المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الطعم الحي وافضل طعم وطريقة صيدة


am2006m
27/08/2007, 06:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فوائد الطعم الحي

1- الاسماك الكبيرة بشكل عام تصطاد الاسماك الصغيرة وكل سمكة تفضل نوع معين تراعى عليه وبعض الاسماك الكبيرة مثل الكنعد نادر مايضرب على طعم ميت وخاصة إذا كانت المنطقه المراد الصيد بها تتوفر فيها اسماك صغيرة يفضلها

2- بعض الاسماك الحذرة مثل السبيطي إذا رميتله طعم ميت وكان شبعان تشوفه يدلع عليه مره يضربه بذيله مره يطرد السمك من حوله لاكن ارمله طعم حي وبذل الاسباب بحيث تخفي الميدار وتطول الخيط تبعدة عن الثقل اكثر من مترين ويكون الخيط شفاف ( خل حذره ينفعه ) بيهاجم وهو معمي

فئذا بغيت تصيد صد بطعم حي ولا اترك السمك يصيدة غيرك والرزق على الله هذا بختصار عن الطعم الحي

افضل طعم

الدويلمي (صغير البركودا)

واثبتت الظروف المناخيه السيئة وغير السيئة انه المنقض للمحترفين بلا منازع والمواقف والوقائع اتثبتت ذالك للكنعد دم ضروسة مستحيل يشوفه ويخلية ولسبيطي دواء وللهامور عشق ولشعري هم وبقية الاسماك حلم
والقصص عن الدويلمي خذها من صيادين الكنعد على السيف خاصة كرنيش الدمام ولا اعلم في سواحل الشرقيه احد يصيد فيه غيرهم تسمع اللي مايتصدق وانا حصلت معي قصص تخلي اللي مايحتار يحتر والسبب الدويلمي مدري وش السر اللي فيه عند السمك زي الكبسة عندنا ولا ابالغ لو قلت إذا منطقه مافيها سمك وتتئكد ان مافيها ارم دويلمي تصيد والسبب لانه يجيب السمك من بعيد الظاهر يرسل إشارات اكترونيه فتحدد الاسماك موقعه والله واعلم


طريقة صيدة

المطلوب
1- سنارة صغيرة
2- ريش خضرا او حمرا مقاس 14 تباع في محلات الادوات البحرية
3- صطل صغير لكي تحافض عليه حي

طريقة تركيب الريش في السنارة

1- من راس السنارة الاخير تطلع الخيط بعدين تاخذ ثقل مقاس 1/2 (نص) او اكبر من ذالك للمناطق العميقة بعدين تربط الثقل في طرف الخيط بعدين الريش تجي 6 حبات او اكثر المهم تقص حبتين وتكون متصلة يعني قسم البكت 3 اقسم ريشتين ريشتين ريشتين بعدين تخذ الحبتين وتربط طرف الخيط حق الريش معى الثقل تئكد ان الريشه الاولا تبعد عن الثقل قرابت 25 سانتي وكل ماتبعد عن الثقل احسن


المكان
تشوف مكان فيه صخور او رصيف بحري وتبداء ترمي
على الجنب بزاوية 30 درجه وتكون ضد التيار (عكس التيار ) وتسحب خفيف سحبتين وتوقف ثانيه وتسحب سحبتين وتوقف ثانيه وهكذا الين ترمي مره ثانيه تجرب 10 دقائق ماطاع شي جرب منطقة ثانيه حولها يعني على بعد 50 متر والله يرزقك


مناطق الكسارات زي كرنيش جدة

2- مناطق الكسارات اي اللي يكون البحر تحتك تربط خيط الريش في الخيط الطالع من السنارة ويفضل بقفل ( يجي معى الريش ) وتضع البكت كامل بدون قص وفي طرف البكت من جهت الريشه السادسة ( رقم 1 في طرف خيط السنارة ) وتربط فيه ثقل رقم 2 او 3 بعدين تنزل الخيط الى منتصف البحر مثلا إذا العمق 10 متر نزل السنارة 5 متر وابدء حرك السنارة فوق وتحت بدون سحب الخيط والله يرزقك

تنويه
1- إذا تبغى تضمن صيد الدويلمي اسئل هل المنطقه المراد الصيد فيهه هل ينصاد فيها بركودا كبار ويسماء في الشرقية جد جمع جدود

2- الوقت اللي يطلع فيه الدويلمي الفجر بدري الى بعد الفجر بثلاث ساعات وبعد العصر الى المغرب ويفضل تكون المويه مترتفعه (ساقية ) ويكون في موسم التفريخ من 10 الى 12 انجليزي هذا في الشرقية



3- يفضل تشتري جهاز اكسجين يعمل على البطرية او اي جهاز يقوم بالغرض بدل مايقعد الطعم ساعة حي يقعد 5 ساعات وانا شخصيا عندي جهاز صنعته بيدي عبارة عن منفاخ هواء لسيارة ركبت عليه ولف لتخفيف الاكسجين وركبت عليه فلاتر مثل اللي تجي معى اجهزة الاكسجين الصغيرة وشغال من اروع مايكون الطعم بعد 10 ساعات باقي حي وبعضه يرجع البحر وبعضه يروح الفريزل احتياط للايام اللي يقطع فيها الدويلمي


3- الريش ينصاد فيها غير الدويلمي وهي مخصصه للحمام ويطلع فيها الحمام اكثر


واي استفسار عن الطعم الحي وطرق صيدة وكل سمكة وش تفضل انا حاضر


تمنياتي لكم بتوفيق

شلال البحر
27/08/2007, 10:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز ابوسعود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك الف عافية على هذا الموضوع والله اشهد انك راعيها وربنا يوفقك ويرحم والديك ويقر بهما عينيك ويجمعك ومن تحب في جنات النعيم بعد عمر طويل قول اااااااااااااامين وتقبل مروري وتحياتي
اخوك
شلال البحر

jwan
27/08/2007, 10:32 AM
ماشاء الله معلومات جيدة عن الطعم الحي
شئ بغاية الروعة مشكور تابع ياصديقي

( ابو تركي )
27/08/2007, 10:37 AM
ما شاء الله عليك نوخذه صح

منيفه

am2006m
27/08/2007, 11:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


اخي العزيز ابوسعود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك الف عافية على هذا الموضوع والله اشهد انك راعيها وربنا يوفقك ويرحم والديك ويقر بهما عينيك ويجمعك ومن تحب في جنات النعيم بعد عمر طويل قول اااااااااااااامين وتقبل مروري وتحياتي
اخوك

شلال البحر



جزاك الله خير على الدعاء الطيب وامين ومشكور على مرورك


ماشاء الله معلومات جيدة عن الطعم الحي
شئ بغاية الروعة مشكور تابع ياصديقي

مشكور على مرورك ياصديقي;) ;)

ما شاء الله عليك نوخذه صح

منيفه

هلابك اخوي منيفه والفضل لله سبحانه ومشكور على مرورك


تحياتي

محب صيد السمك
27/08/2007, 11:47 AM
يعطيك العافية على المعلومات الرائعة يالغالي .

سامي العنزي
27/08/2007, 09:56 PM
تسلم والله ماقصرت يالذيب
زي ماتفضلت مافيه زي الطعم الحي
عندك البلم اللي تصيده بالمخدجه شي على كيفك
الشعور او غيره ما يوفره .
تحياتي .

صياد متهور
27/08/2007, 10:43 PM
مشاء الله عليك أخوي موضوع ممتاز.
انا عن نفسي اصيد الدويلمي الحي الصغير بالريشة بالطريقة اللي انت قايلها بس من جد ما يوصل الطعم البحر الا وهو ضارب و حتا لو ميت يجيب سمك وعندكم الميد الحي (عشق السبيطي) والحمام الحي ( للضلعة )
والجواف للهومير والبركودا يعني في اشياء كثير وكل سمكة ولها طريقة شكة .........

bmw4
27/08/2007, 11:00 PM
هل الدويلمي هو الكنايا او شئ آخر

am2006m
27/08/2007, 11:11 PM
تسلم والله ماقصرت يالذيب
زي ماتفضلت مافيه زي الطعم الحي
عندك البلم اللي تصيده بالمخدجه شي على كيفك
الشعور او غيره ما يوفره .
تحياتي .


اخوي سامي السالية او (المخدجة) عند الغربيه اسهل طريقة لصيد الطعم الحي

مشكور على مرورك لك تحياتي

مشاء الله عليك أخوي موضوع ممتاز.
انا عن نفسي اصيد الدويلمي الحي الصغير بالريشة بالطريقة اللي انت قايلها بس من جد ما يوصل الطعم البحر الا وهو ضارب و حتا لو ميت يجيب سمك وعندكم الميد الحي (عشق السبيطي) والحمام الحي ( للضلعة )
والجواف للهومير والبركودا يعني في اشياء كثير وكل سمكة ولها طريقة شكة .........

اخوي صياد متهور : كلامك صحي ومشكور على مرورك


تحياتي

هل الدويلمي هو الكنايا او شئ آخر

اخوي الدويلمي صغير البركوداء


تحياتي

alhaj
28/08/2007, 04:13 AM
ماشاء الله عليك يا بو السعود موضوع جميل وفكرته اجمل وطريقة طرحه أجمل وأجمل
وأتمنى أن تتابع ألموضوع وأن تكمله ببعض ألصور إن أمكنك ذلك أو أحد ألأخوة ألذين لديهم صور للديلمى أو ألباركودا ألصغير لأنى أحد ألذين لا يعرفون ألمقصود بهذه ألأسماء إلا كونها أسماك وذلك لأختلاف ألأسماء ألمحلية وشكرا لك لصدقك فى طرح ألموضوع
http://www.libyaadv.homestead.com/files/LIbya_flag.gif
http://www.libyaadv.homestead.com/files/libya1.gif.
أخوكم ..... ألحاج

am2006m
28/08/2007, 04:29 AM
اخوي الحاج ابشر إن شاء الله اجيب صورة للمطلوب الاول للانتربول البحري


مشكور على مرورك اخوي الحاج


تحياتي

alwani
02/01/2009, 07:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب أن اوضح بعض ماقادتني إليه خبرتي من أثناء مشاركتي في هذا المنتدى وإهداء إلى أخي الحاج من ليبيا .
الدويلمي معناه عندنا باليبي ( شكاميج ) أي صغار المغزل والبراكودا معناها ( شاوش ) أي المغزل الكبير
العربي أو الميد ... البوري
البياض...الصاورو
الصافي...البطاطا
حواقيل...الأبره
تقبلوا مروري ...وشكراً :d

عريـق
02/01/2009, 07:58 PM
جزاكم الله الف خير يا اخي على هذه المعلومات الطيبة

بو علي العلوي
02/01/2009, 08:11 PM
معلومات ثمينة من شخص يمتلك الخبرة....أستمر في إبدعاتك...ومشكور عالمعلومات....

المجنوني
02/01/2009, 09:05 PM
اقول
الله يعطيك العافية على طووووول
ممتاز عليك
انت ما فهمت السبيطي تراه ماشي المثل اللي يقول ( الحي يحييك والميت يزيدك غبن) ههههههه معليش على المداخلة
كلامك 100% ولا يبغاله تقييم ومشكور عل الموضوع
اول مرة جلبت بلعفة حية كما تفضلت وبصراحة كرهت الطعم الحي من كثر ما اصيد ما يصل الوتر الا امتار الا واصيد واضطريت ان احط ثقل عشان السمك اللي اسفل يصل للخيط والحمد لله صيد وفير ( طبعاً قبل لا اعرف المنتدى الغالي )
ومع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابو عبدالرحمن جدة
02/01/2009, 10:04 PM
معلومات ثمينه جدا جدا جدا وما نسمح لك تغيب عنا ولو سمحت اتحفنا كل بعد فتره بمعلومات زي ذي لاني وبصراحه اتوقع ان فيه كثير بيستفيدون منك هنا الله يوفقك وانا اولهم

لكن عطنا معلومات اكثر عن كيفيه صيد اللعف الحي وافضل الاماكن وياليت يكون فيه صور للريشه والخيط وبالصورة ترى الموضوع يصير عالمي واسف اذا طولت عليك وشكرا

احمدوعبود
02/01/2009, 10:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فوائد الطعم الحي

1- الاسماك الكبيرة بشكل عام تصطاد الاسماك الصغيرة وكل سمكة تفضل نوع معين تراعى عليه وبعض الاسماك الكبيرة مثل الكنعد نادر مايضرب على طعم ميت وخاصة إذا كانت المنطقه المراد الصيد بها تتوفر فيها اسماك صغيرة يفضلها

2- بعض الاسماك الحذرة مثل السبيطي إذا رميتله طعم ميت وكان شبعان تشوفه يدلع عليه مره يضربه بذيله مره يطرد السمك من حوله لاكن ارمله طعم حي وبذل الاسباب بحيث تخفي الميدار وتطول الخيط تبعدة عن الثقل اكثر من مترين ويكون الخيط شفاف ( خل حذره ينفعه ) بيهاجم وهو معمي

فئذا بغيت تصيد صد بطعم حي ولا اترك السمك يصيدة غيرك والرزق على الله هذا بختصار عن الطعم الحي

افضل طعم

الدويلمي (صغير البركودا)

واثبتت الظروف المناخيه السيئة وغير السيئة انه المنقض للمحترفين بلا منازع والمواقف والوقائع اتثبتت ذالك للكنعد دم ضروسة مستحيل يشوفه ويخلية ولسبيطي دواء وللهامور عشق ولشعري هم وبقية الاسماك حلم
والقصص عن الدويلمي خذها من صيادين الكنعد على السيف خاصة كرنيش الدمام ولا اعلم في سواحل الشرقيه احد يصيد فيه غيرهم تسمع اللي مايتصدق وانا حصلت معي قصص تخلي اللي مايحتار يحتر والسبب الدويلمي مدري وش السر اللي فيه عند السمك زي الكبسة عندنا ولا ابالغ لو قلت إذا منطقه مافيها سمك وتتئكد ان مافيها ارم دويلمي تصيد والسبب لانه يجيب السمك من بعيد الظاهر يرسل إشارات اكترونيه فتحدد الاسماك موقعه والله واعلم




واي استفسار عن الطعم الحي وطرق صيدة وكل سمكة وش تفضل انا حاضر



تمنياتي لكم بتوفيق

شوف اخوي موضوعك يعطيك العافية متعوب علية وابي اضيف شيء بالنسبة للعف الحي
سر اللعف الحي بسرعة اللعفة داخل الماء واتجاهها فالدويلمي اكيد ان يتجه على سطح لماء بسرعة قصوي لذلك هو موت الكنعد وسمك العنبر يتجه صاروخ لأسفل وهو وت الناجل ولكن باقي الاسماك الغير سريعه رميتها حيه او ميته كلوا زي بعضو ويمكن ميته احسن اذا السر بالسرعة والاتجاه

البحار90
02/01/2009, 10:32 PM
يعطيك العافيه أخوي وإذا ممكن تعيد شرح طريقة تركيب الريشه بشكل مبسط واذا بالصور خير وبركه

tawmw
02/01/2009, 10:50 PM
يعطيك العافيه أخوي وإذا ممكن تعيد شرح طريقة تركيب الريشه بشكل مبسط واذا بالصور خير وبركه
نفس الطلب اللي كنت ابغى اطلبه

المبردي
03/01/2009, 01:10 PM
يعني ماينصاد بطعم وميدار صغير وفضلا نبغى صور ومشكور على الموضوع القيم

تبوكي999
03/01/2009, 01:25 PM
تسلم والله ماقصرت يالذيب موضوع متميز

حوات جده
09/01/2009, 11:46 AM
والله فكرة ممتازة
مشكور

أبوشلش
28/04/2010, 02:07 AM
مشكور على الموضوع الحلو والمفيد

يعطيك العافيه

ahmad90-2
28/04/2010, 04:44 AM
يعطيك العافيه

Faroug
28/04/2010, 06:49 AM
وعليكم السلام ورحمة الله

جزاك الله خير علي هذي المعلومات استفدت منها الكثير.

اخوك فاروق.

بحري 99
28/04/2010, 08:16 AM
جزاك الله خير

نمط
28/04/2010, 08:35 AM
معلومات جميلة , وكانت أو - وما زالت - تستخدم في الجبيل في كرنيش الفناتير بكثرة
لأن المكان مهياً لمثل هذا الصيد

وأحببت إضافة معلومة حول إبقاء اللعفة حية أو حتى صيد لتحافظ عليه
كنت أستخدمه وأبقي السمك لأيام وليس لساعات
وهو شبك له باب علوي يشبه "الحيزة" و "والقرقور" يُسمى في محلات الصيد "محيا"
وظيفته يحافظ على بقاء السمك حي لأنه بتوضعه في البحر
وكل ماصطدت بترفع المحيا وبتوضع فيه السمك وبترجعه البحر وبكدا بيكون معك فترة طويلة حي
ما عدا السلس فهو بسرعة يموت فيه
أنا استخدمه عادةً للصيد وللميد وللمنجوس ويبقى فترات طويلة
وفي نهاية طلعتي أسترجع المتبقي منه بحر اذا ما كنت احتاجه

حاولت أجد صورة للمحيا واجريت بحث بعدة أسماء لكني لم أجده للأسف
لكن في محلات الصيد أسأل عنه "محيا" ويجي بعدة مقاسات , وهو فعال جداً

العطاس 7966
28/04/2010, 09:18 AM
مشكور أخوي على المعلومات الشيقة والمفيدة وخير الناس أنفعهم للناس
وتقبل تحياتي

lebman
28/04/2010, 10:20 AM
ماشالله موضوعك جدا مفيد ورائع تسلم ايدك

@السيف@
28/04/2010, 04:04 PM
بيض الله وجهك معلم لا فض فوك

حياتي البحر
28/04/2010, 04:08 PM
الله يعطيك العافية اخوي

نيزو
28/04/2010, 04:13 PM
ماشاء الله جزاك الله خيرا أخي الفاضل ويا ريت تعرفنا طريقة شك الطعم الحي بالصور حتى يكتمل الموضوع. شاكر لك جهدك.

مشاغب السقالة
28/04/2010, 08:20 PM
بارك الله فيك

بحارالاحلام
28/04/2010, 10:32 PM
شكرا للموضوع بس ياريت دعمته بالصور

وليد الغربة
29/04/2010, 01:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

ماشاء الله تبارك الله

ماقصرت حبيبي am2006m

على الفائدة هذا
واعجبني اسلوبك المبسط في الطرح
بارك الله فيك

هذا انا اخوك وليدالغربة

catchfish
29/04/2010, 10:53 AM
يعطيك الف الف عافيه اخوي

accentkool
29/04/2010, 05:59 PM
ماشاء الله عليك
معلومات جدا روعة وثمينة
بارك الله فيك
ويعطيك الف عافية

R20
29/04/2010, 09:09 PM
يعطيك العافية أخوي

صدقت في أفضلية الصيد بالحي

لا كن فكرة الفلتر هذي جديدة علي وخطيرة بعد

الله يوفقك طال عمرك

blacksurf
07/01/2011, 06:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكم العافيه إخواني على هالمعلومات الطيبه بصراحه أنتم اللي ولفتو البحر ماشاء الله عليكم

وتقبلوا مروري

عيون البشر
09/01/2011, 03:27 PM
سلمت اخي الغالي

معلومات قيمه

وان شاء الله نبداء بالتنفيذ

لك ودي

pleura
09/01/2011, 07:37 PM
مشكووور اخوي و يعطيك الف عافية

نيزو
09/01/2011, 10:32 PM
ياريت تعرفنا طريقة عمل ماطور الهواء لو تكرمت علينا

حظي الي بكاني
10/01/2011, 02:30 AM
مشكور ما قصرت يا غالي

mr dmmar
10/01/2011, 02:38 AM
يعطيك العافية على المعلومات الرائعة يالغالي .

Mr.mego
10/01/2011, 02:43 PM
اكيد افضلية في الصيد بالطعم الحي لكن ولا مرة رميت طعم حي وصدت به هههههه

اللي في توقيعك هذا كنعد؟؟ وين صايده؟

SNIPER07
10/01/2011, 09:54 PM
ما شاء الله عليك

موضوع طيب يا خبير

تحياتي