المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الونش وطرق الإستفادة منه

الخبير
01/08/2003, 02:00 AM
يا مرحبا بالجميع
هذا موضوع من زمان وهو يقرقع في قلبي وودي أتكلم عنه، ولكن ماكان ودي أحط الموضوع إلا وأنا حاط كل إلي في قلبي.
( الموضوع يحتوي العديد من الصور لذلك آمل منك عزيزي القارئ الإنتظار )

ليش الونش مهم؟
غالب الناس يعتقدون إن الونش فايدته لراعين السطحات أو إلي يطلعون الناس من الغراز ولكن هذي نصف الحقيقة، فمثلاً خل نقول إنك رجال طلعت للبر تتمشى أنت و أهلك أو أنت بالحالك ثم غرزت السيارة لاسمح الله ولا حولك أحد إنتظرت ساعة، ساعتين ماشفت مخلوق و يمكن يمر واحد و يسفهك.
أو خل نقول إنك كنت رايح تتمشى بعد مطرة و طحت في طين و نفس القصة وش السواة أنت معك الواير ولكن ماتقدر تطلع السيارة لوحدك ( يمكن تقدر إذا كنت هلك هوجن أو أندريه العملاق ) إذا كان معك الونش تربطه في أقرب سدرة أو غيرة و تتل عمرك.

كيف تختار الونش المناسب؟
فيه بعض الناس الله يهديهم ، يحسبون كل ما كانت قوة الونش أقوى كل ما كان أفضل. هذي القاعدة صحيحة نوعاً ما ولكن كل ما زادت قوة الونش زاد حجمه ، و إذا زاد حجمه تبي تبلش وين تحطه.
بالنسبة لأهل الشيصان ما عندهم مشكلة لأن الصدام كبير فيقدرون يركنونه عليه. لكن هنا تجي مشكلة ثانية : خل نقول إنك شريت ونش 5.5 طن وهذا على ما أذكر أقوى الموجود و ركبته فوق الصدام صحيح إنه يبي يكون بكبر الصدام ولكن لأن حجم الونش كبير حبتين لذلك يبي يمنع دخول الهواء للمكينة، وهذي الحركة تولد حرارة دائمة للسيارة.
في نظري القاصر أعتقد إنه من 3.5 إلى 4.5 طن هن أفضل شئ بسبب الحجم المناسب و السعر المناسب.
ايضاً فيه شئ ثاني:
فيه نوعين من الفرارات إلي تكون قدام الونش الأولة هذي
أو هذا
انا افضل الثاني لأن الرول يسهل مرور الكيبل على الجوانب، أما الأول فما فيه هذي الميزة.

تركيب الونش:
طبعاً صعبة إنك تبي تركبة لوحدك، لذلك غالباً ما توديه لأحد الورش المعروفة بتركيبه سعر التركيب غالباً يكون 800 ريال، 300 ريال شغل يد و 500 للقاعدة إلي تبي تشيل الونش. يتراوح سمك هذي القاعدة من 5 ملم إلى 10 ملم ولكن أهم شئ هو التلحيم لذلك إختاروا ورشة تلحيمها زين.
هذي صورة لها
لك طريقتين للتركيب عموماً: الأولى إنك تركبه على الصدام، والثانية إنك تخفيه داخل الصدام وتفتح لك فتحه في الصدام عشان يطاع كيبل الونش.

جهاز السحب:
فيه طريقتين رئيسيتين لتشغيل الونش: الأوله عن طريق القير ، و الثانية عن طريق جهاز السحب. أنا عن نفسي أستخدم الثانية لأنها تعطيني حرية أكبر.

ملاحظة مهمة:
غالب الورش إلي تركب الونوش تحط أصابع البطارية الموجب على الموجب و السالب على ماص السيارة، وهذا خطأ وقعت فيه و بغيت أعشش بالبر ذيك المرة. يجب أن يكون الموجب على الموجب و السالب على السالب.

إذا كنت في البر و غاصت السيارة في الطين وش تبي تسوي، طبيعي تربط الونش في أقرب شجرة حولك، ولكن إذا كنت في الطعوس و غرزت السيارة وش تبي تسوي؟
هنا تجي فايدة الأطناب، وهذي الأطناب هي مثل أطناب الخيمة ولكن مواصفات ثانية، يعني الطول متر و السمك 5 سم. الموجود في السوق عندنا طوله متر ولكن سمكه 2 أو أقل وهذا ينعفط مع أقل شد. ولتسهيل دخول الطنب في الأرض و ثباته تحط لولب على أوله .
طريقة وضع الأطناب:
يوضع الطنب ثم تضرب الراس بمطرقة ثقيلة ( أنا أستخدم وحدة ثقل الراس 6 كيلو ) ثم لامنه وصل للمروحة ابد ابرم المروحة في الأرض، تبي تلقاه يغاص في الأرض ويثبت أهم شئ إنك تغرسه لأقصاه ( في الصور ما ركزته لأقصاه لأني كنت طالع بالحالي و ذبحنى العج ) ثم تربط شنكار الونش في الشنكار المربوط الملحم في الطنب.
هذي المقاومة جيدة و تقدر تسحب السيارة الخفيفة بس، إذا كنت تبي تثبيت أكبر يبيلك طنب ثاني، تحط الطنب الأول موازي للطرف الأيمن للسيارة و الثاني موازي الطرف الثاني ثم تجيب لك واير و تفره على الطنبين بحيث يكون شكل مثلث ( راسين على الطنبين و الثالث على السيارة ) مثل كذا

أهم شئ إنك تطق الأطناب في أرض صلبة، يعني تطقها على راس طعس ما ينفع.
إذا ما كان معك طنب ولا حولك شجرة، تقدر تفك الإستبنه و تحفر لك حفرة عمقها متر تقريباً ثم ترمي فيها الإستبنه ولا تنسى تربط الشنكار فيها ثم إدفن الكفر. وسم باسم الله و توكل عليه.
إذا كانت قوة الونش 3 طن، فأنت تقدر تزيدها إلى 6 طن عن طريق بكرة.

بعض النصائح الأخيرة:
للمحافظة على الونش لا بد إنه في كل مرة تستخدمة تصف الواير جنب بعض مثل الصورة هذي

إذا كنت تبي تسحب سيارة مغرزة لا بد تسحبها من ورى أو من قدام عشان تتفادى ميلان الشاص.
تأكد إنك شاد الواير بعد من تنتهي من السحب، عشان ما يرتخي عليك و أنت تمشي.
إذا أرخيت الواير و سحبته انتبه تسحبه لآخرة، لابد إنه يكون لاف على الأقل لفتين على مكينة الونش ولا من المحتمل إنه ينفلت.
إنتبه تعفط واير الونش لأنه يخربه.
إذا كنت مغرز في شعيب وكانت حولك شجرة، لا تلف واير الونش على الشجرة، إربط أي واير ثاني حول الشجرة ثم إربطه أو أشبكه في واير الونش.

أتمنى تستفيدون من الموضوع، و تستمتعون في قراءته مثل ما إستمتعت أنا في إعداده.

بن نشار
01/08/2003, 02:55 AM
بيض الله وجهك
مشكور وما قصرت موضوع جيد ويحتاجه الكثير
وبالتوفيق

بن سليم
01/08/2003, 03:08 AM
بعد التحية والاحترام :

أخوي :

الخبير

الله يعطيك العافية والصحة....

مشكور على هذا الموضوع المميز والشيق

ولكن عندي أستفسار بسيط وهو :

إذا كنت مغرز في شعيب وكانت حولك شجرة، لا تلف واير الونش على الشجرة، إربط أي واير ثاني حول

الشجرة ثم إربطه أو أشبكه في واير الونش لـــــــــــمـــــــــاذا؟

وكم أسعار الونش الستعمل تقريباً؟

وأين أجدها؟

وشكــــــــــــــــراً........

أخوكم : بن سليم:D

الخبير
01/08/2003, 01:28 PM
السلام عليكم
ما قصرتوا يا بن نشار وبن سليم على تعليقكم على موضوعي.

بالنسبة لسؤالك يابن سليم السبب إنك إذا لفيت واير الونش على الشجرة ، لابد إنك تربط شنكار الونش في الواير ( صح ؟) مع الشد و النتل يمكت يؤثر الشنكار في الواير ( هذا رايي أنا لأني قد شفته مرة معلم على الكيبل.
ميزة ثانية إذا كان معك واير ثاني، هو إنك تلفه على الشجرة أكثر من مرة بحيث يكون ماسكها صح، ويكون عندك مدى أكثر لسير الونش.

المسفهل
01/08/2003, 02:18 PM
عمل رائع يا مشرفنا الخبير عز الله إنك اسم على مسمى ..

أما أنا فقد إستفدت من هذا الموضوع فائدة كبيرة وأضاف إلى معلوماتي

القليلة كثيرا من الفوائد .

أيمن
02/08/2003, 08:26 AM
( لقد تم إضافة هذا الموضوع إلى المواضيع المميزة والشيقة في هذه الخيمة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=8691) )
مع الشكر للجميع ،،

مشرف الخيمة

laith
02/08/2003, 10:01 AM
الاخ " الخبير " ..حفظك الله

موضوعك ثري جدا بالمعلومات المهمه .. حول استخدامات الونش وخاصة شرحك الوافي عن محاور الارتكاز عند استخدام الونش ..

شكرا لك على المجهود الرائع ..

هنالك نقطه احببت توضيحها .. وهي درجة الخطوره العاليه عند اسخدام الاوتاد اوالاطناب .. وتعتمد على طبيعة الارض وقوة التثبيت كما ينبغي امالة الوتد الى جهه مغايره ولو اماله بسيطه ..

نفعنا الله بكم وثبت لكم الاجر انشاءالله

الباهي
02/08/2003, 12:39 PM
موضوع ممتاز وغني بالمعلومات
والنصائح الطيبه
بارك الله فيك على افادتنا بما نجهل

السمح
02/08/2003, 12:42 PM
موضوع متعوب عليه
من خبير في هذه الأمور
بارك الله فيك يابوذيب
وجعلك تسلم على هالموضوع الرائع

أحلى تحية

الخبير
02/08/2003, 01:02 PM
السلام عليكم
أشكركم جميعاً على التعليق على مشاركتي.
أشكرك يا ليث على تعليقك على الطنب، ومثل ما تفضلت لا بد إن الطنب يصير مايل عكس جهة السيارة، ولكن إذا كان في الطنب مروحة يكون صعب هذا الشئ.

ممتر البران
05/08/2003, 01:05 AM
لاكن وين اغير الواير حقه لئنه عندي تعبان وهل هو مكلف ولا ومشكور على الموضوع الجميييييييييييييييييل
ومن وين الاطناب
واسف على الاطاله

صقر
05/08/2003, 02:24 AM
اخي الخبير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على الموضوع الرائع.

وحبيت اضيف اضافة لعلنا نستفيد منها

وهي اذا كنت مغرز ولا معك (طنب) .. فإذا كان حولك (حصى) بإمكانك احضار بعض الحصى وربطها بالواير ودفنها بالارض ومن ثم ابدأ بسحب السيارة

اما اذا كنت في نفود ولا حولك حصى فيمكنك استعمال الاستبنة بدفنها بالارض بعد ربطها بالواير ومن ثم إبدأ بسحب السيارة.

ومرة اخرى اشكرك

الخبير
05/08/2003, 08:58 AM
السلام عليكم
الطنب تلقاه عند المواهب.
و الواير تلقاه عند السليماني

ما قصرت يا صقر على الإضافة

المدهش
06/08/2003, 01:48 AM
ماقصرت الموضوع مهم والكل يحتاجه وما يجي من نظرك الى الزود

ابوقاسم
06/08/2003, 09:57 AM
الله يعطيك العافية اخوي الخبير والموضوع ما شاء الله كامل من مجاميعة ......
الاوتاد هذي جا هزة ووين الاقيها ........
ومع السلامة

القناص
08/08/2003, 03:24 AM
ا لسلام عليكم

بصراحة موضوعك:good:

احسنت شوية عليك
اقول الله يعطيك ما تمنيت

الدبل الثقيل
09/08/2003, 12:54 AM
ماشاء الله تبارك الله .. جزاك الله خير... الله يجعل كل ماقلت في موازين حسناتك

لكن عندي سؤال وش افضل ونش يركب على الشاص موديل 2000 وش النوع (اهم شيء مايكون امريكي)وكم القوة ووين احصله وكذالك المستعمل وين احصله(في الرياض اوجدة) وكم اسعارها.

وجزاك الله بالجنة.

أبرق الضيان
28/09/2003, 06:00 AM
موضوع رااائع

و لكن هل من المفيد تركيبه على هيلكس أو ددسن ؟

عبدالعزيز الدباسي
28/09/2003, 11:38 AM
الحقيقة اني اكتب هالرد وانا مستحي ، لاني توي اشوف الموضوع ، والبركة باخونا ابرق الضيان اللي رفع الموضوع وخالني اشوفه .

ما قصرت ياابو وليد على هالموضوع الجميل المدعوم بالصور ، والحقيقة شرح ولا في الخيال وتطبيق عملي ، يخلي اللي ما يعرف يتفرج ;)

ويخلي اللي ما يحب هالامور يندهش :eek: :eek:

بارك الله فيك اخوي الخبير وما قصرت يالغالي

العـفــار
28/09/2003, 01:51 PM
أخوي (( الـخـبـيـــــر )) الله لايحرمنا منك ولمن خبرتك وتسلم يمينك على هالموضوع الشيق والمفيد .
لكن عندي أستفسار بسيط لو تكرمت . بالنسبه للبكرة الي ذكرت كيف تزيد قوة الونش من ( 3 طن ) الى ( 6 طن ) وكيف أستخدامها . وألأطناب وين المحل الي أحصلها عنده بالضبط ..

شاكرين لك سعة صدرك وتحملنا:)

عاشق البابونج
29/09/2003, 11:17 AM
جزيت خيرا
س 1 نفس سؤال العفار

س 2 عملية تثبيت الاوتاد في الصورة الاولى غير واضحة (بالنسبة لي)

وأدامك الله يالخبير

تالي الاولين*
07/10/2003, 05:14 PM
.

الخبير وانا اخوك

لا تخلي شي يقرقع في قلبك ابد

خاصة اذا كان من هالمواضيع

المفيده ....

وعز الله انك ماقصرت

تحيات اخوك
تالي الاولين

.

أيمن
20/10/2003, 02:52 AM
( لقد تم إضافة هذا الموضوع إلى مواضيع المبتكرات والاختراعات (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=12308) )
مع الشكر للجميع ،،

مشرف الخيمة

desprado
25/10/2003, 04:06 AM
موضوع جميل ومفيد

بس زي الاخوان كيف طريقة البكرة ووين القا الاطناب؟؟

الخبير
28/10/2003, 11:18 AM
السلام عليكم
اعتذر على عدم الرد لمدة طويلة، لكن ابشروا بإلي تبون

سؤال العفار: كيف تزيد قوة السحب من 3 طن إلى 6 طن؟
هذي يالحبيب مسألة فيزيائية ( انا خريج أدبي )، وابي أقول لك قاعدة كل ما زاد عدد البكرات زادت قوة السحب. ( هذي درستها يوم أخذت دورات مكثفة في العلمي ).

الدبل الثقيل: أنسب ونش 4 طن لأن حجمه مناسب و تقدر تسقطه في الصدام وتخفيه.

ابرق الضيان: الونش مهوب حكر على الجيوب، مدام الددسن ولا الهايلوكس ياصل البر فهو يحتاج ونش لكن مهوب ضروري.

مومجام: معليش إذا ما كتبت الأسم صح.
طريقة الطنب كالتالي: انت مثل ما تطق أطناب الخيمة تطق أطناب الونش إذا ما كانت مركب فيه المروحة ( بزاوية معاكسة للخيمة ( في هذي الحالة السيارة )، بس طقه لين ما يبان إلا راس الطنب.
إذا كنت مركب المروحة: لو تحفر شوي يكون أسهل عليك، لأنك تبي تطق الطنب لين المروحة ثم تفر المروحة وهي تقوم بالحفر ثم إذا إنتهيت إدفنها لين ما يبقى إلا الرأس.

الأطناب كلها ترهيم، يعني لو تروح لورشة المميز أو المواهب وتقول لهم المواصفات يبون يزينون لك مثلها، بس خلهم يركبون لك قواعد لها على الصدام ( إذا كان الدعام إلي أنت مركبه حق العدد المعروف ).

الفرعاوي
05/11/2003, 02:49 PM
الاخ الخبير حفظه الله

جزاك الله خير على هالجهد الرائع ... شكلك طالع للبر علشان تورينا بس ...

الحقيقه احد اخوياي يسأل عن وين ممكن نلقا الطنب و البكرة و هو في الرياض ..

و شكرا مقدما ..

الفرعاوي
05/11/2003, 02:59 PM
الاخ الخبير حفظه الله

جزاك الله خير على هالجهد الرائع ... شكلك طالع للبر علشان تورينا بس ...

الحقيقه احد اخوياي يسأل عن وين ممكن نلقا الطنب و البكرة و هو في الرياض ..

و شكرا مقدما ..

الخبير
05/11/2003, 09:15 PM
تقدر تلقاها عن المميز ولا المواهب

ابو مساعد
09/12/2003, 01:44 AM

اشكرك الاخ الخبير على هذه الفكره الروعه .

واذا لم يكون معا الاوتاد ماذا تفعل ....!!!!!!

اذا كانت الارض نفود لا يثبت الوتد في الارض

أليك هذه تقوم بحفر حفره وتنزل الاستبنه الكفر الاحتياط وتدفنه وتعلق الونش فيه وتسمي بسم الله وعندما يسحب الونش يعلق الكفر في الرمل ويثقل .

ولان أوقات امطار وخير وسيول وخباري ماذا تفعل لو هلش الموتر تقوم بركز مركاز خشب على شكل مايل عكس اتجاه الموتر وتعلق الونش باسفل المركازويقوم واحد من الشباب بتثبيت المركاز من الاعلى وتسمي بسم الله .

تحياتي .

راع الكحيلة
09/12/2003, 03:15 PM
( في الصور ما ركزته لأقصاه لأني كنت طالع بالحالي و ذبحنى العج )
=======================================
الله يجزاك الخير وياجرك على اللي عانيته علشان نفعة ربعك واخوانك.

aldrawy
30/01/2004, 11:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات
بيض الله وجهك يالخبير على هالمعلومات الجيده وانا جربت الأستبنه وجربت الشجره لكن اطنابك ما بعد جادورها وعسى ما يجي ان شالله ولكن صورتها وبتصير من ضمن العده ان شالله شكرا لك مرة اخرى

اخوك - الدرعاوي

ابو زاخر
24/07/2004, 05:18 PM
الأصل كُتب بواسطة المسفهل
عمل رائع يا مشرفنا الخبير عز الله إنك اسم على مسمى ..

أما أنا فقد إستفدت من هذا الموضوع فائدة كبيرة وأضاف إلى معلوماتي

القليلة كثيرا من الفوائد .

مثابر
24/07/2004, 06:42 PM
الله يعطيك العافية يا راعي الكحيلة

ابو عمر 2
25/08/2004, 11:36 PM
ماشاء الله تبارك الله
والله يقويك اخي الكريم على مجهودك الرائع ،،،،
كفيت ووفيت ،،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ساق الجواء
31/08/2004, 09:08 AM
في حوالي عام 1975 اخترع امريكيا محبا للتطعيس وسيلة تسمى الـ (Pull pal) تعمل كوتد للونش خفيف المحمل يغرس نفسه في جميع التضاريس بما في ذلك الرمل وتبيعها الآن ابنته بسعر عال ولكن يستطيع المرء تقليدها. يمكنكم معرفة المزيد عنها ورؤية صورها بالبحثفي الأنترنت تحت كلمة Pull pal.

لو كنت أعرف كيفية تحميل الصور لاريتكم صورها.

klko
14/12/2004, 11:08 AM
ما قصرت يالغالي يعطيك العافية وأنا توني مبتديء وعز الله أنكم بتفيدوني الله يجزاكم خير

محب الشمال
27/02/2005, 09:55 AM
بيض الله وجهك على الموضوع
والله يعطيك العافيه
بس اخوي الخبير عندي استفسار لو تكرمت
اخوي الحين لما اشتري ونش ما يجي معه واير
اقصد ان الواير لوحده ينباع بدون الونش
واين افضل مكان لبيع الونشات في الرياض
والله يحفظك ويرعاك

الخبير
04/03/2005, 03:02 PM
الواير يجي مع الونش
وإذا كنت تبي ماركة وورن الأمريكية رح للسليماني
بالتوفيق

صقرنجد
04/03/2005, 05:33 PM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية يأخي العزيز
الخبير والله خبرتك أضافة الكثيير إلى معلومات الضئيلة

وشغل متعوب عليه

الله يعطيك ماتمناه

والله يجزيك الف خير

أخوكم ومحبكم في الله : صقر نجد

محب الشمال
22/03/2005, 10:32 AM
اخوي الخبير ما شاء الله عليك اسم على مسمى
والله يعطيك العافيه وعندي سؤال بعد
القاعده ما تجي مع الونش ليش
لانك كتبت تركيب القاعدة يكلف خمس مية ريال لييش ما اشتري الونش كلة مع جميع ملحقاته من السيلماني
ليش دايم مرات ما يكملون جميلهم وبعدين وين افضل ورشة مشهورة في الرياض تركب الونشات
وش رايك في ورشة المواهب تنفع للونشات
وهل فيه امكانيه بالنسبة لليوكون او السفاري او الاندكروزر صالون اني اركبه مخفي يعني تحت الصدام ما ينشاف ويكون ثابت لان منظره يشوهه منظر السيارة من بره
بعدين ليش السليماني ما يركب الونش عندهم ويجيب ناس متخصصين في تركيب الونشات حتى لو اخذ زيادة ماهي مشكلة ان شاء الله بشرط ان يكون تركيب قوي ما يتخلخل ا و يطيح او ينكسر او يأثر على السيارة والصدام وخصوصاً لما يقوم راعي الجيب بالطرد وخصوصاًَ طرد الحصاني وغيرها لازم بأذن الله ما تطيح
ماعليش كثر الكلام بس عشان المشتركين وغيرهم اذا ارادو يركبون ونش يركبونه بافضل مكان وافضل نوعيه وافضل ورشه
والله يعافيك ويطول في عمرك ويحفظك

رحال الغربية
11/05/2005, 07:49 PM
موضوع تشكر عليه كامل متكامل ماشاء الله عليك يالخبير

وحبيت أضيف حاجة وهو شئ جديد ويسمونه مرساة البر
تراه خفيف ويطبق على بعضه ومايحتاج لغرسه تعب إنت بس حطه فوق الرمال أو الطين واشبك الواير فيه وهو يغرز نفسه بنفسه

وهذا شكله عند الإستخدام

http://www.mekshat.com/pix/upload/images7/mk14707_pic_rescuetree1.jpg

وهذا شكله عند عدم الحاجة له

http://www.mekshat.com/pix/upload/images7/mk14707_pic_rescuetree2.jpg

الوهاج
19/05/2005, 04:40 PM
يالخبير الله يبارك فيك على الموضوع الممتاز.
عندي الواير شكلة خرب انعفط ولا ينصف بطريقة صحيحة واعتقد اني احتاج الى تغييره، سؤالي يالغالي وش احسن ورشة لتغيير الواير او حتى في عملية الصيانة
تحياتي

الطعس الذهبي
22/05/2005, 08:12 PM
جزاك الله خير لاكن فيه صور ما طلعن

الطعس الذهبي
22/05/2005, 08:23 PM
جزاك الله خير على المعلومات لاكن فيه صور ما طلعن

المطلق
23/05/2005, 11:02 PM
مشكور أخوي الخبير على الموضوع الأكثر من ممتاز

ويعطيك العافية على المعلومات القيمة

اسيزو 4x4
23/05/2005, 11:57 PM
الله يعطيك العافية أخوي الخبير

الصراحة موضوعك في غاية الروعة يالغالي

تحياتي .....

ابوحازم
24/05/2005, 09:19 PM
اخوي رحال الغربية
وين احصل المرساة الموجودة في ردك

ونش
25/05/2005, 08:22 PM
رائع جدا وحيث اسمي ونش والموضوع اقول ماقصرت ياخبير

شاص&نص
17/10/2005, 01:34 AM
اخوي رحال الغربية
وين احصل المرساة الموجودة في ردك

وجزاكم الله خيرا

أخوكم أبو عبدالكريم

الخبير
17/10/2005, 01:57 PM
السلام عليكم
اخوي المرساة هذي انا مرهمها

تقدر تروح للمواهب وتوريهم الصورة ويصلحون لك مثلها

قاهر الفري
17/10/2005, 02:42 PM
مشكور على الموضوع الرائع.

الفشق المتوووسع
17/10/2005, 03:02 PM

ماقصرت اخوي في الله

لكن ابأسألك: عن قوة الونش الموجود في الشاص شدبلد هل هو قوي وعملي مايخرب ولا اللي اشتريه انا احسن

وهل يفرق ونش الشاص شد بلد عن ال vx-r؟

وعذرا على الاطاله

شبوب
20/10/2005, 08:24 AM
أخوي 000 الخبير

اولا 00 ما أقول الا ماشالله لاقوة الابالله ، والله لايحرمك الأجر عاى هالمجهود ، واللي رفع الموضوع الله يجزاه خير ، لان لي فتره ونا أدور أي معلومات 00! " ما كأن مكشات موجود 00!! " :no:

ثانيا 00 أنا معي " gx " ولي وقت ونا والله ناوي أركب ، المهم أني أحسن ما لقيت عند " السلمان " نوعين وكلهم صناعه أمريكيه ، الثلاثه طن يكلف مع التركيب 3700 تقريبآ 00

الاستفسارات طال عمرك 00 ;)

1- وش رايك بتركيبهم " السامان " أو أركبه براء 00؟
2- ------ بالثلاثه طن 00؟
3-هل لابد من تغير الغطاء الخارجي للصدام " البلاستيك " أم يكتفى بالفتحات السود الموجوده ، ومن ثم وضع الغطاء البلاستيك على فتحت الونش 00؟ نفس شد بلد 00؟
4- يوجد نوع جديد وكيله " السلمان " صناعته " صيني " يكلف مع التركيب 1700 تقريبا ، بس الظاهر أنه "شوط بقره :)

تحياااتي للجميع ،،

همّام
07/01/2006, 08:57 AM
إذا سمح لي أخونا الخبير

طريقة مضاعفة قوة السحب في الونش

لا بد من شيء ثابت أولا طنب ولا مروحة أو شجرة أو سيارة ثانية . . . إلخ

ثبت البكرة في السيارة المغرزة ومرر الواير منها وثبته في الطنب ولا الشجرة أو غيره

بحيث يشكل الواير الرقم 8 -بالعربي- رأس الثمانية في السيارة المغرزة والونش أحد الأطراف والثاني في الثابت

بهذا تكون القوة مضاعفة ،،

وإذا أردت مضاعفة القوة مرتين إجعل في الثابت بكرة ثانية واجعل طرف الواير في السيارة المغرزة بحيث يشكل الواير حرف Z

وكلما زاد مرور الواير تضاعفت القوة .

ممن تجربتها حتى في المنزل بسحب أي شيء على الآرض وأنا جربتها بسحب طوفرية عبيتها زمازم شاي مليانة وبالحبل في العروة بدون البكرة وصرت اسحبها على الأرض هواء .

ومن ذكرها لي كذبته بداية الأرمر حتى قال لي أنه سحب جركل ماء كبير وهو جالس لوحده . والتجربة خير برهان . . .

أرجو أن أكون وضحت المراد وبدون إطالة . . . ويالت عندي كمرة مضبوطة وأعرف تحميل الصور حتى أصور لكم .

أخوكم // همّام

ابوعبدالسلام
07/01/2006, 12:17 PM
يامحتري السيل كيف حالك

ابو حسان
21/01/2006, 12:34 AM
يعطيك العافية على الشرح المميز
لكن عندي سؤال هل الونش يركب على كل سيارات الدفع الرباعي بدون استثناء
انا عندي باث 90 باب واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابو حسان

باترول 4×4
28/01/2006, 01:12 AM
الله يعطيك العافية
لكن عندي شؤال هل يركب الونش على الباترول ، وين ألقاه .

ابوخالد
28/01/2006, 09:58 PM
تسلم يالخبير وماقصرت

ابـ معزي ـو
15/10/2006, 04:54 PM
><>< يامال العافيه ><><

ابرق الكبريت
16/10/2006, 01:11 AM
هذا الموقع يخص pull pal
http://www.pullpal.com/

وفيه صور وفلم عن ((العتلة))

الفلم حجمه حوالي 2.7 ميغا يبين كيف استخدام
عتلة التثبيت للونش المسماة

للتحميل ارعص زر الماوس اليمين واختر حفظ
save target as

http://www.pullpal.com/video/PullPal.WMV

الذيب الابيض
16/10/2006, 01:32 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور اخوي على المموضوع المهم

زلكن ابي رايك واللي يقرون معي
جيب لكزس الفين واثنين ومحتار وش رايكم مع العلم اني راعي بران ومشوره

حان الرحيل
21/10/2006, 03:04 PM
الجيب لكزس ما يركب له ونش الا ترهيم0لكن اقرب شي له ونش لاند كروزر من موديل 98 فما فوق وهو كلاتي
تشتري ونش تويوتا من التشليح لان الوكاله غالي جدا وتاخذ معه التمديدات الخاصه به مثل الكيبل الواصل من البطاريه الى السلف كاملا وتستبداه بالموجود في اللكزس من الاصبع كامله مرورا بالمنظم والمنظم لكي تعرفه يشبه علبة البيبسي من حيث الحجم وهو خاص بالونش وستجده تحت البطاريه مثبت في اسفل الرفرف الداخلي من الجهه اليسرى-ثم تفك صدام الكزس عند ورشه متخصصه او اي مهندس لديه خبره وستجد ان الشاص الخاص بلكزس هو نفسه الموجود بالاند كروزر vxr وسيركب معك بالقاعده ولا تنسى جميع البراغي والصواميل الخاصه بالونش ويبقى هناك فيش صغير من ضمن الكيبل لا اعتقد انك ستجد له مكان في اسلاك اللكزس لكن الكهربائي سيحل المشكله باحاث مكان له من ضمن اسلاك الظفيره 00 بعد ذلك ترجع الصدام الى مكانه وتاخذ مقاس فتحات الونش وتقص على مقاسها ابلضبط وتركب غطاء ونش لانكروزر وتقصه ايضا حسب تعرجات صدام الكزس وبذلك تجمع لانكروزر وكزس معا مين قدك ياهووووووووه
اتمنى اكون افدك

عاشق الدلة
21/01/2007, 11:17 PM
ودي اغرز انا وياك ... اموت واستناس اذا غرزت وقعدت لي ساعة ونص وانا احرحر بالموتر ... اموت بفزياء الكتلة والون والجر والدفع ...ما ودك تخاوبنب لدكال مو بعيد عني ؟؟

اخوكم بري
22/01/2007, 10:56 PM
بيض الله وجهك وماقصرت

مرحبا بك

تم تحميل الصورة بنجاح
http://www.mekshat.com/pix/upload/sign/images/mk36347.gif (http://www.mekshat.com/pix/upload/sign/images/mk36347.gif)

إنسخ الرابط لإدراجه في التوقيع

PHP Image Uploader V1.1
by Zach White www.zachwhite.com

ابوجهاد
20/02/2007, 11:50 AM
بيض الله وجهك
مشكور وما قصرت موضوع جيد

الرهدن
23/03/2007, 02:32 PM
يعطيكم العافية جميعآ00 خاصة أخونا الخبير00

اللي يبي يغير واير الونش يروح لشارع الريل لمحل مشهور بالوايرات والسلاسل إسمه اللحيدان وهو معروف هناك وأشهر من نار على علم00

.

ابوعزيزm
24/03/2007, 03:02 PM
بيض الله وجهة أخي الخبير على الموضووووع الرااااائع

صراحة أنا شفت موضوعك قبل سنة أو سنتين . . و لا رديت . . :(

لكن بارك الله في جهودك ونفع الله بك

خشيمان
24/03/2007, 03:13 PM
جزاك الله خير وما قصرت

أشهد انك كفيت ووفيت

وننتظر المزيد

aflaj12
25/03/2007, 12:10 AM
بيض الله وجهك عز الله فوائد رائعه

ابو تركيr
25/03/2007, 11:02 AM
مششششششششكور وماقصرت على الموضوع الجميل والمفيد
وجزاك الله كل خير

الشاذوب
26/03/2007, 02:40 PM
الله يعافيك الموضوع اكثر من رائع وكامل من جميع النواحي ونا امركبه عندي ب الجي اكس ار والفايده منه عضيمه

درباس فرناس
28/03/2007, 10:01 AM
الله يعطيك العافية
ولكن عندي مشاركة وهي الاستفادة من الونش في رقع الأحمال الثقيلة على شبك السيارة العلوي مثل الخيام وغيرها وذلك بأن تقوم بمد سلك الونش وتضع له عامود من الخلف وتقوم بتركيب بكرة لمرور السلك ويكون العامود متحركا حيث تستطيع أن تحمل من جهة وتضع من الجهة الاخرى مثل مايوجد في التريلة التي تحمل البلاط والبلوك كما يراعى في العامود أن يكون سهل الفك ويركب مع الشبك أذا لم نحتج اليه
هذه الفكرة في راسي منذ زمن ولم أرى من طبقها ياليت الشباب المبتكرين واصحاب محلات الحدادة يضبطونها خاصة أنها تحتاج بكثرة في طلعات البر وفي أيام الحج

نجم حفرالباطن
29/03/2007, 01:32 PM
ماشا ء الله عليهم مشكوور اخووي على المووضووع .,

الزاروق
02/04/2007, 12:31 AM
الله يجزاك خير موضوع مهم جدا وكفيت ووفيت يعطيك العافيه

ابو عاذر
24/05/2007, 05:30 PM
هذا الموقع يخص pull pal
http://www.pullpal.com/

وفيه صور وفلم عن ((العتلة))

الفلم حجمه حوالي 2.7 ميغا يبين كيف استخدام
عتلة التثبيت للونش المسماة

للتحميل ارعص زر الماوس اليمين واختر حفظ
save target as

http://www.pullpal.com/video/PullPal.WMV

ياشباب ما أحد يقدر يرهم مثله هذا الذي نحتاجه في الونش افضل بكثير من مياسيب ( اوتاد ) التغريز جداً عملي وسهل الاستخدام

فكروا فيه بيكون ذو فائدة قوية للجميع المكشاتييين

مع تحيات اخوكم ابو عاذر

salfozan
15/07/2007, 11:10 PM
إلى كل من شارك في هذا الموضوع (( بل العمل الرائع )) شكراً جزيلاً لكم على طرح مثل هذا الموضوع الذي أعتبره إسعاف وطوارئ لكل من وقع في ورطة الغراز وتلفت فلم يجد من يساعده .
السؤال : هل جرب أحد طريقة الأوتاد ؟ نأمل ممن جرب هذه الطريقة عرض تجربته بس بشرط تكون السيارة واقفة على الدفرنس

maf2r
18/07/2007, 03:12 PM
هل الونش يصلح اللي القير اوتوماتيك في السياره

salfozan
20/07/2007, 03:08 PM
أخوي maf2r السلام عليكم :
نعم يصلح ولا له دخل بالقير لأنه على كهرب البطارية ( بل القير الأوتوماتيك يستفيد من الونش أكثر في سحبه لسيارة مغرزة لأن العادي يتحمل قيره أكثر من الأوتوماتيك) وعلى كل أنا معي سفاري 2 موديل 2006 أتوماتيك ومركب ونش والأمور ولله الحمد آخر تمام

يتبع ...

salfozan
20/07/2007, 03:12 PM
السلام عليكم :
قمت بطلب جهاز pullpal وهو يقوم بدور الأطناب كمسعف مساند مع الونش للخروج من الرمل في حال عدم وجود شجر أو حجر تربط فيه الونش وقد طلبته من أمريكا عن طريق موقع amazon وعندما أستلمه سوف أوافيكم بالأخبار والنتائج إن شاء الله

للإطلاع على الجهاز هذا رابط الموقع وقد سبقني الإخوان بعرض الرابط وهو : http://www.pullpal.com/

المنيع
20/07/2007, 08:02 PM
طيب وش فائدة المكرة اللي تزيد الوزن من 3 طن إلى 6 طن .. ووين تركب فيه

شكرا لكم

salfozan
19/08/2007, 02:27 PM
تم شراء القطعة pullpal ووصلت ولكن المشكلة في سعرها فقيمة القطعة 1170 ريال + قيمة الشحن 800 ريال مع الجمرك
القيمة وبكل صراحة عالية ولكن فائدته لا تقدر بثمن و شكرا لكل الإخوان الذين شاركوا في الموضوع

أبوسعد 511
19/08/2007, 04:04 PM
مشكوووووووووور

salfozan
19/08/2007, 11:47 PM
لا شكر على واجب والمهم أن نصل لتجربة محلية والحمد لله سوف يتم ذلك خلال يومين أو ثلاثة وسوف أعود لأعطي النتيجة النهائية بإذن الله والتي أتمنى أن تكون ناجحة

الزاجل الازرق
20/08/2007, 08:32 AM
يالغالي ابي اسالك وش افضل نوع ورخيص وعملي وين يباع هل اجده بالمنطقة الشرقيه

رحال7
20/08/2007, 08:48 AM
تم شراء القطعة pullpal ووصلت ولكن المشكلة في سعرها فقيمة القطعة 1170 ريال + قيمة الشحن 800 ريال مع الجمرك
القيمة وبكل صراحة عالية ولكن فائدته لا تقدر بثمن و شكرا لكل الإخوان الذين شاركوا في الموضوع

جزاكم الله خيرا على المعلومات ونتمنى اخى ان تقوم بتصوير التجربه ..كذلك يبدو من الصوره ان تقليد هذه القطعه سهل جدا ! وقد يكون التقليد افضل!

salfozan
20/08/2007, 12:21 PM
سيتم ذلك بإذن الله في أول رحلة للنفود

الداعم
20/08/2007, 12:39 PM
مشكور وجهد كبير من خبير
يعطيك العافية وتسلم انت وونشك وافكارك ياخبير ......... تسلم ولكن هل ينفع مع غراز الطين والارض الموحلة

هاوي البر
20/08/2007, 09:42 PM

الله يبارك لك فيه انا شفت صورة الجهاز على النت اعتقد والله اعلم ان تقليدها ماهوب صعب لو توديها لورشة حداده اعتقد انهم بيصلحون مثلها وبسعر ما يتعدى 400 ريال
انت صورها لنا من عدة جهات لو في البيت و ان شاء الله احاول اوديها لورشة حداده وشوف كم يسوونها به

ابو سمر
21/08/2007, 12:07 AM
يعطيك ألف عافية أخي الخبير ، أفدتنا كثيراً ، وامتعتنا أكثر ..

فلك مني التحية الحارة جزاك الله خيراً .

همايل برديه
30/08/2007, 09:35 PM
جزاكم الله خيرا على المعلومات ونتمنى اخى ان تقوم بتصوير التجربه ..كذلك يبدو من الصوره ان تقليد هذه القطعه سهل جدا ! وقد يكون التقليد افضل!

turhob
24/09/2007, 05:10 PM
ننتظر التجربة اخي العزيز وشكرا لك

ابوسفرجل
31/12/2007, 10:35 AM
اخوي الخبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصراحه موضوع مفيد جدا وجزاك الله خير على هألمعلومات المقيده وننتظر المزيد من خبراتك .:D

مسير
31/12/2007, 03:00 PM
بيض الله وجهك على هالشرح

بس عندي طلب بسيط

وين القى البكرة اللي معك بالصورة

ضروري

الرهدن
31/12/2007, 09:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

موضوع مهم جدآ ,,
يعطيك العافية ,, والمهم البكرة مع الونش ,لأنها تدبل القوة, وفي حال إستخدام بكرتين تدبل قوة السحب 3 مرات0

0

أفق
01/01/2008, 12:26 AM
موضوع جميل ومرتب ومتعوب عليه
الف شـــــــــكــــــــــــــــــــــر لصاحبه

ابوعبدالله 32
01/01/2008, 12:44 AM
الله يعطيك العافيه

رعد النجدي
01/01/2008, 11:22 PM
يستاهل التثبيت
رائئئئئئئئئع

سعد777
02/01/2008, 08:49 PM

ياطويل العمر كيف استخدم هذه او طريقه استخدامها لتدبيل القوه

سيف الظفير
05/01/2008, 10:41 AM
مشكور على المموضوع يا اخوووي

جوالة
05/01/2008, 09:04 PM
ولو أن الموضوع قديم لكن بصراحة قيم جدا

بارك الله فيك

شروكي ربع
06/01/2008, 02:21 AM
يالربع الموضوع عام 2003

والظاهر الرجال مو حولكم !!!

برق الظلام
08/01/2008, 12:53 AM
السلام عليكم
انا ودي ازيد على الموضزعك المفيد جدا
طريقه اخرى لسحب نفسك بإستخدام السبير
1- احفر حفره كبر السبير على بعد 10-15متر.
2- فك واير الونش على حس مسافة الحفره عن السياره
3- اشبك شنكار الونش بالسبير.
4- ضع السبير بالحفره.
5- ادفن الحفره
6- اسحب الونش وساعده بالسيارة ان شاء الله انك طالع طالع
طريقة مجربه من الكثير وانا مجربها بنفسي

yahoo
09/01/2008, 03:09 AM
يعطيك العافية

almanai
12/01/2008, 11:07 AM
عافاك ..............

خليل بن صالح
14/01/2008, 09:48 AM
ونش للبيع نوع ( وار war ) أمريكي بحالة ممتازة جداً استعمال شخصي بسيارتي الخاصة , ويصلح للجمس من موديل 81 إلي 2006 مع قاعدة التركيب ودعامة أمامية
للمفاهمة الاتصال على الجوال (0555450069) أبو خليل

ابرق نثيل
20/04/2008, 09:46 PM
بارك الله فيك

المحترف800
22/04/2008, 11:39 PM
مشكور على هالطرح الجميل ... أستفد منه لاني أفكر أركب ونش ...

alblsam0409
23/04/2008, 12:08 AM
تشكر أخي الخبير على الموضوع النادر عرضه في المنتدى والكثير لا يستغني عنه بارك الله فيك 000 وعندى إستفسار أسمع أن هناك صيانة للونش حتى في حالة عدم إستخدامه أو قلة أستخدامه خاصة الونش المثبت في السيارة شد بلده أرجو التوضيح شاكرا المشاركة أخوك البلسم

الخادم
23/04/2008, 02:27 AM
اخوي
بيض الله وجهك
مشكور وما قصرت موضوع جيد

أبو الحارث 4
23/04/2008, 05:56 AM
السلام عليكم أخي الخبير
موضوع مهم
وشرح مصور وافي
وسأراسلك إن شا ء الله
لأستفسر عن أمور في نوعية الونوش وأجود المحلات لتركيبه
جزاك الله خيرا

االديحاني
23/04/2008, 08:34 AM
بارك الله فيك

قرم البر
08/06/2008, 09:37 PM
الله يعطيك العافيه على هالمعلومات الاضافيه

زيدالتميمي
08/06/2008, 11:12 PM
الله يجزاك خير

majedsds
20/08/2008, 05:20 PM
مشكور اخوي
وما قصرت
ويعطيك الف عافية

gusoon
12/09/2008, 02:50 PM
الله يعطيك العافيه
معلم ...مثلك يستفاد منه
قمة في الروعة والهدف

ابو فيصل 635
12/09/2008, 03:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مشكور اخوي على الموضوع الشامل

وتقبل تحياتي اخوي

اخوي عندي موضوع وودي لأهل الخبر وانت معاهم انت يفتحو هالموضوع الي هو

اعطال الونش
لأن عندي ونش وعطلان وفتحت وكتب في الموضوع المثبت الي موضوعه (اكتب عطل سيارتك وكيف صلحته) وما افادوني(محد رد علي)

وابغاك تفتح الموضوع اخوي ولا يهونون الرجال لأنك فاه فيها الله يحفظك ويجزاك بالخير

وتقبل تحيات اخوك

ابو فيصل 635

shadow
12/09/2008, 09:57 PM
بارك الله فيك
موضوع قيّم جداً

ابولو2
27/09/2008, 09:29 PM
مشكورررررررررررررر يالغالي

أسد تميم
28/09/2008, 05:02 AM
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع

ماطر
11/10/2008, 12:52 AM
بارك الله فيكم .

اين اجده في الرياض ؟؟ مع التركيب ؟

وما النوع المناسب ، وليس مرتفع السعر ؟؟

عالي المراقيب
27/10/2008, 12:57 PM
الله يعطيك العافيه وماقصرت على هالمعلومه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عالي المراقيب
27/10/2008, 01:01 PM
الله يعطيك العافيه وماقصرت على هالمعلومه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:)

أبووسم
12/11/2008, 11:32 PM
مرجع رئيسي لكل من اراد ان يستفيد من خبراتك مع الونش اخي الخبير

بارك الله فيك وجزاك خير

إلياس المطلق
20/11/2008, 10:02 PM
هل هناك صيانة للونش ؟؟؟؟؟؟
وشكرا لكم

الفيصل2009
20/11/2008, 10:32 PM
يامن العافية اخوي

سهل777
21/11/2008, 12:33 AM
الله يفيدك بالعافيه يالخبير
والله استفدنا كثير

سامي 4800
31/03/2009, 01:17 PM
مشكور وما تقصر

MNH
31/03/2009, 03:10 PM
وشلون طريقه تنظيف الونش المليان اسلاكه بالطين والرمل

zedan2001
31/03/2009, 03:43 PM
موضوع رغم أنه قديم إلا أنه متميز

MNH
30/07/2009, 10:52 AM
تكمله لموضوعك لو سمحت اريد منك تبين لي افضل طريقه لتنظيف واير الونش للمحافظه عليه

اللورد 2009
30/07/2009, 04:23 PM
موضوع ممتاز من مشرف متميز بس حبيت تفيدنا او الاخوان يفيدوننا عن طريقة تركيب الونش في الجيب Gxr الصالون 2002 شاكرين لكم التفاعل دمت بود اخوك اللورد

احساس الصمت
02/08/2009, 05:00 PM
كفيت ووفيت بارك الله فيك

الخبير
08/08/2009, 01:24 AM
حياكم يا جماعة وشكراً على مروركم
بالنسبة لتنظيف الونش ما قد نظفته وهو ماشي معي سنين اهم شيء في اللف لما ترجعه لمحله ما يصير متلخبط لازم يكون مرصوص مضبوط.

مهتوي الكشتة
23/09/2009, 06:31 AM
رائع وشكرا

101خالد101
23/09/2009, 06:58 AM
الله يعطيك العافيه

ابو عمر النوح
23/09/2009, 03:01 PM
مساك الله بالخير أخوي الخبير و كل عام و انت و جميع مشرفي و أعضاء و زوار هذا المنتدى الرائع بألف خير
و جزاك الله خير على هذا الموضوع الرائع و المميز
و سؤالي يالغالي عن هذه الجملة أنت قلت :
( إذا كانت قوة الونش 3 طن، فأنت تقدر تزيدها إلى 6 طن عن طريق بكرة ) .
وشلون أضاعف القوة عن طريق البكرة ، و لك مني كل الشكر و التقدير .

saalh123
06/11/2009, 08:07 PM
اخوي الخبير
بغيت استشيرك
الونش المتحرك اللي يركب وقت الحاجة في الهوك في مؤخرة السيارة هل تنصح به وهل له عيوب ؟
شاكرلك جهودك

عاشق الفرعه
06/11/2009, 10:26 PM
جزاك الله خير

zyarahmy
01/12/2009, 01:00 PM
اول شي الله يعطيك الف عافيه

ثاني شي انا من اهل الدمام

ابغا احد يركبه من داخل على السياره اللي في توقيعي

اللي يعرف احد يركب لا يبخل علينا

M2W2M
03/12/2009, 05:04 AM
مشكور وبارك الله فيك

amm979amm
08/12/2009, 04:32 AM
السلام عليكم اساتذتي المكشاتيين ذوي الخبرة
بالمناسبة ابشركم ركبت ونش وارن 4 طن على سيارتي
سؤالي كيف اعرف اني بلغت الحد الاقصى من الوزن المسموح به للسحب
اي بمعنى اصح هل توجد اداة لقياس قوة السحب وذلك لخوفي من تلف الونش
افيدوني ولكم مني خالص الدعاء

GXR 2006
08/12/2009, 06:00 AM
بارك الله فيك موضوع ثري جدا

عاشق الكروزر
08/12/2009, 03:00 PM
ولا عليكم امر

ناوي بعون الله اركب ونش على فكس ار 2009

ومريت السليماني ولقيت ونش 5.5 طن والواير 10 ملم

وللمعلومية جميع الوايرات الاقل قوة 8 ملم

وسؤالي هو

1-عند التركيب لازم يخرم شاصي الموتر او فيه حل لأن الي يركبه عند السليماني يقوم بنخرم شاص السيارة.

2- سمعت انه عند السحب بشكل مائل قد يميل شاصي الموتر فهل هذا صحيح.

3- هل توجد اماكن بيع الونشات غير السليماني...

ولكم جزيل الشكر

التل الصامت
12/12/2009, 03:21 AM
يرفع للفائدة العامة

لايت
12/12/2009, 09:43 AM
ولا عليكم امر

ناوي بعون الله اركب ونش على فكس ار 2009

ومريت السليماني ولقيت ونش 5.5 طن والواير 10 ملم

وللمعلومية جميع الوايرات الاقل قوة 8 ملم

وسؤالي هو

1-عند التركيب لازم يخرم شاصي الموتر او فيه حل لأن الي يركبه عند السليماني يقوم بنخرم شاص السيارة.

2- سمعت انه عند السحب بشكل مائل قد يميل شاصي الموتر فهل هذا صحيح.

3- هل توجد اماكن بيع الونشات غير السليماني...

ولكم جزيل الشكر

أخي عاشق الكروزر
ماذا تم في موضوعك ؟؟
هل قمت بتركيب الونش ؟؟
أنا لدي VXR 2008 وارغب في تركيب ونش
بانتظار ردك يالغالي

(المتميز)
01/04/2010, 03:39 PM
انا عندي جيب vxr 2003 ومن يوم اشتريته ما جاء معه الريموت ( صاحبه الاول يقول مدري وينه ) هل اقدر اشغل الونش عن طريق القير - اوتوماتيك - وكيف ؟

الطنب
22/04/2011, 04:07 PM
هل للسليمانى فرع فى القصيم او اى ورشه ممتازه لتركيب الونش على برادو 2010

بحر غامد
22/04/2011, 06:04 PM
مشكور وما قصرت
وانا اعتبرها نصائح ذهبيه
ومفيده جدا

ابو صالح 4
01/04/2012, 01:07 PM
ياخوي ماطلعت الصور ولك مني التحيه

تميم2222
01/04/2012, 01:33 PM
بيض الله وجهك على هالمعلومات وما قصرت والله يجعله بموازين اعمال

TwisToOoO
07/10/2013, 12:42 PM
موضوع مهم جدا بس الصور ماهي طالعه للاسف

sgl2002
07/10/2013, 07:24 PM
انا استخرت الله وركبت ونش استرالي قوته 5 طن ونص وحجمه مناسب وسعره 2700 موجود عند السليماني

المهم نفعني الونش بعد الله بموقفين بعدها مراح ينزل الونش من السيارة ابدا

اولا بشعيب توه جايه مطر ومادريت الا والموتر على بطنه والمنطقه مقطعه حتى جوال مافيه
ربطت الونش على طلحه وجر الموتر نفسه الين طلع

والموقف الثاني على طريق الخفجي فيه منطقه على اليمين توها تتصلح مدري وش هي

المهم فيبه عقوم ومادريت الا والموتر متربع على عقم ، وادور اقرب شي ارطه فيه ولقيت ذاك البيب حق البترول ثقيل جدا ربطته فيه وطلعت نفسي

لذلك انصح اهل المغامرات مايفرطون بالونش ابدا

بو خليفه
25/02/2015, 12:11 PM
شاكر ومقدر الموضوع
لكن اين اجد الطناب وكم سعره