المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرمال المغنية !!

بلحارث
05/10/2007, 02:55 AM
الرمال المغنية

ظاهره عجيبة تحدث عنها عدد من الرحالة الغربيين في الجزيرة العربية وتتمثل في مايسمى الرمال المغنية او الموسيقية يقول احدهم وهو الرائد تشيزمان( لاحظت عندما مشيت فوق احد الكثبان جلبة صفير مميزاً ومنبثقاً من الارض حولي وكل خطوه اقوم بها تحدث استجابة في شكل نغم حاد وخافت يستمر حوالي خمس ثوان ولكني لم اتاكد من الجهة الدقيقة التي ياتي منها وفي البداية توقعت انه على بعد عشرين خطوه الى الامام وعندما تقدمت انبثق الصوت على بعد خمس خطوات الى الخلف ثم الى الجانب وهكذا حتى تعبت وانا اتتبع مصدر الصوت فوق الكثيب الرملي الذي كنت اسير عليه ) ويذكر هاري سانت جون فلبي انه سمع هذه الظاهره الغريبية في رمال الربع الخالي وان البدو هناك يعزونها الى الجن . والسؤال هو هل استطاع احد منكم سماع هذه الاصوات الموسيقية الغريبة والتي تحدث على شكل ازيز او صفير في الكثبان الرملية ، وبالنسبة لي سمعتها مرة في منطقة تبوك فهل سمع بها احد من الاخوة الاعضاء

خليف العيد
05/10/2007, 03:04 AM
هلا اخوي بلحارث
شكرا لك على هذا الموضوع الذي يستحق البحث فيه
اما بالنسبة لي انا
فقد مشيت كثيراً على الرمال الذهبية في معشوقتي الزلفي
ولم اسمع ماذكرته
ولكن تسمع احياناً اصوات غريبة وخاصة إذا كانت هذه الرمال
قد ابتلت ورويت من الامطار
بمعنا إذا كانت الرمال رطبة جداً

تحياتي
ابوسامي

الخيال2006
05/10/2007, 04:08 AM
شكرا اخي بالحارث على المعلومات ويعطيك العافيه

a.الخثلان
05/10/2007, 04:17 AM
أخي الكريم

سمعت صوتا لكن ليس صفيرا ولا نغما بل أصدقك القول أشبه بي ال ض ر ي ط :d

بل إن الكثيب الرملي يسمى في منطقته ال مُ ض و ر ط في احدى المناطق القريبة من الرياض والمشكلة الان أنه مسيج عليه بسياج فقد أصبح تابع لوزارة الدفاع

المهم

هذه الظاهرة سمعت عنها وغالبا يقال أنها تحدث بالكثبان الرملية التي تنشأ على تلال فتغطي الرمال الحجارة فتكتسب الهواء المخزن بين الحجارة وتحت الرمال

وعند تحريكها أو تحريك الرمال تتحرك الحجارة مما يساعد على خروج الهواء مندفعا ومحدثا صوتا

والله أعلم

بلحارث
05/10/2007, 01:08 PM
مشكور على المرور اخي ابوسامي واعتقد ان سماع هذه الاصوات الخافته كانت ممكنه اكثر في الماضي حيث لاسيارات ولا اصوات اخرى

KING GALAXY
05/10/2007, 03:07 PM
سبحاااااااااااان اللهــــــــــــ

بلحارث
06/10/2007, 01:45 AM
.... اخي الخيال 2006 ، شكراً لمرورك

.....اخي الزينون : اشكر مرورك بغيت اكتب اسمك الزيتون لكن زين ماغلطنا ........ ههه:D ههه اضحك الله سنك اجل الدعوة .. ط ق ا ع .. هههههههه . لا اخي الكريم :no2: الصوت لايشبه ذلك الصوت اشبه مايكون بصوت احتكاك الزجاج او صوت مفصلات الابواب يعني صرير هذا الذي سمعته انا اما حسب وصف الرحالة فالكل اجمع على انهم سمعوه ومنهم (برتارم توماس في الربع الخالي )(تشيزمان في يبرين ) (فيلبي في الربع الخالي) وشكرا لمرورك بارك الله فيك

بلحارث
06/10/2007, 02:39 PM
KING GALAXY (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=60433)

شكرا لمرورك

صالح الغفيلي
07/10/2007, 11:55 PM
احسنت اخي الكريم وهذه الظاهره توجد في اماكن عده مثل طعس الحنان شرق شرما وجبل الحنان شمال بدر وهناك ايضا أبرق العزاف غرب نفود القوزهذه الاماكن سميت بهذه الاسماء نسبة لما يصدر منها من اصوات

محمد الشاوي
08/10/2007, 12:38 AM
شكرا للموضوع المهم والغريب ..

كم يوجد في بلادنا من الظواهر الغريبة التي تحتاج إلى دراسة لتفسير ما يكتنفها من غموض .

حيث أن مثل هذه الظواهر الطبيعية هي مجال خصب لأصحاب الخيالات الواسعة يفسرونها كيفما يريدون ويعزونها للجن إذا لم يجدوا سببا منطقيا لها .

تحياتي .

ابو سمر
08/10/2007, 08:16 PM
شكراً لك على هذه المعلومات المفيدة التي أسمع بها لأول مرة ، ولم يسبق أن سمعت هذا الصوت ، إلا أصوات احتكاك الهواء بالشجيرات اليابسة على الكثبان ..

عموما أتوقع أنه من الصعب سماع هذه الأصوات حاليا لقوة المؤثرات الصوتية المحيطة ، بعكس السابق الذي يغلب عليه الهدوء ..

شكراً لك وسأطرح أذني للرمل مستقبلاً لعلي أسمع هذا الصوت، وأستطيع تحليله ومعرفة مصدره..

بلحارث
09/10/2007, 01:01 PM
الاخ المرير الشكر الجزيل لك اولا على مرورك وتشرفنا بك ثم المعلومات التي طرحتها بارك الله فيك ويبدو ان الظاهره معروفه

بلحارث
09/10/2007, 01:02 PM
مشرفنا القديرالاستاذ محمد الشاوي : شرفنا مرورك وردك بارك الله فيك ودعمك وتشجيعك لرواد المنتدى وبالفعل نحتاج الى نظره علمية فاحصة للاشياء الكثيرة جدا حولنا وان لانمر عليها مرور الكرام

بلحارث
16/10/2007, 12:38 AM
شكراً لك اخي ابو سمر على تفاعلك والظاهره هي علمية بحته ناتجه عن احتكاك ذرات الرمل فوق الكثبان الرملية وتحتاج الى هدوء حتى تسمعها بوضوح ، تشرفنا بمرورك مرة اخرى

ابوعبيد الله الصالحي
16/10/2007, 05:20 AM
شكرا للموضوع المهم والغريب ..

كم يوجد في بلادنا من الظواهر الغريبة التي تحتاج إلى دراسة لتفسير ما يكتنفها من غموض .

حيث أن مثل هذه الظواهر الطبيعية هي مجال خصب لأصحاب الخيالات الواسعة يفسرونها كيفما يريدون ويعزونها للجن إذا لم يجدوا سببا منطقيا لها .

تحياتي .

شكر ياخي على