المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شوي اللحم على الجمر مباشرة ( طعم جنان )

الصيـــــــاد
20/08/2003, 07:03 PM
أخواني الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
أحب أقدم طريقة لشوي اللحم على الجمر ، وياهي تهبل ، طعم اللحم يطلع شي ثاني ، ما تصدقون كيف يطلع ،،
ما أطول عليكم ..
الطريقة أخذتها من أحد الأصدقاء ، كنا طالعين في البر وسواها لنا على لحم تويس . مع أني في الحقيقة كنت أشد المعارضين على هالطريقة لأني كنت أعتقد أن اللحم سيحترق ، لكن عند خروج اللحم ما صدقت عيوني ..
أعرف أني طولت السالفة وهي قصيرة .:D
اليكم الطريقة :
1/ اللحم ، لحم ذبيحة أو نصف ذبيحة أو لحم صيد على كيفك . يكون اللحم مقطع قطع صغيرة ( بحجم كف اليد تقريباً )
ملاحظة : تقوم بوضع الملح ( بكمية كبيرة جداً ) على كل قطعة من اللحم .
2/ تقوم بإشعال النار من الجمر ( الفحم ) نصف الكيس أو ثلاث أرباع الكيس الكبير . ويترك حتى يصبح جمراً .
3/ تقوم بفرد الجمر. مع ملاحظة : ألا يزيد قطر فرد الجمر عن قطر القدر الكبير أو الطشت ( طشت الغسيل ) ، ثم تضع اللحم على الجمر مباشرة وترص اللحم بجنب بعضة ولا تترك مسافات ، وإن تبقى شيء من اللحم فضعه على الطبقة الأولى من اللحم .
4/ تقوم بعد ذلك بوضع قدر كبير أو طشت غسيل ( جديد طبعاً ) ، ويكون مقلوب على رأسه طبعاً ، على اللحم وتثبته الى الارض جيداً ( مكتوم ) ولا يطلع البخار ، كن حريص ، والافضل لو تضع حول حواف القدر من الخارج التراب لمنع تسرب الحراره والبخار الى الخارج . وتضع حجراً على سقف القدر لتثبيتة الى الارض .
5/ يترك اللحم في هذا الوضع مدة ساعة ونصف الى ساعتين الا ربع تقريباً ، ويعود ذلك الى نوع اللحم .
6/ بعد ذلك تقوم برفع القدر بحذر ، بعد إزالة الحجر والتراب وتنظيف حواف القدر لكي لا يتساقط شيء من التراب على اللحم .
تلاحظ أن الجمر أنطفى تماماً واللحم ناضج ولم ينحرق . وطعمة لذيذ جداً جداً جداً ..

وبالهناء والعافية .. ;) :)

أخوكم : الصيـــــــــــــــــــاد

أيمن
21/08/2003, 01:00 AM
رائع رائع يالصياد ..
سلمت يمينك، وبالفعل طريقة سهلة لا يوجد بها الكثير من الأدوات أو التعقيد ..

تحيتي

الصيـــــــاد
21/08/2003, 02:36 AM
الأخ العزيز الغالي (( أيمن )) مشرفنا المبدع ..
السلام عليك ورحمة الله وبركاته .
تسلم يا الغالي على مرورك وتعقيبك الرائع ، الذي شرفني .
تقبل شكري ومتناني ...

أخوك : الصيــــــــــــــــــــــاد

السمح
21/08/2003, 02:48 AM
والله الفكرة بسيطة جداً وتستحق التجربة

لكن لي سؤال تكفى أخوي الصيـــــــاد :

الجانب من اللحم اللي يم الجمر ما صار ناشف ؟؟

أخاف أسويها لربعي ويصير لحمي كنه قطعة خشب :D

ثم تعال عاد ياالصيـــــــاد فكني منهم :D :D

مشكور على هالوصفة ، وننتظر المزيد

الخماسين
21/08/2003, 03:44 AM
الذي اعرفه أن هذه الطريقة في الغالب تحرق اللحم ، كما أنها تكربن اللحم وهي طريقة تسبب السرطان على ما سمعت ، وهناك طريقة بأن تضع اللحم فوق صخرة ( حنيذ ) أو تضع ورق أخضر على الجمر وفوقه لحم وهذ مشهورة لدي اهل اليمن وافريقيا .

هناك طريقة اخري بأن بأن تتبل اللحم بصلصلة مشويات خاصة أو بقدر به ليمون مع بعض البهارات والاعشاب لعدة ساعات علي أن يتطعم اللحم بهذه المكونات( ولا تنس التقليب كل ساعة ) ويصبح لذيذا ثم تجد لك حجارة متوسطة الحجم وتضعها وسط الجمر لأنه لا يتوفر لنا ورق ليكون عازل بين اللحم والجمر .. المهم وتضع الحجارة فوق الجمر وهي كشبك عازل ويعطي مسافة معينة لينضج اللحم من الداخل والخارج وتأخذ التتبيله وقتها الكافي في الاستواء .. وبعدها اخرج الخبز وهينئا وبالعافية.

الأشهـــــب
21/08/2003, 06:20 AM
حياك الله يالصياد .
ماشاء الله عليك فعلاً شغل كيييييييف من جد ماشاء الله عليكم .
المهم وانا أخوك بالإضافة لسؤال أخوي السمح ، هناك سؤال ثاني الله لايهينك .
بالنسبة لطبقة اللحم الي في الأعلى هل تستوي كما ينبغي ولا يحتاج لها تقليب ؟
أيضاً بالنسبة للحمة ، مامقدار سمكها التي توضع فيها على النار؟
والله لايهينك ويعطيك العافية .
بس والله ماسويت فينا خير ................................... طقتنا الشهوة ياصيادنا :D

وتقبل أطيب تحياتي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

الصيـــــــاد
21/08/2003, 08:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني الغالين ألف شكرلكم على مروركم ، وتعقيبكم الذي أسعدني ..

أخوي (( الســـــمح ))
بالنسبة لسؤالك ، لا تخاف أبد اللحم كله ما ينشف ولا أيصير له أي شي ( يشبة لحم المندي تقريباً )
بس أكتم القدر مزبوط .
و سوها وأنت مطمن .. ولا تنسى تعزمني ، :D

أخوي (( الخماسين ))
مشكور على تنبيهك . أما بالنسبة للحم أنه يحترق ، أقول أنا جربتة وما صدقت النتيجة ،، اللحم طلع طري جداً جداً. بس خذ بالك من تنسيم القدر ، اي أحرص على أن القدر ما يخرج البخار الى برى .

أخوي (( الأشهب ))
لا تخاف اللحم يستوي بدرجة واحدة الي فوق والي تحت . وسمك قطعة اللحم عادي ، تقطيع وتفصيل اللحم قطع بحجم كف اليد ، لا شرائح ولا شيء ..

ألف ألف ألف شكر للجميع .

أخوكم : الصيــــــــــــــــــــــــــــاد

هاوي
21/08/2003, 09:24 PM
مشكور مررررررره

الصيـــــــاد
22/08/2003, 06:14 PM
السلام عليكم ..
الله يعطيك العافية أخوي (( هـاوي )) وتسلم على الرد الجميل ، لقد أسدتني يا أخي .
تقبل خالص شكري وتقديري .

أخوك : الصيــــــــــــــــاد .

1GL1000
26/07/2009, 10:38 PM
رااااااائع .... للرفع مجددا

الخشع
26/07/2009, 10:44 PM
مشكووووووووووور
والله يجزاك خير " شهيتني"

ابوراشد 99
26/07/2009, 10:57 PM
اخي العزيز هذي الطريقة لها اسم وهوى الزرب ومجربة وناجحه والذي تكلمة عنه صح 100% ولاكن سفري يعني على المستعجل الطريقة الصحيحه تبداء من البيت تقوم في حفر حفرة عمق متر وتدفن فيها درام كامل مع مراعات عمل طبقات داخله ومن الممكن طبخ الرز مع الحم وانا عامل واحد عندي في البيت تقبل مروري واشكرك على الموضوع

ألأطلسي
27/07/2009, 03:14 AM
بارك الله فيك اخي الكريم بس مااشوف صور

الكونتر
27/07/2009, 03:28 AM
مشكور يالغالي حقيقه تستاهل التجربه وعندي سؤال اذا سمحت
الطشت هو حق الغسيل البلاستك او الالمنيوم؟؟
وردي على الخماسين الحنيذ مشهور في الجنوب كله مو بس في اليمن او في افريقيا والعشب الاخضر يحمي الاحم من ملامست الجمر والاحتراق وسمها (مرخ)

كشاشيت
27/07/2009, 06:26 PM
يعطيك الف عافية
بس حلاة الموضوع لو دعم بالصور