المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :: اذاأردت ان تشتري سياره مستعمله ماهي الخطوات:: دعوه للنقاش ::

البدر900
03/11/2007, 09:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اعضاء مكشات
دائما نسمع ان فلانا من الناس اشترى سياره
وبعد اسبوع طلعت فيه خرابات
لها اول ومالها تالي
وسؤالي كيف نتجنب هذ الموقف
و اغلب الناس قد يحتا جون الى سياره مستعمله
في يوم من الايام واحببت من هذا المنطلق ان نستفيد
من خبرتكم في هذا المجال ونفيد غيرنا
وباختصار
اذا اردت ان تشتري سياره ماهي الخطوات التي تتبعها ؟؟؟؟؟؟؟
وشكرااااا................

ابوسفرجل
04/11/2007, 10:38 AM
اخوي البدر واخواني اعضاء مكشات سؤال مهم ومفيد :d الصراحه ابشارك في هذا الموضوع مع ان خبرتي قليله و متواضعه:
اولا : حاول تشتري السيارة من المعرض ولو انها ازود من الساحه لكن افضل علشان تكسب وقت للتفكير والفحص .
ثانيا : حاول تفحص السيارة عند ميكانيكي متخصص .
.ثالثا : احرص على السيارة الخاليه من الصدوم والرش خصوصا في مقدمة السيارة لأنها تأثر على السيارة ولو في المستقبل اذا ما صلحت زين .
رابعا :وهذا الاهم اذا عزمت على شراء السيارة صل لك ركعتين استخارة واطلب ربك انه يعطيك من خير السيارة ويكفيك شرها . ولا ودي اطول علشان اعطي فرصه لأخواني للمشاركه وشكرا

الدليلان
04/11/2007, 11:05 AM
السلام عليكم
اخي العزيز التشييك على السيارة شيك على القير والدفرنس والدبل وفالك الصلاح

اسد نجد
04/11/2007, 02:00 PM
اهم شي

انا شريت سيارة وتفحصتها عند ميكانيكي وقال سليمة 100%

مكينة ودفرنس وقير

المهم استلمت اليسارة العصر من المعارض ورحت بحت بها للبيت

ماذن المغرب الى قالت السيارة هذا مكاني !!!!!

تدق سلف وماتشتغل جب ميكانيكي عند البيت يحاول ماشتغلت

شلت السيارة بسطحة وديتها للورشة وش صارت المشكلة وش تتوقعون؟؟؟؟؟؟؟
.
.
.
.
.
.
سحب الميكانيكي عيار الزيت حق المكينة لقاه مخلوط مع موية !!!!!!!!!!

قال لى اذا بغيت تشتري سيارة اسحب العيار وتاكد لايكون فية موية

صلحت السيارة وكلفتني 1000 ريال

alkongrs
05/11/2007, 05:30 PM
1-شف خذ معك مكنيكي اتعرفه زين
2- خذلك واحد يعرف بسيارات زين يعني لوه خبره
3- استشر منهو الي اكبر منك حتى لا يلعبون علينا
وتقبل مروري

البدر900
07/11/2007, 12:56 AM
اخوي البدر واخواني اعضاء مكشات سؤال مهم ومفيد :d الصراحه ابشارك في هذا الموضوع مع ان خبرتي قليله و متواضعه:
اولا : حاول تشتري السيارة من المعرض ولو انها ازود من الساحه لكن افضل علشان تكسب وقت للتفكير والفحص .
ثانيا : حاول تفحص السيارة عند ميكانيكي متخصص .
.ثالثا : احرص على السيارة الخاليه من الصدوم والرش خصوصا في مقدمة السيارة لأنها تأثر على السيارة ولو في المستقبل اذا ما صلحت زين .
رابعا :وهذا الاهم اذا عزمت على شراء السيارة صل لك ركعتين استخارة واطلب ربك انه يعطيك من خير السيارة ويكفيك شرها . ولا ودي اطول علشان اعطي فرصه لأخواني للمشاركه وشكرا
هلابك اخوي ابو سفرجل وتسلم على المشاركه
وشرفني مرورك

البدر900
07/11/2007, 10:20 PM
وعليكم السلام
شرفني مرورك اخي الدليلان

qw77
08/11/2007, 12:39 AM
احرص على فحص البدي اولا قبل كل شى وتأكد انه سليم لأن السيارة لاتسوى شي اذا كان البدي مسمكر حتى لو كانت المحركات نظيفة

قناص الوعول
08/11/2007, 12:08 PM
اذا كانت السيارة تنقص زيت مستحيل يعرفها المكنيكي بعضهم يحط زيت ستوب ويجي صوت المكينه ولا احلى ولا يطلع دخان من الشكمان

hisham202
08/11/2007, 06:16 PM
الله يخلي ورشات فحص الكمبيوتر
وانتبه من المستورد من الخارج لأن مجال التلاعب فيه كبير (مثل الكراون فيكتوريا الامريكي)
وايضا شوف تاريخ الموتر (هل مر عليه مستخدمين واجد او لا)

ولا تنسى ادع ربك قبل كل شي:)

عابر القارات 2000
08/11/2007, 06:28 PM
السلام عليك ورحمه الله وبركاته
اهم شي الواحد لايستعجل ويفحص السياره ويستشير من اخبر منه

ahmad963
09/11/2007, 11:16 AM
سؤال جميل ومفيد

وأرجو من الأخوان التفاعل لكي نستفيد ، فأنا ماعندي أدنى خبرة بهالسوالف واستفدت من ردود الاخوان

ابوبدران
18/11/2007, 09:55 PM
اذا كانت السيارة تنقص زيت مستحيل يعرفها المكنيكي بعضهم يحط زيت ستوب ويجي صوت المكينه ولا احلى ولا يطلع دخان من الشكمان

السلام عليكم
اذا عزمت على الشراء رح غير الزيت اخسر 60 او 70 قيمه غيار الزيت لا اتتوهق في المكينة
واذا رفض صاحب السيارة انك تغير الزيت اعرف ان فيها ان
وسلامتكم

البدر900
25/11/2007, 09:47 PM
اشكركم اخواني كل الشكر على المرور
والشكر ايضا موصول للمشرفين الغالين لتثبيت الموضوع
ونريد تفاعل اكثر من الا خوان لكي يستفيد منها اعضاء وزوار المنتدى
وشكرا,,,,,,,,,,,,,,,

مكيشيت
26/11/2007, 12:08 AM

شكرا للاخوان على اثراء الموضوع ولدي سؤال مهم

كيف اتأكد من ان السيارة خالية من الصدوم

يعني اذا ضربت على البدي وش اللي يخليني اعرف ان السارة هذي مصدومة او مرشوشة

وشكرا لكم

البدر900
27/11/2007, 08:29 PM

شكرا للاخوان على اثراء الموضوع ولدي سؤال مهم

كيف اتأكد من ان السيارة خالية من الصدوم

يعني اذا ضربت على البدي وش اللي يخليني اعرف ان السارة هذي مصدومة او مرشوشة

وشكرا لكم

هلا والله اخوي مكيشيت
بالنسبه مالي خبره بالبويه لاكن افضل شي تفحصها عند ورشه ثقه وهم حقين رش السيارات يعلمونك
وشكرا اخي على مرورك

شبح الصحراء
28/11/2007, 05:46 PM
احرص على فحص البدي اولا قبل كل شى وتأكد انه سليم لأن السيارة لاتسوى شي اذا كان البدي مسمكر حتى لو كانت المحركات نظيفة
عذراً ولكن هذا منطق شريطية ! ؛؛
طيب انا وش اسوي بالبدي إذا كانت المحركات غير نظيفة؟!!!! أصور مع البدي يعني !!! .
يا حبيبي اهم حاجة المحركات والجيور والدفرنسات تكون سليمة والبدي يجي بعدين ، يعني وش يصير اذا كان الرفرف مسمكر خلاص السيارة ماعاد تصلح ارميها !!! السمكرة البسيطة ورش البوية لا تعيب السيارة اذا كانت أجزائها الميكانيكة سيلمة هذا عند اصحاب المنطق السليم أما منطق الشريطية فهو منطق الحرامية لأن أغلب السيارات لا تخلو من سمكرة وبذلك يشترون السيارات من أصحابها برخص التراب ويبيعونها على الناس على انها سليمة وخالية من السمكرة ! عرفت ليش البدي عند الشريطية اهم من المحركات!!.

البدر900
28/11/2007, 08:50 PM

هلابك اخوي بس السؤال كيف اعرف انه مسمكر اولا
لان بعض الاحيان ماتكتشف انها مسمكره الا بعد فتره من الشراء

البدر900
28/11/2007, 10:25 PM
سؤال جميل ومفيد

وأرجو من الأخوان التفاعل لكي نستفيد ، فأنا ماعندي أدنى خبرة بهالسوالف واستفدت من ردود الاخوان

هلابك اخوي
والجميل هو مرورك يالغالي

طراد 1
29/11/2007, 01:21 AM
اهم شي بالسيارات المصدومه ,, الوجهيه { مقدمة السياره } لابد ان تفتح الكبوت وتقارن بين المسامير الي بالداخل او الزوايا او تحصل فيه اختلاف بين الرفرف والرفرف الثاني .. وتحصل الصدام من الجهه الثانيه نازل شوي او فيه اختلاف عن الثاني ...والله يوفق الي يشري شي مستعمل ..وانصحك نصيحه ود السياره لم ميكانيكي فااااااهم وسمكري مبدع وهم راح ينفعون الشاري ....
ودمتم

برق 8
29/11/2007, 04:40 PM
اخي البدر
اذا ارت شراء سيارة مستعمله عليك بالآتي:
01 حاول انك تشتري السيارة من شخص تعرفه معرفة تامة
02 اذهب بالسيارة الى مكانيكي مختص
03 ادفع زيادة مبلغ على ان تكون السيارة نظيفه واترك عنك السيارة سعرها خيالي
04 استشارة اصحاب الخبرات

قطب 999
29/11/2007, 07:48 PM
اول شي اذا كنت تبي تدفع نصف قيمة الجديده في هالمستعمله مشكلتك انحلت شف لك المعارض الي تبيع الجديد نازل عن الوكاله وادفع اللي معك دفعه اولى وقسط النص الباقي لانك اذا شريت مستعمل وطلع مقلب تجلس
تسدد كل شهر اقساط الجديد ولا تسلم من التعب

البدر900
29/11/2007, 08:00 PM
عذراً ولكن هذا منطق شريطية ! ؛؛
طيب انا وش اسوي بالبدي إذا كانت المحركات غير نظيفة؟!!!! أصور مع البدي يعني !!! .
يا حبيبي اهم حاجة المحركات والجيور والدفرنسات تكون سليمة والبدي يجي بعدين ، يعني وش يصير اذا كان الرفرف مسمكر خلاص السيارة ماعاد تصلح ارميها !!! السمكرة البسيطة ورش البوية لا تعيب السيارة اذا كانت أجزائها الميكانيكة سيلمة هذا عند اصحاب المنطق السليم أما منطق الشريطية فهو منطق الحرامية لأن أغلب السيارات لا تخلو من سمكرة وبذلك يشترون السيارات من أصحابها برخص التراب ويبيعونها على الناس على انها سليمة وخالية من السمكرة ! عرفت ليش البدي عند الشريطية اهم من المحركات!!.
هلابك اخوي شبح الصحراء
شكراا لك على المرور

البدر900
29/11/2007, 08:53 PM
اهم شي بالسيارات المصدومه ,, الوجهيه { مقدمة السياره } لابد ان تفتح الكبوت وتقارن بين المسامير الي بالداخل او الزوايا او تحصل فيه اختلاف بين الرفرف والرفرف الثاني .. وتحصل الصدام من الجهه الثانيه نازل شوي او فيه اختلاف عن الثاني ...والله يوفق الي يشري شي مستعمل ..وانصحك نصيحه ود السياره لم ميكانيكي فااااااهم وسمكري مبدع وهم راح ينفعون الشاري ....
ودمتم

هلابك اخوي طراد ومعلومات جيده
وشكرا لك اخي على مرورك الكريم

بدوي جنوبي
30/11/2007, 04:04 PM
1- حاول قدر الامكان الابتعاد عن الشريطيه
2- لا تفحص السياره في ورش المعارض
3- يوجد سائقين اندنوسيين او هنود يقومو بعرض السياره ويفكر المشتري ان كفيله ارسله لبيع السياره وهم في الاصل مرسولين من الشريطيه وهم بكثره في معارض الرياض
4- حاول قدر الامكان ان لا تشتري من تحت المكرفون
5- لا تستعجل في الشراء لف المعارض يوم او يومين لتتعرف علي الاسعار وترا جميع العروض
6- قبل اطلاق النيه في الشراء استشر من لديه خبره
هذا باختصار

تمنياتي للجميع بالتوفيق

البدر900
01/12/2007, 12:39 AM
اخي البدر
اذا ارت شراء سيارة مستعمله عليك بالآتي:
01 حاول انك تشتري السيارة من شخص تعرفه معرفة تامة
02 اذهب بالسيارة الى مكانيكي مختص
03 ادفع زيادة مبلغ على ان تكون السيارة نظيفه واترك عنك السيارة سعرها خيالي
04 استشارة اصحاب الخبرات

هلا وغلا
برق 8
شكرا لك على الخطوات
وشكرا لك على المرور

البدر900
01/12/2007, 09:41 PM
اول شي اذا كنت تبي تدفع نصف قيمة الجديده في هالمستعمله مشكلتك انحلت شف لك المعارض الي تبيع الجديد نازل عن الوكاله وادفع اللي معك دفعه اولى وقسط النص الباقي لانك اذا شريت مستعمل وطلع مقلب تجلس
تسدد كل شهر اقساط الجديد ولا تسلم من التعب

هلابك اخوي قطب 999
مشكووووووور على المرور
تقبل تحياتي ,,,,,,,,,,,,,

البدر900
02/12/2007, 11:39 PM
1- حاول قدر الامكان الابتعاد عن الشريطيه
2- لا تفحص السياره في ورش المعارض
3- يوجد سائقين اندنوسيين او هنود يقومو بعرض السياره ويفكر المشتري ان كفيله ارسله لبيع السياره وهم في الاصل مرسولين من الشريطيه وهم بكثره في معارض الرياض
4- حاول قدر الامكان ان لا تشتري من تحت المكرفون
5- لا تستعجل في الشراء لف المعارض يوم او يومين لتتعرف علي الاسعار وترا جميع العروض
6- قبل اطلاق النيه في الشراء استشر من لديه خبره
هذا باختصار

تمنياتي للجميع بالتوفيق

هلا وغلا
بمشرفنا الغالي
اشكرك على الافاده
وشرفني مرورك

الهاوي.
03/12/2007, 06:58 PM
مشكوووووووووووووووووووووووور
علي الموضوع المميز
وجزاك الله الف خير

دكتور مكشات
14/12/2007, 12:10 AM
فيه شيء مهم :

شف الطبلون زين ، أحيانا تكون فيه لمبات مولعه (حقت التحذير من خراب أو مشكلة) يقوم اللي ما يخاف الله ويلصق عليها شطرطون أسود وتصير اللمبة كأنها ما اشتغلت !!

والله قالي واحد هالكلام وما صدقته ألين شفته قدام عيوني في برادو 2006م عند معرض قبل معرض الشورى اللي في النسيم أو بعده (ماني متأكد ولو ذكرت أبشهر بالمحل ما عندي مشلكة)

وشكراً

الموضوع مفيد وأنا متايع.

البدر900
14/12/2007, 09:12 PM
مشكوووووووووووووووووووووووور
علي الموضوع المميز
وجزاك الله الف خير

ياهلا وغلا فيك
اخوي
الــــهــاوي
والمميز مرورك وحياك الله
تقبل تحيتي .....

الي هو
15/12/2007, 12:46 AM
يعطيك العافيه

البدر900
15/12/2007, 08:33 PM
فيه شيء مهم :

شف الطبلون زين ، أحيانا تكون فيه لمبات مولعه (حقت التحذير من خراب أو مشكلة) يقوم اللي ما يخاف الله ويلصق عليها شطرطون أسود وتصير اللمبة كأنها ما اشتغلت !!

والله قالي واحد هالكلام وما صدقته ألين شفته قدام عيوني في برادو 2006م عند معرض قبل معرض الشورى اللي في النسيم أو بعده (ماني متأكد ولو ذكرت أبشهر بالمحل ما عندي مشلكة)

وشكراً

الموضوع مفيد وأنا متايع.

هلا والله اخوي
دكتور مكشات
حسبنا الله ونعم الوكيل
غش حتى اللمبات التحذيريه
فعلا
نقطه مـــــــــــــهـــــــــــــمـــــــــــــه
اكثر الناس يغفل عنها مشكوووور على الفائده
تقبل تحياتي

بدوي جنوبي
16/12/2007, 06:26 PM
فيه شيء مهم :

وشكراً

الموضوع مفيد وأنا متايع.

هلا بك دكتور مكشات
تصدق حصلت معي الحركه هذي في سيارة لكزس
لقيت لصق اسود ملصق في اعلي الطبلون من الداخل
لان اللمبات هذي اذا ولعت تنعكس وكأنها داخل الطبلون
ومثل ما ذكرت اللي ما يخافوا الله يقوموا بتلصيق .

البدر900
17/12/2007, 10:11 PM
يعطيك العافيه

هلابك اخوي
الي هو
شرفني مرورك
وكان ودي انا مستفيدين من خبرتك
بس المره الثانيه لاتبخل علينا;)
تقبل تحياتي ,,,,,,,,,

البدر900
22/12/2007, 11:10 PM
اخواني الاعزاء اعضاء وزوار منتدى مكشات
وكل عام وانتم بخير
وتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
وين اهل الخبره اصحاب المعارض
والا يمكن يخربون على انفسهم اذا قالو لنا عن الخطوات هههههههههههه امزح
بس اللي بغيت اقوله نريد تفاعل اكثر
وشكرا.......................

القناص
23/12/2007, 10:27 PM
والله يا اخوان قلت الامانه ولم تنعدم
لكن اقطع الشك باليقين
مهما قال الواحد انه يعرف بالسيارات لابد ان يفوت عليه شيء
الافضل في رأيي اخذ السيارة الى ورش التقييم المنتشرة حول المعارض وعمل فحص شامل بالكمبيوتر ب 200 ريال ان مدحوا الموتر اشتره والا بتلقى احسن منه
وافتك من الخساير والغش
والله الموفق

البدر900
24/12/2007, 02:05 AM
والله يا اخوان قلت الامانه ولم تنعدم
لكن اقطع الشك باليقين
مهما قال الواحد انه يعرف بالسيارات لابد ان يفوت عليه شيء
الافضل في رأيي اخذ السيارة الى ورش التقييم المنتشرة حول المعارض وعمل فحص شامل بالكمبيوتر ب 200 ريال ان مدحوا الموتر اشتره والا بتلقى احسن منه
وافتك من الخساير والغش
والله الموفق

هلابك اخوي
القـــــناص
خطوة مهمه
وشكرا لك على المرور,,,,,,,,,,

جوالة
26/12/2007, 03:00 PM
رأيي في السيارة :
أولا : يجب أن تكون السيارة نظيفة من ناحية البدي والاهتمام بذلك بشكل كبير وليس هذا المنطق منطق الشريطية بل منطق العارفين بالسيارة .
لأن السيارة إذا أتتها صدمة من الأمام فإنها ستؤثر في الماكينة وسيترتب على ذلك خلخلة في الماكينة أو ميلان ولو بالملي يضر مستقبلا بالسيارة .
بعض الصدمات تؤثر في الشاصيه مما يسبب مشاكل أخرى في السيارة كأن تمشي السيارة على جنب مثلا أو تؤدي إلى مسح سريع للكفرات أو عدم ثبات في السيارة ...
أضف إلى ذلك أن السيارة لا تعلم مقدار الصدمة التي أصابتها في الرفرف الأمامي أو الباب أو الخلفية أو .... إلخ
لذا الأسلم لك أن تبحث عن السيارة الخالية من الصدمات أو على أقل تقدير السيارة التي تكون صدمتها خفيفة ويبين ذلك في السيارة .
طريقة فحص البودي :
أولا : وجه السيارة :
1- قم بفتح الكبوت وشاهد المسامير التي تربط الرفارف هل تم فكها أم لا؟ فإن تم فكها فسيكون ذلك بين ومعناها أن الرفرف تم سمكرته .
2- شاهد الكبوت من الداخل وانظر إلى بويته وسترى آثاء لحام أو معجون فيه .
3- شاهد الرفارف الداخلية هل عليها آثار صبغ أو سمكرة .
ثانيا : أبواب السيارة :
1- افتح الأبواب وشاهد مفصلات الباب الداخلية هل عليها آثار بويه أم لا ؟
2- قم برفع الربلات وشاهد لون البوية إذا كان هناك اختلاف لوني بسيط فمعناه أن الباب مسمكر .
3- قم بضرب الباب بأصبعك الوسطى مثلا فإن كان البودي مليئا بالمعجون فستسمع صوت ثقيل وإن كان الصوت خفيف فمعناها أن المكان لا بأس به أو فيه معجون خفيف .
4- قم بالنظر من خلف السيارة إلى الأمام والعكس فإن رأيت عدم استقرار في البودي بمعنى أنه متعرج ولو شيئا يسيرا فهو مسمكر .
ثالثا : خلفية السيارة :
1- قم بفتح شنطة السيارة وحاول فتح الربلات الموجودة وشاهد البوية فيها .
2- قم بفتح تلبيسة الشنطة وشاهد البوية أيضا .

أمور عامة في البودي :
1- شاهد خطوط السيارة في كبوت السيارة والأبواب والشنطة إن كانت متوازية ومسبوكة فهي إن شاء الله تمام وإن لم يكن فاعلم أن البودي فيه مشكلة .
2- لاحظ المسافات بين الرفرف والكبوت إن كانت ضيقة في مكان ووسيعة في مكان آخر فمعناه أن هناك مشكلة وربما يكون يحتاج إلى وزنية لكن المصدوم يبين في ذلك .
3- لاحظ المسافات بين الرفرف والشنطة الخلفية إن كانت ضيقة في مكان ووسيعة كالسابق .
4- لاحظ هل يوجد ميلان في السيارة من أي جهة أو لا .

هذا ما يتعلق بالبودي أما ما يتعلق بالماكينة والمحركات فأنصح أي شخص يرغب بالشراء الذهاب بالسيارة إلى الوكالة فقط وخلي عنك الورشات لأن الوكالة أعلم بسيارتها وغير قابلة لبيع الذمة كحال الكثير من الورشات بل فر من ورشات المعارض فرارك من الأسد لأن الاتفاق بين صاحب الورشة وبين الشريطي سهل لأنه سيحصل منك على مبلغ ومن الشريطي لتمشية البيعة مبلغ والخاسر أنت (وليس كلامي هذا من فراغ) بل حدثني أحد الأشخاص الذين أثق بهم بهذا الأمر.
ختاما إن أعجبك ما كتبت فلا تنسى الدعاء لي ولوالدي وتقييم ما كتبت .

ابوذيبان
26/12/2007, 05:34 PM
مشكورين ولاقصرتم

البدر900
27/12/2007, 12:36 AM
رأيي في السيارة :
أولا : يجب أن تكون السيارة نظيفة من ناحية البدي والاهتمام بذلك بشكل كبير وليس هذا المنطق منطق الشريطية بل منطق العارفين بالسيارة .
لأن السيارة إذا أتتها صدمة من الأمام فإنها ستؤثر في الماكينة وسيترتب على ذلك خلخلة في الماكينة أو ميلان ولو بالملي يضر مستقبلا بالسيارة .
بعض الصدمات تؤثر في الشاصيه مما يسبب مشاكل أخرى في السيارة كأن تمشي السيارة على جنب مثلا أو تؤدي إلى مسح سريع للكفرات أو عدم ثبات في السيارة ...
أضف إلى ذلك أن السيارة لا تعلم مقدار الصدمة التي أصابتها في الرفرف الأمامي أو الباب أو الخلفية أو .... إلخ
لذا الأسلم لك أن تبحث عن السيارة الخالية من الصدمات أو على أقل تقدير السيارة التي تكون صدمتها خفيفة ويبين ذلك في السيارة .
طريقة فحص البودي :
أولا : وجه السيارة :
1- قم بفتح الكبوت وشاهد المسامير التي تربط الرفارف هل تم فكها أم لا؟ فإن تم فكها فسيكون ذلك بين ومعناها أن الرفرف تم سمكرته .
2- شاهد الكبوت من الداخل وانظر إلى بويته وسترى آثاء لحام أو معجون فيه .
3- شاهد الرفارف الداخلية هل عليها آثار صبغ أو سمكرة .
ثانيا : أبواب السيارة :
1- افتح الأبواب وشاهد مفصلات الباب الداخلية هل عليها آثار بويه أم لا ؟
2- قم برفع الربلات وشاهد لون البوية إذا كان هناك اختلاف لوني بسيط فمعناه أن الباب مسمكر .
3- قم بضرب الباب بأصبعك الوسطى مثلا فإن كان البودي مليئا بالمعجون فستسمع صوت ثقيل وإن كان الصوت خفيف فمعناها أن المكان لا بأس به أو فيه معجون خفيف .
4- قم بالنظر من خلف السيارة إلى الأمام والعكس فإن رأيت عدم استقرار في البودي بمعنى أنه متعرج ولو شيئا يسيرا فهو مسمكر .
ثالثا : خلفية السيارة :
1- قم بفتح شنطة السيارة وحاول فتح الربلات الموجودة وشاهد البوية فيها .
2- قم بفتح تلبيسة الشنطة وشاهد البوية أيضا .

أمور عامة في البودي :
1- شاهد خطوط السيارة في كبوت السيارة والأبواب والشنطة إن كانت متوازية ومسبوكة فهي إن شاء الله تمام وإن لم يكن فاعلم أن البودي فيه مشكلة .
2- لاحظ المسافات بين الرفرف والكبوت إن كانت ضيقة في مكان ووسيعة في مكان آخر فمعناه أن هناك مشكلة وربما يكون يحتاج إلى وزنية لكن المصدوم يبين في ذلك .
3- لاحظ المسافات بين الرفرف والشنطة الخلفية إن كانت ضيقة في مكان ووسيعة كالسابق .
4- لاحظ هل يوجد ميلان في السيارة من أي جهة أو لا .

هذا ما يتعلق بالبودي أما ما يتعلق بالماكينة والمحركات فأنصح أي شخص يرغب بالشراء الذهاب بالسيارة إلى الوكالة فقط وخلي عنك الورشات لأن الوكالة أعلم بسيارتها وغير قابلة لبيع الذمة كحال الكثير من الورشات بل فر من ورشات المعارض فرارك من الأسد لأن الاتفاق بين صاحب الورشة وبين الشريطي سهل لأنه سيحصل منك على مبلغ ومن الشريطي لتمشية البيعة مبلغ والخاسر أنت (وليس كلامي هذا من فراغ) بل حدثني أحد الأشخاص الذين أثق بهم بهذا الأمر.
ختاما إن أعجبك ما كتبت فلا تنسى الدعاء لي ولوالدي وتقييم ما كتبت .

ياهلا وغلا باخي
جـــــــــــوالــــــــه
ماشاء الله عليك
خطوان مهمه
قد اجدت وافدت :good: :good: :good:
واسال الله ان يغفر لي ولك ولوالديي ووالديك
شرفني مرورك
وتقبل تحياتي,,,,,,,,,,,,,

جوالة
27/12/2007, 07:17 PM
بارك الله فيك أخي الكريم ومرحبا بك

البدر900
28/12/2007, 12:45 AM
بارك الله فيك أخي الكريم ومرحبا بك

وفيك اخي جواله
اخ عزيز
وياهلا ويامرحبا

البدر900
28/12/2007, 11:01 PM
مشكورين ولاقصرتم

ياهلابك
شرفني مرورك
اخي الكريم
تقبل تحياتي...

البدر900
29/12/2007, 09:11 PM
للرفع ,,,,,,,,,,,,,

ابوبدران
01/01/2008, 02:52 PM
أحبتى جميعا السلام عليكم ,,,,,

احببت ان انقل لكم هذا الموضوع عل الله ان ينفع به ونرزق بدعوه فى ظهر الغيب ,

نبدأ على بركة الله : 1-(السمكرة) وهو موضوع طويل اختصر فيه قدر المستطاع0 قبل كل شيء إفتح الأبواب الأربعة والكبوت والشنطة الخلفية وغطاء الوقود تمام بعدين طال عمرك يبيلك تدقق في الزوايا والتعرجات بشكل دقيق جداً ( تلاحظ عيون الشريطية كيف صايرة) إذا دققت ورأيت معجون الأساس الذي هو بعد الصبغة الخارجية مباشرة لونه أحمر أو قريب منه هذه علامة أن السيارة حصل لها حادث وسمكرة . 2- أدخل أصبعك في التعرجات التي عادة ما تكون داخل الأبواب وبحركة دائرية أو نصف دائرية إذا لاحظت منطقة خشنة جداً هذه علامة ثانية (وللمعلومية فإن ورش السمكرة الآن يحاولون إخفاء مثل هذه المعلومات عن أعين الناس ليس غشاً وأنما فناً) 3- إذا كانت السمكرة قديمة فإن العين المجردة (أقصد اللي ماهي عين شريطي لان عين الشريطي مجهر) تبصر التغايرفي صبغة السيارة عن بعضها البعض وواضحة جداً. 4-تلاحظ بعض الناس أو أغلبهم يدق البدي الخارجي بيدة و يستمع لردة فعل تصدر من هذه الدقة أو تلك هذه حركة تبين وجود السمكرة كيف أنا أخبرك ...أولاً ضع أذنك قريبة من مكتن الصوت فإذا كان الصوت كاتم جداً أو بعضاً فهذا يدل على سمكرة في السيارة (كيف كاتم يعني مثل صوت الجدار إذا طرقتة بيدك يعني مايصدر صدى أو صوت تجويف) أخيراً الطرق كثيرة والموضوع متشعب بشأن السمكرة!! وللمعلومية أن السمكرة تنزل من قيمة السيارة مايقارب 30إلى 40% من قيمة السيارة .
أستكمل موضوعي هذا
وأبدأ بحرارة السيارة
أولاً: إذا كانت السيارة باردة(بمعنى أنها متوقفة أكثر من 10 ساعات)
فيمكن معرفة ذلك بتشغيل السيارة وفوراً تذهب للعادم (الشكمان) وتضع
يدك إذا كانت حرارة الهواء حارة وتشتد بشكل واضح جداً فهذا معناه أن
في السيارة خلل في رؤؤس الماكينة وهذا مكلف للذي يريد الشراء.
ثانياً: إذا كانت السيارة حامية فتوجه فوراً إلى (الخرطوش) الخارج من
(الراديتر) وأكبس عليه بيدك بقوة إذا كان متحجراً جداً فهذا دليل على أن السيارة فيها حرارة شديدة
(قد يكون قاسي بشكل بسيط هذا عااااادي )
الأمر الذي دفعني لذالك لأن بعض ضعاف النفوس يعطل ساعة الحرارة ويقول الساعة عطلانة والسيارة توشك أن تنفجر من الحرارة
والبعض الآخر يضع دبوس من دآخل الطبلون يوقف أرتفاع مؤشر الحرارة ويجعلها النصف مثلاً وغير ذلك من الأمور التي تدخل في حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام في قوله (من غشنا فليس منا )
كيف تعرف أن السيارة التي أمامك سيارة مكتب إيجار ( وما أكثرها بالسوق ) وقد ترى سيارات فخمة ولا تصدق أنها سيارة إيجار فيجب الحذر !

ببساطة لتعرفها :

1 _ إذا كانت السيارة غالية الثمن فما عليك إلا أن تأخذ رقمها
وتستفسر من إدارة المرور بطريقتك ويتبين صاحبها أن كانت شركة أو مؤسسة أو فرد

2_ إذا كانت السيارة رخيصة الثمن فما عليك إلا النظر بأسفل الطبلون ( ترى غراء أو تشميع على مسمار الطبلون الداخلي)
ودليلٌ آخر إذا السيارة قطعت مسافة أكثر من 500 ألف هذا دليل آخر( وليس غالباً) على أن هذه السيارة سيارة إيجار .
وطريقة الاستفسار من المرور أحسن وأصدق .....

النقطة الثانية : كيف تعرف أن ماكينة (المحرك) السيارة قد سبق فكها (وتوضيبها ) هي كالتالي :

1- عليك ملاحظة مسامير الماكينة وتحسسها بيدك قد تلاحظ
آثار مفاتيح الفك واضحة عليها هذا من أكبر الدلائل على توضيبها
وقد تلا حظ السيارات الجديدة أو التي لم تفك ترى بعينك طلاء أحمر على كل مسمار ولا يستطيع أحد تقليده
لأنك لو رأيت الصبغة على مسمار عليه آثار ضرب المفكات
هذا يدلك على أن هناك لعبة فأحذر !

2 _ إذا كانت الماكينة مستبدلة فيتبين لك في أمر واحد
وهو النظر في( كراسي) الماكينة قد تلاحظ آثار فك
عليها هذا من الدلائل على فكها
ولو أن هذا مجرد احتمال حيث أن السيارة محتاجة لتركيب
(جلب ) أو ( ربلات ) كراسي الماكينة للصيانة وليس ضروري
بأنها مستبدلة .... ويبقى على أنه احتمال فقط والحذر! مطلوب .

تمت

اضافه من موضوع سابق للاخ ربيع عنيزة في هذا المنتدى

البدر900
02/01/2008, 01:54 AM
اضافه من موضوع سابق للاخ ربيع عنيزة في هذا المنتدى

حياك الله اخوي ابو بدران
ومشكوووووووووور
على الاضافه المفيده
اسعدني مرورك
تقبل تحياتي ..............

سيد النشاما..
02/01/2008, 10:22 AM
موضوع مفيد وجميل

الله يجزاك خير يالبدر

beznas
02/01/2008, 12:36 PM
تقدر تاخذ رقم الشاصي وتروح للوكاله وتشوف وش ملف هالسياره عندهم..
يعني مسوي صيانه ما سوا جاء لمشكله قبل ما جاء.. مبدل شئ ما بدل الخ...

ولكم كل الشكر ..

بنت الشرقية
02/01/2008, 01:46 PM
نورتونا الله ينور عليكم

البدر900
02/01/2008, 11:55 PM
موضوع مفيد وجميل

الله يجزاك خير يالبدر

هلابك اخوي
سيد النشاما
ومن يقول
مشكوووور
والجميل هو مرورك
تقبل تحياتي ,,,,,,,,

البدر900
04/01/2008, 01:11 AM
تقدر تاخذ رقم الشاصي وتروح للوكاله وتشوف وش ملف هالسياره عندهم..
يعني مسوي صيانه ما سوا جاء لمشكله قبل ما جاء.. مبدل شئ ما بدل الخ...

ولكم كل الشكر ..

هلا وغلا
اخوي
بزنز
مشكور على الخطوه
شكرا لمرورك
تقبل تحياتي

البدر900
04/01/2008, 09:26 PM
نورتونا الله ينور عليكم

هلابك اختي
بنت الشرقيه
الله ينور عليك قبرك
شكرا لمرورك

البدر900
07/01/2008, 09:34 PM
UPUPUPUPUPUPUPUP

البدر900
12/01/2008, 10:20 PM
للرفع للفائده

سمي الزعفران
14/01/2008, 12:28 AM
موضوع مفيد .. جزاكم الله خير جميعا

البدر900
14/01/2008, 11:24 PM
موضوع مفيد .. جزاكم الله خير جميعا

وياك اخوي
سمس الزعفران
شرفني مرور

البدر900
19/01/2008, 01:03 AM
للررررررررررررررررررفع

البدر900
23/01/2008, 11:26 PM
ننتظر المشاركه من الجميع

حب الوطن
24/01/2008, 11:31 AM
اخي ( البدر 900 ) موضوع جميل ومن تجارب الاخوان تشوف العجب العجاب :( :confused: :( :mad: :( :confused:

&أبوخالد&
25/01/2008, 10:29 AM
موضوع رااااااااائع

البدر900
26/01/2008, 05:06 PM
اخي ( البدر 900 ) موضوع جميل ومن تجارب الاخوان تشوف العجب العجاب :( :confused: :( :mad: :( :confused:

ياهلا وغلا
يابو عبدالرحمن
اسفرت وانورت
والجميل هو مرورك
وتقبل تحياتي

البدر900
28/01/2008, 09:22 PM
موضوع رااااااااائع

هلابك اخي الجنوبي
وشكرا على المرور

البدر900
01/02/2008, 09:08 PM
upupupupup

ابو العطاء
01/02/2008, 11:50 PM
انصح اخواني اولا بان ياخذ جوله بالمعارض والبرحه لمعرفه الاسعار ثانيا يقرر نوع السياره ثالثا ثم يبدأ بالبحث عن السياره المطلوبه عند زملاءه وجماعته يمكن يحصلها بسعر اقل أو ينزل للسوق . رابعا عدم الاستعجال عند شراء السياره ، ولا يصدق احد ويشري سياره علشان وجه صاحب السياره او من كلامه العسل ،خامسا : يذهب للمهندس ويفحصها 250 والمنهدسين موجودين حول المعارض يسئل اي واحد ويدله عليهم .ويفحص على الماكينه والبودي
وان كان السياره جيب يركز على الدبلات واسفل السياره ، ينزل بنفسه ويطل تحت السياره ويتأكل من سلامه السياره من اسفل من الصدى و الانبعاجات في الشاص

البدر900
07/02/2008, 11:06 PM
انصح اخواني اولا بان ياخذ جوله بالمعارض والبرحه لمعرفه الاسعار ثانيا يقرر نوع السياره ثالثا ثم يبدأ بالبحث عن السياره المطلوبه عند زملاءه وجماعته يمكن يحصلها بسعر اقل أو ينزل للسوق . رابعا عدم الاستعجال عند شراء السياره ، ولا يصدق احد ويشري سياره علشان وجه صاحب السياره او من كلامه العسل ،خامسا : يذهب للمهندس ويفحصها 250 والمنهدسين موجودين حول المعارض يسئل اي واحد ويدله عليهم .ويفحص على الماكينه والبودي
وان كان السياره جيب يركز على الدبلات واسفل السياره ، ينزل بنفسه ويطل تحت السياره ويتأكل من سلامه السياره من اسفل من الصدى و الانبعاجات في الشاص

يامرحبا والله
اخوي ابو العطاء
ومشكور على المعلومات
شرفني مرورك

ابن طيبة
10/02/2008, 10:07 AM
اهم شى فى السيارة المكينة+ الجربكس+ الدفرنس

hightech
10/02/2008, 06:27 PM
استنجد بشريطي من ربعك يعرف حركاتهم وانتبة
منهم ومن رفيقك.
اللة يعين اللي يروح لهم وساليب وطرق عجيبة في الغش
واقضل شي انك تشتريها من معارف ..

البدر900
12/02/2008, 12:33 AM
اهم شى فى السيارة المكينة+ الجربكس+ الدفرنس

حياك الله اخوي
وشرفني مرورك

AL7OB WA7D
12/02/2008, 06:31 AM
اضن ان الاخوان ما قصروا ويعطيك العافيه
تقبل مروري

البدر900
14/02/2008, 01:35 AM
استنجد بشريطي من ربعك يعرف حركاتهم وانتبة
منهم ومن رفيقك.
اللة يعين اللي يروح لهم وساليب وطرق عجيبة في الغش
واقضل شي انك تشتريها من معارف ..

الله يعين
حنا نبي الفكه من الشريطيه
وفعلا السياره اذا صارت من معرفه احسن
اشكرك على المرور

ريم البراري
15/02/2008, 10:14 AM
انا اعتقد ان استشارة احد المختصين والخبراء هي افضل وسيلة
مع عدم الاستماع للبائع الذي لايهمه سوى تصريف بضاعته
ماخاب من استشار

سفير الجزيرة
15/02/2008, 07:26 PM
السلام عليكم
أبشر بعزك لكن اللي عندي قليل وأبقول لك ما عندي بإختصار عسى أن تنفعني وتنفعك .
1- تفحص مسامير الطبلون لا تكون قد فكت .( المسمار إذا فك يبين آثر له )

2 - انظر إلى الرفرف اللي فوق الكفر من داخل ( إذا كانت منعدمة ومتشققة والبوية رايحة فيها فالموتر جايه تطعيس قوي ويرازح في الرفرف من شدة المطامر )

3 - تفحص جوانب الشنطة من الداخل ( ديكور الشنطة ) لا تكون المخوش واجد من تحميل حطب أو عزب أو أي شي .

4 - انظر تحت الشبك الأمامي من السيارة ومن داخل الشبك ( إذا كانت الصاجة الأمامية بيضاء فيعني أن الموتر جاية مشي واجد وإذا كانت سودا مثل اللون الأساسي فإن الموتر ما مشى )

5 - لا تشتري السيارة في ليل .

6 - انظر للبودي من زوايا الموتر وخل الشمس تعكس عليه حتى يتبين إذا كان فيه صدمات أو سمكرة ما تبين إلا مع الشمس .

7- اصطحب معك أحد ممن لديه الخبرة في هذا .

8 - أرجوا أن أكون قد أفدتك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/quote]

البدر900
16/02/2008, 09:48 PM
انا اعتقد ان استشارة احد المختصين والخبراء هي افضل وسيلة

مع عدم الاستماع للبائع الذي لايهمه سوى تصريف بضاعته

ماخاب من استشار

مشكور ه اختي على المرور

البدر900
18/02/2008, 10:54 PM
السلام عليكم
أبشر بعزك لكن اللي عندي قليل وأبقول لك ما عندي بإختصار عسى أن تنفعني وتنفعك .
1- تفحص مسامير الطبلون لا تكون قد فكت .( المسمار إذا فك يبين آثر له )

2 - انظر إلى الرفرف اللي فوق الكفر من داخل ( إذا كانت منعدمة ومتشققة والبوية رايحة فيها فالموتر جايه تطعيس قوي ويرازح في الرفرف من شدة المطامر )

3 - تفحص جوانب الشنطة من الداخل ( ديكور الشنطة ) لا تكون المخوش واجد من تحميل حطب أو عزب أو أي شي .

4 - انظر تحت الشبك الأمامي من السيارة ومن داخل الشبك ( إذا كانت الصاجة الأمامية بيضاء فيعني أن الموتر جاية مشي واجد وإذا كانت سودا مثل اللون الأساسي فإن الموتر ما مشى )

5 - لا تشتري السيارة في ليل .

6 - انظر للبودي من زوايا الموتر وخل الشمس تعكس عليه حتى يتبين إذا كان فيه صدمات أو سمكرة ما تبين إلا مع الشمس .

7- اصطحب معك أحد ممن لديه الخبرة في هذا .

8 - أرجوا أن أكون قد أفدتك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/quote]

تسلم الانامل
فعلا خطوات مهمه
ومشكووووووووووووووور على الفائدة
تقبل تحياتي وتقديري

البدر900
22/02/2008, 08:53 PM
اشكر كل من تفاعل
مع الموضوع
ويعطيكم العافيه
وبانتظار المزيد

كاشخ 24 ساعه
22/02/2008, 09:30 PM
اهم شي يالربع لا تشترون اي سياره صناعه كوريه وخاصه الاكسنت وهى مستعمله

ترا أكثرها سيارات اجار ومشاكلها مع اول لفه وعليك السلام

أعرف ناس راحوا ضحايا وماتوا والسبب استرخصوا السياره ومع اول تجربه تنقلب السياره

البدر900
29/02/2008, 01:18 AM
اهم شي يالربع لا تشترون اي سياره صناعه كوريه وخاصه الاكسنت وهى مستعمله

ترا أكثرها سيارات اجار ومشاكلها مع اول لفه وعليك السلام

أعرف ناس راحوا ضحايا وماتوا والسبب استرخصوا السياره ومع اول تجربه تنقلب السياره

هلابك اخوي
الله يكافينا الشر
مثل ماقال المثل
الرخيص بخيييييييييس
شرفني مرورك

البدر900
08/03/2008, 09:16 PM
upupupupupup

الباترول
11/03/2008, 12:10 AM
للرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــع

القماري
11/03/2008, 09:54 AM
يعطيكم العافية عالموضوع الطيب والردود المثرية سأذكر بعض النقاط في كيفية شراء سيارة مستخدمه
أولا وبعد التوكل على الله تعالى
1- ضع في عقلك ماهي السيارة التي تود شرائها أولا وماذا تريد تحديدا (سيارة سيدان ، صالون ، دفع رباعي ، سبورت ..)
2- تصفح المواقع بالأنترنت وأبحث عن المواصفات المتوفرة وأيضا الأسعار التقريبة لما تبحث عنه
3- أذهب للمعارض أو صالات العرض وأبحث عما تريد والأفضل أن يكون بحثك ومعاينتك للسيارة بالنهار.
4- إذا أقتنعت بسيارة معروضة للبيع (من ناحية السعر واللون والرغبة ) فالأفضل السؤال عن دفتر الصيانه أو توفر الضمان وكم عدد ملاكها أن أمكن وكم قطعت من مسافة وعاين هل بها أثر لرش أو حادث أو بها قطع غير أصلية (كشافات أو أسطبات) وأيضا لاحظ دواسة البنزين وكرسي السائق (إذا كانت الدواسة مهترئة او شبة متهالكة وكرسي السائق واضح علية كثرة الجلوس فأعلم أن السيارة قد أستخدمت كثيرا)
5- أطلب من صاحب السيارة أن يجعلك تقودها (كتجربة سياقة) لتتحسس ممشى السيارة ورصانتها وتلاحظ عيوبها ولا تنسى أيضا أن تأخذها لفني ميكانيكي لتأكيد حالتها ولكي تطمئن أكثر.
يفضل دائما أن تعاين السيارة ومحركها بارد ولا تنسى تعاين الزيت ورائحته وتعاين الشكمان والماء وللتأكد من عضلات السيارة فضع رجلك على صدامها الأمامي والخلفي وهزها ولاحظ تأرجها وقساوتها أيضا نظافة السيارة من الداخل وسلامة معداتها أمر مطلوب وتفحص التسريبات للزيوت أسفل السيارة
6- بعد الفحص والتأكد ناقش مالك السيارة عن السعر ولا تنسى أن تتأكد من صلاحية الإستمارة والفحص الدوري وعاين الإطارات قبل ذلك (إذا رأئت اي نقطة في صالحك فأعرضها للمالك على أساس ان بها تكاليف إضافية حتى تحصل على تقليل في السعر )
7- لا تتعجل في الشراء ودائما ضع لنفسك خطة بديلة ولا تنسى أن شراء سيارة عبارة عن مشروع وفيه مبالغ أحيانا تكون طائلة جدا.
بالتوفيق

البدر900
14/03/2008, 12:48 AM
للرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــع
مشكووووووووور اخوي على المرور

البدر900
06/04/2008, 11:01 PM
يعطيكم العافية عالموضوع الطيب والردود المثرية سأذكر بعض النقاط في كيفية شراء سيارة مستخدمه
أولا وبعد التوكل على الله تعالى
1- ضع في عقلك ماهي السيارة التي تود شرائها أولا وماذا تريد تحديدا (سيارة سيدان ، صالون ، دفع رباعي ، سبورت ..)
2- تصفح المواقع بالأنترنت وأبحث عن المواصفات المتوفرة وأيضا الأسعار التقريبة لما تبحث عنه
3- أذهب للمعارض أو صالات العرض وأبحث عما تريد والأفضل أن يكون بحثك ومعاينتك للسيارة بالنهار.
4- إذا أقتنعت بسيارة معروضة للبيع (من ناحية السعر واللون والرغبة ) فالأفضل السؤال عن دفتر الصيانه أو توفر الضمان وكم عدد ملاكها أن أمكن وكم قطعت من مسافة وعاين هل بها أثر لرش أو حادث أو بها قطع غير أصلية (كشافات أو أسطبات) وأيضا لاحظ دواسة البنزين وكرسي السائق (إذا كانت الدواسة مهترئة او شبة متهالكة وكرسي السائق واضح علية كثرة الجلوس فأعلم أن السيارة قد أستخدمت كثيرا)
5- أطلب من صاحب السيارة أن يجعلك تقودها (كتجربة سياقة) لتتحسس ممشى السيارة ورصانتها وتلاحظ عيوبها ولا تنسى أيضا أن تأخذها لفني ميكانيكي لتأكيد حالتها ولكي تطمئن أكثر.
يفضل دائما أن تعاين السيارة ومحركها بارد ولا تنسى تعاين الزيت ورائحته وتعاين الشكمان والماء وللتأكد من عضلات السيارة فضع رجلك على صدامها الأمامي والخلفي وهزها ولاحظ تأرجها وقساوتها أيضا نظافة السيارة من الداخل وسلامة معداتها أمر مطلوب وتفحص التسريبات للزيوت أسفل السيارة
6- بعد الفحص والتأكد ناقش مالك السيارة عن السعر ولا تنسى أن تتأكد من صلاحية الإستمارة والفحص الدوري وعاين الإطارات قبل ذلك (إذا رأئت اي نقطة في صالحك فأعرضها للمالك على أساس ان بها تكاليف إضافية حتى تحصل على تقليل في السعر )
7- لا تتعجل في الشراء ودائما ضع لنفسك خطة بديلة ولا تنسى أن شراء سيارة عبارة عن مشروع وفيه مبالغ أحيانا تكون طائلة جدا.
بالتوفيق

يامرحبا والله
الله يعافيك
اخوي بيض الله وجهك خطوات من ذهب
شرفني مرورك
تقبل تحياتي

الشقردي
08/04/2008, 11:57 AM
موضع في الصميم
ولكن أقترح على صاحب الموضوع أو من يتطوع لذلك مايلي:

- فتح موضوع جديد بعنوان خلاصة خطوات شراءة السيارة المستعملة (بالصور).

- أخذ المشاركات المفصلة مثل , مشاركة (الجوالة,ربيع عنيزة أو القصيم,... ولا هوب قصور بالباقين)
وتوثيقها بالصور وعلى شكل خطوات والمقارنة بين الأجزاء السليمة والغير سليمة (طبعا أجزاء البدي وان حصل المحركات فلامانع).

وجزاكم الله خير على الفائدة

البدر900
30/04/2008, 11:43 PM
:good:
موضع في الصميم
ولكن أقترح على صاحب الموضوع أو من يتطوع لذلك مايلي:

- فتح موضوع جديد بعنوان خلاصة خطوات شراءة السيارة المستعملة (بالصور).

- أخذ المشاركات المفصلة مثل , مشاركة (الجوالة,ربيع عنيزة أو القصيم,... ولا هوب قصور بالباقين)
وتوثيقها بالصور وعلى شكل خطوات والمقارنة بين الأجزاء السليمة والغير سليمة (طبعا أجزاء البدي وان حصل المحركات فلامانع).

وجزاكم الله خير على الفائدة

حياك الله اخوي الشقردي
اقتراح :good:
شرفني مرورك

sasooo315
30/10/2008, 05:39 AM
تصدقون يا شباب انا كان لى راى من قديم وخالفنى اغلب زملائى جهلا منهم
والان انا نادم اشد الندم انى لم ااخذ به واطبقه
وهو بدلا من البهذله وضياع الوقت والمال والهم والغم :no2:
اشترى سياره جديده ولو بالتقسيط واحافض عليها وابيعها بعد اربع الى خمس سنوات وهى بحاله جيده
ماهى نتيجة هذه الفكره
وما هى نتيجة ان اشترى سياره مستعمله واجلس اصرف عليها شهرا بعد شهر صيانه وقطع غيار وضياع وقت وتفكير وتوقف فى الورش فلابد لنا ان نؤمن بالعمر الافتراضى للسياره :no2:
من هو الربح برئيكم
اترك لكم الاجابه
وتقبلوا فائق ودى واحترامى

الفارس290
08/11/2008, 12:16 AM
بدر حلو الموضوع والردود احلا

عاشق الموطن
08/11/2008, 12:19 AM
الف شكر على الموضوع وصدقوني الي ياخذ بهذه النصايح ماراح يندم ان شاء الله

البدر900
26/10/2009, 10:35 PM
مشكووورييييين على المرور

تناهيت
27/05/2010, 09:12 AM
موضوع رائع فيه من الفائدة الشي الكثير

عاشق الكابرس
21/08/2010, 07:20 AM
نصيحه لوجه الله ابعدو عن الشريطيه يستخدمون اسليبتخليك ماتشك في سلامت السياره
يشحمون السياره بكميات غير طبيعيه من الشحم لائزالت الاصوات وليونت الموتر ويحطون زيوت ومواد في البانزين وزيت المكينة وزيت القير تخفي الدخان والاصوات والخرابات
ويحطون قشور فواكه في الدفرنش لائزالت الحنه والصوت
وينزلون من عداد السياره ويسكرون التنسيم في راس المكينه بالبودره
ويسدون تنسيم الهواء والزيت بالحام والمعاجين شغللت اسبوع وسبوعين ورايحه
ويحفرون خطوط الكفرات بالدريل لئضهاره جديده
والسيارت المعروفه بالحرره ابتعد عنه شرائه في وقت البرد ماتعرف شنهو وضع السياره في الحر
وهز الرديتر اذ شفت فضاوه معناه السياره مصقوعه وطالع داخل الرفارف شوف اثار الرش والحام والمعجون
وشيك على ديكور الشنطه والارضيه اذ مو مفككه
وفكهم و
طالع الرفارف والصدام وشوف اذ مافي اثر لحام يمكن الخلفيه رايحه وملحم له خلفيه من التشاليح
وفحص السياره عند ورش غير القريبه من المعارض لئنهم يتعونن معاهم
وشيك على ابسط الامور المسجل المبات الداخليه المساحات وشيك على الاسبير والعفريته
ولا حض الموتر من تحت مافيه طعجات زيوت اثار لحام شيك على الوايرات مو مقصصه ومتيبه
وشيك على لبفيوز الرئيسي حق البطاريه مو ملحم بالقصدير معناته صارفيه التماس شيك على كمبيوتر السياره الضفيره ماتئثرت