المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفزعة من أهل المدينة والخبرة

سالم45
23/11/2007, 09:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسال الله العلي القدير أن تكونوا بصحة وعافية وأن يغيث البلاد والعباد أنه سميع مجيب . يا أهل السياحة انا عازم على السفر إن شاء الله الى مكة من القصيم مرورا بالمدينة المنورة و اريد وصف طريق مكة المدينة بعد نقطة تفتيش الصويدرة مع العلم أني اريد الاحرام وهل يلزم الذهاب الى الميقات او لا ؟

أبو تالة
24/11/2007, 03:59 PM
حياك الله اخي سالم ..

اولا ابدل كلمة (( انشاء الله )) الى (( ان شاء الله)) بارك الله فيك ..

بالنسبة للنية فأشوف ان نية العمرة من مكان ما نويت .. فأن نويت في القصيم فالواجب ان تحرم من القصيم وتمر ميقات بلدك .. لأن الاصل هو ((النية)) وليس المكان .. واسال من اهل الذكر يكون افضل.

بالنسبة للوصف فالامر هين ان شاء الله .. المهم حدد اين تنوي العمرة ؟؟ !!!

انا بانتظار ردك ..

تحياتي

سالم45
24/11/2007, 10:52 PM
شكرا لك اخوي أبو تالة
أنا سألت واحد وقالي تحرم من أبيار على وذلك بعد نقطة التفتيش فيه كبري تطلع على الكبري يسار بيحث تكون المدينة المنورة على يدك اليمنى ويسمونه طريق غير المسلمين وهو كثر اختصار ثم بعد ذلك طريق جدة مكة بعد حوالي 300كم فيه لوحات الى مكة طبعا خط سريع أما بالنسبة للأحرام فمن اي مقات تمر عليه قولة صلى علية وسلم (( مافي معناه ) هن لهن ولمن مر عليهن )) والباقي عليك جهز القهوه والغد الله لا يهنك وخلك على الطريق ( أمزح )

ابوعبيد الله الصالحي
24/11/2007, 11:41 PM
اخي سالم ........

الوصف من الطريق السريع (الجديد)

اول ماتخل المدينة قبل الكبري تاخذ الخدمة ثم.....تذهب معا الدائري الثاني ....

على سنعك الى ان تصل الى كبري بعده اول خدمه معها ...........

ثم يصادفك دوار ..............اول لفه على يدك اليمين .......

ثم على سنعك الى اول اشارة ........الميقات على يدك اليسار...........

واي خدمه تحت امرك

أبو تالة
25/11/2007, 12:35 AM
ما قصر اخونا ابو عبيد الله الصالحي ..

واعطيك الان رسمة توضيحية ان شاء الله تفي بالغرض .. علما بأن الارقام هي كباري يجب ان تتجاوزها .. ولك تحياتي ..

NuMaS
25/11/2007, 01:05 AM
أبو تاله مراسل المدينة المنورة كفى و وفى

نتمـنى لكم رحلة سـعيدة و عُمرة مقبوله

تـقــبـل مـــروري وتحــيـاتـي ،،،

راشد الحربي
25/11/2007, 01:22 AM
حياك الله اخي سالم ..

اولا ابدل كلمة (( انشاء الله )) الى (( ان شاء الله)) بارك الله فيك ..

بالنسبة للنية فأشوف ان نية العمرة من مكان ما نويت .. فأن نويت في القصيم فالواجب ان تحرم من القصيم وتمر ميقات بلدك .. لأن الاصل هو ((النية)) وليس المكان .. واسال من اهل الذكر يكون افضل.

بالنسبة للوصف فالامر هين ان شاء الله .. المهم حدد اين تنوي العمرة ؟؟ !!!

انا بانتظار ردك ..

تحياتي

أخوي بارك الله فيك .. أنت ذكرت حكم وقلت انه واجب .. وهذا غير صحيح البته فلا تحكم بما لاتعلم .. فذكرت انك إذا نويت فيجب عليك الاحرام من المكان الذي نويت فيه الاحرام .. وهذا غير صحيح..

لان النية شيء .. والاحرام والدخول في النسك شيء آخر .. فلا إحرام يجب قبل المرور بأحد المواقيت المحددة والتي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم ..

ولو ان النية توجب الدخول في النسك لما جاز لك ان تعدل عن الدخول في النسك الذي نويت الدخول فيه ..

فاحرص بارك الله فيك ونفع بك .. الا تحكم بما لاتعلم .. ولاتتقول على الله بما لم ينزل .. ولا على الرسول صلى الله عليه وسلم بما لم يقل ..

تحياتي ..

أبو تالة
25/11/2007, 01:38 AM
بارك الله فيك اخي راشد الحربي ..

انما قصدت ميقات اهل نجد وليس مقصدي ان يلبس احرامه في القصيم وان ذكرت ذلك في ردي .. المهم ان ينوي العمرة ويحرم من ميقاته قبل مكة ما دام انه نوى العمرة في ديرته نجد.

انا من المدينة المنورة .. نويت العمرة انما رغبت العمرة بعد مكوثي في جدة يوم او يومين او حتى عشرة ايام .. فما هو الحكم في هذا الحال ؟؟ !!!

سالت الحكم في هذا الحال .. فقالوا يجب ان تحرم من المدينة وتذهب الى مكة المكرمة وان لم تحرم فلزمك دم !! .. عندها ذهبت الى جدة ولم اخذ العمرة لغرض لم يسعني ظروفي في ذلك االوقت ان اخذ العمرة ..

والسبب انني من اهل المدينة ولي ميقات خاص بي وهو ذو الحليفة ولا يجوز ان انوي في جدة لأنها لأهل مكة .. فماذا ان يكون في حالة اخونا سالم .. فهو في نجد وله ميقاته ونيته موجوده في نجد فيأتي للمدينة ويمر ميقات اهل المدينة وهو ليس من اهلها !! ..

اتمنى ان تفيدني بارك الله فيك .. وتعلمني مما اجهل به جزاك الله خيرا .. وانا بانتظارك

تحياتي

سالم45
25/11/2007, 03:32 PM
شكرا للجميع
أخواني الي عرفه والله أعلم أن المقصود هو ان الشخص عند بداية السفر هل نوى العمره و لالا اذا نوى العمر يلزمه الأحرام من المقيات الذي يمر علية واذا كان السفر الحاجة خاصة او شغل ثم بعد نهاية شغله نوى العمر فأنه يحرم من مكان أقامته والله أعلم .
اخوي ابوتلة
أنا أطلعت على القوقل لحظ بارك الله فيك مخططتك رقم (1) فيه كبري وخط تكون المدينه على يدك اليمن هل هو صحيح ولا على رسمك امشي وشكراااااااا

راشد الحربي
26/11/2007, 12:21 AM
اخوي ابو تالة بارك الله فيك ..

اذا سافرت بنية العمرة وتجاوزت الميقات لك خيارين .. الاول الدم .. الثاني الرجوع للميقات المخصص لك او اقرب ميقات لك ..

فلو فرضنا ان ابوتالة سافر من المدينة وكان قد نوى النية للعمرة ولكنه مرتبط بعمل بجدة إذا انها اعتمر .. فله الخيار إما الدم .. أو الذهاب لأحد المواقيت .. فلو ذهب واحرم من ميقات المدينة جائز .. ولو ذهب لميقات رابغ جائز ..ولو ذهب لميقات السيل جائز ..

ولكن لو فرضنا ان ابوتالة سافر من المدينة لشغل بجدة لمدة معينة .. ولايعلم هل يستطيع العمرة ام لا .. وحصل هناك فرصة للعمرة فيجوز له الاحرام من جدة ..

واشكرك اخي بارك الله فيك ..