المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فياض الصمان في بيتكم.. تجربة حقيقية ماهي خيال

حفرلوجيا
30/09/2003, 12:20 AM
سلام يالربع كل(ن) باسمه
الحقيقه لاتستغربون العنوان .. نعم بدون مبالغه عندي بالديرة فيضة من الصمان بجنب البيت .. كيف ؟ أقول لكم :
أخوكم وقت الربيع له ختات مع الشله للصمان وفياضه وخباريه..وعندي عجوز (زقرتيه) تقول ورى ماتاخذني معك ( تحب الربيع ).. قلت ياولد ذي حلوة اللبن ليش ماأجيب لها الصمان بدل ماتروح له.. استنبت لها الأعشاب اللي تحبها.. سويت عدة تجارب على مدى ثلاث سنوات والحمدلله نجحت .. خلاصتها التالي :
عند ما ينحمس العشب ( أواخر شهر ابريل ) تكون زهور الأعشاب قد نشفت وهذي الزهور غالبا هي اللي تحمل البذور..خذ عندك مثلا:
القريص (القرقاص) : وسط زهرته (اللي كانت بالربيع صفراء ) حبيبات تكاد لاترى بالعين بنية اللون فاتحة.
القحويان وايضا البابونج اللي اسمه في بعض المناطق(الحندقوق او الطفطاف ) : مثل القريص الا حد التطابق.
النفل : يطلع سنابل صغيره أوائل شهر ابريل متفرعة من بعضها تشبه الفاصوليا (طبعا على حجم صغير جدا) لونها أخضر.. وصفرا بعد ماتنحمس .. وبداخل هذه السنابل حبيبات كثيره بنية اللون تشبه الرشاد بس على اصغر شوي .
الحرف (رشاد البر) يطلع وردات صغيره جدا ومتلاصقة بداخلها حبيبات سوداء صغيرة تشبه حبة البركة بس على أصغر.
الرقم ذو الزهرة البنفسجية له كاسات صغيرة جوار الزهرة بوسطها البذره.
المراد.. حفظت هذي البذور بكيس مع شوي من تربة البر ..ويوم هل اغسطس وأبذر منها شوي وسط حوض صغير ولاحظت انها بعد أقل من شهر صارت مثل الباذر على أوله .
وفي وسط اكتوبر (بداية الوسم ) قمت حرثت حويش جنب البيت (تربتة زراعيه عاديه) .. وقمت اعدل واحفر وخليته على شكل خباري (حفيرات ) صغيره.. ونثرت البذور اللي انا حافظها.. وقسم الله ونزلت الامطار ونقع الماء..ولاحظت بعد شهر ان النباتات طلعت ..وصرت اذا قل المطر رشيت الحوش بـ(شوي ماء).. والا والله يوم جاء على اوسط المربعانيه يوم فاحت الروايح اللي يحبها قلبك.. وعلى أواخر الشبط ..الا يوم تلون الحوش اخضر على اصفر على ابيض على بنفسجي .. وصارت (حلوة اللبن) مسنترة بوسط الحوش باستمرار وينضم لها احيانا(العود ) إذا اسفهل.. (بلخير يالمسفهل ) ان كنت تسمعني اجب (هههههههه)..ايه ونجحت التجربة وكررتها ..والا أفضل من أول ..أما السنة الثالثة انشغلت وماكررتها.. لكن طلعت النباتات كلها..وكان لي شرف أن وطنت نباتات فياض الصمان بحوش بيتنا.. وماعاد صارت (الله يخليها ) تقول أبطلع معك للصمان يعني صار الصمان عندها... وسلا متكم ..( كل المعلومات اللي ذكرتها دقيقة واللي وده يجرب ويشوف) ..

صقر
30/09/2003, 12:36 AM
اخي حفرولوجيا

فكرة رائعة وسويت خير بوالدتك انك جلبت لها فياض الصمان وخباريها عند بيتها بس وش سميت الفيضة الجديدة :)

بس باقي شي مهم نسيته وهو الفقع. :rolleyes:

((( الحر)))
30/09/2003, 12:42 AM
مشكور اخوي حفرلوجيا وفكره حلوه ورائعة...!!!

الموضوع ممتاز لوزودته بصور ولاكن على العموم الف شكر...!!!

اخوك((( الحر)))
3/8/1424

حفرلوجيا
30/09/2003, 07:11 AM
الاخ صقر : شكرا..و..انت تقوله صاق(ز) العجوز سمت الحوش فيضة (.... حفرلوجيا ) يعني باسم المخترع وصار مايعرف الا بها الاسم ..
اما بالنسبة للفقع فهو فطريات من الأرض ينمو عندما تتحد ظروف معينة في توقيت محدد.. ولا هو أي تربه بعد ينبت بها ( يعني ماله بذر).
الاخ الحر:شكرا..و.. للاسف صورت وبعد ماصار الاخوان والشلة يتداولون الصور فقدت.

عبدالعزيز الدباسي
30/09/2003, 01:07 PM
الله يخليك لعين ترجيك اخوي حفرلوجيا

وما شاء الله لك من اسمك نصيب ، واختباراتك يجب ان تسجل علمياً .

وما يمنع اخوي حفرلوجيا انك تاخذ الصور من اخوياك وتسوي لها Scan وتخلينا ننعم بشوفتها .

وتقبل تحياتي

حفرلوجيا
30/09/2003, 01:25 PM
لعيناك ياشقردلوجيا( ياراع اختراع الماب سورس مجانا لايباع).. اليوم هجوم على الشلة ورفع حالة الاستعداد.. حتى يطلعون لوصورة وحدة..

ابو خلود
30/09/2003, 02:05 PM
فعلا تجربة رائعة وبارك الله فيك وجعلك بار بوالديك والسامعين
ياليت تصورها .

بعدين ممكن وصف دقيق للفيضة أو إحداثياتها تكفى :)

القماري
30/09/2003, 02:19 PM
حفرلوجيا عطنا الأحداثية الله يسلمك :)
مشكور على الإكتشاف (ماعندك شيء من بذور العام الماضي؟ ودنا بالتجربة) إلا على طاري البابونج ، يصلح إلي معباء في أكياس(يباع بالسوق مع زهورات مجففة) للتجربة

قتال
30/09/2003, 05:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

ما شاء الله عليك أخوي حفرلوجيا .. أسم على مسمى ..

حقيقة أعجبني موضوعك .. وإن قسم الله جربت السنة هذي .. وأدعيلك إن شاء الله ..

وتراك سويت خير في والدينك وفينا مثل ما قال أخوي صقر ..

حفرلوجيا
30/09/2003, 09:09 PM
اخوي شقردي :
للأسف اللي عصبت بهم الراس ابي منهم صوري اللي اخذوها مني ماحصلوها .. ومشكلتي مع صور هالفيضة غريبة كنت إلى آخر صورة عندي ودي اوزعها على اللي يطلبها واللي مايطلبها حتى الهندي صاحب البقالة ابلشته اقوله خذ صوره ( هذا مافيه صورة بر هذا حوش حق أنا) وهو هاج(ن) كشرته مايدري وش السالفة.... كنت مهووس بهالتجربة ولا لقيت من يهتم بها اذا قمت أعطي تفاصيلها.. والأن يوم لقيت من يهتم بالتفاصيل ماعندي لها صور.. لكن التجارب القادمة بمشيئة المولى..
اخوي القماري :
.. ياليت عندي البذور كان ماتغلى عليك.. والصراحة طوال السنة الماضية كنت مشغول بدورة عمل بالمنطقة الغربية وما حصل اجمع شي..
لكن حقين الصيد هالأيام عندهم فرصة ياخذون من تربة بعض الرياض المحميه مثل روضة خريم وغيره.. ويجربون.. يمكن العمليه هنا تكون نقل بذور وتنجح (ولو اني ماجربت هالعمليه التي قد تكون متعبة )
أما بالنسبة للبابونج اللي يباع بالسوق اشك ان فيه بذور لأنه يقطف ( طري ) قبل مايطرح بذره وأظنه غير صحراوي
اخوي قتال :
شكرا.. وتراه تجربة ممتعة
أخوي ابو خلود :
شكرا
الأخوة اللي طلبوا الاحداثيات انشا الله اعزمكم بها الربيع الجاي علما بأن منطقتها من المناطق اللي يقصدها الكشاتة من جميع انحاء السعودية.. يعني مالحد عذر

مسافر
02/10/2003, 11:32 AM
مشكور اخونا حفرلوجيا
على الفكرة ونبي نجربه
هالسنة ان شاء الله
الله يغيثنا

اخوك مسافر

فرد حمزة
08/10/2003, 11:38 AM
حفر لوجيا

تجربه جريئه وعبقريه كون أنك تنقل الربيع إلى بيتكم

وأحلى وأجمل ما في الموضوع برك لوالدتك عسى الله يدخلك الجنة برحمته ثم بها

تحمست للتجربة :)

بودي ذكر تواريخ اللقاح لها موسم هذا الربيع من السنة ؟

وكمية الأتربة المنقوله من الأراضي الطبيعية لها ( زهور الربيع )

وكيفية وضعها في الأرض الجديده ؟

أريدها بتفصيل أكثر مما تفضلت به لاهنت يا عزيزي
أغلى تحية

حفرلوجيا
08/10/2003, 01:15 PM
أخوي مسافر :
التجربة أكثر من ممتعة .. خصوصا اذا كان عندك أحد تغليه وخطوته قصيرة.. ونقول معك والمسلمين .. ياالله انك تغيث ديار المسلمين
أخوي فرد حمزه :
ياحيي يازينك وزين دعوتك .. اللهم آمين وأنت والمسلمين..
أما بالنسبة للي تطلب عن تفاصيل التجربة .. ابشر وتأمر أمر .. بس امهلني شوي(ن) .. وماعندي أغلى منك وكل أخواننا بمكشات ( أجهز التفاصيل على فرغة وبرواق ).. وان استدعى الأمر جينا لك .. قوة طوارئ ....

فرد حمزة
08/10/2003, 03:13 PM
حفرلوجيا

على أقل من مهلك ،، وعلى راحتك وفضاوتك

المقصد عزيزي أن أستفيد وغيري من تجاربك العبقرية :)

و أتشرف بزيارتك ضيفاً تحل علينا لا قوة طواري :)

حفرلوجيا
09/10/2003, 04:04 PM
اخوي فرد حمزه :
روقت على الموضوع والمشكلة فيه أني صرت استحضر ذهني على اللي سويه من اربع سنين .. لذالك كان مجهد بالنسبة لي ( عاد لاتقول .. الكبر شين ) .. المهم ودي يظهر بالشكل اللائق .. لكن يمر علي لحظات ملل.. همين(ن) اجيلك ابستعجل .. وأسلق الموضوع سلق .. لكن يعلم الله بهالحالة كنت أتجود بـ( أذاني) لسببين : الاول .. اني أكتب لاخوان كلهم عزيزين بـ( مكشات ) .. والثاني .. اذا تذكرت طلبك وانك تنتظر الموضوع.. شديت حيلي .. لا وزبرقته لك بالالوان ( رغم ان أفضل كلشي يكون طبيعي ).. تدري ليش يافرد حمزه شديت حيلي.. لأني أغليك.. يمكن لاني أكتب لواحد ( شمالي ) ولا يهونون الاخوان... يمكن.. عموما الموضوع تلقاه بعنوان :

اليكم التجربة كاملة .. كيف تزرع البر بالديرة ؟

على الرابط

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=12049

فرد حمزة
11/10/2003, 12:43 AM
حفر لوجيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله يعجز اللسان عن الرد في مديحكم وحسن أطرائكم ولطافة عبارتك

وأعلم أخي بارك الله فيك ... أحبك في الله كما أحببتني فيه

وياعلك من غوالي الحور العين ويرزقك بأثنتين وسبعين

ولي عودة أخرى لموضوعك الذي أعددته ... (( اليكم التجربة كاملة .. كيف تزرع البر بالديرة ؟ ))

وألتمس منك العذر فللتو قد وصلت مع رحلة أستكشافيه مع بعض الأصدقاء من هواة علم الفلك .. وقد أتى معهم الفلكي (( خالد الزعاق )) وتشرفت بإنضمامه معنا بالرحلة وأستمتعنا معه وبحديثه عن علوم الفلك ..

ومما يميتز تلك الرحلة أنه جل الرحلة الكلام في الفلك وعلومه ومواقيت النجوم ومنازل القمر ... مما جعل للرحله طابعاً آخر له حلاوته ..:) ليتك معنا كي تكتمل الحلى :)

فلقد أستفدت منهم الكثير والكثير من علوم الفلك

لعلي أدرج موضوعاً .. لكن مما كدرني في تلك الرحلة هو عدم توثيق تلك الرحله بالصور :( والسبب تأخري في أقتنى كميرى ديجتل أحترافيه غير الأولى

أطيب وأغلى تحية

أخوك المقصر

فرد حمزة