المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل الحالة الجوية القادمة من 10/يناير وحتى 16 يناير

الصفحات : [1] 2

لحظة إنتظار
07/01/2008, 02:53 PM
يوم الثلاثاء : تتأثر بلاد الشام بإذن الله بمنخفض جوي سطحي ضعيف مصحوب بهطول بعض الأمطار المتفرقة ,و الجزيرة العربية لا تزال تحت تأثير المرتفع الجوي الذي بدأ يزحف نحو الشرق ,و حالتان صغيرتان من عدم الإستقرار تؤثران بإذن الله على الركنين الجنوبي الشرقي (عمان) و الجنوبي الغربي (عسير) من الجزيرة العربية .

يوم الأربعاء : حاليا اليوم الأثنين هناك منخفض جوي علوي عميق جدا يؤثر على الجزء الغربي من الصحراء الكبرى (جنوب الجزائر) و هذا المنخفض العلوي مصحوب بمنخفض سطحي ضعيف جدا و حالة عدم إستقرار أضعف .

يتحرك هذا المنخفض بإذن الله يوم الثلاثاء ناحية الشمال الشرقي مع حركة الرياح النفاثة .

و يصل بإذن الله يوم الأربعاء إلى غرب ليبيا .

يوم الخميس :عند وصول المنخفض العلوي إلى شرق البحر المتوسط يتحرك منخفض البحر الأحمر في محور شرقي يميل قليلا ناحية الشمال و ذلك في الطبقتين الوسطى و المنخفضة و يصطدم بكتلة باردة نسبيا على وسط الجزيرة العربية و شمال وسطها ,و يبدأ بإذن الله تكون السحب .

يتبع ....

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:04 PM
يوم الجمعة : بسبب أن المنخفض العلوي مصحوب بمنخفض سطحي ضعيف لذا تكون الحالة بإذن الله ضعيفة على بلاد الشام و لكنها بالمقابل شديدة على الجزيرة العربية .

يزداد تكاثف السحب بشدة يوم الجمعة و تهطل الأمطار بإذن الله على مناطق واسعة من الجزيرة العربية تشمل المنطقة الغربية و الوسطى و الشمالية الشرقية و الشرقية .

منخفض البحر الأحمر في أوج نشاطه يوم الجمعة بإذن الله في الطبقة المنخفضة .

كذلك من المتوقع بمشيئة الله أن تستمر حالة عدم الإستقرار يوم السبت و ربما الأحد ,و سوف تتم متابعة الحالة بإذن الله يوما بعد يوم

grdan
07/01/2008, 03:12 PM
الله يبشرك بالخير اخي لحظة انتظار
سنتابع معك وياليت تفيدنا علن حالة البرودة يوم الخميس

الوتين
07/01/2008, 03:12 PM
فاقدينك يابوهادي من زمان عن تحليلاتك الرائعه

سؤال إذا تكرمت
كيف استطيع تحديد المنخفض العلوي من السطحي على الخريطه المرفقه في تحليلك
اجمل تحيه وتقدير

وادي العين
07/01/2008, 03:16 PM
هل المنخفض الذى سيؤثر علينا منخفض البحر المتوسط او منخفض السودان ؟

قلب الداهيه
07/01/2008, 03:17 PM
الله كريم ان شاء الله
الله يبشرك بالخير يابو هادي
اللهم اغثنا يارب 00

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:18 PM
من خلال الخرائط الجوية سيكون بإذن الله الإصطدام عنيف جدا بين الكتلة الهوائية الدافئة الرطبة التابعة لمنخفض البحر الأحمر و بين الكتلة الهوائية الباردة الموجودة شمال شرق منه ,و على هذا الأساس يكون التكاثف شديد و قوي بإذن الله تعالى .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:21 PM
سنتابع معك وياليت تفيدنا علن حالة البرودة يوم الخميس

لم أفهم بالضبط ماذا تقصد .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:22 PM

بارك الله فيك وتقبل تحياتي

هذا من طيب أصلك .

صالح الربيعان "برق السناف"
07/01/2008, 03:23 PM
[quote=لحظة إنتظار;1325655]يوم الجمعة : بسبب أن المنخفض العلوي مصحوب بمنخفض سطحي ضعيف لذا تكون الحالة بإذن الله ضعيفة على بلاد الشام و لكنها بالمقابل شديدة على الجزيرة العربية

الله يجزاك خير يابو هادي معنى هذا أن الذي يهمنا هي المنخفضات العلوية وليست السطحية اللي جابت لنا مشق الوجه وشطوب الرجلين واحمرار العينين بسبب العجاج والجفاف والبرد المصاحب لها 00 إذا لابد لنا أن نركز على هذه المنخفضات العلوية وندرس أسباب تكونها وماهي صفاتها والتي جعلت منخفض السودان يتفاعل معها ومع الأسف ضيعنا الأوقات والأوقات في متابعة المنخفضات السطحية السلبية التأثير على مملكتنا الحبيبة

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:24 PM

سؤال إذا تكرمت
كيف استطيع تحديد المنخفض العلوي من السطحي على الخريطه المرفقه في تحليلك
اجمل تحيه وتقدير

كل الخرائط المرفقة هي للطبقة العليا ما عدا الأخيرة ,و سأقوم بإرفاق خرائط لطبقات أخرى بإذن الله تعالى .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:26 PM
هل المنخفض الذى سيؤثر علينا منخفض البحر المتوسط او منخفض السودان ؟

المنخفض المؤثر علينا بشكل مباشر هو منخفض السودان و لكن بتأثير من منخفض علوي على شرق البحر المتوسط بعد مشيئة الله تعالى .

grdan
07/01/2008, 03:29 PM
لم أفهم بالضبط ماذا تقصد .

هلا ابو هادي
قصدي هل فيه برد يوم الخميس والجمعة لانا امس واليوم جمدنا
تخبر راعين بر وناوي المطراش
وخايف من البرد
:j

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:29 PM
الله كريم ان شاء الله
الله يبشرك بالخير يابو هادي
اللهم اغثنا يارب 00

كرم الله هو ما نرجوه أخي العزيز قلب الداهية ,و هو سبحانه مسبب الأسباب و مجري السحاب .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:33 PM
هلا ابو هادي
قصدي هل فيه برد يوم الخميس والجمعة لانا امس واليوم جمدنا
تخبر راعين بر وناوي المطراش
وخايف من البرد
:j

مرحبا بك أخي العزيز

يوم الخميس بإذن الله دافىء و يوم الجمعة يتسرب هواء بارد نسبيا (يعني بيصير أبرد) .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 03:35 PM
[quote=لحظة إنتظار;1325655]يوم الجمعة : بسبب أن المنخفض العلوي مصحوب بمنخفض سطحي ضعيف لذا تكون الحالة بإذن الله ضعيفة على بلاد الشام و لكنها بالمقابل شديدة على الجزيرة العربية

الله يجزاك خير يابو هادي معنى هذا أن الذي يهمنا هي المنخفضات العلوية وليست السطحية اللي جابت لنا مشق الوجه وشطوب الرجلين واحمرار العينين بسبب العجاج والجفاف والبرد المصاحب لها 00 إذا لابد لنا أن نركز على هذه المنخفضات العلوية وندرس أسباب تكونها وماهي صفاتها والتي جعلت منخفض السودان يتفاعل معها ومع الأسف ضيعنا الأوقات والأوقات في متابعة المنخفضات السطحية السلبية التأثير على مملكتنا الحبيبة

كلامك صحيح مئة في المئة يا بو عبد الله .

حد الشمال
07/01/2008, 03:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هلا والله بالغالي ابو هادي والله من زمان وحنى مشتاقين لهذه التحليلات والمتابعة الدقيقه للمنخفضات وان شاء الله يكتب لنا منها خير
تقبل مروري اخوك حد الشمال

لحظة إنتظار
07/01/2008, 05:18 PM

هلا والله بالغالي ابو هادي والله من زمان وحنى مشتاقين لهذه التحليلات والمتابعة الدقيقه للمنخفضات وان شاء الله يكتب لنا منها خير

تقبل مروري اخوك حد الشمال

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي الفاضل حد الشمال , و أهلا و مرحبا بك .

و إن شاء الله سيكون لعرعر نصيب من هذه الحالة يوم الجمعة .

مركز الاعصار
07/01/2008, 05:25 PM
شكرا اخي على تحليلك الرائع ..

لكنك لم تذكر التأثير المتوقع لهذا المنخفض على الامارات علما بان التيار النفاث منحدر باتجاه وسط الخليج وشرقه .

صوت الحق
07/01/2008, 05:26 PM
تحليل رائع من رجل خبير في مجال الطقس

تلك المنخفضلت التي تتكون في الطبقات العليا لم نكن نعلم عنها سابقا أي معلومات تذكر ولم يتطرق لها في النشرات الجوية ولا حتى في منتدانا هذا إلا بشكل قليل العام الماضي وأول من تطرق لها خبيرنا عزيز قوم حفظه الله ورعاه إن لم تخني الذاكرة

ثم يرجع الفضل في متابعة تحليل تلك المنخفضات العلوية وتسهيل فهمها للقارئ إلى صاحب الموضوع المبدع أخي لحظة انتظار

يبدو والله أعلم أن الحالة القادمة ستستمر عدة أيام فبعد الجمعة قد يحصل انحسار نحو الجنوب الشرقي ثم تعود الحالة من جديد الأحد الذي يليه والله أعلم ولا يزال الوقت مبكرا لهذا التوقع

جزاك الله خيرا أخي العزيز على هذا التحليل الجميل السهل الفهم الواضح المعالم المحدد

لحظة إنتظار
07/01/2008, 05:31 PM
هذه خرائط جوية للطبقة المنخفضة من الجو و تبين نشاط منخفض البحر الأحمر .

يوم الثلاثاء: منخفض البحر الأحمر راكد تقريبا .

يوم الأربعاء :منخفض البحر الأحمر بدأ بالإمتداد البسيط .

يوم الخميس :منخفض البحر الأحمر ممتد على القطاع الغربي .

صباح يوم الجمعة :المنخفض إمتد بعمق على أجزاء من المنطقة الغربية و الوسطى و شمال شرق المملكة .

مساء يوم الجمعة :تحرك نحو شرق الجنوب الشرقي بعد أن حده مرتفع جوي من جهة الشمال ,و يؤثر بقوة على المنطقة الوسطى و الشرقية و الجنوبية الشرقية .

يوم السبت :منخفض البحر الأحمر إنزوى نحو جنوب شرق الجزيرة العربية و حالة عدم الإستقرار تؤثر على جنوب المنطقة الوسطى و الشرقية و الجنوبية الشرقية بمشيئة الله تعالى .

بارود برنو
07/01/2008, 05:37 PM
الله يعطيك العافيه على هذا التحليل الطيب

مخاوي السحاب
07/01/2008, 05:43 PM
مشكور اخوي لحظه انتظار على هذا التحليل وربي يجزاك بالخير

عندي سؤال .. وهو :-

ماهي المنطقه المتوقع عندها تكون السحب وتكون هي منطقه التقاء المنخفض لتيار البارد؟؟

حيث اني استنتجت من تحليلك ان هذه المنطقه هي الشماليه والوسطى والشرقيه

فاذا كان صحيح فهذا معناه ان المنطقه الغربيه سيكون لها النصيب الأقل في هذا المنخفض

اما لو كانت منطقه الالتقاء هي على البحر الاحمر فهذا يعني ان تكون السحب سيكون على المنطقه الغربيه

ويكون لها نصيب جيد في هذا المنخفض ومن ثم تمر السحب باتجاه القطاع الاوسط والشمالي الشرقي

.... بانتظار توضيح هذه النقطه وشكرا لك

*سعود العتيبي*
07/01/2008, 05:53 PM
بارك الله فيك اخي لحظة انتظار .. وهذا اقتباس من متابعة يوم السبت الماضي بودي تعطيني مرئياتك حوله ..

لو قلنا سيؤثر بعد مشيئة الله بامطار غزيره على المنطقة الشرقيه وشرق المنطقة الوسطى والكويت نهاية هذا الاسبوع سيقولون هذا ضرب من الجنون ..

سارسم مسار افتراضي قد لايعجب البعض ولكن انا مقتنع بذلك تماما وباذن الله يتحقق ..!!

http://www.l22l.com/l22l-up-3/a354ed74cc.jpg (http://www.l22l.com/)

يبقى توقع لايقدم ولايؤخر من امر الله في شيء ..
..

وهذا رابطه ..

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=1320828#post1320828

ولي عودة باذن الله ..

..

رعود الفجر
07/01/2008, 05:56 PM
ماشاء الله تباركـ الرحمـن ..

اشتقنا لتحليلاتكـ ابوهادي ...
باركـ الله فيكـ ...

مخيل البرق
07/01/2008, 05:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
مرحبا يابو هادي والله إنا فاقدينك جعلك ماتفقد غالي...

بالنسبه للحاله اللي ذكرت وعرض الخرائط تبشر بالخير ولكن اللي نخاف منه إن المواقع تغير توقعاتها كل يوم وأنا من الناس اللي مايلقي لها اهتمام أبداً ولكن أملنا في الله كبير فرحمته وسعت كل شيء...

أخي لحظة انتظار أبغى أسألك عن المنطقه الجنوبيه ماهي توقعاتك ومرئياتك على حسب قرائتك للخرائط؟؟؟

أشكرك جزيل الشكر على هذا الجهد الكبير من رجل كبير
بارك الله فيك أخي الكريم...

برق بن رعد
07/01/2008, 06:00 PM
بارك الله فيك على هذا الاستقراء والتوضيح

M.Z.M
07/01/2008, 06:01 PM
الله يجزاك خير ويفرح قليبك زي مافرحتنا وبشرتنا على العمووووووووم الله ربك هو الغفور الرحيم
(استغفر الله واتوووب الية)

لحظة إنتظار
07/01/2008, 06:05 PM
مشكور اخوي لحظه انتظار على هذا التحليل وربي يجزاك بالخير

عندي سؤال .. وهو :-

ماهي المنطقه المتوقع عندها تكون السحب وتكون هي منطقه التقاء المنخفض لتيار البارد؟؟

حيث اني استنتجت من تحليلك ان هذه المنطقه هي الشماليه والوسطى والشرقيه

فاذا كان صحيح فهذا معناه ان المنطقه الغربيه سيكون لها النصيب الأقل في هذا المنخفض

اما لو كانت منطقه الالتقاء هي على البحر الاحمر فهذا يعني ان تكون السحب سيكون على المنطقه الغربيه

ويكون لها نصيب جيد في هذا المنخفض ومن ثم تمر السحب باتجاه القطاع الاوسط والشمالي الشرقي

.... بانتظار توضيح هذه النقطه وشكرا لك

أخي الكريم مخاوي السحاب باقي ثلاثة أو أربعة أيام على هذه الحالة يعني التغيرات واردة فيها و ما نذكره هو مجرد توقع و العلم الأكيد عند الله .

حسب المستجدات أن المنطقة الغربية سيكون لها نصيب بإذن الله و لكنه أقل من شمال شرق الوسطى و الشرقية و الشمالية الشرقية و شرق الرياض .

و قد تتركز الحالة في البداية على سدير و شرق القصيم و شمال شرقهما حتى الكويت ثم تنتقل نحو المنطقة الشرقية و شرق الرياض ثم تنتقل نحو قطر و الإمارات و عمان بإذن الله .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 06:13 PM
بارك الله فيك اخي لحظة انتظار .. وهذا اقتباس من متابعة يوم السبت الماضي بودي تعطيني مرئياتك حوله ..

وهذا رابطه ..

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=1320828#post1320828 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=1320828#post1320828)

ولي عودة باذن الله ..

..

مشاركتك هذه التي كتبتها قبل يومين يا أخ عشقتها تعتبر سبق مكشاتي رائع في تحليل هذه الحالة القادمة بمشيئة الله تعالى ,و لم يسبق لي رؤيتها إلا الآن .

فإستمر بارك الله فيك في عطاءك و كتاباتك .

مخاوي السحاب
07/01/2008, 06:13 PM
مشكور اخوي لحظه انتظار على التوضيح وسرعه الرد

معكم لحظه بلحظه لرؤيه المستجدات وربي يرزقنا واياكم ..

أبــوريـــان
07/01/2008, 06:14 PM
الله يبشرك بالخير يابوهادي

والله يرحمنا برحمته ويعم الخير على بلاد المسلمين

لحظة إنتظار
07/01/2008, 06:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

مرحبا يابو هادي والله إنا فاقدينك جعلك ماتفقد غالي...

بالنسبه للحاله اللي ذكرت وعرض الخرائط تبشر بالخير ولكن اللي نخاف منه إن المواقع تغير توقعاتها كل يوم وأنا من الناس اللي مايلقي لها اهتمام أبداً ولكن أملنا في الله كبير فرحمته وسعت كل شيء...

أخي لحظة انتظار أبغى أسألك عن المنطقه الجنوبيه ماهي توقعاتك ومرئياتك على حسب قرائتك للخرائط؟؟؟

أشكرك جزيل الشكر على هذا الجهد الكبير من رجل كبير

بارك الله فيك أخي الكريم...

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي العزيز ,و شكرا جزيلا على ترحيبك و طيبة نفسك .

المواقع يضعون توقعاتهم بناءا على معطيات طقسية حاضرة و إذا تغيرت غيروها .

و بالنسبة للمنطقة الجنوبية ففرصة الأمطار المتفرقة قائمة بإذن الله على مناطق واسعة منها تشمل جنوب مكة المكرمة و الطائف و الليث و الباحة و حتى شمال أبها و لكنها ليست قوية .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 06:28 PM
بارود برنو , LIGHTNING ,برق بن رعد ,M.Z.M ,أبو ريـــان , شكرا جزيلا لكم على المرور و التعليق .

المنشى شمالي
07/01/2008, 06:30 PM
الله يجزاك خير يابو هادي ونفع بك وبعلمك

مراسل/مكة
07/01/2008, 06:30 PM
وينك يارجال وللله اشتقنا للك ياغالي
شكرا للك اخوي تحليل راااائع
بارك الله فيك
تحياتي الحاره لك

سندباد الخليج
07/01/2008, 06:34 PM
بارك الله فيك ابو هادي

الله يبشرك بالخير ويبيض وجهك

لدي سؤال ان امكن
هل تعتقد ان المنطقة سوف تتأثر بالحالة الجوية السائده في ايران ؟

لحظة إنتظار
07/01/2008, 06:38 PM
الله يجزاك خير يابو هادي ونفع بك وبعلمك

و أنت كذلك أخي الكريم و بارك الله فيك .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 06:39 PM

وينك يارجال وللله اشتقنا للك ياغالي
شكرا للك اخوي تحليل راااائع
بارك الله فيك
تحياتي الحاره لك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .

مرحبا بك أخي العزيز مشاري و شكرا جزيلا يا غالي على مشاعرك الطيبة .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 06:41 PM
بارك الله فيك ابو هادي

الله يبشرك بالخير ويبيض وجهك

لدي سؤال ان امكن

هل تعتقد ان المنطقة سوف تتأثر بالحالة الجوية السائده في ايران ؟

و فيك بارك الله أخي الكريم ,و شكرا لك .

إذا كنت تقصد حالة الثلوج التي تساقطت على إيـــران فهذه حالة جوية تغادرنا شرقا ,و الموجة التي أثرت عليها بالبرد هي التي أثرت على إيــران بالثلوج بعد إلتقائها مع حالة عدم الإستقرار هناك .

اجا و سلمى
07/01/2008, 06:44 PM
اتمنى ان يتحرك المنخفض القادم من افريقيا الى الشمال الشرقي قليلاً

حتى تشمل الأمطار المدينة المنورة و حائل والقطاع الغربي وجميع اجزاء المملكة

ولكن ((لله الأمر من قبل ومن بعد))

لحظة إنتظار
07/01/2008, 06:56 PM

بدأ المنخفض الجوي السطحي بالتكون هذه الليلة على شرق البحر المتوسط ليؤثر يوم غد ببعض الأمطار المتفرقة على لبنان و شمال فلسطين و جنوب غرب سوريا و شمال غرب الأردن ثم يضعف و يتلاشى بعد ذلك بمشيئة الله تعالى .

جدة غير
07/01/2008, 06:57 PM
السلام عليكم
حزاك الله خير يا أبو هادي
والله يرزق المسلمين

راعي الحلوه
07/01/2008, 07:00 PM
الله يعطيك العافيه ويجزاك بالخير..على مجهوداتك المبذوله وجميع الاخوان الخبراء الاخرين.
عندي سؤال:ماهو نصيب مناطق جنوب الرياض (الخرج- الحريق -الحوطه-الافلاج) من الحاله بإذن الله..وهل راح يكون التأثير عليها قوي؟؟

مريوس قدام
07/01/2008, 07:01 PM
اخي العزيز ابو هادي

تحليل منطقي ورائع من شخص اروع ولاحظ معي مناطق الجنوب الغربي من المملكه منطقة عسير كيف بدات معالم النشاط حيث بدأت تتكاثر السحب هناك وهو بداية للنشاط الملحوظ لمنخفض البحر الأحمر واعتقد والله اعلم ان شاء الرحمن وبسبب هبوب الرياح الشماليه الشرقيه وموافقتها لنشاطالمنخفض الجنوبي اننا سنشهد امطارا غزيره جدا خاصة مناطق شرق المنطقة الوسطى (القصيم الرياض )وغالبها امطارا ديميه
تحياتي لك وان شاء الله سنعيش اجواء خيالية كماهي الإسبوع الماضي لمناطق الشمال الشرقي

@أبو زيد@
07/01/2008, 07:06 PM
جزاك الله خير وبيض الله وجهك يا أبوهادي

وكما هي عادتك فأنت سبّاق لمثل هذه المواضيع المبشّرة

وإن شاء الله ماينتهي هالأسبوع إلا وجميع الأودية ماشية بأمر الله تعالى

بشّرك الله بالخير يالغالي

شكرا جزيلا لشخصك الكريم

الشواقي
07/01/2008, 07:15 PM
الله أعلم مشكور أبو هادي

روثان
07/01/2008, 07:19 PM
السلام عليكم..

الله يعطيكم العافية مجهود رائع بارك الله فيكم

نسأل الله أن يسغنا الغيث ولا يجعلنا من القانطين

جبل مشرف
07/01/2008, 07:23 PM
مشكور اخي الغالي

لحظة إنتظار
07/01/2008, 07:31 PM
السلام عليكم
حزاك الله خير يا أبو هادي
والله يرزق المسلمين

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .

مرحبا بك و شكرا لمرورك أخي الكريم أبو خالد .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 07:33 PM
الله يعطيك العافيه ويجزاك بالخير..على مجهوداتك المبذوله وجميع الاخوان الخبراء الاخرين.
عندي سؤال:ماهو نصيب مناطق جنوب الرياض (الخرج- الحريق -الحوطه-الافلاج) من الحاله بإذن الله..وهل راح يكون التأثير عليها قوي؟؟

الله يعافيك أخي راعي الحلوة .

الحالة ستكون بإذن الله قوية على الخرج و جيدة جدا على الحوطة و الحريق ,و أقل تأثيرا على الأفلاج .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 07:41 PM
اخي العزيز ابو هادي

تحليل منطقي ورائع من شخص اروع ولاحظ معي مناطق الجنوب الغربي من المملكه منطقة عسير كيف بدات معالم النشاط حيث بدأت تتكاثر السحب هناك وهو بداية للنشاط الملحوظ لمنخفض البحر الأحمر واعتقد والله اعلم ان شاء الرحمن وبسبب هبوب الرياح الشماليه الشرقيه وموافقتها لنشاطالمنخفض الجنوبي اننا سنشهد امطارا غزيره جدا خاصة مناطق شرق المنطقة الوسطى (القصيم الرياض )وغالبها امطارا ديميه
تحياتي لك وان شاء الله سنعيش اجواء خيالية كماهي الإسبوع الماضي لمناطق الشمال الشرقي

لا فض فوك أخي العزيز مريوس قدام على هذا التحليل .
و يبدو أن جنوب غرب المملكة سيشهد أمطارا على فترات متقطعة خلال الثلاثاء و الأربعاء و الخميس و الجمعة بإذن الله تعالى .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 07:42 PM
جزاك الله خير وبيض الله وجهك يا أبوهادي

وكما هي عادتك فأنت سبّاق لمثل هذه المواضيع المبشّرة

وإن شاء الله ماينتهي هالأسبوع إلا وجميع الأودية ماشية بأمر الله تعالى

بشّرك الله بالخير يالغالي

شكرا جزيلا لشخصك الكريم

و وجهك بيض الله أخي العزيز أبو زيد , و شكرا جزيلا على كلماتك الرائعة و الله يسمع منك .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 07:45 PM
الشواقي و الصلعي شكرا لمروركما الكريم .

جبل مشرف مرحبا بك ,و الله الله بالتقارير الجميلة عن أمطار الجنوب إذا أراد الله غد أو بعد غد أو الخميس أو الجمعة .

نايف الحربي
07/01/2008, 08:00 PM
ما شاء الله تبارك الله

حيا الله محللنا ابو هادي
تحليل رائع من شخص اروع

الله يسمع منك اخوي ويعم الخير جميع انحاء المملكه

*سعود العتيبي*
07/01/2008, 08:10 PM
ابو هادي يعطيك العافيه .. ذكرت ان بداية الامطار يوم الجمعه بالنسبة لاجواء المملكة.. مع ان هناك بعض المؤشرات اعطتنا فرصة هطول امطار ظهر يوم الخميس على شمال تبوك وقد تشمل تبوك ،، وطبرجل والقريات وطريف وتكون قويه على عرعر .. في مساء يوم الخميس ليلة الجمعه ..

مع فرصة تساقط ديمه على جده ورابغ وتزداد الفرصة مساء يوم الخميس .. وستكون اجواء رابغ رائعه الاسبوع القادم ايضا ..

اعرف ان البعض لايرغب بمثل هذا التفصيل ولكن هذا ماقرأته .. وانتظر تعقيبك ..

قراءة فقط لا اعتقاد او جزم هي في الاصل خاطئه .. ولاتقدم ولاتؤخر من ارادة الله في شيء ..

..

لحظة إنتظار
07/01/2008, 08:24 PM
ما شاء الله تبارك الله

حيا الله محللنا ابو هادي
تحليل رائع من شخص اروع

الله يسمع منك اخوي ويعم الخير جميع انحاء المملكه

الله يحييك أخي نايف و يعطيك العافية .

الرذاذ
07/01/2008, 08:28 PM
الله يجزاك خير وبيض الله وجهك يا بو هادي

أبو عابد1
07/01/2008, 08:42 PM
الله يعطيك العافية يا أبو هادي على الخرائط والتحليلات الرائعة

والله يبشرك بالخير يا وجه الخير

وإن شاء الله يعم الخير جميع الديار

نتابع الحالة أول بأول بإذن الله

مرقاب الشرق
07/01/2008, 08:48 PM
الله يجعلها توقعات صحيحه وتحليلك اكثر من رائع .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 08:49 PM
ابو هادي يعطيك العافيه .. ذكرت ان بداية الامطار يوم الجمعه بالنسبة لاجواء المملكة.. مع ان هناك بعض المؤشرات اعطتنا فرصة هطول امطار ظهر يوم الخميس على شمال تبوك وقد تشمل تبوك ،، وطبرجل والقريات وطريف وتكون قويه على عرعر .. في مساء يوم الخميس ليلة الجمعه ..

مع فرصة تساقط ديمه على جده ورابغ وتزداد الفرصة مساء يوم الخميس .. وستكون اجواء رابغ رائعه الاسبوع القادم ايضا ..

اعرف ان البعض لايرغب بمثل هذا التفصيل ولكن هذا ماقرأته .. وانتظر تعقيبك ..

قراءة فقط لا اعتقاد او جزم هي في الاصل خاطئه .. ولاتقدم ولاتؤخر من ارادة الله في شيء ..

..

أخذتنا قوة الحالة عن ذكر مقدماتها ,و إلا فهناك توقعات جوية تشير إلى دخول حالة متوسطة من عدم الإستقرار من المنخفض السطحي المرافق قادمة من شمال مصر بإذن الله على تبوك و القريات و سكاكا كما ذكر أخي عشقتها .

و هذا التوقع من الإنتلكاست لمساء الخميس .

و لا أدري ما الذي تقصد بقولك (البعض لا يرغب بمثل هذا التفصيل ) فنحن جميعا أخوة في هذا المنتدى و الكتابة متاحة للجميع و لا داعي للتحسس أخي العزيز .

معتصم نجد
07/01/2008, 08:56 PM
بارك الله فيك والله يعطيك العافية
اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا فضلك بسبب ذنوبنا

almgwar
07/01/2008, 08:59 PM
طيب نبي النعيرية على السعيرة على طريق الوادي انشالله لها نصيب والامر كله لله

نسائم الربيع
07/01/2008, 09:01 PM
جهد جميل ورائع أخي لحظة انتظار تشكر عليه والشكر موصول لأخينا عشقتها.وأسأل الله لكما وللإخوة الأعضاء مزيدا من التوفيق والنجاح.

لحظة إنتظار
07/01/2008, 09:04 PM
طيب نبي النعيرية على السعيرة على طريق الوادي انشالله لها نصيب والامر كله لله

هذه المناطق لها نصيب كبير بإذن الله تعالى .

07/01/2008, 09:17 PM
مثل هذا الموضوع القيم جدير بالتثبيت لأنه يشتمل على معلومات جمة وحقائق علمية جديرة بالدراسة أضف إلى ذلك أن الموضوع عبارة عن مناقشة مفيدة بين صاحب الموضوع والأعضاء بالإضافة إلى التحليلات التي سوف تحصل من خلال متابعة حالة عدم الإستقرار من صاحب الموضوع خلال الأيام القادمة لذا أرجو من مشرفي خيمة الأحوال الجوية النظر فيما يفيد الأعضاء الكرام لأني متأكد تماما أن الموضوع سيتطور مع مرور الوقت وقرب حالة عدم الإستقرار والله من وراء القصد

سحابة بردية
07/01/2008, 09:22 PM
بارك الله فيك أبوهادي

الله يبشرك بالخيرويبيض وجهك

فارس طي
07/01/2008, 09:35 PM
الله يبشرك بالخير ويغيثنا يارب ياكريم ويعطيك ألف عافية على هالتقرير

لحظة إنتظار
07/01/2008, 09:39 PM
نشاهد في خلال خرائط التوقعات الجوية التالية تعانق بين حالة عدم إستقرار قادمة مع المنخفض السطحي المصاحب للمنخفض العلوي المتوسطي من شمال مصر و داخلة على شمال غرب المملكة و حالة عدم الإستقرار الأخرى التي تكونت نتيجة تحرك و إمتداد منخفض البحر الأحمر و إشتداد الحالة عند الإلتقاء على شمال شرق المملكة و الكويت ..... فلنتابع .

ظهر الخميس : دخول حالة عدم الإستقرار من شمال مصر إلى شمال المملكة .

مساء الخميس : إنتقال المنخفض السطحي كليا إلى أجواء شمال المملكة ,و بدء تحرك منخفض البحر الأحمر (من وسط الساحل الغربي ).

صباح الجمعة : تحرك منخفض البحر الأحمر و بداية لحالة عدم الإستقرار على أجزاء من الغربية و غرب الوسطى بإذن الله تعالى .

ظهر الجمعة :إلتقاء الحالتين على شمال شرق المملكة و الكويت ,و الحالة تصبح شديدة جدا و ممطرة بغزارة بإذن الله .

مساء الجمعة : الحالتان أصبحتا حالة واحدة قوية و تنتقل إلى حوض الخليج بأمطار غزيرة بمشيئة الله تعالى .

طبعا هذا هو السيناريو المتوقع فقط و لكنه قابل للتغير و يبقى العلم الأكيد عند الله سبحانه و هو المتصرف في الملك وحده .

أبورهف
07/01/2008, 09:53 PM
مشكور أبو هادي على هذا التحليل للحالة القادمة بإذن الله

وهي التي أسأل الله أن يجعلها حالة خير وبركة على مملكتنا الحبيبة ودول الخليج

لكن عندي سؤال :

هل تابعت هذه الحالة بأغلب مواقع الطقس عن هذه الحالة

باختصار هل أغلب المواقع متقفة على هذه الحالة

كما اتفقت المواقع على دخول موجة البرد الحالية

تقبل تحيتي لكم
محبكم
أبورهف

لحظة إنتظار
07/01/2008, 09:55 PM
لا يبدو حتى الآن أن المنخفض السطحي المصاحب للمنخفض العلوي القادم من أفريقيا مصحوب خلفه بجبهة باردة كانسة و هذا الأمر بإذن الله إيجابي جدا لما بعده .

Best Weather
07/01/2008, 09:59 PM
تحليل رائع ..
وصلت الى نقطة رائعة في اخر رد..
وهو اكثر ما يعجبني في هذه الحالة..
(التقاء منخفضين سطحيين استوائيين تحت ظل منخفض علوي.)
(اندماجهما ..)
وهذا افضل حالات عدم الاستقرار

ولكن المشكلة هي التغيرات الحاصلة..
فحالة عدم الاستقرار من الصعب اين التنبؤ اين المطر سيكون..

المنخفض السطحي في افريقيا ليس ضعيفا الى حد بعيد بل هو كنشاط منخفض البحر الاحمر منفردا كما في حالة عدم الاستقرار المرة الماضية مع وجود منخفض علوي..

لكن سبب قوة الفعالية عند دخول الجزيرة العربية..
1- اندماج منخفض البحر الاحمر ..
2- طبيعة الجزيرة العربية من مسطحات مائية(البحر المتوسط شمالا والبحر الاحمر غربا والخليج العربي شرقا)مما سيؤمن رطوبة عالية بإذن الله..

الامطار مبدئيا ستكون مركزة شرقا اكثر منه غربا وشمالا....
وستكون مركزة خاصة على الامارات بإذن الله..
والسبب التقاء المنخفضين شمالا شرقا ثم انحدارهما جنوبا ليكونا حالة قوية جدا من عدم الاستقرار..وامطار خيالية...

قد يحصل تطور للمنخفض السطحي الاستوائي المرافق عند اقترابه من البحر المتوسط يوم الاربعاء..
والسبب قد يتلقى تيارات رطبة مباشرة من الجنوب (من خط الاستواء)مما ستزيد من قوته ..هذا اذا حصل ستؤدي الى امطارغزيرة على بلاد الشام وشمال السعودية كثيرا جدا..
وستكون النتيجة اقوى من المتوقع..
خاصة ان الخرائط العددية اليوم زادت من كمية الامطار على الشمال كثيرا..
اما عن موضع الاندماج فقد يكون عند وصوله الى وسط شمال السعودية وستتطور الحالة كثيرا بإذن الله..

ما زالت الامور تحت المراقبة ..
والله اعلم..

البدائع ديرتي
07/01/2008, 10:02 PM
الله يجزاك ألف خير. وياهلا.

لحظة إنتظار
07/01/2008, 10:05 PM
تحليل رائع ..

(اندماجهما ..)

المنخفض السطحي في افريقيا ليس ضعيفا الى حد بعيد بل هو كنشاط منخفض البحر الاحمر منفردا كما في حالة عدم الاستقرار المرة الماضية مع وجود منخفض علوي..

2- طبيعة الجزيرة العربية من مسطحات مائية(البحر المتوسط شمالا والبحر الاحمر غربا والخليج العربي شرقا)مما سيؤمن رطوبة عالية بإذن الله..

والسبب التقاء المنخفضين شمالا شرقا ثم انحدارهما جنوبا ليكونا حالة قوية جدا من عدم الاستقرار..وامطار خيالية...

قد يحصل تطور للمنخفض السطحي الاستوائي المرافق عند اقترابه من البحر المتوسط يوم الاربعاء..
والسبب قد يتلقى تيارات رطبة مباشرة من الجنوب (من خط الاستواء)مما ستزيد من قوته ..هذا اذا حصل ستؤدي الى امطارغزيرة على بلاد الشام وشمال السعودية كثيرا جدا..
اما عن موضع الاندماج فقد يكون عند وصوله الى وسط شمال السعودية وستتطور الحالة كثيرا بإذن الله..

والله اعلم..

مشكور أخي العزيز على هذه الإضافة القيمة جدا و الحالة القادمة تبدو لي نادرة و رائعة و التوقعات ما شاء الله من حسن إلى أحسن ,و الشيء الجميل الآخر أنها شاملة لمناطق كثيرة .

و لكن اليومين القادمين كفيلين بإذن الله بتوضيح الكثير من الأمور الخفية ,و طبعا التغيرات واردة بين الحين و الآخر .

07/01/2008, 10:07 PM
أتمنى وضع جدول تكون فيه مقارنه بين المنخفض العلوي والمنخفض السطحي وخصائص كل منهما والنتائج الحاصلة لتأثير كل منهما ومناطق نشأتهما

جاكم مطر
07/01/2008, 10:08 PM
الله يعطيك العافية
اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا

لحظة إنتظار
07/01/2008, 10:21 PM
أتمنى وضع جدول تكون فيه مقارنه بين المنخفض العلوي والمنخفض السطحي وخصائص كل منهما والنتائج الحاصلة لتأثير كل منهما ومناطق نشأتهما

إقتراحك جميل يا بو عبد الله و لكنه يحتاج لترتيب و تنسيق .

بواردي الدلم
07/01/2008, 10:26 PM
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
اللهم انزل علينا الغيث ولا تجعنا من القانطين
اللهم انزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
اللهم انزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

الله يجزى خير كل من ساهم في هذا الموضوع ويوفقه ويرزقه ويفرح قلبه بالمطر وغير المطر
قولو امين

أبو تالة
07/01/2008, 10:28 PM
بارك الله فيك اخي ابو هادي .. وبصراحة استمتع بقراؤة تحليلاتك انت والاخ الفاضل بيت ويذر ..

ادعو الله عز وجل ان قدر لنا هذا الامر .. ان تكون بداية هذه الحالة قبل موقعها بـ 500 كلم شمال غرب تكونها حتى يعم المطر تبوك والمدينة وخيبر والعلا وحائل .. فليس ذلك على الله بعزيز ..

ASMALRHS
07/01/2008, 10:33 PM
شكرا للجميع على هذا الإهتمام وخاصة الأخ المشرف لحظة انتظاروأسئل الله عزوجل ان يغيث البلاد والعباد عاجلا غير آجل آمين

لحظة إنتظار
07/01/2008, 10:35 PM
مشكور أبو هادي على هذا التحليل للحالة القادمة بإذن الله

وهي التي أسأل الله أن يجعلها حالة خير وبركة على مملكتنا الحبيبة ودول الخليج

لكن عندي سؤال :

هل تابعت هذه الحالة بأغلب مواقع الطقس عن هذه الحالة

باختصار هل أغلب المواقع متقفة على هذه الحالة

كما اتفقت المواقع على دخول موجة البرد الحالية

تقبل تحيتي لكم
محبكم

أبورهف

نعم يا بو رهف هناك إتفاق بين كل المواقع تقريبا على هذه الحالة .

مكشات
07/01/2008, 10:38 PM
تسلم أبو هادي
تحليل رائع وجميل :good:
ومناقشات هادئة مفيدة
بارك الله فيك
وفي كل من شارك
في هذا الموضوع الرائع
وإلى الأمام دوما
مع شكري وتقديري

مشعوص
07/01/2008, 10:39 PM
تحليل رائع جدا

حصاة رزاح
07/01/2008, 10:40 PM
مشكور يا لحظة انتظار على هذا التحليل الرائع والدقيق وبارك الله فيك الله يجيب المطر حتى تلين وتلتحم اشطوب برق السناف

لحظة إنتظار
07/01/2008, 10:43 PM
بارك الله فيك اخي ابو هادي .. وبصراحة استمتع بقراؤة تحليلاتك انت والاخ الفاضل بيت ويذر ..

ادعو الله عز وجل ان قدر لنا هذا الامر .. ان تكون بداية هذه الحالة قبل موقعها بـ 500 كلم شمال غرب تكونها حتى يعم المطر تبوك والمدينة وخيبر والعلا وحائل .. فليس ذلك على الله بعزيز ..

ما يدريك يا أبو تالة لعل الله يحدث أمرا .

و أشوف بعض المواقع في تحديثاتها قربت الحالة من منطقة المدينة المنورة .

×ساري×
07/01/2008, 10:47 PM
الله يعطيك العافيه

ناصر التميمي
07/01/2008, 10:49 PM

لحظة إنتظار
07/01/2008, 10:53 PM
تسلم أبو هادي

تحليل رائع وجميل :good:
ومناقشات هادئة مفيدة
بارك الله فيك
وفي كل من شارك
في هذا الموضوع الرائع
وإلى الأمام دوما

مع شكري وتقديري

الله يسلمك مشرفنا العزيز أبو ياسر و نورت الموضوع .

و الحمد لله أن النقاش الهادىء المفيد أصبح هدف الأعضاء جميعا في هذا الصرح الشامخ .

برق جده
07/01/2008, 11:18 PM
يااااااااااااااااااااااااارب اغثنااااااااااااا يااااااااااارب

شمال الخليج
07/01/2008, 11:19 PM
تحليل رائع ..

(اندماجهما ..)

والله اعلم..

السلام عليكم ورحمة الله

الاخ العزيز بيست

الله يجزاك خير

في الحقيقه هم منخفضين الاول وهو الرئيسي:
منخفض في طبقات الجو العلياULT ممتد الى السطح متواجد جنوب
الجزائر وهو في الحقيقه ليس عميقا جدا تصل القيم الى 559مب
مقارنة بمنخفضات العروض العليا والمتوسط لكنه عميق مقارنة بموقعه القليل الحدوث
اى البيئه المحيطه بالمنخفض جعلته عميق وليس قيمه على طبقة 500 ملليبار
ومهمته توفير البروده اللازمه لتنشأ حالة عدم الاستقرار وتوفير الرطوبه
المصاحبه للمنخفض خاصة على طبقة 850ملليبار

الثاني منخفض السوداني او البحر الاحمر ومهمته تدعيم ومساندة المنخفض
الاول بالرطوبه وبما انه منخفض حراري فان جزيئات الهواء
متباعد من ناحيه فيزيائيه

هذا الشيئ يجعل هناك ثغرات بين جزيئه واخرى ممايسمح
لجزيئات الهواء ان ترتبط بجزيئات الماء بمعنى اخر تدخل جزيئات الماء بين جزيئات الهواء
ولهذا يحمل الهواء الدافيئ الرطوبه اكثر من الهواء البارد
خاصة على طبقة 700 ملليبار الاتيه من بحر العرب في هذه الحاله

لاتنسى اخي العزيز امتداد منخفض في طبقات الجو العليا

لانه امطار بهذه الكميات تستدعي هذا الامتداد حتى وان ضعف منخفض الجزائر في طبقات الجو العليا

سيأتي باذن الله امتداد اخر طالما الحاله بهذه القوه

وبحر العرب سيزود جزيرة العرب بما تحتاجه من رطوبه على طبقة 700 ملليبار

والله اعلم

فاقد السحاب
07/01/2008, 11:23 PM
الله يبشرك بالخير ياوجه الخير وندعوالله أن يغيثنا وينفعنا بعلمك

لحظة إنتظار
07/01/2008, 11:28 PM
شكرا اخي على تحليلك الرائع ..

لكنك لم تذكر التأثير المتوقع لهذا المنخفض على الامارات علما بان التيار النفاث منحدر باتجاه وسط الخليج وشرقه .

عذرا أخي العزيز مركز الإعصار لم أشاهد مشاركتك إلا الآن .

تأثير المنخفض بإذن على الإمارات شديد يوم السبت .

مشراف
07/01/2008, 11:32 PM
الله يرزقنا ما يصلح للبلاد والعباد
ويرحمنا برحمته

ويعطيك العافية على الموضوع والتحليل

لحظة إنتظار
07/01/2008, 11:33 PM
تحليل رائع من رجل خبير في مجال الطقس

تلك المنخفضلت التي تتكون في الطبقات العليا لم نكن نعلم عنها سابقا أي معلومات تذكر ولم يتطرق لها في النشرات الجوية ولا حتى في منتدانا هذا إلا بشكل قليل العام الماضي وأول من تطرق لها خبيرنا عزيز قوم حفظه الله ورعاه إن لم تخني الذاكرة

ثم يرجع الفضل في متابعة تحليل تلك المنخفضات العلوية وتسهيل فهمها للقارئ إلى صاحب الموضوع المبدع أخي لحظة انتظار

يبدو والله أعلم أن الحالة القادمة ستستمر عدة أيام فبعد الجمعة قد يحصل انحسار نحو الجنوب الشرقي ثم تعود الحالة من جديد الأحد الذي يليه والله أعلم ولا يزال الوقت مبكرا لهذا التوقع

جزاك الله خيرا أخي العزيز على هذا التحليل الجميل السهل الفهم الواضح المعالم المحدد

مشاركة غالية من مشرفنا العزيز صوت الحق فاتني الرد عليها بين زحمة المشاركات .

أستاذي صوت الحق تشكر على كلماتك الجميلة و إضافتك القيمة و قراءتك الواقعية للأجواء و منكم نستفيد .
و أرجو أن تشاركنا في متابعة هذه الحالة مع باقي أعزاءنا في مكشات .

لحظة إنتظار
07/01/2008, 11:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الاخ العزيز بيست

الله يجزاك خير

متباعد من ناحيه فيزيائيه

لجزيئات الهواء ان ترتبط بجزيئات الماء بمعنى اخر تدخل جزيئات الماء بين جزيئات الهواء

لانه امطار بهذه الكميات تستدعي هذا الامتداد حتى وان ضعف منخفض الجزائر في طبقات الجو العليا

والله اعلم

العزيز عزيز قوم شكرا على الإضافة القيمة .

صائد الفوائد
07/01/2008, 11:41 PM
تحليل رائع ومبسط مقرونا بمشيئة الله
تقبل شكري وتقديري لشخصكم الكريم
وأسأل الله أن يغيثنا بالصيب النافع
ونأمل أن تواصل إبداعك بالتحليل العلمي المبسط والواقعي كتب الله أجرك ورفع قدرك

((( الحر)))
07/01/2008, 11:57 PM
بارك الله فيك اخي لحظة انتظار

تحليل قيم من خبير وعارف ماشاء الله تبارك الله

لك كل الشكر والتقدير

حفظك الله

9ابريل
08/01/2008, 12:00 AM
الله يبشرك بالخير يالحظه انتظار ويعطيك العافيه على التحليل الرائع والله يجيب الخير إنشاء الله
اللهم اغثنا

Best Weather
08/01/2008, 12:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله

الاخ العزيز بيست

الله يجزاك خير

متباعد من ناحيه فيزيائيه

والله اعلم

بارك الله فيك اخي..
ولكنك نسيت ان هناك منخفضا مرافقا مع منخفض العلوي في شمال افريقيا..
وسيندمج مع منخفض البحر الاحمر(او ينصهر معه) لان منخفض البحر الحمر اعمق مما يزيد من قوة الفعالية..

الهواء الدافئ من المعروف اقل كثافة على حسب الفيزياء وهو يحمل رطوبة كبيرة جدا الى الاعلى وبما ان هناك منخفض علوي بارد سيؤدي الى تغلغل جزيئات الباردة الاكثر كثافة نحو الاسفل اي انه يعمل على هبوط الثكنس مما يؤدي الى عمليات تكثيف خاصة على مستوي 850 وايضا 700 ..
وعملية الاندماج ساعدت على ذلك خاصة مع رطوبة عالية من كلا الطرفين السطحيين..
وهواء بارد من الطرف العلوي بالطبع مصاحب انخفاض للطرف الاوسط ..
وهذا سيؤدي بإذن الله الى امطار غزيرة..

الرطوبة قادمة من جهات عديدة من مناطق الاستوائية المرافقة للمنخفض السطحي الاول ورطوبة سيستمدها المنخفض السطحي الثاني من البحر الاحمر ومسطحات المائية القريبة..
ولان المنخفض العلوي تكون في افريقيا فكان معه منخفض سطحي استوائي(ليس حركيا)ادى الى اندماجهما كما يحصل بين المنخفض المتوسطي والمنخفض الاستوائي لكن على شكل مختلف وهو لسان من الشمال الى الجنوب..
اما هنا فهو على شكل منخفض ضخم مستقر على جنوب شرق الخليج العربي..

وطبعا حدث هذا بسبب وضع تيار نفاث رائع..
وحدثت امور عديدة بسبب التيار النفاث قرأتها في تلخيصات بريطانية وامريكية ..
كان احد البحوث يتكلم عن الشرق الاوسط هو اندماج منخفض توسطي والبحر الاحمر عند صحراء النقب جنوب فلسطين..
ادت الى امطار غزيرة جدا ..
وبالنسبة لبريطانيا وضع التيار النفاث هذا الصيف ادى الى امطار خيالية..

والله اعلم..

ربيع الشرقيه
08/01/2008, 12:06 AM
الله يبشرك بالخير ياوجه الخير ويعطيك الف عافيه والله يرزقنا بالمطر
اذا ماعليك امر اخوي ابو هادي في حاله حدوث الامطار باذن الله الامطار بتكون بعد مشيئه الله على شكل ديمه متوصاله او على شكل عواصف رعديه قويه مصحوبه بالبرق والرعد ولك جزيل الشكر

ابو عثمان خ
08/01/2008, 12:08 AM
بارك الله فيك اخي ابو هادي

Best Weather
08/01/2008, 12:08 AM
المنخفض هو اعمق نقطة بالنسبة للمناطق التي حوله..
...

حالات عدم الاسقرار لا تتكون الا بوجود منخفض علوي لانه المسؤؤل عن التكثيف...

ديم نجد
08/01/2008, 12:13 AM
يعطيك العافية أبوهادي على هذا التحليل الرائع
وينك ياشيخ مبطين عن تحليلاتك الرائعة :)

مريوس قدام
08/01/2008, 12:24 AM
لا يبدو حتى الآن أن المنخفض السطحي المصاحب للمنخفض العلوي القادم من أفريقيا مصحوب خلفه بجبهة باردة كانسة و هذا الأمر بإذن الله إيجابي جدا لما بعده .
اخي لحظة انتظار
اولا-بارك الله فيك هذا ما يهمنا وهوبيت القصيد تقول لا يبدو ان هناك جبهه باردة مصاحبه لمنخفض الشمال ماهي العلامات المؤشرات التي نستطيع من خلالهامعرفةاو وجود جبهه خلف ذلك المنخفض السطحي فكثيرا ما عانينا من الجبهات وما يصاحبها من هبوب البرد والغبار

ثانيا-كذلك من خلال عرضك لبداية تحرك منخفض البحر الاحمركان من الوسط( وسط البحر الأحمر)فهل هذا يعني محدودية تاثر المناطق بالأمطار مما لو كان نشاط منخفض البحرالأحمر من اقصى الجنوب الغربي لأنني لاحظت في الأعوام السابقة انه كلما كان نشاط منخفض البحر الأحمر من اقصى الجنوب الغربي كانت كميات الأمطار عالية ومناطق التأثر اوسع ومدة بقاء حالة عدم الإستقرار على مناطق المملكة خاصة الداخليه منا اطول قد تستمر لعدة ايام

ثالثا-كذلك منطقة التقاء المنخفضين المتوقع حصولها بمشيئة الله ستكون باتجاه الجنوب الشرقي كما بينت وهذا على ما اعتقد في صالح المناطق الشمالية الشرقيه والشرقية والجنوبيه الشرقيه بعكس المناطق الداخلية للمملكة .بعكس لو كان اتجاههما بعد اللاتقاء الى الشمال الشرقي لكان في صالح المناطق الداخلية من المملكة فما هي الأسباب وراء توجه حالة عدم الإستقرار(الإندماج) الى اتجاه معين

شكرا لك وللاخوان مشاركاتهم القيمه وتحياتي للجميع

دوم
08/01/2008, 01:28 AM
بارك الله فيك أخينا ابا هادي ووفقك لما يحب ربنا ويرضى
والله يرزقنا ويرزق المسلمين بالنصر والخير والامطار انه كريم جواد رحيم
أستغفر الله العظيم الذي لاالله الاهو الحي القيوم واتوب اليه
اللهم أغثنا ،،، اللهم أغثنا ،،، اللهم أغثنا

جبل راف
08/01/2008, 01:39 AM
بارك الله فيك تحليل طيب

والله يجيب المطر يارب

تحيتي العطرة لك

زهرلند
08/01/2008, 02:06 AM
مشرفنا العزيز والخبير لحظة انتظار بارك الله فيك على هذا التحليل الدقيق والجميل والمرفق بالمصدر والخرائط التوضحية وهذه هي الموضوعية والمصداقية واحترام عقل المتابع عند تحليل حالة
اتمنى ان يقتدي بك البعض بارك الله فيك وفي كل من اضاف ونحن نتابعك فهذه الحاله تهمنا كثيرا نسأل الله ان تكون هذه الحالة سببا مقدرا من ربنا في ان نغاث ونرحم

خالد العامري
08/01/2008, 07:10 AM
بارك الله فيك أخي لحظة انتظار والإخوة الباقين على هذه التحليلات الرائعة والبشائر الجميلة .

سؤالي الذي أتمنى أن لا يضيع في خضم المداخلات والردود الجميلة ماهي توقعاتك بالنسبة للمناطق الشمالية من سلطنة عمان حيث ذكرت أنت بارك الله فيك في رد سابق على أحد الإخوة من الإمارات بأن الحالة سوف تكون شديدة عليهم يوم السبت ، هل سيكون التأثير بعد أمر الله عز وجل على شمال عمان بنفس القوة ، وماهي الأيام التي تتوقع أن يكون فيها التأثير على عمان .

بعض المواقع تتوقع أن تكون استمرارية للأمطار أي ما يزيد عن 3 أيام وأكثر على بعض المناطق من الإمارات وعمان ماهي وجهة نظرك في هذه التوقعات .

أيضا السؤال الآخر مثل ما ذكر أحد الإخوة هل ستكون الأمطار بإذن الله في أغلبها ديمية أم على شكل زوابع رعدية وما هي فرصة تساقط البرد ، وإن كان ذلك ماهي الدول والمناطق المرشحة لذلك بعد أمر الله .

طبعا السؤال موجه لجميع الخبراء وأتمنى أن كل واحد من الخبراء يدلو بدلوه ودمتم بود

وسم18
08/01/2008, 10:08 AM
بارك الله فيك اخي لحظة انتظار
تحليل رائع للحاله القاده
باذن الله تعالى
سدد الله خطاك وننتظر المزيد
مع تقدم الحاله المرتقبه
وشكرا لك

لحظة إنتظار
08/01/2008, 10:19 AM
الله يبشرك بالخير ياوجه الخير ويعطيك الف عافيه والله يرزقنا بالمطر
اذا ماعليك امر اخوي ابو هادي في حاله حدوث الامطار باذن الله الامطار بتكون بعد مشيئه الله على شكل ديمه متوصاله او على شكل عواصف رعديه قويه مصحوبه بالبرق والرعد ولك جزيل الشكر

أتوقع و الله أعلم أن تكون الأمطار ديمة و لكنها ليست متواصلة (يعني لا تستمر مدة زمنية طويلة) و لكن في النهاية تصبح أمطار عواصف رعدية مع دخول الهواء البارد بإذن الله تعالى .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 10:25 AM
اخي لحظة انتظار
اولا-بارك الله فيك هذا ما يهمنا وهوبيت القصيد تقول لا يبدو ان هناك جبهه باردة مصاحبه لمنخفض الشمال ماهي العلامات المؤشرات التي نستطيع من خلالهامعرفةاو وجود جبهه خلف ذلك المنخفض السطحي فكثيرا ما عانينا من الجبهات وما يصاحبها من هبوب البرد والغبار

ثانيا-كذلك من خلال عرضك لبداية تحرك منخفض البحر الاحمركان من الوسط( وسط البحر الأحمر)فهل هذا يعني محدودية تاثر المناطق بالأمطار مما لو كان نشاط منخفض البحرالأحمر من اقصى الجنوب الغربي لأنني لاحظت في الأعوام السابقة انه كلما كان نشاط منخفض البحر الأحمر من اقصى الجنوب الغربي كانت كميات الأمطار عالية ومناطق التأثر اوسع ومدة بقاء حالة عدم الإستقرار على مناطق المملكة خاصة الداخليه منا اطول قد تستمر لعدة ايام

ثالثا-كذلك منطقة التقاء المنخفضين المتوقع حصولها بمشيئة الله ستكون باتجاه الجنوب الشرقي كما بينت وهذا على ما اعتقد في صالح المناطق الشمالية الشرقيه والشرقية والجنوبيه الشرقيه بعكس المناطق الداخلية للمملكة .بعكس لو كان اتجاههما بعد اللاتقاء الى الشمال الشرقي لكان في صالح المناطق الداخلية من المملكة فما هي الأسباب وراء توجه حالة عدم الإستقرار(الإندماج) الى اتجاه معين

شكرا لك وللاخوان مشاركاتهم القيمه وتحياتي للجميع

أخي مريوس قدام كان المنخفض السطحي المرافق في البداية ضعيفا و ضحلا و هذا الذي حداني للقول بأنه غير مصحوب بجبهة باردة ,و لكن حسب المعطيات الجوية الجديدة فهناك جبهة باردة من خلفه تؤثر بإذن الله ليلة السبت و يوم السبت على مناطق المملكة و الله أعلم .

كلامك كلام خبير أخي العزيز ,و فعلا نشاط منخفض البحر الأحمر يبدأ بإذن الله من وسط البحر الأحمر و ليس من الجنوب الغربي لذلك لن تكون الأمطار ديمة و متواصلة و واسعة .

و النقطة الثالثة التي ذكرتها لا أزيد على ما ورد فيها شيء فهي صحيحة في نظري .

شكرا لك عزيزي على الإضافات القيمة جدا .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 10:34 AM
بارك الله فيك أخي لحظة انتظار والإخوة الباقين على هذه التحليلات الرائعة والبشائر الجميلة .

سؤالي الذي أتمنى أن لا يضيع في خضم المداخلات والردود الجميلة ماهي توقعاتك بالنسبة للمناطق الشمالية من سلطنة عمان حيث ذكرت أنت بارك الله فيك في رد سابق على أحد الإخوة من الإمارات بأن الحالة سوف تكون شديدة عليهم يوم السبت ، هل سيكون التأثير بعد أمر الله عز وجل على شمال عمان بنفس القوة ، وماهي الأيام التي تتوقع أن يكون فيها التأثير على عمان .

بعض المواقع تتوقع أن تكون استمرارية للأمطار أي ما يزيد عن 3 أيام وأكثر على بعض المناطق من الإمارات وعمان ماهي وجهة نظرك في هذه التوقعات .

أيضا السؤال الآخر مثل ما ذكر أحد الإخوة هل ستكون الأمطار بإذن الله في أغلبها ديمية أم على شكل زوابع رعدية وما هي فرصة تساقط البرد ، وإن كان ذلك ماهي الدول والمناطق المرشحة لذلك بعد أمر الله .

طبعا السؤال موجه لجميع الخبراء وأتمنى أن كل واحد من الخبراء يدلو بدلوه ودمتم بود

أخي السمايلي الفرصة على شمال عمان بإذن الله تعتبر من أقوى الفرص خلال مرور هذه الحالة الجوية ,و الأمطار الغزيرة ستكون بإذن الله نصيب تلك المناطق .

و الفرصة بإذن الله قوية جدا أيام السبت و الأحد و الأثنين ,و لعل الأمطار تكون ديمة في البداية ثم تتحول في معظمها لأمطار رعدية بإذن الله تعالى و فرصة سقوط البرد قائمة .

Best Weather
08/01/2008, 10:39 AM
أخي مريوس قدام كان المنخفض السطحي المرافق في البداية ضعيفا و ضحلا و هذا الذي حداني للقول بأنه غير مصحوب بجبهة باردة ,و لكن حسب المعطيات الجوية الجديدة فهناك جبهة باردة من خلفه تؤثر بإذن الله ليلة السبت و يوم السبت على مناطق المملكة و الله أعلم .

بارك الله فيك اخي لحظة انتظار..
الامر فاق توقعنا عن تطور المنخفض ..
سيكون لصالح شمال الجزيرة وشرق المتوسط..

لننتظر التحديثات.لان الامر اصبح اصعب.

Best Weather
08/01/2008, 10:51 AM
الامر بدأ يتضح اكثر..

لحظة إنتظار
08/01/2008, 10:53 AM
جزاك الله خير وهذا دليل على انفتاح عقليتك ومعرفتك وهذه الكلمتين اللي بين الاقواس هي اللي اثارت دهشتي وعجبي فلولاها لما انتقدت هذا الشخص وهي دليل على انه يريد ان ينسب الكلام لنفسه رغم ان هذا التوقع موجود في المواقع من خمسة ايام تقريبا ومرة يزيدون من قوة الحالة ومرة يقللون منها والعكس والله على كل شئ قدير لكن البعض لازال يفهمني بالخطأ . فأنا هدفي تنبيه الاعضاء الجدد والغشم والا غيرهم ترى فاهم الامور كلها بس ماسكين خيرهم وشرهم

انظروا على ماذا يدل هذا الاسلوب في التوقع رغم ان المواقع اشارت اليه من خمسة ايام تقريبا لا حظوا طريقة الكلام المكتوب؟؟ اليس فيه ذاتيه واستخفاف بعقولنا؟؟

http://www.mlama.com/up/uploads/e49b3e5ba9.gif (http://www.mlama.com/up)

أخي زهرلند مع أن في كلامك شيء من القسوة و يجب أن تكون كلماتك ألطف من هذه الكلمات و لكنك وضعت يدك على الجرح الذي نعاني منه كثيرا في هذا المنتدى و الذي طالما سبب الحزازيات و الزعل .

فالكل تقريبا يعلم أننا لسنا عالمي غيب أو نملك أسرارا جوية خافية على عامة الناس و لكننا جميعا (حتى الذي لا يعترف بهذا ) نراجع مواقع الطقس العالمية المتنوعة و نقارن بينها و نحلل ثم نظهر بنتيجة عن سبب هذه الحالة بعد مشيئة الله تعالى ,و لكن البعض لا يريد الإعتراف بهذا و هذا خطأ كبير جدا .

و مع أن توقع الأخ عشقتها عن أوضاع أمطار يوم الخميس جاءت بعد تحديث المواقع توقعاتها (إذ أني راجعت المواقع الجوية السابقة بعد مشاركته فوجدتها غيرت من وضعية الحالة و جعلت بدلها عملية إلتقاء جميلة بين المنخفضين ,و بالتالي شملت الحالة تبوك و عرعر و رابغ و جدة و المدينة بعد أن لم تكن ضمنها) إلا أن الأخ العزيز صاغ المشاركة بأسلوب يقول فيه سبقتك يا لحظة إنتظار و جئت بما خفي عليك ,و قد إستغربت هذا الأسلوب من أخي العزيز عشقتها الذي طالما كنت معجب بإستقراءاته و مشاركاته و لكني فضلت السكوت .

على كل حال نحن جميعا أخوة و أرجو أن لا تنغص هذه الأمور روح التعاون و الأخوة بيننا ,و أنا أدعو أخي الفاضل عشقتها للمشاركة في الموضوع و إتحافنا بما عنده من تحليل جميل و فريد و رائع و لكن دون أن تكون فيه روح التسابق على كرسي المحلل الجوي الخبير ,لأن هذا الكرسي غير موجود في مكشات إذ كلنا مبتدئين و متعلمين و مهما وصلنا في علمنا لا غنى لنا أبدا عن مواقع الأرصاد الجوية ,و لو أغلقت هذه المواقع أبوابها عنا لما أستطعنا أن نكتب حرف واحد من التوقعات و هذه حقيقة .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 11:01 AM
بارك الله فيك اخي لحظة انتظار..
الامر فاق توقعنا عن تطور المنخفض ..
سيكون لصالح شمال الجزيرة وشرق المتوسط..

لننتظر التحديثات.لان الامر اصبح اصعب.

يعجبني أسلوبك الواقعي في الكتابة أخي العزيز best weather فأنت مثال للتواضع و حسن الخلق .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 11:08 AM
أشكر جميع الأخوة دون إستثناء الذي شاركوا و يشاركون في هذا الموضوع بإضافة أو تحليل أو تعليق أو شكر أو مرور إذ أنه من الصعوبة الرد على كل مشاركة بمفردها .

و تحياتي للجميع .

08/01/2008, 11:17 AM
أخي أبو هادي يبدو أن الوضع تحول من منخفض علوي جميل إلى منخفض سطحي مصحوب بجبهة هوائية باردة سوف تؤثر علينا يوم الجمعة برياح باردة ونشطة والله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل وطبعا سوف يتأثر البحر المتوسط إيجابا بهذا التغير نظرا للعلاقة العكسية بين أجواء الشام وأجواء الجزيرة العربية والظاهر إني سأنام لمدة ثلاثة أيام حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا

مراسل حائل
08/01/2008, 11:23 AM
قال تعالى :
( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا )

مشكور اخوى لحظة انتظار على الشرح والجهد الكبير0
</B>

ألنفود
08/01/2008, 11:24 AM
صباح الخير اخي لحظة انتظار
سؤال لو تكرمت
هل تتوقع الأجواء في محافظة الزلفي في نهاية هذا ألاسبوع
اجواء ممطرة بإذن الله تعالى
ولك الف شكر وأزادك الله من علمه

لحظة إنتظار
08/01/2008, 11:32 AM
أخي أبو هادي يبدو أن الوضع تحول من منخفض علوي جميل إلى منخفض سطحي مصحوب بجبهة هوائية باردة سوف تؤثر علينا يوم الجمعة برياح باردة ونشطة والله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل وطبعا سوف يتأثر البحر المتوسط إيجابا بهذا التغير نظرا للعلاقة العكسية بين أجواء الشام وأجواء الجزيرة العربية والظاهر إني سأنام لمدة ثلاثة أيام حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا

نعم تبين التحديثات أن المنخفض السطحي المصاحب سيكون بإذن الله تعالى قوي و نشيط و مصحوب بجبهة باردة و بالتالي زادت نسبة الأمطار على شمال و شمال غرب المملكة و فلسطين و الأردن و قلت النسبة على وسط و شرق المملكة فبعد أن كانت الأمطار المتوقعة على القصيم و سدير و الرياض و الحوطة و الأحساء و الدمام و الجبيل و الخفجي غزيرة و غزيرة جدا أصبحت متوسطة و بعض المناطق أصبحت خفيفة و صارت الفرصة جيدة جدا على تبوك و القريات و طريف و عرعر و سكاكا و تحسنت على رابغ و ما حولها و بين مكة و المدينة ,كما لا زالت فرصة الأمطار الغزيرة قائمة على مياه الخليج العربي و الإمارات و شمال عمان .
و سبحان الله هناك علاقة عكسية بين قوة و شدة المنخفض السطحي المصاحب للمنخفض العلوي (و جبهته الباردة) و بين شدة منخفض البحر الأحمر .

و لكن لا تستعجل يا بو عبد الله فليست هذه النتيجة النهائية فالتغيرات دائما واردة و نسأل من الله أن تكون لصالحنا (مع أنه من الصعب تغير التوقع بعد توقع جبهة باردة ) و فرصة الأمطار حتى الآن موجودة بإذن الله كما ذكر أخي best weather .

اكناف حائل
08/01/2008, 11:33 AM
ماشاء الله عليك يا ابو هادي

نفع الله بك وزادك علم فوق علمك

ان شاء الله تصدق التوقعات وننعم باجواء ممطره .....

واتمنى ان يتم تثبيت الموضوع

ليسهل الوصول إليه .... في إنتظار اخر تقارير المنخفض :good:

شمال الخليج
08/01/2008, 11:35 AM
الحمدالله على السلامه مشرفنا العزيز ابو هادي

ماشاء الله الموضوع تفاعل الاعضاء الكرام ممتاز

الخرائط الاخيره توضح ضعف منخفض جنوب الجزائر بخصوص قيمه على طبقة 500ملليبار

بتقدمه شرق شمال شرق وانحدار الخطوط جنوبا بتقدم امتداد منخفض في طبقات الجو العليا

خريطه متحركه

والله اعلم

http://www.u11p.com/ar/upfiles/d8S80922.gif (http://www.u11p.com/ar/)

لحظة إنتظار
08/01/2008, 11:43 AM
بعد أن ضعفت فرصة الأمطار القوية على القصيم و شمال المنطقة الوسطى أصبحت قوية على مكة المكرمة و جدة و الطائف و الليث يوم الجمعة بإذن الله تعالى .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 11:45 AM
صباح الخير اخي لحظة انتظار
سؤال لو تكرمت
هل تتوقع الأجواء في محافظة الزلفي في نهاية هذا ألاسبوع
اجواء ممطرة بإذن الله تعالى
ولك الف شكر وأزادك الله من علمه

صباح النور أخي النفود .

فرصة الأمطار قائمة بإذن الله على الزلفي يوم الجمعة و لكنها ليست قوية كالسابق و الله أعلم .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 11:57 AM
حسب آخر التحديثات فإن أفضل المناطق أمطارا خلال مرور الحالة هي بإذن الله تعالى :

كل الأراضي الأردنية - فلسطين - شمال تبوك - سكاكا - عرعر - رفحا - حفر الباطن - الكويت .

مكة المكرمة -الطائف - جدة - رابغ - جنوب المدينة المنورة - أجزاء من القصيم - شمال سدير .

الرياض خاصة جنوب شرقها - الخرج - الحوطة .

الخفجي - الجبيل - الدمام - الأحساء - البحرين - قطر .

أجزاء واسعة من الإمارات و شمال عمان .

و سبب هذه التغيرات بعد مشيئة الله هي إشتداد المنخفض السطحي المتوسطي المصاحب للمنخفض العلوي و تكون جبهة باردة خلفه و ضعف نسبي في نشاط منخفض البحر الأحمر ما عدا في بداية تحركه و عند وصوله الخليج العربي ,و دخول الجبهة الباردة تجعل منخفض البحر الأحمر ينزوي ناحية الجنوب الشرقي و يشتد نشاطه بإذن الله عند وصوله الإمارات و شمال عمان و الله أعلم .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 12:21 PM
نلاحظ هنا شدة الرياح الشمالية الغربية المتوقع هبوبها على الجزيرة العربية مع دخول الجبهة الباردة يومي الجمعة و السبت بإذن الله تعالى ,و التي لولا هبوبها بعد مشيئة الله لعاشت الجزيرة العربية أياما مطيرة ديمة رائعة أفضل بكثير مما هو متوقع الآن , و لكن الله قدر و ما شاء فعل ,و لا نعلم لعله سبحانه يغير الأمور للأفضل و هو العالم بمصالح العباد .

يوم الجمعة .

يوم السبت .

مدار الجدي
08/01/2008, 01:21 PM
بارك الله فيك أخي لحظة إنتظار على هذا الموضوع الرائع

والشكر موصول لجميع الإخوة على إضافاتهم القيمة

كما ذكرت الموضوع رائع جدا والمعذرة على عدم تفاعلي وذلك لإنشغالي الشديد ..
وأخي لحظة إنتظار وجميع الإخوة بدون إستثناء لم يقصروا

وليسمح لي أخي لحظة إنتظار بهذه الإضافة البسيطة

وهي أنه يتوقع بإذن الله تعالى أن تكون الجبهة الباردة المتوقع تأثيرها على أجواء المملكة تقريبا
مع مساء يوم الجمعة القادم جبهة باردة جدا ودرجات الحرارة يتوقع أن تنخفض لمعدلات قياسية في بعض المناطق
وحتى الآن تشير التوقعات إلى أنه ستكون أقوى من الموجة التي أثرت علينا خلال اليومين الماضيين .. مع فرصة لتساقط بعض الثلوج على شرق المتوسط وشمال المملكة يوم الخميس القادم
بإذن الله

كذلك فرصة الأمطار ستكون جيدة بإذن الله يوم الخميس على بعض المناطق .. ومع إقتراب
هذه الحالة ستتضح الأمور بشكل أكبر

والله تعالى أعلم

لحظة إنتظار
08/01/2008, 01:43 PM
بارك الله فيك أخي لحظة إنتظار على هذا الموضوع الرائع

والشكر موصول لجميع الإخوة على إضافاتهم القيمة

كما ذكرت الموضوع رائع جدا والمعذرة على عدم تفاعلي وذلك لإنشغالي الشديد ..
وأخي لحظة إنتظار وجميع الإخوة بدون إستثناء لم يقصروا

وليسمح لي أخي لحظة إنتظار بهذه الإضافة البسيطة

وهي أنه يتوقع بإذن الله تعالى أن تكون الجبهة الباردة المتوقع تأثيرها على أجواء المملكة تقريبا
مع مساء يوم الجمعة القادم جبهة باردة جدا ودرجات الحرارة يتوقع أن تنخفض لمعدلات قياسية في بعض المناطق
وحتى الآن تشير التوقعات إلى أنه ستكون أقوى من الموجة التي أثرت علينا خلال اليومين الماضيين .. مع فرصة لتساقط بعض الثلوج على شرق المتوسط وشمال المملكة يوم الخميس القادم
بإذن الله

كذلك فرصة الأمطار ستكون جيدة بإذن الله يوم الخميس على بعض المناطق .. ومع إقتراب
هذه الحالة ستتضح الأمور بشكل أكبر

والله تعالى أعلم

شكرا على المشاركة مشرفنا العزيز مدار الجدي ,و إستقراءك للأجواء جميل جدا و موفق ما شاء الله عليك,و سوف نتابع الحالة بمشيئة الله .

الله يستر علينا من هالبرد و عواقبه ..

فدغم
08/01/2008, 02:23 PM
هذي مشيئة الله

بعدما كانت التوقعات على البحرين تشير الى بين 50 لى 60 ملم

تراجعت الى بين 15 الى 20

والله يستر ما تتراجع اكثر بسبب نشاط المنخفض السطحي

""الشاهين""
08/01/2008, 02:32 PM
حسب آخر التحديثات فإن أفضل المناطق أمطارا خلال مرور الحالة هي بإذن الله تعالى :

كل الأراضي الأردنية - فلسطين - شمال تبوك - سكاكا - عرعر - رفحا - حفر الباطن - الكويت .

مكة المكرمة -الطائف - جدة - رابغ - جنوب المدينة المنورة - أجزاء من القصيم - شمال سدير .

الرياض خاصة جنوب شرقها - الخرج - الحوطة .

الخفجي - الجبيل - الدمام - الأحساء - البحرين - قطر .

أجزاء واسعة من الإمارات و شمال عمان .

و سبب هذه التغيرات بعد مشيئة الله هي إشتداد المنخفض السطحي المتوسطي المصاحب للمنخفض العلوي و تكون جبهة باردة خلفه و ضعف نسبي في نشاط منخفض البحر الأحمر ما عدا في بداية تحركه و عند وصوله الخليج العربي ,و دخول الجبهة الباردة تجعل منخفض البحر الأحمر ينزوي ناحية الجنوب الشرقي و يشتد نشاطه بإذن الله عند وصوله الإمارات و شمال عمان و الله أعلم .

هل هناك توقعات أمطار على عفيف الله يوفقكم ؟

عاشق الضلعان
08/01/2008, 02:34 PM
أشكر لك هذا الجهد أخي لحظة انتظار

ولايهونون الباقين

عندي استفسار لموجة برد متوقعة حيث من المتوقع أن تسجل حائل كما يلي

http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_chancerain.GIFليلة الخميس
فرصة هطول أمطار. غائم جزئياً. دنيا: 42° F. / 6° C. ريح WNW 2 mph. / 3 km/h. Chance of precipitation 20%. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/mostlysunny.GIFالجمعة
غيوم متفرقة. عليا: 51° F. / 11° C. ريح NW 13 mph. / 21 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_partlycloudy.GIFليلة الجمعة
غائم جزئياً. دنيا: 26° F. / -3° C. ريح شمال شرقی 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالسبت
صافية. عليا: 44° F. / 7° C. ريح NNE 6 mph. / 10 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_sunny.GIFليلة السبت
صافية. دنيا: 21° F. / -6° C. ريح شرق 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالأحد
صافية. عليا: 46° F. / 8° C. ريح شمال شرقی 6 mph. / 10 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_sunny.GIFليلة الأحد
صافية. دنيا: 19° F. / -7° C. ريح شمال شرقی 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالاثنين
صافية. عليا: 42° F. / 6° C. ريح شمال شرقی 8 mph. / 14 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_sunny.GIFليلة الاثنين
صافية. دنيا: 15° F. / -9° C. ريح شمال شرقی 8 mph. / 14 km/h.

السؤال هل تتوقعون أنتم خبراء مكشات سواء لحظة انتظار أو مدار الجدي أو بست وغيركم

هل تتوقعون فعلاً أن تسجل درجات الحرارة العظمى والصغرى انخفاضاً كبيراً ؟ أم أنه عندكم توقع آخر ؟

وإذا حدث هذا الانخفاض مع وجود سحب ممطرة مامدى فرصة نزول الثلوج على حايل والقصيم والحفر ؟

وهل هذا الانخفاض بسبب مرتفع جوي فقط أم انه توجد عوامل أخرى كتساقط ثلوج في مناطق عبور الهواء إلينا ؟
ومامدى فرصة هطول الأمطار على القصيم خاصة بريده وحايل خاصة جنوب غربها وحفر الباطن ؟

هذا والله اعلم ..

لحظة إنتظار
08/01/2008, 03:00 PM
هل هناك توقعات أمطار على عفيف الله يوفقكم ؟

نعم أخي الشاهين هناك فرصة أمطار بإذن الله تعالى حسب آخر المستجدات على عفيف ما بين خفيفة إلى متوسطة أحيانا و الله أعلم .

مصاحب السحاب
08/01/2008, 03:02 PM

ظهر الجمعة :إلتقاء الحالتين على شمال شرق المملكة و الكويت ,و الحالة تصبح شديدة جدا و ممطرة بغزارة بإذن الله .

مساء الجمعة : الحالتان أصبحتا حالة واحدة قوية و تنتقل إلى حوض الخليج بأمطار غزيرة بمشيئة الله تعالى .

.

سبحان مغير الاحوال
اذكر انك لاتعترف بموضوع التقاء المنخفضات
وكان هناك نقاش حاد بينك وبين الاخ مدار الجدي حول هذه النقطه

وبعدين اخي الكريم
هذا ليس تحليل
هي قراءه فقط لخرائط الطقس
ولم تأتي بجديد
او اجتهاد شخصي
ارجو قبول هذه الملاحظه بصدر رحب

مشكور مره اخرى

*سعود العتيبي*
08/01/2008, 03:17 PM
استغربت من رد احد الغالين حينما قال كاننا نتسابق على كرسي او ماشابه .. وانا اقبل عتاب اخي الكبير .. واقبّل راسه .. وثق لم يكن ردي بنفس الغرض الذي اثاره البعض ..

سؤال لاستاذي لحظة انتظار والاخ بيست ويذر ..

ماسبب هبوب الرياح الشماليه المتوقعه يومي الجمعه والسبت طبعا بعد ارادة الله .. اعني تفسير العوامل التي تسببت في هبوب الرياح الشماليه فقط ؟؟ بغض النظر عن الحاله ؟؟

اخي مدار الجدي : الا ترى ان الجبهه الهوائيه التي اثرت علينا خلال هذه الفترة عامل مساعد ومخفّف لكسر حدة الجبهه الباردة المتوقعه بعد المنخفض ..؟؟ هل نعامل الجبهه هذه على انها جبهه تأقلمت وجبهة مابعد المنخفض لاتؤثر بنفس الحدة ؟؟

..

لحظة إنتظار
08/01/2008, 03:17 PM
أشكر لك هذا الجهد أخي لحظة انتظار

ولايهونون الباقين

عندي استفسار لموجة برد متوقعة حيث من المتوقع أن تسجل حائل كما يلي

http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_chancerain.GIFليلة الخميس
فرصة هطول أمطار. غائم جزئياً. دنيا: 42° F. / 6° C. ريح WNW 2 mph. / 3 km/h. Chance of precipitation 20%. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/mostlysunny.GIFالجمعة
غيوم متفرقة. عليا: 51° F. / 11° C. ريح NW 13 mph. / 21 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_partlycloudy.GIFليلة الجمعة
غائم جزئياً. دنيا: 26° F. / -3° C. ريح شمال شرقی 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالسبت
صافية. عليا: 44° F. / 7° C. ريح NNE 6 mph. / 10 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_sunny.GIFليلة السبت
صافية. دنيا: 21° F. / -6° C. ريح شرق 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالأحد
صافية. عليا: 46° F. / 8° C. ريح شمال شرقی 6 mph. / 10 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_sunny.GIFليلة الأحد
صافية. دنيا: 19° F. / -7° C. ريح شمال شرقی 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالاثنين
صافية. عليا: 42° F. / 6° C. ريح شمال شرقی 8 mph. / 14 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_sunny.GIFليلة الاثنين
صافية. دنيا: 15° F. / -9° C. ريح شمال شرقی 8 mph. / 14 km/h.

السؤال هل تتوقعون أنتم خبراء مكشات سواء لحظة انتظار أو مدار الجدي أو بست وغيركم

هل تتوقعون فعلاً أن تسجل درجات الحرارة العظمى والصغرى انخفاضاً كبيراً ؟ أم أنه عندكم توقع آخر ؟

وإذا حدث هذا الانخفاض مع وجود سحب ممطرة مامدى فرصة نزول الثلوج على حايل والقصيم والحفر ؟

وهل هذا الانخفاض بسبب مرتفع جوي فقط أم انه توجد عوامل أخرى كتساقط ثلوج في مناطق عبور الهواء إلينا ؟
ومامدى فرصة هطول الأمطار على القصيم خاصة بريده وحايل خاصة جنوب غربها وحفر الباطن ؟

هذا والله اعلم ..

1- نعم نتوقع بإذن الله أن تسجل درجات الحرارة إنخفاضا كبيرا أثناء موجة البرد ,و لكن درجات الحرارة المسجلة في مواقع الطقس قد لا تعبر بدقة عن درجات الحرارة الفعلية المتوقعة و لكنها تعبر عن مدى شدة الموجة الباردة القادمة ,و خلال الأيام القادمة ستكون درجات الحرارة المتوقعة في مواقع الطقس أكثر دقة .

2- لا أتوقع و الله أعلم أن تتعرض المناطق المذكورة لهطول ثلوج إذ أن حائل فرصتها من هطول الأمطار ضعيفة جدا ,و حفر الباطن فرصتها قوية جدا و لكن موقعها الجغرافي المنخفض لا يسمح بهطول الثلوج و أستبعد ذلك على القصيم أيضا بسبب أن موجة البرد ستكون بعد عبور الحالة عليها وحالتها ليست قوية .

3- و الموجة الباردة ليست بسبب تساقط ثلوج على مناطق عبور الهواء ,و لكن بسبب تقدم مرتفع آزوري بارد جدا بعد عبور المنخفض و تدفق الهواء القطبي منه إلى أجواء الجزيرة العربية بإذن الله تعالى .

4- فرصة الأمطار على بريدة موجودة بإذن الله و لكنها ليست قوية و على حائل ضعيفة جدا و حفر الباطن قوية بإذن الله .

شكرا جزيلا لك أخي الفاضل و لتساؤلاتك .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 03:29 PM
سبحان مغير الاحوال

اذكر انك لاتعترف بموضوع التقاء المنخفضات
وكان هناك نقاش حاد بينك وبين الاخ مدار الجدي حول هذه النقطه

وبعدين اخي الكريم
هذا ليس تحليل
هي قراءه فقط لخرائط الطقس
ولم تأتي بجديد
او اجتهاد شخصي
ارجو قبول هذه الملاحظه بصدر رحب

مشكور مره اخرى

أخي مصاحب السحاب أنا لم أنفي قضية الإلتقاء و قلت بأن إقتراب منخفضين من بعضهما يجعل القوي منهما يلتهم الضعيف و لكني كنت لا أقول بقضية تحريك المنخفض المتوسطي السطحي لمنخفض البحر الأحمر و كنت أنسب ذلك للمنخفض العلوي ,و إشتداد أحد المنخفضين السطحيين يؤثر سلبا على الآخر و بالتالي كما نرى عندما إشتد المنخفض السطحي المتوسطي سلب منخفض البحر الأحمر بعض نشاطه .

و الكتابة أحيانا تكون بالتحليل و أحيانا تكون بقراءة الخرائط و أنا لم أدعي أني خبير طقس .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 03:46 PM
استغربت من رد احد الغالين حينما قال كاننا نتسابق على كرسي او ماشابه .. وانا اقبل عتاب اخي الكبير .. واقبّل راسه .. وثق لم يكن ردي بنفس الغرض الذي اثاره البعض ..

سؤال لاستاذي لحظة انتظار والاخ بيست ويذر ..

ماسبب هبوب الرياح الشماليه المتوقعه يومي الجمعه والسبت طبعا بعد ارادة الله .. اعني تفسير العوامل التي تسببت في هبوب الرياح الشماليه فقط ؟؟ بغض النظر عن الحاله ؟؟

اخي مدار الجدي : الا ترى ان الجبهه الهوائيه التي اثرت علينا خلال هذه الفترة عامل مساعد ومخفّف لكسر حدة الجبهه الباردة المتوقعه بعد المنخفض ..؟؟ هل نعامل الجبهه هذه على انها جبهه تأقلمت وجبهة مابعد المنخفض لاتؤثر بنفس الحدة ؟؟

..

أخي العزيز عشقتها جميعنا أخوة و ليس أحد أستاذ لأحد ,و أنا أعتذر منك إن كنت فهمتك خطأ ,و لكني تمنيت أن تكون مشاركاتك من قبيل الإضافات الأخوية القيمة و التحليلات الجميلة التي إعتدناها منك و التي تزيد من قيمة الموضوع و ليس من قبيل أنت قلت كذا و ها هو حصل كذا بخلاف ما قلت إذ أن هذا مما يعكر صفو النفوس ,و توقعاتنا جميعا قابلة للخطأ و التغير و التبدل في كل لحظة و ليس في ذلك عيب و لكن أن العيب أن يصر الإنسان على خطأه, على كل حال إعتبر أنه لم يحصل بيننا شيء و عفا الله عما سلف .

بالنسبة للرياح الشمالية هي ناتجة بعد مشيئة الله بسبب تقدم مرتفع جوي بارد خلف المنخفض الجوي السطحي الذي سوف يعبر شمال الجزيرة العربية بإذن الله تعالى .

عاشق الضلعان
08/01/2008, 03:48 PM
أشكرك أخي لحظة انتظار على الرد السريع

وهذا نابع من اهتمامك بارك الله فيك

زهرلند
08/01/2008, 03:53 PM
أخي زهرلند مع أن في كلامك شيء من القسوة و يجب أن تكون كلماتك ألطف من هذه الكلمات و لكنك وضعت يدك على الجرح الذي نعاني منه كثيرا في هذا المنتدى و الذي طالما سبب الحزازيات و الزعل .

فالكل تقريبا يعلم أننا لسنا عالمي غيب أو نملك أسرارا جوية خافية على عامة الناس و لكننا جميعا (حتى الذي لا يعترف بهذا ) نراجع مواقع الطقس العالمية المتنوعة و نقارن بينها و نحلل ثم نظهر بنتيجة عن سبب هذه الحالة بعد مشيئة الله تعالى ,و لكن البعض لا يريد الإعتراف بهذا و هذا خطأ كبير جدا .

و مع أن توقع الأخ عشقتها عن أوضاع أمطار يوم الخميس جاءت بعد تحديث المواقع توقعاتها (إذ أني راجعت المواقع الجوية السابقة بعد مشاركته فوجدتها غيرت من وضعية الحالة و جعلت بدلها عملية إلتقاء جميلة بين المنخفضين ,و بالتالي شملت الحالة تبوك و عرعر و رابغ و جدة و المدينة بعد أن لم تكن ضمنها) إلا أن الأخ العزيز صاغ المشاركة بأسلوب يقول فيه سبقتك يا لحظة إنتظار و جئت بما خفي عليك ,و قد إستغربت هذا الأسلوب من أخي العزيز عشقتها الذي طالما كنت معجب بإستقراءاته و مشاركاته و لكني فضلت السكوت .

على كل حال نحن جميعا أخوة و أرجو أن لا تنغص هذه الأمور روح التعاون و الأخوة بيننا ,و أنا أدعو أخي الفاضل عشقتها للمشاركة في الموضوع و إتحافنا بما عنده من تحليل جميل و فريد و رائع و لكن دون أن تكون فيه روح التسابق على كرسي المحلل الجوي الخبير ,لأن هذا الكرسي غير موجود في مكشات إذ كلنا مبتدئين و متعلمين و مهما وصلنا في علمنا لا غنى لنا أبدا عن مواقع الأرصاد الجوية ,و لو أغلقت هذه المواقع أبوابها عنا لما أستطعنا أن نكتب حرف واحد من التوقعات و هذه حقيقة .
بارك الله فيك اخي لحظة انتظار وكلامك هذا هو عين العقل ودليل التواضع وسمو الاخلاق سر في متابعتك الجميلة لهذه الحالة فالجميع معك ينتظرون كل المستجدات .

*سعود العتيبي*
08/01/2008, 03:53 PM
بالنسبة للرياح الشمالية هي ناتجة بعد مشيئة الله بسبب تقدم مرتفع جوي بارد خلف المنخفض الجوي السطحي الذي سوف يعبر شمال الجزيرة العربية بإذن الله تعالى .

شكرا لسرعة ردك وتبقى ثقتي فيك لاحدود لها .. ولكن هل نعتبر هذا العامل هو العامل الوحيد المسبب لهبوب الرياح الشماليه ..؟؟!!

..

نسائم الربيع
08/01/2008, 04:02 PM
بعض الأخوة هداهم الله يستخدم أسلوب الإثارة دون جدوى0 وأنا أقول للأخ القدير زهرلند ينبغي أن نحمل كلام أخينا الفاضل عشقتها على المحمل الحسن لا على المحمل والقصد السيء0 وهذا أمر محسوم شرعا كما هو معلوم عند الجميع وعلى كل حال فينبغي التلطف في العبارة ما أمكن0 وأخونا عشقتها له جهودومشاركات مباركة في هذاالمنتدى المبارك لا يمكن تجاهلها0 وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد0

متفائل جداً
08/01/2008, 04:13 PM
السلام عليكم
بعد هذا الموضوع المميز في متابعة الحالة أحببت أن أشكرالأخ (لحظة انتظار ) وأدعو له بالتوفيق والسداد .
لأن هذا الموضوع تميزبـ :
1- التحليل الدقيق والشرح الوافي .
2- التواضع الكبير من الأخ في ردوده على المداخلات.
3- نسبة المعلومات لمصادرها مع وضوح جهد صاحب الموضوع في التحليل والربط.
4- المتابعة الدقيقة للمستجدات .
وأتمنى من المشرفين على الموقع تثبيت هذا الموضوع كي يكون نواة لمواضيع مغلقة يكتب فيها خبراء المنتدى مثل الأخ ( لحظة انتظار ) وغيره من الأخوان الذين أتحفونا وأفادونا بمواضيعهم المميزة .

،،،،،،،،،،،،،،،،،
وبعد هذه المتابعة من وجهة نظري تم حسم الخلاف بيننا حول منخفضات البحر المتوسط ، اذ تبين أن العبرة بالالتقاء بين المنخفضات العلوية (الأثر الإيجابي ) . وليست المنخفضات السطحية ( الأثر السلبي ) .
فلنترك الجدل والخلاف ، لنبقى اخوة يكمل بعضنا بعضاً

،،،،،،،،،،،،،،

لحظة إنتظار
08/01/2008, 04:20 PM
شكرا لسرعة ردك وتبقى ثقتي فيك لاحدود لها .. ولكن هل نعتبر هذا العامل هو العامل الوحيد المسبب لهبوب الرياح الشماليه ..؟؟!!

..

في الحقيقة لم أفهم قصدك بالضبط ,و أنا أجبتك بالإجابة التقليدية المعروفة لمثل هذه الحالة ,, و هي أن هذه الرياح عبارة عن جبهة باردة خلف منخفض جوي حركي و قد هبت من الضغط الجوي المرتفع إلى الضغط الجوي المنخفض .

زهرلند
08/01/2008, 04:22 PM
بعض الأخوة هداهم الله يستخدم أسلوب الإثارة دون جدوى0 وأنا أقول للأخ القدير زهرلند ينبغي أن نحمل كلام أخينا الفاضل عشقتها على المحمل الحسن لا على المحمل والقصد السيء0 وهذا أمر محسوم شرعا كما هو معلوم عند الجميع وعلى كل حال فينبغي التلطف في العبارة ما أمكن0 وأخونا عشقتها له جهودومشاركات مباركة في هذاالمنتدى المبارك لا يمكن تجاهلها0 وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد0
اخي عشقتها على العين والرأس وجهوده ومشاركاته لا ينكرها الا جاحد لكني انا انسان صريح ولا اعرف المجاملة وهذه مشكلتي فمتى ماوجدت شئ يستاهل النقد فأني سأنتقد سواء على اخي العزيز عشقتها او على غيره ولو تذهب لخيمة الصيد البري ستجد موضوع مطول ومثير لأحد الاخوان بسبب انتقادي الشديد له . وهاانت الان تنقدني من جانب عاطفي ومع ذلك اقدر لك انتقادك وليتك حملت كلامي انت ايضا على المحمل الحسن . بارك الله فيك

kaser11
08/01/2008, 05:15 PM
الحمد لله على السلامة اخي ابو هادي من طول الغيبات جاب الغنايم
حقيقة موضوع جميل وتحليل ممتع ورائع :good: وتفاعل اجمل من
الاعضاء وان كان خرج عن المألوف في بعض الصفحات لكن
يبقى موضوع اخوي وهادف وبناء وفيه روح التفائل والبشرى
الله يعطيك العافيه :)

برق العاصفة
08/01/2008, 05:19 PM
بارك الله فيك يا مشرفنا الغالي
تحليل رائع وجهد تشكر عليه

نسائم الربيع
08/01/2008, 05:27 PM
أخي الحبيب زهر لند حفظك الله آمل أن لا تفهم مني أني أنتقدك أو أعيب عليك حاشا وكلا.فهذا ليس من طبيعتي أو عادتي لكن قصدي أن الأسلوب الأمثل في هذه الحالة هوأسلوب المناصحة مع التلطف في العبارة ماأمكن 0دون المجاملة لأن الأسلوب القاسي يسبب النفرة كما تعلم0 والله عز وجل قال لنبيه عليه الصلاة والسلام (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)0وقال سبحانه (وجادلهم بالتي هي أحسن).وأنا أعرف ما حصل بينك وبين الأخ عشقتها سابقا مما أدى إلى الانقطاع مدة طويلة0 وهذا ما لانريده في هذا المنتدى المبارك 0إذ مقصدنا لم الشمل والاجتماع لا النزاع والافتراق كما هو منهج الشرع القويم .وإن كنت لا تتخذ أو تتعامل بهذا الأسلوب فلعلك بارك الله فيك تتخذ أسلو ب المناصحة على انفراد عبر الرسائل الخاصة ففيها الكفاية والبركة إن شاء الله كما قال الإمام الشافعي رحمه الله تعمدني بنصحك بانفراد000وجنبني النصيحة في الجماعة ...فإن النصح بين الناس 000نوع من التوبيخ لاأرض استماعة...فإن خالفتني وعصيت أمري فلا تغضب إذا لم تلق طاعة...وكل ما أقصده هو التوفيق بينك وبين الأخ عشقتها.(إن أريد إلا الإصلاح مااستطعت وما توفيقي إلا بالله)بارك الله فيكما وزادكما توفيقا وسدادا وشكرا.

مخاوي السحاب
08/01/2008, 05:39 PM
من خلال التحديث المستمر للتحليلات والتوقعات من الاخ لحظه انتظار وبقية الاضافات من الاخوه الاعضاء نجد انه حدث تغيير قوي في التوقعات

السؤال هو :- ماهو الوصف الجديد للحاله القادمه حيث ارى انها عباره عن منخفض قوي سريع نوعا ما سيضرب المناطق الشماليه والشماليه الغربيه من المملكه وينحرف جنوبا و يعقبه موجه هواء بارد شديده ؟؟

وهل من المتوقع ان تعود التوقعات مثل ماكانت عليه بدخول مؤثر جديد على الطقس .. ام انه لايمكن العوده لها ؟ طبعا بعد ارادة الله ومشيئته.

نقا خريم
08/01/2008, 06:09 PM
موضوع رائع يــ أبو هــادي بارك الله فيك
هذه المواضيع والتي تثير نقاط وومعلومات هي مايتمناها الكثير ,, وأنا أولهم . والكل مستفيد إن شاء الله

هناك حالات يحصل فيها سوء فهم او خلاف بين الاعضاء , وأفضل وسيلة للتواصل هي بالرسائل الخاصة
حتى لاتنقطع متعة الموضوع . وقلوب أعضاء مكشات على بعض باذن الله

جزاك الله خيرا ابو هادي ,, وسنتابع معك ونشارك باذن الله

تحياتي الحاره لك وكل الرائعين الذين اضافوا بصمة لهذا الموضوع

لحظة إنتظار
08/01/2008, 06:14 PM
الحمد لله على السلامة اخي ابو هادي من طول الغيبات جاب الغنايم

حقيقة موضوع جميل وتحليل ممتع ورائع :good: وتفاعل اجمل من
الاعضاء وان كان خرج عن المألوف في بعض الصفحات لكن
يبقى موضوع اخوي وهادف وبناء وفيه روح التفائل والبشرى

الله يعطيك العافيه :)

الله يسلمك أخي المتألق الكاسر 11 و أتمنى أن نرى مشاركاتك المميزة .

لحظة إنتظار
08/01/2008, 06:16 PM
بارك الله فيك يا مشرفنا الغالي
تحليل رائع وجهد تشكر عليه

و فيك بارك الله أخي الكريم عاصفة جدة .

نقا خريم
08/01/2008, 06:17 PM
،،،،،،،،،،،،،،،،،
وبعد هذه المتابعة من وجهة نظري تم حسم الخلاف بيننا حول منخفضات البحر المتوسط ، اذ تبين أن العبرة بالالتقاء بين المنخفضات العلوية (الأثر الإيجابي ) . وليست المنخفضات السطحية ( الأثر السلبي ) .
فلنترك الجدل والخلاف ، لنبقى اخوة يكمل بعضنا بعضاً

،،،،،،،،،،،،،،

بارك الله فيك أخينا الكريم : متفائل جدا ,, على هذا الكلام العقلاني
تحيتي لك

لحظة إنتظار
08/01/2008, 06:19 PM
موضوع رائع يــ أبو هــادي بارك الله فيك

هذه المواضيع والتي تثير نقاط وومعلومات هي مايتمناها الكثير ,, وأنا أولهم . والكل مستفيد إن شاء الله

هناك حالات يحصل فيها سوء فهم او خلاف بين الاعضاء , وأفضل وسيلة للتواصل هي بالرسائل الخاصة
حتى لاتنقطع متعة الموضوع . وقلوب أعضاء مكشات على بعض باذن الله

جزاك الله خيرا ابو هادي ,, وسنتابع معك ونشارك باذن الله

تحياتي الحاره لك وكل الرائعين الذين اضافوا بصمة لهذا الموضوع

شكرا جزيلا لك أخي الكريم أبو محمد على المرور و بارك الله فيك على التشجيع .

و نحن آسفين مشرفنا العزيز على المخالفات اللي سويناها في الخيمة و إن شاء الله ما تتكرر ,و نحن الآن جميعا أخوة متحابين :) .

Best Weather
08/01/2008, 06:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بدأت الامور تتعقد في النهاية بسبب تطور المنخفض السطحي
وحدث هذا عند اقترابه من البحر المتوسط ..
الامر سيتضح اكثر عند اقتراب المنخفض شمال ليبيا تماما والسبب هو زيادة التيارات الرطبة اكثر اتجاهه فتحل الرطوبة محل الهواء ويقل الضغط السطحي اكثر مما يؤدي الى وصول الحالة الى شمال لبنان..وقد يؤدي الى حدوث كوارث على جنوب الاردن
ما زالت الحالة تسمى عدم استقرار ناتجة عن امتدادي لمنخفضين سطحيين سيندمجان بالقرب من الاردن ..(امتدادين 1015)
وضع التيار النفاث سيكون شرقا اكثر منه جنوبا في ليلة الخميس مما يؤدي الى نزولها الى شمال شرق السعودية
هناك فرصة لموجة باردة ..وذلك لان المنخفض السطحي يجذب الهواء البارد اكثر نحوه خاصة ان تركيا تعيش تحت اجواء باردة مما يؤدي الى تسرب هواء بارد نحو المنطقة..
ثم يسيطر مرتفع جوي ليدفعه حتى وصوله جنوبا اكثر..
الى الان لا يوجد دليل على تكون جبهة باردة فما زال الحالة بنظري عدم استقرار ..
لكن بسبب تعمق المنخفض العلوي نسبيا الى المناطق التي حوله..
وغالبا يحصل التالي بإذن الله./
1- عند اقتراب المنخفض العلوي من البحر المتوسط ناحية الشرق سيؤدي الى استجابة قوية لمنخفض البحر الاحمر
والمنخفض العلوي سيرتبط مع انخفاض الضغط في مستوى 500 شمالا وسيصبح كاللسان .. يؤدي الى تسرب هواء بارد اكثر ناحية شرق المتوسط وشمال غرب السعودية وغرب السعودية(لسان الى الجنوب)
يتحرك شرقا ويتبعه امتدادين للمنخفضين الاستوائيين..
ثم يندمجان ليكونا حالة قوية من عدم الاستقرار..
اي اندماج امتدادين سطحيين (1015 مللي بار)
2- رطوبة كبيرة متجهة نحو حالة عدم الاستقرار مما تزيد من قوتها..بسبب التيارات
3- سبب ضعف الحالة المتوقعة(وسط السعودية) انها بسبب ابتعاد المنخفض العلوي اكثر نحو الشمال الشرقي ربما هذا ادى الى سبب وجيه بقوة الحالة اكثر على غرب السعودية وشمال غرب السعودية وشرق المتوسط كذلك شمال شرق السعودية..
والسبب هو وجود هواء بارد في تركيا وتسربه اتجاه الجنوب بمساعدة من المنخفض العلوي وامتدادين لمنخفضين سطحيين..
تطور الحالة غرب السعودية هو تسرب هواء بارد هناك بسبب قوة الجذب ..وسيكون على شكل زخات متفرقة رعدية..(لانه حدث اتصال قبل وصوله شمالا فأدى الى تسرب هواء بارد هناك وكان جنوبا)(لسان الى الجنوب)

و قوتها كذلك شرقا وجنوبا شرقا وذلك بسبب وجود هواء بارد في ايران (انخفاض الضغط في مستوى 500 ) والمنخفض العلوي كان كالواصل لمنخفض البحر الاحمر الى هناك وادى الى حالة اخرى من عدم الاستقرار..
وهذا يؤدي الى قلة الامطار وسط السعودية..
بسبب ابتعادها عن الهواء البارد ولم يحصل تكثيف..
(بسبب عدم تسرب الهواء)
ولكن هناك فرصة بالنسبة لشرق الرياض وكذلك الرياض نفسها لو حصل تسربا للهواء البارد

شرح الخرائط:

http://up.x333x.com/uploads/3a9b9ac7c8.bmp

بداية ارتباط المنخفض العلوي مع الضغط الاقل شمالا واصبح يشبه كاللسان (مستوى 500)
ثم سينتقل بسرعة شرقا..(منتصف ليل الاربعاء)
------------------------

http://up.x333x.com/uploads/06aedad9a8.bmp
كما ترى عزيزي القارئ انه انتقل بسرعة (ظهر الخميس)

--------------------------------

http://up.x333x.com/uploads/770a6889c6.bmp
كما ترى هواء بارد على شرق المتوسط مع امتدادين لمنخفضين استوائيين وبما ان الهواء البارد كاللسان جنوبا سيؤدي الى تسربه الى الاسفل اتجاه الجنوب والفرصة عالية هنا..بالرغم من بعد المنطقة جغرافيا(مكة والمدينة وجدة )ولكن راينا هنا وضع رائع للمنخفض العلوي فهو ادى الى وجود تسرب هواء بارد اكثر جنوبا .. مع تيارات رطبة استوائية يؤدي الى حدوث عواصف رعدية متقطعة وادى الى قوة التيارات (ارتباطه..بالاعلى..)مع تعمق مناسب لوصول التيارات
(فترات المغرب من الخميس--تعمق الحالة)
---------------------------

http://up.x333x.com/uploads/0475420b41.bmp

بما ان المنخفض العلوي اصبح بالاعلى اصبحت التيارات المتسربة منه اضعف استقراره شمالا..
ووجود هواء بارد في ايران(مناطق سواحل الخليج قريبة من ايران لذلك تلاحظ توزيع المطر في تلك الحالة قريبة جدا من السواحل)
ولكن من الممكن ان تتسرب التيارات الباردة نحو الوسط..

ولذلك نلاخظ حالات عدم الاستقرار قريبة من الهواء البارد(تركيا وايران) ويجب توفر موصل (منخفض علوي قريب)
(فجر الجمعة)

بالنسبة للتوقعات المدبئية

1-بإذن الله يوم الخميس ستتأثر الاردن وفلسطين وشمال غرب السعودية وكذلك جنوبي سوريا ولبنان بأمطار غزيرة جدا مصحوبة بالبرد ..
اما عن نسبة تحول الامطار الى ثلوج سأحسبها عند اقتراب الحالة عن طريق درجات الحرارة في مختلف المستويات .. ..ولكن مبدئيا اتوقع تساقطها ليلة الخميس وصباح الجمعة على كثير من مناطق الاردن(المرتفعات) وشمال السعودية..كذلك ستتأثر مناطق غرب المملكة كجدة ومكة المكرمة والمدينة بزخات رعدية محلية متفرقة بإذن الله

2-الامطار ستتحول الجمعة الى الجنوب الشرقي لتزيد ناحية شمال شرق السعودية كالكويت ثم ستهبط وعلى شرق السعودية وهنا ستعود الامطار لتشتد بقوة خاصة على شرق الامارات وشمال عمان (مضيق هرمز) يوم السبت بإذن الله..

3- ما زالت الفرصة موجودة تماما على وسط السعودية لكن بشكل اضعف..

والله اعلم

لحظة إنتظار
08/01/2008, 06:23 PM
من خلال التحديث المستمر للتحليلات والتوقعات من الاخ لحظه انتظار وبقية الاضافات من الاخوه الاعضاء نجد انه حدث تغيير قوي في التوقعات

السؤال هو :- ماهو الوصف الجديد للحاله القادمه حيث ارى انها عباره عن منخفض قوي سريع نوعا ما سيضرب المناطق الشماليه والشماليه الغربيه من المملكه وينحرف جنوبا و يعقبه موجه هواء بارد شديده ؟؟

وهل من المتوقع ان تعود التوقعات مثل ماكانت عليه بدخول مؤثر جديد على الطقس .. ام انه لايمكن العوده لها ؟ طبعا بعد ارادة الله ومشيئته.

يمكن يكون الوصف اللي ذكرته مقارب للحالة و لكن ليس بالضبط إذ أن هناك نشاط لمنخفض البحر الأحمر أيضا و إن كان ليس قويا .

و الحالة قد لا تنتهي بمجرد دخول الجبهة الباردة إذ أن هناك بعض التطورات اللاحقة يوم الأحد و ننتظر لنرى .

صوت الحق
08/01/2008, 07:04 PM
لو نظرنا للشمال الأفريقي مساء اليوم نلاحظ ظاهرة قلما تحدث وهي امتداد منخفض سطحي استوائي إلى جنوب ليبيا ونلاحظ خطوط الضغط كيف امتدت من قلب خط الاستواء إلى تلك المنطقة وهذا يدعونا أكثر إلى استمرارية ملاحظة ماسيحصل في الأيام القادمة بإذن الله تعالى

الضغط الجوي السطحي مساء اليوم الثلاثاء

http://aycu17.webshots.com/image/38256/2002812001176736283_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002812001176736283)

ثم نلاحظ كيف التفت الرياح حول مركز ذلك المنخفض إلا انها لم تهب من الجنوب لأنه مصدر المنخفض وتساوي قيم الضغط بين مركز المنخفض وجنوبه والاختلاف الأساس بين مركز المنخفض على ليبيا وجنوبه أن المركز على ليبيا يقع في منطقة باردة يكون الخط الثلجي قريب إلى سطح الأرض مقارنة بالمناطق الاستوائية

نلاحظ الرياح الحالية لمساء اليوم الثلاثاء

http://aycu17.webshots.com/image/38256/2002857232663951647_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002857232663951647)

ومن خلال صور الأقمار الصناعي لمساء اليوم نلاحظ التكوين الغريب للسحب على تلك المنطقة وكأن هناك شفط للرطوبة والسحب من الجنوب نتيجة وجود منطقة باردة في طبقات الجو الوسطى في الجنوب الليبي

http://aycu35.webshots.com/image/39314/2002845970133529091_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002845970133529091)

أما تاثير ذلك على الجزيرة العربية وبلاد الشام فلم يقصر الاخوان في تفاصيل ذلك لكني أتوقع وبناءً على تلك المتغيرات الغير معهودة فإن التوقعات ستتبدل في المراصد بالساعة وستكون حالة متقلبة جدا والعلم عند الله تعالى وحده

نقا خريم
08/01/2008, 07:12 PM
بعد إذن أخي الكريم صاحب الموضوع أبـو هـادي

ونظرا لأهمية متابعة هذه الحالة المتقلبة

تم تثبيت هذا الموضوع

تحياتي للجميع مرة أخرى ونشكر لكم المشاركة

مزون المطر
08/01/2008, 08:13 PM

هذا موقع لتوقعات الممتازه بإذن الله تعالى

http://weather.msn.com/region.aspx?wealocations=Saudi%20Arabia (http://weather.msn.com/region.aspx?wealocations=Saudi%20Arabia)
وبصراحه هذا الموقع انا ماصدقته بتوقعاته لدمام:no:

http://www.intellicast.com/Global/Temperature/Minimum.aspx (http://www.intellicast.com/Global/Temperature/Minimum.aspx)

تحياتي

متفائل جداً
08/01/2008, 08:34 PM
السلام عليكم
هناك تغير في التوقعات العالمية مثل هذا :
مما يدل على تغير في العوامل المؤثرة فليت الاخوان يعطوننا تفاصيل أكثر .

،،،،

مطارد البروق
08/01/2008, 11:04 PM
السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة
يعطيك الف الف عافية على هذا الطرح والتحليلات العلمية والخبرة الكبيرة من قبل اخونا ومشرفنا الفاضل اخي لحظة انتظار على ماقام بة وكذلك على الرد السريع من قبل مشرفنا على اسئلة الاعضاء 00
كذلك لاانسى الاخوان من مشرفين واعضاء في اثراء هذا لموضوع من تداخلاات ووجهات نظر وبالاخير تصب المصلحة للجميع وتعم الفائدة 00 ماقصرتم جميعا وبيض الله وجهيكم يالغالين جميعا00
وتقبلوا ازكى واخلص تحية من
اخوكم ومغليكم جميعا ابونواف

صاعقة 1
08/01/2008, 11:18 PM
السلام عليكم ياشباب أولا: أشكر أخونا لحظة انتظارعلى شرحه الوافي.ثانيا: انا متفائل جدا بسبب قرب المنخفض الجوي (واللي عند الله مايقضي)
http://www.upload2world.com/pic65/upload2world_09095.jpg (http://www.upload2world.com)

http://www.upload2world.com/pic65/upload2world_673f8.jpg (http://www.upload2world.com) :good:

linkin park
08/01/2008, 11:41 PM
مشكور اخوي

باحث البحرين
08/01/2008, 11:41 PM
مشكور يا الغالي على التحليل العلمي المفصل ، بعد علم الله ان شاء الله مقبلين على أيام ماطرة وباردة بإذن الله راح نوثقها توثيق ..

والشكر واصل لك اخوي مرة اخرى ، وان شاء الله تكون الحالة القادمة من قوة متوقعة إلى أقوى بإذن الله ..

Best Weather
08/01/2008, 11:45 PM
احببت ان اضيف امورا اخرى على اخر تحليل..
تغير الحالة الجوية سببها تحرك المنخفض العلوي شمالا شرقا اكثر من المتوقع وهذا سبب تغير حركة التيار النفاث..كان لصالح الشمال وبلاد الشام وطبعا غرب السعودية(نشاط منخفض البحر الاحمر من هناك وهواء بارد--في الشرح السابق)

ولذلك على ما اعتقد ان الجيت ستريم(التيار النفاث )هو المسؤؤل الاكبر والعامل الاكبر بالنسبة لي لاصغر تغير وهو من الاصعب التوقع اين سيتجه..ولذلك نلاحظ الامور تتغير..

لا يوجد منخفض حركي فالمنخفض استوائي تعمق بسبب تغذيته بالرطوبة الكبيرة..بسبب التيارات المندفعة نحوه مباشرة من المناطق الاستوائية ويظهر الامر واضحا في صور الاقمار الصناعية..

الحالة قريبة من المناطق المجاورة للهواء البارد القريب(الشام تركيا-الخليج العربي ايران)مع وجود هواء بارد احيانا خاصة على طول امتداد المنخفض وبداية قوة نشاطه-1010-(زخات رعدية متفرقة)

والله اعلم..

البكرين
09/01/2008, 01:12 AM
هل من جديد :confused: :confused: :confused: ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

أبو تالة
09/01/2008, 04:02 AM
الله كريم .. فهو المغيث ومسير هذا الكون .. فاللهم علّق قلوبنا بك وانشر رحمتك واجعل عبادك اسبابا للبشرى من خلال تدبرهم لخلقك ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين .. امين.

فهدالرس
09/01/2008, 08:31 AM
جزاك الله خير وبيض الله وجهك

ديم نجد
09/01/2008, 09:02 AM
توقعات يوم الخميس مساء من هذا الموقع الشهير تبشر بالخير إن شاء الله

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images57/mk19944_midea_day2.jpg

لحظة إنتظار
09/01/2008, 10:14 AM
كما ذكر أخي الفاضل بيست ويذر المنخفض السطحي المصاحب للمنخفض العلوي ليس منخفضا حركيا سطحيا و لكنه منخفض إستوائي إرتفع كلسان من منطقة الضغط المنخفض الكبيرة الإستوائية الموجودة على وسط أفريقيا ثم تحرك شمال شرق مع حركة المنخفض العلوي ,و هذا المنخفض الإستوائي مثقل بالرطوبة من المناطق الإستوائية ,و الشيء الإيجابي أنه يعتبر من نفس طبيعة منخفض السودان و منشأهما أرض واحدة .

و هذا من صالح منخفض البحر الأحمر و لو كان المنخفض منخفضا حركيا متوسطيا لإمتص رطوبة البحر الأحمر و لأصبح إمتداد منخفض البحر الأحمر مجرد إمتداد حراري فقط .

من التطورات الجديدة على الحالة أنها ستكون بمشيئة الله في أشد حالاتها صباح الخميس على شمال المملكة و لكنها تبدأ على تبوك من مساء اليوم الأربعاء و تشتد مساء يوم الخميس و ليلة الجمعة حتى الصباح على غرب و وسط و شمال شرق المملكة ثم تنتقل إلى شرق المملكة و نحو الإمارات و شمال عمان صباح الجمعة بإذن الله مع وجود حالة أخرى إرتدادية على جنوب المنطقة الشرقية و جنوب الرياض و الإمارات و شمال عمان يوم الأحد بإذن الله تعالى .

و فرصة الأمطار أصبحت أفضل بإذن الله على مكة المكرمة و جدة و رابغ و المدينة المنورة و القصيم و سدير ثم شمال شرق نحو النعيرية و الخفجي و الكويت و هذه المناطق سوف تتأثر بإذن الله تأثر مباشر بنشاط منخفض البحر الأحمر .

و كذلك فرصة الأمطار الغزيرة بإذن الله لا تزال جيدة على شمال تبوك و الجوف و عرعر و رفحا و حفر الباطن و هذه المناطق سوف تتأثر تأثر مباشر بالمنخفض السطحي الإستوائي المصاحب للمنخفض العلوي .

أما الكويت فسوف يلتقي عليها كلا المؤثرين بقوة .

سوف نتابع الحالة في الساعات القادمة بإذن الله و هل سوف يتحول المنخفض الإستوائي لمنخفض حركي مستقل أم لا ؟ الله أعلم .

جبل حبشي
09/01/2008, 10:20 AM
التوقعات ورأي المحللين تتغير تغيرات سريعة فبين مبشرة ومنفرة وهذا أن دل فأنما يدل علي ضعف علم البشر وأنفراد الله سبحانه بعلمه..
وعلم الغيب ونزول المطر لله سبحانه وتعالي لايطلع عليه أحد ,وثقتنا بالله كبيرة أن يرحمنا برحمته وأن يرحمنا بالعجائز الركع والأطفال الرضع والبهائم الرتع وأن يعاملنا بما هو أهل له ولايعاملنا بذنوبنا ....
اللهم أغثنا ,اللهم أغثنا ,اللهم أغثنا

شمال الخليج
09/01/2008, 10:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله

يتواجد منخفضين في طبقات الجو العليا الاول شمالا والثاني على سواحل افريقيا الشماليه

ولهما امتداد على السطح المنخفض الاول اعمق بكثير من المنخفض الثاني بينما يبلغ مركز المنخفض

الافريقي 546 ملليبار بيلغ في المنخفض الشمالي 522 ملليبار اضف الى ذلك ايجابية حركة المنخفض

الدائريه +36 والمنخفض الافريقي 24+

المنخفض الشمالي يتجه غرب جنوب غرب والافريقي شرق شمال شرق بمعنى انهم متجهين الى

التصادم.... مالذي سيحدث؟

بما ان المنخفض الشمالي اعمق واكبر سينمدج المنخفض الافريقي مع الشمالي على طبقة 500 ملليبار

اي انه سيتلاشى ويبقى المنخفض الكبير الذي باتجاه جنوب غرب ستضطر خطوط 500 ملليبار الى

الانحدار جنوبا ويزيد من حالة عدم الاستقرار

اهم ماسوف تستفيد منه جزيرة العرب من المنخفض الافريقي هو الرطوبه الكبيره

المصاحبه له التى سوف تدخل جزيرة العرب من الشمال الغربي (رطوبه 850 بالذات)

منخفض البحر الاحمر سيأتي بالرطوبه باذن الله (رطوبه 700ملليبار) من بحر العرب

والبحر الاحمر

سيتضح تأثير منخفض 500 ملليبار اليومين القادمين

هذه الخريطه توضح المنخفضين المقصودين

متحركه

http://www.c5c6.com/show.php?month=1-2008&filename=rudwoaw8.gif (http://www.c5c6.com)
والله اعلم

لحظة إنتظار
09/01/2008, 10:30 AM
لو نظرنا للشمال الأفريقي مساء اليوم نلاحظ ظاهرة قلما تحدث وهي امتداد منخفض سطحي استوائي إلى جنوب ليبيا ونلاحظ خطوط الضغط كيف امتدت من قلب خط الاستواء إلى تلك المنطقة وهذا يدعونا أكثر إلى استمرارية ملاحظة ماسيحصل في الأيام القادمة بإذن الله تعالى

الضغط الجوي السطحي مساء اليوم الثلاثاء

http://aycu17.webshots.com/image/38256/2002812001176736283_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002812001176736283)

ثم نلاحظ كيف التفت الرياح حول مركز ذلك المنخفض إلا انها لم تهب من الجنوب لأنه مصدر المنخفض وتساوي قيم الضغط بين مركز المنخفض وجنوبه والاختلاف الأساس بين مركز المنخفض على ليبيا وجنوبه أن المركز على ليبيا يقع في منطقة باردة يكون الخط الثلجي قريب إلى سطح الأرض مقارنة بالمناطق الاستوائية

نلاحظ الرياح الحالية لمساء اليوم الثلاثاء

http://aycu17.webshots.com/image/38256/2002857232663951647_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002857232663951647)

ومن خلال صور الأقمار الصناعي لمساء اليوم نلاحظ التكوين الغريب للسحب على تلك المنطقة وكأن هناك شفط للرطوبة والسحب من الجنوب نتيجة وجود منطقة باردة في طبقات الجو الوسطى في الجنوب الليبي

http://aycu35.webshots.com/image/39314/2002845970133529091_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002845970133529091)

أما تاثير ذلك على الجزيرة العربية وبلاد الشام فلم يقصر الاخوان في تفاصيل ذلك لكني أتوقع وبناءً على تلك المتغيرات الغير معهودة فإن التوقعات ستتبدل في المراصد بالساعة وستكون حالة متقلبة جدا والعلم عند الله تعالى وحده

فعلا أخي صوت الحق هذه الظاهرة كما ذكرت هي ظاهرة قلما تحدث ,و لكنها في نظري رائعة ,و أحيانا يحدث الخلط عند البعض فيعتقد أن كل منخفض يمر على بلاد الشام هو منخفض حركي بينما التنوع غني جدا على مستوى الطبقات المختلفة من الجو و كل حالة لها ظواهرها الخاصة فسبحان الله,,

و لعلنا نوفق إن شاء الله لتصنيفها و التفريق بينها في المستقبل .

شمال الخليج
09/01/2008, 10:39 AM
بالنسبه للمنخفض الافريقي الموجود الان على سواحل ليبيا ليس استوائي المنشأ

بالاصل قادم من الشمال نتيجة امتداد منخفض عميق في السابق اثر على تونس واجزاء من الجزائر

يسمى النوع هذا من المننخفضات Cut-off-Low

انفصل عن مسار الرياح الغربيه اثناء تقدم المنخفض الاصلي وهذا النوع من المنخفضات

يكون أبطأ في مساره من المنخفضات الاخرى لذلك يأتي بالامطار الغزيره المستمره على المناطق

المار بها

لحظة إنتظار
09/01/2008, 10:51 AM
بالنسبه للمنخفض الافريقي الموجود الان على سواحل ليبيا ليس استوائي المنشأ

بالاصل قادم من الشمال نتيجة امتداد منخفض عميق في السابق اثر على تونس واجزاء من الجزائر

يسمى النوع هذا من المننخفضات Cut-off-Low

انفصل عن مسار الرياح الغربيه اثناء تقدم المنخفض الاصلي وهذا النوع من المنخفضات

يكون أبطأ في مساره من المنخفضات الاخرى لذلك يأتي بالامطار الغزيره المستمره على المناطق

المار بها

و لكن لو نظرنا لخارطة الضغط الجوي السطحية أخي عزيز قوم لوجدنا أن المنخفض الموجود على سواحل ليبيا ممتد كلسان قادم من منطقة الرهو الأفريقية الإستوائية و هذا واضح في الخارطة أدناه ,و قد تكون قيم الضغط المنخفضة المتبقية من منخفض تونس العميق الذي ذكرته إندمجت مع اللسان الإستوائي القادم من الجنوب .

Shaheen700
09/01/2008, 11:07 AM
السلام عليكم
الله ينور عليك يالغالي

شمال الخليج
09/01/2008, 11:07 AM
و لكن لو نظرنا لخارطة الضغط الجوي السطحية أخي عزيز قوم لوجدنا أن المنخفض الموجود على سواحل ليبيا ممتد كلسان قادم من منطقة الرهو الأفريقية الإستوائية و هذا واضح في الخارطة أدناه ,و قد تكون قيم الضغط المنخفضة المتبقية من منخفض تونس العميق الذي ذكرته إندمجت مع اللسان الإستوائي القادم من الجنوب .

المشرف العزيز ابو هادي:

نشأة المنخفض كانت من منخفض عميق سابق

المنخفضات الحراريه ترتفع درجة حرارتها كلما اقتربنا من مركز المنخفض

بينما في هذا المنخفض تنخفض درجة الحراره كلما اقتربنا من المركز على 500 ملليبار

او 850 ملليبار واللسان الذي تفضلت به هو نتيجة تواجد هذا المنخفض على السطح فاتجهت له

خطوط الضغط الاعلى فلو كان المنخفض استوائي لكانت ارتفعت درجة حرارته لانه اتِِ من الجنوب

لكن بما انه من الشمال فدرجة الحراره منخفضه كما في الخريطه

http://img30.picoodle.com/img/img30/4/1/8/6651555/f_2008010900Hm_ed36fae.gif (http://www.picoodle.com/view.php?img=/4/1/8/6651555/f_2008010900Hm_ed36fae.gif&srv=img30)

لحظة إنتظار
09/01/2008, 11:14 AM
المشرف العزيز ابو هادي:

نشأة المنخفض كانت من منخفض عميق سابق

المنخفضات الحراريه ترتفع درجة حرارتها كلما اقتربنا من مركز المنخفض

بينما في هذا المنخفض تنخفض درجة الحراره كلما اقتربنا من المركز على 500 ملليبار

او 850 ملليبار واللسان الذي تفضلت به هو نتيجة تواجد هذا المنخفض على السطح فاتجهت له

خطوط الضغط الاعلى فلو كان المنخفض استوائي لكانت ارتفعت درجة حرارته لانه اتِِ من الجنوب

لكن بما انه من الشمال فدرجة الحراره منخفضه كما في الخريطه

http://img30.picoodle.com/img/img30/4/1/8/6651555/f_2008010900Hm_ed36fae.gif (http://www.picoodle.com/view.php?img=/4/1/8/6651555/f_2008010900Hm_ed36fae.gif&srv=img30)

بارك الله فيك أخي الفاضل عزيز قوم ,و لكن ألا تعتقد معي بأن إمتداد اللسان قد غذى المنخفض السطحي التونسي بعناصر مدارية زادت من نشاطه كالرطوبة مثلا .

لأننا كنا نشاهد مساء أمس الثلاثاء منخفض بالقرب من تونس و لم يكن قويا ثم إمتد اللسان الإستوائي نحو الشمال و بعد إندماج قيم الضغط بينهما زادت حالة عدم الإستقرار .

شمال الخليج
09/01/2008, 11:19 AM
بارك الله فيك أخي الفاضل عزيز قوم ,و لكن ألا تعتقد معي بأن إمتداد اللسان قد غذى المنخفض السطحي التونسي بعناصر مدارية زادت من نشاطه كالرطوبة مثلا .

لأننا كنا نشاهد مساء أمس الثلاثاء منخفض بالقرب من تونس و لم يكن قويا ثم إمتد اللسان الإستوائي نحو الشمال و بعد إندماج قيم الضغط بينهما زادت حالة عدم الإستقرار .

بالضبط مشرفنا الكريم

لحظة إنتظار
09/01/2008, 11:20 AM
و أعتقد أن تعليق أخي صوت الحق مساء الثلاثاء على صورة الأقمار الصناعية تعبر فعلا عن حقيقة حاصلة و هي إنتقال الرطوبة من الجنوب نحو الشمال .

لحظة إنتظار
09/01/2008, 11:21 AM
بالضبط مشرفنا الكريم

شكرا لك على توضيح الصورة و تعديلها أخي عزيز قوم ,و لا نستغني عن إضافاتك و تعليقاتك القيمة فواصل معنا .

Best Weather
09/01/2008, 11:29 AM
الرطوبة (700و850)جيدة على كثير من المناطق..
والاحظ ابتداء. غزارة الامطار في شرق الاردن (عندما يندمج منخفض البحر الاحمر)

المشكلة هي عملية التكثيف ..

كلام عزيز قوم صحيح 100%

فهذا النوع من المنخفض ينفضل من الجناح البارد للمنخفض الحركي وذلك بسبب العوامل الجغرافية وبما ان هناك انخفاضا في الضغ
العلوي فيحصل هذا النوع من المنخفض..
هذا المنخفض خاصة في المناطق المرتفعة فيصبح المنخفض الحركي بطيئا وينفصل (الجبهة الباردة من المنخفض نفسه(-Cut)) ثم يبدا يتكون..
ولكن هنا نلاحظ اجواء الرطوبة تغذي هذا المنخفض المنفصل عن الجناح البارد للمنخفض الحركي الام يتكون هذا المنخفض بسبب عوامل تضاريسية عالية في المغرب العربي وبسب بوجود ضغط علوي منخفض..
وهذا النوع من المنخفض يقوم بعواصف رعدية قوية خاصة صيفا..
وكطبيعة المنخفضات تجلب الهواء البارد غالبا..فنستطيع اعتبار هذا المنخفض جبهة باردة نظرا لانه تكون من الجبهة الباردة لمنخفض الام...

طبعا عندما يصل هذا المنخفض يجب ان تتوافر الرطوبة معه في شرق المتوسط بما انه يوجد هواء بارد..
وتحتاج المناطق الوسطى الى رطوبة ولكن بالعودة الى الخرائط تمتلك رطوبة عالية ولكن يتضح لا يوجد هواء بارد هناك ليحصل التكثيف..
الامارات وشمال عمان المنطقتان التي تتوفر فيها العاملان (الرطوبة +الهواء البارد)ليحصل التكثيف.فنلاحظ قلة الرطوبة احيانا ..واحيانا عدم وجود الهواء البارد....

بالملاحظة لم يحصل تغيير ملحوظ بالتوقعات على حسب ما ارى..
والله اعلم

لحظة إنتظار
09/01/2008, 11:50 AM
الرطوبة (700و850)جيدة على كثير من المناطق..

والاحظ ابتداء. غزارة الامطار في شرق الاردن (عندما يندمج منخفض البحر الاحمر)

المشكلة هي عملية التكثيف ..

كلام عزيز قوم صحيح 100%

فهذا النوع من المنخفض ينفضل من الجناح البارد للمنخفض الحركي وذلك بسبب العوامل الجغرافية وبما ان هناك انخفاضا في الضغ
العلوي فيحصل هذا النوع من المنخفض..
هذا المنخفض خاصة في المناطق المرتفعة فيصبح المنخفض الحركي بطيئا وينفصل (الجبهة الباردة من المنخفض نفسه(-Cut)) ثم يبدا يتكون..
ولكن هنا نلاحظ اجواء الرطوبة تغذي هذا المنخفض المنفصل عن الجناح البارد للمنخفض الحركي الام يتكون هذا المنخفض بسبب عوامل تضاريسية عالية في المغرب العربي وبسب بوجود ضغط علوي منخفض..
وهذا النوع من المنخفض يقوم بعواصف رعدية قوية خاصة صيفا..
وكطبيعة المنخفضات تجلب الهواء البارد غالبا..فنستطيع اعتبار هذا المنخفض جبهة باردة نظرا لانه تكون من الجبهة الباردة لمنخفض الام...

طبعا عندما يصل هذا المنخفض يجب ان تتوافر الرطوبة معه في شرق المتوسط بما انه يوجد هواء بارد..
وتحتاج المناطق الوسطى الى رطوبة ولكن بالعودة الى الخرائط تمتلك رطوبة عالية ولكن يتضح لا يوجد هواء بارد هناك ليحصل التكثيف..
الامارات وشمال عمان المنطقتان التي تتوفر فيها العاملان (الرطوبة +الهواء البارد)ليحصل التكثيف.فنلاحظ قلة الرطوبة احيانا ..واحيانا عدم وجود الهواء البارد....

بالملاحظة لم يحصل تغيير ملحوظ بالتوقعات على حسب ما ارى..

والله اعلم

أخي best weather خلال طرحك تنشأ عدة تساؤلات ليتك تجيبنا عليها .

1- فهمت من كلامك أن المنخفض السطحي هو عبارة عن جبهة باردة لمنخفض حركي سابق و تحولت إلى منخفض حركي بعد تغذيها بالرطوبة و بسبب عوامل تضاريسية ,هل تتوقع أن يكون مصدر الرطوبة لهذا المنخفض عند وصوله سواحل الشام هو منخفض البحر الأحمر ؟

2- لماذا تواجد الهواء البارد على الإمارات و شمال عمان و لم يتواجد على المنطقة الوسطى ؟

3- هل للمنخفض السطحي علاقة في تحريك أو جذب منخفض البحر الأحمر ؟ أم أن المحرك له بعد مشيئة الله هو المنخفض العلوي الأفريقي ؟

4- ما هو تعليقك على المنخفض العلوي القادم من الشمال من روسيا الذي ذكره أخينا الفاضل عزيز قوم ؟

و عذرا على الإطالة ...

لحظة إنتظار
09/01/2008, 12:01 PM
أخي عزيز قوم هل تعتقد أن المنخفض الموجود على شمال أفريقيا بكلا شقيه العلوي و السطحي يعتبر من مصدرين مختلفين .

حيث أننا نعلم أن المنخفض العلوي جاء من جنوب الجزائر و قد تابعنا حركته شمال شرق خلال الأيام الماضية,و المنخفض الحركي السطحي جاء من الشمال من مناطق باردة حسب ما أفدتنا .

فهل نقول أن المنخفضين من مصدرين مختلفين ؟ أم أن الأمر ليس كذلك ؟

شمال الخليج
09/01/2008, 12:16 PM
أخي عزيز قوم هل تعتقد أن المنخفض الموجود على شمال أفريقيا بكلا شقيه العلوي و السطحي يعتبر من مصدرين مختلفين .

حيث أننا نعلم أن المنخفض العلوي جاء من جنوب الجزائر و قد تابعنا حركته شمال شرق خلال الأيام الماضية,و المنخفض الحركي السطحي جاء من الشمال من مناطق باردة حسب ما أفدتنا .

فهل نقول أن المنخفضين من مصدرين مختلفين ؟ أم أن الأمر ليس كذلك ؟

منخفض واحد في طبقات الجو العليا له امتداد على السطح والله اعلم

هناك سوء فهم بالموضوع:

المنخفض بالاصل في طبقات الجو العليا 500 ملليبار وهو نفسه العلوي

ولم ياتي من الجزائر بل امتد حتى الجزائر من منخفض عميق من الشمال

لااذكر بصراحه من اوربا او من شرق اوربا وروسيا

الشي الذى له مصدرين هي الرطوبه

والله اعلم

Best Weather
09/01/2008, 12:26 PM
أخي best weather خلال طرحك تنشأ عدة تساؤلات ليتك تجيبنا عليها .

1- فهمت من كلامك أن المنخفض السطحي هو عبارة عن جبهة باردة لمنخفض حركي سابق و تحولت إلى منخفض حركي بعد تغذيها بالرطوبة و بسبب عوامل تضاريسية ,هل تتوقع أن يكون مصدر الرطوبة لهذا المنخفض عند وصوله سواحل الشام هو منخفض البحر الأحمر ؟

2- لماذا تواجد الهواء البارد على الإمارات و شمال عمان و لم يتواجد على المنطقة الوسطى ؟

3- هل للمنخفض السطحي علاقة في تحريك أو جذب منخفض البحر الأحمر ؟ أم أن المحرك له بعد مشيئة الله هو المنخفض العلوي الأفريقي ؟

4- ما هو تعليقك على المنخفض العلوي القادم من الشمال من روسيا الذي ذكره أخينا الفاضل عزيز قوم ؟

و عذرا على الإطالة ...

1-هذا لا يعتبر منخفضا حركيا وانما تكون من الجبهة الباردة لمنخفض الام بسبب عوامل الجغرافية العالية في المغرب وبسبب انخفاض الضغط لعلوي..(فهو يتكون خلال الضغط العلوي بسبب ارتطامه بعوامل جغرافية عالية ادت الى انفضال بعض اجزائه ثم تكونت عبر المنخفض العلوي)
الرطوبة للمنخفض على حسب تغذيته من التيارات الان(اثناء وجوده شمال افريقيا )وعند وصوله شرق الاردن يبدا الاندماج وتزداد غزارة الامطار حيث ان المنخفضين منخفض واحد ويغذي منخفض البحر الاحمر المنطقة بالرطوبة مرة اخرى..ونرى الامطار غزيرة خاصة شرق الاردن وشمال شرق السعودية..وايضا بداية امتداده ..

2- المنطقة الوسطى لو نلاحظها تعاني من امرين
-رطوبة اقل وابتعادها عن الهواء البارد (من سواحل الخليح )فلو كان المنخفض العلوي جنوبا اكثر لوصل الهواء البارد ووصلت الرطوبة وحصلت الامطار ولكن قدر الله وما شاء فعل..مع العلم ما زالت هناك فرصة فارى رطوبة عالية ومن الممكن وصول الهواء البارد..

3-المحرك الرئيسي لاي منخفض استوائي هو المنخفض العلوي فكلما كان اعمق واقرب كانت استجابة اقوى ورطوبة اكثر..

4-المناطق الشمالية غالبا في فصل الشتاء تعاني من انخفاض الضغط العلوي ولكن بسبب ابتعادها نسبيا عن المنخفض البحر الاحمر فتحصل حالات محدودة وقليلة.. لكن بسبب وجود منخفض علوي متكون في افريقيا وتيارا نفاثا شمالا شرقا ادى لىعملية ارتباطه بانخفاض الضغط العالي شمالا وتعمق اكثر واصبح يظهر كاللسان وعمل هذا المنخفض على تقريب هذا الضغط العلوي المنخفض شمالا وبما انه قريب استجاب منخفض البحر الاحمر بسرعة ونقطة بدايته كانت في وسط البحر الاحمر وكانت هناك رطوبة عالية جدا وطبعا الهواء المترسب(كان كاللسان ممتدا اتجاه الجنوب في بداية الامر وزادت قوته كثيرا) في الطبقات العليا تتجه الى الجنوب فالرطوبة العالية في غرب السعودية ادت الى عمليات تكثيف وادى الى تقويتها الارتباط الكبير من انخفاض الضغط العالي....

فنلاحظ التالي/
1- هناك مناطق تعاني من قلة الرطوبة وخاصة جنوب شمال السعودية(المنطقة التي بين وسط السعودية وشمال السعودية)وذلك بسبب ابتعاد محور منخفض البحر الاحمر ومحو المنخفض المرافق الاخر..
2- لا يوجد هواء بارد وخاصة الوسط بسبب ابتعاد الضغط العلوي بعيدا عنها شمالا شرقا فادى الى حصول التكثبف على حسب اتجاه المنخفض العلوي وكلما صعد كلما ابتعد حزام المطر..
ثم ينحدر منخفض البحر الاحمر على طول انخفاض الضغط العلوي في ايران حتى انتهاء الحالة تماما(سواحل الخليج العربي..(دخول مرتفع جوي)المنخفض العلوي هو الموصل الى هناك..
حيث ان الضغط العلوي يوفر الهواء البارد..ولا دخل له بالرطوبة ..

والله اعلم

لحظة إنتظار
09/01/2008, 12:32 PM
منخفض واحد في طبقات الجو العليا له امتداد على السطح والله اعلم

هناك سوء فهم بالموضوع:

المنخفض بالاصل في طبقات الجو العليا 500 ملليبار وهو نفسه العلوي

ولم ياتي من الجزائر بل امتد حتى الجزائر من منخفض عميق من الشمال

لااذكر بصراحه من اوربا او من شرق اوربا وروسيا

الشي الذى له مصدرين هي الرطوبه

والله اعلم

هذه هي وضعية المنخفض يوم الأثنين الماضي في طبقة 500 مليبار و كان مصحوب بمنخفض سطحي ضعيف جدا على جنوب الجزائر و لم يكن هناك منخفض على تونس ,فهل المنخفض التونسي العميق الذي أشرت إليه جاء من نفس المنخفض السطحي الضعيف بعد تحركه شمالا و إشتداده .

نريد المتابعة حتى نفهم الحالة بشكل أفضل و نخرج بإذن الله بفوائد علمية منها .

Best Weather
09/01/2008, 12:42 PM
مع العلم هناك امور اساسية لتبسيط الفهم:
1- منخفض علوي واحد..
منخفضين سطحيين..
2- الرطوبة من المنخفضين السطحيين..
3-الهواء البارد من المنخفض العلوي..

كلما زاد انخفاض الضغط العلوي زاد الهواء البارد في نقطة اقتراب جيدة .وهذا يؤدي الى استجابة اقوى لاي منخفض سطحي وكلما زادت قوة الاستجابة زادت الرطوبة..

بمعنى ان العلاقة طردية..

استثني من ذلك نقطة الاقتراب..

شمال الخليج
09/01/2008, 12:42 PM
هذه هي وضعية المنخفض يوم الأثنين الماضي في طبقة 500 مليبار و كان مصحوب بمنخفض سطحي ضعيف جدا على جنوب الجزائر و لم يكن هناك منخفض على تونس ,فهل المنخفض التونسي العميق الذي أشرت إليه جاء من نفس المنخفض السطحي الضعيف بعد تحركه شمالا و إشتداده .

نريد المتابعة حتى نفهم الحالة بشكل أفضل و نخرج بإذن الله بفوائد علمية منها .

المنخفض بالخريطه هو نفسه المنخفض الان على ليبيا ويمكن وصل مصر بهالوقت

وهو نفسه الذي اثر على تونس واقصى نقطه وصلها جنوب الجزائر

المنخفض السطحي الان هو نفس هذا المنخفض بس على السطح

لحظة إنتظار
09/01/2008, 12:57 PM
1-هذا لا يعتبر منخفضا حركيا وانما تكون من الجبهة الباردة لمنخفض الام بسبب عوامل الجغرافية العالية في المغرب وبسبب انخفاض الضغط لعلوي..(فهو يتكون خلال الضغط العلوي بسبب ارتطامه بعوامل جغرافية عالية ادت الى انفضال بعض اجزائه ثم تكونت عبر المنخفض العلوي)
الرطوبة للمنخفض على حسب تغذيته من التيارات الان(اثناء وجوده شمال افريقيا )وعند وصوله شرق الاردن يبدا الاندماج وتزداد غزارة الامطار حيث ان المنخفضين منخفض واحد ويغذي منخفض البحر الاحمر المنطقة بالرطوبة مرة اخرى..ونرى الامطار غزيرة خاصة شرق الاردن وشمال شرق السعودية..وايضا بداية امتداده ..

2- المنطقة الوسطى لو نلاحظها تعاني من امرين
-رطوبة اقل وابتعادها عن الهواء البارد (من سواحل الخليح )فلو كان المنخفض العلوي جنوبا اكثر لوصل الهواء البارد ووصلت الرطوبة وحصلت الامطار ولكن قدر الله وما شاء فعل..مع العلم ما زالت هناك فرصة فارى رطوبة عالية ومن الممكن وصول الهواء البارد..

3-المحرك الرئيسي لاي منخفض استوائي هو المنخفض العلوي فكلما كان اعمق واقرب كانت استجابة اقوى ورطوبة اكثر..

4-المناطق الشمالية غالبا في فصل الشتاء تعاني من انخفاض الضغط العلوي ولكن بسبب ابتعادها نسبيا عن المنخفض البحر الاحمر فتحصل حالات محدودة وقليلة.. لكن بسبب وجود منخفض علوي متكون في افريقيا وتيارا نفاثا شمالا شرقا ادى لىعملية ارتباطه بانخفاض الضغط العالي شمالا وتعمق اكثر واصبح يظهر كاللسان وعمل هذا المنخفض على تقريب هذا الضغط العلوي المنخفض شمالا وبما انه قريب استجاب منخفض البحر الاحمر بسرعة ونقطة بدايته كانت في وسط البحر الاحمر وكانت هناك رطوبة عالية جدا وطبعا الهواء المترسب(كان كاللسان ممتدا اتجاه الجنوب في بداية الامر وزادت قوته كثيرا) في الطبقات العليا تتجه الى الجنوب فالرطوبة العالية في غرب السعودية ادت الى عمليات تكثيف وادى الى تقويتها الارتباط الكبير من انخفاض الضغط العالي....

فنلاحظ التالي/
1- هناك مناطق تعاني من قلة الرطوبة وخاصة جنوب شمال السعودية(المنطقة التي بين وسط السعودية وشمال السعودية)وذلك بسبب ابتعاد محور منخفض البحر الاحمر ومحو المنخفض المرافق الاخر..
2- لا يوجد هواء بارد وخاصة الوسط بسبب ابتعاد الضغط العلوي بعيدا عنها شمالا شرقا فادى الى حصول التكثبف على حسب اتجاه المنخفض العلوي وكلما صعد كلما ابتعد حزام المطر..
ثم ينحدر منخفض البحر الاحمر على طول انخفاض الضغط العلوي في ايران حتى انتهاء الحالة تماما(سواحل الخليج العربي..(دخول مرتفع جوي)المنخفض العلوي هو الموصل الى هناك..
حيث ان الضغط العلوي يوفر الهواء البارد..ولا دخل له بالرطوبة ..

والله اعلم

بارك الله فيك أخي الكريم Best weather و كثر الله من أمثالك إذن و حتى تكون المعلومات مفهومة لدى الجميع و حتى تكون جميع الجهود منظمة و مترابطة إسمح لي بتلخيص النقاط الواردة في مشاركتك الجميلة ...

1- المنخفض السطحي الحالي على شمال أفريقيا لا يتعبر منخفضا حركيا متكاملا و مستقلا .

2- المحرك الرئيسي لأي منخفض إستوائي و منها منخفض البحر الأحمر هي المنخفضات العلوية .

3- المحرك لمنخفض البحر الأحمر من وسط المنطقة الغربية (حالة مكة المكرمة و جدة و الطائف) هو المنخفض العلوي الشمالي الروسي و ليس الأفريقي .

4- سبب غزارة أمطار الأردن و المنطقة الشمالية و الشمالية الغربية هو وصول رطوبة منخفض البحر الأحمر إلى هناك بعد إندماجها مع رطوبات شمال أفريقيا .

5- الهواء البارد العلوي قد لا يصل للمنطقة الوسطى بسبب بعد المنخفض العلوي ناحية الشمال و الشمال الشرقي ,و لكنه ينحدر نحو الخليج للإمارات و شمال عمان .

شكرا جزيلا لك مرة أخرى ...

Famaa
09/01/2008, 01:01 PM
اليوم تغير اتجاه الهواء بمدينة جدة واصبح الهواء جنوبي وارتفعت درجة الحرارة .... ما تفسير ذلك ... وهل سنكون موعودون بأجواء جميلة الأيام القادمة ....

لحظة إنتظار
09/01/2008, 01:03 PM
المنخفض بالخريطه هو نفسه المنخفض الان على ليبيا ويمكن وصل مصر بهالوقت

وهو نفسه الذي اثر على تونس واقصى نقطه وصلها جنوب الجزائر

المنخفض السطحي الان هو نفس هذا المنخفض بس على السطح

إذن المنخفض التونسي المقصود هو نفسه المنخفض السطحي الضعيف الذي كان على الجزائر يوم الأثنين الماضي ,لأنه عندما بدأت عملية الرصد من قبل يومين لم يكن هناك منخفضا نشطا و عميقا على تونس و كل ما هناك منخفض سطحي ضعيف على الجزائر تحت المنخفض العلوي و يبدو أن حالته إنتقلت بعد ذلك شمالا و إشتدت على تونس ,و أنت تقصد أن المنخفض العلوي برمته قبل وصوله للصحراء الكبرى كان قادما بالأساس من الشمال .

عاشق الضلعان
09/01/2008, 01:05 PM
وهل سنكون موعودون بأجواء جميلة الأيام القادمة ....

اللـــــــــــه اعلم

لحظة إنتظار
09/01/2008, 01:47 PM
اليوم تغير اتجاه الهواء بمدينة جدة واصبح الهواء جنوبي وارتفعت درجة الحرارة .... ما تفسير ذلك ... وهل سنكون موعودون بأجواء جميلة الأيام القادمة ....

تغير إتجاه الرياح على مدينة جدة راجع بإذن الله لبداية تحرك منخفض البحر الأحمر ,و أنتم موعودون إن شاء الله بأمطار رعدية غدا الخميس و صباح الجمعة و الله أعلم .

ابوتركي$
09/01/2008, 01:58 PM
تغير إتجاه الرياح على مدينة جدة راجع بإذن الله لبداية تحرك منخفض البحر الأحمر ,و أنتم موعودون إن شاء الله بأمطار رعدية غدا الخميس و صباح الجمعة و الله أعلم .

الله يسمع منك

خالد الجارح
09/01/2008, 01:59 PM
عزيزي لحظة انتظار...

الحالة كما في مواقع الطقس ستكون بشكل اقل على ينبع...لكن الفرصة جنوب ينبع(الهيئة) اكثر من شمالها...والان الرياح جنوبية مع تواجد اكبر للسحب العالية والمتوسطة...فهل نشهد مفاجئات بحيث تشمل الحالة مناطق اكثر...

أبــوريـــان
09/01/2008, 01:59 PM
اخي العزيز ابوهادي اشوف ما شاء الله المواقع اليوم

متفائل افضل من امس من ناحية الامطار

ما هو رايك !!

09/01/2008, 02:12 PM
يبدو أن المناطق الواقعة بين الحفر ورفحا وعرعر سوف تشهد بإذن الله أمطار قياسية مع إمكانية تساقط الثلوج على غرب عرعر

لحظة إنتظار
09/01/2008, 02:21 PM
عزيزي لحظة انتظار...

الحالة كما في مواقع الطقس ستكون بشكل اقل على ينبع...لكن الفرصة جنوب ينبع(الهيئة) اكثر من شمالها...والان الرياح جنوبية مع تواجد اكبر للسحب العالية والمتوسطة...فهل نشهد مفاجئات بحيث تشمل الحالة مناطق اكثر...

الحالة كما تفضلت أقل تأثيرا على ينبع و فرصة جنوب ينبع من الأمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة بإذن الله تعالى مساء الخميس ,و لكني لا أستبعد أن تشهد ينبع نفسها شيئا من الأمطار بمشيئة الله ,و المفاجئات متوقعة في أي وقت .

لحظة إنتظار
09/01/2008, 02:23 PM
اخي العزيز ابوهادي اشوف ما شاء الله المواقع اليوم

متفائل افضل من امس من ناحية الامطار

ما هو رايك !!

نعم كلامك صحيح يا أبو ريـــان ,و فرصة الأمطار صارت أفضل على شمال الوسطى من توقعات أمس .

لحظة إنتظار
09/01/2008, 02:30 PM
يبدو أن المناطق الواقعة بين الحفر ورفحا وعرعر سوف تشهد بإذن الله أمطار قياسية مع إمكانية تساقط الثلوج على غرب عرعر

المناطق التي ذكرتها هي صاحبة نصيب الأسد بإذن الله من الحالة الجوية بالإضافة لطريف و القريات ,ثم الخفجي و الكويت ثم الجبيل و الدمام و البحرين و شمال قطر من ناحية الترتيب الزمني .

محب الغيم
09/01/2008, 02:31 PM
صورة من مكة ( جبل حراء ) تؤكد بإذن الله التحليلات الموفقة .

صوت الحق
09/01/2008, 02:36 PM
تنبيه هام

نرجو ان لايخرج الموضوع من متابعة تحليل الحالة المناخية إلى أخبار وتوقعات

Best Weather
09/01/2008, 02:42 PM
اتوقع ان فرصة المطر في الوسط ستتحسن بإذن الله..

اجمالا اكثر المناطق ستشهد امطارا بإذن الله على اخر التحديثات العددية:
1- الاردن وخاصة شرقها واقصى جنوبها وشمال غرب السعودية ..وزخات رعدية غرب السعودية(مكة المكرمة -المدينة المنورة-جدة)
2- شمال السعودية وشمال شرق السعودية..والكويت
3- شمال وسط السعودية..
4- شرق الجزيرة العربية قطر والبحرين والاكثر جنوب شرقها(الامارات وعمان) ..
5- وسط السعودية قد تشهد زخات مطرية خفيفة..

الامطار ستكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط للبرد بإذن الله وقد يصحبها هطول ثلوج على مرتفعات شمال غرب السعودية وشرق الاردن وغرب العراق..

المناطق الغربية ستشهد زخات رعدية محلية متفرقة بعد ظهر غد بإذن الله..

ستبدأ الامطار بالتساقط مساء اليوم على جنوب الاردن وشمال غرب السعودية تمتد بعد منتصف الليل او قبله بقليل الى وسط وشمال الاردن ..
تشتد الامطار غدا على الاردن وشمال غرب السعودية للتحول الى الغزيرة مع حدوث الرعد وتساقط للبرد وبعض الثلوج على المرتفعات الجبلي العالية ..
تمتد الامطار بعد الظهر لتشمل غرب السعودية وشمال السعودية لتصل بإذن الله الى شمال شرقها والكويت ثم تنحدر جنوبا تدريجيا خلال يوم الجمعة لشرق السعودية وقطر والبحرين وتصل مساء الجمعة لتغطي الامارات وعمان مع حدوث عواصف رعدية قوية هناك..وتنتهي الاحد بإذن الله..

ينشط بعد ذلك المرتفع السيبيري ليؤدي الى رياح باردة جدا..وموجة برد شديدة ..

والله اعلم..

محب الغيم
09/01/2008, 02:46 PM
تنبيه هام

نرجو ان لايخرج الموضوع من متابعة تحليل الحالة المناخية إلى أخبار وتوقعات

أخي صوت الحق إن كنت تقصدني فهدفي من الصورة هو ربط التحليل بالواقع لمعرفة كيف تسير الأمور

الكلام موجه للجميع دون استثناء ولو قصدت شخصا بعينه لخاطبته على الخاص

أسأل الله لك التوفيق (أخوك/صوت الحق)

جنوب شرق
09/01/2008, 02:49 PM
اتوقع ان فرصة المطر في الوسط ستتحسن بإذن الله..

اجمالا اكثر المناطق ستشهد امطارا بإذن الله على اخر التحديثات العددية:
1- الاردن وخاصة شرقها واقصى جنوبها وشمال غرب السعودية ..وزخات رعدية غرب السعودية(مكة المكرمة -المدينة المنورة-جدة)
2- شمال السعودية وشمال شرق السعودية..والكويت
3- شمال وسط السعودية..
4- شرق الجزيرة العربية قطر والبحرين والاكثر جنوب شرقها(الامارات وعمان) ..
5- وسط السعودية قد تشهد زخات مطرية خفيفة..

الامطار ستكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط للبرد بإذن الله وقد يصحبها هطول ثلوج على مرتفعات شمال غرب السعودية وشرق الاردن وغرب العراق..

المناطق الغربية ستشهد زخات رعدية محلية متفرقة بعد ظهر غد بإذن الله..

ستبدأ الامطار بالتساقط مساء اليوم على جنوب الاردن وشمال غرب السعودية تمتد بعد منتصف الليل او قبله بقليل الى وسط وشمال الاردن ..
تشتد الامطار غدا على الاردن وشمال غرب السعودية للتحول الى الغزيرة مع حدوث الرعد وتساقط للبرد وبعض الثلوج على المرتفعات الجبلي العالية ..
تمتد الامطار بعد الظهر لتشمل غرب السعودية وشمال السعودية لتصل بإذن الله الى شمال شرقها والكويت ثم تنحدر جنوبا تدريجيا خلال يوم الجمعة لشرق السعودية وقطر والبحرين وتصل مساء الجمعة لتغطي الامارات وعمان مع حدوث عواصف رعدية قوية هناك..وتنتهي الاحد بإذن الله..

ينشط بعد ذلك المرتفع السيبيري ليؤدي الى رياح باردة جدا..وموجة برد شديدة ..

والله اعلم..

نداء لمشرفيننا الأعزاء

هذا الرجل(Best weather) يبدوانه خبير جدا في الطقس ولآبد من الأستفاده منه..ياليت ياخوان تفتحون له موضوع خاص نتابع معه الحالات الجويه.

االديحاني
09/01/2008, 02:57 PM
بارك الله فيك

09/01/2008, 03:08 PM
أخي صوت الحق إن كنت تقصدني فهدفي من الصورة هو ربط التحليل بالواقع لمعرفة كيف تسير الأمور

الظاهر يقصدني أنا يامحب الغيم 00 عزالله رحنا وطي صوت الحق من جهة والجبهات الباردة من جهة :j

لحظة إنتظار
09/01/2008, 03:26 PM
في الضغط الجوي السطحي الحالي نشاهد المرتفع الجوي بدأ ينحسر ناحية الشرق ,و منخفض البحر الأحمر ممتد على طول القطاع الغربي .

انس الحربي
09/01/2008, 03:34 PM
الله يبشرك بالخيرهالتوقعات اللي تبشربالخيرفي المدينه المنوره

kaser11
09/01/2008, 03:43 PM
ماشاء الله نقاش وطرح اخوي جميل ومفيد بين الاعضاء لكن بالمختصر
العام دائما الحالة الجوية في طبقات الجو العليا هي المتحكمة بالحالة السطحية
التي يمكن أن تصاحب امتداد منخفض البحر الأحمر ، فإذا اقترنت الرياح السطحية
والمصاحبة لامتداد منخفض البحر الأحمر بتدفق هواء بارد في طبقـات الجو العليا ، فإن ذلك
يؤدي إلى زيادة فعاليـة (ديناميكية) المنخفض السطحي وتطور حالة عدم استقرار جوي تعتمد في
شدتها على الفرق في درجة الحرارة ما بين الرياح السطحية والرياح في طبقات الجو العليا وكمية
الرطوبة في الغلاف الجوي . أما إذا صاحب امتداد أخدود منخفض البحر الأحمر نحو الشمال مرتفع
جوي في طبقات الجو العليا ، فأن ذلك يؤدي إلى هبوط الهواء الساخن من المتن العلوي ويحد من حالة
عدم الاستقرار التي يمكن أن تصاحبه ويقتصر تأثيره على ارتفاع درجات الحرارة العظمى لفترات قد تزيد
عن 3 أيام .. طبعا هذا بشكل عام

متابعة الحالة
موقع المنخفض ومستوى الامتداد العلوي والامتداد السطحي للساعة الثالثة م
http://alejaaby.com/up/uploads/af976a88a0.gif (http://alejaaby.com/up)

الامتداد السطحي الدافئ الرطب وتوزيع المطر للساعة الثالثة م
http://alejaaby.com/up/uploads/74b33e16ac.gif (http://alejaaby.com/up)

صوت الحق
09/01/2008, 05:13 PM
بارك الله في جهود الجميع فماشاء الله من لحظة انتظار إلى بست ويذر إلى الكاسر وغيرهم وغيرهم فقد أثري الموضوع بالتحليل المبني على الدراسة العلمية

من خلال توزيعات الضغط الجوي السطحي عصر اليوم الأربعاء يتبين تعمق المنخفض الاستوائي حتى ليبيا والحدود مع مصر وأكرر أن هذه حالة نادرة أن تتجه خطوط الضغط من قلب خط الاستواء نحو الشمال الأفريقي

لاحظ خطوط الضغط وكيفية انحنائها نحو مركز المنخفض

http://aycu36.webshots.com/image/38635/2004469043628179118_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2004469043628179118)

نترقب المسار الليلة على خليج العقبة وجمهورية مصر شمال غرب السعودية وجنوب الأردن بعد أن يزداد قوة لوجود الأخدود البارد في الطبقة المتوسطة والمنخفض البارد في طبقة 700 القادم من الشمال والشمال الشرقي

http://aycu33.webshots.com/image/39512/2002438556525505323_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002438556525505323)

صوت الحق
09/01/2008, 06:17 PM
نلاحظ في توزيعات الرياح السطحية مساء اليوم الأربعاء أن الرياح على شرق البحر المتوسط شمالية شرقية وكذلك على وسطه وهذا على غير المعتاد عند مرور منخفضات البحر المتوسط حيث أن الرياح عند وجود منخفض البحر المتوسط على شرق اليونان وعلى جزيرة قبرص تكون جنوبية غربية على الشام وشرق البحر المتوسط أما هذه الحالة فتختلف تماما نظرا لتقدم المنخفض من مناطق استوائية وتمركزه على الصحراء حتى الآن

http://aycu09.webshots.com/image/38928/2006244828012245345_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2006244828012245345)

بينما نلاحظ في منخفضات البحر المتوسط المعتادة اتجاه الرياح كما هو موضح على الخريطة الآتية لمنخفض سابق قبل شهر من الآن

http://aycu14.webshots.com/image/41293/2005695014793131458_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2005695014793131458)

فهل لاحظتم الفرق بين الحالتين وهل نعتبر الحالة التي تحدث الآن نادرة ..... نتابع

09/01/2008, 07:11 PM
فعلا اخي صوت الحق مايشاهد حاليا لهو حقا من الغرائب النادرة ومن خلال متابعتنا للرياح أثناء تواجد المنخفض في البحر المتوسط لم نشاهد أن الرياح تكون شمالية شرقية مثل هالوضع اللي بالصورة لأنه عادة تكون غربية نشطة على مصر ثم تلتف من جهة سوريا وتكون جنوبية ثم تلتف مرة أخرى باتجاه تركيا وهذا ماعهدناه في السابق ولكن الذي نلاحظه حاليا هو العكس تماما فياترى ماذا يخبئ لنا الزمان في الأيام القادمة ولعلها بداية انحراف الخيرات إلى مملكتنا الغالية 00 وأحب أن ألفت الإنتباه إلى أن الحالة التي سوف تتأثر بها القصيم وسدير وشمال شرق مكة وجنوب المدينة تعتبر هذه الحالة منفصلة تماما عن الحالة المتواجدة شمال المملكة حيث سوف يحصل اندماج بين الحالتين جهة الحفر ويتأكد الإندماج في هضبة إيران كما نلاحظ ذلك في هذه الصورةhttp://up4mb.com/up//thumbs/1bee12258a.gif (http://up4mb.com/up/uploads/1bee12258a.gif)

وهذه الصورةhttp://up4mb.com/up//thumbs/a03c780226.png (http://up4mb.com/up/uploads/a03c780226.png)

ااالغروبي
09/01/2008, 07:30 PM
أشكر خبراء المكشات على هذا الإثراء العلمي الواضح ،;)

ولهم من عندي سؤال:

أمطار شمال عمان ، على أي منخفض سطحي تعتمد ؟
هل منخفض بحر الأحمر ؟؟؟

وهل يملك بحر العرب مثلا منخفض سطحي ؟

وإذا كان لا ،
هل تستجيب رطوبة بحر العرب للمنخفضات العلوية الشتوية ؟

وهل يحدث لها نشاط بدون وجود منخفض جوي على الطبقات العليا ؟

وهل يوجد سبب اخر لنشاط المنخفضات السطحية غير وجود منخفضات العلوية

سؤالي الأخير : ما هي افضل المعطيات من خلالها نقدر نحكم ان الفرصة مواتيه ل شمال عمان ؟؟؟؟

واعيد شكري لإثرائكم السابق

لحظة إنتظار
09/01/2008, 07:32 PM
الحالة لا تعتبر فعلا مجرد مرور منخفض حركي عادي و الدليل أن خرائط الطقس السطحية المعتادة لا تقوم بتمثيلها كمنخفض حركي و لكن رقعة من السحب الممطرة (لا جبهة دافئة و لا جبهة باردة) و هذه أحدها .

خالد الجارح
09/01/2008, 07:40 PM
وش رايك طيب في هالكلام..

نقا خريم
09/01/2008, 07:51 PM
وأحب أن ألفت الإنتباه إلى أن الحالة التي سوف تتأثر بها القصيم وسدير وشمال شرق مكة وجنوب المدينة تعتبر هذه الحالة منفصلة تماما عن الحالة المتواجدة شمال المملكة حيث سوف يحصل اندماج بين الحالتين جهة الحفر ويتأكد الإندماج في هضبة إيران .

بالفعل أخينا الكريم أبو عبدالله هذا هو مانراه عبر مواقع الطقس
وسيكون هناك بإذن الله تقدم رطوبه منخفضة مصدرها جنوب غرب والأخرى من الشمال الغربي
وبالأخير تنتقل الحاله الى الشمال الشرقي ومن ثم الانحدار شرقا والله أعلم

خرائط الرطوبه المنخفضه غدا:

6Z

http://aycu33.webshots.com/image/41112/2006069443727454064_fs.jpg

12Z

http://aycu05.webshots.com/image/38364/2006002600188489084_fs.jpg

18Z

http://aycu05.webshots.com/image/38364/2006056971868489560_fs.jpg

خريطة توزيع الضغط الجوي المتوقعه غدا من الـ BBC والله اعلم:

ويبقى هذا كله مجرد قراءة لمواقع التوقعات العالمية ,, ونأمل كل خير بإذن الله
وسنتابع الوضع معكم أولا بأول بحول الله وقوته

نشكر جميع من حلل وعلّق

لحظة إنتظار
09/01/2008, 07:57 PM
أشكر خبراء المكشات على هذا الإثراء العلمي الواضح ،;)

ولهم من عندي سؤال:

هل منخفض بحر الأحمر ؟؟؟

وإذا كان لا ،

وهل يوجد سبب اخر لنشاط المنخفضات السطحية غير وجود منخفضات العلوية

سؤالي الأخير : ما هي افضل المعطيات من خلالها نقدر نحكم ان الفرصة مواتيه ل شمال عمان ؟؟؟؟

واعيد شكري لإثرائكم السابق

أخي الغروبي سأجيب بما أعلمه و لعل بقية الأخوة يدلون بدلوهم أيضا لتكتمل المعلومة ...

أمطار شمال عمان تعتمد على كلا المنخفضين السطحيين بعد إندماجهما و إن كان نسبة رطوبة البحر الأحمر فيها أكثر كما أن أمطار إيــران تكون نسبة الرطوبة القادمة من أفريقيا فيها أكثر .

بحر العرب لا يملك منخفضا سطحيا و لكن عند وصول المنخفضات الجوية لشمال عمان تساعد الرياح الجنوبية الرطبة القادمة من بحر العرب في زيادة نشاط تلك المنخفضات و زيادة رطوبتها ,و لكن حسب علمي لا يكون هناك تفاعل بين المنخفضات العلوية و بحر العرب بدون تقدم منخفض سطحي من الغرب كمنخفض البحر الأحمر مثلا لأنه في الشتاء لا يتكون ضغط جوي منخفض مستقل على بحر العرب .

و المنخفضات العلوية هي السبب الأساسي بعد مشيئة الله تعالى في حدوث حالات عدم الإستقرار في المنخفضات السطحية إذا توفرت الظروف المناسبة كتدفق هواء بارد في طبقات الجو العليا و وجود الرطوبة الكافية في طبقات الجو .

و الظروف الجوية المحيطة بهذه الحالة تعتبر من أنسب الظروف الجوية في هطول الأمطار على شمال عمان من حيث إمتداد منخفض البحر الأحمر و توفر رطوبة جوية ممتازة وصولا إلى الهواء البارد المتدفق في الطبقات العليا ,و الظروف الجوية تعتبر مناسبة جدا على شمال عمان بسبب إقتراب المنخفض العلوي أثناء إنتقال الحالة شرقا و الرطوبة الجوية الهائلة التي تتوفر عند وصول الحالة الجوية مياه الخليج العربي بالإضافة لعمليات التبريد الجيدة جدا في الأعالي على الخليج ,إذ أن المنخفض الجوي العلوي يقوم بجذب الرياح من المنخفضات السطحية نحو الأعلى فإذا كانت الرياح تملك رطوبة كافية أو إكتسبتها من الجو و صادفت هواءا باردا أثناء صعودها حصلت عمليات التكاثف و إلا فلا .

شعيب الجزر
09/01/2008, 08:08 PM
سنتابع معك

اللهم اغثنا

ااالغروبي
09/01/2008, 08:12 PM
أشكرك لحظة انتظار
وإجابتك الجميل ما فيها جات مناسبة لإعتقادي
:good:
تسلم على المجهود الذي تقوم به في المكشات ،وتسلم على طيبتك مع الأعضاء ،;)
دافئك الكلام منهم إن شاء الله:j
وسكينة فيما تفعل وترضاه
لك تحايا إبن شرقية عمان

تحياتي

09/01/2008, 08:28 PM

مشاركة رائعة من أخوي أبو محمد نقا خريم يبين لنا مصدر الرطوبة في الطبقات المنخفضة وهو قادم من الجنوب الغربي وسوف تلتحم هذه الرطوبة بالرطوبة القادمة من شمال غرب وذلك عند الحفر ثم يزداد الإلتحام عند إيران

أعالي المزن
09/01/2008, 08:32 PM

مداخلة:
قرأت في كتاب " مناخ البحرين " للأستاذ عبد المجيد مدير أرصاد البحرين أن المنخفضات التي تؤثر على البحرين أربعة :
1- منخفض البحر المتوسط والذي يجلب بأمر الله تعالى الأمطار.
2- منخفض السودان " البحر الأحمر " وهو كذلك يجلب الأمطار.
3-منخفض الهند الموسمي والذي يجلب الحرارة والرطوبة.
4- منخفض المغرب العربي أو شمال أفريقيا ، وهو الذي نتابعه الآن ، و يأتي للبحرين بغيوم جافة نظراً لتفريغ حمولتها على دول شمال أفريقيا ، فلا يصل إلى المنطقة إلا جافاً .
وأضاف لو التقى أكثر من منخفض حتى ومع منخفض المغرب الجاف تحدث حالة قوية ممطرة ........

الخلاصة:1- هذا المنخفض معروف سابقاً ولكن هذه الظاهرة انقطعت منذ فترة .
2- جفاف هذا المنخفض عند قدومه للبحرين ليس غريباً، إذ أنه يبدوا أنه لا يحصل على الدعم البخاري عند وصوله للجزيرة العربية خاصة المناطق الشمالية منه نظراً للرياح الشمالية، وأما في حال وجوده شمال أفريقيا فهو يحصل على دعم من مياه البحر المتوسط ، والله أعلم
3- متى نستفيد من هذه الحالة : باعتقادي يمكن الإستفادة من هذه الحالة بالنظر إلى مدى انحراف المنخفض إلى الشمال، كما هو حاصل الآن ، إذ أن انحراف إلى الشمال ومن ثم وصوله إلى بلاد الشام يعني ذلك أنه سوف يؤثر علينا برياح جنوبية مستمده لرطوبة بحر العرب مما يؤثر في حالة عدم الإستقرار.، أما إذا مر في وسط الجزيرة العربية فمعنى ذلك أن المناطق الواقعة شمال المنخفض سوف تعاني من قلة الإمطار نظرا للرياح الشمالية الجافة ، أما إذا تفاعل هذا المنخفض مع منخفض آخر فهنا الفائدة العظيمة التي قد يحصل من خلالها حدوث عواصف رعدية . والله أعلم

09/01/2008, 08:36 PM

مشاركة رائعة من أخوي أبو محمد نقا خريم يبين لنا مصدر الرطوبة في الطبقات المنخفضة وهو قادم من الجنوب الغربي وسوف تلتحم هذه الرطوبة بالرطوبة القادمة من شمال غرب وذلك عند الحفر ثم يزداد الإلتحام عند إيران

من خلال هذه الصورة الجميلة نستطيع الإجابة على التساؤل والذي يقول لماذا دائما شمال شرق المملكة له نصيب الأسد من التوقعات ومن الأمطار بعكس شمال غرب المملكة وأعتقد أن السبب اتضح من خلال هذه الصورة وهي التقاء رطوبة الجنوب الغربي برطوبة الشمال الغربي مع تواجد الأخدود البارد الممتد من إيران فهذه العناصر كفيلة بخلق حالة عدم استقرار قوية على شمال شرق المملكة وقد يتساءل البعض ويقول لماذا رطوبة الجنوب الغربي لا تتجه إلى شمال غرب المملكة فالسبب والله أعلم هو وجود جدار منيع يمنع تغلغل الرطوبة شمال غرب وأقصد بهذا الجدار هو المرتفع الجوي والذي غالبا يدخل علينا من جهة جنوب تبوك فتضطر الرطوبة لتغيير إتجاهها إلى الشمال الشرقي تبعا لإتجاه منخفض البحر الأحمر والذي هوسبب هذه الرطوبة بعد إرادة المولى عز وجل

09/01/2008, 08:48 PM

لاحظوا معي ياخوان فمن خلال هذه الصورة يتبين لنا اتجاه الرطوبة من مكة راسا على القصيم ومن ثم الحفر بينما لاحظوا شمال المدينة وجنوب تبوك كيف قلة الرطوبة فيه بسبب الرياح الغربية[ الماحقة ]والمصحوبة بمرتفع جوي يكون حاجز منيع لعدم ذهاب الرطوبة باتجاه تبوك فتضطر كما قلنا لتغيير مسارها إلى المناطق الشمالية الشرقية تبعا لتحرك محور منخفض البحر الأحمر باتجاه الشمال الشرقي والظاهر إني عورت روسكم بالهرج

القصيعة
09/01/2008, 09:20 PM
.
.

مساكم الله بالخير

الله يعطيكم العافية

حوار علمي بحت .. والله العظيم في بعض الردود مافهمت شيء

ياليت تضعون شرح مبسط .. لأخر التطورات .. تحملون :D

.
.

فعلاً يأخوي برق السناف هذي سلبيت بعض منخفضات البحر المتوسط

شف الصورة هذي للسحب المتوقعة يوم الجمعة القادمة:

http://www.mlama.com/up/uploads/8d48be6dc4.jpg (http://www.mlama.com/up)

والله كريم

.
.

ددسن95
09/01/2008, 09:26 PM
السلام عليكم
لدي سؤال لخبراء مكشات
ماهو نصيب شمال شرق الرياض(الدهناء والصمان) من هاذه الحاله بعد مشيئة الله؟
وشكرا

إعصار طيبة
09/01/2008, 09:26 PM

لاحظوا معي ياخوان فمن خلال هذه الصورة يتبين لنا اتجاه الرطوبة من مكة راسا على القصيم ومن ثم الحفر بينما لاحظوا شمال المدينة وجنوب تبوك كيف قلة الرطوبة فيه بسبب الرياح الغربية[ الماحقة ]والمصحوبة بمرتفع جوي يكون حاجز منيع لعدم ذهاب الرطوبة باتجاه تبوك فتضطر كما قلنا لتغيير مسارها إلى المناطق الشمالية الشرقية تبعا لتحرك محور منخفض البحر الأحمر باتجاه الشمال الشرقي والظاهر إني عورت روسكم بالهرج
كلام سليم خاصه مع المرتفع الموجود على وسط وجنوب مصر منذ ثلاث سنوات !!!!!!!!

خالد الجارح
09/01/2008, 09:32 PM
كلام سليم خاصه مع المرتفع الموجود على وسط وجنوب مصر منذ ثلاث سنوات !!!!!!!!

سبحان الله 3 سنوات...طيب هل اسبابه معروفه...

نقا خريم
فالسبب والله أعلم هو وجود جدار منيع يمنع تغلغل الرطوبة شمال غرب وأقصد بهذا الجدار هو المرتفع الجوي والذي غالبا يدخل علينا من جهة جنوب تبوك

بارك الله فيك أبو عبدالله , وبالعكس نحن نتحرّى الفرص لنرتوي منكم ومن معلوماتكم

بالنسبه يـ أبو عبدالله لهذا الجدار المنيع والذي يدخل مباشرة من الشمال الغربي بعد كل حاله تأتينا من
منخفض السودان او من الجنوب الغربي , لاحضنا عدة مرات انه لايمهلنا طويلا للتمتع بأجواء رائعة ومطيرة - ولله الامر من قبل ومن بعد -
ياترى ماهي اسباب تحركه المفاجئ ودخوله لأجواء الجزيرة العربية عقب كل حالة عدم استقرار؟

بانتظار آرائكم جزاكم الله خيرا

صوت المطر
ما شاء الله الهوامير هنيا

والله استفدنا من هالموضوع كل الشكر والتقدير للجميع وصاحب الموضوع الرائع لحظة انتظار

Best Weather
09/01/2008, 09:36 PM
بدأت مناطق جنوب الاردن وفلسطين بالتأثر بأمطار ديمية قبل ساعة ونصف وذلك بسبب تأثرها بمنخفض (Cut-Off) وستسمر الامطار بالانتشار شمالا ..مع حلول منتصف الليل بإذن الله عز وجل..

الحالة سوف تستمر حتى يوم الاربعاء القادم على الاقل بإذن الله على الامارات وعمان..

وفرصة الامطار ستتجدد على الرياض يوم الاثنين بسبب وجود هواء بارد(تحرك خط 500 تدريجيا جنوبا )

والله اعلم..

التفسير لاحقا..

شمال الخليج
09/01/2008, 09:42 PM
السلام عليكم

مصادر الرطوبه على طبقة 700ملليبار من الساعه 9 مساء اليوم حتى منتصف ليل 11ديسمبر

متحركه

http://www.c5c6.com/show.php?month=1-2008&filename=c4orpjr9.gif (http://www.c5c6.com)

والرطوبه على 850ملليبار

http://www.c5c6.com/show.php?month=1-2008&filename=h0u9sbn3.gif (http://www.c5c6.com)

والله اعلم

لحظة إنتظار
09/01/2008, 09:48 PM

بالعكس أخي العزيز برق السناف أنت تملك من الخبرة شيئا لا يستهان به فشكرا لك على المشاركات الرائعة .

لحظة إنتظار
09/01/2008, 09:52 PM
السلام عليكم
لدي سؤال لخبراء مكشات
ماهو نصيب شمال شرق الرياض(الدهناء والصمان) من هاذه الحاله بعد مشيئة الله؟
وشكرا

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

سيكون لهذه المناطق نصيب جيد من الحالة بمشيئة الله تعالى و لكن كلما إتجت شمال شرق أكثر زادت قوة الحالة و شدتها و الله أعلم .

شمال الخليج
09/01/2008, 09:56 PM
انخفضت الرطوبه لمدينة الكويت مساء اليوم في الخرائط الراسيه فقلت الامطار المتوقع والحمدالله

على كل حال

كمية الامطار المتوقعه على اخر تحديث لمدينة الكويت 10 ملم تقريبا

http://img32.picoodle.com/img/img32/4/1/9/6651555/f_kuwaitm_92884a2.png (http://www.picoodle.com/view.php?img=/4/1/9/6651555/f_kuwaitm_92884a2.png&srv=img32)

مكه امطار وفيره ان شاء الله 23 ملم وماعند الله خير

http://img32.picoodle.com/img/img32/4/1/9/6651555/f_makkahm_8135f77.png (http://www.picoodle.com/view.php?img=/4/1/9/6651555/f_makkahm_8135f77.png&srv=img32)

الاخوان مشرفي خيمة الاحوال الجويه هل هذه التوقعات مكانها هنا كونها ترتبط بالحاله ام في صفحة

التوقعات؟

لحظة إنتظار
09/01/2008, 10:14 PM
حسب خارطة الرياح السطحية تتواجد الحالة الآن في المنطقة المحددة ,و قد تأثرت مصر اليوم بأمطار ديمية و خلت تماما من الأمطار الرعدية و هذا يدل على أنه لا توجد جبهة باردة نهائيا في الوقت الراهن (يعني لا يوجد منخفض حركي على السطح ), الرياح تهب شمالية شرقية معتدلة خلف الحالة الجوية .

ابرهيم الحربي
09/01/2008, 10:21 PM
يا شباب ديرتي 180كم جنوب المدينه هل لها نصيب من الامطار

لحظة إنتظار
09/01/2008, 10:24 PM
يا شباب ديرتي 180كم جنوب المدينه هل لها نصيب من الامطار

مناطق جنوب المدينة لها نصييب بإذن الله تعالى ,و ديرتك شكلها لها نصيب طيب إن شاء الله .

kaser11
09/01/2008, 10:49 PM
هذه اجابة اخرى مختصرة ومضافة الى الاجابة الرائعة والمفصلة لمشرفنا
وخبيرنا القدير اخي لحظة انتظار على تساؤل اخي العزيز الغروبي

هل منخفض بحر الأحمر ؟؟؟
غالبا تعتمد على الاخاديد العلوية الباردة الممتدة من المنخفضات
الجوية المدفوعة بالتيار النفاث خاصة عندما يرتكز تأثيرهذه
المنخفضات على ايران وشمال الخليج واحيانا عندما يكون هناك
التقاء قوي ونموذجي لمنخض السودان مع منخفض حركي شمالا
ويكون مدفوع بجبهة هوائية باردة اتجاهها جنوبي شرقي يصل
تأثيرها حتى شمال عمان

لا يملك منخفض سطحي تقليدي

وإذا كان لا ،
نعم تستجيب خاصة اذا كانت على مستوى كافي

لابد من وجود عامل تكثيف سواء اخاديد او جبهة بارده اوحواجز جبليه

وهل يوجد سبب اخر لنشاط المنخفضات السطحية غير وجود
منخفضات علوية
المنخفضات العلوية هي المسؤولة غالبا عن النشاط
الايجابي والديناميكي النموذجي للمنخفضات السطحية

تزحزح التيار النفاث الى الجنوب والجنوب الشرقي ليسمح بامتداد
اخاديد علوية باردة مع توفر رطوبة كافية على كافة المستويات

09/01/2008, 10:54 PM
بارك الله فيك أبو عبدالله , وبالعكس نحن نتحرّى الفرص لنرتوي منكم ومن معلوماتكم

بالنسبه يـ أبو عبدالله لهذا الجدار المنيع والذي يدخل مباشرة من الشمال الغربي بعد كل حاله تأتينا من
منخفض السودان او من الجنوب الغربي , لاحضنا عدة مرات انه لايمهلنا طويلا للتمتع بأجواء رائعة ومطيرة - ولله الامر من قبل ومن بعد -
ياترى ماهي اسباب تحركه المفاجئ ودخوله لأجواء الجزيرة العربية عقب كل حالة عدم استقرار؟

بانتظار آرائكم جزاكم الله خيرا

هذه سنه الله تعالى في كل أمر يابو محمد فلو لم يأتي هذا المرتفع لأستمرت الأحوال المطيرة أيام وشهور متتابعة وحصل بذلك ضرر عظيم ولكن التفسير العلمي لهذه الحالة وحسب علمي القاصر هوأن حالة عدم الإستقرار يحصل فيها إلتقاء رياح مختلفة في الصفات فتتكاثف السحب وينخفض الضغط فتصبح المنطقة منطقة جذب للرياح الهابطة ذات الضغط المرتفع فتتجه لملء هذا المكان فيهبط الهواء ويتمدد ويعود الجو للإستقرار من جديد

ابرهيم الحربي
09/01/2008, 10:55 PM
مناطق جنوب المدينة لها نصييب بإذن الله تعالى ,و ديرتك شكلها لها نصيب طيب إن شاء الله .

بيض الله وجهك و الله يبشرك بالخير

أسد تميم
09/01/2008, 11:20 PM
الله لا يحرمكم الأجر وجزاكم الله عنا خير الجزاء

فاقد السحاب
09/01/2008, 11:46 PM
شكرا لك أيها الغالي على هذ التحليل الرائع ندعواالله لك التوفيق هناك رجاء رابط تلك التوقعات

فاقد السحاب
09/01/2008, 11:48 PM
ماهونصيب حوطة بني تميم من ذلك التوقع

أبــوريـــان
10/01/2008, 12:07 AM
ما شاء الله تبارك الله

الموضوع اصبح مرجع كامل لطقس

ويستحق التقييم خمس نجوم:good:

صوت الحق
10/01/2008, 12:08 AM
حسب خارطة الرياح السطحية تتواجد الحالة الآن في المنطقة المحددة ,و قد تأثرت مصر اليوم بأمطار ديمية و خلت تماما من الأمطار الرعدية و هذا يدل على أنه لا توجد جبهة باردة نهائيا في الوقت الراهن (يعني لا يوجد منخفض حركي على السطح ), الرياح تهب شمالية شرقية معتدلة خلف الحالة الجوية .

دققوا ياإخوان بين خريطة توزيعات الرياح التي أوردها أخانا العزيز لحظة انتظار والخرائط التي أوردناها أدناه

الأولى /(والتي تمثل الحالة الحالية)الرياح شمالية شرقية إلى شرقية غير حلزونية لأن المنخفض أصله مداري وإن صح القول من منشأ استوائي غير حركي وبإذن الله وبعد عبوره مياه البحر الأحمر ودخوله مناطق باردة ووجود فوارق حرارية كبيرة والتقائه بالاخدود الهوائي البارد في طبقات الجو العليا ستتولد منه جبهة باردة جدا والله أعلم

الثانية /منخفض نشأ في مياه البحر المتوسط وهو حركي يحمل جبهة باردة وأخرى دافئة والخريطة ليست عن هذه الأيام بل لأيام مضت وأوردتها للمقارنة بينهما

http://aycu37.webshots.com/image/40316/2001565265190488029_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2001565265190488029)

http://aycu31.webshots.com/image/38790/2001508840341627469_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2001508840341627469)

السمح
10/01/2008, 01:10 AM
ما شاء الله تبارك الله على هالموضوع المميز بحق .
شخصياً هو أول موضوع أفتح عليه عندما أدخل المنتدى !
لما يحمله من معلومات ومتابعة من قبل أعلام لهم وزنهم وتحليلاتهم وقرائتهم للأحوال الجوية ، فبارك الله في الجهود والتكاتف المثالي .
لك الشكر أخي لحظة إنتظار على أن أثرت هذه التحفة الرائعة

تحياتي

سفير الشمال
10/01/2008, 02:41 AM
بارك الله فيكم وسدد خطاكم وجزاكم الله خيراعلى ماتقومون به من عمل جبار ونسال الله ان يغيثنا ويرحمنا ،،،،،،،،،اللهم اسقنا واغثنا غيثا هنيئا مباركاصيبا مجلجلا ،،،انه سميع مجيب الدعاء ،،،،،امين

صوت الحق
10/01/2008, 07:18 AM
أهم تطورات الحالة المناخية

تقدم المنخفض السطحي المداري أو الاستوائي المنشأ إلى الشمال الغربي من الجزيرة العربية وبلاد الشام والتقاؤه بالمنخفض العلوي البارد جدا

أولا/الطبقة السطحية

http://aycu14.webshots.com/image/41013/2002176172763981489_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002176172763981489)

ثانيا/طبقة 500

http://aycu22.webshots.com/image/38421/2002127401039440222_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002127401039440222)

الالتقاء بين السطحي الدافئ الرطب وبين العلوي البارد جدا ومنطقة تكون السحب

http://aycu16.webshots.com/image/39375/2002116049592681235_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002116049592681235)

الرياح الحالية السطحية الساعة الخامسة صباح الخميس ولاتزال غير حلزونية وهذا ايجابي للجزيرة العربية والله أعلم

http://aycu34.webshots.com/image/38433/2002100848145386642_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2002100848145386642)