المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال: كيف تعرف اتجاه اثر كفرات اي سيارة وانت في النفود؟؟؟؟؟؟؟؟

الرسن
19/01/2008, 02:51 AM
الاخوة الكرام اعضاء وعضوات منتدى مكشات الكرام

عندما نذهب للنفود كثيرا مانشاهد اثارا اواتجاه كفرات كثيرة للسيارات هذا صحيح
وعادة مانتساءل انا ومن معي عن اتجاه تلك الكفرات هل هذه الاثار تمشي معنا في الاتجاه الذي نمشي فيه او انها مخالفة لنا في الاتجاه بمعنى هي في الاتجاه المعاكس. طبعا انا اقصد اثر الكفرات!
الفائدة من هذا السؤال هي فقط للاستدلال وتقدير الامور في كثير من الاحيان فغالبا مانشاهد هذه الاثار تكثر اذا قربت من اهدافها بمعنى انها تتزايد كلما قربت من طريق معبد او قرية او هجرة او مورد ماء.
مايهمني في الموضوع انني راهنت على مكشات واعضاءه الخيرين في الاجابة على هذا السؤال وانا في الانتظار.

حفظ الله الجميع ومعالسلامة

هارلي
19/01/2008, 10:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتوقع يا اخوي وانا ما هناك زود علم بهالامور ان اثر الكفرات الامامية هو اللي يلف اول فبتلقى الكفر الخلفي باللفات الخفيفة يغطي على اثر الكفر الامامي بعد كذا تقدر تعرف اتجاه اثر السيارة اللي انت تلحقها
والله اعلم

Abo Fhad
19/01/2008, 11:30 AM
اتوقع يا اخوي وانا ما هناك زود علم بهالامور ان اثر الكفرات الامامية هو اللي يلف اول فبتلقى الكفر الخلفي باللفات الخفيفة يغطي على اثر الكفر الامامي بعد كذا تقدر تعرف اتجاه اثر السيارة اللي انت تلحقها
والله اعلم
كلام سليم .... اتفق معك .

شروكي ربع
19/01/2008, 12:52 PM
لا اتوقع تستطيع ان تعرف هل هي ذاهب ام آتية ..

مشغول
19/01/2008, 01:08 PM
أنا مع اخوي هارلي

واتوقع انه ما يمديك تعرف من اول نظرة ... لكن لو تابعته بيتضح لك هل هو رايح ولا جاي

وشكرا على الموضوع الجميل

مدور ربيع
19/01/2008, 01:11 PM
ببساطه لاحظ اثر تفحيط الكفر ..

ورايح تكتشف اتجاه السيارة

وعادة في الطرق الصحراويه خصوصا الرمليه .. يكون فيه طريق ذهاب وطريق اياب .. ويمكن معرفتها عن طريق البطناج

ويكون المطناج على شكل نصف دائرة .. وتكون الجهه الحاده للدائرة عكس اتجاه الطريق

shaheenshah
19/01/2008, 01:14 PM
اتوقع انه مستحيل انك تعرف

عاشق السيل
19/01/2008, 01:15 PM
الله يهديك ياأستاذ هارلي !!!

كنت ناوي أقول نفس الكلام بس الذيابة أمثالك سباقين !!!!

وأضيف : لكن إذا كانت السيارة بوضع مستقيم يصعب معرفة الإتجاه ،، وللعلم إن نقشة الكفرات لاتدل على أي شي ،،،

أخوي الرسن ،، شاكر لك طرح الموضوع الجديد من نوعه وتقبل مروري يالغالي ....

ظنى مرزوق
19/01/2008, 01:18 PM
انتظر لين تمر سيارة وتعرف ههههههههه؟؟ مداعبة، لكن يبغالها مري

جوالة
19/01/2008, 02:56 PM
نقشة الكفرات تدل على الاتجاه ولكن ليس كل النقشات .
أضف إلى ذلك أنك تستطيع معرفة ذلك من خلال التركيز على مسار الكفرات بحيث تجد أتجاه التراب يكون في الجهة المعاكسة لاتجاه مسار السيارة.
كذلك السيارة المحملة وغير المحملة ...
هذي تسمى اقتفاء الأثر في المصطلح الكشفي :)
أذكر عندي موضوع عن اقتفاء الأثر عموما وليس السيارات فقط لعلي أجده وأدرجه في المنتدى .

نبع الدموع
19/01/2008, 03:21 PM
اسهل طريقة في اللفات او تفحيط الكفرات بتلقى اتجاهـ الموتر عكس اتجاهـ التفحيط.

باترول 82
19/01/2008, 04:16 PM
بالنسبه لي ماعندي فكره واتوقع انه صعب

عاشق سوريا
19/01/2008, 06:20 PM
............... سهلة جدا..............
.................. تابع اثر الجرة على الطعس من حيث الارتفاع والانحدار....................

بحيث ان الجرة اذا كانت جاية من طعس طويل وبشكل عمودي معناتها ان السيارة نازلة من هالطعس.

واذا الجرة جاية من عند ميلان الطعس (( اي بلغة الشيبان مـــهــمــص )) معناتها ان السيارة طالعة

من عند هالطعس.

واذا اختلفت هذه النظرية معناتها ان صاحب هذه الجرة - مع احترامي - مايعرف يسوق بالنفود

مقلع الرمث
19/01/2008, 06:43 PM
انا اوفق على كلام الاخ مدور ربيع واخوي هارلي

فرخ الشاص
19/01/2008, 07:36 PM
أتوقع صعب جداً تحديد الإتجاه !!!

-السنافي-...
19/01/2008, 07:51 PM
انا أقول لاحظ الشجر الي وطاهن بأي اتجاه مرصوصه بالارض

صالح...
19/01/2008, 08:11 PM
من إحدى الطرق تقدر تكتشف اذا لقيت في عثرة وتجاوزتها السيارة يبين هي جاية من أي طريق , أما اذا الطريق جلــد دق علي وسكــر .. :)

يازين البر
19/01/2008, 08:18 PM
والله اعلم

:good: أحسنت نفس الفكرة

الرسن
20/01/2008, 02:38 PM
والله اعلم

هارلي حياك
ومشكور على ماقلت وبالنسبه للأثر اللي انا اقصده مهوب السياره اللي اتبعها انا ابغى اي اثر يصادفني لأي سياره ابغى اعرف اتجاهه.
معالسلامة

الرسن
22/01/2008, 01:11 AM
كلام سليم .... اتفق معك .

ابو فهد حياك الله
معالسلامة

الرسن
22/01/2008, 01:13 AM
لا اتوقع تستطيع ان تعرف هل هي ذاهب ام آتية ..

شيروكي ربع حياك الله
صدقني فيه طريقة لمعرفة اتجاه الاطارات في النفود ولابد ان يأتينا بها احد اعضاء مكشات الطيبين.
معالسلامة

الرسن
22/01/2008, 01:31 AM
أنا مع اخوي هارلي

واتوقع انه ما يمديك تعرف من اول نظرة ... لكن لو تابعته بيتضح لك هل هو رايح ولا جاي

وشكرا على الموضوع الجميل

مشغول حياك الله
الشكر موصول لك اخي الفاضل ولكن السؤال عن كيفية المعرفة مباشرة من خلال متابعة الاثر مباشرة وانت تمشي في اتجاهك اتمنى ان اجد الاجابة لأنها تعنيني كثيرا.
معالسلامة

الرسن
28/01/2008, 05:30 PM
ببساطه لاحظ اثر تفحيط الكفر ..

ورايح تكتشف اتجاه السيارة

وعادة في الطرق الصحراويه خصوصا الرمليه .. يكون فيه طريق ذهاب وطريق اياب .. ويمكن معرفتها عن طريق البطناج

ويكون المطناج على شكل نصف دائرة .. وتكون الجهه الحاده للدائرة عكس اتجاه الطريق

مدور ربيع حياك الله
مشكور على ماتفضلت به وماقصدته انا هو بعيدا عن الجواد يعني وسط العروق كيف تعرف اتجاه الاثر بالنسبة للجواد الامر تقريبا محسوم لكن النفود انا محتار ومعي شلقة ناس محتارين.
معالسلامة

الرسن
28/01/2008, 05:33 PM
اتوقع انه مستحيل انك تعرف
شاهينشاه
ياترى ليش مستحيل؟؟؟
ليتك تنورنا!
معالسلامة

شرق الصمان
28/01/2008, 09:14 PM
ما اخد يعرف الا المري

شمالات نجد
30/01/2008, 12:16 AM
اذا ما كان عندك جهاز ملاحه،، استخدم أي جهاز جوال بخاصية gps وسجل المكان اللي تفرق منه عن الزفلت وريح راسك كل شوي نازل وشايف وكل شوي مضيع الجره.

بس خل عنك الموضوع رائع الله يعطيك العافية

شكراً

صحيح
30/01/2008, 12:27 AM
الموضوع يبغاله جلسه ودراسه.
صحيح

عقام جدة
31/01/2008, 02:50 AM
والله ماعندي خبرة

ذئب اليل
31/01/2008, 12:55 PM
لو تسئل أهل الهجر والبادية بتلق الجواب

مجرد رئي

برق4
31/01/2008, 01:20 PM
انا اقول ممكن ان يتضح الأثر ان كان جديد اما ان كان قديم فاغسل يدك ومثل ما قال الأخوان

abu.bandr
31/01/2008, 01:36 PM
واضحه جدا اذا كنت بالنفود شف ماطا الكفر على الشجر يرص الشجره بنفس الاتجاه وكذلك بالحجره يبين من وطي الرضم اتجاه السياره

حداق
31/01/2008, 01:39 PM
اجل ما سمعتوا عن الاثنين اللي تحدوا بعض بقص الاثر وبأختصار شديد
( كانوا مسافرين وشافوا اثر مسير لجمل فقال الاول هذا اثر ناقه مو بعير رد عليه الثاني وتراها حامل ورد الاول ترى عليها احد ماهي لحالها ورد الثاني قال ترى اللي عليها حرمه ماهو رجل وكملوا مسيرهم متقفين الاثر وقال الاول ترى الحرمه حامل ورد الثاني قال تراها بشهرها الاخير ترى القصه طويله وهذا باختصار مثل ما قلت لكم وليت نتعلم من الاولين على قص الاثر والفطنه لكل شارده ووارده نستخلص معلومه ولو كانت بسيطه ؟؟؟ والسلام

altheeeb79
03/02/2008, 10:36 AM
فعلا الموضوع شيق 0وهذه المشاركه لمتابعة الموضوع00

برق بن رعد
04/02/2008, 02:10 AM
.................. تابع اثر الجرة على الطعس من حيث الارتفاع والانحدار....................

بحيث ان الجرة اذا كانت جاية من طعس طويل وبشكل عمودي معناتها ان السيارة نازلة من هالطعس.

واذا الجرة جاية من عند ميلان الطعس (( اي بلغة الشيبان مـــهــمــص )) معناتها ان السيارة طالعة

من عند هالطعس.

واذا اختلفت هذه النظرية معناتها ان صاحب هذه الجرة - مع احترامي - مايعرف يسوق بالنفود

اتفق معك اخي الكريم وخصوصا ان الرمال لا تخلو من الطلوع والنزول المستمر ولو كان بسيطا

NuMaS
04/02/2008, 02:20 AM
موضـوع جـيد .. وبالنسـبة لـي مـع كلام أخي / هارلي وهو صحيح ومـع المتابعة للأثر لا بـُـد راح تلقى أثر إنعطاف يمـين أو يسـار ومنها تقـدر تعرف الإتجـاه ....

الوافي0
04/02/2008, 11:21 PM
اذا ما فيه منحنيات ما فيه غير انك تركز تركيييييييييز شدييييييييد على اثر الكفرات وتسوف اتجاه الرمل وين رايح وبالتالي تعرف وين اتجاه السيارة طبعا بيكون الامر صعب شوي بس مع الممارسه تصير خبير

ابوبدران
06/02/2008, 06:35 PM
موضوع شيق نتمى ان نعرف كيف التعرف على اتجاه السياره

القناص
06/02/2008, 11:30 PM
وين ريم البراري

الحين تجيب لكم الحل ماشاء الله عليها تحب الالغاز

مطحن
07/02/2008, 11:45 AM

ما اعتقد انه بهالصعوبه ...

دقق على اي انحراف بالمسار .. الكفرات الامامية راح تدفع الرمل بعكس اتجاه الانحراف وعكس اتجاه الحركه

مثال: السيارة الماره مقفيه ولف لليمين... وانت واقف على الجره ووجهك باتجاه سير السيارة... راح تلقا الرمل مندفع على الجهه اليسار من اثر الكفرات وباتجاه كانه مبتعد عنك
واوضح مثال اذا شفت احد مفحط بالرمل ويحاول يسوي دائرة ... دقق على شكل الرمل وهو مندفع من الكفرات

وبعد (مسافه) الرمل المندفع وكميته يتغير بسرعة السيارة وبشدة الانحراف

اخوك عبدالرحمن

روح اللييل
08/02/2008, 02:30 AM
الله يجزاك خير على هالموضوع

يا اخوان المسأله بسيطه جدا , ركز على أثر الكفرات

في حالة لفت السياره تلقى أثر الكفر الأمامي عليها تلاحظ التراب

....في وجه العدو.... يترك أثر شبه دائري وبكذا تعرف وجهته , أيظا تعرف الفرق

بين الشاص والربع عن طريق اللفه اذا كانت متقاربه فهي ربع واذا كانت متباعده فهي شاص

والكلام في مثل هالأمور يطوووووووووووووووول جدا , وهو الي يسمونه في العلم ...الفراسه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفتكي
08/02/2008, 09:18 AM
السلام عليكم
بالنسبه لي انا اقدر اعرف وين اتجاه السياره بس يكون السواق غشيم او طايش قول لي ليش ( لأن الغشيم والطايش مايمسك مسار واحد لابد يلعب في السياره بالتنقل من مسار الى مسار ويدوس على البانزين عشان يفحط واذا شاف طعس صغير او كبير لابد يشيك عليه اما العاقل على حسب المكان الي يمشي فيه اعرف وين الاتجاه.
وارجو اني افدتكم. ولكم تيحاتي.

جنتلمان نجد
08/02/2008, 01:47 PM
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

الرسن
04/03/2008, 09:30 PM
الله يهديك ياأستاذ هارلي !!!

كنت ناوي أقول نفس الكلام بس الذيابة أمثالك سباقين !!!!

وأضيف : لكن إذا كانت السيارة بوضع مستقيم يصعب معرفة الإتجاه ،، وللعلم إن نقشة الكفرات لاتدل على أي شي ،،،

أخوي الرسن ،، شاكر لك طرح الموضوع الجديد من نوعه وتقبل مروري يالغالي ....

عاشق السيل مشكور على الاضافة
سألت شايب عن كيفية معرفة اتجاه اثر الكفر في الرمل فقال في ظل العولمة ضاعت الروس:D :D :D ضحكت الين غشيت من الضحك ويالله حلوها ياراعين مكشات:confused:
معالسلامة

انتظر لين تمر سيارة وتعرف ههههههههه؟؟ مداعبة، لكن يبغالها مري

ظني مرزوق مشكور على الاضافة
اذا مرت اباعلمك عشان تعلمني..:D تراها مداعبة :D
معالسلامة

نقشة الكفرات تدل على الاتجاه ولكن ليس كل النقشات .
أضف إلى ذلك أنك تستطيع معرفة ذلك من خلال التركيز على مسار الكفرات بحيث تجد أتجاه التراب يكون في الجهة المعاكسة لاتجاه مسار السيارة.
كذلك السيارة المحملة وغير المحملة ...
هذي تسمى اقتفاء الأثر في المصطلح الكشفي :)
أذكر عندي موضوع عن اقتفاء الأثر عموما وليس السيارات فقط لعلي أجده وأدرجه في المنتدى .

جوالة مشكور على الاضافة
ونتمنى منك ادراج موضوع اقتفاء الاثر وبالنسبة لما تفضلت به حول التركيز على اثر الكفرات اقول الهواء مايخليك تركز.
معالسلامة

monsixnet
05/03/2008, 01:24 AM
والله اعلم

اضم صوتى الى الاخ هارلى

ممتر البران
05/03/2008, 02:01 PM
السلاام عليكم
الاخوان جابو الاساليب اللي تعرف اتجاه السياره بها وهذا اللي عندي لكن رد عاشق سوريا وخاصه جزاه الاخير حكمه ههههههههه

من عند هالطعس.

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههه
اظحك الله سنك منتهي جدا
تحيتي لكم
ابو سعد

هوى الشرق
08/03/2008, 11:17 AM
انا أقول لاحظ الشجر الي وطاهن بأي اتجاه مرصوصه بالارض
انـــــــــا اشاركك الرأي اضافه إلى ذلك شاهد الطعس او النفد إللي طالعه اذا كان نازل تحصله ضارب فرامل واذا كان راقي تحصل الجره واضحه

الرسن
10/08/2011, 07:30 AM
ارفع الموضوع لادراكي باهميته بالنسبة لي ولكم رغم قدم طرحه لعل الاخوة القادمين الى مكشات في السنوات الاخيرة يبدون لنا ماكان خافيا علينا وهم اهل لذلكِِِِِِِِ

جمره
11/08/2011, 07:04 AM
انا ماقريت كل الردود لكن اللي اعرفه واجزمبه ان السياره رايحه ولا جايه من وشلون اوصف

حركت السياره على الدرب يعني ممشى السواق وطريقه قيادته للسياره فيه اماكن لزوم تروح يمين علشان اما حجر او ماشابه فااذا كان رايح اخذ الاتجاه الايمن مثلا والعكس صحيح

ابو قابلوني ان فهمتو شي مني

الرسن
11/11/2012, 04:27 PM
ارفع الموضوع لادراكي باهميته بالنسبة لي ولكم رغم قدم طرحه لعل الاخوة القادمين الى مكشات في السنوات الاخيرة يبدون لنا ماكان خافيا علينا وهم اهل لذلكِِِِِِِِ

زيــآدِ
11/11/2012, 04:38 PM
بعد ما تتابع مسار الكفرات اكيد تبي تعرف الاتجاه

كاشت وحداني
11/11/2012, 06:31 PM
هارلي - مدور ربيع
اتفق معاكم

Sent from my iPhone using Tapatalk

الأحوذ
12/11/2012, 12:00 AM
كما ذكر الإخوان جزاهم الله خير......

أما عن طريق الإقتفاء لمسافة قصيرة تستطيع ذلك بطرق يعلمها أهل الإختصاص ، و علم القيافة موهبة.....

قناص 28 عفيف
12/11/2012, 12:21 AM
والله اعلم
كلام سليم :good:

YUKON_GMC
12/11/2012, 12:38 AM
ماقريت الردود ولكن اذا الطريق رمل تعرفها بكل سهوله عن طريق دفع الكفر للرمل .. او بحث الرمل ..

اما تدفع الرمل دفع ويكون باين اتجاه زحف الرمل واتجاه الرمل مع اتجاه السياره للكفرات الاماميه

او بحث الرمل ويكون اتجاهه للخف .. للكفرات الخلفيه

وكذلك يبان عن طريق لفة السيارة عن مطب او جرف او شجر الــخ

XTERRA -2010
12/11/2012, 07:27 AM
وشوله اتبع مساره

طالع اكشت ولا احوس بتجاه الكفرات

أرسلت بواسطة GT-N7100

الوافي.
12/11/2012, 12:50 PM
هي الارض جلد او رمل يفرق

الباشاء
12/11/2012, 12:56 PM
مثل ما قالو الشباب من اتجاه العجلات الاماميه وكذالك فحطة الكفرات الخلفيه

Zizo666
12/11/2012, 04:56 PM
الحل عندي وانا ابو هندي!

لازم يصير معك سيارة ثانية وكنود ولا لقيت الجرة انت خذ يمين وخويك بالسيارة الثانية ياخذ يسار واللي يلقاه الاول يعلم خويه هههههههههه وسع صدرك ياخوي مزوح والله اني ودي اعرف مثلك عندي الشايب يروح للربع الخالي

وربي ساتر عليه واخاف يجي يوم وفعلا يحتاج هالمعلومة لانه سبق وصار له موقف ... مشكور

الرسن
06/05/2013, 02:32 AM
رد: سؤال: كيف تعرف اتجاه اثر كفرات اي سيارة وانت في النفود؟؟؟؟؟؟؟؟

كما اشكر جميع الاخوة الذين اضافو وأثرو الموضوع ومنكم نستفيد