المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متابعة لتأثير منخفض شرق المتوسط العملاق على أجواء الجزيرة العربية

الصفحات : [1] 2 3

لحظة إنتظار
25/01/2008, 04:44 PM
من المتوقع بإذن الله تعالى أن ينحدر منخفض علوي قطبي قادم من غرب روسيا إلى أجواء شرق البحر المتوسط إبتداءا من يوم الأثنين القادم (يعني بعد ثلاثة أيام إن شاء الله تعالى ) ,و حسب ما هو متوفر حاليا من معطيات و معلومات رصدية سيكون هذا المنخفض بإذن الله مصحوب في الطبقات السفلى و السطحية من الجو بمنخفض حركي عميق جدا و كبير ,و حالة ضخمة من عدم الإستقرار على تركيا و سوريا و لبنان و الأردن و فلسطين و أقصى شمال المملكة العربية السعودية ,و من المتوقع أن يصحبه هطول أمطار غزيرة و تساقط كثيف للثلوج في بعض المناطق المرتفعة ,و من المتوقع أيضا أن يمكث هذا المنخفض الحركي أيام .

طبعا حالة بهذه الضخامة و التأثير لابد أن يكون لها أثر واضح كذلك على أجواء الجزيرة العربية ,لذلك في هذا الموضوع سنقوم بإذن الله بمتابعة و دراسة هذه الحالة و تأثيرها على أجواءنا منذ وصولها و حتى إنتهائها و سندون النتائج الملاحظة منها ,و المجال مفتوح لجميع المحللين في هذا المنتدى و لبقية الأعضاء كذلك للمشاركة في هذا الموضوع و إثراءه .

بارود برنو
25/01/2008, 04:48 PM
جزاك الله خير على ماتبذله من جهد واضح
اخي لحظه انتظار
ونتابع معك بأذن الله
والله يكرمنا من فضله

معتصم نجد
25/01/2008, 04:53 PM
جزاك الله خيرا اللهم أعطنا من خيره واكفنا شره يارب العالمين اللهم أغثنا ولاتجعلنا من القانطين

عاشق تمير
25/01/2008, 04:53 PM
مشكور اخوي على الجهد المتميز

متصفح 1
25/01/2008, 05:01 PM
الله يعطيك العافية أخي الكريم على جهدك متمنين من الله العلي القدير في يوم الجمعة االمبارك أن يعطينا من خيره
ويكفينا شره

جاكم مطر
25/01/2008, 05:06 PM
الله يعطيك العافية

صديق المطر
25/01/2008, 05:07 PM
بارك الله فيك والى الامام :)

تبوك1
25/01/2008, 05:10 PM
الله يعطيك العافية

فارس الشمال
25/01/2008, 05:14 PM
بالنسبة لمنطقتي تبوك

فإني متفائل خير بقدوم المنخفض

وان شاء الله يكون منخفض العام :D

ونشوف مثل هالصور

*خالد العتيبي*
25/01/2008, 05:19 PM
والله العالم أثر هذه الحالة لن يتعدى بإذن الله إلا ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على المملكة العربية السعودية .

إلا إذا نزلت هذه الحالة إلى وسط وشمال شرق المملكة .

فعندها سيكون هناك أثر جيد بإذن الله تعالى .

نرجو الله أن تؤثر هذه الحالة على أجواء المملكة تأثيرا قويا .

وألا يكون التأثير فقط رياح جنوبية دافئة ثم يعقبها رياح شمالية باردة .

نسأل الله من فضله العظيم .

عادة الحالات التي تؤثر على الشام وأقصى شمال المملكة
تخلف على أجوائنا عنصرين مهمين :

الأول :
دفء واضح .
الثاني :
برودة تعقب الدفء
الثالث :
تأقلم جيد التأثير للكتلة الباردة على أجواء المملكة ينبئ عن نشوء سحب ممطرة بإذنه تعالى وحالة عدم استقرار بعونه تعالى .
.
.
كل ذلك بإذن الله و الله يتمم على خير .
.
قراءة جميلة أخي لحظة انتظار ، نحن ههنا متابعون معك ومع البقية من الخبراء وننتظر الجديد من المعطيات تجاه هذه الحالة .

والله المستعان

نسا نيس
25/01/2008, 05:51 PM
مشكوووووووووووووووووور وبارك الله فيك
ونشا الله بشائر خير

نبض المشاعر
25/01/2008, 06:17 PM
مشكور اخوي على الجهد المتميز

almnsori
25/01/2008, 06:40 PM
مشكور والله يعرزقنا خيره و يكفينا شره

صاعقة 1
25/01/2008, 06:44 PM
الله يعطيك العافية

مفارق
25/01/2008, 06:48 PM
الف شكر لك أخي على الرصد والتوقع
الله يجيب الخير
وتسلم
اخيك مفارق

مضارب100
25/01/2008, 06:53 PM
عسى الله يعوضنا به عن المنخفض اللي راح

فلان بن عفتان
25/01/2008, 07:36 PM
السلام عليكم .

أشكرك أخوي لحظة إنتظار على هذه المتابعة , وتعودنا منك التحليل الواقعي سهل الفهم ..

من وجهة نظري بمشئة الله تعالى أن دولة الإمارات هي أكثر دولة خليجية سوف تستفيد من الأوضاع القادمة , والله تعالى أعلم ...
وأتوقع بقدرة الله تعالى بعد ذهاب المنخفض القطبي شمال الجزيرة إلى الشرق أن يستثير منخفض السودان بقوة أكبر إلى الجزيرة العربية ........ والله تعالى أعلم

يزن2000
25/01/2008, 07:40 PM
اخي لحظة انتظار
ونتابع معك بأذن الله
والله يكرمنا من فضله

رحال عمان
25/01/2008, 07:48 PM
نسأل الله العلي القدير أن يجعلها أمطار خير وبركة يعم بها البلاد والعباد

لمع البروق
25/01/2008, 07:51 PM
وما مدى تأثيره على

المنطقة الغربية

اخوي لحظة انتظار

فارس طي
25/01/2008, 07:56 PM
اخي لحظة انتظار
ونتابع معك بأذن الله
والله يكرمنا من فضله ويعطيك ألف عافيه والله لايهينك مدى تأثيره على منطقة حائل أكون شاكر ومقدر جهودك الرائعة 0

لحظة إنتظار
25/01/2008, 07:56 PM
بارك الله فيكم أخواني جميعا على تفاعلكم مع الموضوع .

و فعلا هذه الحالة تستحق المتابعة و التحليل مهما كان أثرها على الجزيرة العربية سواءا بالسلب أو الإيجاب .

و هذا المنخفض الحركي أشبه ما يكون بالإعصار الكبير فبعض النماذج العددية تتوقع أن تصل سرعة الرياح على العاصمة السورية دمشق أثناء مرور المنخفض إلى 70 كيلومتر في الساعة !!

إجتمعت في هذا المنخفض الضخم المتوقع بإذن الله أربعة عناصر جوية مثيرة على دول شرق المتوسط .

1- الأمطار الغزيرة .
2- التساقط الكثيف للثلوج .
3- السرعة الهائلة للرياح .
4- موجة البرد الموعودة .

سوف تتضح الرؤية أكثر مع إقتراب المنخفض بإذن الله تعالى .

التوحيدي
25/01/2008, 07:57 PM
الله يعطيك العافية

لحظة إنتظار
25/01/2008, 08:03 PM
أخواني الأعزاء يجب عدم الخلط بين المنخفض الجوي الأفريقي المتوقع وصوله لسواحل الشام يوم غد السبت بإذن الله و يضعف أو يغادر المنطقة مع مساء الأحد و بين المنخفض القطبي الروسي المقصود هنا و الذي من المتوقع أن يبدأ تأثيره على شرق المتوسط من يوم الأثنين القادم إن شاء الله .

لحظة إنتظار
25/01/2008, 08:24 PM
أخي لمع البروق و فارس طيء دعونا نتريث قليلا في الحكم على هذا المنخفض و تأثيره على أجواءنا,, فهناك كثير من الأمور لم تتضح بعد لنا ,و لعل غد أو بعد غد تكون الصورة أوضح .... فإنتظرا بارك الله فيكما .

أبو عابد1
25/01/2008, 08:31 PM
لحظة انتظار لحظات جميلة عشناها ولم نزل نعيشها مع المنخفضات

أبو هادي نتابع معك أولاً بأول حتى النهاية

لك مني كل الشكر والتقدير على فتح أحلى المواضيع

فارس طي
25/01/2008, 08:34 PM
شكرا لك على سرعة تجاوبك ونحن بإنتظار تحليلاتك القيمة أخي لحظة إنتظاروكل شيء بقدرة الله عزوجل والله يغيثنا وجميع البلاد0ويعطيك العافيه0

وادي غران
25/01/2008, 08:35 PM
الغالي أبو هادي

الله يجزاك على ما تبذله لخدمة إخوانك ومحبيك

سنتابع معك بإذن الله

الذيب المغترب
25/01/2008, 08:39 PM
الله يجيب الخير ويسقي ديار المسلمين واشكرك كل الشكر

برق المدى
25/01/2008, 08:47 PM
مساء الخير أخواني
ومساء الخير أخوي لحظة إنتظار

عندي كم إستفسار إذا تكرمت ..
ماهو تحليلك عن السحب التي تعم أغلب المنطقة هذة الأيام وخاصة المنطقة الغربيه مع العلم أنها غريبه نوعاً ما ومن البارحه ونحن نشهد بعض الأمطار المتقطعه كما شوهد البرق في بعض الأحيان... ماهو سر تمركز هذه السحب..وبطئها في التحرك ,, وهل هي بشارة خير في تغير الرياح وهدوئها العام الذي يعطي دلالة كبيره بأننا نعيش بإذن الله فترة إنتقاليه ربما تكون فتره ممطره ,, والتي تحدث عنها أكثر من عالم وخبير

والسؤال الثاني تحدثت عن المنخفض القادم من غرب روسيا العظيم هل يعتبر ظاهره غريبه
ولماذا ضعف منخفض شمال أفريقيا ,, وهل تشهد المنطقة ظروف مناخيه متقلبه هذه الأيام
وشكراً لك

روثان
25/01/2008, 08:51 PM
السلام عليكم ..

موفق أن شاء الله

لك التحية والتقدير

أسياحي
25/01/2008, 08:57 PM
الله يجيب الخير

الله يعطيكم العافية

مشاركة ممتعة حقا

المتحير
25/01/2008, 09:02 PM
والله العالم أثر هذه الحالة لن يتعدى بإذن الله إلا ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على المملكة العربية السعودية .

الأول :
دفء واضح .
الثاني :
برودة تعقب الدفء
الثالث :
تأقلم جيد التأثير للكتلة الباردة على أجواء المملكة ينبئ عن نشوء سحب ممطرة بإذنه تعالى وحالة عدم استقرار بعونه تعالى .
.
.
.
قراءة جميلة أخي لحظة انتظار ، نحن ههنا متابعون معك ومع البقية من الخبراء وننتظر الجديد من المعطيات تجاه هذه الحالة .

والله المستعان

أخ/ لحظة انتظار يقول موجة قطبية بااااااااااااااردة وانت تقول ارتفاع في درجات الحرارة ودفء ( شيء غريب الصراحة )

حصاة رزاح
25/01/2008, 09:14 PM
مشكور وعادتك تجيب العلوم(بالنسبة لي ان شاء الله من يوم الاثنين الملايس اثنين غاط وبكل مخباة علبة فازلين

راس الجبل
25/01/2008, 09:17 PM

الأول :
دفء واضح .
الثاني :
برودة تعقب الدفء
الثالث :
.
.
.

والله المستعان

هذا هو التحليل المنطقي والمعروف لدى اهل الخبرة.

ليس بعد هذا التحليل كلام ، لقد أتيت بالزبدة ماشاء الله عليك .:good2: :good: :bounce:

راس الجبل
25/01/2008, 09:19 PM
أخ/ لحظة انتظار يقول موجة قطبية بااااااااااااااردة وانت تقول ارتفاع في درجات الحرارة ودفء ( شيء غريب الصراحة )

اعتقد انك لم تقرا تحليله كاملا، الأخ يقول دفء (رياح جنوبية ) يعقبه برودة (رياح شمالية)، يعني الزبدة لن نستفيد منه شيئا كالعادة عدا مناطق شمال غرب المملكة فقط .

حصاة رزاح
25/01/2008, 09:27 PM
مشكور وتجيب العلم(بالنسبة لي ان شاء الله من يوم الاثنين الملابس اثنين غاط وبكل مخباة علبتين فازلين +5ترامس زنجبيل وكان تخبرون لي فرن للآجار وجهه جنوب علمونا تراي عازم برق السناف

صالح الربيعان "برق السناف"
25/01/2008, 09:28 PM
مشكور أخي الغالي أبو هادي على الموضوع القيم والمفيد وأعتقد أنه حان الآن لمتابعة كل منخفض حركي يؤثر على أجواءنا وياليت الأعضاء يفرقون بين المنخفض الحركي الجبهي السطحي والذي يتكون عادة في أواسط البحر المتوسط وبين المنخفض العلوي والذي عادة يأتينا من روسيا أو شرق أوروبا فأعتقد والله أعلم أن لكل منخفض خصائص تختلف تماما عن الآخرفالمنخفض العلوي لا نرى أي أثر للرياح الحلزونية التي تدور حول محور المنخفض أما المنخفض السطحي فرياحه حلزونية قوية وعادة مع المنخفض السطحي تنجذب الرياح في الجزيرة العربية إلى مركز هذا المنخفض فتؤدي إلى نشاط الرياح على الجنوبية الغربية على معظم مناطق المملكة

راس الجبل
25/01/2008, 09:30 PM
مشكور أخي الغالي أبو هادي على الموضوع القيم والمفيد وأعتقد أنه حان الآن لمتابعة كل منخفض حركي يؤثر على أجواءنا وياليت الأعضاء يفرقون بين المنخفض الحركي الجبهي السطحي والذي يتكون عادة في أواسط البحر المتوسط وبين المنخفض العلوي والذي عادة يأتينا من روسيا أو شرق أوروبا فأعتقد والله أعلم أن لكل منخفض خصائص تختلف تماما عن الآخرفالمنخفض العلوي لا نرى أي أثر للرياح الحلزونية التي تدور حول محور المنخفض أما المنخفض السطحي فرياحه حلزونية قوية وعادة مع المنخفض السطحي تنجذب الرياح في الجزيرة العربية إلى مركز هذا المنخفض فتؤدي إلى نشاط الرياح على الجنوبية الغربية على معظم مناطق المملكة

لايختلف اثنان على خبرتك، ولكن كلام الأخ الجرير هو الأقرب في اعتقادي .

لحظة إنتظار
25/01/2008, 09:36 PM
مساء الخير أخواني

ومساء الخير أخوي لحظة إنتظار

عندي كم إستفسار إذا تكرمت ..
ماهو تحليلك عن السحب التي تعم أغلب المنطقة هذة الأيام وخاصة المنطقة الغربيه مع العلم أنها غريبه نوعاً ما ومن البارحه ونحن نشهد بعض الأمطار المتقطعه كما شوهد البرق في بعض الأحيان... ماهو سر تمركز هذه السحب..وبطئها في التحرك ,, وهل هي بشارة خير في تغير الرياح وهدوئها العام الذي يعطي دلالة كبيره بأننا نعيش بإذن الله فترة إنتقاليه ربما تكون فتره ممطره ,, والتي تحدث عنها أكثر من عالم وخبير

والسؤال الثاني تحدثت عن المنخفض القادم من غرب روسيا العظيم هل يعتبر ظاهره غريبه
ولماذا ضعف منخفض شمال أفريقيا ,, وهل تشهد المنطقة ظروف مناخيه متقلبه هذه الأيام

وشكراً لك

مساء النور أخي الكريم ...

بالنسبة للسحب التي تشهدها المنطقة الغربية و أجزاء من الوسطى هذه الأيام فهي بعد مشيئة الله تعالى ناتجة عن نشاط لمنخفض البحر الأحمر ما بين مد و جزر نتيجة مرور مؤثرات محفزة في الشمال ,و الحزام السحابي (سحب متوسطة و عالية ) القادم من أفريقيا عندما يدخل على الجزيرة العربية و يصطدم برطوبة البحر الأحمر الممتدة على الجزيرة العربية يتفاعل و يزداد تكاثفا ,و الأمطار التي حصلت اليوم منه فاجئت كل التوقعات .
حالة عدم الإستقرار لا تزال مؤثرة بإذن الله يوم السبت على أجزاء من الغربية و الوسطى و الشرقية و هي ناتجة عن إستمرار نشاط منخفض البحر الأحمر و إستجابته للمنخفض العلوي الأفريقي .

منخفض روسيا القطبي لا يعتبر ظاهرة غريبة و إنما ليست متكررة بكثرة كظاهرة منخفضات البحر المتوسط التقليدية التي تنشأ و تتطور على مياه البحر أو تدخله من المحيط الأطلسي .

لحظة إنتظار
25/01/2008, 09:52 PM
حالة بهذه الضخامة على دول شرق المتوسط ,و مع ذلك نصيب الجزيرة العربية منها الجفاف !!!!

يا ترى لماذا ؟ هذا ما سوف نعرفه خلال متابعة الحالة إن شاء الله تعالى .

اسير الأمطار
25/01/2008, 09:54 PM
وش توفعاتك لجدة الليلة خاصة ان اليوم الجو كان ممطر الى الحين امطار متقطعة

kaser11
25/01/2008, 10:00 PM
بعض المنخفضات الجوية الشديدة تتطور بدرجة كبيرة لتصل قوتها الى
المرحلة الهوريكانية الاولى اي اي قوة اعصار من الدرجة الاولى وقد حدث ذلك كثيرا

المنخفض القادم قد لا تستفيد منه اغلب المناطق بسبب انحراف التيار النفاث
الى الشمال والشمال الشرقي وبسبب سيطرة المرتفع الاوزوري القوية والمتوقعة
من جهة وبعض تأثيرات المرتفع السيبيري من جهة اخرى لذا فهي ستعمل على اضغاف
امتداد وتفاعل منخفض البحر الاحمر مع المنخفض القطبي الذي سيقبع خلف تيار نفاث سريع
مساره الغير مناسب سيكون عائق امام تقدمه جنوبا.. هذه توقعات مبدئية للحالة قد يطرى عليها
تغيرات كثيرة مع تحديثات النماذج العددية للساعات القادمة .. نتمنى ان تكون التغيرات ايجابية

صورة متحركة لتوضيح سلبية الحالة المتوقعة وهو توقع مبدئي كما اسلفت

http://alejaaby.com/up/uploads/cd41761ac5.gif (http://alejaaby.com/up)

لحظة إنتظار
25/01/2008, 10:01 PM
وش توفعاتك لجدة الليلة خاصة ان اليوم الجو كان ممطر الى الحين امطار متقطعة

أخي الكريم فرصة الأمطار على مدينة جدة مؤاتية هذه الليلة و حتى مساء غد السبت بإذن الله و لكنها ليست قوية و الله أعلم .

السروري
25/01/2008, 10:12 PM
نسأل الله العلي القدير ان يؤثر على اجواء المملكة

مدار الجدي
25/01/2008, 10:27 PM
بارك الله فيك أخي العزيز لحظة إنتظار
ما شاء الله دائما مبدع في متابعة مثل هذه الحالات الجوية القوية
والشكر موصول أيضا لجميع الإخوة على مشاركاتهم وإضافاتهم القيمة

سنعوسي111
25/01/2008, 10:51 PM
الله يبشرك بالخير

fondc
25/01/2008, 10:57 PM
اخي لحظة انتظار
ونتابع معك بأذن الله
والله يكرمنا من فضله

فاقد السحاب
25/01/2008, 11:01 PM
أخي العزيز لحظة إنتظار نرجوموافاتنا بماهوجديد عن هذ المنخفض وندعوا الله لك السداد وبالتوفيق إن شاء الله

غيث
25/01/2008, 11:02 PM
الله ينفعنا بما رزقنا من خير ويزيدنا من فضله انه سميع عليم

ربيع نجد2
25/01/2008, 11:11 PM
جزااك الله خيراً أخي

أين المنطقه التي تتوقع أن يتكون فيها المنخفض المذكور تقريباً ؟

ابو ضويحي
25/01/2008, 11:17 PM
نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يوسع على المسلمين. وشكرا لك يا لحظة انتظار والاخوه المحللين وعندي سوال عن هالسحب المتوسطه اللي عامة اغلب اللمملكه هاليومين وش مصدرها.

عاشق الرفاليو
25/01/2008, 11:23 PM
مشكور جهد جبار تشكرعليه بارك الله فيك

رعد الضحى
25/01/2008, 11:28 PM
الأخوة الخبراء
لحظة انتظار وبرق السناف وجميع الاخوة
سؤال وأرجو الاجابة لأننا نستفيد كثيرا من مناقشتكم
هل سبق وإن حدث ( تاريخيا ) إلتقاء بين منخفض البحر الأحمر
ومنخفض البحر المتوسط ؟ وإن تم ذلك فما أسباب حدوثه ؟
صورة مع التحية لحصاة رزاح

أبو جوري 634
26/01/2008, 03:18 AM
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
ونسأل الله الرحمة والغيث

Q 1
26/01/2008, 03:40 AM
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

وادي غران
26/01/2008, 11:55 AM
أخي العزيز لحظة انتظار .. ما هي آخر التطورات ؟؟ وهل هي سلبية أم إيجابية ؟؟

الجو هتان
26/01/2008, 12:15 PM
بارك الله فيك أخي أبو هادي
والله يكتب لنا فيه نصيب من الخير العميم

صائد الخرب
26/01/2008, 12:31 PM
الله يعطيك العافيه
نسأل الله الخير

لحظة إنتظار
26/01/2008, 01:43 PM
تقرير مختصر عن المنخفض القادم : حسب آخر المستجدات لا يزال من المتوقع أن يؤثر المنخفض الجوي القطبي بإذن الله على تركيا و سوريا و لبنان و فلسطين و الأردن إبتداءا من يوم الأثنين بإذن الله و يشتد التأثير يوم الثلاثاء ثم يقل يوم الأربعاء ,و سوف ترافقه بإذن الله أمطار غزيرة جدا و تساقط كثيف للثلوج حتى على المناطق غير المرتفعة و رياحا جنوبية غربية إلى غربية قوية و شديدة في سرعتها (و ستكون الحالة بإذن الله أشد ما تكون على جنوب تركيا و لبنان و شمال و غرب سوريا ) .

و أما بالنسبة للجزيرة العربية فللأسف التأثير المتوقع عليها حتى الآن هو ....

يوم الثلاثاء : رياحا جنوبية غربية قوية مثيرة للغبار على المناطق الشمالية من المملكة و شمال الغربية و شمال الوسطى - إرتفاع في درجات الحرارة على كافة المناطق .

يوم الأربعاء : رياحا غربية ثم تتحول إلى شمالية غربية نشطة إلى قوية (جبهة باردة قوية) تدخل على شمال المملكة و المنطقة الغربية و شمال الوسطى - إنخفاض في درجات الحرارة نتيجة دخول الموجة الباردة على المناطق السالفة الذكر .

يوم الخميس : تدخل الجبهة الباردة بإذن الله على وسط و جنوب المنطقة الوسطى و المنطقة الشمالية الشرقية و المنطقة الشرقية .

أما الأمطار فليس هناك ما يدل على فرص أمطار على الجزيرة العربية خلال تأثير المنخفض العميق على شرق المتوسط ,و سوف يتم التطرق إلى التأثير السلبي لهذا المنخفض على أجواء الجزيرة العربية .

ملاحظة : هناك موجة برد ضعيفة تؤثر بمشيئة الله تعالى على المنطقة الشمالية و الوسطى و الشمالية الشرقية و على شمال الغربية بشكل محدود يوم غد الأحد ثم على المنطقة الشرقية و الخليج العربي يوم الأثنين و هي ناتجة بعد مشيئة عن المنخفض الحركي الأفريقي الضعيف الذي يؤثر حاليا على شرق البحر المتوسط .

26/01/2008, 01:49 PM
تقرير مختصر عن المنخفض القادم : حسب آخر المستجدات لا يزال من المتوقع أن يؤثر المنخفض الجوي القطبي بإذن الله على تركيا و سوريا و لبنان و فلسطين و الأردن إبتداءا من يوم الأثنين بإذن الله و يشتد التأثير يوم الثلاثاء ثم يقل يوم الأربعاء ,و سوف ترافقه بإذن الله أمطار غزيرة جدا و تساقط كثيف للثلوج حتى على المناطق غير المرتفعة و رياحا جنوبية غربية إلى غربية قوية و شديدة في سرعتها (و ستكون الحالة بإذن الله أشد ما تكون على جنوب تركيا و لبنان و شمال و غرب سوريا ) .

و أما بالنسبة للجزيرة العربية فللأسف التأثير المتوقع عليها حتى الآن هو ....

يوم الثلاثاء : رياحا جنوبية غربية قوية مثيرة للغبار على المناطق الشمالية من المملكة و شمال الغربية و شمال الوسطى - إرتفاع في درجات الحرارة على كافة المناطق .

يوم الأربعاء : رياحا غربية ثم تتحول إلى شمالية غربية نشطة إلى قوية (جبهة باردة) تدخل على شمال المملكة و المنطقة الغربية و شمال الوسطى - إنخفاض في درجات الحرارة نتيجة دخول الموجة الباردة على المناطق السالفة الذكر .

يوم الخميس : تدخل الجبهة الباردة بإذن الله على وسط و جنوب المنطقة الوسطى و المنطقة الشمالية الشرقية و المنطقة الشرقية .

أما الأمطار فليس هناك ما يدل على فرص أمطار على الجزيرة العربية خلال تأثير المنخفض العميق على شرق المتوسط ,و سوف يتم التطرق إلى التأثير السلبي لهذا المنخفض على أجواء الجزيرة العربية .

ملاحظة : هناك موجة برد ضعيفة تؤثر بمشيئة الله تعالى على المنطقة الشمالية و الوسطى و الشمالية الشرقية و على شمال الغربية بشكل محدود يوم غد الأحد ثم على المنطقة الشرقية و الخليج العربي يوم الأثنين و هي ناتجة بعد مشيئة عن المنخفض الحركي الأفريقي الضعيف الذي يؤثر حاليا على شرق البحر المتوسط .
بارك الله فيك أخي الفاضل أبو هادي وأعتقد أن الأسابيع القادمة سوف تكشف لنا حقائق طالما خفيت علينا

محب الغيم
26/01/2008, 01:54 PM
الله يعطيك العافية أخي أبو هادي
فعلاً مكانك الرائع هو هذه الخيمة ولا غيرها فأنت المبدع دائماً

------------------

لعل هذه الظاهرة هي تهيئة لفبراير ومارس بإذن الله .

لحظة إنتظار
26/01/2008, 01:54 PM
نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان يوسع على المسلمين. وشكرا لك يا لحظة انتظار والاخوه المحللين وعندي سوال عن هالسحب المتوسطه اللي عامة اغلب اللمملكه هاليومين وش مصدرها.

أخي الكريم هناك بإذن الله ثلاثة أسباب لإستمرار و تكاثف السحب المذكورة .

1- نشاط لمنخفض البحر الأحمر بطيء في حركته و تراجعه .
2- الرطوبة القادمة من وسط أفريقيا و السحب المرافقة لها .
3- وضعية التيارات النفاثة على غرب و وسط الجزيرة العربية .

لحظة إنتظار
26/01/2008, 01:56 PM
أخي مناور كراني و وادي غران بإمكانكما مراجعة المشاركة رقم 60 فقد تم فيها ذكر آخر المستجدات للحالة المرتقبة بإذن الله .

رحال طويق
26/01/2008, 02:11 PM
تقصد المشاركة رقم 60
بارك الله فيك أخي وموضوع مهم جدا

لحظة إنتظار
26/01/2008, 02:14 PM
تقصد المشاركة رقم 60
بارك الله فيك أخي وموضوع مهم جدا

بارك الله فيك أخي الفاضل على التنبيه ,, تم التعديل .

لحظة إنتظار
26/01/2008, 02:23 PM
الأخوة الخبراء
لحظة انتظار وبرق السناف وجميع الاخوة
سؤال وأرجو الاجابة لأننا نستفيد كثيرا من مناقشتكم
هل سبق وإن حدث ( تاريخيا ) إلتقاء بين منخفض البحر الأحمر
ومنخفض البحر المتوسط ؟ وإن تم ذلك فما أسباب حدوثه ؟
صورة مع التحية لحصاة رزاح

أخي رعد الضحى ليست المسألة مسألة إلتقاء ,لأن الإلتقاء بين المنخفضين و إندماج حالتيهما تحصل كثيرا في نظري .

و لكن المسألة (بالتبسيط الملاحظ لأن القضية لها تفريعات و تعقيدات كثيرة على مستوى الأسباب في كافة عناصر طبقات الجو ,و تحتاج لدراسة موسعة و متابعة طويلة حتى يتم الإحاطة بها ) أن منخفض البحر الأحمر ينشط نتيجة إقتراب منخفض في الطبقات العليا من الجو ,فإذا كان هذا المنخفض العلوي مترافق بمنخفض حركي على السطح عميق و حالة عدم إستقرار قوية على بلاد الشام ... عندها يؤثر هذا على نشاط منخفض البحر الأحمر و إستجابته و تكون حالته أضعف نتيجة إنسحاب الرطوبة منه نحو المنخفض الحركي أو لأسباب أخرى .

لحظة إنتظار
26/01/2008, 02:39 PM
الوضع الجوي الحالي يوضح وصول المنخفض العلوي الأفريقي إلى سوريا مصحوب بمنخفض سطحي و حالة عدم إستقرار بسيطة على الشام و الجبهة الباردة الضعيفة له تؤثر على شمال الجزيرة العربية و على شمال الوسطى هذا المساء بإذن الله . و إستجابة محدودة لمنخفض البحر الأحمر ينتج عنها نشاط ضعيف على أجزاء من الوسطى و الشرقية اليوم و المنطقة الغربية و جنوب الوسطى أمس .

العليا
26/01/2008, 02:51 PM
الله يعطيك العافية

لحظة إنتظار
26/01/2008, 03:04 PM
تحــذير مبدئي : من المتوقع أن تطول موجة البرد هذه المرة فستبدأ بإذن الله من مساء الأربعاء أو يوم الخميس (على حسب المناطق) و تنتهي في يوم الثلاثاء - حوالي ستة أيام - و نتوقع أن تدخل الجزيرة العربية على مرحلتين .

1- المرحلة الأولى تبدأ من مساء الأربعاء على المناطق الشمالية و من يوم الخميس على بقية المناطق بإذن الله و تكون باردة طبعا و مصحوبة برياح شمالية غربية نشطة .

2- المرحلة الثانية تبدأ من مساء الجمعة على المناطق الشمالية و من يوم السبت على بقية المناطق بإذن الله و تكون أشد برودة و أقوى في شدة الرياح الشمالية الغربية .

و الله أعلم ...

عاشق الضلعان
26/01/2008, 03:48 PM
عافاك الله أخوي لحظة انتظار على هذه الجهودات الرااائعة ، سؤالي : على أي من مدن المملكة تتوقعون أن تصل الثلوج ، ونفس السؤال بالنسبة للأمطار؟ وهل تتوقعون أن تنخفض درجات الحرارة كانخفاضها السابق ؟ ام أنه يكون أخف من الانخفاض في الموجة الماضية ؟؟

لحظة إنتظار
26/01/2008, 04:17 PM
عافاك الله أخوي لحظة انتظار على هذه الجهودات الرااائعة ، سؤالي : على أي من مدن المملكة تتوقعون أن تصل الثلوج ، ونفس السؤال بالنسبة للأمطار؟ وهل تتوقعون أن تنخفض درجات الحرارة كانخفاضها السابق ؟ ام أنه يكون أخف من الانخفاض في الموجة الماضية ؟؟

مرحبا بك أخي عاشق الضلعان ...

بالنسبة للسعودية : حالة عدم الإستقرار ستشمل بإذن الله المناطق الشمالية فقط و قد تمتد في حال إشتدادها حتى الأطراف الشمالية من المنطقة الغربية و الوسطى و هو إحتمال ضعيف .

تساقط الثلوج محتمل و بقوة بإذن الله إبتداءا من يوم الأربعاء و حتى يوم الجمعة و ذلك على منطقة تبوك و الحدود الشمالية - طريف و القريات و عرعر - و قد تشمل الجوف كذلك ,بل أعظم من ذلك في حال إمتد تأثير المنخفض العملاق نحو الجنوب ,إذ قد تتأثر الجبال في منطقة حائل بتساقط الثلوج و كذلك الجبال الواقعة بين منطقة حائل و مدينة تيماء و الله أعلم .

موجة البرد ستكون قوية بمشيئة الله تعالى ,و لكن لا نستطيع الحكم عليها من الآن من ناحية إنخفاض درجات الحرارة مقارنة بموجة البرد السابقة ,و مع إقتراب الموجة الباردة ستتضح الأمور أكثر بإذن الله .

أما تركيا فمن المتوقع أن تغطيها الثلوج كلها من شرقها إلى غربها بإذن الله .

سوريا ستتساقط الثلوج على معظم أراضيها بإذن الله و كذلك لبنان و الأردن و أجزاء من فلسطين و بعض الجبال العالية في شبه جزيرة سيناء .

لحظة إنتظار
26/01/2008, 06:49 PM
لاحظوا أن هذا المنخفض القطبي المرصود نشأ في مناطق قطبية باردة جدا شمال شبه جزيرة إسكندنافيا ثم ينحدر نحو الجنوب بعد ذلك بإذن الله كما هو واضح في الخارطة .

و موجة البرد القطبية المتوقع تأثيرها على الجزيرة العربية بإذن الله تعالى هي موجة برد سيبيرية قادمة من أواسط روسيا .

مراسل بريده
26/01/2008, 07:09 PM
حسب ما اشوف وترى مالي خبرة اطلاقاً بأمور الطقس ان منخفض البحر المتوسط والقابع حاليا على شمال مصر واجزاء منها بدا بالضغط على المرتفع الموجود شمال المنطقه الوسطى واجزاء من الغربيه ( ينبع والمدينه ) وبكذا بدينا نلاحظ انحدار منخفض البحر الاحمر ناحيه الجنوب نتيجه الضغط عليه من المرتفع ..

خلاصه الكلام : اتوقع بمشيئه الله تأثير مناطق شمال المملكه ومناطق شمال الوسطى بمنخفض المتوسط قد يمتد الى شمال حائل ..

لا تدققون ترى اشتغلت عندي قريحه التعبير وبديت اخربط :D

اخوي لحظه انتظار صحح لي الاخطاء لاهنت ..

فارس طي
26/01/2008, 07:29 PM
يعطيك العافية أخي لحظة إنتظار على التوضيح والله يجيب الخير

سيل 29
26/01/2008, 07:32 PM
حسب ما اشوف وترى مالي خبرة اطلاقاً بأمور الطقس ان منخفض البحر المتوسط والقابع حاليا على شمال مصر واجزاء منها بدا بالضغط على المرتفع الموجود شمال المنطقه الوسطى واجزاء من الغربيه ( ينبع والمدينه ) وبكذا بدينا نلاحظ انحدار منخفض البحر الاحمر ناحيه الجنوب نتيجه الضغط عليه من المرتفع ..

خلاصه الكلام : اتوقع بمشيئه الله تأثير مناطق شمال المملكه ومناطق شمال الوسطى بمنخفض المتوسط قد يمتد الى شمال حائل ..

لا تدققون ترى اشتغلت عندي قريحه التعبير وبديت اخربط :D

اخوي لحظه انتظار صحح لي الاخطاء لاهنت ..
اخوي لحظه انتظار ممكن تقرأ الخلاصه مره ثانيه وتركز على الملون بالازرق

وانا اتوقع انك تقصد مناطق شمال حائل بمنخفض التوسط وقد تمتد حائل ومناطق شمال الوسطى .

اخوك ابو مشاري

Best Weather
26/01/2008, 07:56 PM
مرحبا..
انا الان في حالة سفر ومن الصعب مشارتكم كثيرا..
سانشغل كثيرا خلال العشرين يوما..
المهم.
هذا المنخفض الحركي تكون بفعل تيارات باردة قادمة من المحيط الاطلسي بفعل المرتفع الاطلسي وادى لوضع تيار نفاث سريع جدا ويتجه الى الشمال الشرقي..
والذي اثر على عدم نشاط المنخفض الاستوائي هو المرتفع الاطلسي كما حصل لشرق المتوسط في الايام الماضية اثناء نشاط المرتفع السيبيري..
لا دخل لمنخفض التوسطي اطلاقا لاضعاف المنخفض الاستوائي وانما يجب علينا القاء اللوم على التيار النفاث..
مع العلم ان المنخف السطحي مصحوب بطبقة سميكة جدا في المستوى 500 ..
لا اتوقع ان يكون قويا مثل ما وضعته النماذج الامريكية فهذا ليس وقت قوة المنخفضات الى هذه الدرجة فوجود مثل هذه المنخفضات اؤيدها في اواخر فبراير..
ولكن من يعلم قد تحدث مفاجات..

والله اعلم..

مرات عشقي
26/01/2008, 08:06 PM
اخوي لحظة انتظار ماهي الأيام التي يتوقع تساقط ثلوج على مدينة تبوك وهل تشمل المدينة نفسها......؟
وماهي توقعاتك لكثافتها...؟
ولك مني جزيل الشكر والتقدير.......

لحظة إنتظار
26/01/2008, 08:07 PM
اخوي لحظه انتظار ممكن تقرأ الخلاصه مره ثانيه وتركز على الملون بالازرق

وانا اتوقع انك تقصد مناطق شمال حائل بمنخفض التوسط وقد تمتد حائل ومناطق شمال الوسطى .

اخوك ابو مشاري

من يدري أخي سحاب و مطر قد تصدق توقعاتك :)

و الله على كل شيء قدير .

المغرز
26/01/2008, 08:41 PM
الله يطعمنا من خيره ويكفينا شره

وينزل علينا الغيث

ويكفينا شرالبرد
مشكوريا خوي
لحظة انتظار

ومشكور يا خوي

لحظة إنتظار
26/01/2008, 08:44 PM
اخوي لحظة انتظار ماهي الأيام التي يتوقع تساقط ثلوج على مدينة تبوك وهل تشمل المدينة نفسها......؟
وماهي توقعاتك لكثافتها...؟
ولك مني جزيل الشكر والتقدير.......

ليست هناك فرصة لتساقط الثلوج على مدينة تبوك نفسها ,و لكن على المناطق الجبلية ,و فرصة الهطول المطري ليست قوية في الأساس على منطقة تبوك .... و الله أعلم .

almnsori
26/01/2008, 09:16 PM
يالله نسأل خير هذا المنخفض و ان يغيثنا

لحظة إنتظار
26/01/2008, 09:38 PM
مرحبا..

انا الان في حالة سفر ومن الصعب مشارتكم كثيرا..
سانشغل كثيرا خلال العشرين يوما..
المهم.
هذا المنخفض الحركي تكون بفعل تيارات باردة قادمة من المحيط الاطلسي بفعل المرتفع الاطلسي وادى لوضع تيار نفاث سريع جدا ويتجه الى الشمال الشرقي..
والذي اثر على عدم نشاط المنخفض الاستوائي هو المرتفع الاطلسي كما حصل لشرق المتوسط في الايام الماضية اثناء نشاط المرتفع السيبيري..
لا دخل لمنخفض التوسطي اطلاقا لاضعاف المنخفض الاستوائي وانما يجب علينا القاء اللوم على التيار النفاث..
مع العلم ان المنخف السطحي مصحوب بطبقة سميكة جدا في المستوى 500 ..
لا اتوقع ان يكون قويا مثل ما وضعته النماذج الامريكية فهذا ليس وقت قوة المنخفضات الى هذه الدرجة فوجود مثل هذه المنخفضات اؤيدها في اواخر فبراير..
ولكن من يعلم قد تحدث مفاجات..

والله اعلم..

سلامة الأسفار أخي بيست ويذر و شكرا جزيلا على المشاركة الجميلة على رغم التنقل و صعوبة الدخول على النت .

Best Weather
26/01/2008, 09:50 PM
لتوضيح الصورة...
يضعف المرتفع الجوي الاطلسي امتداد منخفض البحر الاحمر..
والذي حدث هو تكون منخفض عميق في قبرص..طبعا بعد مشيئة الله هو بسبب نشاط المرتفع الاطلسي في موقع جيد نسبيا لمنخفضات التوسطية القطبية..
ادى ذلك الى نشاط شديد جدا للتيار النفاث على الاردن مما سيؤدي الى ضعف الهطول هناك وهذا ادى ايضا الى امتداد المرتفع على الجزيرة العربية فاضعف نشاط المنخفض الاستوائي مع العلم انه يرافق المنخفض الحركي منخفض علوي عميق (شيء طبيعي)
فالتيار النفاث كما قلت لكم اعتبره السبب الرئيسي في التغيرات الجوية بالكامل في جميع انحاء العالم وهو المتحكم(بعد مشيئة الله) في الضغط الجوي وحركته ..
ولا دخل للمنخفض التوسطي باضعاف المنخفض الاستوائي اطلاقا..

خريطة توضيحية تابعة للموديل الامريكي JFS
http://up.x333x.com/uploads/d3e0843ea4.bmp

الامور واضحة في الخريطة وسيتكون ما يسمى البولر جيت ستريم على الاردن هذا ما سيضعف الهطول ..لكن لن يمنعه طويلا بسبب النشاط الدوراني للرياح حول المنخفض الحركي وقوة الجبهة الباردة

الخط الازرق :امتداد المرتفع الاطلسي(واضح من خطوط الضغط الجوي(الايزوبار))
الخط البني:التيار النفاث(200الى 300 هيكتو باكسال)
الخط الاصفر:المنخفض البحر الاحمر(امتداد ضعيف جدا)..كما اوضحنا السبب..

http://up.x333x.com/uploads/25fefccbe9.bmp
التيار النفاث واضح جدا من الخريطة(اسفل يمين الخريطة(شرق المتوسط))

وهذا والله اعلم

Best Weather
26/01/2008, 09:52 PM
سلامة الأسفار أخي بيست ويذر و شكرا جزيلا على المشاركة الجميلة على رغم التنقل و صعوبة الدخول على النت .

الله يسلمك ..
الحمد لله لدي لاب توب..
وكل المعلومات هنا..:D

لحظة إنتظار
26/01/2008, 10:19 PM
أخي بيست ويذر عندي ملاحظتين على إضافتك الجميلة ...

1- أنت قلت ( بسبب نشاط المرتفع الاطلسي في موقع جيد نسبيا لمنخفضات التوسطية القطبية..ادى ذلك الى نشاط شديد جدا للتيار النفاث على الاردن ) أنا أعتقد أن العكس هو الصحيح إذ أن التيار النفاث هو من يتحكم في نشاط المرتفعات و المنخفضات الجوية في الطبقات الجوية ,و ليس نشاط المرتفع الأطلسي هو الذي أدى إلى نشاط شديد جدا للتيار النفاث .
و ربما أنت تقصد العكس لأنك قلت بعد ذلك ( فالتيار النفاث كما قلت لكم اعتبره السبب الرئيسي في التغيرات الجوية بالكامل في جميع انحاء العالم وهو المتحكم(بعد مشيئة الله) في الضغط الجوي وحركته ..) و عبارتك الثانية هذه صحيحة 100% .

2- ما ذكرته عن عدم نشاط منخفض البحر الأحمر صحيح ( وهذا ادى ايضا الى امتداد المرتفع على الجزيرة العربية فاضعف نشاط المنخفض الاستوائي ) و لكن المرتفعات الجوية لا تتقدم و تزحف إلا خلف منخفض حركي عميق يجعلها تتقدم بهوائها البارد لتسد الفراغ أو الضغط المنخفض الذي أحدثته تلك المنخفضات .
فبالتالي ألا توافقني في أن تلك المنخفضات الحركية هي السبب -بعد مشيئة الله - في زحف المرتفعات الجوية العائقة لتقدم المنخفضات الإستوائية ؟
و كلامنا هذا يخص الطبقات الوسطى و المنخفضة من الجو لأن منخفض البحر الأحمر يتضح في هاتين الطبقتين فقط .

صوت الحق
26/01/2008, 10:31 PM
موضوع علمي يحتوي على معلومات في غاية الأهمية

سنتابع الحالة من خلال هذا الموضوع بإذن الله تعالى

موضوع يستحق التثبيت إلى حين انتهاء تأثير الحالة القادمة

بارك الله فيك أخي لحظة انتظار على جهودك وتحليلاتك الرائعة

ومن هنا ننبه الإخوة الكرام بان لايخلطوا بين المواضيع فهذا الموضوع للتحليل لحالة معينة وليس للأخبار والتوقعات بشكل عام

فاقد السحاب
26/01/2008, 10:37 PM
حسب مافهمت من خلال تحليلك ومن خلال نظرتي المتواضعة إلى خطوط الظغط توجه المرتفع لأطلسي الى الجزيرة العربية أدى الى ضعف المنخفض العميق وتوجهة الى الشمال والشمال الشرقي

Best Weather
26/01/2008, 10:40 PM
اهلا اخي لحظة انتظار..

بالنسبة لملحوظتك الاولى/
المرتفعات الجوية تؤدي احيانا الى زيادة سرعة التيار النفاث..فالمرتفع هو الذي اغلق الطريق للمنخفض للتأثير على مناطقكم..
وهذا ما يحدث ايضا في بريطانيا.اذا كان هناك مرتفعا اخر يسد الطريق للمرتفع الجوي الاطلسي هذا للصعود شمالا وهكذا..

اما لملحوظتك الثانية:
تكون المنخفض هو بسبب نشاط المرتفع الاطلسي والجبهة الباردة هي تفاعل بين المرتفع والمنخفض وقد تتكون عدة جبهات باردة بسبب الدوران والتفاعل..
اما عن المنخفضات الحركية او اين ستؤثر ويعتمد على موقع المرتفع الاطلسي في بعض السنوات انحدرت منخفضات حركية جنوبا بسبب وضع غريب للتيار النفاث..
فمثل هذه الامور القي اللوم على المرتفع الجوي والتيار النفاث..ولا دخل للمنخفض الحركي ..
والتيار هذا يعتبر مداري وهذا هو السبب الرئيسي لتصحر الجزيرة العربية واجزاء كثيرة من بلاد الشام..
وهذا حدث فعلا في مناطقنا هذه السنة في شهر نوفمبر وديسمبر..
وغالبا ما يحدث نشاط فعلي للتيار النفاث في مثل هذه الحالات..ولذلك ترى شرق المتوسط تكثر في بعض اجزاءه الغابات والمزارع..
لكن لا دخل للمنخفض الحركي اطلاقا ولا توجد ما يسمى بنظرية تعاكسية بين منخفض البحر الاحمر والمنخفض الحركي التوسطي..
وكما قلت لك هذا يعتمد على اتجاه التيار النفاث..
ان شاء الله يتغير المناخ ونتشارك في المنخفضات الحركية وهذا ما سيحدث قريبا كما قال عليه الصلاة والسلام..
وهذا بسبب وضع التيار النفاث..

والله اعلم

راعي المعنَى
26/01/2008, 10:41 PM
الله يعطينا خيره ويكفينا شره

Best Weather
26/01/2008, 10:42 PM
حسب مافهمت من خلال تحليلك ومن خلال نظرتي المتواضعة إلى خطوط الظغط توجه المرتفع لأطلسي الى الجزيرة العربية أدى الى ضعف المنخفض العميق وتوجهة الى الشمال والشمال الشرقي

كلامك صحيح..

فاقد السحاب
26/01/2008, 10:45 PM
من خلال كلامك أتأثيرة على الجزيرة العرية سيكون سلبيا

Best Weather
26/01/2008, 10:48 PM
من خلال كلامك أتأثيرة على الجزيرة العرية سيكون سلبيا

نعم ستشهد الجزيرة العربية امتداد للمرتفع الجوي الاطلسي(اوزوري) ورياح باردة جافة وغبار وسيبتعد المنخفض شمالا شرقا بسبب التيار النفاث وهذه مشيئة الله في تدبير الكون..

المتحير
26/01/2008, 10:53 PM
هل ستنخفض درجات الحرارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارود برنو
27/01/2008, 12:38 AM
هذي الصوره عصر السبت
http://aycu20.webshots.com/image/42659/2000940168413647649_fs.jpg

وهذي الساعه 30\12 ص
http://aycu05.webshots.com/image/39964/2000919512061707136_fs.jpg

الاحظ الاوضاع الي الافضل ماشاء الله
عطونا التحلايلات الجديده
وهل تيمه لها نصيب او مرتفعات المدينه

نوحان
27/01/2008, 01:28 AM
بارك الله فيكم

بوهادي جعلك تسلم
واصل..فأنا متابع ومواصل وغير منقطع

لمع البروق
27/01/2008, 01:35 AM
كنت ابي اسأل الاخوة اهل الخبره .... من بعد اعصار "جونو" الذي اصاب عُمان .. هل لاحظتم تغيرا على حركة المنخفضات الجوية هذه السنة على الجزيرة العربية

لانه بعد الاعصار كانت هناك مقوله بأن غرب الجزيرة سيتأثر بكثرة المنخفضات الجوية

فهل هذا صحيح .. وهل اصلا ان الاعصار يعتبر مؤشرا على التغير في تحرك الامطار التي ستصيب الجزيرة العربية طبعا الى الافضل

اشكركم جزيل الشكر

فارس الجزائر
27/01/2008, 02:01 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته***موضوع شيق جدا ولو ان المغرب العربي ليس معنيا بالتقلبات المرتقبة بحول الله على الحوض الشرقي للمتوسط:( وهذا بسبب امتداد شاسع لمرتفع الاعاصير القوي على المنطقة والذي يؤمن اجواءا دافئة بالظهيرة تصل 16°م وباردة ليلا تصل 3°م بالجزائر العاصمة وما بين 12°م و -5°م بالمدن الداخلية للجزائر *** اما عن كميات التساقط فمن المرتقب ان تفوق 50ملم ببيروت مثلا وربما حتى اكثر من 70ملم بعمان بحول الله والتي تكون ممزوجة بالثلوج بسبب الاجواء الباردة خاصة مع الرياح القوية المرتقبة بحول الله***كل هذا و الله اعلم***فهنيئا لاهل الشام بالخيرات والاجواء الشتوية وندعوا الله ان توؤل التوقعات للاحسن والسلام عليكم.

kaser11
27/01/2008, 02:39 AM
حتى الان لاجديد المنخفض القطبي لازال ايجابيا لدول الشام والعراق
والاطراف الشمالية للملكة والمرتفع الازوري الذي يتمركز حاليا
شمال شرق فرنسا لازال يفرض سيطرته على معظم دول شمال افريقيا
أمتدادا حتى مناطق غرب وشمال غرب المملكة مجبرا المد الحراري
الرطب للانزواء جنوبا نواحي الاجزاء الجنوبية من دول وسط
افريقيا .. الاوضاع قد تكون سلبية على معظم المناطق للايام القادمة
عدا الاطراف الشمالية وايجابية ليوم غد على اجزاء من جنوب شرق المملكة
ودولة قطر وشمال الامارات بسبب انزواء خط التصادم للكتل المختلفة الخصائص
الى الجنوب والجنوب الشرقي تحت ضغط اجباري من المرتفع الازوري وهذه
حكمة الله .. فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ..

صورة توضح تأثير المرتفع الازوري وضغطه على المدى
الحراري الرطب لساعات المساء الماضية

http://alejaaby.com/up/uploads/1b9361c86d.gif (http://alejaaby.com/up)

صورة توضح تأثير المرتفع الازوري ومناطق الضغط المنخفض
ومناطق سقوط المطر المتوقعة ليوم غد 3:00م

http://alejaaby.com/up/uploads/c7affeee97.gif (http://alejaaby.com/up)

لحظة إنتظار
27/01/2008, 07:39 AM
اهلا اخي لحظة انتظار..

بالنسبة لملحوظتك الاولى/
المرتفعات الجوية تؤدي احيانا الى زيادة سرعة التيار النفاث..فالمرتفع هو الذي اغلق الطريق للمنخفض للتأثير على مناطقكم..
وهذا ما يحدث ايضا في بريطانيا.اذا كان هناك مرتفعا اخر يسد الطريق للمرتفع الجوي الاطلسي هذا للصعود شمالا وهكذا..

اما لملحوظتك الثانية:
تكون المنخفض هو بسبب نشاط المرتفع الاطلسي والجبهة الباردة هي تفاعل بين المرتفع والمنخفض وقد تتكون عدة جبهات باردة بسبب الدوران والتفاعل..
اما عن المنخفضات الحركية او اين ستؤثر ويعتمد على موقع المرتفع الاطلسي في بعض السنوات انحدرت منخفضات حركية جنوبا بسبب وضع غريب للتيار النفاث..
فمثل هذه الامور القي اللوم على المرتفع الجوي والتيار النفاث..ولا دخل للمنخفض الحركي ..
والتيار هذا يعتبر مداري وهذا هو السبب الرئيسي لتصحر الجزيرة العربية واجزاء كثيرة من بلاد الشام..
وهذا حدث فعلا في مناطقنا هذه السنة في شهر نوفمبر وديسمبر..
وغالبا ما يحدث نشاط فعلي للتيار النفاث في مثل هذه الحالات..ولذلك ترى شرق المتوسط تكثر في بعض اجزاءه الغابات والمزارع..
لكن لا دخل للمنخفض الحركي اطلاقا ولا توجد ما يسمى بنظرية تعاكسية بين منخفض البحر الاحمر والمنخفض الحركي التوسطي..
وكما قلت لك هذا يعتمد على اتجاه التيار النفاث..
ان شاء الله يتغير المناخ ونتشارك في المنخفضات الحركية وهذا ما سيحدث قريبا كما قال عليه الصلاة والسلام..
وهذا بسبب وضع التيار النفاث..

والله اعلم

بارك الله فيك أخي بيست ويذر ...

بالنسبة للملاحظة الأولى فالمعروف أن التيار النفاث يقع في طبقات عالية جدا لا يتضح فيها المرتفع الأطلسي ,فكيف يؤدي لزيادة سرعته ؟!

و أما الثانية(تكون المنخفض بسبب نشاط المرتفع الأطلسي) أعتقد أن المنخفض تكون بتأثير مباشر من المنخفض العلوي الذي تكون أولا ,و قد يكون للمرتفع الأطلسي تأثيرات ثانوية و ليست أساسية .
و أما (الجبهة الباردة هي تفاعل بين المنخفض و المرتفع) بارك الله فيك على هذه الإضافة فعلا هذا ما نريد الوصول إليه .

و فعلا التيار النفاث هو من يتحكم بعد مشيئة الله في حركة و أماكن تواجد المنخفضات الحركية .

شكرا جزيلا مرة أخي على التفاعل .

أحــمــد
27/01/2008, 09:03 AM
AM AST on êواêر 26, 2008http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/mostlysunny.GIFالأحد
غيوم متفرقة. عليا: 71° F. / 22° C. ريح WNW 8 mph. / 14 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_mostlysunny.GIFليلة الأحد
غيوم متفرقة. دنيا: 55° F. / 13° C. ريح NNW 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/mostlysunny.GIFالاثنين
غيوم متفرقة. عليا: 75° F. / 24° C. ريح غرب 8 mph. / 14 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_mostlysunny.GIFليلة الاثنين
غيوم متفرقة. دنيا: 57° F. / 14° C. ريح غرب 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالثلاثاء
صافية. عليا: 75° F. / 24° C. ريح WSW 15 mph. / 25 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_chancerain.GIFليلة الثلاثاء
فرصة هطول أمطار. غيوم متفرقة. دنيا: 55° F. / 13° C. ريح WNW 13 mph. / 21 km/h. Chance of precipitation 20%. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/mostlysunny.GIFالأربعاء
غيوم متفرقة. عليا: 71° F. / 22° C. ريح WNW 11 mph. / 18 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_mostlysunny.GIFليلة الأربعاء
غيوم متفرقة. دنيا: 51° F. / 11° C. ريح NNW 6 mph. / 10 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالخميس
صافية. عليا: 73° F. / 23° C. ريح NW 11 mph. / 18 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_mostlysunny.GIFليلة الخميس
غيوم متفرقة. دنيا: 53° F. / 12° C. ريح NNW 8 mph. / 14 km/h.

ما سر الأمطار المتوقعه هل هي من المنخفض أفيدونا وهل ينبع ستتأثر بالسحب

قلب السبع
27/01/2008, 10:28 AM
شكرا اخي واستاذي على هذه المتابعه

لدي تعليق بسيط او اضافه بسيطة لموضوعكم الرااائع

وهو ان منخفض شرق المتوسط اثر اليوم على شماال تركيا حيث هطلت منه امطار

وهو متجهلجنوب تركيا وشمال سوريا خلال الساعات الـ 24 القادمه

وسوف يبداء تأثيره على شمال السعودية يومي الاربعاء او الخميس ان شاء الله

http://i.cnn.net/cnn/.element/img/1.0/weather/cnn/africa_forecast.jpg

مراسل حائل
27/01/2008, 10:37 AM
يعطيك الله الف عافيه على الشرح 0

عاشق مران
27/01/2008, 10:54 AM
يعطيكم العافيه على المتابعة المتواصله التي تفيدنا وتثري معلوماتنا
وجعلها الله في ميزان حسناتكم وشكراً

:cool: :cool: :cool: :cool: :cool: :cool: :cool:

فاقد السحاب
27/01/2008, 11:13 AM
هل تلك التوقعات على جميع الجزيرة العربية أم لا

صديق المطر
27/01/2008, 11:17 AM
ياخى يجينى احباط لمن اشوفكم تناقشون الموضوع واحس انة بعيد عن بلدان اعزرونى ولكن هذا اللى فى داخلى ..

على العموم يعطيكم الف عافية

نتابع معكم الحالة :)

قلب السبع
27/01/2008, 11:19 AM
هل تلك التوقعات على جميع الجزيرة العربية أم لا

المتوقع تاثيره على المناطق الشماليه

والشمالية من الوسطى وقد يتعمق اكثر الى المناطق الداخليه من الوسطى

وكل هذا بعد مشيئة الله

قلب السبع
27/01/2008, 11:37 AM
وهذه صورة متحركة للمنخفض القطبي وقد بداء يؤثر فعليا على شمال وشمال غرب تركيا

انتظر لمدة دقيقة حتى يتم تحميل الصورة المتحركه

http://images.intellicast.com/Weathe..._None_anim.gif (http://images.intellicast.com/WeatherImg/SatelliteLoop/hieusat_None_anim.gif)

واثق
27/01/2008, 11:54 AM
كل الشكر للإخوة الفضلاء الذين يتحفونا بكل جديد مفيد وعلى رأسهم أخونا لحظة انتظار
جزاهم الله خيرا

لحظة إنتظار
27/01/2008, 12:40 PM
حتى الان لاجديد المنخفض القطبي لازال ايجابيا لدول الشام والعراق

والاطراف الشمالية للملكة والمرتفع الازوري الذي يتمركز حاليا
شمال شرق فرنسا لازال يفرض سيطرته على معظم دول شمال افريقيا
أمتدادا حتى مناطق غرب وشمال غرب المملكة مجبرا المد الحراري
الرطب للانزواء جنوبا نواحي الاجزاء الجنوبية من دول وسط
افريقيا .. الاوضاع قد تكون سلبية على معظم المناطق للايام القادمة
عدا الاطراف الشمالية وايجابية ليوم غد على اجزاء من جنوب شرق المملكة
ودولة قطر وشمال الامارات بسبب انزواء خط التصادم للكتل المختلفة الخصائص
الى الجنوب والجنوب الشرقي تحت ضغط اجباري من المرتفع الازوري وهذه
حكمة الله .. فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ..

بارك الله فيك أخي الرائع و المتألق الكاسر 11 على هذه الإضافة الجميلة ,,شكرا جزيلا لك و لأخي العزيز Best wether فمشاركاتكما تثري الموضوع كثيرا و تدسم من مادته العلمية .

أنا أوافق الأخوين العزيزين في أن المرتفع الآزوري شكل عائقا و سدا أمام منخفض البحر الأحمر ,إذ أن منخفض البحر الأحمر يمتد أحيانا و ينشط عند تقدم منخفض متوسطي و لكن يكون إمتداده حراريا و جافا ,و أحيانا يمتد و تحصل حالة عدم إستقرار و لكن مع دخول الجبهة الباردة للمنخفض المتوسطي ينزوي منخفض البحر الأحمر و حالته نحو الجنوب الشرقي من الجزيرة العربية,و لكن هذه المرة و حسب خرائط التوقعات لا يوجد إمتداد نهائيا لمنخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان لا حراريا جافا و لا غيره ,و هذا لا شك راجع لسيطرة و تقدم المرتفع الآزوري الثقيل .

و لكن أسباب التقلبات الجوية و تسلسلاتها كما أراها .. تتقدم من الأعلى للأسفل و ذلك على النحو التالي (و لنعلم يقينا أن السبب الحقيقي لكل هذه التقلبات هي مشيئة الله و إرادته و قدرته فهي فوق الأسباب الطبيعية ).

1- التيارات النفاثة العالية جدا هي السبب في تكون و حركة المنخفضات العلوية .

2- المنخفضات العلوية هي السبب في تكون و حركة المنخفضات الحركية و المدارية أو الحرارية المنخفضة و السطحية .

3- المنخفضات الحركية و الحرارية هي السبب في حركة الرياح و تلاقيها .

4- حركة الرياح و تلاقيها هي السبب في تكون السحب و تطورها .

5- تكون السحب و تطورها هو السبب في هطول الأمطار و توابعها .

و الله المحيط بالأسباب جميعا ...

المتحير
27/01/2008, 12:43 PM
موجة باردة من يوم امس على مكة المكرمة ما سببها؟؟؟؟؟؟؟؟

لحظة إنتظار
27/01/2008, 12:46 PM
بارك الله فيكم

بوهادي جعلك تسلم
واصل..فأنا متابع ومواصل وغير منقطع

مرحبا بك أخي الفاضل و إن شاء الله سنتابع جميعا الحالة و تطوراتها .

شكرا جزيلا لك .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 12:49 PM
كنت ابي اسأل الاخوة اهل الخبره .... من بعد اعصار "جونو" الذي اصاب عُمان .. هل لاحظتم تغيرا على حركة المنخفضات الجوية هذه السنة على الجزيرة العربية

لانه بعد الاعصار كانت هناك مقوله بأن غرب الجزيرة سيتأثر بكثرة المنخفضات الجوية

فهل هذا صحيح .. وهل اصلا ان الاعصار يعتبر مؤشرا على التغير في تحرك الامطار التي ستصيب الجزيرة العربية طبعا الى الافضل

اشكركم جزيل الشكر

مرحبا بك أخي الكريم ...

بالنسبة لأجواء الجزيرة العربية لا أرى سنة فيها تشبه تماما سنة أخرى ,بل كل سنة فريدة بمواصفتها و أحوالها الجوية .

و لست أدرى إذا كان لإعصار عمان جونو علاقة بأجواء هذا العام ... الله أعلم .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 12:54 PM
AM AST on êواêر 26, 2008http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/mostlysunny.GIFالأحد
غيوم متفرقة. عليا: 71° F. / 22° C. ريح WNW 8 mph. / 14 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_mostlysunny.GIFليلة الأحد
غيوم متفرقة. دنيا: 55° F. / 13° C. ريح NNW 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/mostlysunny.GIFالاثنين
غيوم متفرقة. عليا: 75° F. / 24° C. ريح غرب 8 mph. / 14 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_mostlysunny.GIFليلة الاثنين
غيوم متفرقة. دنيا: 57° F. / 14° C. ريح غرب 4 mph. / 7 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالثلاثاء
صافية. عليا: 75° F. / 24° C. ريح WSW 15 mph. / 25 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_chancerain.GIFليلة الثلاثاء
فرصة هطول أمطار. غيوم متفرقة. دنيا: 55° F. / 13° C. ريح WNW 13 mph. / 21 km/h. Chance of precipitation 20%. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/mostlysunny.GIFالأربعاء
غيوم متفرقة. عليا: 71° F. / 22° C. ريح WNW 11 mph. / 18 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_mostlysunny.GIFليلة الأربعاء
غيوم متفرقة. دنيا: 51° F. / 11° C. ريح NNW 6 mph. / 10 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/sunny.GIFالخميس
صافية. عليا: 73° F. / 23° C. ريح NW 11 mph. / 18 km/h. http://icons-pe.wunderground.com/graphics/conds/nt_mostlysunny.GIFليلة الخميس
غيوم متفرقة. دنيا: 53° F. / 12° C. ريح NNW 8 mph. / 14 km/h.

ما سر الأمطار المتوقعه هل هي من المنخفض أفيدونا وهل ينبع ستتأثر بالسحب

هناك إحتمالية لتكون بعض السحب على شمال المنطقة الغربية و سواحلها أثناء تواجد المنخفض على الشام ,و لكن لا توجد فرصة لهطول أمطار ... و الله أعلم .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 12:57 PM
شكرا اخي واستاذي على هذه المتابعه

لدي تعليق بسيط او اضافه بسيطة لموضوعكم الرااائع

وهو ان منخفض شرق المتوسط اثر اليوم على شماال تركيا حيث هطلت منه امطار

وهو متجهلجنوب تركيا وشمال سوريا خلال الساعات الـ 24 القادمه

وسوف يبداء تأثيره على شمال السعودية يومي الاربعاء او الخميس ان شاء الله

شكرا جزيلا لك أخي الكريم قلب السبع على هذه الإضافات الجميلة و بارك الله فيك .

صقر تاروت
27/01/2008, 01:07 PM
اخوي ما هي حركة المنخفض ؟؟

قلب السبع
27/01/2008, 01:15 PM
بداء تاثير المنخفض بسحب كثيفه جدا على شمال تركيا كما هو ووواضح في الصورة

ودرجة الحراااره الآن في اسطنبول 4 درجاات مئوية

والريااح شماليه

لحظة إنتظار
27/01/2008, 01:27 PM
اخوي ما هي حركة المنخفض ؟؟

حسب آخر المستجدات .. الأمور لا زالت كما هي من ناحية التوقعات ,و ستكون مناطق جنوب تركيا و جبال لبنان و شمال غرب سوريا من أشد المناطق غزارة في الهطولات بإذن الله تعالى (أمطار غزيرة جدا و ثلوج كثيفة متوقعة ).

أما التأثير على أجواء الجزيرة العربية فلا زال سلبيا ,و من المتوقع أن تتأثر أقصى المناطق الشمالية فقط بالحالة .

وسوف تدخل موجة البرد على الجزيرة العربية في أيام الخميس و الجمعة و السبت بإذن الله .. و بالتالي تبدأ أبرد الأيام علينا من يوم الخميس و حتى يوم الأحد ثم تبدأ الموجة بالتأقلم و الجو يدفأ قليلا من يوم الأثنين بمشيئة الله تعالى .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 01:31 PM
ياخى يجينى احباط لمن اشوفكم تناقشون الموضوع واحس انة بعيد عن بلدان اعزرونى ولكن هذا اللى فى داخلى ..

على العموم يعطيكم الف عافية

نتابع معكم الحالة :)

أخي صديق المطر نحن نناقش هذه الحالة لأن لها تأثير كبير على أجواءنا ,و سوف تشعر به أنت شخصيا في حياتك العامة سواءا رغبت أم لم ترغب .

مخاوي السحاب
27/01/2008, 01:37 PM
حسب مافهمت من الاخوان جميعا والاخ ابو هادي خصوصا

ان تأثير المنخفض سيكون سلبي على الجزيره العربيه ويسبب تراجع لمنخفض البحر الاحمر

ويكون تاثيره بموجه برد قويه تعبر اجواء الجزيره العربيه مع احتماليه بسيطه لهطول بعض الامطار على اقصى الاجزاء الشماليه من المملكه ؟

ولكن هل من منخفض قريب او حاله قريبه نترقبها يكون لها تأثير ايجابي على الاجواء بالمملكه ؟؟

شكرا لك ابو هادي

لحظة إنتظار
27/01/2008, 01:37 PM
موجة باردة من يوم امس على مكة المكرمة ما سببها؟؟؟؟؟؟؟؟

هذه الموجة أخي المتحير ناتجة عن مرور المنخفض الحركي الضعيف الأفريقي يوم أمس شمال الجزيرة العربية .

و زادها قليلا تحرك محور منخفض البحر الأحمر نحو الربع الخالي و جنوب شرق الجزيرة العربية .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 01:45 PM
حسب مافهمت من الاخوان جميعا والاخ ابو هادي خصوصا

ان تأثير المنخفض سيكون سلبي على الجزيره العربيه ويسبب تراجع لمنخفض البحر الاحمر

ويكون تاثيره بموجه برد قويه تعبر اجواء الجزيره العربيه مع احتماليه بسيطه لهطول بعض الامطار على اقصى الاجزاء الشماليه من المملكه ؟

ولكن هل من منخفض قريب او حاله قريبه نترقبها يكون لها تأثير ايجابي على الاجواء بالمملكه ؟؟

شكرا لك ابو هادي

أخي مخاوي السحاب من الآن و حتى الإسبوع القادم لا يوجد منخفض قريب أو حالة قريبة ذات أثر إيجابي و الله أعلم .
و بعد ذلك لكل حادث حديث ,و يجيب الله الخير .

السمح
27/01/2008, 01:47 PM
يعطيك العافية أخي لحظة إنتظار على هذا الجهد المتواصل والعطاء المتجدد مع كل حالة .
ولا يفوتني أن اشكر بقية الأعضاء على التفاعل والمساهمة في هذه النقاشات المثرية والتي تنم عن خبرة ودراية .

ياخى يجينى احباط لمن اشوفكم تناقشون الموضوع واحس انة بعيد عن بلدان اعزرونى ولكن هذا اللى فى داخلى ..أخي الحبيب أود أن أوضح أن مكشات لجميع الدول العربية من المحيط إلى الخليج ، وليس خاصاً بمناطق معينة أو دول معينة ، ولذلك ترى الشباب هنا يناقشون مثل هذه الحالات التي تهم مناطق عزيزة علينا جميعاً ونهتم بأجوائها مثل ما نهتم بأجواء وحالات بقية الدول ، كما أن دراسة مثل هذه الحالات تفيد بتوقع تأثر مناطق أخرى بها .

تحياتي للجميع

Best Weather
27/01/2008, 02:12 PM
شكرا لك اخي لحظة انتظار..
نشاط المرتفعات السطحية يؤدي احيانا الى زيادة نشاط التيار النفاث وهذا شيء طبيعي لكنه لا يتحكم باتجاهه ..
والجبهة الباردة هي تفاعل بين المنخفض الجوي والمرتفع ..
ولكن لتتكون منخفضات حركية يجب ان يتكون ضغط جوي عالي غرب اوروبا بالنسبة لشرق المتوسط ثم يعتمد اتجاهه على التيار النفاث ..ولانه للاسف التيار النفاث المداري يتجه شمالا شرقا فلا يستفيد منه بالغالب الا شرق المتوسط..
وهنا الذي يحدد الوضع هو التيار النفاث ..
مع العلم تأثرت مناطق شرق المتوسط بمنخفض حركي ضحل مصحوب بمنخفض علوي ونشط منخفض البحر الاحمر في اليومين الماضيين ..

نشرة جوية ملخصة:
تتأثر مناطق شرق المتوسط يمنخفض جوي يتكون في جزيرة قبرص مصحوب بجبهات هوائية باردة قطبية المنشأ ابتداء من مساء الاثنين وهذا يؤدي الى هطول غزير للامطار مصحوبة بالرعد وثلوج على المناطق التي تزيد عن 1000 متر..
يوم الثلاثاء تتأثر المناطق بعاصفة ثلجية قد تكون قوية نوعا ما وامطار غزيرة جدا على المناطق المنخفضة..(+500 متر)
الاربعاء ما زالت مناطق شرق المتوسط تتاثر بجبهات الباردة وثلوج كثيفة ثم تضعف الفرصة ابتداء من يوم الخميس وتكون درجات الحرارة متدنية جدا قد تكون دون الصفر في عز النهار..
كميات الامطار المتوقعة بين 100 الى 50 ملم..على حسب المناطق ..
الثلوج قد تتراكم الى اكثر من 30 سم على الجبال 1000 متر

والله اعلم..

لحظة إنتظار
27/01/2008, 02:18 PM
الوضع الجوي حاليا في حوض المتوسط ,و نلحظ المنخفض الحركي الضعيف الذي على الشام يغادر المنطقة شرقا .

و قيم الضغط المنخفضة على شكل لسان في الطبقة 500 مليبار تتقدم من الشمال إلى شرق المتوسط ,و مصحوبة بمنخفضات عميقة على السطح .

المرتفع الآزوري الذي على أوربا يتقدم بالمقابل نحو الجنوب الشرقي ,و حركته هذه ناتجة بسبب تواجد و تقدم المنخفضات الجوية إلى الشرق و الشمال الشرقي منه .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 02:24 PM
شكرا لك اخي لحظة انتظار..

نشاط المرتفعات السطحية يؤدي احيانا الى زيادة نشاط التيار النفاث وهذا شيء طبيعي لكنه لا يتحكم باتجاهه ..
والجبهة الباردة هي تفاعل بين المنخفض الجوي والمرتفع ..
ولكن لتتكون منخفضات حركية يجب ان يتكون ضغط جوي عالي غرب اوروبا بالنسبة لشرق المتوسط ثم يعتمد اتجاهه على التيار النفاث ..ولانه للاسف التيار النفاث المداري يتجه شمالا شرقا فلا يستفيد منه بالغالب الا شرق المتوسط..
وهنا الذي يحدد الوضع هو التيار النفاث ..
مع العلم تأثرت مناطق شرق المتوسط بمنخفض حركي ضحل مصحوب بمنخفض علوي ونشط منخفض البحر الاحمر في اليومين الماضيين ..

نشرة جوية ملخصة:
تتأثر مناطق شرق المتوسط يمنخفض جوي يتكون في جزيرة قبرص مصحوب بجبهات هوائية باردة قطبية المنشأ ابتداء من مساء الاثنين وهذا يؤدي الى هطول غزير للامطار مصحوبة بالرعد وثلوج على المناطق التي تزيد عن 1000 متر..
يوم الثلاثاء تتأثر المناطق بعاصفة ثلجية قد تكون قوية نوعا ما وامطار غزيرة جدا على المناطق المنخفضة..(+500 متر)
الاربعاء ما زالت مناطق شرق المتوسط تتاثر بجبهات الباردة وثلوج كثيفة ثم تضعف الفرصة ابتداء من يوم الخميس وتكون درجات الحرارة متدنية جدا قد تكون دون الصفر في عز النهار..
كميات الامطار المتوقعة بين 100 الى 50 ملم..على حسب المناطق ..
الثلوج قد تتراكم الى اكثر من 30 سم على الجبال 1000 متر

والله اعلم..

بارك الله فيك أخي بيست ويذر و شكرا جزيلا لك .

صائد الفوائد
27/01/2008, 02:33 PM
ما تأثير المنخفض القطبي على المنطقة الوسطى في السعودية وهل يتوقع نزول الثلج؟

لحظة إنتظار
27/01/2008, 03:16 PM
ما تأثير المنخفض القطبي على المنطقة الوسطى في السعودية وهل يتوقع نزول الثلج؟

تــأثير هذا المنخفض على المنطقة الوسطى سيكون بإذن الله تعالى بموجة البــرد الشديدة .

و ليس هناك فرصة لنزول الثلوج و لكن إستعد لتكون الصقيع ,و إذا عندك بطانيات حاطهن إحتياط طلعهن و جهزهن ;)

لحظة إنتظار
27/01/2008, 03:45 PM
آثــــار المنخفض القطبي المتوقع ظهورها على أجواء المملكة خلال الأيام القادمة بإذن الله تعالى ...

1- يوم الأثنين : تبدأ الرياح الجنوبية الغربية تنشط بشكل محدود على شمال المملكة .

2- يوم الثلاثاء : تشتد الرياح الجنوبية الغربية القوية على شمال المملكة و شمالها الغربي , كما يشمل النشاط منطقة المدينة المنورة و حائل و شمال غرب القصيم و تكون مصحوبة بعواصف ترابية ,كما تنشط على فترات على المنطقة الغربية و الوسطى بشكل عام .

و يحصل إرتفاع في درجات الحرارة على المنطقة الغربية و الوسطى و الشرقية و الشمالية الشرقية .

3- يوم الأربعاء : لا تزال الرياح قوية على المناطق السابقة ثم تتحول مع مساء الأربعاء إلى رياح شمالية غربية نشطة (جبهة باردة) على المنطقة الشمالية و المنطقة الغربية و حائل و القصيم .

يحصل إنخفاض في درجات الحرارة على شمال المملكة .

فرصة لهطول الأمطار على القريات و طريف مع إحتمالية تساقط الثلوج خلال الليل .

4- يوم الخميس :تدخل الجبهة الباردة على معظم مناطق المملكة ,و يحصل إنخفاض في درجات الحرارة .

لا تزال فرصة التساقط واردة على شمال المملكة .

5- يوم الجمعة :تشتد الموجة الباردة و يزداد الإنخفاض في درجات الحرارة حدة .

6- يوم السبت : لا تزال الموجة الباردة تؤثر بشدة على أجواء المملكة ,و رياح شمالية غربية قوية تشتد على حوض الخليج العربي .

ياطالبني
27/01/2008, 04:12 PM
مع التحية لاخواني مشرفي ومتابعي هذا الموضوع هناك استفسارين
الأول لماذا تأخرت موجة البرد وقدصرحت الأرصاد بأن الموجة ستكون يوم الأحد (اليوم )
ثانيا هل هناك عوامل قد تعيق وصولها أو تغير هذه الموجة العنيفة
مع شكري للجميع

عاشق الضلعان
27/01/2008, 04:44 PM
جزاكم الله ألف خير على هذه التحليلات

بالنسبة للانخفاض في درجات الحرارة

هل تتوقعون بأن يصل لنفس المعدلات السابقة ؟؟

وكم تتوقعون بان تصل درجة الحرارة على الرياض/القصيم/حائل/تبوك/عرعر/حفر الباطن/الجوف/القريات

طريف/المنطقة الشرقية/المدينة المنورة

وهل هناك بوادر تلوح بالأفق لقدوم منخفض جوي عميق بعد هذا المرتفع ؟

والله تعالى اعلم

وأود ان أسأل عن أدنى درجة سجلت في كل من المدن السابقة أثناء موجة البرد الماضية

لحظة إنتظار
27/01/2008, 05:18 PM
مع التحية لاخواني مشرفي ومتابعي هذا الموضوع هناك استفسارين
الأول لماذا تأخرت موجة البرد وقدصرحت الأرصاد بأن الموجة ستكون يوم الأحد (اليوم )
ثانيا هل هناك عوامل قد تعيق وصولها أو تغير هذه الموجة العنيفة
مع شكري للجميع

أخي الكريم

1-تحذير الأرصاد - أو أحد الأشخاص على الصحف - عن موجة برد في الأسبوع الماضي لم يكن للأسف مبني على معلومات دقيقة أو دلائل رصدية ,و جاءت هذه التحذيرات و التوقعات خبط عشوائي ,لأنه في وقت صدور هذه التصريحات ما كانت هناك دلائل لهذه الموجة لا في المدى القريب و لا في المدى البعيد ,و هذه الموجة الحالية لا علاقة لها بما حذروا منه .

2- توقعات هذه الموجة الباردة بقوتها المحتملة حاليا تصل إلى 90% و الله أعلم .

اسير الأمطار
27/01/2008, 05:25 PM
بداية نشؤ في الجهة المقابلة للسواحل الغربية وإن شاء الله تتطور كما هو موضح في الدائرة وش تعليقك عليها اخي الكريم

بداية نشؤ في الجهة المقابلة للسواحل الغربية وإن شاء الله تتطور كما هو موضح في الدائرة

جنوب شرق
27/01/2008, 05:32 PM
اخي لحظة انتظار ..
بصراحه صابني احباط لما شاهدت توقعات مركز التنبؤات البريطاني طويلة المدى لمارس وابريل ومايو حيث يتوقع فيها جفاف اعلى من المعدل ..اتمنى انهم مايفهمون وان توقعاتهم ليس لها اساس علمي اونظري لكن للأسف توقعاتهم دائما قريبه للواقع والله يستر :( :( :(
وحقيقه بوادر الجفاف بدت تبين

فارس الجزائر
27/01/2008, 05:47 PM
السلام عليكم ...التوقعات الجوية في تطور مستمر وللاحسن ان شاء الله لدول الشام...بحيث ينتظر ان تتحول الامطار والتي من المرتقب ان تصل 26ملم يوم الثلاثاء بمدينة عمان الى ثلوج بحول الله والتي تكون بمقياس 27 ملم وهذا ليوم الاربعاء :):):) اما درجات الحرارة فيمكنها مقاربة الصفر مئوي حتى بالظهيرة وهذا بنفس المدينة اي عمان, تقريبا نفس الاجواء سيعيشها القدس الشريف بحول الله, اما بيروت فنصيبها امطار غزيرة لكن بدون ثلوج بحيث من المنتظر تسجبل هبوب رياح قوية الى هوجاء .بحكم قرب المدينة لمركز المنخفض الجوي (جنوب تركيا/شمال غرب سوريا) وكذا المسطح البحري. ملاحظة: يمكن لكميات التساقط ان تكون اعلى بكثير من الكميات المرتقبة(اقولها عن واقع تجربة او كما حدث عندنا في شهر نوفمبر الاخير)...اما عن مناطق الخليج العربي فللاسف :(لا توجد مصادر تدل على تاثر هذه المناطق بتساقطات المصاحبة للمنخفض القطبي ...لكن من يدري فالله عز وجل وحده يمكنه تدبير الامور وتسييرها :)...وفي الاخير نامل ان تؤول التوقعات للاحسن (فكل هذا والله اعلم) والسلام عليكم.

مريوس قدام
27/01/2008, 06:08 PM
آثــــار المنخفض القطبي المتوقع ظهورها على أجواء المملكة خلال الأيام القادمة بإذن الله تعالى ...

1- يوم الأثنين : تبدأ الرياح الجنوبية الغربية تنشط بشكل محدود على شمال المملكة .

2- يوم الثلاثاء : تشتد الرياح الجنوبية الغربية القوية على شمال المملكة و شمالها الغربي , كما يشمل النشاط منطقة المدينة المنورة و حائل و شمال غرب القصيم و تكون مصحوبة بعواصف ترابية ,كما تنشط على فترات على المنطقة الغربية و الوسطى بشكل عام .

و يحصل إرتفاع في درجات الحرارة على المنطقة الغربية و الوسطى و الشرقية و الشمالية الشرقية .

3- يوم الأربعاء : لا تزال الرياح قوية على المناطق السابقة ثم تتحول مع مساء الأربعاء إلى رياح شمالية غربية نشطة (جبهة باردة) على المنطقة الشمالية و المنطقة الغربية و حائل و القصيم .

يحصل إنخفاض في درجات الحرارة على شمال المملكة .

فرصة لهطول الأمطار على القريات و طريف مع إحتمالية تساقط الثلوج خلال الليل .

4- يوم الخميس :تدخل الجبهة الباردة على معظم مناطق المملكة ,و يحصل إنخفاض في درجات الحرارة .

لا تزال فرصة التساقط واردة على شمال المملكة .

5- يوم الجمعة :تشتد الموجة الباردة و يزداد الإنخفاض في درجات الحرارة حدة .

6- يوم السبت : لا تزال الموجة الباردة تؤثر بشدة على أجواء المملكة ,و رياح شمالية غربية قوية تشتد على حوض الخليج العربي .

اخي ابا هادي

اولا اسمحلي ان احييك على مجهوداتك الجبارة وتحاليلك الواضحة والمبسطه وتجاوبك مع الجميع فكثر الله من امثالك فجميعنا وبحرص متابعين لك ولمواضيعك التحليليه وكذلك الشكر موصول للمبدع BEST WEATHER
.
اخي ابو هادي ما ذكرته اعلاه هو المتوقع تماما ان شاء الرحمن وان كنت الحظ كثير من المواقع بدات تضعف اثار المنخفض القطبي على مناطق شرق المتوسط خاصة تساقط الثلوج ولعل ذلك يترت عليه انخفاض تاثيراته السلبيه على اجواء المملكه من حيث الهواء البارد والغبار
تحياتي لللجميع .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 07:08 PM
جزاكم الله ألف خير على هذه التحليلات

بالنسبة للانخفاض في درجات الحرارة

هل تتوقعون بأن يصل لنفس المعدلات السابقة ؟؟

وكم تتوقعون بان تصل درجة الحرارة على الرياض/القصيم/حائل/تبوك/عرعر/حفر الباطن/الجوف/القريات

طريف/المنطقة الشرقية/المدينة المنورة

وهل هناك بوادر تلوح بالأفق لقدوم منخفض جوي عميق بعد هذا المرتفع ؟

والله تعالى اعلم

وأود ان أسأل عن أدنى درجة سجلت في كل من المدن السابقة أثناء موجة البرد الماضية

أخي عاشق الضلعان ..

موجة البرد قوية ,و لكن هل ستصل في قوتها و إنخفاض درجات حرارتها كالموجة الماضية ؟ لا ندري يقينا ,و لكني لا أتوقع ذلك ,و الله أعلم .

حاليا لا نلحظ منخفض جوي عميق بعد موجة البرد القادمة,فلا زال هناك متسع من الوقت و الأيام كثيرة .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 07:12 PM
بداية نشؤ في الجهة المقابلة للسواحل الغربية وإن شاء الله تتطور كما هو موضح في الدائرة وش تعليقك عليها اخي الكريم

بداية نشؤ في الجهة المقابلة للسواحل الغربية وإن شاء الله تتطور كما هو موضح في الدائرة

هذه ليست نشوءات تتطور ,بل هي حالة عابرة .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 07:20 PM
اخي لحظة انتظار ..
بصراحه صابني احباط لما شاهدت توقعات مركز التنبؤات البريطاني طويلة المدى لمارس وابريل ومايو حيث يتوقع فيها جفاف اعلى من المعدل ..اتمنى انهم مايفهمون وان توقعاتهم ليس لها اساس علمي اونظري لكن للأسف توقعاتهم دائما قريبه للواقع والله يستر :( :( :(
وحقيقه بوادر الجفاف بدت تبين

النماذج العددية لا تتوقع أمطار على الجزيرة العربية لمدة أسبوعين مقبلين .

و لكن لا تيأس إن الله كريم ,و هذه الأمور بيده وحده سبحانه .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 07:25 PM
السلام عليكم ...التوقعات الجوية في تطور مستمر وللاحسن ان شاء الله لدول الشام...بحيث ينتظر ان تتحول الامطار والتي من المرتقب ان تصل 26ملم يوم الثلاثاء بمدينة عمان الى ثلوج بحول الله والتي تكون بمقياس 27 ملم وهذا ليوم الاربعاء :):):) اما درجات الحرارة فيمكنها مقاربة الصفر مئوي حتى بالظهيرة وهذا بنفس المدينة اي عمان, تقريبا نفس الاجواء سيعيشها القدس الشريف بحول الله, اما بيروت فنصيبها امطار غزيرة لكن بدون ثلوج بحيث من المنتظر تسجبل هبوب رياح قوية الى هوجاء .بحكم قرب المدينة لمركز المنخفض الجوي (جنوب تركيا/شمال غرب سوريا) وكذا المسطح البحري. ملاحظة: يمكن لكميات التساقط ان تكون اعلى بكثير من الكميات المرتقبة(اقولها عن واقع تجربة او كما حدث عندنا في شهر نوفمبر الاخير)...اما عن مناطق الخليج العربي فللاسف :(لا توجد مصادر تدل على تاثر هذه المناطق بتساقطات المصاحبة للمنخفض القطبي ...لكن من يدري فالله عز وجل وحده يمكنه تدبير الامور وتسييرها :)...وفي الاخير نامل ان تؤول التوقعات للاحسن (فكل هذا والله اعلم) والسلام عليكم.

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

بارك الله فيك أخي الفاضل على هذه الإضافة الجميلة .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 07:31 PM
اخي ابا هادي

اولا اسمحلي ان احييك على مجهوداتك الجبارة وتحاليلك الواضحة والمبسطه وتجاوبك مع الجميع فكثر الله من امثالك فجميعنا وبحرص متابعين لك ولمواضيعك التحليليه وكذلك الشكر موصول للمبدع BEST WEATHER
.
اخي ابو هادي ما ذكرته اعلاه هو المتوقع تماما ان شاء الرحمن وان كنت الحظ كثير من المواقع بدات تضعف اثار المنخفض القطبي على مناطق شرق المتوسط خاصة تساقط الثلوج ولعل ذلك يترت عليه انخفاض تاثيراته السلبيه على اجواء المملكه من حيث الهواء البارد والغبار
تحياتي لللجميع .

مرحبا بك أخي المبدع دوما و الرحالة صاحب الصيت الذائع (ما شاء الله عليك ) مريوس قدام .

شكرا جزيلا للمرور ,و نسأل الله أن يخفف عنا آثـــار هذا المنخفض السلبية .

dodiz
27/01/2008, 07:43 PM
اخي لحظة انتظار هل تتوقع تشهد المنطقة الغربية او تتأثر من هذه الظاهرة وهل توجد بشارة خير علينا من هذه الواقعة

لحظة إنتظار
27/01/2008, 07:50 PM
اخي لحظة انتظار هل تتوقع تشهد المنطقة الغربية او تتأثر من هذه الظاهرة وهل توجد بشارة خير علينا من هذه الواقعة

أخي الكريم ..

المنطقة الغربية ستتأثر حالها حال بقية المناطق بموجة البرد القادمة و نشاط في الرياح الشمالية الغربية الباردة .

قلب الداهيه
27/01/2008, 08:14 PM
أخي لحظة انتظار أشكرك على الجهود الجبارة
وأشكر كل من شارك بتحليلاته النيره

سؤالي يا طويل العمر كم يوم تستغرق هذه الحاله ؟
وهل تأثيرها على مدينة الخرج بشكل واضح
وشكرا يالغالي 00

أبــوريـــان
27/01/2008, 08:22 PM
ما شاء الله تبارك الله

موضوع رااائع الحقيقة

يحتوي على كم هائل من المعلومات

بارك الله فيك يابوهادي وبارك الله في علمك

شكراً لك وشكراً لك من اضاف وعلق على الموضوع

خمس نجوم:good:

رعد الضحى
27/01/2008, 08:41 PM
لحظة انتظار جزاك الله خيرا على هالمعلومات القيمة
صراحة و بدون مجاملة ..تستند على متكأ علمي فاخر ..تعلمنا منه الكثير
ونفخر بوجود ك بمنتدانا بعيدا عمن يضحكون على الناس بتحليلات فارغة
خصوصا في هذا الوقت اللي أصبح كل شخص فيه يحلل ..
بالنسبة لي حللت الأسبوع الماضي المنخفضات وطق يدي برق السناف وخلاص ماراح أعودها ..:j
أما بالنسبة لما يجري على الأرض ونشوفه بعيوننا ..فعندنا إن شاء الله الكفاف ..
ومن ذلك إن انخفاض درجة الحرارة القادم لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصل إلى القاع
الذي تكون قبل أسبوعين وربما لن يمر خلال سنوات يمكن تلامس درجات واحد واثنين فقط.

أبو تالة
27/01/2008, 09:05 PM
بارك الله فيك اخي لحظة انتظار .. لدي سؤالان ..

الاول .. دخول هذه الموجة القارسة هل هي ستتعمق جنوبا غربا ويزداد تأثر مناطق جدة ومكة .. ام ان تأثيرها سيكون ضعيفا كما حدث في الموجة السابقة ..

الثاني .. الا تلاحظ معي ان الموجات الباردة جدا بدأت تظهر في اجوائنا خلال السنتين الاخيريتين .. فالعام الماضي سجلت المدينة ثلاث درجات والقصيم درجتين تحت الصفر .. وهذا العام سجلت المدينة درجتين والقصيم خمس درجات تحت الصفر والان قادمة موجة شديدة البرودة .. عكس السنين الماضية التي لا تنخفض درجات الحرارة في المدينة عن خمس والقصيم عن الصفر المئوي ..

تقبل تحياتي على مجهوداتك الجبارة .. واسأل الله ان تكون في موازين اعمالك ...

dell2002
27/01/2008, 09:14 PM
يشرفني اشارك معكم في هذه الحاله مع كتاب لهم باع طويل في التحليل الجوي

بالنسبه لي اتوقع شئ مختلف عنكم نوعا ما وهو

1- سوف يؤدي اقتراب المنخفض الاوروبي نحو الجزيره العربيه الى نشاط منخفض البحر الاحمر مما يؤدي الى حالة عدم استقرار قويه على اغلب الجزيره العربيه وسوف تكون هناك امطار قويه

2- اتوقع تكون منخفض اخر فوق ايطاليا حيث انني الاحظ منطقة تخلل في تلك المنطقه

3- اتوقع ان يؤثر على اجزاء من ليبيا ومصر

4- كما اسلفتم بالفعل المنخفض الاوروبي قوي جدا وتأثيره سوف يكون شديد بالبروده والامطار وهو بالاتجاه ما بين الشرق والجنوب الشرقي

والله اعلم

ابو غامد1
27/01/2008, 09:19 PM
المنخفض الجوي القطبي المتجهة الان جنوب شرق سوف يؤثر فقط على الاجزاء الشمالية من المملكة وسوف تكون هناااك حالة من عدم الاستقرار خلال الايام القليلة القادمة

ويوضح ذلك بداية استجابة لمنخفض البحر الاحمر مع اقتراب المنخفض القطبي على اجواء المملكة والذي ممكن ان يسبب التقاءهما نشاط ملحوظ لسرعة الرياح السطحية على معظم الاجزاء او المناطق الشمالية بصفة عامة

ومن المتوقع وبإذن الله تعالى حالة من عدم الاستقرار على المناطق السالفة الذكر

الصورة توضح استجابة قوووية لمنخفض البحر الاحمر مع اقتراب المنخفض القطبي

27/01/2008, 09:28 PM
المنخفض الجوي القطبي المتجهة الان جنوب شرق سوف يؤثر فقط على الاجزاء الشمالية من المملكة وسوف تكون هناااك حالة من عدم الاستقرار خلال الايام القليلة القادمة

ويوضح ذلك بداية استجابة لمنخفض البحر الاحمر مع اقتراب المنخفض القطبي على اجواء المملكة والذي ممكن ان يسبب التقاءهما نشاط ملحوظ لسرعة الرياح السطحية على معظم الاجزاء او المناطق الشمالية بصفة عامة

حياك الله يابو غامد 00 أنا عميت عيوني وأنا أدقق بالصورة لعلي أشوف اللي تشوفه أنت من عملية استجابة منخفض البحر الأحمر ولكن لم ألحظ شئ ياليت توضح أكثر كيف عرفت من خلال الصورة أن هناك استجابة لمنخفض البحر الأحمر

ابو غامد1
27/01/2008, 09:39 PM
[quote]ياك الله يابو غامد 00 أنا عميت عيوني وأنا أدقق بالصورة لعلي أشوف اللي تشوفه أنت من عملية استجابة منخفض البحر الأحمر ولكن لم ألحظ شئ ياليت توضح أكثر كيف عرفت من خلال الصورة أن هناك استجابة لمنخفض البحر الأحمر[/quote

بكرة ان شاء الله بجيبلك صورة اخرى مثل اللي تشوفها ونقارن انا وانت سواء مدى تكثف للسحب الواقعة الان على دولة السودان بدون تدقيق وعمى عيون

زانت علومك
27/01/2008, 10:01 PM
موضوع ممتع وتحليلات جيدة ومفيدة جدا وتوجه رائع يشكر علية صاحب الموضوع .
من خلال متابعة معظم مواقع الطقس الاحظ هناك تغير في مسار المنخفاضات القادمة عن ما كان علية في الاسابيع الما ضية اي انها سوف تتجة الى الشمال الشرقي حال عبورها منطقة شرقي البحر المتوسط مما يقلل تاثيرها على اجواء الجزيرة العربية من ناحية الامطار والله اعلم

قلب السبع
27/01/2008, 10:01 PM
اخي وحبيب القلب لحظة انتظار

اليوم كان لي نصيب كبير من الاطلاع على ماخطته اناملك الذهبيه

وكان لي نصيب وافر من تعلم المزيد من معلوماتك الثريه

ولكن لدي مداخله بسيطه الا وهي

رأيت وشاهدت بعض ردود بعض الاعضاء بعدم اهمية متابعة هذه الحاله الهامه

كما انهم قللوا من اهميتها

وحيث انني تابعت درجات الحرارة قبل وبعد المنخفض الجوي خاصة في الدول التي مر من خلالها فشاهدت

هبوط في درجات الحرارة

اقترح ان تكون متابعتنا ايضا بتسجيل درجات الحرارة في الدول التي يتوقع مرورة لها قبل المنخض وبعد

حتى يعرف الجميع الفرق واهمية الحاله الكائنه الآن

حيث تم اليوم تسجيل 6 درجات في اسطنبول والآن تسجل تحت الصفر بعد ان اثر عليها المنخفض

دمت سالما يالقرم ياراعي الكفشات الراائعه والمميزة

اخوك قلب السبع ابو سعود

لحظة إنتظار
27/01/2008, 10:09 PM
أخي لحظة انتظار أشكرك على الجهود الجبارة
وأشكر كل من شارك بتحليلاته النيره

سؤالي يا طويل العمر كم يوم تستغرق هذه الحاله ؟
وهل تأثيرها على مدينة الخرج بشكل واضح
وشكرا يالغالي 00

الحالة تستغرق بإذن الله 4 أيام و بعدها 4 أيام أخرى من البرد ,و تأثيرها على الخرج هو بالبرد المفاجئ .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 10:11 PM
أبو ريـــان و رعد الضحى بارك الله فيكما على المرور و شكرا جزيلا لكما .

ابونجاة
27/01/2008, 10:13 PM
جهود مشكورة

لحظة إنتظار
27/01/2008, 10:18 PM
بارك الله فيك اخي لحظة انتظار .. لدي سؤالان ..

الاول .. دخول هذه الموجة القارسة هل هي ستتعمق جنوبا غربا ويزداد تأثر مناطق جدة ومكة .. ام ان تأثيرها سيكون ضعيفا كما حدث في الموجة السابقة ..

الثاني .. الا تلاحظ معي ان الموجات الباردة جدا بدأت تظهر في اجوائنا خلال السنتين الاخيريتين .. فالعام الماضي سجلت المدينة ثلاث درجات والقصيم درجتين تحت الصفر .. وهذا العام سجلت المدينة درجتين والقصيم خمس درجات تحت الصفر والان قادمة موجة شديدة البرودة .. عكس السنين الماضية التي لا تنخفض درجات الحرارة في المدينة عن خمس والقصيم عن الصفر المئوي ..

تقبل تحياتي على مجهوداتك الجبارة .. واسأل الله ان تكون في موازين اعمالك ...

1- أتوقع أن يكون تأثير موجة البرد هذه واضحا على المنطقة الغربية ,و لكنها ليست أعظم من الموجة السابقة في إنخفاض درجات الحرارة على المملكة بشكل عام , يعني سيكون تأثيرها واضحا على المنطقة الغربية في إشتداد هبوب الرياح الشمالية الغربية .

2- بكل تأكيد أخي أبو تالة , فموجة البرد السابقة كانت موجة برد تاريخية على المملكة منذ 44 عاما و في بعض المناطق منذ 60 عاما .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 10:20 PM
يشرفني اشارك معكم في هذه الحاله مع كتاب لهم باع طويل في التحليل الجوي

بالنسبه لي اتوقع شئ مختلف عنكم نوعا ما وهو

1- سوف يؤدي اقتراب المنخفض الاوروبي نحو الجزيره العربيه الى نشاط منخفض البحر الاحمر مما يؤدي الى حالة عدم استقرار قويه على اغلب الجزيره العربيه وسوف تكون هناك امطار قويه

2- اتوقع تكون منخفض اخر فوق ايطاليا حيث انني الاحظ منطقة تخلل في تلك المنطقه

3- اتوقع ان يؤثر على اجزاء من ليبيا ومصر

4- كما اسلفتم بالفعل المنخفض الاوروبي قوي جدا وتأثيره سوف يكون شديد بالبروده والامطار وهو بالاتجاه ما بين الشرق والجنوب الشرقي

والله اعلم

بارك الله فيك أخي الكريم ..

و لكن على أي أساس توقعت هذه التوقعات خاصة في النقطة رقم 1 ؟!!!!

لحظة إنتظار
27/01/2008, 10:22 PM

يجب أن نكون واقعيين في الطرح ,, على كل حال شكرا جزيلا لإبداء الرأي .

لحظة إنتظار
27/01/2008, 10:24 PM
موضوع ممتع وتحليلات جيدة ومفيدة جدا وتوجه رائع يشكر علية صاحب الموضوع .
من خلال متابعة معظم مواقع الطقس الاحظ هناك تغير في مسار المنخفاضات القادمة عن ما كان علية في الاسابيع الما ضية اي انها سوف تتجة الى الشمال الشرقي حال عبورها منطقة شرقي البحر المتوسط مما يقلل تاثيرها على اجواء الجزيرة العربية من ناحية الامطار والله اعلم

شكرا للمرور و المشاركة أخي الفاضل زانت علومك .

النقال
27/01/2008, 10:25 PM

أخي ومشرفنا الغالي أبو هادي

في الحقيقة أنا من متابعين مقالاتك ومن أشد المُعجبين فيها وعسى الله يكثّر من أمثالك...

بالنسبة لصورة الموضحة في مشاركتي ياليت توضح لنا الإشارات الموضحه عليها لكي نتعلّم منّك ومن ذوي الخبرات..

سؤالي الأول هو موضح على المدينة المنورة درجة حرارة -6

الشطر الثاني من سؤالي هل الإشارات الحمراء أو النقاط الموضحة باللون الأحمر توضّح إشارة البرق وخاصة على جنوب شرقي القارة الأفريقيه؟؟؟؟

والسؤال الأخير مع ذكر الله ماهو مؤهلك العلمي

ودمت بخير

أخوك

النقـــــــــــــــــــــــــال

وادي غران
27/01/2008, 10:26 PM
أخي الغالي لحظة انتظار أعتقد أن هنالك حالة عدم استقرار لم تتضح معالمها

حتى الآن .. انظر الصورة !! هل توافقني الرأي ؟؟

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images60/mk31004_afr_satintl_440_mdy_y.jpg

لحظة إنتظار
27/01/2008, 10:40 PM
زانت علومك : شكرا جزيلا للمشاركة .

قلب السبع : بارك الله فيك ,و نترك هذه المهمة لك و أنت أهل لها .

النقال : الدرجات تمثل نقطة الندى - نعم الإشارات الحمراء تمثل بروق - المؤهل من إحدى الكليات .

وادي غران :نعم هذا منخفض جوي في طور التكوين .

الأسمري 2009
27/01/2008, 10:40 PM
مساء الخير عليكم جميعا

اتنى لو تفيدونا وين وصل المنخفض الان وهل منطقة تبوك تتأثر بة بشكل مباشر

ولكم تحياتي

Famaa
27/01/2008, 10:42 PM
إخواني الخبراء ما سبب إرتفاع نسبة الرطوبة بشكل مفاجيء اليوم
من 25% إلى 60%

ابو غامد1
27/01/2008, 10:51 PM
يجب أن نكون واقعيين في الطرح ,, على كل حال شكرا جزيلا لإبداء الرأي

اخي العزيز لحظة انتظار

الواقعية في التحليلات الجوية تعتمد على التنبؤء

اي بمعنى ماتقولة انت او غيرك يحتمل الصواب والخطأ

وعندما قمت انا بالتحليل للحالة المستقبلية للطقس للأيام القادمة لم تقل كلمة يارب او الله كريم ونعت ماكتبتة انا بعدم الواقعية فكيف عرفت اني غير واقعي في توقعي للحالة العامة للطقس

فمن يعلم ان كان كلامي صح يحتمل الخطأ وان كان كلامك خطأ يحتمل الصواب

ودمت بود

قلب السبع
27/01/2008, 10:52 PM
اخي لحظة انتظار تفضل هذه الصورة التي توضح قوة المنخفض

https://afweather.afwa.af.mil/images/satellite/ANI_SYN_MSG000IR_L.GIF

برق999
27/01/2008, 10:57 PM
شباب هذا المنخفض برد ولا امطار ممكن تكفون بسرعة

برق المدى
27/01/2008, 10:57 PM
مساء الخير أخواني الأعزاء ..
الله كريم ..
الا يرى معي الأخوان المختصين خاصةً الأخ لحظة إنتظار والأخ بيست ويذر أن هناك صراع قوي بين عدة منخفضات ومرتفعات على التقدم وإحتلال مكان معين من الجزيرة العربيه خاصةً أننا نلاحظ عبرالخرائط محاوله قويه من منخفض البحر الأحمر المحبوب من التقدم بما يحمله من سحب ورطوبه , السؤال هل هناك إستحاله من إستجابة المنخفض ,, الا يوجد تفائل ولو بنسبةٍ ضعيفه...
اللهم اغثنا ..

قلب السبع
27/01/2008, 10:58 PM
وانظر الى هذه التي توضح شيئين مهمين وهو الاعصار الموجود بالقرب من شرق القارة الافريقية والمتمركز على سواحل المحيط الهادي

ولنظر الى امتداد تاثيره على المملكة حيهث بدات تعبر بعض السحب الى غرب المملكة وهي سحب ركاميه كثيف

وكذلك توضح الصورة جزء من تحرك المنخفض على البحر المتوسط واقترابه من حدود مصر ليبيا

https://afweather.afwa.af.mil/images/satellite/ANI_SYN_MSG019IR_L.GIF

الفاخر111
27/01/2008, 11:04 PM
اخواني المكشاتيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوا الافاده عن مدينة القريات والبرد الي تتكلمون عنه وش نصيبها منه بعد مشيأة الله
وهل مصحوبه بمطر ان شاءالله ارجوا الافادة خلونا ناخذ الاحتياطات بدري تكفون يالنشاما

صوت الحق
27/01/2008, 11:10 PM
ابو هادي

بارك الله فيك على هذه المتابعة المستمرة للمؤثرات الجوية على الجزيرة العربية

لاحظنا جميعا الأجواء الجافة على معظم مناطق الجزيرة العربية في شهر ديسمبر الماضي في الوقت الذي مر على بلاد الشام أكثر من خمسة منخفضات حركية استفادت منها تلك الديار ولله الحمد بهطول الأمطار

وفي شهر يناير توقفت المنخفضات الحركية وقلت الأمطار على بلاد الشام بينما نعمت مناطق كثيرة من الجزيرة بأمطار وسحب واجواء في مجملها كانت جميلة
وكانت مضخة السحب من الجنوب الغربي شبه متصلة

هاهي المنخفضات الحركية تعود من جديد من يوم غد الاثنين على شرق البحر المتوسط فهل ياترى سيعود الجفاف مرة أخرى لمعظم انحاء الجزيرة العربية خلال الشهر القادم عدى الأطراف الشمالية وتنعم بلاد الشام بالخيرات

هاهو المنخفض الحلزوني يزور شرق البحر المتوسط غدا وبعد غد بعد أن افتقدنا هذا الدوران أكثر من شهر

http://aycu08.webshots.com/image/41927/2005917649408821337_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2005917649408821337)

روثان
27/01/2008, 11:11 PM
السلام عليكم..

أخواني لا تستعجلون على أجوائنا الصبر زين

ربما تكون هناك احداث وعلمها عند الله عز وجل

ولكن الآن الواقع يفرض نفسه وقد تتغير الأمور للأفضل

ويشهد الله نتمنى كل خير وكل منخفض إيجابي ..

وليس على الله ببعيد ..

والحمد لله على كل حال

ابو غامد1
27/01/2008, 11:13 PM
مساء الخير أخواني الأعزاء ..
الله كريم ..
الا يرى معي الأخوان المختصين خاصةً الأخ لحظة إنتظار والأخ بيست ويذر أن هناك صراع قوي بين عدة منخفضات ومرتفعات على التقدم وإحتلال مكان معين من الجزيرة العربيه خاصةً أننا نلاحظ عبرالخرائط محاوله قويه من منخفض البحر الأحمر المحبوب من التقدم بما يحمله من سحب ورطوبه , السؤال هل هناك إستحاله من إستجابة المنخفض ,, الا يوجد تفائل ولو بنسبةٍ ضعيفه...
اللهم اغثنا ..

اخوي انا سبق واني علقت على موضوع منخفض البحر الاحمر الذي استجاب وبقووة للمنخفض القطبي والقادم الى اجواء الجزيرة العربية خلال اليومين القادمين ولكن الظاهر ان تحليلي لتلك الظاهرة لم تعجب اخوي لحظة انتظار واتهمني بعدم الواقعية

شوف تقدم السحب بأتجاه الساحل الغربي للمملكة مدى استجابة المنخفض بسبب الاعصار على جزيزة مدغشقر

https://afweather.afwa.af.mil/images/satellite/ANI_SYN_MSG019IR_L.GIF

فارس الشمال
27/01/2008, 11:18 PM
مساء الخير عليكم جميعا

اتنى لو تفيدونا وين وصل المنخفض الان وهل منطقة تبوك تتأثر بة بشكل مباشر

ولكم تحياتي

خذها مني يا الجراح

جهز الكاميره وعزبتك ولا تفوتك ايام الاربعاء والخميس في مناطق شمال غرب تبوك

بس لا تنسى تأخذ معك رواق لأنه راح تترافق مع المنخفض رياح سطحية قوية

وبإذن الله راح تشهد مناطق كبيرة من تبوك تساقط للثلج

ابو غامد1
27/01/2008, 11:21 PM
خذها مني يا الجراح

اخوي فارس الشمال

هالكلام اللي انت قلته نفاه اخوي العزيز لحظة انتظار ( ارجوا الرجوع الى تحليلاته السابقة )

صوت الحق
27/01/2008, 11:26 PM
اخواني المكشاتيه
الرجوا الافاده عن مدينة القريات والبرد الي تتكلمون عنه وش نصيبها منه بعد مشيأة الله
وهل مصحوبه بمطر ان شاءالله ارجوا الافادة خلونا ناخذ الاحتياطات بدري تكفون يالنشاما

بعد اذن ابو هادي

المنخفض القطبي في طبقة 500 المصحوب بمنخفض سطحي مصحوب بجبهتين باردة ودافئة سيؤثر على شمال المملكة مع نهاية يوم الاثنين ويشتد تأثيره ليلة الأربعاء ويوم الأربعاء على الأطراف الشمالية من المملكة وسيصاحبه انخفاض حاد في درجات الحرارة مع سحب تكون بدايتها امطار ثم تتحول إلى ثلوج والله أعلم

نلاحظ هذا المنخفض العلوي البارد القادم من الشمال يوم الأربعاء القادم وكيف اندمج مع المنخفض السطحي الحركي على شرق البحر المتوسط مع شدة الرياح الشمالية الغربية في الطبقة العليا

http://aycu22.webshots.com/image/43461/2005746740687296147_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2005746740687296147)

الأسمري 2009
27/01/2008, 11:42 PM
خذها مني يا الجراح

الله يعطيك العافية اخوي فارس الشمال وأن شاءاللة الوعد جبل اللوز الخميس
ولك تحياتي

محب الغيم
27/01/2008, 11:53 PM
بإذن الله سيبقى تأثير منخفض السودان لأن هناك قوة دافعة حول مدغشقر بعكس المرة السابقة
نعم التراجع بدأ لكن السحب الركامية على أثيوبيا وأريتريا تشير لشيء ما

ابو غامد1
28/01/2008, 12:15 AM
بإذن الله سيبقى تأثير منخفض السودان لأن هناك قوة دافعة حول مدغشقر بعكس المرة السابقة
نعم التراجع بدأ لكن السحب الركامية على أثيوبيا وأريتريا تشير لشيء ما

وانا أؤيد كلامك وتحليلك اخوي

بس ياويلك اللحين يجيك ( لحظة انتظار ) ويقول عن كلامك غير واقعي

Best Weather
28/01/2008, 12:29 AM
اجواء الجزيرة العربية...
ستشهد الجزيرة امتداد للمرتفع الاوزوري..برياح شمالية غربية باردة واجواء مغبرة..ولن يمتد منخفض البحر الاحمر بسبب سيادة الاجواء مرتفع جوي وسيتحرك المنخفض السطحي الى الشمال الشرقي بسبب التيار النفاث..
لذا لن تتساقط الامطار على الجزيرة العربية بسبب:
1-تيارا نفاثا شمالا شرقا يبعد المنخفض الحركي..
2-مرتفع جوي اوزوري يسيطر على المنطقة يمنع امتداد منخفض البحر الاحمر..

مع العلم ان لا دخل لمنخفضات البحر المتوسط باضعاف اي امتداد لمنخفض البحر الاحمر..
اجواء بلاد الشام في الايام الماضية شهدت امطار لا باس بها مع دول الخليج اثناء حالات عدم الاستقرار..لكنها لا تكفي حاجات المناطق تلك لانها مناطق زراعية تحتاج الى كميات مياه اكثر..

والله اعلم..

Best Weather
28/01/2008, 12:34 AM
ابو هادي

بارك الله فيك على هذه المتابعة المستمرة للمؤثرات الجوية على الجزيرة العربية

لاحظنا جميعا الأجواء الجافة على معظم مناطق الجزيرة العربية في شهر ديسمبر الماضي في الوقت الذي مر على بلاد الشام أكثر من خمسة منخفضات حركية استفادت منها تلك الديار ولله الحمد بهطول الأمطار

وفي شهر يناير توقفت المنخفضات الحركية وقلت الأمطار على بلاد الشام بينما نعمت مناطق كثيرة من الجزيرة بأمطار وسحب واجواء في مجملها كانت جميلة
وكانت مضخة السحب من الجنوب الغربي شبه متصلة

هاهي المنخفضات الحركية تعود من جديد من يوم غد الاثنين على شرق البحر المتوسط فهل ياترى سيعود الجفاف مرة أخرى لمعظم انحاء الجزيرة العربية خلال الشهر القادم عدى الأطراف الشمالية وتنعم بلاد الشام بالخيرات

هاهو المنخفض الحلزوني يزور شرق البحر المتوسط غدا وبعد غد بعد أن افتقدنا هذا الدوران أكثر من شهر

http://aycu08.webshots.com/image/41927/2005917649408821337_rs.jpg (http://allyoucanupload.webshots.com/v/2005917649408821337)

شرق المتوسط تأثر بامطار وثلوج في الايام الماضية وكانت كثيفة..
مع العلم ان منخفضات حركية تزور شرق المتوسط ولكن بسبب التيار النفاث يزور الجزيرة العربية المرتفع الاوزوري..

والله اعلم

فارس الشمال
28/01/2008, 12:56 AM
اخوي فارس الشمال

هالكلام اللي انت قلته نفاه اخوي العزيز لحظة انتظار ( ارجوا الرجوع الى تحليلاته السابقة )

هلا اخوي ابو غامد

هذا تحليلي للأجواء على منطقة تبوك

واخي لحظة انتظار له رأي يستند به على معطيات وموديلات موجودة عنده

وانا لا اقلل من مكانه اخي لحظة انتظار فالجميع يشهد له بالطرح الراقي و الجميل

ولا اقلل من مكانة او رأي احد من الاخوة فهذا رأيي

من احب ان يأخذ به فحياه الله

وبعدين اخي الفاضل منطقة تبوك ليست في جنوب المملكة او شرقها لتصبح بعيده عن تأثير المنخفض

بل جدارها ملاصق لجدار الاردن والتي سوف تنال كمية رائعة من الامطار خاصة في وسطها وجنوبها

طبعاً شمال الاردن مفروغ منه لأن له النصيب الاكبر من الامطار بمشيئة الله

واخيراً اقول ... ليس هذه اول مرة تتعرض لها منطقة تبوك لمنخفضات قطبية

ولن يكون الاخير ان شاء الله

وقد عايشنا منخفضات قطبية كثيرة

الكثير من المحللين اجمع على ان تبوك ليس لها نصيب منه

وشاءت ارادة الله ان يكون لتبوك نصيب منها

لازلت اتذكر عام 1420 عندما تساقط الثلج على مدينة تبوك واخذت اجمعه في سطح البيت

لعلمك مدينة تبوك تقع غفي منطقة منخفضة عن الجبال التي حولها

وترتفع عن سطح البحر 770 متر

ولا زلت اتذكر عام 1422 عندما وصل الثلج إلى جنوب مدينة تيماء

وان شاء الله هذا المنخفض يخالف جميع التوقعات وينحدر بقوة ويصل تأثيره جنوب تبوك على الاقل

واحب ان اخبرك ان احد الموديلات وضع كمية امطار تتجاوز الـ 20 مم جنوب تبوك

فما بالك بشمالها

3abr al7d
28/01/2008, 12:57 AM
http://webflash.ess.washington.edu/WWLLN_movies/Movie_of_Lightning_over_Indian_Ocean_BIG.gif

Best Weather
28/01/2008, 01:00 AM
اخي فارس الشمال..

مناطق شمال وشمال غرب السعودية ستتعرض لزخات خفيفة من المطر والثلج على المرتفعات الجبلية..
وهذا شيء طبيعي لانها قريبة من المنخفض ولكن الخوف من الجيت ستريم..

والله اعلم..

مكـiiiـات
28/01/2008, 01:09 AM
لحظة انتظار
من القلب نشكر لكم جهودكم وحرصكم على تنوير وتوعية الأخوة والزملاء في هذا المنتدى
أولا لحمد الله عزوجل على نعمه وشكره عليها
ثانيا لأخذ الحيطة والحذر من الظواهر البيئية المفاجئة
وفقك الله وبارك فيك وزاد من أمثالك
سؤال / ما مدى تأثير هذه التغيرات المناخية على منطقة حائل ؟
أرجو الدقة في إعطاء النتائج وتحديدها بالأيام لأن كلامك بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى سوف تترتب عليه برامج وفعاليات خلال الأسابيع القادمة .
دمت طيبا

فارس الشمال
28/01/2008, 01:11 AM
اخي فارس الشمال..

مناطق شمال وشمال غرب السعودية ستتعرض لزخات خفيفة من المطر والثلج على المرتفعات الجبلية..
وهذا شيء طبيعي لانها قريبة من المنخفض ولكن الخوف من الجيت ستريم..

والله اعلم..

صحيح اخي ..

لكن هل تأثير الجيت ستريم بقوة ما تتوقعه الموديلات ؟؟

على العموم لعلنا نراقب موقع الجيت ستريم على الخرائط ونشاهد ماذا سيفعله المنخفض على منطقة تبوك

وهل يتعدى خط الجيت ستريم ام لا ....

مريوس قدام
28/01/2008, 01:17 AM

اخي ابو غامد1

بارك الله فيك تحليلك عن استجابة منخفض البحر الأحمر لمنخفض الشمال وضحت وهذا راي واجتهاد منك تشكر عليه.واخونا لحظة انتظاررجل يقرا الخرائط التي امامه وعلى اساسها يبني توقعاته وما نراه الأن مع احترامي لرايك ان اجتهاد ابو هادي هو الأقرب ارجو ان تتقبل ذلك وسنرى خلال الأيام القليله ما سيحدث لنتابع جميعا . حيث فيما يبدو لنا ان الرياح السائده عند اقتراب منخفض الشمال الى شرق المتوسط تكون رياح جنوبيه الى جنوبيه غربيه وبعد اتجاهه شمال شرق 0انتهاء الحالة)تتاثر الجزيره العربية برياح شماليه غربية وجميعنا يعرف ما معنى ذلك لاحظ الصور
يوم الثلاثاء رياح جنوبيه غربيه اتجاهها الى منطقة المنخفض(هدوءوالتقاء الرياح على تركياوجنوبها حيث الأمطار)

يوم الأربعاء الرياح جنوبية غربيه بسبب تحرك المنخفض شمال شرق (استمراروتقدم للحالة)

يوم الخميس رياح اغلبها غربيه الى شماليه غربيه باردة وتعمقها الى وسط المملكة

بمعنى انه من خلال اتجاه الرياح ومدى قوتها هل تلحظ معي اي استجابه لمنخفض البحر الأحمر اتظر لإتجاه الرياح على جنوب البحر الأحمر يوم الخميس شمالية غربية فاين الإستجابة بل دحر وتراجع قوي الى اقصى الجنوب
هذه وجة نظري ولك خالص محبتي وتحياتي للجميع

فارس الشمال
28/01/2008, 01:26 AM
ملاحظة اخي .. بست ويذر

اذا تساقطت الامطار جنوب تبوك بغزارة وهذا ما اتوقعه شخصياً

فيجب ان نظر إلى مدى فعالية الجيت ستريم على ارض الواقع

وهذا يعني ان الحكم على الجيت ستريم مرتبط بسقوط الامطار على جنوب تبوك

اي ما يقارب 250 كم جنوب الحدود الاردنية

لأنه كما تعلم الجيت ستريم يبدأ تأثيره من جنوب الاردن ومنطقة تبوك داخله تحت تأثيره

فارس الشمال
28/01/2008, 02:09 AM
اخي بست ويذر

هذه توقعات موديل wrf الاسرائيلي

ولاحظ توقعات الثلوج اين تصل

إلى جنوب تبوك

http://www.y1y1.com/u/uploads1/e88f406d30.jpg (http://www.y1y1.com/u/)

دار الشمال
28/01/2008, 03:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الشكر موصول لجميع المحللين والاعضاء على هذا الموضوع الشيق اللي الحقيقه اثرانا بالعديد من التوقعات والتحليلات الدقيقه الممتعه والشكر الخاص للاخوه : فارس الشمال و لحظة انتظار و بيست ويذر
لاكن من متابعتي لارائكم وتحليلاتكم استفدت الكثير منكم وبرأيي أرى ان الاخ فارس الشمال ماشاء الله عليه توقعاته بأذن الله قد تكون هي الاقرب للصواب الحقيقه هاذا المنخفض عميق وقوي جدا واعتقد والعلم عند الله ان تتأثر طريف والقريات وشمال منطقة الجوف وغرب عرعر بالثلوج كذلك جبال اللوز في تبوك اما تبوك نفسها والجوف اقصد سكاكا وعرعر وحتى شمال حائل اقصد النفود الكبير ان تتأثر بامطار قد تكون متوسطة القوه ولا يستبعد ان يتخللها امطار ثلجيه خفيفه وتقل الفرصه كلما اتجهنا جنوبا بأذن الله وانا مع كلام اخوي فارس الشمال .... واما عن الكلام والتحذيرات من موجة البرد اللتي تلي هذا المنخفض اعتقد انه مبالغ فيها فتوقعي بأذن الله انها اقل بكثير من الموجه الماضيه ولن تستمر لفتره اكثر من المره الماضيه اعتقد سبب البرد في هذه الموجه الرياح الشماليه الغربيه واكررررررررر اقل من الموجه الماضيه
اخيرا اخوي فارس الشمال اقو لك شد حيلك والله الله بالصور .. الصراحه انا متابع لردودك وارى والعلم بعد الله انك اقرب للصواب

فارس الشمال
28/01/2008, 04:52 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الشكر موصول لجميع المحللين والاعضاء على هذا الموضوع الشيق اللي الحقيقه اثرانا بالعديد من التوقعات والتحليلات الدقيقه الممتعه والشكر الخاص للاخوه : فارس الشمال و لحظة انتظار و بيست ويذر
لاكن من متابعتي لارائكم وتحليلاتكم استفدت الكثير منكم وبرأيي أرى ان الاخ فارس الشمال ماشاء الله عليه توقعاته بأذن الله قد تكون هي الاقرب للصواب الحقيقه هاذا المنخفض عميق وقوي جدا واعتقد والعلم عند الله ان تتأثر طريف والقريات وشمال منطقة الجوف وغرب عرعر بالثلوج كذلك جبال اللوز في تبوك اما تبوك نفسها والجوف اقصد سكاكا وعرعر وحتى شمال حائل اقصد النفود الكبير ان تتأثر بامطار قد تكون متوسطة القوه ولا يستبعد ان يتخللها امطار ثلجيه خفيفه وتقل الفرصه كلما اتجهنا جنوبا بأذن الله وانا مع كلام اخوي فارس الشمال .... واما عن الكلام والتحذيرات من موجة البرد اللتي تلي هذا المنخفض اعتقد انه مبالغ فيها فتوقعي بأذن الله انها اقل بكثير من الموجه الماضيه ولن تستمر لفتره اكثر من المره الماضيه اعتقد سبب البرد في هذه الموجه الرياح الشماليه الغربيه واكررررررررر اقل من الموجه الماضيه

اخيرا اخوي فارس الشمال اقو لك شد حيلك والله الله بالصور .. الصراحه انا متابع لردودك وارى والعلم بعد الله انك اقرب للصواب

بارك الله فيك اخي دار الشمال

واسال الله ان يمن علينا من هذا المنخفض بالامطار والثلوج

وانا لا زلت عند رأيي بأن منطقة تبوك سوف تنال نصيب طيب من الامطار

بعكس ما يقول بعض الاخوة بأن الامطار لا تتعدى كونها زخات خفيفة

او احتى من اعدم تساقط الامطار في تلك المنطقة

وايضاً السواحل ابتداءً من شمال ينبع سوف تسقط عليها بعض الامطار الخفيفة

تزداد قوتها كلما اتجهنا شمالاً حتى تصل إلى العقبة

لكن بإعتقادي ان المناطق الجبلية في تبوك لها النصيب الاكبر من الامطار والثلوج

وان شاء الله نسمع اهل العلا يبشروننا بالامطار

ابو غامد1
28/01/2008, 05:38 AM
اخي فارس الشمال و مريوس قدام

اخواني انا لم انعت تحليلات اخي لحظة انتظار بالغير واقعية كما قال لي

ولكن التقليل من شأن الاخرين غير محبب ماضرة لو قال الله كريم او يارب تصدق توقعاتك

فلكل يتوقع حسب مايرى ولكن الامر عند الله

فمشكلة اخي لحظة انتظار شعارة (ان لم تكن تحليلاتك معي فأنت ضدي)

فارس الشمال
28/01/2008, 06:04 AM
اخي فارس الشمال و مريوس قدام

اخواني انا لم انعت تحليلات اخي لحظة انتظار بالغير واقعية كما قال لي

ولكن التقليل من شأن الاخرين غير محبب ماضرة لو قال الله كريم او يارب تصدق توقعاتك

فلكل يتوقع حسب مايرى ولكن الامر عند الله

فمشكلة اخي لحظة انتظار شعارة (ان لم تكن تحليلاتك معي فأنت ضدي)

طيب انا وش دخلني

بعد ... صباح الخير

فارس الشمال
28/01/2008, 06:10 AM
بدأ المنخفض يشتغل الان على سوريا بظهور بعض السحب المتوسطة عليها
بالظبط شرق لبنان

فارس الشمال
28/01/2008, 06:12 AM
اللهم اجلعه بداية خير على المسملين
واسقنا المطر والثلج يا رب العالمين

المتامل
28/01/2008, 06:52 AM
مشكور اخونا الغالي ابو هادي
ومتابعين لهذا الموضوع المفيد

ولا يهون الاخوان بيست ويذر والبقية
الله يجزاك الخير ويوفقك انت وكل الاخوة هنا

dell2002
28/01/2008, 07:43 AM
بارك الله فيك أخي الكريم ..

و لكن على أي أساس توقعت هذه التوقعات خاصة في النقطة رقم 1 ؟!!!!

شرفني مرورك

سبب توقعاتي هو انني من المتابعين للاحوال الجويه لمده تزيد عن 25 سنه ( انا متابع ما اقول اني خبير ) انه اي منخفض يمر على جنوب شرق المتوسط ( اكرر جنوب شرق المتوسط ) دائما يعطي مجال لمنخفض البحر الاحمر بالتحرك الى الاعلى ويلاحظ معه تقهقر للمرتفع الموجود على ليبيا والمغرب العربي لاحظ اتجاه المنخفض الاوروبي كل ماله يتجه جنوب شرق مما يؤدي الى زعزعه لقيم الضغط على تلك المنطقه
اما السبب الثاني هو انني ذكرت انه سوف يتكون منخفض اخر فوق ايطاليا مما يؤدي الى فرصه قويه جدا لتحرك منخفض البحر الاحمر وهو ما حدث هذا اليوم بالفعل قد تكون اليوم منخفض حركي في تلك المنطقه مما يدعم توقعاتي
http://images.intellicast.com/WeatherImg/SurfaceAnalysis/europ.jpg

التسعه شفر
28/01/2008, 07:54 AM
الله يجيب الخير

والشكر موصول للاخوان المحللين فارس الشمال ولحظة انتضار وبيست ويذر ولكل من يشارك بالموضوع

زانت علومك
28/01/2008, 08:24 AM
مع التحليلات الشخصية مع احترامنا لها والاستأناس بها هناك مواقع معروفة ومشهورة لاينبغي اغفالها حيث من خلالها يمكن معرفة تأثير اي منخفض بعد مشيئة الله سبحانة .منها:

http://wxweb.meteostar.com/cgi-bin/models/compositemaster.cgi?MODEL=2007020800_SWA_GFS_SFC_S LP_THK_PRECIP_WINDS

https://www.fnmoc.navy.mil/wxmap_cgi/cgi-bin/wxmap_DOD_area.cgi?area=ngp_swasia

وموقع bbc
http://www.bbc.co.uk/weather/world/middle_east/

أعالي المزن
28/01/2008, 10:39 AM
نشاط ملحوظ في منخفض البحر المتوسط حيث بدأت الخلايا الرعدية تتكون على جنوبه ، وكذلك ألاحظ بداية أخرى لنشاط منخفض البحر الأحر / كأن راحت علينا هاذي المرة .
شباب عندي ملاحظة بحكم متابعاتي وهي ، إذا مرت حالة عدم استقرار وانتهت من غير أن تهب رياح شمالية غربية حاملة معها النفيض مباشرة أجد أن هناك حالة أخرى تتبعها مباشرة خلال 24 ساعة ، طبعاً هذا ما لاحظته في مملكة البحرين

برق طويق
28/01/2008, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله
مع الشكر لما يبذله من جهد اخي لحظة انتظار وباقي الاخوان " الحاله الجويه المؤثره على جنوب غرب المنطقة الوسطي لحظ عليها في هذا اليوم رجوع حزام بخار الماء بعد نزوحه جنوبا وهبوب رياح شرقيه هل هنالك مؤشرات على تأثرها بحالة عدم استقرار وشكرا

عريـق
28/01/2008, 11:01 AM
جزاك الله كل خير يا اخوي على هل مجهود والله يعطينا من خير هالمنخفض ويبعد عنا شره انشاء الله
img]http://www.mekshat.com/pix/upload/sign/images/mk51490.gif[/img

وليد1
28/01/2008, 11:03 AM
جدة خالية تماما من التشكيلات , والرياح شمالية غربية نشطة جعلت الجو باردا في الظلال لطيفا خارجها ..

وليد1
28/01/2008, 11:08 AM
تواجد سحب رائعة التكوين مابين الباحة والطائف , مع عبور سحب أخرى من شرق أفريقيا ..

http://62.149.74.25/weather/satellite/meteosat/gif/ir/kingdom/pmesat.gif

فارس الشمال
28/01/2008, 11:16 AM
بارك الله فيك اخي دار الشمال

واسال الله ان يمن علينا من هذا المنخفض بالامطار والثلوج

وانا لا زلت عند رأيي بأن منطقة تبوك سوف تنال نصيب طيب من الامطار

بعكس ما يقول بعض الاخوة بأن الامطار لا تتعدى كونها زخات خفيفة

او احتى من اعدم تساقط الامطار في تلك المنطقة

وايضاً السواحل ابتداءً من شمال ينبع سوف تسقط عليها بعض الامطار الخفيفة

تزداد قوتها كلما اتجهنا شمالاً حتى تصل إلى العقبة

لكن بإعتقادي ان المناطق الجبلية في تبوك لها النصيب الاكبر من الامطار والثلوج

وان شاء الله نسمع اهل العلا يبشروننا بالامطار

الحمدالله ... موديل GFS الامريكي يوافقني على توقعي الذي طرحته امس

ولا زلت مصراً عليه

اليوم جفس في تحديثه وضع كميات لا بأس بها داخل الجزيرة العربية على منطقة تبوك والجوف وشمال حائل

وطريف والقريات وعرعر .. ولعلها تبشر بالخير وبتحسن التوقعات في الساعات القادمة

يالله .. يا أهالي تبوك تجهزوا للثلج في مدينة تبوك وذلك فجر الاربعاء بمشيئة الله

وان لم يتساقط على المدينة نفسها فالفرصة اقوى على اطراف المدينة والمرتفعات التي تزيد بـ 950 متر

خاصة شمال غرب المنطقة في جبال اللوز والظهر وجنوب غرب المنطقة في حرة بني عطية وعويرض

ايضاً فرصة تساقط الثلج قد تصل إلى جبل الورد شمال المدينة المنورة

اما مناطق شمال المملكة ناحية طريف والقريات فتبدأ فرصة الهطول الثلجي في ساعات الصباح من يوم الاربعاء

ويوم الخميس معرضة لعاصفة ثلجية ربما تكون قوية والثلج المتوقع يتركز بين طريف والقريات والجوف

ويمتد حتى غرب عرعر

ايضاً من ناحية الهطول المطري فكما قلت تبدأ من شمال ينبع بأمطار خفيفة تزداد كلما اتجهنا شمال عبر الساحل

حتى تصل إلى خليج العقبة والذي من المتوقع ان يشهد امطار ما بين غزيرة إلى متوسطة

والمناطق الجبلية المحاذية للساحل ابتداءاً من املج وحتى حدود الاردن معرضة لتساقط امطار مابين متوسطة إلى غزيرة خاصة جنوب تبوك قد تشهد عواصف ثلجية قوية مابين الثلاثاء وحتى الخميس
وربما يصل التراكم إلى اكثر من 10 سم

اما جهات الجوف وشمالها ( طريف , القريات )فقد تتعرض لبعض الامطار الغزيرة خاصة يوم الخميس ان شاء الله

والامطار متوقعة ان تصل إلى النفود شمال حائل لكن ليست بتلك القوة

لحظة إنتظار
28/01/2008, 11:36 AM
خذها مني يا الجراح

حيا الله أخونا فارس الشمال ..

و لو أدري إني إذا نفيت فرصة تساقط الثلوج عن مدينة تبوك راح تجي تشارك معنا ,كان من زمان قلت هالكلام :D ,علشان نشوف طلتك الجميلة في موضوعنا هذا .

طبعا أنا قلت أنه لا توجد فرصة لتساقط الثلوج على مدينة تبوك نفسها (على أساس أن إرتفاعها لا يساعد في نظري,مع أن بعض الموديلات التي شاهدتها وجدتها تضع فرصة لتساقط الثلوج على مدينة تبوك),و الفرصة تكون على الجبال مع أن الهطول لن يكون قويا على منطقة تبوك كلها بوجه عام .

و لكني مع ذلك أقول لا يستبعد أن تكون توقعات أخي فارس الشمال أقرب للواقع فيما يخص توقعات منطقة تبوك ,لأنه صاحب رصيد ضخم و طويل من الخبرة و المتابعة لمناخ تبوك ,و بالتالي أهل مكة أدرى بشعابها .

المهم عندنا يا فارس الشمال أن تبقى تشارك في الموضوع و في كل مواضيع التحليلات التي يتم فتحها ,فمشاركاتك الجميلة عندنا أهم من كون التوقعات المتحققة تكون معي أو معك .

شكرا جزيلا لك مرة أخرى ..

راعي الطيب
28/01/2008, 11:38 AM

ولا زلت مصراً عليه

اليوم جفس في تحديثه وضع كميات لا بأس بها داخل الجزيرة العربية على منطقة تبوك والجوف وشمال حائل

وان لم يتساقط على المدينة نفسها فالفرصة اقوى على اطراف المدينة والمرتفعات التي تزيد بـ 950 متر

خاصة شمال غرب المنطقة في جبال اللوز والظهر وجنوب غرب المنطقة في حرة بني عطية وعويرض

اما مناطق شمال المملكة ناحية طريف والقريات فتبدأ فرصة الهطول الثلجي في ساعات الصباح من يوم الاربعاء

ويوم الخميس معرضة لعاصفة ثلجية ربما تكون قوية والثلج المتوقع يتركز بين طريف والقريات والجوف

ويمتد حتى غرب عرعر

ايضاً من ناحية الهطول المطري فكما قلت تبدأ من شمال ينبع بأمطار خفيفة تزداد كلما اتجهنا شمال عبر الساحل

والمناطق الجبلية المحاذية للساحل ابتداءاً من املج وحتى حدود الاردن معرضة لتساقط امطار مابين متوسطة إلى غزيرة خاصة جنوب تبوك قد تشهد عواصف ثلجية قوية مابين الثلاثاء وحتى الخميس

اما جهات الجوف وشمالها ( طريف , القريات )فقد تتعرض لبعض الامطار الغزيرة خاصة يوم الخميس ان شاء الله

الله يبشرك بالخير أخي فارس الشمال وانا إن شاء الله جاي لتبوك يوم الأربعاء ونفسي أجي عن طريق الضلفة رحيب ومتخوف من قفل الطريق إذا كان هناك تساقط للثلوج .
الله يجيب الخير إن شاء الله تعالى ويرزق البلاد والعباد

لحظة إنتظار
28/01/2008, 11:53 AM

أخي أبو غامد ما صارت كلمتين قلناهم بارك الله فيك .

يا أخي أنت فهمتني خطأ ثم صرت تتهم و تتهم و تصرخ لهذا و ذاك ,أنا لا أقصد أن تحليلك غير واقعي ,و ليس من حقي ذلك حتى لو كان خطأك عيانا بيانا ,و من حق الكل هنا أن يحلل كيفما يشاء فليس المنتدى ملكي و لا ملك أبي ,و ليس عندي سيف مسلط على رقاب الناس لترهيبهم ,بل أنا أشجع الآراء الأخرى المخالفة لرأيي و أفرح بها من أجل تلاقح و تناقح الأفكار في النقاشات المفيدة كما حصل مع أخي العزيز بيست ويذر وفقه الله .

و لكني أعارض الإستخفاف بعقول الناس ,راجع أخي الفاضل مشاركتك السابقة و التي علقت فيها على الصورة بقولك ( الصورة توضح استجابة قوووية لمنخفض البحر الاحمر مع اقتراب المنخفض القطبي )بالله عليك أي إستجابة هذه التي تعلق عليها في الصورة !!
و هل الناس لا يملكون عيون للنظر إليها !!

أم الكلام يلقى على عواهنه !

هذا هو سبب قولي لك فلنكن واقعيين في الطرح ,ثم شكرتك على إبداء رأيك ,و مع ذلك أنت غضبان !!

أما توقعك لنشاطه فيما بعد عند مجيء المنخفض القطبي فهذا لا ننتقدك عليه بل هو حق لك .

فارس الشمال
28/01/2008, 12:07 PM
حيا الله أخونا فارس الشمال ..

و لو أدري إني إذا نفيت فرصة تساقط الثلوج عن مدينة تبوك راح تجي تشارك معنا ,كان من زمان قلت هالكلام :D ,علشان نشوف طلتك الجميلة في موضوعنا هذا .

طبعا أنا قلت أنه لا توجد فرصة لتساقط الثلوج على مدينة تبوك نفسها (على أساس أن إرتفاعها لا يساعد في نظري,مع أن بعض الموديلات التي شاهدتها وجدتها تضع فرصة لتساقط الثلوج على مدينة تبوك),و الفرصة تكون على الجبال مع أن الهطول لن يكون قويا على منطقة تبوك كلها بوجه عام .

و لكني مع ذلك أقول لا يستبعد أن تكون توقعات أخي فارس الشمال أقرب للواقع فيما يخص توقعات منطقة تبوك ,لأنه صاحب رصيد ضخم و طويل من الخبرة و المتابعة لمناخ تبوك ,و بالتالي أهل مكة أدرى بشعابها .

المهم عندنا يا فارس الشمال أن تبقى تشارك في الموضوع و في كل مواضيع التحليلات التي يتم فتحها ,فمشاركاتك الجميلة عندنا أهم من كون التوقعات المتحققة تكون معي أو معك .

شكرا جزيلا لك مرة أخرى ..

هلا اخوي لحظة انتظار

والحقيقة اتشرف بالمشاركة معكم وتبادل الخبرات

وما اخفيك حماسي يزداد اذا كان الموضوع يتعلق بالشمال عامة وتبوك خاصة

كم احب تحليل الاجواء لتلك المناطق

على العموم لي مشاركات اخرى هذه الليلة ان شاء الله

والله يرزقنا بالامطار والخيرات والثلوج

ملاحظة مهمة :

تبوك تقع في ظل المطر ولذلك انخفاضها عن سطح البحر ووقعها شرق الجبال سبب في قلة الامطار عليها

حيث ان المعدل السنوي لا يتجاوز 40 مم بينما في الجبال غربها يصل في بعض الاماكن إلى 150 مم

فلذلك دائماً ما تعطلى كميات قليلة من الامطار في الموديلات العالمية

ويكون النصيب الاكبر من الامطار على المرتفعات الجبلية

لحظة إنتظار
28/01/2008, 12:09 PM
شرفني مرورك

سبب توقعاتي هو انني من المتابعين للاحوال الجويه لمده تزيد عن 25 سنه ( انا متابع ما اقول اني خبير ) انه اي منخفض يمر على جنوب شرق المتوسط ( اكرر جنوب شرق المتوسط ) دائما يعطي مجال لمنخفض البحر الاحمر بالتحرك الى الاعلى ويلاحظ معه تقهقر للمرتفع الموجود على ليبيا والمغرب العربي لاحظ اتجاه المنخفض الاوروبي كل ماله يتجه جنوب شرق مما يؤدي الى زعزعه لقيم الضغط على تلك المنطقه
اما السبب الثاني هو انني ذكرت انه سوف يتكون منخفض اخر فوق ايطاليا مما يؤدي الى فرصه قويه جدا لتحرك منخفض البحر الاحمر وهو ما حدث هذا اليوم بالفعل قد تكون اليوم منخفض حركي في تلك المنطقه مما يدعم توقعاتي

بارك الله فيك أخي الفاضل .

أنا أحترم مشاركتك و أعتبرها إثراء للموضوع حتى لو خالفتك فيما ذكرته 180 درجة ,و كل حسب ما يراه .

شكرا جزيلا لك .

فارس الشمال
28/01/2008, 12:11 PM
الله يبشرك بالخير أخي فارس الشمال وانا إن شاء الله جاي لتبوك يوم الأربعاء ونفسي أجي عن طريق الضلفة رحيب ومتخوف من قفل الطريق إذا كان هناك تساقط للثلوج .
الله يجيب الخير إن شاء الله تعالى ويرزق البلاد والعباد

بالعكس خطة سيرك جميلة وقد تصادف الثلوج ما بعد الظلفة وحتى البديعة

وخذ الكاميره معك وجهز لنا تقارير من هناك ان شاء الله

dodiz
28/01/2008, 12:34 PM
اخي لحظة انتظار احب ان اسألك هل ستشهد المنطقة الغربية حالة عدم استقرار في الأيام المقبلة كامطار او ماشابه ذلك

ولك كل الشكر والتقدير

RIDA
28/01/2008, 12:36 PM
جزاكم الله خير على هالمتابعة

التميمي506
28/01/2008, 12:52 PM
جزاك الله خيرا مشرفنا الغالي [ لحظة إنتظار] على فوائدك التي لا تنتهي وحسن ردك، ولدي سؤال بارك الله فيك عن مناطق جنوب الرياض هل هناك توقعات إيجابية لها خلال شهرفبرايرالقادم؟ حفظكم الباري

hatm1
28/01/2008, 01:18 PM
اخواني جزاكم الله خير على هالشرح الوافي والتوقعات

اشهد بالله اني اقرأ واتعلم منكم وكأني في قاعة محاضرات

واشكر ابو هادي وبست وذر وفارس الشمال

لكن اخوكم ما فهم معنى كلمت ( جت ستريم )

ابو دحيم 911
28/01/2008, 01:26 PM
موضوع وتحليل رائع وهذه اول مشاركة لي بس عندي سؤال لك اخ لحظة انتظار هل ستتعرض

مدينة الرياض والمنطقى الوسطى الى هذه الموجة وان تعرضت كم تتوقع ان تصل الدرجة الصغرى والعظمى في مدينة

الرياض وشكرا

لحظة إنتظار
28/01/2008, 01:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله
مع الشكر لما يبذله من جهد اخي لحظة انتظار وباقي الاخوان " الحاله الجويه المؤثره على جنوب غرب المنطقة الوسطي لحظ عليها في هذا اليوم رجوع حزام بخار الماء بعد نزوحه جنوبا وهبوب رياح شرقيه هل هنالك مؤشرات على تأثرها بحالة عدم استقرار وشكرا

هذه سحب متوسطة و عالية قادمة من أثيوبيا بصحبة الرياح النفاثة .

إقتباس مشاركة dodiz

اخي لحظة انتظار احب ان اسألك هل ستشهد المنطقة الغربية حالة عدم استقرار في الأيام المقبلة كامطار او ماشابه ذلك

ولك كل الشكر والتقدير

السحب محتمل ظهورها و لكن الأمطار مستبعدة و الله أعلم .

عاشق البروق
28/01/2008, 01:53 PM
اخواني جزاكم الله خير على هالشرح الوافي والتوقعات

اشهد بالله اني اقرأ واتعلم منكم وكأني في قاعة محاضرات

واشكر ابو هادي وبست وذر وفارس الشمال

لكن اخوكم ما فهم معنى كلمت ( جت ستريم )

الجت ستريم هي الرياح العلوية ( التيار النفاث )

لحظة إنتظار
28/01/2008, 01:55 PM
على العموم لي مشاركات اخرى هذه الليلة ان شاء الله

والله يرزقنا بالامطار والخيرات والثلوج

نرحب بك و بمشاركاتك القيمة أخي فارس الشمال .

لحظة إنتظار
28/01/2008, 01:57 PM
جزاك الله خيرا مشرفنا الغالي [ لحظة إنتظار] على فوائدك التي لا تنتهي وحسن ردك، ولدي سؤال بارك الله فيك عن مناطق جنوب الرياض هل هناك توقعات إيجابية لها خلال شهرفبرايرالقادم؟ حفظكم الباري

مرحبا بك أخي العزيز التميمي ...

حتى الآن مش باين شيء, خل هالمنخفض و حالته تعبر و بعدين تتوضح الصورة لنا بشكل أحسن .

تقبل تحياتي .

لحظة إنتظار
28/01/2008, 02:00 PM
موضوع وتحليل رائع وهذه اول مشاركة لي بس عندي سؤال لك اخ لحظة انتظار هل ستتعرض

مدينة الرياض والمنطقى الوسطى الى هذه الموجة وان تعرضت كم تتوقع ان تصل الدرجة الصغرى والعظمى في مدينة

الرياض وشكرا

اخوي بو دحيم .. نعم ستتعرض مدينة الرياض و المنطقة الوسطى لموجة البرد هذه بإذن الله ,و يمكن تكون أخف شوي من الموجة الماضية أو مقاربة, و درجات الحرارة ما نقدر نفيدك عنها الآن بس ترى الموجة قوية بالحيل و خذ حذرك و إنتباهك .

Best Weather
28/01/2008, 02:54 PM
السلام عليكم..
جميع التوقعات التي نضعها هي على اساس نماذج عددية وما توضحه تلك النماذج ونحن لا نلتفت الى مشاعرنا اطلاقا لاننا نعرف انها تغشنا..كل تلك الامور على اسس علمية..

الى اخي فارس الشمال..:
لا تلاحظ التيار المتواجد حاليا على جنوب الاردن وانما لاحظ التيار المتواجد على شرق اوروبا لانه يعتبر الاخطر..
بالنسبة لتوقعاتك فانني اوافق عليها الى الان لان النموذج الامريكي متفقا عليها والاهم انك تسكن تلك المنطقة وانت الادرى عنها ..اشكرك:) :)

انا لست في الاردن الان ..
لذا لا استطيع ان اريكم الصورة هناك..اعتذر..
ولكن اتوقع ان لا تكون قوة المنخفض هائلة الى هذه الدرجة..

والله اعلم..:)

ابو اسامه1
28/01/2008, 03:08 PM
يامراسل الاردن هل هذه توقعاتك ام لا؟

قلب السبع
28/01/2008, 03:32 PM

ارحب بالجميع

وترحيب حار باخي واستاذنا لحظة انتظار المبهر

اخي لحظة انتظار اليوم كنت خارج الرياض وتوني جاي ولا ادري وش اخر اخبار المنخفض

ياليت تقولنا بشكل مختصر اخر تطوارته

ابو غامد1
28/01/2008, 03:38 PM
اخي لحظة انتظار اليست هذة استجابة للمنخفض القادم من محيط البحر الاحمر الذي يسببه الاعصار والذي ضرب جزيرة مدغشقر وهو الان يؤثر على مناطق جنوب المملكة مع اقتراب المنخفض القطبي

اضغط على الرابط .... معقوله اللي انا شايفه انت ماتشوفة ؟؟!!
http://oiswww.eumetsat.org/IPPS/html/DerivedProducts/MSG2/AIRMASS/EASTERNAFRICA/index.htm

ابو غامد1
28/01/2008, 03:47 PM
لا اخوي ابو غامد

هذا تحليلي للأجواء على منطقة تبوك

واخي لحظة انتظار له رأي يستند به على معطيات وموديلات موجودة عنده

وانا لا اقلل من مكانه اخي لحظة انتظار فالجميع يشهد له بالطرح الراقي و الجميل

ولا اقلل من مكانة او رأي احد من الاخوة فهذا رأيي

من احب ان يأخذ به فحياه الله

وبعدين اخي الفاضل منطقة تبوك ليست في جنوب المملكة او شرقها لتصبح بعيده عن تأثير المنخفض

بل جدارها ملاصق لجدار الاردن والتي سوف تنال كمية رائعة من الامطار خاصة في وسطها وجنوبها

طبعاً شمال الاردن مفروغ منه لأن له النصيب الاكبر من الامطار بمشيئة الله

واخيراً اقول ... ليس هذه اول مرة تتعرض لها منطقة تبوك لمنخفضات قطبية

ولن يكون الاخير ان شاء الله

وقد عايشنا منخفضات قطبية كثيرة

الكثير من المحللين اجمع على ان تبوك ليس لها نصيب منه

وشاءت ارادة الله ان يكون لتبوك نصيب منها

لازلت اتذكر عام 1420 عندما تساقط الثلج على مدينة تبوك واخذت اجمعه في سطح البيت

لعلمك مدينة تبوك تقع غفي منطقة منخفضة عن الجبال التي حولها

وترتفع عن سطح البحر 770 متر

ولا زلت اتذكر عام 1422 عندما وصل الثلج إلى جنوب مدينة تيماء

وان شاء الله هذا المنخفض يخالف جميع التوقعات وينحدر بقوة ويصل تأثيره جنوب تبوك على الاقل

واحب ان اخبرك ان احد الموديلات وضع كمية امطار تتجاوز الـ 20 مم جنوب تبوك

فما بالك بشمالها

طيب انا وش دخلني

بعد ... صباح الخير

فارس الشمال

كيف تقول مادخلني وانت حشرت نفسك في الموضوع بردك وتبريرك لي في احد ردوك .... انظر ماذا قلت في ردك الاول ..... وتقول وش دخلني ..........شيء غريب ؟؟!!

لحظة إنتظار
28/01/2008, 03:55 PM
اخي لحظة انتظار اليست هذة استجابة للمنخفض القادم من محيط البحر الاحمر الذي يسببه الاعصار والذي ضرب جزيرة مدغشقر وهو الان يؤثر على مناطق جنوب المملكة مع اقتراب المنخفض القطبي

اضغط على الرابط .... معقوله اللي انا شايفه انت ماتشوفة ؟؟!!
http://oiswww.eumetsat.org/IPPS/html/DerivedProducts/MSG2/AIRMASS/EASTERNAFRICA/index.htm

يا أبو غامد هذه بارك الله فيك ليست إستجابة من منخفض ,, هذه سحب متوسطة و عالية تدخل من أفريقيا على الجزيرة العربية ,و لاحظ شكلها متناسب مع طريقة هبوب التيارات العالية في تلك المنطقة .

راعي الروضة
28/01/2008, 04:04 PM
مع تقديري لخبراء هذا المنتدى لحظة انتظار وبست وذر الا انني الاحظ عدم الاشارة الى منخفض البحر الاحمر الذي يتعمق حاليا حتى وصل تأثيره الى بعض المناطق الوسطى في المملكة 000 واعتقد والله اعلم ان توقعات مواقع الطقس العالمية لن تصيب وخاصة انني اتمنى ان يتحد منخفض روسيا ومنخفض البحر الاحمر وتكونان حالة عدم استقرار يم من خلالها تداخل السحب القادمة مع المنخفض الروسي شمالا والسحب القادمة الان على مشارف المنطقة الوسطى من المملكة والقادمة من الجنوب الغربي اتمنى ان يحدث ذلك 000 ولو حدث فستكون امطار غزيزة000هذا ان لم تحدث اعاصير لاسمح الله

لحظة إنتظار
28/01/2008, 04:05 PM

ارحب بالجميع

وترحيب حار باخي واستاذنا لحظة انتظار المبهر

اخي لحظة انتظار اليوم كنت خارج الرياض وتوني جاي ولا ادري وش اخر اخبار المنخفض

ياليت تقولنا بشكل مختصر اخر تطوارته

أخي الفاضل قلب السبع ,كلنا أخوة في هذا المنتدى و لا توجد بيننا أستاذية ..

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...

الأمور تجري كما تم التنبأ به يوم أمس من حيث المسار و التطور المتوقعين للمنخفض العميق ,و كما تم رسمه في معظم المواقع .

مركز المنخفض متواجد حاليا على جنوب غرب تركيا ,و تأثيره اليوم لم يتضح كثيرا على دول الشام و شمال الجزيرة العربية .

بكرة بإذن الله تظهر تأثيراته بشكل أقوى من حيث هطول الأمطار على شرق المتوسط و هبوب الرياح و قوتها على الجزيرة العربية .

الأسمري 2009
28/01/2008, 04:08 PM

ولا زلت مصراً عليه

ويمتد حتى غرب عرعر

الله يعطيك العافية أخي العزيز فارس الشمال على تحليلك وتوقعاتك ومجهوداتك الرائعة في هذا المنتدى

الاربعاء بحول الله من صلاة الفجر وانا بحوم حول تبوك ادو رالثلج
وان شاء الله يكون في على تبوك المدينة بعض منة
هذا ولك تحياتي

ابو غامد1
28/01/2008, 04:14 PM
مع تقديري لخبراء هذا المنتدى لحظة انتظار وبست وذر الا انني الاحظ عدم الاشارة الى منخفض البحر الاحمر الذي يتعمق حاليا حتى وصل تأثيره الى بعض المناطق الوسطى في المملكة 000 واعتقد والله اعلم ان توقعات مواقع الطقس العالمية لن تصيب وخاصة انني اتمنى ان يتحد منخفض روسيا ومنخفض البحر الاحمر وتكونان حالة عدم استقرار يم من خلالها تداخل السحب القادمة مع المنخفض الروسي شمالا والسحب القادمة الان على مشارف المنطقة الوسطى من المملكة والقادمة من الجنوب الغربي اتمنى ان يحدث ذلك 000 ولو حدث فستكون امطار غزيزة000هذا ان لم تحدث اعاصير لاسمح الله

نعم اخوي للأسف لم يتطرق احد لهذا المنخفض الذي هو الان يؤثر بشكل مباشر على الاجزاء الجنوبية للمنطقة الجنوبية وخصوصاً الجبلية منه محمل بالرطوبة المساعدة على تكون خلايا رعدية على تلك المرتفعات

وهذة صورة توضح تلك الخلايا المتمركز على المرتفعات الجنوبية من المملكة

http://62.149.72.50/weather/satellite/meteosat/gif/ir/kingdom/pmesat.gif (http://62.149.72.50/weather/satellite/meteosat/gif/ir/kingdom/pmesat.gif)

لمع البروق
28/01/2008, 04:36 PM
الاخوة لحظة انتظار وبيست وفارس الشمال وبقية اخواننا الخبراء

حبذا لو تطرقتم الى الاعاصير التي تضرب مدغشقر وتأثيرها علينا وهل السحب الممطرة ( كما في الصورة اعلاه) الان على الجنوبية الغربية هي بسب هذه الاعاصير

ايضا لاحظنا ان نصيب منطقة الربع الخالي هذه السنة جيدة من منخفض البحر الاحمر كما شاهدنا الفيضانات التي اصابت الامارات .. والتي كانت حدثا فريدا بحد ذاته ولكن لان الربع الخالي لا أحد هناك يخبرنا عن كمية الامطار التي اصابته لذلك اسأل هل هذا دليل على ان جنوب الجزيرة او الربع الخالي سيتأثر هذه السنة بالامطار في اشهر الربيع والصيف متأثرا بالرطوبة القادمة من بحر العرب

واتمنى تجاوبوني

اخوكم

ابو غامد1
28/01/2008, 04:38 PM
يا أبو غامد هذه بارك الله فيك ليست إستجابة من منخفض ,, هذه سحب متوسطة و عالية تدخل من أفريقيا على الجزيرة العربية ,و لاحظ شكلها متناسب مع طريقة هبوب التيارات العالية في تلك المنطقة .

اخي لحظة انتظار

انا اوافقك على ان الرياح النفاثة في طبقات الجو العليا تحرفها عن مسارها ولكنها ليست سحب عالية ومتوسطة بل ركامية رعدية ومحملة بالرطوبة العالية

انظر للصورة ادناه والتي توضح باللون على انها سحب رعدية وليست متوسطة او عالية
http://62.149.72.50/weather/satellite/meteosat/gif/ir/kingdom/01281300.GIF
file:///C:/DOCUME%7E1/ABUGHAMD/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot.jpgfile:///C:/DOCUME%7E1/ABUGHAMD/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-1.jpg

ابو غامد1
28/01/2008, 04:46 PM
كما ان الرياح النفاثة تبطيء من حركة المنخفض القطبي وتجعله يتجهة الى الشمال الشرقي من الجزيرة العربية وسوف يؤثر بصورة طفيفة على المناطق الوسطى والشمالية والشرقية والغربية للمملكة

لحظة إنتظار
28/01/2008, 04:48 PM
اخي لحظة انتظار

انا اوافقك على ان الرياح النفاثة في طبقات الجو العليا تحرفها عن مسارها ولكنها ليست سحب عالية ومتوسطة بل ركامية رعدية ومحملة بالرطوبة العالية

انظر للصورة ادناه والتي توضح باللون على انها سحب رعدية وليست متوسطة او عالية
http://62.149.72.50/weather/satellite/meteosat/gif/ir/kingdom/01281300.GIF
file:///C:/DOCUME%7E1/ABUGHAMD/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot.jpgfile:///C:/DOCUME%7E1/ABUGHAMD/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-1.jpg

أخي أبو غامد هذه الألوان في الخارطة لا تدل على أن السحب ركامية رعدية ,بل تدل على إرتفاعات السحب .

يعني هذه السحب الملونة اللي تشوفها في الخارطة هي سحب عالية .

لحظة إنتظار
28/01/2008, 04:52 PM
الاخوة لحظة انتظار وبيست وفارس الشمال وبقية اخواننا الخبراء

حبذا لو تطرقتم الى الاعاصير التي تضرب مدغشقر وتأثيرها علينا وهل السحب الممطرة ( كما في الصورة اعلاه) الان على الجنوبية الغربية هي بسب هذه الاعاصير

ايضا لاحظنا ان نصيب منطقة الربع الخالي هذه السنة جيدة من منخفض البحر الاحمر كما شاهدنا الفيضانات التي اصابت الامارات .. والتي كانت حدثا فريدا بحد ذاته ولكن لان الربع الخالي لا أحد هناك يخبرنا عن كمية الامطار التي اصابته لذلك اسأل هل هذا دليل على ان جنوب الجزيرة او الربع الخالي سيتأثر هذه السنة بالامطار في اشهر الربيع والصيف متأثرا بالرطوبة القادمة من بحر العرب

واتمنى تجاوبوني

اخوكم

أخي الكريم لمع البروق هذا الموضوع مخصص لمتابعة المنخفض القطبي فقط و ما يتعلق به , لذلك لا يصح التطرق لظواهر أخرى بعيدة عن هذا المنخفض و تأثيراته .

لحظة إنتظار
28/01/2008, 04:54 PM
وهل السحب الممطرة ( كما في الصورة اعلاه) الان على الجنوبية الغربية هي بسب هذه الاعاصير

من قال لك أنها سحب ممطرة ؟!!

وليد1
28/01/2008, 04:57 PM
وكيف نتبين الركامي من غير الألوان ؟؟؟

الأسمري 2009
28/01/2008, 05:00 PM
اخي لحظة انتضار ممكن اخر اخبار المنخفض الى اين وصل الان

ولك تحياتي

لحظة إنتظار
28/01/2008, 05:06 PM
تــــنبيه : نرجو من الأخوة الأعزاء الذين يكتبون في خيمة الأحوال الجوية تحري الدقة في وصف الحالات , يعني لا يصح وصف حالة بأنها ممطرة أو هذه السحب بأنها سحب ركامية رعدية بدون دليل واضح ,أو القول أن هناك تفاعلا قويا بين المنخفضات في مكان كذا بينما الأمر بخلاف ذلك و الأحوال مستقرة .

لأن مكشات بهذه الطريقة سوف يفقد مصداقيته عند الزائرين الذين تعودوا على أخذ المعلومة الصحيحة و الموثوقة منه ,فنرجو التنبه عند الكتابة و بارك الله في جهود الجميع .

لحظة إنتظار
28/01/2008, 05:10 PM
وكيف نتبين الركامي من غير الألوان ؟؟؟

يا أخ وليد تعرف السحب المنخفضة من العالية عند النظر إليها من أول وهلة فشكلها يختلف عن شكل السحب العالية في خرائط السحب .

ثم أن هناك مواقع توضح لك أنواع السحب و منها ضمنها هذا .

http://oiswww.eumetsat.org/SDDI/cgi/listImages.pl?m=prod,a=0,sa=9,pr=RGB,f=1,c=DUST,se =3,n=6,d=1,v=400,pp=0,t=200709101300#controls

لحظة إنتظار
28/01/2008, 05:32 PM
اخي لحظة انتضار ممكن اخر اخبار المنخفض الى اين وصل الان

ولك تحياتي

أخي الجراح 555 لقد تم وصف حالة المنخفض في المشاركة رقم 230 و في المشاركات التي قبلها من قبل الأخوان الأعزاء .

برق999
28/01/2008, 06:20 PM
ياهل الخبرة هل المنخفض سوف يأثر على الغربية

رعد الطائف
28/01/2008, 06:45 PM
اعانك الله مشرفنا الغالي لحظة انتظار

وزادك صبرا

خصوصا مع علماء المناخ الجدد ابوغامد وراعي الروضه

اخوي الشاهين تمت الاضافه

Best Weather
28/01/2008, 06:52 PM
المناطق التي ستتأثر بامتداد المنخفض القطبي:
1-شرق المتوسط (تركيا + بلاد الشام +قبرص)
2-شمال غرب الجزيرة العربية..

شرق المتوسط سيتأثر بامطار غزيرة جدا مصحوبة بعواصف رعدية قوية وثلوج كثيفة جدا على المرتفعات الجبلية وبالاخص تركيا وسوريا ولبنان وشمال ووسط فلسطين وكذلك شمال غرب الاردن بإذن الله عز وجل..

جنوب الاردن وشمال غرب السعودية اذا كان وضع التيارات النفاثة جيدة قد تتاثر هي الاخرى بامطار متفرقة وثلوج على الجبال العالية بإذن الله..

باقي اجزاء الجزيرة العربية ستقع تحت تأثير مرتفع جوي متواجد على جنوب غرب اوروبا يؤدي الى هبوب تيارات باردة وجافة ويمنع تاثير منخفض البحر الاحمر..
ويؤدي الى موجة باردة لن تمكث طويلا بإذن الله.

هناك بوادر حالة عدم استقرار على الجزيرة العربية في بداية فبراير ..
وايضا هناك منخفض عميق قد يؤثر على المنطقة في منتصف فبراير مماثل لهذا المنخفض لكن لم تضح معالمه بعد واين سيؤثر..

والله اعلم..

صوت الحق
28/01/2008, 06:59 PM
شرق المتوسط تأثر بامطار وثلوج في الايام الماضية وكانت كثيفة..

مع العلم ان منخفضات حركية تزور شرق المتوسط ولكن بسبب التيار النفاث يزور الجزيرة العربية المرتفع الاوزوري..

والله اعلم

حياك الله أخي بيست ويذر

بلاد الشام تأثرت بالمنخفضات الحركية خلال نهاية شهر نوفمبر وشهر ديسمبر وكانت معدلات الأمطار جيدة في ذلك الوقت ثم ساد الجفاف في شهر يناير سوى المنخفض الذي أصاب بلاد الشام يومي الاثنين والثلاثاء 12 ــ 13 محرم

أما الحكم بالتيار النفاث أنه هو العامل الأساس في منع تقدم منخفضات البحر المتوسط إلى الجزيرة العربية فذلك يحتاج إلى برهان واضح يتبين من خلاله بالخرائط المناخية المتعددة أن وجود التيار النفاث عامل يحجز تقدم المنخفض الحركي نحو الجنوب الشرقي

فالحديث هنا عن منخفض سطحي (منخفض البحر الأحمر) والتيار النفاث( علوي)

ثم ماهو سبب أن التيار النفاث يمنع المنخفض من التقدم بينما يساعد على جذب المرتفع الجوي؟

وعليه فلو اعتبرنا التيار النفاث عامل مانع لتقدم منخفض البحر المتوسط فلا شك أن ذلك المنخفض لن يتقدم بين شهري اكتوبر وابريل لوجود التيار النفاث باستمرار مع اختلاف اتجاهه وقوته وصفاته المناخية من حيث القوة ودرجة الحرارة والرطوبة

Best Weather
28/01/2008, 07:17 PM
حياك الله أخي بيست ويذر

بلاد الشام تأثرت بالمنخفضات الحركية خلال نهاية شهر نوفمبر وشهر ديسمبر وكانت معدلات الأمطار جيدة في ذلك الوقت ثم ساد الجفاف في شهر يناير سوى المنخفض الذي أصاب بلاد الشام يومي الاثنين والثلاثاء 12 ــ 13 محرم

أما الحكم بالتيار النفاث أنه هو العامل الأساس في منع تقدم منخفضات البحر المتوسط إلى الجزيرة العربية فذلك يحتاج إلى برهان واضح يتبين من خلاله بالخرائط المناخية المتعددة أن وجود التيار النفاث عامل يحجز تقدم المنخفض الحركي نحو الجنوب الشرقي

فالحديث عن منخفض سطحي (منخفض البحر الأحمر) والتيار علوي(النفاث)

ثم ماهو سبب أن التيار النفاث يمنع المنخفض من التقدم بينما يساعد على جذب المرتفع الجوي؟

وعليه فلو اعتبرنا اعلىلتيار النفاث عامل مانع لتقدم منخفض البحر المتوسط فلا شك أن ذلك المنخفض لن يتقدم بين شهري اكتوبر وابريل لوجود التيار النفاث باستمرار مع اختلاف اتجاهه وقوته وصفاته المناخية من حيث القوة ودرجة الحرارة والرطوبة

الامطار تساقطت مع وجود حالات عدم الاستقرار بشكل جيد
على بلاد الشام في شهر يناير ولكن ليس الى المدى المطلوب..(اقل من المعدل )
وايضا تاثرنا بموجة سيبيرية حادة جدا بالطبع جافة..

في شهرابريل وفي اشهر الصيف تنخفض سماكة الغلاف الجوي وهذا يضعف تكون المنخفضات الحركية
وتتكون منخفضات اخرى بسبب الاختلاف في درجات الحرارة بين اليابس والبحر قد تكون غير رطبة

اما عن التيار النفاث فهو غالبا المحرك للمنخفضات واتجاهتها..وهو الذي حرك المنخفض والدليل راقب التيار النفاث (200و300 hpa) وراقب حركة المنخفض ..
راقب امتداد المرتفع الاوزوري من خطوط الضغط الجوي ..

راقب امتداد منخفض البحر الاحمر وخطوط المرتفع الجوي تغلق الطريق امامه..

نشاط المرتفع في جنوب غرب اوروبا يؤدي الى دفع تيارات باردة نحو شرق المتوسط تكون محملة بالرطوبة واتجاهها يعتمد على اتجاه التيار النفاث وربما تحصل امورا كثيرة جدا..مثل حركة التيار النفاث المداري او امتداد المرتفع الجوي..

الطقس علم فيه متغيرات ولو راقبنا كل حالة من الصعب ان نجدها قريبة من الحالة الماضية..لان الطبيعة لا تكرر الامر مرتين بعد مشيئة الله ..فيجب ان نعرف الاسباب

حتى يرتبط منخفض البحر الاحمر مع التوسطي..يجب ان تتوفر ظروف خاصة وللاسف هي نادرة..
ولكن نشاط المنخفضات التوسطية امر طبيعي..لاننا فوق خطوط التيارات النفاثة..وخاصة تركيا وسوريا وقبرص ولبنان..(الاردن وفلسطين قد لا تؤثر عليها جميع المنخفضات الحركية)

والله اعلم..

لمع البروق
28/01/2008, 07:23 PM
من قال لك أنها سحب ممطرة ؟!!

اخي الكريم لحظة انتظار ...

مساك الله بالخير والسرور

اولا / تحملنا اخوي ترانا بنتعبك يمكن بالاسئلة اللي ممكن تكون "مالها داعي " بعض الاحيان .. لكن حرصا على الاستفادة منكم

ثانيا / قلت انها ممطرة لان لون السحب يشير الى ذلك فان كانت هذه الالوان تشير الى امر اخر فحبذا لو قلت لي وافدتني ولعلنا نحتاج الى موضوع مستقل لكيفية قراءة تلك الخرائط

ثالثا / وتقبله اقتراح مني فاتمنى منك اخي او من اي شخص خبير بالظواهر الجوية مناقشة تأثر الربع الخالي هذه السنة بالمنخفضات وما مدى تأثير ذلك علي هذا الربع القاحل وهل هي بداية لتغير الامطار عليه في الاعوام القادمة في موضوع مستقل

رابعا / بالنسبة للاعاصير فقد سألتك عنها لكي اعرف ان كان لها تأثير على المنخفض القطبي من ناحية تغيير مساره مثلا او اصطدامه بمنخفض البحر الاحمر مثلا او اي تأثير اخر

وتحمل اخوك الصغير

محبكم

Best Weather
28/01/2008, 07:29 PM
مع العلم اخي:
التيارات النفاثة المدراية هي السبب في تصحر المنطقة ..
غالبا تتجه شمالا شرقا تبعد المنخفضات ..
قد تتجه شرقا وتؤثر منخفضات حركية نفسها على شمال الجزيرة العربية ..
قد يحصل تغيرا غريبا في التيارت النفاثة وهذا ما لوحظ في السنوات الاخيرة وهي السبب في التغيرات المناخية كما حصل في اوائل يناير..(1\9)
وحصل في بريطانيا هذا الصيف ادى الى حدوث فياضانات.

قد نقع تحت التيارات النفاثة احيانا.(الاردن) ولا نتاثر بمنخفضات حركية كما حصل في ديسمبر الماضي..ونتاثر بالغبار فقط..وانا عشت هذه اللحظة في الاردن نفسها ..تخيل التغيرات المناخية الغريبة..

كان لدي دراسات بريطانية وامريكية عن التيارات النفاثة ساحاول وضعها بالمنتدى..

والله اعلم