المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار بخصوص الدبل الثقيل.

الوافي99
29/01/2008, 11:59 AM
السلام عليكم

في الطرق الوعره كالجبال والنفود وغيرها لاينفع بها الا الثقيل ذهبت لجبال فيفا وشغلت الخفيف لاكن بدون دبل افضل وسألت اهل الخبره فأفادوني باستخدام الثقيل بهذه المواقع وفعلا جربت وارتحت. اعشق الى الخامس لاكن قالو لي لاتتعدى الـ 60. هل هناك ضرر على السياره اذا طالت مسافة الطريق؟

أبو الحارث 4
29/01/2008, 12:05 PM
أخي الوافي جزاك الله خيرا على هذا السؤال وأنا أرغب إجابة من الإخوة الفضلاء أصحاب الخبرة.

3zyiz
29/01/2008, 01:02 PM
اجيبك بحكم تجرتي بجبال شدا في الباحة :)

وفي نفود الرياض من الثمامة الى الصمان

الدبل الثقيل ما يتأثر في الجبال بالعكس يريح عزم السيارة .. لكن موب معنناها انك تمشي بسرعة 60 مثلا او اكثر هذا يأثر على قوة المكينة خصوصا انك تسمع حنتها
اما الخفيف ممكن تمشي عليه لحد 70 وخفة السيارة وثقلها مع الدبل يبين معك ووقتها تقدر تتحكم بزيادة السرعه او تخفيفها مع الدبل
اما اذا كانت السرعه اكثر فأنصحك تفصل الدبل لاحتمال تعطل الدبل او العمود اواي شي متعلق فيه

ينطبق الكلام على الدبل العادي والكهرب

تحياتي

طحنون
29/01/2008, 01:12 PM
مهمه الدبل الثقيل للقياده الطارئه فقط لخروج السياره من الغراز القوي او صعود مرتفعات حاده جدا او النزول
من المرتفعات وغيره او للسحب الشاق ومن ثم فصله لانه يجهد المحرك والقير فوق طاقتهما ويصرف وقود
ويرفع درجه حراره المحرك هو فقط للظروره ومن ثم فصله
واذاكنت محتاج الى الدفع الرباعي لمسافات طويله استخدم الدبل الخفيف مع النمره الثانيه والاولى للصعود والنزول الشاق

علم199
29/01/2008, 05:29 PM
انا مع اخوى طحنون في كلامة

الوافي99
29/01/2008, 06:53 PM
أخي الوافي جزاك الله خيرا على هذا السؤال وأنا أرغب إجابة من الإخوة الفضلاء أصحاب الخبرة.

هلا اخي ابو الحارث نجد الاجابه بإذن الله.

-[iQ;1393396']اجيبك بحكم تجرتي بجبال شدا في الباحة :)

وفي نفود الرياض من الثمامة الى الصمان

الدبل الثقيل ما يتأثر في الجبال بالعكس يريح عزم السيارة .. لكن موب معنناها انك تمشي بسرعة 60 مثلا او اكثر هذا يأثر على قوة المكينة خصوصا انك تسمع حنتها
اما الخفيف ممكن تمشي عليه لحد 70 وخفة السيارة وثقلها مع الدبل يبين معك ووقتها تقدر تتحكم بزيادة السرعه او تخفيفها مع الدبل
اما اذا كانت السرعه اكثر فأنصحك تفصل الدبل لاحتمال تعطل الدبل او العمود اواي شي متعلق فيه

ينطبق الكلام على الدبل العادي والكهرب

تحياتي

اهلا بك اخي Al3as]-[iQ اشكرك على الاجابه انا مشيت بسرعة 50 لمسافة 20 كيلو 80% طلوع ولم الحظ اي شيء من ناحية الحراره او الحنه الا بالاول والثاني ومن الثالث الى الخامس لايوجد حنه الموتر مرتاح يعني لاتخليه بنمره ريحه الا الرابع واتمنى من الاعضاء واخص بدوي جنوبي بافادتنا ولايهونون البقيه.

مهمه الدبل الثقيل للقياده الطارئه فقط لخروج السياره من الغراز القوي او صعود مرتفعات حاده جدا او النزول
من المرتفعات وغيره او للسحب الشاق ومن ثم فصله لانه يجهد المحرك والقير فوق طاقتهما ويصرف وقود
ويرفع درجه حراره المحرك هو فقط للظروره ومن ثم فصله
واذاكنت محتاج الى الدفع الرباعي لمسافات طويله استخدم الدبل الخفيف مع النمره الثانيه والاولى للصعود والنزول الشاق

اهلا بك اخي طحنون انا استخدمت الدبل الخفيف لطلعات الفيفا وايضا العقبه الطالعه للسوده مباشره (نسيت اسمها) ولم استفد منه نهائيا فبدون الدبل بالنمره لوحدها يطلع الموتر ولاكن رجلي (الله يكرمكم)طالعه مع الرديتر من الدوس وبعدها علمت بالدبل الثقيل وشغلته وقمت اتمشى بالرابع يطلع طلعات السوده وانا لا استخدمه الا بالطلوع فقط ولم الحظ تغير بالحراره الا قبل ايام بالنفود والنفود بصراحه يكفيه الخفيف مع تخفيف هواء الكفر .

انا مع اخوى طحنون في كلامة

اهلا بك اخي علم199 شكرا لمشاركتك

لن أمل من العطاء
29/01/2008, 09:47 PM
يا احبابي الدبل الثقيل يريح السيارة تماما في حين احتجت له
اشير في بعض الاحيان يكون استخدام الدبل الخفيف هو لزيادة التحكم في ثبات السيارة
احد اصحابي مشى بالباثفايند من ابها الى الباحة في امطار شديده جده على سرعة 90 او اقل من 90 بدون زيادة لمسافة 350 كم بين الباحة وابها ولا تضرر المحرك ولا الجيربوكس ولا الدفرنسات

ادبل الثقيل خذوها قاعدة لا يستخدم الا في حالات منها
1 - انك تكون في مكان شديد الوعورة يعني مافيه قدامك اي طريق جبل
2 - نزول شديد جدا او طول شديد جدا
3 - سحب سيارة مغرزة

تنبه
يوصى عند تشغيل الدبل الثقيل ان تكون السيارة واقفه تماما او متحركه حركه لا تحس بها لتركب التروس على بعضها

عند شبك الدبل الخفيف فلك الخيار بالوقوف او انك تكون بسرعة 70 كم فاقل من ذلك يعني وانت ماشي بالسيارة ولا ضرر سواء في شبك الدبل او فصله في الخفيف

طبعا في اعضاء سيعارضون في ان تكون السيارة بسرعة 70 كم عند التشغيل ولا يكون هناك ضرر

طبعا كلامي هذا من كاتلوج السيارة وهم صنعوا وهم يعرفون افضل طرق للاستخدم...

مربط القعاسي
29/01/2008, 10:18 PM
على حسب نوع السيارة وامكانياتها سيارات تو يوتاء مثل الجيوب الجديده الى مكينتها 4500 يعني انا اشوف الخفيف مع نمرة واحد راهيه للسيارة كثير

واما لسيات نسيان الباترل والباث وغيرة انا اشوف الخفيف مع واحد راهي مررررررررررة لني مجرب اذا كان للسياة نفسه اما بالنسبه للثقيل في التغريز والسحب فقط والامور الصعبه

الساهر2003
29/01/2008, 11:13 PM
السلام عليكم
كفوو ووفو الشباب ماقصرو
واقول بحكم تجربتي في الجنوب والعقبة اللي عند السوده هي الصماء وباختصار شديد وطريقة اهل هذيك الديار وتجربتي معها
1- اذا العقبة مسفلته مثل الصماء وفيفا مايحتاج دبل لا في الطلوع ولا في النزول فقط استخدم غيار 1 و2 فقط ولا تدعس كل الدعسه حتى مايشرق الموتر وحتى البخاخ يشرق ويضعف حرقه وترتفع حرارته مع طول المسافة ولا تستعجل على الراحه امش
2- الدبل الثقيل يستخدم للحالات الطارئة فقط مثل النزول من منحدر شديد ترابي او مسفلت لكن شديد الانحدار او من عقبة ترابية طويلة ويستخدم الغيار 1 او 2 فقط
او الطلوع الشديد جدا بالغيار 1 او السحب وتكون المسافة قصيرة ولا تدعس كثير يكون ظغط المكينة لا يتجاوز 3 والمسافة 50 متر بالكثير لانه يعدم القير والكلتش وعلبة الكلتش واذا كان تماتيك يعدم الكلتشات على طول
ونظام الدبل الثقيل يحول جميع تروس القير ومعها الدبل الخفيف الى ترس كبير ويكون نشاط قوي كانه مرهم ويعطي اندفاع قوي جدا من المحرك واضعف نقطه هي التروس القير الاول والثاني وغيرها واذا لم تنكسر مع التكرار فاعلم انها ستتكسر وانظر الى زيت القير والدبل الخفيف مثل الدفع الرباعي لا يوجد مشكلة في شبكه حتى لو تمشي بسرعة 100 لكن لا تشبه وانت فاصل الفرارات الفلنجات
وفي النفود اذا نزل الجيب في نقره ولا قدر يطلع منها او ارد ان يطلع طعس ولا قدر بالدبل الخفيف يستخدم الثقيل والنمره ب3 لكن تكسر القير مع التكرار
واسف على الاطالة ياشباب