المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بشرى بخصوص زيت السيارات ...الحمد لله

زنكي
30/01/2008, 10:37 AM
منقول من مجلةالسيارات التابعة لصحيفة الجزيرة بتاريخ 4 / 11/ 1428 هـ فجرت هيئة القياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذيأصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأنضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20ألف كيلومتر .

ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر .في الوقت نفسه يرى هؤلاءالخبراء أنالزيوت الحالية ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة 20ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية .في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياسالزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالةزيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهوالأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع .ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلىاللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إلي هوتغيير لونه .أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومترأمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع.من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبرشركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أنيؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك .ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين في معهد السيارات الأمريكي إنصناعة السيارات والزيوت شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بعد أن كان قد تمتحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في الماضيالأمر الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما .وأضاف المهندس دينيس بان شيلدرأن الزيوت الحديثة عالية الجودة وتحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمرالافتراضي لهذه الزيوت .ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدويرزيوت المحرك المستعملة مرةأخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأنما يتم هو تغييرلونه فقط.كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة فيبعض الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت علىمسافات متقاربة أثناء الصيف.ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السياراتفيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذاالخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت. فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر،والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس ( يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاءمعلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم

--
الحمد لله

القاسمي
30/01/2008, 10:52 AM
كلالالالالالالالالالالالالالالالام مسسسسسسسسسسسسسستحيل بجميع المقاييس اقول والله لين مشيت على الزيت 10000 لتروح المكينه خرخر وتروح توظبها على طول خل عنك خرابيطهم لا مشى الموتر 3000 غير الزيت وريح بالك
اما 20000 والله ما يبقى شي من المكينه صاحي

المهندم
30/01/2008, 11:01 AM
الله يبشرك بالخير خبر مفرح وفيه نوع من التوفير بس الله يستر ما تصلب المكينة

علي عليوه
30/01/2008, 11:01 AM
أشكرك جزيل الشكر على هذه البشرى
وإليك تجربة مررت بها شخصيا أيام دراسة الثانوي وأول أيام الجامعة
اشتريت سيارة 93 هايلكس وكنت منكوي من تغيير الزيت وماني بالعها إنه لازم يتغير كل 2000 أو 2500 كما هو دارج بيننا ذيك الأيام
فقررت أن لا أغير الزيت إلا بعد 5000 وفوق يعني إلى 8000 لامشكلة حسب الميزانية
فاكتشفت إن السيارة بعد ما مشت 150000 بدأت بالنقص وكل ما تقدم بها العمر زادت سوءا
إلى أن اضطررت إلى فك المكينة وصيانتها إما بشنبر أو أكثر منه لا أعلم
لأني بعت السيارة بخرابها على شخص يعرفها
ومن ذيك السنة الزيت عندي ما يعدي 3500 إلا في الضرورات

لكن الظاهر إن المحركات القديمة لا يقاس عليها

- والظاهر إنك بتخربني على هالمعلومات -

تحياتي لك ...

القناص-sniper
30/01/2008, 11:13 AM
انا اقول الأنسب 3000

وريح راسك من وجع الراس وتخبيط وتوضيب

تحياتي للجميع

مقلع الرمث
30/01/2008, 11:26 AM
ياشباب بعد القرار هذا انا ابتعلم المكنكه :d والي يبي يوضب ابوصفله الورشه:d ان شاء الله لكن استبشروااا خير

محسن اليامي
30/01/2008, 11:41 AM
مشكور على المعلومه

واعتقد هذا الكلام ليس على إطلاقه هناك زيوت تبدل على 2000 وهناك زيوت تبدل على 5000 وأنا أعرف شخص يبدل على 20000 ألف وموتره سوبر سفاري وأنا أبدل كل 5000

فيكون التبديل على حسب جودة الزيت

مشكور ولاهنت

shaheenshah
30/01/2008, 11:42 AM
كلالالالالالالالالالالالالالالالام مسسسسسسسسسسسسسستحيل بجميع المقاييس اقول والله لين مشيت على الزيت 10000 لتروح المكينه خرخر وتروح توظبها على طول خل عنك خرابيطهم لا مشى الموتر 3000 غير الزيت وريح بالك
اما 20000 والله ما يبقى شي من المكينه صاحي

اخوي القاسمي عدم علمك بالشئ لا يعني انتفائه
الزيت انا مشيت عليه 20000 نعم عشرين الف وما خبط الموتر زي ما تقول صحيح قلب لونه اسود بس لم يفقد لزوجته أبد
لي سنين ما اغير زيت الموتر الا فوق 10000 عشرة الاف بس في هالحالة يبغى لك تعايره كل 5000 واللي يضر المكينة الله يحفظك نقص الزيت عليها
وكان فيه كلام بيني وبين راعي معرض يجيب سيارات من ألمانيا يقول في المانيا لو تدخل سيارتك لورشه وتقوله غير الزيت قام يضحك عليك لانهم ما يغيرون زيت سياراتهم اذا نقص يزيدونه فقط

والخطأ الدارج عند الشباب انه يغير كل 2500 او 3000 بهالطريقة لو تحسبها يعني كل 5 مشاوير في الرياض يبيلك تغير الزيتد

محمد الجويسر
30/01/2008, 11:45 AM
كلام ميه بالميه صح
بس مشكلة بعض الناس مايصدق شي كل شي تقليد عنده

وعلى العموم التجربه تمت وانا من متخدمي هذه الطريقه اكثر من 10 سنوات
وهاذي طريقة الامريكيين والبريطانيين

اديم الارض
30/01/2008, 11:49 AM
ياجماعة الخير ليه متعبين حالكم. ارجعوا الى دليل المستخدم للسيارة وهو بيوضح الموضوع. انا عندي لاندكروزر جي اكس ار ومكتوب في دليل المستخدم بأن القضية راجعة الى طبيعة الجو و نوع الاحمال و اسلوب قيادة السيارة، لكن في اسوء الحالات لا تقل عن 5000كم و احسن الحالات لا تزيد عن 15000 كم. كل ذلك موضح في جداول مو بس زيت المحرك بل حتى الزيوت الاخرى و البواجي و خلافه وكل واحد ابخص بسيارته و قيادته لها و الاجواء التي يقودها فيها و سلامتكم.

اديــــــــ الارض ـــــــــــم

سفاري
30/01/2008, 11:53 AM
انا مستحيل اغير اقل من خمسه لكن احيانا سبعه او ثمانيه حسب الفضوه
طبعا اغير الزيت والسيفون سوا
وشكلي ابي اصفقها للعشره وربك يستر
بس اهم شئ لا ينقص الزيت وان شاءالله ما يجيك الشر

راف
30/01/2008, 11:53 AM
انا أقول حسب جودة الزيت

بالنسبة للزيوت اللي عندنا أكبر تحمل لها:

الأستخدام العادي 5000كم

الأستخدام الشاق 3000كم

القاسمي
30/01/2008, 12:11 PM
والله يالربع مانيب اقول اني عالم ولاكن خير الدلايل جرة الفرساني شف مواتر الشياب الاولين على ان مكاينها ماهي بالتطور اللي حاصل بالسيارات التاليه ولاكن تلقاها ماشيه واجد ومكاينها ما تبيد ولا تفك ولا توضب والمواتر التاليه للى ما يغيرون الزيت بالنتظام دايم مشاكلها واجد وتلقاها موديلات قديمه مره بعد مكاين وكالتها
ما اقول اللى كلن بعقله راضي والله يوفق الجميع

Bader-M
30/01/2008, 12:11 PM
ولكن من يقتنع من الكلامك و المقال المكتوب
.......

من واقع تجربه شخصية

سيارتي قاربة 400 الف كم
و الحمد الله لا ينقص زيتها و عزمها ممتاز
وانا لا اغير الزيت الا كل 5000 كم وبعض الاحيان اصل الى 6000 مع هذا لم اتعرض للمشاكل

تحياتي اليكم

آمري يا كامري
30/01/2008, 12:20 PM
أظن والعلم عند الله أن هذه المسافه الطويله لتغيير الزيت يصلح للسيارات القديمه لقوة المكاين أما السيارات الحديثه فإن الإهتمام منصب على الشكل الخارجي يعني مكاين حيالله وأرى والرأي للجميع الإقتصار على التغيير كل 5000

راعي البرهـ
30/01/2008, 12:23 PM
ياشباب لاتقارنونا بغيرنا اول شيء في الصيف درجه الحراره تصل 50درجه او تزيد فاذا مشيت عليه اكثر من5000كم بينقص ظروري فكيف ازود زيت جديد على زيت محترق ثاني شيءشبابنا من يقوم وهو على هالسياره ما تطفى تقول لموزين(مايونس الشوكه الا واطيها)غيرو زيوت سياراتكم وارتاحو

New hunter
30/01/2008, 12:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله
يا جماعه انا ما عمري غيرت الزيت الا من 8000 وفوق يعني بين ال 8000 وال 13000 وكان معي حيب موديل 2000 8 سلندر تويوتا مشى الين الحين حوالي 350000 (مادري لاني حولته سيارة البيت) ومثل الورده شغال 100% ماشاء الله عليه والحين معي جيب تويوتا بعد وما اغير الا بين 8 و 13 الف (وترا رجلي ثقيله ودفش على الموتر) اهم شي احرص عليه ما ينفص لان النقص هو اللي يدمره صدق والثانيه شيك لزاجته بيدك ولا يهمك اللون اسود والا احمر

مِشوار
30/01/2008, 12:33 PM
على العموم معلومة جيدة

فهد 978
30/01/2008, 12:59 PM
أعارف أناس كثير لا يغيرونه الا بعد ( 10000 ) كليو
وعادي جدا ما تسبب بمشاكل على المكينه .. ..

سمي الزعفران
30/01/2008, 01:50 PM
كلام جميل .. وصعبه تغيره كل 2000 او 3000
5000 وفوق اعتقد انها معقوله

جفيل
30/01/2008, 02:03 PM
تغيير الزيت يعتمد على الموتر نفسه
اذا كان الموتر جديد في الصيف 4000 .. وفي الشتا 6000

تقريباً

اما المواتر القديمه ..مثل الي عندي صغيره موديل 98 فمن تجربتي مشيت بها 3500 بالصيف ..والنتيجه انعدمت سبايك المكينه..واعتقد اغلبكم يعرف هالقطعه ..
كلفتني فوق الألف ريال وغير العامود الي انعدم

والسبب اهمال الزيت

يعني تخسر من قروشك 60 او بالكثير 100 ريال

افضل من انك تعدم الموتر ..وتطامر من ورشه لورشه

هذا من واقع التجربه ..فقط بمكاين الكبليتر..

... , ..

اما عن مكاين البخاخ ..فعلى كلام البعض ..

انه تمشيك في الزيت اكثر من الكبليتر

انا اتوقع هالمعلومه المنشوره بالمجله هي لمكاين البخاخ فقط

اخاف يجي واحد ويقول كل كلامك لأني املك شركة زيت :D

حتسيي يتحمل الخطأ والصواب

,, تحياتي,,

خشيمان
30/01/2008, 02:10 PM
والله ياخوي انا احترت في هالموضوع في روحتي لامريكا هالسنه لاحظت ان الامريكان يغيرون الزيت كل 3000 مايل يعني حدود 5000 كيلو

والشيئ الثاني ان عندنا كابرس صابونه 94 فيها حساس يقولك غير الزيت اذا خفت لزوجته ويشتغل اذا وصلت حدود 6000

عاد عن نفسي لا يمكن اغير قبل 5000

ودمتم بود

(الكاتم)
30/01/2008, 02:12 PM
5000 وريح بالك
اما 20000 الف هذي بديارهم اما عندنا حر يذبح الأوادم وشلون المركبات

السائل
30/01/2008, 02:38 PM
شكراً للأخ الكريم على الموضوع المتجدد ،،،

بخصوص تغيير الزيت أعرف بعض الزملاء يقوم بتغيير الزيت كل (1500) وفلتر الزيت مرة بعد مره يعني قمة التبذير ..!!

أما عن نفسي لدي طريقة في تغيير الزيت وطبقتها على أكثر من سيارة من سنوات ...

انا حاط في بالي عن كل علبة (1000) كلم ، سيارتي الحين تاخذ 4 علب زيت امشي عليها (4000 إلى 5000 ) والحمدلله لم الاحظ أي تغيير على السيارت من يومها للحين .

عقام جدة
31/01/2008, 02:40 AM
معلومات ممتازة
مشكور وماقصرت

إبراهيم فوده
31/01/2008, 01:49 PM
5000 كلم

ويطلع الزيت نظيف

أقل من كذا حرام و أكثر من كذا ماله داعي يعني 5000 حولها حواليها