المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استراتيجيات وتكتيكات صيد السمك بالمسدس

Blue Ocean
17/03/2008, 05:28 AM
اخواني, هذا موضوع شاركت فيه في منتدى آخر من قبل وحبيت ان أطرحه هنا اتهم الفائدة.

شباب وشابات الspearfishing أتمنى أن تكون بداية موضوع يستفيد منة الكل.

مين فينا ما يحب الصيد ويحس المتعة في اكتشاف السمكة ومتابعتها واطلاق السهم. الّله لمن تِحكِّي قصة مغامره الصيد لأصحابك أوعائلتك وكيف جبت السمكة اللِّي على السُفرة.

مع خبترتي المتواضعة اكتشفت أن كل نوع سمكة لها استراتيجية مختلفة لصيدها. تطبيق دذه الاستراتيجية يزيد من نسبة إصابتك لها ووضعها في الهوك الحديدي. سأشارك ببعضها {اكتسبتها بالممارسة والخطاء في المحاولة}:

1} الناجل {حبيب الكل}: يُعتبر من أصعب اللسمكات لأنه لا يتواجد بكثره ولونة قاتم مما يُصَعِّب على الغواصين المبتدئين رؤيته:

أولا: موطن الناجل: عادة يسكن ويختبيء في جحور وكهوف الشعاب. يتنقل عند التزاوج أوالصيد. لا تنظر في العراء وتتوقع أن ترى الأحمر http://www.arabdiver.com/vb/images/smilies/cool.gif هدا مو بياض http://www.arabdiver.com/vb/images/smilies/tongue.gif يجب أن تركز في الحفر والعروق وتكون صبوراً جداً.

ثانياً: شكل ونوع الناجل تحت الماء: عادة يتوقع الصائد المبتديء أن يرى الناجل أحمراً براقاً تحت الماء. ولكن الحقيقة أن لونة عادة ما يكون أسود وعليه خطوط بيضاء, مائلة الى الرمادي. وشكلة ككتله صلبة. يتحرك بتموج.

ثالثاً: كيف يتصرف الناجل عندما يرآك: ان كان عند جحره فسوف يَثبٌت ولن يتحرك {لكي لا تراه} ويٌحرِّك زعنفتيه الأماميتين بالجنب لكي يوازن نفسه.

رابعاً: ماذا تفعل عندما تراه: اذا كان عند جحره, لا تتحمس وتطير نحوه لأنه سوف يخاف ويهرب في الحال. خِّليك ثقيل http://www.arabdiver.com/vb/images/smilies/cool.gif صوِّب المسدس عن بعد وأقترب ببطء. اذا أحس الأحمر بك, قِف وخذ وقتك وأنتظره حتى يهدى. عندما يتطمئن سيوجه وجهه نحوك. لاتطلق في هذه االحظة لأن الهدف صغير {الناجل يٌصغِّر رأسه لكي لاتراه بسهوله}.

خامسا: الضربة الذهبية: إنتظر الى أن يٌعرِّض الناجل جسمه أمامك {عادة يعطيك جانبه بعد دقيقة} أٌقنٌص نقطة أعلى خلف العين وألطش الأحمر stone shot. سيكون في هوكك الحديدي في دقائق.

طبعاَ الشرح سيطول إذا ما تحدثت عن الأوطاع الأخرى للناجل أو أنواع السمك الأخرى. سأخبركم وأسمع منكم بحسب ما يشد الموضوع الأعضاء الكرام http://www.arabdiver.com/vb/images/smilies/wink.gif

ما رايكم يا محترفين؟ عن استراتيجية الناجل وغيره من الأسماك الأخرى؟

مع التحية
Blue Ocean

ابو الحلول
17/03/2008, 07:53 AM
خطير الناجل ذكي بس للأسف كنت اصيده عن طريق السنارة وما صدته بالمسدس . نجرب في الايام المقبلة .

عاشق البحر5
17/03/2008, 02:23 PM
ماشاء الله عليك اخوي ...

ارجو افادتنا عن طرق صيد الهامور والبياض بالمسدس لاني دوبني مبتدىء في الصيد بالمسدس

ارجوو تتفاعل معانا في منتدنا الحبيب

المحتسب
17/03/2008, 03:02 PM
تسلم اخوي على المعلومات المفيدة وبارك الله في جهودك

abo3omar
17/03/2008, 04:52 PM
أنا أشوف انو أهم شي عشان تصيد الناجل و الطرادي والهوامير بامسدس انك تتحرك بهدوء وروية و 90% من الحالات راح يبقى واقف ويكتفي بتغيير لونه .

حاضرين
17/03/2008, 07:43 PM
موضوع جدا شيق ومفيد لهوات الصيد بالمسدس

مشكورعلي الجهد الطيب

اخوك ابو عبدالرحمن

متيم غوص
17/03/2008, 08:43 PM
الناجل أسهل صيدة.بصراحة غبي جداً لكن التروي مطلوب والهدوء مطلوب أكثر. وجهة نظري الأحتراف في العثور عليه أما صيده(بيس اوف كيك).شكراً على الموضوع المفيد.

ابوتركي1
18/03/2008, 12:42 AM
00مشكورعلي الجهد الطيب وبارك الله فيك00

صياد الرياض
18/03/2008, 12:57 AM
موضوع اكس برت اخوي تسلم اناملك وافكارك الزينة

Blue Ocean
18/03/2008, 02:08 AM
الله يسلمكم يا شباب المكشات الرائعين

بانسبة لسؤالك يا العزيز عاشق البحر5 عن الهامور

بتواجد أكثر الأحيان في الحجور والكهوف (مثل الناجل). أصعب شيء في الهامور أن تراه. قد يكون أمامك في الجحر أو بقربه وينظر اليك وانت لا تراه وتعدي من جنبه. حدث أكثر من مرة أن يكون معي غواصين يعدوا من جنبه ولا يرونه وأجي وأنبههم وأضرب أمامهم, وللحظات لا يستوعبون أني ضربت سمكة. ابحث عن تشكلات غريبة في الشعب (قلوات و زرب = حفر). يفضل أن يكون معك كشاف صغير لكي تبحث بوضوح وانتبه من الشاقات والأسماك السامة.

Hint: خل عينك من تجمع الأسماك الصغيرة جدا عند الجحور. تكون أعدادها كبيرة و توها فقست من بيضها. عادة ما ستجد الGroupers (النجل و الهوامير , او عدس أو الناجل الصخري الأسود-يسمى القطي اذا ماني غلطان!) في هذه الجحور (نسبة 90%). طريقة صيدها كالناجل.

أما البياض:

أسهل منه مافي. لأن رؤيته وتمييزه سهل جداً. عادة ما يعوم في المياة المفتوحة بقرب سطح الماء. واذا كنت عند كسارة أو قطعة فابتعد مسافة 4 أمتار وأكثر من الجرف لترى البياض. يتواجد البياض بأحجام وأنواع مختلفة. الأبيض بنقط صفراء يسمى القز (0.5- 4 كجم) وهو لذيذ. ويوجد الضخم المائل للرمادي ويسمى القُرم (قد يصل الى 50+ كجم). فضولي جداً ويقرب منك اذا معاك سمك. يحب الأشياء اللامعة. ممكن تربط ملاعق أو اي أجسام لامعة تحت البوت لتجذبه. يسبح في مجموعات (من 4 – عشرات)

مهم جداً في البياض انك تضرب مقتل Stone shot (أعلى خلف العين-حاول) لأن البياض سمكة قوية جدا و سوف تتراقص معك تحت الماء. القرم قد يسحبك مثل اللعبة (صارتلي). اذا ما مانت الضربة مقتل والسيخ سلك في البياضة , أمسك المسدس بقوة ولا تفلت. اسحب السمكة نحوك في المفتوح وحذاري أن تذهب للشعب لأنها سوف تتعبك لو جحرت ولفت حول الشعب.

مع التحية
Blue Ocean

الحاكم الأول
18/03/2008, 01:03 PM
رائع لا والله انك اكثر من رائع اخي المحيط الازرق

مواضيع جداً رائعة ومتابعة وسلسلة حلقات ممتازة جداً

بس لي سؤال واحد

هل الرمي بالمسدس تحت الماء يختلف عنه خارج البحر

يعني انا ابغى اتدرب على الصيد بالمسدس واطلقه على اهداف خارج البحر " لين اخلص دورة الغوص"
هل هناك قواعد اتبعها عند الغوص تحت الماء لاصابة الهدف بدقة.

بارك الله فيك وزادك من خيره وعلمه النافع.

عقام جدة
18/03/2008, 01:18 PM
تسلم اخوي على المعلومات المفيدة وبارك الله في جهودك

احمدوعبود
18/03/2008, 06:09 PM
ا

خامسا: الضربة الذهبية: إنتظر الى أن يٌعرِّض الناجل جسمه أمامك {عادة يعطيك جانبه بعد دقيقة} أٌقنٌص نقطة أعلى خلف العين وألطش الأحمر stone shot. سيكون في هوكك الحديدي في دقائق.

Blue Ocean
الله يعطيك العافية موضوع شيق وفكرة رائعة
لكن الضربة الذهبية غلطان فيها اذا اعترض الناجل نسبة الخطأ تكون كبيرة ماهو بس الناجل اي سمكة ترميها وهي معترضة نسبة نجاتها اكبر من نسبة صيده واذا صبتها نسبة انفلاتها من المسدس اكبر من نسبة حطها بالعليقة يعني السمكة تنطلق قدام باقصى سرعة عند سماع اي حركة وتروح
وافضل وقت لاطلاق السهم هو في رابعا حيث تكون انطلاقة السمكة اما يمين او يسار وتكون نسبة اصابتها 90% تقريبا بمشيئة الله وتكون في العليقة بنسبة 100% بعد ذلك اقولك مثل بأصابع يدك جيب عصا وخل واحد يضرب الصابعك وهي باتجاه راسي لايمكن يخطيك لكن شوف المدرسين كيف متبهذلين من كل خمس تصيب اليد وحدةهههههههه:j

tawmw
18/03/2008, 07:47 PM
الله يبارك فيك ياراعي الموضوع..موضوع جداإ رائع..وتفاعل ومشاركات الاخوان هادفة وبناءة
زيدنا من علمك وخبرتك الله يزيدك..وياليت لو تعرج على الصيد بالسنوركل

jwan
18/03/2008, 09:30 PM
ثانياً: شكل ونوع الناجل تحت الماء: عادة يتوقع الصائد المبتديء أن يرى الناجل أحمراً براقاً تحت الماء. ولكن الحقيقة أن لونة عادة ما يكون أسود وعليه خطوط بيضاء, مائلة الى الرمادي. وشكلة ككتله صلبة. يتحرك بتموج.
--------------------------------------\

لا اعرف ولكن هل يستطيع تمويه نفسه لهذه الدرجة لو قلت هامور كنت اقول ممكن ولكن الناجل عادة ما يميل لونه عند الاقتراب منه الى اللون الاحمر الداكن مع خطوط قاتمة على ظهره عندما يشعر في الخطر

صوِّب المسدس عن بعد وأقترب ببطء ؟؟؟؟؟؟ لا اعلم اذا كان هناك طريقة جيدة لصيده ولكن اعتقد ان الناجل يخاف من توجيه المسدس نحوه وممكن يشرد او يمشي بهذه الطريقة
وطريقة صيده هي ان تفاجئه غطسة واحدة وظربة مفاجئة واحدة عندما يهم بلرحيل بعد النظر الليك

هذا الي اعرفه واشكر موضوعك واسف على المداخلة

Blue Ocean
19/03/2008, 12:06 AM
على العكس يا عماد المداخلات ممتازة وتدل على تنوع الخبرات :) وتساعد على توضيح الأمور للوصول للأفضل.

أخي أحمدو عبود,

بالنسبة لحركة التعريض. أهميتها تكمن في أن الناجلة تعطيك مساحة ضرب (لرأسها) أكبر وهذه أهم منطقة ضرب (لا تضرب في أي منطقة أخرى من الجسم). تخيل معي حالتين مختلفة والسمكة أمامك وتخيل أيهما يعطيك مساحة أكبر للرأس (للمقتل)؟ 1) السمكة معطيتك بوزها (وجها بوجه) سترى فقط الأنف والفم ومقدمة الرأس من الأمام 2) السمكة معرضة أمامك سترى العين والخياشيم والفم كاملا بمقطع عرضي ما يعطيك هدف أكبر. تذكر أنت دائما تريد أن تزيد من نسبة ضربك الرأس :)

أخي عماد,

بالنسبة للتموية, أنت تعلم أن اللون الأحمر يختفي بعد الأربعين قدم في الغوص. ليتحول إلى أخضر ومن ثم يغمق حتى يصبح رمادي غامق للأسود. ولذلك فإن لون الناجل يقرب لللأسود وخاصة عند أعماق ال80 -120 قدم ولأنة غالبا يكون في الجحور فان لونه يكون قريب من لون الشعبة ولهذا تصعب رؤيته.

كلامك بالنسبة لطريقة الضرب 100% صحيحة في السنوركل. لأنك تكون شايف السمكة ونازلها من فوق واتخاذ القرار وتحديد الهدف والضرب يكون سريع جداً. لكن في الغوص وقتك أكثر ومن حكم تجارب عدة الناجل يهرب إذا هرعت عليه أو كان يتنقل وفاجأته. ولكنه لن يتحرك اذا قربت له ببطء وهو عند جحره, على العكس في بعض الحالات هو يقرب كمان لأن الناجل سمكة تحمي منطقتها وفضولية Territorial fish

على فكرة أخي عماد مواضيعك المختلفة هي أول ما قرأت في المنتدى الرائع وشدتني لأفراء مواضيع الشباب والمشاركات الممتازة :)

جزيتم خيراً
Blue Ocean

Blue Ocean
19/03/2008, 12:20 AM
أوه عزيزي الحاكم الأول بالنسبة للتمرين على الضربز

حذاري أن تجرب تطلق خارج الماء . خخخطططيير جدددددداااا.ً سوف تضر نفسك أو أحد حولك باحتمال 100% لأن المسدس جداً قوي. اذا ضربت والحبل عليه سوف يبنط ويرجعلك بسرعة وبقوة. واذا نزعت الحبل سوف يطير بعيد وبسرعة. وعموما لن تتدرب بطريقة صحيحة في الحالتين لأن المسدسات صممت لتحت الماء فالوزنية والضربة تأخذ الماء كوسط للضرب. وتذكر أن بعد وزاوية وحجم السمكة يختلف تحت الماء (عن حقيقته) لنظرية انكسار الضوء. لذلك يجب أن تتدرب في نفس الظروف.

أفضل طريقة للتدريب

1) نظام المحاكاه: وهنا تحضر قارورة ماء فارغة تربطها في حبل وتربطها في شعبة (اذا بحر) او تثبتها في الأرض اذا مسبح و تتدرب عليها.

2) تذهب للبحر وتتدرب على سمك صغير (أفضل أن يكون من النوع اللي يتتاكل) وبالممارسة تتميز انشاءالله

مع التحية
Blue Ocean

jwan
19/03/2008, 11:00 AM
بالنسبة للتموية, أنت تعلم أن اللون الأحمر يختفي بعد الأربعين قدم في الغوص. ليتحول إلى أخضر ومن ثم يغمق حتى يصبح رمادي غامق للأسود. ولذلك فإن لون الناجل يقرب لللأسود وخاصة عند أعماق ال80 -120 قدم ولأنة غالبا يكون في الجحور فان لونه يكون قريب من لون الشعبة ولهذا تصعب رؤيته.

==========================
ياريت وضحت لي هذه المعلومة من البداية معلومة جديدة واضيفها عندي جزاك الله كل الخير صحيح ممكن على الاعماق البسيطة التي نصيده به سنولكر

أبو عبدالله-2
19/03/2008, 01:36 PM
شي جديد الصراحة تسلم عليه .

غطاس المتوسط
22/03/2008, 10:35 AM
الهامور صيده سهل كل ما عليك التروي وعدم الاستعجال
عند اختبائه داخل الكهف تأكد انه لن يضهر من نفس الفتحه بل من اخر لدلك يجب على الغطاس الترجل من اين سوف يضهر من جديد

ذيب البريه
25/03/2008, 02:53 AM
يعطيك العافيه على الموضوع الجميل

وفعلا الناجل تحت ال 20 متر يكون لونه غامق جدا

ويكاد لايرى لذلك لابد من التركيز

واذا تم رصده ...مااسهل صيده هو الهامور

اما الحريد والشعور فصيدهم بالمسدس فيه صعوبه

على العموم اتحفتنا بهالموضوع .......وشكرا

The Diver
25/03/2008, 10:29 AM
الله يعطيك العافية على هالمعلومات المفيدة...

شكرا لك..

سفر عطار
25/03/2008, 10:51 AM
ايه الحلاوة دي يا بلو أوشن:)

كلامك صحيح.

وأضيف عليه ان الناجل قد تجده بالفعل في بعض الأماكن المفتوحة. أهم شيئ هو الهدوء والثقل;) كما قلت. الربشه والصجه تخليه يهرب ولا شك.

وفي قاعدة عامة حلوة جدا تعلمتها من صياد مخضرم. وهي انك تخلي السمك يهتم باستكشافك. يعني تثير فضوله بعدة أشكال. منها أن تضرب أي حديدة معك حتى يتحرك الساكن من الناجل.

وبخصوص الناجل والطرادي فمن المجرب والمؤكد أنك دائما ما تجده أول ما تنزل من البوت في السنوركل لأنه صوت البروسي وهو يرمى يثير فضوله فيأتي للاستكشاف.

مقتل السمك في فضوله. وبعض الناس أيضا:d

waleed_458
25/03/2008, 03:24 PM
يعطيك العافية معلومات مفيدة

عاشق البحر5
25/03/2008, 08:14 PM
والله يااخواني موضوع جدا جدا رائع ارجو الاستمرار فيه...

عندي سؤال .. كيف يتم صيد الطرباني واين يتواجد...؟

Blue Ocean
26/03/2008, 02:35 AM
تسلموا يا شباب على التحفيز :)

صحيح يا سفر عطار ....سبحان الله من جد حتى في السمك الخجول, الخواف, الفضولي بقوة عين والفضولي الخواف.

أخي عاشق البحر , بالنسبة للطرباني فضولي خواف ومن جد مزاجي. والطرباني زي الشعور أبو عين, الاثنين يحسو فيك لمن تيجي عينك في عينهم ويخافوا. مو زي الناجل: لمن تطالع فيي عين بعين, فضولو يزيد ويجي يقولك "اشبك تطالع" تقوم تقوللو "السيخ بحر" وتلطش http://www.arabdiver.com/vb/images/smilies/smile.gif

بالنسبة للطرباني: يقولو أحسن منطقتين لضربو:
1) تجيلو من ورى وتضرب وهو مميل عشان الشيخ يدخل من تحت القشرة للهبر - يعني مو لازم يخترق القشرة القاسية (لأنو ما راح يخرقها :( )

.2) انك تضرب في الراس ورى العين على طول (وهادي اللي انا دايما احبها) جربنها على 3 طرابانيات في غطسات مختلفة بس ما اتسمرت http://www.arabdiver.com/vb/images/smilies/frown.gif

احد ممكن يؤكد او يكدب النظريتين هاذي؟؟؟

مع التحية
Blue Ocean

مدمن بحر
26/03/2008, 05:19 AM
اخخخخ يالناجل ودي اصيده
تصدق لي سنتين من يوم ماتعلمت السنوركل وللحين ماصدت ناجل
لكن يجيلو يوووووم ويطلع
مشكوووور وعقبال ماسير زيك خبير

سفر عطار
26/03/2008, 10:14 AM
الطرباني عندنا مالوش حل.

ولا تستطيع أن تصيده بالمسدس إلا خيانة أو مفاجأة أو غدر :p

أول ما تشوفه أضربه على طول. بس الضربة في مقتل.

والمجرب انك تصيده في الليل أحسن مع سبق الإصرار و الترصد :cool:

البياض أبله من مافيه. والأحسن انك ما تجري وراه. خليه هو يجيك.

الكشر والهامور على بال أهلها انه ماحد شايفها بس انت تركز على الحجار والمرجان ورح تشوفها.;)

الحريد أحسن شي وهو ياكل (يكون مشغول. خيانة يعني برضه:D )

القحاية. تحت القطع المرجانية الكبيرة. وهي بالمناسبة سمك (أهتم) يعني ما عنده أسنان:rolleyes:

Blue Ocean
04/04/2008, 06:15 PM
الحريد ما راخ نطول فيه

الحريد له أكثر من طريقة وهو من أكثر وأسهل السمكات للي تقدر تصيدها بعد الممارسة. خاصة في السنوركل.

1) تعالو وهو ياكل في المرجان وخذو على غفلة (زي ما قال جبيبنا سفر عطار ).

2) تعالو وخلي وراه الكسارة. عشان لمن يهرب ما يكون عندو الا يمين أو يسار.

3) تعالو من فوق والطش على طول وهو لسا ما انتبه (خاصة في السنوركل)

تذكر ذائما:

1) الحريد خواف. ما راح يستنى اذا شافك. لازم تكون سريع في اتخاذ القرار والضرب.

2) الحريد لحمو طري جددداااااًًً وخاصة عند منطقة بطنه. حاول انك ما تضرب ابداً في بطنو لأنو راح يقطع نفسة من السيخ أو الحبل و يهرب بسهوله (طبعا راح يموت لأنه مجروح.

3) اذا حصل وضربت في الجسم لا تسحب السيخ نحوك. خلي ثقل السيخ يطيح على السمكة ورحلها بنفسك وامسكها بايدك. لأن احتمال انها تقطع نفسها يعلى اذا سحبت.

4) أضرب دائما في منطقة الرأس عشان ما تقدر تقطع نفسها السمكة.

Blue Ocean
04/04/2008, 06:18 PM
سفر عظار الله يحلي أيامك يا رب

مدمن بحر مشكور على الرد الجميل وعقبال ما تصير أحسن مني انشاءالله.

TAI CHI
04/04/2008, 07:07 PM
الشكر للجميع على ما بذلوه هنا من نصائح وخبرات .. الواحد يستفيد كل يوم عن يوم ..

سلام

تركي بن دهم
04/04/2008, 07:11 PM
الله يعكيك العافية علي الموضوع الجميل المفيد

مسماري
15/08/2008, 06:59 PM
مواضيع جداً رائعة ومتابعة وسلسلة حلقات ممتازة جداً

شرم
03/10/2008, 06:48 AM
بيض الله وجهك

laz1982
09/10/2009, 02:08 PM
أخي الكريم Jwan, أذا كان الناجل على عمق أقل من 15إي 20 قدم قدم أكيد سترى اللون الأحمر المميز , لكن أذا كان موجدو على قمق أكثر من 30 قدم فمن المستحيل أن ترى اللون الأحمر للناجل , وسيظهر لونه كما ذكر الأخ كحلي مائل للسواد مع خطوط بيضاء والناجل ذو الخطوط البيضاء تحت الماء هو الناجل الحر, وأعرف أنه لما يخرج من الماء سيكون لونه أحمر قوي جدا...

الهدوء مطلوب جدا مع الناجل , ويجب أن تجعل الناجل يأخد وقته ويطمئن حتى أنو ممكن يروح ويرجع يلف وأنظر ليك... بس الشريفي المعروف باللوطي هذا اللي ما يستنى ويهرب بسرعة عكس الناجل الحر والهامور.

الهامور أذلا حس بألأمان يقوم بفتح فمه وهي اللحظة الرائعة للهدف...

والله أعلم وهذه خبرة شخصية وأكيد يختلف كل أسلوب شخص عن الأخر...

laz1982
09/10/2009, 02:12 PM
السبب في تغيير الناجل من الأحمر إلى الكحلي في الأعماق تحت 30 قدم هو كلما زدت في العمق يختفي اللون الأحمر تدريجيا... وهذي قاعدة معروفة في الغوص وتدرس للطلبة...

laz1982
09/10/2009, 02:19 PM

محب صيد السمك
09/10/2009, 02:30 PM
يعيطك العافية على المعلومات الجميلة والموضوع المميز ...

غواص البدر
10/10/2009, 09:47 AM
الله يعطيكم العافيه ياشباب على المعلومات الرائعه

أبوحيا
18/10/2009, 04:18 PM
يعطيك العافية

المجنوني
19/10/2009, 06:37 AM
تسلمون على المداخلات الشيقة
وجزاكم الله خيراً

t.d.m.c
19/10/2009, 12:27 PM
جزاك الله خير على الموضوع الرائع ..

@السيف@
20/10/2009, 02:00 PM
الناجل يتموه حسب رغبته اذا اراد ان يصطاد فريسه يغير لونه الي المكان الذي موجود فيه انا مره صدت ناجل قلب لونه ابيض او اقرب للابيض واذا كان داجن تلقي ضهره اسود الي منتصف البطن والاسفل احمر غامق واذا كان من الماشي تلقاه احمر فاقع اما صيده او ما تنزل حاول تصيد اي سمكه وتشرحها وتحطها في الهوك وبكذا تخرج الناجل والكشر اما بالنسبه لصيد اي سمكه حسب البندق وتعودك انت وحاول لا تركز على كل السمكه حدد نقطه صغيره وتركز عليها تجد نفسك تصيبه 100%100 واخيرا اذا كانت من نصيبك تجيبها ونت مغمض لان الناجل اغبي سمكه اصيدها اذا شفته اتوقع 95% انه بالهوك لكن اللي يصيد الشريفي والترباني عزالله انه صياد

العاطل عن الأمل
21/10/2009, 03:21 PM
الله يعطيك العافيه موضوع بصراحه حلو ومشكووور
بس لازم نطرح طرق السلامه قبل كل شي الله يطول بعماركم

فيه الغواص الزهراني الله يرحمه رحمه واسعه توفي في المنطقه الجنوبيه في بحر (البرك)

حيث انه نزل يصيد بالبندق البحري ولما ضرب السمكه قامت السمكه تاخذ عليه لفه بشكل دائري

بحيث قامت بلف خيط البندق لف كامل لما تعرض للإختناق والتكتيف الكامل بشل الحركه والتصرف

ووجدوا ان السمكه لفه عليه لفه كامله وتوفي الله يرحمه ويغفر له ويتقبله شهيدا

فاعلعموم ابنزل فالقريب العاجل السلامه بصيد السنوركل والصيد الليلي باإسطوانات

وتقبل مرووري اخوي

abdelhay
27/01/2010, 12:09 PM
الله يعطيك العافيه موضوع بصراحه حلو ومشكووور
بس لازم نطرح طرق السلامه قبل كل شي الله يطول بعماركم

فيه الغواص الزهراني الله يرحمه رحمه واسعه توفي في المنطقه الجنوبيه في بحر (البرك)

حيث انه نزل يصيد بالبندق البحري ولما ضرب السمكه قامت السمكه تاخذ عليه لفه بشكل دائري

بحيث قامت بلف خيط البندق لف كامل لما تعرض للإختناق والتكتيف الكامل بشل الحركه والتصرف

ووجدوا ان السمكه لفه عليه لفه كامله وتوفي الله يرحمه ويغفر له ويتقبله شهيدا

فاعلعموم ابنزل فالقريب العاجل السلامه بصيد السنوركل والصيد الليلي باإسطوانات

وتقبل مرووري اخوي

---السلام عليكم...صاحب الموضوع ...الإخوة المتدخلون ...الله يجزيكم خير في الدنيا والآخرة...ويرحم الله أموات المسلمين...أخونا العاطل عن الأمل...ليتك تعجل بالموضوع المذكور أعلاه...مشكورا مسبقا...

a1Ruwais
30/01/2010, 01:21 PM
يعطيك العافية على الموضوع

manslayer
31/01/2010, 01:19 PM
يعطيكم العافية على الشرح وفعلاً منتدى مجنوووووووون بكل مافيه والله يوفقكم ويرزقكم ويحميكم ويحمينا وياكم آآآآآآمين

وانا صدت أنواع كثيرة من السمك الا الناجل ماقابلته يااني احول ماشوف هههههههههههه ياانه خايف مني ومايطلع من حفرته;)

:good2:

العطوي2009
02/02/2010, 11:43 PM
معلومات مفيدة ونافعة

(فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)

واتمنى مشاهدة جديد صاحب الموضوع

ابو مشك
08/02/2010, 02:17 AM
السلام عليكم

المعذرة وصلت متأخر
بالنسبه لي اهم شي هو الهدوووووووء والتركيز حتى لو شفت قرش ما يهمك
1- الناجل صيده سهل بس حدك تشوفه هو والهامور
2- الحريد اجيه من الخلف واخليه لين يجي يلف يمين ولا يسار عشان يشوفني وهي ذيك اللفه معها السيخ في الراس ولا وهو ياكل
3- البياض احتراف في التصويب يعني لازم تجيبها في مقتل اذا كانت كبيره ولا الله يكون بعونك
4- الطرباني يبيله سرعه واحتراف تصويب يعني من تشوفه نشن بسرعه على المقتل وانتبه لا تصفقه في الجبهه ترى ما راح يموت ويسحب فيك تسحيب
السؤال الي يدور في بالي العقام كيف علومه ؟؟؟ :D :D

ابو الترك
08/02/2010, 09:44 PM
راااااااااااااااااااااااائع يارجال فعلا الكبار كبار والعلم يجي من اهل العلم والخبرة والي يبغون الخير للناس فعلا كم انت رائع يامكشات برجالك الاوفياء
طيب بخصوص الضربة للمسدس مع النظر كيف للعلم وللاستفادة للكل فقط او هل هناك طريقة معينة لكي تكون الضربة موفقه
مشكوووووووووووووووووووور ياغالي على الموضوع الاكثر من رائع

المجنوني
09/02/2010, 02:21 AM
راااااااااااااااااااااااائع يارجال فعلا الكبار كبار والعلم يجي من اهل العلم والخبرة والي يبغون الخير للناس فعلا كم انت رائع يامكشات برجالك الاوفياء
طيب بخصوص الضربة للمسدس مع النظر كيف للعلم وللاستفادة للكل فقط او هل هناك طريقة معينة لكي تكون الضربة موفقه
مشكوووووووووووووووووووور ياغالي على الموضوع الاكثر من رائع

والله يا ابو الترك لازم ورشة عمل
انا اقترح عمل دورة بدون رسوم
معتمدة ههه
لازم ترافق خبرة
انا مع ابو مشك اتعلم كثي منه
حبيت اسلم عليك

ابو الترك
10/02/2010, 11:22 AM
والله يا ابو الترك لازم ورشة عمل
انا اقترح عمل دورة بدون رسوم
معتمدة ههه
لازم ترافق خبرة
انا مع ابو مشك اتعلم كثي منه
حبيت اسلم عليك

وليش لا ياقمر ورشة عمل النظري قبل التطبيقي احسن ولازم اهل الخبرة وهل لنا غني عنهم
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ردا للسلام منك ولك وحشة ياوحش

نسمة بحر
11/02/2010, 12:03 AM
موضوع رائع ويستحق الاشاده به والى الامام للجميع لتعم الفائده تحياتي

وارث المراجل
11/02/2010, 07:59 AM
موضوع رائع للمبتدئين

صقر بدر
13/02/2010, 07:57 PM
يرجال بس وجه واطلق حرب هي

حسان محمد
13/02/2010, 09:42 PM
رائع جداً وممتع

شوقتني لسرعة تعلم الغوص والصيد تحت الماء

إن شاء الله قريباً

مع التحية

ابو عدس
14/02/2010, 11:06 PM
الطرباني له طريقتين
1-اذا شفة طرباني على الحرف الشعب يعني على عمق اطلع ورح على المفتوح بس التغفل عينك عنه وحشره بينك وبين الشعب وعطيه طربه خلف العين ميتحرك
2-وثانيه حاول انك تخلي الطرباني عمودي تحتك ونزل عليه الطرباني يطالع فيك وضربه
وخالف بين عيونه
وهذي اول مشاركه لي في منتدى الغوص معني اغوص من عام 1998م
وسنركل من زمان

حوات جده
14/02/2010, 11:39 PM
ما شاء الله تمام معلومات صارت معايا

المجنوني
15/02/2010, 12:28 AM
ما شاء الله تمام معلومات صارت معايا

مافيه فايده يا حواااات
لازم نترجم للشباب