المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يدعه يموت أم هناك طريقة لأنقاذه؟؟؟؟؟؟؟؟

السرالكبير
21/04/2008, 01:49 AM
انهما صديقان نزلا لغوصة ليل وأخذهما الصيد فقد كان المكان مليئا بالخير..........لكن المكان كان مليئا (بخيوط الجلب والشوارات القديمة)............ولم يلتفتا لذلك ولم يحسبا حسابه...........وبقي معهما من الهواء(500psi)وكانا على عمق (40قدما)..........واردا الصعود .......ولكن كانت الكارثة........احدهما(التفت حوله الحبال وتشابكت)حاول صديقه مساعدته لكن للأسف(كانت الحبال قوية ومتشابكة)بحثا عن سكين لكنهما لم (يجداها)فقط سقطت وهم لايدرون..........الوقت يمضي ........ودقات قلب (المنتشب)تتسارع.......وزميله ينظركل لحظة الي (قاريء كمية الهواء).........وعيناه(تبحلق برعب الي وجه صاحبه)....ويحاول ويحاول جاهدا تخليصه من الحبال والخيوط دون جدوى........وعرف ان (الموت قادم)وان النهاية اوشكت......ولم يبقى من الهواء الا القليل ..............ونظر الي صاحبه مودعا(ولسان حاله يقول عذرا صاحبي موت احدنا خير من موت كلانا).........وتركه (وانطلق الي السطح)وصاحبه (يؤشر اليه ان لاتتركني)....ويداه وقدماه( ترافسان طلبا للحياة)........وصعد الي السطح(ممزق القلب يلهث ويبكي)...............................ووصل الشاطيء وركب سيارته(وذهب مسرعا يطلب النجده)......وصورة صاحبه لاتفارقة وهو يتخيله قابعا وحده في الاعماق في ليل دامس وحيدا يصارع الموت............ووصلت المساعدة.............ونزل الغواصون بعد مضي ساعتين..........ليجداه(شاخصا نحو السماء ببصره قد فارق الحياة)..........................ياترى لو كان السرالكبير أو انت (ذلك الغواص الذي صعد السطح)فماذا تظنون انه سيكون فاعلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.................وماذا يتوجب عليه فعله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.....باءنتظار اجاباتكم......وخصوصا مدربين الغوص.............وستجدون اجابتي لاحقا (مفصلة)في موضوع(مقتطفات من رحلة المحيط).....................فمن لديه الأجابة(ليمتعني ويسعدني ويكون مكشات اول منتدى يعالج تلك القضيه الغائبة الحاضرة القاتلة)........وفقكم الله ورعاكم

إبراهيم فوده
21/04/2008, 02:26 AM
الحمد لله علي السلامه

نورت المنتدي

أبوشروق
21/04/2008, 02:28 AM
موقف حرج صراحة,,,

الله يحفظ المسلمين من الشر....
الله يعطيك العافية...

The Diver
21/04/2008, 02:41 AM
مرحبا بك ..

ليست لدي الخبرة الكافية .. للرد على هذا الموضوع..

و سأكتفي بالمشاهدة.. و التعلم.. و أنتظار البقية..

الرجم العالي
21/04/2008, 02:49 AM
عوداً حميداً ..

ننتظــر .. لـنستفيد من أهل الخبره ..

بارك الله فيكم ..

البضيع
21/04/2008, 03:32 AM
مرحبا بك ..

ليست لدي الخبرة الكافية .. للرد على هذا الموضوع..

و سأكتفي بالمشاهدة.. و التعلم.. و أنتظار البقية..

مشكورين وبارك الله فيكم

long
21/04/2008, 07:38 AM
السلام عليكم:
وانا ايضا لا خبرة لي في الغوص نهائيا ولكن لا يجب ان يتخلى عن زميله مهما حصل والله أعلم

m3zoog
21/04/2008, 07:56 AM
يفك العده لأن يمكن الحبال معلقه بالعده

واذا فك العده ومافك الرجال خلاص اطلع اجيب مساعده

غسان
21/04/2008, 10:04 AM
أولا المفروض يكون مع كل منهم سكين ثانيا 500رطل تكفي اثنين لو فك المعدات وطلع مع خويه ثالثا لو طلع ونزل معاه انبوب جديد له ولزميله لانه اكيد معاهم انبوبين لغوصتين كان ممكن يفكو الخيوط براحتهم واخيرا منطقه كلها خيوط المفروض مايغوصو فيها تعتبر خطره

السرالكبير
21/04/2008, 01:55 PM
اين المدربين والمساعدين وغواصين الانقاذ............أراهم يقرأون الموضوع دون تعليق............لامانع من المشاركة برأي حتى لو كانت الأجابة(غير معروفة)او غير متأكدين منها............النقاش (يثري الموضوع)ويزيده فائدة.......................وفقكم الله

الطير الازرق
21/04/2008, 02:11 PM
أصلاً مايمكن أي انسان يبحر ويدخل في هذه الاجواء الا ومعه جميع متطلبات الرحله من ادوات السلامه وغيرها ( مع العلم أن ليس لى خبره في ذلك ابداً)
والموضوع شكله لغز على ما اعتقد،،
ابوحمد،

الخديوى
21/04/2008, 02:35 PM
بسم الله. لقد حصل لى تقريبا تفس القصه ولا كنى لم ادرى عن صاحبى الله يغفر له الا بعد فوات الاوان انه كان غرقان علما بان اللى صار لنا ونحن ثلاثة اشخاص تيار قوى وافترقنا من شدة التيار ولم ندرى عن صاحبنا الا بعد فتره لانى لم اره فوق السطح لم نكن فى غوص مجرد سنوركلنج وصيد فى الليل ونصيحتى للاخوان خاصه اللى ينزلون فى الليل توخى الحذر ووجود سكين مع كل غواص وتكون حاده جدا لاغراض تقطيع الحبال والجلبان فى حالة نشوبها فيك فسبحان الله الواحد ما يدرى وش اللى بيصير له تحت .
بالنسبه للموضوع المطروح لا اضن انى سوف اتركه لحاله لو صار ما صار وسوف افعل المستحيل تحياتى للجميع

مدمن بحر
21/04/2008, 03:11 PM
اعتقد انو حل المشكله كلها في السكين
انا شخصيا مانزل البحر الا بسكين
واذا مافي يمكن افك البي سي دي واعطيه اياه يحيث يكون معاه تانك اضافي
ويحاول انه يقتصد في التنفس عشان يوفر اوكسجين حتى تاتي النجده

a.الخثلان
21/04/2008, 03:36 PM
الحمد لله على السلامة يا مشرفنا الحبيب وافتقدناك يا غالي

المفروض تحط موضوع بعنوان لو غاب مشرف المنتدى ماذا تصنع

========================

بالنسبة لموضوعك أتوقع إن التفكير يغاب وقتها

لكن ممكن الغواص الحر يعبي البي سي دي الي تبعه بالهواء

يعطي زميله الاسطوانه وبذلك يكون مع الغواص الورطان 1000 بي اس اي هواء لتعطيه فرصة أكثر

يصعد الغواص الحر معتمدا بعد الله عز وجل على هواء البي سي دي لو احتاج لهواء أثناء الصعود

لن يعدم من سكين أو شيء حاد يستطيع أخذه للغواص الورطان

يكون له وقت أطول لطلب المساعدة

واسأل الله عز وجل أن لا يبتلينا بمثل هذه المصيبة

r0555
21/04/2008, 03:53 PM
والله الموقف جدا صعب بس لو استطاع الغواص الحر انه يفكله العدة حتى لو توصل انه يفصخ ملابسه بس المهم انه يحرره
اسأل الله السلامة للجميع

tawmw
21/04/2008, 04:00 PM
الحمد لله على السلامة يا مشرفنا الحبيب وافتقدناك يا غالي

المفروض تحط موضوع بعنوان لو غاب مشرف المنتدى ماذا تصنع

========================

بالنسبة لموضوعك أتوقع إن التفكير يغاب وقتها

لكن ممكن الغواص الحر يعبي البي سي دي الي تبعه بالهواء

يعطي زميله الاسطوانه وبذلك يكون مع الغواص الورطان 1000 بي اس اي هواء لتعطيه فرصة أكثر

يصعد الغواص الحر معتمدا بعد الله عز وجل على هواء البي سي دي لو احتاج لهواء أثناء الصعود

لن يعدم من سكين أو شيء حاد يستطيع أخذه للغواص الورطان

يكون له وقت أطول لطلب المساعدة

واسأل الله عز وجل أن لا يبتلينا بمثل هذه المصيبة

:good: انا مع هذا الرأي :good2: الله ينور دربك :light:

ابو الحلول
21/04/2008, 05:03 PM
السلام عليكم ,,,
لا اريد الخوض في ان الاثنين كانا رفيقي دربهما ام لا , هذه امور ثانوية , فالإنسان بفطرته حنون وطيب ولا يستحمل ان يشاهد منظر انسان اخر يشرف على الموت امامه ,
الحل يكمن في عمليتين اثنتين :
الاولى : ميكانيكياً , (عملية) , بمعنى ان الغواص الاول يكون متماسكاً وغير مرتبك لهكذا موقف وعليه ان يصدر التعليمات الاولية للاخر مثل : جعله هادئا ً غير متوتر فالخوف من الموت يسارع في عملية التنفس واستهلاك الاوكسجين المتبقي , اي بمعنى اخر جعله ان يشعر ولا كأنه في مشكلة , بخصوص السكين فهي ضرورية ولكن بما انها قد سقطت في الاعماق وهو يعرف مكانها والمسافة اقرب للسكين من السطح فبإمكانه الغوص للسكين واحضارها . ومحاولة فك قيود زميله بها وان ادركهما الوقت وما زال زميله عالقا ً فعليه مشاركة زميله بالاوكسجين المتبقي ان انتهى من اسطوانة العالق .اعتقد أن مسافة 40 قدم في الاعماق كبيرة مقارنة مع ما يحملانه من اوكسجين
.
العملية الثانية فهي تكمن في فطرة الانسان وطيبته وحبه للخير كما يحبه لأخيه المُسلم , نرى ان العمليتين مترابطتين رباطا وثيقاً , العلم والخبرة ممزوجان مع فطرة الانسان الطيبة , اعتقد انكم تفهموني بما اقصد هنا .
والله اعلم ,,, واتمنى الخير للجميع .
وكفانا واياكم والمسلمين من هكذا مواقف .

غواص العوالي
21/04/2008, 05:34 PM
الله المستعان
الحل في هذه الحالة أن يعطيه اسطوانته مع المنطم ويخرج هو من الماء لكن ينتبه عند خروجه بأن يخرج بطريقة الخروج الاضطراري العروفة حتى لا تنفجر رئتاه .
ثم يأتي بسكين أو أي شيء حاد من السيارة وإن استطاع الاتصال في وقت الخروج لطلب المساعدة فأفضل لكن لا يذهب ويترك صاحبه .
المهم أن ينزل إلى صاحبه بطريقة النسوركل ويبدأ بالتقطيع وعندما يريد الخروج من الماء للتنفس يعطي السكين لصاحبه ليكمل وهكذا حتى يخرجا بإذن الله .
نسأل الله العافية .

البر و البحر
21/04/2008, 06:41 PM
ما عندي أي خبرة في الغوص ..

و أتمنى أقدر احصل على رخصة غوص و بانتظار الاجابة منك يا معلّم ..

قاهر الاسماك
21/04/2008, 06:56 PM
:( في هذه اللحظات الحاسمه نفسي نفسي موت واحد ولا موت الجميع

( برى بحرى)
22/04/2008, 01:18 AM
موضوع رائع وشيق والله وهذا ليس بغريب عليك طال عمرك

بالنسبه لى ولله الحمد دائما معاى عدد 2 سكين واجبارى تكون مشرشره وليست ملساء لحبال النايلون وغيرها لا سمح الله لو الواحد يتشربك يخلص نغسه ويخلص غيره ولو تسقط وحده معاى الاخير احتياط

نعود للموضوع

يجب على الغواص ان يتخلص من كل العده اللى لابسها ولا يخرج المنظم من الفم بهذه الاثناء يصبح

جسمه شبه املس ولا يعيقه اى شىء ويحاول التخلص من الشبك بهدوء تام واذا لم يستطع

الحل الاخر

اجبارى الاثنين يتخلصون من العده واللى حر ( غير مشربك بالشبك ) بهذه الحاله يصبح للغواص الواقع

بالمشكله هواء اكثر ويصعد صاحبه مع اخراج الهواء حتى لا يصير عنده انفجار رئوى ( بدون كتم نفس )

ويقوم بسرعه احضار سكين من الطراد وينزلها له بحبل او خيط حتى لا تسقط ويقوم بتحرير نفسه بهذه

الطريقه

واذا ما نفعت هذه الطريقتين انا لله وانا اليه راجعون

والله لا يحط اى شخص بمثل هذه الامور

NowOrNever
22/04/2008, 01:48 AM
اولا حمدلله على سلامتك والله لايحرمنا منك ومن مواضيعك الشيقه :)

احب اشارك ولو معلوماتي zero في الدايف

يساعد صاحبه با التخلص فورا من جميع ملابس وأدوات الدايف(يعني املط) اكيد الجلب متعلق في الزعنفه ,التانك او اللبس يعني بعد التخلص من جميع ادوت الغطس يبداء يشارك صاحبه الاكسجين الى حد معين ثم الشخص الاخر يتخلص من اجهزه الدايف ايظا ويبدأو الاثنين فري دايف الى السطح

نسيت شىء!!

اليوم الثاني اجي با السنوركل واقعد الم ادوات الدايف اللي الشباب تركوها واخذ دوره سكوبا دايفينق :)

the difficult
22/04/2008, 03:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اول شي احب ان اقول اني من جنبها بسوالف الغوص.
بس اذا القصة حقيقية انا اقول ان الشخص اللي راح يبلغ ماحاول حتى يفكر في انقاذ زميله لانه يعلم بان كمية الهواء التي مع زميله لاتكفي حتى يذهب ويبلغ ويطلب المساعدة .
المهم لو انا مكانه اول شي بحاول قطع الخيوط باي محارة او صدف اقتلعه بسيخ البندقية من الشعب واذا فعلت مثله وطلعت الى السيارة ابحث عن اي شي يقطع الخيوط ( سكين- مقص- زراديه ) ولو احتاج الامر اني اكسر زجاج السيارة او نور السيارة المهم بسرعه احصل على شي حاد يقطع الخيووووووووووط وانقذ زميلي .
الله يكفانا واياكم مصائب الدنيا

نعم
22/04/2008, 03:39 AM
مالي في الغوص
لكن المواضيع الي مثل هذا الموضوع مهمه جداً وقد تسهم بعون الله وتوفيقه بإنقاذ حياة انسان
مثل هذه السيناريوهات يجب ان تدرس ويعرف الجميع ما التصرف الامثل حيالها
لأن وقت حدوثها التوتر يغلب الجميع وتغيب البديهيات وتسيطر العجلة واللامنطق على العقل احيانا كثيرة
لذا من المهم جداً التسلح المسبق بحلول جاهزة لا تتطلب سوى التنفيذ
لأن معرفة الحل وكيفية التصرف يخفف التوتر ويوفر الوقت في البحث عن حلول كذلك
اتمنى ان نرى في القريب موضوعاً متكاملاً يضم اكبر عدد من "ما قد يحصل" و مجموعة الحلول المقترحة لكل حاله

دمتم بكل الود

مشهور001
22/04/2008, 08:08 AM
الشباب ماشاء الله ما قصروا وتقريبا جابوا اغلب الحلول

طبعا كل غواص منهم معه سكين المفروض الان هم غايصين وصار عليهم اللي صار والله لا يكتبها على مسلم الا ان كانت في مصلحته .
المهم انا لو كنت مكانه راح يتبادر لذهني محاولة قطع الشبك باي شي واذا داهم الوقت وما بقيلها احاول استخدم البروسي والبوت نفسه في فك صاحبي او سحبه على اقل تقدير والطلوع باقل الضرر.

الهواوي0
22/04/2008, 02:48 PM
الله يحفظ المسلمين من الشر....
الله يعطيك العافية...

عاشق الجول
22/04/2008, 05:19 PM
السر الكبير
السلام عليكم ياشيخ الغواصين ;) آسف أقصد( ياشيخ البحر)
انا لست محترفاً ولست مدرباً بل أنا غواص بسيط جداً ولكن تلقيت خبرتي في الغوص من شخص عزيز على قلبي جداً وهو من وجهة نظري ومن وجهة قناعتي الشخصية أنه متمكن جداً من الغوص وقد يوازيك بالخبرة ( لاتغار ):no2: وقد تعلمت منه الكثير والكثير في عالم الغوص ولكن لم يسألني مثل هذا السؤال من قبل، وسوف أدلي بدلوي :
أولاً ((( ويجب أن لا نغفل عن ذلك ))) هو الالتجاء الى الله بالدعاء وقول دعاء الكرب والشدة ( اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن سهلاً اذا شئت )و غيرها من الأدعية المأثورة.
ثم أتوكل وأعتمد على الله وأبدأ.
وفي مثل هذه الحالة وعدم وجود سكين ( وهذا غلط فادح ) أحاول أولاً التوقف والهدوء قليلاً واعادة الثقة لزميلي بأنه لايزال معنا وقت كافٍ ووقت كبير للتخلص من هذه الخيوط ثم نقوم بالتفكير بكيفية التخلص من هذه المشكلة ثم التصرف بما هو مناسب سواءً بنزع المعدات أو محاولة فك الخيوط المنتشبة وكل ذلك يجب أن يكون ( بهدووووووووء ) وبدون توتر ويجب علي أنا المنقذ أن أكون ملك الموقف في مثل هذه الحالات وأن أحذر أيضاً من أن أعلق أنا الآخر بهذه الخيوط ، وسوف أستمر بالمحاولة بنزع هذه الخيوط حتى آخر نفس ولو كلفني هذا الأمر أن أخرج (( بالسيزا ))
وبعد ذلك إما أن أكون أنقذت صاحبي وهذا هو المطلوب أو أن أكون حاولت إنقاذه حتى آخر ثانية أملكها بحيث لا ألوم نفسي لو توفي زميلي لا قدر الله.
آسف جداً على الإطالة
محبكم
عاشق الجول

المزروعي
22/04/2008, 05:36 PM
يا دافع البلا !! و الله أن دقات قلبي تتسارع و أنا أقرأ الموضوع . الله لا يحطني و لا يحط مسلم في هذا الموقف . موضوع رائع و طرح جميل . ننتظر إجابتك .

أخوك المزروعي

ابو نايف التميمي
22/04/2008, 05:41 PM
موقف لا يحسد عليه احد

الحل.. لاأعلم

السرالكبير
22/04/2008, 05:52 PM
احسنتم احسنتم(لقد بدأ الموضوع يتجه نحو قطف الثمرات)فمشاركات الاخوة الكرام وحتى اللذين ليس لديهم خبرة او دراية بالغوص(كان بها اجتهادات وافكار جديدة وجيدةوهذا هو العلم والفكر والتجديد).............لكن السؤال الاكبر............أين مدربي الغوص عن الاجابة؟؟؟؟؟؟؟؟لم يظهر منهم أحد حتى الأن................ام ان البحث مازال جاريا في الكتب؟؟؟؟؟؟......................فماذا لو حصل مع طالب في دورة غوص هذا الموقف؟؟؟؟؟هل سننتظر الكتب؟؟؟؟؟؟؟؟
................لكنهم هنا لاوجود لهم........رغم انني اشاهدهم يتصفحون الموضوع يوميا.........أنا بانتظار تعليقاتكم واجتهاداتكم بمثل هذه المواقف وفقكم الله....................ماأردت قوله(ليس المهم ان اكون غواصا محترفا او مدربا عالميا بل المهم ماذا افعل لو وقعت بمثل هذه المواقف ومن معي)....................لذلك أقول(شكرا لكم يامن حاولتم الاجابة واجتهدتم فقد اصبتم كثيرا من الحقيقة ولقد افدتم واجدتم واحسنتم فليحفظكم الله ويرعاكم)...............

هب هب
22/04/2008, 06:15 PM
مشكوررررررر على الموضوع ويعطيك العافية

( برى بحرى)
22/04/2008, 06:18 PM
عفوا انا وضعت الاجابه انهم نازلين من طراد

اذا كان من الشاطىء يذهب بسرعه الى السياره ويحضر اى شىء يقطع به الحبال والشباك

ويقوم بانزاله له ويكون هو طافح فوق سنوركل ويراقب الوضع

هذا الجواب الحاقا بجوابى السابق

هذا كلامى بدون كتب او قراءه

jwan
22/04/2008, 08:09 PM
اول شي احب ان اقول اني من جنبها بسوالف الغوص.
بس اذا القصة حقيقية انا اقول ان الشخص اللي راح يبلغ ماحاول حتى يفكر في انقاذ زميله لانه يعلم بان كمية الهواء التي مع زميله لاتكفي حتى يذهب ويبلغ ويطلب المساعدة .
المهم لو انا مكانه اول شي بحاول قطع الخيوط باي محارة او صدف اقتلعه بسيخ البندقية من الشعب واذا فعلت مثله وطلعت الى السيارة ابحث عن اي شي يقطع الخيوط ( سكين- مقص- زراديه ) ولو احتاج الامر اني اكسر زجاج السيارة او نور السيارة المهم بسرعه احصل على شي حاد يقطع الخيووووووووووط وانقذ زميلي .
الله يكفانا واياكم مصائب الدنيا

حمد لله عسلامتك يا السر الكبير فينك يا رجل لا حس ولا خبر يا عم ايش القصة شكلك محول منتدى تاني ه هههههههه ا مازحك شوف يا صديقي الاخ الذي اجاب هذه الاجابة شكله يحب اصدقائه بشدة وماهمه روحه الله يوفقه اولا
ثانيا يحاول انه يخلص صاحبه بشتى السبل ولو حتى اطر لقطع الخيوط او الشباك بأسنانه
وانا من ناحيتي اعجبني عندما قال ايش شئ ولو حتى صدفة مكسورة وللا تنسى يا السر الكبير ان المرجان متشر والمرجان حاد مثل الضشفرة ولا نسيت انه ياما مقطع خيوط تصل الى 120 مضغوط يقطعها المرجان

اشكر موضوعك الجميل ولكن صدقني القصة وكأنها سناريو لفلم ولوج الموضوع في الانفس له واقع كبير عندي اشكرك

بوداحم
22/04/2008, 10:26 PM
والله الموقف حرج صراحه بس اتوقع كان لازم اول شي ايشيل حزام الاثقال وينفخ البي سي دي على الاخير لأن المسافه مش بعيده مره حوالي 12 متر يقدر يرتفع بسرعه واذا ما نفع اينزلون العده بسرعه ويصعد مع خويه ولا احاول اقص الخيوط بأي شي بحصى ولا اي شي هذا والله اعلم

ابوتركي1
23/04/2008, 02:26 AM
كتبت الين طفشت وتعبت يطلب مني كل مره اسم المستخدم
الله يرحمه كل مسلم
واجاب بعض الاخوان عليه وكتبت اكثر من سبع نقاط مهم تعليق علي القصه ولنا رجعه لذكره لان الوقت تاخر وسلامتكم00
ولكن اختصار للموضوع
ولو حصل مع زميل لي اجلس اضحك عليه :D علشان يتعلم كيف يفك نفسه ثاني مره تقريبآ المسافه 15 متر والمبتدي تعلم قطع مسافه 20 متر صعود اضظراري هل ينتظر اني اساعده والحل عنده يا اخي ماتوا غوصين كثير بسبب التفكير الخطاء والارتباك وانهيار الاعصاب الناجي الله سبحانه واعطاك العقل علمنا كيف نصنع ادوات الغوص وكيف نتعامل معها وهو اعظم من مشكلة شباك او شعبه اين التفكير في ذالك الله لايجيب موقف مثل هذا ويشل تفكيرنا000 اين الذي تعلمناها في دورة الغوص
السؤال المهم 00 لماذا لم يتركو العدة وتمسكو بها مع العلم انه يستطيع ان يفك العده ويشارك زميله بالهواء00هذا يدل علي انهم مبتديئن ولم يستخدموا التفكير الصحيح والغواص ممكن يغرق بشبر ماء عند عدم تفكيره 00
وفكره ترك زميلي لا احضار المساعده بحد ذاتها قتلته تركته للمشكله وتركته في وسط الظلام00 واحضار سكين ليس للمساعده بل عذر للهروب بنفسك 00 شوف عدم التفكير حتي بالسؤال الذي كتبه السر خطاء ياخي هل الوقت يساعدك لا احضار سكين وبعدين كيف تبغي تنزل له مره ثانيه هذا ليس حل دور غير عذر الهروب وكلام كثير بس اترك التفكير لك 00
المشكله+الظلام= التفكير السليم 00000عدم التفكير+ ترك الزميل=موت محقق
والاجابه علي سؤالك الكبير كلمتان مثل ماتعلمنا 0000 الهدوء والتفكير في حل المشكله000
كفانا الله وياك وكل مسلم ومسلمه شر البحر والبر00

السرالكبير
23/04/2008, 03:51 AM
شكرا لكم وجزاكم الله خيرا(مداخلات عظيمة ورائعة وأفكار طيبة)..................ومازال المدربون لاوجود لهم ولاتعليق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يبدو انني سأستعين بصاحبي الغالي احمد وعبود لحل هذه المعضلة التي اعجزت المدربين............وكذلك انني افتقد اختي الفاضلة غواصة الانقاذ(غواصة الشمال)فمنذ زمن بعيد لاتواجد لها.............وفقكم الله يااعضاء مكشات الحريصون على الخير والفائدة وحب النفس البشرية فقد اجتهدتم قدر امكانياتكم
فزادكم الله حرصا واثابكم ونفع بكم

أبو مدني
23/04/2008, 08:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا: الحمد لله على السلا مة
ثانيا: مما تعلمنا في أصعب المواقف دائما نتوجه الى الله ثم الهدوء والتفكير
وتعلمنا أيضا كيفية التخلص من المعدات بالكامل وهذه المعلومات أشار اليها الأخوان
وأعتقد الى التأكد أنها تحل المضوع بنسبة 99%
أجارنا الله وايكم من مثل هذه المواقف

m3zoog
23/04/2008, 10:52 AM
طيب انا قلت بردي الأول انو يتخلص من معدات الشخص اللي متعلق بالحبال

بس بعد مايتخلصو من المعدات والرقليتر لسه بفمو طبعن

اذا فكت عنه الخيوط ياخد الإحتياطي حق صاحبو ويطلعو للسطح عادي

واذا مافي هوا يكفي ياخد النفس من رقليترو ويطلع دفعه وحده مع نفخ الهوا زي صعود الطوارئ

وبسسسسسسسس

ماني قادر افكر في حل غير كدا

bahri
23/04/2008, 04:10 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع مميز كما عهدناك ايه السر الكبير
اولا يجب على المنقذ ان يطلب من زميله الهدوء
ثانيا يجب ان يساعد زميله على خلع معدات الغوص وخصوصا التي تشابك بها حبال الصيد لان الحبال في اكثر الاحيان تتشابك في عده الغوص وخصوصا الاسطوانه والبي سي دي كذلك الزعانف
ثالثا الصعود بمعدات المنقذ وترك جميع معدات زميله
ارجو ان اكون وفقت وان لا يرينا الله اي موقف مشابه

محب صيد السمك
24/04/2008, 01:20 PM
رأيي في الموضوع أن هذا الرجل عندما شاهد صاحبه عالقا في الحبال , دار في مخيلته أيضا أنه قد يكون بجانبه أيضا الكثير من الشباك الأخرى التي قد يعلق بها هو أيضا وبدلا من الواحد يصبح الإثنين في نفس المأزق . فالوقت له دور كبير في حل المشكلة فلو كانت الغوصة في النهار من المأكد أن الرؤية تكون أوضح وقد لا يصيب السليم منهم بهذا الهلع الكبير واتخاذه هذا القرار الذي قتل صاحبه . رأيي في حل هذه المشكلة أولا : اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والدعاء بفك كربتهم .
ثانيا : الهدوء والتفكير بعقلانية لأن الخوف يزيد الموقف سوء .
ثالثا : يحرص السليم بأن يتفحص المكان جيدا لكي لا يسقط هو أيضا في نفس المأزق .
رابعا : أنسب حل هو تخليص صاحبة من جميع المعدات حتى ولو كلفه أن يتخلص من ملابسه أيضا لكي يصبح التخلص منها أسهل .
وبالله التوفيق

مـــسكـــات
24/04/2008, 01:58 PM
عزيزي .. السر .. الكبير .. !

عدم .. وجود المدربين .. لا يعني عدم وجود الحل !

أشوف .. كل ردودكــ .. تطالب .. بالمدربين .. !
وحنا .. وش علينا .. منهمــ .. :) !

ننتظر .. التأكيد على الإجابهـ .. السليمة ،

انا ملك الصيد
24/04/2008, 04:12 PM
هوا حب ينقدو لاكن ربنا ماكتبله عمر بس الي علينا ندعيلو بالرحمة الله يرحمه

long
25/04/2008, 11:59 PM
لماذا كل الحلول هي في الشخص الاخرأليس من الأحرى بالغواص الذي علق ان يساعد نفسه ؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس هو من زرع الرعب في قلب زميله بنظراته الخائفه ؟؟؟ وهو الذي يعلم من اين قد علق وكيف يخلص نفسة............ بصرحة هو قد حفر قبره بيده فلو انه تعامل مع الموقف بثبات وروية وأيمان بالقضاء و القدر وبذل جهدة فعندها بالتاكيد لن يتركه زميله ............
لماذا دوما ننتظر من ينقذناو لماذا دوما نريد القائد الجبار لننتصر لماذا يجب ان يكون هناك صلاح الدين لتعود القدس واين ثقتنا بانفسنا ............
ان الهلع اشارت من اشارات الضعف وقلة الأيمان فلت يصيبنا الا نا كتب الله لنا ولا أعتقد ان هناك حل واحدا فقط بل هناك العديد منها ولكن مفتاحها الأيمان والصبر والتوكل على الله والله أعلم .

habshan
26/04/2008, 05:09 AM
السلام عليكم
اقسم لك اني قراءت الموضوع بردوده اكثر من عشرين مره وجلست في حيرة من امري
موقف جدا صعب صعب لامنجا منه الا بلطف من الله سبحانه

اسمح لي ان اشارك فيه :-

الامر الاول / يجب على المنقذ ان يحرص على تهديئة صديقه بكل الطرق المتاحه
الامر الثاني / ان كانت الحبال عالقه بالمعدات يقوم بتخليص زميله من المعدات والطلوع سويا مع استخدام الاخر للاحتياطي
الامر الثالث / ان كانت الحبال عالقة بالجسم مثلا لو رى ان نزع البدلة خيار مخلص للمصاب يفعل ذلك لان
الامر الرابع / المحاوله بااي قطعه موجوده حاده في محيطه بقطع الحبال
الامر الخامس / ان لم تجدي كل هذه المحاولات يقوم المنقذ بفك حزام الاوزان عن صديقه العالق وكذلك يتخلص المنقذ من اسطوانته والمنظم ويضعهاا للمصاب لكي يستفيد من الهواء المتبقي فيها ويطلع هو صعودا اضطراري ويذهب ويخبر خفر السواحل

طبعا لاينسى دعاء الكرب فانه ان شاء الله من اسباب التثبيت

بصراحه موضوع محير والله اني انتظر الحل في اقررب وقت واقراء الموضوع في اليوم اكثر من خمس مرات

بارك الله فيك واسال الله السلامه لنا ولك وللمسلمين

habshan
26/04/2008, 05:14 AM
المعذره نسيت نقطه مهمه
الامر السادس / يجب على المنقذ في حال الخروج ان يحدد نقطة الخروج بالضبط ليسهل العودة اليها باسرع طريقه

اكرر شكريو تقديري

ثامر..
26/04/2008, 05:05 PM
كما ذكر الآخوان الطريقة الأنسب التي كان من الممكن فعلها في مثل هذا الموقف:

أولا: التوقف عن الزعنفة أو محاولة الخروج (لأنها تسبب في مزيد من التعقيد خصوصا اذا كانت الخيوط جلب لصغرها و تشابكها السريع. كما أن الزعنفه الزائدة تثير الأتربة و تعدم مدى الرؤية للزميل ليلا في حال المساعدة.

ثانيا: التفكير وأخذ نفس عميق و محاولة التهدئة من قبل نفس الغواص أو مساعدة الزميل له بمحاولة الهدوء و التفكير مع أخذ النفس العميق، ماهو سبب الآعاقة أو ماهو سبب كل هذه التعقيدات. و عدم مقدرتي على الانحلال من هذا. فمن الممكن أن التشابك أدى الى ربطات معينة من الممكن حلها عن بعض بروية و سهولة.

ثالثا: التصرف، ففي حال عدم المقدرة من فك التشابك فالطريقة الوحيده للخروج و خصوصا أن الهواء (ليس الأكسجين) قارب النفاذ أو نفذ هي خلع المعدات و مشاركة هواء الزميل في الصعود. ان لم يستطع مشاركة الزميل فمن الممكن الصعود اطراريا.

الله أكبر على هذه المواقف. فلا أتخيل و لا أتمنى أن اكون في موقف ذلك الزميل الذي صعد. ففراقه لزميله بلاحول و لا قوة في أعماق الظلام أمر يصعب مجرد تخيله. تمنيت الاجابة و لكن وضعت نفسي في محله و لا ادري كيف حصل على كل هذه الشجاعة للصعود و ترك زميله لعمل ماكان في نظره صوابا. قدر الله و ماشاء فعل.

m200m
26/04/2008, 05:45 PM
اربعين قدم ولا ينتبهون على ظغط الاكسجين :no2: مايصير
مب مشكله بس الحل ايفك الاغراض الي على زميله الجكيت والسلندر وحزام الاثقال ويتشاركون في الاكسجين وهم طلعين طلوع اطراري وانتهت القصه وسلام

يعني مايبغيله اختراع

السرالكبير
27/04/2008, 02:11 AM
بارك الله فيكم جميعا واجابات واجتهادات جميلة وموفقة في كثير منها..............................حفظكم الله من كل شر ورعاكم وسدد خطاكم

السرالكبير
27/04/2008, 03:11 AM
تم كتابة الاجابة في(مقتطفات من رحلة المحيط)........................وفقكم الله

السرالكبير
27/04/2008, 04:36 PM
تم نقله هنا لعموم الفائدة....................... هل ندعه يموت ام هناك طريقة لانقاذة
1-حينما اشتبك (صاحبه رحمه الله )بالحبال وجب عليه(الاشارة اليه ان قف مكانك ولاتتحرك)وكن هادئا ومطمئنا وسأقوم بمساعدتك(كل ذلك بالاشارات المتعارف عليها)........
2-يطلب(المنقذ) من زميله ان(يضيء بكشافه نحو جسده(جسد المنشبك نفسه) بشكل عامودي من اعلى لاسفل وان لايزعج المنقذ بوضع الاضاءة في وجهه)............
3-يحاول (المنقذ بشكل سريع وتفكير عميق تحديد نوع الاشتباك).......هل هو على كامل الجسد؟؟ام على المعدات فقط؟ام ان (الحبال كونت عقدا محكمة حول الاطراف وخصوصا(الركب والاكتاف وحول الرقبة)؟؟؟؟..............فاءذا كانت حول المعدات فقط وسهل التخلص منها(فالامر بسيط)يعمل الطريقة المعتادة(بفكها بهدوء وتخليصها منه او خلع معداته بطريقة احترافيه(وهدوء)..........واكمال مايلزم......
4-اذا كانت(القراءة من المنقذ)أن (الوضع معقد جدا)ولاتفيد(الطريقة الاعتيادية)..........فاءنه(يجب ان لايضيع الوقت بالطريقة الاعتيادية من خلع المعدات او (تسليك الخيوط المعقدة)......بل يسارع فورا(الي مسك الحبل الرئيسي الذي تكونت منه(العقد)وغالبا مايكون بين(الشعاب المرجانيه والمصاب)فيقوم (بقضمة باءسنانه)اذا كان (لديه تجربة سابقة بقطع مثل هذه الحبال(باءسنانه الحادة)ويجب عليه ان(يضع لذلك وقتا محدودا كأن يكون(دقيقة واحدة فقط).........فاءن وجد صعوبة(خلال ذلك الوقت)فانه يتخلى عن(فكرته)...............ويذهب لصاحبة بهدوء(ويطمئنه)ويخبره انه صاعد لطلب المساعدة والعودة سريعا..................ويتخلص من معداته(ويعطيها المصاب)لتكون هواء اضافيا..........ويصعد الي (السطح)مستخدما الحرفان(آآه)لعدم كتم (النفس)واخراج الهواء(بهدوء)وعند وصوله السطح(يحدد تماما موقع صاحبه (0بالبوصلة أو الملاحة الطبيعية).........ويتوجه فورا(دون اجهاد نفسه كثيرا واستنزاف طاقته)الي الشاطيء ليرتدي(معدات اخرى)ومعه(السكين)ويعاود الغطس(لتنتهي الكارثه)........فاءن لم تكن معه معدات(فاءن احضار اسطوانة اخرى والذهاب بها الي موقع صاحبة)بشرط ان يكون قادرا على ذلك ليقوم(باستبدالها بالقديمة)على السطح(بعد انتشال احدى المعدات من صاحبة)او الهبوط بها اسفل(ان استطاع)وتركيبها هنا(فسيكون قرارا لابأس به)اذا لم تكن بدائل اخرى..وهذا يحتاج(لغواص متمكن)....لانهم بذلك اصبح لديهم هواء كافيا (لحل المشكلة).........وهنا سؤال(مهم)هل عندما ترك صاحبة(اسفل)كان يعلم ان هناك سكينا ومعدات؟؟؟؟؟؟؟ذلك مهم جدا.
نقطة اخرى(اذا ذهب الي الشاطيء وقت الانقاذ فاءن اتصالا بالجهة المنقذة المسئولة(وتحديد المنطقة وطلب غواصين ومعدات)اذا كان ذلك (لايضيع الوقت)فانه امر جيد......................
وسوف تكون الاجابة (مكتملة تماما)عندما تقرأون الاجابة المختصرة هذه....لأنه ستكون هناك(سيناريوهات اخرى)حسب الوضع الطاريء........ثم سوف اجيب عن ما أشكل فيها عليك(وبذلك نكون وصلنا الي افضل الحلول لتلك الكوارث)...........وفقكم الله ورعاكم

NowOrNever
27/04/2008, 04:49 PM
حبيبنا السر الكبير الله لايحرمنا منك ومن مواضيعك القيمه دايما انتظر مواضيعك بفارغ الصبر

لكن عندي الف سؤال وسؤال :confused:

وش لون يترك صاحبه ويروح!! لاتنسى انه ظلام دامس لو انفصل الكشاف بعد ماترك صاحبه داخل البحر!!!! كيف راح يلاقي مكان صاحبه!!! مع العلم انه لايوجد كشاف اخر!!!

غواص الشمال
27/04/2008, 08:36 PM
بصراحة أي إنسان يقرأ القصة يشعر بالخوف والرعب ويعيش القصة وكأنه أحد طرفيها،سلمت يداك يامشرفنا الحبيب على هذا السرد القصصي الرائع وكفانا الله شر البحر وأهواله،

habshan
28/04/2008, 12:07 AM
الحمد لله كنت قريبا جدا من الجواب الصحيح
اسال الله ان لايرينا مكروه في من نحب ولا في مسلم
تحياتي لك

السرالكبير
28/04/2008, 12:11 AM
حبيبنا السر الكبير الله لايحرمنا منك ومن مواضيعك القيمه دايما انتظر مواضيعك بفارغ الصبر

لكن عندي الف سؤال وسؤال :confused:

وش لون يترك صاحبه ويروح!! لاتنسى انه ظلام دامس لو انفصل الكشاف بعد ماترك صاحبه داخل البحر!!!! كيف راح يلاقي مكان صاحبه!!! مع العلم انه لايوجد كشاف اخر!!!

يستطيع ايجاد صاحبة بدون كشاف(تم التنبيه على ذلك من خلال(الملاحة)............................وفقك الله ورعاك ولاحرمنا الله منك ومن مشاركاتك والله يرعاك ويسدد خطاك

NissaN 1990
28/04/2008, 12:31 AM
الله لا يحطنا في هذا الموقف المفجع أنا أو أخواني المسلمين ،،

ابوتركي1
28/04/2008, 01:35 AM
000 يعطيك العافيه وبارك الله فيك وسدد خطاك ايها السر000

السرالكبير
28/04/2008, 01:50 AM
بارك الله فيكم جميعا كل شخص باءسمه....................والله يرعاكم ويحفظكم من كل شر..........

al3ashq_a_7
28/04/2008, 02:31 AM
هذ القصه شبه مستحيله لو فرضنا صحتها راح يكون متبشكه في عدة الغوص ويقدر ينزعها ولو فرضنا انا السكين ضاعت تضيع على واحد مو ثنين اما تضيع عليهم ثنينهم فهاذي مصيبه وعلى فكره يعني باقي 500 تراى كافيه حق خويه انا يطلع او يفكر في شي سريع انا يمكن من انقاذ خويه والله يكفينا الشر

NowOrNever
28/04/2008, 03:46 AM
يستطيع ايجاد صاحبة بدون كشاف(تم التنبيه على ذلك من خلال(الملاحة)............................وفقك الله ورعاك ولاحرمنا الله منك ومن مشاركاتك والله يرعاك ويسدد خطاك

السر الكبير = البحر بكل غموضه بكل خيراته صفائه روعته جماله
يوجد جانب مظلم في البحر هيجانه غدره هو لغز!! تناقض الشر والخير فينا

السرالكبير
28/04/2008, 12:44 PM
هذ القصه شبه مستحيله لو فرضنا صحتها راح يكون متبشكه في عدة الغوص ويقدر ينزعها ولو فرضنا انا السكين ضاعت تضيع على واحد مو ثنين اما تضيع عليهم ثنينهم فهاذي مصيبه وعلى فكره يعني باقي 500 تراى كافيه حق خويه انا يطلع او يفكر في شي سريع انا يمكن من انقاذ خويه والله يكفينا الشر

لاتفترض ان جميع الغواصين ينزلون بالسكين................................فهذان الغواصان لم تكن معهما الاسكين واحدة فقط.......................وعذرا بخصوص(500)لم يتبين لي مقصودك...........وفقك الله ورعاك

ALgnobi
06/05/2008, 10:43 PM
500رطل تكفي اثنين لو فك المعدات وطلع مع خويه

اما تشوف خويك يموت قدامك هذا صعبه :no2:

شفطه لك وشفطه لي

والي ما يموت بسيف يموت بغيره تعددت الاسباب والموت واحد

اللهم احسن خاتمتنا وجميع المسلمين امين

السرالكبير
07/05/2008, 02:01 AM
اللهم احسن خاتمتنا .........وارزقنا قبل ذلك العلم والمعرفة والصواب وسدد خطانا...............

spearfish
09/05/2010, 04:03 PM
السلام عليكم :)
ادري الموضوع قديم بس حبيت اشارك فيه ممكن احد يستفيد من مشاركتي المتواضعه

من رائي المفروض الي بينزل سنوركل او غوص أامن له يكون معه سكينتين يعني وحده بمكانها المعتاد بالساق تحت والثانيه فيه نوع صغير يكون عند فوق المرفق بشوي
واعتقد هالشي بيفيد كثيير بالذات في هالحالات :)

البحريه
09/05/2010, 08:28 PM
احسنتم احسنتم(لقد بدأ الموضوع يتجه نحو قطف الثمرات)فمشاركات الاخوة الكرام وحتى اللذين ليس لديهم خبرة او دراية بالغوص(كان بها اجتهادات وافكار جديدة وجيدةوهذا هو العلم والفكر والتجديد).............لكن السؤال الاكبر............أين مدربي الغوص عن الاجابة؟؟؟؟؟؟؟؟لم يظهر منهم أحد حتى الأن................ام ان البحث مازال جاريا في الكتب؟؟؟؟؟؟......................فماذا لو حصل مع طالب في دورة غوص هذا الموقف؟؟؟؟؟هل سننتظر الكتب؟؟؟؟؟؟؟؟
................لكنهم هنا لاوجود لهم........رغم انني اشاهدهم يتصفحون الموضوع يوميا.........أنا بانتظار تعليقاتكم واجتهاداتكم بمثل هذه المواقف وفقكم الله....................ماأردت قوله(ليس المهم ان اكون غواصا محترفا او مدربا عالميا بل المهم ماذا افعل لو وقعت بمثل هذه المواقف ومن معي)....................لذلك أقول(شكرا لكم يامن حاولتم الاجابة واجتهدتم فقد اصبتم كثيرا من الحقيقة ولقد افدتم واجدتم واحسنتم فليحفظكم الله ويرعاكم)...............

السلام عليكم

اولا اعتذر لتأخري عن الرد اخي السر الكبير بارك الله فيك,,

ساحاول ان اعطي تصوري لهذه المعضله,,

الهدوء مهم في هذه الحاله ومن اهم الامور هو معرفة المشكله ,,

اذا عرفت المشكله ثق ثقه تامه بانك ستحلها,,

اذا كان الانشباك بالمعدات فالغواص تدرب على نزعها و يمكنه تركها و الصعود بمنظم زميله,,

اما اذا كان الانشباك يعيق عملية النزع وليس ليهم سكين فالاجدر ان يستعمل كل حيله مثل تقطيع الخيوط بطرف النافخ بعد نزع اللي,,

او يقوما الغواصان بنفخ الbcd لسحب الخيط لاعلى ثم النزول وتكرار المحاوله,,

و بامكانه استخدام الصخور لتقطيع الخيوط,,

او يتصرف بسرعه ويترك العدة الغواص الاخر ليستعملها اطول فتره ممكنه,,

ويصعد الغواص الاخر لجلب اداه حاده و المساعده او حتى اسطوانة هواء.

البحريه
09/05/2010, 08:47 PM
تم نقله هنا لعموم الفائدة....................... هل ندعه يموت ام هناك طريقة لانقاذة
1-حينما اشتبك (صاحبه رحمه الله )بالحبال وجب عليه(الاشارة اليه ان قف مكانك ولاتتحرك)وكن هادئا ومطمئنا وسأقوم بمساعدتك(كل ذلك بالاشارات المتعارف عليها)........
2-يطلب(المنقذ) من زميله ان(يضيء بكشافه نحو جسده(جسد المنشبك نفسه) بشكل عامودي من اعلى لاسفل وان لايزعج المنقذ بوضع الاضاءة في وجهه)............
3-يحاول (المنقذ بشكل سريع وتفكير عميق تحديد نوع الاشتباك).......هل هو على كامل الجسد؟؟ام على المعدات فقط؟ام ان (الحبال كونت عقدا محكمة حول الاطراف وخصوصا(الركب والاكتاف وحول الرقبة)؟؟؟؟..............فاءذا كانت حول المعدات فقط وسهل التخلص منها(فالامر بسيط)يعمل الطريقة المعتادة(بفكها بهدوء وتخليصها منه او خلع معداته بطريقة احترافيه(وهدوء)..........واكمال مايلزم......
4-اذا كانت(القراءة من المنقذ)أن (الوضع معقد جدا)ولاتفيد(الطريقة الاعتيادية)..........فاءنه(يجب ان لايضيع الوقت بالطريقة الاعتيادية من خلع المعدات او (تسليك الخيوط المعقدة)......بل يسارع فورا(الي مسك الحبل الرئيسي الذي تكونت منه(العقد)وغالبا مايكون بين(الشعاب المرجانيه والمصاب)فيقوم (بقضمة باءسنانه)اذا كان (لديه تجربة سابقة بقطع مثل هذه الحبال(باءسنانه الحادة)ويجب عليه ان(يضع لذلك وقتا محدودا كأن يكون(دقيقة واحدة فقط).........فاءن وجد صعوبة(خلال ذلك الوقت)فانه يتخلى عن(فكرته)...............ويذهب لصاحبة بهدوء(ويطمئنه)ويخبره انه صاعد لطلب المساعدة والعودة سريعا..................ويتخلص من معداته(ويعطيها المصاب)لتكون هواء اضافيا..........ويصعد الي (السطح)مستخدما الحرفان(آآه)لعدم كتم (النفس)واخراج الهواء(بهدوء)وعند وصوله السطح(يحدد تماما موقع صاحبه (0بالبوصلة أو الملاحة الطبيعية).........ويتوجه فورا(دون اجهاد نفسه كثيرا واستنزاف طاقته)الي الشاطيء ليرتدي(معدات اخرى)ومعه(السكين)ويعاود الغطس(لتنتهي الكارثه)........فاءن لم تكن معه معدات(فاءن احضار اسطوانة اخرى والذهاب بها الي موقع صاحبة)بشرط ان يكون قادرا على ذلك ليقوم(باستبدالها بالقديمة)على السطح(بعد انتشال احدى المعدات من صاحبة)او الهبوط بها اسفل(ان استطاع)وتركيبها هنا(فسيكون قرارا لابأس به)اذا لم تكن بدائل اخرى..وهذا يحتاج(لغواص متمكن)....لانهم بذلك اصبح لديهم هواء كافيا (لحل المشكلة).........وهنا سؤال(مهم)هل عندما ترك صاحبة(اسفل)كان يعلم ان هناك سكينا ومعدات؟؟؟؟؟؟؟ذلك مهم جدا.
نقطة اخرى(اذا ذهب الي الشاطيء وقت الانقاذ فاءن اتصالا بالجهة المنقذة المسئولة(وتحديد المنطقة وطلب غواصين ومعدات)اذا كان ذلك (لايضيع الوقت)فانه امر جيد......................
وسوف تكون الاجابة (مكتملة تماما)عندما تقرأون الاجابة المختصرة هذه....لأنه ستكون هناك(سيناريوهات اخرى)حسب الوضع الطاريء........ثم سوف اجيب عن ما أشكل فيها عليك(وبذلك نكون وصلنا الي افضل الحلول لتلك الكوارث)...........وفقكم الله ورعاكم

صدقت والله لم ارها الا بعد كتابت الرد,,

وارى انها متطابقه يااستاذ دكتور بارك الله فيك

مالك البحر
10/05/2010, 10:38 AM
ممكن أحبابنا ان نعرف الحل هنا لأني بحثت كما قال أخونا السرالكبير في الموضوع

مقتطفات من رحلة المحيط الكبير...............السرالكبير

ولكن اكثر من لم استطع ايجاد الحل اللأفضل

لأن كعظم حلول الشباب هنا منطقية وتفي بالغرض ماشاءالله عليهم

البحريه
11/05/2010, 02:06 AM
ممكن أحبابنا ان نعرف الحل هنا لأني بحثت كما قال أخونا السرالكبير في الموضوع

مقتطفات من رحلة المحيط الكبير...............السرالكبير

ولكن اكثر من لم استطع ايجاد الحل اللأفضل

لأن كعظم حلول الشباب هنا منطقية وتفي بالغرض ماشاءالله عليهم

اخوي مالك الله يسلمك

الاقتباس لاخونا السر الكبير اللي في ردي السابق هو الكلام اللي تبحث عنه يالغالي,,

مالك البحر
11/05/2010, 09:21 AM
فعلا جزاك الله خير بونايف وشكرا جزيلا لأخينا الغالي السر الكبير

ما احوجنا لتعلم إدارة المخاطر قبل حدوث الكارثة

:good2:

بومفتاح
12/05/2010, 05:16 PM
على ما اعتقد
انه كان يقدر يفصخ العده ويطلع للسطح

ثم يرجعون ياخذونها

النوفي العربي
13/05/2010, 07:06 AM
الذي أراه أن يعطى المتشابك بالحبل أثقال عالية الوزن أحجار سيتزحزح قليلاً ويتحرر جزء من جسمه ثم يقوم المنقذ بسحبه بقوة أو بدفعه إلى الأسفل بسرعة عالية
أو بتفكيك معداته ويختار الأنسب من ذلك حسب الواقعة

سهيل البحري
13/05/2010, 09:49 PM

سامحوني على الانقطاع الطويل عن المنتدى وللظروف أحكام
عزيزي السر الكبير

المقولة المشهورة بين الناس
البحر غدار

لكن في الحقيقة ان البحر ليس بغدار بل الناس في البحر هم الغادرين بانفسهم
ولنقل (في أكثر المواقف 90% )

الأشخاص يدخلوا الى البحر وعالمه واهواله كأنهم داخلين الى منتجع سياحي لا يوجد فيه قطرات ماء ولا ((يتهيأون نفسيا لم لا يكون على البال ولا الخاطر))

زي اللي يبنشر عليه كفر بسرعة 100 يقوم من الخوف يعطيها كبسة فرامل يجيب العيد

عندما يحدث امر ما في البحر تجد الاشخاص اول ما يفعلونه هو الهلع وليس الهلع فقط
بل الهلع الشديد الذي يحول لون الشعر الى ابيض

يعمي يا اخينا انت واياه اذا في المواقف الحرجة ما تهدء لا تنزل البحر وتسوي عنتر

وكثير من الناس قتلوا انفسهم بسبب الهلع
اسمحلي اذكر موقف يسبب الغرق لكثير من الناس

كنا مجموعة وسبحنا خارج حدود بمسافة كبيرة المنطقة المحددة لسباحة المتنزهين والاعماق تحتنا الى عشرات الامرات

أصبت بشدي العضلي وتوقفت قدمي تماما عن الحركة والامها تعذبني
والمسافة بعيدة

(لكن لأني كنت أعرف مسبقا أني انسان اخوض البحر وممكن ان يحصل لي هذا الموقف اعددت نفسي لهذه اللحظة وكنت قد عرفت انها سبب غرق كثير من السباحين لسوء التصرف فاستطيع التصرف فيها للخروج بسلامة باذنه تعالى))
وبالفعل استرخيت وانقلبت على ظهري وطفت مع تحريك يدي نحو الشاطيء
وناديت على من معي الى سمعوني وسحبوني نحو الشاطيء والحمدلله على السلامة والاعمار بيدالله لكن الله سبحانه وتعالى جعل للانسان اقوى سلاح واداة على وجه الارض
وهو العقل والتفكير والتدبير

قبل فترة
أعرف غواص مبتديء يغوص مع مجموعة من المهملين والمستهترين ونصحته كثيرا بأنهم لا يصلحون له لكن ادعوا له بالهداية والسلامة

على عمق 100 اخذ نفس وجد الهواء انتهى
تخيل تشفط مافي هوا .....الله لا يحط مسلم في هذ الموقف
والمجموعة اللتي معه ........

تاركينه خلفهم ولا ينتبهون لاشاراته بالنور
تذكر انه سئل ماذا يفعل في حالة حدوث هذه الحالة ليحتاط
وكان الجواب اصعد وانت تصرخ
100 قدم ولا هواء
والاصحاب لا يلتفتون
حتى رئته ليس فيها اوكسجين
يعني الاكسجين الذي في الدم والدماغ فقط فقط فقط في الظلام 100 قدم
وحييييييييييييييييييييييدا
سلم امره لله واستلطفه وصعد صارخا
100 قدم
حتى سطح البحر لا يراه
وما اكثر الناس الذين فقدوا الامل في هذا الموقف
وما اكثرهم الذين قتلوا انفسهم رعبا قبل انتهاء الهواء
ركل الى الاعلى يركل ويركل ويركل
(لم يكن لديه مجال ليحاول اللحاق بالمجموعة حيث انهم يتقدمون ولا يلتفتون )
على الاقل يحاول اللحاق بسطح البحر الثابت خير من اللحاق بنقطة لا تتوقف والمسافة لا تقصر

شاهد الموت امام عينيه
قبل الوصول الى سطح البحر بدأت الدوخة
واصبحت تزداد وتزداد

ووصل وصل ونجى باذنه ربه كتب له عمرا جديدا وعاد الى زوجته وطفله وعائلته
والحمدلله هاهو الان سليما معافا بين احبائه
طبعا لطف الله اولا واخيرا
ولكن يابن ادم لم لديك هذا العقل ؟؟
لتفرح به فقط وتستخدمه في الرخاء فقط؟

اعذروني على القصتين لكن سردتهما هنا لنرى اثر الهدوء والاعداد النفسي والاستعداد
وحسن التصرف

ايهم اصعب
الذي انتهى هواءه في عمق 100 قدم وحيدا
ام اللذي اشتبك بالخيوط ومعه مساعد وهواء على عمق 40 قدم؟؟

كان عليه ان يهدء ويسترخي ويتنفس ببطء شديييييييد حتى يحافظ على الهواء الذي لديه
اكثر وقت ممكن والهدوء ينير بصيرتك في الاوقات الحرجة والهلع يعمي نسأل الله اللطف

ولن أزيد فكثير من الحلول ذكروها الاخوان واعطانا الزبدة السر الكبير

أبوالقروش
14/05/2010, 07:02 AM
المفروض منهم ان الغواص الي ناشبه معداته ينزعها كل شي حتي البدله كلوت ونظاره وزعانف ويساعده خويه بالخلع وامساك النظاره والزعانف له الين يتحرر كليا ويساعده في لبس النظاره والزعانف ويطلعو الاثنين الي السطح طلوع اطراري عامودي ويعلمو الموقع ويرجعوا بالسلامه ويظبطو امورهم ويرجعو للعده علي رواااااااااااااااااااااقه ومعاهم سكين او مقص ويحرورنها وكذا تصير لهم قصه يحكونها لاولادهم رحم الله المتوفي وتقبله شهيدا هوا وجميع موتي المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين
وهاذي القصه عبره مشكور لطرحك الموضوع
تحياتي لك وللجميع,,,

كابتن غواص
14/05/2010, 01:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز السر الكبير ، للآسف أنا كنت منقطعاً عن المنتدى لفترة طويلة جداً
ولذلك لم أقرأ موضوع قصتك إلا الآن ، وقد وددت لو أني إطلعت عليه في حينه
حتى يتسنى لي المشاركة فيه برأيي وخبرتي ، أما الأن فليس لي مجال فيه .
أعذرني على الإطالة وتقبل مروري وتحياتي
أخوك أبو يحي مساعد مدرب

sindbad
14/05/2010, 10:59 PM
من المهم ان تناقش مثل هذه المواضيع للتذكير والاعتبارمع شكري لصاحب الموضوع

السرالكبير
17/05/2010, 08:41 AM
الشكر والتقدير لكل من شارك وتفاعل مع الموضوع..وذلك محسوب لهم في عمل الخير ونشر العلم ووفقكم الله وسدد خطاكم

Felo SeaShark
16/08/2014, 10:06 AM
هو موقف صعب اووي بس مش كان ممكن بمسدس الصيد يضربه عموما البحر غدار و علي راي المثل اللي بيتقال عندنا في مصر البحر يكدب الغطاس ( الماء يكذب الغطاس )

u2020u
20/08/2014, 09:01 PM
بالنسبة لي راح اترك له اسطوانتي ومنظمي واطلع ابحث عن اسطوانة ثانية مليئة مجهزة احظرها له ثم اعود الي السطح للبحث عن المساعدة