المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما رأيك في منع صيد الاسماك؟ للنقاش.....بطولة الناجل!

صاحب الجردي
02/06/2008, 12:11 PM
"منذ فترة من الزمن قامت الجهات ذات العلاقة (الثروة السمكية-سلاح الحدود) بمنع صيد سمكتي الناجل والطرادي خلال فترات معينة في البحر الاحمر. كانت هذه الفترات تمثل موعد الماشي او تجمع التبييض والتزاوج. بالطبع الهدف بيئي و إقتصادي وإستراتيجي حيث ان هذه الانواع تعرضت للصيد الجائر بسبب سعره المرتفع ولكن منع صيده في اوقات تجمعه (وهي افضل اوقات صيده) كان سبب غضب الصيادين والدلالين واتهامهم للجهات المانعه بقطع الرزق و لضعف شوكتهم لدى مسامع المجتع لم تصل اصواتهم بما فيه الكفاية....استمر المنع عدة سنوات الى ان انقطع في السنتين الاخيرتين....و اعتقد هذه السنه ايضا...."

إليكم كصيادين ومهتمين بالصيد والبحر والثروة التى وهبها الله لنا في بلادنا الطاهرة......هذا الموضوع المهم....الذي يهمنا كمستهلكين ومهتمين وهاوين و كأعضاء لمكشات!

الناجل كبطل قصتنا....ومثالها الاوحد! ذو الشهرة الفائقة......(و إن كنت أعتقد أنه أخذ أكثر من حقه بعض الشئ) هو مجرد مثال و سؤالي و دعوتي لكم للنقاش هي للتعامل مع موضوع المنع كأداة جوهرية للحفاظ على الثروة السمكية...وهي منع صيد أي نوع من الاسماك في فترة تزاوجها...

طبعا الموضوع بصفة عامة له أكثر من جانب....والخيار في الاخير هو بيد صاحب القرار....وهي الجهه التى على عاتقها حماية الحياة الفطرية وضمان وجود وإستمرار هذا المصدر الغذائي المهم والاستراتيجي........

بعض الجوانب المهمه في فكرة المنع هي:

1- بيئيا؟ لمنع إنقراضها أو تعرض نوعها للخطر ( ولا أعتقد أن هذا كان السبب الرئيسي في مثالنا و ان كان اهم سبب في دول اخرى)

2- إقتصاديا....وذلك لأهمية هذا النوع في الاقتصاد المحلي وفقدانه قد يعني أختلال ميزان العرض والطلب المحلي السمكي و إعادة توزيع ادوار الاعبين و أيضا قد يعني زيادة المصادر السمكية الاجنبية لتغطية النقص المحلي و زيادة معاناة الصيادين الافراد بالذات.

3- إجتماعيا و عاطفيا.....إنقراض او تعرض النوع للخطر....يعني فقدان الصيادين لأحد أثمن الانواع ....وبالتالي لمصدر دخل جوهري...وبالتالي بطالة محتملة أو عزوف وارد عن أحد أهم المهن الاصلية المحلية....

4- بعض الناس ينظروا للموضوع من ناحية أن المنع ليس من إتخاذ الاسباب...حيث أن الرزق - خصوصا البحر- هو من عند الله وليس لأحد إستطاعة التحكم فيه أو زيادته أو نقصانه....وكان الناس يصطادوا من سابق الازمان ولم ينقرض اي نوع حيث انه السمك ينقص ويزيد سنويا بدون منع...لأسباب لا أحد يعلمها الا الله سبحانه وتعالى.

5- التجارب العالمية في هذا الموضوع خصوصا مع تزايد طرق وتقنيات الصيد التجاري والترفيهي (مثلنا) و محدودية تعداد الاسماك في البحار المحلية خصوصا.....

مقارنة منع صيد الاسماك مع منع صيد بعض انواع الحيوانات البرية! جيدة لكن طبعا الناجل يمثل مصدر غذاء و رزق مهم و ضروري و هذا فرق كبير جدا.....

عالميا....نوع الناجل يعتبر من فصيلة الهامور الغير منتشرة كغيرها من الاسماك الاستوائية المرجانية حيث سجل وجودة في البحر الكاريبي و بعض المناطق الاستوائية في جزر الفلبين فقط...وطبعا موطنه في البحر الاحمر.

فاصلة: (تخيل بعد 10 أو 20 سنة تتكلم عن .......<أيام الناجل!!!!>)

السؤال هو:
هل تؤيد منع صيد الاسماك لغرض المحافظة و ضمان إستمرارية هذا النوع؟ نعم أم لا....ولماذا؟

أسئلة إختيارية: :D
هل تؤيد المنع لأنواع أخرى؟
هل ستقوم بإرجاع السمكة في الماء إذا صدتها أنت؟
إذا كنت تعلم لماذا لم يتم منع صيده مؤخرا الرجاء المشاركة بالسبب...

سأحاول خلال النقاش ذكر الاسباب العلمية للمنع ومدى نجاحه في إعادة تعداد النوع الممنوع من الاستهلاك....

(ملحوظة: حاولت التأكد من عدم تكرار الموضوع في السابق لكن ام أجد شئ في خاصية البحث)

alsafwany
02/06/2008, 04:36 PM
انا اقول انهم يمنعوا باخرات الدوسري لصيد الاسماك اول
لانها بصراحة كارثة ... ياجماعة الخير باخرات بمثل حجم قاطرات البترول تقرش وتخم البحر خمام وتقضي على السمك والاحياء البحرية وتهلك الحرث والنسل .....لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

انا بأم عيني لما شفتها ماصدقت الي قاعد يصير الاسبوع الماضي في الخليج - الجبيل كنا طالعين الحداق بطرادي 25 قدم ومرينا جمبها وحنى خايفين تقلبنا بس من الموج الي تسويه

روحوا وانظروا الى البحارة المساكين كيف يشكوا قله السمك و الربيان في البحر وهو مصدر رزقهم الوحيد
* كيف لباخرات صيد السمك تسرح وتمرح وتجوب البحر وليس هناك من يحاسب ؟؟؟
* البحارة الصغار على كيلوا ربيان يعطوهم غرامات وسجن وتوقيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الان من يستحق ان يمنع عن الصيد الجائرهو (.....)او الفقراء المساكين ؟؟؟!!!!

ARMADADIVER
02/06/2008, 05:16 PM
اولا السلام عليكم
هذي اول مشاركه لي ولكن
انا مع منعها باوقات التزاوج ولكن ليس مع منعها على السعوديين وتركها للأجانب تسرح وتمرح في السواحل السعوديه وصيد اسماك الناجل وغيرها مثل الطراريد والشرفان وخيار البحر والكثير الكثير

هذا وتقبلو مروري
وصلى الله وسلم على نبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم

بحار رابغ
02/06/2008, 07:57 PM
اخوي صاحب الجردي....تشكر على الموضوع الرائع..انا بصراحه ضد المنع لأنه الماشي على اسمه ماشي واذا ماانصاد واستنفعا منه اهل البلد فأعتبر انه انصاد في بلد ثاني...

وبصرااحه الابوات الصغيره ..لاتخااااف رزقها معقوول لكن المشكله بالبوااخر اللي تاخذ وتجرف الصغير والكبير

تقبل تحياتي وفائق احترامي

السهم الراقي
02/06/2008, 08:16 PM
انا مع الشباب من ان المنع يجب ان يكون على الفئات التي تدمر الثروة السمكيه اما من يصطاد سمكه او سمكتين ماراح يضر احد

سامي العنزي
02/06/2008, 09:20 PM
الله يعطيك العافيه اخوي صاحب الجردى على الموضوع
اقولها وبصوت مرتفع انا مع الشباب من ان المنع يجب ان يكون على الفئات التي تدمر الثروة السمكيه اما من يصطاد سمكه او سمكتين ماراح يضر احد .
هناك بواخر وجرافات يوميا تاخذ كل شي خصوصا الربيان بالأطنان لماذا لايحاسبون .. هل الحساب والعقاب
مقصور على من يصيد ثلاث او اربع سمك ناجل .
سبحان الله العظيم .

غريب حبيب
02/06/2008, 09:39 PM
أخشى أن يكون المنع مثل المناطق المحمية يمنع منها عامة الشعب ليسرح
فيها اللصوص وأبناء اللصوص

الموضوع مهم وأتمنى منع الفلبينييييييييييييييييييييين من دخول البحر

صاحب الجردي
02/06/2008, 09:56 PM
الاخوة:

alsafwany (http://mekshat.com/vb/member.php?u=77133)

صمدو (http://mekshat.com/vb/member.php?u=38892)

غريب حبيب (http://mekshat.com/vb/member.php?u=55266)

سامي العنزي (http://mekshat.com/vb/member.php?u=35261)

السهم الراقي (http://mekshat.com/vb/member.php?u=54045)

بحار رابغ (http://mekshat.com/vb/member.php?u=50803)

أشكر لكم مروركم على الموضوع وإثراءكم له......و إختصار كلامكم أن المشكلة كلها هي في الصيد التجاري......و أن المنع يجب أن يكون بإنتقائية لأن الافراد خصوصا المتنزهين لا ذنب لهم وتأثيرهم هامشي.....

نقطة تستحق الاعتبار الصراحة و جوهرية....

TAI CHI
02/06/2008, 10:27 PM
ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..

TAI CHI
02/06/2008, 10:32 PM
لا احد يفهمني غلط .. انا قصدي ليش يمنعنونا من الصيد .. وكله اللي نطله ما يزيد على الـ 10 كليو .. سبحان الله ..

m3zoog
02/06/2008, 10:54 PM
جبتها عالجرح والله

انا والله دايمن اقول انه اللي بيسووه الغواصين والصيادين حرام جالسين يقضو عالحياة البحريه

وقبل الطلعه يجوك ناس يقولولك حافظ عالمرجان هادي ثروة وطنيه وماتتكون بسرعه ومدري ايش

وتشوفو طالع من البحر مطلع بزورة السمك كلهم :D

يعني نحافظ عالمرجان طيب والسمك المسكين مين يحافظ عليه ..!!؟

ايش فايدة المرجان بدون سمك ..!!؟

والله اننا نطلع رحلات الناس تطلع سمك صغير ما يتاكل وربي شي يرفع الضغط

خليها تكبر اول يعني

انا انسان ماعندي مسدس وانزل اصور واتفرج بسسسسسس وان كنت ابغا اجيب مسدس للحماية بس اما اصيد السمك ما ابغا

ياخي اللي كان يروح البحر قبل خمسه سنين ويروح البحر دحين يشوف الفرق بحجم الأسماك اللي كانت تنصاد اول ودحين ..!!

زمان الناس تجيب حاجات كبيره دحين نادرا لمن تشوف شي كويس ينصاد

اغلبو صغير ومايتاكل

الله يستر على اسماكنا

مهوس صيد
02/06/2008, 11:12 PM
انا مع المنع لنو كان زمان في الدمام على الكورنيش الكنعد يناقز وصيد على كيفك كيفك الحين اذا طلعت سمكه وله السناره ضربت احمد ربك

هوا بحري
03/06/2008, 02:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً اشكر صاحب الموضوع .... أخونا الغالي والمبدع صاحب الجردي لطرحه هذا الموضوع الهام والحساس
في نفس الوقت .... ومن خلال ردود الأخوه الأفاضل أتضح مدى أهتمامهم على البيئة والثروة السمكية وهذا
ما يثلج الصدر ويفرحة والله ........ ولحل هذه المشكلة لابد من تدخل بعض المؤسسات الحكومية وبعض الجهات الرقابيه وخصوصاً على سفن الصيد والجر التي تأخذ من البحر الشي الكثير من الثروة دون متابعة او مراقبة
ومن المفترض أن يكون هناك تحديد لهذه السفن من حيث الوقت والكميات .... بحيث لا تتوافق مع مواسم التزاوج والتبييض ..... ويتم محاسبة كل مخالف بمنعه من الصيد لمدة محدده واذا تكرر ذالك يمنع منعاً باتاً منه ............ ولكي تكون المراقبة فعاله لابد من متابعتها داخل البحر بحيث لا يتم التخلص من الكميات الزائدة هناك كي لا يحاسب ..... ولا يكتفى بالمراقبة والمتابعة من على البر .... فلو يعلمون ماذا تفعل تلك السفن داخل البحر من صيد جائر ومضر بالبيئة البحرية ....لأدركوا لماذا لا تصل الأسماك إلى الشواطي والسواحل القريبة.

تحياتي للجميع

jwan
03/06/2008, 11:11 AM
المنع يطبق فقط علىالصيادين المساكين اما على الشركة العربية للأسماك فللأسف اقل هذه الشركة تملك 4 بواخر 3 منه الصيد الاسماك وواحدة تحوي جرافة للحبار و الربيان تقوم هذه البواخر بتمشيط البحر من الاعلى الى الاسفل والله يستر

جرجوور
03/06/2008, 02:35 PM
انا اوفق على منع الصيديد الدين يعثون في البحر بشباك الصيد الممنوعه واغلبهم هم من الجنسية المصريه

شعور
03/06/2008, 02:51 PM
طبعا المنع لازم يكون على الجميع ماهو بس الصيادين الصغار اصحاب الطرادات

والشركات الكبيره ماعليها رقيب لانها تضم تجار كبار وتملصو من المنع

احنا مثلا ماناخذ اي فرخ ناجل او ابوعدس صغير او شريفي صغير معنا .... كل ما واحد طلع فرخ ناجل الثاني يقولو ارميها وعلى طول نرجعها قبل ما تتاثر او تموت وهذا شيء موجود فطريا عند بعض الصيادين

طبعا اؤيد المنع للصيد ليس فقط وقت الماشي لكن تحديد الصيد طول السنه كما يفعلون في امريكا مثلا

وتحديد مقاسات معينه للصيد واماكن معينه فقط

في مصر مثلا سبقونا في انشاء المحميات على البحر الاحمر

ومن القرارات الحكيمه ايضا منع صيد المسدس مع انه لم يطبق تقريبا .... لان هذه الطريقه قد تقضي على الاسماك النادره كالناجل والطرباني طمعا في اسعارها العاليه

وشكرا على موضوعك

صاحب الجردي
04/06/2008, 11:53 PM
ألإخوة Jwan, هوا بحري، جرجور، شعور:

أشكركم على مشاركتم للموضوع بأرائكم المهمة.....والمفيدة......

وحتى الان بعد كل المشاركات ونتيجة التصويت الخفيفه أنا أشوف وعي بيئي جميل وخوف على ثرواتنا الطبيعية....وهذا الصراحة شي مبشر ومهم وأتمنى إننا جميعا نقدر نستوعب خلفية وأهمية هذا الوعي المطلوب...مننا ومن بقية الشباب المتنزهين والصيادين الافراد والشركات.

طبعا واضح جدا تحامل الشباب على الصيد التجاري وقد يكون التحامل هذا في محله حيث أن طرق الصيد غالبا تأثيرها سلبي و عظيم مقارنة بالافراد....

لكن لازم نعرف أنه ثرواتنا السمكية في البحر الاحمر والخليج غالبا بمعد 80 الى 90&#37; تستخرج من يد الصيادين الافراد التقليديين وليس الشركات...بمن فيهم مسجل برخصه متنزه او صياد....وأن الشركات مسيطرة عليها شركة الاسماك (ولكن تقريبا هي الوحيدة) و إنتاجها أغلبه من البحر الاحمر وفي جنوبه بالتحديد.....وإنتاجها لا يقارن بإنتاج الصيادين الافراد......(بالطرق التقليدية الثلاثة الجلب والغزل و القراقير).

والمملكة أيضا تستورد 60% أو اكثر من حاجتها السمكية وهذا يدل ان البحر الاحمر والخليج معرضين لإستنزاف أكثر بما أن حاجة السوق مازالت قوية...خصوصا مع تطور الاجهزة والطرق وتقنيات الصيد حتى عند الهاويين والتقليديين.

وأنا رأيت من ضمن المشاركات بعض الأراء الذهبية (وهي المنع المنظم على حسب الانواع والمقاسات على طول السنة) وأيضا طبعا المنع للوسائل السلبية جدا...ولكن حتى ينجح هذا المنع بنتائجة نحتاج الى التالي:

1- جهاز حكومي وجهاز أهلى لدية القدرة والسلطة إداريا وعلميا لدراسة وإقرار برامج المنع أو التنظيم وإنشاء معسكرات و لتثقيف وتوعية الشباب والصيادين وكل من له علاقة.

2- وجود مجموعه او مجموعات من الناشطين بيئيا لدعم وتنشيط و تحفيز الناس وبرامج الجهاز الحكومي ويكونوا تحت مظلة جمعية او هيئة تنظمهم و تركز مجهودهم....

طبعا قد يقول احدهم (تحلم أنت) او (من جدك...على بالك فين احنا)...ولي ردي لكن بعد مانشوف المزيد من المشاركات والاراء.....

ومازال الموضوع مفتوح خصوصا لكل مهتم ببيئة وطنه و بلده وإن لم يكن بحري......

طبعا الموضوع هذا على نطاق دول الخليج كلها ولكن السعودية هي الحالة المثال....وهو يخص كل اهل المنطقة المشاركين معنا على البحر الاحمر والخليج....وللعلم إخواننا المصريين لديهم برامج محترمة ونحتاج سنوات حتى نصل الى ماوصلوا اليه من برامج بيئية في البحر الاحمر

m3zoog
05/06/2008, 04:58 AM
طيب ياشباب بالنسبه للمزارع السمكيه

مافي امكانيه انهم يشيلو شوية من انتاجها يرموه في البحر عشان لا يقضو عالحياه البحريه.!؟!؟

يعني يزرعو الأسماك برا ويرموها بالبحر كوسيلة للحفاظ عليها

السمك حيعيش ولالا؟!؟

بس طبعن برضو لازم يمنعو الصيد لو سوو كدا

صاحب الجردي
05/06/2008, 11:24 AM
أخوي:

m3zoog (http://mekshat.com/vb/member.php?u=62723)

الصراحة هذي الفكرة دائما فبالي اقول بسوي مزرعه ناجل وطراريد و هامور......وانزل السوق واودي البيت وارجع البحر :)

واصلا الدوله حاليا عندها تشجيع قوي جدا للمزارع السمكية وفيها قروض زراعيه.....وشغل كثير....لكن المزارع السمكية ماهي مشروع بسيط....فيها مشاكل وصعوبات تحتاج دراسه جيده وتخطيط ممتاز..مثلا:

1- المكان مهم، تيارات جيدة، مساحه واسعه، منطقة قريبة من الخدمات...وهذا صعب جدا خصوصا عندنا ويحتاج ترتيبات كثيره ومبالغ اكثر.

2- أنواع الاسماك القابله للإستزراع ولها علاقة بسوقنا قليله....لأنه أغلب الدراسات ومشاريع الاستزراع الناجحه لأسماك بعيدة عن بيئتنا....مثل السلمون والبلطي و غيرها.....طبعا مافي احد استزرع الناجل وان كنت انا شفت دراسه لإستزراع الناجل لاكن ماقريتها من مشاريع مدينه الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية....الهامور يستزرع عالميا لكن غير منتشر...الشعور أعتقد في تجارب لكن ما ادري عن نجاحها.

3- في مخاطر تخوف من الاستزراع وهي الفطريات والامراض المستحدثه لأنه السمك مايهاجر او يتنقل وانما موجود في مكان واحد وهذي الامراض خطيره جدا لانها تفسد المحصول وتنتقل للبيئة الطبيعية وتعدي بقية الاحياء المائية وهذي مشكله معروفه في المياه الكنديه.

4- غذاء السمك في المزارع يكون سمك أيضا وهذا يعني صيد اسماك مثلا ساردين او غيرها واستنزافها لصالح الاستزراع.....

هذي مجرد بعض المشاكل الي تصعب الموضوع...ولكن هو مو مستحيل...وانا مدري كليه علوم البحار ايش يسوون من الف سنه وماشفنا اي مشروع زي كذا.....

المنع المنظم مهم واستراتيجي جدا...وقبله التوعيه......الى جانب طبعا محميات مرجانية وليس جزر فقط وانما حماية المياه ولو مناطق بعيده نسبيا...

صاحب الجردي
09/06/2008, 09:59 PM
للرفع.....ومزيدا من المشاركات والاراء

khalidmib
09/06/2008, 10:08 PM
اخذ الناجل اكبر من حقه في كل شيء لو تسالون اصحاب الخبرة (( كبار السن )) ما احد كان يدفع فيه فلوسه من زمان بسبب سرعة تلفة وقلة الفائدة الغذائية فيه وكانت القيمة الحقيقية تعطى للبياض والشعور والدراك ولو تلاحظ انها انواع تحقق الفائدة من تناولها اما الناجل والحريد والهامور مجرد طعم لذيذ لا اكثر ولا اقل وعلى العموم انا من مؤيدي منع صيد الانواع المهددة بالانقراض لكن لله حكم الاهية في كل شيء بعض الكائنات تنقرض بدون تدخل البشر - اما المنع في وقت الماشي فانا ضده

ابو الوسمي
10/06/2008, 12:25 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اول اشكر اخوى صاحب الجردى الى طرح الموضوع الحساس .
مادام تكلمتم عن المنع ففى حجات كثيره لزم تمنع
1-هل اناء مع منع الناجل والطرادى اول رائناء لسى له جدواء لان منعوه قبل وكناء نقول ممكن يكونو صدقين وزياده الخير بركه ام النتيجه كلكم شفتوهاء راح كل الماشى واول سنه رفعو المنع بانت النتيجه واليوم الحصيل من الناجل والطرادى نعده عدد وايش يعمل الصياد الى معتمد بعد الله على حصيله من البحرواناء ضد المنع الان ...
2-المفروض يمنع اول حاجه العماله الاجنبيه من الصيد ويضعون بدلان عنهم الشباب السعودى ...
3-يمنع الغوص والصيد في المواقف والمطارح حقته الماشى لان فى الاوانى الاخيرصار الغوص والصيد بالمسدسات فيهاء وهذا خطير جدا جدا وشى يكدر الخاطر..
4-يمنع الغوص فى اليل فى الشعبان وكلكم بتزعلون منى لان تقريباء اكثرالى فى المنتداءالعزيز غواصين لان الغوص فى اليل لسى شطاره انتم واناء نعرفه ان السمك اكثره يكون نئم واول ماء يشاهد الغواص السمكه معناته صادهاء وانتم تعرفون حد كل واحد نزله او نزلتان فى موقع واحد ويجلس الموقع مفيه سمك فتره حتاء يجى سمك ثانى فيه ..
5-يوضع اماكن محدده للغوص والصيد بلمسدس للحفاض على الاسماك الدواجن والتى لاتئكل السناره والاسماك الحضره وماء تجى بلشوارات ونخليها تتكاثر على شان نكل سمك والا نقطع عنه ونرجع على السحل والشعارم وابو سنينه .....
6-ارجومن جميع الاعضاء عدم الزعل لان المصلحه عامه للجميع وشكرا...

اخوكم ابو الوسمى

احمدوعبود
10/06/2008, 03:00 AM
ممنوع منعا باتا

واعتقد ان اعتقادك 100%
ومشكور على الموضوع الجميل
والاحظ ان اغلب من يطالب بالمنع يرغب بصيده يعني المشكلة لاتدور حلها الا عندك

gulfhunter
10/06/2008, 07:42 AM

حياك الله أخوي صاحب الجردي

اولاً أشكرك اخوي على طرحك للموضوع المهم والحساس... أيضاً أعجبني الحماس لدى جميع الأعضاء ,,,, واهتمامهم للثروة السمكيه.

طبعاً انا مع المؤيدين لمنع صيد الأسماك بمختلف انواعه لفتراة معينه .... مثل وقت وضع البيضً وهذي الفترة حساسه جداً ... مثلاً اصياد سمكه وحده ... لو تركت كم تتوقع تضع من بيض !!

على العموم في جميع البلدان ... من يحمي البحر هم الصيادين ولهم كلمتهم ... ولكن للأسف عندنا ... الصيادين هم من يدمر الثروة السمكيه والسبب ... وهو وجوده لمدة كم سنه وبعدين يسافر .... لكن لو هذا الصيد ابن البلد .. ويعرف ان الأسراف بالصيد والتجاوزات راح تأثر عليه وعلى دخله .... فما أعتقد انه راح يتجاوز بالصيد

والله يجزاكم خير ويكّثر من أمثالكم

صياد مبتدئ
10/06/2008, 10:29 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

منع صيد الأسماك خلال مواسم التكاثر من أهم أساليب المحافظة على الثروة السمكية، و أنا من المؤيدين بشدة له. و بالإضافة إلى هذا القرار هناك مجموعة من "الأخلاقيات" التي يجب أن يتحلى بها الصياد سواءا كان محترفا أو هاويا للحفاظ على هذه الثروة المهمة منها:

1- عدم صيد الأسماك الصغيرة (في حالة صيادي الغوص و الغوص الحر لأنه يستطيعون اختيار الأسماك التي يصطادونها).
2- لو أنت صياد جلب أو شبك و وقع في يدك سمك صغير أعده مباشرة إلى البحر.
3- عدم صيد أسماك زائدة عن الحاجة. بعض الإخوان هداهم الله نراهم يصيدون أسماكا تكفي لإطعام حي بأكمله. هذا ينطبق على الغواصين و أصحاب القوارب و حتى المحظوظين من صيادي الشاطئ.
4- عدم قتل الأسماك الغير مرغوب فيها مثل اليريور (القرش الصغير) و الجم (الكات فش) و اللخمة (الرقيطة)، و إعادتها إلى الماء حية
5- عدم صيد الأسماك الكبيرة للتباهي و التفاخر. بعض اخواننا الصيادين هداهم الله تراهم يتصيدون القرش و غيرها من الأسماك الكبيرة لا لأكلها و لكن لتلتقط لهم صور مع هذا الصيد العظيم.

صاحب الجردي
10/06/2008, 10:34 AM
اخذ الناجل اكبر من حقه في كل شيء لو تسالون اصحاب الخبرة (( كبار السن )) ما احد كان يدفع فيه فلوسه من زمان بسبب سرعة تلفة وقلة الفائدة الغذائية فيه وكانت القيمة الحقيقية تعطى للبياض والشعور والدراك ولو تلاحظ انها انواع تحقق الفائدة من تناولها اما الناجل والحريد والهامور مجرد طعم لذيذ لا اكثر ولا اقل وعلى العموم انا من مؤيدي منع صيد الانواع المهددة بالانقراض لكن لله حكم الاهية في كل شيء بعض الكائنات تنقرض بدون تدخل البشر - اما المنع في وقت الماشي فانا ضده

أخي أنا أتفق معا بالكامل فيما ذكرته من أن الناجل أخذ حقه وزيادة....و أنا كمان سمعت الشياب يقولوا نفس الشي....

لاكن الناجل مايزال هو السمكة التجارية الاولى في السعودية من ناحية ارتفاع الطلب...عموما هي مجرد مثال....والموضوع يشمل كل الاسماك المهمة.....

و رأيك سليم أخوي...لكن مسألة التوقيت هذي هل في الماشي ولا لا....طبعا المختصين هم الى يحكموا فيها....لآكن أنا مثلا أشوف ان صيد سمكة في الماشي يقتل الاف الاسماك المحتملة...الا اذا نقدر نحدد الماشي قبل وضع البيض وبعده....وهذا اتوقع صعب جدا...

أشكر لك تفاعلك مع الموضوع...

صاحب الجردي
10/06/2008, 10:40 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اول اشكر اخوى صاحب الجردى الى طرح الموضوع الحساس .
مادام تكلمتم عن المنع ففى حجات كثيره لزم تمنع
1-هل اناء مع منع الناجل والطرادى اول رائناء لسى له جدواء لان منعوه قبل وكناء نقول ممكن يكونو صدقين وزياده الخير بركه ام النتيجه كلكم شفتوهاء راح كل الماشى واول سنه رفعو المنع بانت النتيجه واليوم الحصيل من الناجل والطرادى نعده عدد وايش يعمل الصياد الى معتمد بعد الله على حصيله من البحرواناء ضد المنع الان ...
2-المفروض يمنع اول حاجه العماله الاجنبيه من الصيد ويضعون بدلان عنهم الشباب السعودى ...
3-يمنع الغوص والصيد في المواقف والمطارح حقته الماشى لان فى الاوانى الاخيرصار الغوص والصيد بالمسدسات فيهاء وهذا خطير جدا جدا وشى يكدر الخاطر..
4-يمنع الغوص فى اليل فى الشعبان وكلكم بتزعلون منى لان تقريباء اكثرالى فى المنتداءالعزيز غواصين لان الغوص فى اليل لسى شطاره انتم واناء نعرفه ان السمك اكثره يكون نئم واول ماء يشاهد الغواص السمكه معناته صادهاء وانتم تعرفون حد كل واحد نزله او نزلتان فى موقع واحد ويجلس الموقع مفيه سمك فتره حتاء يجى سمك ثانى فيه ..
5-يوضع اماكن محدده للغوص والصيد بلمسدس للحفاض على الاسماك الدواجن والتى لاتئكل السناره والاسماك الحضره وماء تجى بلشوارات ونخليها تتكاثر على شان نكل سمك والا نقطع عنه ونرجع على السحل والشعارم وابو سنينه .....
6-ارجومن جميع الاعضاء عدم الزعل لان المصلحه عامه للجميع وشكرا...

اخوكم ابو الوسمى

كلامك خطير يا ابو الوسمي والصراحة العمالة والمسدسات والشوارات تحتاج الى ضبط وليس منع....لانه المنع صعب والبحر كبير .....لاكن الضبط مهم والامانة والوعي من الناس اهم...العمالة مايجيبهم الا السعوديين انفسهم.....و البعض يروح ينام في بيته على الكم الف الى يدفعها العامل اخر الشهر وهذي المشكله اصلا في مهم كثيره وحلها جدا صعب.....

لاكن انشالله مايجي اليوم الى تخوفنا منه....السحل ماشي حاله.....والشعارم...ها....لنا تصرف معاها....لكن نقلي ابو سنينه!!!!! لا تكفى!

صاحب الجردي
10/06/2008, 10:45 AM

حياك الله أخوي صاحب الجردي

اولاً أشكرك اخوي على طرحك للموضوع المهم والحساس... أيضاً أعجبني الحماس لدى جميع الأعضاء ,,,, واهتمامهم للثروة السمكيه.

طبعاً انا مع المؤيدين لمنع صيد الأسماك بمختلف انواعه لفتراة معينه .... مثل وقت وضع البيضً وهذي الفترة حساسه جداً ... مثلاً اصياد سمكه وحده ... لو تركت كم تتوقع تضع من بيض !!

على العموم في جميع البلدان ... من يحمي البحر هم الصيادين ولهم كلمتهم ... ولكن للأسف عندنا ... الصيادين هم من يدمر الثروة السمكيه والسبب ... وهو وجوده لمدة كم سنه وبعدين يسافر .... لكن لو هذا الصيد ابن البلد .. ويعرف ان الأسراف بالصيد والتجاوزات راح تأثر عليه وعلى دخله .... فما أعتقد انه راح يتجاوز بالصيد

والله يجزاكم خير ويكّثر من أمثالكم

كلامك عين العقل والنقطتين الى ذكرتها هي الحل الوحيد تقريبا لكن المشكله انها تحتاج الى الوعي....من طرف الصيادين و من طرف اصحاب القوارب و الجهات النظامية التى تسمح لوجود العمالة من غير ابناء البلد.....

هدف الموضوع الاساسي هو لفت انتباه الاخوه وإثراء النقاش بأفكارهم في المحافظة على هذي الثروة....خصوصا عندما يفكر الشخص ويقول البحر حياتي...وانا احب الصيد....واكثر شي يفرحنى هامور ولا ناجل من المقاس الفلاني...وانشالله اليوم ارجع و اعبي الثلاجه ولا انبسط في البحر....لاكن اذا ماحافظنا و (حرصنا انه غيرنا يحافظ) على الشي هذا ما حيبقى شي فى الاخير...

صاحب الجردي
10/06/2008, 10:50 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

منع صيد الأسماك خلال مواسم التكاثر من أهم أساليب المحافظة على الثروة السمكية، و أنا من المؤيدين بشدة له. و بالإضافة إلى هذا القرار هناك مجموعة من "الأخلاقيات" التي يجب أن يتحلى بها الصياد سواءا كان محترفا أو هاويا للحفاظ على هذه الثروة المهمة منها:

1- عدم صيد الأسماك الصغيرة (في حالة صيادي الغوص و الغوص الحر لأنه يستطيعون اختيار الأسماك التي يصطادونها).
2- لو أنت صياد جلب أو شبك و وقع في يدك سمك صغير أعده مباشرة إلى البحر.
3- عدم صيد أسماك زائدة عن الحاجة. بعض الإخوان هداهم الله نراهم يصيدون أسماكا تكفي لإطعام حي بأكمله. هذا ينطبق على الغواصين و أصحاب القوارب و حتى المحظوظين من صيادي الشاطئ.
4- عدم قتل الأسماك الغير مرغوب فيها مثل اليريور (القرش الصغير) و الجم (الكات فش) و اللخمة (الرقيطة)، و إعادتها إلى الماء حية
5- عدم صيد الأسماك الكبيرة للتباهي و التفاخر. بعض اخواننا الصيادين هداهم الله تراهم يتصيدون القرش و غيرها من الأسماك الكبيرة لا لأكلها و لكن لتلتقط لهم صور مع هذا الصيد العظيم.

وعليكم السلام ورحمت الله وبركاته...

ياسلام اخوي على هذا الكلام....والله انك جبتها.....وطبعا هذي من نتائج الوعي البيئي......وهو الى نتمنى اننا نكون عليه.....

الامريكان انفسهم.....في منتدياتهم وحتى في يوتيوب.....ينتقدون وبشده...الى يصيد كثير مره...او اسماك واضح انها فوق الحاجه...وهم لا دين و حاجه....واحنا ديننا يلزمنا بعدم التبذير وشكر النعمة والمحافظة عليها و العقل يحتم علينا التصرف المنطقى والموزون و الواعي عند الصيد.....خصوصا في النقاط الي ذكرتها....وياليت نشوف مثلها مجموعه نقاط.....ونكتبها في موضوع مستقل كدعوة الى كل صيادين مكشات البحريين.......

صاحب الجردي
10/06/2008, 10:58 AM
أشكر جميع من شارك و أعطانا من رأيه و أفكاره الجميلة والثمينة....

وأتمنى إن تواجد أحد من المختصين الفطريين او أو البحريين او حتى من التجار أن يعطونا رأيهم كمهنيين و محترفين........

ومازلنا منتظرين لمزيد من الاراء والمشاركات......والنقاش...

abo3omar
10/06/2008, 12:21 PM
اسللام عليكم .
اول شي اشكرك اخي صاحب الجردي على الموضوع المهم و الرائع .
لازم كل واحد يسأل نفسه اول شي ايش الفايدة من المنع ؟؟؟؟ و على مين يطبق ؟؟؟ و على حسب جوابه حيشوف و يقتنع بانه مع المنع او ضده .
1/ تاكد تماما بان المنع لو كان مثلا في سواحل السعودية فقط و باقي السواحل اللي يمشي فيها ما هو ممنوع ...
ما راح يقتنع احد ولو كان مؤيد للمنع لان السمك حيعدي من هنا و يصيدو ناس اخرين في دول مجاورة
عشان كدا لازم يكون مجهود دولي بين منظمات دولية لتحديد مواعيد المنع على الجميع وليس مقتصرا على مناطق دون غيرها
2/ المنع يجب ان يكون على الجميع دون ادنى استثناء و الصغير قبل الكبير " هواة , صيادين او شركات"
و مافي احد يقول فلان او فلان بيصيد سمكة او اثنين ما راح ياثر ..... اجمع 1+1+1+1+1+1+1+1+1+1+1+1+1+1+1+.................... .1+1+1+1+1+1+........الى مالانهاية..و بعدين اضرب كل سمكة في عدد بيوضها اللي راحت راح تعرف كم خسرت ....
3/ المنع يجب ان يكون لسبب :
موسم التزاوج ... يعني مؤقت اصبر شوي و بعدين روح صيد انت وعيالك و عيال عيالك لان السمكة اللي صدتها باضت الف غيرها و ان شاء الله راح يزيد عددها مع الزمن و تقول لعيالك ايام زمان كنا نفرح بحبة ناجل .
مهددة بالانقراض .. هذي عاد مايبغالها لازم منع دائم

و الصراحة الموضوع طويل جدا و في كلام كبير و الشباب ما قصرو ان شاء الله ما راح يقصرو .
و اسمحلي اشكرك مرة اخرى على الموضوع المفيد و ان شاء الله المثمر

الصيادالمليح
14/08/2014, 12:09 AM
انا ضد المنع لأنه لا يوجد بديل و في فترة المنع راح يتضاعف اسعار السمك ويدخل المستورد بسعر مرتفع

انا مع فتح المجال لصغار المستثمرين في مجال تربية و استزراع الاسماك

عمر الخطير
01/12/2014, 11:19 PM
انا موافق على منع الصيد في وقت الماشي
المشكلة كثيرين مو فاهمين هادي الاسماك تشيل معاها بيوض يعني للاجيال القادمة تخيل لو انصادت ايش نسوي وقتها ؟
وقتها حنقول يا ريت وياريت

Doctorksa
31/03/2015, 10:18 AM
صراحه في شي يحزنني اشوفه في الشعيبه وخط الساحل بصفه عامه من البنقاله يصيدو بالمغدشه اسماك جدا صغيره بكميات كبيره هذا الشي يقهرني تسأله يقولك اكلها طيب انت صايد كميات كبيره معقوله بياكلها كلها اتمنى ان خفر السواحل يسوي عليهم رقابه ويمنعهم

وشكرا لك على الموضوع والطرح الجميل