المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التيسية...الجزء الأول والثاني ...تحقيق مصور

صقر
15/12/2003, 01:45 PM
تم دمج الجزء الأول والثاني ..... والجزء الثاني في الصفحة الثالثة من هذا الموضوع

اعزائي المكاشيت:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لعل نسبة كبيرة منا زار منطقة ( قــبـــة ) فهي معروفة لدى الجميع أنها منطقة صيد وربيع وفيها كل ما يشتهي الكشاتة على اختلاف ميولهم..وأنا أحد المغرمين بهذه المنطقة الكبيرة الواسعة والتي قد لا يعرف البعض عنها إلا القليل.. وقد بحثت في أمهات الكتب واستعنت بذوي الإختصاص .. فخرجت ببعض الرؤى عن هذه المنطقة والتي كان لها تأثير في التاريخ والأدب العربي على مر العصور.

وقد رأيت تجزأة هذا الموضوع الى أجزاء نظرا لأن الموضوع ضخم وكبير ويحتاج الى دراسة مستفيضة. وبدون التجزأة أعتقد أن الموضوع سيكون ناقصا وستصل اليكم المعلومة مشوشة ومختصرة الى درجة حذف بعض الركائز المهمة من الموضوع..وسيكون الجزء الأول فقط للشق التاريخي المقترن بالأماكن ان شاء الله .. وباقي الأجزاء لجغرافية المنطقة ومعلومات أخرى.

أيضا من فوائد تجزأة الموضوع هو الفارق الزمني بين الأجزاء حتى نخصص وقتا لإبداء آرائكم وملاحظاتكم ، فلا غنى لي عن ملاحظاتكم واستفساراتكم التي ستوصلنا في النهاية الى الفائدة المرجوة.

فماهي التيسية إذن....... وأين تقع؟!

صقر
15/12/2003, 01:46 PM
نعرض لأقوال أصحاب المعاجم

ياقوت الحموي في (معجم البلدان):

رجلة التيس : موضع بين الكوفة والشام.

البكري في (معجم ماستعجم) رجلة التيس: موضع بين بلاد طيء وديار أسد ، وهما حليفان ، وفي هذا الموضع أصابت بنو يربوع وبنو سعد طيئا ، وكانت ضبة تحولت عن بني تميم إلى طيء وتركوا حلف بني تميم فقتلتهم بنو أسد وأسرتهم ، قال سلامة بن جندل :

نحن رددنا ليربوع مواليها=برجلة التيس ذات الحمض والشيح

الشيخ حمد الجاسر (معجم بلاد شمال المملكة)

التيسية كأنها منسوبة الى التيس ذكر المعزى. والتيسية أرض واسعة ممتدة ، ذات جبال وأودية ومناهل ، تتوسط الدهناء وتكاد تخترقها من الجنوب إلى الشمال ، تمتد من الجنوب من عرق المظهور ونفود السياريات ، الواقع شرق القصيم ، وتذهب إلى الشمال الغربي حتى قرب منهل الحيانية شمال النفود الكبير.

الشيخ محمد بن ناصر العبودي (معجم بلاد القصيم)

التيسية: على لفظ التسيّة إلى التيس مؤنثا:

مراتع واسعة أكثرها صفراء ، أي أراضي صخرية مرتفعة مختلطة بطين وحزون من الأرض تقع في أقصى الشمال الشرقي لمقاطعة القصيم، بعضها تابع له وبعضها تابع لإمارة حائل. وهي ما بين الدهناء شرقا وعروق الأسياح (شقيق النباج قديما) وتحد من الجنوب بشعيب الأجردي . وفيها وديان وقور ، وآبار بعيدة القعر ، ليس فيها ماء في الوقت الحاضر. وهي مشهورة بطيب المرعى بل اعتقد بعضهم أن (التيسية) لاتجدب أبدا فقالو في أمثالهم (لابد التيسية من شبعة غنم) أي : لابد أن يكون في التيسية عشب تشبع منه الغنم على الأقـــل. وتسميتها قديمة ولكنها كانت تسمى (تياس) وكان فيها يوم لهم يقال له يوم تياس. وهو بين بني سعد بن زيد مناة بن تميم وبين قبائل بني عمرو بن تميم وفيه يقول جرير:

فأوردهم مسلحتي تياس=حظيظ بالرئاسة والزعام

وقال أوس بن حجر:

ومثل ابن غنم إن ذحول تذكرت=وقتلى تياس عن صلاح تعرب

وقد ضبط أبو أحمد العسكري: تياس الذي وقع فيه اليوم بقوله:
يوم تياس: التاء مكسورة وتفتح ، وفوقها نقطتان ، وتحت الياء نقطتان ، والسين غير معجمة.

عبدالله بن محمد الشايع .. قراءة في كتاب(امرئ القيس بين الدخول وحومل):

وتسميتها قديمة إلا أنها كانت تسمى في القديم (مليحة) بالتصغير واشتهرت لأنه كان فيها وفيما حولها يوم من أيام العرب بين بني يربوع وبسطام بن قيس الشيباني ، قال عميرة بن طارق اليربوعي:

حلفت فلم تأثم يميني لأثأرن=عديا ونعمان بن قيل وأيهما
وغلمتنا الساعين يوم مليحة=وحومل في الرمضاء يوما مجرما

والدليل على أنه يريد مليحة هذه التي بقرب بلدة قبة ، أنه ذكر (حومل) وهو موضع ورد ذكره في سياق يوم هناك هو يوم ذي طلوح وأنهم قالوا في طلحات حومل وموقعه أي موقع حومل - على وجه التقريب - في شرقي قبه. وقول أبي عبيدة : مليحة منازل بني يربوع ، وقد أغارت عليهم فيه بكر بن وائل فكانت لبني يربوع عليهم فهو يوم المليحة.....ويدل على ذلك أيضا أنها وردت في شعر لجرير مضافة الى حزن وهي كذلك في طرف التيسية التي لا شك في أن معظمها أو بعضها كان يسمى في القديم (حزن بني يربوع) والحزن كماهو معروف الأرض الصخرية الصلبة. قال جرير:

ولو ضاق أحياء بحزن مليحة=للاقى جوارا صافيا غير أكدرا
فهم ضربوا آل الملوك وعجلوا=بورد غداة الحوفزان فبكّرا

هذه الصورة للينسوعة (البريكة) والمطلة على رمال (حومل)

من كلام مؤلف معجم بلاد القصيم (العبودي) يفهم أنه يرى ان مليحة تلك القارة الواقعة شمال بلدة قبةعلى بعد ستة أكيال. بينما يرى الشيخ حمد الجاسر: أنها ذلك الجال المرتفع الذي يحاذي بلدة قبة من جهة الشمال الشرقي . وعندي أن كلام الشيخ حمد هو الاشمل وأن القارة التي ذكرها الشيخ العبودي ما هي الا جزء من امتداد جال (مليحة ). وفي رحلتنا الميدانيةهذه سرنا بمحاذات هذا الجال المرتفع ذهابا وإيابا على طول امتداده ، وقد لاحظت أن أجزاء من هذا الجال يكسوها بياض يشبه بياض ملح الطعام ، وليس من المستبعد أن يكون القدماء أسموه (مليحة) لهذا السبب أو أنهم كانوا يستخرجون ملح الطعام من سفحه من ناحية الغرب فيما بينه وبين رمال النفود وينفذ من خلال هذا الجال المرتفع طرق مشرقة وهي تفضي الى سطح مستو متسع تكثر فيه القيعان وتجمع مياه الأمطار كما يتخللها مجاري شعاب أكبرها وادي السهل ، لذا توفرت فيه المراعي الخصبة . ويطلق عليها الآن مسمى (التيسية) ولا أعرف سببا لهذه التسمية الحديثة.

في هذا المكان وقع يوم من ايام العرب بين بني يربوع وبني شيبان يعرف بيوم (طلحات حومل) و يقع غرب الينسوعة

آثار في البريكة وهي لبقايا مبنى لطريق الحاج

بئر من آبار الينسوعة وقد جدد بناؤه

وهذه بئر دفنتها الرمال

وهذه بئر وضعت عليها سياج معدنية لحفظها من العواصف الرملية

صقر
15/12/2003, 01:46 PM
بعض المسميات المشهورة القديمة والحديثة لمواقع في التيسية:

قــبــة: فرغ القبة أو الوقبى

قال ياقوت فرغ القبة وفرغ الحفر بلدان لتميم بين الشقيق وأود وخفاف ، وفيها ذئاب تأكل الناس.

مدينة قبة ويظهر خلفها ما يسمى بـ جال قبة وكان اسمه قديما (مليحة)

روضة ام السروج: روضة الثّمد.

والثمد هو ما يسمى في الوقت الحاضر (المشاش) وهي الآبار التي تحفر ليستخرج منها ماء الأمطار وقد لا يدوم ماؤها طويلا.

شعيب خثال: أخثــال أو ذو أخثال

قال الزمخشري هو واد لبني أسد يقال له ذو أخثال ، يزرع فيه على طريق السافرة الى البصرة ، ومن أقبل منها الى الثعلبية.

بريكة الأجردي: الينسوعة

قال ياقوت : قال ابو منصور ينسوعة القف منهلة من مناهل طريق مكة على جادة البصرة . بها ركايا عذبة الماء عند منقطع رمال الدهناء بين ماوية والرياح وقد شربت من مائها . قال ابو عبدالله السكوني : الينسوعة : موضع في طريق البصرة بينها وبين النباج مرحلتان نحو البصرة بينهما الخبراء ويصبح القاصد منها الى مكة الاقماع اقماع الدهناء من جانبه الايسر.

هذه بئر استعمل الاسمنت لتجديد بنائها والاستفادة منها

وهذه بئر أخرى ونلاحظ وجود الماء بها ويستخدما سكان المنطقة حتى اليوم للشرب وسقيا الماشية

وهذه بئر جافة

فياض البسيتينات : حزن الينسوعة.

عرق الدخول: الدخول.واحتفظ باسمه حتى اليوم ...قال الشاعر الجاهلي امرؤ القيس:

قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل=بسقط اللوى بين الدخول وحومل

نفود الدخول

في كتاب للمؤلف (عبدالله الشايع) باسم (مع امرئ القيس بين الدخول وحومل) حقق من خلاله المواقع التي ذكرها في هذا البيت وتوصل الى أن الدخول هو الدخول الواقع في شمال التيسية وما زال يحتفظ باسمه حتى الآن وحومل هي الرمال الي تقع شرق بريكة الاجردي وسقط اللواء هي الرمال التي بينهما ، وهي التي تقع بين قريتي سامودة وام عشر حاليا وقال بعضهم ان الجزء الغربي من هذه الرمال المقابل للتيسية يأخذ نفس الاسم (سقط اللوى).

وهذه الصورة لـ رمال حومل كما حققها الشايع

أعزائي هذا هو الجزء الأول .... وانتظروا ان شاء الله الجزء الثاني ، وبه سوف أشرح لكم جغرافية المنطقة ، وأهم المعالم الموجودة.

شكر خاص للمشرف المسفهل حيث قام بدعمي ببعض الكتب والمؤلفات والمذكرات ذات الاختصاص
شكر خاص للمشرف شقردي حيث زودني بالنصح والمشورة.

المراجع:

معجم البلدان : ياقوت الحموي.
معجم ما استعجم : البكري.
معجم بلاد القصيم : محمد بن ناصر العبودي.
معجم شمال الجزيرة : حمد الجاسر.
مع امرئ القيس بين الدخول وحومل : عبدالله الشايع.

المسفهل
15/12/2003, 01:55 PM
يحق لك أبا أحمد أن تقول : ( هذا عملي فليرني كل منكم عمله ) ...

ما إن قرأت هذا الموضوع إلا وتبادر إلى ذهني قول المتنبي :

وإذا كانت النفوس كبارا=تعبت في مرادها الأجساد

وقول أبي تمام :

بَصُرْتُ بالراحة الكبرى فلم أرها=تنال إلا على جسر من التعبِ

وقول أبي القاسم الشابّي :

ومن يتهيب صعود الجبال=يعش أبد الدهر بين الحُفر

هنيئا لك أبا أحمد هذا التميزالذي لم تصله إلا بخطى واسعة حثيثة

وتعب ممض في سبيل الصعود إلى القمة والوصول إلى خط النهاية في مضمار

سباق الشرف والمنافسة فنلت قصب السبق وأوفيت على الغاية وبلغت النهاية .

نفل
15/12/2003, 01:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي صقر

ماشاء الله عليك موضوع رائع وجهد كبير وواضح انك بذلت جهد ماهو سهل لتظهر الموضوع بهذه الصورة والشكل المميز خاصة وان الموضوع قد دعم بالصور الرائعة ومشكور وجزاك الله الف خير والله يعطيك العافية .

اخوك نفل

ذيب البر
15/12/2003, 02:11 PM
مشكوووووووووووووور اخوي صقر

موضوع رائع وصور اروع

من اجمل المناطق الي مريت عليها صراحه النفود الي شمال مشذوبة لاني كشت

فيه العام الماضي واعتقد انه يدخل من ضمن التيسية

تحياااااااااااااااااااااااتي

al-nashmi
15/12/2003, 02:14 PM
Originally posted by نفل

اخوي صقر

ماشاء الله عليك موضوع رائع وجهد كبير وواضح انك بذلت جهد ماهو سهل لتظهر الموضوع بهذه الصورة والشكل المميز خاصة وان الموضوع قد دعم بالصور الرائعة ومشكور وجزاك الله الف خير والله يعطيك العافية .

اخوك نفل

السمح
15/12/2003, 03:05 PM
أشهد إنك وافي يابو أحمد
وإنك عند كلمتك اللي قلت لي
وهكذا هم الرجال .. مواقف ووفاء بالوعد
سلمت وسلمت أياديك على هذا البحث الرائع
صرنا ما ندري نقرا للمسفهل إذا كتب وإلا لصقر إذا بحث
الله يعطيك العافية والصحة ونشوفك معنا دووووووم ;)

أحلى تحية

desprado
15/12/2003, 03:56 PM
الله يجزاك عنا كل خير

عز الله انك كفيت ووفيت

جميل جمال
15/12/2003, 04:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يعطيك الف عافيه اخوي صقر ..

مشالله جهد موب سهل وتشكر عليه ..

بصراحه التيسيه من اكثر المناطق اللي انا اتمنى زيارتها ..

ولكن ماحصل لي ..

لكن انشالله ان حصل فرصه في عطلة الحج فالكشته راح تكون فيها ..

مره اخرى اقولك واصل موضوعك لانه بصراحه متميز ..

لي ملاحظه يا صقر بالنسبه لحومل انا سمعت انها على طريق الحجاز ؟؟ مادري اي الموقعين الصحيح ؟؟
اللي بالتيسيه او اللي على طريق الحجاز .

شكرا

الحاتمي
15/12/2003, 04:22 PM
الغالي((صقر))
ماشاء الله عيني عليك بارده.. والله يجزاك الف خير.... صراحه عمل رائع ودقيق..... مع اني لي اكثرمن سنه ونصف مارحت لقبه لكن ماشاء الله عليك كاني جاي منها اليوم.............
ونحن بإنتضار الجزء الثاني وارجوان لا تتأخر فيه لانك شوقتنا لقراءة مواضيعك اللتي تستحق ان اطلق عليها بعد إذن الاعضاء والمشرفين>>((سوبر ستار مكشات)) ودمت لنا ياصقرنا الغالي...
اخوك الحاااااااااااااتمي

صقر
15/12/2003, 04:33 PM
أخواني الأعـــزاء

المسفهل:

يحق لمكشات أن يفخر أنه لديه مشرفين أمثالك... فأنت من أخذ بيدي وساعدني حتى خرج لنا هذا الموضوع والذي أتمنى أن ينتفع به الجميع دون استثناء.... أشكر لك ثناؤك ومدحك وتشجيعك المتواصل ... وبارك الله فيك.

نــــــفــــل:

هلا وغلا بمصور مكشات.. ومثلك يقدر التعب في مثل هذه المواضيع لكن من أجل مكشات وزوار مكشات يهون التعب.
شكرا لزيارتك الموضوع وشكرا على الدعاء وبارك الله فيك..

ذيب البــر:

شكرا لزيارتك وياليتك رحت شمال غرب شوي عن مشذوبة كان طبيت بالتيسية اللي عليها العلم.

:al-nashmi

شكرا لزيارتك ومرورك وبارك الله فيك...

السـمـح:

هلا والله بمشرفنا ابو تركي.. سعادتي لا توصف برؤيتي توقيعك ضمن هذه القائمة المباركة... والحمد لله ان الموضوع حاز على رضاك واعجابك...وشكرا على دعاؤك وثناؤك... اللهم آمين ولك بمثل... بارك الله فيك.....

desprado:

شكرا لزيارتك وتواجدك الدائم بارك الله فيك...

جميل جمال:

حياك الله اخي جمال والساعة المباركة والتيسية تستقبل جميع انواع الصيد ويقصدها أغلب هواة البر على اختلاف ميولهم.

بالنسبة لملاحظتك : لعلك لم تقرأ الجزء الأخير من الموضوع والذي تكلمت فيه عن كتاب عبدالله بن محمدالشايع (مع امرئ القيس بين الدخول وحومل) حيث أن هذا المؤلف نقل الدخول وحومل من عالية نجد الجنوبية الى أطرافها الشمالية الشرقية (التيسية) وحولها من جبال الى رمال وذلك بعد دراسة مستفيضة وزيارات ميدانية . وأنا إستسقيت جزءا من كتابة هذا الموضوع من كتاب الشايع.

وشكرا مرة أخرى وبارك الله فيك.....

الحاتمي:

هلا وغلا بالحاتمي وحياك الله وشكرا لزيارتك وتعليقك .. وابشر بالجزء الثاني قريبا جدا ان شاء الله..
بارك الله فيك...

الهلالي
15/12/2003, 06:31 PM
سلمت الأيادي ياصقر المنتدى ورحالته . سرد جميل ونقل رائع وتحقيق مصور . بالفعل منطقة التيسيه رائعة جداَ .

ماجلان
15/12/2003, 06:49 PM
أنا عندي مشكله في القراءه أمل بسرعه ولا أقدرأكمل أي موضوع أقرأه
والمواضيع هذي تستهويني

قل امين

الله يحفظك ويديم عليك نعمه الصحه والعافيه ويثيبك على جهدك
موضوع جميل وطرح أجمل واخراج رائع

أنا كأني قرأت المراجع اللي ذكرتها

شكرا لك

اللوذعي
15/12/2003, 06:57 PM
ماشاء الله عليك ياصقر مااقدر اقول الا اني اشهد انك صقر وبس:good:

المري
15/12/2003, 08:55 PM
تسلم يمينك يابو احمد على هذا الموضوع وماقصرت يالغالي ..

وفي انتظار الجزء الثاني..

اخوك / المري

صقر
15/12/2003, 11:33 PM
إخــــوانـــي:

الهلالي:

شكرا لمرورك وتعليقك ... وبارك الله فيك.

ماجلان:

هلا وغلا بخبير الاجهزة .. الله لا يحرمنا من ابداعاتك
وسلامة عيونك ... انا حاولت اختصر الموضوع بكل ما استطعت من جهد وهذا اللي طلع معي ... وأتمنى ان يكون هذا الموضوع اعجبك ..
شكرا على هذا الدعاء.... آمين ولك بمثل .. والله يجزاك خير وعزالله ان الدعاء من أمثالكم نقض ما سميته التعب لأن التعب من اجل مكشات راحة ... بارك الله فيك.

اللوذعي:

شكرا لمرورك وزيارتك وان شاء الله انه اعجبك وحاز على رضاك.. بارك الله فيك..

المري:

هلا وغلا بمشرفنا ... اسفرت وانورت بوجودك ومرورك ... وابشر بالجزء الثاني ان شاء الله... بارك الله فيك..

ابو شكاع
15/12/2003, 11:37 PM
تسلم يابو احمد

موضوع جميل ومتعوب علية

وكلمة شكرا لا توفيك بعض حقك

ولكن ما اقول الا الله يغفر لك ويتجاوز عنك وكل مسلم

معلومات وافية .................. وصور تغني عن الكثير من الشرح .............

لكن سؤالي يابو احمد عن الخارطة هذي ...........منين جبته؟؟

شكرا لك

صقر
16/12/2003, 12:01 AM
هلا اخوي ابو شكاع

شكرا لمرورك ودعاؤك والله يجازيك بالاحسان على هالدعاء.

الخرائط سلمك الله موجودة في كتاب صدر حديثا بإسم (دليل هواة الرحلات البرية في المملكة العربية السعودية) وصادر عن هيئة المساحة السعودية.

ابو شكاع
16/12/2003, 12:13 AM
مشكور على سرعة الرد

تسلم

عبدالعزيز الدباسي
16/12/2003, 12:26 AM
تعجز كلمات الشكر والعرفان ان تفيك حقك وان تعطيك قدرك

الحقيقة مواضيعك اخوي صقر علامة مميزة في سماء مكشات بل تميُز مكشات من مواضيعك ، اشكر لك هذا الجهد وهذا العناء الذي بذلته في سبيل اخراج هذا الموضوع بهذا الشكل الجميل وبهذه الاطروحة الفريدة .

ونحن على احر من الجمر في انتظار استكمال هذه الاطروحة .

بارك الله فيك وفي اعمالك اخوي ابو احمد

مفتش الريضان
16/12/2003, 02:50 AM
شكرا اخوي صقر على هذا الإبداع وهذه المعلومات والصور الجميلة وهو بالفعل تحقيق متكامل تشكر عليه وبانتظار بقية الجزاء وبارك الله فيك.

حفرلوجيا
16/12/2003, 09:22 AM
في كل سنة بمهرجان الجنادرية يتم تكريم أحد رجالات الفكر , وهذه السنة سيكون الرحالة المفكر معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي هو شخصية العام في مهرجان الجنادرية التاسع عشر , أما انت ياأخوي صقر شوي شوي وتصير شخصية العام في خيمة المواقع البرية من هالشغل الدسم , تسلسل .. مصادر .. مراجع .. صور .. توثيق = عمل بارع .
المواضيع ذات الصبغة المعلوماتية ( الثقيلة ) مشكلتي معها اني لو بغيت أحفظها على سي دي أو فلوبي ضيعتها .. وإذ انا حريص عليها حفظتها على الجهاز .. ومشكلتي انك انت والمسفهل خليتوا جهازي بطيئ من حمولكم الثقيلة .. أقول الشكوى لله نخليها على مكشات ونصرف انتر نت إذا بغينا( نرجع لها ) .. بس هنا مشكلة ثانية .. تزود علي فاتورة الكهرب .. بس مايخالف إذا نبي نستمتع ( معلوماتيا ) .

صقر
16/12/2003, 09:28 AM
أخي الفاضل شقردي

شكرا لزيارتك وتعليقك والذي أتمنى من قلبي ان أكون أهلا لهذا المدح والثناء من قبلكم وهذا دافع لي لتطوير (طرحي) القادم وتشجيع لبذل ومضاعفة الجهد ، والذي أتمنى ان يحوز على اعجاب ورضى مشرفي وأعضاء مكشات.

أخي هذا كله جاء نتاج جهد انت شاركت به ودعمته ... فأنا من يشكرك ويثني عليك ويقدر مساندتك التي أعتز بها كثيرا.

وان شاء الله الجزء الثاني سوف يتم طرحه قريبا جدا..

بارك الله فيك...

صقر
16/12/2003, 09:33 AM
أخي الفاضل مفتش الريضان:

شكرا لزيارتك وتعليقك.. وتشجيعك ودعمك.

بارك الله فيك...

صقر
16/12/2003, 10:00 AM
أخي حفرلوجيا..

شكرا لمرورك على هذه المشاركة المتواضعة... وأسعدني تعليقك وتشجيعك يالغالي.

وشكرا على المعلومة الخاصة بالرحالة العبودي وأتمنى أحد أعضاء مكشات ممن يذهب الى هناك ان شاء الله أن يكتب عن الموضوع ...

بس هنا مشكلة ثانية .. تزود علي فاتورة الكهرب

هذي والله المشكلة اللي ما لها حلللللل:D

اسير البر
16/12/2003, 01:05 PM
الاخ العزيز ((صقر)).

والله ماندري كيف نشكر على المواضيع المتميزة

ننتظر الجزء الثاني .

وجزاك الله خيرا دائما على الخير نلقاك :good: :good:

اخوك اسير البر.

صقر
16/12/2003, 06:05 PM
اسير البر

شكرا لمرورك وتعليقك.. وجزاك الله خير..

بارك الله فـيــــك........

سيف السيف1
16/12/2003, 07:11 PM
مشاءالله تبارك .. ما أقول إلاّ الله يزيدك .. أقدر أسميها( موسوعة التيسية)
معلومات ومراجع وصور , قل آمين الله يخليك لعين ترجيك..
تحياتي لك

صقر
17/12/2003, 01:32 PM
أخي ابو فارس

حياك الله وأسعدني مرورك على هذه المشاركة المتواضعة...

وبما أنك من محبي تلك المنطقة أتمنى أن لا تبخل علي بالمشورة والنصح والمعلومات.حتى تخرج الأجزاء التالية على أكمل وجه وعندئذ يمكننا تسميتها (موسوعة التيسية).

وبارك الله فيك.......

قناص القرائن
18/12/2003, 02:47 PM
اشكرك ابو احمد على المجهود كما هومعروف اي شي من المواضيع كاتبه صقر ادخله ( لإنه مميز) وااكرر شكري لك اخوي صقر

دغيم
18/12/2003, 08:01 PM
أخوي صقر
لك منا كل الشكر على هذا العمل الممتاز وبصراحه شي متعوب عليه وفقك الله .

صقر
19/12/2003, 03:25 AM
أخي قناص القرائن

اشكر لك مرورك وتعليقك والله يرفع قدرك يالغالي...

وبارك الله فيك...

صقر
19/12/2003, 03:27 AM
أخي دغيم..

شكرا لزيارتك وتعليقك يا أخي وفقك الله وبارك فيك...

رعد الجنوب
19/12/2003, 07:38 AM

اخوي صقر
جهد كبير وتحقيق رائع لمنطقة رائعة وجميلة تستحق الجهد والبحث..
لقد كنت انتظر هذا الموضوع وقد قمت بذلك نشكر لك جهدك وحسن اختيارك
لهذه المنطقة الجميلة ننتظر منك باقي الاجزاء ومايجمل الموضوع الصور الجميلة الحديثة للمنطقه..

تحياتي ....

صقر
19/12/2003, 11:58 PM
أخوي رعد الجنوب..

شكرا لك زيارتك الموضوع وتعليقك الجميل.

انتظر الأجزاء التالية وستنال اعجابك بإذن الله تعالى.

وبارك الله فيك.....

بليزر
20/12/2003, 01:52 PM
جزاك الله خير

صقر
21/12/2003, 01:54 PM
اخي بليزر :

شكرا لمرورك وتعليقك...

بارك الله فيك...

عاشق الصفاري
22/12/2003, 03:11 PM
موضوع رائع يابو احمد .. بيض الله وجهك على الموضوع الجميل.. سرد رائع من عضو اروع..وصور جميلة

صقر
22/12/2003, 08:47 PM
حياك الله اخوي عاشق الصفاري

مرورك اسعدني ... وأشكرك على مرورك وتعليقك...

بارك الله فيك......

ميراج
23/12/2003, 08:10 AM
الاخ صقر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور على الموضوع الرائع والتحقيق المميز

اتحفتنا بمعلومات قيمه ومفيده وننتظربفارغ الصبر الجزء الثانى والثالث

اخوى صقر عندى سؤال :

هل البلاديه من التيسيات غرب الدخول وهى قريبه جدا لأنك لم تذكرها

تقبل خالص شكرى وتقديرى

al-nashmi
23/12/2003, 08:25 AM
Originally posted by شقردي
تعجز كلمات الشكر والعرفان ان تفيك حقك وان تعطيك قدرك

الحقيقة مواضيعك اخوي صقر علامة مميزة في سماء مكشات بل تميُز مكشات من مواضيعك ، اشكر لك هذا الجهد وهذا العناء الذي بذلته في سبيل اخراج هذا الموضوع بهذا الشكل الجميل وبهذه الاطروحة الفريدة .

ونحن على احر من الجمر في انتظار استكمال هذه الاطروحة .

بارك الله فيك وفي اعمالك اخوي ابو احمد

اخونا صقر شكرا لك....

فقد كنت اعتقد ان حومل تقع شمال غرب الدخول فجزاك الله على التوضيح وتصحيح المعلومه لدي.

صقر
23/12/2003, 09:36 AM
مشرفنا الغالي ميراج

حياك الله واشكرك على زيارة الموضوع والتعليق عليه...

وبالنسبة لسؤالك عن البلادية ... الفيضة معروفة ومشهورة .... وسأذكرها في الجزء الثاني ان شاء الله مطلع الاسبوع القادم بمعلومات مفصلة ووافية فإذا سمحت لي ان تنتظر..

بارك الله فيك...

أخي الغالي al-nashmi

شكرا لمرورك على هذه المشاركة المتواضعة... وشكرا على تعليقك...

وبارك الله فيك...

صقر
13/01/2004, 04:09 AM
أعزائي المكاشيت:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولا لمن فاته الاطلاع على الجزء الأول فهو موجود على هذا الرابط

: التيسية...الجزء الأول...تاريخ المنطقة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=13992)

التيسية هي تلك المنطقة الواقعة بين خطي الطول (4327 و4444 شرقا) ودائرتي العرض (2711و2831 شمالا)

في أقصى الحدود الشمالية الشرقية من منطقة القصيم وتشترك مع منطقة حائل في الجزء الشمالي منها.

تحدها الرمال من ثلاث جهات:

1- من الجنوب والشرق : نفود الدهناء وهنا تكون الدهناء قد وصلت إلى شيخوختها في تلك المنطقة فتكثر فيها المضائق حتى إنها لتصل بحدود 17 كيلومتر عند الطرف الشمالي للتيسية ولا يزيد عرضها عن 10 كيلو مترات.

2- من الغرب عرق المظهور

ويطاولها بخط شبه مستقيم مع بعض الإنحناء نحو الغرب قليلا وبطول 180 كيلو مترا.

3- من الشمال منطقة مفتوحة وقد يكون خور الطعيس وشعيب خثال آخر حدود التيسية من الشمال.

التضاريس

هي عبارة عن هضبة طولية تتجه شمالا شرقيا وجنوبا غربيا تحدها الرمال من ثلاث جهات ولا يوجد بها أي جبل أو تل بل تتخللها الكثير من الأودية ذوات الإتجاهات المختلفة ولكنها تقف غالبا على شكل (محير) أسفل نفود الدهناء مثل محير خثال وبريكة الأجردي وشعيب الحسكي.

ومن ابرز المظاهر التضاريسية فيها مايلي:

1- جال قبة : وهو عبارة عن جال صغير يقف على رأس الهضبة ويقسم الوديان على جنباته الشرقية والغربية.

صورة التقطت لبلدة قبة من أعلى الجال

2- عرق المظهور: يحدها من الغرب بطول 180 كيلو متر تقريبا. وعرق المظهور هو العرق الشرقي من عدة عروق تتخلها خبب (جمع خبة) تفصل التيسية عن منطقة الأسياح

3- عرق الدهناء : تشترك الدهناء في الحدود الشرقية للتيسية وهي نهاية هذه الصحراء العظيمة وينفصل عنها تكوينان رمليان:
أ- عرق الدخول وهو عرق رملي صغيربطول (30 كيلومتر تقريبا) ولا يبعد كثيرا عن الدهناء ويقع في شمال شرق التيسية. ويقع رأسه في الشمال وينحدر كلما اتجنا جنوبا حتى يختفي.

ب - عرق الهامل: وهو عرق رملي أيضا يقع غرب الدخول بـ 10كيلومترات ويتخذ مسارا مشابها لمسار الدخول.

ج- خشم ام نقيّ: وهو لسان رملي غير بعيد عن نفود الدخول وإلى الشمال منه.. ويوازي في حجمة حجم الدخول تقريبا.. إلا أنه يتصل بالدهناء من جهته الجنوبية.

4- منطقة السحيرا: وهي منطقة مستوية شبه دائرية يبلغ قطرها تقريبا 30ك ويقع نفودي الدخول والهامل في طرفيها الشرقي والغربي.

5- الوديان: تعتبر التيسية من أغنى المناطق بالأودية والتي تعتبر من أكبر الأودية في نجد... وهناك واديان كبيران وهما:

شعيب الحسكي

شعيب السهل من زاوية مرتفعة ويظهر انخفاضه الواضح

أيضا يتميز السهل عن غيرة باتساع مجراه وتواجد شجرالطلح على ضفافه نظرا لقوة جريانه

=== يتبع

صقر
13/01/2004, 04:10 AM
كما يقدر طوله بـ 40 كيلومترا ويصب في بريكة الاجردي (الينسوعة سابقا)

شعيب ابالجرفان بدايته شرق الزبيرة وينتهي قرب النفود واتجاهه شرقي. وطوله حوالي 30كيلومترا.

شعيب دخان ويعتبر من اطول وأغنى الشعبان بالصيد (الدّخــل والقميري) ويقع شمال شرق البعيثة وطوله حوالي 30 كيلومترا.

شعيب المقيطرويقع الى الغرب من عرق الهامل

وهناك اودية تقل عنها من حيث الطول والاهمية وهي على التوالي: ابو مراكي ، ابو خشبة ابو ذيول ، المديسيسات، ابو خويمة، ابا الحياص ، طيب اسم ، المقطر ، الفويلق.

6- الفياض

مقارنة بالشعبان فإن الفياض في التيسية قليلة نظرا لانحدار تضاريسها. أما أشهر الفياض فهي : فيضة البلدي ، الحوايا ، فياض البسيتينات ، فيضة أم السروج ، فيضة الهامل ، فيضة الحرير ، فيضة كسر عبود ، فيضة المديسيسات ، محير خثال ، محير أبو خشبة.

فيضة البلدي شمال غرب السحيرا وتعتبر من اكبر فيضة بالمنطقة وهي غنية بالصيد وقت القميري والدخل

فيضة الحوايا شمال السحيرا وتبعد 12كيلومتر شمال شرق البلدي

فياض البسيتينات وتعتبر مكان مشهور للتخييم لما تشتهر به من الربيع والمناظر الخلابة

=== يتبع

صقر
13/01/2004, 04:11 AM
فيضة المديسيسات:هي نهاية شعيب يحمل نفس الاسم وتتميز بكثرة الكثيّبات الرملية وتذيع شهرتها وقت الدخل.

طلحة العزبة شمال السحيرا تعتبر من اشهر الطلاح الموجودة بالمنطقة وكانت طلحة كبيرة ولكن صاعقة قصفتها وحطمت نصفها الشمالي فبدت هكذا.

وأخيرا .... 7 - التجمعات السكانية

قـبـة:

بلدة قبة أكبر التجمعات السكانية الموجودة بالتيسية وتصنف إداريا (مركز) وتقع في وسط الغرب من التيسية وتتبع بريدة مباشرة مع العلم أن عدد سكانها يتراوح ما بين 8 آلاف إلى 10 آلاف وليس بها مجمع قروي.
وترتبط مع بريدة بخط اسفلتي طوله 140 كيلومتر وهو الاسفلت الوحيد المطل على التيسية ... وهناك خط يمر بمحاذات التيسية من الجهة الشمالية يربط قريتي تربة ولينه ولكنه لم يكتمل.

مدخل بلدة قبة

قصر الامارة القديم

هجرة البعيثة وتبعد عن قبة حوالي 30 ك وتقع إلى الشمال الغربي منها وهي هجرة صغيرة يقل عدد سكانها عن الألف نسمة.

هجرة الطراق: وتقع الى الجنوب الشرقي من قبة وتبعد عنها حوالي35كيلومترا

هجرة الزبيرة وهي هجرة تابعة اداريا لمنطقة حائل وتقع شمال غرب قبة وتبعد عنها 100 كيلو متر أيضا ، يقل عدد سكانها عن الألف نسمة أيضا.

على هامش الموضوع:

شامة زرود:
منطقة ملتصقة يفصلها عرق المظهور عن التيسية ولا تعتبر جزءا منها .. وهي شامة زرود وهي منطقة تقع بين عرقي المظهور وعرق البتر وتقع قبالة هجرة الزبيرة ويخترقها طريق معبد يصل بين الزبيرة وقرية الخوير إلى الغرب والذي يمد الزبيرة بالكهرباء

أخيرا أتمنى ان أكون قد وفقت في طرح مادة مفيدة لأحبائي زوار مكشات...

أشكر كل من قام على مساعدتي وإمدادي بما يلزم لإظهار هذا الموضوع والذي أتمنى أن يحوز على رضاكم

أيمن
13/01/2004, 05:18 AM
إبداع إبداع أيها الكريم ..
موضوع متعوب عليه وجهد ملموس واضح، وتنسيق جميل، وسرد رائع لا يكاد يمل ..
سلمت الأيادي يا أبو أحمد، ولا عدمناك ..

تحيتي

المسفهل
13/01/2004, 06:53 AM
أنا أعتقد أننا بهذا الموضوع قطعنا شوطا كبيرا في التعريف بأهم
المناطق التي يرتادها الصيادون والمتنزهون ، والتي ينتجعها الرعاة
والمسيمون ، ومما يسرني أن هذا الموضوع نال قصب السبق فأصبح
من أوائل الموضوعات التي تنحى منحى التعريف بالمناطق والبلدان لذا
فسوف يكون مثالا يحتذيه كل من يريد أن يشارك مثل هذه المشاركة ولذا
لن نجد موضوعا رخوا أو كتابة عجلى لا تسمن ولا تغني من جوع .. ومن هنا
أنادي كل من يجد في نفسه القدرة أن يشارك وأن تكون مشاركته على هذا المنحى
وهذا المثال .. أخيرا أبارك لأخي صقر هذا التميز التي أصبح ديدنه وجزأ من شخصيته.

جميل جمال
13/01/2004, 07:36 AM
تسلم يمينك ابو احمد ..

مشالله جهد تشكر عليه وما قصرت ...

لكن سؤالي هل التيسيه تربع اذا جاها سيل طيب وقت الوسم ..

اقصد تربع ربيعن طيب يستاهل العنوه من اي مكان ..

واذا كان كذلك فارجو منك اذا امكن واذا عندك صور لها باوقات الربيع انك تحطها لكي يكتمل الموضوع ,, طبعا ولا عليك امر ..

او اي احد ثاني من الاخوان اذا هو يملك ..

على العموم انا زرت اكثر الاماكن التي يقصدها الكشاته والقناصه لكن ما تيسر لي اني ازور التيسيه ..

هل فيها ربيع هالسنه يستاهل العنوه من الرياض ؟؟

وايضا هل هي محميه ؟؟

باقي سؤال اغديك تتحملن ابو احمد ,, كم المسافه تقريبا بين قبه وسامودة لو باقطع التيسيه وهل الارض اللي بينهن وعره ؟؟؟

ارجو اني ما اكون ثقلت عليك ..

والشكر مره اخرى لك على هالمعلومات المفيده والله يعطيك الف عافيه .

رعد الجنوب
13/01/2004, 07:53 AM

تسلم يابوحمد تحقيق رائع في جزئين ويعتبر مرجع مهم لهواة الرحلات
وباسلوب علمي ممتاز نشكرك على هذا الجهد وجزاك الله خير.

ابو عمر اللاحم
13/01/2004, 08:05 AM
بارك الله اخونا المميز صقر جهد ثمين وغالي تشكر عليه وجزاك الله خير .

تقبل احلى تحيه ،،،

السمح
13/01/2004, 08:19 AM
وهذا توقيعي يابوأحمد ولي الشرف في ذلك
والحقيقة وبدون أدنى مجاملة كنا ننتظر الجزء الثاني ، فكان موازياً إن لم يكن أفضل من الأول
جزاك الله خير الجزاء على هذا البحث والصور والتعليق التي جاءت من خبير في مثل هذه الكتابات

ومن هنا

أحلى تحية

عاشق الصفاري
13/01/2004, 08:47 AM
تسلم يمينك يابو احمد .. عز الله انك كفيت ووفيت على الموضوع الجميل..
اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
ومن هنا
--------------------------------------------------------------------------------

جزاك الله الف خير

سمنان
13/01/2004, 10:03 AM
صقر ، ابو احمد

والله ان هالمناطق ما قد وطيته بحياتي .. لكن بعد هالموضوع كني مولود فيها ..

مجهود جبار ابو احمد .. واعتقد انه راح يكون مرجع .. وياليت من المشرفين يثبتون الموضوع ..
او يضم الى باقة المواضيع المميزة ..

سلم الله اياديك وبارك الله مساعيك ورحم الله والدينا والديك

جعلك سالم وغانم اخوي ابو احمد

عبدالعزيز الدباسي
13/01/2004, 10:50 AM
اخي ابا احمد ، من اعتاد على ابداعاتك المتميزة واطروحاتك الشيقة ، فلن ينتظر الجزء الثاني ، الا على علم بان اللاحق مثل السابق ، وفي كليهما ابداع وتميز ، قل ان نجده في مواضيع متكاملة بذل فيها مجهود وعناء كبيرين ، وبمثل هذه المواضيع نرتقي بمكشات الى المواضيع المتخصصه والتي نصبوا اليها ونحتاج لمثلها .

بارك الله في جهودك واعظم اليك الجزاء

الحاتمي
13/01/2004, 01:06 PM
الله يجزاك خير ابو احمد ماقصرت
والله انك مبدع
كنت انتظر الجزء الثاني على احر من الجمر
وننتظر ابداعاتك القادمه
الحااااااااااااااتمي

حفرلوجيا
13/01/2004, 01:58 PM
الحقيقة ليس من الإنصاف ألا نقول ان كثيرا من المكشاتيين قطعوا اشواطا بعيدة في نضج التجارب والتحقيقات والموضوعات .. وأخونا صقر في أوائل القائمة ..
أخوي صقر .. جزاك الله خير على حاجة تتكرر معي في مواضيعك .. وهي بمجرد أن يكتمل استقبال موضوعك أقطع الإتصال بالنت .. لأني اقرأ مطولا ومستمتعا .. وبعدين اكتشف حسنة ( تقليل الضغط على الفاتورة ) :D .. ثم أعود لمحاولة أن يكون ردي دسما مثل موضوعك :good: .. لكن .. ياحيل الله ;)

صقر
13/01/2004, 04:22 PM
إخواني الاعــــزاء

أيمن:

حياك الله... ومن قال يسلم ومشكور على زيارة الموضوع.

المسفهل :

أخي ابا سهيل لا شك ان وجود كلمات التشجيع منك يا مشرفنا الغالي هي من ما يدفعني لبذل المزيد من العطاء ولا أنسى ان هذا الموضوع هو ثمرة جهد شاركت انت بإخراجه على هذا الوجه الذي رضيت انت والقراء عنه. فأنا من يشكر الله ثم يشكرك وأنا من ينسب الفضل لله ثم لك . فهنيئا لمكشات بمشرف تفانى في خدمة أعضاءه

جميل جمال :

شكرا لمرورك وزيارتك وبالنسبة لأسألتك انا حاضر وتدلل يالغالي....

لكن سؤالي هل التيسيه تربع اذا جاها سيل طيب وقت الوسم ..اقصد تربع ربيعن طيب يستاهل العنوه من اي مكان ..واذا كان كذلك فارجو منك اذا امكن واذا عندك صور لها باوقات الربيع

الجواب: اكيد انها تربع وتعتبر من اخصب مناطق الربيع والفقع وبالنسبة للصور ابشر يالغالي بس عطني فرصة

هل فيها ربيع هالسنه يستاهل العنوه من الرياض ؟؟

اعتقد ان الربيع هذه السنة حولكم ياهل الرياض نظرا لغزارة الامطار التي نزلت بمنطقة الرياض والربيع قبل المطر موجود في شمال المنطقة ولكن لا أعتقد انه يرقى الى الربيع الذي حول الرياض. وعموما راجع هذا الرابط وهو زيارة لي الى المنطقة قبل اسبوع
اضغط هنا من فضلك (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14785)

وايضا هل هي محميه ؟؟
الجواب : لا.

كم المسافه تقريبا بين قبه وسامودة لو باقطع التيسيه وهل الارض اللي بينهن وعره ؟؟؟
المسافة بينهن بالعدال حوالي 90 كيلو ... والارض نعم فيها وعرة فأول العقبات هي عرق الدهناء ثم يجيك شعبان السهل
وغيره حوالي ثلاثة شعبان تقع في منطقة وعرة (حزوم وشغايا) ولكن هناك بعض الخطوط تخترق هذه الوعرة.

صقر
13/01/2004, 04:43 PM
تابع

رعد الجنوب:

شكرا لزيارتك وتعليقك ودعاؤك.

وبارك الله فيك..

نهار:

هلا وغلا بك عزيز ابو عمر وشكرا لمرورك وتعليقك يالغالي.

مشرفنا . السمح:

والله الشرف للموضوع ولنا وجود توقيعك فيه... والحمد لله انه حازعلى رضاك. فشكرا لك وشكرا على الدعاء .. ولك بمثل ان شاء الله. وبارك الله فيك...

عاشق الصفاري:

مشكور يالغالي على زيارة الموضوع وما قصرت .... وبارك الله فيك...

سمنان:

مشكور على الزيارة اخوي سمنان والحمد لله ان الموضوع قد بدأ يؤتي ثماره مع أمثالك .. حيث ان هدفي هو التعريف بمناطق بلادنا الغالية... شكرا مرة اخرى على الدعاء ... وبارك الله فيك..

شقردي:

ما ذكرته أخي ابا عبدالله ، في مشرفنا المسفهل ينطبق عليك أخي فهذا الموضوع لك فيه أياد بيضاء صنعته وصقلته وأنت من قام بتوجيهي ونصحي ودعمي بكل ما أوتيت من قوة حتى ظهر على هذه الصورة.... أشكرك جزيل الشكر على مساعدتي وتشجيعي...

وبارك الله فيك..

الحاتمي:

شكرا لمروك وتعليقك وما عليك زود يابن الاجواد وجزاك الله الف خير على المرور والتعليق.

حفرلوجيا:

طيحت قلبي يوم قلت:

ليس من الانصاف.... بس يوم قلت:
الا رجع الى قواعده سالما...

جزاك الله خير ابا سليمان على مرورك وتعليقك ... وتشجيعك الذي نحن بأمس الحاجة إليه. والله لا يحرمنا من تعليقاتك الخفيفة... وبارك الله فيك...

صقر
15/01/2004, 12:19 AM
وهذه بعض الصور القديمة (من مكتبتي) التي تبين الربيع خلال فترات مختلفة

وهذا بناء على طلب اخوي جميل جمال.

ربيع عام 1413هـ والحقيقة اني نسيت وين الفيضة هذي وأعتذر عن رداءة الصور حيث انها قديمة ومسحوبة بالسكانر

أحد الاصدقاء وجلسة لا تنسى.

جلسة استرخاء في روضة من رياض التيسية ربيع عام 1413هـ

فيضة الحوايا بعد السيل ربيع عام 1421هـ

إحدى الفياض بعد السيل ربيع عام 1421هـ

هذه الطلحة لوحة فنية رائعة وتوجد في فيضة الحوايا ربيع عام 1421هـ

نفس الطلحة من زاوية أخرى

فيضة ام الشفلح ربيع عام 1421هـ

=== يتبع

صقر
15/01/2004, 12:24 AM
الربيع في السحيرا ربيع عام 1421هـ

نفل
15/01/2004, 06:44 AM

:good: :good: :good:

اخوي صقر

بصراحة مدري من وين تكون بداية كلامي وانا اتصفح تحقيقك والصور وذهني صافي ( بعد فجر يوم الخميس
23/11 ) .. وبالبداية اقول جزاك الله خير على الموضوع واعتقد انه اخذ منك جهد ماهو سهل و بصراحة
الموضوع متكامل من جميع النواحي واعتبره مرجع هام ومكسب للمنتدى ومهما قلت ماراح نوفيك حقك اخوي
لاكن ما اقول الا الله يجازيك بالجنة ويمتعك بالصحة والعافية .. وبصراحة اني زرت منطقة قبة من فترة طويلة
اعتقد عام 1410 هـ كانت ايام ربيع وكنت رايح لشعيب ما اتذكر اسمه جيناه بعد ما تعدينا قبه بحوالي
14 او 34 كم والله ما أذكر . وما أدري اخوي الشعبان اللي ذكرت هي سالت من المطر التالي ؟

وما قصرت والله يعطيك العافية

وتقبل تحيات اخوك ابومحمد

صقر
15/01/2004, 12:52 PM
أخي المبدع المميز ( نفل )

اشكر لك مرورك وتعليقك ... والحمد لله ان الموضوع حاز على اعجابك

وجزاك الله خير على الدعاء.... ولك بمثل ان شاء الله

وبالنسبة للشعيب اللي زرتوه قرب قبة اعتقد انه شعيب السهل وهذا الشعيب يتجه نحو الجنوب الشرقي ويشكل شبه قوس على قبة.

وحسب ما سمعت من الاخوان ان المنطقة كلها جاها سيل والشعبان كلها مشت. ولله الحمد.

وبارك الله فيك اخي ابا محمد.......

ابو عايد
15/01/2004, 02:17 PM
وهذا توقيعي يابوأحمد ولي الشرف في ذلك
والحقيقة وبدون أدنى مجاملة كنا ننتظر الجزء الثاني ، فكان موازياً إن لم يكن أفضل من الأول
جزاك الله خير الجزاء على هذا البحث والصور والتعليق التي جاءت من خبير في مثل هذه الكتابات

ماشاء الله تبارك الله

أبو أحمد كما أعهده دائماً .. مبدع .. مصور رائع ..

مشكور اخوي صقرعلى هذه الصور الرائعه

يعطيك الف عافيه وفي انتظار كل جديد كما عهدناك ياغالي

وتقبل تحيات // العاشق الولهان

صقر
15/01/2004, 08:12 PM
حياك الله اخوي ابو عايد

مشكور على المرور والتعليق

وجزاك الله خير على الدعاء والله لا يحرمنا منك ومن حضورك يالغالي

وبارك الله فيك...

راعي عنيزة
16/01/2004, 07:06 AM
يا مال العافيه يا مؤرخ مكشات :good:
توثيق جميل لمنطقه اجمل
وعزالله انك كفيت ووفيت يابو احمد

وهذي صور اخذتها امس جنوب بريكة الاجردي

والمنطقه بحمدالله كلها جايها خير والفياض مليانة ماء

صقر
16/01/2004, 04:52 PM
مشكور يا راعي عنيزة. على المشاركة والتعليق..

الحقيقة صور رائعة ... وياليت من خلال رحلتك تذكر لنا الشعبان اللي مشت ودرجة جريانها.

وبارك الله فيك...

الماجدي
16/01/2004, 08:17 PM
مشكور اخوي صقر على سرد هذه المعلومات عن منطقة التيسية وما قصرت000

اخوك \ الماجدي000

صقر
16/01/2004, 09:10 PM
أخي الماجدي:

اشكرك على مرورك وتعليقك...

وبارك الله فيك...

aldrawy
16/01/2004, 10:15 PM
بارك الله فيك ياصقر وعز الله انك اسم على مسمى انا سبق ان زرة كل هذه المنطقه ولكن عندما قرات وشاهدت الصور بدى لي انها غريبه علي وذلك من جمدة الصور والوصف والمعلومه
شكرا مرة اخرى

اخوك - الدرعاوي

صقر
18/01/2004, 11:34 PM
أخي الدرعاوي

شكرا لزيارتك الموضوع ... وشكرا لك على تعليقك .... وابشرك ان المنطقة كلها سايلة وشعبانها ماشية والفياض والخباري مليانه.... والحمد لله....

فرد حمزة
18/01/2004, 11:56 PM

أسعد الله أوقاتك باليمن والمسرات

وأسأل الله أن تكون بأتم الصحة والعافية

لقد قرأت الموضوع كله ، وسأنتقل للجزء الثاني

كانت حافياً علي منطقة التيسية والتي تفضلت مشكوراً بشرح شقها التاريخي هنا

فلقد أجدت وأفدت في ذكر أقوال أصحاب المعاجم

بحق هذا الموضوع من المواضيع المحققه تاريخياً وجغرافياً وتحري الدقه في المراجع

تحياتي الحاره

أخوك

أبو همام

فرد حمزة
18/01/2004, 11:58 PM

أخي أبا أحمد

أسعد الله أوقاتك باليمن والمسرات

وأسأل الله أن تكون بأتم الصحة والعافية

أتممت قرأت الجزء الثاني بعد الجزء الأول مباشره

موضوعك هذا بحق كما قيل لي أنه فوق مستوى منتدى مكشات !

فهو هنا مقصور على رواد الإنترنت فقط ،،

ليت لمكشات نافذه أخرى غير الإنترنت تطل عليهم بمثل هذه المواضيع المتعوب عليها تحقيقاً وصوراً وأهم ما فيها تحري الدقه في نقل المعلومة

لا يسعني في النهاية إلا أن أتقدم لك بأسمى آيات الشكر والعرفان على جهودك

وفي إنتظار الجزء الثالث :)

تحياتي وأشواقي الحارة

أخوك

أبو همام

صقر
19/01/2004, 12:20 AM
فرد حمزة

الموضوع يتشرف بتشريفك اياه....

وأحمد الله انه حاز على رضاك واعجابك يالغالي...

فأنت بحق أحد أساتذتي في هذا المنتدى وأنت ممن تعلمت منهم ومن طريقتهم

فبارك الله فيك وبارك الله جهودك وتشجيعك ...

للمعلومية هذا رابط الجزء الثاني :

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=15158

صقر
19/01/2004, 01:20 AM
أخي فرد حمزة (ابو همام)

اشكرك جزيل الشكر على زيارة هذه المشاركة والتي اتمنى انها تكون أدت الغرض المنشود منها وهو التعريف بمناطق الصيد في بلادنا العزيزة....

كما أشكرك على عبارات التشجيع (ولو اني ما استحق ولا نصفها) لكن الله يجبر بخاطرك يالغالي... ويجزاك خير..

عبدالعزيز الدباسي
19/01/2004, 12:44 PM
تم اضافة الموضوعين الى قائمة المواضيع المميزة ،، مع الشكر والإمتنان لصاحب الموضوع

الببر
20/08/2005, 11:28 PM
الله يجزاك خيريامبدع
نقل حي ومباشر
ولا أروع

aboabdo
20/04/2006, 03:44 PM
الله يعطيك العافية

سيف السيف1
20/04/2006, 08:12 PM
لو إنها متأخرة ! لكن من حبي للمنطقة أقولك ..عز الله إنك وفيت وكفيت يابعدي .. لي ذكريات حلوة وجميلة لاتنسى وأنا أتصفح الموضوع أهز برأسي من شدة الإعجاب حركة غير إرادية ..
بارك الله فيك..

مهراس
05/05/2006, 10:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

والله غصبا علينا يابو أحمد نقول أجدت وأحسنت في هذا التقرير اللى ما مثله يكفي صورة الطعوس الذهبيه اللي تصلح تعلق في مكتب سياحي، أقدر لك هذا الكم الهائل من المعلومات التفصيليه عن منطقة التيسيه والصور المصاحبه، فعلا موضوع مميز مثلك أخي صقر، نتطلع الى قراءة المزيد من مواضيعك الفريده.

أبو فهد

عجرم
27/06/2006, 02:18 AM
الله يعطيك الف عافية
افدتنا وافدت الجميع

aflaj12
27/06/2006, 11:20 PM
الحقيقه جهد مشكور وعمل رائع فاِلى الأمام وبالتوفيق

الدرع العربي
07/06/2007, 06:42 PM
مكمن الجمال في الصور فلكم الشكر..
ليس غريبا أن ينقل عبد الله الشايع الدخول وحومل إلى منطقة القصيم ولكن الغريب أن يحقق شيئا عجز أن يتبناه محمد العبودي
لكن الأعجب
ألا يلتقي العبودي بالشايع لشكره على عمله!!!

beddo
13/06/2007, 08:58 AM
الاخ المكرم تشكر على موضوعك

ابو تركيr
13/06/2007, 11:13 AM
مشششششششششششششششششششششششششششكور على الموضوع الجميل
حقيقة الموضوع متعوب علية ، الله يجعلة في موازين حسناتك ،

الرهدن
13/06/2007, 11:31 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته00

يعطيك العافية أخ أبو أحمد00

حقيقة تقرير موثق وصور رائعة00