المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لدغات العقارب والثعابين ..... طرق الوقاية والعلاج -الإصدار الثاني-


اسير الشوق
14/06/2008, 05:16 PM
اكتب لكم هذا الموضوع والذي هو في الأصل جمع محتوى الموضوع السابق مع زيادات ونقولات بسيطة

قمت بتنقيح الموضوع السابق من جميع المداخلات وحمل معي إليكم ما يتعلق بالموضوع وتركت المشاركات لكي يكون هذا الموضوع مرجعاً للجميع الصغير والكبير المسافر والمقيم .

اسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتي وحسنات الإخوة الذين شاركوني بالموضوع السابق وهذا الموضوع ...... وان لا يحرمنا وإياكم الأجر والمثوبة .. وان يقينا شر كل دابة ومن شر الشيطان وشركه .

أليكم الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد:-
اخترت هذا الموضوع لما له من أهميةفي هذه الأيام حيث خروج العقارب والثعابين والتي كثيراً ما يتعرض أو يكون القناصةوالمتنزهين في خطر منها ، وارجوا من الجميع المشاركة في هذا الموضوع لمن لديه وصفاتاو طرق للوقاية من العقارب وعلاج لدغتها لا قدر الله .
هديه صلى الله عليه وسلم في علاج لدغة العقرب بالرقية
روىابن أبي شيبةفي " مسنده " (http://%3cfont%20size=/)من حديثعبد الله بن مسعود (http://%3cfont%20size=/)قال((بينا (http://بينا/) رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إذسجد فلدغته عقرب في أصبعه فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال"لعن اللهالعقرب ما تدع نبياولا غيره قال ثم دعا بإناء فيه ماء وملح فجعل يضع موضع اللدغة فيالماء والملح ويقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حتى سكنت (http://ولا%20غيره%20قال%20ثم%20دعا%20بإناء%20فيه%20ماء%20 وملح%20فجعل%20يضع%20موضع%20اللدغة%20في%20الماء%20و الملح%20ويقرأ%20قل%20هو%20الله%20أحد%20والمعوذتين% 20حتى%20سكنت)))
ما لسورة الإخلاص من الفائدة في علاج اللدغة (http://%3cfont%20size=/)
ففي هذا الحديث العلاج بالدواء المركب من الأمرينالطبيعي والإلهي فإن في سورة الإخلاص من كمال التوحيد العلمي ألاعتقادي وإثباتالأحدية لله المستلزمة نفي كل شركة عنه وإثبات الصمدية المستلزمة لإثبات كل كمال لهمع كون الخلائق تصمد إليه في حوائجها أي تقصده الخليقة وتتوجه إليه علويها وسفليهاونفي الوالد والولد والكفء عنه المتضمن لنفي الأصلوالفرع (http://%3cfont%20size=/)والنظير والمماثل مما اختصت به وصارت تعدل ثلث القرآن ففياسمه الصمد إثبات كل الكمال وفي نفي الكفء التنزيه عن الشبيه والمثال . وفي الأحدنفي كل شريك لذي الجلال وهذه الأصول الثلاثة هي مجامع التوحيد .

ما للمعوذتين من الفائدة في علاج اللدغة (http://%3cfont%20size=/)

وفي المعوذتين الاستعاذة من كل مكروه جملة وتفصيلافإن الاستعاذة من شر ما خلق تعم كل شر يستعاذ منه سواء كان في الأجسام أو الأرواحوالاستعاذة من شر الغاسق وهو الليل وآيته وهو القمر إذا غاب تتضمن الاستعاذة من شرما ينتشر فيه من الأرواح الخبيثة التي كان نور النهار يحول بينها وبين الانتشارفلما أظلم الليل عليها وغاب القمر انتشرت وعاثت .
والاستعاذة من شر النفاثات في العقد تتضمن الاستعاذة من شر السواحر وسحرهن . والاستعاذة من شر الحاسد تتضمن الاستعاذة من النفوس الخبيثة المؤذية بحسدها ونظرها . والسورة الثانية تتضمن الاستعاذة من شر شياطين الإنسوالجن (http://%3cfont%20size=/)فقد جمعت السورتان الاستعاذة من كل شر ولهما شأن عظيم في الاحتراس والتحصنمن الشرور قبل وقوعها ولهذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلمعقبة بن عامر (http://%3cfont%20size=/)بقراءتهما عقب كل صلاة ذكرهالترمذي في " جامعه " (http://%3cfont%20size=/)صلى الله عليه وسلم وفي هذا سر عظيم في استدفاع الشرور منالصلاة إلى الصلاة . وقال ما تعوذ المتعوذون بمثلهما . وقد ذكر أنه صلى الله عليهوسلم سحر في إحدى عشرة عقدة وأن جبريل نزل عليه بهما فجعل كلما قرأ آية منهما انحلتعقدة حتى انحلت العقد كلها وكأنما أنشط من عقال .
الفائدة في الملح في علاج اللدغة (http://%3cfont%20size=/)

وأما العلاج الطبيعي فيه فإن في الملح نفعا لكثير منالسموم ولا سيما لدغة العقرب قالصاحب " القانون " (http://%3cfont%20size=/): يضمد به معبزر الكتان للسع العقرب وذكره غيره أيضا . وفي الملح من القوة الجاذبة المحللة مايجذب السموم ويحللها ولما كان في لسعها قوة نارية تحتاج إلى تبريد وجذب وإخراججمع (http://%3cfont%20size=/)بين الماء المبرد لنار اللسعة والملح الذي فيه جذب وإخراجوهذا أتم ما يكون من العلاج وأيسره وأسهله وفيه تنبيه على أن علاج هذا الداءبالتبريد والجذب والإخراج والله أعلم .
وقد روىمسلم في " صحيحه " (http://%3cfont%20size=/)عنأبي هريرة (http://%3cfont%20size=/)قال((جاء (http://جاء/) رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقاليا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة فقال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليهوسلم فقال يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة فقال " أما لو قلت حينأمسيت أعوذ بكلماتالله التامات من شر ما خلق لم تضرك (http://الله%20التامات%20من%20شر%20ما%20خلق%20لم%20تضرك))) واعلم أن الأدوية الطبيعية الإلهية تنفع من الداء بعد حصوله وتمنع من وقوعهوإن وقع لم يقع وقوعا مضرا وإن كان مؤذيا والأدوية الطبيعية إنما تنفع بعد حصولالداء فالتعوذات والأذكار إما أن تمنع وقوع هذه الأسباب وإما أن تحول بينها وبينكمال تأثيرها بحسب كمال التعوذ وقوته وضعفه فالرقى والعوذ تستعمل لحفظ الصحةولإزالة المرض أما الأول فكما في " الصحيحين (http://%3cfont%20size=/)" من حديثعائشة (http://%3cfont%20size=/)((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه قلهو الله أحد والمعوذتين . ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يده من جسده (http://كان%20رسول%20الله%20صلى%20الله%20عليه%20وسلم%20إذا %20أوى%20إلى%20فراشه%20نفث%20في%20كفيه%20قل%20هو%2 0الله%20أحد%20والمعوذتين%20.%20ثم%20يمسح%20بهما%20 وجهه%20وما%20بلغت%20يده%20من%20جسده)))وكما في حديث عوذة أبي الدرداء المرفوع((اللهم أنت ربي لا إلهإلا أنت (http://اللهم%20أنت%20ربي%20لا%20إله%20إلا%20أنت)عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم )) وقد تقدم وفيه من قالها أول نهارهلم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر نهاره لم تصبه مصيبة حتى يصبح . وكما في " الصحيحين (http://%3cfont%20size=/)" : ((من قرأ الآيتين منآخر سورة البقرة (http://من%20قرأ%20الآيتين%20من%20آخر%20سورة%20البقرة)في ليلة كفتاه )) وكما في " صحيح مسلم (http://%3cfont%20size=/)" عن النبي صلى الله عليه وسلم((من نزل منزلا فقال أعوذ (http://من%20نزل%20منزلا%20فقال%20أعوذ)بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك))وكما في " سنن أبي داود (http://%3cfont%20size=/)((أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم كان في السفر يقول بالليل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانفي السفر يقول بالليل " يا أرض ربي وربك اللهأعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما يدب عليك أعوذ بالله من أسدوأسود ومن الحية والعقرب ومن ساكن البلد ومن والد وما ولد (http://أعوذ%20بالله%20من%20شرك%20وشر%20ما%20فيك%20وشر%20م ا%20يدب%20عليك%20أعوذ%20بالله%20من%20أسد%20وأسود%2 0ومن%20الحية%20والعقرب%20ومن%20ساكن%20البلد%20ومن% 20والد%20وما%20ولد)))وأما الثاني : فكما تقدم من الرقية بالفاتحة والرقية للعقرب وغيرها.منقول من موقعوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوةوالإرشاد (http://www.al-islam.com/arb/Minsteryinfo.asp?f=tree.htm)وهذا رابط الموضوع :
http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=zad4051 (http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=zad4051)


لدغة الثعابين والعقارب* الإسعافات الأولية للدغة الثعابين والعقارب:
-هلتعرضت من قبل لسم الثعابين أو العقارب؟ هل كنت تعرف كيفية التصرف في مثل هذهالمواقف؟ أم أن مجال عملك يتصل بالثعابين والعقارب اتصالاًًمباشراً.ولا شك أنه يجب توخي الحذر في المقام الأول عند التعرض لمثل هذه المواقف. ولكن إذا تعرضت له أو تعرض شخص تعرفه لابد أن تكون علي دراية بالخطوات التالية،لتقلل من مخاطر السم حتى تصل الرعاية الطبية المتخصصة. - ماالذي يجب أن تفعله:
- يترك الدم لينزف من مكان اللدغة من 15 - 30ثانية.
- ينظف ويطهر مكان اللدغة علي الفور بالبيتادين ( Betadine).
- إذا كان مكان اللدغة في اليد أو أصابعها، أوالرجل وأصابعها، تلف الذراع أو القدم بسرعة برباط ضاغط بعيداً عنالمفاصل (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/MedicalGlossary/Joint.htm) لأنها ستعمل عليتحريك الرباط من مكانه، وعليك إحكام الرباط جيداًً مع الإحساس بوجود النبض وإذا لميكن هناك إحساس به عليك بتخفيف إحكام الرباط.
- يربط أعلي مكان اللدغة مباشرة وأسفلها برباطضاغط حتى لا ينتشر الدم الملوث بالسم إلي باقي أجزاء الجسم.
- لا يوصي بتحريك الأطراف التي توجد بها اللدغة،وإن استطعت استخدام جبيرة لها.
- يجب أن تكون الأطراف (التي بها السم) علي نفسمستوي القلب أو في وضع الجاذبية الطبيعي ،مع عدم رفعها أو خفضها حتى لا تسمح بتخللالسم لباقي أعضاء الجسم.
- الذهاب إلي أقرب مستشفي أو وسيلة طبية للعلاجالفوري.
- قتل الثعابين أو الحية أو العقرب وهذه آخروسيلة يتم اللجوء إليها إذا كان سيهدد حياة الآخرين.
- أصعب اللدغات تلك التي توجد في الوجه أو الجذعأو الأرداف، لكن يمكن التعامل معها أيضاًً ولكن بشكل محدود: يتم تنظيف مكان اللدغةبمطهر البيتادين، يحلق الشعر مكان اللدغة، لا يمكنك استخدام رباط ضاغط في هذهالأماكن ويمكن الاستعانة بدلاً من ذلك باستخدام شاش ضاغط علي مكان اللدغة ومن حولهالإخراج الدم الملوث بالسم وتستخدم هذه الخطوة في الأماكن الأخرى من الجسم مع باقيالخطوات.
- أهم خطوة استخدام مضادات للسم علي وجه السرعةولا يتم تأجيل ذلك، وقد يتطلب الأمر تناول كمية من هذه المضادات تعادل حوالي 20زجاجة لإبطال مفعول السم بالجسم وقد يحتاج الأطفال إلي كميات أكثر من ذلك لأن الطفليتأثر بالسم أكثر من الشخص الكبير.



* نصائح هامة:
1- لا تأكل أو تشرب أي شئ قبل الحصول علي المشورةالطبية المتخصصة.
2- لا تحاول القيام بأية أنشطة تتطلب القوةالجسدية.
3- لاتتناول الكحوليات (http://www.feedo.net/MedicalEncyclopedia/HealthAndAddiction/DrinkingAlcohol.htm) أو أية عقاقير أخرى.
4- لا يستخدم كمادات باردة أو دافئة.
5- لا تضيع الوقت أو تتحمل مخاطر قتل الحيوان أوالحشرة التي سببت الإصابة إلا للضرورة القصوى.
6- لا تستخدم أي نوع من الصدمات الكهربائية مهماكان نوعها عل مكان اللدغة.
7- لا تقم بإزالة الرباط الضاغط قبل تلقي العنايةالطبية حتى لا ينتشر السم بباقي أعضاء الجسم.
8- لا تحاول استخراج الدم الملوث بالسم عن طريقالفم.
9- لا تحاول (استخدام مرقأة للضغط على وعاء دموي) مثل حزام أو رابطة عنق أو حبل.
10- لا تحاول فتح أماكن اللدغة بواسطة آلات حادة.
11- وأخيراً قم بزيارة المواقع المتخصصة في هذهالمجالات عبر شبكة الانترنت لتقديم النصيحة(فيدو. نت) (http://www.feedo.net/). www.feedo.net (http://www.feedo.net/)


من الأعشابالمفيدة لطرد الهوام وعلاج لدغاتها
Astemisia Herba Alba
شيح رومى - شيح العربنبات معروف من الفصيلة المركبة، وهو نبات معمر لأوراقه رائحةعطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها برية، ويمكن زراعته فى الحدائق الخفيفة فى التربةالرملية.
الجزءالمستعملمنهالنبات كاملاً عدا الجذور.
المواد الفعالة: زيت أساسي ومادة السانتونين.

الخصائص الطبية: ـ يحتوي الشيح على مادة السانتوينالفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص. والشيح يستعمل بخوراً ويحرق في المنازللتطهيرها من الروائح الكريهةولطردالهوام. فوائدالشيح:يستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيفالبول السكري ويستعمل ايضا لطرد الديدان. كما يستعمل الشيح بخورا لتطهير المنازلويعلق في اكياس على النوافذ والابواب في القرى لطردالهوام ومنها الثعابينوبالاخص في مزارع الطيور اما اضرار الشيح فيجبعدم استخدامه بكثرة او بصفة مستمرة حيث انه يحتوي على مادة السانتونين التي لها Hثار سامة اذا اخذت بكثرةاو زادت جرعاته.والشيح حار يابس، أفضلهما كان إلى البياض، يخرج الدود إذا شرب، ويدر البول والطمث وإذا تبخرت به المرأةأخرج الجنين،ودخانه يطرد الهوام، وإذا ضمد به علىلسعة الحنش والعقرب نفع،وإذا نقع في الدهن وطيب به اللحية التي لمتنبت أسرع نباتها.
مقال ورد في جريدة الرياض في ملحق (( محليات )) صفحة 30 يوم الثلاثاء 7/ربيع الثاني/1418 بعنوان ((لحوم وشحوم الإبل علاج لكثير من الأمراض وطاردة للثعابين((( يستعمل بخور شحمها - يقصد الإبل - طارداً للثعابين .)
بخور شحم الإبل طارداً للثعابين
================================================== =====================
المسيكا :

المسيكا عشب معمر دائم الخضرةكثير السيقان والأفرع منتصبة وأحيانا نصف منتصبة، الأوراق بسيطة ذات حافة تامة،الأزهار تخرج من أبط القنابات، صفراء اللون زاهيا الثمرة في علبة ذات خمس غرف،وجميع أجزاء النبات تحتوي على غدد زيتية يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تظهر منهارائحة نفاذة كريهة عند مسك النبات أو الضغط عليه.
يعرف النبات بعدة أسماء أخرىمثل عفنة، شجرة الغزال، شجرة الكلب، قرن الغزال، جرجيح مسيكة، شجرة البعوض، شجرةالريح، صنان التيس، ظفرة التيس .

تعرف المسيكا علمياً باسم Haplophyllum tuberculatum ولكن يوجد لهذا الاسم مرادفات أخرى هي:Haplpphyllum obovatum H.Longifolium, Ruta tuberculata
الموطن الأصلي للنبات:

يوجد بشكل عام في المناطق الرملية مثل منطقة نجد والمنطقة الغربية ونجران كما ينمو في المناطق المشابهة.

الجزء المستخدم من النبات:

تستخدم جميع أجزاء النبات.

المحتويات الكيميائية للنبات:

يحوي النبات قلويدات من أهمها ايفوكسين وفقارين، فلندرسين، سكيميانيين ويحوي فلافونيدات وكومارين بالاضافة إلى احتوائه كمية كبيرة من الزيت الطيار
وماذا يقول الطب الحديث؟د. جابر القحطاني : ثبت أن مسحوق الأوراق الجافة عند خلطها بالماء وعمل لبخة على لدغ العقارب فإنها تشفيها تماماً بإذن الله .



رمرام

نبات موسمي يرتفع إلى قرابة 40 سم ينبت في الأراضي الصلبة والمتماسكة،له أوراق شبه رمحية خضراء وأزهارهبيضاء صغيرة،مفيدة في حالات لدغ العقارب والثعابين، وهناك قول يتردد عند الآباءإن الورل (الورر) عندما تلدغه الحية (الثعبان)
يذهب جاريا إلى هذه الشجرةويتقلب عليها (يتمرغ) فلا يضره سمها والله أعلم.
http://www.mzayan.com/vb/printthread.php?t=719&page=6&pp=10 (http://www.mzayan.com/vb/printthread.php?t=719&page=6&pp=10)

================================================== =======




مدير عام المركز الوطني للأمصال الأحيدبقال إن جرح مكان اللدغة يؤدي للغرغرينا..:أدوات شفط سمالملدوغين من الثعابين والعقارب غير فعالة وخطيرة
العقارب لا تتأثر بالمبيد الحشريالرياض - الرياض:حذر المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات بالحرسالوطني من منتجات يستوردها بعض الأشخاص ويدّعون أنها قادرة على امتصاص سمّ الثعبانأو العقرب من المصاب عند حدوث اللدغة ويروج لهذه المنتجات على أنها "أجهزة" لمصالسمّ من مكان اللدغ، وهي لا تعدو كونها قمعا مطاطيا موصولا بشافط بلاستيكي يشبهالمستخدم في الحقن الطبية والأداة في مجملها تشبه الأدوات المستخدمة في الحجامة. وذكر مدير عام المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحاتالصيدلي محمد بن سليمان الأحيدب أن خطورة هذه الأدوات تأتي من عدة جوانب أهمها أنهاتعتمد على فكرة خاطئة جداً موغلة في القِدم وثبت عدم صحتها علمياً وتجريبياً وهيفكرة شفط السمّ من مكان اللدغ فسمّ الثعبان أو العقرب بروتين ذو وزن جزيئي كبيريحقنه الثعبان أو العقرب في العضل أو تحت الجلد ولا يمكن بأي حال من الأحوال شفطهوإخراجه من الأنسجة وأن ما يخرج ما هو إلا سائل ليمفاوي أصفر يرشح من الأنسجة خاصةبعد اللدغ أو أن ما يخرج هو الدم خاصة وأن المرّوجين لهذه الأدوات ينصحون بجرح مكاناللدغة ومن ثم تركيب الشافط ويأتي الفهم الخاطئ من خروج السائل الليمفاوي الأصفرويعتقدون أنه السمّ أو أن السمّ يخرج مع الدم وهذا غير صحيح مطلقاً. أما الجانب الثاني الخطير لهذه الأدوات فيأتي من إحداثالجروح حول مكان اللدغة فالجروح تتيح مساحة سطحية أكثر لامتصاص السمّ في الأنسجةفأنت عندما تجرح مكان اللدغة تزيد المساحة المتاحة لدخوله في الدم وامتصاصه فيالأنسجة تماماً مثلما نفعل عند تتبيل لحم الشواء حيث يتم تشريحه لزيادة توغلالتوابل فيه فما يحدث بعد جرح المصاب يؤدي إلى توغل السمّ أكثر في الأنسجة ووصولهبسرعة أكبر إلى الدورة الدموية، كما أن من خطورة الجرح رفع نسبة حدوث التلوث لمكاناللدغة وبالتالي حدوث الغرغرينا لاحقاً لأن من طبيعة سمّ الثعبان ولدغة الثعبانأنها تساعد على حدوث التهاب في العضو الملدوغ والجرح يزيد من هذا الاحتمال وآثارهخطيرة جداً قد تؤدي إلى بتر العضو المصاب لا سمح الله. أما الخطورة العظمى من أدوات الشفط تلك التي كثر الترويج لها في الصيدلياتومحلات بيع الأدوات الطبية بل وفي بعض الإعلانات في الصحف وعلى الشبكة العنكبوتيةتكمن تلك الخطورة في أن مصنعيها ووكلاءها وإمعاناً في الخداع يقومون بوضع حبتين منمضاد الهستامين على شكل قرصي دواء صغيرين، فيعتقد المصاب أن هذين القرصين هما علاجللتسمم وبالتالي يكتفي بهما ولا يذهب للمستشفى إلا بعد أن تتفاقم الحالة وتصل مرحلةالخطر والحقيقة أن القرصين ما هما إلا مضاد هستامين من الأدوية المستخدمة في علاجالزكام أو الحساسية وهذا خداع مميت لأن أهم خطوة لإنقاذ الملدوغ هي سرعة نقلهللمستشفى وإعطائه المصل المعادل للسم. ويردف الصيدليمحمد بن سليمان الأحيدب قائلاً للأسف فإن بعض مستوردي تلك الأدوات جاؤوني في المركزقبل إستيراد هذه الأدوات ويسألون عن فائدتها وشرحت لهم خطورتها وعدم فاعليتها وأنهامن ضروب الغش والخداع لكننا فوجئنا بانتشارها ولا أدري هل هو عن طريق من نصحناهم أمغيرهم، لكن المهم أن يعي المواطن والجهات المعنية في وزارة التجارة خطورتها، كما أنوجود أدوية بداخلها يجعل وزارة الصحة مطالبة بسحبها لأنها ليست من أشكال إعطاءالدواء أو عبواته المسموحة. من جهة أخرى نبّه الصيدليمحمد بن سليمان الأحيدب عن نوع آخر من التضليل تمارسه شركات ومؤسسات مكافحة الحشرات (Pest Control) وهو الادعاء في إعلاناتها بقدرتها على القضاء على الثعابين والعقارببرش مواد كيماوية وهذا محض افتراء فالثعابين من الحيوانات الزاحفة من ذوات الدمالبارد وهي لا تتأثر مطلقاً برش المبيدات، كما أنها لا تتغذى على الحيوانات الميتةولا اللحوم ولا يمكن تسميمها بوضع وجبة مسمّمة ولا يمكن قتل الثعبان إلا "ميكانيكياً" بالضرب المباشر وهذا لا يحتاج إلى شركة فإذا خرج الثعبان فسوف يتمضربه دون الاستعانة بشركة وإذا لم يخرج فإن قتله غير ممكن ناهيك عن معرفة وجوده منعدمه إلا في الصحراء وعن طريق الأثر. ويواصل الأحيدب أماالعقارب فقد أجريت شخصياً تجربة مطولة على أربع مجموعات من العقارب كلٍ منها عشرعقارب قمت برش المجموعة الأولى مباشرة بأحد أقوى المبيدات التي تقتل الحشرات مثلالصراصير على الفور، لكن العقارب لم تمت بل أصيبت بهيجان شديد وهذا يجعلها أكثرخطورة، أما المجموعة الثانية فقمت بوضعها على تربة مرشوشة سلفاً بالمبيد لأن منالصعب على أي شركة رش أن تجد العقرب وترشه مباشرة لكن من الممكن أن يمر على تربةمرشوشة ورغم بقاء العقارب على التراب المرشوش أكثر من يوم فإنه لم يحدث لها غيرالهيجان أما المجموعة الثالثة فجعلتها تمر مروراً مؤقتاً على التراب المرشوش ولميحدث لها غير الهيجان البسيط والمجموعة الرابعة كانت مرجعية فقط للمراقبة وخلصت منذلك إلى أن أقوى المبيدات لا تؤثر في العقرب ولو بالرش المباشر بتراكيز عالية فمابالك برش المكان فقط وعليه فإن أي شركة تدّعي القدرة على القضاء على الثعابينوالعقارب بالرش وخلافه إنما تخدع الزبون وتستنزف ماله دون فائدة بل بضرر بالغ نتيجةالاطمئنان الزائف إلى جانب الهيجان الذي قد يخرج عقارب كانت مختبئة أو بعيدة عنالمنزل. وأهاب الأحيدب بالمواطنين والمقيمين الحذر من الثعابين والعقارب والابتعادعن مواقعها خاصة وأننا قرب دخول الصيف وفي أجواء تشجع على قضاء الأوقات في الصحراءنسبة لما صاحب هذا العام من أمطار خير وبركة وربيع عام وخضرة كست الصحاري والشعابكما حث الجهات المختصة على لعب دورها المهم في وقف أشكال الخداع كل فيما يخصه إلىجانب التوعية، فحماية المستهلك مسؤولية جهات الاختصاص وإنما علينا كمتخصصين البلاغوالتوعية.الثلاثاء 1 ربيع الأول 1428هـ - 20 مارس 2007م - العدد 14148



تعتبر العقارب وغيرها من الكائنات الحية السامة مصدر رعب وقلق وخوف مترقب ومستمروخاصة في الرحلات الخارجية الصحراوية ورحلات البراري. وتعيش العقارب في الأماكنالحارة فنجدها في الأودية وفي سفوح الجبال وتختفي عادة تحت الأحجار وفي شقوقالأراضي وتعيش كذلكفي المنازل القديمة والمهجورة. والعقارب لها أنواع حيث يوجدأكثر من 600نوع من العقارب في مناطق العالم وكل نوع له بيئة مناسبة يستطيع أن يعيشفيها. فالجبال لها أنواع من العقارب والرمال لها أنواع، والصحاري لها أنواعوالغابات والأشجار الكثيفة أيضا لها أنواع وكذلك المزارع لها أنواع والمناطقالمهجورة لها أنواع أخرى. ويتزايد نشاطها خلال فترة الصيف وعند اشتداد الحر حيثيزداد عددها من خلال التزاوج والتكاثر.ويجب الحذر من الجحور والشقوق الأرضية لأنهاقد تكون مأوى ومسكناً وملاذاً للعقارب وقد تعيش مع الضبان داخل جحورها وعلى محبيصيد الضبان الحذر من لسعات ولدغات العقارب وخاصة في الليالي المظلمة حيث أنها تختفينهاراً وتظهر ليلاً للبحث عن غذائها وقوتها.وقد يلدغ العقرب الإنسان دون أن يراهبسهولة لهذا يجب الامتناع عن المشي بدون حذاء. مؤلم جداً وعادة ما يكون لدغ العقاربمؤلماً جداً في مكان اللدغ ويصاب مكان اللدغ باستسقاء وبرودة وانتفاخ واحمرار. كمايحدث برودة في الأطراف، وارتيكاريا، وتقيء، وانتشار وغزارة في العرق وغزارة فياللعاب، ارتفاع في ضغط الدم، غزارة في خروج السوائل من الأنف، وانخفاض في ضغط الدمقلة في نبضات القلب أو يحصل كذلك سرعة في نبضات القلب، استسقاء في الرئتين ويحدثأريما بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من لدغ العقرب ويمكن أن يحدث وفاة بعد ساعتين إلىثلاث ساعات.إن لدغ العقارب في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية ثبت أنها تسببقلة في ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال، فشلا قلبيا واستسقاء في الرئتين،آلاما في البطن، غثيانا، تقيئا نتيجة التهاب في البنكرياس وهذا يرى أكثر في الأطفالوالبالغين.التركيب الكيميائي للسم سم العقارب عبارة عن مركبات مخلوطة ومعقدة وهيعبارة عن إنزيم الفسفورلاز أ 2(A2)، إنزيم استيل كوليناز يستراز، هيالورتيراز،بروتين منخفض الوزن الجزئي، أحماض امينية، وسيروتونين، وسموم عصبية ومكوناتها مهمةمن الناحية السريرية.ميكانيكية فعل سموم العقارب:أن أحد أقسام السموم العصبية يُحرّضالصوديوم الداخلي ليطول المفعول ويعمل التنبيه، وليعطي تنبيهاً للممرات Channel الصوديوم والسموم العصبية الأخرى تكون منبه ومحرضة للممرات الصوديوم. وانطلاقالموصلات العصبية فهذه الموصلات للعضلات العصبية، وهذه التأثيرات تحدث تسمم القلبوتعطي انقباضا في الأوعية الطرفية، وانخفاضا في ضغط الدم، واستسقاء في الرئتين.أنمعظم اللدغات العقربية تكون نتيجتها آلاما موضعية ولدى بعض الأشخاص الغير متحسسينيحصل لهم انتفاخ وآلام حادة في مكان اللدغ.وعادة ما تنتهي أعراض التسمم خلال عشرساعات وتعتمد على العمر، وبعض حالات اللدغ للأطفال الشديدة فإنها تعالج بإعطاءالفينوباريتال 5 10ملجرام/كيلوجرام والتي تنتهي بعد 30ساعة.الأطفال ولدغ العقاربالأطفال وخاصة الرضع يكونون أكثر عرضة لخطورة التسمم والألم وعدم الراحة، وزيادة فياللعاب وآلام روماتزمية وتقلصات في العضلات مع تشنجات، سرعة في ضربات القلب وشللوفشل في الجهاز التنفسي، سرعة ضربات القلب، انخفاض في ضغط الدم، خروج اللعاب الكثيروكذلك خروج الدموع الكثيرة مع كثرة التبول، التأثير على الجهاز العصبي. العلاماتالسريرية وتنقسم إلى أربعة أقسام وجود الألم، تعطل عمل الهيكل العظمى، وكذلك عصبالكرانيل Cranial، وعدم وضوح الرؤيا، تشويش في التفكير، زيادة في اللعاب تداخل فيالكلمات، انسداد في الممرات التنفسية العلوية.أما تأثير سم العقارب على فشل وظائفالأعضاء فإنه يؤثر على عضلة القلب ويؤدي إلى فشل القلب وعدم قيامه بعمله على الوجهالأكمل وهذا بدوره يؤدي إلى احتقان واستسقاء الرئتين، وهذا ناتج عن تأثير بعض سمومالعقارب السامة والخطيرة على جسم الملدوغ. كذلك يحصل تحلل الدم وفشل كلوي، موتموضعي للأنسجة التي حدثت فيها اللدغة.أن لدغ العقارب وتأثيره السام يؤدي إلى إزالةجميع الأعراض لبعض الأمراض مثل مرض Multiple-Sclerosis ولمدة شهرين. المختبراتوالتحاليل السمية:لا يوجد تحاليل نوعية متخصصة للمساعدة للشفاء من لدغ سموم العقاربوالقضاء على فعلها السام. والاختبارات الاعتيادية في المعمل للدغات العقارب السامةتشمل عدّا كاملا لمكونات الدم، تعيين نسبة الصوديوم والبوتاسيوم والكلورايد، وتعيينالكرياتينين، وتحليل كامل البول، تعيين غازات الدم الشرياني وهذا يعطي دلالة علىالمشاكل التنفسية.العلاج الحالات الخطيرة من لدغ العقارب تعالج في المستشفياتالمتخصصة وفي مراكز الإسعافات الأولية، أما الحالات الغير خطيرة يمكن علاجها بوضعأكياس ثلج على مكان اللدغات ويمكن إعطاء حقن مخدر موضعي وإعطاء مسكنات مثلالكودايين وهذا تحت الإشراف الطبي ويجب أن نعلم أن مضادات الهيستامين ليس لها تأثيرفعال في علاج لدغات العقارب. إن الاطفال الذين تحت العمر ثلاث سنوات قد يصابون بفشلتنفسي ولذلك إدخالهم وتنويمهم في المستشفيات المتخصصة ضروري لمتابعتهم وإعطائهمالعلاجات المناسبة. وقد يحصل لهؤلاء الوفاة إذا لم يسعفوا في الحال. وإعطاءالمسكنات المخدرة قد تفاقم الحالة وتزداد معدلات الوفيات عند الاطفال ولذلك فإنالذين تبلغ أعمارهم سنة أو اكبر قليلاً يجب أن يعالجوا في العنايات المركزةللمستشفيات المتخصصة.الوقاية من الإصابة وأخيرا للوقاية من مخاطر العقارب والحشراتالأخرى السامة يجب الاهتمام بنظافة المنازل والمجالس التي تقام في الأراضي المكشوفةوالمزارع ومساكن العمال الذين يعملون بهذه المزارع وكذلك الغرف أو الكشكات التيتقام لبيع الأراضي أو المنتجات الزراعية في القرى والهجر والاستراحات ويجب التخلصمن النفايات والمخلفات أولا بأول وعدم ترك أبواب المنازل مفتوحة وكذلك وضع شبك منالحديد ذي فتحات صغيرة جداً على النوافذ حتى لا تمر أو تعبر من خلاله الحشرات. كذلكعدم ترك مخلفات البنايات حول المنازل السكنية وعدم ترك الأخشاب والمنازل المهجورةبدون رشها بالمبيدات الحشرية من وقت لآخر عدم ترك مخلفات المأكولات وكذلك ترك بواقيالخبز والعجائن الأخرى حول المنازل حتى لا تكون مأوى وأغذية لهذه الحشرات. وحيث أنالعقارب تخرج ليلاً لذلك ننصح استعمال الانوار الكاشفة او الكشاف الضوئي عند التنقلمساءً في الصحراء او اثناء الرحلات البرية. وحيث ان العقارب تبحث عن قوتها وغذائهاليلاً فيجب عدم رمي المخلفات الاغذية عند الخيام اثناء الرحلات البرية. كما يجباستخدام عصا طويلة وضرب الارض اثناء الخروج الى الصحاري او عند الرحلات البرية حتىتبتعد العقارب بعيداً عن الاشخاص، ونؤكد على اخذ حقيبة او شنطة اسعافات اولية تحوياربطة وشاشًا ومحلولاً مطهراً واربطة لاصقة وبعض المسكنات مثل فيفادول او البنادولونحاول تعليم بعض الاشخاص على طريقة الاسعافات الاولية وتدريبهم على التعامل معلدغات العقارب والثعابين وغيرها من الحشرات السامة

http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=14953 (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=14953)


طرق وأدوية مجربة من قبل مصابين

- احدهم يذكر انه استعمل البنزين على لدغة ثعبان لأحد زملائه وبعدها قام بنقل زميله للمستشفى ومتابعة حالته وقد شفي ولله الحمد .
- احد الأشخاص يذكر انه زار بدو في الصحراء ولدغ احدهم فهرعوا لشجرة العشر واخذوا منها ورقة واستعملوها على اللدغة وذلك بدهن مكان اللدغة من الخارج بسائل الورقة .
- هناك من يقول بأن استعمال التمر على مكان اللدغة ويخرج السم بعد فترة بسيطة وتسقطالتمرة من مكان اللدغة .
- اخبرني شخص اعرفه بأن ابنه تعرض للدغة عقرب وقام بوضع الفكس (فايروب) على مكان اللدغة وقد رأى أن السم يخرج من مكان اللدغة بعد وضع الفكس وشفى أنبه من دون أن يذهب للمستشفى حيث كان وقت اللدغة في الصحراء بعيداً جداً على أي مركز أو مستشفى .


لم تثبت فائدة رش الديزل حول مكان مبيتك من طرد العقارب والثعابين .. ولا اعلم عن بقية الحشرات ، ومن واقع تجربة أردنا المبيت في البر فقمنا برش الديزل حول مكان مبيتنا وبعد دقائق وجدنا بيننا عقرب قد تجاوزت خط الديزل ووصلت إلينا .

من طرق الوقايه عند الوقوف في مكان في البر للمبيتوضع خرقه كبيره او (خيشه) وترطيبها بالماء ترطيب كاملووضعها على الأرض على بعد 20 او 30 متر من مكان المبيت وعند طلوع الصباح اذهب وارفع هذه الخيشه وانظر ماذا تجدتحتهاسوف تجد كل عقر حولك تحت هذا الخيشه فالسر في الرطوبهوالندىهو اللذي يجمع الحشرات بمشيئة الله سبحانه والطريقهمجربهولاننسى القرائه والتعوذ منها فهاذا بإذن الله تعالىاهم شيئ لحمايتك منها وحتى لوعرضت للدغتها سوف يكون سمهااقل تاثير من شخصلايقراء ,,,,

شجره اسمهاالرمرامارى البعض يقوم بقطعها ثم تركها فتره حتى تجف ثم يقومبوضع الاوراق الخضراء وهي الان جافه بعلبه واخذها معه بالرحلات لاستخدامها لاقدرالله لو تعرض للدغه ثعبان او عقرب بفرك مكان اللدغه بورق الرمرام

جمعان 22
14/06/2008, 07:17 PM
طرق وأدوية مجربة من قبل مصابين



- احدهم يذكر انه استعمل البنزين على لدغة ثعبان لأحد زملائه وبعدها قام بنقل زميله للمستشفى ومتابعة حالته وقد شفي ولله الحمد .
- احد الأشخاص يذكر انه زار بدو في الصحراء ولدغ احدهم فهرعوا لشجرة العشر واخذوا منها ورقة واستعملوها على اللدغة وذلك بدهن مكان اللدغة من الخارج بسائل الورقة .
- هناك من يقول بأن استعمال التمر على مكان اللدغة ويخرج السم بعد فترة بسيطة وتسقطالتمرة من مكان اللدغة .
- اخبرني شخص اعرفه بأن ابنه تعرض للدغة عقرب وقام بوضع الفكس (فايروب) على مكان اللدغة وقد رأى أن السم يخرج من مكان اللدغة بعد وضع الفكس وشفى أنبه من دون أن يذهب للمستشفى حيث كان وقت اللدغة في الصحراء بعيداً جداً على أي مركز أو مستشفى .






جزاك الله خير

بالنسبة للبنزين قرءت كثير انه ما ينفع بل يضر ...ولا اعلم مدى صحة هذه المعلومة

نبات العشر سام .... لذا ...وان كان ينفع للسموم ... من الضروري معرفة كيفية استخدامه حتى لا يتسمم المصاب فوق السم اللي فيه :p

أبوعمر السليطي
14/06/2008, 08:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز بارك الله فيك موضوع وافي من جميع الجوانب ومفيد جدا الف شكر لك اخي العزيز ..
حبيت ان اضيف ان سم الثعابين والعقارب له انواع كثيره..فهو عباره عن بروتين اذا دخل الى الجسم مباشره اقصد الدم فأنه يتجمع على كريات الدم الحمراء ويمنعها من تأديه وظيفتها وهي نقل الاكسجين الى الجسم مما يؤدي الى الاختناق الداخلي ومن ثم الوفات بعد ساعات قليله..
وهناك نوع اخر من السم يعمل على تعطيل الجهاز العصبي مما يؤدي الى شلل الضحيه وتوقف القلب اذا كانت كمية السم كبيره..
الشي الآخر ان الامصال التي تستعمل لعلاج السموم هي اجسام مضاده تستخرج من الخيول بعد حقنها بهذه السموم حتى تقوم اجسام هذه الخيول بأنتاج الاجسام المضاده لسم..

هذه اضافه بسيطه اخي العزيز وانا لم اطلع على موضوعاتك السابقه ربما تكون تطرقت لهذه المواضيع فأرجو المعذره وشكرا

اسير الشوق
15/06/2008, 09:49 AM
مشكور اخوي جمعان 22 على مرورك ومشاركتك بالموضوع

بالنسبة للعشر قبل ان اضع المشاركة وإدراج هذه المعلومة لأني لم اكن اتذكر طريقة استخدام البدو لورقة العشر كما ذكر صاحبي ... رجعت لمقال عن الاعشاب وتاكدت من الطريقة قبل النقل .. وان شاء الله اني وفيت ما في ذمتي قبل ان انقل هذه العبارة .

اما بالنسبة للبنزين فلم اذكر تجربتي ولكن تجربة قام بها اناس ووضعوها في المشاركة السابقة كتجربة ناجحة والعهدة على الراوي .. ولا اعتقد انها مضرة ابداً .. ويرجع الفائدة منها والعلم عند الله ان البنزين سريع التبخر وبارد وربما هذا يساعد على عدم سريان السم بسرعة وايضاً يساعد على طرد السموم من الجسم مثل الملح والفايروب(الفكس) والله اعلم

اسير الشوق
15/06/2008, 09:55 AM
مشكور اخوي لحايلي 2008 على مرورك ومشاركتك