المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة واحد من اهل البر ابتلش بالبحر

Bo Rashed
10/01/2004, 11:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في مره من المرراريت وكان الوقت اجازة عيد الفطر جانا خوي لنا من اهل الرياض يزورنا بالدمام وكنا حنا مجهزين العده وبنطلع منيفه بنجلس كم يوم، حنا تفاجئنا بالرجال يوم جانا وما بغينا نخرب طلعتنا خصوصا وانه ما هوب راعي بحر وخفنا يتضايق من الزفر والتعب والكرف اللي بيجيه اذا راح معنا، لكن الرجال طلع اجودي قال انا معاكم وين ما تبون وانه ما وده يخرب علينا ويقول يبي يشوف بر الشرقية زهق من الثمامة، والله ونشله ويانا ونمسك الخط على ذيك الونيتات اللي يحبها قلبك، الحمد لله وصلنا منيفة بالسلامة وطقينا خيمتنا وحنا ميتين بس نبي نخلص ونروح نحدق.

حنا حدقنا طول الايام الاول والثاني والصيد كان تمام لكن خوينا ما سوى ولا شي ما غير جالس ويطالعنا وحنا نصيد ويجمع السمك اللي نصيده ويحطه بالثلاجه، ثالث يوم وهنا الزبدة طحنا على مكان جديد ما تقط خيطك الا ويضرب عليك شعري ولا هامور واحيانا ينقص الخيط، خوينا شاف الصيد والهوامير الكبار تحمس وقال عطوني خيط بجرب، عطيناه خيط مقاس 70 و يقط الخيط مسافة 5 متر اكثر شي وصل له لكن كان يكفي لان الهوامير تحتنا وما هي بعيدة، المهم الرجال يقط الخيط ويخليه ولا يدري الهامور يجي وياكل الييمه (الطعم) بالميدار ويدخل ميفرته (غار الهامور) وخوينا جالس ولا يسحب عليه واذا سحب عليه بعدين ينقطع لانه يكون بين الحصى، ونقوله شبلاك يا فلان يقول الخيط شاير، وحنا ميتين ضحك عليه قلنا له اول ما تحس انه بلع الميدار اسحب عليه يقول وشدراني، قام واحد من الشباب وعطاه خيط مقاس 120 اكبر مقاس تقدر تسحب فيه سياره وما في امل ينقطع.

والله ويقط خوينا ويجلس شوي الا نشوفه جالس يتعصر وحاط الخيط على كتفه ويسحب تقول يسحب وراه خيشه شوي الا والهامور ناقز من البحر وخوينا يناقز من الفرحه ويقول جبته جبته ونجي نشوف الا هذاك الهامور العود قلنا له خله على السيف ويله ارجع صيد لا تقعد تطالع فيه ساعه، وجلسنا ما غير سحب في الشعري والهامور الى ان جات الساعه 12 بالليل وطقنا الجوع قلنا يله نمشي نضبط الكبسه على واحد من هالهوامير ونرجع نصيد على الفجريه، شلنا اغراضنا وحنا نصوت على خوينا يله مشينا الا الرجال يقول روحوا وخلوني منيب جوعان قلنا يا فلان تعال تعوذ من ابليس لا تجلس لحالك قال لا يا انا يا هالهوامير الليله، قالوا الشباب خلوه على راحته وبنرفع له من عشانا.

تعشينا ذيك الكبسه البحريه اللي يحبها قلبك وريحنا شوي وصحينا صلينا الفجر والرجال ما رجع تقهوينا وشلنا الخيوط ورحنا لخوينا، جينا والا خوينا داخل البحر والماي يوصل الى ركبته وقاط خيطه وجالس ينتظر وحنا نأشر له تعال، جانا الرجال زعلان يقول خلوني احدق قلنا غريبة اول يومين زهقان وما قطيت ولا قطة واليوم تقول خلوني احدق قال تعالوا شوفوا اللي طلعتهم، ونروح معاه الا الرجال حافر حفره على السيف ومعبيها ماي بحر وحاط فيها 16 هامور كل واحد طول ذراع.

حنا تفاجئنا لكن يوم شفنا الهوامير تسدحنا من الضحك، كل هامور على راسه وجنوبه جروح وزلوغ تقول واحد مسحتهم بالزفلت، قلنا وش هذا يا فلان لا يكون طقيت الهوامير يوم طلعتهم قال لا والله بس من قوة السحب الرجال جلس يتحدى الهوامير يخليهم لما يدخلون غيرانهم وبعدين يسحب عليهم باقوى ما عنده حتى يطلعون مزلغين من وسط الحصى.

المهم الرجال من يومها تعلق بالبحر والحين صار هو اللي يجيب التصاريح ويدور الواسطة وكل اسبوع يتصل ها متى الطلعه.

تحياتي للجميع

د.الصيد البحر
10/01/2004, 11:46 PM
في كثير من اهل البر يتعلقون بالبحر من طلعه ولا كن يتوقف على من يطلع معهم
إذا كانو اهل خبره يحقله يغير الهوايه إذا شاف الصيد وجرب يسحب سمكه او تنقد عنده يحس بالمتعه
الحقيقيه .
خله يشوف السبيطي والشعم والهوامير وياكلها بعد الطلعه وهذا وجهي إذا ماغير رايه.

شرط من بكره شاريله غزول او سناره ورايح يحدق بالحاله كنه خبل وسلامتك

عذرا ماسلمنا في البدايه لاني مقهور من الي مايحبون البحر.

نجوم الليــل
11/01/2004, 11:55 PM
انا مأذكر صيدت سمك لأني من اهل نجد
احس ان صيد الأسماك يحتاج خبرة شوي يعني ماتجي لحالك إذا بغيت تصيد
يبي ناس مثلك من اهل الدمام اوجدة على البحر وودي أسأل ان كان فيه كتب او شي يعلمك كيف تصيد

فـ(الجـوف)ـتى
12/01/2004, 03:11 PM
جزاك الله خير اخوى

انا ماعندنا بحر 0

رحال
12/01/2004, 04:08 PM
جزاك الله 1000 خير يابو راشد على هذا الموضوع وهذه القصة الشيقة التي امتعتنا بها .

ولا تبخل علينا بالمزيد

وتقبل تحياتي يالغالي
اخوك بوخليفــــــــــه

العديد
13/01/2004, 08:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بو راشد لديه المفيد والجديد دائما ..
الشكر خاص جداً وساخن جداً للجميع

راع الكحيلة
19/01/2004, 02:00 AM
تسلم يا بو راشد على ها القصة الطريفة

أضحكني أنه طول ليله يحدق ولا ارتاح وكأنه قد وجد كنزا

على فكرة

ترا دايم الغشيم هو أكثر الناس صيدا للسمك في أوائل طلعاته
وهذي معلومة عن خبرة فأخوك شيخ الغشم ومع ذلك منافس لشيوخ البحر.:) :)

abos3d
19/01/2004, 07:58 PM
بصراحة تشققت ضحك عليه وهو يقول يا انا يا هالهوامير وبعد عناد فيهم انه يخليها تدخل الجحر وبعدين يجرها بكل قوته والله العناد شييييييييييين بس بصراحة با ابو راشد انت مبدع وتسلم

Abu Saleh 40
22/01/2004, 12:27 PM
حلوه أبو راشد

ويعطيك العافيه

fhoudi88
03/02/2004, 12:12 PM
متى الطلعه يا شباب :)

تواق
07/02/2004, 01:22 PM
شباب ان راعي بر وطيور وبندق واعشق المقانيص بطيور

لاكن اروح مع اخويلي من اهل جده اهل بحر ويحد قون وبلهجتهم يجلبون
ياخي والله ثم والله البحر متعه جميع انواع وطرق صيده ومواسمه
اخواني شباب والله اني ازعل من واحد اقابله واقوله تروح معي البحر تصيد سمك
يزعل ويقلل من عزمي الى الذهاب البحر طيب روح مره بس رح مع محترفييييين
بعده بس قله نروح بحر تلقاه في الموتر قدامك ههههههههه

اخوكم / تواق

كحيـــــــلان
08/02/2004, 07:59 AM
ضحكتني يابو راشد،

زين ما صار يكرف ربيان ، لا عاد وربيانة منيفة غير،

تحياتي،،،،،

al-nashmi
08/02/2004, 02:42 PM

اخونا ابو راشد تحيه طيبه

مشكور على هالقصه....

انا صارت لي قصه مشابهه لقصه راعي البر خويكم..

انا من اهل نجد وكنت ادرس بالدمام وتقريبا كل خميس وجمعه اروح لعيال عمي بالجبيل يشتغلون بأحد شركات سابك وساكنين بالفناتير وحي البحر، ويصادف احياننا يطلعون مع خواجات من اخوياهم بالعمل للبحر واقعد لحالي بالبيت.
مره من المرات لزموي علي اخاويهم( انا احب البحر... بس على الشاطئ ) لاني ما اعرف اسبح:( :(

قلت ما بدهاش توكلت على الله ماتسوى طلبتهم مشينا.

ومشينا فجر الخميس وكانو متواعدين مع الخواجات عند مينا الجبيل ومجهزين التصاريح
ودخلنا البحر علىقارب الخواجه اللي كبر الجمس:D ( مايعرف اللى الجمس ):confused:

المهم الخواجه الله لا يبارك فيه حط رجله مدري يده وطار فينا ونا متجود جنبه ومتلطم يوم اخذت اشوي وناظر اسفل القارب لو انه ما يلمس سطح البح ابد مرتكز وتقوم الارض!!!!! قصدي البحر يبترم ويدور من
تحتي وقوم واسحب على بطني الى موخره القارب وتجود عند المواطير وابعدنا لين صرنا مانشوف الا روس ابراج مينا الملك فهد وتمر من عندنا سفن كبير جدا جدااا ماعمري شفت مثلها ويقفون وينزلون شي في البحر كنه قرون وعل:D :D مادري وش اسمه وطلعون كيسه معهم فيها سمك صغير وربيان على ما اذكر

ونا متمسك والناس تظحك وتطلع من السمك وتحط بالحافضه وعطوني سلك وسناره وقطعه سمك صغير وقالوا لي حطها بالسمكه وارمها في البحر وحاول احط السمكه بالسناره واجرح يدي قلت خوذو دبوسكم :D :D ....................ز

قولوا لي صيد ضبان....جرابيع..... طيور... ارانب بس سمك؟؟؟؟ ما اعرف

وبعد ماصدو شوي شبكوا سنارات كبير وفيها سلك اكبر من الاول واطول باركان القارب وحرك واحد معنا من اهل جده هو اللي يسوق ويدعس .... والخواجات ورا عند السنارات وباقي الشباب وبعد شوي شفون شي طالع من البحر له زعانف انا انهبلت احسبه قرش :eek: :eek: وهم يستانسون وقومون يلفون حول وكل شوي يقصرون من طول السلك لين قربوا من عنده وتطل ديك السمكه الكبير ويقمون يضربونها بالعصي والعجاري اللي معهم على راسها ويسحبونها لين ركبوها القارب ويقمون الخواجات يضحكون ويصفقون وباقي العيال معهم وقولون سل فيش ...سل فيش..مدري سيل فش وانا مثل الاطرش بالزفه .

وبعده ما عاد صادوا .... نزلوا شي بلاستك مربوط بحبل طويل وركبه واح من الخواجات وصار وا يجرونه بسرعه ونوب يتقلب ونوب يطيح ويرجعون له وصاروا على هالحاله كل واحد يركب البلاستك ويجرونه شوي وانا كني على جمر ما عرف اسبح وبلشان بعمري .احسن ما سويت سقت القارب حوالي نص ساعه بس عدال ما الف لايمين ولا يسار.

وهذيك اول مره واخر مره اركب البحر......

قصه حقيقيه.......

وتقبلوا تحيات اخوكم النشمي

الصياد الكبير
08/02/2004, 04:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكور وماتقصر يا بوراشد :D :D

شكله خويكم (المجرم) كل يوم رايح البحر يبغا يتحبل للهوامير :D :D

سمٌاري
09/02/2004, 05:57 PM
واللة يابو راشد تراة ماينلام بدوي طاح في مريس .
وشكلة راعي عضلات اللي مطلع 16 هامور من جحورهم (ماشاء الله علية) علشان ماتقول تراك نظلتة.
ومدام أنة تولع اللحين ياويلة من الشقى والتعب وأقول الله يهنية بتعبة
وأخيرا أحب أشكرك على أسلوبك الجميل الممتع المشوق ونتمنى أنك تواصل هالسوالف الطيبة....... وصدقني ماشوف موضوع بأسم بوراشد ألا وأدخل على طول

سلامي

Bo Rashed
12/02/2004, 06:38 AM

احبتي بارك الله فيكم واشكر لكم تواصلكم واضافاتكم الجميلة

وانتظروا الجديد قريبا

تحياتي للجميع
وفقكم الله

الجمرة
19/12/2006, 12:24 AM
ابو راشد كيف حالك انا واحد من مجانييين منيفا وانا اروح الصنادق جنب المركز المكان اللي انتم صدتوا الهوامير من وين بالزبط في منيفا واي سيفه لاني ادل منيفه شبر شبر 13 سنه وانا فيها
ارجوا الافاده يابوراشد !!
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حويديق
20/12/2006, 07:29 AM
خوش سالفة يابوراشد:D .....يقولون الحب من اول سحبه:p ....يتخيل لي 90% من يلي يحدقون يتولعون بالصيد من اول سمكة يسحبون:) ....سرد جميل جدا ......مشكور.
واقول للنشمي:D :D :D ....تكفى مانبي النشامة تنقص دامنك ماتعرف السباحة خلك على السيف ازين لك....بس تدري :good: زين جربت البحر في الطراد على الاقل عرفت نفسك ماتدوخ وسلمت من دوار البحر:cool: ...يعني ماشاء الله عليك سبع وليكون :no2: تعيدها الا اذا تعلمت السباحة....والله الحافض.

ع.ف.الدرويش
20/12/2006, 08:21 AM
أبو راشـــد.. صبحك الله بالخير

قصـــة جميلة جداً..

ذكرتني فيها بأحد خوالي في بداية حياته (العملية) تم تعيينه في الجبيل فكان يخرج برحلات طويله وكلها في بحر وللصيد.. بعد فترة تم نقله أو بالأصح تعين بمكان آخر لكن بالرياض.. بقدومه كنت أرى الكثير من أغراضه الشخصية فكنت أرى شباك وشبوك وسنانير..سألته عنها بعد فترة فأجابني قائلاً ( تكفى لا تضيق صدري ).. من هنا أدركت محبته للصيد..;)

فأتمنى أن أذهب بيوم من الأيام (وماني مستعجل :p) برحلـة للصيد..

أخي الكريم..شُكراً لك على ما قدمت

وبارك الله فيك

( أبو فهـد )..:rolleyes:

الغواص111
20/12/2006, 07:33 PM
صراحة من طرائف"السوالف" مضمون واسلوب
الا اني شخصيا من خلال تجربتي كثيرا ما أكرر كلمة: جمال البحر تحت ,ماهب على السيف
فمن رأى جمال البحر أتحداه اذا ترك الغوص والبحر
وأستشهد كثيرا بتعبير ذكره أحد المعلقين على احدى البرامج في الغوص : أن الزمن يتوقف كثيرا تحت البحر!!!!!!!!!
وتسلم بوراشد وباقي الشباب عبى هالمشاركة

سامي العنزي
25/12/2006, 09:28 PM
ياحليلك ياالنشمي قصتك هذي تضخك بصراحه المهم انك استنست

يارجال احمد ربك اول مره تنزل البحر وتسوق قارب صدقني ماحد لقاها
وانشاء الله مع الايام تتعلم كيف تصيد السمك :D