المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعرف على دائرة التبريد على محرك السياره ##

نسائم الخريف
13/10/2008, 05:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

دائرة التبريد على محرك السيارة او الاصح ( جهاز موازنة الحراره في المحرك )

حيث تنتج الحرارة العاليه للمحرك من احتراق البنزين داخل المحرك بواسطة الدورة الرباعية ولأن المحرك يجب ان تكون درجة حرارتة بين 60 الى 90 درجة مئوية تقريبآ للعمل بشكل سليم

يجهل الكثير من الناس هذا الجهاز المهم في السيارة والذي بدونه لا يمكن ان يعمل المحرك اكثر من خمس دقائق قبل التوقف بسبب تلفه من الحرارة العالية

وكثيرآ ما يخلط الناس بين فوائد اجزاء دائرة التبريد

لذا يجب ان نفصل في هذا الجزء المهم في السيارة

فائدة دائرة التبريد : ــ

تعمل دائرة التبريد على تقليل درجة حرارة السيارة وتثبيتها عند درجة حرارة يحتاجها المحرك

أنواع التبريد : ــ

وهو نوعان

بالهواء مثل الدراجة الناريه ومولدات الكهرباء الصغيره

بالماء وهو المستخدم في السيارات والمولدات الكبيرة وهو ما سنتكلم عنة

قبل الخوض في اجزاء دائرة التبريد يجب ان نعرف ان اجزاء دائرة التبريد تعمل مجتمعة على تقليل درجة الحرارة يعني لا يقول احد ان الماء يبرد على السيارة او الاديتر يبرد على السيارة لكل جزء وظيفة يقوم بها اذا اجتمعت وعملت بشكل سليم تتم السيطرة على درجة حرارة السيارة

أجزاء دائرة التبريد : ــ

1 ) المشع ( الاديتر ) : ــ

وهو مركب دائمآ في مقدمة السيارة ووظيفته تجزئة الماء في عدة انابيب لتهيأتة للتخلص من الحرارة الزائدة

واجزائة : ــ

خزان حار وهو الذي يتلقا الماء العائد من المحرك والذي تكون درجة حرارتة عالية وبه فتحة التعبئة وفتحت رجوع الماء من المحرك

الخزان البارد وهويستقبل الماء المار في انابيب تفريغ الحرارة ويكون الماء فيه اقل حرارة من الخزان الاول بسبب فقد الكثير من الحرارة عند مروره خلال الانابيب ويكون الماء مهيأ للعودة الى المحرك وبه فتحة خروج الماء للمحرك وفتحة تفريغ ( صرة )

المشع وهو الجزء الواقع بين الخزانين وبه انابيب سخيفه جدآ او رفيعة جدآ لاتاحة اكبر فرصة للماء لتفريغ الحرارةوبين الانابيب توجد زعانف ملامسة للأنابيب للمساعده على امتصاص الحرارة من الماء

ويتم تحديد عدد الانابيب في الاديتر من قبل الشركة المصنعة للسيارة حسب حاجة السيارة وحسب جو البلد بعد دراسه وتجارب من قبل الشركة

2 ) ليات التوصيل ( الخراطيش ) : ــ

وهي واصلة بين المحرك والاديتر لأيصال الماء بينهم وتكون مصنوعة من الربل المقاوم للحرارة لأمتصاص اهتزاز المحرك حيث انها لو كانت من المعدن لأنكسرت

3 ) مضخة الماء ( الطرمبة ) : ــ

وفائدتها سحب الماء من الاديتر ودفعة للمحرك وهي مركبة دائمآ في صدر المحرك وتستمد حركتها من المحرك بواسطة السير واحيانآ بترس داخل المحرك مثل الكابرس 94م

4 ) الجيوب المائية ( مجاري الماء داخل المحرك ) : ــ

وهي تسمح بمرور الماء بين الاسطوانات في السلندر وغرف الاحتراق في الرأس لسحب الحرارة

5 ) صمام ضبط الحرارة ( بلف الحرارة ) : ــ

وفائدتة تثبيت درجة حرارة المحرك عند درجة يحتاجها المحرك للعمل بشكل سليم , فاذا وصلة درجة حرارة الماء داخل المحرك الى درجه معينة ( تحددها الشركة الصانعه ) يفتح وعندما تقل درجة حرارة الماء المار على البلف يسكر , وبهذه الطريقة يتحكم البلف بدرجة حرارة المحرك , حيث ان الزيت في المحرك يجب ان تكون درجة حرارتة بين 60 الى 95 درجة مئوية لتكون لزوجة الزيت 100 % ويمنع تأكل اجزاء المحرك او اي نسبة في التأكل بين اجزاء المحرك المتحركة , ففي حال ارتفعة الحراره او انخفضت عن الحد المسموح به تقل نسبة اللزوجه ويسبب تأكل نسبي للمحرك , ويخطئ الكثير بالتخلص من بلف الحرارة اعتقادآ منهم لعدم حاجة السيارة له وهو ما يقلل من عمر محرك السيارة فيجب ان يكون بلف الحرارة موجود بالسيارة صيفآ وشتاء ففي الصيف يكون فاتح مع الحرارة على طول فيكو كأنة غير موجود فاذا كان في محرك السيارة ارتفاع في درجة الحرارة وتأكد ان السبب البلف فيجب تغييرة ففي الصيف يمكن الاستغناء عنه مع الجو الحار ولكن مع اقتراب البراد يجب تركيبة واحيانآ يكون البلف فاتح ومعلّـق في الفتح فيجب التنبة , ويخطئ الكثير عند شراء سيارة جديدة وتكون الحرارة قريبة من النصف يبحث عن طريقه لخفض الحرارة بتغيير البلف عشان تصير على الربع او اقل اعتقادآ منة انه الحل الصحيح فالشركة الصانعه جعلة الحرارة على النصف لانها تعلم انه مناسب للسيارة

والبلف يكون مركب في فتحة خروج الماء من المحرك

6 ) المروحة : ــ

وفائدتها سحب الهواء خلال الاديتر وتستمد حركتها من المحرك بواسطة السير وفي الموديلات الحديث اصبحة المروحة تعمل بالكهرباء وعن طريق حساس يتحكم في تشغيل المروحة حسب الحاجة

7 ) الهوايه ( الحاجز اللي حول المروحة ) : ــ

وفائدتة يمنع تشتيت الهواء ولا يكون سحب المروحه للهواء الا من خلال الاديتر وهي مهمه جدآ وخاصة في الحر وفي الزحمات والوقوف الكثير والسيارة شغالة

8 ) السير : ــ

وفائدتة ايصال الحركة من بكرة المحرك الرئيسية الى طرمبة الماء والمروحة

9 ) تماتيك المروحة ( كلتش المروحة ) : ــ

وفائدتة موازنة الحركة بين المروحة والمضخة

فعلى سبيل المثال المروح تحتاج في الدقيقة 300 دوره في الدقيقة تقريبآ لسحب الهواء الكافي والطرمبة تحتاج الى 500 دورة في الدقيقة لدفع الماء داخل المحرك

والتماتيك هو الذي يحدث الفارق في عدد الدورات حتى يقلل الجهد على المحرك ويخفض صوت المروحة

10 ) الحساس والامبير : ــ

وهو لتنبيه السائق في حال وجود خلل

11 ) سائل التبريد ( الماء ) : ــ

وفائدتة انتبهو يا جماعة فائدة الماء في المحرك

نقل الحرارة من المحرك الى الاديتر فقط هذهي فائدتة

يعني الماء ما يبرد يعني لا يقول احد ان الماء يبرد

الماء يسحب الحرارة من المحرك وينقلة للأديتر ويتم تفريغ الحرارة داخل الاديتر

واخيرآ كل الاجزاء الحدعش اللي ذكرتها اذا جمعتها واشتغلت بشكل سليم تنخفض درجة حرارة المحرك ولو تشيل وحدة من الحدعش اختلت الحرارة ولا يقول احد الحساس والامبير اذا قصيت السلك ما ترتفع الحرارة قد لا تحتاج للحساس والامبير عشر سنوات ولكن قد تحتاجه فجأة خمس دقائق تكون كفيله لتجنيبك تغيير المحرك

هذه المعلومات جمعتها من عندي ولم انقـلها حيث انني مدرس ميكانيكا سيارات ولا اقول انها كاملة فالكمال لله سبحانة

هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة

مخ سعودي
13/10/2008, 06:01 PM
ماقصرت وبيض الله وجهك
لكن ذكرت ان بإلامكان ازالة البلف في فصل الصيف لعدم فائدته
لكن اعتقد ان لو ازلته راح الحرارة تلعب معك يعني مع الممشى تكون تحت الربع ومع الوقوف راح ترتفع للنصف
بحكم ان عندي سيارة ماكسيما احس الايام الماضية تلعب الحرارة معي يعني الخط الطويل مع الممشى الزائد تكون الحرارة فوق الربع تحت النص بشوي لاأحد يقول عادي لان السيارة فاكه وكالة واعرف ان حرارتها على الربع تماما مع العلم ان موديلها 2001 ولله الحمد والمنة
اكرر شكري لله ثم لك على الموضوع الرائع والجميل .

نسائم الخريف
13/10/2008, 07:08 PM
ماقصرت وبيض الله وجهك
لكن ذكرت ان بإلامكان ازالة البلف في فصل الصيف لعدم فائدته
لكن اعتقد ان لو ازلته راح الحرارة تلعب معك يعني مع الممشى تكون تحت الربع ومع الوقوف راح ترتفع للنصف
بحكم ان عندي سيارة ماكسيما احس الايام الماضية تلعب الحرارة معي يعني الخط الطويل مع الممشى الزائد تكون الحرارة فوق الربع تحت النص بشوي لاأحد يقول عادي لان السيارة فاكه وكالة واعرف ان حرارتها على الربع تماما مع العلم ان موديلها 2001 ولله الحمد والمنة
اكرر شكري لله ثم لك على الموضوع الرائع والجميل .

..
..
اخي مخ سعودي
اشكرك على المرور والاضافه المهمه
يحدث في بعض السيارات ما ذكرت وبقاء البلف احسن
واتمنا لك التوفيق

حيمور
13/10/2008, 07:24 PM
الله يعطيك العافيه وجعله الله في ميزان حسناتك وننتظر منك المزيد

جمران
13/10/2008, 11:39 PM
نقاط مهمة تدل على خبرة وعلم
لقد استفدته منها أيما فائدة
ولكن هل ممكن الافادة عن علامات تعطل طرمبة الماء خاصة لقليلي الخبرة امثالي :(
اشكر لك هذا الموضوع وتواجدك معنا سوف يثري هذه الخيمة

بيض الله وجهك

بـلـيـهـان 1
14/10/2008, 12:08 AM
شكرا جزيلا لك موضوع في قمه الروعه
تحياتي لك
و بالتوفيق

adil33
14/10/2008, 12:15 AM
موضوع قيم جدا جدا ....
انا جربت طريقة ريحتني كثير وهي اني اشتري بلف حرارة جديد واخرم فيه خرمين باي مسمار وبكذا انا اكتسبت وجود البلف وجريان الماء من والى المحرك

سوبر152
14/10/2008, 12:40 AM
شكرا جزيلا لك موضوع في قمه الروعه
تحياتي لك
و بالتوفيق

نسائم الخريف
14/10/2008, 01:21 PM
حيمور
جمران
s h a g r a n
adil33
سوبر152
العفو واسعدني مروركم يا حبايب
..
..
جمران
اعطال الطرمبه
اما ان تخرب الصوفه ويهرب الماء , او تجيّم من الوصخ , او تأكل الريش الداخليه اللي تدفع الماء وماعاد تدفع ماء
وطريقة التأكد ان الطرمبه صالحه او لا هي انك تفك البلف وتعبي الاديتر ماء وتشغل السياره وتدعس بنزين وانت فاك غطا الاديتر ويبين لك اذا قلب الماء بشكل سريع فالطرمبه سليمه واذا كان حركة الماء ضعيف او مافيه فتحتاج لتغيير وتحدد انت من واقع خبرتك
ارجو ان اكون افدتك
واذا فيه استفسار انا حاظر

ابومهنا
14/10/2008, 01:32 PM
بارك الله فيك اخوي وماقصرت يالغالي على الشرح

امبراطوور
14/10/2008, 02:24 PM
مشكوور اخوي على الموضوع الحلو..
ما قصرت يالغالي..

نسائم الخريف
15/10/2008, 06:12 AM
ابو مهنا الامبراطور
العفو
واسعدني مروركم يا حبايب

احب البرواهله
15/10/2008, 11:37 AM
بارك الله فيك ..لي اكثر من 20 سنه وأنا أدق سلف وأمشي ماعرفت عملية التبريد إلا من خلال شرحك السهل ..ياليت تعطينا فكره عن دورة الزيت .. علشان تظبط الأمور عندي ويمكن بعدها أفتح ورشة توظيب... أكرر شكري وتحيتي لك

المميـز
15/10/2008, 12:09 PM
الله يجزاك خير وماقصرررت

جهد يستحق التميز

والى الامام دائـــماً ...

وننتظر جديدك

بدوي جنوبي
15/10/2008, 12:47 PM
الله يعطيك العافيه
لو اضفت صورة لكل جزء .

ننتظر جديدك

بالتوفيق ان شاء الله

نسائم الخريف
17/10/2008, 10:13 AM
احب البر واهله
المميز
بدوي جنوبي
العفو
و اسعدني مروركم العطر
وبالنسبه لطلباتكم ان شاء الله تتحقق قريب

مخ سعودي
17/10/2008, 02:24 PM
في احد الاخوان تطرق إلى خرم البلف ...إلخ .
استاذي الفاضل اذا تم خرق البلف فإن حساس الماء تحصل به مشكله حيث انه مبرمج من قبل كل وكالة ان يفتح البلف على درجة معينة فعند فتح البلف تكون هناك مشكلة بالحساس والله اعلم

نسائم الخريف
17/10/2008, 03:43 PM
في احد الاخوان تطرق إلى خرم البلف ...إلخ .
استاذي الفاضل اذا تم خرق البلف فإن حساس الماء تحصل به مشكله حيث انه مبرمج من قبل كل وكالة ان يفتح البلف على درجة معينة فعند فتح البلف تكون هناك مشكلة بالحساس والله اعلم
اخي الفاضل مخ سعودي
اولآ لا علاقة بين البلف والحساس
فالحساس يعطي الامبير قرائه لمستوى درجة الحراره فقط والامبير يتحرك بموجب هذه القرائه
ودائمآ تغير الشركات الصانعه للسيارات في حركة الامبير فعند وصوله للمستوى الطبيعي للحرارة يثبت الامبير ولا يتحرك مع المتغيرات البسيطه في درجة حرارة الماء داخل المحرك فيكون الامبير ثابت على طول اذا كان البلف موجود وعمل الدائره سليم حتى تعطي السائق طمأنينه بان الامور طبيعيه
اما بالنسبه للبلف فتتحكم فيه حرارة الماء اذا كان يعمل بشكل سليم
واما بالنسبه للخرق فانه يعتمد تأثيره على حسب حجم الخرم فان كان صغير فانه لا يكاد يأثر على حركة البلف وكلما زاد حجمه زاد تأثيره لكن بالنسبه للي يستخدم السياراه استخدام عادي فلا يجب ان يغير عن ما حددته الشركه الصانعه وهي ادرى
ويستثنا الناس اللي ترهم في المحرك فيحتاج غالبآ الى تعديل نظام التبريد
ارجو ان اكون اجبتك عما تريد
ولك التحيه

Bader-M
17/10/2008, 06:39 PM
موضوع قيم و مفيد

وحبيت اضيف بعض الصور التوضحية

فحص بلف الحراره (منظم الحرارة)

.....

صوره توضح دروة التبريد بالمحرك

...

تحياتي اليك

نسائم الخريف
18/10/2008, 01:15 PM
مشكور يا طاير على المرور والاضافه
والله يعطيك العافيه

مخ سعودي
18/10/2008, 04:44 PM
اخي الفاضل مخ سعودي
اولآ لا علاقة بين البلف والحساس
فالحساس يعطي الامبير قرائه لمستوى درجة الحراره فقط والامبير يتحرك بموجب هذه القرائه
ودائمآ تغير الشركات الصانعه للسيارات في حركة الامبير فعند وصوله للمستوى الطبيعي للحرارة يثبت الامبير ولا يتحرك مع المتغيرات البسيطه في درجة حرارة الماء داخل المحرك فيكون الامبير ثابت على طول اذا كان البلف موجود وعمل الدائره سليم حتى تعطي السائق طمأنينه بان الامور طبيعيه
اما بالنسبه للبلف فتتحكم فيه حرارة الماء اذا كان يعمل بشكل سليم
واما بالنسبه للخرق فانه يعتمد تأثيره على حسب حجم الخرم فان كان صغير فانه لا يكاد يأثر على حركة البلف وكلما زاد حجمه زاد تأثيره لكن بالنسبه للي يستخدم السياراه استخدام عادي فلا يجب ان يغير عن ما حددته الشركه الصانعه وهي ادرى
ويستثنا الناس اللي ترهم في المحرك فيحتاج غالبآ الى تعديل نظام التبريد
ارجو ان اكون اجبتك عما تريد
ولك التحيه

بيض الله وجهك

صقر الدهناء
18/10/2008, 05:13 PM
السلام عليكم
ماقصرت يالحبيب
كيف اعرف ان انبير الحررة الي دخل السيارة شغال ومافية اي مشكلة

AL_ABDLI
18/10/2008, 08:47 PM
<?xml version="1.0" encoding="windows-1256"?>
<message><![CDATA[كفيت ووفيت الله يجزاك بلخير

وتقبل خالص تحياتي
]]></message>

نسائم الخريف
19/10/2008, 03:03 PM
مخ سعودي
مشكور وانا بالخدمه
.
.

السلام عليكم
ماقصرت يالحبيب
كيف اعرف ان انبير الحررة الي دخل السيارة شغال ومافية اي مشكلة
.
.
.
عليكم السلام والله يحييك يا صقر الدهنا
الامبير اذا ما يتحرك غالبآ يكون من الاتي
اما يكون من الامبير نفسه
او الحساس اللي بالمكينه
او من التوصيل اللي بين الحساس والامبير
او السلك اللي واصل بالحساس مفصول
.
ممكن تعمل فحص انك تبحث عن الحساس وغالبآ يكون جمب الكوع وتتأكب من الفيش انه واصل واذا كان واصل افصله ووصله مع موجب البطاريه وتنظر هل يتحرك الامبير مع التوصيل او لا ولا تخلي الموجب يطول بالتوصيل حتى لا يتلف ( بشكل سريع )
اذا تحرك يكون الحساس تالف تبدله واذا ما تحرك تحتاج كهربائي لفحص الدائره وتحديد الخلل
.
.
الاخ العبدلي
الله يحييك ومرورك اسعدني

الولد الطيب
12/12/2008, 02:03 AM
يا اخوان عندي صوت خرير ماء لما اشغل السياره خاصه اول مره يعني وقت الصبح او لما ازيد بالسرعه

الصوت اسمعه بالضبط خلف مسجل السياره
نوع السياره ماكسيما 2002 اتوماتيك..

الهبوب البارد
19/04/2009, 08:07 PM
أخي نسائم الخريف شكراً على هذه المعلومات القيمة
ولدي سؤال وهو
أن الماء يعود من الأديتر إلى القربة ولا أعرف السبب
قمت بتغيير غطاء الأديتر ولا فائدة
البلف جديد ولم ألاحظ عليه شيئاً
علماً أن الحرارة لا ترتفع عند خروج الماء من الأديتر إلى القربة
وأكثر ماتحصل معي إذا مشيت بسرعة من 120 إلى 140 كم تقريباً
شاكراً ومقدراً لك تعاونك أخي العزيز
علماً أن السيارة هي باث فيندر 2003

ذيب الداهية
19/04/2009, 08:22 PM
يعطيك العافية

حيدر الو
19/04/2009, 11:47 PM
الف شكر على الموضوع الرائع .........حقيقة معلومات يجهلها الكثير منا .الله يعطيك الصحة والعافية