المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آثار وتبعات الأزمة المالية العالمية على أسعار وحركة والسيارات خلال الشهور القادمه

شيخ نجد
21/10/2008, 07:08 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواني مما لا شك فيه ان العالم بسبب ازمة امريكا الاقتصادية يمر بفترة ركود اقتصادي ولسه احنا في بدايتها الان .. وبناء عليه كثير من السلع والاحتياجات سوف تنزل نزول رهيب ومظلي وسوف يتقاتل التجار الجشعين عمن يبيع اولاً ..

بتقولون ليش؟؟

اولا : المصانع العالمية راح تدشر نص موظفينها لعدم قدرتها المالية على الايفاء بمرتباتهم المادية ولخفض التكلفة كذلك .. وبناء عليه سوف تقل الارباح وتقل معها الانتاجية ..
البنوك ليس لديها فلوس زايده عشان تقرض هذه المصانع للتوسع والنمو وزيادة الانتاج ..
المواطنين او الطبقة الكادحه المشغله للاسواق قلت او سوف تقل معهم السيولة لذلك سوف توجد عبارات اشتر واحده والثاني مجاناً من قبل المحلات ..
اسعار المواد الخام اللازمة لصنع هذه البضائع راح تهبط ومعنى ذلك اسعار هذه السلع راح تهبط كذلك ..

البترول راح يقل الطلب عليه لان كثير من المصانع خفضت تكلفتها للنصف والبعض الاخر فلس واقفل .. وبالاخص مصانع وبنوك امريكا ..

يوجد هناك اسباب كثيرة ومستجدات عالمية تحدث كل يوم خلال هذه الازمة .. واثارها بعيدة وقريبة .. ايجابية وسلبية .. سوف تزيد ناس ثراء وناس تزيدهم فقراً ..

الآن ..

ما لدي من معلومات تفيد ان تجار معارض السيارات الكبار يبحثون الان عن عملاء وشريطية داخل المدن الصغيرة والريفية والبعيدة عن مزايدات وحراجات السيارات الكبيرة كما في الرياض وجده والدمام ليصرفوا بضاعاتهم باسعار معقوله قبل الهبوط القادم .. خصوصاً سيارات الدفع الرباعي يعلمون انها مطلوبه بشده في المناطق الصحراوية ولذلك لجأو لهذه الطريقة ..

بناء عليه واخوكم ناصح لكم في الله ولله ..

من يريد الشراء فلينتظر ليجد اسعار يسيل لها اللعاب قد تصل لانخفاضات بمقدار 30% الى 40% .. وكذلك البائع ان وجد فرصة سريعه للبيع فلا يتردد بعد الاستخارة طبعا في كل الحالتين ..

وتقبلوا اطيب تحياتي ومستعد للنقاش معكم ..

اخوكم

يا لبيه
21/10/2008, 07:11 PM
انا أيضا أتوقع ذالك

يزن2000
21/10/2008, 07:38 PM
اخوي الكريم بارك الله فيك والله ياخوي من رمضان وانا ادور يوكن او تاهو نضيف واسعارها بالستينات وتقل وتزيد .. واحد الاخوان يقول اصبر ولا تستعجل بداية السنه ان شاء الله تاخذها بإقل من ذلك والان انت تؤكد كلامه .. انا حصلت تاهو 2005 نظيف في رمضان سعره نهائي يقول 67500الف ريال وامس مريته والله لقيته يقول 63000 شامل كل شيء قلت هين اصبر وباخذه بـ50 الف واقل ان شاء الله .. وبنصبر اجل وربنا يكتب اللي فيه خير

منتج رسمي
21/10/2008, 07:53 PM
موديلات 2008 و 2009 ستزيد مايقارب 20000 ألف ريال وسجلوها على منتج رسمي

يا إخوان الأزمة العالمية الحالية ستؤثر على الجميع سلبا وليس إيجابا

وستذكرون كلامي

سالم محمد
21/10/2008, 08:02 PM
جميع المحللين الاقتصاديين يؤكدون على نفس الكلام اللي قلت وانا اخوك

يعني راح يكون هناك كساد عالمي

وغصب تنزل الاسعار ولكن تدريجيا ونلاحظ الحديد وكذلك المواد الغذائيه والدور جاي على السيارات
وخاصه الجديد واذا انخفض سعر الجديد راح ينزل سعر المستعمل اجباري

يعني كلام اخونا عاشق السراب صحيح 100%

مكشاتي عنيزه
21/10/2008, 08:05 PM
متى نفك الهايلوكس من الوكاله جديده ب35000

الله يبشرك بالجنه

شيخ نجد
21/10/2008, 08:11 PM
اخوي الكريم بارك الله فيك والله ياخوي من رمضان وانا ادور يوكن او تاهو نضيف واسعارها بالستينات وتقل وتزيد .. واحد الاخوان يقول اصبر ولا تستعجل بداية السنه ان شاء الله تاخذها بإقل من ذلك والان انت تؤكد كلامه .. انا حصلت تاهو 2005 نظيف في رمضان سعره نهائي يقول 67500الف ريال وامس مريته والله لقيته يقول 63000 شامل كل شيء قلت هين اصبر وباخذه بـ50 الف واقل ان شاء الله .. وبنصبر اجل وربنا يكتب اللي فيه خير

اخوي انا ماني شريطي وليس لي علاقة بمعارض السيارات .. انا بنيت كلامي على معلومات من ناس يعلمون في المعارض .. وكذلك على متابعة دقيقة لتبعيات واثار الكساد والركود الاقتصادي حالياً ومستقبلاً ..

نظرتي العامه تقول انتظر اربعة الى ستة اشهر الى بداية الصيفية اذا تبي اسعار اقل ..

اسير الغضا
21/10/2008, 08:19 PM
يااخوان انا اي فاهمه من الازمه الاقتصاديه
انك تبي تربح من جهه مثلا اذا كنت مستاجر محل يرخص عليك الايجار
واذا كنت تبيع اشياء مخزنه راح ينزل سعره وتخسر

وبالنسبه للسيارات راح يرتفع سعره للتعويض عن خسائر المصنع وكما تعلمون ان شركة جنرال موترز على حافة الافلاس

ابو هشام
21/10/2008, 08:23 PM
هناك عامل يدفع بالسعر إلى أعلى وعامل يدفع بالسعر إلى أسفل

العوامل اللي ترفع السعر

لاحظ سعر الخضار ةالفاكهه في مكه أرخص من الطائف وفي المدينه أرخص من القرى التي تجلب منها. وذلك بسبب حجم الكميات المباعه.

كلما أستطاع المصنع إنتاج وحدات أكثر فإنه يستطيع تخفيض السعر.

العوامل اللي تخفض السعر
إنخفاض سعر المواد الخام مثل الحديد والبترول ولكن ذلك لا يخفض سعر السياره أكثر من 5 في المئه من سعر السياره.

وأغلب الظن أن عامل إرتفاع السعر سيكون أقوى من عامل إنخفاض السعر

يعني إما أن الاسعار لن تتغير أو أنها سترتفع إرتفاع طفيف

شيخ نجد
21/10/2008, 08:23 PM
موديلات 2008 و 2009 ستزيد مايقارب 20000 ألف ريال وسجلوها على منتج رسمي

يا إخوان الأزمة العالمية الحالية ستؤثر على الجميع سلبا وليس إيجابا

وستذكرون كلامي

اخوي منتج رسمي

كلامك فيه تناقض عكسي من ناحية انه ايجابي وسلبي .. بتقولي كيف ؟
بقولك نعم كلامك صحيح للمنتج والمستهلك .. المنتج اللي هو التاجر او المصنع او المورد استفاد ايجابي من الازمة بموجة الغلاء التي مرت خلال السنتين السابقتين ورفعوا الاسعار بشكل خرافي وعينوا خير ..
وبالمقابل المستهلك انعكس عليه الوضع بشكل سلبي بأن زادت عليه الاسعار ودفع ثمن ذلك على مضض من جيبه الخاص ..

الان الوضع عكسي .. الازمة بدئت تاخذ منحنى اخر يصبح فيه المستهلك او المواطن مستفيد ايجابيا بأن تنزل اسعار كثير من الاحتياجات والسلع الضرورية مثل مواد البناء والسيارات والمواد الغذائية والخدمات ..
وبالمقابل التاجر او المورد والمصنع سينعكس عليه الوضع بشكل سلبي حيث ستتكدس البضائع على رفوف المحلات بمافيها السيارات ومواد البناء دون ان تجد احد يشتري ربعها لفترة طويلة ..

وهناك كثير قادم وخطير ولا نريد استباق الاحداث ..

طبعي شمالي
21/10/2008, 08:31 PM
مااتوقع يتغير شي

شيخ نجد
21/10/2008, 08:32 PM
جميع المحللين الاقتصاديين يؤكدون على نفس الكلام اللي قلت وانا اخوك

يعني راح يكون هناك كساد عالمي

وغصب تنزل الاسعار ولكن تدريجيا ونلاحظ الحديد وكذلك المواد الغذائيه والدور جاي على السيارات
وخاصه الجديد واذا انخفض سعر الجديد راح ينزل سعر المستعمل اجباري

يعني كلام اخونا عاشق السراب صحيح 100%

حياك الله

كلامك صحيح ولكن النزول سيكون واضحا والازمة الحالية شديده جدا .. انظر لسابك خلال شهر نزلت سعر الحديد تقريبا 50%

gsb
21/10/2008, 08:35 PM
على العموم مديلات 2009 الي انتجتها شركاتها عام 2008 طلعت عليهم غالية ما اتوقع الرياجيل ودهم يبيعون بخسارة الا لاجاهم الحار البارد وبغوا يدفعون شبح الخسارة ولاإفلاس هالحين الدنيا هلشت السيارات الي تصنع الأن أكيد تكلفتها بدت تقل على المصانع .هذا غير الذعر الي في الشركات الي تواجه خطر الإفلاس وشبح المديونية والله كريم.

ولد عبدالله
21/10/2008, 08:37 PM
حبيب قلبي انا الان في امريكا

وبالعكس طال عمرك

اسعار البنزين بعد ماكانت 4$ الان نزل البنزين الى 2.3 يعني 50% تقريبا
فارتفعت السيارت ارتفاع خيالي

فاعتقد ان الاسعار بتطير بالذات السيارات

واسأل مجرب انا ابي جمس واشوف ان الاسعار فرقت هنا عن قبل 7 شهور

وموفق خير

شيخ نجد
21/10/2008, 08:38 PM
على العموم مديلات 2009 الي انتجتها شركاتها عام 2008 طلعت عليهم غالية ما اتوقع الرياجيل ودهم يبيعون بخسارة الا لاجاهم الحار البارد وبغوا يدفعون شبح الخسارة ولاإفلاس هالحين الدنيا هلشت السيارات الي تصنع الأن أكيد تكلفتها بدت تقل على المصانع .هذا غير الذعر الي في الشركات الي تواجه خطر الإفلاس وشبح المديونية والله كريم.

الشركات هذي وضعت خطط لهذه الازمة منها .. مبدأ يسمى وقف الخسارة .. يعني اذا السيارة وصلت لسعر تحت التكلفة يبيعها بخسارة مثلا 10%.. احسن من ان ينتظر حتى تصبح خسارته 20% ..

قد تكون موديلات 2009 و 2009 اقل تضرراً ولكن ما قبلها وبعدها سوف يتضرر بشكل كبير ..

هلا بريدة
21/10/2008, 08:39 PM

لا لو تصبر سنتين تبي تاخذه 40000أو أقل ليش مستعجل هههههههههه

شيخ نجد
21/10/2008, 08:50 PM
حبيب قلبي انا الان في امريكا

وبالعكس طال عمرك

اسعار البنزين بعد ماكانت 4$ الان نزل البنزين الى 2.3 يعني 50% تقريبا
فارتفعت السيارت ارتفاع خيالي

فاعتقد ان الاسعار بتطير بالذات السيارات

واسأل مجرب انا ابي جمس واشوف ان الاسعار فرقت هنا عن قبل 7 شهور

وموفق خير

فيه اثار مباشره وغير مباشره .. الاثار الغير مباشرة او التبعات جايه بالطريق لا تستعجل .. اما الاثار المباشرة فنرى اثرها على البنوك والمصارف وشركات التأمين التي افلست ..

انا اتكلم عن الاثار الغير مباشرة .. اي التي لا تحس فيها كمواطن الا بعدين .. وبالنسبة لامريكا الله يزيدها هلاك هي ورئيسها وتأكد ان المليارات التي ضخت في الاقتصاد وقتيه فقط .. واثارها الغير مباشره بعدين ..

كمثال انظر لمنتدى السيارات هنا كله عروض سيارات مع ان الوقت وقت مقناص والمفترض يكون الطلب هنا اكثر ؟

فيه اشياء غير حسيه فكر فيها جيدا ..

تمنياتي لك بالتوفيق في اقامتك ولا تنسى المحافظة على الشعائر الدينية

الربذي
21/10/2008, 09:22 PM
اخوي منتج رسمي

كلامك فيه تناقض عكسي من ناحية انه ايجابي وسلبي .. بتقولي كيف ؟
بقولك نعم كلامك صحيح للمنتج والمستهلك .. المنتج اللي هو التاجر او المصنع او المورد استفاد ايجابي من الازمة بموجة الغلاء التي مرت خلال السنتين السابقتين ورفعوا الاسعار بشكل خرافي وعينوا خير ..
وبالمقابل المستهلك انعكس عليه الوضع بشكل سلبي بأن زادت عليه الاسعار ودفع ثمن ذلك على مضض من جيبه الخاص ..

الان الوضع عكسي .. الازمة بدئت تاخذ منحنى اخر يصبح فيه المستهلك او المواطن مستفيد ايجابيا بأن تنزل اسعار كثير من الاحتياجات والسلع الضرورية مثل مواد البناء والسيارات والمواد الغذائية والخدمات ..
وبالمقابل التاجر او المورد والمصنع سينعكس عليه الوضع بشكل سلبي حيث ستتكدس البضائع على رفوف المحلات بمافيها السيارات ومواد البناء دون ان تجد احد يشتري ربعها لفترة طويلة ..

وهناك كثير قادم وخطير ولا نريد استباق الاحداث ..

يوم لك ويوم عليك خله طول السنين وهو يستفيد منى خلنا نستفيد منه
بس بوش يقول ان الازمه شبه منتهيه
وانا اقول ياعسى من كذا واردى حتى يجون يشتغلون عندنا عمال نظافه وخصوصا الي شايفين ا نفسهم الامريكان

اما الركود فليس يوم وليله اصبروا وتشوفون 0
تلقى البعض يترجانا نشتري منه

وادي غران
21/10/2008, 09:37 PM
أخوي عاشق السراب .. الله يجزاك الجنة على البشرى بخفض الأسعار

والله أخوك ما يفهم في الاقتصاد لكن أتمنى من كل قلبي أن يتم فك ارتباط الريال بالدولار لتنهار أسعار السلع الأمريكية عندنا بالسوق وخاصة السيارات, عشان نشري الجمس بكرتونه بثلاثين ألف فقط وربما أقل :p.

الربذي
21/10/2008, 09:45 PM
صدقت اخوي غران
نحن نقول الغلا والذهب ارتفع ومدري شنوا اثاريه مثل انك ماتشوف الشي يتحرك وهو انت الي تتحرك موهو
قصدي ان عملتنا انخفضت بسبب انخفاض الدولار
وبذلك ارتفعت السلع
يعني مانحس ان العمله هي المنخفظه
اما فهمتوني

Abu Saad
21/10/2008, 10:01 PM
متى نعترف بواقعنا:confused:
هناك فرق بين مانتمناه وبين ما نتوقعه .
مانتمناه=ان تنخفض الاسعار!
مانتوقعه= ان ترتفع!
بالعربي (احسب على الردى:no:) اللي ينخفض عند غيرنا يزود عندنا .
لاننا حالة استثنائية لايخسر التاجر او الوكيل لدينا ابدا:cool:.
ولايستفيد المستهلك من اي ضرف او ياخذ حقه ابدا :(.
لنفترض جدلا ان شركات السيارات العالمية قد خفضت اسعارها (فمثلا) ما كان ب يصدربـ 150 الف ويباع لدينا بـ200 الف اصبح يصدر بـ 100 الف ...
هل تتوقع ان يباع لدينا بـ 150 الف ؟ مستحيل يسويها الوكيل هههه بلعكس المستفيد الاول هو راح يدبسه بـ200 الف على ضهر المستهلك !
يعني اي ازمة ارتفاع او انخفاض التاجر هو الرابح داااااااااااائما ...
لماذا ؟ لايوجد حماية للمستهلك بل حماية للتاجر ...
هذا ماتربينا عليه منذ نعومة كراعيننا :mad:
وبالتوفيق.

طواش
21/10/2008, 10:05 PM
الشركات هذي وضعت خطط لهذه الازمة منها .. مبدأ يسمى وقف الخسارة .. يعني اذا السيارة وصلت لسعر تحت التكلفة يبيعها بخسارة مثلا 10%.. احسن من ان ينتظر حتى تصبح خسارته 20% ..

قد تكون موديلات 2009 و 2009 اقل تضرراً ولكن ما قبلها وبعدها سوف يتضرر بشكل كبير ..

شكرا لك يا عاشق السراب :cool:
هذا يسمنوه ستوب لوس :) في عالم الأسهم :D مضارب محترف

أبو يوسف
21/10/2008, 10:41 PM
الله يكتب اللي فيه الخير
قالوا لعجوز مرة : قربت الساعة يمكن ما بقى إلا أيام (من باب الوعظ والتذكير) قالت : والله التسايده (كايده) ما تورضنا ولا زوجنا البنات ...
لا تلحق وراء سراب يمكن وأتوقع لأن كل شي مقدر ، والذمة عند التجار أصبحت شخاميط
ما تريده اليوم وتستطيعه لا تؤجله إلى غد، كما أن ما يكون عليه الغد مما خسرت فيه فلا تجعله يؤثر فيك لأن صحة الإنسان ودينه هما رأس ماله أما المال فيذهب ويأتي ، وكلنا يذكر مبلغاً كبيراً كان له أو عليه أصبح الآن ماضياً، وما يحصل اليوم سيصبح ماضياً وذكرى
ما أريد أن أقوله بعد هذه المقمات الثقيلة والوعظية : لا يمكن لأحد أن يتكهن بالأمور، كما أن أزمة الغلاء جاءت دون أن يسبقها توقعات فالرخص إن أتى سيأتي دون أن نتوقعه ، ولكننا نمني النفس بالآمال نرقبها ()()() ما أضيق العيش لولا فسحة الأجلِ

بدوي جنوبي
21/10/2008, 10:59 PM
يعطيك العافيه اخي عاشق السراب علي
الموضوع المفيد ووقته مناسب جدااا

لكن العالم اجتمع لحل مشكلة الازمة وخاصة الدول الصناعيه وعلي راسها امريكا

تحاول امريكا تجاوز الازمة بدعم مليارات الدولارات لكي لا تتأثر

ولا ننسي ان اغلب الاموال والاستثمارات العربيه في امريكا واروبا

ولابد ان يأثر ذلك علي الدول العربيه وخاصة الخليجيه علي المدى القريب

اقرأ هنا
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/77CF607C-405B-4016-ABC7-C0D785258038.htm

تحياتي

راع الصقلاويه
21/10/2008, 11:04 PM
يعني برايك لو أبيع الددسن بكرا ممكن أشري بقيمتها

Vxr الشهر الجاي :d

لك عندي ذبيحتين إن صدق كلامك <=وش عليه حتى الخرفان تبي ترخص:d

راع الصقلاويه
21/10/2008, 11:06 PM

اقرأ هنا

تحياتي

قل خير يرحم اللي جابوك تكفى لاتحطمني :(

يارب انها تفشل دبراتهم ياكريم

ابو نوره 2006
21/10/2008, 11:08 PM
السيارات المستعملة بامريكا الان رخيصة جدا .. وذكر لي احد الاصدقاء ان اسعار اليوكن 2000 .. 2001 .. 8,000 -- 9,000 دولار

يزن2000
21/10/2008, 11:42 PM
السيارات المستعملة بامريكا الان رخيصة جدا .. وذكر لي احد الاصدقاء ان اسعار اليوكن 2000 .. 2001 .. 8,000 -- 9,000 دولار

الله يبشرك بالخير وعسااها ترخص مثل الاسهم عندنا نبي نكشخ بيوكن 2008 ولا تاهو 2007 وربك يعين

شيخ نجد
22/10/2008, 12:03 AM

اقرأ هنا

تحياتي

(انتهت الازمة) قالوها الرؤساء قبل بوش ب 80 سنه ولم ينفع ذلك ..
صدقني اخي بدوي جنوبي هذه مسكنات للشعب الامريكي فقط .. ولن ينفع تدخل الحكومة الامريكية في حل الازمة .. قبل 80 سنه حدث انهيار في اقتصاد امريكا لا يقارن بالانهيار الحالي حيث ان هذا اشد واكثر تعقيدا لتشابك الاقتصاديات والعولمة وتداخل العلم مع بعض اقتصاديا من خلال التجارة العالمية .. ومع ذلك ظل لاكثر من 10 سنوات وهو مسيطر عى العالم ولم يخرج منه الا بقيام الحرب العالمية الثانية ..

اقرأ هذا الموضوع بعناية ولاحظ ما هو باللون الاحمر ..

إعادة قراءة أحداث الكساد الكبير عام 1929م

الكساد الكبير أو ما يعرف بـ The Great Depression هو أسوأ كارثة اقتصادية عالمية عرفها التاريخ ، وقد حدث خلال فترة الثلاثينات من القرن الماضي ، وشكل اصعب وأطول فترة من البطالة والفقر تمر بها الدول الصناعية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية .. وعلى الرغم من ان الكساد الكبير بدأ قبل ستة اشهر ، الا ان انهيار اسواق المال في وول ستريت في اكتوبر من عام 1929م شكل البداية الفعلية لفترة الكساد التى امتدت لعقد من الزمن .. 40% من قيمة الأسهم المسجلة في البورصات الأمريكية تبخرت في الهواء وتبخر معها احلام الملايين الذين دخلوا أسواق المال طامعين في بناء الثروة . البنوك والمصانع والمتاجر اغلقت ابوابها وسرحت العاملين بها لتخلف الملايين من الشعب الأمريكي تحت وطآة البطالة والتشرد ، والاعتماد على المنظمات الخيرية لتزودهم بقوتهم اليومي ..

وتعود فصول قصة الكساد الكبير الى منتصف العشرينات من القرن الماضي وتحديدا في عام 1925م عندما بدأت اسواق الاسهم في الولايات المتحدة بالاتفاع الكبير حتى بلغت قمتها في عام 1929م ، وشجعت الارتفاعات الكبيرة والمتلاحقة عامة الشعب في الدخول الى البورصات وشراء الاسهم طمعاً في تحقيق أرباحاً طائلة .. ولكن يوم الثلاثاء 24 اكتوبر والذى سمي فيما بعد بالثلاثاء الأسود كان بداية الانخفاض الحاد في اسواق الاسهم الأمريكية ، بعدها استقرت الأسواق لعدة ايام ، وفى يوم الخميس الأسود الموافق للتاسع والعشرين من شهر اكتوبر عادت موجة قوية من البيع المتسارع واقبل الجميع على بيع كل شيء ، حتى بلغ عدد الأسهم المعروضة للبيع رقما قياسياً تجاوز 16.410.000 سهم دون ان تجد من يرغب في شراءها .

أفلس الأفراد جراء خسارتهم في اسواق الاسهم ، وتبعهم الكثير من البنوك والمؤسسات المالية الى اعلان افلاسهم ، فقد الأفراد مدخراتهم واصبحوا غير قادرين على شراء احتياجاتهم الاساسية فضلاً عن الكمالية ، وكنتيجة لذلك تكدست السلع والبضائع في المتاجر والمصانع ولم تجد من يشتريها .. توقفت المصانع عن الانتاج واغلقت المتاجر أبوابها وسرحت العاملين بها ، أما المزارع فقد انخفضت انتاجيتها الى النصف ..

فقد الكثير من الناس منازلهم بسبب عدم قدرتهم على دفع الاقساط البنكية .. وبحلول عام 1932م بلغت نسبة البطالة بين 25% الى 30% من حجم القوى العاملة أو بلغة أخرى 30 مليون عاطل عن العمل ، وأصبح الكثير من الأفراد والأسر بلا مأوى ، وأخذوا يجوبون المدن والولايات الأمريكية باحثين عن العمل وعن الطعام والكساء والمآوى .. وأصبحت طوابير الطعام مشهداً مألوفاً في المدن الامريكية ..

حتى بعد ان انهارات الاسواق المالية ، فان السياسيين وقادة الصناعة والاقتصاديين كانوا يصدرون تقارير متفائلة عن وضع الاقتصاد القومي الأمريكي ، ولكن الكارثة كانت اكبر من كل شيء ، فقد تبخرت الثقة وتبخر معها مدخرات الأفراد . وفي عام 1933م بلغت خسائر بورصة نيويورك أكثر من 80 % من اعلى قيمة بلغتها في عام 1929م .

وعلى الرغم من ان الكساد الكبير بدأ في الولايات المتحدة إلا انه سرعان ما انتشر في جميع انحاء العالم ، وخصوصاً في أوروبا نظراً للترابط الاقتصادي الكبير بين الولايات المتحدة والاقتصاديات الاوروبية الذى نشأ في اعقاب الحرب العالمية الأولى .. ولما كانت الكثير من الدول الأوروبية ماتزال تعاني من تبعات الحرب ووطآة الديون فقد كان الأثر مضاعفاً عند بعض الدول الأوروبية كألمانيا وبريطانيا العظمي ، حيث بلغت نسبة البطالة في المانيا اكثر من 25% ، وفى بريطانيا استمر القطاع الصناعي وقطاع الصادرات في الكساد حتى الحرب العالمية الثانية .. وخلال هذه الفترة انهارت التجارة العالمية الى النصف تقريباً ، بسبب سعى الكثير من الدول الى حماية اقتصادها ومصانعها من تدفق البضائع العالمية الأقل ثمناً ، فسعت الى فرض التعريفات الجمركية ، وتحديد حصص للواردات الأجنبية .

وعلى الصعيد السياسي ، فقد ركـــزت حملة الانتخــابات الرئاسيـه لسنة 1932 على الاسباب والحلــــــول الممكنة للخروج من الكساد الكبير .. هربرت هوفر ، الرئيس الأمريكي الجمهوري في ذلك الوقت ، كان سيء الحظ حيث حدثت كارثة الكساد الكبير بعد دخوله البيت الأبيض بحوالي ثمانيه اشهر فقط ، وظلت ادارته تكافح دون كلل للوصول الى الحلول الممكنة التى تضمن عودة عجلة الصناعة الى الحركة من جديد .. فرانكلين روزفلت ، المرشح الدبموقراطي للبيت البيض وحاكم نيويورك اثناء الأزمة هاجم الجمهوريين بشدة وأنحى باللوم على اقتصاد الولايات المتحدة الذي يتسم بالكثير من العيوب ، وذكر ان هذه الكارثة حدثت بسبب سياسات الجمهوريين خلال العشرينات .. بينما رد الرئيس هوفر بان الاقتصاد الامريكي سليم من الناحية الاساسية ، ولكنه اهتز بفعل الركود العالمي لأسباب تتعلق بتوقف المصانع عن الانتاج الحربي وتحول الكثير منها الى الانتاج الاستهلاكي .. وبذلك يكون هوفر قد ركز على العودة الطبيعية والتدريجية الى تعافى الاقتصاد دون تدخل مباشر .. في حين ركز روزفلت على استخدام السلطات الفدرالية الحكومية لإنقاذ الاقتصاد .. الانتخابات الرئاسية اسفرت عن فوز ساحق لروزفلت الديموقراطي على هربرت هوفر الجمهورى ، وبذلك استعدت الولايات المتحدة للدخول في مرحلة جديدة من التغيير السياسي والاقتصادي .

وفي عام 1933 أعلن الرئيس الجديد ، فرانكلين روزفلت ، عن برنامجه الإقتصادي المعروف باسم The NEW DEAL، واستطاع ان يحشد اكبر دعم له ، وقال في خطابه " أن الشيء الوحيد الذي يجب علينا ألا نخاف منه هو الخوف نفسه " .. وفي الواقع فان خطة النيو ديل كانت عبارة عن مجرد نوع من الاصلاح الاجتماعي والاقتصادي المعروف لدى الأوروبيين منذ عدة عقود ، وكانت ايضاً بداية عصر جديد في التخلى عن مبادئ أدم سميث التى كانت تنادي بعدم تدخل الدولة في الاقتصاد ..

ما أثار دهشة المحللين والمراقبين هو السرعة التى نفذت فيها خطة النيو ديل ، والتى عادة تستغرق اجيالاً لتطبيقها .. عندما ادى روزفلت القسم لاستلام السلطة كان النظام المصرفى والائتماني في حالة شلل تام ، وكانت البنوك مغلقة ، فأمر روزفلت بفتح المصارف التى لم تتعرض للافلاس بشكل تدريجي ، واعتمدت الحكومة سياسة معتدلة تجاه تضخم العملة ، والبدأ بحركة تصاعديه في اسعار السلع الاساسية ، وتوفير الاغاثه لبعض المدينين ، في حين وفرت الحكومة تسهيلات ائتمانية سخية الى الصناع والمزارعين ، وسنت أنظمة مشددة على بيع الاوراق المالية في البورصات .

أول خطوات الاصلاح الاقتصادي توجهت نحو العاطلين عن العمل من خلال تشريع سنه الكونجرس عرف باسم (Civilian Conservation Corps (CCC ، والذى تضمن ايصال المساعدة للشباب العاطلين عن العمل الذين تقع اعمارهم بين 18 و 25 سنة ، من خلال انخراطهم في مخيمات تشبه المخيمات العسكرية الى حد بعيد مقابل 30 دولاراً للشهر الواحد للمشاركة في الأنشطة والمشاريع الاجتماعية ، كغرس الاشجار ، وإزالة التلوث ، وحفر الآبار واصلاح الطرق والمشاركة في استخراج الفحم وغير ذلك من الانشطة الاجتماعية .. حوالى 2 مليون شاب انضموا لهذا البرنامج الذى سن في نوفمبر 1933 وتم ايقافه في ربيع 1934م .

اختلف الاقتصاديين كثيرا في أسباب ومسببات الكساد الكبير ، لكن جوهر مشكلة الكساد يعود لفترة العشرينات من القرن الماضي ، وما صاحبها من تفاوت هائل بين القدرة الانتاجية للاقتصاد المحلى وقدرة الناس على الاستهلاك ، فالتطورات في تقنيات الانتاج اثناء وبعد الحرب العالمية الأولى ارتفعت بشكل كبير في الولايات المتحدة مما زاد من حجم انتاج المصانع بشكل اكبر بكثير من احتياجات الناس في الولايات المتحدة مما تسبب في تكدس الانتاج السلعى .. اضافة الى الخلل الكبير في توزيع الثروة بين طبقات المجتمع ، فان زيادة ثروات الطبقة الثرية وادخارات الطبقة المتوسطة بشكل كبير أدى الى اتجاه هذه الثروات والمدخرات الى المضاربات المحمومة في اسواق الاسهم أو العقارات في ظل أوعية استثمارية محدودة .. وهناك سبب ثالث وهو عدم تنويع الانشطة الاقتصادية داخل المجتمع ، فقد كانت الصناعتين الاساسييتين في الولايات المتحدة في ذلك الوقت هما صناعة السيارات وصناعة الاذاعة ، ولم يكن هناك تركيز على الصناعات الزراعية وغيرها من الصناعات الأخرى .

و قد ادى الكساد الكبير إلى اعادة النظر بسياسات آدم سميث الداعية إلى عدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي (مبدأ اليد الخفية) و بداية عهد تطبيق نظرية كينز التى تسمح للحكومة التدخل في النشاط الاقتصادي ولكن بشكل محدود من خلال السياسات المالية والنقدية .. ومما هو جدير بالذكر فان الولايات المتحدة لم تستطع التغلب على البطالة وعلى تبعات الكساد بشكل كلى الا بعد ان دخلت الحرب العالمية الثانية ، بعد حادثة بيرل هاربر ،في السابع من ديسمبر عام 1941م .. وهكذا استطاعت الولايات المتحدة التغلب على اكبر كارثة اقتصادية عالمية ، والنصر في اكبر حرب عالمية .. لتصبح اكبر قوة عسكرية واقتصادية في العالم حتى الآن ..

http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=118137

طحنون
22/10/2008, 12:11 AM
متى نعترف بواقعنا:confused:

هناك فرق بين مانتمناه وبين ما نتوقعه .

مانتمناه=ان تنخفض الاسعار!
مانتوقعه= ان ترتفع!
بالعربي (احسب على الردى:no:) اللي ينخفض عند غيرنا يزود عندنا .
لاننا حالة استثنائية لايخسر التاجر او الوكيل لدينا ابدا:cool:.
ولايستفيد المستهلك من اي ضرف او ياخذ حقه ابدا :(.
لنفترض جدلا ان شركات السيارات العالمية قد خفضت اسعارها (فمثلا) ما كان ب يصدربـ 150 الف ويباع لدينا بـ200 الف اصبح يصدر بـ 100 الف ...
هل تتوقع ان يباع لدينا بـ 150 الف ؟ مستحيل يسويها الوكيل هههه بلعكس المستفيد الاول هو راح يدبسه بـ200 الف على ضهر المستهلك !
يعني اي ازمة ارتفاع او انخفاض التاجر هو الرابح داااااااااااائما ...
لماذا ؟ لايوجد حماية للمستهلك بل حماية للتاجر ...
هذا ماتربينا عليه منذ نعومة كراعيننا :mad:
وبالتوفيق.

الكلام اللي قلته اتفق معك 100%

واقول ان الوضع متردي الى ابعد حد بل الدعوه مثل مايقولون خربانه
نحن من ندفع خسائر الدول الصناعيه والمنتجه
واللي اقوله الله لا يوفق تجارنا لا دنيا ولا اخره
اكلو الاخضر واليابس
ياجماعه الخير اليوم مشتري صندوق طماط مايجي 2كيلو بعشرين ريال ومعفس مثل وجهه اللي شريته منه
كل شي ارتفع البطاريات وصلت الى 380ريال الكفرات زادت عن سعرها خيال 300% كل شي الهندي اللي يغسل السياره يقول الشهر بــــ100 يوم وراء يوم يقول كل شي ارتفع طيب ياابن الحلال انت مالك شغل الصابون من عندي (صبه احقنه )
كيلو الحاشي عندنا بالدمام وصل الى 40ريال تشتري كيلو كله عضام وشحم
خليها على الله بس ون كان خصمك القاضي مين تقاضي
الله يستر من تاليتها (الضغظ يولدالانفجار)
يعني اللي راتبه 1200وش يسوي يسرق ينتحروش يسوي يبي يعيش
الله يسترعلينا والله يرحمنا برحمته

االديحاني
22/10/2008, 12:14 AM
الله كريم

شمالات نجد
22/10/2008, 12:24 AM
موضوع رائع ومعلومات وفيره مشاء الله

طيب بما أن الموضوع في قسم السيارات ويهتم بالسيارات في المقام الأول

لنفرض أن معي سيارة موديل 2008 أريد بيعها وشراء سيارة موديل 2009

إذا نزل سعر الجديد فسوف ينزل سعر سيارتي المستعملة خصوصاً أن السيارتين من شركة واحدة

وهنا إذا بعت الآن سيارتي المستعملة بغالي سأشتري سيارة جديدة بغالي

نفس الشيء صح؟ أو هل سيكون هناك فرق؟

وفق الله الجميع

سلام

شيخ نجد
22/10/2008, 12:53 AM
هناك عامل يدفع بالسعر إلى أعلى وعامل يدفع بالسعر إلى أسفل

العوامل اللي ترفع السعر

لاحظ سعر الخضار ةالفاكهه في مكه أرخص من الطائف وفي المدينه أرخص من القرى التي تجلب منها. وذلك بسبب حجم الكميات المباعه.

كلما أستطاع المصنع إنتاج وحدات أكثر فإنه يستطيع تخفيض السعر.

العوامل اللي تخفض السعر
إنخفاض سعر المواد الخام مثل الحديد والبترول ولكن ذلك لا يخفض سعر السياره أكثر من 5 في المئه من سعر السياره.

وأغلب الظن أن عامل إرتفاع السعر سيكون أقوى من عامل إنخفاض السعر

يعني إما أن الاسعار لن تتغير أو أنها سترتفع إرتفاع طفيف

نظريتك صحيحه ولكن في الاوضاع الطبيعية للاقتصاد وللعالم .. في الحروب والازمات تتغير كل النظريات والقوانين ..

هل تعلم ان لدى شركات الاسمنت اكثر من اربعة مليون كيس متكدسة في المخازن ولم يتقدم احد يشتريها وبدءت المصانع تتقدم بخطابات لوزارة التجارة بشأن ذلك ؟؟

هل تعلم ان سابك سوف تنزل الحديد قريبا باكثر من 500 ريال للطن ؟؟

هذه احدى بوادر تكدس البضائع ظهرت في الاسمنت .. وقس على ذلك قطاع السيارات ولكن الى الان والتحركات لم تظهر بشكل ملموس في المعارض ..

الشركات تعهدت لـ" التجارة "بضمان الأسعار والتصدير من الفائض
مصانع الأسمنت تعاني من تكدس 4 ملايين طن وشركة تتريث بتشغيل خط إنتاج جديد

الوطن الثلاثاء
22/10/1429 لدمام: خالد اليامي

علمت "الوطن" أن شركات الأسمنت السعودية تواجه تحدياً غير مسبوق في ظهور بيانات جديدة تكشف عن ارتفاع حجم كميات الأسمنت المتكدسة في مخازنها إلى 4 ملايين مع بداية شهر أكتوبر الحالي أي ما يقدر بـ 15% من حجم الإنتاج الكلي البالغ 27 مليون طن سنوياً وإمكانية أن يصل حجم المخزون نفسه إلى 14 مليون طن خلال العام المقبل في حال استمر تعليق قرار وزارة التجارة بمنع تصدير الأسمنت، باستثناء مملكة البحرين منذ يونيو الماضي في ظل تراجع أرباح القطاع بنسب وصلت إلى 50%.
وقال مصدر موثوق لـ"الوطن" - طلب عدم الإفصاح عن اسمه - إن الشركات الثماني الرئيسية رفعت خطاباً لوزارة التجارة والصناعة في شهر أغسطس الماضي تتعهد فيه بضمان الإمدادات للسوق المحلية والتأكيد بأن ينحصر التصدير على الفائض وضمان مراقبة الأسعار في الأسواق للتأكد من عدم أرجحتها والتلاعب بها ،إلا أن مسؤولاً في إحدى تلك الشركات أوضح أن التجارة لم ترد سلباً أو إيجاباً، وأضاف"كانت تعهداتنا واضحة وننتظر من المسؤولين في الوزارة تدارك مستقبل هذا القطاع الحيوي الذي يمر بمرحلة فقدان وزن".
وقال المصدر إن المشكلة الأخرى تكمن في التوسعات التي انتهت من بعض الشركات لافتاً إلى أن إحدى شركات الأسمنت التي تركز على تصدير الأسمنت لم تشغل خطاً جديداً بطاقة 3 ملايين طن سنوياً رغم إنجازه مؤخراً لمصاعب تسويقية صريحة.
وتبلغ أسعار الأسمنت حالياً 13 ريالا للكيس وهو الحد الأدنى للسعر الذي سبق أن حددته وزارة التجارة وأسعف تفاهم شركات الأسمنت فيما بينها على عدم انهيار السعر لمستويات أقل وهو السعر الذي ظل متداولاً لمدة 40 سنة.
وحفلت النتائج المالية للربع الثالث بأسوأ أداء نتيجة تراجع أرباح جميع الشركات المدرجة في القطاع وتراوحت التراجعات بين 20-50% وذكرت الشركات في بيانات متتابعة أن الأسباب الرئيسية في انخفاض الأرباح هي إيقاف تصدير الأسمنت للدول المجاورة الذي تزامن مع تشغيل مشاريع زيادة الطاقة للشركات القائمة وبدء الإنتاج لدى شركات الأسمنت الجديدة مما أدى لاتساع حصة السوق.
يذكر أن فرض حظر الصادرات من قبل وزارة التجارة تم في نهاية الربع الثاني من العام الجاري عائد لنقص الكميات المعروضة من الأسمنت بسبب زيادة الصادرات وارتفاع الطلب في ذات الوقت بسبب الطفرة الإنشائية مما أسفر عن ارتفاع الأسعار إلى مستويات 20 ريالاً.
ويتوقع ارتفاع الطاقة الإنتاجية من الأسمنت في المملكة إلى 50 مليون طن في نهاية عام 2009 وبلغت صادرات الأسمنت السعودية 3.5 ملايين طن في عام 2007 ومثلت 12% من إجمالي مبيعات الأسمنت وزادت هذه النسبة مطلع العام الحالي إثر الزيادات الكبيرة في الإنتاج الناتج عن توسعات أو دخول مصنعين جدد .

العامر101
22/10/2008, 01:47 AM
ما كل ما يتمنى المرء يدركه

ثورة الشك
22/10/2008, 05:07 AM
ما كل ما يتمنى المرء يدركه

تجري الرياح بما لاتشتهي السفن

Dead
22/10/2008, 06:09 AM
الله يجزاك خير أخوي عاشق السراب موضوع جميل ومهم وفيه معلومات ممتاز

ولكن اتوقع حتى لو انخفضت اسعار السيارات عالميا ماراح تنخفض عندنا والدليل شوف الفرق بين الكويت والسعودية في الشفرولية تاهو .... التاهو LT1 تلقاه عندكم بالسعودية بسعر 112 ألف تقريبا وعندنا بالكويت سعره 138 ألف ريال .. وش رايك بالفرق ؟؟؟ هذا وهي نفس السيارة ونفس المواصفات ولكن يعتمد الموضوع على طمع الوكيل ... وهل تتوقع إن مثل هؤلاء الوكلاء الجشعين بيخفضون الأسعار لمستواها الطبيعي ؟ ما ظنتي :)

ولكن ممكن يكون الإنخفاض في المواد الاستهلاكية و الغذائية و مواد البناء وما إلى ذلك ويكون الانخفاض واضح وكبير ... أما قطاع السيارات فهو محتكر من مجموعة من الوكلاء اللذين اتفقوا على تنتيف المستهلك الخليجي بقدر الإمكان .

والله يعين :)

النداوي HZ2AF
22/10/2008, 06:22 AM
والله يا أخوك كلامك يا هو يفرح ويشرح الصدر
لكن أسمك "عاشق السراب" يخوف :)

صلهامه
22/10/2008, 06:28 AM
نظريات بعضها يصيب وبعضها ما اتوقع

لكن اللى ما ذكرته يا الغالى

توقع افلاس شركة GMC

وآخر الحلول دمجها مع شركة فورد

عاد الخشاش مثل دوج وجيب وطقتها هذى شكلها رايحه

Mohammad
22/10/2008, 10:01 AM
ما طير طير الا كما طار وقع...نسأل الله ان يكفينا الغلا والوبا والزلازل والمحن

كل شىء غاى للاسف وتجارنا اعتقد جشعين الا ابعد حد ولا ينفع معهم الا تدخل الدوله والمقاطعه..المواطنين قاطعو الحديد والسمنت وبدانا نرى بوادر زينه

اما السيارات فلا اعلم ! ولكن السياره التى شريتها قبل 20 سنه بعشرين الان سعرها لا يقل عن 50 او 60 او 90 الف ولم يبزل الا اسعار الشركات الجديده والصينيه والاقل جوده

الامريكان قاطعو سيارات الدفع الرباعى
ومشكلتنا مع المصانع الكبيره هو قلة التموين وهذا ربما يرفع السعر

والله اعلم

ابوعقل
22/10/2008, 10:28 AM
الله يبشرك بالجنه ان شاء الله

ان شاء الله تنزل الاسعار

سيف الظفير
22/10/2008, 11:02 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواني مما لا شك فيه ان العالم بسبب ازمة امريكا الاقتصادية يمر بفترة ركود اقتصادي ولسه احنا في بدايتها الان .. وبناء عليه كثير من السلع والاحتياجات سوف تنزل نزول رهيب ومظلي وسوف يتقاتل التجار الجشعين عمن يبيع اولاً ..

بتقولون ليش؟؟

اولا : المصانع العالمية راح تدشر نص موظفينها لعدم قدرتها المالية على الايفاء بمرتباتهم المادية ولخفض التكلفة كذلك .. وبناء عليه سوف تقل الارباح وتقل معها الانتاجية ..
البنوك ليس لديها فلوس زايده عشان تقرض هذه المصانع للتوسع والنمو وزيادة الانتاج ..
المواطنين او الطبقة الكادحه المشغله للاسواق قلت او سوف تقل معهم السيولة لذلك سوف توجد عبارات اشتر واحده والثاني مجاناً من قبل المحلات ..
اسعار المواد الخام اللازمة لصنع هذه البضائع راح تهبط ومعنى ذلك اسعار هذه السلع راح تهبط كذلك ..

البترول راح يقل الطلب عليه لان كثير من المصانع خفضت تكلفتها للنصف والبعض الاخر فلس واقفل .. وبالاخص مصانع وبنوك امريكا ..

يوجد هناك اسباب كثيرة ومستجدات عالمية تحدث كل يوم خلال هذه الازمة .. واثارها بعيدة وقريبة .. ايجابية وسلبية .. سوف تزيد ناس ثراء وناس تزيدهم فقراً ..

الآن ..

ما لدي من معلومات تفيد ان تجار معارض السيارات الكبار يبحثون الان عن عملاء وشريطية داخل المدن الصغيرة والريفية والبعيدة عن مزايدات وحراجات السيارات الكبيرة كما في الرياض وجده والدمام ليصرفوا بضاعاتهم باسعار معقوله قبل الهبوط القادم .. خصوصاً سيارات الدفع الرباعي يعلمون انها مطلوبه بشده في المناطق الصحراوية ولذلك لجأو لهذه الطريقة ..

بناء عليه واخوكم ناصح لكم في الله ولله ..

من يريد الشراء فلينتظر ليجد اسعار يسيل لها اللعاب قد تصل لانخفاضات بمقدار 30% الى 40% .. وكذلك البائع ان وجد فرصة سريعه للبيع فلا يتردد بعد الاستخارة طبعا في كل الحالتين ..

وتقبلوا اطيب تحياتي ومستعد للنقاش معكم ..

اخوكم

كلامك يا الغالي منطقي وعلمي ومبني على أسس مالية بحتة واقتصاااااااادية

ولكن

شئ ارتفع سعره في السعودية تأكد

لن ينخفـــــض مرة اخرى

وهذا الشئ مبني على وقائع يومية لسلع كثيرة ارتفعت من سنين والوضع الاقتصادي تغير من انخفاض لأرتفاع لأنخفااااض

ولن ولم تتغير

التجار في السعودية مستعدون على مواجهه الافلاس والفقر

مقابل غلاء اسعار السلع

وعدم مقدرة المواطن على الشراء

ليكون كل عمرة عاجزاً على العيش بطريقة تضمن له العيش الرغيد

aooa
22/10/2008, 11:09 AM
هههههههههه

هذا كلام فاضي

يمكن يكون صدق على السيارات الامريكيه لان هناك شركة سيارات خسرت في معمعة الاقتصاد الامريكي

اما الياباني فلا خوف عليه ...... وعلى قولت صديق لي وداعتك النظيف

مع اني اتمنى ان تنزل اسعار السيارات ولكن الواقع غير حيث ارتفع سعر الددسن 2009 دبل من تقريبا

64 الف الى 73 الف ريال

واللي ما هو مصدق يمر وكالة نيسان

ابو خطاب
22/10/2008, 11:23 AM
الأزمة العالمية تبشّر السعوديين بانخفاض معدلات التضخم 15%

قد تهبط بأسعار السلع الأساسية للمستهلك ومواد البناء مع مطلع عام 2009
الأزمة العالمية تبشّر السعوديين بانخفاض معدلات التضخم 15%

الرياض - أحمد بن حمدان:
"رب ضارة نافعة" قد ينطبق هذا المثل العربي على حال السعوديين مع الأزمة المالية التي يشهدها العالم حالياً، التي وإن كلفتهم خسائر باهظة في سوق المال المحلية، إلا انها قد تساهم في تحسين الوضع المعيشي لهم عبر خفض نسبة التضخم نحو 15%.
ففي الوقت الذي تسببت فيه الأزمة المالية بانهيار سوق الأسهم وخسارة مؤشره ما يزيد عن 1400نقطة في أيام معدودة، يرى اقتصاديون انها قد تؤثر بشكل غير مباشر في تخفيض أسعار السلع الأساسية وايجارات العقارات.

وأشار هؤلاء إلى عدة عوامل يستندون فيها إلى ذلك منها انخفاض القوة الشرائية لدى الأمريكيين جراء الأزمة والذين يستهلكون 30% من الانتاج العالمي، ما قد يقلل من استهلاكهم ويوازن بين العرض والطلب على المنتجات وبالتالي تقل أسعارها، اضافة إلى تسبب هذه الأزمة في انهيار لأسعار النفط التي تسببت في زيادة نسبة التضخم المستورد، نتيجة غلاء أسعار الوقود وتكاليف النقل.

وقال الدكتور سالم باعجاجة استاذ الاقتصاد والمحاسبة في جامعة الطائف، ان الأزمة المالية التي تعيشها أسواق المال العالمية في وقتنا الحاضر، قد تعود بتأثيرات ايجابية على المستهلكين السعوديين ومن ذلك خفض معدلات التضخم نحو 15% مع مطلع عام

2009.وأوضح باعجاجة الذي كان يتحدث مع "الرياض" هاتفياً ان معدل التضخم الذي يبلغ بحسب آخر احصائية رسمية نحو 11%، مرشح لتسجيل انخفاض كبير مطلع العام المقبل، نتيجة انخفاض أسعار السلع الأساسية للمستهلك، وايجارات العقارات وأجور النقل وأسعار الوقود، وانتفاء ظاهرة التضخم المستورد متأثرة جميعها بالأزمة المالية العالمية.

وأضاف: أسعار السلع والخدمات في الأسواق المحلية ستنخفض في المستقبل القريب، وذلك لأن معظم هذه السلع مستوردة من أمريكا وأوروبا اللتين يعيش اقتصادهما أوضاعاً مأساوية، وبالتالي قد تبيع تلك الدول منتجاتها بأسعار أقل نتيجة بحثها عن السيولة النقدية، كما ان هذه الأزمة ستوفر السلع بكميات كبيرة ما يرفع حجم المعروض أمام الطلب وبالتالي تهبط الأسعار.

ولفت باعجاجة إلى ان المستهلك السعودي بدأ يلحظ الأثر الايجابي للأزمة المالية العالمية ومن ذلك ارتفاع قيمة التحويلات الخارجية بالدولار حيث تصل حالياً 3.78ريال للدولار الواحد، ما يدلل على ارتفاع قيمة الدولار أمام العملات الأخرى ومنها الريال.

وزاد: "رأينا كيف انخفضت أسعار الحديد هذه الأيام نتيجة توفر المعروض بكميات كبيرة بعد اجراءات الحكومة التي قضت بالحد من تصديره، وهذا ما قد تفعله الأزمة المالية بالكثير من السلع فستوفرها بكميات كبيرة ما يقلل قيمتها".

وأوضح استاذ الاقتصاد والمحاسبة في جامعة الطائف، ان أسعار النفط انهارت وسجلت انخفاضاً بلغ معدله 40% في شهر واحد، فبعد أن كانت 140دولاراً للبرميل أصبحت الآن 77دولاراً، الأمر الذي من شأنه خفض أسعار الوقود وتخفيض أجور النقل حول العالم وتكاليف مواد الخام، ما يعد عاملاً مؤثراً أيضاً في توفير السلع بأسعار مناسبة.

من جهتهم قال اقتصاديون خليجيون ان غالبية سكان دول الخليج يشكون منذ خمس سنوات تقريباً من غلاء كبير، وارتفاع في أسعار العقارات، وبما تلجم هذه الأزمة العالمية التضخم، وتدفع الاقتصاد الخليجي للسير بثبات بدلاً من القفزات الحالية.

ودعوا المسؤولين عن ادارة الاقتصاد في دول الخليج إلى اعتبار ما جرى في الغرب درساً، لابد من الاستفادة منه، وتفادي مسبباته، حتى لا يتكرر في دول المنطقة، مؤكدين ان دول الخليج قادرة على تجاوز الأزمة الحالية، بفضل الايرادات النفطية، وفوائض الموازين الحكومية التي تجاوزت 700مليار دولار خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وأوضحوا أن الأزمة المالية العالمية ليست كلها شرا، وقد يكون لها تأثير ايجابي يتمثل في وضع الاقتصاد الخليجي على المسار الصحيح، بدلاً من القفزات الكبيرة التي يعيشها الأعوام الأخيرة، مبينين ان معدل النمو الاقتصادي في دول الخليج يتراوح حالياً ما بين 12و25%، وفي ظل الأوضاع الجديدة يمكن ان يتغير وضعه، وينمو بخطى ثابتة هادئة، تحميه من أي أزمات مستقبلية.

وأشاروا إلى ان التضخم تزايد بمعدلات كبيرة في الدول الخليجية نتيجة الطفرة الاقتصادية التي تشهدها منذ سنوات، وتقدر نسبة التضخم في هذه الدول بما يتراوح بين 10و14%، وقد تتسبب الأزمة العالمية في خفض نسبته إلى 5%، كما كانت عليه قبل خمس سنوات، معتبرين ان ذلك يصب في مصلحة المستهلك الذي سيجد انخفاضاً في أسعار السلع الاستهلاكية وأسعار الوقود، وتذاكر السفر بالطيران.

واعتبروا ان الأزمة المالية ستتسبب في خفض أسعار مواد البناء، ما يؤدي في النهاية لانخفاض أسعار العقارات التي تشهد تزايداً جنونياً في دول الخليج، منوهين إلى انه مع انخفاض سعر النفط تنخفض بالتبعية تكاليف النقل والبناء وأسعار السلع الاستهلاكية، وهو ما يصب في مصلحة المستهلك.

--------------------------------------------------------------------------------
هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية جريدة الرياض اليومية (http://www.alriyadh.com/)

العامر101
22/10/2008, 11:48 AM
ارتفاع اسعار السيارات مرض لا يرجى برئه

انا عندك مثلا متوقع هذه الانهيارات وصفيت السيارات الي عندي من شهر ربيع الاول من هذا العام1429

وقعدت احتري السيارات تنزل تاثرا با الازمة المالية العالميه

وبا العكس يا ليتني لم ابيع ارتفعت السيارات بشكل جنوني

وايني ذا اتحرى كل اسبوع انها تنزل ولكن الوقت يذهب والسيارات تغلا زياده خصوصا التايوتا

واستشرت ناس من كباريات تجار السيارات واجابوني ان السيارات التايوتا في ارتفاع وليس في نزول ويا ليتني طعت شورهم بس اخخخخخخخخخخخ

اتمنا ان السيارات تنزل على الاقل لاسعارها قبل شهرين على الاقل

لكن

ما كل ما يتمنى المرء يدركه ==== تجري الرياح بمالا تشتهي السفن

سيف الظفير
22/10/2008, 12:02 PM
على سبيل المثال سعر الهايلوكس من 75000 الى حدود 84.000 و 85000

ارتفاع بحدود 10.000 ريال

حامى الخبرا
22/10/2008, 12:27 PM
من باب (كلن على همه سرا )الحريم أنشاء الله يشملهن هتخفيض؟؟>>>>>:cool: يخطط يتزج الثالثه :cool:

شروكي ربع
22/10/2008, 12:29 PM
اسعار المصانع ستنزل واسعار سوقنا ستزيد ان لم تثبت ..

بمعنى ان الشريطي والتجار سيزيد ربحه ..

انا أتسائل ما الذي سيدعوه لتخفيض سعره ؟؟

العامر101
22/10/2008, 12:34 PM
من باب (كلن على همه سرا )الحريم أنشاء الله يشملهن هتخفيض؟؟>>>>>:cool: يخطط يتزج الثالثه :cool:

ان شاء الله يشملهن

ابي اطق الثانيه يا خوك

40 سنه وانا على واحده اخخخخخخخ

ثورة الشك
22/10/2008, 12:59 PM
والله يا أخوك كلامك يا هو يفرح ويشرح الصدر

لكن أسمك "عاشق السراب" يخوف :)

صراحه انت مصيبه :D

بـدر
22/10/2008, 03:36 PM
يا اخوان من وجهة نظري المتواضعة
عند حدوث كساد عالمي فعلي والاسعار سوف تكون كما نتوق
ان القوة الشرائية + قيمة العملة = سوف تنخفض ايضا بنفس المقدار او اكثر وخاصة القوة الشرائية اذا ما افترضنا ثبات قيمة العملة ...

فلذلك الشق اكبر من الرقعة سوف يكون << خربها آخر شي

هاوي فشق
22/10/2008, 03:49 PM

اخوي يزن 2000
السلام عليكم
اسعار خياليه اليوكن xL
وغيرة عندنا رخيص يجن من المتطقه الحرة الاردنيه
استعمال امريكي او تصادف خليجي
43000الف ريال انت وشطارتك هناك يزيد اويقل
معارض القريات بمنطة الجوف اغلبها جموس
تقبل مروري

يزن2000
22/10/2008, 07:02 PM
اخوي يزن 2000
السلام عليكم
اسعار خياليه اليوكن xL
وغيرة عندنا رخيص يجن من المتطقه الحرة الاردنيه
استعمال امريكي او تصادف خليجي
43000الف ريال انت وشطارتك هناك يزيد اويقل
معارض القريات بمنطة الجوف اغلبها جموس
تقبل مروري

مشكر اخوي الكريم .. لكن القريات بعيده مررره اخوك من المدينه لكن يمكن تكون جده احسن واقرب لنا من القريات بارك الله فيك

محمد الصرير
22/10/2008, 08:06 PM
الله يجيب الخير ، وهذي أسباب والمسبب هو الله ، والله أرحم بعبادة ، نسأله تعالى الخير حيث كان ونسأله تعالى أن يبارك لنا فيه , والرزق مكتوب ولا يقف الرزق حتى تقف المنية . ودمتم سالمين

مخاوي الكشات
22/10/2008, 08:56 PM
أخواني الذين يقولون بإرتفاع الأسعار لن أزيد على كلام الاخ إلا :

أنا إنسان لدي بضاعة والعالم يواجه كساد وإنخفاض في الدخل أو بالأصح قلة الطلب لأسباب عديدة هل أبقي البضاعة وأكدسها وأفلس أم أصرفها وأبيعها ؟؟؟ طبعاً هامش الربحية أو نسبة الربح في قطاع السيارات لدينا في المملكة العربية السعودية عالي جداً ولك أن تتخيل أن الوكيل يأخذ السيارة من الميناء بـ 40 ألف ويبيعها بـ 75 ألف .. أي مايقارب 50 % أو 48 % وبالتالي الوكيل لو أنزل من قيمة السيارة 30% فهو سيربح ولكن بنسبة أقل وقد يضطر إلى الخسارة من أجل تصريف البضاعة وإيجاد سيولة ..

ridan
22/10/2008, 10:57 PM
مسالة الأسعار ستنخفض ممكن لكن من الرابح ؟؟؟؟؟
التاجر حيث ان التجار لن يخفضون سعر المنتج النهائي للمستهلك بتاتا الا بفارق 5% اذا غلبت الروم
يعني التاجر بيشتري مثلا سيارة من المصنع ب 100الف قبل الغلاء ويبيعها ب150
بعد الغلاء صار يشتري السياره ب130 الف ويبعها 180 الف (الربح ثابت على 50 الف لحد الحين)
بعد فترة الغلاء جت موجة الهبوط وصار التاجر يشتري السيارة ب80 الف بس من المصنع ويبيعها بأفضل الأحوال ب170 الف هذا التاجر اللي بقلبه رحمه بعد مو زي اللي فيه جشع وبيبقى على 180 الف
كم صار ربح التاجر بعد مانخفض السعر من المصنع اذا كان بيبع ب170 نقص 80 التكلفه =90 الف ؟؟؟؟
بينما بالسابق كان مكسب التاجر 50 الف فقط

قبل ان يناقشني احد بنظرتي اتمنى ان يطبق المثال على بعض السلع السوقيه ويقارن ويشوف ممكن تكون النسبه اللي سويتها مبالغ فيها لاكن كنظريه اتحدا اي احد ينفيها خصوصا بالسوق الخليجي والجشع من التجار اللي نشوفه
ومثال امام الجميع وواقعي ولحد يضحك علي
اليوم انا مشتري طحينه من البقاله حقت النخله؟
كم تتوقعون قالي قيمتها ؟؟؟
قبل فترة كانت ب7 ريال!!
الحين؟؟؟؟
13 ريال جلست اتجادل مع البياع ويقول والله طالعه علي ب12.5 جمله يعني دبل السعر ..
طيب الطيحنه وش موادها الأوليه سمسم صح؟
سمسم وبعض الإضافات للحفظ من التلف كمواد حافضه فقط مالمكلف فيها لكي يكون السعر بالدبل علما ان اسعار المواد الغذائيه الأوليه انخفضت ليش التاجر ماخفض السعر على المستهلك ؟؟؟؟؟؟؟
الجشع من التاجرصح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يجي هنا دور حماية المستهلك ؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الله المستعان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!111

الوهاج
23/10/2008, 12:07 AM
10 على 10 :)
تحليل في الصميم
بارك الله فيك

بدوي جنوبي
23/10/2008, 12:24 AM
تم التثبيت

الجندي2005
23/10/2008, 12:37 AM
انا تفق مع بعض الأخوان كلنا نعرف ان تجارنا عيااااال ..................
والله ثم والله لو يفلسون انهم ما ينزلون اسعارهم تدرون وشوا اللي يبي ينزل الـ 5 % حقت المعيشة هذي تبي تطير والأسعار باقيه هذا اللي اتوقع ( حدوثة 5 % تروح والاسعار باقيه ،،،،،،، ).

قميري 999
23/10/2008, 01:14 AM
الله يعين ..........,
وأنا اتوقع نزول بسيط في الاسعار لا يزيد عن 5% هذا والله اعلم................,

q.8
23/10/2008, 01:25 AM
كلامك صحيح عندنا بالكويت كذلك اسعار السيارات وخصوصا الجمس نزل سعره بمبلغ خيالي تصور نزل من سعره الف دينار يعني 14 الف دينار :)

وباانسبة لمواد البناء من حديد واسمنت فعلا نزلت بشكل ملحوظ وياحظ من يبي يبني بيته هالحين :)

والله يعين وعقبال مانشوف مفخرة الارض ينزل سعره

شيخ نجد
23/10/2008, 01:49 AM
تم التثبيت

كلامك صحيح عندنا بالكويت كذلك اسعار السيارات وخصوصا الجمس نزل سعره بمبلغ خيالي تصور نزل من سعره الف دينار يعني 14 الف دينار :)

وباانسبة لمواد البناء من حديد واسمنت فعلا نزلت بشكل ملحوظ وياحظ من يبي يبني بيته هالحين :)

والله يعين وعقبال مانشوف مفخرة الارض ينزل سعره

شكراً للإدارة على تثبيت الموضوع وياليت نثري الموضوع بمداخلات هادفه ومن لديه اضافات جديده او مؤشر عن نزول اسعار السيارات سواء عالمياً او خليجيا او محلياً ينبئنا بها مشكوراً مثل الاخ الكويتي اللي قبلي .. سواء جديد من الوكلات اومن معارض السيارات ..
ولكم فائق التحايا

rare
23/10/2008, 02:32 AM
الله يرضى عليك أخوي عليك أخوي عاشق السراب

تحليل منطقي و موضوع شيق

بس فيه سؤال أو ملاحظة أتوقع مع أرتباط الريال بالدولار ما راح
تنزل الاسعار لان الريال يبي تطيح قيمته فلذلك لن يكون هتاك تأثير

بس اللي ما قدرت أتخيله الان هو أفرض نزلت الاسعار بالعالم أنا أتوقع بعد
نزول الدولار طبعا الريال يبي ينزل لذلك ما راح نستفيد شي لكن بعض الدول
تبي تصير الاسعار عندهم بلاش بسبب فك الارتباط بالدولار
لكن هنا نبي نقشر بصل

أنا ترى داج بها الامور لذلك هل الكلام اللي فوق منطقي و لا لا

يزن2000
23/10/2008, 02:34 AM
اللهم عجًل بها ياحي وياقيوم

لصمت ملاك
23/10/2008, 02:42 AM
يالربع والله اني خايف انو الريال السعودي يصير بالقيمه (نفس الريال اليمني )

الله يستر ترو كانو الشيبان زمان يبيعون ويتعوشون باليمن والحين ......!!!

مجرد رأي ..

شيخ نجد
23/10/2008, 03:31 AM
الله يرضى عليك أخوي عليك أخوي عاشق السراب

تحليل منطقي و موضوع شيق

بس فيه سؤال أو ملاحظة أتوقع مع أرتباط الريال بالدولار ما راح
تنزل الاسعار لان الريال يبي تطيح قيمته فلذلك لن يكون هتاك تأثير

بس اللي ما قدرت أتخيله الان هو أفرض نزلت الاسعار بالعالم أنا أتوقع بعد
نزول الدولار طبعا الريال يبي ينزل لذلك ما راح نستفيد شي لكن بعض الدول
تبي تصير الاسعار عندهم بلاش بسبب فك الارتباط بالدولار
لكن هنا نبي نقشر بصل

أنا ترى داج بها الامور لذلك هل الكلام اللي فوق منطقي و لا لا
كثير من الدول دخلت مرحلة الكساد او مرحلة الركود الاقتصادي وما لدي من معلومات حديثه تفيد بما يلي :

- بريطانيا امس اعلنت رسميا دخول الكساد العظيم ..

- ايسلندا اعلنت افلاسها كاملا ..

- باكستان تستنجد بالبنك الدولي وتعلن ان مالديها من سيولة يكفيها فقط لمدة ستة اسابيع ..

- مؤسسة النقد السعودي تعلن قبل فترة انه لا يوجد مشكلة لدى البنوك من ناحية السيولة والملاءة المالية .. ويقولون انهم عرضوا توفير سيولة للبنوك ورفضوا وقالوا انهم ماهم بحاجة .. ثم ترجع مؤسسة النقد وتدعم البنوك امس بمبلغ ثلاثة مليار دولار ؟؟ لييييييييييييش!!!

- ابعاد الازمة المحتملة لدينا ان البنوك ارصدتها عبارة عن ارقام فقط ولا تغطي الاموال المودعه بالفعل (هنا المشكلة) ..

ولي متابعة فيما بعد للموضوع ..

حامى الخبرا
23/10/2008, 12:03 PM
هذ تصريح من أكبر تجار الكويت ومن أكبر تجار العالم ويصنف من العشر الأوائل
بالعالم وهوشخص معروف دولين الاوهو ناصر الخرافى رئس مجموعة الخرافى الدوليه وهذ تصريحه نقلن عن جريد الوطن الكويتيه
أزمتها ستضرب العقار والبنوك.. حتى البقالة والدكان ناصر الخرافي: البورصة تقود البلد إلى كارثة
كتب الأمير يسري: حذر رئيس مجموعة الخرافي رجل الأعمال ناصر الخرافي من كارثة تتسبب بها البورصة «إذا لم تتحرك الحكومة لانقاذها، وإلا فانها ستضرب العقار والبنوك.. حتى البقالة والدكان».

ولفت إلى أن تفاصيل... (http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=204&article_id=456164) (لمزيد من العلومات أضغط على التفاصيل) تاريخ النشرالخميس 1429/10/23 ه الموافق 2008/10/23 م

الناصح 99
23/10/2008, 04:22 PM
ياليت تنزل اسعار السيارات

بس الي اتوقعه هو ارتفاع او على الاقل البقاء على هذه الاسعار

وذالك لارتفاع الطلب

كما تعلمون من يحدد الاسعار هو العرض والطلب

والناس تكثر وخاصه فئة الشباب في جميع بلدان العالم

وهناك دول عندها نمو اقتصادي قوي ويزداد طلب السيارات فيها

مثل الهند بعض دول شرق اسيا ودول الاتحاد السفيتي سابقاً

مما يزيد الطلب عللى السيارات

هذا والله اعلى واعلم

rare
23/10/2008, 04:38 PM
الله يجزاك خير أخوي عاشق السراب

و الله الوضع يخوف شوي لكن حنا متكلين على الله بكل أمورنا

أنا أشوف الشباب مبسوطين علشان السيارات و الوضع أكبر من كذا
للأسف و تكفون لا يزعل مني أحد صار أكبر همنا سيارة و و جيب و ددسن

البنوك إن شاء الله أبو متعب مهوب مقصر إن شاء الله الله يطول عمرة و يسهل أمرة و يعينة

أنا بتصوري القاصر (قام يتفلسف قبل شوف قايل أنك داج بها الامور هههه)
الخوف من هالرييل الله يستر عليه

الأخطبوووط
23/10/2008, 07:08 PM
الوضع بصراحة أخطر من نزول سعر سيارة أو نزول مواد بناء وخلافه , الركود الإقتصادي له مساوئ و محاسن .
لكن كل شيء في زمننا هذا غير خاضع للتحليل المنطقي , بمعنى العالم يتوقع كذا وكذا لكن يحدث غير المتوقع نهائيا .
لكن بيني وبينكم والله إني متفائل بهذا الركود , خصوصا على القطاع العقاري , بإذن الله راح تنخفض قيمة الأراضي و يشم خشمها و أنتم بكرامة التراب .
لأن أسعار الأراضي خصوصا عندنا بمكة في ارتفاع متزايد و على شيء ما يسوى .
وصدق يوم قالها عندنا واحد من الشباب :
بووووووووووووش جااااااااااااابها على سقفها :d

يزن2000
24/10/2008, 02:39 AM
الله يستر بستره

dndon
24/10/2008, 04:07 AM
صباح الخير للجميع..

الان السيارات الامريكية (2009) خاصة اليوكون زايد حوالي 20000 عن 2008،، لكن×

ممكن نقول الى الان ما ظهرت نتائج الازمة،،، طيب يعني وش راح يصير على شركات السيارات

اولا لو اعتمدت تخفيض الانتاج وش راح يصير راح يرسلون السيارات بنفس سعرها السابق والطلب

عندنا قوي على السيارات والانتاج محدود وش بتتوقعون بتنزل مو معقول ولنا في ابو جميل عبرة

الجيوب محدودة عنده ولاتجيك الا بالطلب وش نتج عنه ؟ نتج عنه ارتفاع اسعارها لدرجة انك

تشتري الجيب وتبيعه بالمعارض اغلى.

لو جينا للاحتمال الثاني لمصانع السيارات وهوافلاسها وايقاف الانتاج ايضا ماذا تتوقعون لأسعار

السيارات الجديدة او المستخدمه بتنزل ولا بترتفع.

وشكرا للجميع..

شيخ نجد
24/10/2008, 05:31 AM
تويوتا تواجه أول انخفاض للمبيعات بعشر سنوات

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/5/4/1_792012_1_34.jpg

تواجه تويوتا ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم أول انخفاض بمبيعاتها في عقد كامل هذا العام، بسبب انخفاض المبيعات العالمية على إثر الأزمة المالية المتفاقمة.

وقالت نيكي الاقتصادية إن تويوتا سوف تبيع 8.3 ملايين سيارة هذا العام من 8.43 ملايين العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى انخفاض الطلب على السيارات بالولايات المتحدة وأوروبا واليابان بسبب أزمة المال العالمية، والمخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ولم تؤكد تويوتا التقرير لكن المتحدث باسمها هيدياكي هوما اعترف بأن ظروف السوق "قاسية جدا" مشيرا إلى أن شركته ترمي للوصول إلى هدفها السنوي ببيع 8.5 ملايين وحدة هذا العام.

ومن المتوقع أن تصدر تويوتا بيانها السنوي في يناير/ كانون الثاني المقبل.

يُذكر أن تويوتا تخوض منافسة حامية مع جنرال موتورز الأميركية لتزيحها عن المركز الأول كأكبر شركة عالمية.

وارتفعت مبيعات مجموعة تويوتا العام الماضي بما فيها دايهاتسو وهاينو التابعة لها إلى 9.366 ملايين وحدة، بما يقل بفارق بسيط عن مبيعات جنرال موتورز التي وصلت 9.37 ملايين.

وتوقعت نيكي انخفاض مبيعات مجموعة تويوتا هذا العام إلى 9.3 ملايين سيارة.

شمالات نجد
24/10/2008, 06:16 AM
يا ناس السيارات بسيط أمرها نجيبها من الخارج بتراب الفلوس إذا (دجت الأسعار)

أهم شيء المأكل والمشرب والمسكن

يا رب يستطيع اللي راتبه 4000 أو أقل أن يعيش دون الحاجة لديون أو قروض

تخيلوا معي وبإذن الله هذا اللي بيصير

فيلا جديدة (بناء غير تجاري) مساحة أرضها 400 (دورين) سواء (مفصوله) أو (درج في الصالة) يكون قيمتها 450 ألف أو 550 ألف.

أرض مترها كان بـ 1000 ريال ينزل سعر المتر فيها إلى 500 ريال.

والأزين من هذا كله أنه نقدر نعبي حوض الونيت مقاضي بالكرتون بـ 1000 ريال مثل أول وتكفينا شهرين ونفتك من السوبرماركت وخرابيطها :)

طبعاً هذا الكلام من شدة العاطفة ولكن أنا متفائل بهذه العاصفة

سلام

كلاش 11
24/10/2008, 10:14 AM
الله يجزاكم خير والله اني مشتهي رنج بس سعره غالي شوي
ياريت ينزل وتنزل اسعار السلع نتمنى ذلك

الله يوفق الجميع

راشد الحربي
24/10/2008, 06:15 PM
صحيح كلامك انه فيه نزول بس مسألة النسبة انها بتصير 30-40% ماعتقد ..!

يعني الجيب اللي يسوى الان 100000 .. تعتقد انك بتاخذه بعد كم شهر او بعد سنه .. بـ 60 الف ريال ؟؟!

انا اقولك انها من المستحيلات السبع ..

اتوقع انك كثرت النسبة ماتتعدى العشرة بالمئة .. وستبدي لك الايام ..!

الجبل الراسي
24/10/2008, 07:13 PM
السيارات مافيه اي نزول حتى القديم كان لي جوله البارح في معارض جده وقلت اشوف الاسعار والحقيقه ان السيارات في زود
نرجع للقعار
العقارات ثابت سعرها واطلب اكثر من العرض هذا على مستوى جده ومكه وانا هنا كلامي عن العقارات
الاستثماريه والصالحه للسكن الحالي طيب وين التراجع في الاسعار

يزن2000
24/10/2008, 07:15 PM
اخواني وش رايكم بالسيارت المستورده من امريكا ( المستعمله ) يمكن تنخفض اسعارها او لا .. لاني ابغي اشتري يوكن او تاهو مستعمل لإن فيه ناس تقول اصبر بترخص وناس تقول اجزم ومحتار والله .. ابي شوركم بارك الله فيكم والله يكتب اللي فيه خير لنا ولكم

طارق الحربي
24/10/2008, 07:51 PM
يمكن كلامك ينطبق على الدول العظمى

اما السعوديه

الاسعار في الخارج ترخص وحنا عندنا تغلى :)

شيخ نجد
24/10/2008, 08:55 PM
اخواني وش رايكم بالسيارت المستورده من امريكا ( المستعمله ) يمكن تنخفض اسعارها او لا .. لاني ابغي اشتري يوكن او تاهو مستعمل لإن فيه ناس تقول اصبر بترخص وناس تقول اجزم ومحتار والله .. ابي شوركم بارك الله فيكم والله يكتب اللي فيه خير لنا ولكم

السلام عليكم ابو يزن .. انت الي رديت علي موضوعي في المنتدى ذاك .. امممممممممممممممم ،،

ومثل ما قالوا الاخوان الأمريكي الأكثر تضرراً من هذه الأزمة وبعدين ترى الكساد هذا بيستمر سنين مو شهور ،، يعني اذا انت تنتظر نزول خمسة او سبعة الاف فماهي فارقه معاك ،، اما اذا كنت نتنظر الأزمة لما تحمى على ما يقولون وتدخل في كل شئ فيبي لك صبر من سنه لسنه ونص تاخذ الامريكي بفرق 30 .. %

وتقبل تحياتي

ملاحظة لكل مجال وضعت اسم معرف لي:p .....

ماجد الشمري
25/10/2008, 03:01 AM
اول شئ السلام عليكم جميع ...
انا قريت بردود بعض الاخوان انهم يتوقعون السيارات يرتفع سعرها او تثبت .. او على الاقل تويوتا تثبت ...
الوضع يمكن البعض ما استوعبه بالشكل الصحيح ،،، يوم الثلاثاء كان في لقاء مع بروفسور امريكي من اصل عربي في جامعة جورج واشنطن وقال : ان الانهيارات اللي صارت الى الان هي مقدمة الازمة والى الان الازمة ما استفحلت وجاء دورها ... بالعربي الكساد جاي وبقوة ...
تويوتا وهي الشركة الاكبر مبيعا وربحا في العالم خفضت انتاجها اكثر من مليون سيارة و في اعتقاد سائد ان كثير من السيارات ماراح تنباع ... الشركات الامريكية وضعها جدا سئ .. العالم كله في وضع سئ ,,,
للعلم فقط ، 40 % من مبيعات السيارات في العالم هو في امريكا وبالتالي كل الشركات متضررة وبقوة ( الا السيارات الغالية جدا فالكل يعلم ان عدد الاثرياء ازداد بشكل كبير عالميا على حساب الفقراء والطبقة الوسطى ) ..
الدول مثل اليابان و كوريا وتايوان هي دول تعتمد بشكل كبير على امريكا فهي الدافع والمحرك الرئيسي لها والراعي الرسمي كذلك وعشان كذا ا خسائرهم كانت خيالية ,,,

الوقت الجاي راح تكون دول الخليج بما فيها السعودية هي الاكثر قيمة عالميا لأن لديها مخزونات مادية جدا كبيرة و اذا كان الكساد راح يستمر 3 او 4 سنين فأعتقد معدل الانفاق الحكومي ماراح يتأثر والمفروض خلال فترة الكساد تستغل الدولة والشعب الفرصة لبناء كل شئ وشراء احتياجات الناس في ظل رخصها ...

احد الاخوان قال ان الوكلاء ماراح يرخصون في الاسعار في الردود .. الا راح يرخصون لأن السوق العالمي مفتوح وبالذات الامريكي وتقدر تشتري سيارتك الرخيصة جديدة من امريكا ... ثاني ايام العيد اخذت الاهل ورحنا المدينة وقابلت عند جماعة لي هناك شخص امريكي مسلم وناوي يعيش بالمملكة ،، يقول ان الكساد بدأت علاماته تظهر والقدرة الشرائية للمواطن الامريكي اصبحت ضعيفة ... وهو بدأ بإستيراد السيارات الامريكية للملكة لان الربح بالنسبة لهم يعتبر كبير ...

بالنسبة للحديد مثلا .. حتى لو ما رخصت سابك او الراجحي الحديد ... الحديد الاوكراني اجود انواع الحديد راح يرخص كثير خصوصا ان اوروبا راح يصيبها الكساد بقوة ..

أهم مافي الموضوع واللي اخاف امنه ان ربعنا يساعدون بعض هالدول المنكوبة بضخ الاموال فيها في وقت احنا نحتاج هالدراهم لحل كثير من مشاكل الناس في ظل انخفاض الاسعار .. وهذا ما اشار له البروفسور الامريكي من ان دولة خليجية ( ماذكر اسمها لكن اكيد السعودية ) على وشك تستجيب لنداءات الحكومة الاسبانية بمساعدتها ، وقال الدكتور ان هذه الاموال لن تسترد لأن النظام المالي الاسباني على وشك الانهيار وبالتالي عدم القدرة على السداد ...

اخوكم ماجد الشمري

الجندي2005
25/10/2008, 11:55 AM
هذا الخوف منه (( ...................... خف منذا .............. )

يزن2000
25/10/2008, 05:34 PM
السلام عليكم ابو يزن .. انت الي رديت علي موضوعي في المنتدى ذاك .. امممممممممممممممم ،،

ومثل ما قالوا الاخوان الأمريكي الأكثر تضرراً من هذه الأزمة وبعدين ترى الكساد هذا بيستمر سنين مو شهور ،، يعني اذا انت تنتظر نزول خمسة او سبعة الاف فماهي فارقه معاك ،، اما اذا كنت نتنظر الأزمة لما تحمى على ما يقولون وتدخل في كل شئ فيبي لك صبر من سنه لسنه ونص تاخذ الامريكي بفرق 30 .. %

وتقبل تحياتي

ملاحظة لكل مجال وضعت اسم معرف لي:p .....

حي الله الجار العزيز هنا وهناااك ..
والله ياخوي انا محتار فيه ناس بتقول بتنزل السيارات وفيه ناس تقول لا .. لاني ابغي يوكن او تاهو من المستورد من امريكا وعلي كلام الناس والله متردد شويه وربنا يكتب لنا ولكم الخير ..
وصدقني يوم قريت مقالك هنااااااك شكيت انه انت وقلت ماشاء الله معني هنا وهناك .. فراسه :p :eek: ومن حقك لكل مجال معرف ههههه .. حفظك الله من كل مكروه اخوي الكريم ومشكور علي ماتقدمه لنا

شيخ نجد
25/10/2008, 09:09 PM
انا قريت بردود بعض الاخوان انهم يتوقعون السيارات يرتفع سعرها او تثبت .. او على الاقل تويوتا تثبت ...
الوضع يمكن البعض ما استوعبه بالشكل الصحيح ،،، يوم الثلاثاء كان في لقاء مع بروفسور امريكي من اصل عربي في جامعة جورج واشنطن وقال : ان الانهيارات اللي صارت الى الان هي مقدمة الازمة والى الان الازمة ما استفحلت وجاء دورها ... بالعربي الكساد جاي وبقوة ...
تويوتا وهي الشركة الاكبر مبيعا وربحا في العالم خفضت انتاجها اكثر من مليون سيارة و في اعتقاد سائد ان كثير من السيارات ماراح تنباع ... الشركات الامريكية وضعها جدا سئ .. العالم كله في وضع سئ ,,,
للعلم فقط ، 40 % من مبيعات السيارات في العالم هو في امريكا وبالتالي كل الشركات متضررة وبقوة ( الا السيارات الغالية جدا فالكل يعلم ان عدد الاثرياء ازداد بشكل كبير عالميا على حساب الفقراء والطبقة الوسطى ) ..
الدول مثل اليابان و كوريا وتايوان هي دول تعتمد بشكل كبير على امريكا فهي الدافع والمحرك الرئيسي لها والراعي الرسمي كذلك وعشان كذا ا خسائرهم كانت خيالية ,,,

الوقت الجاي راح تكون دول الخليج بما فيها السعودية هي الاكثر قيمة عالميا لأن لديها مخزونات مادية جدا كبيرة و اذا كان الكساد راح يستمر 3 او 4 سنين فأعتقد معدل الانفاق الحكومي ماراح يتأثر والمفروض خلال فترة الكساد تستغل الدولة والشعب الفرصة لبناء كل شئ وشراء احتياجات الناس في ظل رخصها ...

احد الاخوان قال ان الوكلاء ماراح يرخصون في الاسعار في الردود .. الا راح يرخصون لأن السوق العالمي مفتوح وبالذات الامريكي وتقدر تشتري سيارتك الرخيصة جديدة من امريكا ... ثاني ايام العيد اخذت الاهل ورحنا المدينة وقابلت عند جماعة لي هناك شخص امريكي مسلم وناوي يعيش بالمملكة ،، يقول ان الكساد بدأت علاماته تظهر والقدرة الشرائية للمواطن الامريكي اصبحت ضعيفة ... وهو بدأ بإستيراد السيارات الامريكية للملكة لان الربح بالنسبة لهم يعتبر كبير ...

بالنسبة للحديد مثلا .. حتى لو ما رخصت سابك او الراجحي الحديد ... الحديد الاوكراني اجود انواع الحديد راح يرخص كثير خصوصا ان اوروبا راح يصيبها الكساد بقوة ..

أهم مافي الموضوع واللي اخاف امنه ان ربعنا يساعدون بعض هالدول المنكوبة بضخ الاموال فيها في وقت احنا نحتاج هالدراهم لحل كثير من مشاكل الناس في ظل انخفاض الاسعار .. وهذا ما اشار له البروفسور الامريكي من ان دولة خليجية ( ماذكر اسمها لكن اكيد السعودية ) على وشك تستجيب لنداءات الحكومة الاسبانية بمساعدتها ، وقال الدكتور ان هذه الاموال لن تسترد لأن النظام المالي الاسباني على وشك الانهيار وبالتالي عدم القدرة على السداد ...

اخوكم ماجد الشمري

ما شاء الله عليك اخوي ماجد .. قراءة ولا اروع لخفايا الازمة ..

الناس تستبعد هالشئ لانهم يحكمون في الامر من خلال واقعهم الحالي .. ولا يعطون نفسهم افق ومدى اوسع لما سوف تؤول اليه الامور بعد شهور او سنوات عندما تقل السيولة ويبدأ الخوف العالمي يدب في ارصدة الناس وليس في الحكومات ،،

اهم شئ لمن يريد الاحتفاظ بالسيولة الابتعاد عن سوق الاسهم لفترة طويلة وعدم المتاجره في كل ماهو متضخم مثل الرز والحديد ومواد البناء . لأن الامر سيطال الجميع ..

تحياتي لقلمك النير

Abu Saad
25/10/2008, 09:19 PM

اخوكم ماجد الشمري

اخي العزيز ماجد مشاركة رائعة وتنم عن اطلاع .
ولكن حبيت اصحح معلومة وهي ان تويوتا ليست اكبر شركة عالمية وانما ثاني الشركة الاولى في معدل الانتاج والربحية هي جنرال موتورز 9.4 مليون سيارة سنويا . تويوتا 8.6 مليون سنويا . وهي مرشحة لتخطيها خلال السنتين القادمتين .
ولكن يابانيا هي الاولى طبعا .
للتنويه وجزاك الله خير اولا واخرا .
اخوك
ابوسعد

ابوراشد1
25/10/2008, 10:25 PM
ماذا عن ملاك العقار مصاصين الدما فقد تم رفع اجار شقتي عدة مرات من 12 الى 14 الى 16 الى 20 والمشكله اني مجبر اجلس لقربي من الشغل والمدراس والوالد والمسجد وغيره فكيف بهاذ الطماع ان يخفض الاجار مع انه باني من الصندوق ولم يسدد حتي الان ولا قرش من 20 سنه

قناص البر
26/10/2008, 08:58 AM
ياخوان السلام عليكم كلام الاخ عاشق تراى صحيح لين الوضع ماهو مستمر على ذلك
ونطلب من الله أن ييسر امور المسلمين كلن يشري الي يبي

رحـ R ـال
26/10/2008, 06:18 PM
الله يبشرك بالخير

هوى الطير
27/10/2008, 04:12 AM
المواتر بكيفها

أهم شي الأجارات تقل

اطلال نجد
27/10/2008, 05:07 AM
اخواني الكرام مايحصل مخطط له بدات الازمه من امريكا وتنتهي بها مع اعلان انتخاب رئيس امريكا الجديد ذو الاصول الافريقيه وستستقر الامور والاسعار بشكل عام .

ابوفيصل1
27/10/2008, 09:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الاعزاء مانسمع في الاخبار الكثير وما نقراء في المنتديات والصحف الكثير الكثير

بس هناك سؤال هل يعلم احد منكم او من علماء القتصاد مدي صحة هذا الكلام وما يترتب عليه فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هل نحن مستفيدون او متظررين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله اعلم وهو المتصرف في الكون و مايحدث به

لاتنسون ان نطلب من الله سبحانه وتعالى

(( ان كان هذا الانخفاظ هو خير لنا وللأمه الاسلاميه فأن يعجل به وان كان شر لها بان يبعده ويصرفه عنا وان يساعدنا في تجاوز هذا الغلاء وهذه الفتنه ))

رجل كريم
27/10/2008, 11:57 PM
مشكور ياصاحب الموضوع وهذي اول البوادر ...:good:

نقلا عن الجزيرة نت

الاثنين 28/10/1429 هـ - الموافق27/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:57 (مكة المكرمة)، 14:57 (غرينتش)

انخفاض أسعار السلع والمحاصيل الرئيسة بسبب أزمة المال

انخفضت أسعار القمح الأسبوع الماضي مسجلة أدنى مستوى لها في 16 شهرا بسبب تفاقم أزمة القروض وارتفاع الإنتاج في العالم (رويترز-أرشيف)

شهدت أسعار السلع انخفاضا حادا في الفترة الأخيرة بسبب الأزمة المالية العالمية.

وقد اقتفت أسعار بعض المحاصيل الرئيسة الانخفاض الذي حدث في أسعار الطاقة والمعادن الثمينة.

فانخفضت أسعار القمح الأسبوع الماضي مسجلة أدنى مستوى لها في 16 شهرا بسبب تفاقم أزمة القروض وارتفاع الإنتاج في العالم.

وأشار محللون إلى أن بيع العقود الآجلة للسلع تسارع الشهر الماضي في أتون أزمة المال ما دفع المضاربين إلى التخلص من العقود للحصول على السيولة.

ولهذا السبب شهدت أسواق السلع انخفاضا بشكل عام في أسعار النفط وفول الصويا والذرة والقمح.

القمح
وقد تراجع سعر القمح من أعلى مستوياته التي وصل إليها في فصل الشتاء الماضي حين وصل سعر البوشل (الطن يساوي 39.2 بوشلا) إلى 13.50 دولارا في حين انخفض سعره إلى 5.65 دولارات في عقود ديسمبر/كانون الأول القادم.

الذرة

أما أسعار الذرة فقد انخفضت في أغسطس/آب الماضي إلى أدنى مستوياتها خلال العام الحالي رغم تعرض المحصول بالولايات المتحدة إلى أسوأ فيضانات في 15 عاما.

وانخفضت عقود الشهر الماضي إلى 4.84 دولارات للبوشل وهو أدنى سعر منذ يناير/كانون الثاني الماضي. ومثل الانخفاض 36.5% من المستوى الذي وصل إليه السعر في يونيو/حزيران وهو 7.65 دولارات للبوشل.

فول الصويا
كما انخفض سعر البوشل من فول الصويا الأسبوع الماضي إلى أقل من تسعة دولارات مقارنة بـ16 دولارا في يونيو/حزيران الماضي.

السكر
وانخفض سعر طن السكر الأسبوع الماضي في لندن إلى 295.50 جنيها إسترلينيا (400.466 دولار) من 323.20 في الأسبوع الذي سبقه.

القهوة

بينما انخفض سعر طن القهوة إلى ألف و641 جنيها من ألف و779 جنيها.

المصدر: وكالات

الرابط :

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/88F4629E-66F1-47C4-A5FF-CDC72A369F63.htm

شيخ نجد
28/10/2008, 02:08 AM
منقوووووووووووول

مساكم الله بالخير اخوكم له شراكه بمعرض...

اواحب ان اوضح لكم ان هناك عرووض بدأت تصل لنا يوميا رغم تحفظ تجار السيارات لكنني والله لا اقول الا الحقيقه..

اخص تايوتا لان اغلب تعاملي بها..
الجيب الشاص م 2009 سعودي كان سعره شرائنا113000 واكثر والآن يعرض علينا 110000 واقل

الهايلكس الفل كامل كان سعره 79500 والآن هناك عرووض75500
يعني بدأت اشارات الانخفاظ تلوح في الافق...

شركة تايوتا انا اليوم مكلم مدير المبيعات وقال لي لاتستعجل على الشراء هناك تخفيظات قد تصل الى20% في نهايه شهر11 لعام 1429 ه...

لذا
اعتقد ان هناك نزوول قادم للسيارات وخاصه ان النفط مدحدر والعزووف عن الشراء بدات اثاره ترقبا للنزوول.... لكنه ليس نزوول قاسي مثل الاسهم تدريجي..

وصدقوني ان اهل المعارض والشركات (الصغيره ) يتمنون النزوول لان فيه حركه بيع وشراء قويه وفيه ايضا لهم فرص جيده...

والله يحفظنا واياكم من كل مكروه

شيخ نجد
28/10/2008, 02:29 AM
منقووووووول

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني قبل فترة كنا ندور سيارة عائلية لأخي الكبير

جيب لأندكروزر أو يكون وتاهو من الموديلات الجديدة

تقريباً في شهر 7 / 1429هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لقينا gxr موديل 2006 فل كامل ماشي حدود 120 الف كيلو

حاده راعيه بــ 125 الف ريال

حاولنا فيه يبيع بالــ 120 الف رفض ولا ريال ينزل قلنا سلام عليكم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لقينا يوكن موديل 2005 فل كامل ماشي 90 الف ميل

حاده راعيه بــ 68 الف ريال

حاولنا فيه يراعينا في السعر شوي رفض وقال ولا هللة أنزل

تبغون بالسعر هذا حياكم الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* لقينا 3gxr موديل 2009 فل كامل 8 سلندر على الزيرو

حاده راعيه بــ 195 الف ريال

قلنا ليه سعرك أغلى من الوكالة قال الوكالة تنتظر الين ماتجيك

السيارة 4 شهور تقريباً أو أكثر

حاولنا فيه يبيع بيع معاريض نعطيه قطعة أرض بصك شرعي تسوى 220 الف

ويزيدنا الفرق رفض وقال أبي كاااااااااااااااش

قلنا له هذا رقم الجوال وشاور وشوف لعلى وعسى يهديك الله وتبيع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المهم رحنا يوم السبت الماضي نلفلف في المعارض

مرينا على أصحاب السيارات المذكورة في الأعلى لقيناها مكانة ما أنباعت

سعرناها مرة ثانية

لقينا gxr 2006 حاده بــ 120 الف ويقول إذا صامل بـــ 118 الف

ولو نهزه شوي بيوافق بــ 115 الف

ولقينا اليوكن 2005 حاده بــ 60 الف وإذا أنتم صاملين وفلوسكم جاهزة

مانختلف راح أخلصه لكم بــ 58 الف

ولقينا صاحبنا راعي 2009 حاده 188 الف الي يقول كاش ولا يقبل معاريض

قلنا له هذه المرة عندنا 100 الف ريال والباقي غنم نجدية توافق

قال تم اليوم العصر أمر عليكم أشوف الغنم يبي يبيييييييييييع لو بدجاج بعد

هذا دليل على أن السيارات راح ترخص تقريبا 40% الفترة القادمة

ودليل أخر الكل منكم شاف عروض الوكلات ومنها وكالة شفرولية الرمضانية

منقصين 6 آلاف ريال في الكابرس واللومينا والجمس والتاهو

وهذه الأيام مسوين عروض مدرسية منقصين 4 آلاف ريال وهدايا مجانية

وقسائم شرائيه من المركز الفلاني والعلاني

خلاصة القول من أراد شراء سيارة جديدة أو مستعملة فيصبر شهر أو شهرين

ولا يستعجل حتى يراها بالسعر الي يناسبه حتى يطيح الحب في رؤس الجشعيين

مظبي ضبان
28/10/2008, 02:32 AM
أخوي عاشق السراب أهنيك على اختيارك الموفق للموضوع . . .

لكن لدي استفسار أو بالأصح مشوره موتري هايلكس 2007 والصز مليت منه لأني توظفت بعيد عن الديره والهلي متعبه بالسفر خصوصا اذا كان بشكل يومي .

فلو أبيع الموتر الآن وأصبر لي شهرين ثلاثه هل سأجد الأسعار نازله ؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا. . .

((اللهم أبعد عنا الغلا و الوبا والزنى والزلازل والمحن والفتن ماظهر منها ومابطن))

Magellan
28/10/2008, 02:05 PM
خذ عندك بعد

سجلت أسعار المواد الكهربائية والبناء والأدوات الصحية في السوق المحلية في المملكة حاليا تراجعا بنسبة 20 في المائة، في الوقت الذي أكد فيه مراقبون وتجار مواد بناء أن التراجع بدأ منذ تشرين الأول (أكتوبر) الجاري بشكل تدريجي، متوقعين أن السبب وراء ذلك راجع إلى الأزمة العالمية التي أثرت بشكل قوي في انخفاض الأسعار.

وكشفت جولة "الاقتصادية" على عدد من محال مواد البناء والكهرباء والأدوات الصحية في الرياض، انخفاضا ملحوظا على بعض مواد البناء والكهرباء التي تعتمد في صناعتها على النحاس والبلاستيك والحديد والألمنيوم.

وفي سياق ذلك، قال لـ"الاقتصادية" سليمان الربيعة رئيس مجموعة سليمان الربيعة الدولية للتجارة، إن التراجع العالمي للأسعار انعكس على جميع المنتجات الأولية للكهرباء التي تعتمد على ثلاث مواد أساسية هي النحاس والبلاستيك والحديد المرتبطة عالميا، إلى جانب مشتقات البترول الذي شهد هو الآخر تراجعا في الآونة الأخيرة.

وأشار الربيعة إلى أن جميع المنتجات ذات العلاقة القوية بالكهرباء تراجعت، فالنحاس وصل سابقا إلى أعلى سعر له وهو 8950 دولاراً، لكنه راوح في الوقت الحالي بين ثلاثة وأربعة آلاف دولار، إضافة إلى الحديد الذي شهد أخيرا تراجعا، وهذان المنتجان في طريقهما للانخفاض، وبالتالي سيصلان إلى أسعارهما الطبيعية.

وأضاف "كما أن الألمنيوم تراجع بنسبة 33 في المائة، رغم أنه يعد من المنتجات الرخيصة والطلب عليه في المملكة ضعيف". وزاد "تراجع الأسعار له تأثير قوي وانعكاسات إيجابية في الصانع والتاجر وأخيرا المستهلك".

وأوضح الربيعة، أن انخفاض أسعار المواد الكهربائية والبناء بدأت منذ مطلع تشرين الأول (أكتوبر) الجاري بشكل تدريجي حتى راوحت هذه الأيام بين 15 و20 في المائة، متوقعا أن تزيد نسبة التراجع إلى بين 25 و30 في المائة في الأشهر القليلة المقبلة، وذلك لحين وصول المنتجات إلى المملكة.

ولفت الربيعة إلى أن البناء يعتمد بشكل رئيس على السلع الأساسية كالكيابل والأسلاك ولوحات التوزيع التي تشكل قيمة قوية فيما يتعلق بالمشاريع، ولاسيما أن ارتفاع الأسعار يؤثر فيها بشكل سلبي والانخفاض بشكل إيجابي. وقال:" تكلفت الأسلاك والكيابل ونحوها عند بناء المنزل في وقت مضى إذا كان مسطحة 500 متر تصل إلى 20 ألف ريال وحاليا 75 ألف ريال وسيعاود الانخفاض تدريجيا حتى يصل إلى قيمته السابقة.

وتوقع الربيعة أن يشهد قطاع التشييد والبناء بشكل عام نهضة قوية، في الوقت الذي توقف فيه الكثير من الناس عن البناء نتيجة ارتفاع الأسعار المبالغ فيه، مشيرا إلى أن الطلب في المملكة على السكن لا يزال أكثر من العرض، غير أن تراجع أسعار مواد البناء سيساوي بالتالي بين العرض والطلب.

وأوضح أن أسعار التمديدات المنزلية ومقاطعها المتعلقة بـ2.5 مللي وصلت سابقا إلى 175 ريالاً وهي حاليا بـ140 ريالاً، في حين وصلت أسلاك الأربعة مللي 270 ريال وحاليا بـ225 ريالاً، بينما ستة مللي 416 ريالاً وهي الآن بـ355 ريالاً، مبينا أن الانخفاض لم يكن موجودا في السوق منذ نحو ثلاث سنوات.

الجندي2005
29/10/2008, 09:29 AM
اللهم ارخص الأسعاااااااااااااااار وانتقم لنا من التجاااااااار يارب ياغفااااااااااار

الشرافي555000
29/10/2008, 11:10 AM
خخخخخخخخخ
اللهم امين

يا زين ذيك الايام اللي فيها الغمارتين بــــ48 الف الهايلكس والغمارة بــــ33 الف
والجيب بــــ 120 الف الفل

عموما انا اشوي زعلان لاني توني شاري جيب 2008 قير عادي بــــ147 الف ماشي 30 الف كم
واتمنى ان سعره ماينزل هههههههههه

فايز العامر
29/10/2008, 11:14 AM
انخفاض مبيعات السيارات اليابانية بسبب الأزمة المالية (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8F866EF5-9FFA-4F02-932A-A21FD355B70D.htm)

توقعات باحتمال انهيار قطاع السيارات الأميركية (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3D7F0680-45C3-465D-BE8B-E0164C250A28.htm)

كرايسلر تفصل 5000 عامل وتواصل مفاوضة جنرال موتورز (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/316AB284-28C4-4F49-A541-DB5C3C78A2F0.htm)

فايننشال تايمز: بيجو تخطط لتقليص "هائل" في إنتاجها (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FA5C7AA5-2240-4383-A071-6BD965D7BFA2.htm)

تضرر قطاع صناعة السيارات في أميركا (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8D6BE5DB-06D1-4D55-9AC4-D4A1CA9E3BFB.htm)

تراجع الطلب يجبر شركات سيارات على تقليص أسبوع العمل (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4FEA0B88-8F16-4E6B-9DBC-61DA0296F97F.htm)

كبرى شركات السيارات الأميركية على حافة الإفلاس (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A4254E4E-0BE2-40D0-8CD1-2CAE85E82010.htm)

تويوتا تواجه أول انخفاض للمبيعات بعشر سنوات (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/80C9C733-46E6-4568-8A74-591732579697.htm)

جنرال موتورز وكرايسلر تبحثان الاندماج وسط الأزمة المالية (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/B2C5058D-EBF4-4AE7-BE7E-4F6EC151003A.htm)

مبيعات السيارات تتراجع في العالم بسبب الأزمة المالية (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0E77E5CF-7B3A-482C-B074-83CBEFD20658.htm)

فارس القبيلة
29/10/2008, 02:56 PM
خذ عندك بعد

وأوضح أن أسعار التمديدات المنزلية ومقاطعها المتعلقة بـ2.5 مللي وصلت سابقا إلى 175 ريالاً وهي حاليا بـ140 ريالاً، في حين وصلت أسلاك الأربعة مللي 270 ريال وحاليا بـ225 ريالاً، بينما ستة مللي 416 ريالاً وهي الآن بـ355 ريالاً، مبينا أن الانخفاض لم يكن موجودا في السوق منذ نحو ثلاث سنوات.
فعلا هذه اسعار الاسلاك حاليا نزلت نزول قوي الان سعر النحاس اللي تشريه الشركات بـ-3000-4000دولار وسابقا كان بـ 8950 دولار يعني الاسعار مازالت بنزول ولله الحمد ’’

ودمتم بود

آه ياقلبي
30/10/2008, 07:41 AM
يارب ياكريم رخص السيارات علني اشتري سيارة لي ولعائلتي
يارب ياكريم ارفع ماحل بنا من غلاء
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان ياخذ بيدنا لكل خير

gsb
30/10/2008, 09:13 AM
الله كريم سبحانه
وهذا نتاج الربا يمحقه الله

والتغطرس والتكبر والتجبر سحق أعظم الحضارات البشرية.

جعلهم من هذا وردى ...

ابو هشام
31/10/2008, 08:43 PM
أستغرب من الذين يتوقعون هبوط أسعار السيارات بسبب الأزمه الماليه. مع أنني أتمنى إنخفاض الاسعار.

لا تتصرف جميع المنتجات بنفس الطريقه . مثلا المواد الخام والمواد الغذائيه سوف تنخفض وربما تكون بالفعل قد أنخفضت بنسبه 5 الى 20 في المائه إلا أن سلع أخرى قد لا تتصرف بنفس الطريقه. فالمواد الخام تمثل جزء من سعر السياره ولكن هناك مصاريف عمال ومصاريف تطوير ومصاريف انتاج

هناك سببين لاحتمال ارتفاع اسعار السيارات اليابانيه.

أولا ارتفاع سعر صرف الين أمام الدولار. وهو سبب وجيه جدا.

ثانيا تقليل المعروض من السيارات الكبيره مثل الجمسات والجيوب الكثيرة الاستهلاك للوقود. وعندما يقل المعروض منها بطبيعة الحال يرتفع السعر لأن المصنع الذي يستطيع صناعة ألف قطعه يستطيع بيع القطعه بسعر أقل من مصنع لايقوم سوى بصناعة 100 قطعه مثلا وهذا أمر معروف اقتصاديا.

غضنفر
31/10/2008, 10:55 PM
ثانيا تقليل المعروض من السيارات الكبيره مثل الجمسات والجيوب الكثيرة الاستهلاك للوقود. وعندما يقل المعروض منها بطبيعة الحال يرتفع السعر لأن المصنع الذي يستطيع صناعة ألف قطعه يستطيع بيع القطعه بسعر أقل من مصنع لايقوم سوى بصناعة 100 قطعه مثلا وهذا أمر معروف اقتصاديا.

كلام وجيه جدا :good: :good: :good:

خاصة اذا ما علمنا

1- ان فورد و جي ام سرحت الالاف من موضفيها مما يعني انخفاض كمية السيارات المنتجة

2- بعض مصانع السيارات في امريكا قلصت ساعات العمل الى يومين فقط في الاسبوع لكي تقلل الانتاج

3- وقف انتاج اليوكن و التاهو و التريل بليزر و الانفوي

ابو_حمد
01/11/2008, 10:53 AM
الصبر مفاح الفرج نزووووووووووووووووووووووووول لاحدود له وذكركم
وقولو زي ماتبون النزول شي رائع لصالح المستهلك الحديد من 4500 الطن والان 1400 وكسور انتظر فلاتستعجل اكبر الشركات العالمية تعلن افلاسها واكبر بنك في امريكا اعلن افلاسة بمعنى الي 100 تبي تاخذة بـــ 40 اذا مو اقل وذكركم

ثبت يامشرف

fvhidl
01/11/2008, 12:03 PM
وقولو زي ماتبون النزول شي رائع لصالح المستهلك الحديد من 4500 الطن والان 1400 وكسور انتظر فلاتستعجل اكبر الشركات العالمية تعلن افلاسها واكبر بنك في امريكا اعلن افلاسة بمعنى الي 100 تبي تاخذة بـــ 40 اذا مو اقل وذكركم

http://www.mekshat.com/vb/images/frames/9_cur.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/9_cul.gifثبت يامشرف http://www.mekshat.com/vb/images/frames/9_cdr.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/9_cdl.gif

هذا ماكنت اتمناه === وهو ان شاء الله بيصير فصبر يا اخواني على الاقل ثلا ثه شهور

برق السما
01/11/2008, 12:04 PM
أستغرب من الذين يتوقعون هبوط أسعار السيارات بسبب الأزمه الماليه. مع أنني أتمنى إنخفاض الاسعار.

لا تتصرف جميع المنتجات بنفس الطريقه . مثلا المواد الخام والمواد الغذائيه سوف تنخفض وربما تكون بالفعل قد أنخفضت بنسبه 5 الى 20 في المائه إلا أن سلع أخرى قد لا تتصرف بنفس الطريقه. فالمواد الخام تمثل جزء من سعر السياره ولكن هناك مصاريف عمال ومصاريف تطوير ومصاريف انتاج

هناك سببين لاحتمال ارتفاع اسعار السيارات اليابانيه.

أولا ارتفاع سعر صرف الين أمام الدولار. وهو سبب وجيه جدا.

كلامك عين المنطق والعقل !!

أضف لما ذكرت ..
عندنا جشع مو معقول للتجار !
يعني لو تجيك السيارة من برا بـ 100,000 مثلاً , يبيعها التاجر هنا بـ 115,000 مثلاً
لو نزل السعر (عالمياً) إلى 90,000 ... ما أتوقع ان التاجر بينزل 10آلاف من قيمة السيارة .. يربح 25ألف أفضل له , وأنت أيها المواطن المخلص آخر اهتمامات!!
خصوصاً إذا كانت حماية المستهلك في سباااات عميق !!
.
.

عشان كذا لا تستبشرون واجد .. مع تمنياتي بخفض الأسعار , لكن على هذا الوضع ومع وجود ابو جميل والحمراني وشلتهم .. الأمر اقرب للإستحاله !!

xnaifx
01/11/2008, 12:12 PM
اذا نزلت اسعار السيارات عالميا اكيد راح تنزل بالسعودية
لان دول الخليج اكيد راح تنزل الاسعار واذا نزلت بدول الخليج انا يالمستهلك اذا فيه فرق من الخمس او العشر الاف باروح اجيبه من دول الخليج وانت يالتاجر السعودي انشب بسيارت
او تجاري التغير وتخفظ في سعر السياره

الشقردي
01/11/2008, 02:29 PM
كلام وجيه ابو هشام
لكن التكلفة الثابته للانتاج (مثل المصنع والضرائب وووو) ما تلاحظ معي ان المصانع اذا خفضت الانتاج وفصلت موظفين صح بتقل التكلفة المتغيرة (رواتب الموظفين والمواد الخام..) بس يؤدي هذا كلها الى ارتفاع التكلفة عليه ويضطر يقفل بعض مصانعه , أو يبيع بخساره؟

وجهة نظر

MANSOUR
01/11/2008, 06:44 PM
تحليل ممتاز

يعطيك العافيه

ابو هشام
01/11/2008, 08:01 PM
كلام وجيه ابو هشام
لكن التكلفة الثابته للانتاج (مثل المصنع والضرائب وووو) ما تلاحظ معي ان المصانع اذا خفضت الانتاج وفصلت موظفين صح بتقل التكلفة المتغيرة (رواتب الموظفين والمواد الخام..) بس يؤدي هذا كلها الى ارتفاع التكلفة عليه ويضطر يقفل بعض مصانعه , أو يبيع بخساره؟

وجهة نظر

مشكور أخي

أنا أتمنى أن تنخفض الاسعار ولكن كما ذكرت أخي الشقردي

هناك نوعان من التكلفه

تكلفه متغيره
وتكلفه ثابته

التكلفه المتغيره تنخفض مع انخفاض سعر الطاقه وسعر المواد الخام
التكلفه الثابته يمكن تخفيضها عند التخلص من الموظفين كما ذكرت . طبعا هناك حدود فالموظفين يمثلون جزء من التكلفه الثابته. كما أن الكثير من الشركات عندما تقص عدد الموظفين تتعرض لمشاكل من نوع آخر ترفع من تكلفة الانتاج. مثل تعطل خط الانتاج أو دفع خارج دوام للموظفين أو التخلص من الموظفين ذوي الكفاءات العاليه بسبب رواتبهم المرتفعه أو التخلص من الموظفين ذوي الخبرات الطويله مما يسبب نقصان الجوده.

طبعا أضف لذلك شيئ مهم وهو ارتفاع سعر الين الياباني. مثلا اليوم الدولار يجيب 97 ين فقط بعد أن كان قبل اسابيع قليله 114 ووصل الى 119

وأنا أسأل الزملاء الذين قالو أن الاسعار ستنخفض كيف تنخفض والين الياباني مشعلق فوق.

لكن ربنا يجيب مطر

جبيلن
01/11/2008, 09:39 PM
يا اخي انا امس الجمعة 2\10 بالمعارض التويوتاgxr
م2009 v8 بدون فتحة 195الف ريال

جبيلن
01/11/2008, 09:54 PM
امس انا بالمعارض ارغب شراءجيب تويوتا جي اكس ارv8 م2009 سعره 195 وبدون فتحة السيارات بالعكس زادة

الرررحال
01/11/2008, 10:48 PM
والله كلامكم في وادي والواقع شي ثاني,,,,

على كلام احد الموظفين في تويوتا والكلام هذا يعلم الله اني صادق فيه إن السيارات بترتفع على الاقل8الاف ريال,,,,

gsb
02/11/2008, 12:12 AM
أشتروا سياراتكم اليابانية من أمريكا تلقونها رخصت هناك . وخلو عنكم نصب الوكيل و الشريطية واصحاب المعارض ماهمهم غير $$$$$$$$$$$$$$$++++++.

يزن2000
02/11/2008, 12:29 AM
والله كلامكم في وادي والواقع شي ثاني,,,,

على كلام احد الموظفين في تويوتا والكلام هذا يعلم الله اني صادق فيه إن السيارات بترتفع على الاقل8الاف ريال,,,,

ياخوي الموظف هذا ماعنده سالفه ويبغي يصرف السيارات صدقني ... والسيارات بتنزل غصب عنهم .. والله ياخوي اني كنت بجده امس ولقيت يوكن 2005 وصل بالحراج 57 والله نظيف جدا .. المشكله ياخوان الناس ماتشتري بس تتفرج معناها السيارات بترخص صدقني .. لا وقلت لصاحب المعرض كم طالبين فيها اليوكن قال 70 الف .. قلتله هييييييييين

ابوطاقية
02/11/2008, 03:03 AM
الاقتصاد العالمي مثل المثل الي يقول شد واقطعلك يعني متشابك والكساد اذا عم العالم ريالك مايسوى شي
والله يستر لايوصل برميل البترول 3 دولار
على العموم بالنسبه للسيارات الامريكيه المستعمله رخيصه مقارنه باسعار 2007
اليوكن هذا 2008 دبل ماشي 60 الف كيلو قيمته هناك تقريبا 88 الف ريال وهذا بوادر نزول الاسعار

رجل كريم
03/11/2008, 07:03 AM
نقلا عن الجزيرة نت

الانكماش الاقتصادي قد يخيم على العالم سنوات قادمة

كساد اقتصادي عالمي رغم ضخ المليارات في البنوك (أسوشيتد برس)

قال اقتصاديون إن تخفيض المستهلكين مصاريفهم قد يؤدي إلى هبوط في مستوى الأسعار وإن انكماش الاستثمارات الجديدة قد يستمر أشهرا أو حتى سنوات، حسب نيويورك تايمز.

وذكرت الصحيفة الأميركية أن تراكم السلع بانتظار المشترين يؤدي إلى انخفاض كبير بأسعارها، كما يشكل انزلاق عشرات البلدان بالأزمة المالية تهديدا جديدا للاقتصاد الأميركي.

ويشبه خبراء الأزمة الاقتصادية الأميركية الراهنة، بفترة انخفاض الأسعار المتواصلة التي كانت في قلب ما يسمى العقد الياباني الضائع، ذلك إثر كارثة انهيار الفقاعة العقارية في ثمانينيات القرن الماضي.

ويضيف الخبراء أن أسعار معظم المواد ستنخفض بشكل أكبر، مع استثناء واحد وهو أسعار المنازل.

وكان صانعو القرار الأميركي لشهور خلت، حسب الصحيفة، قلقين بشأن ارتفاع الأسعار أو التضخم، إثر ارتفاع أسعار النفط والغذاء بشكل كبير مما أسهم بالأزمة المالية العالمية الراهنة.

وأما مصدر القلق الجديد فهو احتمال انكماش التعاملات التجارية ومن ثم انخفاض أسعار العديد من السلع المتداولة، إثر استمرار سياسة تخفيض مستوى الاستهلاك لدى الأفراد والشركات.

وفي حين أن واضعي السياسات الاقتصادية يمكنهم تضييق الخناق على التضخم، فإن اليابان رأت أن الانكماش سيبقى مخيما على الاقتصاد سنوات عديدة، حتى لو تم تخفيض نسب الفائدة إلى الصفر.

وسيظل الانكماش مخيما على اقتصاديات الدول سنوات في ظل انخفاض الأسعار، لكون انخفاضها يجعل الشركات مترددة في الاستثمار حتى بحال الائتمان الحر، وفق خبراء اقتصاديين.

"
إصدار المزيد من الأوراق النقدية يؤدي إلى التضخم (...) العالم الآن يدخل مرحلة كساد كبيرة
"
روغوف/نيويورك تايمز
وفي هذا السياق قال الخبير الاقتصادي السابق لدى صندوق النقد الدولي والأستاذ بجامعة هارفارد كينيث روغوف، إن إصدار المزيد من الأوراق النقدية يؤدي إلى التضخم وإن العالم الآن يدخل مرحلة كساد كبيرة.

ومع أن السلطات الأميركية أطلقت العنان لعمليات الائتمان مؤخرا، فإن الأزمة المالية أصبحت كالفيروس، فانتشرت من كوريا الجنوبية إلى آيسلندا والبرازيل وغيرها من الدول، مما ترك آثارا سلبية حتى على كبريات الشركات، وفق الصحيفة.

كما أدى تردد المستهلكين بالولايات المتحدة وأوروبا واليابان في شراء البضائع الصينية الواردة إليهم، إلى آثار سلبية على المصانع الصينية والمزودين حول العالم.

وذكرت نيويورك تايمز أن مخاوف الانكماش الاقتصادي كانت قد اندلعت بالولايات المتحدة عام 2003، إلا أن الاحتياطي الفدرالي واجه ذلك التهديد عن طريق تخفيض نسب الفائدة مما أبقى على تواصل نمو الاقتصاد.

المصدر: نيويورك تايمز

رابط الخبر

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CCDE24CF-C480-49B5-AB65-EA8209780B91.htm

أبوعبدالله20
04/11/2008, 05:59 PM
السلام عليكم مبيعات جنرال موترز تتراجع45% في أمريكا وتويوتا 23% المصدر
قناة الجزيرة والمعنى انخفاض كبير وحاد جدا في أسعار السيارات عموما و2009 خصوصا الذي يريد الشراء
لايستعجل.
اليوكن 2008 Xlجديد في أمريكا 85

يزن2000
04/11/2008, 07:33 PM
السلام عليكم مبيعات جنرال موترز تتراجع45% في أمريكا وتويوتا 23% المصدر
قناة الجزيرة والمعنى انخفاض كبير وحاد جدا في أسعار السيارات عموما و2009 خصوصا الذي يريد الشراء
لايستعجل.
اليوكن 2008 Xlجديد في أمريكا 85

الله يبشرك بالخير .. يعني نصبر والله يكتب اللي فيه خير
ان شاء الله

Cyber
05/11/2008, 02:52 AM
كلامكم صحيح وتحليل رائع

احد الاصدقاء عنده معرض في الرياض وينصحني ابيع موتري الآن واصبر حتى دخول سنة 2009 م

يعني باقي شهرين :)

الصبر زين

sed
05/11/2008, 07:42 AM
الحمد لله والشكر على النعمه اولا

ثانيا
مريت احد المعارض وكان الربع عنده 125 الف قبل فتره
واليوم مريته 500 .127
فعلا نزلت السيارات
وجهه نظر حبيت اقول وبصدق
شكرا

الوهاج
05/11/2008, 08:32 AM

http://75.126.184.24/~mekshat/vb/images/frames/9_cur.gifhttp://75.126.184.24/~mekshat/vb/images/frames/9_cul.gifثبت يامشرف http://75.126.184.24/~mekshat/vb/images/frames/9_cdr.gifhttp://75.126.184.24/~mekshat/vb/images/frames/9_cdl.gif

تصحيح للمعلومة سعر الحديد وصل الى 7000 ريال للطن ام النزول الان فهو في حدود 2600 ريال للطن

اخو من طاع الله
05/11/2008, 11:47 PM
الله يسمع منكم ويرخص السيارات ونقدر نكشخ ونجرب الجديد اللي لنا سنين ماجربناه

الناصح 99
06/11/2008, 10:33 PM
امس انا بالمعارض ارغب شراءجيب تويوتا جي اكس ارv8 م2009 سعره 195 وبدون فتحة السيارات بالعكس زادة

الآن بمعرض الحميد ب182الف

معارض الشفاء

.. PATROL ..
07/11/2008, 12:43 PM
انشاء الله تنزل الاسعار ونطق لنا جيووب :)

ابو هشام
07/11/2008, 09:10 PM
مزيد من الأخبار السيئه للأمريكان

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN) -- أعلنت شركة جنرال موترز الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات الجمعة أنها توشك أن تفقد ما تبقى لديها من سيولة خلال الأشهر المقبلة، وذلك بعد الإعلان عن خسائر كبيرة لها، فاقت توقعات الخبراء، طالبة من الحكومة الأمريكية المسارعة إلى تقديم الدعم لها.
ووفقاً للبيانات المالية التي نشرتها الشركة، فقد بلغت خسائرها 4.2 مليارات دولار، أو ما يعادل 7.35 دولارات للسهم الواحد، وذلك بزيادة كبيرة عن خسائر العام الماضي التي لم تتجاوز 1.6 مليار دولار تعادل 2.86 دولاراً للسهم الواحد.
روابط ذات علاقة

شاحنة توندرا الخفيفة من تويوتا: منافس ياباني في سوق أمريكي (http://arabic.cnn.com/2007/auto/5/23/toyota.tundra/index.html)
أزمة الوقود تدفع GM لإقفال 4 مصانع والتركيز على طرز اقتصادية (http://arabic.cnn.com/2008/auto/6/3/close.factory/index.html)
"همر2" جديدة أقوى أداء وأقلّ استهلاكا وتلويثا (http://arabic.cnn.com/2008/auto/4/19/hummer.2/index.html)
غير أن الصدمة الأكبر بالنسبة لوضع الشركة التي تعتبر الأكبر في عالم صناعة السيارات الأمريكية جاءت عبر الإعلان عن الوضع النقدي لجنرال موترز، حيث ذكرت بياناتها المالية أنها أنفقت 6.9 مليارات دولار للربع الثالث من العام، محذرة من أن موجوداتها "تقترب من الحد الأدنى اللازم لاستمرار العمل في الربع الرابع.
وأضافت الشركة أن السيولة المتوافرة لديها "ستتراجع دون الحد الأدنى المطلوب بشكل كبير، إلا إذا حدثت تبدلات جذرية على صعيد الوضع الاقتصادي العالمي ووضع صناعة السيارات."
وقال خبراء إن التقرير المالي الأخير لجنرال موترز قد يكون الأسوأ لها منذ سنوات طويلة، وقد حرصت الشركة على عدم استخدام مصطلح "إفلاس" فيه، ولكن إشارتها إلى أنها "لا تعتزم التقدم بطلب للحماية من الإفلاس" يعطي انطباعاً بأن هذا المسار الدرامي بالنسبة للشركة قد يكون مطروحاً.
</div></div></div><p>ولفتت جنرال موترز إلى أنها قد تحتاج إلى دعم الحكومة الأمريكية حتى تستمر، إذ جاء في بيانها أنها &quot;دخلت في مفاوضات مع العديد من الوكالات الحكومية الأمريكية وقادة الكونغرس حول الحاجة لتمويل حكومي فوري بسبب الأزمة المالية وتأثيرها على الصناعة والمستهلكين.&quot;</p> <p>وترافق إعلان جنرال موترز عن خسائرها هذه مع الكشف عن نيتها إجراء المزيد من خفض الوظائف والنفقات، غير أنها حذرت بأن ذلك قد لا يكون كافياً لتبديل موقفها الحالي.</p>

الفيافي
07/11/2008, 09:27 PM
(( مرتفع شيئآ إلا كان حقا على الله ان ينزله )) ما طار شيآ وارتفع إلا كما طار ووووووووووووووووووووقع

ابو هشام
07/11/2008, 09:39 PM
قرأت للتو أن البع والشراء في أسهم شركة جنرال موتورز توقف بسبب تأخر صدور البيانات الماليه للربع الثالث.

كما أن شركة فورد خسرت 7.7 بليون دولار في الربع الثالث فقط. يعني حوالي 2.5 مليار شهريا وهو رقم فاق كل التوقعات.

ابوعبدالهادي
07/11/2008, 11:01 PM
اليوم الجمعة 9/11
نزلت معارض السيارات في الدمام فية تكدس رهيب للسيارات كلهم بايعين
الظاهر الكل يبغى يصرف بس الطلب قليل والا أحد يسوم
الانتظار أفضل أكيد بترخص السيارات

طحنون
08/11/2008, 10:44 AM
امس الجمعه سايم الباترول رقم 2 جديد
موديل 149----2005 ونفس السياره سايمها قبل اسبوعين 144
يعني السيارات في ارتفاع
لاكن لوفيه اتفاق بين الناس انها ماتشتري ويتركون سياراتهم تصدي عندهم في المستودعات كان تشتري الباترول سوبرسفاري بــ100الف ومعه عروض شنطه عزبه وخيمه وتانكي ماء وحزمه حطب غظى وكاميرا دجتل وكيس نوم
وقسيمه شراء 5 كيلو حاشي للكشته

غضنفر
09/11/2008, 01:14 PM
تويوتا تتوقع انخفاض ارباحها بنسبة 50% بسبب الازمة العالمية

خفضت شركة تويوتا موتور كورب اليابانية أكبر منتج للسيارات في العالم توقعاتها للارباح إلى أقل من النصف قائلة ان صافي الارباح السنوية سيهوي إلى أدنى مستوى في تسع سنوات بينما تعصف الازمة المالية العالمية بالطلب على انتاجها من السيارات الشركة وتحد من فرص الحصول على ائتمان وتدفع الين للارتفاع.

وبعد أن كانت تويوتا حتى وقت قريب مثار حسد صناعة السيارات كلها بفضل ثماني سنوات متتالية من نمو الارباح اضطرت الشركة الى وقف العمل في بعض مصانعها وتسريح العمالة المؤقتة وعرضت على المشترين حوافز لم يسبق لها مثيل لمواجهة تراجع المبيعات.

ويمر منافسو تويوتا بدورهم بوقت عصيب مما أثار الحديث عن عمليات اندماج بين جنرال موتورز كورب وكرايسلر مع تهاوي المبيعات وتعرض الشركتين الامريكيتين لخسائر حادة.

وهبطت أسهم تويوتا عشرة بالمئة قبيل اعلان النتائج اليوم الخميس تمشيا مع انخفاض مماثل في المؤشر الفرعي لاسهم قطاع النقل في طوكيو وذلك بعد أن ذكرت صحيفة ان توقعات تويوتا لارباح التشغيل ستكون أقل من نصف أرباح العام الماضي.

وللسنة كلها التي تنتهي في مارس اذار المقبل تتوقع تويوتا الان أن تحقق أرباح تشغيل قدرها 600 مليار ين (6.1 مليار دولار) مقارنة مع التوقعات السابقة بأرباح قدرها 1.6 تريليون ين. وكان استطلاع شمل اراء 17 شركة سمسرة قد توقع أرباحا قدرها 1.34 تريليون ين.

وتتوقع تويوتا - التي يشمل انتاجها سيارات كامري وبريوس التي تعمل بالغاز والكهرباء وتوندرا وهي شاحنة بيك اب - الان أن تحقق أرباحا صافية قدرها 550 مليار ين بدلا من التوقعات السابقة بأرباح حجمها 1.25 تريليون ين. وستكون هذه أقل أرباح صافية لتويوتا منذ السنة المالية التي انتهت في مارس عام 2000 .

وقد امتد تأثير أزمة الائتمان العالمية الى الاسواق الناشئة مثل الصين والهند ليعصف بخطط منتجي السيارات للسعي لنمو قوي هناك لتعويض الهبوط الحاد في المبيعات في الاسواق الامريكية والاوروبية الكبيرة.

وهبطت مبيعات تويوتا في الولايات المتحدة 12 بالمئة خلال عام حتى يوم الخميس مما دفع الشركة الى خفض توقعاتها هناك هذا الاسبوع في ثاني خفض من نوعه خلال أربعة شهور.

وذكر نائب الرئيس التنفيذي لتويوتا ميتسو كينوشيتا ان من الصعب للغاية التكهن بمتى سيستقر مناخ الاعمال وسط الازمة العالمية.

وقال في مؤتمر صحفي يوم الخميس "بصراحة من الصعب جدا تحديد متى سيستقر المناخ."

ابراهيم عمر
10/11/2008, 11:28 AM
المعنى نشري الجيب هل حين او نصبر شوي بس اخاف من تقل الاسعار وتقل الجودة معها

شيخ نجد
10/11/2008, 09:38 PM
شركة جنرال موتورز تنهار اليوم خلال تداولات الاسهم الامريكية 23% عند 3 دولارات للسهم

GEN MOTORS

اخر سعر 3.33

التغير (23.86%)

ابوعبدالهادي
10/11/2008, 10:59 PM
جنرال موتور تلغي الجيل القادم من تاهو ويوكون
28 أكتوبر/الثلاثاء 2008 (GMT)

http://www.almotornews.com/images/articles/2008_10/45/u1_Tahoe_09_XFE_440.jpg

شفروليه تاهو XFE باستهلاك أقل للوقود طراز 2009

إيقاف مشروع تطوير الأرضية الجديدة CXX

ترك المركبتين قيد البيع حتى انتهاء الطلب عليهما

كرايسلر تلغي دورانجو وآسبن نهاية هذا العام

بحسب رواية صحيفة النيويورك تايمز، أوقفت جنرال موتورز عمليات تطوير الجيل القادم من المركبات النفعية الرياضية الكبيرة شفروليه تاهو وسوبربان، وGMC يوكون. وأكدت الصحيفة أن الشركة لم تجد صوتا واحدا داخل أروقتها يعارض هذا القرار الذي اتخذ في مايو الماضي.

وكان عمليات تطوير الجيل الجديد قد بدأت منذ عدة أشهر وعلى الأرضية الجديدة كليا Platform-CXX وبميزانية رصدت لها بقيمة 2 بليون دولار. وكان يفترض أن يبدأ تقديم المركبات في 2011. ولكن الآن وبعد تجميد عمليات التطوير كليا يتوقع أن تلقى تاهو ويوكون نفس مصير تريل بليزر وإنفوي واللتين تركتا قيد الإنتاج حتى اضمحل الطلب عليها بشكل كبير فتقرر إيقافهما في 23 ديسمبر 2008 وبدون تقديم مركبات بديلة لهما.

ولكن خلافا لتريل بليزر وإنفوي، تحمل المركبات النفعية الرياضية الكبيرة إرثا تاريخيا عريقا لدى جنرال موتورز التي احتفلت مؤخرا بمرور 100 عام على ولادتها. فلطالما لعبت هذه المركبات دورا حيويا في تحقيق هوامش ربحية كبيرة عززت موقع الشركة وساعدتها على المرور عبر الأزمات الطارئة. ولكن الحال قد تغير الآن لشركة خسرت 18.8 بليون دولار في النصف الأول من هذا العام وتواصل النزيف ماليا بمعدل يزيد عن بليون دولار شهريا.

http://www.almotornews.com/images/articles/2008_10/45/u1_Escalade_Platinum_09_440.jpg

كاديلاك إسكاليد بلاتينوم 2009

ولعل المركبة الوحيدة التي يمكن أن يستمر إنتاجها وتقديم جيل جديد منها هي كاديلاك إسكاليد، ولكن لن يتم تطويرها على أرضية هيكل منفصلة كالأجيال الثلاثة التي جرى تقديمها حتى الآن، بل على أرضية «لامبدا» Lambda التي يتم صنع GMC أكاديا عليها والشفروليه الجديدة كليا ترافيرس (إضافة إلى بيويك إنكليف وساترن آوتلوك). وتشير تقارير أنه خلافا لباقي منتجات لامبدا المجهزة بمحرك 3.6 لتر V6، ستوفر إسكاليد محرك V8.

وترى جنرال موتورز ومصانع أخرى للسيارات أن حقبة المركبات النفعية الرياضية العملاقة قد اقترب أجلها، وبغض النظر عن أسعار البترول الآخذة في الانحدار وتتبعها أسعار الوقود، تدرك مصانع السيارات أن المركبات الأصغر الأقل استهلاكا للوقود هي المستقبل وهي التي يمكن الاعتماد عليها لبناء الاستقرار.

ويعلق بوب لتز نائب رئيس مجلس إدارة جنرال موتورز وقيصر السيارات في الشركة العملاقة على توقيف مشروع الجيل القادم من تاهو ويوكون قائلا «سيكون من الصعب جدا في ظل الأوضاع الحالية صرف بليوني دولار لتقديم بدائل، الحقيقة هي سيدة الموقف».

هذا العام فقط وحتى الآن، تراجعت مبيعات المركبات النفعية الرياضية الكبيرة في السوق الأمريكية لأكثر من 30 بالمائة، وهي في تراجع مستمر منذ 2004، برغم المحاولات العديدة لإنعاشها. وتواجه المصانع الأمريكية على وجه الخصوص أوضاعا صعبة حاليا لأن تلك المركبات كانت الرافد الأساسي لأرباحها، والآن هي تغلق المصنع تلو الآخر بسبب خطأ الاعتماد عليها وعدم مرادفة ذلك بتطوير كفاءة إنتاج وربحية سيارات الركاب التقليدية.

جانسفيل.. ذهبت أيام النجاح

قبل أيام فقط، أعلنت جنرال موتورز عن إغلاق مجمع إنتاجها بمدينة جانسفيل بولاية ويسكونسون في 2010 وفيه يتم إنتاج الشاحنات متوسطة الحمولة والتي سيتوقف إنتاجها بنهاية 2009 إضافة إلى تاهو ويوكون وسوبربان وسيتوقف إنتاجهم في 2010 أو في تاريخ أقرب حسب حاجة السوق.

ونلفت هنا أنه بتوقف في جانسفيل والذي يبلغ من العمر 90 عاما ويعتبر أقدم مصنع لجنرال موتورز في الولايات المتحدة، سينحصر إنتاج تاهو ويوكون في مجمع إنتاج آرلنجتون بولاية تكساس، وهو المجمع الذي كانت تخرج منه شفروليه كابريس الأمريكية وأيضا بيويك رودماستر وكاديلاك فليتوود وكانت جنرال موتورز قد أوقفت إنتاج تلك السيارات لتحويله لإنتاج يوكون وتاهو بسبب الطلب العالي جدا عليهما في ذلك الوقت.

ولتوضيح سوء الوضع، قبل عام كان مصنع جانسفيل يصنع شهريا 20 ألفا من تاهو ويوكون وسوبربان، أما الآن فيقل معدل الإنتاج عن 100 مركبة يوميا ما يعني أقل من 3 آلاف مركبة بالشهر. ومن أصل 5 آلاف كانوا يعملون على خط الإنتاج لم يتبق إلا 1200 عامل.

وصُدِم العمال بقرار توقيف المصنع في 2010 واعتبروه مفاجأة غير متوقعة خاصة وأن جنرال موتورز أنتجت 3.76 مليون مركبة من خلاله في الـ18 سنة الماضية.

http://www.almotornews.com/images/articles/2008_10/45/u1_Yukon_09_XFE_440.jpg

يوكون XFE باستهلاك أقل للوقود

ويقول درايل كلمب الذي بدأ العمل بالمصنع في 1995 «قالوا لنا لن يتوقف هذا المصنع أبدا، وأخبرونا أن المركبات التي نصنعها لن تتأثر بأي كساد تجاري بل وسنظل نجد صعوبة في تلبية احتياجات السوق»، ويكمل «كنا نعتقد بأننا الأكثر حظا بين كل عمال مصانع السيارات في العالم، وأن لدينا المنتج الذي يريده الجميع.. وفجأة تلاشى كل شيء». وكانت جنرال موتورز قد سرحت كلمب في أغسطس الماضي ويمضي وقته حاليا يحوم في مزرعته ويسأل كل يوم: أين وقع الخطأ.

ويعتبر مصنع جانسفيل ضحية الاتجاهات الخاطئة لجنرال موتورز، ففي عام 1990 أوقفت الشركة إنتاج سيارات الركاب المدمجة عليه وكذلك البيك أب الصغيرة، وأعادت تأهيله لصنع المركبات النفعية الرياضية الكبيرة، وفي أول عام أنتج 33 ألف مركبة، وبعد عامين ارتفع الإنتاج إلى 200 ألف سنويا.

وتشير الأرقام إلى تحقيق جنرال موتورز لهامش ربح تراوح بين 10 آلاف و15 ألف دولار من كل مركبة نفعية كبيرة، وهو هامش مرتفع جدا سمح لها بأن تعوض خاسرة مالية في كل سيارة ركاب تقليدية كانت تصنعها.

وكانت جنرال موتورز قد بدأت بإضافة تاهو ويوكون إلى مجموعة مركباتها النفعية الكبيرة في 1995، وحققت بهما نجاحا كبيرا، وبحلول 2003 بلغ النجاح قمته بوصول مبيعات الشركة من كل مركباتها النفعية الرياضية الكبيرة إلى 680 ألفا، وكان جانسفيل يصنع ربع مليون من هذه المركبات.

ولكن كل ذلك النجاح حدث عندما كان سعر الوقود أقل من دولارين للجالون الأمريكي الواحد، وهو سعر ارتفع أكثر من الضعف خلال الصيف الماضي. وبمعدل استهلاك يقل عن 15 ميل للجالون أصبح من الصعب جدا اقتناء تلك المركبات حاليا.

الإعصار بدأ من كاترينا

بحسب مارك لانيف الذي يرأس مبيعات السوق الأمريكية عند جنرال موتورز، بدأت شركته تستشعر الخطر القادم من تراجع مبيعات المركبات النفعية الرياضية الكبيرة في 2005 على أثر إعصار كاترينا، ويقول «لقد بدا الأمر وكأن السوق تتهاوى من أعلى الجرف، وكان من الصعب التعامل مع الموقف الذي ازداد سوءا في نفس الوقت الذي كنا نسعى فيه للنهوض بالشركة».

وبرغم الظروف الصعبة، قرر ريك واجنر رئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء المجلس المضي قدما في تقديم الجيل الجديد من تاهو ويوكون وإسكاليد وسوبربان ومركبات البيك أب الجديدة سلفرادو وسييرا في 2006 كطراز لـ2007. وأنفقت الشركة 175 مليون دولار لتحديث مصنع جانسفيل ليتمكن من إنتاج تلك المركبات، وكان شعار العمال حينذاك بما معناه «مستقبلنا مشرقا للغاية لدرجة حاجتنا لنظارات واقية».

وكلما سئل واجنر إن كان الأمر يستحق استثمار مليارات الدولارات لتقديم جيل جديد كانت إجابته «حالنا كحال الجميع، لم نتوقع ارتفاع أسعار الوقود إلى هذه الحدود». وكان يشير إلى استثمارات تويوتا العملاقة لإنتاج مركبات كبيرة منافسة هي تندرا وسيكويا.

وكان مشروع الأرضية الجديدة CXX قد بدأ قبل عدة شهور وذلك قبل أن تظهر علامات قاتمة جدا حول مستقبل المركبات النفعية الرياضية الكبيرة. وكان يفترض أن تكون الأرضية غاية في التطوير وأخف وزنا وتساهم في استهلاك أقل للوقود، ولكن وفي مايو الماضي جاءت رصاصة الرحمة لتلغي المشروع كليا.

وكانت جنرال موتورز قد قدمت مؤخرا النسخ XFE من تاهو ويوكون، وجرى تجهيزهما بالمحرك 5.3 لتر V8 وبناقل أوتوماتيكي سداسي النسب وحسب الشركة ما يميز النسخ XFE أنها تستهلك وقودا أقل 5 بالمائة على الطريق السريعة و7 بالمائة أقل على طرقات المدينة.

جدير بالذكر أن كرايسلر أعلنت مؤخرا أنها قررت التوقف عن إنتاج دوج دورانجو وكرايسلر آسبن ابتداء من 31 ديسمبر 2008 وذلك بدلا من التاريخ المحدد سابقا وهو نهاية 2009.

خلاص أنتهى GMCيوكن - وتاهو
الى المتحف

الفيافي
10/11/2008, 11:07 PM
منها واقل ان شاء الله

anas
11/11/2008, 01:41 PM
الثلاثاء, 11 نوفمبر 2008

وائل وهيب - جدة

كشف لـ “المدينة” احد كبار وكلاء الشركات العالمية المتخصصة في صناعة السيارات بالسوق السعودية (طلب عدم ذكر اسمه) .. بان الشركات العالمية بدأت بالفعل ممارسة الضغوط على وكلائها في كافة انحاء العالم خاصة على الوكلاء في الدول الاقل تضرراً من انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية ومنها دول الخليج .. وذلك لمساندتها ودعمها في خطط وبرامج الانقاذ التي بدأت في تنفيذها لمواجهة مخاطر الافلاس بسبب حالة الركود الاقتصادي التي تعيشها معظم دول العالم مما ادى الى انهيار 19 بنكاً في الولايات المتحدة الامريكية حتى الان، والتوقف المؤقت لشركتي (بي.إم.دبليو) و(اوبل) عن انتاج السيارات، اضافة الى ان هناك توجهاً لدمج شركتي جنرال موترز وكرايزلر الامريكيتين.
وذكر رئيس الشركة المتخصصة في تجارة السيارات منذ اكثر من 30 عاماً، والتي تتخذ من مدينة جدة مقراً رئيسياً، بان هناك مخاوف حقيقية لدى الوكلاء من الضغوط التي تمارسها الشركات العالمية نظراً لحساسية الوضع وخطورته التي قد تؤدي مستقبلا الى غرق الشركات العالمية ووكلائها في بحر الكساد .. حيث ان هذه الشركات العالمية تطالب الوكلاء بتوفير سيولة نقدية آنية بمبالغ كبيرة مقابل السيارات التي سيحصلون عليها في السنوات المقبلة، وزيادة الحصص البيعية المخصصة للوكلاء الى حد مضاعفتها على بعض الوكلاء في الدول الاقل تضرراً من انعكاسات الازمة العالمية اضافة الى تقاسم الخسائر المتوقعة من بيع السيارت باسعار تقل بنسبة تتراوح بين 20 الى 40 في المائة عن القيمة السوقية المحددة للسيارات حالياً.
وحضرت “المدينة” بصفة استثنائية يوم امس احدى جولات المباحثات الهاتفية التي جرت في مقر الوكيل السعودي بجدة للتفاوض مع الشركة العالمية حول مدى امكانية بيع السيارات التي سيتم استيرادها خلال الشهرين المقبلين من موديل 2009 بالاسعار المخفضة في ظل وجود سيارات من نفس الموديل معروضة حالياً في صالات عرض الوكلاء بالاسعار القديمة اضافة الى المخزون الموجود في المستودعات .. كما ان زيادة الحصص البيعية ستربك الوكلاء، وستزيد من الاعباء الملقاة عليهم لتصريف هذه الكميات الكبيرة من السيارات.
واستطلعت “المدينة” يوم امس اراء مندوبي المبيعات في معارض وكلاء السيارات الامريكية والاوروبية والاسيوية حيث اجمعوا على ان اسعار شحنات السيارات التي سيتم استيرادها خلال الشهرين المقبلين ستكون منخفضة بنسب تتراوح بين 20 الى 40 في المائة .. كما ان الوكلاء الان بصدد اعداد عروض مغرية سيتم الاعلان عنها بعد انتهاء موسم الحج ليتمكنوا من تصريف الحصص التي التزموا بها مع الشركات العالمية خاصة وان الازمة العالمية ظهرت مع بداية طرح موديلات 2009م مما سيزيد من صعوبة المهام الموكلة للوكلاء.
وتوقع مندوبو المبيعات بان تتنافس شركات السيارات العالمية على تصريف كميات كبيرة من منتجاتها في الاسواق الخليجية نظراً لانها الاقل تضرراً حتى الان من انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية اضافة الى ان القوة الشرائية لا زالت تحتفظ بنفس مكانتها السابقة كما انها تشهد قيام الكثير من المشروعات التنموية العملاقة التي تحتاج الى استقدام اعداد كبيرة من العمالة في جميع التخصصات، وهذا بحد ذاته سيزيد من الطلب على شراء سيارات نقل البضائع والافراد.
واكد وكيل اخر لاحدى شركات السيارات العالمية بان جميع الوكلاء مدركون لحجم الضغوط الموجودة حالياً على الشركات العالمية التي يمثلونها في بلدانهم، لذلك فانه من الواجب عليهم تحمل جزء من هذه الضغوط حتى يتمكنوا من البقاء نظراً لان استمرار الشركات العالمية بنفس قوتها سيساعد الوكلاء على الاستمرار والبقاء والعكس صحيح، واعتذر عن الخوض في تفاصيل هذا الموضوع لحساسيته، وعدم اتضاح الرؤية بشكل كامل حتى الان.

الناصح 99
11/11/2008, 01:43 PM
املك سيارات واتمنى نزولها

ملاعب الذيب
11/11/2008, 01:47 PM
الحمدلله على كل حال لكن الاسهم نسيتوها

شهاب2020
11/11/2008, 03:45 PM
امس رحت اللوعلان وسالت عن بعض السيارات عندة

وقال فيها عرض من 2000 الى 4000
حسب كلام الموظف

dayem said
11/11/2008, 04:27 PM
ابشروا ولا تستعجلوا قرب الفرج ..

http://www.al-madina.com/node/71373#comment-54439

الثلاثاء, 11 نوفمبر 2008

وائل وهيب - جدة

كشف لـ “المدينة” احد كبار وكلاء الشركات العالمية المتخصصة في صناعة السيارات بالسوق السعودية (طلب عدم ذكر اسمه) .. بان الشركات العالمية بدأت بالفعل ممارسة الضغوط على وكلائها في كافة انحاء العالم خاصة على الوكلاء في الدول الاقل تضرراً من انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية ومنها دول الخليج .. وذلك لمساندتها ودعمها في خطط وبرامج الانقاذ التي بدأت في تنفيذها لمواجهة مخاطر الافلاس بسبب حالة الركود الاقتصادي التي تعيشها معظم دول العالم مما ادى الى انهيار 19 بنكاً في الولايات المتحدة الامريكية حتى الان، والتوقف المؤقت لشركتي (بي.إم.دبليو) و(اوبل) عن انتاج السيارات، اضافة الى ان هناك توجهاً لدمج شركتي جنرال موترز وكرايزلر الامريكيتين.
وذكر رئيس الشركة المتخصصة في تجارة السيارات منذ اكثر من 30 عاماً، والتي تتخذ من مدينة جدة مقراً رئيسياً، بان هناك مخاوف حقيقية لدى الوكلاء من الضغوط التي تمارسها الشركات العالمية نظراً لحساسية الوضع وخطورته التي قد تؤدي مستقبلا الى غرق الشركات العالمية ووكلائها في بحر الكساد .. حيث ان هذه الشركات العالمية تطالب الوكلاء بتوفير سيولة نقدية آنية بمبالغ كبيرة مقابل السيارات التي سيحصلون عليها في السنوات المقبلة، وزيادة الحصص البيعية المخصصة للوكلاء الى حد مضاعفتها على بعض الوكلاء في الدول الاقل تضرراً من انعكاسات الازمة العالمية اضافة الى تقاسم الخسائر المتوقعة من بيع السيارت باسعار تقل بنسبة تتراوح بين 20 الى 40 في المائة عن القيمة السوقية المحددة للسيارات حالياً.
وحضرت “المدينة” بصفة استثنائية يوم امس احدى جولات المباحثات الهاتفية التي جرت في مقر الوكيل السعودي بجدة للتفاوض مع الشركة العالمية حول مدى امكانية بيع السيارات التي سيتم استيرادها خلال الشهرين المقبلين من موديل 2009 بالاسعار المخفضة في ظل وجود سيارات من نفس الموديل معروضة حالياً في صالات عرض الوكلاء بالاسعار القديمة اضافة الى المخزون الموجود في المستودعات .. كما ان زيادة الحصص البيعية ستربك الوكلاء، وستزيد من الاعباء الملقاة عليهم لتصريف هذه الكميات الكبيرة من السيارات.
واستطلعت “المدينة” يوم امس اراء مندوبي المبيعات في معارض وكلاء السيارات الامريكية والاوروبية والاسيوية حيث اجمعوا على ان اسعار شحنات السيارات التي سيتم استيرادها خلال الشهرين المقبلين ستكون منخفضة بنسب تتراوح بين 20 الى 40 في المائة .. كما ان الوكلاء الان بصدد اعداد عروض مغرية سيتم الاعلان عنها بعد انتهاء موسم الحج ليتمكنوا من تصريف الحصص التي التزموا بها مع الشركات العالمية خاصة وان الازمة العالمية ظهرت مع بداية طرح موديلات 2009م مما سيزيد من صعوبة المهام الموكلة للوكلاء.
وتوقع مندوبو المبيعات بان تتنافس شركات السيارات العالمية على تصريف كميات كبيرة من منتجاتها في الاسواق الخليجية نظراً لانها الاقل تضرراً حتى الان من انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية اضافة الى ان القوة الشرائية لا زالت تحتفظ بنفس مكانتها السابقة كما انها تشهد قيام الكثير من المشروعات التنموية العملاقة التي تحتاج الى استقدام اعداد كبيرة من العمالة في جميع التخصصات، وهذا بحد ذاته سيزيد من الطلب على شراء سيارات نقل البضائع والافراد.
واكد وكيل اخر لاحدى شركات السيارات العالمية بان جميع الوكلاء مدركون لحجم الضغوط الموجودة حالياً على الشركات العالمية التي يمثلونها في بلدانهم، لذلك فانه من الواجب عليهم تحمل جزء من هذه الضغوط حتى يتمكنوا من البقاء نظراً لان استمرار الشركات العالمية بنفس قوتها سيساعد الوكلاء على الاستمرار والبقاء والعكس صحيح، واعتذر عن الخوض في تفاصيل هذا الموضوع لحساسيته، وعدم اتضاح الرؤية بشكل كامل حتى الان.

subr
11/11/2008, 05:10 PM
الله يجيب الخير

العراك
11/11/2008, 05:31 PM
ممتاز بس عسى الرخص يعم الجميع سلع ومواد ولخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

anas
11/11/2008, 09:45 PM
عذرا على الرفع ولكن الموضوع مهم ...

قرناس صلا
11/11/2008, 09:58 PM
اتمنى على الجميع بالامتناع عن شراء السيارات الجديده لمد 3 شهور

وبعدها اشتروا بأفضل الاسعار مما ترغبون ,, يمكن 2 بسعر واحده

محب الغيم
11/11/2008, 11:17 PM
الموضوع مكرر

ولكن لك كل الشكر على جهدك أخي الغالي

anas
12/11/2008, 12:20 AM
الموضوع مكرر

ولكن لك كل الشكر على جهدك أخي الغالي

معليش انا منزل الموضوع قبل صاحبنا فليتك ....

m1m
12/11/2008, 12:26 AM
ما عليش أحس الدعوة فيها إن !40% يعني السيارة اللي بـ 100.000 بتصير بـ 60.000 وفجأة .. !! أحسها صعبة مررررة وبكل تأكيد بتلحقها السيارات القديمة ..

أسد تميم
12/11/2008, 01:29 AM
بالعربي يا الربع هل تتوقعون نصير مثل شيبانا يفك هايلكس جديد بــــ 9000 ريال يعني كل سنه نشتري ونيت :D وكل ثلاث سنين جيب :D:D:D يا سلام ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛في الحلم:o:o:o:o:o:o

الضويان
12/11/2008, 02:51 AM
درة في معارض الرياض والقصيم ادور سياره ( جيب)
العرض واجد والطلب قليل شوي بس الشراطي متمسك بالسعر الاول والسومه اللي قبل كم من شهر وبيع برخيص ماحصل ومشترى بغالي كذلك ماحصل اللى من واحد مطر والناس كلهم اللي في المعارض يقلون السيارةبترخص بترخص ولاحصل رخص لهالحين
بس بعد الامطار اشوف فيه طلب على الجيوب ناس كثر تسعيرهم للجيوب والكل وده يشتري جيب ويتمشى في الربيع
وهذا ترك اثرقليل على الشراطي اللي ماسك الجيب لين يجيه زبونه الصامل على مايقول

www5555
12/11/2008, 07:10 AM
يعني نقول ان شاء الله الاندكروزر توقعون بيطيح سعره الى 100الف

alsarem
12/11/2008, 01:28 PM
الله يجعلة
لكن ماظن 40% لكن المعقول 4-5% يعني اذا كان 40% بيكون 200000ريال فيهاخصم 80000ريال توقع غير معقول

gsb
12/11/2008, 01:40 PM
ماخرب سوق السيارات بالمملكة والدول المجاورة غير الشريطية الكبار (الوكلاء)والصغار أصحاب المعارض و الشريطية الأفراد .

ولابد أن يتقاسمون الخسارة لأنهم شركاء (ونعم الشراكة )

أما الوكلاء فجاهم الحار البار من ضغط الوكالات عليهم.

fusfus
12/11/2008, 02:30 PM
اما2 بسعر واحد كثر منها هههههههه اضحكتني طول ليلي

طواش
12/11/2008, 02:41 PM
http://www.nta.gov.ae/Arabic/images/back.gif (http://www.nta.gov.ae/Arabic/news/index.aspx?mnu=nws) http://www.nta.gov.ae/Arabic/images/print.gif (javascript:dopostprint('127')) http://www.nta.gov.ae/Arabic/images/email.gif (javascript:dopostEmail('127'))

وفقـاً لقرار وزاري يحظـر تجديد ملكية المركبـات القديمـة | 2008-09-11

وفقـاً لقرار وزاري يحظـر تجديد ملكية المركبـات القديمـة
168 ألف سـيارة إلى التقـاعد بعد عاميـن

أعلـن مدير المرور في وزارة الداخلية ، العقيد غيث حسن الزعابي لـ " الإمارات اليوم " أن إجمالي عدد المركبات التي سيتجاوز عمرها 15 عاماً في عامة 2010 ، يبلغ 168 ألف مركبة ، منها 30501 مركبة في دبي ، و137 ألف و499 مركبة الباقية ، موزعة على باقي إمارات الدولة ، علمـاً أن هذه المركبات سيحظر نقل ملكيتها وتجديدها ، وفقـاً لقرار المجلس الوزاري للخدمات رقم 1/32 لعام 2008.
وأشـار إلى أن " قرار المجلس الوزاري للخدمات والذي سيبدأ تطبيقه في يناير المقبل ، يهدف إلى حل مشكلة الازدحام المروري على مستوى الدولة ، وخفض معدلات التلوث التي تسببها عوادم السيارات القديمة ، والتي تضر بالبيئة وتشوه المظهر الحضاري للدولة " . مضيفاً أن " عدد المركبات التي سيشملها تطبيق القرار في يناير المقبل في أبوظبي 5600 سيارة تعود سنة صنعها إلى 1988 وما قبلها " .
إلى ذلك قال رئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات مطر الطاير لـ " الإمارات اليوم " بأن المسح الذي أجرته الهيئة لأعداد المركبات المسجلة في دبي ، ويشملها تطبيق القرار في يناير المقبل ، يبلغ 30 ألفاً و501 مركبة ، 19992 منها مركبات خفيفة ذات ملكية خاصة لأفراد ، 10509 الباقية مركبات ثقيلة (حافلات وشاحنات) ذات ملكية خاصة لشركات ومؤسسات " .
ولم تعلن الهيئة الوطنية للمواصلات عن مصير المركبات التي سيحظر نقل ملكيتها وتجديدها ، إذ أفاد مصدر مسؤول في الهيئة بأن تجرى حالياً دراسة مقترحين ، يقضي الأول بصرف تعويض رمزي لمالكي المركبات المتضررة ، في حين يسهل الثاني إجراءات إعادة تصديرها إلى خارج الدولة ، سواء من خلال مالكيها أنفسهم ، أو من خلال التجار .
وكان المجلس الوزاري أقر في مايو الماضي مقترحاً أعدته وتقدمت به هيئة الطرق والمواصلات في دبي ، حصلت " الإمارات اليوم " على نسخة منه ، يحظر ترخيص وتسجيل المركبات الخفيفة التي يزيد عمرها على 20 سنة ، تحسب من يناير المقبل ، أي أن جميع موديلات المركبات ما قبل 1988 ، لن يقبل تسجيلها أو ترخيصها ، بغض النظر عن حالتها ، على أن يتم إبلاغ مالكي المركبات بماهية المقترح وآلية عمله ، قبل تطبيقه بستة أشهر كاملة .
ولفت القرار إلى أن العمر الافتراضي لتسجيل المركبات (20 عاماً) يستمر تطبيقه حتى عام 2010 ، يقلص بعدها إلى 15 عاماً يحتسب فيها عام 1995 حداً لموديلات المركبات المقبول تسجيلها وترخيصها ، كما يشمل القرار حظر تسجيل سيارات الأجرة التي يزيد عمرها على خمس سنوات أو ترخيصها أو تجديدها ، وذلك للحد من الانتشار الكبير لسيارات الأجرة ذات موديلات قديمة جداً في الدولة ، وللحفاظ على المظهر الحضاري ، وحظر تسجيل المركبات الخفيفة المستوردة المستعملة والتي يزيد عمرها على خمس سنوات كما يمنع استيراد الحافلات والمركبات الثقيلة المستعملة التي يزيد عمرها على سبع ، يستثنى من ذلك السيارات الكلاسيكية التاريخية في حال اجتيازها لجميع الفحوص المقررة .

إشترك معنا لتتلقى آخر الأخبار, الفعاليات و تحديثات غرفة الصحافة من خلال نشراتنا الدورية.

الرجاء إدخال البريد الإلكتروني الرجاء إدخال بريد إلكتروني صحيح

http://www.nta.gov.ae/Arabic/images/banner1.jpg (http://www.nta.gov.ae/Arabic/application/index.aspx?mnu=app)

http://www.nta.gov.ae/Uploads/banner2_AAA.gif http://www.nta.gov.ae/Uploads/banner3_A.gif © 2008 الهيئة الوطنية للمواصلات.يعني في الأمارات السيارات بترتفع :(

رواق
12/11/2008, 07:52 PM
يالربع ..

الل يقولون ان السيارات في ارتفاع وان نزول الأسعار غير متوقع .. كيف يحكمون هالوقت ؟؟!!

الحين امطار ومعروف ان الامطار ترفع اسعار الجيوب في كل سنه .. شي طبيعي وماله علاقة بآثار الأزمة اللي بنشوفها على حقيقتها قريبا

شوفوا الخبر اللي نزلته جريدة المدينة .... وكالات السيارة العالمية تضغط على وكلائها في المنطقة عشان يخفضون الاسعار ويستفيدون من عدم تأثر دولنا بالأزمة وان القدرة الشرائية موجودة عشان يضمنون يبيعون اكبر عدد من سياراتهم قبل تظهر آثار الكساد اللي ماراح تبدا الا بعد ست شهور إلى سنه

بمعنى اخر :

ينزلون الحين 5 او 7 الاف والناس تتهافت على الشراء .. احسن من انهم يثبتون على اسعارهم الآن ثم يضطرون يبيعون بانخفاضات قد تصل الى 20 الف ريال

الفورد اكسبلورر آخر عرض له امس في الجرايد بـ 88 الف ريال

بعد ماكان عرض رمضان بـ 93 الف

وغير رمضان 96 الف

طبعا 2008

وهذا تصريف طبيعي عشان موديل 2009

لكن اصبروا ست شهور بعد مايخلص الربيع وبتشوفون اسعار السيارات في نزول كبير يعني اللي بميتين الف بتلقونه بـ 140 الى 150 الف الف اذا اخذنا الحد الأعلى من الانخفاض المتوقع وهو 30% وزيادة شوي من عندي

طلال التركي
12/11/2008, 08:09 PM
ماشاء الله عليك أخوي رواق هذا الكلام منطقي فعلا
شكر لصاحب الموضوع

رواق
12/11/2008, 08:11 PM

وغير رمضان 96 الف

ناصر الرائد
12/11/2008, 08:35 PM
طيب ماذا عن السيارات اليابانية !!!!!!!!!!!!!!

Cyber
12/11/2008, 08:47 PM
عساهم من هذا واردى

ان شاءالله يجي الخبر ان عبداللطيف جميل يعلن افلاسه ويستلمها وكيل اشرف منه

الحــ سعود ــربي
12/11/2008, 08:59 PM

وغير رمضان 96 الف

قبل اربعة ايام عند توكيلات الجزيره ب 92 اقل نوع

اليوم بالمعارض gxr فل كامل 2006 ب 118 اللون بحري ماشي 130 الف

2007 ب 130 اللون ابيض ماشي 47 الف فقط ويالله ياكريم

بنزرت
12/11/2008, 11:01 PM
سلام
الامريكي ما اعتقد ينزل سعره لانه بالاساس ما ارتفع
لكن السيارات اليابانيه اللي كل سنه يزيدوها عشرين الى ثلاثين الف مرشحه للنزول خصوصا سيارات التويوتا لانه لايوجد اي سبب وجيه لارتفاعها الفلكي
تصورو مجرد تغيير خط اولمبه من موديل لموديل يرفع السياره عشره الاف ريال!!!!!!!!!!!!

مخاوي نجد
12/11/2008, 11:24 PM
خبر انخفاض اسعار السيارات له ايجابيات منها مسارعة اصحاب السيارات المستعملة بيعها بأسعار معقولة ثم يصبر عدة اشهر ليشتري سيارة جديدة بسعر المستعملة و هذا يساعد على كثرة المعروض من السيارات و من ثم قلة اسعار السيارات المستعملة بشكل تدريجي ايضاً الوكالات سوف تواجه كساد في مبيعاتها بسبب عزوف المستهلك عن الشراء انتظاراً للاسعار المخفضة بعد عدة اشهر و هذا يجعل الوكالات تعجل بالعروض المغرية من اجل تصريف ما لديها من السيارات

فارس القبيلة
13/11/2008, 01:33 AM
يالله ياكريم ,,

لكن ياجماعة هل يوجد مصدر موثوق ولا اماني وبعض الاخبار المقطوعه مثل خبر المدينة ’’

دمتم بود

جغرافي2000
13/11/2008, 10:34 AM
يالربع بس لو نصبر ست شهور ......راح تنزل الاسعاااااااااااااار بشكل ملاحظ ....

الشاص عز لهله
15/11/2008, 02:02 PM
عسى ينزل سعر الشاص للنص

خوي الساري
15/11/2008, 02:34 PM
نتمنى أن يطيح بالسيارات النصف مثل الحديد0000

شيخ نجد
15/11/2008, 06:24 PM
الإفلاس يطرق أبواب منتجي السيارات في ألمانيا

أظهرت بيانات صدرت عن أوساط صناعة السيارات الألمانية أن آثار الأزمة المالية العالمية وتراجع الأرباح بدأت تظهر في هذا الفرع الكبير من فروع الصناعة حيث يهدد الإفلاس أول الضحايا من منتجي السيارات .

وأعلن اتحاد صناعة السيارات أن مصنع “جيموتيف/شتانكيفيتش” المنتج للسيارات والذي يتخذ من بلدة آدلهايدسدورف قرب مدينة سيلله في ولاية سكسونيا السفلى شمال غرب ألمانيا مقرا له، مهدد بالإفلاس .

وأشار الاتحاد إلى أن حوالي 1300 وظيفة عمل صارت بذلك مهددة بالإلغاء .

وقالت متحدثة باسم المصنع أمس الخميس إن هذا المصنع يعاني ضائقة في موارد السيولة النقدية لديه . وأشارت المتحدثة إلى قلة موارد المصنع بسبب نقص الإنتاج مضيفة أنه لابد من إيجاد حل بحلول سريعة و إلا سيعلن إفلاس مالك المصنع .

شهدت مبيعات السيارات الكورية الجنوبية في السوق الأمريكية تراجعا طفيفا الشهر الماضي .

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن تقرير لقطاع صناعة السيارات في كوريا الجنوبية القول إن حصة سيارات شركة هيونداي موتورز وفرعها كيا موتوزر الكوريتين في الاسواق الامريكية بلغت في تشرين أول/أكتوبر 2،5% بمقدار 22820 سيارة بالنسبة لهيونداي 1،8% بما يعادل 15483 سيارة لكيا .

وكانت حصة الشركتين في أيلول/سبتمبر 4،5% قبل أن تنخفض إلى 3 .4% الشهر الماضي .

وتصدرت شركة جنرال موتورز الأمريكية قائمة أكبر الشركات في السوق الأمريكية حيث بلغت حصتها السوقية الشهر الماضي 22،1% المرتبة وتلتها شركة تويوتا موتور اليابانية بحصة قدرها 15،9% ثم فورد الأمريكية 15،3% ومواطنتها كرايسلر 11،3% .

وقال مسؤول في قطاع صناعة السيارات في كوريا إن تراجع أداء شركتي هيونداي وكيا في الاسواق الامريكية مؤخرا يرجع الى تدني الانتاج الناجم عن اضراب العمال في خطوط الانتاج في المصانع المحلية الذي استمر خلال الفترة من تموز/يوليو الى أيلول/سبتمبر، مما أدى الى نقص العدد المنتج .

وقال مسؤول في شركة هيوندي وفرعها كيا “إنه مازال هناك طلب عال من الولايات المتحدة على السيارات المتوسطة والصغيرة للحجم” ومن المتوقع ان تختفي ظاهرة نقص الإنتاج في منتصف الشهر المقبل .

ابوباسل111
16/11/2008, 08:03 AM
الانهيار يهدد صناعة السيارات الأميركية وتحذيرات من الحماية

قالت صحيفة بوسطن غلوب إن انهيار صناعة السيارات الأميركية التي تواجه مشكلات مزمنة ستمثل كارثة بالنظر إلى حالة الاضطراب الذي تعصف بالقطاعات المختلفة للاقتصاد الأميركي (http://www.mekshat.com/NR/exeres/344AB3F5-4CF4-405C-A3DA-361C69A3E5A5.htm).

وأضافت أنه لا توجد هناك طريقة أمام الحكومة الاتحادية لمنع حدوث ذلك دون معالجة الأسباب التي دفعت بالصناعة إلى شفا هذه الكارثة.

وقالت بوسطن غلوب إن على المشرعين بالكونغرس إبداء تفهم إزاء الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل الإبقاء على سير العمل بالصناعة مع فرض شروط قد تكون قاسية.

وقد حذر مسؤولو جنرال موتورز من أن خزائن الشركة قد تخلو خلال أسابيع من السيولة الضرورية لاستمرار عملياتها في الوقت الذي يمكن فيه للكونغرس الطلب من الشركة تطبيق خطة تعيدها إلى الطريق الصحيح.

وبينما يعتقد المنتقدون أن إعلان الإفلاس سيساعد جنرال موتورز على إعادة الهيكلة التي تحتاج إليها فإن إدخال الشركة تحت وصاية تيسرها الحكومة ستكون أفضل الطرق لتحقيق الأهداف المطلوبة.

ضمانات حكومية

واقترحت بوسطن غلوب تقديم الحكومة دعما يعزز ضمانات الشركة لإرسال رسالة للعملاء مفادها أن عمليات الشراء من جنرال موتورز ستكون مضمونة, مشيرة إلى الخوف الذي قد يشعر به العملاء بسبب الأخطار المحيطة حاليا بجنرال موتورز.

ويلقي المنتقدون باللوم على نظرة قصيرة الأمد اعتمدتها إدارة الصناعة، بينما يرى المؤيدون أن سبب المشكلة هو عقد اتفاقات عمالية لا يمكن تطبيقها.

وتعاني شركات الصناعة الرئيسية بالولايات المتحدة -وهي جنرال موتورز وفورد وكرايسلر- من علاقة تعتمد بشكل كبير على اتحاد عمال صناعة السيارات.

واستمرت عقود هذه الشركات مع الاتحاد في حين تتعرض الصناعة لمنافسة كبيرة من الشركات الأجنبية.

أضف إلى ذلك أن الشركات لم تستطيع التكيف مع التغير في أذواق المشترين واعتقدت أن علاقتها مع الاتحاد سيحميها من أي نتائج سلبية.

وقالت بوسطن غلوب إن كل هذه الأسباب لا تعني أنه يجب ترك الصناعة وقوتها العاملة لمصيرهم, فهي بحاجة إلى الدعم. لكن دعما غير مشروط سيكون مجرد مضيعة للمال والوقت.
http://www.mekshat.com/EBUSINESS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.mekshat.com/vb/#)

براون يحذر من الحمائية

ومن جانبه حذر رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الرئيس الأميركي القادم من أن حماية شركات السيارات هي "الطريق لدمارنا".

وقال براون في واشنطن في خطاب بمجلس العلاقات الخارجية في نيويورك قبيل قمة مجموعة العشرين بواشنطن "إنني أعتقد أن من الأهمية بمكان أن نرسل إشارة مفادها أن الحمائية هي الطريق لدمارنا".

ونقلت صحيفة تايمز عن براون قوله أيضا "إننا إذا وصلنا إلى وضع تتخذ فيه الدول القرارات دون مراعاة ما يحدث في أماكن أخرى فإننا سوف نرى نفس المشكلات التي حدثت في أزمان أخرى تكرر نفسها".

ويضيف براون "إن الخط الفاصل هنا هو بين مجتمع مفتوح ذي قدرة على التجارة بحرية في العالم في مقابل ردود حمائية حدثت في ثلاثينيات القرن الماضي وهي حاليا غير مقبولة على الإطلاق".

وكان الاتحاد الأوروبي قد قال إنه على استعداد لاتخاذ إجراءات ضد الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية إذا رأت المفوضية الأوروبية أن المساعدة التي تقدمها الحكومة الأميركية لصناعة السيارات غير قانونية طبقا للقوانين الدولية.

http://www.mekshat.com/mritems/images/2008/11/12/1_866680_1_23.jpg مبيعات السيارات بالولايات المتحدة انخفضت 34% في الأشهر الثلاثة الماضية (رويترز-أرشيف)
يشار إلى أن الكونغرس الأميركي وافق في سبتمبر/أيلول الماضي على تقديم مبلغ 25 مليار دولار كمساعدة لصناعة السيارات لكنه لم يحدد جدولا لها.

ويعارض الجمهوريون الجهود التي تبذلها نانسي بيلوسي -رئيسة مجلس النواب- لاستخدام أموال دافعي الضرائب لإنقاذ صناعة السيارات الأميركية التي يعمل بها أكثر من ثلاثة ملايين شخص بالولايات المتحدة.

وأظهرت أرقام صدرت الجمعة أن مبيعات السيارات بالولايات المتحدة انخفضت 34% في الأشهر الثلاثة الماضية بسبب أزمة المال (http://www.mekshat.com/NR/exeres/810ECE0B-E7B0-4F13-A60A-5CD98E8BC9C3.htm) الحالية.http://www.mekshat.com/EBUSINESS/KEngine/imgs/top-page.gif
المصدر http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0C682FEF-76FC-480C-95E8-2B39426CAADC.htm

فارس القور
16/11/2008, 05:32 PM
والله اتوقع وعلى مااضن انهن يبي يدبلن دام الهايلوكس الجديد 2008 -2009 الديزل 75000 وشلون البنزيم والمواتر الثانيه ..:d
ويقولون انه تبي تنزل المواتر وعاد والله ماادري بس اتوقع الزياده موب النقص ..

حجلان
17/11/2008, 09:18 AM
راح تتنظر الى ان نصبح قيمة الدستن 28000 ريال :d

شينكو
18/11/2008, 12:32 AM
السلام عليكم

يعطيييكم العافيه على هالحوار الطيب واللي يبشر بالخيررررر

بس يامن يدلني على بليزر موديل 91 تكفوووووون

اخوكم/شينكوو:j

آه ياقلبي
18/11/2008, 06:47 AM
بوادر انخفاض الأسعار في السيارات الأمريكيه المستوردة بدأت من الأسبوع الماضي بما أنني مهتم بهن لرغبتي شراء يوكون فقد خفظت (تويوتا) على السيارات المستخدمه لديها في الاستبدال بما يعادل ( 7000) ريال في كل سيارة يوكون او جمس او تاهو وإن شاء الله انها تنخفظ اكثر بكثير ومن نصائح الأخوان سأنتظر لمدة 3 أشهر الى 6 أشهر لعل الأسعار تنخفظ أكثر واكثر هذه ملاحظتي خلال تجوالي في صالات العرض للسيارات الأمريكيه المستوردة مثلاً اليوكون الطويل 2002 أصبح سعرة 55000 ريال بدلاً من 62000 ريال وأتمنى ان الأخوة في الرياض والقصيم والمدينة وابها وبقية المناطق يوافونا بالجديد وحتى الأسعار

Bader-M
18/11/2008, 06:11 PM
الاسعار بداة بالبنزول ولعددة اسباب ولكن اسبب الرئيسي هو الاقتصاد العالمي و تضخم الاسعار

قبل رمضان قام زميلي بحجز على سيارة فورشنر من شركة تويوتا مديل 2009 بسعر 91 الف ريال
وبعد فترة اتصلت الوكاله وابلغته بوصول السيارة و سعرها 89 الف ولكن صاحبي سمع بنزول الاسعار
وقرر التريث حتى تتضح الرؤيا له واخبرني انه وصل الى 87 الف ريال باقل من اسبوعين
يعني خلال فترة وجيزة خسرت السيارة من قيمتها 5 % .
وكذالك السيارات القادمه من امريكا اصبح سعرها اقل من الموجود بنصف تقريبا .
مع كل هذا يقول الخبراء المشكلة لم تظهر سلبيتها بعد .

تحياتي للجميع

دنووالشاهين
18/11/2008, 09:56 PM
سيــارات اليحيى بالدمام

حجزت منهم جي اكس ار 8سلندر كان سعره 217الف وحمد لله المصري راعي ذمه بعد كذا يوم

أتصل على وأفادني بأن الجيب طاح من سعره 14 الف هذا الصحيح بتاريخ 16-11-2008

والحمد لله فزع لي بكذا شغله وتوكلت على الله بأنتظار تخليصه..

من بعض السوالف وعلى ذمته بأن تويوتا الجميل رفع سعر سياراته ما ادري السبب اعتقد حركه تكرمون

نجاسه من وجهه نظري ليا تم انزال الاسعار يجي هو ويعلن بتخفيض حلو على حد رايئه ونحن للأسف

يوجد من المتخلفين اللي مايهمه الا كيفه يعني يدفع يدفع...ماعلينا الذمه وسيعه...سألت عن

جي اكس ار 6سلندر فل اوتو 192الف

جي اكس 8 سلندر 190الف

جي اكس ار 8 سلندر فل 203الف

في اكس ار فل نعنبيــه 270الف

تحياتي لكم..دعواتكم عسى الله يكتبلي برقم لوحه حلوه

الجندي اول
18/11/2008, 10:06 PM
الحقيقة ياخوان ان الازمه الماليه خطيره جداً (على التجار ) فقط ونافعه جداً (لذوي الدخل المحدود). لكن التاجر الي كان يخاف الله في المساكين الله سيحمي ماله , واما التاجر المجرم فسينتقم الله منه(وماربك بظلام للعبيد .. .ولكن الناس كانوا لانفسهم يظلمون).وهذا سنة الله في الحياء قال تعالى (وتلك الايام نداوله بين الناس) اليوم يغنيك الله فان اتقيته في هذاء المال والاسلبه منك بأي سورة كانت . وللعبرة اذكر هذة القصة بختصار التي قراتها في احد الكتب (انا هناك رجل كان غني والديه من القصور والخدم و,,.. .. والكنه لم يشكرالله على هذة النعمه العظيمة بل ظن انا الغنى الذي هوا فيه من شطارته وبراعتهي في السوق وما إلى ذالك من كفر النعم وجحود بني ادم لله العظيم القدير على كل شي , وفي احد الايام قدكتب الله في المقادير ان يعود هذا الرجل فقير اً معدمن (على الحديدة) خرج هذا الغني من قصره كلمعتاد في كامل زينته وغروره على الناس وعندما عد الى قصرة في اخر النهار واذ به يتفاجى انا الخدم لم يفتوح لة باب القصر بل اخذ بعضهم يطردة ويقول له اذهب من هنا قبل ان يعود صاحب القصر ويراك ويأمر بقتلك فهوا لايحب الفقراء .فاخذا يصيح ويقول انا صحب القصر انا صاحب القصر ,,, اتدرون ماذا فعل الله به ابدالله ملامح وجة . واخذا يردد انا فلان صاحب القصر ولم يجد احداً يصدقه الخ.)

متعب الخليفه
19/11/2008, 12:57 PM
المعلومه من مندوب مبيعات تويوتا يقول انه في شهر واحد

الجيوب تنزل 5%
والهليوكسات تنزل 7%
هذا بالنسبه لتويوتا والله اعلم
وانا ماسألت الا عن الجيوب عامه والهليوكسات بس ؟
وشكراً

فارس القبيلة
19/11/2008, 02:09 PM
المعلومه من مندوب مبيعات تويوتا يقول انه في شهر واحد

الجيوب تنزل 5%
والهليوكسات تنزل 7%
هذا بالنسبه لتويوتا والله اعلم
وانا ماسألت الا عن الجيوب عامه والهليوكسات بس ؟
وشكراً
اخوي..

المندوب قالك الكلام نقلً عن مصدر بالشركه ولا يتوقع ,,

دمتم بود

جمعان 22
20/11/2008, 04:27 AM
نعم الافلاس يطرق ابواب مصانع السيارات

والاسعار ستنزل اكثر

حسب كلام احد موظفي وكالات السيارات ... يقول ان الاسعار ستنزل اكثر في الشهور القادمة

والله اعلم

غضنفر
20/11/2008, 01:10 PM
جديد الآخبار

- جي ام تغلق مصنعها في تايلند لمدة شهرين

- عاجل : مجلس النواب الامريكي يرفض خطة انقاذ مصانع السيارات بقيمة 25 مليار

طبعا راح تعرض عليهم مرة اخرى بصيغة مختلفة ليوافقو عليها ( مثل ما حصل في الــ 700 مليار حيث رفضت في صيغتها الاولى )

اصبروا يا عالم
وباذن الله بترخص اسعار المواتر وخاصة الامريكية

شعال
20/11/2008, 11:13 PM
يعني هذا الانخفاض وش يأثر على المستعمل

هل ممكن السياره الي تسوى 50000
اذ قلنا ان الانخفاض 40% تصير السياره حوالي30000

والله شي طيب
بس ما اتوقع يكون انخفاض قوي لهدرجه

بنزرت
20/11/2008, 11:31 PM
سمعنا بالنزول وماشفناه في السوق
السيارات في السوق كل مالها بالارتفاع .... والنزول المتوقع اوالحاصل في بعض الشركات هو نزول دوري كل سنه مع بدايه طرح الموديل الجديد واللي يشك في الامر يرجع للجرايد العام الماضي نفس الفتره راح يلاقي الخبر مكرر كل سنه
ايسوزو رفعت الشاحنات عندها بمقدار 9000 ريال قبل اقل من ثلاثه ايام .. واللي مومصدق يمر بنفسه على الوكاله بطريق خريص
سيارات التويوتا فيها زياده غير طبيعيه خصوصا اللاند كروزر ... يعني لو ينزل من قيمته خمسين بالميه بيضل غالي و المصنع كسبان
السيارات الامريكيه من عام 1990 وسعرها تقريبا ماتغير ... انا مشتري يوكن جديد عام 1999 بــ 104 الاف ريال واشتريت يوكن جديد عام 2006 بـ 105 الاف
اللي يتوقعون نزول كبير في قيمه السيارات مايفرقون بين الركود والانهيار ... بشكل اوضح سياره مكلفه المصنع 70 الف ريال مستحيل يبيعها لك باقل من قيمه التكلفه لو يحولها قطع غيار او يوقف التصنيع
والركود ممكن يرفع من قيمه السيارات المصنعه (ربما) لان التصنيع بيكون قليل والانتاجيه قليله وبالتالي ترتفع تكلفه انتاج الوحده الواحده وللتمثيل نقول ان نقل عشرين سياره بواسطه السفينه من اليابان الى السعوديه بيكون اعلا من قيمه نقل الف سياره لان النقل ثابت ويوزع على العدد الكلي للحموله ... وهكذا التصنيع
ولنفرض ان الشركات المصنعه افلست واغلقت مصانعها او لنقل ان بعضها افلس ..... من اين لنا بالسيارات من اين نشتري سيارات جديده .. سوف يقل الخيارات امامنا وسوف يقل عدد السارات الجديده . وهل ممكن ان نستعيض عن السيارات باي طريقه... لن يكون اماما الا السيارات الحاليه وسلامتكم

ERIC7
21/11/2008, 01:41 AM
انا اتمنى عدم حصول هذا الهبوط الكبير المتوقع
لنقيس على جنرال موتورز لو اعلنت افلاسها وقفلت مصانعها مثل ماتتمنون وش بيصير
الجمس اللي 145 الف بينزل لنفترض الى 100 الف ولاكن كم الكميه الموجوده راح تكون شبه صفر
قطع الغيار للي معهم مواتر من الشركه راح تنقطع
اللاند اللي ماطلناه الحين والوكاله تقول ما اجيبه الا بحجز لمدة 8 شهور بيصير بالحجز بالسنوات وبيدبل هو وغيره من السيارات والمصانع الثانيه
يعني بالعربي الهايلوكس الديزل بيصير بميه وعلى الحجز لعدة اشهر
اذا احد يشوف ان الخساره للشركات الامريكيه الكبرى مفيده وهذي محصلتها فهو غلطان
عن نفسي بعت اليوم كابرس 2006 وشريت يوكون 2009
لا وبدين بعد لاني اتوقع الهبوط اللي بيصير مجرد ركود يعني زي كل موديل لازم ينزل سعره بعد نزوله في السوق بعشره الى 15 زي مانشوف كل سنه وش اللي تغير

شيخ نجد
22/11/2008, 05:26 PM
وكالة فورد اليوم ترسل مسجات على الجولات تقول فيها الان اسعار غير مسبوقه على م 2008

تويوتا ترسل مسجات كذلك وتضع عروض منها بدون دفعة اولى

بعض الناس فرحانين بهذي الاشياء ونزول الاسعار ولكن فعلا هي مؤشر لخطر قادم .. توقعي يمكن البنوك تقول لك اذا جيت تسحب فلوس : والله ما عندنا سيولة تكفي .. أو بنعطيك كل اسبوع دفعه .. او اشتري انت وحنا نقسط عليهم المبلغ من حسابك .. او راجعنا بعد فترة أ, ..

الأمر خطير وكنت اتمنى ان لا يذهب الموضوع للصفحة الخامسة لان شكل ومعالم الكون ستتغير بما فيها من خلال هذه الازمة ..

شيخ نجد
22/11/2008, 05:35 PM
الأخوة الكرام، مؤسسة النقد وهي البنك المركزي"ابو البنوك" لاتضمن الودائع الا بنسبة 7-10% (تزيد أو تنقص قليلا)
ما أريد قوله هو بأن السيولة شحيحة وعرض النقد لايتوازن مع السيولة الفعلية المودعة في البنوك "رقميا"
بمعنى الأرقام مثلا (200مليار) والمتوفر (40مليار)

طيب أين ذهب الفرق
؟
اما انها في استثمارات خاسرة للبنك أومدينين متعثرين في السداد
أو قام البنك من خلالها بشراء أصول: أما يأخذ تسييلها وقتاً أو انها استثمارات خاسرة فقدت قيمتها!

اذن في ظل الازمة الحالية لاتتعجب ان تاتي الى البنك وتطالبه بسحب مبلغ ويجيبك الموظف بابتسامة صفراء
"معليش شف الفرع الثاني!!!!!!!
"
موظف في الراجحي وفي فرع كبير وموقع مهم من العاصمة
يقول اذا جاء عميل يبي يسحب مبلغ نعطيه من حساب المودعين واذا
ماتوفر نخاطب مؤسسة النقد عن طريق صندوق الراجحي وينتظر العميل الين يتم الرد اما بتوفير المبلغ او الرفض وبالتالي ينتظر الين يتوفر في حساب المودعين ....

كذلك احد الاخوان ذهب للبنك يبغى يسحب مبلغ مالي وبالاخير طلع الموظف على العملاء وقال لهم لا تتعبوا انفسكم ما فيه سيولة اليوم؟؟؟؟ راجعونا بكره ..

شقران نجد
22/11/2008, 05:39 PM
السلام عليكم جميعا,,,,,,,,

وانا اخوك السوق عرض وطلب بمعنى ان فيه سيارات قد تتأثر نزول بسبب قوة العرض مثل الأمريكي

بينما سيارات اخرى تحجز ويمكن تجيك بعد 5 شهور او اكثر مثل الجيوب بتويوتا بمختلف انواعها فكيف تنزل هذي وهو ما في عرض اساساَ حتى في الخليج ....

وللعلم يأخواني تو تويوتا منزلين السبت الماضي تسعيره جديده بزياده والله على ما اقول شهيد

ومثل سيارات تويوتا اتوقع لاخوف عليها والسبب سياسه التوازن الحكيمه لأكبر وكيل بالشرق الأوسط

شيخ نجد
27/11/2008, 01:35 PM
اين من يقول ان الامور ستضل على ماهي عليه وان السيارات ستزيد اسعارها ..

من اين يجيبون الناس الكاش اذا لم تقف معهم البنوك .. كبروا عقولكم ولا يكون الواحد منا تفكيره ما يتعدى باب بيته ..
انهيار اقتصاديات وفلوس الكرة الارضية ماهي لعبة ؟؟ ماهي لعبة؟؟

سوق الاسهم لدينا لما انهار جر وراه بلاوي اجتماعية واقتصادية وصحية ؟؟ فما بالكم باقتصاديات واسس ونظريات العالم باكمله التي اثبتت انها كذب وخداع وغش ..

فكر ثم قرر

بنوك المنطقة تتجه نحو التخفيض من قروض تمويل السيارات بسبب شح السيولة وتأثيرات الأزمة العالمية

27/11/2008

قالت مصادر من قطاع مبيعات السيارات إنّ رفض البنوك لطلبات تمويل السيارات زاد بأكثر مما كان عليه جراء تأثر سوق التمويل في المنطقة بالأزمة المالية العالمية.

وقال مايك دوفرو، رئيس العمليات في فرع شركة جنرال موتورز الشرق الأوسط، أنّ معدل رفض البنوك لطلبات تمويل شراء السيارات تضاعف خاصة في الإمارات العربية المتحدة وقطر التي يُعتمد فيها بشكل كبير على التمويلات البنكية على غير ما هو الحال في المملكة السعودية حيث يُفضل شراء السيارات نقداً، بحسب ما أوردت صحيفة جلف نيوز الصادرة باللغة الإنجليزية من دبي.

وأضاف: " في السابق كان ما يعادل 5% من طلبات تمويل السيارات يلقى الرفض من البنوك في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنّ شركات السيارات باتت تلاحظ أنّ ذلك (رفض طلبات تمويل السيارات) زاد إلى ما يفوق 20% أو يصل لـ 30%".

وتتخوف الشركات المصنعة للسيارات ووكلائها من مثل هذه الإجراءات التي من شأنها المساس بإيراداتها، حيث إنّه -وعلى سبيل الذكر لا الحصر- 70% من مبيعات جنرال موتورز في الإمارات تتم عبر تمويلات البنوك.

هذا وأشار دوفرو إلى أنّ شركته ووكلائها دخلوا في محادثات مع البنوك في المنطقة لتقديم تسهيلات لقروض شراء السيارات.

وحيث إنّ منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي بشكل خاص، شكلت سوقاً قويا لشركات السيارات المختلفة (العادية والفخمة) فإن مثل هذه الإجراءات تهدد هذه الأسواق.

رابط الموضوع
http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=86658

قرناس صلا
27/11/2008, 01:43 PM
يرفعون السعر الآن لانهم مقبلين على تخفيض كبير
الهروب الى أعلى :D

وكلاءنا جشعين وتعرفون اساليبهم
لايوجد حمايه مستهلك
ولكن مع النت أختلف الوضع
أكلمكم وتكلموني وكلٍ فى ديرته وفي بيته أو مكتبه على الهوى , يقول تجربته وشكواه فى المنتديات ونفضح اساليبهم

مثال القاضي رفع سعر الخيام وبعد المقاطعه والتشهير نزل الاسعار الى ماكانت عليه سابقا ويقول خفضت وهو ما خفظ شي رجع للسعر قبل ما يرفعه وان شاء الله بيخفض

وكلات السيارات ترفع 10% او أكثر حتى اذا اعلنوا عن تخفيضات 40% يعني تخفيضات 30% مثل تخفيضات معارض الملابس عندنا يرفع السعر ويخفض :D

أتركوها لهم 3 شهور فقط
لا تساعدونه بالتصريف عليكم من فوق
هم فى حاله هروب الى الاعلى لا ترفعون لهم سلم

فرصه كلٍ يحافظ على موتره الحالي ويزينه ويحط له دناديش ويا ربي لك الحمد.
واللي دراهمهم واجد وما همهم شي ولا يحسون بهموم اخوانهم !!!!! , يروح يشتري وعساه مبروك عليكم دعم تجارنا الجشعين لكن لا تهاجمونا ,أشتر وانت ساكت

ويا ليت نقول لاي تاجر حتى لو بنقالي فى بقاله ,, هذا المنتج غالي وما راح اشتريه لانه غالي ..

تخيل لو انتشرت هذي الفكره عند الكبير والصغير راح يكون لها تأثير مع الوقت

لا تدعمونهم ,, قاطعوهم .. قوموا بحمله لكل ما هو غالي ومبالغ فى سعره ..
بشرط تقول للبائع تركت بضاعتك الجميله لان سعرها غالي ومبالغ فيه. لازم تقول له على شان تصفعه على وجهه فى الكلمه وعلشان يصير عنده وعي ويصحي .

تعلموا تقولون الغالي تركناه

والغالي سعره فيه مقوله غير صحيحه فى الوقت الحاضر
سقطت مع الركود الاقتصادي وجشع التجار المحليين

يقول لكم عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
اتركوها لهم

شيخ نجد
27/11/2008, 02:01 PM
اخوي قرناس صلا

نعم هو سقوط للاعلى وهذا ترى غصبن على العالم بيجي

يعني بتنخفض السيارات عشانا قاطعنا الوكلاء .. لا والف لا .. الوكالات الان مسويه غرف طوارئ وفرق لإدارة كيفية تفادي الخسائر وهذي من اساليبهم النفخ في روح الدعاية والتخفيضات على القديم ورفع اسعار السيارات الجديدة

غصبن علينا وعليهم راح تنزل لانها معادله معروفه
الكاش مرتفع يعني شراء بأي سعر
الكاش معدوم كفاف عن الشراء حتى بابخس الاثمان

يعجبني طرحك

كبسولة2
27/11/2008, 03:04 PM
راح ننتظر 6 شهور سنة سنتين

ما ورانا شئ مواترنا تحت رجلينا ورواتبنا ماشيه يالله لك الحمد وفي بيوتنا وياربي لا تغير علينا

لكن وكلاء السيارات إذا قاطعناهم من يصرف لهم رواتبهم ومشترواتهم

وإذا شفناهم مصملين على أسعارهم ولا راح ينزلون تخفيضات بـ 50 %

نشتري من الخليج ولا من أمريكا البدائل كثيييييرة نحمد الله

monsixnet
27/11/2008, 10:56 PM
-

الصبر مفتاح الفرج............. بس كمان الصبر له حدود

الله يفرجها

شيخ نجد
28/11/2008, 10:04 PM
راح ننتظر 6 شهور سنة سنتين

ما ورانا شئ مواترنا تحت رجلينا ورواتبنا ماشيه يالله لك الحمد وفي بيوتنا وياربي لا تغير علينا

لكن وكلاء السيارات إذا قاطعناهم من يصرف لهم رواتبهم ومشترواتهم

وإذا شفناهم مصملين على أسعارهم ولا راح ينزلون تخفيضات بـ 50 %

نشتري من الخليج ولا من أمريكا البدائل كثيييييرة نحمد الله

لا قريب جدا وان شاء الله تاخذ الموتر 40% مع عروض دعاسات احتياطية مع كم ريموت مع جوال مع ماجلان ووراح تلقى بينهم تنافس مين يبيع اكثر ،،

zoom10
28/11/2008, 10:11 PM
طيب إذا رخصت السيارات فهل سوف ترخص قطع الغيار

أنا معي كامري ودي إغير الكفرات واضربها بويه

بو خليفه
28/11/2008, 10:12 PM
monsixnet (http://mekshat.com/vb/member.php?u=17361)

الصورة تذحبني لأن هذا حلمي إن شاء ينزل سعره ويصبح الحلم علم

كبسولة2
30/11/2008, 03:32 PM
المقاطعة هي السلاح الفتاك

najdi
30/11/2008, 04:08 PM
يعني معقوله اشتري الرنج روفر بـ150000 بس هههههههههههههههه

شيخ نجد
13/12/2008, 02:13 AM
الولايات المتحدة الأمريكية الشيوخ الأمريكي يرفض خطة انقاذ قطاع السيارات
12/12/08
08:46

رفض مجلس الشيوخ الأمريكي خطة لمساعدة كبار مصنعي السيارات في البلاد مما يهدد أكثر من مليوني شخص بفقدان وظائفهم. و قد فشل الشيوخ الديمقراطيون المتحمسون للخطة في الحصول على موافقة ثلي أعضاء المجلس المائة ، و هي الأغلبية الضرورية لاقرار الوثيقة التي يعارضها بشدة الشيوخ الجمهوريون.
و كان المصنعون الثلاثة الكبار للسيارات في الولايات المتحدة – و هم جينرال موتورز و كريسلر و فورد- قد طلبوا دعما ماليا بقيمة 34 مليار دولار. الا أن الجمهوريين اشترطوا عليهم التعهد باتخاذ اجراءات تقويم مؤسسي مقابل حصولهم على المساعدة الحكومية.
و كان البيت الأبيض يأمل في أن يوافق المجلس على منح القطاع 14 مليار دولار تمكنه من الصمود حتى مارس / آذار المقبل.

شيخ نجد
13/12/2008, 02:14 AM
متابعات- فيصل الأحمد:
في ضربة موجعة للشركات المصنعة للسيارات رفض مجلس الشيوخ الأمريكي خطة الإنقاذ التي عرضها عليه مجلس النواب الأمريكي.
حيث أعلن اليوم مجلس الشيوخ الأمريكي رفضه التام لخطة إنقاذ بمبلغ يفوق الأربعة عشر مليار لإنقاذ صناعة السيارات في أمريكا.
من جهته حذرت نقابة العاملين في صناعة السيارات مما وصفته بنتائج كارثية في حالة عدم إقرار خطة إنقاذ صناعة السيارات
يشار إلى أن شركات جنرال موتورز وفورد وكرايسلر توظف بشكل مباشر نحو ربع مليون شخص إضافة إلى عدد آخر من العاملين بشكل غير مباشر في مجالات المبيعات وصناعة قطع غيار السيارات.

وتقول كل من جنرال موتورز وكرايزلر ان عدم اقرار المساعدة يعني الافلاس بالنسبة لهما بينما تقول فورد انها قد تحتاج للتمويل في المستقبل.
وفي الكويت شهدت أسعار السيارات إنهياراً كبيراً بسبب أزمة الشركات الأمريكية حيث أنخفضت أسعار السيارات الأمريكية بنسبة 50%.
ويأتي هذا الإنخفاض إزاء التحرك السريع لتوفير سيولة مالية لإنقاذ الشركات المصنعة للسيارات.
وفي السعودية عزف المواطنون عن الإقبال على شراء السيارات وذلك كنوع من الترقب لما ستؤول إليه الأزمة العالمية , وإنتظاراً لإنخفاض الأسعار بنسبة كبيرة حتى يتمكنوا من شرائها.
وفي المقابل لازالت وكالات السيارات في السعودية ترفض الإنسياق خلف الإنهيار الذي يحصل في أسعار السيارات, وتمسكوا بنفس الأسعار السابقة , قابلة عزوف كبير عن الشراء , الأمر الذي أدى لإنخفاض نسبة البيع في هذا الشهر بنسبة كبيرة.

خزان الوادي
13/12/2008, 04:05 AM
دعوة للمشاركة بموضعكم بالمسابقة لافضل 5 مواضيع لاعضاء المنتدى

http://www.mekshat.com/vb/showthread...=159850&pag e=4 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=159850&page=4)

مع تحيات الادارة

خزان الوادي

شيخ نجد
10/01/2009, 09:30 PM
:D :D :D

مخاوي نجد
10/01/2009, 09:35 PM
http://up1.m5zn.com/photo/2008/12/30/12/xp1m0nvq4.gif/gif