المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل نقول : أنتم لا تستحقون إحداثية هذه الفيضة الجميلة ؟ !

سفير الجزيرة
07/12/2008, 02:12 PM
أحبابي اعضاء وزوار مكشات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(( اتمنى ان يكون العنوان جذاب لا أناني ))

في إجازة قبل الحج ذهبت لاستكشاف اماكن الربيع في العرمة والشوكي و الصمان ومنطقة الحجرة ولينة ،،،، لكن سائتني تلك المناظر وذلك الزحام وتلك الاوساخ التي لا تكاد شجرة تخلو منها وللأسف الشديد

ولم اجد ما يمتعني في أي من الأماكن التي مررت عليها

الشوكي كله سكك وطرق وغبار شديد ، والتنهات زحمة وأغاني وسرقات و .. و .. عدد ولا حرج

فقلت اكيد الصمان احسن ، فذهبت إلى تلك الفياض وحسنا بالتحديد فلم اجد الربيع سواء تحت السدر والباقي سكك وغبار .

ذهبت إلى الفياض الصغيرة الأقل ربيعا فوجدتها احلى وافضل من غيرها اي من المشهورات عند الناس .

نعم احبتي

وجدت أن أي فيضة تقع إحداثيتها في أيدي الناس تجد فيها الأوساخ والغبار والزحمة والمشاكل التي تمرون عليها .

لماذا يا مكشاتية ؟

لماذا هذا التخلف بيننا ؟

لماذا أجلس في مكان نظيف ولما ارحل عنه اتركه كالقمامة ؟

،،،،،،،،،،،،،

بعدها ذهبت إلى اعيوج لينة وبالتحديد فيضة الزعيبية والزلعاء ، وكما رأيت في الصمان رايته في تلك الفيضة من القاذورات والسكك ، والربيع تحت السدر فقط .

.....

أحبتي

كنت اعشق الفياض اكثر من الشعبان لأرى الربيع على مد البصر ، لكن للأسف حتى الفياض ما تشوف فيها ربيع إلا تحت السدر .

//////////

بعدها وقعت صدفة في إحدى الفياض الصغيرة والغير مشهورة لأجد ما يملئ العين ويروي ضما القلب ويشرح الصدر .

فيضة رأيت فيها أفضل الربيع لهذا العام ، ورايت فيها الجمال لانها غير معروفة لدى الكثير من الناس .

ولكن اعذروني فلن اعطيكم الإحداثية ، وعسى الله يوفقكم وتطيحون فيها بالصدفة . ولا تزعلون مني

ورسالتي هي

( أن الربيع هذا العام مميز لكن نحن من دمرة )

صور من الفيضة .

http://www.albreah.org/up2/uploads/images/albreah.com-512d716f65.jpg

http://www.albreah.org/up2/uploads/images/albreah.com-e432d065b7.jpg

http://www.albreah.org/up2/uploads/images/albreah.com-204fcbea5d.jpg

http://www.albreah.org/up2/uploads/images/albreah.com-bd8b60d499.jpg

ابوالوليد 1429
07/12/2008, 02:16 PM
كفو والله
صور جميله جداً

الجندي2005
07/12/2008, 02:25 PM
ما شاء الله ...............................

ليتك كثرت من الصووووووووووووووووووووور

راعي الحزم
07/12/2008, 02:26 PM
فعلا كلامك صحيح ولكن أنا استغرب من الناس اللي يخربون العشب والطبيعة البكر
وأستغرب أكثر عندما أرى اهتمام زائد من الكشاته بالفياض وخصوصا من ينامون بها ويطقون خيامهم وسطها
انا مقتنع قناعة تامة ان الفيضة للمرور والتصوير فقط اما الجلوس والمبيت في وسطها فهو غير مناسب لعدة اسباب
1- تدمير العشب ومايتبع التخييم من قاذورات ووطي للعشب ووووووو .............. الخ
2 - الطلول ومعروف ان الفيضة طامنه وباردة وتتكن بها قطرات الندى بكثرة في الصباح الباكر
3 الطين المصاحب لماء الغسيل والوضوء وان قلت احفر فيها حفرة للماء فأنت هنا دمرتها
4- الزحام والصجة واللجة

وش رايك لو ان كل واحد كشت للصمان مر على الفياض من بعيد ماياطا العشب ثم اذا امساه الليل ارتفع له بمكان اذا كانت سكون ودور له مجرى سيل بطحاء نظيفة وفل احجاجه هو وربعه ولا مكدر ولا مودر ما هو ازين واريح من حديقة اقصد فيضه مليئة بالعصافير

مخطور
07/12/2008, 02:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااااااااااااته ،،،،
اخي سفير الجزيرة نعم هذه الحقيقة التي يقوم بها بعض الناس في تخريب الاشجار والفياض وترك الاوساخ بعد النزهة
ويجب على كل شخص ان يقوم بتنضيف المكان كما وجده في السابق وعدم قطع الاشجار
واعجبني موضوعك جدا ولاكن عليك ملاحظة اخي الحبيب
ايضا انتم جزاكم الله خير قمتم ببعض التخريب وهو صاحب الباثفندر مبينه الصورة ورقم اللوحة قام بدهس الربيع بسيارته الا يعتبر هذا من اعمال التخريب ام لا ونترك التعليق للبقيه
وتقبل مروري وتحياتي للجميع

نايف الدهيمان
07/12/2008, 02:30 PM
الله يعطيك العافيه وبارك الله فيك

بواردي الدلم
07/12/2008, 02:38 PM
هذولا ناس مايخافون الله ولا يعرفون يشكرون الله على النعمه

وإذا نصحته او نهرته قال وش دخلك........ ربيع ابوك هو

وناظرك بنص عين منفوصه مايدري انه مخلوق من تراب

ماقول الا الله يطهر البلد من المتخلفين لأنهم اساس البلاوي كلها

القناص
07/12/2008, 02:47 PM
حسبي الله على من كل نعمته وأفسد في أرضه

وبعدين هذولا ناس سلوكهم سيئ كذا في حياتهم بشكل عام

يعني الفرق انهم ينكشفون في الكشتات

يعني متعودين على أحد يلقط وراهم

تعال شف أم رقيبه صارت مقلب زباله كبير أجلكم الله.

حلو الذكريات
07/12/2008, 02:50 PM
كلامك صحيح انا راجع من الزعبيه يوم الخميس وكان المنظر جميل ويعيبه من الاوساخ السكك

والحمد لله انني لم تكن هيا وجهتي وقد كنت اتجول هونا وهناك ما بين الصمان وساموده والحجره ولينه واعوج لينه

فلقد شاهت ما يسر بيه القلب وهي فياض غير معروفه عند اكثر الكشاته ومن كثرتها كنت احتار في الى اي الفياض اذهب

سوف يكون هناك موضوع باذن الله لهذه الرحله بعد العيد

الوعب
07/12/2008, 03:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة

والله يا اخوي سفير الجزيرة انت تتكلم عن نقطه بالغة الاهميه

واشوف انها محتاجة حمله توعيه غير مسبوقه .. فلو نشاهد هذه الايام اي موضوع يتكلم عن الغلاء و الازمه الماليه و انخفاض الاسعار لشاهدنا الموضوع يكاد ان ينفجر من الردود و تواقيع الاعضاء تحولت من مناضر طبيعية الى شركات سيارات و علامه ممنوع و قاطع (وانا هنا لاانتقدهم فهو حق مشروع لي ولهم)
موضوع نضافه البر شيء مهم جدا يا اخوان فا اتركه نظيفا لتجده نظيفا
في السابق كنت واحد من الناس الي اذا بكون حضاري جبت اعزكم الله كيس زباله و حطيت المخلفات فيه و تركتها مكانها ,, ولكن بفضل الله اليوم لااترك المكان الا افضل من ماوجدته عليه و اخذ معي اكياس الزباله الى اقرب موقع لرمي النفايات لمكان الرحله و اترك الاكياس بجانب القمامه بشكل واضح لكي يشاهدها غيري من الناس , ليقول في نفسه فيه ناس تهتم في المكان ويخجل من تركه متسخ.
وهنا من منبر مكشات اقترح و اناشد المسؤولين في المملكة العربية السعوديه لانشاء هيئه للبيئه على غرار هيئه البيه القطريه التي تحولت لاحقا الى وزاره البيئه.
وتختص هذه الهيئه بكل يخص البر و الحياه الفطريه.
فتقوم بوضع شروط للتخييم و مواعيد للتخييم و حملات تفتيش للكشاته ورصد مخالفات الصيد خصوصا وانه توجد مواعيد معينه للقنص و الصيد.
في بدايه انشاء هذه الهيئه كنا نضحك و نقول شيء ماله داعي والبر عندنا في قطر ماهو ذاك البر مثل الي بالدول المجاوره للسعوديه (ادام الله هذه النعمه للمملكة)
ولكن اليوم اتمنى من كل قلبي ان تضع هذه الوزاره رقم هاتف للطواريء و الشكاوي على مدار الساعه للتبليغ من قبل المواطنين و الحريصين على البيئه على مدار الساعه.
اليوم اختلف الحال يا اخوان و اصبح البر و الشواطيء اكثر نظافه بفضل الله ثم الوعي الشخصي ثم هذه الهيئه ....(الرجل غريم نفسه)

ساقوم بذكر بعض القوانين التي اعرفها و اتذكرها من كتيبات الهيئه عساها ان تكون مقنعة بالفكرة:
1- انشاء اي مخيم او عزبه يجب تقديم طلب و وضع مبلغ مالي كتامين و بعد انشاء المخيم ترسل الهيئه مندوب لتسجيل احداثيه المخيم,, و بعد انتهاء فتره التخييم تظهر حمله تفتيشيه تتفقد المكان و اي مخالفات يتم استدعاء صاحبه.
2-يمنع رمي اي مخافات مباني او اسمنت او اي شيء في البر الا تحت اشراف الهيئه و في اماكن مخصصه.
3- انشاء الطرق الجديده تحت اشراف هذه الهيئه 4-تمنع الشاحنات من دخول البر ليلا لكي لايقومو بعمل غير قانوني تحت ضلام الليل (ويتم القبض على اي سواق تريله يسلك طريق بري في الليل و تحرير مخالفه له)
5- ممنوع مقناص الليل ( مانسميه بـ التنور) تحت اي ظرف و في اي وقت للسنه
6- منع بعض انواع شباك الصيد البحريه لانها تصيد السمك الكبير و الصغير و منع الشباب البلاستيكيه لانها في حال فقدانها في البحر او نسيانها لاتتحلل.

هذا بعض ما تذكرته ولا احب ان اطيل فكل هذه القوانين توزع في كتيبات و في نشرات في الجرائد الرسميه
-- موقف حصل معاي . عندنا مخيم في البر نروح له كل ليله , لاحظت دخول تريله كبيره في الليل (وايت سكس كبير , دنكر) فضنت في البدايه انه ساكن في احد المزارع القريبه
ولكن تكررت زياره هذا الدنكر وفي اوقات مختله ولفتره معينه , و في احد الليالي دخل الدنكر للبر و تجمعنا شله في سياره بدون تشغيل الانوار و رحناله بعد ان توقف و اطفاء انواره. وعند الاقتراب صدمنا بالسواق وهو من جنسيه سوريه (اغلب المخالفات من هذه الجنسيه واذكرها لانها واقع لا لكره او عنصريه لاسمح الله) المهم الصدمه ان الدنكر هذا طلع دنكر للمجاري اعزكم الله و كان يفرغ حمولته في احد الريضان الجميله ولا اصف لكم المنظر و القذاره و مافعل قوه الضغط من حفر و جرف للطين في التربه.
وقفناه واجبرناه بالقوه عدم ترك المكان او تحريك اي شيء في السياره تم تبليغ الشرطه والبيئه. و النتيجه كانت حجز لمده 6 اشهر للسياره و دفع غرامه ماليه 6 الاف ريال او 10 لا اذكر.

عموما اسمحولي على الاطاله فقد استرسلت فهذا الموضوع مهم جدا بالنسبه لي .
فلو كانت عندي درايه في الجرافيكس و التصميم لصممت توقيع لي و للاعضاء المهتمين بالبيئه و البر واتمنى لو كان فيه شخص يقدر يصمم شعار لتكون حمله من تبدا من هذا الموضوع و من هذا الموقع المبارك مكشات.
تقبلو فائق احترامي و تقديري للجميع

badr16
07/12/2008, 03:31 PM
كلامك صحيح اخوي
واللي نشوفه في الروضات يقطع القلب
الصراحة من اللي اشوفه هناك حولت الى الطعوس انظف

نصيحة أخوي
اذا حطيت صورة ظلل على أرقام لوحة سيارتك
مجرد نصيحة

سفير الجزيرة
07/12/2008, 05:52 PM
ابو وليد

مشكور على المرور

الجندي
مشكور على المرور

راعي الحزم
صدقت اخوي ، وانا من النوع اللي امرح في سحق او مسيل افضل من النوم داخل الفيضة إلا إذا كان جهة منها ناشفه ما ربعت فلا مانع عندي ،، ومشكور على المرور وشرفتني

مخطور
مشكور على المرور وراعي الباث ملزم ألا بيصور في ربيع ، ومشكور على النصيحة وهذا الواجب بيننا .. وحياك ربي مرة اخرى

نايف الدهيمان

الله يعافيك

بواردي الدلم
هذه هي المشكلة وجود عقليات ناقصة للأسف ،
وشرفني مرورك العطر

القناص
الله يكفينا شرهم ويفك البر منهم
ومشكور على المرور يا غالي

حلو الذكريات
هذي المشكلة وانا اخوك والشكوى لله
ومشكور على المرور يا غالي

الوعب

لا ادري كيف اشكرك على الاسترسال في الرد والنصائح الجميلة ، ويجب على حماية البيئة التحرك وبأسرع وقت في حماية بيئتنا من هؤلاء المستهترين ، وثق تمام الثقة إذا استمر هذا الفساد للبراري والمكاشيت فلن تجد ارض تستمتع بجمالها وروعتها .

ومشكور على المرور وشرفتني يا الوعب

بدر

مشكور على النصيحة والمرور يا اخي وشرفتني بتواجدك

برق الحيا 55
07/12/2008, 06:38 PM
والله يا اخواني ان القلب ليتفطر بسبب ما نراه من تشويه للطبيعة ومن ذلك
1- قطع الاشجار
2- رمي القذورات من اوراق وبلاستيك وبقايا الذبايح والطيور
3-ازعاج الناس بالدبابات والسيارات
4- ازعاج الناس بالموسيقى والرقص المبتذل
5- اختراق الخصوصية بشتى الوسائل

ووالله اني في اغلب كشتاتي ارجع معي بكيس او كيسين كبيرين من مخلفات الناس واضعها في صناديق الزباله واعتبر هذا مساهمة مني

قاصد الصمان
07/12/2008, 06:41 PM
ما شاء الله فيضة جميلة وتصوير أجمل
وصدقت فيما قلت ولو أن البعض يستأهل كل خير لكن معتادي الأوساخ افسدوا على الجميع في عدم نشر مثل هذه الأحداثيات لأن الخاسر الأول والأخير من أخبر عنها ، لأنه سوف يجدها أذا رجع اليها وقدأمتلأت بالأوساخ

راعي بيشة
07/12/2008, 06:50 PM
عطنا الأحداثية وقسماً بالله ما نوسخ المكان

بس مشوار علي من بيشة

محمد الشاوي
07/12/2008, 06:52 PM
بيض الله وجهك على الموضوع التوعوي الراقي ...

نعم نحن ضد التدمير والتخريب

وعسى أن يقيض الله للناس هذا الحس الواعي فيقدرون قيمة الطبيعة ويخشون عليها من الدمار

شكرا لك سفيرنا الفاضل على موضوعك الجميل .

احب البر
07/12/2008, 06:52 PM
الله يهدي الجميع فعلا مشكلة وياليت نرتقي في نظافتنا

jaheez
07/12/2008, 06:59 PM
فعلا فقد كفيت ووفيت وليس الاهم المكان والربيع وزمانه الاهم انك تحافظ عليه لمن بعدك وتظهر الصوره الحسنه ومن سن سنه حسنه فله اجرها واجر من عمل بها

جزاك الله خير

طريفان
07/12/2008, 07:02 PM
لله درك وياسلام على الربيع

الكونترولCONTROL
07/12/2008, 07:35 PM
لو ترى منطقة جنوب القصيم فيها هذه الأيام مئات بل ألوف من السيارات تجوب البر
تمتعا بالربيع الجميل و بحثا عن الرمث و العراجين و غيرها من البسباس و العنصل و المرامية ... الخ
لكن و لله الحمد 90 % من المشي يكون بمحاذاة
المناطق ذات الوفرة النباتية و ليس فوقها

سفير الجزيرة
07/12/2008, 08:06 PM
برق الحيا
بارك الله فيك وياليت الناس كلهم مثلك يا برق الحيا ، ومرورك شرف لي .

قاصد الصمان
الله يسلمك اخوي ومشكور على مرورم العطر

راعي بيشة
ما اقدر وانا أخوك والموضوع بين من عنوانه ، ومشكور على المرور يا غالي

محمد الشاوي
اللهم آمين .. مشكور على المرور وحياك ربي

احب البر
جزاك الله خير وحياك ربي ومرورك شرف لي

جاهز
الله يسلمك ويسعد ايامك ، وحياك ربي على هالمرور المبارك

طريفان
الله يسلمك يا آخي

الكنترول
الحمد لله والله يكثر من امثالهم ،، ومشكور على المرور يا اخوي

أبن أبلادي
07/12/2008, 08:30 PM
شكرا وتسلموا

abumashal
07/12/2008, 08:40 PM
بارك الله فيك
ومع الاسف ما اوردته هو واقع نراه في الكثير من الاماكن

النداوي HZ2AF
07/12/2008, 08:48 PM
صح السانك وجزاك الله خير يا الغالي

سفير الجزيرة
07/12/2008, 11:33 PM
ابن بلادي

ابو مشعل

النداوي

شكرا لمروركم الكريم
وشرفتوني يا غالين

ابو عبد المحسن 1
08/12/2008, 12:32 AM
اولاً : نشكر لك اخي الكريم هذا الموضوع لعل كل من يقرأه يحس بمعاناة الكشاته من النفايات والأوساخ ( أعزكم الله ) التي يتركها البعض في مكانهم . وسحق العشب بالكفرات وكثرة الدروب بالفياض مما يقلل نبت العشب في الفيضة ويصبح محصوراَ تحت الأشجار وهذا مانشاهده في الكثير من الفياض .
ثانياً : لو انك اخي الكريم اوقفت سيارتك في جانب الفيضه واستمتعت بالمشي فيها دون سيارة فلو ان كل واحد توطأ العشب بكفرات سيارته مثلك ( في الصورة الأخيرة ) لأصبحت حالها حال الفياض التي ذكرت في موضوعك من كثرة الدروب وسط الفياض وقلة العشب ، وأني لأربأ بك أخي أن تكون ممن ينهى عن خلق ويأتي بمثله .
أخيراً أرجو منك تقبل النقد بصدر رحب ،،،

عاشق z71
08/12/2008, 01:06 PM
الله يلوم الي يلومك

ومن بعد ماوصلوا مبزرة الثمامه للتنهات انا اشهد ان الدعوه خربت

أبوأديب
08/12/2008, 08:02 PM
بارك الله فيك على هذا الطرح وأنا معك وياليتك كثرت من الصور .
.
.
وياراع الحزم ( إلا والله أزين )

ABUAZIZ
08/12/2008, 08:38 PM
السلام عليكم

انا اقول ليه التشدد هذا حتى البر بتسوون فيه انظمه وممنوع دخول العزاب

الراي انه خيم وين ما تبي بس لا توسخ المكان ولا تكثر وطي الربيع بالموتر

اما اعني اكثر من 200 كيلو و70 كيلو بر وتبيني اخيم في الضلعان كثرلي منها

وش فايدة البر اذا ما قمت من الفجر وشميت ريحة الربيع

وتونست باحد هالفياض

اتمنى تقبل رايي بصدر رحب

صقر العثمور
08/12/2008, 09:11 PM
مشالله تبارك الله والله يسلمك على
هالنقل الجيد والله انه يحز بالنفس يوم تشوف المكان الجميل
مشوه منضره بالزبايل وباقي الاشيا الي يرميها الزوار
وهذا شي غير جيد والله يهدي الجميع

الضيغم
08/12/2008, 09:15 PM
الأسبوع اللي طاف كنت أتراسل بالجهاز (( الكنود )) مع ناس وتعرفت عليهم تقريبا سوالف 3 ساعات ..

وعزمتهم ووصفت لهم المكان وجوني وتقهوو ومشوا وقلت لهم (( من سوء حضي )) يا شباب فيه فيضه أحسن من زعبيه بواجد ومابه احد شرايكم تمرون علينا بكرى وصغيره وما حوله احد ومي معروفه ..

الوكاد جو ثاني يوم وقعدنا نشوي ذبيحتنا مع بعض , وبعدها أبتدى الفلم الهندي

جاك واحد منهم وقعد يوصف لشله المكان , وجوك مطبحين ما صدقوا خبر تقريبا 4 سيارات وعدموا الدنيا بعد الظهر تقحيص وهستره ..

ويجيك أخوي وولد عمي وتهاوشوا معهم وما نفع ..

ودق علي أخوي وقال لا أشوف وجهك أرجع للديره منت كفو بر وطلعات , وش هاللي عازمهم يوم تغدوا وخلصوا جاهم جنون البقر

وقبل المغرب الا فيضتنا مي اللي خابرين ملعن والده سكك وحافرين أم الأرض ..

عسا الله يهدي شباب المسلمين للخير ويبعد عنهم هالتصرفات الصبيانيه الغير مسئوله ..

وجزاك الله خير على موضوعكـ ..

أنا متأكد أنك كتبت الموضوع من حرقة في النفس وان صورة الباثفندر للذكريات وليست طريقتكم للخروج للفياض ..

وفق الله الجميع لما يحب ويرضا ..

يشهد الله أن فيه أثنان من الشباب أتوا إلى فياض زعبيه وتشطروا على طرف الفيضه وأتينا أليهم وسألتهم إذا ناقصهم شي ترى الخير واجد وانا راعي محل اي شي تبونه ابشروا ..

قال واحد منهم نبيك تجي تتقهوى , معنا ونزلت من سيارتي وسوالف رجال شرواكم ..

ويوم أصبح الصبح ألا مكانهم خوش مكان ودك تجلس به نظيف ومرتب .. طبعا خذيت علومهم وقالوا لي حنا من أهل حايل .. وواحد منهم قعد يسولف لي عن المنتديات وقال عندنا منتدى على كيفك قلت وش أسمه قال مكشات قعدت أضحك ..

قال وش يضحكك قلت انا مسجل فيه من زمان ..

يوم علمته اني الضيغم .. قال اعرفك انا فلان .. قلت ونعم ..

بصراحه احيي فيه طريقته بالكشته وعسا هالمراهقين يتعلمون من أعضائنا الغاليين ..

أطلت عليكم العذر والسموحه ..

سدير داري
08/12/2008, 09:34 PM
مشكور ويعطيك ربي العافيه على الموضع المزمن
http://www.mekshat.com/pix/upload/images14/mk1937_img_0905%20copy.jpg

سودانثيل
08/12/2008, 11:43 PM
أخي الكريم أشكرك على نصيحتك القيّمة, ولكنك قمت بإتيان مانهيت عنه حين دخلت الفيضة بسيارتك, فلو دخلت أنت ودخل من هو بعدك وهكذا لكان حال الفيضة كغيرها !

أسوأ شيء على الفيضة هو دوس السيارات .. القمامة على شناعة رميها يمكن جمعها وتنظيف المكان منها, ولكن دوس السيارات يبقى أثره خلال الموسم بل وكثرته يمحي أو يقلل الربيع في المواسم القادمة!!

escape_man
09/12/2008, 01:39 AM
جيت على الجرح اخوي سفير الجزيرة

وين رياض الصمان عام 1415 او ماتلاها من اعوام قبل ماينتشر القارمن بيد من لايهوى ويعشق سحر وجمال الطبيعة

يمين بالله انه حتى بالسابق الموتر مايدخل الفيضة .. يوم كان فيه حس وتقدير لنعمة رب العالمين

اما الحين فلاشعيبها ولا نفودها ولا فياضها صارت تسوى بسبة الثقافة وانا اسميها اللعنة الي براس شبابنا التالين

شرشورR
09/12/2008, 01:40 AM
شف يا الحبيب ..يا ترسل لي الاحداثيات على الخاص ولا ابنسم كفراتك
وترا اقدر اطلعك برقم اللوحه اللي طالعه في الصوره
:D

الرجباني
09/12/2008, 01:45 AM
تصدق عندي احداثيات فياض ما اعطيها احد اللي يبيها من يخاوينا فقط ومن طلب اعطيه غلط؟؟؟؟؟؟
http://www.mekshat.com/pix/upload/images14/mk1937_img_0905%20copy.jpg
لأني أدري ان شر القارمن اكثر من خيره

عسير المنال
09/12/2008, 01:58 AM
ماشاء الله عليك ياسفير

انا اتفق معك وفي الغالب من بيننا من هو لا يستحق الاحداثيات

ولكن لكل مجتهد نصيب وانت تستاهل الخير

مرفــأ
09/12/2008, 07:37 AM
الله يعطيك العافيه وبارك الله فيك

همّام
09/12/2008, 07:53 AM
أبشرك إن في غير روضتك غنية لقروم مكشات عن منتك يالغالي

يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم

إبدأ بنفسك فانهها عن غيها *** فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

ابو مساعد 511
09/12/2008, 08:24 AM
والله يااخوان اني اشوف ان الى يوصخ الفياض ويلعب في حسبتها الي محمله عائله وفيها اطفال واغلب الفياض المتوصخه تلاحظون انها المعروفه عند الناس والقريبه من الديار اما البعيده قليل ماتشوف فيها لان مايوصلها الا رجااال شرواكم <<<وجهة نظر>>

عبدالله العلاج
09/12/2008, 09:14 AM
عافاك الله يالغالي
توجيهات رائعه في حاجه لتكثيفها هذه الايام
عافاك الله وستر الله عليك من كل شر

MEHWAR
09/12/2008, 09:25 AM
والله ياناس اتوقع ان نسبت الناس الغير سعوديين كثيرة في التنهات

وانا اوشكك انهم هم السبب لانه يبي يجي مرة بالسنة يقول ااااايه ياشيخ ترانما

محنا بدولتنا <<< يعني يحسون ولايجمعون القمامة

وايضا هم سبب الازعاج والاغاني وووو الخ

ابو خطاب
09/12/2008, 10:17 AM
جيت على الجرح اخوي سفير الجزيرة

وين رياض الصمان عام 1415 او ماتلاها من اعوام قبل ماينتشر القارمن بيد من لايهوى ويعشق سحر وجمال الطبيعة

يمين بالله انه حتى بالسابق الموتر مايدخل الفيضة .. يوم كان فيه حس وتقدير لنعمة رب العالمين

اما الحين فلاشعيبها ولا نفودها ولا فياضها صارت تسوى بسبة الثقافة وانا اسميها اللعنة الي براس شبابنا التالين

لا حياة لمن تنادي .. اخر الحلول .. بديت القط اللي حولي الي في مرمى النظر القريب (عامل بلدية ) .. ومره حولي رجال معه درزن بزارين .. قربت منهم وشافوني القط .. جاوني يمشون مليون .. يبون اكياس :D يبون يفزعون جزاهم الله خير .. ولقطوا حتى اللي منهم . . خلصوا واحد يقول اصلاً حنا ناوين نشيلها قبل نمشي طيب وين تبي تشب فيها ؟؟ قلت محنب شابين شي خذوها بالسيارة واقرب برميل وانتم ماسكين الخط ارموها فيه .

بعد دقائق جاء الاجدب مضيع الرعية وناسف معاني (ازاحة الاذى عن الطريق صدقة) .. وقال : انت تقول للبزورة يحطوا الزبالة في السيارة ؟؟ طبعاً جابه الله .. قلت تعال تقهو واعلمك السالفة .. بس ماش قعد يحضرم .. وتبين لي ان بزورته اطيب منه .. وانه هو ساس البلاء .. واكتشفت انه بس هو من قبيلة .. وانه منزه عن شيل قمامته !! (الله لا يقلب سمجتنا) . <<< طيب شلون تطلع منك قمامة دامك منزه يا ذهين.
بس تبين ان الوعي عنده (لم ينجح احد) بس عنده خوف من العقاب .. وقافل مره .. حتى مايبي يعطيني زبالته اشيلها معي .
وناوي يخلي الكيس بالبر .. قلتله : وش لك وش وجع الراس .. ترى رقم اللوحة معي والامانة تهدد تدور المخالفات بجحور الضبان والمجاهدين يتحرونك على الخط يدورون امثالك . شل كيسك ولا ما يمديك تمسك المزفلت.
للاسف شاله وهو مستاء .. ويدعي (يحسبني في الامانة ) خخخخخ . . وياليته شايله من قناعه شاله خوفاً من الغرامة .
ودك مثل هل عينات يحظر من دخول المناطق لبرية البكر .. يعني لا اقبل على تفتيش الثمامة .. يقولون له ديور انت حدك الريغة اللي عند الدبابات وازعاج المخيمات .. بعدين وش تبي بالربيع رح لحديقة الفوطة فيها مراجيح وفشار :D وخل البر لمن هو اهلاً له.
اخيراً احسن حل وجدته اني قبل اجلس القط ونظف ما حولي قدر المستطاع.

بو علي العلوي
09/12/2008, 10:57 AM
والله ونعم وإن شاء الله وصلت المعلومة...

الساهي 2
09/12/2008, 11:34 AM
موضوع رائع خاصة السنة هذي بدأ الي ما يعرف الرحلات البرية بدأ يطلع ويحسب نفسه رايح حديقة فيه عمال نظافة تنظف قذوراته
لا بد يا أخوان نصحهم ونعمل على ذلك و شوي شوي يتعلم , ويقدر شيء اسمه نظافة بالربيع , الارض مهما ربعت وفيها قذارة والله تكرها لكن لو ربيع وفيه نظافة يا سلام وتفكر أنه فيه ناس راح يجلسون في مكانك بعدك , راح تنظف المكان وتفكر باخوانك .

شرشورR
09/12/2008, 09:31 PM
هذي دعوه من صاحب الموضوع بان كل واحد احداثياته له
ولا يشارك الاعضاء فيها..انانيه
ولا ليش وضع المنتدى ؟؟عشان تستفيد ولا تفيد؟؟
ولا كل من حصل فيضه ولا روضه قال ما راح اخبر احد حتى ما يوسخونها
دور عذر ثاني:no2:

ابو ماهر2008
09/12/2008, 10:39 PM
والله فيضتن جيدة عسانا نطيح عليها وانشاالله بيهديك الله تعلمنا وين محلها
وبشر بنضافة

ابو عبد المحسن 1
10/12/2008, 12:38 AM
لو انك اخي الكريم اوقفت سيارتك في جانب الفيضه واستمتعت بالمشي فيها دون سيارة فلو ان كل واحد توطأ العشب بكفرات سيارته مثلك ( في الصورة الأخيرة ) لأصبحت حالها حال الفياض التي ذكرت في موضوعك من كثرة الدروب وسط الفياض وقلة العشب ، وأني لأربأ بك أخي أن تكون ممن ينهى عن خلق ويأتي بمثله .
أخيراً أرجو منك تقبل النقد بصدر رحب ،،،
وعندي لكم فكره ،،، كل واحد يلقى فيضه نظيفه يحط عليها سياج حديد علشان مااحد يجيها ويتوطاها بسيارته الا هو !

الاشقح
10/12/2008, 10:13 AM
السلام عليكم
يا أخوي سفير الجزيره ان معك حق والله إني أشوفهم بعوني :mad: ولا للأسف مايشكرون نعمه هالربيع المفروض إنهم يلبقون سياراتهم بنجب الفيظه ويمشون ما يضركم إن مشيتو كم متر بعض الناس يقول الله :eek: تراه كم متر
و السلام عليكم

مساافر
10/12/2008, 02:21 PM
اقول والله من الادعاااء انت والصور اللي انت حاطها
منسدح عند السدر مسوي فيها مصور لا ويقول مانيب
معطيكم الاحاديثه .. جاي عند ورعان انت ولا مايعرف
الفياض االا انت ومصور لي اللكزس حقك بوصط السدر
الحمدلله والشكر . ياااشين الواحد اذا صار توه متعلم يطلع للبر
والسنه اللي راحت كان يكشت مع ابوه وهالسنه سارقن اللكزس حق امه
قال ايش قال انتم ماتستاهلون هههههههههه الحمد لله الله لايبلانا

ابومحيميد
10/12/2008, 02:21 PM
صدقت اخوي

لو حطيت الاحداثية احسب لها اسبوع ورح شف الوصاخة هناك

سفير الجزيرة
11/12/2008, 01:01 PM
رعاد البارق

كلامك سليم ومشكور على هالنصيحة ، وفعلا حنا وقعنا في خطأ لا نعذر عنه
مشكور للمرور وشرفتني بردك الجميل

عاشق 71
الله المستعان وانا اخوك
مشكور على المرور يا اخي وشرفتني

ابو اديب
الله يبارك في عمرك وتسلم وانا اخوك

ابو عزيز
كلام حلو بس اهم شي نظافة المكان ، والتخييم وسط الروضة يعدم الربيع بشكل لا تتوقعه يا اخي
وشرفني مرورك وتعليقك يا غالي

صقر العثمور
الله امين ومشكور على المرور وشرفتني بتواجدك

الضغيم
ههههه الموضوع بين من عنوانه وهذا اللي أنا خايف منه يا الضغيم
مشكور على التعليق وحياك ربي وبياك

سدير داري
مالنا إلا ان نقول لا حول ولا قوة إلا بالله
مرورك شرف لي يا مميز

سوادنثيل
صدقت اخوي ونصيحة تؤخذ في الحسبان
وشكرا لمرورك يا اخي

بن غييثات
هذا مشكلتنا في كل شي ، الأجهزة المفيدة صارت تدعو للشر قبل الخير للأسف .
مشكور على المرور وحياك ربي

شرشور
ههههههه ما يحتاج تدور اسمي راسلني على الخاص وابشر باسمي هههههه
عموما حياك ربي وبياك وشرفني تواجدك

الرجباني
صقت وانا اخوك
مشكور على التواجد والمرور

عسير المنال
الله يسلمك وييسر لك الخير اين ما كان
مشكور على المرور يا غالي

مرفأ
الله يعافيك ومشكور على المرور

همام
انا ا منيت على احد بها لكن الموضوع ومافيه نصيحة بطريقة اخرى
ومشكور على المشاركة والنصيحة وحياك ربي

asd6244
11/12/2008, 02:54 PM
الأخ العزيز سفير الجزيرة
لتسمح لي بهذه المداخلة و بإبداء وجهة نظري
أعتقد أنك لم توفق بالعنوان بقولك (أنتم لا تستحقون ) فإذا كنت ترى أننا لا نستحق فلماذا تأتي و تكتب هنا و انت تعلم أننا لا نستحق ، إلا إذا كنت تقصد بعنوانك الإثارة .
الأمر الثاني : من خلال طلعاتي للبر وخاصة الشمال وجدت أن أكثر من يدمر البر ليسو من رواد المنتدى وهذا الكلام من خبرة وليس من طلعة أو طلعتين أو عشر ، فالأغلبية العظمى من رواد هذا المنتدى من أكثر الناس محافظة و أهتماما و احتراما للآخرين .
الأمر الثالث : أن الفياض التي بخلت على إخوانك بذكرها سوف تأتي الماشية وتذرها قاعا صفصفا .

شرشورR
11/12/2008, 06:47 PM
انا طالبك ان تعطيني الاحداثيات ولا ابقعد افضح فيك بالمنتدى
يا تعطينياها ولا يلغون عضويتي
وما بقي الا اسبوعين ويجي اخوي من السفر وحاط مفتاح الجيب معي:D
هااااه وش قلت؟؟؟
بسرررررررعه تكفى رد ولا ابصيح:(

العريني1
11/12/2008, 07:43 PM
اخي الكريم انا أؤكد عليك بعدم وضع الاحداثية.....وراعي البر يدل الاماكن الزينه..ويعرف اماكن الامطار ومحاري الربيع....
ولايهمك اصحاب الردود قليلة الدسم...
شكرا لك اثارة الموضوع...

ملحوظة... اتوقع صورة السياره للذكريات..
والمقصود توالي السيارات.......

شقير
11/12/2008, 08:13 PM
هدفك في الموضوع ممتاز والبر وسيع والي يدور العشب يحصله لاكن اسلوبك في العنوان (انتم لا تستحقون) غريبه منك يالسفير

نجم حفرالباطن
11/12/2008, 08:30 PM
بصراحه لاتعلم بمكان الفيضه لان بصراحه لوعرفوا المكان كان المنظر هذا راح يتدمر ويفسدونه خلنا نتمتع بس بصورته افضل من انا ندمره

شرشورR
11/12/2008, 08:37 PM
اخي الكريم انا أؤكد عليك بعدم وضع الاحداثية.....وراعي البر يدل الاماكن الزينه..ويعرف اماكن الامطار ومحاري الربيع....
ولايهمك اصحاب الردود قليلة الدسم...
شكرا لك اثارة الموضوع...

ملحوظة... اتوقع صورة السياره للذكريات..
والمقصود توالي السيارات.......

تصدق عاد..
حركتك حلوه بس وش لون ما جت ببالي:p
المهم لا تنساني اذا جاك من الرجال شي:cool:

شواف
11/12/2008, 10:45 PM

اشكرك اخى سفير الجزيره على الموضوع ...
كنت ناوى انزل موضوع عن بناء الخيمه فى وسط الفيضه او الروض والسيارات ايضا ولقيت موضوعك

فلك كل الشكر ..

الاخ مسافر انت ان كان هذا اسلوبك مع الناس عز الله انك ورع ولنت حق بر اصلا

والفياض وعشبه ما اندمرن الا بعد ماعرفهن الورعان اصحاب القارمن اللى مايروح الا معه احداثيه

وشايفن صورها فى احد المواقع ...

يأ أخى احترم صاحب الموضوع ووجهة نظره ... وانا اؤؤيده بهذا الشى .

اذا كل كاشت نزل بوسط الفيضه وحط خيمته وشب ناره وكانوا بصحبته اربعه اوخمسه

وكل يوم الفيضه يجيها كشاته جدد كيف راح تكون بعد شهر !!!

اصلا اللى يعرف الاصول وراعى بر فعلا ويهوى ويعشق الربيع عمره ماينزل بوسط الفيضه

ويضحكون عليه الناس .

يحط خيمته بطرف الفيضه ويستمتع بمنظرها وهو جالس ويشم ريحة العشب ويسمع تغريد الطيور فيها

وخصوصا القوبعه الفجر .. ويتمشى فيها برجله ..

مره اخرى اشكرك اخى صاحب الموضوع ...

سفير الجزيرة
12/12/2008, 09:15 AM
ابو مساعد
شرواك الطيب وانا اخوك ، واللي يقهرنا اكثر إننا نروح لفياض بعيدة ومع ذلك نلقاها وسخة وللأسف .
ومشكور على المرور يا اخي العزيز

عبدالله الحربي
الله يعافيك ويستر علينا وعليك ومشكور على المرور

محور
لا والله وانا اخوك بلانا من انفسنا ، مشكلتنا إننا نكشت في مكان ونحوسة حوس كأننا لا نعود له مرة اخرى
وحياك ربي في موضوعي

ابو خطاب
جزاك الله خير ولا تلقى إلا الأجر من الله ، وإماطة الاذى صدقة
شكرا لمرورك العطر يا اخي

ابو علي العلو
ما عليك زود وحياك ربي

الساهي
مشكور على الرد الجميل وبيض الله وجهك يا اخي العزيز

سفير الجزيرة
12/12/2008, 09:22 AM
شرشور
مشكور على المرور

ابو ماهر
ههه الله يسلمك وانا اخوك ومشكور على المرور

رعاد البارق
مشكور على المرور

الاشقح
راي في محله وحياك ربي على المرور يا غالي

مسافر
مشكور على المرور

ابو محيميد
هههه الله ما قلنا إلا الواقع وحياك ربي على هالمرور الطيب

نجم7
12/12/2008, 10:15 AM
اول شي الغرض من الموضوع تثقيفي لجعل <المكان افضل من ماكان>
وثاني شي عيب.عيب.عيب هذا الكلام السنة اللي راحت كان يكشت مع
ابوه وهاالسنة سارقن اللكزس حق امه؟؟ ارفع نفسك اشوي عن هذا الكلام
وبعدين انت وش دراك عن البر ها علمني وبعدين لعلمك منتدى مكشات
مايستقبل هاالاشكال المنحلةاخلاقيا .
رسالة شكر الى سفير الجزيرة على هذا الطرح والاسلوب الرائع والاثارة الهادفة0

نجم7
12/12/2008, 10:25 AM
انا طالبك ان تعطيني الاحداثيات ولا ابقعد افضح فيك بالمنتدى
يا تعطينياها ولا يلغون عضويتي
وما بقي الا اسبوعين ويجي اخوي من السفر وحاط مفتاح الجيب معي:D
هااااه وش قلت؟؟؟

وبعد مفتاح اخوك انااشوف انك لو تنتبه لدراستك يكون افضل0

بوسلطان *****
12/12/2008, 11:07 AM
بارك الله فيك سفيرنا الغالي وأشكر لك حرصك على المتنزهات والفياض التي كساها الله الثوب الأخضر من أيدي العابثين ولا تهتم لأي كلام تسمعه فلا ترمى الى الشجره المثمره . واللي يبي يشكك في كلامك ويقول الكلام الردئ فينطبق عليه المثل كل اناء بما فيه ينضح ....وتقبل مروري

شرشورR
12/12/2008, 01:25 PM
شرشور
مشكور على المرور

ابو ماهر
ههه الله يسلمك وانا اخوك ومشكور على المرور

رعاد البارق
مشكور على المرور

الاشقح
راي في محله وحياك ربي على المرور يا غالي

مسافر
مشكور على المرور

ابو محيميد
هههه الله ما قلنا إلا الواقع وحياك ربي على هالمرور الطيب

قل مشكور على السنتره
انا جالس فيذا ما رحت
احتري قلبك يحن علي
وبعدين قدر ضروفي الصحيه,, الطبيب ناصحني اروح للاماكن الحلوه..يا حلو:D

المستوي 1
12/12/2008, 01:38 PM
اخي صاحب الموضوع شكرا لك
ولكن ليتك ما تدعس على العشب بالسيارة

ابواحمد1
12/12/2008, 01:48 PM
كلاااام والله والفيضه قبلك حبيبي طايحين فيها واللي عنها شرق

لكن الله يستر عليها يارب " هذه ماتدخلها الا من جهه او لا ؟؟؟ "

ومشكووووور على هالكلام

سفير الصمان
12/12/2008, 01:51 PM
كلامك صحيح
وسلمت يمينك على هذا الموضوع
فعلا هذا مارأيت في رحلتنا البرية إلى الصمان والشمال
إغلب الفياض مليئة بالقمامة والأوساخ
إضافة على الازعاج الحاصل والأغاني

البسيمي
12/12/2008, 07:40 PM
موضوع شيق ومهم في نفس الوقت
ولن تعرف قيمته الا بفقده وهذا ما نخشاه
الله يهدينا

سفير الجزيرة
13/12/2008, 12:56 PM
اسد
حياك الله اخي
انا اقصد من الموضوع الإثارة وهذا الذي افرح به بأن يكون أعضاء المنتدى متميزون عن غيرهم ، أما كلامك عن الماشية فلا تدري فنزول الأامطار من الله قد يكون بسب البهايم وفي حيدث الرسول صلى الله عليه وسلم " .. ولولا البهائم لم يمطروا "
وشكرا لمرورك وملاحظاتك القيمة

شرشور
ههههه وش جاك علي الله يهاديك

العريني
شكرا لمرورك وتعليقك وكل له وجهة نظر ولا يهمني من أذآني . ففي قولك الحكمة
شكرا لمرورك مرة اخرى وحياك ربي

شقير
ما غريب إلا الشيطان ، وانا مشير إليها في أعلى الموضوع ( العنوان للإثارة وليس للأنانية ) .
وشكرا لمرورك يا غالي

نجم حفر الباطن
الله يسلمك اخوي ، وين الفاهمين امثالك !
حياك ربي ومرورك شرف لي

شواف
شكرا لردك الجميل على من اساء إلي ، لكن ثق تمام الثقة أن ذلك لن يؤثر علي ولا على اسلوبي .
واكررها مرة اخرى مرورك شرف لي يا اخي

نجم 7
المشكلة هي وجود اعضاء ينتمون إلا مشكات وهذا اسلوبهم ، والافضل منعهم من المشاركة بهذا الاسلوب .
عموما شكرا لك وشرا لمرورك الكريم يا خاي العزيز

حمسة قناد
هههههه كل إناء بما فيه ينضح ،، مشكور على التعليق والمرور وحياك ربي يا اخي العزيز على قلبي

شرشرو
مرة اخرى ناشب لي هههههههه
ما اقدر يا اخي والمشكلة ربعي اللي معي محلفيني إني ما اعطيها احد لأنهم بيروحون لها مرة ثانية

المستوي
صدقت اخي ،، خطأ وقعنا فيه
وشكرا لنصيحتك ولمرورك الكريم

ابو احمد
لا هذه تستطيع دخولها مع جميع الجهات ، وشكرا لتعليقك ومرورك الكريم يا ابا احمد

مهاوش
الشكوى إلى الله يا اخي ,,
مرورك شرف لي

البسيمي
اللهم آمين ، الله يهدينا وجميع المسلمين .
وشكرا لمرورك

سنا البرق
13/12/2008, 03:31 PM
مشكور ماقصرت على التقرير الرائع
بالفعل الناس يمرون ويخربون ولافيه زين إلا تحت السدر وهذي مشكله
لكن وش تخلي وماتخلي الدعوه سايبه عسى الله يعين

المرتاع
13/12/2008, 04:35 PM
لالالا وازودك من الشعر بيوت
1- هل سمعت ان الاي ار تي توصل فيضة حسنا
2 هل سمعت بالمؤذن يذن وصوت المسجل على على قناة الشعبيه قال ايش قال عزازي يابوي الله لايعزك امين
3- الواحد اذا بغى يقضي حاجه مو فاضي يطلع برى الفيضه في الخلاء لا لازم تحت الشجره ليش مايبي يفارق ريحت العشب (استحو يالبزارين)
4- اذا وصلت الروضه او الفيضه طف سيارك وامش على رجولك مو لازم السياره انا نتغذا وراعي الهايلوكس يدور وش يبي مدري تفضل ياولد والظاهر انه طربام بزياده وحالف ينزل الا لين تخلص الاغنيه
5_انا اايد كلام سفير وبيض الله وجهه واللي تكلم عليه اعتبره مقههههور

اسف على الاطاااااااااااااله

اح ب2267
13/12/2008, 04:51 PM
كفو والله
صور جميله جداً

الكرا
13/12/2008, 06:08 PM
الزبايل مو بالفياض بس حتى بالطعوس الله يهدي الجميع

سفير الجزيرة
16/12/2008, 06:09 PM
سنا البرق
إي والله عسى الله يعين
مشكور على المرور الطيب

المرتاع
الكلام يطول في هذا المجال والمشاكل كثرة والعياذ بالله ، ومانقول إلا ربنا لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا .
مشكور على المرور وحياك ربي

احب 2267
الله يسعد حالك
مشكور على المرور

الكرا
اللهم آمين
مشكور على المرور يا اخوي

مقلع الرمث
16/12/2008, 06:22 PM
والله انك صادق بكل كلمه قلتها

حر ٍعلى ماكره
16/12/2008, 08:01 PM
فعلا روعه
وتصوير وتقرير رائع
يعطيك العافيه

ديرتي
19/12/2008, 01:35 PM
المشكلة ياخوي ان كل كشات يقول ماعدني براجع مرة اخرى ويرمي زبايلة ويمشي .....
تقرير رائع وانا اخوك ولاتعلم احد عن الموقع حتى في الصيف لاتعلم احد ......

بارق الغبشه
19/12/2008, 02:39 PM
ما قصرت جعلها الله في ميزان حسناتك

ابو بيداء
19/12/2008, 02:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
اخي سفير الجزيرة نعم هذه الحقيقة التي يقوم بها بعض الناس في تخريب الاشجار والفياض وترك الاوساخ بعد النزهة
ويجب على كل شخص ان يقوم بتنضيف المكان كما وجده في السابق وعدم قطع الاشجار0
وتسلم يمينك على الصور الجميلة وجزاك اللة خير

الكهف1
19/12/2008, 05:45 PM
وش فايدة البر اذا ما قمت من الفجر وشميت ريحة الربيع

صح صح

abo meshaal
19/12/2008, 06:11 PM
والله انك صادق من يوم ما انتشر القارمن وانتشرت صور الفياض والربيع في النت
صارت فياض الصمان كنها شارع التحلية.. أغاني.. ورقص
وهبال وتفحيط وزحمات وعالم ما تستحي و لا تعرف العيب

نيساني