المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياخبراء الخرائط أين الوسط الجغرافي للملكة العربية السعودية.

iamabood
16/12/2008, 02:41 PM
هل ممكن أن يحدد لي احد الوسط الجغرافي للمملكة , لأني من خلال الإنترنت حصلت على الوسط الجغرافي لأوستراليا ,وأمريكا الشمالية, وأوربا, وآسيا. وهي كالتالي:

وسط العالم: S 0 0.13 W 78 27.353

وسط قارة أوربا: N 54 54.402 E25 19.207

وسط قارة آسيا: N43 40.867 E87 19.867

وسط أمريكا الشمالية: N48 21.317 W99 59.951

وسط أستراليا: S25 36.600 E134 21.283

لذا ارجو من من يعرف أن يحدده لنا بالأحداثي , لكي يتسنى لي زيارته. وشكرا لكم

iamabood
17/12/2008, 08:31 AM
يا شباب اكثر من 50 زائر ولا أحد حط تعليق, ليش الأمر صعب!!

العميد ابواروى
17/12/2008, 08:54 AM
الصراحه غريب استفسارك !!

لكن ننتظر الجواب من اهل الخبره والاختصاص

المرابط
17/12/2008, 11:28 AM
أعتقد أنها قرية سنام والله أعلم

معلومه لأن سنام تقع في وسط الجزيره

وكذالك سنام البعير يقع في وسط البعير

والله أعلم معلومة شيبان يعنى لا يمكن

أن أجزم بها بس يمكن يطلع حولها والله أعلم

مكشاتي الجزيرة
17/12/2008, 12:33 PM
ابحث في النت.......

ابوعمرالفاروق
17/12/2008, 12:50 PM
يظهر والله أعلم نقطة تفتيش طلعة القدية في الرياض الواقعة أعلى الطلعة0حسب دراسة بسيطة قمت بها بتعامد خطين من أبعد نقطتين من ابعد الأطراف للمملكة من حقل لقرب عمان ومن الخفقي لجيزان0وعلى كل قد تختلف والخبراء قد يفيدوننا -شكرا للسائل

mohammad22
17/12/2008, 11:15 PM
اخوي انا عندي اجابة حسب علمي المتواضع محمدد من قبل المساحة العسكرية (وجامعة الملك سعود ) نقطة الارتكاز للملكة تقع شمال رويضة العرض على بعد سبعة كيلو تقريبا ويوجد صبة خرسانية توضح ذالك والله اعلم وممكن اسال وافيدك ولو كان هناك احداثية اوردها0

KING 1..1
17/12/2008, 11:19 PM
ارجوا التوضيح لكي يتسنى لنا الاجابة

المرابط
18/12/2008, 01:17 PM
اخوي انا عندي اجابة حسب علمي المتواضع محمدد من قبل المساحة العسكرية (وجامعة الملك سعود ) نقطة الارتكاز للملكة تقع شمال رويضة العرض على بعد سبعة كيلو تقريبا ويوجد صبة خرسانية توضح ذالك والله اعلم وممكن اسال وافيدك ولو كان هناك احداثية اوردها0

ماشاء الله أجل الأولين ماسمو سنام عبث
للمعلوميه تبعد سنام عن الرويضه حوالى
عشره كيلو يعنى حول الدعوه

نجم حفرالباطن
18/12/2008, 11:20 PM
شكر الله لك ماقصرت يابعدي

الحمداني
20/12/2008, 04:13 PM
يمكن تحديد وسط أي دولة في أي قارة من خلال مجموعة خطوط الطول التي تمر بها وتقاطعها مع خطوط العرض
ولنعتبر ذلك مربعات الشطرنج ، أو كما يفعله طلبة الثانوية في تكبير الخرئط وبالطريقة البسيطة

فمثلا يخترق المملكة عشرة خطوط رئيسة من الغرب إلى الشرق من 30 إلى 60 كمثال فأوسطها هو خط الطول 45
أو كما هم معمول به في التوقيت الآن 47
ثم نأخذ خطوط العرض من الشمال إلى الجنوب بالضبط مبتدئين من أول خط في الشمال إلى آخر خط في الجنوب ثم نحدد منتصف تلك الخطوط وبتقاطع الخطين يكون وسط الدولة
هذه المعلومة هي أبسط المعلومات وأدقها ويمكنك تطبيقها في كل أعمالك بل والتأكد مما لديك.

يقول المثل / لا تطعمني سمكا ، بل علمني كيف أصطاد السمك
والآن بين يديك المعلومة وعليك التطبيق الفعلي
افتح الخريط وانظر إلى الخطوط وحدد بنفسك

موفق إن شاء الله

iamabood
20/12/2008, 04:23 PM
شكرا جزيلا, لك من رد على الموضوع. وجزاكم الله خير.

محمد 22 : أعتقد معلومتك أدق وحدة لأني سألت أكثر من واحد وقال لي حول الرويضة, يبدو لي ان الرويضة هي الوسط الجغرافي للمملكة,لأن تواتر الروايات يدل على صحة الخبر , أرجو تحديد موقع الصبة الخراسانية. جزاك الله خير

الدرع العربي
20/12/2008, 07:47 PM
هذا الموضوع شائك ويمكن تحديد وسط المملكة بإحدى أربعة اختيارات :
1- الوسطية بين خطوط الطول والعرض بين الشمال والجنوب وبين الشرق والغرب كما قال أخونا الحمداني وقد يكون ذلك مقبولا لأن المملكة تميل إلى الشكل الرباعي .
2- اختيار زاويتين متقابلتين شمالية وجنوبية ومعرفة إحداثياتهما واختيار المتوسط ثم اختيار زاويتين متقابلتين غربية وشرقية ومعرفة إحداثياتهما واختيار المتوسط ثم اختيار متوسط المتوسطين الأول والثاني وهذا قد يكون مجحفا بسبب جزر فرسان وغيرها وحيث أن الخفجي أنزل في الخريطة من مستوى القريات .
3- اختيار خريطة كبيرة للمملكة ولتكن 1/3000000 ثم نعدّل تعاريج السواحل بخطوط مستقيمة مثل خليج العقبة يكون خطا واحدا والساحل من رأس حميد إلى الشرما يكون خطا آخر وهكذا ثم نملأ الخريطة بشبكة مربعات الرسم الهندسي واختيار كل مربع نصف سم في نصف سم ثم نعدّها ولتكن مثلا سبعين ألف مربع ثم نرسم دائرة يخرج بعض محيطها عن نطاق الساحلين وربما بعض الحدود بحيث يكون عدد المربعات الخارجة عن المملكة بعدد المربعات التي مثلا في طريف وحقل وجازان وبحيث تكون المربعات في الجنوب خارج الدائرة بعدد المربعات في الشمال خارج الدائرة ثم اختيار مركز الدائرة وسطا للمملكة ، وهذه الطريقة متعبة في الجهد والوقت .
4- ناقشت بعض الإخوة حول إمكانية استخراج هذا الوسط ببرنامج الأوتوكاد فقالوا لا بد من توفر شرطين : أولهما إدخال المعلومات بدقة متناهية والثاني تعديل السواحل إلى خطوط لتسهيل مهام الأوتوكاد في القياسات ..
آمل أن أكون قد أدليت بدلوي في هذا الموضوع بما ينفع إخواني ولكم تحياتي

Abu Saad
20/12/2008, 08:00 PM
سمعت انها في رويضة العرض غرب محافظة القويعية 50 كلم تقريبا.
وين بالضبط في الرويضة مدري.

ابوعمرالفاروق
02/07/2011, 01:41 AM
كثرت الإجابات ولم نرى أمرا قطعيا فأين السائل ؟
ليته يكمل ويتابع حتى يأتينا بالخبر اليقين إن كان هناك أمر معتمد

والسؤال قديم