المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسائل وطرق تربية النحل

الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 9 [10]

راعي النحل
07/08/2014, 01:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله....
حسب اخر كشف والذى تم فى اجازة عيد الفطر.....تبين ان معظم النحل هاجر من الخلايا من شدة الحراره...
والحمد لله سلمت بعض الخلايا ....وجارى العمل على تقويتها...واهم الاعمال النحليه خلال هذا الشهر هى.
1- تغذية النحل ....بدايل حبوب اللقاح لتنشيط الملكه لوضع البيض...
2- رفع البراويز الزايده وحفظها الى موسم السدر
3-اعداد المنحل وتجهيزه ....لموسم السدر
4- موسم السدر يبدا فى الكويت مع ظهور نجم سهيل تقريبا...اذا ما نشطت نحلك اشتر بدلا منه
والا طافك الموسم
انا اجازه حتى اخر الشهر....ونتمنى موسم طيب للجميع

راعي النحل
07/08/2014, 01:12 AM

راعي النحل
07/08/2014, 01:17 AM

ibrahim fahad
10/08/2014, 03:03 PM
في عسل عندي و حاصل على شهادة من هيئة الغذاء والدواء السعودية..

للتواصل واتساب //0599542002

أبو محمد 18
12/08/2014, 09:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله اخواااني

دخلت هنا مدري مكاني صح ولاغلط لعل وعسئ احصل حل ..

انا عندي ياطويلين العمر خليه نححل كبيره نوعاً ما تكونت من كم شهر ومدري تكونت حول الماصورة وكل مالها تكبرر
ومكانها في منور الشقه عند شباك صالتي ...
وامس حصلت نحلة داخله بالصاله مدري شلون دخلت...!!

ابي حل عشان اتخلص من الخليه..او ارقام نحالين علماً اني بالجبيل
اذا احد من سكان الجبيل او الشرقيه ليت يفيدني...

هوليود
12/08/2014, 01:37 PM
هذا نحل بري او قزم خله يكبر شوي بعدين اقطع نصف القرص اللي تحت وقطه واما اللي فوق كله عسل فخذه لك
اما اذا ما تبي عسل وتحس انه مسببلك مضره رش بمويه او خرب الخليه وبينحاش

أبو محمد 18
12/08/2014, 03:49 PM
وهذي صورة الخلية ...

أبو محمد 18
12/08/2014, 07:37 PM
اللبس الخاص بالنحال وين يباع بالشرقبه لو تكرمتووو...!

جبل علي
23/08/2014, 03:01 AM
السلام عليكم بويوسف
عندي الخلاية الحمدالله فيها عسل طيب ونبي ندخل موسم السدر خلال ايام ان شاءالله شنو رايك افرز العسل قبل الموسم ولا اخليها فرزة وحدة نهاية السدر

هوليود
23/08/2014, 04:05 PM
اذا تبي تحصل علي عسل سدر صافي افرز قبل دخول السدر اما اذا عادي عندك لا خله.كوكتيل

راعي النحل
02/09/2014, 12:34 PM
السلام عليكم بويوسف
عندي الخلاية الحمدالله فيها عسل طيب ونبي ندخل موسم السدر خلال ايام ان شاءالله شنو رايك افرز العسل قبل الموسم ولا اخليها فرزة وحدة نهاية السدر

اذا تبي تحصل علي عسل سدر صافي افرز قبل دخول السدر اما اذا عادي عندك لا خله.كوكتيل

السلام عليكم شباب ...
جبل على .....لازم تفرز عسل الصيف عن السدر مثل ماشار اخونا..
والا كوكتيل على قولته ...الجمعه او السبت ان شاالله سوف افرز الموجود من الصيف وسادمج الخلايا الضعيفه...

راعي النحل
02/09/2014, 12:40 PM
السلام عليكم ...
شلون النحاليين ....بدأ موسم السدر وبدأ التزهير ولله الحمد...اهم الاعمال للدخول فى الموسم
1- فرز عسل الصيف حتى لا يختلط مع عسل السدر...
2- دمج الخلايا الضعيفه مع بعض والتخلص من الملكات كبيرة السن.
3- رفع البراويز الزايده...
4- افضل شراء طرود جديده وقويه بدلا من تغذية وتقوية النحل...
5- التضليل وتوفير مصادر المائ مطلوبه للنحل ....
6- النحل اللى يجى من مصر .....ترى يجيك جوعان ...قد تحتاج لتغذيته
وان شاالله تفرزون عسل سدر طيب وبالهناء والشفاء....

الختم الشمسي
02/09/2014, 01:27 PM
ماشاء الله جهد مشكور

جزيت خيرا اخي

المطعون
06/09/2014, 01:16 AM
قواك الله اخوي على الموضوع الاكثر من رائع

احصل عندك خلايا للبيع

راعي النحل
07/09/2014, 11:20 AM
ماشاء الله جهد مشكور

جزيت خيرا اخي
حياك الله يالغالي....
وجزاك الله خيرا....

قواك الله اخوي على الموضوع الاكثر من رائع

احصل عندك خلايا للبيع

حياك الله يالغالي....
ماعندى خلايا للبيع .....
انا بنفسى اشترى النحل من الموردين كل سنه ....
وكذلك الخلايا ....(الصناديق)

مخاوي الطيبين
15/09/2014, 08:08 PM
شكرا لك انت مبدع وحبوب موضوع جدا جدير بالمتابعه والشكر لك

بحر العجب
19/09/2014, 12:00 AM
السلام عليكم يا اخوان
انا اردني مقيم في الرياض اثناء جولة لي في شمال الاردن حصلت نحال يبيع عسل زهور جبال
اشتريت منه كمية زينة وبعتها في الرياض وكانت تواصلي من شباب
المهم اللي اشتروا منه جازلهم العسل
ودي لو احد من الاخوان في الرياض يتواصل معي واوريه عينة من العسل ويخبرني عن وضعها بالسوق وكام تسوى لأني يوم اشتريت ما نزلي بالسعر بسبب قلة الكمية لكن اذا كان العسل يسوى بشتري كمية بغرض التجارة والله يرزقنا وإياكم
مشورتكم الله لا يهينكم

جبل علي
19/09/2014, 02:20 AM
السلام عليكم يا اخوان
انا اردني مقيم في الرياض اثناء جولة لي في شمال الاردن حصلت نحال يبيع عسل زهور جبال
اشتريت منه كمية زينة وبعتها في الرياض وكانت تواصلي من شباب
المهم اللي اشتروا منه جازلهم العسل
ودي لو احد من الاخوان في الرياض يتواصل معي واوريه عينة من العسل ويخبرني عن وضعها بالسوق وكام تسوى لأني يوم اشتريت ما نزلي بالسعر بسبب قلة الكمية لكن اذا كان العسل يسوى بشتري كمية بغرض التجارة والله يرزقنا وإياكم
مشورتكم الله لا يهينكم
وفقكم الله اخوي افضل حل حلل العسل بالمختبر واخذ نتيجة جودة العسل
وفقكم الله

راعي النحل
22/09/2014, 09:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله...
شلونكم شباب ....
الجو ماشاء الله بدأ يتعدل ولله الحمد....المطلوب متابعة النحل هذه الايام وتجهيزها حق السدر
لما يصير فيه فيض ....
1- لابد من تغذيه بروتينيه عجاين وخلطات حق الملكه ....حتى تنفض ما فى بطنها من بيض...وهذا يعنى زيادة النحل....يعنى زيادة العسل...
2- النحل لا زال يطلب ماء وبكثره ...وفر مصادر الماء
3- البراويز التى تجى مع النحل المصرى فيها عسل....عندك اجازة عيد الاضحى لابد من فرزها والا طلع عسل مخلوط.....وخاصة اذا ما استهلكها النحل ....
4-بعد الفرز....عينك ميزانك الخليه اللى فيها كثافه نحليه زيد 3 براويز او اكتفى ب2 برواز
نتمنى لكم فيض عسل سدر.....

بربنجي
22/09/2014, 07:43 PM
جزاك الله خير
صراحه موضوع وااااااضج وبسيييييط
الف شكر والله يحفظكم

جهاد التميمي
26/09/2014, 06:58 AM
الله يعطيك العافية

الهويدي1
29/09/2014, 01:45 PM
شلونكم شباب ....
الجو ماشاء الله بدأ يتعدل ولله الحمد....المطلوب متابعة النحل هذه الايام وتجهيزها حق السدر
لما يصير فيه فيض ....
1- لابد من تغذيه بروتينيه عجاين وخلطات حق الملكه ....حتى تنفض ما فى بطنها من بيض...وهذا يعنى زيادة النحل....يعنى زيادة العسل...
2- النحل لا زال يطلب ماء وبكثره ...وفر مصادر الماء
3- البراويز التى تجى مع النحل المصرى فيها عسل....عندك اجازة عيد الاضحى لابد من فرزها والا طلع عسل مخلوط.....وخاصة اذا ما استهلكها النحل ....
4-بعد الفرز....عينك ميزانك الخليه اللى فيها كثافه نحليه زيد 3 براويز او اكتفى ب2 برواز
نتمنى لكم فيض عسل سدر.....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أخي الكريم تابعت مواضيعك من لحضة كتابتك في الموقع ولاشك اني اشكرك من قلبي والله اني أحبك في الله وانت شخص كريم وتملك من المعلومات ولم تبخل على أحد وأنك شجعتني وشجع غيري على تربيت النحل وانا في الكويت في الجهراء والله انك أعطيتني دافع وابشرك اني عملت غرفة كيربي 5×4 فوق البيت وعملت عازل حراري وشبك وشباك 80×60 ((((ووضعت مكيف وحدة طنين ))) وعملت ستاند حق الخلايا وباغي اكلم المصري ليحضر الخلايا و النحل وللعلم اول مرة اربي النحل ولا أعرف شي ولاكن العزيمة موجودة والحمد الله فارجو منك ان ترشدني يااخي العزيز بعد مايجيبون النحل هل يحتاج تغذية وما نوع الغذاء ومتا يجب الكشف على النحل وهل اجعل البراويز كلها بالخلية وهل اجعل الماء خارج الخلية بالغرفة نفسها وارجوك اوريد ان تعلمني خطوة خطوة ولك مني جزيل الشكر والتقدير وفقك الله أنت وجميع المسلمين

راعي النحل
30/09/2014, 01:20 PM
حياك الله...يالجار والساعه المباركه...
شهادتك اعتز فيها ...وجزاك الله خير...
شغلك عدل....والمطلوب شراء النحل هذه الايام علشان تلحق موسم السدر....
ولازم تلزم شخص يعلمك اسرار الصنعه .....ابعث رقمك ع الخاص

الهويدي1
30/09/2014, 06:32 PM
حياك الله...يالجار والساعه المباركه...
شهادتك اعتز فيها ...وجزاك الله خير...
شغلك عدل....والمطلوب شراء النحل هذه الايام علشان تلحق موسم السدر....
ولازم تلزم شخص يعلمك اسرار الصنعه .....ابعث رقمك ع الخاص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي حاولت ارسل لك رسالة على الخاص بس مايسمح لازم اشارك 50 مشاركة
رقمي 55135544

الهويدي1
02/10/2014, 12:24 PM
اخوي راعي النحل
ابشرك جبت الخلايا والنحل وحطيتهم شريت 3 خلايا وشريت عجينة ووزعتها على الخلايا وكشفت على البراويز كل خلية فيها 7 أو 6 براويز في منهم فيهم عسل مختوم وفيه منهما في عسل شويه وفيه منهم مافي فاضي اشرايك اشيل البراويز الي فيها عسل لأني ماعرف مصدر العسل الي بالخلية وابدا انا من نفسي عشان عسل السدر أنت ذاكر بالموضوع تقول أنصحكم افرزو بجازت العيد عشان السدر وهل اشيل من البراويز عشان النحل ياخذ راحته
ولك مني جزيل الشكر

بحر العجب
05/10/2014, 04:17 PM
وفقكم الله اخوي افضل حل حلل العسل بالمختبر واخذ نتيجة جودة العسل
وفقكم الله

يعطيك العافية اخوي جبل علي معليش انا جديد في موضوع العسل بتقدر اتدلني او اي احد من الاخوان اذا بتعرف اذا في مختبرات في الرياض ووين مكانها

وكل عام والجميع بألف خير

جبل علي
05/10/2014, 06:11 PM
يعطيك العافية اخوي جبل علي معليش انا جديد في موضوع العسل بتقدر اتدلني او اي احد من الاخوان اذا بتعرف اذا في مختبرات في الرياض ووين مكانها

وكل عام والجميع بألف خير
في مختبر بالرياض في العليا اسمة جودة العسل

بحر العجب
05/10/2014, 06:15 PM
في مختبر بالرياض في العليا اسمة جودة العسل

مشكور
الله يجزاك خير بروح وأشوف وان شاء الله نخبركم عن النتيجة

النحّال
05/10/2014, 06:53 PM
يشرفني ويسعدني أنا محمد بن عبدالله الثمالي
وبصفتي أحد الحضور في سوق الطائف للعسل ولما أمتلكه من خبرة في العسل من حيث الجودة والسعر لكوني مربي نحل من أكثر من 10 سنوات وقائم بعمل توفير العسل لعدد من المحلات في الطائف لأكثر من 5 سنوات في سوق الطائف والذي يعد من أكثر الأسواق في المملكة صرامة في بيع العسل واستبعاد وعدم بيع أي عسل مشكوك في مكوناته أو مجهول المصدر ونوع الشجر
أن أقدم خدمة لإخواني في توفير مايحتاجونه من عسل بسعر السوق
موثق بفواتير الشراء من سوق العسل على أن أتقاضا رسوم أتعاب قدرها
10 في المئة من قيمة ما يتم شراؤه وفي حالة رغبة المشتري بأن أقوم بشحن الكمية أتقاضا 5 في المئة إضافية ليكون كامل المبلغ 15 في المئة
ويسعدني ويشرفني خدمتكم جميعا
للتواصل جوال وواتس 0556006868
في أي مدينة من مدن مملكتنا الحبيبة أو دول الخليج العربي

hassan1394
05/10/2014, 07:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كل عام وأنتم بخير

جبل علي
06/10/2014, 02:55 AM
العيد عليكم مبارك وكل عام وانتم بخير
الشيخ بويوسف شرايك في تأخير تزهير السدر هذا الموسم عن كل عام وتوقعاتكم
وفقكم الله

سرباية
06/10/2014, 10:34 AM
السلام عليكم
فعلا انا ملاحظ تاخر في تزهير السدر

ERT
08/10/2014, 09:25 PM
تصحيحا لﻻخ العزيز صاحب المقال النحل الكرنيولي من منطقة القوقاز واصله على اسمه من منطقة تسمى كرنيوليا وليس ايطاليا وهو اهدأ نحل وصفاته ممتازه ويحتاج ألى منطقه بارده وهو موجود لدي حاليا ولونه يميل الى اﻻسوداد والملكه لونها اسود وحلقات تميل الى البني الغامق اما اﻻيطالي اﻻصلي فلونه اصفر واسود وهو مشابه للنحل البلدي ولكنه اكبر حجما وكﻻهما ممتاز
شكرا لك على ما كتبت واتمنى لك حظا طيبا

الهويدي1
13/10/2014, 05:10 PM
اخوي راعي النحل شلونك كيف الحال ماشاءالله الجوء تحسن والنحل قام يدلع بالسدر بس عندي سؤال هل يحتاج النحل عجينة السوبر أو لا بصراحة محتار لاني اشوف النحل نشيط ماشاءالله
وشكرا يابو يوسف

راعي النحل
14/10/2014, 01:24 PM
السلام عليكم ...
شلونكم شباب ....شلون العسل معاكم ....
الاسبوع الماضى كنت اشتغل بالنحل والترتيب والتضبيط....ولاحظت الاتى
1- هناك تزهير قوى...ما شاء الله ...ومعروف ان السدر يزهر اكثر من مره فى الموسم
لا تخاف اذا شفت سدره ما فيها زهر....يمكن زيادة الماى عليها خلاها تساقط زهرها...
2- ارفع البراويز الزايده فورا ....ونزلها حسب حاجة النحل ...وشوف انتاجك اخر الموسم
3- البراويز اللى جات من مصر وفيها عسل قطن علم عليها....ولا تفرزها مع السدر
4- التغذيه السوبر ضرورى ....بالرغم من تاخر وقتها ولكن اذا الخلايا ما فيها كثافه نحليه...حط
التغذيه
ان شاالله موسم سدر ممتاز....

ذيب الفقارة
14/10/2014, 02:12 PM
شكرا أخي الغالي

راعي النحل على اهتمامك ومتابعتك للموضوع

وسرعة ردودك على تساؤلات الأعضاء

تحياتي وتقديري واحترامي

الهويدي1
14/10/2014, 03:57 PM
اشكرك اخوي راعي النحل على المعلومات القيمة والحمدلله انا اشوف تزهير السدر طيب والله يوفقنا واياكم والمسلمين أجمعين

الهويدي1
16/10/2014, 03:19 PM
اشكر اخوي (((أبو يوسف راعي النحل ))))
على المعلومات القيمة والله يجعلها في ميزان حسناتك
شباب بتكلم اليوم عن الي صار وياي من شريت النحل وانا شريت النحل وماعندي خبرة في تربيت النحل كل المعلومات الي أعرفها من خلال موقعكم الطيب ومن خلال توجيهات ابو يوسف وبصراحة حبيت النحل كهاوي
اول شي سويت غرفة وحوش فوق البيت وحطيت مكيف وحدة وارضية سراميك
ثاني شي دقيت على الي عندة النحل وقلت بقيت 3 خلايا قلت خل اجرب اول شي بثلاث واذا الله وفقني وكسبت خبرة اذا ابي أزيد أزيد مو مشكلة طبع الشخص الي جابلي الخلايا يبي يبيع وبس مايهمة شنو يصير وياك للعلم قلت له اخوي ابيك تشوف النحل تتابع وياي كل مادق عليك تجيني وانا ماقصر وياك قال اوكي المهم الخلايا لما جابهم حسيت وحده منهم النحل ضعيف دقيت عليه قلتلة قال ماعليك خلهم ونساهم انا اجيك بعد 20 يوم طبعن خبره ماكو عندي احترت طبعن الخلايا تجي فيهم 10 براويز كشفت انا عليهم وشفت الوضع الي كل خلية فيها 4 إلى 3 براويز فاضية ماكو عسل او بيض أو عسل خفيف لايذكر طبعن الكلام هاذا قبل 10 ايام تغريبن المهم سبحان الله من خلال متابعتي لخوي راعي النحل يقول ارفع البراويز الي فاضية قلت خل ندق على صاحبنا الي جاب النحل ونقول لهم ياخوي البراويز زيادة لازم نخفف على النحل طبعا كل العادة انت سبهم وماعليك اهنيه تأكد انهم مايهمهم شنو يصير وياك المهم ياخذ فلوس وبس (((قلت الفزعة وأدق على اخوي راعي النحل ))) وقلت الموضوع 123 قال ماعليك منه ارفع البراويز الفاضية وسويت الي قالي علية وحطيت تغذيه العجينة طلع وياي من كل خلية 4الى 3 براويز فاضية ماكو عسل واليوم أحس بالنحل نشيط حيل والحمد الله
عاد اليوم دق علي صاحبنا الي شريت النحل منة قلت ماني راد عليه وبعتمد على الله وعلى ابو يوسف وعلى نفسي والله الموفق
وشكرا

ذيب الفقارة
16/10/2014, 10:37 PM
خيرا فعلت أخي الغالي

فالمعلومات الموجودة كافية

وبالممارسة تزداد الخبرة

تحياتي

فل اوبشن
17/10/2014, 05:45 PM
اشكر اخوي (((أبو يوسف راعي النحل ))))
على المعلومات القيمة والله يجعلها في ميزان حسناتك
شباب بتكلم اليوم عن الي صار وياي من شريت النحل وانا شريت النحل وماعندي خبرة في تربيت النحل كل المعلومات الي أعرفها من خلال موقعكم الطيب ومن خلال توجيهات ابو يوسف وبصراحة حبيت النحل كهاوي
اول شي سويت غرفة وحوش فوق البيت وحطيت مكيف وحدة وارضية سراميك
ثاني شي دقيت على الي عندة النحل وقلت بقيت 3 خلايا قلت خل اجرب اول شي بثلاث واذا الله وفقني وكسبت خبرة اذا ابي أزيد أزيد مو مشكلة طبع الشخص الي جابلي الخلايا يبي يبيع وبس مايهمة شنو يصير وياك للعلم قلت له اخوي ابيك تشوف النحل تتابع وياي كل مادق عليك تجيني وانا ماقصر وياك قال اوكي المهم الخلايا لما جابهم حسيت وحده منهم النحل ضعيف دقيت عليه قلتلة قال ماعليك خلهم ونساهم انا اجيك بعد 20 يوم طبعن خبره ماكو عندي احترت طبعن الخلايا تجي فيهم 10 براويز كشفت انا عليهم وشفت الوضع الي كل خلية فيها 4 إلى 3 براويز فاضية ماكو عسل او بيض أو عسل خفيف لايذكر طبعن الكلام هاذا قبل 10 ايام تغريبن المهم سبحان الله من خلال متابعتي لخوي راعي النحل يقول ارفع البراويز الي فاضية قلت خل ندق على صاحبنا الي جاب النحل ونقول لهم ياخوي البراويز زيادة لازم نخفف على النحل طبعا كل العادة انت سبهم وماعليك اهنيه تأكد انهم مايهمهم شنو يصير وياك المهم ياخذ فلوس وبس (((قلت الفزعة وأدق على اخوي راعي النحل ))) وقلت الموضوع 123 قال ماعليك منه ارفع البراويز الفاضية وسويت الي قالي علية وحطيت تغذيه العجينة طلع وياي من كل خلية 4الى 3 براويز فاضية ماكو عسل واليوم أحس بالنحل نشيط حيل والحمد الله
عاد اليوم دق علي صاحبنا الي شريت النحل منة قلت ماني راد عليه وبعتمد على الله وعلى ابو يوسف وعلى نفسي والله الموفق
وشكرا

فالك التوفيق والعسل والشهد الله يوفقك ويوفق ابو يوسف

بالحقيقه موضوعه مرجع للمبتدئين وخبرنا عن مايستجد معك ..

الهويدي1
19/10/2014, 02:57 PM
اخوي راعي النحل
متى اكشف على النحل بعد ماشلت البراويز الزيادة كل كم يوم افتح الخلايا اشوفهم

جبل علي
20/10/2014, 11:40 AM
اخوي راعي النحل
متى اكشف على النحل بعد ماشلت البراويز الزيادة كل كم يوم افتح الخلايا اشوفهم

بعد اذن راعي النحل يكون الفحص بالموسم كل اسبوع إلى عشر ايام وإذا شاهدت زوائد شمعية دليل على زيادة البراويز ويكون كل مرة برواز واحد فقط
وفقكم الله

الهويدي1
20/10/2014, 12:45 PM
مشكور اخوي ((( جبل علي )))
والله يوفقك على المعلومات القيمة وشكرا

راعي النحل
24/10/2014, 11:12 PM

راعي النحل
24/10/2014, 11:16 PM
الاخ جبل على ....راعى المكان...
ويقوم بالواجب والمعاونه...جزاك الله خيرا...
وجواب عن اضافة البراويز....دليل على معرفته وعلمه....

راعي النحل
24/10/2014, 11:17 PM
وللعلم الاسبوع الماضى كنت فى دوره تدريبيه....
ومافضيت اشوف النت....

جبل علي
25/10/2014, 01:41 AM
الاخ جبل على ....راعى المكان...
ويقوم بالواجب والمعاونه...جزاك الله خيرا...
وجواب عن اضافة البراويز....دليل على معرفته وعلمه....

بويوسف يشهد الله تعلمنا الكثير منك وجزاكم الله خير ومحلك محلنا نسد عنه في غياببك وعسى الله يحفظكم

ريف نجد
26/10/2014, 09:32 PM
السلام عليكم
الله يعوضنا خير
قدر الله علي وشريت خلية نحل
وكانت ميه على ميه
شغاله عدل
ولكن حصل مالم يكن بالحسبان
سرب من طيور لونها اخضر
كانت ضيف ثقيل على خلية النحل وانواع الغارات على اي نحله سارحه
وانا جالس اتفرج طوال الايام اللي راحت
وتناقص اعداد النحل في الخليه في شكل كبير
واصبحت الخليه ضعيفه والبيض قليل جدا
فما العمل وما الحل ؟

الهويدي1
27/10/2014, 04:11 PM
السلام عليكم
الله يعوضنا خير
قدر الله علي وشريت خلية نحل
وكانت ميه على ميه
شغاله عدل
ولكن حصل مالم يكن بالحسبان
سرب من طيور لونها اخضر
كانت ضيف ثقيل على خلية النحل وانواع الغارات على اي نحله سارحه
وانا جالس اتفرج طوال الايام اللي راحت
وتناقص اعداد النحل في الخليه في شكل كبير
واصبحت الخليه ضعيفه والبيض قليل جدا
فما العمل وما الحل ؟

الله يعوض عليك اخوي ريف نجد
والشباب مايقصرون يفيدونك تعلمنا منهم الكثير الله يجعلة في ميزان حسناتهم

ابوهمام5
27/10/2014, 08:33 PM
شباب اريد منكم وصف للتغذيه الي يصلح للنحل بعد قطف العسل ويخليه ينشط ويتكاثر من جديد لان الآن قرب وقت قطف العسل ونحل بدا يضعف مع شجرة السدر تتعبه عنما يجنا منها لاننا كل سنه نقطف العسل ونبيع النحل بسبب ضعفه وها السنه قلت باجرب مشورتكم في النحل لاننا نبيعه بسعر رخيص على ملنشتريه قبل الموسم بفارق 200 ريال اي نشتريه با300 ونبيعه با100 ريال للخليه طبعا خلايا بلديه

ابوهمام5
27/10/2014, 08:37 PM
وللعم ماعندنا خلطات تغذيه جاهزه في السوق واريد اسوي بنفسي خلطه تفيد النحل

slagoro
28/10/2014, 02:59 AM
وللعم ماعندنا خلطات تغذيه جاهزه في السوق واريد اسوي بنفسي خلطه تفيد النحل

التغذية الجاهزة موجودة في السوق تلاقيها عند محلات النحل في شارع سلام بالرياض

ابوهمام5
28/10/2014, 06:59 AM
مشكور على سرعة تجاوبك معي بس انا من اليمن و اريد ان سوي خلطه من صنع يدي واريد مساعدتكم

Yalchen
28/10/2014, 10:43 AM
اخي ابو همام نحن في موسم تغذية النحل وخاصة بالكاندي - اخي انصح ان يكون الكاندي او التغذية السكرية يكون عمله بمقدار النسبة -وكذلك انصح ان لا تضع اشياء غريبة وبدون مقايس مختبرية -- اخي افضل تغذية بالمواد هي تغذية المحلول -يتكون من ماء والسكر والفيتامين فقط --اما تغذية بواسط الكاندي فيكون المواد هي السكر المطحون +البرتين +العسل +الفيتامينات --بلا ماء --اخي الكريم في هذه الموضوع اود ان اشرح لك كيفية عمل كاندي بصورة صحيحة وبنسب مقادير مختبرية ------ المواد والمقادير هي كلاتي --- يكون نسبة -50 كيلو غرام سكر مطحون +(( 2 ))كيلو غرام حبوب لقاح مطحون ايضا -- ملاحظة (((((اخي اذا زادة نسبة حبوب لقاح اكثر من 2 كيلو يكون ضرر ولا ياخذ النحل بسرعة لان كلما زاد نسبة حبوب لقاح اصبح طعمه مر لذا انصح يكون نسبة البرتين 2 كيلو لكل 50 كيلو سكر ))))) اخي تخلط 25 كليو عسل موثوق لا ملوث - وكذلك تخلط 200 غرام من مجموعة فيتامينات -- ملاحظة انصح ان لا تظيف اشياء غير هذه المواد ------- اخي اكرر من الافضل ان لا تظيف اشياءاو مواد من عندك الى محلول سكري --او الكاندي -- اخي هذه هو عمل كاندي بصورة صحيحة وجيدة وبنسب مختبرية --والان انا حاضر للاجابة على اسئلتك حول هذه الموضوع -وشكرا

Yalchen
28/10/2014, 11:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تغذية النحل متى 00 وكيف ارجو ان ينال رضاكم

تغذية النحل من العناصر الاساسيه لحياة النحل ومن الواجبات المهمه لدى النحال للحفاظ على طوائفه وتكون التغذيه حسب مايلي
للتغذيه غرضان
1- منع هلاك النحل جوعا وخصوصا في فترة الشتاء وعند الفرز الجائر0
2- تشجيع الملكات على وضع البيض 0
وانصح بترك للطائفه عند الفرز وخاصه عند الفرز الاخير من 3-4 اطارات عسل مع اطار حبوب لقاح حتى لايلجأ النحال الى التغذيه الصناعيه لانها عمليه مكلفه ومتعبه علاوه على مايبذله النحال من مجهود وضياع الوقت في تغذية الطوائف0
-طرق التغذيه
عند اجراء الفحص على الخلايا فاذا وجد النحال بعض الخلايا فقيره في الغذاء الكربوهيدراتي (العسل) والبروتيني ( حبوب اللقاح) يقوم النحال باخذ بعض الاطارات التي تحتوي على عسل وحبوب لقاح من بعض الطوائف الغنيه والقويه وتضاف الى الخلايا المحتاجه واذا لم يتسنى ذلك فلابد من اللجوء الى التغذيه بواسطة المحاليل السكريه على ان يكون السكر المستعمل في التغذيه نقيا وخاليا من الشوائب التي قد تسبب اضرارا للنحل
-التغذيه بالمحاليه السكريه
تستعمل تركيزات مختلفه من المحلول السكري حسب فصول السنه فيجب ان يكون المحلول مركزا اثناء الخريف والشتاء 2سكر 1 ماء ومخففا اثناء الربيع 1 سكر -1ماء ويستحسن غلي الماء اولا ثم يرفع من على النار ويضاف اليه السكر ويقلب حتى يذوب تماما ويضاف اليه قليلا من حامض النتريك( ماده حامضيه تشبه السكر ) تضاف الى بعض الاطعمه وتسمى ( ليمون دوزي) لكي تعطي نكهه طيبه الى المحلول وتمنع من تخمره اذا تاخر في الخليه ويقدم الى النحل دافئا خصوصا اثناء الخريف والشتاء0 ويقدم المحلول السكري الى الطوائف في غذايات ارخصها هي علب صلصة الطماطم الفارغه الزجاجيه بعد عمل ثقوب في الغطاء وتوضع مقلوبه في الاطارات اما احسن الغذايات فهي المصنوعه على شكل اطار بلاستيكي (غذايه جانبيه ) وتوضع مجاوره للاقراص داخل الخليه مع ملاحضة عدم ترك الغذايه فتره طويله لان النحل سيقوم ببناء اقراص شمعيه ابتداءا من اسفلها
-التغذيه بالبروتينات
حتى لايكون النحل منافسا للانسان في غذائه فقد اجريت الابحاث لاستعمال مخلفات المصانع من بعض المواد الغذائيه مثل جلوتين الذره والخميره الطبيه وكسب فول الصويا وهي مخلفات ذات نسب عاليه من البروتين وتعجن هذه المواد مع السكر المطحون وتوضع على الاقراص اثناء الشتاء لسد نقص حبوب اللقاح وافضل هذه المواد استخدام خميرة البيره الجافه الطبيه بنسبة 3-3-1 خميره سكر ماء على الترتيب مع اذابة السكر في الماء اولا حتى يصبح محلول سكري ثم تذاب الخميره بعد ذلك وتقدم الى النحل0
وهناك عجينة الكاندي (نيكابتول ) ومناشئها عديده وهي عباره عن ماده غذائيه مركزه لتغذية النحل والمحافظه على صحته حيث يجعل النحل اكثر مقاومه للامراض وتساعد ايضا على استمرار نشاط الخليه واستمرار الملكه في وضع البيض وهذا يؤدي الى وجود نحل وحضنه سليمين مما يجعل زيادة الانتاج في الطوائف لاحتوائها على البروتينات وكربوهيدرات ومجموعة فيتامينات ومعادن ومواد اخرى وانا استخدمها لسنوات عديده وهي فعاله وتعطي نتائج جيده جدا وسعرها مناسب حوالي 4$ للكيلو الواحد
-احتياجات يجب مراعاتها عند التغذيه
يجب ان تغذى الطوائف في المساء وبدفعه واحده ان امكن ذلك فتغذى الطوائف القويه اولا ثم الضعيفه بعدها مباشره واعطاء كل خليه من المحلول السكري حسب قوتها وعلى ان تتم العمليه باحتراس دون سكب المحلول على الخلايا من الخارج لمنع حدوث السرقه0
اتمنى الموافقيه والنجاح لكل مربي النحل

ابوهمام5
28/10/2014, 10:18 PM
ما شاء الله عليك صراحتا ردك كافي وشافي وان شاء الله سوف اطبق كلامك واجرب في الخلايا هذه السنه والله يبارك في علمك

راعي النحل
29/10/2014, 11:11 AM
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=519419

شوف الرابط بو همام ان شاالله يفيدك

ابوهمام5
31/10/2014, 06:07 PM
الله يجزاك خير

ابوهمام5
31/10/2014, 06:10 PM
بدو بقطف العسل بعض النحالين اليوم في جردان ووادي عماقين متقدمين وبعضهم يوم الخميس الجاي بايقطفون

سرباية
01/11/2014, 11:44 AM
بدو بقطف العسل بعض النحالين اليوم في جردان ووادي عماقين متقدمين وبعضهم يوم الخميس الجاي بايقطفون

السلام عليكم
لا شفت الدوم في العلوب ابداء بدبس العسل او قبل .

ابوهمام5
01/11/2014, 10:18 PM
انت منين ياسر سربايه وكلامك هو الصحيح اذا بدا الثمر في العلب السدر يبدا النحال بقطف العسل بس بعض الناس همهم السوق يريدون يلحقون السوق ويبيعون عسلهم غالي في بدايه الموسم

سرباية
02/11/2014, 05:11 PM
السلام عليكم
مشكور يابو همام .

الهويدي1
05/11/2014, 04:35 PM
كيف الحال أخوي راعي النحل ولا يهون الجميع
أبو يوسف متى الفرز

راعي النحل
06/11/2014, 12:59 PM
وعليكم السلام ورحمة الله...
شلونك بو عبد العزيز....
اعتقد الفرز يكون من 15-20 مالم يسوق الله الغيث والمطر....
اذا ما جاتنا امطار وخير الاسبوع القادم....والنحل خاتم البراويز افرز ولا تردد...
المشكله اذا فرزت وجاءت امطار وبرد....سوف تضطر لتغذية النحل ...
اصبر بعد 10 ايام او اكثر ...وتابع تزهير السدر ....
وللعلم فى احد السنوات فرزنا 12/10 ...وكان من اجمل واكثر المواسم خير وبركه...

الهويدي1
06/11/2014, 01:11 PM
وعليكم السلام ورحمة الله...
شلونك بو عبد العزيز....
اعتقد الفرز يكون من 15-20 مالم يسوق الله الغيث والمطر....
اذا ما جاتنا امطار وخير الاسبوع القادم....والنحل خاتم البراويز افرز ولا تردد...
المشكله اذا فرزت وجاءت امطار وبرد....سوف تضطر لتغذية النحل ...
اصبر بعد 10 ايام او اكثر ...وتابع تزهير السدر ....
وللعلم فى احد السنوات فرزنا 12/10 ...وكان من اجمل واكثر المواسم خير وبركه...

مشكور اخوي راعي النحل
الله يجعلة في ميزان حسناتك

ابوهمام5
08/11/2014, 01:51 PM
عندنا النحالين يصيحون كلهم الي فرازو قالو كله عيال ماشي عسل الا قليل بسبب ان النحل معه مجنا ثاني شجره اسمها قرمله طلعت مع السدر واتجه لها النحل هل هذا صحيح او لا لاني انا عادني ما فرزت النحل حقي قلت بتاخر شويه لما ينفل العيال خافشي عسل ينتج

سرباية
08/11/2014, 05:04 PM
عندنا النحالين يصيحون كلهم الي فرازو قالو كله عيال ماشي عسل الا قليل بسبب ان النحل معه مجنا ثاني شجره اسمها قرمله طلعت مع السدر واتجه لها النحل هل هذا صحيح او لا لاني انا عادني ما فرزت النحل حقي قلت بتاخر شويه لما ينفل العيال خافشي عسل ينتج
السلام عليكم
يابو همام فية طريقة عن نفسي ما قد جربتها واحد قالها لي ماني داري هي صحيحة او لا وهي بعد صلاة الفجر راقب مدخل النحل هل النحل السارح قل نشاطة وهل حبوب القاح اصبحت قليلة عندها اقوم بقطف العسل هذا والله اعلم .

fhran00
09/11/2014, 08:40 PM
عالم النحل عالم مدهش ومثير، ومليء بالأسرار، والمعجزات الباهرة التي تدل على قدرة الخالق العظيم الذي أبدع هذا الكائن العجيب، وجعل من أمته مثالاً يحتذي في التعاون والنظام، والبراعة والإتقان، ولقد استطاع العلماء اكتشاف بعض أسرار هذا العالم الغريب، لكن ما زال يخفى عليهم الكثير .. والكثير !!
http://kids.islamweb.net/subjects/images/Na7l/01.jpgفهيا نعرف بعضًا من هذه الأسرار .· نظرة فاحصة إلى جسم النحلة :
يتكون جسم النحلة كسائر أجسام الحشرات الأخرى من ثلاثة أجزاء، هي :
الرأس، والصدر، والبطن .
http://kids.islamweb.net/subjects/images/Na7l/02.jpg- الرأس :
ويقع في مقدمة جسم النحلة، وللنحلة- في رأسها- نوعان من العيون، النوع الأول يسمى بالعيون المركبة، وهما اثنتان، وتقعان على جانبي الرأس، ويتكونان من آلاف من العدسات المتصلة ببعضها، وتستخدمها النحلة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون خارج الخلية، وفى رؤية الضوء فوق البنفسجي الذي لا تراه عين الإنسان، وهذه ميزة كبيرة تمكن النحلة من رؤية ألوان بعض الزهور، التي لا ترى إلا تحت الضوء فوق البنفسجي .
أما النوع الثاني من العيون فيسمى العيون البسيطة، وعددها ثلاثة، وتحتل أعلى الرأس، وتستخدمها النحلة في رؤية الأشياء القريبة، وحاسة الإبصار عند النحلة قوية جدًّا، كما يمكنها تمييز جميع الألوان عدا اللون الأحمر، وفى مقدمة رأس النحلة يوجد قرنان للاستشعار، تستخدمهما النحلة في تحسس الأشياء وتذوقها، كما أن لها فمًا ذا فك قوى للمضغ، ولسانًا يسمى "خرطومًا" له طرف يشبه الملعقة، تستخدمه في امتصاص رحيق الأزهار .
- الصدر :
ويوجد فيه أربعة أجنحة رقيقة وشفافة، جناحان على كل جانب من جانبي الصدر، وعندما تطير النحلة فإنها تصدر صوتًا مميزًا يسمى "الأزيز"، وتستطيع النحلة أن تحرك أجنحتها بسرعة كبيرة جدًّا، تبلغ نحو أربعمائة مرة في الثانية، ويوجد أسفل الأجنحة ست أرجل، ثلاث منها على كل جانب من جانبي الصدر . - البطن :
وفيه عدد من الأجزاء المهمة جدًّا للنحلة، مثل كيس العسل أو حوصلة العسل، وهى عبارة عن معدة إضافية تخزن فيها النحلة الرحيق الذي تمتصه من الأزهار بلسانها، كما يوجد في هذا الجزء الخلفي بعض الغدد التي تصنع الشمع المهم لبناء الخلية، وفى نهاية البطن يوجد طرف مدبب تستخدمه النحلة في حماية نفسها وخليتها من الأعداء .
· مجتمع النحل عائلة واحدة :
يعيش النحل في جماعات كبيرة يتراوح عددها ما بين (50000) إلى (60000) نحلة، وقد يصل عدد النحل في الخلية الواحدة في بعض الأحيان إلى (80000) نحلة، وتسكن كل جماعة من النحل في بيت خاص بها تصنعه بنفسها يسمى الخلية، وقد يبنى النحل بيته في الجبال أو على الأشجار أو في خلايا خاصة من صنع الإنسان، قال تعالى :
"وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68)" (النحل:68)ويتكون مجتمع النحل من ثلاثة أنواع :
ملكة واحدة، وبضع مئات من الذكور، وآلاف من الإناث وتسمى الشغالات أو العاملات، ويعيش جميع أفراد الخلية في نظام دقيق محكم يسوده الحب والتعاون، ويؤدى كل فرد فيه وظيفته الموكلة إليه على خير وجه، دون كسل أو ملل . http://kids.islamweb.net/subjects/images/Na7l/03.jpg· الملكة :
الملكة هي أهم نحلة في الخلية، ووظيفة الملكة الأولى هي وضع البيض، الذي يخرج منه نحل الخلية كلها؛ ولذلك فهي أم جميع النحل إناثه وذكوره، وتضع ملكة النحل نحو (1500) بيضة في اليوم الواحد، وقد يصل عدد البيض إلى نحو (2500) بيضة، وتضعه في عيون خاصة من الشمع صنعتها الشغالات، لكن عندما ينتهي موسم العسل ينخفض عدد البيض الذي تبيضه الملكة شيئًا فشيئًا، ويقدر العلماء عدد البيض الذي تضعه الملكة طوال عمرها بنحو (مليون) بيضة تقريبًا، وتعيش ملكة النحل عمرًا مديدًا قد يصل إلى نحو (5) إلى (6) سنوات تقريبًا .
· ذكور النحل :
ليس لذكور النحل أي وظيفة تذكر داخل الخلية سوى تلقيح الملكة في موسم التزاوج، وذكور النحل ليس لديها القدرة على القيام بما تقوم به الإناث، وهى الشغالات من مهام، فألسنتها قصيرة لا تقدر على امتصاص رحيق الأزهار، وليس في أرجلها سلال تجمع فيها حبوب اللقاح من النبات، وتخلو أجسامها من الغدد التي تصنع الشمع اللازم لبناء الخلية، وليس لها زبان مدبب تدافع به عن نفسها ولا عن خليتها، لذلك فهي لا تصلح في بناء الخلية ولا في القيام بمهام حراستها، بل إنها حتى في طعامها تعتمد على ما تجلبه الشغالات من رحيق، لكن على الرغم من ذلك فإن ما تقوم به الذكور من دور- وهو تلقيح الملكة- ضروري لاستمرار الحياة في الخلية كلها، وإذا لم يحدث هذا الأمر فلن يكون هناك ملكات ولا ذكور ولا شغالات .
· الشغالات :
تعيش النحلة الشغالة نحو (6) أسابيع فقط تقضيها النحلة في عمل وحركة لا تنقطع، فهي تقضى الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتها في العمل داخل الخلية، فمنها من تقوم بحراسة مدخل الخلية من الأعداء، ومنها من تقوم بتهوية الخلية، وذلك بتحريك أجنحتها بسرعة طوال الوقت؛ مما يساعد على تبريد الخلية في الجو الحار، ومنها من تقوم بتنظيف الخلية فتجمع الفضلات وغيرها وتلقيه خارج الخلية، ومنها من تقوم بعمليات الإصلاح خارج الخلية، وذلك بسد الشقوق التي قد توجد في الجدران والتي يمكن أن يدخل منها الأعداء أو يتسرب منها ماء المطر، ومنها من تقوم ببناء العيون السداسية من الشمع؛ لاستخدامها كمخازن للعسل أو كحجرات لتربية صغار النحل، كما تقوم الشغالة بالعناية بالبيض، ورعاية صغار النحل حتى تكبر، وعندما تتم النحلة الشغالة (21) يومًا من عمرها تكون قد أنجزت جميع المهام التي أوكلت إليها داخل الخلية، فتستعد بعد ذلك لإنجاز مهام أخرى عظيمة لكن خارج الخلية !!
· كيف تصنع الشغالات العسل ؟
تقضى الشغالات ما بقى من عمرها، ويبلغ نحو (3) أسابيع أخرى في جمع رحيق الأزهار، وحبوب اللقاح، فتظل طوال اليوم تبحث عن الأزهار المناسبة، وعندما تجدها تهبط عليها، وتغرس خرطومها (لسانها) في وسطها لتصل إلى مكان وجود الرحيق، وهو سائل حلو المذاق جدًّا، فتمتصه في الحال، فيمر ذلك الرحيق في أنبوب إلى معدة النحلة أو ما يسمى حوصلة العسل، وفى حوصلة العسل يتحول الرحيق إلى عسل أبيض جميل الطعم، وعندما تعود الشغالات إلى خليتها تخرج هذا العسل من فمها لتحفظه في عيون خاصة من الشمع، ثم تعود الشغالات بعد ذلك لتجمع الرحيق من جديد، وتستطيع النحلة أن تزور نحو (10000) زهرة في اليوم الواحد، وبالرغم من ذلك فإن الرحيق الذي تجمعه طوال حياتها كلها لا يكفى إلا لصنع نحو (45) جرامًا فقط من العسل . · حبوب اللقاح :
وإلى جانب ما تجمعه الشغالات من رحيق الأزهار، فإنها تجمع حبوب اللقاح أيضًا، فعندما تلتصق بعض هذه الحبوب بأرجل النحلة وجسمها، وهى تجمع الرحيق تقوم النحلة بجمع هذه الحبوب من على جسمها بواسطة أمشاط خاصة من الشعر موجودة على أرجلها، ثم تفرغها داخل سلات حبوب اللقاح الموجودة على رجليها الخلفيتين، وعندما تصل النحلة إلى الخلية تفرغ هذه الحبوب في عيون الشمع بعد عجنها في فمها بإضافة بعض العسل والعصارات إليها؛ لتصنع ما يسمى بخبز النحل، وهو طعام شهى تستخدمه الشغالات في إطعام صغار النحل .
· بيت النحل :
يعد النحل من أجدر المخلوقات التي حباها الله – عز وجل- بمهارات وقدرات خاصة تمكنها من بناء بيت رائع لنفسها؛ ففي داخل جسم النحلة الشغالة غدد خاصة تحولبعض العسل الذي تأكله إلى شمع، ثم تخرجه من ثماني فتحات تقع على الجانب الأسفل من جسمها، وتضعه في فمها لكي تجعله لينًا طريًّا يسهل استخدامه في بناء العيون.وتصنع الشغالات عيون خليتها على هيئة شكل سداسي الأضلاع، وتتلاصق هذه الأضلاع معًا بطريقة هندسية رائعة بحيث لا يكون بينها أي فراغ يذكر، وقد اكتشف العلماء أن تلك العيون السداسية أقوى وأمتن من العيون المربعة، كما إنها تسمح باحتواء أكبر عدد ممكن من أعضاء الخلية، وبأقل قدر من الشمع .
http://kids.islamweb.net/subjects/images/Na7l/04.jpg· العناية بالصغار :
تمر كل نحلة سواء كانت ملكة أم ذكرًا أم شغالة بأربع مراحل حتى تصبح نحلة كاملة؛ فبعد أن تضع الملكة البيض في العيون المخصصة له من الشمع تأخذ الشغالات (الحاضنات) المسئولة عن العناية به، في مراقبته عن قرب، وبعد ثلاثة أيام يفقس البيض دودًا صغيرًا يسمى اليرقات، فتقوم الحاضنات بإطعام هذه اليرقات غذاءً خاصًّا تفرزه من غدد في رأسها، يسمى بالفلوذج الملكي، وذلك لمدة ثلاثة أيام، ثم تبدأ الحاضنات في إطعام اليرقات الرحيق وحبوب اللقاح، ثم تتحول اليرقة إلى شرنقة، وأخيرًا تتحول الشرنقة إلى نحلة كاملة، ويستغرق نمو الملكة منذ أن كانت بيضة إلى أن تصبح ملكة نحو (16) يومًا، ويستغرق نمو الشغالة نحو (21) يومًا، أما الذكور فيستغرق نموها نحو (24) يومًا .
· من فوائد النحل :
للنحل فوائد عظيمة جدًّا للإنسان؛ فهو يسهم في زيادة محصول ثمار البساتين، عندما يتنقل من شجرة إلى أخرى بحثًا عن رحيق أزهارها، فينقل بجسمه حبوب اللقاح من شجرة إلى أخرى، وهو ما يعرف بعملية تلقيح الأشجار، وهى عملية مهمة لاستكمال مراحل نمو الثمار، ويستفيد الإنسان- أيضًا- من عسل النحل كطعام مفيد له، يحتوى على كثير من المعادن والفيتامينات والسكريات، وغيرها من المكونات المهمة للجسم، وقد جعل الله – عز وجل – هذا الشراب الجميل سببًا في علاج عدد هائل من الأمراض، ليس ذلك فحسب بل إن الأبحاث العلمية أثبتت فعالية سم النحل الذي يخرج من زبانها في شفاء كثير من الأمراض أيضًا، هذا بالإضافة إلى أهمية شمع النحل في صناعة أنواع معينة من الشموع، والألوان، والدهانات، والمستحضرات الطبية المهمة، وصدق الله العظيم إذ يقول في كتابه العزيز :
"يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)" (النحل:69)· معلومات وطرائف حول النحل :
- يبلغ عدد أنواع النحل نحو (20) ألف نوع، ومعظم أنواع النحل غير اجتماعية، تحب العزلة باستثناء نحل العسل فهو يعيش في مجموعات كبيرة منظمة .
- ملكة النحل هي النحلة الوحيدة في الخلية التي تتزوج، ومن ذكر واحد فقط من ذكور الخلية، وهى- أيضًا- الوحيدة التي تضع البيض .
- أكبر أنواع نحل العسل يبلغ طولها نحو (20) ملليمترًا، وتسمى النحلة العملاقة، وأصغر أنواع نحل العسل هو النحل القزم؛ إذ لا يزيد طول الواحدة عن ملليمتر واحد فقط.
- حاسة الذوق عند نحلة العسل تميز بين المذاق الحلو والحامض والملح والمر .
- يملك النحل وسيلة خاصة للتخاطب، وذلك عن طريق الرقص .
- طول ملكة النحل يعادل ضعف طول النحلة الشغالة .
- تضع الملكة نوعين من البيض: أحدهما ملقح، ويخرج منه إما ملكات أو شغالات، والآخر غير ملقح، ويخرج منه الذكور .
- حاسة الشم عند النحلة تتركز في قرون الاستشعار التي يتخلل سطحها عدد هائل من المسام تبلغ نحو (500000) تقريبًا .
- تستطيع النحلة أن تطير بسرعة تبلغ نحو (65) كيلو مترًا في الساعة تقريبًا .

عزووز الحويطي
11/11/2014, 02:56 PM
السلام عليكم
يشباب عندي خليت نحل ملها يوم ناشءه
وكيف ابي اعتني فيها خاصتا اننا دخلين على الشتاء

عزووز الحويطي
11/11/2014, 03:06 PM
مع الذكر انها هاذ النحل كل شهر يبنيله بيت في نفس المكان

راعي النحل
12/11/2014, 01:27 PM
لسلام عليكم ...
شلونك عزووز ....يبدو ان هذا النحل البرى او القزم .....اخذ العسل او الشمع ...وخله يتوكل
على الله....

راعي النحل
12/11/2014, 01:29 PM
شباب البرد هذه الايام هجم علينا دون انذار مسبق ...
اذا ما دفى الجو او جانا مطر....اكشف على نحلك نهاية الاسبوع ...اذا ختم افرز وتوكل ع الله

عزووز الحويطي
12/11/2014, 03:54 PM
لسلام عليكم ...
شلونك عزووز ....يبدو ان هذا النحل البرى او القزم .....اخذ العسل او الشمع ...وخله يتوكل
على الله....

هلين والله
تمام الحمد الله
على حسب كللم احد الاشخاص يقول ان النحل نحل اندليسي
النحل حجمه صغير

ابوهمام5
15/11/2014, 05:54 AM
الحمد لله فرزنا والخير واجد والعسل طيب ها السنه

سرباية
15/11/2014, 06:51 AM
الحمد لله فرزنا والخير واجد والعسل طيب ها السنه

السلام عليكم
الله يبارك لكم ويزيدكم خير فوق الخير . ياريت تخبرنا عن كم نسبة العيال في الجبح . كثير او قليل او لا يوجد .

ابوهمام5
16/11/2014, 06:54 AM
كثير العيال ها السنه الخلايا مزحومه بالنحل وسريع قام بالبنا بعد ما سحبنا الخبز عليه يبنا قدام وورا

سرباية
16/11/2014, 11:18 AM
كثير العيال ها السنه الخلايا مزحومه بالنحل وسريع قام بالبنا بعد ما سحبنا الخبز عليه يبنا قدام وورا

السلام عليكم
جزاك الله خير يابو همام . اش اسم النجم الذي يوفق منتصف نوفمر .

ابوهمام5
19/11/2014, 05:44 AM
عندنا نسميه البركان هذا النجم اذا دخل فانه علامه لسحب العسل من الخلايا فيه

سرباية
19/11/2014, 08:02 AM
عندنا نسميه البركان هذا النجم اذا دخل فانه علامه لسحب العسل من الخلايا فيه

السلام عليكم
الذي اعرفة وقد اكون انا غلطان ان البركان يبداء بدخول ديسمبر وهو اخر شهر في السنة الميلادية اذا كان هذا الكلام صحيح فاعتقد انكم استعجلتوا في دبس العسل والله اعلم .

راعي النحل
19/11/2014, 11:13 AM
شباب موسم الوسم فيه اربع نجوم مدة كل نجم 13 يوم
وهى العواء- السماك - الغفرة الزبانا ....
والذى عنده نحل عينه ميزانه ....اذا ختم النحل بشكل واضح ...افرز
وانا سوف افرز اليوم الاربعاء ان شاالله ...وابلغكم بالنتيجه....
علما بان بعض النحاليين لا يرغب بالفرز الا منتصف ديسمبر ...وهذى مخاطره طبعا

ابوهمام5
19/11/2014, 01:16 PM
لا اهل الوادي لما جردان يقطفون العسل من اول شهر احدعش ميلاد الى النصف فيه وهو نجم البركان عندنا في شبوه وتختلف المسميات من مكان الى اخر واكثر ابنحالين يقطفون بعشره من شهر احدش لا تبدا اشجار ثلني باخراج الزهور

سرباية
20/11/2014, 07:42 AM
لا اهل الوادي لما جردان يقطفون العسل من اول شهر احدعش ميلاد الى النصف فيه وهو نجم البركان عندنا في شبوه وتختلف المسميات من مكان الى اخر واكثر ابنحالين يقطفون بعشره من شهر احدش لا تبدا اشجار ثلني باخراج الزهور
السلام عليكم
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=318725084842409&id=233057540075831

ابوهمام5
21/11/2014, 01:43 PM
تختلف المسميات على ماهو عندنا في شبوه وكثير من النحالين هنا بعد ما سحبو العسل من الخلايا راحو حضرموت من اجل يلحقون السدر هناك لانه متاخر على ماهو عندنا

سرباية
22/11/2014, 04:06 PM
السلام عليكم
حسب ما تقول انكم تقطفون العسل في نجم البركان وعلى حسب الرابط موعد البركان 5 ديسمبر.
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=318725084842409&id=233057540075831

راعي النحل
22/12/2014, 12:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
بحمد الله تم فرز عسل السدر ....والنتييجه كانت طيبه ولله الحمد
1- متوسط انتاج الخليه مابين 4-5 كيلو....
2- ريحة ولون العسل ماشاء الله ...لون عنبرى غامق وريحة سدر...
3- تم تدفئة الخلايا...استعدادا للشتاء...وتم نقل بعضها لاماكن اكثر دفئا...
4- لا بد من متابعة النحل بالتغذيه فى حال انقطاع حبوب اللقاح والرحيق...

المطعون
23/12/2014, 12:47 PM
مشالله الله يباركلك

شلون طريقة التغذيه والتشتيه

راعي النحل
24/12/2014, 12:56 PM
حياك الله يالمطعون....
1- التغذيه استخدم تغذية المهيدب ....جاهزه ومفيده ومناسبه...واذا ماحصل استخدم بدائل حبوب اللقاح ...تجدها عند محلات العسل
2- التشتيه تكون بوضع فوط قطن او خياش فوق البراويز...وقفل اى فتحات هوائيه قد ينفذ معها تيار هواء بارد....النحل بسرعه يستبرد لازم يحصل على مساعده من النحال...لمواجهة البرد

سرباية
25/12/2014, 11:11 AM
حياك الله يالمطعون....
1- التغذيه استخدم تغذية المهيدب ....جاهزه ومفيده ومناسبه...واذا ماحصل استخدم بدائل حبوب اللقاح ...تجدها عند محلات العسل
2- التشتيه تكون بوضع فوط قطن او خياش فوق البراويز...وقفل اى فتحات هوائيه قد ينفذ معها تيار هواء بارد....النحل بسرعه يستبرد لازم يحصل على مساعده من النحال...لمواجهة البرد

السلام عليكم
النحل الذي في الاشجار والجبال مين يساعدة على مواجهة البرد . على كذا الله يعين مربين المواشي والطيور .

ابوهمام5
03/01/2015, 03:29 PM
نحل الاشجار والجبال محد يسحب عليه العسل وياتيه منه الدفاء

سرباية
04/01/2015, 05:23 PM
نحل الاشجار والجبال محد يسحب عليه العسل وياتيه منه الدفاء
السلام عليكم
https://www.youtube.com/watch?v=aKo1XKnAgVw
https://www.youtube.com/watch?v=XtsaQJQNlLM
https://www.youtube.com/watch?v=w4Nx7vIlC6A
https://www.youtube.com/watch?v=y3jF1tPpmvY
https://www.youtube.com/watch?v=m45NJigp4Mc

راعي النحل
09/01/2015, 11:38 PM

شمع عسل السدر ....شوفو اللون ماشاالله ومازال محافظ ع نفس اللون ولله الحمد
فرز شهر نوفمبر 2014

أبوزيد بلعربي
21/01/2015, 10:56 AM
السلام
مشكور اخي على الفائدة

راعي النحل
27/01/2015, 10:49 AM
السلام عليكم ...
حياك الله ابو زيد بلعربي....
ياشباب الله يعين النحل على موجة البرد اللى مرت علينا ....وخلال ملاحظاتى بالنظر
هناك خلايا عدت البرد ونحلها يسرح ولله الحمد.....وفيه خلايا اما ماتت او وضعها ضعيف
لازم من ضمها مع الخلايا القويه ......وبالرغم من انى دفيت الخلايا ....وعطيتهم تغذية المهيديب
على دفعتيين ....الا ان هناك خلايا واضح انها ضعفت من البرد.....
المطلوب الاستمرار فى التغذيه ....والكشف والترتيب والضم بعد اسبوعيين او عشر ايام ...
علشان يدفء الجو وتكون الصوره اوضح ......
وسنوافيكم بالاخبار ....اول باول

بندر بن سبيل
27/01/2015, 01:13 PM
اخوي _ راع النحل
الف شكر _ و الله يجزاك عنا خيرا الجزاء
حبيت اسالك عن التغذيه بفترة البرد _ في ناس يغذون النحل بمحلول سكر او خلطات مضاف لها السكر

التغذيه هل تؤثر علئ جودة العسل ....؟

هوليود
27/01/2015, 07:45 PM
انا اغذي بتمر مضمود

راعي النحل
28/01/2015, 01:07 PM
حياك الله ...بندر بن سبيل
التغذية السكريه لها اكثر من حال واحب اوضحها لاهمية الموضوع
1- هناك تغذية سكريه لزيادة الانتاج من العسل فقط....والهدف البيع والربح...وهذى لاشك انها محرمه ولا شك فى ذلك
2- تغذيه من اجل التجارب والفحص واثناء التقسيم وبعد الفرز والهدف ليس بيع العسل وانما
اجراء التجارب واكثار النحل .... لاباس بذلك
3- تغذيه سكريه واجبه .....عندما ينقطع الرحيق وحبوب اللقاح .....اذا ما غذيت يموت النحل
هنا النحل سوف يستهلك السكر ولا يخزنه ....اذا ما غذيت مات النحل ...تغذيه واجبه
وللعلم النحال يمر بالحالات المذكوره ..... ومن خلال الخبره يستطيع التميز بينها وبسهوله

راعي النحل
28/01/2015, 01:09 PM
اخ هوليود.....ياليت تحط شرح اكثر...
بعض الشباب جرب وما مشىت التغذيه وياه....

بندر بن سبيل
29/01/2015, 03:41 PM
حياك الله ...بندر بن سبيل
التغذية السكريه لها اكثر من حال واحب اوضحها لاهمية الموضوع
1- هناك تغذية سكريه لزيادة الانتاج من العسل فقط....والهدف البيع والربح...وهذى لاشك انها محرمه ولا شك فى ذلك
2- تغذيه من اجل التجارب والفحص واثناء التقسيم وبعد الفرز والهدف ليس بيع العسل وانما
اجراء التجارب واكثار النحل .... لاباس بذلك
3- تغذيه سكريه واجبه .....عندما ينقطع الرحيق وحبوب اللقاح .....اذا ما غذيت يموت النحل
هنا النحل سوف يستهلك السكر ولا يخزنه ....اذا ما غذيت مات النحل ...تغذيه واجبه
وللعلم النحال يمر بالحالات المذكوره ..... ومن خلال الخبره يستطيع التميز بينها وبسهوله

الله يحيك اخي الفاضل _ وبارك الله فيك على الافادهـ _

خبرتك والتي دونت شي بسيط منها في موضوعك
وردودك على الاعضاء استفدت منها بشكل كبير _

اسأل الله ان لا يحرمك الاجر وان يجزيك عنا خير الجزاء

ننتظر منك المزيد _

راعي النحل
16/02/2015, 12:48 PM
حياك الله بندر بن سبيل ...ويسعدنا مشاركتك ومتابعتك...
الاخوه الافاضل ....
لايزال الطقس متغير ومتقلب ....المهم الاستمرار فى التغذيه والتشتيه ...لين يظهر الحر بشكل واضح ...الخلايا الضعيفه ضمها مع القويه ....علشان تدخل موسم الربيع بقوة .

راعي النحل
31/03/2015, 01:44 PM
فترة انقطاع طويله.....بسبب الاجازه
النحل مازال بحاجه الى تغذية ...يوجد شح فى المرعى والتزهير
توفير الماء اصبح ضرورة مع ارتفاع درجة الحراره

راعي النحل
03/04/2015, 10:47 PM

abu juod
06/04/2015, 11:23 PM
الله يعطيك العافية اخوي الغالي
على التوضيح ،،

راعي النحل
03/05/2015, 01:06 PM
السلام عليكم ...
بداية الصيف والحر واضحه هاليومين ...والمطلوب
1- اعادة ترتيب البروايز ...ورفع الزايد منها
2- توفير مصادر المياه....وبكثره
3- التضليل من الشمس ومضرب البوارح والهواء الحار.....
4- التغذية ضروريه ....وخاصة الخضيرى فى اخر ايامه والنحل استهلك
ما لديه من عسل وحبوب لقاح....

المطعون
31/05/2015, 11:15 PM
استفسار

طريقة تنظيف البرواز بعد الاستخدام وازالة الشمع القديم ؟

راعي النحل
07/06/2015, 10:26 AM
السلام عليكم ...
الاخ الفاضل ...المطعون
بالنسبة للتعامل مع البراويز القديمه اتبع الخطوات التاليه ....
1- اذا كان الشمع اسود وعديم الفايده ....قصه بالسكين وتخلص ...احذفه فى الزباله
لانه عديم الفايده ويحمل امراض ....وخل النحل يمط شمع جديد بداله خاصة مواسم الفيض
2- اذا كان البرواز نظيف وجديد والنحل يقبله بسهوله .....بعدما تفرزه وتزيد عندك البراويز
حط البراوييز النظيفه فى ثلاجة فريزر....لمددة 48 لفتل اى حشرات مانرها بالعين المجرده
ثم قلفها بلاستيك ...شفاف مال المواد الغذائيه واحفظها فى مكان امن وحط معها نفرتين...الحبوب
البيضاء اللى تستخدم فى الحمامات ......وتابعها كل فتره ...وان شاالله ما كو الا العافيه...انا صارلى سنه استخدم هذه الطريقه وما شيه معاى ولله الحمد....

راعي النحل
07/06/2015, 10:28 AM
اما بالنسبه لهذه الايام ....شهر يونيو الحالى معروف بشدة الحراره وطول النهار...
الشمع يذوب من حرارة هذه الايام ...انصح بالفرز وتقليل البراويز وتوفير الظل والماء..
وان شاالله يعدى النحل هالموسم باقل الخسائر ....

ابو بندر nas
05/07/2015, 11:02 PM
انا موجود بالمدينه المنوره زياره وابغى مكان خلايا لانجستروث افرنجي او بلدي فاضيه مافيها نحل انا بالكثير اسبوع وارجع لديره باليت تفيدوني ويعطيكم العافيه

راعي النحل
03/09/2015, 01:05 PM
السلام عليكم....
شلونكم يانحالين....فترة توقف طويله بسبب الصيف والاجازه....
موسم السدر على الابواب ...واهم الملاحظات للننحاله مايلى:
1- الذى يحب ان يبدأ بتربية النحل ....هذا افضل موسم تبدا فيه..
2- اختيارالمكان المناسب وتوفير الظل والماء للنحل...
3- التخلص من البراويز القديمه والمشموسه والتالفه ....
4- الخلايا الحديثه يفضل الخلايا ام ثمان براويز بدلا من عشره....
5- النحل الجديد والمستورد من مصر بالذات ...يحتاج تغذيه بروتينه ...
6- بعد تسكين الطرود وتغذيتها ....لا تكشف على الخلايا باستمرار...عندنا نحاليين كل يوم
يكشف على النحل .....خل النحل يرتاح ويجمع عسل من غير مضايقه وتدخين وكشف...

ونسال الله التوفيق للجميع ...وموسم سدر طيب باذن الله

نمر هادئ
09/09/2015, 12:37 AM
تسلم الله يجزاك خير

ابشرك بديت بخليتين نحل بلدي
السكن مكة :f

ابوهمام5
14/09/2015, 10:26 AM
انا على همه وجهز لشرا ستين خلية نحل بلدي من اجل نحصل على عسل جرداني الذيذ

راعي النحل
14/09/2015, 11:50 AM
تسلم الله يجزاك خير

ابشرك بديت بخليتين نحل بلدي
السكن مكة :f
كفو الله ييوفقك ويزقك من العسل الطيب

انا على همه وجهز لشرا ستين خلية نحل بلدي من اجل نحصل على عسل جرداني الذيذ

كفو الله ييوفقك ويزقك من العسل الطيب.....بس ستين عود بحاجه الى مقابل
وتعب وتنقل من منطقه اليى اخرى .....الله يرزقك وتلقى خيرهم

راعي النحل
14/09/2015, 11:52 AM
السلام عليكم ...
البارحه استلمنا دفعة نحل جديد....من مصر الحبيبه وجارى العمل على تسكينهم مساكنهم
كما ان السدر مزهر ولله الحمد ....بس الرطوبه ما سكتنا حتى الان....والحمد لله

المطعون
15/09/2015, 01:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد موت النحل لدي

اشتريت ٤ طرود نحل مصري

واحتاج الى عدد ٢٠ برواز شمع ممطوط

١-وين احصل ؟

٢-كل كم يوم اضيف برواز ؟

٣- افكر بعد فرز السدر احط برواز دائري عشان احصل على شمع بعسل هل يصلح ؟

٤-اذا فكرت اسوي عند نجار تنفع وشنو نوع الخشب وكم حجم القطر اذا بسوي البرواز دائرتين ؟

٥- الدائري الواحد كم كيلو عسل بشمع ؟

تحياتي

راعي النحل
16/09/2015, 10:24 AM
حياك الله اخوى المطعون...ومبارك النحل الجديد
1- الشمع الممطوط فى شارع سلام - الرياض.....او الاخوه النحاليين اللى معانا بالمنتدى
2- الخليه الفرنجيه تبدأ من 4-5 برراويز....وتضيف بعد اسبوعين برواز واحد حسب حاجة النحل ....لا يمكن اضافة برواز كل يوم.....والمعيار هو ان النحل جمع عسل فى كامل العيون السداسيه فى البروايز الموجوده داخل الخليه....
3- نعم يصلح ....هذه طريقه مجربه بكثره بشرط ان يكون موسم تزهير قوى
4- ممكن تسويها عند النجار ...او تجدها جاهزه فى شارع سلام....او تجدها عند النحاليين القدامى ...المحاوله تسوى التعب عليها
5- ممكن يصل الى واحد كيلو ...حسب حجم قطر الدائره...
الله يوفقك

المطعون
17/09/2015, 12:46 AM
قواك الله انا من الكويت وين احصل الممطوط والبرواز الدئري بالكويت ؟

هل تنصحني بخصوص البرواز الدائري اضيف شمع والا اخلي النحل يشتغل عليه ؟

راعي النحل
17/09/2015, 12:53 PM
حياك الله يالجار....
اذا انت معنا قرووب النحاليين ....نزل طلب وسوف تجده بكثره
واذ لم تكن معنا ....انا اوفره لك باذن الله...ارسل هاتفك ع الخاص وساتواصل معاك
بالنسبة للبرواز الدائرى من الافضل تخلى النحل يمطه ...حتى تحصل على شمع وعسل
طبيعى ميه بالميه.....ولكن ممانصح انك تخليه فى موسم السدر ...ابدا العمل عليه فى موسم الربيع او بداية الصيف ....

المطعون
17/09/2015, 02:58 PM
قواك الله اخي الكريم وانا بقروب علوم النحل وراح اطلب تحياتي

ابوهمام5
18/09/2015, 09:30 AM
الله يوفق الجميع ياراعي نحل لاتعب ولا حاجه اشتري نحلي وانقله مره واحده وتركه في مكان واحد في الميات من اشجار السدر منتشره ع طول الوادي ومننا ثلاثه نفر انا معي اقل شي فيهم وهي ستين عود والبقيه واحد معه ميتن عود ووالثاني مائة عود لاصعوبه في نقلها ولاشي عندنا الامور ميسره

الهاشمي11
19/09/2015, 01:44 PM
سلمت يمينك والاخوان جميعا

راعي النحل
28/10/2015, 11:17 AM
السلام عليكم ....
ملاحظات اخييره قبل نهاية موسم السدر ...وبمناسبة هطول الامطار
1- قد يتساقط زهر السدر بمناسبة الامطار ....وهذا امر طبيعى سوف يرجع يزهر وبقوه باذن الله ...لا تستعجل بالفرز
2- لا تكثر من فحص النحل ....فقط زيد البراويز..حتى لا يبنى النحل زوايد...ز
3- اعتقد اخر شهر نوفمبر ....يكون الفرز...بس عينك ميزانك اذا ختم افرز وتوكل على الله
نتمى موسم سدر طيب للجميع

راعي الاقطم
28/10/2015, 09:51 PM
استاذي راعي النحل

السلام عليكم

ليس لدي خبرة على كثرة القراءة لكن مافيه فايدة هههه حط واحد من الزملاء عندي خلية من شهرين
تقريباً ، لم افتحها الا بالامس ووجدة تحت الغطاء والخيش كيس فيه اقل من النص اعتقد انه حبوب لقاح .

هل ازيل الكيس ؟؟
هل اقوم بتغيير البراويز القديمة ؟؟
هل يعتبر العسل الموجود خلال الفترة الماضية صالح للاكل ؟؟

ولك مني جزيل الشكر

راعي النحل
29/10/2015, 12:11 PM
وعليكم السلام ....
حياك الله راعى الاقطم....والعلم بالتعلم...عندك معلومات من القراءه...ناقصك الكشف والمتابعه
وتصير نحال كبير باذن الله....
1- لا تزيل الكيس ...شكله حبوب لقاح او تغذيه..
2-حاليا لاتغير البراويز ....نحن فى عز موسم السدر...لاتعبث مع النحل هذه الايام
3- العسل ان شاالله صالح للاكل والاستخدام....والفرز اخر الشهر ...ويتضح العسل بشكل
اكثر بعد الفرز...وبالاخص اللون والرائحة والطعم...
حياك الله...

راعي النحل
08/12/2015, 01:18 PM
السلام عليكم...
مبرووك الامطار والخير اللى نزل....الله ينفع البلاد والعباد...
دخلنا موسم البرد والشتاء....والمطلوب الاتى :
1- تدفئة النحل وتسكير اى فتحات جانبيه...
2- توفير الغذاء ومصادر رحيق بديله نظرا لانقطاع مصادر الرحيق وحبوب اللقاح...
3- رفع البراويز الزايده....والاحتفاظ بها لوقت الحاجه....
4- تقليل وتصغير فتحة دخول وخروج النحل ....
5- تقليل الكشف على الخلايا.....والكشف الايام المشمسه وغير البارد
والله خيرا حافظا

AKTD
01/02/2016, 09:37 PM
السلام عليكم
راعي الفزعات (النحل)
استفدت من مواضيعك ونصايحك
لان راح ادخل عالم المناحل
اولا: ماهي اسماء النباتات والازهار والاشجار
التي تجذب النحل
وهل اذا النباتات موسمها يتعارض مع وقت تواجد النحل

ثانيا: طويل كنت عند شخص في امريكا
وشاهدت عنده هذا النوع من المناحل
هل تنصح فيه وماهي سلبياته وايجابياته

مع العلم اني مجرد هاوي ولاليس لبيع العسل والتجاره
خليه واحده تكفني

وشاكر لك طولت بالك وسعة صدرك

راعي النحل
16/02/2016, 11:24 AM
حياك الله اخى العزيز ...واعتذر عن التاخر بالرد
بالنسبة للنباتات التى تناسب النحل فهى النباتات الرحيقيه ....وعنكم ماشاء الله غطاء نباتى ممتاز ومتنوع
سواء فى شمال المملكه او جنوبها....يعنى ماكو مشكله فى الغطاء النباتى وبالاخص اذا تحب الترحال...
وانصح بتربية النحل المصرى فهو اسهل فى التعامل وجامع للعسل بشكل ممتاز .....
والله يوفقك

راعي النحل
16/02/2016, 11:35 AM
الاخوه الافاضل....السلام عليكم ورحمة الله
بعد انحسار موجة البرد....يجب ملاحظة لااتى :\
1- ضم الخلايا الضعيفه مع القويه ...
2- موسم التطريد على الابواب.....الحذر الحذر
3- زيادة البراويز....
4- توفير الماء والعلاجات اللاززمه

راعي الاقطم
19/02/2016, 09:17 AM

أخي راعي النحل
ماذا أفعل بالقرص الذي يحتوي على ذكور مع العلم أنه بدون برواز هل أتخلص منه ارجو افادتي. .. ولك جزيل الشكر

- البدر -
21/02/2016, 12:51 AM

أخي راعي النحل
ماذا أفعل بالقرص الذي يحتوي على ذكور مع العلم أنه بدون برواز هل أتخلص منه ارجو افادتي. .. ولك جزيل الشكر

لا . لا . ياسيدي لاتتخلص منها ولاتعبث بها .
النحل اعرف من الجميع بمصلحته .
يمكن الملكه ضعيفه ويبغى يبدلها بملكه اخرى ولذلك يقوم بتربية الذكور .
يمكن شاف الوقت يساعد على التكاثر ولابد له من تامين الذكور .
يمكن الملكه الموجوده جيده ولكن تلقحت من ذكور ضعاف او قليله .
يمكن ويمكن ويمكن ....
المهم المهم اترك النحل هو اعرف بحاله .
الذكورمهمه لجودة النحل والملكه.
انا اسف على التدخل .,,,

راعي الاقطم
21/02/2016, 09:49 PM
لا . لا . ياسيدي لاتتخلص منها ولاتعبث بها .
النحل اعرف من الجميع بمصلحته .
يمكن الملكه ضعيفه ويبغى يبدلها بملكه اخرى ولذلك يقوم بتربية الذكور .
يمكن شاف الوقت يساعد على التكاثر ولابد له من تامين الذكور .
يمكن الملكه الموجوده جيده ولكن تلقحت من ذكور ضعاف او قليله .
يمكن ويمكن ويمكن ....
المهم المهم اترك النحل هو اعرف بحاله .
الذكورمهمه لجودة النحل والملكه.
انا اسف على التدخل .,,,

الله يوفقك وانا اخوك ومن يقراء تدخل اراحني كثيراً

yassaer
28/02/2016, 09:56 AM
السلام عليكم
الله يسعدك ع هل الموضوع القيم والمفيد:heart:
لاكن ابسالك انا بشتري 15 خليه / هل هي مناسبه او ازود
وش انواع النحل المناسب للضروف المناخية
لقيت المصري والعيمني والاروبي وفيه بعد قالي واحد اربي مهجن مع يمني
ولا ادري هل ينصب علي
وبعد اسبوع بيبدا موسمة.
انا اتمنا اتواصل معك على الجوال

راعي النحل
07/03/2016, 10:18 AM
وعليكم السلام ...
حياك الله اخ ياسر...
العدد يعتمد على المكان ....والامكانيه ...اذا توفرت توكل ع الله
لكن بصفة عامه لاانصح ببدايه قويه وعدد كبير....
ابدا بخمس خلايا....نحل مصرى وصناديق حديثه ....ليين تمكن من التعامل
مع النحل وتعرف اطباعه ...بعدين زيد ع راحتك....
نسال الله لك التوفيق

راعي النحل
07/03/2016, 10:19 AM
ياجماعه التطريد والاحلال شغال هالايام ....
احرص على متابعة النحل.....او متابعة الفرروق الجديده...

راعي النحل
22/07/2016, 09:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله,,,,
شلونكم يالربع ....اعتذر للانقطاع بس تجمعت ...تعديل في مكشات...وبعض الأمور الأخرى
عموما ....النحل هذه الأيام بحاجه ماسه :
1- توفير الظل عن حرارة الشمس...
2- توفير مصادر للماى...
3- التغذيه السكريه والبروتنيه,,,,حسب الحاجه
واذا عدى موجة الحروره....يتم الاستعداد لموسم السدر باذن الله

راعي النحل
22/07/2016, 09:48 PM
زين زلت المشاركه ....كنت شاك في ذلك
الحمد لله

راعي النحل
25/01/2018, 01:12 AM
السلام عليكم
وسائل الاتصال الحديثه أصبحت منافس كبير للمنتديات,,,,,
سبحان الله كيف تغيرت الأحوال والاتصالات خلال السنوات الاخيره....
المشاركه للنصح بعدم شراء طرود ربيعيه ....لقلة الامطار وبالتالي قلة المرعى
والصيف راح يكون حامى هده السنه ,,,,,والله اعلم