المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسائل وطرق تربية النحل

الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8 9 10

راعي النحل
18/04/2008, 07:19 PM
يعطيك العافية ما قصرت

حياك الله اخي العزيز ....

بالنسبة للنحل ....هناك ملاحظتين :-
1- طير الخضيرى انقطع تقريبا من عندنا ...يعنى عبر البلاد ..والنحل بدأ يشتغل...
2- ضرورى جدا زيادة البراويز....بعض الخلايا رفعناها دوريين ولله الحمد ..
اعتقد ان الموسم سيكون صعبا على النحل والنحاليين ...بسبب الاحوال الجويه:no2:

dode
30/04/2008, 09:27 PM
مشاء الله معلوات قيمه عن النحل وتسعين فى المائه صحيحه مع تفديرى واحترامى

راعي النحل
01/05/2008, 10:32 AM
مشاء الله معلوات قيمه عن النحل وتسعين فى المائه صحيحه مع تفديرى واحترامى

حياك الله معانا وان شاالله تفيد وتستفيد

اما بالنسبة للنحل فلقد جاءنا في الكويت عجاج وغبار قوي جدا حتى ان الظهر انقلب ليللا واضطر الناس
لاشعال لايت السياره وكانت الساعه 3 ظهرا تقريبا .....عسى اله يرحمنا برحمته .
ولا يزال الجو فيه غبار ولكنه ليس بحدة امس ...والمطلوب التاكد من عدم تحرك او سقوط الخلايا من
اماكنها ...والفحص بعد هدوء العاصفه .

معجز
07/05/2008, 02:22 PM
النحل حب وعشق

بارك الله فيك اخي راعي النحل على الموضوع المتكامل عن النحل وماله وماعليه ولكن الا ترى ان بدائل حبوب اللقاح والمحالليل السكرية ضرورية للنحل لاجتياز مرحلة الصيف الصعبة في جزيرتنا العربية بحيث يدخل شهر سبتمبر في موسم السدر وهو في اوج قوته وعدته وعتاده ولك في الشركات التي نشترى منها النحل المستورد كظرود مسكنة او مرزومة خير مثال حيث تتبع احدث الطرق لحث النحل وتجييش اعداده قبل المواسم اضف الى زيادة عمر النحلة التي تتغذى على بدائل حبوب اللقاح عن النحلة المهملة التي تستهلك بروتين جسدها في بناء الاقراص الشمعية

قناص حقل
07/05/2008, 06:49 PM
يعطيك العافيه

راعي النحل
12/05/2008, 11:37 AM
النحل حب وعشق

بارك الله فيك اخي راعي النحل على الموضوع المتكامل عن النحل وماله وماعليه ولكن الا ترى ان بدائل حبوب اللقاح والمحالليل السكرية ضرورية للنحل لاجتياز مرحلة الصيف الصعبة في جزيرتنا العربية بحيث يدخل شهر سبتمبر في موسم السدر وهو في اوج قوته وعدته وعتاده ولك في الشركات التي نشترى منها النحل المستورد كظرود مسكنة او مرزومة خير مثال حيث تتبع احدث الطرق لحث النحل وتجييش اعداده قبل المواسم اضف الى زيادة عمر النحلة التي تتغذى على بدائل حبوب اللقاح عن النحلة المهملة التي تستهلك بروتين جسدها في بناء الاقراص الشمعية

حياك الله لخى الكريم ....بالنسبة للمداخله عندي بعض الملاحظات :-
1- اتفق معك ضرورة تغذية النحل وخاصة في موسم الصيف وقبل الشتاء وقبل موسم السدر حتى تدخل الموسم وعندك جيوش من النحل ...
2- الشركات تهدف للربح وليس الخساره وتنقل النحل من مكان لاخر ومن بلد الى اخر فتقوم بتغذية النحل حتى يصل الى مثواه الاخير وهو بحاله قويه وممتازه وجاهز للعمل ....والا تصبح العملية خسرانه.
3- عندي طريقه اتبعها وهي افضل من التغذية ....عندما تفرز العسل خف ايدك شوى اى لا تاخذ كل العسل بل اترك للنحل نصيبه من العسل وحبوب اللقاح.....بدلا من تقوم بتغيذيته .
4- عمر النحله لاعلاقة له بالتغذية هذا بحاجه الى اثبات وبحث ولم اطلع على شئ بهذا الخصوص اذا عندك شئ او معلومه ...نور المحمكه على قولتهم .
5- الشمع يبنى من العسل وليس من البروتين الذى في جسم النحله.....ولهذا يقوم النحال بوضع البراويز الشمعيه بدلا من ان يقوم النحل بتكوينها وضياع وقت وجهد النحل على الشمع
وحياك الله

راعي النحل
15/05/2008, 02:17 PM
يعطيك العافيه

حياك الله
مدينة حقل الساحليه .....كنت ارغب بزيارتها لكن الظروف لم تسمح ...لعل في مقبل الايام نزورها
تقبل تحياتى

nawaf228
19/05/2008, 09:49 AM
عندى خلاياء بلدى فى ينبع البحر للبيع جوال 0504393851

راعي النحل
02/06/2008, 01:14 PM
النحل هذه الايام بدا فى جمع العسل وحبوب اللقاح حيث ان الصفصاف مزهر هذه الايام ....وبعد ان غادر الخضيرى واخذ حاصله ......النحل ارتاح وبدأ بالعمل الكثير واخر مره كشفت على النحل كان هناك حبوب لقاح وعسل جديد ...وعسل مختوم ....لكن بدأت مشكله جديده تظهر برأسها هذه الايام هل عرفتوها ؟؟؟

northstar46
02/06/2008, 07:44 PM
اخي راعي النحل الله يعطيك الف عافية على مجهودك ومعلوماتك وعندي سؤال صغيرون
كان عندي خلية وشغالة زي الفل وفجأة قل النحل لين اختفى ويوم فتحت الخلية لقيتها من جوى زي الرماد وفيها دود ابيض بطول 2سم ولا بقى فيها ولا نحلة بس شوي عسل مليان دود والباقي كأنه محترق وش السالفة ؟

راعي النحل
03/06/2008, 09:42 AM
1638915]اخي راعي النحل الله يعطيك الف عافية على مجهودك ومعلوماتك وعندي سؤال صغيرون [/SIZE]
كان عندي خلية وشغالة زي الفل وفجأة قل النحل لين اختفى ويوم فتحت الخلية لقيتها من جوى زي الرماد وفيها دود ابيض بطول 2سم ولا بقى فيها ولا نحلة بس شوي عسل مليان دود والباقي كأنه محترق وش السالفة ؟

حياك الله اخى الكريم ....
حسب الوصف الدوده التى شفتها تسمى دودة الشمع .....وهى من اعداء النحل وتتلف الشمع بشكل اساسى
والنحل عادة يقاومها ....ان كانت في البدايه اما اذا تمكنت وانتشرت يترك لها المكان ويهاجر الى مكان جدي ونظيف وما فيه دود ......وهذا اللى صار مع الخليه التى عندك .....وعموما يبدو انك تأخرت كثيرا في الكشف على الخليه حتى انتشر الدود واتلف الخليه ...
عموما اذا كشفت على الخلايا ووجدت هذه الدوده اذبحها وتخلص منها ...او جيب ادويه لعلاجها...ولا تتاخر فى الكشف على الخلايا ...والله يعوض عليك .

الشقب1
03/06/2008, 10:46 AM
يعطيك الف عافيه ــ(( راعي النحل ))ــ
يسلمووو على الطرح الجيد

الشــ ق ــب1

northstar46
03/06/2008, 03:15 PM
الف شكر اخوي راعي النحل وما قصرت

مكشاتي نحال
07/06/2008, 07:43 PM
الــــــــــــسلام عليكم
راعي النحل الف شكر على موضوعك القيم المفيد وردك المتواصل ونتمنى ان يكون هناك قسم خاص رئيسي للنحل والنحالين في هذا المنتدى الرائـــع
انا مربي نحل وشدني موضعك بعد اطلاعي عليه وسيكون بيننا تواصل ان شاء الله لتبادل التجارب والخبرات ونقل المفيد لتعم الفائده للجميع.
س/ نتمنى منك شرح مفصل عن مشاكل هذه الايام وعن نبات الصفصاف ؟
ولك خالص تحياتي

راعي النحل
08/06/2008, 11:57 AM
النحل هذه الايام بدا فى جمع العسل وحبوب اللقاح حيث ان الصفصاف مزهر هذه الايام ....وبعد ان غادر الخضيرى واخذ حاصله ......النحل ارتاح وبدأ بالعمل الكثير واخر مره كشفت على النحل كان هناك حبوب لقاح وعسل جديد ...وعسل مختوم ....لكن بدأت مشكله جديده تظهر برأسها هذه الايام هل عرفتوها ؟؟؟
الاخوه الافاضل ....
مكشاتى نحال..
northstar46
الشقب1
حياكم الله وسعدت بمروركم .....
وقد أشرت فى المقال اعلاه عن وجود مشكلة سوف تضر النحاليين كثيرا ....وهى الحرارة المرتفعه جدا
وقلة التبريد او مصادر المياه على الخلايا .....فلقد لاحظت خلال الكشف ان النحل يهرب من اعلى الخليه
الى اسفلاها ...ونحن مازلنا في بداية الصيف ....وهذا مؤشر على صعوبة الموقف هذه السنه ....ولا شك انكم تعلمون ان هذه ايام البوراح ( تخفف الحراره بسبب الغبار العالق ) ...ولكن ما بعد البوراح من حراره وقيض؟؟
الحل ...التبريد فورا على الخلايا
التغطيه من اشعة الشمس خاصة الايام القادمه ...
واخيرا الفرز المبكر ...حيث بدأ بعض النحاليين في الكويت بفرز العسل قبل ان يعود النحل لاكله او يهاجر ويترك الخليه .....وبالرغم من معارضتى لفكرة الفرز المبكر الا انى بدات اميل لهذا الراى خاصة بعد البوراح
لاحتمال ان الحراره سوف تقضي على بواقى الزهور...والنحل ....يعنى بعد اسبوع اعتقد ان الفرز مناسب
اخ مكشاتى نحال ...هذه المشكله الاولى ...اما بالنسبة للصفصاف فتزهيره هذه السنه ضعيف حسب مشاهدتى ...واخر تزهير له كان قبل اسبوعين تقريبا والله اعلم هل سيزهر بعد ام لا....اضف الى عميلة الازالة التى تعرض لها الكثير من الاشجار وخاصة عندنا في الكويت ...بسبب قرارات البلديه والتى لا شك اثرت على التزهير
والله اعلم ؟

راعي النحل
12/06/2008, 07:26 PM

هذه اخر الصور التى تم التقاطها للنحل .....وواضح البيض والعسل والصوره كانت قبل البوراح .....وخلال الاسبوع القادم سيكون وضع النحل اكثر وضوحا اكثر وضوحا ان شا الله

ابرق العزاف
19/06/2008, 11:00 PM
مشكور وان شالله فالك بلة السيال والطلح

حر الحباري
20/06/2008, 04:53 AM
مشكوووووووووووووووووووووور

راعي النحل
22/06/2008, 10:43 AM
مشكور وان شالله فالك بلة السيال والطلح
حياك الله يالغالى ....وفالك عسل صافي وغذاء ملكات :D

> مشكوووووووووووووووووووووور <
حياك الله والف مرحبا......وان شاالله تكون من النحاليين واهل العسل....:p

الاخوة الافاضل ...السلام عليكم ورحمة الله
امس السبت 21/6 فرزت العسل وكانت النتيجه كما يلى :-
1- المحصول ضعيف جدا وبعض الخلايا اخذت منها برواز واحد فقط ...
2- المواقع مختلفه في حجم المحصول....موقع متوسط وموقع ضعيف...
3- اهم شئ حاليا التبريد على النحل ....وحتى تدخل موسم السدر والنحل مرتاح وقوى....وخاصة ان رمضان بعد الاجازه مباشره ..يعنى ماكو وقت....

الصور والتعليق لاحقا ....

بيضا القاع
22/06/2008, 11:09 AM
مشكورررررررررررررر على التقرير وان شاء الله نجرب

عاشق تمير
23/06/2008, 09:49 PM
الله يعطيك العافيه على الجهد المتميز

راعي النحل
24/06/2008, 01:32 PM
مشكورررررررررررررر على التقرير وان شاء الله نجرب

عاشق تمير ....
الاخوه الافاضل ...حياكم الله
اما بعد الفرز والوزن تبين ان متوسط الخليه ....2 كيلو وهذا يعنى خساره محتمه لمربى النحل في هذا الموسم .....مالم ترفع الاسعار.
كما ان مشكلة قلة العسل هذه السنه عند معظم مربى النحل في الكويت...باستثناء بعض المواقع والرزق على الله
اهم الاسباب في قلة المحصول ...الخضيرى والبوراح وتقلبات الجو ..والله اعلم

خيال الغابه
24/06/2008, 02:03 PM
مشكور أخوي والله يجعله في موازين حسناتك

ابرق العزاف
24/06/2008, 04:01 PM
ربنا يعوض بثمرة الخريف لانه حتى اجنا بالسعوديه
اكو خسارات

راعي النحل
28/06/2008, 12:52 AM

الأخوه الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارفق لكم بعض الصور ولكنها كبيره رفعتهت عن طريق احد المواقع .....الأخوه المختصين صغروها شوى ومشكورين
المهم الان هو التبريد على النحل والخروج من الصيف بأ قل الخساير

راعي النحل
28/06/2008, 01:01 AM
ربنا يعوض بثمرة الخريف لانه حتى اجنا بالسعوديه
اكو خسارات

فعلا اخى الكريم اكو خسارات.......حلوه

الغدير
27/07/2008, 05:54 PM
السنة في قطر المحصول اقل بكثير من السنوات السابقة واليوم كلمت احد المربين وذكر لي ان المحصول لهذه السنة قل بشدة والسبب نفس السبب الي ذكروه الاخوان
وهو طير الصقرقع (الوروار)والبوارح الي جات في غير موعدها واستمرت بزيادة اضف لذلك الغبار
والله يعوض

asad554
01/08/2008, 12:07 PM
السلام عليكم اخوكم مربي نحل بس النحل الي اربيه مو مرتب عسل مع بيض مع كله الخليه تكون مزحومه دايما المشكله عندنا بالديره مافيه خلايا نشتريها وحطيته بمشروع برسيم العسل متوفر بس مشكلته النحل دايم عصبي وش الحل وكيف يكون مرتب احس خليه من دور واحد ما تكفي لانه ينتج من البيض بحد خيالي
تحياتي ....

راعي النحل
04/08/2008, 11:28 AM
السنة في قطر المحصول اقل بكثير من السنوات السابقة واليوم كلمت احد المربين وذكر لي ان المحصول لهذه السنة قل بشدة والسبب نفس السبب الي ذكروه الاخوان
وهو طير الصقرقع (الوروار)والبوارح الي جات في غير موعدها واستمرت بزيادة اضف لذلك الغبار
والله يعوض
حياك الله اخى الغدير
فعلا هذه السنه مشكله لآصحاب النحل .....اللى يطلع برأس المال ترا مكسب اضافة الى خلايا النحل استعدادا لموسم السدر.....والحمد لله احنا فى آخر الصيف كلها اسبوعين ويطلع سهيل ويبرد الجو يعنى حافظ على الخلايا بالتبريد ....حتى نهاية شهر اغسطس....وموفق خير

راعي النحل
04/08/2008, 11:42 AM
السلام عليكم اخوكم مربي نحل بس النحل الي اربيه مو مرتب عسل مع بيض مع كله الخليه تكون مزحومه دايما المشكله عندنا بالديره مافيه خلايا نشتريها وحطيته بمشروع برسيم العسل متوفر بس مشكلته النحل دايم عصبي وش الحل وكيف يكون مرتب احس خليه من دور واحد ما تكفي لانه ينتج من البيض بحد خيالي
تحياتي ....

حياك الله اخى الكريم
مادام فيه بيض يعنى الملكه طيبه وقويه ....وعنك مصادر رحيق وزهور قويه وهذا شئ طيب ....
اذا كانت الملكه تغطي الدور الاول باليض يجب ان تزيد دور ثاني ويسمى في هذه الحاله العاسله...
يعنى البيض تحت والعسل فوق ....وهذا امر طبيعى حتى الان ....الخليه مزحومه وفيها نحل كثير ايضا هذا شئ طيب وهو دليل حاجة الخليه لدور ثاني....النحل عصبى هناك اسباب كثيره ابحث عن الاسباب التاليه..
هل التضليل مناسب ...يعنى ماكو شمس مباشره على الخلايا ....هل هناك مبيدات ترش على الزرع..وهل هناك مصادر مياه قريبه ؟؟ ابحث عن الاجابات ...للاسئلة المذكوره
اضافة الى نوع النحل هل هو كريولى مصري او نحل جديد قد يكون استرالى مثلا ...نوع النحل مهم جدا
اخى الكريم .....مزارع البرسيم انتاجها غزير جدا وموسمها مختلف ...وهذا يطلب جهد اضافي للكشف على الخلايا ومتابعتها ....اضف ان موسم السدر على الابواب وانا افضل تجهيز الخلايا بالمواقع الجديده قبل رمضان ....يعنى افرز خلال 10 ايام وانقل لاماكن السدر....واخيرا يبدو انك فى مشاريع الرياض ..؟؟
الله يوفقك ....( يعني تبدل الاماكن ..ها ها ها )

راعي النحل
04/08/2008, 11:56 AM
تحياتي ....
نسيت اضيف معلومه .... وهى ان بعض الخلايا تتعرض لحالة تسمى جوع الخليه ...يعنى ان الخليه جوعانه فتضطر لآكل العسل الذي جمعته ....ويمكنك معرفة ذلك اذا رأيت النحل يجمع عسل كثير ثم يقل بشكل ملحوظ في الخليه ....وهذا يحتاج الى خبره ومتابعه ....ولااعتقد ان خليتك جوعانه ....اعتقد انها حاجه الى ترتيب وزيادة براويز ...

ابرق العزاف
04/08/2008, 03:47 PM
نسيت اضيف معلومه .... وهى ان بعض الخلايا تتعرض لحالة تسمى جوع الخليه ...يعنى ان الخليه جوعانه فتضطر لآكل العسل الذي جمعته ....ويمكنك معرفة ذلك اذا رأيت النحل يجمع عسل كثير ثم يقل بشكل ملحوظ في الخليه ....وهذا يحتاج الى خبره ومتابعه ....ولااعتقد ان خليتك جوعانه ....اعتقد انها حاجه الى ترتيب وزيادة براويز ...

اخي راعي النحل الا تعتقد انه يوجد حوالينه نحل سارق
وهو مايسبب الجوع للخلايا المنتجه وانا اسميه النحل الطفيلي

راعي النحل
05/08/2008, 01:26 PM
اخي راعي النحل الا تعتقد انه يوجد حوالينه نحل سارق
وهو مايسبب الجوع للخلايا المنتجه وانا اسميه النحل الطفيلي
حياك الله اخى ارق العزاف

حتى تكون سرقه بين الخلايا يجب ان يكون بعض الخلايا ضعيف او مريض لايستطيع الدفاع عن خليته
او اذا عمل تغذيه صناعيه لبعض الخلايا واهمل الباقي .....وهذا ليس موجود حسب وصف الاخ صاحب المشكله ....يقول يوجد بيضض ونحل كثير في الخليه يعنى السرقه صعبه في مثل هذه الحاله ...أعتقد والله العالم ان خلاياه بحاجه الى تغذيه خارجيه لين يعدى الحراره والصيف ....وعموما ناطرين من صاحب المشكله ان ينزل صور ان امكن ومعلومات اكثر ...حتى تعم الفائده
ومشكور على المرور والمشاركه

نايف الذيب
05/08/2008, 09:08 PM
الله يعطيك العافيه

ابرق العزاف
05/08/2008, 09:13 PM
مشكور طال عمرك

ما رميت بشوزن
07/08/2008, 01:48 AM
مشكور على الموضوع

وانا قد هاجمن نحل هجوم غشيم يمكن حول 10 نحلات بس تخلصت منهن بمويه

راعي النحل
07/08/2008, 11:05 AM
الله يعطيك العافيه

الله يعافيك ويرحم امك وابيك....وحياك الله يالغالى

( مشكور طال عمرك )

حياك الله يالغالى ....وان شالله نعوض بعض الخساير فى موسم السدر....استعد من الان....

راعي النحل
07/08/2008, 11:08 AM
مشكور على الموضوع

وانا قد هاجمن نحل هجوم غشيم يمكن حول 10 نحلات بس تخلصت منهن بمويه

لسعات النحل يالحبيب مفيد لجهاز المناعه ....وعلاج الكثير من الامراض يعنى لاتخاف منهن....
اعرف اناس تبحث عن لسع النحل للفوائد اللى حصلوا عليها....

fahan
12/08/2008, 10:26 PM
اخي راعي النحل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد عندي سؤال عن شمع العسل هل يوكل لان عندي شمع عسل طبيعي وابيض اللون وهل يبلع ام يمضغ لمده معينه ثم يرمى ولك تحياتي

راعي النحل
20/08/2008, 09:43 PM
اخي راعي النحل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد عندي سؤال عن شمع العسل هل يوكل لان عندي شمع عسل طبيعي وابيض اللون وهل يبلع ام يمضغ لمده معينه ثم يرمى ولك تحياتي
حياك الله اخى الكريم ....واعذرنى على التأخير بالرد...اجازه ومثلك عارف

شمع العسل مفيد جدا للمنطقه العلويه من جسم الانسان وانا اعالج نفسى وبيتى واصحابى بالشمع ....ويعالج امراض الربو والحساسيه فى الصدر والجيوب الانفيه والزكام .....والكحه والبلغم ...
ويستعمل عن طريق المضغ مثل العلك .....بامكانك ان تأكل مابقى او تلقيه خارج الفم ...مدة المضغ يجب ان لاتقل عن 15 دقيقه......وثلاث مرات فى اليوم .واذا عندك كميه احجز لى شوى:D :D :D

dr_chart
25/08/2008, 03:56 AM
موضوع جميل جدا بارك الله فيك راعي النحل

mostafa3
07/09/2008, 12:35 AM
جزاك الله خير أخي راعي النحل فهذه أول معرفة لي بوجود هذا الموضوع المميز وقد قرأته من الأول خالص من عام 2003 ويبدو أنك حصلت على خبرة ممتازة في النحل تظهر من هذا العلم الممتاز بأمور النحل وفقك الله ويا ريت تمدنا بالصور دائما كما هي عادتك لأن صورك رائعة في الوصف فعلا

محب العقاب
07/09/2008, 02:25 AM
الله يجزاك خير

mostafa3
07/09/2008, 03:08 PM
السلام عليكم أخي راعي النحل وجميع العسليين تقبل الله منا ومنكم
نحن عندنا 10 خلايا وهذه تقريبا 3 سنة والمهم أن 7 خلايا منهم ماتوا وتم ركنهم فاستولى دود الشمع على جميع البراويز فجمعت الشمع بها وحرقته
أما الثلاثة الأحياء فواحدة قوية وواحدة ضعيفة وواحدة أظن أنها ستقوم بتطريد طبيعي نظرا لتجمعهم الكبير امام الباب أن شاء الله أكشف عليها اليوم المغرب وأقولكم ما وجدت وأرجو إذا كانت ستطرد ما هو الحل حتى لا نفقدها فنحن نريدهم أحياء حتى نشتري طرود جديدة في أوائل الموسم
شكر خاص لأخي راعي النحل على متابعته المستمرة من عام 2003 ما شاء الله

mostafa3
09/09/2008, 10:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أحبابي أعضاء المنتدى عند الكشف على الخلايا الثلاثة تم نقل برواز حضنة من الخلية القوية إلى الخلية التي ذكرت أنها قد تطرد وبرواز عسل غير مختوم إلى الخلية الضعيفة الأخرى وتغذية الثلاث خلايا.
المشكلة أني أخشى ضم الخلايا الضعيفة فان كان أحدكم جرب طريقة بنفسه فليذكرها متفضلا
والمشكلة الثانية أن كل من الخليتين الضعاف لا تحوي ملكات فكيف يمكن إضافة ملكات لها (كما أظن ان الخلية القوية ان تتحمل أي شئ آخر)
أطلت عليكم جزاكم الله خيرا يا ريت أحدكم يساعدني والمواسم ستكون مختلفة لأني من مصر وسعدت جدا بهذا المنتدى الرائع عموما وبهذا الموضوع خااااااااااااصة

راعي النحل
14/09/2008, 12:58 PM

(الله يجزاك خير )
حياكم الله والساعة المباركه وعيدكم مبارك مقدما...

راعي النحل
14/09/2008, 01:17 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أحبابي أعضاء المنتدى عند الكشف على الخلايا الثلاثة تم نقل برواز حضنة من الخلية القوية إلى الخلية التي ذكرت أنها قد تطرد وبرواز عسل غير مختوم إلى الخلية الضعيفة الأخرى وتغذية الثلاث خلايا.
المشكلة أني أخشى ضم الخلايا الضعيفة فان كان أحدكم جرب طريقة بنفسه فليذكرها متفضلا
والمشكلة الثانية أن كل من الخليتين الضعاف لا تحوي ملكات فكيف يمكن إضافة ملكات لها (كما أظن ان الخلية القوية ان تتحمل أي شئ آخر)
أطلت عليكم جزاكم الله خيرا يا ريت أحدكم يساعدني والمواسم ستكون مختلفة لأني من مصر وسعدت جدا بهذا المنتدى الرائع عموما وبهذا الموضوع خااااااااااااصة
حياك الله يا أخ مصطفى والساعه المباركه .....ونعتذر عن التاخير بسبب الاجازات ورمضان
1- الخلايا الضعيفه ضمها مع الخليه القوية ....ولا تضيع وقتك وجهدك خاصة انك ذكرت انها من غير امهات يعنى سوف تخرج عندك لامحاله الامهات الكاذبه ....وهذا سيقضى على ما بقى لديك من نحل ...لذا ضم الخلايا مع الخليه الام ولا يوجد خساره فى ذلك .ان شا الله.
2- الخليه القويه اذا زاد النحل فيها وخفت عليها من التطريد ....قسمها اذا كان الجو والمرعى مناسبين ...
أو وسع عليها وتزيد البراويز باستمرار....وتكشف باستمرار وتتلف البيوت الملكيه حتى لا يكون هناك تطريد
وأنا انصح بالطريقه الثانيه خليه قويه وتنتج قوى احسن من التقسيم والتغذيه....وانت ادرى بوضعك ومزرعتك.
3- الصور ان شاالله نتابع تنزيلها في المنتدي.
4- خيرا فعلت عندما تخلصت من دودة الشمع ....لا ينفع معها علاج ....
حياك الله وعيدك مبارك مقدما

mostafa3
15/09/2008, 12:46 PM
جزاك الله خيرا على اهتمامك وجعله في حسناتك
والحمد لله الخلية التي أضيف لها برواز الحضنة وجدت بها ملكة أثناء التغذية أول أمس ولكني أخشى أن تكون هذه أم كاذبة فهل الأمهات الكاذبة تشبه الملكة أم هي كسائر الشغالات
(على فكرة الوروار شرررررررررف عندنا في مصر)

راعي النحل
16/09/2008, 11:20 AM
جزاك الله خيرا على اهتمامك وجعله في حسناتك
والحمد لله الخلية التي أضيف لها برواز الحضنة وجدت بها ملكة أثناء التغذية أول أمس ولكني أخشى أن تكون هذه أم كاذبة فهل الأمهات الكاذبة تشبه الملكة أم هي كسائر الشغالات
(على فكرة الوروار شرررررررررف عندنا في مصر)

حياك الله ...
لايمكن أن توجد ملكه دون ان تشاهد وتلاحظ وجود بيوت ملكيه......؟ فهل شاهدت أثناء الفحص وجود بيوت ملكيه يتراوح عددها بين 5-6 بيوت ؟؟
الخليه الضعيفه عاده لا تستطيع ان تبنى بيوت ملكيه ؟؟
بيض الامهات الكاذبه كله ذكري بارز بشكل واضح .....
هل يوجد عدد كاف من الذكور لتلقيح الملكه - ان وجدت - ؟
طائر الوروار شرف عندكم يعنى انسى ان تلقح الملكه...سيأكلها الوروار ...
يبدو والله أعلم انها ام كاذبه ...الملكه ياحبيبى جسمها واضح وجميله يعنى ملكه بمعنى الكلمه اما الام الكاذبه فهى وصيفه تحاول ان تكون ملكه جسمها صغير ومنفوخ ولا تستطيع السيطره على الخليه مثل الملكه...
اذا لم تستطع ان تميز بالنظر... لاحظ وضع البيض فان كان بيض منتفخ وبارز وغير منظم وضعه بالراويز فهى لا محاله ام غشاشه......أو اصبر اسبوع تكون الصوره اوضح .
الاخوه الافاضل.... امس اعدمنا ملكات ضعيفه بسبب موسم الصيف المرهق والمتعب وقمت بأنزال وتسكين طرود جديده وضم النحل القديم مع الجديد...استعدادا لموسم السدر ...الوقت مناسب للبدء بالموسم (السدر )
من البدايه....وظاهر الموسم خير ان شالله .

ولد صقار
16/09/2008, 09:42 PM
معلومات قيمه بس هل فيه انواع ماتنوجد الى في سعوديه يعني نحل عربي

هدير الموج
16/09/2008, 09:48 PM
السلام عليكم راعي النحل

معلومات قيمة عن مملكة النحل

دمت بحفظ الله ورعايته

mostafa3
18/09/2008, 11:38 AM
جزاك الله خيرا

حياك الله ...
لايمكن أن توجد ملكه دون ان تشاهد وتلاحظ وجود بيوت ملكيه......؟ فهل شاهدت أثناء الفحص وجود بيوت ملكيه يتراوح عددها بين 5-6 بيوت ؟؟
لم ألاحظ وجود بيوت ملكية :confused:
الخليه الضعيفه عاده لا تستطيع ان تبنى بيوت ملكيه ؟؟
بيض الامهات الكاذبه كله ذكري بارز بشكل واضح .....

هل يوجد عدد كاف من الذكور لتلقيح الملكه - ان وجدت - ؟
أظن لا يوجد

طائر الوروار شرف عندكم يعنى انسى ان تلقح الملكه...سيأكلها الوروار ...
ربنا يطمنك

يبدو والله أعلم انها ام كاذبه ...الملكه ياحبيبى جسمها واضح وجميله يعنى ملكه بمعنى الكلمه اما الام الكاذبه فهى وصيفه تحاول ان تكون ملكه جسمها صغير ومنفوخ ولا تستطيع السيطره على الخليه مثل الملكه...

اذا لم تستطع ان تميز بالنظر... لاحظ وضع البيض فان كان بيض منتفخ وبارز وغير منظم وضعه بالراويز فهى لا محاله ام غشاشه......أو اصبر اسبوع تكون الصوره اوضح .
أن شاء الله ألاحظ ما أرشدتني له المرة القادمة لأني لم أكن أعرف ووضع البيض هذا أظنه سيكون أوضح لي

الاخوه الافاضل.... امس اعدمنا ملكات ضعيفه بسبب موسم الصيف المرهق والمتعب وقمت بأنزال وتسكين طرود جديده وضم النحل القديم مع الجديد...استعدادا لموسم السدر ...الوقت مناسب للبدء بالموسم (السدر )

من البدايه....وظاهر الموسم خير ان شالله .
أتمنى يكون أجمل موسم لك وان شاء الله ربنا يجازيك عنا خير ويباركلك في النحل والعسل وأخبارك التي توافينا بها والله شيقة :)

راعي النحل
18/09/2008, 01:25 PM
معلومات قيمه بس هل فيه انواع ماتنوجد الى في سعوديه يعني نحل عربي
حياك الله اخى الكريم ..
نحن نتعامل مع كريولى هجين اصلهأوربى لكنه مهجن ويأتى عن طريق مصر....
النحل فى المملكه بلدى ...وحسب معلوماتى لا يرغبون في الكريولى....
وهناك استرالى وكذلك نحل يأتى من سوريا...ولكنه شرس وغير مرغوب فيه .

راعي النحل
18/09/2008, 01:26 PM
السلام عليكم راعي النحل

معلومات قيمة عن مملكة النحل

دمت بحفظ الله ورعايته
حياك الله اخى العزيز ...وتقبل الله منكم صالح الاعمال

راعي النحل
18/09/2008, 01:28 PM
(أن شاء الله ألاحظ ما أرشدتني له المرة القادمة لأني لم أكن أعرف ووضع البيض هذا أظنه سيكون أوضح لي )

ناطرين نتيجة الكشف والمتابعه ياأخ مصطفي....وربنا يوفقك.

mostafa3
18/09/2008, 06:40 PM
فعلا كما قلت حضرتك البيض غير منظم ومنفخ ويبدو أنه للذكور وتوجد خلية أخرى مثلها تماما فماذا يمكنني فعله أو كيف أوفر لهما ملكات
معلش تقلت عليك :) ويا رب تأكل من عسل الجنة آآآآمين
عند استماعي لأنشودة يا يمه للمنشد أبو علي فهمت كلماتها بصعوبة ولم أفهم هذا البيت ( منك التمس وارتجي شمّ العذر شمّي) :confused: (شمّ العذر شمّي) فلو تعرف معناه بالفصحى أو أحد الأخوه يوضحه الله يجزيه خير :rolleyes: وآسف على الخروج عن الموضوع

دهران
18/09/2008, 07:24 PM
الأخ الغالي / راعي النحل.

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images79/mk17809_motamaiz.gif

ما شاء الله عليك كفيت ووفيت ...

موضوع كامل ومتكامل والكامل وجه الله .

وتقبل أعذب وأرق تحية .

راعي النحل
21/09/2008, 01:15 PM
فعلا كما قلت حضرتك البيض غير منظم ومنفخ ويبدو أنه للذكور وتوجد خلية أخرى مثلها تماما فماذا يمكنني فعله أو كيف أوفر لهما ملكات
معلش تقلت عليك :) ويا رب تأكل من عسل الجنة آآآآمين
عند استماعي لأنشودة يا يمه للمنشد أبو علي فهمت كلماتها بصعوبة ولم أفهم هذا البيت ( منك التمس وارتجي شمّ العذر شمّي) :confused: (شمّ العذر شمّي) فلو تعرف معناه بالفصحى أو أحد الأخوه يوضحه الله يجزيه خير :rolleyes: وآسف على الخروج عن الموضوع

حياك الله أخى الكريم.....
أمامك طريقتين لحل المشكله :
1- اشتر ملكات ملقحه وجاهزه ونزلها على الخلايا الضعيفه ...وتابعها أول بأول ...
2- ضم الخليه الضعيفه مع الخليه القويه ...وريح نفسك وانا افضل هذه الطريقه ....

القصيده للاسف ما سمعتها ....وربما الاخوه اللى سمعوها يشرحون المعنى.....

راعي النحل
21/09/2008, 01:19 PM
الأخ الغالي / راعي النحل.

http://www.mekshat.com/pix/upload02/images79/mk17809_motamaiz.gif

ما شاء الله عليك كفيت ووفيت ...

موضوع كامل ومتكامل والكامل وجه الله .

وتقبل أعذب وأرق تحية .

بارك الله فيك مشرفنا ....وهذه شهاده اعتز بها ...والحمد لله اللى جعل المنتدى مجمع للرجال الطيبين.
وتقبل الله طاعتك وعيدك مبارك مقدما....

راعي الركيات
21/09/2008, 03:54 PM
راعي النحل الله يجزاك خير علي الموضوع الجميل والمفيد لما فيه من معلومات قيمه
بالتوفيق ان شاء الله لك وللجميع

راعي النحل
23/09/2008, 11:14 AM
راعي النحل الله يجزاك خير علي الموضوع الجميل والمفيد لما فيه من معلومات قيمه

بالتوفيق ان شاء الله لك وللجميع

حياك الله اخي الكريم ....وتقبل الله طاعتك وعيدك مبارك مقدما....
الاخوه الافاضل يوم امس كشفت على احد المواقع التى فيها نحل.....والنتيجه موت معظم الخلايا الا واحده
والثانيه ضعيفه جدا ...يعنى الموسم الصيفى اهلك معظم النحل عندنا في الكويت بسبب الحراره والطوز والرطوبه ...ومعظم النحاليين جدد الخلايا استعدادا للموسم....وسأقوم بتنزيل الخلايا الجديده خلال يومين ان شاالله وان تمكنت من التصوير سأرفق الصور والا سأتابع معكم بالكتابه.

راعي النحل
05/10/2008, 01:08 PM
الاخوه الافاضل.....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كشفت على النحل رابع العيد وفى موقعين مختلفين ...والنتيجه الابتدائيه ممتازه...
هناك جمع حبوب لقاح وعسل ...وهناك منافسه بين الملكه والشغالات على الاماكن الخاليه ...
النحل يريد ان يضع العسل وحبوب اللقاح والملكه تريد وضع البيض ....فتجد براويز البيض بعيده عن بعضها او يفصل بينها براويز عسل ....وهنا يأتى دور النحال في اعادة ترتيب البراويز وزيادتها خاصه خاصه للملكه حتى تضع المزيد من البيض ...جميع الخلايا وضعت لها عشر براويز فى الخليه واعتقد والله اعلم انها تحتاج للمزيد بعد عشر ايام او اسبوع ...يعنى نرفع دور ثاني ونزيد براويز ....كما لاحظت ان السدر زهر بشكل كبير وقوى....يعنى ان شاالله موسم عسل..يااهل العسل .:D :p :)
والله الموفق

المطعون
18/10/2008, 06:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه اخوي راعي النحل على الموضوع الجميل والمفيد

والله يباركلك بحلالك ويزيدك من خيرك

افكر ابدي بمشروع منحل كبدايه 6 خلايا

بس عندي بعض الاساله :

1- كم تكلفة خليه كامله بالكويت ؟
2- من وين احصل على خلايا بالكويت ؟
3- الخليه الواحده بالسنه كم كيلو عسل والمنتجات الثانيه من حبوب اللقاح وغيرهم تنتج تقريبا ؟
4- سمعت ان ممكن اطلع من الخليه خلايا ثانيه كم خليه ممكن اطلع بالسنه من 6 خلايا ؟
5- شكثر اخلي للخليه غذاء واخذ منها شكثر تقريبا النص او اكثر ؟
6- افكر بالمشروع يكون بالاسطبلات وقليل شجر موجوده ممكن اني ازرع بالاسطبل مزروعات وشنو تنصحني المزروعات حق النحل ؟

واسف على الاطاله

وتقبل تحياتي

الغوااااص
20/10/2008, 01:58 AM
تسلم على المعلوومات القيمة

وبارك الله فيك

تحياتي

المطعون
20/10/2008, 07:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عندي استفسار بسيط

واسف على الاطاله

عندي بعض الطيور والحيوانات حشاكم

مثل حمام ودجاج وطيور زينه مغرده وارانب

النحل يضر هذي الطيور والحيوانات ؟

وعندي قريب من المكان الي اقعد فيه بعض الازهار والشجيرات الخفيفه ممكن تضرني النحل والا لا ؟

تحياتي

اسير الغضا
20/10/2008, 07:52 PM
ابداع اسجل اعجابي بالموضوع

راعي النحل
21/10/2008, 11:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه اخوي راعي النحل على الموضوع الجميل والمفيد

والله يباركلك بحلالك ويزيدك من خيرك

افكر ابدي بمشروع منحل كبدايه 6 خلايا

بس عندي بعض الاساله :

1- كم تكلفة خليه كامله بالكويت ؟
2- من وين احصل على خلايا بالكويت ؟
3- الخليه الواحده بالسنه كم كيلو عسل والمنتجات الثانيه من حبوب اللقاح وغيرهم تنتج تقريبا ؟
4- سمعت ان ممكن اطلع من الخليه خلايا ثانيه كم خليه ممكن اطلع بالسنه من 6 خلايا ؟
5- شكثر اخلي للخليه غذاء واخذ منها شكثر تقريبا النص او اكثر ؟
6- افكر بالمشروع يكون بالاسطبلات وقليل شجر موجوده ممكن اني ازرع بالاسطبل مزروعات وشنو تنصحني المزروعات حق النحل ؟

واسف على الاطاله

وتقبل تحياتي

حياك الله أخى الكريم ....سامحنا على التاخير كنت مسافر....
1- تكلفة الخليه مابين 55 / 60 دينار..
2- توجد محلات ويوجد اشخاص وانا اتعامل مع اشخاص ....اذا تبى الاسماء راسلنى على الخاص.
3- الخلية تنتج مابين 7/10 كيلو ولا تنج حبوب لقاح او غذا ملكات ...بسبب الطقس والحروره في الكويت.
4- هذا يسمى التقسيم ....ولا انصح به الا حالات خاصه ..ولناس محترفه....في الكويت صعب عملية التقسيم.
5- لا تخلي شئ ...النحل يأكل بواقي الفرز وينظف البراوييز ...يمكن تحتاج تغذيه في الشتاء فقط
6- اذا المنطقه فيها اشجار كان بها تيدأ من شهر فبراير القادم ان شاالله....اهم الاشجار السدر الصفصاف الكينا الكابرس ....ازرع الريحان والورقيات مثل الجرجير...
سامحنا على التاخير...

برقان1
23/10/2008, 01:18 AM
شكرا.........

راعي النحل
23/10/2008, 10:48 PM
تسلم على المعلوومات القيمة

وبارك الله فيك

تحياتي

حياك الله اخى الكريم .....أكاد اعتقد واجزم ان تبوك مدينة النحل بسب احوال الطقس وكثرة المزارع.......
والنباتات والمزروعات ....وقريبه من البحر بعد,,,,

راعي النحل
23/10/2008, 10:50 PM
ابداع اسجل اعجابي بالموضوع
حياك الله ياراعي النيسان.....يمكن تصير راعى نحل.....

راعي النحل
23/10/2008, 10:51 PM
شكرا.........
عفوا.....حياك الله

الفرار
26/10/2008, 07:51 AM
مشششششششششكككككوررررررررررر

راعي النحل
30/10/2008, 10:37 AM
مشششششششششكككككوررررررررررر

حياك الله اخى الكريم ........
الاخوه الكرام .....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبارك للجميع بهطول الامطار ....والحمد لله انها عامه على المنطقه نفع الله بها البلاد والعباد

اما النحل فلقد كشفنا عليه الاسبوع الماضى وكان جمعه ممتاز ....واعتقد ان الخليه تغطى عشر براويز
ومن الصعوبه ان تبني دور ثاني ....وان دخل برد شديد هالايام معناها ان النحل سوف يأكل العسل وبالتالى
نضطر للفرز المبكر.............ننطر ونشوف

راعي النحل
03/11/2008, 07:57 PM
بعض الصور قبل شهر تقريبا
http://www.a7bk-a-up.com/img1/tm_OE830854.jpg (http://www.a7bk-a-up.com/img1/OE830854.jpg)

اعتقد بعد الامطار والبرد اللى هجم علينا النحل سيهجم على العسل.....اضافة ال تساقط تزهير السدر مالم تأتى ايام دافئه فان الموسم سيكون صعب على النحالين والله اعلم

http://www.a7bk-a-up.com/img1/tm_GqB31087.jpg (http://www.a7bk-a-up.com/img1/GqB31087.jpg)

http://www.a7bk-a-up.com/img1/tm_Is931172.jpg (http://www.a7bk-a-up.com/img1/Is931172.jpg)

جهز السميري
04/11/2008, 04:13 AM
والله تربيت النحل شي جميل بس مشكلتنا منطقتنا شديدت الهواء والعجاج فيها كثير

راعي النحل
04/11/2008, 07:54 PM
والله تربيت النحل شي جميل بس مشكلتنا منطقتنا شديدت الهواء والعجاج فيها كثير

حياك الله ....
السنه هذه بالذات فيها عجاج وهواء شديد .....ولم تسلم خلايا النحل من شدة الهواء والعجاج والحرارة ....الاهم هو وجود اشجار كثيره وتضليل وتبريد (ماء ) تنقيط او اى طريقه تنزل درجة الحراره ......

الحرربي
04/11/2008, 09:36 PM
الله يعطيك العافيه أخوى على هذا الموضوع المفيد جدا وانا كنت من زمان ابحث عن مثل هذا التقرير الموجز المفيد
شكرلك

اللوذعي
08/11/2008, 12:09 PM
ما شاء الله تبارك الله على هذا الموضوع الجميل والشيق وشكرا لكم جميعا لقد استفدنا صراحة
وشكرا لك اخي راعي النحل على المتابعة وعلى المجهود الجبار وعلى حرصك على منفعة اخوانك والله يكثر من امثالك
وهذا ايضا موضوع باحد المنتديات عن العسل وتربية النحل فاحببت ان تعم الفائدة لاحبابي واخوانيhttp://www.sudeer.com/vb/showthread.php?t=43991

راعي النحل
13/11/2008, 11:25 AM
الله يعطيك العافيه أخوى على هذا الموضوع المفيد جدا وانا كنت من زمان ابحث عن مثل هذا التقرير الموجز المفيد
شكرلك

ما شاء الله تبارك الله على هذا الموضوع الجميل والشيق وشكرا لكم جميعا لقد استفدنا صراحة
وشكرا لك اخي راعي النحل على المتابعة وعلى المجهود الجبار وعلى حرصك على منفعة اخوانك والله يكثر من امثالك
وهذا ايضا موضوع باحد المنتديات عن العسل وتربية النحل فاحببت ان تعم الفائدة لاحبابي واخوانيhttp://www.sudeer.com/vb/showthread.php?t=43991

حياكم الله وياهلا ومسهلا ......وعلى البركه الامطار والخير ونفع الله بها العباد والبلاد....النحاليين هذه الايام فى خلاف حول التاريخ المناسب للفرز خاصة بعد التغيرات المتتاليه اللى حصلت فى الجو والامطار والبرد ....والبعض منهم يريد ان يفرز من منتصف شهر نوفمبر الحالى والاخر يريد الانتظار لاخر الشهر ....وعموما اميل الى التريث قليلا ...ومتابعة السدر فاذا وقف التزهير افرز على طول ولا تضيع الوقت
اما اذا استمر السدر فى التزهير فلا تستعجل....يعنى راقب السدر اللى فى منطقتك ( مان تو مان ):D وعلى نتيجة التغيرات تقرر متى الفرز.....وعموما ننتظر شوى ونتابع التطورات:confused:

راعي النحل
29/11/2008, 04:54 PM
الاخوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله
احب ابشركم انى فرزت يوم الجمعه 28\11 وكانت النتائج ولله الحمد ممتازه جدا ومحصول طيب جدا ....والحمد لله اولا واخيرا الصور والتفاصيل لاحقا ان شاالله:d :d :d

dr_chart
01/12/2008, 01:04 PM
السلام عليكم

اذا عندك عسل للبيع راسلني

جزاك الله خير

راعي النحل
02/12/2008, 12:59 PM
راجع بريدك يادكتور
الاخوه الافاضل
احاول أنزل الصور قبل الاجازة ان شالله......

x3x3m
03/12/2008, 09:02 PM
السلام عليكم سوالي كيف مسك الملكه ووضعها بالمنزل

راعي النحل
12/12/2008, 11:16 PM

الاخوه الافاضل هذه نتيجة الفرز ولله الحمد والمنه ....
مايعادل 7 كيلو لكل خليه 0 وهذا تعويض عن محصول الصيف الضعيف
الان يجب الاهتمام بالتدفئه لموسم البرد 0

راعي النحل
12/12/2008, 11:28 PM
السلام عليكم سوالي كيف مسك الملكه ووضعها بالمنزل

حياك الله اخي الكريم ....
نعتذر عن التاخير بسبب موسم الحج والاجازه...............
التعامل مع الملكه يريد الكثير من الحرص والدقه خوفا من اصابتها وبالتالى فقدها وخراب الخليه..
الملكه يمكن مسكها باليد المجرده لانها لا تهاجم الانسان مطلقا...توضع فى صندوق بحجم علبة الكبريت
ويوضع معها غذاء...وتنقلها للمنزل المطلوب ولا تفتح عليها مباشره حتى يعتاد النحل عليها...وبعد يومين
تخرجها من علبة الكبريت حتى تباشر اعمالها.:D

الصبحي1
13/12/2008, 02:02 AM
موضوع رائع جدا جدا
والابداعات واضحة جدا من عدد من المشاركين وفي مقدمتهم الخبير راعي النحل .
سؤالي :
إذا أردت تغذية النحل في مثل هذا الموسم ولا تهمني التكلفة فهل يمكن من تغذيتهم بحبوب اللقاح وأين أضعها ؟
وهل يمكن أن أخلط عسل بالماء بدل السكر لتغذيتهم .
وهذه صورة للخلية أرجو إعطائي رأيك وقراءتك لها .

مع الشكر الجزيل على المعلومات القيمة يا راعي النحل

(http://www.0zz0.com/realpic.php?s=6&pic=2008/12/12/23/684438012.jpg])

راعي النحل
13/12/2008, 05:43 PM

رياض2
13/12/2008, 11:03 PM
السلام عليكم
انا عضو جديد بنكم وحاب اني استفيد من خبرتكم الطيبه
وصارلي اسبوعين اتصفح الصفحات السابقه من مواضيعكم وستفدت منها كثير
وشكر خاص لراعي النحل والله يعطيك العافيه على سعة صدرك وتجاوبك للاخوه الاعضاء
عندي سؤال بسيط عندي بحديقه البيت اربع خلايا على كرسي واحد (حامل لاربع خلايا)
شتيتهم من يومين بخيشه غطيت فيها البراويز من فوق وسكرت الغطاء عليهم
في طريقه ثانيه لتدفأتهم اكثر من البرد.؟
علما انه مافي مضرب هوا كبير الا من زاويه وحده والسقف مفتوح
وشكرا

راعي النحل
14/12/2008, 12:53 PM
موضوع رائع جدا جدا
والابداعات واضحة جدا من عدد من المشاركين وفي مقدمتهم الخبير راعي النحل .
سؤالي :
إذا أردت تغذية النحل في مثل هذا الموسم ولا تهمني التكلفة فهل يمكن من تغذيتهم بحبوب اللقاح وأين أضعها ؟
وهل يمكن أن أخلط عسل بالماء بدل السكر لتغذيتهم .
وهذه صورة للخلية أرجو إعطائي رأيك وقراءتك لها .

مع الشكر الجزيل على المعلومات القيمة يا راعي النحل

http://www6.0zz0.com/thumbs/2008/12/12/23/684438012.jpg (http://www.0zz0.com/realpic.php?s=6&pic=2008/12/12/23/684438012.jpg])
(http://www.0zz0.com/realpic.php?s=6&pic=2008/12/12/23/684438012.jpg])
حياك الله يالصبحى ...ونعتذر على التاخير
1- التغذيه بحبوب اللقاح مهمه جدا ...ولكن ليس هذا الوقت لانها تدفع الملكه للبيض وهذه الايام ليس وقت اكثار النحل بل المحافظه على الموجود ....وعادة نستخدم الماء والسكر مع حبوب اللقاح ...لعمل ماده متماسكه نوعا ما وتوضع فوق البراويز او اسفلها ...وانا شخصيا افضل التغذيه بالعسل المتبقى فى الاواني والبراويز بعد عملية الفرز ....وبواقي الشمع فى الفراز .
2- هذه الخليه لديها مصادر مختلفه من الرحيق ...وتبني شمع ممتاز ...ولكن بحاجه الى اكثار النحل مثل الصوره التى ارفقتها بالاعلى....يعنى النحل لازم يغطى البرواز بشكل كامل .
انا بحاجه لمعرفة تاريخ الصوره وهل تم الفرز ام لا ؟؟؟ حتى تكون الاجابه اكثر دقه

راعي النحل
14/12/2008, 01:00 PM
السلام عليكم
انا عضو جديد بنكم وحاب اني استفيد من خبرتكم الطيبه
وصارلي اسبوعين اتصفح الصفحات السابقه من مواضيعكم وستفدت منها كثير
وشكر خاص لراعي النحل والله يعطيك العافيه على سعة صدرك وتجاوبك للاخوه الاعضاء
عندي سؤال بسيط عندي بحديقه البيت اربع خلايا على كرسي واحد (حامل لاربع خلايا)
شتيتهم من يومين بخيشه غطيت فيها البراويز من فوق وسكرت الغطاء عليهم
في طريقه ثانيه لتدفأتهم اكثر من البرد.؟
علما انه مافي مضرب هوا كبير الا من زاويه وحده والسقف مفتوح
وشكرا

حياك الله اخ رياض....
الذى فعلته سليم مائه بالمائه....فقط اخرج البراويز الزائده عن الحاجه واللى ما فيها عسل او عسلها خفيف يعنى الخليه يكون فيها 6 او 7 براويز بالكثير حتى يقرب النحل من بعضه...علما بعض الخلايا عندي فيها 5 او 4 براويز...ولا تنسى تفتح الشمع الللى مسكر على العسل لانه تغذيه طبيعيه للنحل..خزن البراويز بشكل ممتاز استعدادا لشهر فبراير ومارس
موفق خير...

رياض2
14/12/2008, 02:16 PM
لو خليت كل خليه فيها عشر براويز فيها مشكله ولاعادي؟
بصراحه ماعندي مكان آمن احفظ فيها البراويز الزائده
واذا ضروري احاول اتصرف بالبراويز الزايده

الصبحي1
14/12/2008, 03:57 PM
أشكرك يا راعي النحل على الإجابة والاهتمام .

الصورة حديثة بتاريخ قبل يومين فقط .
وهذه الخلية اشتريتها بنحلها من شخص قبل أسبوع ، وبالتأكيد إن الأخ قام بفرز محصول السدر .
وبالنسبة للتغذية هل ممكن أتجنب السكر نهائيا وأخلط حبوب اللقاح بمحلول عسل ، أو أضع عسل فقط في الخلية من غير انتاج الخلية نفسها ؟

أرغب بنقل النحل لخلية افرنجي ، فما هي نصيحتك ؟ وما ÷ي أفضل طريقة للنقل دون إيذا النحل .

وفي حالة تم نقل النحل والملكة . ماذا أفعل بالشمع والعسل الموجود حاليا في الخلية البلدي .

راعي النحل
15/12/2008, 10:27 AM
لو خليت كل خليه فيها عشر براويز فيها مشكله ولاعادي؟
بصراحه ماعندي مكان آمن احفظ فيها البراويز الزائده
واذا ضروري احاول اتصرف بالبراويز الزايده

من الضروري جدا ان تقلل عدد البراويز حتى يتركز ويقترب النحل من بعضه فى الشتاء....كما ان مقاومة النحل للامراض فى الشتاء تقل فوجود براويز زائده قد تسبب لها الامراض .....يمكن وضع البراويز الزائده فى صندوق خليه وتغطيه بكيس زباله وتضع معه دواء للعثه او الكور الصغيره التى توضع فى الحمام للرائحه ...حتى تحافظ عليه من العثه، واذا ما فيه صندوق ضعه فى الكيس مباشرة ، واذا ما حصل حطه فى الفريزر ما كو مشكله.....وان لم يحصل اى حل فلا حول ولا قوة الا بالله...

راعي النحل
15/12/2008, 11:32 AM
أشكرك يا راعي النحل على الإجابة والاهتمام .

الصورة حديثة بتاريخ قبل يومين فقط .
وهذه الخلية اشتريتها بنحلها من شخص قبل أسبوع ، وبالتأكيد إن الأخ قام بفرز محصول السدر .
وبالنسبة للتغذية هل ممكن أتجنب السكر نهائيا وأخلط حبوب اللقاح بمحلول عسل ، أو أضع عسل فقط في الخلية من غير انتاج الخلية نفسها ؟

أرغب بنقل النحل لخلية افرنجي ، فما هي نصيحتك ؟ وما ÷ي أفضل طريقة للنقل دون إيذا النحل .

وفي حالة تم نقل النحل والملكة . ماذا أفعل بالشمع والعسل الموجود حاليا في الخلية البلدي .
حياك الله يالصبحى.....

1- الخليه جمعها ممتاز وعمل شمع هذه الايام ايضا ممتاز ....خاصة بعد فرزها ...انت بحاجه الى تغذيتها بعسل طبيعى فقط ...ولا تكثر منه الا على قدر حاجة النحل حتى لا يخزنه النحل .
2- لكى تنقل الخليه اليك الطريقه المثلى :-

بعدما تحضر الخليه الجديد ضع فيها براويز عسل وحبوب لقاح وبيض ان حصل ...
انقل الملكه برفق ودقه الى الخليه الجديده. وضعها فى علبة الملكات مدة يوم او يوميين...ورش على باق النحل ماء وانقله مع الملكه ...
باقى النحل سوف يتبع الملكه لا محاله ....ضع الخليه الجديده مكان القديمه....
الشمع يمضغ مثل العلك وهو مفيد للجيوب الانفيه ....اذا فيه بيض كثير مع الشمع ضعه بين البراويز
تخلص من الخليه القديمه .....ونتمنى لك التوفيق .

راعي النحل
15/12/2008, 01:13 PM
كلما اردت ارفاق صور تطلع صور سبق ارفاقها ...ما ادري وين الخلل ؟؟؟

الصبحي1
15/12/2008, 04:17 PM
كلما اردت ارفاق صور تطلع صور سبق ارفاقها ...ما ادري وين الخلل ؟؟؟

راعي النحل بعد الشكر الجزيل

1- ما هي طريقتك في إدراج الصورة ؟؟

2- قمت بنقل الخلية ووجدت عدة أقراص شمع مليئة بالعسل وبعضها فيه بيض وبعضها مختوم وأثناء العمل خرج عدد من النحل من الشمع .
وعملت بنصيحتك ووضعت جميع الأقراص في أرضية الخلية الجديدة . (ذقت بعض هذا العسل فوجدته لذيذ جدا لم أذق في حياتي عسل مثله) ولع لالسبب أنه طازج وصافي 100% )
ظلت كميات من النحل ساعات خارج الخليتين وبعد أقل من 24 ساعة ولله الحمد بدأ النحل بالتأقلم مع موطنه الجديد بدليل الدخول والخروج المنظم إلى الخلية غير أني لاحظت كثافة طائرة حول الباب ولعل السبب في ذلك هو محاولة إعادة التأليف والتوضيح بأن هذا هو مدخل الخلية ، أو أن السبب هو المادة التي وضعتها حول مدخل الخلية وهو مادة مخلوطة اشتريتها من محل زراعي وهوي غذاء مقوي للنحل .
أفكر في أن أترك الأمر على ما هو عليه ثلاثة أيام ثم أخرج الأقراص القديمة خشية أن يقوم النحل بالتركيز عليها والعمل فوقها وترك الألواح الجديدة . فما رأيك .

رمثان155
15/12/2008, 06:58 PM
مشكور طال عمرك

رياض2
15/12/2008, 09:58 PM
مشكور ياخوي راعي النحل وعساك سالم

راعي النحل
16/12/2008, 10:30 AM
راعي النحل بعد الشكر الجزيل

1- ما هي طريقتك في إدراج الصورة ؟؟

2- قمت بنقل الخلية ووجدت عدة أقراص شمع مليئة بالعسل وبعضها فيه بيض وبعضها مختوم وأثناء العمل خرج عدد من النحل من الشمع .
وعملت بنصيحتك ووضعت جميع الأقراص في أرضية الخلية الجديدة . (ذقت بعض هذا العسل فوجدته لذيذ جدا لم أذق في حياتي عسل مثله) ولع لالسبب أنه طازج وصافي 100% )
ظلت كميات من النحل ساعات خارج الخليتين وبعد أقل من 24 ساعة ولله الحمد بدأ النحل بالتأقلم مع موطنه الجديد بدليل الدخول والخروج المنظم إلى الخلية غير أني لاحظت كثافة طائرة حول الباب ولعل السبب في ذلك هو محاولة إعادة التأليف والتوضيح بأن هذا هو مدخل الخلية ، أو أن السبب هو المادة التي وضعتها حول مدخل الخلية وهو مادة مخلوطة اشتريتها من محل زراعي وهوي غذاء مقوي للنحل .
أفكر في أن أترك الأمر على ما هو عليه ثلاثة أيام ثم أخرج الأقراص القديمة خشية أن يقوم النحل بالتركيز عليها والعمل فوقها وترك الألواح الجديدة . فما رأيك .
حياك الله ....زميلنا في النحل
1- استخدم عادة العملاق لادراج الصور لكن الفتره الاخيره صار عليه ضغط كبير وما عاد شغال زين
2- استخدمت برنامج ادرجه احد الاعضاء في خيمة التصوير والكاميرات اسمه ريسايز ...وتحت التجربه المشكله اني بعد ضغط الصوره وادرجاها اعاينها تطلع ممتازه لكن بعد الاعتماد تطلع صوره قديمه.
3- اجراءاتك سليمه ...والمقياس عندك الان هو خروج ودخول النحل ( معظمه ) الى الخليه الجديده يعنى عرف المنزل الجديد مهناها تخلص فورا من القديمه....الشمع اذا فيه بيض ضعه بشكل واقف او قائم بين البراويز وليس اسفل الخليه هام جدا ...حتى يعتاد النحل على البراويز الجديده ثم تخلص من القديم ...

راعي النحل
16/12/2008, 10:32 AM
مشكور ياخوي راعي النحل وعساك سالم

مشكور طال عمرك

حياكم الله ومرحبا الف....

الصبحي1
16/12/2008, 02:34 PM
راعي النحل :
شوف هذا الموضوع

هنا (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=174543) :good:

وأخبرني إيش يصير معك ؟

فضيل
17/12/2008, 02:41 PM
سلام عليكم اخي راعي النحل مساء الخير
عندي مجموعة اسئله وارجو منك الاجابه؟.

1/انا اشتريت خليه بلدي قبل اربع شهور وكنت ماعرف شي عن النحل
طبعا الخليه هذي ماتقدر تشوف كل الاقراص بس اللي بالاخير
وكنت كل يوم اجي ادور العسل ((العسل كان بالاقراص اللي داخل))
ولااشوف الا البيض
مالك بالطويله قبل اسوع خربت معاي وقلت ابي اقص الاقراص
وادور عسل اللي حصل اني حصلت اقراص لونها اسود وفيها شوي
عسل شلت بعضها وخليت البعض الاخر000
اللي ابي اعرفه هل الاقراص هذي النحل شرب العسل اللي فيها؟؟
وهل لازم انضف الخليه من الاقراص هذي علشان ماتعفن الخليه؟ ارجو الافاده بالتفصيل ومشكووووووووووور اخي

راعي النحل
18/12/2008, 12:54 PM
راعي النحل :
شوف هذا الموضوع

هنا (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=174543) :good:

وأخبرني إيش يصير معك ؟

مشكوررر طال عمرك ...جارى عمل اللازم والنتيجه تعرفها اذا ارفقت صور جديده:D

راعي النحل
18/12/2008, 01:01 PM
سلام عليكم اخي راعي النحل مساء الخير
عندي مجموعة اسئله وارجو منك الاجابه؟.

1/انا اشتريت خليه بلدي قبل اربع شهور وكنت ماعرف شي عن النحل
طبعا الخليه هذي ماتقدر تشوف كل الاقراص بس اللي بالاخير
وكنت كل يوم اجي ادور العسل ((العسل كان بالاقراص اللي داخل))
ولااشوف الا البيض
مالك بالطويله قبل اسوع خربت معاي وقلت ابي اقص الاقراص
وادور عسل اللي حصل اني حصلت اقراص لونها اسود وفيها شوي
عسل شلت بعضها وخليت البعض الاخر000
اللي ابي اعرفه هل الاقراص هذي النحل شرب العسل اللي فيها؟؟
وهل لازم انضف الخليه من الاقراص هذي علشان ماتعفن الخليه؟ ارجو الافاده بالتفصيل ومشكووووووووووور اخي
حياك الله اخي الكريم.....
العسل فعلا اكله النحل او صاحب النحل القديم فرز العسل.....
اذا البراويز فيها رائحة عفن تخلص منها....واذا كانت نظيفه دعها فييها حبوب لقاح وبواقي عسل يستفيد النحل منه.....الاقراص التى لونها اسود تعني انها قديمه لازم يياكد انها سليمه وغير مريضه او مصابه بالعفن او المرض....اهتم بتغذية النحل ترى الموسم شديد البروده والنحل ما عاد يسرح ....وانت قضيت على باقي العسل عندما اخذت الاقراص ...لاتهمل تغذية النحل هام جدا....

فضيل
22/12/2008, 07:16 PM
حياك الله اخي الكريم.....
العسل فعلا اكله النحل او صاحب النحل القديم فرز العسل.....
اذا البراويز فيها رائحة عفن تخلص منها....واذا كانت نظيفه دعها فييها حبوب لقاح وبواقي عسل يستفيد النحل منه.....الاقراص التى لونها اسود تعني انها قديمه لازم يياكد انها سليمه وغير مريضه او مصابه بالعفن او المرض....اهتم بتغذية النحل ترى الموسم شديد البروده والنحل ما عاد يسرح ....وانت قضيت على باقي العسل عندما اخذت الاقراص ...لاتهمل تغذية النحل هام جدا....
مساءالخير اخوي راعي النحل
الحين الاقراص هذي اللي لونها اسود كيف اتاكد انها
سليمه وغير معفنه لان الخليه اللي عندي بلديه ماهي من الخلايا الحديثه صعبه

((اليوم كشفت على الخليه وحصلت على ماضن ذكور عددها قليل نسبيا وش السالفه ؟لاني استغربت منهم ووش سبب وجودهم هل لانه راح يكون تطريد قريب))
وشكرا لك اخوي مره ثانيه

راعي النحل
24/12/2008, 04:22 PM
مساءالخير اخوي راعي النحل
الحين الاقراص هذي اللي لونها اسود كيف اتاكد انها
سليمه وغير معفنه لان الخليه اللي عندي بلديه ماهي من الخلايا الحديثه صعبه

((اليوم كشفت على الخليه وحصلت على ماضن ذكور عددها قليل نسبيا وش السالفه ؟لاني استغربت منهم ووش سبب وجودهم هل لانه راح يكون تطريد قريب))
وشكرا لك اخوي مره ثانيه
حياك الله اخى الكريم ....
1- الاقراص تتاكد انها سليمه عن طريق الشم ......عادة الاقراص المتعفنه تكون لها رائحه مثل رائحة السمك الخايس ....يعنى عند فتح الخليه تشم الرائحه بوضوح .....ان لم تشم الرائحه مهناها انها سليمه ولا يوجد مشكله
2- محاضن الدكور مستغربه هالايام ....لكن ما هو وقت تطريد ...تابع بعد اسبوع او عشر ايام ان شا الله يكون امر عارض لكن ان زاد البيض الدكوري بشكل ملفت وترس الخليه تكون هناك مشكله ....

عليمي
26/12/2008, 10:08 PM
السلام عليكم
عندي سؤال لأهل الخبره متي يحدث التطريد في أي شهر ؟
يقولون أنه بعد البيات الشتوي هل هذا صحيح ؟
يعني بعد شهر 1 ميلادي .............!
السؤال عن الخلايا البلدي يعني يصعب معرفة إذا فية عماير ملكات .

راعي النحل
29/12/2008, 12:18 AM
السلام عليكم
عندي سؤال لأهل الخبره متي يحدث التطريد في أي شهر ؟
يقولون أنه بعد البيات الشتوي هل هذا صحيح ؟
يعني بعد شهر 1 ميلادي .............!
السؤال عن الخلايا البلدي يعني يصعب معرفة إذا فية عماير ملكات .
حياك الله يالعليمى ......
عادة التطريد في شهر فبراير ومارس.....لزيادة حبوب القاح والتزهير والدف او الجو المعتدل ....وحتى يكون هناك تطريد يجب توفر عدد من العوامل المهمه وهى اضافة الى ما سبق توفر عدد كبير من الذكور بحيث تلقح الملكه فى حفل الزواج ....وضمن العوامل المهمه هو وجود عماير ملكات اى بيوت ملكات جديده حتى تخرج ملكات جديده وتحل محل القديمه ....وكذلك وجود نحل كبير جدا فى الخليه.اذا اجتمعت العوامل المشار اليها يكن هناك تطريد والا فمن الصعب حصول التطريد .....وعموما تابع البيوت الملكيه ربما يكن هناك تطريد بوجود العوامل المشار اليها

راعي النحل
02/01/2009, 09:03 PM

شكرا يالصبحى ......النتيجه موجوده امامك
(http://www.mekshat.com/pix/upload02/images93/mk3887_s1.jpg)

راعي النحل
02/01/2009, 09:49 PM

رياض2
06/01/2009, 12:18 AM
السلام عليكم
كيف حالك اخوي راعي النحل
تصفحت بالموضوع لقيتك ذكرت في صفحه 22 انه النحل يستفيد من شجرة ( الكاربس ).
هل يعتمد النحل على شجرة الكاربس مثل شحرة السدر ؟
وين ممكن ينباع لبس النحل ( القناع + المنفاخ + القفاز ) ؟
وجم اسعارهم؟

راعي النحل
06/01/2009, 12:02 PM
السلام عليكم
كيف حالك اخوي راعي النحل
تصفحت بالموضوع لقيتك ذكرت في صفحه 22 انه النحل يستفيد من شجرة ( الكاربس ).
هل يعتمد النحل على شجرة الكاربس مثل شحرة السدر ؟
وين ممكن ينباع لبس النحل ( القناع + المنفاخ + القفاز ) ؟
وجم اسعارهم؟

وعليكم السلام ورحمة الله
يعتمد النحل على المتوفر من الازهار من اى شجره كانت ومن ضمنها الكاربس ولكن الذى يحدث ان السدر عندما يبدأ بالتزهير تكون رائحته اشد نفدا من اى شجره اخرى فيجمع النحل منها.....لهذا السبب يغلب على العسل المجموع خلال فترة تزهير اشجار السدر عسل السدر وهى الفتره سبتمبر واكتوبر ونوفمبر من كل عام ....ولا يمنع ذلك ان يكون جزءا بسيط من الاشجار الاخرى....ونعتمد عادة على اللون والرائحه لتحديد نوع العسل وهل السدر اكثر ام ان هناك اشجار اخرى ...علما بانى رايت بعينى النحل وهو يرعى من الكابرس ولم تكن الكاميرا معاى ...للاسف .
لباس النحل يباع عند محل عسل المراسيم مجمع الاوقاف الدور الارضى نوعيه ممتازه ...السعر اعتقد اجماليها فى حدود 20 دينار ....

رياض2
06/01/2009, 09:13 PM
شكرا اخوي راعي النحل على الافاده الطيبه

الصبحي1
09/01/2009, 05:28 PM
شكرا يالصبحى ......النتيجه موجوده امامك

خيرك أسبق يا راعي النحل

محمد باحاج
09/01/2009, 08:49 PM
وعليكم السلام ورحمة الله
يعتمد النحل على المتوفر من الازهار من اى شجره كانت ومن ضمنها الكاربس ولكن الذى يحدث ان السدر عندما يبدأ بالتزهير تكون رائحته اشد نفدا من اى شجره اخرى فيجمع النحل منها.....لهذا السبب يغلب على العسل المجموع خلال فترة تزهير اشجار السدر عسل السدر وهى الفتره سبتمبر واكتوبر ونوفمبر من كل عام ....ولا يمنع ذلك ان يكون جزءا بسيط من الاشجار الاخرى....ونعتمد عادة على اللون والرائحه لتحديد نوع العسل وهل السدر اكثر ام ان هناك اشجار اخرى ...علما بانى رايت بعينى النحل وهو يرعى من الكابرس ولم تكن الكاميرا معاى ...للاسف .
لباس النحل يباع عند محل عسل المراسيم مجمع الاوقاف الدور الارضى نوعيه ممتازه ...السعر اعتقد اجماليها فى حدود 20 دينار ....

شجر الكاربس يتغذى عليه النحل بالإضافة إلى أنه ملجأ ل(فروق) طرود النحل نظرا لإرتفاعه وكثافة أوراقه
ويتغذى النحل من زهر الكاربس ومن ورقه وتوجد بأسفل الورقة من جهة الفرع عينان صغرتان تنتج مادة عسلية لذيذة. وعسله كثير حسب وصف البعض لكنني لم أجربه .

رياض2
10/01/2009, 12:42 AM
مشكور اخوي محمد باحاج

عبد الله m
10/01/2009, 10:05 PM
يعطيك العافية اخوي علي هذة المعلومات

راعي النحل
12/01/2009, 08:47 AM
شجر الكاربس يتغذى عليه النحل بالإضافة إلى أنه ملجأ ل(فروق) طرود النحل نظرا لإرتفاعه وكثافة أوراقه
ويتغذى النحل من زهر الكاربس ومن ورقه وتوجد بأسفل الورقة من جهة الفرع عينان صغرتان تنتج مادة عسلية لذيذة. وعسله كثير حسب وصف البعض لكنني لم أجربه .

حياك الله يالغالي...عسل الكاربس عادة ياتى لونه فاتح ...وسريع التحبب...يبى طول بال عند التصفيه والنضج ...وهو عسل جيد جدا حاله حال الانواع الاخري من العسل....

يعطيك العافية اخوي علي هذة المعلومات
حياك الله ومرحبا بك

راعي النحل
12/01/2009, 08:51 AM

الصبحي1
28/01/2009, 01:07 AM
الموضوع رغم أهميته وفائدته متوقف منذ فترة

بانتظار نتائج الكشف على الخلية يا راعي نحل ، خاصة وأننا اقتربنا من موعد التطريد

فنحتاج متابعة دقيقة لبيوت بيض الملكات وما يحدث لها من تطورات

راعي النحل
28/01/2009, 11:06 AM
الموضوع رغم أهميته وفائدته متوقف منذ فترة

بانتظار نتائج الكشف على الخلية يا راعي نحل ، خاصة وأننا اقتربنا من موعد التطريد

فنحتاج متابعة دقيقة لبيوت بيض الملكات وما يحدث لها من تطورات

حياك الله يالغالى ....
مثل ما تعرف نحن مع نحلنا فى بيات شتوي....حتى لو حصل دف هذه الايام تو الناس على التطريد والبيوت الملكيه ...يعنى نبى بعد اسبوعين الى ثلاثه حتى نبدا الموسم الجديدوندخل بقوه ....لا تستعجل على النحل ...حبه حبه:D .
شاكر لك حرصك ومتابعتك واهتمامك.....

الصبحي1
28/01/2009, 06:23 PM
حياك الله يالغالى ....
مثل ما تعرف نحن مع نحلنا فى بيات شتوي....حتى لو حصل دف هذه الايام تو الناس على التطريد والبيوت الملكيه ...يعنى نبى بعد اسبوعين الى ثلاثه حتى نبدا الموسم الجديدوندخل بقوه ....لا تستعجل على النحل ...حبه حبه:D .
شاكر لك حرصك ومتابعتك واهتمامك.....

وحياك وبياك
لأني قبل كم أسبوع شفت بيت ملكة وفي الكشف التالي لقيته مفتوح وفاضي، وأيضا الذكور كثرانين شويه.

في ملحوظة غريبة علي جدا جدا ويا ليت ألقى عندك إجابة وهي:

أنا واضع كاميرا على باب الخلية وموصلها بشاشة عندي في البيت وأراقب وقت فراغي الخلية والحركة حولها ، ولاحظت شي غريب جدا جدا بالنسبة لي وهو:
أجد على أرضية مدخل الخلية عند تكاثر النحل عندها قطع صغيرة جدا سداسية الشكل وبيضاء بياض شفاف وأحيانا فيها صفار وتتحرك أحيانا مع حركة النحل إذا لامسها برجوله أو بأجنحته ، وكأني أشوفهم أحيانا يأكلوا منها .
يا ترى ما هي هذه القطع ؟؟؟

وفي أشياء أخرى لاحظتها من خلال مراقبتي المستمرة الدقيقة من خلال الكاميرا خاصة مع تقريبها ، وستأخذها بإذن الله وحدة وحدة .
بانتظار الإجابة يا أستاذنا النحال الكبير (راعي نحل) وأيضا من له قدرة على إدلاء الرأي يا ليت يتحفنا برأيه وتوقعاته.

بن فليج
29/01/2009, 04:21 AM
جزاك الله خير مجهود رائع

راعي النحل
29/01/2009, 10:39 AM
[quote=الصبحي1;2392791]وحياك وبياك
لأني قبل كم أسبوع شفت بيت ملكة وفي الكشف التالي لقيته مفتوح وفاضي، وأيضا الذكور كثرانين شويه.

أنا واضع كاميرا على باب الخلية وموصلها بشاشة عندي في البيت وأراقب وقت فراغي الخلية والحركة حولها ، ولاحظت شي غريب جدا جدا بالنسبة لي وهو:
أجد على أرضية مدخل الخلية عند تكاثر النحل عندها قطع صغيرة جدا سداسية الشكل وبيضاء بياض شفاف وأحيانا فيها صفار وتتحرك أحيانا مع حركة النحل إذا لامسها برجوله أو بأجنحته ، وكأني أشوفهم أحيانا يأكلوا منها .

وفي أشياء أخرى لاحظتها من خلال مراقبتي المستمرة الدقيقة من خلال الكاميرا خاصة مع تقريبها ، وستأخذها بإذن الله وحدة وحدة .
الاخ الغالي.....الاصبحى...
بداية اسمحلى ان اقول لك انت انسان مبدع وعندك رغبه عارمه فى معرفة عالم النحل ....الله يوفقك
القطع الصغيره التى تتكلم عنها ...حسب الوصف واذا ما خاب ظنى انها بواقى طعام النحل الذي ينظف من العيون السداسيه ....فيأكله النحل ومن المعرووف ان النحل من الحشرات النظيفه جدا حتى العيون السداسيه التى تضع الملكه فيها البيض تنظفه فربما تكون بواقى اكل مكونه من العسل وحبوب اللقاح ...وهو معروف باسم خبز النحل....والله اعلم
اما بالنسبة للتطريد احب ان اوضح امر هام جدا....هذه الايام ليست ايام تطريد ....الخليه يجب ان تكون مترووسه بالذكور حتى يكون هناك حفل زفاف وتلقيح صحيح ...اضافة انه قبل التلقيح تكون حركة النحل غير طبيعيه وملفته بالنظر ....والصوت ايضا ....يعنى لاتخاف هذه الايام ليست ايام تلقيح او تطريد خاصة بالساحل الشرقي للخليج ووسط وشمال نجد...بسب البرد الشديد .
ملاحظه/ من خلال الكاميرا اذا قدرت تتابع حفل الزواج لاتنسى تعزمنا خخخ:D :D :D

راعي النحل
29/01/2009, 10:47 AM
جزاك الله خير مجهود رائع
حياك الله يالغالى

الصبحي1
29/01/2009, 02:28 PM
[quote=الصبحي1;2392791]وحياك وبياك

الاخ الغالي.....الاصبحى...
بداية اسمحلى ان اقول لك انت انسان مبدع وعندك رغبه عارمه فى معرفة عالم النحل ....الله يوفقك
القطع الصغيره التى تتكلم عنها ...حسب الوصف واذا ما خاب ظنى انها بواقى طعام النحل الذي ينظف من العيون السداسيه ....فيأكله النحل ومن المعرووف ان النحل من الحشرات النظيفه جدا حتى العيون السداسيه التى تضع الملكه فيها البيض تنظفه فربما تكون بواقى اكل مكونه من العسل وحبوب اللقاح ...وهو معروف باسم خبز النحل....والله اعلم
اما بالنسبة للتطريد احب ان اوضح امر هام جدا....هذه الايام ليست ايام تطريد ....الخليه يجب ان تكون مترووسه بالذكور حتى يكون هناك حفل زفاف وتلقيح صحيح ...اضافة انه قبل التلقيح تكون حركة النحل غير طبيعيه وملفته بالنظر ....والصوت ايضا ....يعنى لاتخاف هذه الايام ليست ايام تلقيح او تطريد خاصة بالساحل الشرقي للخليج ووسط وشمال نجد...بسب البرد الشديد .
ملاحظه/ من خلال الكاميرا اذا قدرت تتابع حفل الزواج لاتنسى تعزمنا خخخ:D :D :D

أشكرك يا راعي نحل على الاستجابة بالإجابة السريعة والمفيدة.
وبهذه الإجابة رددت على التساؤلات التي نتجت عن هذه الملاحظة، بمعنى أن أخذ هذه القطع لهذا الشكل السداسي هو بسبب أنها صُبت في عين سداسية، ولما انتهى دورها وبقي منها شيء أخرجته الشغالات للتنظيف ظهر بهذا الشكل السداسي، وكان لدي افتراض قبل إجابتك بأنها فضلات من النحل تخرج بهذا الشكل.
إذا كان النحل يقوم النحل بعمليات التنظيف فربما هذا يعني شي ؟ وهو استخدام العيون السداسية لعمل آخر، ترى ماهو ؟ هل لبيض الملكة فيه مرة ثانية؟ أم لتعبئته بالعسل؟

أستاذنا: بالنسبة لسؤالي عن التطريد، فمثل ما ذكرت وقته لم يحن بعد؟ ولكني أريد المتابعة الدقيقة من أول بداياته، لأكتشف هل يكون هناك خروج لملكات تُقتل لأنه لم يحن وقتها بعد؟ هل تُبنى بيوت ملكات ثم تُخرّب وتستخدم كوعاء لغذاء الملكات؟ يعني استعداد معرفي استباقي للحدث.

ذكركم لحفل الزواج ؟ هل يكون في الخلية أو خارجها .

مع الشكر الجزيل على سعة صدركم للقراءة وشكرا

ah ah
30/01/2009, 08:44 PM
صراحه موضوع قيم و مفيد و استفدت منه . جزاك الله خير

راعي النحل
01/02/2009, 10:48 AM
[quote=الصبحي1;2395020][quote=راعي النحل;2394447]

أشكرك يا راعي نحل على الاستجابة بالإجابة السريعة والمفيدة.
وبهذه الإجابة رددت على التساؤلات التي نتجت عن هذه الملاحظة، بمعنى أن أخذ هذه القطع لهذا الشكل السداسي هو بسبب أنها صُبت في عين سداسية، ولما انتهى دورها وبقي منها شيء أخرجته الشغالات للتنظيف ظهر بهذا الشكل السداسي، وكان لدي افتراض قبل إجابتك بأنها فضلات من النحل تخرج بهذا الشكل.
إذا كان النحل يقوم النحل بعمليات التنظيف فربما هذا يعني شي ؟ وهو استخدام العيون السداسية لعمل آخر، ترى ماهو ؟ هل لبيض الملكة فيه مرة ثانية؟ أم لتعبئته بالعسل؟

أستاذنا: بالنسبة لسؤالي عن التطريد، فمثل ما ذكرت وقته لم يحن بعد؟ ولكني أريد المتابعة الدقيقة من أول بداياته، لأكتشف هل يكون هناك خروج لملكات تُقتل لأنه لم يحن وقتها بعد؟ هل تُبنى بيوت ملكات ثم تُخرّب وتستخدم كوعاء لغذاء الملكات؟ يعني استعداد معرفي استباقي للحدث.

ذكركم لحفل الزواج ؟ هل يكون في الخلية أو خارجها .

مع الشكر الجزيل على سعة صدركم للقراءة وشكرا

/quote]
حياك الله اخى الكريم ...
العيون السداسيه تستخدم لغرضين فقط اما ان تضع الملكه فيها البيض او يجمع النحل العسل وحبوب اللقاح فان كانت الملكه قويه ونشيطه...قالت للنحل شيل اغراضك واطلع الدور الثانى لهذا ...نضع براويز زياده وحتى دور ثانى وثالث...
عندما يبدا بناء البيوت الملكيه يستفاد منها بعدة طرق منها استبدال الملكه اذا كانت ضعيفه او كبيرة السن او مريضه...اما اذا كانت نشيطه وتضع بيض بشكل منتظم ...ناخذ غذا الملكات ..:D
حفل الزواج يكون فى الصباح الباكر...ويكون خارج الخليه بحيث تصعد الملكه بشكل عمودي الى اعلى السما ويلحقها الذكور للتلقيح فى الهواء الطلق...والذكر اللى يلقحها يموت ...والخطر من طير الخضيرى ياكلها..
وعادة تكون حركه واضحه للنحل قبل خروج الملكه .....:p

راعي النحل
01/02/2009, 10:49 AM
صراحه موضوع قيم و مفيد و استفدت منه . جزاك الله خير
حياك الله والساعة المباركه ....

mostafa3
01/02/2009, 07:56 PM
السلام عليكم
أشكرك على موضوعك القيم والمفيد جدا
أنا كان لي عدة أسئلة قديمة في هذا الموضوع وقد أجبت عليها فجزاك الله خيرا
وكانت آخر مشاركاتي منذ حوالي 4 شهور والانقطاع بسبب الدراسة
لكن متتصورش فرحتي لما لقيت الموضوع لا يزال نشيط وقوي

mostafa3
01/02/2009, 08:06 PM
الآن لدينا خلية واحدة التي تبقت ورغم اننا في الشتاء إلا أنها نشيطة جدا لأن الجو في مصر دافئ والحمد لله
-آخر مرة كشفت عليها وجدت ذكور كثيرة وكل البراويز مختومة وصنعوا قرص جديد على الغذاية
-وأيضا بعض التكتلات من البيض الكبير البارز فظننته بيوت ملكية
-كان ظني أنه سيحدث تطريد فقمت البارحة باضافة بروازين جداد ودور ثاني للخلية أحد هذه البراويز جعلته ملاصق للحضنة والآخر في الدور الثاني مع برواز شبه مختوم قمت برفعه
-والحمد لله رأيت الملكة تتفسح على برواز حضنة
-الصيف القادم يكون السنة الرابعة لها ان شاء الله وأريد استبدالها
(أكون سعيد جدا بمعرفة رأيك في هذه الملاحظات)
باذن الله مع بداية الصيف نشتري طرود جديدة وأكيد هننتظر نصائحك :d

الــفــيــصــــل
01/02/2009, 08:21 PM
شكرا اخوي راعي النحل على المعلومات القيمه والمفيده في هذا المجال 0

راعي النحل
02/02/2009, 10:27 AM
السلام عليكم
أشكرك على موضوعك القيم والمفيد جدا
أنا كان لي عدة أسئلة قديمة في هذا الموضوع وقد أجبت عليها فجزاك الله خيرا
وكانت آخر مشاركاتي منذ حوالي 4 شهور والانقطاع بسبب الدراسة
لكن متتصورش فرحتي لما لقيت الموضوع لا يزال نشيط وقوي

حياك الله يااخ مصطفى ....والحمد لله على السلامه ان شاالله تكون من الناجحين والفالحين....
يسرنا انك وجدت اجابه عن تساؤلاتك ....والحمد لله

راعي النحل
02/02/2009, 10:32 AM
الآن لدينا خلية واحدة التي تبقت ورغم اننا في الشتاء إلا أنها نشيطة جدا لأن الجو في مصر دافئ والحمد لله
-آخر مرة كشفت عليها وجدت ذكور كثيرة وكل البراويز مختومة وصنعوا قرص جديد على الغذاية
-وأيضا بعض التكتلات من البيض الكبير البارز فظننته بيوت ملكية
-كان ظني أنه سيحدث تطريد فقمت البارحة باضافة بروازين جداد ودور ثاني للخلية أحد هذه البراويز جعلته ملاصق للحضنة والآخر في الدور الثاني مع برواز شبه مختوم قمت برفعه
-والحمد لله رأيت الملكة تتفسح على برواز حضنة
-الصيف القادم يكون السنة الرابعة لها ان شاء الله وأريد استبدالها
(أكون سعيد جدا بمعرفة رأيك في هذه الملاحظات)
باذن الله مع بداية الصيف نشتري طرود جديدة وأكيد هننتظر نصائحك :d

اخي الكريم ...4 سنوات اعتقد كافي للملكه ...لان الحيوانات المنويه الموجوده فى الانثى سواء الذكريه او الانثويه تكون قلت بشكل كبير ..ويكون الوقت مناسب للتطريد او استبدال الملكه ؟؟؟
تابع الوضع واعتقد سيكون عندك تطريد ....وملكه جديده....عقبالك:D

راعي النحل
02/02/2009, 10:33 AM
شكرا اخوي راعي النحل على المعلومات القيمه والمفيده في هذا المجال 0

حياك الله يالحبيب ....

راعي النحل
02/02/2009, 10:37 AM
سؤال للاخوه المتابعين والمهتمين ....

متى نعرف او نحكم ان السائل المنوى لدى الملكه اصبح قليلا او غير كاف لانتاج البيض وبالتالى يحدث التطريد او نستبدل الملكه قبل فوات الاوان ؟؟؟

ننتظر اجاباتكم....

mostafa3
02/02/2009, 05:44 PM
متى......؟؟؟

mostafa3
02/02/2009, 06:02 PM
تابع الوضع واعتقد سيكون عندك تطريد ....وملكه جديده....
ماذا أفعل حتى لا يحدث تطريد؟
وهل يمكن ان اتخلص من الملكة الحالية دون أن يظهر أمهات كاذبة أم ان الخلية ستنتج ملكات جديدة؟ :confused:
أما كيف نعرف أن السائل المنوي لدى الملكة أصبح قليلا أظن بوضعها لبيض ذكور
أو أن بطنها تكون رفيعة لصغر مبايضها

mostafa3
02/02/2009, 07:19 PM
آآآآآآآآسف على الإطالة
فهمت من كلامك أن وجود بيوت ملكية أمر جيد
هل هذا يعني أني ما أزيلها؟ وهل احلال ملكة جديدة يحدث طبيعيا أم كيف اتدخل فيه وانا أخشى ان تركتها ان يحدث تطريد

slagoro
03/02/2009, 10:28 AM

متى نعرف او نحكم ان السائل المنوى لدى الملكه اصبح قليلا او غير كاف لانتاج البيض وبالتالى يحدث التطريد او نستبدل الملكه قبل فوات الاوان ؟؟؟

ننتظر اجاباتكم....

ما يحتاج للتعقيد غير الملكة كل سنة ونصف الى سنتين وتضمن ملكة نشيطة وبياضة وانتاج وفير باذن الله

راعي النحل
03/02/2009, 01:13 PM
آآآآآآآآسف على الإطالة
فهمت من كلامك أن وجود بيوت ملكية أمر جيد
هل هذا يعني أني ما أزيلها؟ وهل احلال ملكة جديدة يحدث طبيعيا أم كيف اتدخل فيه وانا أخشى ان تركتها ان يحدث تطريد
شوف اخى الكريم ...عملية التطريد عباره عن عملية تكاثر طبيعييه ....مثل اى كائن فى الدنيا يحتاج للتكاثر وكقاعده عامه النحل يستبدل الملكه او يتخلص منها عندما تعجز عن وضع البيض والسيطره على الخليه ...لهذا السبب يضطر النحال التدخل لكى يتحكم بالخليه ويعمل لها تقسيم تحت اشرافه .....ويحصل على خليتين بدلا من من خليه واحده.....وبالتالى وجود بيوت ملكيه يعنى فقط ان الخليه بحاجه الى تجديد الملكه ....فان استطعت ان تدخل ملكيه جديده عن طريقك وتتحكم بالخليه بدلا من التطريد....فلا بأس بذلك .
غياب الملكه عن الخليه يعنى امهات كاذبه ....يعنى دمار الخليه ....لابد من وجود الملكه بأى ثمن .....

راعي النحل
03/02/2009, 01:16 PM
ما يحتاج للتعقيد غير الملكة كل سنة ونصف الى سنتين وتضمن ملكة نشيطة وبياضة وانتاج وفير باذن الله

بارك الله فيك ....المقصد الاستفاده ...وكلامك صحيح كقاعده عامه بالرغم انك ما جاوبت السؤال:p
جوابى ان شالله يوم الخميس....5/2

mostafa3
03/02/2009, 06:49 PM
...لهذا السبب يضطر النحال التدخل لكى يتحكم بالخليه ويعمل لها تقسيم تحت اشرافه .....ويحصل على خليتين بدلا من من خليه واحده.....وبالتالى وجود بيوت ملكيه يعنى فقط ان الخليه بحاجه الى تجديد الملكه ....فان استطعت ان تدخل ملكيه جديده عن طريقك وتتحكم بالخليه بدلا من التطريد....فلا بأس بذلك .

جزاك الله خيرا
خلاص باذن الله أحاول اشتري ملكة لأني لا أتقن استغلال البيوت الملكية خاصة لست أضمن التلقيح أيضا لأن بعد اضافة الدور الثاني لاحظت الشغالات تقتل الذكور وتلقيها خارج الخلية. :(
لكن اذا اشتريت ملكة جديدة ملقحة كيف أتخلص من القديمة وهل ادخال الجديدة يكون مباشرة؟ :confused:

slagoro
04/02/2009, 09:15 AM

ننتظر اجاباتكم....

اذا كان حجم بطن ا لملكة صار اصغر و كان لون الملكة متغير هذا دليل على كبر سنها وانتهاء السائل المنوي لديها

slagoro
04/02/2009, 09:20 AM
جزاك الله خيرا
خلاص باذن الله أحاول اشتري ملكة لأني لا أتقن استغلال البيوت الملكية خاصة لست أضمن التلقيح أيضا لأن بعد اضافة الدور الثاني لاحظت الشغالات تقتل الذكور وتلقيها خارج الخلية. :(
لكن اذا اشتريت ملكة جديدة ملقحة كيف أتخلص من القديمة وهل ادخال الجديدة يكون مباشرة؟ :confused:

اولا يتم تيتيم الخلية بالتخلص من الملكة القديمة الكبيرة في السن وبعد يومين على الاقل او ثلاثة يتم ادخال الملكة الجديدة وهي في قفص الملكات على الخلية (بدون اطلاقها من القفص ) ويوضع القفص بين الاطارات.
وبعد يومين يكشف على الخلية لمعرفة اذا تقبل النحل الملكة الجديدة ( اذا كان لا يتجمع على القفص ليهاجم الملكة) فاذا كان النحل لا يتجمع على القفص ولا يعيرها اهتماما تطلق الملكة من القفص . اما اذا لم يتقبلها بعد فتترك ليوم او يومين آخرين. يجب ان نتذكر بهدم البيوت الملكية التي بناها النحل في هذه الفترة

slagoro
04/02/2009, 09:23 AM
سيعقد المؤتمر العربي للنحالة العرب في يومي الثلاثاء والاربعاء الموفق 20 & 21 من ربيع الاول لهذا العام في مدينة ابها والدعوة عامة للجميع.

راعي النحل
04/02/2009, 11:16 AM
اولا يتم تيتيم الخلية بالتخلص من الملكة القديمة الكبيرة في السن وبعد يومين على الاقل او ثلاثة يتم ادخال الملكة الجديدة وهي في قفص الملكات على الخلية (بدون اطلاقها من القفص ) ويوضع القفص بين الاطارات.
وبعد يومين يكشف على الخلية لمعرفة اذا تقبل النحل الملكة الجديدة ( اذا كان لا يتجمع على القفص ليهاجم الملكة) فاذا كان النحل لا يتجمع على القفص ولا يعيرها اهتماما تطلق الملكة من القفص . اما اذا لم يتقبلها بعد فتترك ليوم او يومين آخرين. يجب ان نتذكر بهدم البيوت الملكية التي بناها النحل في هذه الفترة

:good: :good: :good: معانا واحد مخضرم ما شا الله

راعي النحل
04/02/2009, 11:18 AM
سيعقد المؤتمر العربي للنحالة العرب في يومي الثلاثاء والاربعاء الموفق 20 & 21 من ربيع الاول لهذا العام في مدينة ابها والدعوة عامة للجميع.

مشكوووور على التنبيه والدعوه للمؤتمر....:p
يعنى الموافق 20 @ 21/مارس القادم ان شا الله

slagoro
04/02/2009, 11:24 AM
مشكوووور على التنبيه والدعوه للمؤتمر....:p
يعنى الموافق 20 @ 21/مارس القادم ان شا الله

الثلاثاء والاربعاء 17 & 18 مارس القادم

slagoro
04/02/2009, 11:25 AM
:good: :good: :good: معانا واحد مخضرم ما شا الله

تلميذك يا استاذي

راعي النحل
04/02/2009, 11:39 AM
الثلاثاء والاربعاء 17 & 18 مارس القادم
صح العتب على النظر....:p

تلميذك يا استاذي

من عام 2003 وانت مشترك بالمنتدي ....وتلميذ لا ما اظن ..:no2:
راجع جوابك على السوال قبل ما اضع جوابي بكره ان شاالله...:no:

المغيله
04/02/2009, 12:39 PM
مشكور موضوع جدير بالاهتمام

mostafa3
04/02/2009, 08:55 PM
ما في أيدي إلا الدعاء
الله يجزيكم خير راعي النحل و slagoro
على التواصل والنصيحة

راعي النحل
05/02/2009, 10:08 AM

ننتظر اجاباتكم....
الاخوة الافاضل .....الاجابه على السوال بسيطه جدا وهى :-
1- اذا كان وضع البيض غير منتظم فى الخليه....العادده ان البيض يكون فى وسط الخليله وبشكل دائري منتظم ....فان خلص السائل المنوي تبدا الملكه بوضع البيض فى اى عين سداسيه من غير نظام او ترتيب
2- اذا زاد عدد الذكور او اصبح عدد الذكور اكثر بكثير من الشغالات ...يعنى البيض اصبح كله ذكوري
3- اما مسالة البطن او الللون فهى تقديريه يصعب تحديدها ؟؟؟؟؟
4- الاخ مصطفى كان جوابه صحيحا....

مشكور موضوع جدير بالاهتمام
حياك الله يالغالى.....

ما في أيدي إلا الدعاء
الله يجزيكم خير راعي النحل و slagoro
على التواصل والنصيحة
حياك الله ..وهذا دور المنتديات...

mostafa3
05/02/2009, 10:31 AM
- اذا كان وضع البيض غير منتظم فى الخليه....العادده ان البيض يكون فى وسط الخليله وبشكل دائري منتظم ....فان خلص السائل المنوي تبدا الملكه بوضع البيض فى اى عين سداسيه من غير نظام او ترتيب
2- اذا زاد عدد الذكور او اصبح عدد الذكور اكثر بكثير من الشغالات ...يعنى البيض اصبح كله ذكوري
الحمد لله فعدد الذكور أصبح قليلا جدا في الخلية وربما منعدم كما أن البيض في 3 براويز كاملة يعني أطمن الملكة تكون سليمة ان شاء الله :)
ثانيا: لأننا في البيت نربي النحل هواية فقط قرر أبي انه لن يشتري طرود هذا العام (أزمة مالية :d )
وقال خليكوا في الخلية الموجودة وبس حتى العام القادم
لذلك رجاء لا تحرمونا مع بداية الموسم الجديد من أوله بأخبار مناحلكم خاصة أستاذنا راعي النحل خطوة بخطوة
والتدقيق على موسم الفيض هذا حتى أتابع معكم باذن الله وتطوير معلوماتي الضئيلة عن تربية النحل
وأختم بجزاك الله خيرا أستاذ راعي النحل
أتمنى لك موسم رائع ومحصول وفير باذن الله

راعي النحل
05/02/2009, 11:09 AM
الحمد لله فعدد الذكور أصبح قليلا جدا في الخلية وربما منعدم كما أن البيض في 3 براويز كاملة يعني أطمن الملكة تكون سليمة ان شاء الله :)
ثانيا: لأننا في البيت نربي النحل هواية فقط قرر أبي انه لن يشتري طرود هذا العام (أزمة مالية :d )
وقال خليكوا في الخلية الموجودة وبس حتى العام القادم
لذلك رجاء لا تحرمونا مع بداية الموسم الجديد من أوله بأخبار مناحلكم خاصة أستاذنا راعي النحل خطوة بخطوة
والتدقيق على موسم الفيض هذا حتى أتابع معكم باذن الله وتطوير معلوماتي الضئيلة عن تربية النحل
وأختم بجزاك الله خيرا أستاذ راعي النحل
أتمنى لك موسم رائع ومحصول وفير باذن الله
حياك الله يامصطفى وربنا يوسع علينا وعليك....
خلال شهر فبراير سأكون فى اجازه ....وبداية العمل 1/3 ان شالله فربما انقطع عن المنتدي او تقل المشاركه بسبب السفر والتنقل....احب اضع اهم الاعمال خلال الشهر الجاري ....
1- لا ترفع الغطاء الشتوي حتى ينتهى موسم الشتاء ويبدا دخول الربيع....ليس قبل 20/2
2- اذا كشفت على الخلايا قم بتغذية الخلية المتوسطه والقويه للتنشيط اما الضعيفه فضمها مع خليه اخري..حتى تدخل الموسم بقوه...
3- تابع الخلايا مان تو مان يعنى كل عشر ايام مره حتى تتاكد من نشاط الخليه ومن عدم وجود بيوت ملكيه...
4- تخلص من البراويز القديمه والسوداء...فربما تجمع الامراض وانت لاتعلم...

اعلم اخى الكريم ان النحل من الحشرات المنظمه جدا وهي بحاجه فقط الى مساعده بسيطه حتى تكمل نشاطها فلا تكن سببا فى اعاقتها وعدم انطلقها عندما تحين ساعة الصفر...:no2:
اي فرصه اجدها او صور جديده احصل عليها ....ساوافيكم بها ان شاالله.:)

mostafa3
05/02/2009, 11:19 AM
ولا تنسى الصور ان شاء الله :rolleyes:

رحال المدينة
05/02/2009, 09:06 PM
معلومات جميله ورائعة جداً مشكور !!!!!!!!!!!!!

راعي النحل
09/02/2009, 12:57 PM
معلومات جميله ورائعة جداً مشكور !!!!!!!!!!!!!

حياك الله يالغالى....

صوره لبيض ملكه منتظم ....يدل على ان الملكه ممتازه وعندها المزيد ان شاالله

الصبحي1
16/02/2009, 06:10 AM
أسعد الله أوقاتك يا راعي نحل بكل خير وكذلك الجميع

بانتظار صور لبيوت بيض الملكات النحل مع الشكر والتقدير

سدير 1
16/02/2009, 06:40 AM
بارك الله فيك على هالمعلومات القيمة

خوي الساري
16/02/2009, 06:53 AM
ياراعي النحل السلام عليكم هل لديك نحل للبيع وكم سعر العود أو الخليه 000000

slagoro
16/02/2009, 01:22 PM

اخي الكريم / اذا لم تجد مطلوبك عند اخينا راعي النحل
فهناك شخص اعرفه نحله الآن بالقرب من ينبع (عند شهداء بدر) ارسل لي موبايلك على الخاص

راعي النحل
18/02/2009, 03:26 PM
أسعد الله أوقاتك يا راعي نحل بكل خير وكذلك الجميع

بانتظار صور لبيوت بيض الملكات النحل مع الشكر والتقدير
ان شاالله ...سأحرص على تصويرها وادراجها فى المنتدي ...تابع معانا وحياك الله .

بارك الله فيك على هالمعلومات القيمة
حياك الله ....يالغالى

اذا انت فى المملكه انصحك برد اخينا slagoro اما اذا انت فى الكويت الخليه كاملة تكلف ما يقارب 50 دينار
ومن عند بعض الاخوه اللى يوردون النحل من مصر....اما انا فعندي عسل فقط ...وحياك الله ..

فهناك شخص اعرفه نحله الآن بالقرب من ينبع (عند شهداء بدر) ارسل لي موبايلك على الخاص
مشكوور يالزميل وبارك الله فيك ...
هل هناك احد عنده نحل مع اشراف فى منطقة حفر الباطن ؟؟؟؟؟؟

راعي النحل
18/02/2009, 03:56 PM
مشاكل النحل ......

لايخفى عليكم تأثير المناخ على المنحل ,,
فقد مرت عاصفه ترابيه الاسبوع الماضي وكانت هذه نتيجتها والله المستعان

اما النتيجه ....صبرشوى

راعي النحل
18/02/2009, 04:02 PM

وقد تم عمل اللازم ولله الحمد والمنه

:D :D :D

الصبحي1
19/02/2009, 10:58 PM
سلامات يا راعي نحل وعساها ان شاء الله خير
ولا زلت بانتظار الصور :j

الفيتو
20/02/2009, 03:51 PM
مشكور على الموضوع

راعي النحل
21/02/2009, 10:25 PM
سلامات يا راعي نحل وعساها ان شاء الله خير
ولا زلت بانتظار الصور :j
المنحل اللى شفت صوره ....مافيه بيض ملكات ...يبى صبر شوى ...وسوف اكشف على المنحل الثانى واذا وجدت ابشرك الكامرا جديده وجاهزه....لكن النحل توه توه ينشط ويجمع ححبوب لقاح
وحياك الله ...

مشكور على الموضوع
حياك الله يالغالى...................

خالد9
25/02/2009, 12:26 AM
السلام عليكم
اسعدني هذه المشاركات والاسألة والاجوبة واستفدة منها كثيرا

واتمنى من الااخوان الي عند خبره يفيدني وينصحني لأني هذا الموسم دخلت في عالم النحل العجيب واشتريت مجموعة خلايا ووضعتها في مزرعة في ضواحي الرياض ووضعت ايضا خلية في سطح منزلي في الرياض لكي اتعلم منها وتكون قريبه مني . وانا ليس لدي خبرة سوى مجموعة من الكتب التي قرأتها بتمعن ((كني ابي اختبر فيها ههههههه)) وايضا اعرف افتح الخلية واراقب الملكة وايضا البيض الجديد .... وللعلم نوع النحل الي عندي كرنيولي مصري هجين اول .

اتمنى من الاخوان النحالين الذين سبقوني في هذا المجال ان ينصحوني باي نصيحة تفيدني حتى استطيع ان تستمر الخلايا واتعلم اكثر واكثر مع استمرار حياة الخلايا .

معجز
25/02/2009, 11:17 AM
السلام عليكم

واتمنى من الااخوان الي عند خبره يفيدني وينصحني لأني هذا الموسم دخلت في عالم النحل العجيب واشتريت مجموعة خلايا ووضعتها في مزرعة في ضواحي الرياض ووضعت ايضا خلية في سطح منزلي في الرياض لكي اتعلم منها وتكون قريبه مني . وانا ليس لدي خبرة سوى مجموعة من الكتب التي قرأتها بتمعن ((كني ابي اختبر فيها ههههههه)) وايضا اعرف افتح الخلية واراقب الملكة وايضا البيض الجديد .... وللعلم نوع النحل الي عندي كرنيولي مصري هجين اول .

اتمنى من الاخوان النحالين الذين سبقوني في هذا المجال ان ينصحوني باي نصيحة تفيدني حتى استطيع ان تستمر الخلايا واتعلم اكثر واكثر مع استمرار حياة الخلايا .

بعد التحية لاخي راعي نحل صاحب الموضوع

اخي خالد
تعلم صعوبة المعيشة في ظروف الجزيرة المناخية فما بالك بالمناطق الصحراوية كالوسطى
نعم بامكانك تربية النحل بل قد يصل معك التعامل معه الى مرحلة الادمان
فقط احب ان اوضح لك ان النحل الكرنيولي الهجن الذي ياتي من مصر لايتحمل الظروف لدينا ربما فقط يستطيع الاستمرار في مرتفعات باردة مثل منطقة عسير
انصحك اذا اردت تربية النحل شراء نحل بلدي نعم هو اغلى ولكنه قادر على تحمل ظروفنا بيئتنا والتكاثر والاستمرارية معك هذه كمميزات
اما سلبياته نحل حجمه اصغر من الكرنيولي ولذلك جمعه للعسل اقل

اما اذا اردت العسل فقط فقم بشراء الكرنيولي فقط عند وجود اشجار مزهرة وفي ظروف جو معتدل لانه يموت بسرعة نتيجة حدوث الاجهاد الحراري له حيث يميل لونه الاسود الى امتصاص الحراره وبالتالي نفوقه في فترة وجيزة لاتتجاوز شهرين الى ثلاثة

اخوك ابو محمد

ناجل777
25/02/2009, 05:06 PM
مشكور وماقصرت

راعي النحل
26/02/2009, 01:36 AM
السلام عليكم

بعد التحية لاخي راعي نحل صاحب الموضوع

اخي خالد
تعلم صعوبة المعيشة في ظروف الجزيرة المناخية فما بالك بالمناطق الصحراوية كالوسطى
نعم بامكانك تربية النحل بل قد يصل معك التعامل معه الى مرحلة الادمان
فقط احب ان اوضح لك ان النحل الكرنيولي الهجن الذي ياتي من مصر لايتحمل الظروف لدينا ربما فقط يستطيع الاستمرار في مرتفعات باردة مثل منطقة عسير
انصحك اذا اردت تربية النحل شراء نحل بلدي نعم هو اغلى ولكنه قادر على تحمل ظروفنا بيئتنا والتكاثر والاستمرارية معك هذه كمميزات
اما سلبياته نحل حجمه اصغر من الكرنيولي ولذلك جمعه للعسل اقل

اما اذا اردت العسل فقط فقم بشراء الكرنيولي فقط عند وجود اشجار مزهرة وفي ظروف جو معتدل لانه يموت بسرعة نتيجة حدوث الاجهاد الحراري له حيث يميل لونه الاسود الى امتصاص الحراره وبالتالي نفوقه في فترة وجيزة لاتتجاوز شهرين الى ثلاثة

اخوك ابو محمد
حياك الله ياخ خالد ...والشكر للزميل ابو محمد....واحب اضيف الاتي
1- لابد من التدريب العملى وممارسة الكشف على الخلايا بنفسك ....ابحث عن نحال فى الرياض وتابع معه عمليات الكشف....حتى تستفيد
2- الكريولى المصري افضل في الجمع ...ولو وفرت له الاجواء المناسبه ممكن يستمر معك اكثر من موسم
3- تابع معنا فى المنتدى.....وان شاالله تستفيد

مشكور وماقصرت
حياك الله ياناجل ....

الصبحي1
27/02/2009, 07:31 AM
المؤتمر الدولي السادس لآتحاد النحالين العرب
مابين 20-22/3/1430ه الموافق 17-19 مارس 2009م

The 6th International Arab Apicultural Conference
17-19 March 2009

http://www.abhapalace.com.sa/apicultural/apicultur.html

شموخ جبال
27/02/2009, 08:47 PM
معلوماااااااااااات مهمه

شموخ جبال

عبدالرحمن الغامدي
27/02/2009, 09:19 PM
يعطيك العافية على الموضوع

نحال الجبال
27/02/2009, 09:24 PM
السلام عليكم ماقصرت ياراعي النحل بس تراك اختصرت لاكن نبى المزيد

راعي النحل
28/02/2009, 02:36 PM
معلوماااااااااااات مهمه

حياك الله ياشموخ جبال

شموخ جبال

يعطيك العافية على الموضوع
حياك الله ....ومرحبا باهل جبل النور ...

السلام عليكم ماقصرت ياراعي النحل بس تراك اختصرت لاكن نبى المزيد
الموضوع قديم ....والاجابه صارت على قدر الاسئله ...واى طلب او معلومه ان شا الله تجدها فى الصفحات السابقه او عندما تطلبها ....

راعي النحل
28/02/2009, 02:47 PM
الاخ الفاضل الاصبحي تفضل هذا طلبك ...
كشفت على المنحل ووجدت ان هناك خلايا بحاجه الى تبديل او ضم ...وخلايا الحمد لله تجاوزت موسم البرد
واثناء الكشف وجدت بيوت ملكيه ....وضيوف غير مرغوب فيهم ....

وهذا الضيف ...الله يعين

الصبحي1
28/02/2009, 02:55 PM
يا سلام عليك يا راعي نحل مشكور على الصور الرائعة جدا والبيوت الملكية واضحة جدا فيها

سؤال: هل البيضة التي تضعها الملكة في البيت الملكي بيضة عادية مثلها مثل البيض الآخر؟ والنحل يقوم بمط بعض البيوت رغبة في إنشاء ملكة ؟ لأن هذا الفكرة موجودة لدى بعض النحالين؟

أو أن البيضة التي تضعها الملكة لتفقيس ملكة تكون بيضة مختلفة عن البيض الآخر ولذلك يشعر النحل بذلك فيقوم بمطها لتسع للملكة الجديدة ويتميز شكلها عن غيرها من بيوت البيض العادي ؟
والسؤال الثاني: نجد أحيانا بيت بيضة ملكة مفتوح أحيانا من الجنب وأحيانا من راس البيت فهل يوجد فرق؟ ولماذا يُفتح ومن الذي يقوم بفتحه؟

وفي الختام أتمنى نراك في المؤتمر وأي معلومات عن المؤتمر يمكن أخذها من الموقع أو الاتصال بي على جوالي 00966555306320

راعي النحل
28/02/2009, 03:23 PM
سؤال: هل البيضة التي تضعها الملكة في البيت الملكي بيضة عادية مثلها مثل البيض الآخر؟ والنحل يقوم بمط بعض البيوت رغبة في إنشاء ملكة ؟ لأن هذا الفكرة موجودة لدى بعض النحالين؟

أو أن البيضة التي تضعها الملكة لتفقيس ملكة تكون بيضة مختلفة عن البيض الآخر ولذلك يشعر النحل بذلك فيقوم بمطها لتسع للملكة الجديدة ويتميز شكلها عن غيرها من بيوت البيض العادي ؟

شوف يالزميل .. الملكه تضع البيض العآدي ويكون النحل على معرفه ودرايه بأن الملكه في أيآمها الأخيره
أو مريضه أو غير موجوده أصلا ( تدخل الانسان في هذه الحاله للحصول على الغذاء الملكي )
فـ يصنع البيوت الملكيه التي رأيتها في الصور .. على بيض موجود أصلا ً ثم يضع مادة الغذاء الملكي
نسميها بحيرة الغذاء الملكي مع الملكه الصغيره ...
ومن هنا يجمع الغذاء الملكي للمتهمين في هذا الأمر ثم يقوم النحل بمط وتكبير المنزل الملكي حتى يتسع الملكه وغذاء الملكه ...
حتى تخرج الملكه لتواجه الصراع مع
باقي الملكات والبقاء للأقوى ... أرجو أن تكون الصوره واضحه امامك .
للعلم معي شهاده من أحد الدورات التدريبيه في تربية الملكات بالذات وحياك الله .

والسؤال الثاني: نجد أحيانا بيت بيضة ملكة مفتوح أحيانا من الجنب وأحيانا من راس البيت فهل يوجد فرق؟ ولماذا يُفتح ومن الذي يقوم بفتحه؟

لآيوجد فرق ولا يهم هذا الأمر .. الأهم في هذا أن تحصل على ملكه جديده لديها المقدره على ادارة الخليه
وهناك موضوع صراع الملكات بحاجه للكثير من الصفحات لشرحه ... ممكن الأم المسيطره تستخرج بواقي
الملكات الصغيره للتخلص منها .

وفي الختام أتمنى نراك في المؤتمر وأي معلومات عن المؤتمر يمكن أخذها من الموقع أو الاتصال بي على جوالي 00966555306320

عندي عرض للذهاب للمؤتمر ولكن كنت مجاز خلال شهر فبراير ولا أعرف الظروف خلال مارس .
لكن حفظت رقمك في الهاتف النقال ... نراكم ان شا الله .

الصبحي1
01/03/2009, 10:35 AM
مشكور على الإفادة وإجابات الخبير (راعي نحل)

وتشرف رقمي بحفظه في هاتفكم وأطمح أن يكون التواصل

وإذا حصلت لكم زيارة للسعودية وخاصة منطقة المدينة المنورة ستكون لنا إذا أذنت جولات على عدد من النحالين الكبار الذين آمل أن تُسر كثيرا بمعرفتهم وزيارة مناحلهم .

راعي النحل
07/03/2009, 12:19 AM
مشكور على الإفادة وإجابات الخبير (راعي نحل)

وتشرف رقمي بحفظه في هاتفكم وأطمح أن يكون التواصل

وإذا حصلت لكم زيارة للسعودية وخاصة منطقة المدينة المنورة ستكون لنا إذا أذنت جولات على عدد من النحالين الكبار الذين آمل أن تُسر كثيرا بمعرفتهم وزيارة مناحلهم .
حياك الله ....راجع بريك الخاص...
الاخوه الافاضل .........ز
هذه الايام بدأ وصول طرود النحل للمناحل .........استعدادا لتنزيلها فى الخلايا وبالتالى التخلص من الضعيفه واعادة ترتيب المنحل....يعنى عينك على النحل ابتدءا من هذه الايام وحتى تاريخ الفر ز....

الصبحي1
07/03/2009, 02:30 AM
حياك الله ....راجع بريك الخاص...
الاخوه الافاضل .........ز
هذه الايام بدأ وصول طرود النحل للمناحل .........استعدادا لتنزيلها فى الخلايا وبالتالى التخلص من الضعيفه واعادة ترتيب المنحل....يعنى عينك على النحل ابتدءا من هذه الايام وحتى تاريخ الفر ز....

مشكور يا راعي النحل ويجي منك كل خير وللأسف لا أستطيع الرد من الخاص
وبالانتظار ...................... ألف شكر مقدماً

نعم
08/03/2009, 07:18 PM
السلام عليكم

يعطيكم العافية جميع
ياليت تدلوني على محلات تبيع نحل وخلايا في مدينة جدة
ياليت تدلوني على اكثر من محل ان امكن

وشكراً

الضاري
08/03/2009, 10:39 PM
الصراحه موضوع أكثر من رائع
والله يعطيك العافيه أخي راعي النحل على التواصل مع الأخوه الأعضاء
رغم قدم الموضوع
الموضوع مضاف سابقاً للتميز لكن سأضيف له شعار التميز
آمل تقبل تحياتي

( لقد تم إضافة هذا الموضوع إلى .. مواضيع خيمة الحياة الفطرية المميزة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=95800) )

مع شكرنا وتقديرنا ،،

مشرفين خيمة الحياة الفطريه

راعي النحل
10/03/2009, 10:59 AM
السلام عليكم

يعطيكم العافية جميع
ياليت تدلوني على محلات تبيع نحل وخلايا في مدينة جدة
ياليت تدلوني على اكثر من محل ان امكن

وشكراً
حياك الله يااخ نعم ......اليك المشاركه رقم 413 للاخ slagoro يمكن تفيدك

راعي النحل
10/03/2009, 11:03 AM
الصراحه موضوع أكثر من رائع

والله يعطيك العافيه أخي راعي النحل على التواصل مع الأخوه الأعضاء
رغم قدم الموضوع
الموضوع مضاف سابقاً للتميز لكن سأضيف له شعار التميز
آمل تقبل تحياتي

http://www.mekshat.com/vb/images/frames/7_cur.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/7_cul.gifhttp://www.mekshat.com/pix/upload/images36/mk658_faa9.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/7_cdr.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/7_cdl.gif
http://www.mekshat.com/vb/images/frames/7_cur.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/7_cul.gif

( لقد تم إضافة هذا الموضوع إلى .. مواضيع خيمة الحياة الفطرية المميزة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=95800) )

مع شكرنا وتقديرنا ،،

مشرفين خيمة الحياة الفطريه

http://www.mekshat.com/vb/images/frames/7_cdr.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/frames/7_cdl.gif
بارك الله فيك يا مشرفنا ....ومرحبا الف

الصبحي1
10/03/2009, 02:49 PM
راعي نحل

عسل سدر أصلي رائع + غذاء ملكة نحل بكمية مناسبة جدا وفيها شوية قليلة زايدة بديل إنها طفحت فوق

وصل مرسولك وجزاك الله خيرا ولا يستغرب عليك هذا الكرم

راعي النحل
11/03/2009, 12:17 AM
راعي نحل

عسل سدر أصلي رائع + غذاء ملكة نحل بكمية مناسبة جدا وفيها شوية قليلة زايدة بديل إنها طفحت فوق

وصل مرسولك وجزاك الله خيرا ولا يستغرب عليك هذا الكرم
الله يوفقك ويستر عليك ويسهل امرك ......بس مو غذا ملكات ..:no2: :no2: :no2: .حاول مره اخري ولا مانع من الاستعانه بصديق او نحال.....:j

راعي النحل
11/03/2009, 12:25 AM
ارفق لكم استعدادات موسم الصيف وحجم المظلات للنحل....

هذا الموقع خاص بمعالجة الخلايا الضعيفه ....بدلا من عملية الضم

هناك بعض الاخطاء فى التصميم حاول اكتشافها....

راعي النحل
11/03/2009, 12:35 AM
عملية تنزيل النحل من الطرود الى الخلايا

النحل فى النهاية ....يستدل على المسكن الجديد لوجود الملكه

راعي النحل
11/03/2009, 12:40 AM
العدو اللدود للنحل والنحاليين

نعم
11/03/2009, 10:30 AM
حياك الله يااخ نعم ......اليك المشاركه رقم 413 للاخ slagoro يمكن تفيدك

الله يحييك

وجدت عنوان لمحل بجدة بهذا الموضوع
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=49584
للفائدة
المحل اسمه العسل البلدي هاتف 6421527

ان شاء الله امرهم هاليومين واشوف الي عندهم
لكن ما ادري تنصحني بنحل مصري والا بلدي؟

راعي النحل
11/03/2009, 12:49 PM
الله يحييك

وجدت عنوان لمحل بجدة بهذا الموضوع
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=49584
للفائدة
المحل اسمه العسل البلدي هاتف 6421527

ان شاء الله امرهم هاليومين واشوف الي عندهم
لكن ما ادري تنصحني بنحل مصري والا بلدي؟

من ناحيتى افضل النحل المصري وذلك لتعماملى معه اكثر من عشر سنوات ...اما البلدي ما عندي معرفه
ولم يسبق التعامل معه....

الصبحي1
11/03/2009, 02:03 PM
الله يوفقك ويستر عليك ويسهل امرك ......بس مو غذا ملكات ..:no2: :no2: :no2: .حاول مره اخري ولا مانع من الاستعانه بصديق او نحال.....:j

الحبة السوداء ؟؟

خالد9
13/03/2009, 11:56 PM
السلام عليكم
عندي الله كم استفسار اود ان تفيدوني فيها .
س1/ كيف اعرف عدد بيوت الذكور التي يجب ان اعدمها ؟ وماهي افضل طريقة للإعدام ؟((شنقاً هههههههه))
س2/ في الشهرين القادمين هل من الممكن ان اكشف عن الخلايا كل اسبوعين ام ذلك خطر على الخلايا ؟

خالد9
13/03/2009, 11:58 PM
((عندي الله يحفظكم )) تصحيح الجملة

خالد9
14/03/2009, 12:09 AM
السلام عليكم
س1/ كيف اعرف عدد بيوت الذكور التي يجب ان اعدمها ؟ وماهي افضل طريقة للإعدام ؟((شنقاً هههههههه))
س2/ في الشهرين القادمين هل من الممكن ان اكشف عن الخلايا كل اسبوعين ام ذلك خطر على الخلايا ؟

راعي النحل
14/03/2009, 09:41 PM
الحبة السوداء ؟؟
عند فرز العسل يجب عدم عرضه للحراره ...لانه سيفقد خواصه ومواده الاوليه والعسل سينزل اسفل المنضج وبواقى المواد تطفح فوفق وهى حبوب اللقاح والععكبر وغذا ملكات ان وجدت ....العسل سيكون صافى جدا اسفل المنضج اما باقى المواد تطفح فوق...وهو ما يعرف زبد العسل وهو مفيد جدا:good: :good: :good:

راعي النحل
14/03/2009, 09:52 PM
السلام عليكم
حياك الله يااخ خالد....ارجو المعذره فلقد كنت في سفر.....
ج1 - البيوت الذكريه ليس لها عدد محدد يكفى ان تري وجود الذكور وهذا يكفي ....يعنى ما تعد على الاصبع او اليد الواحده:no2: :no2: :no2:
انا افضل عدم اعدامها ...وجود الذكور نوع التوازن البيئي والطبيعي فى الخليه ..... دع مهمة اعدام الذكور للشغالات واستمتع انت بالعسل:good: :good:
ج2- يلزمك في الشهرين القادميين ان يكون الكشف كل اسبوعين او ثلاثه ...حتى يبدا النحل بجمع العسل ويقل عدد الذكور ...وتامن من التطريد والا ستفقد اللمسه السحريه ومتابعة النحل في افضل مواسمه وتخسر الكثير من الخبره والمعرفه...:no: :no: :no:
ج3- اذا تبي تعدل يوجد يسار الصفحه ....كلمة تعديل اضغط عليها وعدل على راحتك ....

شعال
15/03/2009, 04:33 AM
يعطيك العافيه على الموضوع
تستحق الشكر والتقدير

خالد9
17/03/2009, 12:00 AM
مشكور اخوي راعي النحل وانا سعيد اني اجد من يرشدني انا واخوتي المبتدئين في هذا المجال .
واود اسأل عن شئ وهو عند متابعتي لبوابة الخليه شاهدت نحله خرجت من الصندوق وهي تحمل نحله اخرى وهي لاتكاد تستطيع حملها حتى انها سقط وهي ممسكه بالنحله الاخرى ثم استجمعت قواها وطارت بعيدا .
السؤال هو ما القصة ووش سالفتها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (( النحله المحموله لا اعلم هل هي ميته ام لا ))

سؤال اخر / هذا الشهر وش المطلوب من النحال فعلة ؟؟؟؟

راعي النحل
17/03/2009, 01:03 PM
يعطيك العافيه على الموضوع
تستحق الشكر والتقدير
الله يعافيك وحياك الله يالغالى.....

راعي النحل
17/03/2009, 01:12 PM
[

quote=خالد9;2554387]مشكور اخوي راعي النحل وانا سعيد اني اجد من يرشدني انا واخوتي المبتدئين في هذا المجال .
واود اسأل عن شئ وهو عند متابعتي لبوابة الخليه شاهدت نحله خرجت من الصندوق وهي تحمل نحله اخرى وهي لاتكاد تستطيع حملها حتى انها سقط وهي ممسكه بالنحله الاخرى ثم استجمعت قواها وطارت بعيدا .
السؤال هو ما القصة ووش سالفتها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (( النحله المحموله لا اعلم هل هي ميته ام لا ))

حياك اله ياخالد ....وهذا فايدة المنتديات ان تجد جوابا عن اسئلتك.......
هذه نحله ميته او حراميه او مريضه وصدر الحكم بابعادها عن الخليه...وتولت احد الشغالات هذه المهمه وللعلم سبق وشرحت ووضعت صور لمثل هذه الحاله ....امر طبيعى جدا
سؤال اخر / هذا الشهر وش المطلوب من النحال فعلة ؟؟؟؟[/quote]
1- متابعة الخليه لمنع التطريد واعدام البيوت الملكيه.....
2 - التخلص من الملكات المريضه او التعبانه ....
3- تنزيل الخلايا الجديده من صندوق السفر الى الخليه...
4- التاكد على ان البيض والحضنه يغطى 5-6 براويز كحد ادنى...
5- مقاومة الامراض ....
6- مو كل يوم تكشف عليها .:no2: ...كل 3 اسابيع تقريبا:p
7- التضليل عليها ....وزيادة مصادر الماء
وحياك الله ....

نعم
17/03/2009, 04:08 PM
يعطيكم العافية

اخذتلي 3 خلايا مصري لكن اذتني مجموعة طيور وروار تطير فوق البيت وتصيد النحل السارح
وش الحل معها؟ المنطقة سكنية واستخدام السلاح غير وارد

رياض2
18/03/2009, 12:06 AM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه يااخوان
راعي النحل عندي سؤال الله يعافيك
خزنت جم برواز مستعملين من الموسم الماضي ولاحظت فيهم دود وحشرات !!
هل اتلف البراويز ولاممكن استعمالهم بعد التنظيف؟
واليوم شمست البراويز
1. وين ممكن اشتري طابق ثاني للخليه وبراويز جديده وشمع جديد لبراويزي القديمه؟
وشكرا

راعي النحل
18/03/2009, 10:11 AM
يعطيكم العافية

اخذتلي 3 خلايا مصري لكن اذتني مجموعة طيور وروار تطير فوق البيت وتصيد النحل السارح
وش الحل معها؟ المنطقة سكنية واستخدام السلاح غير وارد
الله يعافيك
طيرالخضيري او الوروار.....لازم ياخذ حقه من النحل يعنى رزقة الطير على النحل ..ولله فى خلقه شئون
يوجد عند محلات الصيد سى دى اصوات طيور جارحه يخاف منها الوروار....جربها؟
وحياك الله ...

راعي النحل
18/03/2009, 10:17 AM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه يااخوان
راعي النحل عندي سؤال الله يعافيك
خزنت جم برواز مستعملين من الموسم الماضي ولاحظت فيهم دود وحشرات !!
هل اتلف البراويز ولاممكن استعمالهم بعد التنظيف؟
واليوم شمست البراويز
1. وين ممكن اشتري طابق ثاني للخليه وبراويز جديده وشمع جديد لبراويزي القديمه؟
وشكرا
الله يعافيك اخى الكريم ...
1- البراويز القديمه اللى فيها دود وحشرات تخلص منها فورا ....لايوجد منها فائده لوجود بيض الحشرات داخل العيون السداسيه .....درهم وقايه خير من قنطران علاج .
2- اضافة الراويز الجديده تكون على دفعات لا تحطها كلها مع بعض الا لما تلاحظ ان النحل غطى وبنى على البراويز الجديده اللى سبق وان وضعتها....النحل يعمل مثل الساعه لاتكثر عليه البراويز فيختل النظام عنده
البراويز الجديده..تجدها عند محلات بيع العسل والادوات الزراعيه واهل المناحل ...ولا تشتري القديم من الاشخاص ...اشتر براويز جديده غير ممطوطه.
وحياك الله

نعم
18/03/2009, 12:00 PM
الله يعافيك
طيرالخضيري او الوروار.....لازم ياخذ حقه من النحل يعنى رزقة الطير على النحل ..ولله فى خلقه شئون
يوجد عند محلات الصيد سى دى اصوات طيور جارحه يخاف منها الوروار....جربها؟
وحياك الله ...

ان كان ياخذ حقه وبس فحياه الله، المشكلة انه يجور ويحبس النحل والخلايا توها جديدة ونحلها قليل
جربت اصوات طيور جارحة من هذا الموقع ومانفع
http://www.flmnh.ufl.edu/birds/sounds.htm
قرأت عن جهاز يطرد الطيور عن طريق اصوات الانذار والتحذير لنفس النوع
يعني يشغل صوت التحذير الي تتبادله طيور الوروار وقت الخطر فتهرب الطيور
لكن دورت على الصوت بالنت ولا لقيته

رياض2
18/03/2009, 03:15 PM
مشكور اخوي راعي النحل على الافاده الطيبه
بس بثقل عليك بسؤالي في عندك اسماء محلات ممكن تفيدني فيه بخصوص مستلزمات النحل؟

slagoro
19/03/2009, 06:26 PM
مشكور اخوي راعي النحل على الافاده الطيبه
بس بثقل عليك بسؤالي في عندك اسماء محلات ممكن تفيدني فيه بخصوص مستلزمات النحل؟

في الرياض عندك محلات النحل في شارع سلام امام منتزه سلام في منطقة قصر الحكم

المغرز
19/03/2009, 07:31 PM
تشكرعلى الموضوووووع
الممتاز
والصورالجميله
ومع السلامه

راعي النحل
19/03/2009, 10:27 PM
ان كان ياخذ حقه وبس فحياه الله، المشكلة انه يجور ويحبس النحل والخلايا توها جديدة ونحلها قليل
جربت اصوات طيور جارحة من هذا الموقع ومانفع
http://www.flmnh.ufl.edu/birds/sounds.htm
قرأت عن جهاز يطرد الطيور عن طريق اصوات الانذار والتحذير لنفس النوع
يعني يشغل صوت التحذير الي تتبادله طيور الوروار وقت الخطر فتهرب الطيور
لكن دورت على الصوت بالنت ولا لقيته..
طير الخضيرى لا يعتبر مشكله رئيسيه للنحال ......بل مشكله مؤقته وليست دائمه وذلك ان ارتفاع درجات الحراره تجبره على الرحيل لكن قبل رحيله يتزود ويتلذذ بالنحل ....واثناء السنوات السابقه لاحظت ان النحل ينطلق بقوه ويجمع بشكل عجيب لتعويض فترة بقاءه داخل الخليه واذكر ان احد السنوات طول الخضيري فى الكويت وانتهي موسم الربيع وبدا الصيف والحبيب ما زال موجودا ....وما رحل الا بداية شهر يونيو ...ماذا فعل النحل بعد ذلك ؟؟؟ اضطررنا لرفع دور ثاني واضافة براويز كامله من شدة جمع النحل وجمعنا اكبر كميه من العسل فى تلك السنه ......يعنى الخضيرى ضيف ثقيل لكنه راحل عاجلا او اجلا ..

راعي النحل
19/03/2009, 10:31 PM
slagoro:good: :good: :good:

راعي النحل
19/03/2009, 10:33 PM
تشكرعلى الموضوووووع

الممتاز
والصورالجميله

ومع السلامه

حياك الله اخي الكريم ...ومرحبا الف

رياض2
20/03/2009, 12:54 AM

شكرا اخي الفاضل لكن انا من الكويت
وحاب اعرف محلات بيع مستلزمات النحل؟

خالد9
21/03/2009, 01:06 PM
السلام عليكم
امس وانا افحص الخلية واعدم بعض نخاريب الذكور وجدت حشرة صغيرة لونها بني اعتقد انها الفاروا
وش الحل مع هذه الحشرة وهل هي خطره ؟

راعي النحل
21/03/2009, 04:18 PM
شكرا اخي الفاضل لكن انا من الكويت
وحاب اعرف محلات بيع مستلزمات النحل؟
1- عسل المراسيم مجمع الاوقاف الارضى مقابل الشارع العام....
2- بن نصف فى الشويخ ....بس غالى شوى

وحياك الله يالجار....

راعي النحل
21/03/2009, 04:23 PM
السلام عليكم
امس وانا افحص الخلية واعدم بعض نخاريب الذكور وجدت حشرة صغيرة لونها بني اعتقد انها الفاروا
وش الحل مع هذه الحشرة وهل هي خطره ؟
1- صورها علشان نستطيع ان نحكم عليها....
2- الفاروا علاجها سهل يوجد عند محلات بيع ادوات النحل شريط بلا ستيكى فيه ادويه مضادة للفاروا وتوضع من مارس حتى نهاية مايو تقريبا.....ثم يرفع من الخليه ويرمى فى الزباله...ويوزع فى الكويت مجانا عند هيئة الزراعه....
والشريط البلاستيكى يوضع بين البراويز...

نعم
21/03/2009, 07:06 PM
..
طير الخضيرى لا يعتبر مشكله رئيسيه للنحال ......بل مشكله مؤقته وليست دائمه وذلك ان ارتفاع درجات الحراره تجبره على الرحيل لكن قبل رحيله يتزود ويتلذذ بالنحل ....واثناء السنوات السابقه لاحظت ان النحل ينطلق بقوه ويجمع بشكل عجيب لتعويض فترة بقاءه داخل الخليه واذكر ان احد السنوات طول الخضيري فى الكويت وانتهي موسم الربيع وبدا الصيف والحبيب ما زال موجودا ....وما رحل الا بداية شهر يونيو ...ماذا فعل النحل بعد ذلك ؟؟؟ اضطررنا لرفع دور ثاني واضافة براويز كامله من شدة جمع النحل وجمعنا اكبر كميه من العسل فى تلك السنه ......يعنى الخضيرى ضيف ثقيل لكنه راحل عاجلا او اجلا ..

تحيا وتدوم بزين العلوم
ابشرك راحت الطيور لكن مدري هو هذا موعد رحيلها والا خافت من الاصوات؟!، لاني شغلتها لها يومين ومن اليوم الثالث معاد شفتهم

نحال الجبال
21/03/2009, 07:13 PM
السلام عليكم يا راعى النحل وشكرن علىطرح الموضوع الذى استفاد منه الكثير وتقبل مرورىوشكرن

راعي النحل
21/03/2009, 10:14 PM
تحيا وتدوم بزين العلوم
ابشرك راحت الطيور لكن مدري هو هذا موعد رحيلها والا خافت من الاصوات؟!، لاني شغلتها لها يومين ومن اليوم الثالث معاد شفتهم
الله يبشرك بالخير .....بس الخضيري مطول شوى ...احتمال كبير ان الاصوات اثرت عليه ...دعنا نتابع معاك فتره اطول شوى حتى تتضح الصوره ....:good: :good: :good:

راعي النحل
21/03/2009, 10:17 PM
السلام عليكم يا راعى النحل وشكرن علىطرح الموضوع الذى استفاد منه الكثير وتقبل مرورىوشكرن
حياك الله يانحال الجبال ....بس ودنا نستفيد منك بعد خاصة وان مسماك نحال الجبال:p

AL.TMIMY
21/03/2009, 10:20 PM
يعطيك العافية ياخوي راعي النحل على هالمعلومات الكافية في معرفة كيفية التعامل مع النحل ومع العسل

مشكوووووووووووووووور وماقصرت الحقيقه كنت ناوي اجيب لي عامل بهالخصوص بس من بعد مااطلعت على الي منزله قلت مايبي لها انا قدها مشكور مره ثانيه اخوووووووووي

راعي النحل
21/03/2009, 10:24 PM
الاحوه الافاضل ....السلام عليكم ورحمة الله
يتساءل الكثير من الاخوه متى اضافة البراويز واليوم اثناء الكشف على الخلايا وجدت لكم علامه واضحه جدا
واليكم بالصور .....وهى بداية عمل البراويز ومط الشمع كما فى الصوره ...

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images105/mk3887_img_0269.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images105/mk3887_img_0272.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images105/mk3887_img_0273.jpg

يعنى النحل محتاج براويز تضيف براويز وتتابع عدم وجود بيوت ملكيه ....

راعي النحل
21/03/2009, 10:29 PM
كما وجدت بعض البراويز التى فيها العفن وحبيت النحاليين يشوفنها ويتخلصون من البراويز القديمه والاعتماد على الجديد....ومثل ما انتم عارفين الجديد احلى واحسن عدل يانحالين:j

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images105/mk3887_img_0274.jpg

راعي النحل
21/03/2009, 10:35 PM
كما انى اليوم وجدت معشوقة النحاليين ...تتمشى وتتبختر وما هى مستحيه او خجلانه...عرفتوها والا تبى شرح بعد:no2: :no: :confused: :confused:

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images105/mk3887_img_0276.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images105/mk3887_img_0277.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images105/mk3887_img_0278.jpg

ترا هى اللى اعترضت طريقى وانا مالى شغل فيها ....يعنى النحال لا يتعب نفسه بالحث عنها....

خالد9
21/03/2009, 10:36 PM
مشكور ياراعي النحل على المعلومات والصور وعلى اجابتك للأستفسارات السابقه .

وعندي( ايضا ) سؤال / هل استطيع ان انزع القفازات مثل بعض النحالين ؟

راعي النحل
21/03/2009, 11:00 PM
مشكور ياراعي النحل على المعلومات والصور وعلى اجابتك للأستفسارات السابقه .

وعندي( ايضا ) سؤال / هل استطيع ان انزع القفازات مثل بعض النحالين ؟
1- حياك الله يااستاد خالد ...
2- لازم تتاكد ان جسمك ما فيه حساسيه من سم النحل ....ويمكن التاكد من ذلك عن طريق لسعة نحله واحده على اليد ثم متابعة الحاله وهل تتنتفخ وتتورم ...ام انها طبيعيه او راجع طبيب الحساسيه ....
3- يجب نزع الخوف اللى فى القلب من النحل والتعامل معه...بكل هدوء وبساطه ...
4- لا تستعجل على نزع القفازات ...كل شئ فى وقته مناسب ...

راعي النحل
21/03/2009, 11:04 PM
يعطيك العافية ياخوي راعي النحل على هالمعلومات الكافية في معرفة كيفية التعامل مع النحل ومع العسل

مشكوووووووووووووووور وماقصرت الحقيقه كنت ناوي اجيب لي عامل بهالخصوص بس من بعد مااطلعت على الي منزله قلت مايبي لها انا قدها مشكور مره ثانيه اخوووووووووي
حياك الله يالتميمى ....
لابد من استاد لكل صنعه .....وبعدين تبحر لوحدك...يعنى اذا فيه احد استفد منه ومارس تربية النحل وتعلم من الاخرين .....ونصيحه لا تبدأ لوحدك ....الا اذا كنت مضطر لذلك ....وللعلم ترانى تعلمت على يد استاذه كبار فى علم النحل ثم انطلقت لوحدى بفضل الله ومنته ...

رياض2
22/03/2009, 05:32 PM
مشكور ياراعي النحل
الله ياجرك على فعل الخير

التميمي2
25/03/2009, 10:27 PM
كيف اعرف الذكور وهم مازالو في الحظنه عشان اقضي عليهن قبل مايخرجون للخلية
تقبل تحياتي

slagoro
26/03/2009, 01:29 PM
تقبل تحياتي

اخي الكريم حضنة الذكور تختلف عن حضنة الشغالات بان قمم الحضنة مقببة وغير مستوية

راعي النحل
26/03/2009, 11:27 PM
تقبل تحياتي
حياك الله يالتميمى ...هذا ردى على احد الاخوه .....

حياك الله يااخ خالد....ارجو المعذره فلقد كنت في سفر.....
ج1 - البيوت الذكريه ليس لها عدد محدد يكفى ان تري وجود الذكور وهذا يكفي ....يعنى ما تعد على الاصبع او اليد الواحده:no2: :no2: :no2:
انا افضل عدم اعدامها ...وجود الذكور نوع التوازن البيئي والطبيعي فى الخليه ..... دع مهمة اعدام الذكور للشغالات واستمتع انت بالعسل:good: :good:
ج2- يلزمك في الشهرين القادميين ان يكون الكشف كل اسبوعين او ثلاثه ...حتى يبدا النحل بجمع العسل ويقل عدد الذكور ...وتامن من التطريد والا ستفقد اللمسه السحريه ومتابعة النحل في افضل مواسمه وتخسر الكثير من الخبره والمعرفه...:no: :no: :no:
ج3- اذا تبي تعدل يوجد يسار الصفحه ....كلمة تعديل اضغط عليها وعدل على راحتك ....

راعي النحل
26/03/2009, 11:32 PM
الاخ التميمى ..... اذا اصريت على اعدام حضنة الذكور ...هذا وصف كاف ووافى من اخينا سلاقورو....له الشكر وا لامتنان

اخي الكريم حضنة الذكور تختلف عن حضنة الشغالات بان قمم الحضنة مقببة وغير مستوية

رياض2
27/03/2009, 10:37 PM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه
اخوي راعي النحل ودي اخذ رايك بتقذيت النحل بموسم الشتاء بالماء وسكر
فيه مشكله على العسل بالموسم الي بعده اذا قذيتهم بالماء وسكر ولا عادي؟

راعي النحل
28/03/2009, 05:41 PM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه
اخوي راعي النحل ودي اخذ رايك بتقذيت النحل بموسم الشتاء بالماء وسكر
فيه مشكله على العسل بالموسم الي بعده اذا قذيتهم بالماء وسكر ولا عادي؟
حياك الله ياأخ رياض ....
1- انا لا اشجع التغذيه السكريه الا وقت الضروره ....يعنى اذا وصل النحل الى حالة جوع شديده...واذا توفر لك عسل طبيعى يمكن استخدامه بدل السكر والماء.....
2- قبل الشتاء تكون فرزت السدر جاهزه ....حاول ان تبقى للنحل بعض العسل قبل دخول الشتاء...
3- افضل وقت لتنشيط النحل هو فبراير ومارس ....استخدم حبوب اللقاح وبدائلها لتنشيط النحل...علشان تدخل الموسم الربيعى وتكون الحليه متروسه نحل وحضنه ....وكذلك الحال خلال شهر سبتمر علشان تدخل موسم السدر ....والخلايا قويه جدا ....
وحياك الله

خالد9
28/03/2009, 09:50 PM
اخوي راعي النحل لقيت في بعض الخلايا عندي الفاروا .لكن انا محتار هل اضع الدواء ((الشرايط)) ام انتظر انتهاء الموسم لان قالي احد المختصين انه يؤثر على العسل(( لأنه مواد كيميائية )) إذا كان النحل يجمع عسل اي في فترة الجمع . وقال لي اكشف على الخلايا وإذا كان النحل بداء يجمع العسل فلا تضع الدواء اما ان لم يبداء في جمع العسل فممكن تضع الدواء .
لكني ابي رايك في الموضوع وشورك علي .

رياض2
29/03/2009, 12:27 AM
حياك الله ياأخ رياض ....
1- انا لا اشجع التغذيه السكريه الا وقت الضروره ....يعنى اذا وصل النحل الى حالة جوع شديده...واذا توفر لك عسل طبيعى يمكن استخدامه بدل السكر والماء.....
2- قبل الشتاء تكون فرزت السدر جاهزه ....حاول ان تبقى للنحل بعض العسل قبل دخول الشتاء...
3- افضل وقت لتنشيط النحل هو فبراير ومارس ....استخدم حبوب اللقاح وبدائلها لتنشيط النحل...علشان تدخل الموسم الربيعى وتكون الحليه متروسه نحل وحضنه ....وكذلك الحال خلال شهر سبتمر علشان تدخل موسم السدر ....والخلايا قويه جدا ....
وحياك الله

مشكور ياراعي النحل وجزاك الله الف خير
على افادتك الطيبه لنا

راعي النحل
29/03/2009, 01:05 PM
اخوي راعي النحل لقيت في بعض الخلايا عندي الفاروا .لكن انا محتار هل اضع الدواء ((الشرايط)) ام انتظر انتهاء الموسم لان قالي احد المختصين انه يؤثر على العسل(( لأنه مواد كيميائية )) إذا كان النحل يجمع عسل اي في فترة الجمع . وقال لي اكشف على الخلايا وإذا كان النحل بداء يجمع العسل فلا تضع الدواء اما ان لم يبداء في جمع العسل فممكن تضع الدواء .
لكني ابي رايك في الموضوع وشورك علي .

حياك الله ياخالد ....
1- الشريط المذكور مخصص لعلاج الفروا ...ويضر العسل اذا بقى لمده طويله جدا ...كما ان الحراره فى الخليج كافيه لالغاء الاثر الكيماوى على العسل ان وجد .....لهذا ننصح باستخدامه لمدة شهر او اربعين يوم فقط
اما اذا كان الفروا قليله ....ما له داعى تستخدم الاشرطه...الفروا ما تعتبر مرض ضار على العسل...
2- شخصيا استخدم الاشرطه اذا كانت الفروا منشره بكثره ومؤذيه للنحل وتعيق جمع النحل ....والا ما له داعي تستخدمها ...
3- ضع فى المدخن ورق الكافور ( الكينا ) شرط ان تكون ناشفه ما فيها ماء ودخن على النحل كثافه ....سوف تجد الفروا تسقط اسفل الخليه وهناك اشرطه لا صقه توضع فى الاسفل يقع عليها الفروا ثم تخلص منه...لكن هذه الطريقه متعبه وبحاجه الى متابعه مستمره ...وتدخين مستمر...اكثر من يوم حتى ياتي بمفعولها ...

راعي النحل
29/03/2009, 01:07 PM
مشكور ياراعي النحل وجزاك الله الف خير
على افادتك الطيبه لنا
حياك الله يالغالى ....
احب ان اذكر ان الليله الاحد 29/ 3بعد صلاة المغرب ديوانية النحاليين ...فى النادى العلمى على الدائري السادس بعد صلاة المغرب.....

رياض2
29/03/2009, 11:56 PM
حياك الله يالغالى ....
احب ان اذكر ان الليله الاحد 29/ 3بعد صلاة المغرب ديوانية النحاليين ...فى النادى العلمى على الدائري السادس بعد صلاة المغرب.....

كنت اليوم ضيف لاول مره في دوانيت النحالين وحضرت الندوه وكنت حاب اني اتعرف عليك بعد الندوه ياخوي راعي النحل لكن الجايات اكثر ان شاءالله.......... بتوفيق

راعي النحل
03/04/2009, 11:30 PM
كنت اليوم ضيف لاول مره في دوانيت النحالين وحضرت الندوه وكنت حاب اني اتعرف عليك بعد الندوه ياخوي راعي النحل لكن الجايات اكثر ان شاءالله.......... بتوفيق

1- حياك الله يااخ رياض....والساعه المباركه ...ربما فى اللقاءات القادمه نراكم.....
2- بمناسبة هطول الامطار جعلها الله امطار رحمة وبركه .....لا تنسى الكشف على الخلايا وزيادة عدد البراويز لان الملكه تشعر بوجود ربيع وخير ....فيزداد عدد الببيض ....فان لم يكن هناك براويز كافيه يضطر النحل لعمل الشمع بناءا على الاوامر الصادره من الملكه ويضيع جهد النحل فى عمل الشمع ....حاول ان تضع شمع اساس هذه الايام ...وشوف النتيجه باذن الله شى مفرح....:p .

رياض2
11/04/2009, 02:58 PM
السلام عليكم
اعتذر على تأخير الصور
هذه صوره لارضيه الخليه وفيها فتحات مشبكه للتهويه
وعذروني صورتها من غير مانظفها لانها مركونه عندي

slagoro
12/04/2009, 01:36 PM
الله يجزيك خير .

ياليت تذكر لنا نتائج تجربة هذه الخلية مع العلم ان بعض اشهر الشركات في مجال الخلايا لنحل العسل (دادانت) لديهم قاعدة للخلايا تقوم على نفس الفكرة. قد تكون لهذه الفكرة فوئد كبيرة ونريد منك يا اخي ان توثق لنا هذه المعلومة مثل زيادة انتاج العسل مقارنة بالخلايا الاخرى المجاورة لهذ الخلية وبدون فتحات التهوية بالقاعدة او تكاثر النحل نفسه في هذه الخلية. وفقك الله سبحانه وتعالى

رياض2
13/04/2009, 11:43 PM
الله يجزيك خير .

ياليت تذكر لنا نتائج تجربة هذه الخلية مع العلم ان بعض اشهر الشركات في مجال الخلايا لنحل العسل (دادانت) لديهم قاعدة للخلايا تقوم على نفس الفكرة. قد تكون لهذه الفكرة فوئد كبيرة ونريد منك يا اخي ان توثق لنا هذه المعلومة مثل زيادة انتاج العسل مقارنة بالخلايا الاخرى المجاورة لهذ الخلية وبدون فتحات التهوية بالقاعدة او تكاثر النحل نفسه في هذه الخلية. وفقك الله سبحانه وتعالى

يااخي انا ماجربتها والله صديق اهداني جم خليه زائده من منحله وركنتهم من فتره وهذه كانت صوره من الخلايه المركونه لتوضيح الفكره..
ولكن في بدايه هذا الموسم شريت لي جم خليه من نفس الفكره بفتحات تهويه بالارضيه
وحبيت اسأل واذا كانت الفتحات هذه بتجهد الخليه بتبريد او بتدفأه ..؟

slagoro
14/04/2009, 08:02 AM
يااخي انا ماجربتها والله صديق اهداني جم خليه زائده من منحله وركنتهم من فتره وهذه كانت صوره من الخلايه المركونه لتوضيح الفكره..

اعتقد انها نافعة اكثر في الصيف. ياليت تجربها يا اخي وتبلغنا عن النتائج( تربية الحضنة وتكاثر النحل) او النتاجيتها للعسل مقارنة بالخلايا المجاورة.

راعي النحل
14/04/2009, 11:52 AM

اعتقد انها نافعة اكثر في الصيف. ياليت تجربها يا اخي وتبلغنا عن النتائج( تربية الحضنة وتكاثر النحل) او النتاجيتها للعسل مقارنة بالخلايا المجاورة.
الاخوه الافاضل...السلام عليكم ورحمة الله ةبركاته ,,,
1- بالنسية للخليه ....التى ادرج صورتها الاخ رياض ....فهذه احد التطويرات التى تحدث على خلية لانجستريت
المعروفه ....وذلك حتى توافق البيئه التى توضع فيها ...وهذه الفتحه مريحه جدا ومفيده للنحل خاصة في فصل الصيف والغيظ ..وتساعد الخليه على التبريد خاصة اذا كانت الارضيه من التراب ورشيت عليها ماء ...اما في الشتاء فمن باب الحرص يمكن قفلها بقطعة قماش شهرى ديسمبر ويناير بالذات بسبب شدة البروده....
لم اطلع على احصائيات محدده بشان زيادة الحضنه...فى هذه الحاله ولكن دعنا نتابع مع الاخ رياض ونشوف النتايج..
2- الاسبوع الماضى تم زيادة معظم الخلايا بعشر براويز...ولله الحمد وبعض المربين صعد الدور الثانى بعد الامطار والخير اللللى جاء الاسبوع الماضى ....
3- الخضيرى بدأنا نسمع صوته....وان شالله يعبر بسرعه بحفظ الله ورعايته...
4- ادرجت صور ...لكن الخلل اللى صار طارت الصور....وان شاالله ادرجها لكم ثانيه...

هويدي
14/04/2009, 11:59 AM
ماشاء الله شغل عدل مدل الله يعطيكم العافيه

ومعلومات قيمه تشكرون عليها

وان بغيت مصور انا بالخدمه توي شاري عدسه مكرو ومتفلت على الورود والحشرات :D