المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسائل وطرق تربية النحل

الصفحات : 1 2 [3] 4 5 6 7 8 9 10

رياض2
14/04/2009, 02:56 PM
كلامك اقنعني اخوي راعي النحل معني كنت متخوف شوي منها ..!
كتجربتك جربتها بصيف وشلون كانت النتيجه ....؟

راعي النحل
14/04/2009, 03:32 PM
كلامك اقنعني اخوي راعي النحل معني كنت متخوف شوي منها ..!
كتجربتك جربتها بصيف وشلون كانت النتيجه ....؟
اليكم الصور ...والتجربه كانت مفيده ...لكن موقع الفتحه يختلف من مكان لاخر ....
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk3887_img_0377.jpg
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk3887_img_0378.jpg
فراشة الشمع ...العدو اللدود...
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk3887_img_0376.jpg
بيوت ملكيه تم اعدامها ....
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk3887_img_0368.jpg
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk3887_img_0370.jpg
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images110/mk3887_img_0373.jpg

رياض2
14/04/2009, 06:39 PM
مشكور اخوي راعي النحل على الافاده الطيبه منك

راعي النحل
15/04/2009, 08:51 AM
ماشاء الله شغل عدل مدل الله يعطيكم العافيه

ومعلومات قيمه تشكرون عليها

وان بغيت مصور انا بالخدمه توي شاري عدسه مكرو ومتفلت على الورود والحشرات :D

حياك الله ياهويدي
كفو والله ....قول وفعل...
بس الخلايا فى الكويت...والكاميرا فى الرياض وش الدبره:no:
بارك الله فيك ...ونشوف ابداعك:good:

شعيب الاديرع
16/04/2009, 07:52 PM
#1 (http://www.mekshat.com/vb/showpost.php?p=172315&postcount=1)

http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/post_old.gif 27/09/2004, 01:24 PM
راعي النحل (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=3887) http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مكشاتي متقدم

فيضة ام الذيابه ....فيضة السدر العجيبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وفي نهاية الصيف ينضج الرطب ويصبح جاهز للكبس او التبريد ....وتكون عنيزه قبلة المشترين والمتسوقين ...وفي الاسبوع الماضي شددنا الرحال لها وبسم الله السوق معبي فل ...والاسعار مناسبه ، المهم في الموضوع ان احد الاعضاء الرائعيين عرض علي زيارة فيضة ام الذيابه وهي تقع في منطقة الارطاويه .
وكان سبب العرض ان هذه الفيضه عباره عن غابه متاشبكه من اشجار السدر ، وحيث اني مربي للنحل حب ان أشاهد هذه الغابه بنفسي .....بداية الموضوع شكرته على العرض ( ولم اصدق كلامه عن هذه الغابه ) وقلت ربما ان الشخص يبالغ بكلامه ...ولكن ليس من رآى كمن سمع ، فحددت الموعد معه يوم الجمعة 3 شعبان 1425 وقام مشكورا بحسن الاستقال والضيافه ( كنت في طريق العوده للكويت وتقع الفيضه في طريق عودتنا ) وبعد الاستراحه وفي حدود الساعه الثالثه عصرا ...توجهنا للمنطقه وهي تقع باتجاه حفر الباطن وعلى بعد 15 كم توجد محطة ساسكو تفرق معها شرقا و2 كيلو طريق بري سهل تصل الي ...غابة ام الذيابه .
ذهلت حقيقة من هذه الفيضة الكبيره جدا ومن شدة تشابك اشجار السدر فيها ومن كثافة الشجر فيها ونضارته انها فعلا تستحق لقب غابه ...لن تستطيع فتح شباك السياره خوفا من الاغصان لا تتلف عيونك او تجرحك ، بل انك ستخشى من النحل الموجود لا يدخل عليك السياره .
هذه الغابه وكما شاهدت بعيني اصبحت قبلة النحاليين حيث توجد الالاف الخلايا الموزعه والمنثره في جميع انحاء الغابه بعضها محمول على السيارات وبعضها على الارض ، ولك ان تتخل شكل النحل واعداده وهو يرعى من اشجار السدر ...بل وقفنا عند شجره لنلاحظ النحل وهو يتغذى على زهرة السدر ...والشبابيك مغلقه طبعا لقد كان منظرا جميلا ورائعا ( بالنسبة لى على الاقل ) لمثل هذه المشاهدات .
ان هذه الغابه لم اشاهد مثلها في الصمان فهي تفوق على فياض الصمان بكبرها وتشابك اشجارها وكثافتها ، ومن الاشياء التي شدت انتباهي ان هذه الغابه نظيفه لا يوجد اكياس الشعير و لا قراطيس ولا بواقى المخيمات ؟؟ ما هو السبب يا تري ؟؟؟
ربما ما نسمعه من وجود الجن بكثره في مثل هذه الغابات والاشجار ...؟؟؟ او وجود النحل وكثرته هذه الايام وخوفا من لسعاته ؟؟؟ والله اعلم
في هذه الرحله للاسف لم نأخذ الكاميرا لاننا ذاهبين للتمر وليس للمكاشيت ..ولكن الولد انقذنا بوجود تلفون باندا معه وصور بعض الللقطات .
اما عن سر تسميتها بام الذيابه ...فحسب افادة صاحبنا انها كانت ملفى للذئاب ومجمع لها وللسباع بشكل عام .
العسل الذي يؤخذ من هذه الفيضه هو عسل السدر الطبيعي .
وفي النهاية اشكر العضو الرائع الذي ارشدنا لمثل هذه الغابه العجيبه ....والتي تستحق الزياره واترككم مع الصور لعلها تعبر عن حقيقة غابة ام الذيابه .
============================
يعطيك الف عافيه اخي راعي النحل موضوع اكثر من رائع
ويبدو ان لك خبره جيده في مجال تربية النحل
اخي راعي النحل اطلعت على موضوع قديم لك عن فيضة ام الذيابه
وهو المنسوخ اعلاه وحبيت اسئلك عن هذه الفيضه متى يزهر السدر فيها
بالتحديد ؟؟ وياليت تعطينا فكره عن هذه الفيضه لوتكرمت
واشكرك اخي الكريم ودمت في رعاية الله

رياض2
17/04/2009, 05:50 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل ممكن تفيدني بتركيبة بدائل حبوب اللقاح ( للتغذيه الشتويه )
وشكرا

راعي النحل
18/04/2009, 10:09 PM
#1 (http://www.mekshat.com/vb/showpost.php?p=172315&postcount=1)

http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/post_old.gif 27/09/2004, 01:24 PM
راعي النحل (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=3887) http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مكشاتي متقدم

كل عام وفي نهاية الصيف ينضج الرطب ويصبح جاهز للكبس او التبريد ....وتكون عنيزه قبلة المشترين والمتسوقين ...وفي الاسبوع الماضي شددنا الرحال لها وبسم الله السوق معبي فل ...والاسعار مناسبه ، المهم في الموضوع ان احد الاعضاء الرائعيين عرض علي زيارة فيضة ام الذيابه وهي تقع في منطقة الارطاويه .
وكان سبب العرض ان هذه الفيضه عباره عن غابه متاشبكه من اشجار السدر ، وحيث اني مربي للنحل حب ان أشاهد هذه الغابه بنفسي .....بداية الموضوع شكرته على العرض ( ولم اصدق كلامه عن هذه الغابه ) وقلت ربما ان الشخص يبالغ بكلامه ...ولكن ليس من رآى كمن سمع ، فحددت الموعد معه يوم الجمعة 3 شعبان 1425 وقام مشكورا بحسن الاستقال والضيافه ( كنت في طريق العوده للكويت وتقع الفيضه في طريق عودتنا ) وبعد الاستراحه وفي حدود الساعه الثالثه عصرا ...توجهنا للمنطقه وهي تقع باتجاه حفر الباطن وعلى بعد 15 كم توجد محطة ساسكو تفرق معها شرقا و2 كيلو طريق بري سهل تصل الي ...غابة ام الذيابه .
ذهلت حقيقة من هذه الفيضة الكبيره جدا ومن شدة تشابك اشجار السدر فيها ومن كثافة الشجر فيها ونضارته انها فعلا تستحق لقب غابه ...لن تستطيع فتح شباك السياره خوفا من الاغصان لا تتلف عيونك او تجرحك ، بل انك ستخشى من النحل الموجود لا يدخل عليك السياره .
هذه الغابه وكما شاهدت بعيني اصبحت قبلة النحاليين حيث توجد الالاف الخلايا الموزعه والمنثره في جميع انحاء الغابه بعضها محمول على السيارات وبعضها على الارض ، ولك ان تتخل شكل النحل واعداده وهو يرعى من اشجار السدر ...بل وقفنا عند شجره لنلاحظ النحل وهو يتغذى على زهرة السدر ...والشبابيك مغلقه طبعا لقد كان منظرا جميلا ورائعا ( بالنسبة لى على الاقل ) لمثل هذه المشاهدات .
ان هذه الغابه لم اشاهد مثلها في الصمان فهي تفوق على فياض الصمان بكبرها وتشابك اشجارها وكثافتها ، ومن الاشياء التي شدت انتباهي ان هذه الغابه نظيفه لا يوجد اكياس الشعير و لا قراطيس ولا بواقى المخيمات ؟؟ ما هو السبب يا تري ؟؟؟
ربما ما نسمعه من وجود الجن بكثره في مثل هذه الغابات والاشجار ...؟؟؟ او وجود النحل وكثرته هذه الايام وخوفا من لسعاته ؟؟؟ والله اعلم
في هذه الرحله للاسف لم نأخذ الكاميرا لاننا ذاهبين للتمر وليس للمكاشيت ..ولكن الولد انقذنا بوجود تلفون باندا معه وصور بعض الللقطات .
اما عن سر تسميتها بام الذيابه ...فحسب افادة صاحبنا انها كانت ملفى للذئاب ومجمع لها وللسباع بشكل عام .
العسل الذي يؤخذ من هذه الفيضه هو عسل السدر الطبيعي .
وفي النهاية اشكر العضو الرائع الذي ارشدنا لمثل هذه الغابه العجيبه ....والتي تستحق الزياره واترككم مع الصور لعلها تعبر عن حقيقة غابة ام الذيابه .
============================
يعطيك الف عافيه اخي راعي النحل موضوع اكثر من رائع
ويبدو ان لك خبره جيده في مجال تربية النحل
اخي راعي النحل اطلعت على موضوع قديم لك عن فيضة ام الذيابه
وهو المنسوخ اعلاه وحبيت اسئلك عن هذه الفيضه متى يزهر السدر فيها
بالتحديد ؟؟ وياليت تعطينا فكره عن هذه الفيضه لوتكرمت

واشكرك اخي الكريم ودمت في رعاية الله

حياك الله ...ياشعيب الاديرع
والله انك طلعت موضوع قديم فعلا ....ذكرتنى برحلات الرطب والصيف حق بريده وعنيزه
عموما ...السدر يزهر من ظهور نجم سهيل وحتى بداية المرعانيه ....يعنى من بداية شهر سبتمر وحتى بداية ديسمبر من كل عام ...والفيضه متروسه من سيارات النحل وخلايا على حوامل ارضيه ....اذا عندك نحل وده هناك وجرب بنفسك ....مع ملاحظة ان معلوماتى قديمه وبحاجه الى تجديد ...والله اعلم

راعي النحل
18/04/2009, 10:13 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل ممكن تفيدني بتركيبة بدائل حبوب اللقاح ( للتغذيه الشتويه )
وشكرا
وعليكم السلام ورحمة الله
التغذيه ذكرتها فى مواضيع سابقه ....:p
وافضل تشتر الجاهز منها ....:)
حاليا ركز على البراويز وزيادتها ...ومكافحة التطريد ...:good:

رياض2
19/04/2009, 07:26 AM
ان شاء الله بجيك على المواضيع السابقه
عندي تراجع ملحوض بالخلايا من الخضيري صاره سبوعين عندي

خالد9
22/04/2009, 10:33 PM
الاسابيع الي فاتن اثرن على الخلايا عندي لاني عند الكشف عليها الاسبوع الماضي لاحظت ان النحل اكل بعض العسل . لانه قل سروحة لجمع الرحيق وحبوب اللقاح بسبب الوروار . لكن الحمد لله والخير إن شاء الله قدام .

راعي النحل
25/04/2009, 11:57 PM
ان شاء الله بجيك على المواضيع السابقه
عندي تراجع ملحوض بالخلايا من الخضيري صاره سبوعين عندي
حياك الله يااخ رياض....
الامر طبيعى جدا ....الخضيري ضيف وراح يمشى ....من يبدا الحر تشوفه شلع ورحل ...بحفظ الله

الاسابيع الي فاتن اثرن على الخلايا عندي لاني عند الكشف عليها الاسبوع الماضي لاحظت ان النحل اكل بعض العسل . لانه قل سروحة لجمع الرحيق وحبوب اللقاح بسبب الوروار . لكن الحمد لله والخير إن شاء الله قدام .

لا تهتم من الوروار ...مصيره يرحل .., ويجمع النحل على راحته

الاخوه الافاضل ....
اليوم كشفت على النحل والحمد لله وجدته جامع خير كثير ...والموسم يبشر بالخير....الان مطلوب الاهتمام بمصادر الماء..........والتضليل من الشمس...وزيادة البراويز ....وفالكم عسل ياعسل...:good:

راعي النحل
06/05/2009, 10:37 AM
الاخوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كشفت على النحل قبل 3 ايام وكان الهدف هو زيادة البراويز...ومتابعة النحل علشان لا يسوي زوائد شمعيه ولله الحمد وجدت النحل جمع عسل بعد ان اكل جزء منه بسبب الخضيرى...الذى بدا بالمغادره بسبب الحر اضافة الى معظم الخلايا غطت الدور الارضى....وتريد اضافة دور ثانى...كما ان هناك براويز بحاجه الى ازاله اذا النحل ما مطها واشتغل فيها...
عموما لا تغفل عن النحل هذه الايام :no2: النحل بدا بجمع العسل بكميات وبحاجه الى براويز...ومصادر ماء:)

lexus470
09/05/2009, 12:50 AM
ما شاء الله موضوع شيق جزاك الله خير أخوي راعي النحل بس بغيت تقولي:
1- متى الدورات اللي بالنادي العلمي أي شهر يسوونها؟وهل هناك شركات خاصة يسوون دورات يا ليت ارقامهم اذا امكن؟
2- هل بالامكان شراء خلية الآن أم أن الموسم فاتني؟
3- وين ألقى الدور الثاني للخلية؟ وكم برواز أضع فيها؟ لأن عندي خلية أشوف أن أعداد النحل زايدة فيها ما شاء الله.

رياض2
10/05/2009, 02:16 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل شريت بداية موسم الربيع طرود نحل جديده
وضعت جزء منها بمنطقة الدعيه والجزء الثاني بالعديليه وكانت الحضنه مابين 4 الى 7 براويز ماشاءالله
ولكن لاحظت بالعديليه بفترة عبور الخضيري النحل قل وضعف بقوه
وحتى الحضنه قلت بشكل كبير واصبح عدد الحضنه عندي من 50 الي 200 بيضه بكل خليه
والنحل قل بشل كبير يغطي ثلاث او اربع براويز بس
وحتى بالفترة الاخيره شلت براويز زايده من الخلايا والخلايا عندي مابين 5 الى 8 براويز
وللعلم انه قبل الموسم كانت كل خليه مجمعه عسل طيب

وبعكس النحل الي بمنطقه الدعيه ماشين على مايرام ومعظمهم مغطين الدول الاول ولله الحمد
وارجو انك تفيدني؟ ......وشكرا

راعي النحل
10/05/2009, 04:58 PM
ما شاء الله موضوع شيق جزاك الله خير أخوي راعي النحل بس بغيت تقولي:
1- متى الدورات اللي بالنادي العلمي أي شهر يسوونها؟وهل هناك شركات خاصة يسوون دورات يا ليت ارقامهم اذا امكن؟
2- هل بالامكان شراء خلية الآن أم أن الموسم فاتني؟
3- وين ألقى الدور الثاني للخلية؟ وكم برواز أضع فيها؟ لأن عندي خلية أشوف أن أعداد النحل زايدة فيها ما شاء الله.
حياك الله يااخ لكزس
1- عادة الدورات تعقد فى شهر فبراير ومارس....او نوفمبر ...وعندما ااكد من التواريخ والاماكن سوف اعلن عنها فى الممنتدي...
2- الموسم فاتك ....انتظر موسم السدر ويكون الاستعداد بعد الصيف ان شاالله.
3- الدور الثانى تجده عند محلات النحل والعسل ....منهم عسل المراسيم وغيره....ولا تزيد الدور الثانى الا اذا غطى النحل الدور الاول بالكامل ...وعلامة ذلك وجود عسل مختوم ...:good:

راعي النحل
10/05/2009, 05:12 PM
السلام عليكم

اخوي راعي النحل شريت بداية موسم الربيع طرود نحل جديده
وضعت جزء منها بمنطقة الدعيه والجزء الثاني بالعديليه وكانت الحضنه مابين 4 الى 7 براويز ماشاءالله
ولكن لاحظت بالعديليه بفترة عبور الخضيري النحل قل وضعف بقوه
وحتى الحضنه قلت بشكل كبير واصبح عدد الحضنه عندي من 50 الي 200 بيضه بكل خليه
والنحل قل بشل كبير يغطي ثلاث او اربع براويز بس
وحتى بالفترة الاخيره شلت براويز زايده من الخلايا والخلايا عندي مابين 5 الى 8 براويز

اذا النحل مغطى 5 الى 8 براويز هذه ملكه جيده جدا ...ولكن هناك قلة فى عدد النحل معناه ان حدث طريد عندك ...تأكد من البراويز وسوف تجد بيوت ملكيه
ولا تحمل هما ....مدام هناك بيض وحضنه سوف تعود كما هى وافضل ان شاالله

وللعلم انه قبل الموسم كانت كل خليه مجمعه عسل طيب

وبعكس النحل الي بمنطقه الدعيه ماشين على مايرام ومعظمهم مغطين الدول الاول ولله الحمد

وارجو انك تفيدني؟ ......وشكرا

الخضيرى رحل ...على ما يبدو بسبب الحراره....والنحل عنده فتره كافيه لجمع العسل ...المهم مابعة الخليه وزيادة البراويز عندما يحتاجه النحل بدلا من ان يعمل شمع ويضيع جهده وجهدك معه.....

رياض2
10/05/2009, 08:44 PM
والله ياخوي افحص النحل كل 10ايام ودمر كل البيوت الملكيه وماتوقع انه صار عندي تطريد لانه مافي مجال للبيوت الملكيه بس ليش نسبت البيض قلت بشكل كبير؟

راعي النحل
14/05/2009, 12:19 AM
والله ياخوي افحص النحل كل 10ايام ودمر كل البيوت الملكيه وماتوقع انه صار عندي تطريد لانه مافي مجال للبيوت الملكيه بس ليش نسبت البيض قلت بشكل كبير؟
اخي الكريم
سبب نقص البيض يرجع الى عدد ممن الاسباب منها
1- التطريد ...
2- مرض الملكه او نقصان السائل المنوى لديها....
3- ملكه جديده غير ملحقه او حديثة التلقيح....
4- قلة مصادر الرحيق...
ابحث عن احد الاسباب المذكوره وان شالله تجد السبب

الضاري
17/05/2009, 01:47 PM
سبق وأنا اضيف هذا الموضوع للتميز :good:
وهذا أعلى تقييم نظير المتابعه الدائمه من صاحب الموضوع

لك كل الشكر والتقدير أخي الفاضل على أهتمامك ومتابعتك للموضوع

آمل تقبل تحياتي

رياض2
17/05/2009, 11:32 PM
اخي الكريم
سبب نقص البيض يرجع الى عدد ممن الاسباب منها
1- التطريد ...
2- مرض الملكه او نقصان السائل المنوى لديها....
3- ملكه جديده غير ملحقه او حديثة التلقيح....
4- قلة مصادر الرحيق...
ابحث عن احد الاسباب المذكوره وان شالله تجد السبب

مشكور اخوي راعي النحل

راعي النحل
03/06/2009, 01:17 PM
الاخوة الافاضل.....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
من المعلوم انتهاء وقت الربيع ودخول موسم الصيف ....وهناك نحاليين يحبون فرز الربيع قبل دخول عسل ازهار الصيف معه.....وانا لا اميل الى هذا الرأى واحب ان يكون الفرز قبل باحورة الصيف فى بداية يوليو
ولقد كشفت على النحل قبل 3ايام تقريبا.....وجدت الجمع ممتاز جدا وهناك بيض وحضنه وحبوب لقاح وشمع مختوم ....ولا يزال النحل يجمع بكثافه خاصة لوجود تزهير الكينا وبعض الصفصاف هذه الايام ...المطلوب حاليا التبريد...وعمل مظلات عن الشمس والتخفيف من الحراره....قدر المستطاع .

رياض2
12/06/2009, 03:17 PM
السلام عليكم
لاحظت بأواخر شهر 5 بنشاط الملكه بالحضنه بشكل كبير ماشاءالله
يجوز الخلايه اطمأنت بعد رحيل الخضيري
هل هذا طبيعي؟

ولايف
12/06/2009, 04:24 PM
:: راعي النحل ::

هلا و غلا بك

موضوع رائع وممتع

أستفدت منه كثيرا

وفعلا تربية الحيوان لاتقل عن تربية الانسان

جميعها تحتاج الى الصبر والاجتهاد

بما انك خبير بتربية النحل

عندي سؤالين :

1س : كيف اتأكد من نوعية العسل الطبيعي اذا كان اصلي او لا ؟

2س : لماذا المرضى المصابين بهشاشه العظام يدخلونهم غرفه مليئة بالنحل للسعهم ؟

لا عدمـــنـــــــــــاك

تقبل مروري

العسافي
12/06/2009, 04:41 PM
مووووضوووع رائع

راعي النحل
12/06/2009, 10:50 PM
السلام عليكم
لاحظت بأواخر شهر 5 بنشاط الملكه بالحضنه بشكل كبير ماشاءالله
يجوز الخلايه اطمأنت بعد رحيل الخضيري
هل هذا طبيعي؟
حياك الله اخى الكريم .....الاجابه على التساؤل:-
1- رحيل الخضيرى احد الاسباب الهامه.....لنشاط الملكه
2- مصادر الرحيق والتزهير ....قويه جدا
3- العبره الان ان تفرز نهاية الشهر....وان تحافظ على الخلايا خلال الصيف

:: راعي النحل ::

هلا و غلا بك

موضوع رائع وممتع

أستفدت منه كثيرا

وفعلا تربية الحيوان لاتقل عن تربية الانسان

جميعها تحتاج الى الصبر والاجتهاد

بما انك خبير بتربية النحل

عندي سؤالين :

1س : كيف اتأكد من نوعية العسل الطبيعي اذا كان اصلي او لا ؟

2س : لماذا المرضى المصابين بهشاشه العظام يدخلونهم غرفه مليئة بالنحل للسعهم ؟

لا عدمـــنـــــــــــاك

تقبل مروري

حياك الله يالغالى ويسعدنا مروورك....
العسل الاصلى تعرفه بعدة طرق منها :-
1- ان يكون مصدر العسل شخص ثقه ....وليس من باعة الشارع
2- الفحص المخبري ...رسمى وما فيه شك...
3- اللون والطعم والرائحه وتماسك العسل ....وهذه تحتاج خبره شوى
اما بالنسبة لعلاج مرض الهشاشه بلسعات النحل....فسم النحل احد اهم طرق العلاج بالطب البديل وكل يوم يتم
اكتشاف حالات علاج بسم النحل ....اما انا فلا اعرف السبب فى علاج الهشاشه بسم النحل فربما احد الاخوه يكون لديه معلومه يفيدنا فيها.....
وللعلم حضرت مع دكتور جراح قلب ....وذكر ان اخر علاج توصل له العلم لعلاج مرضى القلب هو بمشتقات ومنتجات النحل .....بجرعات محدده وتحت اشراف طبى...فقلت سبحان الله

مووووضوووع رائع
حياك الله يالغالى.....

القطاوي 2008
13/06/2009, 07:47 AM
الله يعطيك الف عافيه 000

مشكور اخوي راعي النحل على المعلومات القيمه

القطاوي 2008
13/06/2009, 07:48 AM
الله يعطيك الف عافيه 000

مشكور اخوي:good: راعي النحل :good: على المعلومات القيمه

الصقور
13/06/2009, 02:52 PM
مشكوريين الله يجزاكم خير

راعي النحل
14/06/2009, 12:58 PM
الله يعطيك الف عافيه 000

مشكور اخوي:good: راعي النحل :good: على المعلومات القيمه

حياك الله ....اسعدتنا بمرووك

مشكوريين الله يجزاكم خير

حياك الله ومرحبا بك

الحربي وفتخر
14/06/2009, 01:18 PM
شكرآ اخوي على الصور

عبدالله777
19/06/2009, 02:22 AM
السلام عليكم والله يعطيكم العافية
انا نحال وعندي خلايا نحل والمطلووووب حدائق لوضع خلايا النحل والنسبة 25% من انتاج العسل
ويفضل المناطق القديمة مثل الفنطاس وضاحية صباح السالم والمناطق الداخلية

رياض2
22/06/2009, 06:32 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل كيف حالك
فرزت العسل بتاريخ 25|5|2009 ولله الحمد كان فيه عسل
وفحصت على النحل من اسبوعين وكان فيه عسل الحمدلله
برايك اي تاريخ افرز فيه عسل الكينا؟
وللعلم اني ساكن بدعيه فيها اشجار الكينا وصفصاف
وشكرا

راعي النحل
26/06/2009, 12:14 AM
شكرآ اخوي على الصور
حياك الله يالحربى ....ومرحبا بك

السلام عليكم والله يعطيكم العافية
انا نحال وعندي خلايا نحل والمطلووووب حدائق لوضع خلايا النحل والنسبة 25% من انتاج العسل
ويفضل المناطق القديمة مثل الفنطاس وضاحية صباح السالم والمناطق الداخلية

حياك الله ياعبدالله ...والله يرزقك حدائق ومواقع على كيفك .....

السلام عليكم
اخوي راعي النحل كيف حالك
فرزت العسل بتاريخ 25|5|2009 ولله الحمد كان فيه عسل
وفحصت على النحل من اسبوعين وكان فيه عسل الحمدلله
برايك اي تاريخ افرز فيه عسل الكينا؟
وللعلم اني ساكن بدعيه فيها اشجار الكينا وصفصاف
وشكرا
حياك الله اخوي رياض .....
فرز يوم 25-5 يعتبر مبكر شو ى ....اعتقد العسل لونه فاتح....لكن عموما لكل شيخ طريقه المهم يوم الفرز ان النحل كان مشمع على العسل وهى احد اهم المميزات والعلامات لفرز العسل....
الفرز الثانى ....هذه الايام ولا تتاخر كثيرا لان النحل بدأ يأكل العسل.....انا فرزت يوم 25-6 ...وتابع موضوعي سوف انزل صور وتعليقات قريبا ان شاالله.....

راعي النحل
28/06/2009, 11:25 AM
الاخوه الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
لا شك ان متابع التغيرات الجويه فى هذا الموسم يلاحظ التغير فى بعض المواقيت الخاصة بالتزهير والازهار وما يترتب على ذلك من ضرورة الفرز قبل الاوقات المعتاده سنويا .....فلقد كنت افرز فى 25/6 سنويا ولكن هذه السنه كان الفرز متأخرا بعض الشئ اذ ان النحل بدا فى اكل العسل وبالتالى انخفضت كميات العسل هذه السنه عن السنوات السابقه بنسبه كبيره.....اعتقد ان تاريخ الفرز المناسب هذه السنه كان من 15/6 حتى 20/6 ...
عموما العسل هذه السنه لونه بنى داكن ورائحه مختلطه من الازهار ورشاقه خفيف غير ثقيل...علما بأنى فرزت من مناطق مختلفه...انصح اللى ما فرز حتى الان ان يبادر للفرز..خاصة اذا النحل خاتم على العسل .
اما الصور فهى فى الطريق اليكم ان شا الله

صقر الشماااال
30/06/2009, 09:13 AM
الاخ راعي النحل

مشاءالله عسل طبيعي ولا احلى

صور رائعة

بس ودي اعرف نوع العسل المنتج وماهي انواع الزهور الي يتغذى منها

واذا ممكن تطرشولي كم قرص مختوم على الايميل

:d :d :d

اخوك صقر الشماااال

رياض2
01/07/2009, 02:52 PM
حياك الله يالحربى ....ومرحبا بك

حياك الله ياعبدالله ...والله يرزقك حدائق ومواقع على كيفك .....

حياك الله اخوي رياض .....
فرز يوم 25-5 يعتبر مبكر شو ى ....اعتقد العسل لونه فاتح....لكن عموما لكل شيخ طريقه المهم يوم الفرز ان النحل كان مشمع على العسل وهى احد اهم المميزات والعلامات لفرز العسل....
الفرز الثانى ....هذه الايام ولا تتاخر كثيرا لان النحل بدأ يأكل العسل.....انا فرزت يوم 25-6 ...وتابع موضوعي سوف انزل صور وتعليقات قريبا ان شاالله.....

مشكور على الافاده
ولاحظت انه شجرة الصفصاف مزهره بشكل كبير
هل اعتمد عليها؟
وللعلم انه فيه عسل بسيط بالخلايا مختوم

م.بندر
01/07/2009, 04:45 PM

ياشباب البنك الزراعي يعطي الأن قروض لتربية النحل
حبيت اني افيديكم في هذه المعلومه
تستاهلون كل خير
بالتوفيق للجميع

ابوخالد1391
02/07/2009, 10:11 PM
موضوع اكثر من رائع
وحبيت استفسر منك اخوي راعي النحل انا لي كم سنه في هالمجال لكن فقط بالنحل
المصري وسبحان الله هذا النحل صعب انك تحافظ علي لعدة مواسم هذه السنه الخساره
كبيره فقد كان لدي في بداية الربيع حوالي الـ 100 خليه ولكن للاسف تناقصت حتى وصلت
الى 30 خليه وخصوصا بعد موجة الحر التي جائتنا .
المهم عندي بعض الاسئله عن النحل البلدي الخليه القويه كم تنتج كيلو عسل ؟
وهل جربت اقامة مناحل بلديه ومصريه في مكان واحد ؟ ام ان ذلك غير ممكن ؟
والصراحه ان النحل الكرنيولي المستورد من مصر ماوراه الا الخساره لانه لن يبقى معك اكثر من موسم
وناوي ان شاءالله الموسم الجاي اغير الى بلدي بس اشوف انه غالي مره حيث وجدت راعي مناحل بلديه فقال
سعر الخليه البلديه 350 ريال وحصلت آخر فقال لي الخلايا الطيبه من 400 ريال الى 600 وماادري ياليت
تفيدنا عن ميزات وعيوب النحل البلدي والله يعطيك العافيه

راعي النحل
03/07/2009, 12:02 AM
مشكور على الافاده
ولاحظت انه شجرة الصفصاف مزهره بشكل كبير
هل اعتمد عليها؟
وللعلم انه فيه عسل بسيط بالخلايا مختوم
حياك الله اخي الكريم ....
موجة الحر والبوارح هذه الايام تجعل النحل يأكل العسل.....اجباري...فان لم تكن فرزت سوف تفقد الكثير من العسل ...والصفصاف والكينا مزهرتان...ولكن ممكن ان التزهير شكلا ومظهرا ...ولا يوجد فيها رحيق يعتمد عليه النحل ....العسل المختوم يجب ان يغطى اكثر من 50% من البرواز....المهم هذه الايام التبريد والظل والماء للنحل هام جدا .....حتى تعدي موسم الصيف على خير.....

ياشباب البنك الزراعي يعطي الأن قروض لتربية النحل
حبيت اني افيديكم في هذه المعلومه
تستاهلون كل خير

بالتوفيق للجميع

مشكور ياياش مهندس على الخبر الحلو ....الله يرزقكم ويوسع عليكم...
وهذا دليل على اعتراف الجهات المسئوله بالنحل والنحالين....
فى الكويت وزعوا مزارع للنحل 25 الف متر....والبنوك تعطى قرووض ...
وحاليا توقفوا عن توزيع المزارع ....والحمد لله على كل حال ..

موضوع اكثر من رائع

وحبيت استفسر منك اخوي راعي النحل انا لي كم سنه في هالمجال لكن فقط بالنحل
المصري وسبحان الله هذا النحل صعب انك تحافظ علي لعدة مواسم هذه السنه الخساره
كبيره فقد كان لدي في بداية الربيع حوالي الـ 100 خليه ولكن للاسف تناقصت حتى وصلت
الى 30 خليه وخصوصا بعد موجة الحر التي جائتنا .
والصراحه ان النحل الكرنيولي المستورد من مصر ماوراه الا الخساره لانه لن يبقى معك اكثر من موسم
وناوي ان شاءالله الموسم الجاي اغير الى بلدي بس اشوف انه غالي مره حيث وجدت راعي مناحل بلديه فقال
سعر الخليه البلديه 350 ريال وحصلت آخر فقال لي الخلايا الطيبه من 400 ريال الى 600 وماادري ياليت

حياك الله اخى الكريم ....والساعه المباركه
لاشك ان النحل البلدى مقاومته للظروف الجويه والمناخيه افضل من المستورد....لانه من نفس البيئه والمناخ ....ولم يسبق ان تعاملت مع النحل البلدي ....ولكن حاولت ان انتج ملكات ملقحات فى الكويت ولم اوفق في ذلك ....لان الموضوع بحاجه الى جهات حكوميه او خاصه تتبنى الفكره وتسعى لنجاحها...اضافة الى الوقت والمجهود والمتابعه اللازمه لمثل هذا الموضوع ..... عموما خبرتى كلها فى النحل الكريولى المصري ....
هذا النحل اتعمل معه منذ اكثر من عشر سنوات ...فاذا احسنت التصرف معه لن تفقد ولا خليه ولن تمرض لديك خليه واحده ...الا ان يشاء الله ...مفتاح التعامل معه التبريد والتضلييل فى الصيف ....والتغذيه والتدفئه شتاءا....وشوف الفرق ....
اخى الكريم عندي وعند النحاليين فى الكويت بعض الخلايا تنتج اكثر من ثلاثين كيلو فى السنه .....وزياده بعد ...النحل المصرى والبلدي لايجتمعون فى مكان واحد ...حسب المعلومات اللى عندي ( وما يجمع الثنتين الا سنافى...)؟؟؟
اخي الكريم ....هل نحلك فى مكان مناسب ..من ناحية الشمس والتيارات الهوائيه ؟؟؟
هل توجد مصادر ماء قريبه من المنحل ؟؟؟هل تكشف علبه باستمرار ام شركه ؟؟
هل تعمل له تغذيه وتدفئه فى الشتاء ؟؟؟
اسئله كثيره بحاجه لى جواب ....اعتقد 30 خليه كافيه اذا رتبتها وضبطتها...وقويتها لتجاوز موسم الصيف والاستعداد للسدر...
.ارجو انى فدتك....يالغالى

راعي النحل
03/07/2009, 12:15 AM
الاحوه الافاضل ...السلام عليكم ورحمة الله ....
الان جاء دور الصور .....
حاجة النحل الى الماء ....

راعي النحل
03/07/2009, 12:22 AM
الاخوه الافاضل ....
ماذا تشاهدون فى الصور ....او ما هو تعليقك عليها ..؟؟؟
الصوره الاولى...

الصوره الثانيه....

الصوره الثالثه....

الرابعه........

راعي النحل
03/07/2009, 12:34 AM
بعض صور الفرز....على السريع

صوره اخري....

هذه هدية صقر الشمال....

راعي النحل
03/07/2009, 12:38 AM
الاخ راعي النحل

مشاءالله عسل طبيعي ولا احلى

صور رائعة

بس ودي اعرف نوع العسل المنتج وماهي انواع الزهور الي يتغذى منها

واذا ممكن تطرشولي كم قرص مختوم على الايميل

:d :d :d

اخوك صقر الشماااال
حياك الله اخى الكريم....
اولا استلم هديتك من الشاشه....يعنى تفرج وانبسط...
العسل الحالى هو من زهور الربيع اضافة الى الصفصاف او السلم والكينا والمطاط والكونا كاربس.....
وحياك الله ...

رياض2
03/07/2009, 05:29 PM
مشكور اخوي على الصور الطيبه
ومنك نستفيك .. شكرا

مراسل الخير
03/07/2009, 05:48 PM
الاخوه الافاضل ....
ماذا تشاهدون فى الصور ....او ما هو تعليقك عليها ..؟؟؟
الصوره الاولى...

الصوره الثانيه....

الصوره الثالثه....

الرابعه........

عزيزي انانحال قديم جدا وبالوراثة واعشق النحل وجواب سؤالك الاولى حضنة النحل(فروخ النحل) الثانية حبوب لقاح والثالثة والرابعة ككتيل بين الحضنة والعسل وتقبل مرور اخوك ابو احمد من السعودية واي استفسار انا مستعد وحتى عن طريق الايميل وسوف أفيدكم كثيرا بأذن الله وشكرا للجميع.

راعي النحل
03/07/2009, 10:09 PM
عزيزي انانحال قديم جدا وبالوراثة واعشق النحل وجواب سؤالك الاولى حضنة النحل(فروخ النحل) الثانية حبوب لقاح والثالثة والرابعة ككتيل بين الحضنة والعسل وتقبل مرور اخوك ابو احمد من السعودية واي استفسار انا مستعد وحتى عن طريق الايميل وسوف أفيدكم كثيرا بأذن الله وشكرا للجميع.
حياك الله يامراسل الخير ...ويسرنا تواجدك معنا....
1- فيه احد الاخوه سال عن النحل البلدي ....اذا ممكن تفيده.......وهذا سواله ....

2- بالنسبة للجواب عن الصور....نبيي بعد زياده او ما هو مدلول الصور....ومانستغنى عن خبرتك يالغالى

رياض2
05/07/2009, 12:09 AM
الصوره الاول: حضنه
والثانيه: حضنه وحبوب القاح
والثالثه: حضنه وحبوب لقاح وعسل مختوم
والرابعه: حضنه وعسل مختوم وجزء غير مختوم

شي جميل يااخي تنسيق ولااروع ماشاءالله
الله يعطيكم الصحه والعافيه يارب

مراسل الخير
05/07/2009, 10:03 PM
حياك الله يامراسل الخير ...ويسرنا تواجدك معنا....
1- فيه احد الاخوه سال عن النحل البلدي ....اذا ممكن تفيده.......وهذا سواله ....

2- بالنسبة للجواب عن الصور....نبيي بعد زياده او ما هو مدلول الصور....ومانستغنى عن خبرتك يالغالى

حياك الله مجددا ياعزيزي انت وجميع الاخوان المتواجدين والزواراجابة السؤال الاول تختلف من خلية إلى اخرى على حسب قوة الخلية وكثرة الاشجار المثمرة وتتراوح من كيلوين إلى ستة كيلوجرام.اجابة السؤال الثاني نعم جربت النحل البلدي والمصري في نفس المكان وهي موجوده عندي الان في الباحة جنوب المملكة على اشجار السدر (لاتقرب خلايا نحل يوجد بها عسل قريبه من خلايا لايوجد بها عسل سوآئا بلدي اومصري وإلاسوف يكون هجون على الخلايا التي بها عسل وسوف تكون العواقب وخيمة)اما مايخص الخسائر في النحل المصري انالست معك في هذا الموضوع لان المصري ينتج اكثر من البلدي لان خرطومه اطول ويصل إلى اعماق الزهرة وهو يصبر بشرط ترك جزء من العسل في الخلايا مع بداية الشتاء وانا شخصيا عندي نحل مصري من العام المنصرم اما مايخص الاجابة على الصور فهي تدل على ان النحل قوي جدا والدليل وجود حضنة للذكور في احد البراويزوالملكة مهجنه من اكثر من خلية(تلقيح خلطي كمايسميه علماء الاحياء)لان في الصورة يظهرنحل أصفر بنسبه عالية وهجين من نحل اسود على خفيف واضن ان النحل ايطالي او استرالي.وشكرا لكم تصدقون ان هذة الاسطر اطول مقال كتبته في مكشات لاني ما احب الكتابه لكن عشان خاطر كل الرجال المتواجدون في هذا اصرح الشامخ(مكشات) تعبت باروح انام.:o

رياض2
06/07/2009, 01:04 AM
نبهني الاخ مراسال الخير بانه الصوره الثالثه بها حضنه ذكور
وشفتها بالخطأ حبوب لقاح ... اعتذر العتب على النظر

راعي النحل
09/07/2009, 12:08 AM
الاخوه الافاضل مراسل الخير ورياض ....والاخوه الزوار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
اشكر تفاعلكم مع الموضوع وخاصة التعليق على الصور.....
وسوف اوضح مدلول الصور الاربع ....ثم تعليق بسيط على كل صور....
1- تدل الصور على موسم فيض قوي...مصادر رحيق وحبوب لقاح متوفره
2- ملكات نشطه وقويه ...
3- منافسه شديده بين الملكات والشغالات على حجز العيون السداسيه ....
4- الخليه بحاجه الى براويز فاضيه ....
5- موسم الفيض كان سريعا وقويا....والملكات بدأت تضع البيض فى جميع العيون المتوفره حتى لو كانت عاسله او حبوب لقاح .....
الصوره الاولى ....الملكه تضع البيض فى العيون السداسيه....بشكل كبير
الصوره الثانيه ...لم تتوقف الملكه عن وضع البيض ...بل وضعته بجانب حبوب اللقاح الملكه بحاجه الى براويز وان الملكه قويه ونشطه...
الصوره الثالثه....النحل ينافس الملكه على العيون السداسيه لوضع العسل والملكه تريد وضع البيض ...لاحظ تمركز النحل على جوانب البرواز لوضع العسل ....يعنى كذلك موسم فيض قوى...
الصوره الر ابعه....قمة المنافسه فى برواز واحد ....عسل محتوم ...وبيض وعسل جديد والشغالات تضيق على الملكه لتنقل الى برواز جديد.....والله اعلى واعلم

راعي النحل
09/07/2009, 12:16 AM
الاخوه الافاضل ....
السلام عليكم ورحمة الله
هذه خلطه مفيده جدا للجميع سواء مريض او صاحى....
حبه سودا مطحونه تخلط مع عسل بنسبة 1:1
وتاكل على الريق صباحا او مع الماء او الحليب....تحفظ فى درجة حرارة سنترال المنزل او الثلاجه

راعي النحل
09/07/2009, 11:46 PM
وجد النحل البرى او الافريقى ....على مسكة الباب....هذا النحل ما منه فايده....

رياض2
10/07/2009, 01:19 AM
وجد النحل البرى او الافريقى ....على مسكة الباب....هذا النحل ما منه فايده....

سبحان الله النحل البري مسوي مشاكل كبيره عند الناس ورعب بوجوده
ولاحظت وجوده بكثره بالفتره هذه

راعي النحل
17/07/2009, 09:32 PM
الاخوه الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله
كشفت على النحل بعد ضربة البوارح قبل يومين مع ارتفاع الحراره ....ووجدت 8 خلايا ميته من الحراره
بالرغم من التضليل عليها بشكل جيد ....يعنى ديروا بالكم على النحل ما يستحمل الحراره هذه الايام...

ابوخالد1391
19/07/2009, 11:21 PM
حياك الله مجددا ياعزيزي انت وجميع الاخوان المتواجدين والزواراجابة السؤال الاول تختلف من خلية إلى اخرى على حسب قوة الخلية وكثرة الاشجار المثمرة وتتراوح من كيلوين إلى ستة كيلوجرام.اجابة السؤال الثاني نعم جربت النحل البلدي والمصري في نفس المكان وهي موجوده عندي الان في الباحة جنوب المملكة على اشجار السدر (لاتقرب خلايا نحل يوجد بها عسل قريبه من خلايا لايوجد بها عسل سوآئا بلدي اومصري وإلاسوف يكون هجون على الخلايا التي بها عسل وسوف تكون العواقب وخيمة)اما مايخص الخسائر في النحل المصري انالست معك في هذا الموضوع لان المصري ينتج اكثر من البلدي لان خرطومه اطول ويصل إلى اعماق الزهرة وهو يصبر بشرط ترك جزء من العسل في الخلايا مع بداية الشتاء وانا شخصيا عندي نحل مصري من العام المنصرم اما مايخص الاجابة على الصور فهي تدل على ان النحل قوي جدا والدليل وجود حضنة للذكور في احد البراويزوالملكة مهجنه من اكثر من خلية(تلقيح خلطي كمايسميه علماء الاحياء)لان في الصورة يظهرنحل أصفر بنسبه عالية وهجين من نحل اسود على خفيف واضن ان النحل ايطالي او استرالي.وشكرا لكم تصدقون ان هذة الاسطر اطول مقال كتبته في مكشات لاني ما احب الكتابه لكن عشان خاطر كل الرجال المتواجدون في هذا اصرح الشامخ(مكشات) تعبت باروح انام.:o

شكرا لك اخوي مراسل الخير والشكر موصول لاخينا راعي النحل
معلومات قيمه ومفيده ولااختلف معك بان النحل المصري ينتج العسل اكثر من البلدي ولكن اعتقد ان النحل المصري مناسب لجنوب المملكه اكثر من غيرها ولو اخذت نحلك المصري الموجود بالباحه واتجهت به الى الرياض او الشرقيه فقط الى نهاية الصيف فلن تعود بخلية واحده والسبب اخي الكريم ان درجة الحراره بالباحه لاتتعدى في عز الصيف 34 او35 بالكثير لكن في الرياض ربما تصل الى 50 درجه وهنا فلن يتحمل النحل المصري هذا الجو الحار جدا وفي النهايه اكرر شكري لك ولاخينا العزيز راعي النحل

ابوخالد1391
19/07/2009, 11:32 PM
الاخوه الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله
كشفت على النحل بعد ضربة البوارح قبل يومين مع ارتفاع الحراره ....ووجدت 8 خلايا ميته من الحراره
بالرغم من التضليل عليها بشكل جيد ....يعنى ديروا بالكم على النحل ما يستحمل الحراره هذه الايام...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يعين على الحر هو مشكلة النحل المصري
تظليل وماء بارد بس المناحل تناقصت بشكل كبير للاسف
ماادري مافيه احد جرب المكيف الصحراوي اعتقد انه مناسب سيبرد على الخلايا على الاقل وقت اشتداد الحرار من الساعه 10او11 صباحا حتى غروب الشمس وماراح
تحس المكله انها بالصيف وستنتج حضنه بكميات كبيره كما لو انها في الربيع :) ماادري وش رايكم بهالفكره !!!

slagoro
20/07/2009, 08:20 AM

ماادري مافيه احد جرب المكيف الصحراوي اعتقد انه مناسب سيبرد على الخلايا على الاقل وقت اشتداد الحرار من الساعه 10او11 صباحا حتى غروب الشمس وماراح

تحس المكله انها بالصيف وستنتج حضنه بكميات كبيره كما لو انها في الربيع :) ماادري وش رايكم بهالفكره !!!

الله يجزيك خير لو تجرب الفكرة و تعلمنا بالنتائج

رياض2
20/07/2009, 03:54 PM
الاخوه الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله

الله يعوضك خير منها يااخوي

بصراحه فكره ممتازه في نظري
لكن طرحتها للاخوه هواة النحل ماايدوني

راعي النحل
26/07/2009, 10:59 AM
الاخوه الافاضل ...ابو الخير1391 ورياض وسلاقورو
السلام عليكم ورحمة الله ....
ارجو المعذره لللتاخر بالرد فلقد كنت فى اجازه قصيره....
1- مشكلة الحروره هذه الايام وموت النحل...اضافة الى التريد والماء يجب استعمال بدائل حبوب اللقاح علشان الملكه لاتفق عن وضع البيض والتغذيه للنحل ....او مصير النحل معروف ...التغذيه هذه الايام لانقاذ النحل من الموت ...وليس لجنى العسل...وسأبدا من الاسبوع الحالى بالتغذيه مجبرا للحفاظ على ما تبقى من الخلايا وحتى تعدى موسم الصيف على خير وبأقل الخساير ...والله المستعان
2- فكرة بيوت مبرده للنحل جربها احد الشباب بعد ان شاهد الفكره فى يوغسلافيا ...بس بطريقه عكسيه هناك بيوت تدفئه من شدة البرد...وصاحبنا يريد تطبيقها بالعكس بيوت مبرده من شدة الحر....وساحاول جمع النتائج واخبركم بها ان شا الله ...

slagoro
26/07/2009, 11:31 AM
مع التغذية (السكرية وحبوب اللقاح) بالاضافة للتبريد على النحل فذلك يساعد النحل على مواجهة الحر الشديد اجارنا الله سبحانه وتعالى من حر جهنم.

استعملت ماء من برادة مياه بتمريره عبر انبوب (لي) الى داخل الخلية. انخفضت الحرارة بحوالي خمسة الى عشرة درجات عن الخارج.

اعداد النحل تزايدت بصورة طيبة.

هذه الفكرة تنفع لمن مناحله يوجد بقربها مصدر للكهرباء

راعي النحل
27/07/2009, 10:51 AM
مع التغذية (السكرية وحبوب اللقاح) بالاضافة للتبريد على النحل فذلك يساعد النحل على مواجهة الحر الشديد اجارنا الله سبحانه وتعالى من حر جهنم.

استعملت ماء من برادة مياه بتمريره عبر انبوب (لي) الى داخل الخلية. انخفضت الحرارة بحوالي خمسة الى عشرة درجات عن الخارج.

اعداد النحل تزايدت بصورة طيبة.

هذه الفكرة تنفع لمن مناحله يوجد بقربها مصدر للكهرباء
حياك الله يالغالى.............

الفكره واضحة....بس نحتاج الى صوره للشرح....بارك الله فيك

slagoro
27/07/2009, 11:16 AM
حياك الله يالغالى.............

الفكره واضحة....بس نحتاج الى صوره للشرح....بارك الله فيك

ساحاول وضع صور التجربة. وهناك تجربة سابقة ادرجتها في منتدى آخر مختص بالنحل. هذا هو الرابطhttp://www.sambees.com/vb/showthread.php?t=4799

اذا كان وضع رابط لمنتدى آخر يخالف قانون منتدى مكشات فاطلب من المشرفين حذف الرابط.

رياض2
31/07/2009, 12:13 AM
الاخوه الافاضل ...ابو الخير1391 ورياض وسلاقورو
السلام عليكم ورحمة الله ....
ارجو المعذره لللتاخر بالرد فلقد كنت فى اجازه قصيره....
1- مشكلة الحروره هذه الايام وموت النحل...اضافة الى التريد والماء يجب استعمال بدائل حبوب اللقاح علشان الملكه لاتفق عن وضع البيض والتغذيه للنحل ....او مصير النحل معروف ...التغذيه هذه الايام لانقاذ النحل من الموت ...وليس لجنى العسل...وسأبدا من الاسبوع الحالى بالتغذيه مجبرا للحفاظ على ما تبقى من الخلايا وحتى تعدى موسم الصيف على خير وبأقل الخساير ...والله المستعان
2- فكرة بيوت مبرده للنحل جربها احد الشباب بعد ان شاهد الفكره فى يوغسلافيا ...بس بطريقه عكسيه هناك بيوت تدفئه من شدة البرد...وصاحبنا يريد تطبيقها بالعكس بيوت مبرده من شدة الحر....وساحاول جمع النتائج واخبركم بها ان شا الله ...

اخوي راعي النحل فيدني زاك الله خير عن بدائل حبوب القاح؟ وكيفيت صنعها؟
وطريقه التغذيه هذه الايام؟ .. شكرا

راعي النحل
01/08/2009, 02:32 PM
ساحاول وضع صور التجربة. وهناك تجربة سابقة ادرجتها في منتدى آخر مختص بالنحل. هذا هو الرابطhttp://www.sambees.com/vb/showthread.php?t=4799

اذا كان وضع رابط لمنتدى آخر يخالف قانون منتدى مكشات فاطلب من المشرفين حذف الرابط.

بارك الله فيك اخى الكريم ....تجربه مفيده جدا ...وانا شخصيا احب التجارب حتى نصل الى حلول لمشاكل الحراره والصيف ....لكنها لاتصلح للمناحل البعيده والموزعه على عدد من الاماكن....ننتظر جديدك

اخوي راعي النحل فيدني زاك الله خير عن بدائل حبوب القاح؟ وكيفيت صنعها؟
وطريقه التغذيه هذه الايام؟ .. شكرا
سوف تصل كميه من بدائل حبوب اللقاح خلال اسبوع تقريبا عند عسل المراسيم ....واذا ما حصلت راسلنى على الخاص ...وعموما سوف اضع بدائل حبوب اللقاح المرات القادمه...وحياك الله

راعي عدلى
03/08/2009, 11:19 AM
الصراحه موووضوع شيق و لي رجعه عشان اكمل الموضوع وصلت صفحه 18 و بغيت اتصل على واحد اشتري منه ملكه و وصندوق ههههههه
بصراحه كله الموضوع حلو و احلى شي لمنك اكلت الشمع كنه علك

راعي النحل
06/08/2009, 12:40 PM
الصراحه موووضوع شيق و لي رجعه عشان اكمل الموضوع وصلت صفحه 18 و بغيت اتصل على واحد اشتري منه ملكه و وصندوق ههههههه
بصراحه كله الموضوع حلو و احلى شي لمنك اكلت الشمع كنه علك

حياك الله ابو عبد الله .....لا تشتري حاليا انتظر الى مابعد رمضان او اول ما يطلع سهيل ....

التغذيه ببدائل حبوب اللقاح ...
ذره مطحونه + ماء + عسل او سكر ....انا اميل للسكر فى الوقت الحالى ...النحل بحاجه الى تغذيه سكريه
حتى ينشط اكثر....يغلى الماء ثم يرفع عن النار ...ويذاب فيه السكر مع الذره حتى يصبح قوام ثقيل متماسك...
يترك حتى يبرد ويوضع فى اكياس نايلون فوق البراويز والاكياس فايدتها ان الخلطله ما تنشف بسرعه....
وحسب مشاهداتى النحل محتاج للتغذيه....مصادر الرحيق وحبوب اللقاح ناشفه....والله اعلم

معجز
06/08/2009, 08:12 PM
الا توافقني اخي راعي النحل ان استخدام كسب فول الصويا او الجمص او اي البقوليات افضل حيث المحتوى البروتيني الذي يساعد على وضع البيض وانجاح الحضنة بشكل افضل من الذرة
فقط يعيب البقوليات انها تزيد من تركيز السم ومتهمة بانها تسبب حساسية لم يلسعه النحل المغذي عليها

رياض2
07/08/2009, 12:54 AM
حياك الله ابو عبد الله .....لا تشتري حاليا انتظر الى مابعد رمضان او اول ما يطلع سهيل ....

التغذيه ببدائل حبوب اللقاح ...
ذره مطحونه + ماء + عسل او سكر ....انا اميل للسكر فى الوقت الحالى ...النحل بحاجه الى تغذيه سكريه
حتى ينشط اكثر....يغلى الماء ثم يرفع عن النار ...ويذاب فيه السكر مع الذره حتى يصبح قوام ثقيل متماسك...
يترك حتى يبرد ويوضع فى اكياس نايلون فوق البراويز والاكياس فايدتها ان الخلطله ما تنشف بسرعه....
وحسب مشاهداتى النحل محتاج للتغذيه....مصادر الرحيق وحبوب اللقاح ناشفه....والله اعلم

شكرا اخوي راعي النحل
على الافاده الطيبه

رياض2
07/08/2009, 01:01 AM
من يومين كشفت على النحل وكان النحل ضعيف جدا جدا والبيض قليل جدا
وشفت في خليتين بريعصي ( وزغ ) واول مره الاحظ بريعصي بالخلايا عندي

slagoro
08/08/2009, 08:22 AM
من يومين كشفت على النحل وكان النحل ضعيف جدا جدا والبيض قليل جدا
وشفت في خليتين بريعصي ( وزغ ) واول مره الاحظ بريعصي بالخلايا عندي

هذا بسبب ضعف الخلايا.
يمكنك وضع باب بلاستيك للخلايا يمنع دخول الوزغ وغيره لان فتحاته تسمح للنحل فقط بالدخول. ويجب عليك تغذية النحل بالمحلول السكري وحبوب اللقاح لتقويته

راعي النحل
08/08/2009, 02:03 PM
الا توافقني اخي راعي النحل ان استخدام كسب فول الصويا او الجمص او اي البقوليات افضل حيث المحتوى البروتيني الذي يساعد على وضع البيض وانجاح الحضنة بشكل افضل من الذرة
فقط يعيب البقوليات انها تزيد من تركيز السم ومتهمة بانها تسبب حساسية لم يلسعه النحل المغذي عليها

حياك الله يااخ معجز....
ممكن استخدام اى طريقه لعمل خلطه بديل حبوب اللقاح ....ولكن الذره امنه وسهله وخيفيه على النحل وبل مرغوبه جدا من النحل ....والبروتين اللى فى الذره يعادل فى الفول والبقوليات ....ويمكن اضافة الخل او لبن مجفف فرز ...حتى تكون الخلطه مكتمله ...لكن بشكل سريع ومن غير تعقيد ذره وماء وسكر ...والله الموفق

راعي النحل
08/08/2009, 02:05 PM
هذا بسبب ضعف الخلايا.
يمكنك وضع باب بلاستيك للخلايا يمنع دخول الوزغ وغيره لان فتحاته تسمح للنحل فقط بالدخول. ويجب عليك تغذية النحل بالمحلول السكري وحبوب اللقاح لتقويته
احسنت ....كما يجب تضييق فتحات الباب....وضم الخلايا مع بعض ان كانت ضعيفه جدا.....

رياض2
09/08/2009, 07:57 PM
هذا بسبب ضعف الخلايا.

مشكور اخوي وتم تغذيه النحل ببدائل حبوب اللقاح هل هذا يكفي او يجب علي تغذيتهم بالمحلول السكري؟

احسنت ....كما يجب تضييق فتحات الباب....وضم الخلايا مع بعض ان كانت ضعيفه جدا.....

مشكور اخوي راعي النحل
اذا ضميت الخلايا ماذا افعل بالملكات الضعيفه ؟

slagoro
10/08/2009, 09:43 AM
مشكور اخوي وتم تغذيه النحل ببدائل حبوب اللقاح هل هذا يكفي او يجب علي تغذيتهم بالمحلول السكري؟

مشكور اخوي راعي النحل
اذا ضميت الخلايا ماذا افعل بالملكات الضعيفه ؟

يجب تغذية النحل بالمحلول ايضا حتى بداية موسم السدر واعتقد ان مع بداية الشهر الكريم.

الملكات الضعيفة يمكنك التخلص منهن باي طريقة تراها مناسبة والخيار لك

معجز
10/08/2009, 12:04 PM
الدبور او دبور البلح الاحمر كما يسمى
ماهي الطريقة المثلى لتقليل اثره
المصائد تنفع لكن بنسبة بسيطة استخدام سم البودرة لاباس لكن الجبال الشاهقة لاتملك الا الصبر

سمعت ان هناك سم يتم وضعه مع اللحم او التونه بنسبة محددة يتغذى الدبور عليه ولايموت بل يقوم بتغذية صغاره ويرقاته فيؤدي لموتها وانقراضه
هل لديك معلومة عن هذا اخي راعي النحل افدنا بارك الله فيك

راعي النحل
12/08/2009, 12:18 AM
الدبور او دبور البلح الاحمر كما يسمى
ماهي الطريقة المثلى لتقليل اثره
المصائد تنفع لكن بنسبة بسيطة استخدام سم البودرة لاباس لكن الجبال الشاهقة لاتملك الا الصبر

سمعت ان هناك سم يتم وضعه مع اللحم او التونه بنسبة محددة يتغذى الدبور عليه ولايموت بل يقوم بتغذية صغاره ويرقاته فيؤدي لموتها وانقراضه
هل لديك معلومة عن هذا اخي راعي النحل افدنا بارك الله فيك

حياك الله اخى معجز.....فعلا هذا كلام صحيح ولكنى لم اجرب ذلك لان الدبور قليل عندنا فى الكويت ويكثر فى المزارع فقط....ويستخدم السم مع التونه افضل....وما اعرف نوع السم المستخدم ....وعموما اى معلومات جديده سوف اضيفها للفائده ....وربما اى اخ او ضيف يمكن يفيدنا بالموضوع....

أبوسليمان ss
14/08/2009, 04:02 PM
أشكر أخي راعي النحل على ما يبذله من جهود وعندي سؤال لوتكرمت:
هل حبوب اللقاح اللتي تباع تؤثر علىجودةالعسل؟

أبوسليمان ss
14/08/2009, 04:56 PM
يجب تغذية النحل بالمحلول ايضا حتى بداية موسم السدر واعتقد ان مع بداية الشهر الكريم.

بالنسبة للسدر في شمال المملكة فقد قمت بمتابعته هذا الموسم ـ زهر في شهر سبعة وكانت الزهره بدون رحيق
ثم بدأ الزهرللمرة الثانية في نفس الفيضة بتاريخ12/8وكانت الزهره أفضل من الاول فالسؤال هنا هل تخرج الزهرة الثالثة في رمضان؟وهل تكون أفضل من الأولى والثانية؟
علمآ بأن الفيضة كانت مليئة بالسيول هذه السنة.وشكرآ.

برق السحابه
14/08/2009, 06:50 PM
لاهنت وبيض الله وجهك

رياض2
16/08/2009, 01:23 AM

شكرا اخي الفاضل على الافاده

راعي النحل
16/08/2009, 05:00 PM
أشكر أخي راعي النحل على ما يبذله من جهود وعندي سؤال لوتكرمت:
هل حبوب اللقاح اللتي تباع تؤثر علىجودةالعسل؟

حبوب اللقاح يجمعها النحل ويخلطها مع العسل لينتج ماده اسمها خبز العسل يتغذى عليه النحل ....وهناك حبوب لقاح تأتى من مصر والصين واسبانيا تستخدم عند نقص حبوب اللقاح فى الاشجار والازهار ...عموما عند فرز العسل يتم استبعاد جميع المكونات الاخرى من العسل ....يعنى حبوب اللقاح لا تؤثر على جودة العسل والله اعلم

راعي النحل
16/08/2009, 05:04 PM
[quote=سليمان ss;2988686]بالنسبة للسدر في شمال المملكة فقد قمت بمتابعته هذا الموسم ـ زهر في شهر سبعة وكانت الزهره بدون رحيق
ثم بدأ الزهرللمرة الثانية في نفس الفيضة بتاريخ12/8وكانت الزهره أفضل من الاول فالسؤال هنا هل تخرج الزهرة الثالثة في رمضان؟وهل تكون أفضل من الأولى والثانية؟
علمآ بأن الفيضة كانت مليئة بالسيول هذه السنة.وشكرآ.[/quote
تزهير للسدر يكون بعد ظهور نجم سهيل ...حيث تكون الزهره متروسه من الرحيق .....وهذه السنه من بداية رمضان جهز النحل ونشطه ....السدر ان شا الله يبدأ بالتزهير خلال اسبوعين ...
وحياك الله

راعي النحل
16/08/2009, 11:00 PM
لاهنت وبيض الله وجهك

وجهك ابيض ....يالغالي
وحياك الله.....

شاهين ليبيا
17/08/2009, 08:01 AM
ماشاء الله تبارك الله، ونسأل الله أن يرزقك من فضله أخونا راعي النحل ،وتقبل مروري أخوك نحال وهاوي النحل

راعي النحل
17/08/2009, 06:16 PM
ماشاء الله تبارك الله، ونسأل الله أن يرزقك من فضله أخونا راعي النحل ،وتقبل مروري أخوك نحال وهاوي النحل

حياك الله أخي شاهين بين اخوانك واصحابك .....سمعت من احد الاخوه ان ليبيا فيها مواسم قويه وقد تصل الخليه الى 3 ادوار ......ممكن تفيدنا بارك الله فيك....

شاهين ليبيا
18/08/2009, 09:52 AM
حياك الله أخي شاهين بين اخوانك واصحابك .....سمعت من احد الاخوه ان ليبيا فيها مواسم قويه وقد تصل الخليه الى 3 ادوار ......ممكن تفيدنا بارك الله فيك....

الله إيحيك أخونا ،ونعم كما قال لك الأخ ،بل في عام سمينا النحل فيه ذات العماد وصلت إلى 5 أدوار،وأما 3 أدوارهذه شي عادي بالنسبة عندنا ،وهذا المقطع من منحلي في شهر خمسة على السدر ونحن نخرج براويز للفرز، تفضل مشكور http://www.rofof.com/f6kmxwf29/Dow.html

شاهين ليبيا
18/08/2009, 10:13 AM
وهذه صوره أخي راعي النحل من منحلي ،ويبان لك فيها نحل على دورين، ونحن دائماً نحبذ ضغط الخلية في المواسم لكي تعمل على الوجهة المطلوب. http://www.rofof.com/img3/7oqtgb17.jpg

راعي النحل
19/08/2009, 12:40 PM
وهذه صوره أخي راعي النحل من منحلي ،ويبان لك فيها نحل على دورين، ونحن دائماً نحبذ ضغط الخلية في المواسم لكي تعمل على الوجهة المطلوب. http://www.rofof.com/img3/7oqtgb17.jpg

ماشاالله تبارك الله .....الله يزيدك من نعيمه ....انت خبير نحل مو هاوى نحل:p
الله يوسع عليك من فضله....ومسكور عل الصور

معجز
20/08/2009, 02:37 PM
بالنسبة للسدر في شمال المملكة فقد قمت بمتابعته هذا الموسم ـ زهر في شهر سبعة وكانت الزهره بدون رحيق
علمآ بأن الفيضة كانت مليئة بالسيول هذه السنة.وشكرآ.

اخي سليمان تختلف الاشجار في موعد التزهير ولكن كما ذكرت ان السدر تزهر صيفا لكن دون رحيق وربما السبب الاجهاد الحراري نتيجة ارتفاع الحرارة
بالعادة يكون السدر مزهر لدينا في مرتفعات عسير والباحة والاودية التي توجد في منحدرات تلك الجبال في وسط شهر سبتمبر وتستمر الى نهاية نوفمبر ولكن يتحاشاها الكثير نتيجة هجرة طائر الوروار الذي يقوم بالقضاء على النحل السارح ولايستطيع النحل التعويض نتيجة قلة حبوب اللقاح في موسم السدر

اما في تهامة الباحة وعسير فتتاخر وتبدا في منتصف اكتوبر ويتم فرز العسل في بداية ديسمبر وتكون غزيرة الانتاج في الغالب وافضل كعائد مادي والكل يسعى جاهدا لتجهيز نحله لدخول ذلك الموسم
وفقك الله

ابو نادر1
21/08/2009, 10:59 PM
طيب الان حنا في بداية شهر الخير رمضان يعني 1 \ 9 \ 1430 هـ

السدر متى بداية وقتة

وبالنسبة للرياض اقرب محمية فيها سدر وين للي يعرف حول الرياض

RaaEd
22/08/2009, 12:01 AM
ماشاالله تبارك الله .....الله يزيدك من نعيمه ....

معجز
22/08/2009, 12:56 PM
طيب الان حنا في بداية شهر الخير رمضان يعني 1 \ 9 \ 1430 هـ

السدر متى بداية وقتة

وبالنسبة للرياض اقرب محمية فيها سدر وين للي يعرف حول الرياض

ابو نادر ربما المناطق التي لاتقارب الجبال والمرتفعات تبدأ فيها السدر في منتصف اكتوبر والله اعلم

رياض2
22/08/2009, 04:03 PM
السلام عليكم
مبارك عليكم الشهر .. وتقبل الله طاعتكم

ابو نادر1
23/08/2009, 02:27 AM
ابو نادر ربما المناطق التي لاتقارب الجبال والمرتفعات تبدأ فيها السدر في منتصف اكتوبر والله اعلم

انا اتكلم قريب من الرياض في هذا الوقت

راعي النحل
23/08/2009, 01:50 PM
انا اتكلم قريب من الرياض في هذا الوقت

حياك الله ....ابونادر
السدر يبدا التزهير بعد سهيل باسبوعين او عشر ايام تقريبا حسب مشاهداتى....والنحالين يجهزوون وينشطون النحل من الان....علشان يدخلون الموسم والنحل قوى وجاهز.....اذا نحلك كثير انقله الى فيضة ام الذيابه فى الارطاويه ....ولا اعلم اذا كانت هناك فياض اقرب منها للرياض....اهل الرياض ادرى...ممكن يفيدونك

رياض2
24/08/2009, 12:28 AM
السلام عليكم
حبيت اسأل الرطوبه تأثر على النحل والملكات؟
لان رطوبتنا شديده هذه الايام

بنت بني تميم
24/08/2009, 12:33 AM
جزاااااااااااك الله خييييييييير

راعي النحل
27/08/2009, 12:28 AM
السلام عليكم
حبيت اسأل الرطوبه تأثر على النحل والملكات؟
لان رطوبتنا شديده هذه الايام
مبارك عليكو الشهر وتقبل الله طاعتكم ....
الرطوبه زينه للتزهير لان الشجر يستفيد من ماء الرطوبه وبالتالى النحل....خاصة فى ايام الصيف الحاره
والله اعلم

جزاااااااااااك الله خييييييييير
حياك الله ...واهلا وسهلا,,,,

رياض2
27/08/2009, 02:27 PM
[quote=راعي النحل;3038974]مبارك عليكو الشهر وتقبل الله طاعتكم ....
الرطوبه زينه للتزهير لان الشجر يستفيد من ماء الرطوبه وبالتالى النحل....خاصة فى ايام الصيف الحاره
والله اعلم

يعني الرطوبه ماتأثر على النحل ولملكات؟
وشكرا عرد

راعي النحل
10/09/2009, 09:22 PM
الاحوه الافاضل ....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منكم صالح الاعمال.....وتقبل الله صيامكم وقيامكم
النحل هذه الايام شاد حيله ...والجو بدأ يتحسن والحراره تخف ...الملكه بدأت بوضع البيض والنحل يجمع عسل جديد ....خاصة من السدر....عموما تابع الخليه ربما تحتاج زيادة براويز او اعادة ترتيب الخليه
لاتنسونا من دعاؤكم خاصة هذه الليالى المباركه.....

رياض2
13/09/2009, 02:29 PM
اخوي راعي النحل
سؤالي بخصوص الرطوبه تأثر على الملكات والنحل؟
الاجابه ماكانت واضحه بالنسبه لي

صقرحايل
13/09/2009, 04:13 PM
ماقصرت اخوى على الموضوع القيم وشكر لك

خوي السرور
13/09/2009, 05:44 PM
اخواني الكرام
السلام عليكم

وجدنا خلية نحل بري في حديقة المنزل فما هي الطريقة المثلى للتعامل معه وهل هو عدواني وهل العسل الذي ينتجه ضار او يمكن تناوله ارجو الأفاده جزاكم الله خير

خوي السرور
14/09/2009, 03:09 AM
ارجو مساعدتي جزاكم الله خير

راعي النحل
14/09/2009, 01:33 PM
اخوي راعي النحل
سؤالي بخصوص الرطوبه تأثر على الملكات والنحل؟
الاجابه ماكانت واضحه بالنسبه لي
الرطوبه ...مفيده للنحل ....بس لا تنسى التبريد على الخلايا ...

راعي النحل
14/09/2009, 01:36 PM
ماقصرت اخوى على الموضوع القيم وشكر لك
حياك الله يالغالى.......

اخواني الكرام
السلام عليكم

وجدنا خلية نحل بري في حديقة المنزل فما هي الطريقة المثلى للتعامل معه وهل هو عدواني وهل العسل الذي ينتجه ضار او يمكن تناوله ارجو الأفاده جزاكم الله خير

حياك الله اخى الكريم ...
النحل البرى ما منه فايده و لا عايده ....خذ العسل وتخلص من النحل ....عن طريق التدخين عليه او ازعج النحل حتى يهاجر ويترك العسل

أبو إبراهيم !!
14/09/2009, 06:03 PM
راع النحل ...ألله يعافيك وماقصرت

رياض2
14/09/2009, 08:00 PM
الرطوبه ...مفيده للنحل ....بس لا تنسى التبريد على الخلايا ...

مشكور طال عمرك

راعي النحل
19/09/2009, 11:16 PM
راع النحل ...ألله يعافيك وماقصرت

مشكور طال عمرك

حياكم الله ...وعيدكم انتم والنحالين والزوار مبارك وتقبل الله منا منكم صالح الاعمال....

راعي النحل
19/09/2009, 11:20 PM
هاكم الصور وعطونى.....الرأى فى العسل والنحل....

رياض2
20/09/2009, 02:14 AM
شي طيب ماشاءالله
الله يباركلك

الصقري2000
23/09/2009, 02:24 PM
ماشاء الله

راعي النحل
23/09/2009, 02:50 PM
شي طيب ماشاءالله
الله يباركلك

ماشاء الله

حياكم الله ....وعيدكم مبارك ...
الصوره الاولى حق العسل ...لكنه تغير لونه واصبح كما ترونه فى الصوره ...وللعلم يعتبر عسل طبيعى ممتاز ومن افضل واجود انواع العسل ......

الصوره الثانيه ....طروود جديده ...شوفو كثافة النحل وخاصة ايام الرطوبه جعلت النحل يتبرد خارج الخليه...وثالث العيد نزلته فى الخلايا...وزدت البراويز ....ولله الحمد.

راعي النحل
23/09/2009, 02:52 PM
xiuxinzhong (http://xiuxinzhong.blogsarena.com/177376/Zhang+has+been+missing.html)dlfgpep (http://dlfgpep.blogsarena.com/113544/Learn+to+cherish+the+distance+between+a+turning.ht ml)kji90 (http://kji90.blogsarena.com/180045/Although+the+time+King+House.html)fgr904glw (http://fgr904glw.blogsarena.com/179966/I+for+one+constellation.html)zafirahad (http://zafirahad.blogsarena.com/186040/Although+the+Phoenix+metropolitan.html)

مانى فاهم شى ...موقع بالانجليزى؟؟؟

عبدالله777
24/09/2009, 01:57 AM
عيدكم مبارك يا اخوان ابي اقولكم معلومه من واقع تجربه وهي البراويز اذا تبون تحافظون عليها من دودة الشمع لا بد من الفريزر واسألوا مجرب انا رميت براويز كثيرة مع العلم اني حاطها بكيس نايلون بس صدقوني ما ينفع لانه بيض دوده الشمع موجوده ويمكن ما تنشاف ومشكورين

صقرحايل
24/09/2009, 03:45 AM
مشاءلله عليك والله يعطيك الف عافيه على الموضوع القيم

رياض2
26/09/2009, 01:19 AM
عيدكم مبارك يا اخوان ابي اقولكم معلومه من واقع تجربه وهي البراويز اذا تبون تحافظون عليها من دودة الشمع لا بد من الفريزر واسألوا مجرب انا رميت براويز كثيرة مع العلم اني حاطها بكيس نايلون بس صدقوني ما ينفع لانه بيض دوده الشمع موجوده ويمكن ما تنشاف ومشكورين

الموسم الماضي خزنت البراويز الزائده بأكياس نايلون وضفت لهم تفتلين وخزنتهم لمدة شهرين وفتحت عليهم لقيتهم معفنين ولي سلم 10% فقط
عاجبتني فكرة التثليج لكن صعبه توفير فريزر خاص للبراويز
شكرا على النصيحه

راعي النحل
29/09/2009, 11:46 AM
حياك الله اخ عبد الله777 وكلامك صحيح 100%

مشاءلله عليك والله يعطيك الف عافيه على الموضوع القيم
حياك الله ياصقر حائل ....

الموسم الماضي خزنت البراويز الزائده بأكياس نايلون وضفت لهم تفتلين وخزنتهم لمدة شهرين وفتحت عليهم لقيتهم معفنين ولي سلم 10% فقط
عاجبتني فكرة التثليج لكن صعبه توفير فريزر خاص للبراويز
شكرا على النصيحه
دبر حالك يارياض .....الثلاجه احسن واضمن وافضل ....وتخزن فيها عسل للتغذيه بعد :p

رياض2
29/09/2009, 11:32 PM
دبر حالك يارياض .....الثلاجه احسن واضمن وافضل ....وتخزن فيها عسل للتغذيه بعد :p

ان شاءالله يااخوي راعي النحل
الله يعين

جيبي جايزلي
30/09/2009, 01:17 AM
راعي النحل الله لا يهينك موضوعك جدا ممتاز ومفيد

سوال انا شريت عسل بشمعه من الجنوب من اللي يبيعون على الطريق وبالصدفه شفت موضوعك
والظاهر انه لعب علي في العسل بعد تجربه اللي علي قولتك حطيت ملعقه من العسل في بياله الشاي
واضفت ماء فاتر وذاب العسل وتغير لون الماء هل هذا يدل على الغش ام هناك احتمالات اخرى
وهل العسل الطبيعي لا يذوب في الماء

a1Ruwais
01/10/2009, 05:24 PM
مشكور
الله يعطيك العافيه

راعي النحل
01/10/2009, 10:33 PM
راعي النحل الله لا يهينك موضوعك جدا ممتاز ومفيد

سوال انا شريت عسل بشمعه من الجنوب من اللي يبيعون على الطريق وبالصدفه شفت موضوعك
والظاهر انه لعب علي في العسل بعد تجربه اللي علي قولتك حطيت ملعقه من العسل في بياله الشاي
واضفت ماء فاتر وذاب العسل وتغير لون الماء هل هذا يدل على الغش ام هناك احتمالات اخرى
وهل العسل الطبيعي لا يذوب في الماء
حياك الله اخى الكريم ......

العسل لازم تشتريه من مصدر ثقه .....والحمد لله فى المملكه كثيرون محل ثقه ...ابحث عنهم افضل من الشراء
من مصادر غير معروووفه.....اهم مميزات العسل الرائحه واللون ....ثم بعض الطرق لاكتشاف العسل الطبيعى
لكن اهم الطرق هى الفحص المخبرى ....والله الموفق

راعي النحل
01/10/2009, 10:36 PM
مشكور
الله يعطيك العافيه
الله يعافيك ويبارك فيك..........

راعي النحل
01/10/2009, 10:39 PM
الاخوه الافاضل ....السلام عليكم ورحمة الله
اجازة العيد رحت للقصيم ....وشد انتباهى هذه السدره...اليكم الصور...

ابو خــــالد
01/10/2009, 11:43 PM
عندنا نحل بالبيت ماخذله زاوية بالحوش وله فتره طويله . . .وذاك اليوم جيت بالليل وتشجعت :Dواخذتلي خلية بالملقاط وبعد اسبوعين شفت النحل باني ثلاث خلايا بدال اللي لقطته:D . . . مع العلم ان اللحين فيه ثمان خلايا ويوم القط كان فيه ثلاث
سؤالي :
هل فيه احد ينقل الخلية هاذي الى مكان آخر بالبيت ؟؟
مع العلم اني ساكن بشرق الرياض

عبدالله777
02/10/2009, 01:00 AM
السلام عليكم يا اخوان اي واحد يشوف خلية بأي مكان يجيب برواز حضنه لانه النحل اذا شاف الحضنه راح يرعاها وتجيب برواز عسل يتغذى منه وبرواز فاضي وتزيد البراويز على حسب قوة الخلية مع مراعاة وضع البروايز قبل غروب الشمس لعودة النحل السارح ومشكورين

رياض2
05/10/2009, 12:14 AM
بصرااااااااااااااحه اخوي راعي النحل
صور ولا اروع تسلم

راعي النحل
20/10/2009, 12:52 PM
الاخوه الافاضل....السلام عليكم ورحمة الله
كشفت على النحل قبل يومين ...ولله الحمد النتيجه طيبه جدا ....معظم الخلايا مغطى الدور الارضى ويوجد بيض ويرقات وحبوب لقاح....وجمع جديد عسل سدر وحتى وجدت زوائد شمعيه ولله الحمد...تابع النحل ولا تضع براويز اكثر من النحل الموجود خل النحل يغطى البراويز الموجوده ويختمها وبعدين زيد البراويز....
المشكله حاليا ظهور طيور الخضيرى.....والله يستر لايطول فى عبوره....والله الموفق

راعي النحل
20/10/2009, 10:20 PM
هذه الصور...شمع فى موسم السدر ولله الحمد

عفريته
22/10/2009, 09:39 PM
مشكور
والله يعطيك العافيه

دكتور بر
24/10/2009, 11:00 PM
جزاك الله خير موضوع جميل ومميز عن النحل ما قصرت يا غالي

رياض2
08/11/2009, 11:18 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل كيف حالك
النحل كان ماشي تمام ومع دخول الخضيري غير الموازين وتراج النحل بشكل ملحوض
برايك متى الفرز هذه السنه؟ وللعلم مناحلي بالدعيه
ممكن اكشف علي النحل هذه الايام بوجود الخضير؟
ولا اترك الخلايا مسكره الى الفرز ؟
شكرا

ابو سفيان
09/11/2009, 12:18 AM
سبحان الله
يخوي راعي النحل
يخي نحل القوالب هذا كيف اسويه
لان الخلايا الي عندي كلها مدوره واصناف منها الخشب ومنها السدر والطلح وغيرها ويحب اكثر شي عود العتم
نحفر الشجره ونحطها فيه ويحبها النحل إلا درجة انه يطليها من الداخل بماده سوداء ورحة الخليه حلوه ان رغبها النحل
لكن شغل القوالب شافه احسن من ناحية الانتاج في العسل
لان حسب علمي ان النحل على شان يبني كيلو واحد من الشمع يستهلك 7 كيلو من العسل
لكن مع القوالب شمع تشتريه جاهز وركبه في القالب والنحل يسويله فتحات ويعبي كذا انت ريحته من بناء الشمع صحيح
لكن المشكله
جيت احط نحل في القوالب ما يبيه ينفر
والحقه وجيبه واحطه مره ثانيه واغير ديره ثانيه ما يبيه نهائيا
الين جاء واحد مصري يقلي لوه طريقه خاصه قلتله علمني يقلي اشتري من عندي نحل قوالب افلك احسن من انك تتعتب قلتله مع نفسك ههههههههههه
هو في طريقه لكن لو تعلمني عليها اكون لك ممنون
إلا ان كان نحل الحجاز مايحب هذي الخلايا شي ثاني

راعي النحل
09/11/2009, 11:49 AM
جزاك الله خير موضوع جميل ومميز عن النحل ما قصرت يا غالي

حياك الله ....يالغالى

السلام عليكم
اخوي راعي النحل كيف حالك
النحل كان ماشي تمام ومع دخول الخضيري غير الموازين وتراج النحل بشكل ملحوض
برايك متى الفرز هذه السنه؟ وللعلم مناحلي بالدعيه
ممكن اكشف علي النحل هذه الايام بوجود الخضير؟
ولا اترك الخلايا مسكره الى الفرز ؟
شكرا
حياك الله يا اخ رياض...
1- النحل ماشى زين ....بس الخضيري خلاه يسكن ولا يجمع هذه الايام .....فتره ويعبر فيها الطير ويرجع النحل للجمع مره ثانيه....
2- اعتقد ان الفرز فى عيد الاضحى مناسب ما لم تحدث تطورات بيئه مثل الامططار الغزيره والبروده الشديده
3- اذا البراويز كافيه....لا تكشف وخل النحل يجمع بهدوء....

راعي النحل
09/11/2009, 11:50 AM
مشكور
والله يعطيك العافيه
اهلا وسهلا ...وحياك الله

راعي النحل
09/11/2009, 11:57 AM
سبحان الله
يخوي راعي النحل
يخي نحل القوالب هذا كيف اسويه
لان الخلايا الي عندي كلها مدوره واصناف منها الخشب ومنها السدر والطلح وغيرها ويحب اكثر شي عود العتم
نحفر الشجره ونحطها فيه ويحبها النحل إلا درجة انه يطليها من الداخل بماده سوداء ورحة الخليه حلوه ان رغبها النحل
لكن شغل القوالب شافه احسن من ناحية الانتاج في العسل
لان حسب علمي ان النحل على شان يبني كيلو واحد من الشمع يستهلك 7 كيلو من العسل
لكن مع القوالب شمع تشتريه جاهز وركبه في القالب والنحل يسويله فتحات ويعبي كذا انت ريحته من بناء الشمع صحيح
لكن المشكله
جيت احط نحل في القوالب ما يبيه ينفر
والحقه وجيبه واحطه مره ثانيه واغير ديره ثانيه ما يبيه نهائيا
الين جاء واحد مصري يقلي لوه طريقه خاصه قلتله علمني يقلي اشتري من عندي نحل قوالب افلك احسن من انك تتعتب قلتله مع نفسك ههههههههههه
هو في طريقه لكن لو تعلمني عليها اكون لك ممنون
إلا ان كان نحل الحجاز مايحب هذي الخلايا شي ثاني
حياك الله اخى الكريم ....
1- اعتقد ان الخلايا الحديثه افضل بكثير من الطريقه الموصوفه اعلاه ...
2- فعلا النحل يبذل الكثير من الجهد والعسل علشان يكون البراويز....فمن الافضل ان تضعها له جاهزه....
3- يجب وضع براويز فيها بيض وحضنه مفتوحه ....قبل ما تنزل النحل اللى عندك....ما ينفع تضع براويز جديده فقط ....وتضع النحل البلدى فيها ....ما يمشى الحال لازم براويز قديمه فيها بيض وحضنه مفتوحه ومقفله
4- النحل البلدى وحسب مشاهدتى يمكن ان يسكن فى الخلايا الحديثه ...جرب الطريقه المذكوره وبلغنا...
5- اخى الكريم فيه احد لاحقك ....كتابتك سريعه وكلمات متاقطعه ...:no2: اكتب بهدوء
وحياك الله

has-120
09/11/2009, 01:23 PM
ما شاء الله عليكم يا النحالين
نشيطين زي النحل ؛

ما فيه أحد جرب يهجن
على النحل البلدي او أي سلالات اخرى ؟

او إذا فيه أي تجارب نستفيد منها !

رياض2
09/11/2009, 01:34 PM
مشكور اخوي راعي النحل

@السيف@
09/11/2009, 04:16 PM
جزاك الله الف خير

راعي النحل
11/11/2009, 12:41 PM
ما شاء الله عليكم يا النحالين
نشيطين زي النحل ؛

ما فيه أحد جرب يهجن
على النحل البلدي او أي سلالات اخرى ؟

او إذا فيه أي تجارب نستفيد منها !
هناك بعض المحاولات من بعض النحاليين ......وناطرين النتايج:)

مشكور اخوي راعي النحل
حياك الله يارياض...والخضيري خف وجوده فى الديره ولله الحمد

جزاك الله الف خير
حياك الله ...

راعي النحل
22/11/2009, 11:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله
كنت قد نصحت بالفرز ايام عيد الاضحى....حسب تطورات الاحوال الجويه والطقس...ولكن بعد الفحص
قبل يومين لاحظت الاتى :-
1- ان النحل شمع وختم العسل ....يعنى يقوللك العسل جاهز ..
2- لاحظت البروده الشديده على النحل وعدم قدرته على الحركه من البرد خاصة الصباح...
3- فترة العيد ستكون اجازه طويله ...والسفر وارد فيها ..
فقررت فرز العسل والاستعانه بالله ...ثم العمال لفرز مفاجى لم اكن متوقعه اصلا ....وكانت النتايج طيبه
ولله الحمد...واكثر مما تصورت وتوقعت ...والحمد لله اولا واخيرا ..
انصح الاخوه بالكشف على الخلايا خاصة بعد الامطار ....وترتيب الفرز هذه الايام قبل البروده الشديده القادمه
الصور بعدين ان شا الله ...:)

lexus470
26/11/2009, 12:43 AM
بانتظار الصور وبارك الله فيك وفي مالك وكل عام أنت بخير وتقبل الله طاعتكم

HANE S3D
27/11/2009, 09:16 AM
الله لا يهينك ومشكور بما تعنيه الكلمه والله يكثر من أمثالك ..................................................

رفيق الأمل
27/11/2009, 11:19 AM
تسلم ياخوي بارك الله فيك وطال عمرك والله موضوع وصور رائعة ومتعوب عليه

راعي النحل
28/11/2009, 12:14 AM
بانتظار الصور وبارك الله فيك وفي مالك وكل عام أنت بخير وتقبل الله طاعتكم

الله لا يهينك ومشكور بما تعنيه الكلمه والله يكثر من أمثالك ..................................................

تسلم ياخوي بارك الله فيك وطال عمرك والله موضوع وصور رائعة ومتعوب عليه
حياكم الله يااخوان وكل عام وانتم بخير ....والحمد لله انى فرزت قبل الامطار والخير ....الله يجعلها امطار خير وبركه ونفع بها ...اخليكم مع الصور...وعيدكم مبارك وتقبل الله منكم صالح الاعمال ...

وصوره اخري...
وبعد صوره
واخيرا

معجز
01/12/2009, 01:59 PM
مبروك الحصاد الطيب ياراعي النحل
بارك الله لك فيه

رياض2
07/12/2009, 01:14 AM
السلام عليكم
لاحظت اخوي راعي النحل انه الموسم كان طيب ولله الحمد بالفرز هذه السنه
لكن كان الموسم الماضي اكثر من هذا الموسم بنسبه 50% والله سبحانه صاحب الرزق
هل لاحظت هذا الفرق ؟

راعي النحل
08/12/2009, 11:50 AM
مبروك الحصاد الطيب ياراعي النحل
بارك الله لك فيه
حياك الله يا اخ معجز ومن زمان ما شفنا مشاركاتك...

السلام عليكم

لاحظت اخوي راعي النحل انه الموسم كان طيب ولله الحمد بالفرز هذه السنه
لكن كان الموسم الماضي اكثر من هذا الموسم بنسبه 50% والله سبحانه صاحب الرزق

هل لاحظت هذا الفرق ؟

حياك الله يا اخ رياض وعلى البركه الفرز وعسى الله يوسع عليك....
لا يوجد فرق يصل الى 50% الا اذا كان هناك مشكله كبيره ...
ابحث عن المشكله ؟؟

الربذي
08/12/2009, 08:08 PM
راعي النحل السلام عليكم تصدق زمان مالك مشاركات حتى اني كتبت موضوع عن غيابك
الاجمل هو طلتك من جديد لااراك الله مكروها ياغالي والحمد لله على عودتك اذا كنت متواجد لم اوفق ان راى اي مشاركه لك ...

اخوك

رياض2
08/12/2009, 11:55 PM
ابحث عن المشكله ؟؟[/quote]

يمكن اكون الخضيري ضقط في شهر 10 و11 قلل فيه الانتاج
وكان الموسم السدر الماضي والله اعلم عبور الخضيري كان سريع ماتأثر فيه النحل

راعي النحل
09/12/2009, 11:54 AM
راعي النحل السلام عليكم تصدق زمان مالك مشاركات حتى اني كتبت موضوع عن غيابك
الاجمل هو طلتك من جديد لااراك الله مكروها ياغالي والحمد لله على عودتك اذا كنت متواجد لم اوفق ان راى اي مشاركه لك ...

اخوك
حياك الله اخى الغالى ...ومرحبا الف وسررت جدا بمشاركتك واهتمامك ....تجدنى فى هذه الصفحه او خيمة الطبخ المكشاتى ....وغيرها تكون عندى ارتباطات واعمال مختلفه ...علما بان اجازة العيد الاضحى كنت فى الرياض والشرقيه...وعساك ما تفقد غالى يالغالى...

ابحث عن المشكله ؟؟

يمكن اكون الخضيري ضقط في شهر 10 و11 قلل فيه الانتاج
وكان الموسم السدر الماضي والله اعلم عبور الخضيري كان سريع ماتأثر فيه النحل[/quote]
الخضيرى يكون ضرره محدوود وعلى الجميع ....اعتقد ان المشكله تكمن فى عدد النحل فى الخليه قليل يعنى خلايا ضعيفه او ان كمية النحل زادت فى منطقتك يعنى نحالين جدد لهم خلايا نحل قريبه من نحلك؟ صور الخلايا حتى نستطيع ان نحكم بصوره واضحه ....

رياض2
09/12/2009, 07:42 PM
شكورا اخوي راعي النحل على الاهتمام الطيب منك
بداية الاسبوع القادم اصورهم ان شاءالله ونزلهم بالمنتدي

راعي النحل
12/12/2009, 11:22 PM
ضرورة التغذيه قبل الشتاء وبسبب قلة الرحيق وحبوب اللقاح

رياض2
14/12/2009, 12:34 AM
السلام عليكم
هذي الصور وعتذر عتأخير
الثلاث الصور الاولى من خليه وحده وهذه الخليه ماشاءالله اقوى خليه عندي

http://kwtmotor.com/up/files/zhu99xbhior0ygpatd3r.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/zhu99xbhior0ygpatd3r.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/0b8l5asdixvqia8cra7c.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/0b8l5asdixvqia8cra7c.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/8ny0nnhtslvdsv8k8t8t.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/8ny0nnhtslvdsv8k8t8t.jpg)

وهذه صوره من خليه ثانيه وهذه ثاني اقوي خليه عندي ماشاءالله

http://kwtmotor.com/up/files/ohc6uuvabyokq8k3t7yt.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/ohc6uuvabyokq8k3t7yt.jpg)

لكن لاحظت خليه عندي براويزها لونها غريب
لون البراويز مايل الى اللون البنفسجي او الازرق؟

http://kwtmotor.com/up/files/ntxu0qv8owqhthb1hfxb.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/ntxu0qv8owqhthb1hfxb.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/osvdl1sxfzeekumuomkl.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/osvdl1sxfzeekumuomkl.jpg)

و الحضنه شبه معدومه من الخلايا؟
شكــــرا ..

انا موري
14/12/2009, 06:41 AM
ماشاء الله اصلي

الفضيل
14/12/2009, 07:09 AM
موضوع رائع من خبير متمكن شكري وتقديري
سؤال لو تكرمت
أين أجد عسل الحرمل دون أن يختلط مع الحرمل غذاء آخر يأكله النحل

وفقك الله ورعاك

معجز
14/12/2009, 07:19 PM
السلام عليكم

هذي الصور وعتذر عتأخير
الثلاث الصور الاولى من خليه وحده وهذه الخليه ماشاءالله اقوى خليه عندي

http://kwtmotor.com/up/files/zhu99xbhior0ygpatd3r.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/zhu99xbhior0ygpatd3r.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/0b8l5asdixvqia8cra7c.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/0b8l5asdixvqia8cra7c.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/8ny0nnhtslvdsv8k8t8t.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/8ny0nnhtslvdsv8k8t8t.jpg)

وهذه صوره من خليه ثانيه وهذه ثاني اقوي خليه عندي ماشاءالله

http://kwtmotor.com/up/files/ohc6uuvabyokq8k3t7yt.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/ohc6uuvabyokq8k3t7yt.jpg)

لكن لاحظت خليه عندي براويزها لونها غريب
لون البراويز مايل الى اللون البنفسجي او الازرق؟

http://kwtmotor.com/up/files/ntxu0qv8owqhthb1hfxb.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/ntxu0qv8owqhthb1hfxb.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/osvdl1sxfzeekumuomkl.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/osvdl1sxfzeekumuomkl.jpg)

و الحضنه شبه معدومه من الخلايا؟

شكــــرا ..

بعد اذنك اخي راعي النحل

اخي رياض
بارك الله لك في نحلك وانتاجه اولا
ثانيا الخلايا لديك متوسطة وتميل للضعف بعد موسم متعب يبدو انها كانت تعاني من قلة حبوب اللقاح في المرعى لدرجة تلاشي الحضنة وربما الملكات التي لديك كبيرة في السن اولديها بعض المشاكل
من ملاحظتي واتمنى ان اكون مصيبا الخلايا لديك عبارة عن نحل هجين وليس نحل بلدي
وبالتالي يجب ان توفر له اجواء رطبه وباردة ان امكن حيث انه يهلك مع الحرارة وياتي موسم السدر واعداده قليلة الا اذا كنت تدعمه بطرود جديدة مع بداية الموسم
النحل لديك حسب الصورة الاخيرة وظهور اللون الشاحب بسبب ضعف النحل وعدم اهتمامه بخليته والدليل وجود دودة الشمع بكثرة على ارضية الخلية
الحل الذي اراه مناسبا قم بضم الخلايا الضعيفة
استخدم التغذية وبدائل حبوب اللقاح خلال هذه الفترة الحرجة ((مربعانية الشتاء)) والنحل الكرنيولي بطبيعته يتناقص اثناء الشتاء بشكل سريع وقد ينتهي

لك ان تجرب ملكات نحل بلدية صدقني لن تندم ...قل الحضنة من وجهة نظري يرجع الى سلالة النحل وتكيفه مع البيئات المختلفه ((الملكة ..الملكة)) هي الاساس في كل شي
نعم انتاج العسل متوسط ولكن يقاوم واستثمار مستمر واعداد هائلة قبل بداية الموسم

هذا مااراه وربما يفيدك اخي راعي النحل فهو معلمنا جميعا
خالص التحية اخي رياض

معجز
14/12/2009, 07:21 PM
سؤال لو تكرمت

وفقك الله ورعاك

اخي الفضيل
عسل الحرمل حسب مابلغني يوجد في محلات فايز القثامي في جدة او مكة ويقوم بالحصول عليه من روضات في حايل وقد بلغني ان سعره غالي

وارث المراجل
14/12/2009, 07:31 PM
مشكور اخوي على التوضيح الاكثر من رائع

سيل
14/12/2009, 07:53 PM
السلام عليك
انا وحد من عشاق النحل ابي اتعلم بس عجزات وانا احاول
وكل مامسكت خليه تخرب ولا تقل العسل الي فيها المشكله المصري الي يجي يصلح النحل الين جيت اشوف وش يسوي يقول رح يمكن مايبني اتعلم ولا كيف حتى اني تعوت على لسع النحل مايظرني ابد ان شالله ها السنه ابشتري كم خليه واستقعد عليها لين اتعلم

اتمنى انكم تشرحون الطريقه بشكل مبصط
تحياتي

رياض2
14/12/2009, 10:21 PM
اخي الفاضل معجز شكرا عرد الطيب
1- هذه الصور كانت من ثلاث خلايه جديده جبتهم من بدايه موسم السدر وكانت حضنتهم مابين 4 الى 5 براويز وكانت كميه النحل طيب ماشاءالله وكانت هادئه جدا
2- ونوعيه النحل الكرنيولي وذكرتلي النحل البلدي ممكن تفيدني عنه؟
3- ومن يومين بدات بتغذيه ببدائل حبوب القاح
شكرا

راعي النحل
16/12/2009, 01:23 PM
بعد اذنك اخي راعي النحل

اخي رياض
بارك الله لك في نحلك وانتاجه اولا
ثانيا الخلايا لديك متوسطة وتميل للضعف بعد موسم متعب يبدو انها كانت تعاني من قلة حبوب اللقاح في المرعى لدرجة تلاشي الحضنة وربما الملكات التي لديك كبيرة في السن اولديها بعض المشاكل
من ملاحظتي واتمنى ان اكون مصيبا الخلايا لديك عبارة عن نحل هجين وليس نحل بلدي
وبالتالي يجب ان توفر له اجواء رطبه وباردة ان امكن حيث انه يهلك مع الحرارة وياتي موسم السدر واعداده قليلة الا اذا كنت تدعمه بطرود جديدة مع بداية الموسم
النحل لديك حسب الصورة الاخيرة وظهور اللون الشاحب بسبب ضعف النحل وعدم اهتمامه بخليته والدليل وجود دودة الشمع بكثرة على ارضية الخلية
الحل الذي اراه مناسبا قم بضم الخلايا الضعيفة
استخدم التغذية وبدائل حبوب اللقاح خلال هذه الفترة الحرجة ((مربعانية الشتاء)) والنحل الكرنيولي بطبيعته يتناقص اثناء الشتاء بشكل سريع وقد ينتهي

لك ان تجرب ملكات نحل بلدية صدقني لن تندم ...قل الحضنة من وجهة نظري يرجع الى سلالة النحل وتكيفه مع البيئات المختلفه ((الملكة ..الملكة)) هي الاساس في كل شي
نعم انتاج العسل متوسط ولكن يقاوم واستثمار مستمر واعداد هائلة قبل بداية الموسم

هذا مااراه وربما يفيدك اخي راعي النحل فهو معلمنا جميعا
خالص التحية اخي رياض

اخ معجز كفيت ووفيت....انت معلم يااستاد معجز ...واحب اضيف ما يلى :-
1- النحل الذى ياتى من مصر يكون عادة جوعان وليس لديه مقدره على الجمع السريع لذلك يجب ان تغذيه تغذيه صناعيه لحين يشد حيله ويستجمع قواه ويتكاثر....وبعدين يطب الملعب
2- البراويز تعبانه جدا ....ويجب استبدالها
3- كمية النحل يااخ رياض ....قليله ولا تستطيع الدخول للموسم ونحلك ضعيف وقليل ...
4- الحل عند معجز....ضم الخلايا وغذيها...واعتق ان خلاياك ستموت فى الشتاء او تكون ضعيفه فى الربيع

اخي الفاضل معجز شكرا عرد الطيب
1- هذه الصور كانت من ثلاث خلايه جديده جبتهم من بدايه موسم السدر وكانت حضنتهم مابين 4 الى 5 براويز وكانت كميه النحل طيب ماشاءالله وكانت هادئه جدا
2- ونوعيه النحل الكرنيولي وذكرتلي النحل البلدي ممكن تفيدني عنه؟
3- ومن يومين بدات بتغذيه ببدائل حبوب القاح
شكرا
اهتم بالتغيه ...ضرورى جداوضم الخلايا الضعيفه مع بعض ...

راعي النحل
16/12/2009, 01:27 PM
ماشاء الله اصلي

سؤال لو تكرمت

وفقك الله ورعاك
الجواب عند معجز ...او تسال عنه فى مصر وسوريا....

مشكور اخوي على التوضيح الاكثر من رائع
حياك الله اخى الكريم

السلام عليك
انا وحد من عشاق النحل ابي اتعلم بس عجزات وانا احاول
وكل مامسكت خليه تخرب ولا تقل العسل الي فيها المشكله المصري الي يجي يصلح النحل الين جيت اشوف وش يسوي يقول رح يمكن مايبني اتعلم ولا كيف حتى اني تعوت على لسع النحل مايظرني ابد ان شالله ها السنه ابشتري كم خليه واستقعد عليها لين اتعلم
اتمنى انكم تشرحون الطريقه بشكل مبصط
تحياتي
افضل طريقة للتعليم .....عن طريق مربى النحل انفسهم شوف جماعه مربين نحل قربيين منك وانضم معاهم مع متابعة القرءاة والسوال ........يعنى تطبيق عملى مع اهل الخبره

رياض2
16/12/2009, 02:23 PM
اخوي راعي النحل شكرا على الردود والافاده
1- النحل كان اقوى قبل الفرز بنسبه 50%
2- البراويز بغيرها للموسم الغادم ان شاءالله
3- وبنسبه لضم الخلايا اذا كنت بضم خليتين مع بعض لازم اشيل الملكه الضعيفه
وخلي الملكه الاقوى؟ ولاعادي ممكن اضمهم بملكاته؟
4- وخونا معجزه ذكر النحل البلدي ممكن الافاده عنه؟

وعتذر على الاطاله

معجز
16/12/2009, 10:36 PM
رياض
النحل اقل في جمع العسل لانه لم تعد الشركات والنحالين تستطيع السيطرة على التهجين العشوائي الذي يحدث في مناحلهم وبالتالي نتج نحل من هجائن متاخرة تجمع كميات اقل من العسل وتميل الى الشراسة وانا على يقين بان النحل ليس كرنيولي هجين اول كمايزعم المورودين بل هجائن متاخرة ... اقولها عن تجربة على مدى خمس سنوات اوست
كل سنه يأتي نحل اسوأ من الموسم الذي قبله في تكاثره وفي جمعه للعسل

النحل البلدي :::
نحل قوي وهو ابن البيئة جمعه للعسل متوسط الى جيد ولكن لايقارن مع ((الهجين الاول الكرنيولي))
البوصلة وتحديد المواقع والسروح لمسافات بعيدة تميزه عن بقية السلالات واهل مكة ادرى بشعابها كما يقال
تكاثره جبار يقاوم حرارة الصيف وبرد الشتاء ويعود في الربيع ويتكاثر بسرعة عجيبة قبل السلالات الاخرى
(عن تجربة))
ملكاته بياضه ...معدل الرطوبة في عسل النحل البلدي قليلة جدا اي سائل كثيف جدا وهو مرغوب في السوق اكثر بكثير من عسل النحل المستورد ((خاصة اقراص الشمع ))الفرق واصح
الصافي يمكن التغلب على الرطوبة بطرق معروفة

A513
17/12/2009, 11:56 AM
مشكورين على المعلومات المفيدة

بري نجد
20/12/2009, 05:48 PM
السلام عليكم وعن اذن الاخوان راعي النحل ومعجزة
اخي الفضل حسب معرفتي ان النحل لاياخذ من الحرمل رحيق ولايوجد في زهورها رحيق لذلك لايوجد عسل حرمل , انا اتكلم عن الحرمل الموجود في منطقة نجد ويتمركز بكثير حول منطقة سدير ,,,, مع تحياتي للجميع

ابو99
20/12/2009, 08:22 PM
ماشاء الله عليك يبو؟؟؟؟؟ علي الموضوع المفيد ولك تحياتي

راعي النحل
21/12/2009, 01:22 PM
اخوي راعي النحل شكرا على الردود والافاده
1- النحل كان اقوى قبل الفرز بنسبه 50%
2- البراويز بغيرها للموسم الغادم ان شاءالله
3- وبنسبه لضم الخلايا اذا كنت بضم خليتين مع بعض لازم اشيل الملكه الضعيفه
وخلي الملكه الاقوى؟ ولاعادي ممكن اضمهم بملكاته؟
4- وخونا معجزه ذكر النحل البلدي ممكن الافاده عنه؟

وعتذر على الاطاله
يجب التخلص من الملكه الضعيفه .....الخليه لاتقبل الا بملكه واحده فقط
النحل البلدى يكثر فى المنطقه الجنوبيه الغربيه من السعوديه ...والاخوه المربين ومنهم معجز وابو99 وغيرهم يفيدونك اكثر منى....

مشكورين على المعلومات المفيدة
حياك الله اخى الكريم....

السلام عليكم وعن اذن الاخوان راعي النحل ومعجزة
اخي الفضل حسب معرفتي ان النحل لاياخذ من الحرمل رحيق ولايوجد في زهورها رحيق لذلك لايوجد عسل حرمل , انا اتكلم عن الحرمل الموجود في منطقة نجد ويتمركز بكثير حول منطقة سدير ,,,, مع تحياتي للجميع
ممكن الحرمل البرى ما فيه رحيق....لكن المزروع فى المزارع؟؟
عموما بارك الله فيك ومعلومه جديده......

ماشاء الله عليك يبو؟؟؟؟؟ علي الموضوع المفيد ولك تحياتي
حياك الله يابو99....وعليك حق ترى:)

رياض2
21/12/2009, 10:42 PM
مشكور اخوي راعي النحل وعسا عمرك طويل
تعبتك بسألتي شكرا

أبوتروك
27/12/2009, 03:03 PM
مشكور أخوي راعي النحل على الموضوع

راعي النحل
30/12/2009, 11:53 AM
مشكور اخوي راعي النحل وعسا عمرك طويل
تعبتك بسألتي شكرا
حياك الله والساعه المياركه....

مشكور أخوي راعي النحل على الموضوع
حياك الله يالغالى...والدار دارك...
الاخوه الافاضل ...
كشفت على النحل امس ووجدت النحل جامع عسل طيب ولله الحمد...ولكن المشكله عدم وجود بيض وحضنه
وهذه مشكله اساسيه للنحل ....فقمت بوضع تغذيه سريعه عن طريق بدائل حبوب اللقاح ...وسوف اكشف على باقى الاماكن واخبركم بالنتيجه ان شااله.....:good2:

راعي النحل
13/01/2010, 01:10 PM
الاخوه الافاضل ...
كشفت على النحل امس ووجدت النحل جامع عسل طيب ولله الحمد...ولكن المشكله عدم وجود بيض وحضنه
وهذه مشكله اساسيه للنحل ....فقمت بوضع تغذيه سريعه عن طريق بدائل حبوب اللقاح ...وسوف اكشف على باقى الاماكن واخبركم بالنتيجه ان شااله.....:good2: [/quote]
السلام عليكم ورحمة لله....
الاخوه الافاضل ...خلال الكشف على الخلايا اتضح حاجتها الماسه للتغذيه البديله ....صحيح ما كو برد قوى هذه السنه...والنحل جمع عسل بشكل جيد لكن البيض والحضنه قليله بشكل ملفت للنظر ...لذا وجب الاستمرار فى التغذيه حتى ظهور بداية الربيع وتوفر حبوب اللقاح ...والله الموفق .

رياض2
13/01/2010, 11:46 PM
شكرا اخوي راعي النحل
على جديدك

ابو99
14/01/2010, 02:05 AM
موضوع مميز ويستحق اتثبيت يبو؟؟؟؟ وتراك مواعدني بزياره ولا وفيت حبيبي يقولون اهل الخبره أن المربعانيه تتوقف الملكه عن البيض وانشاء الله تلقي خير ها ليومين بس كتر التغذيه واحدفي اثنين حتي يعتدل الجو ويزهر الربيع ويطلع النخيل وتتوفر حبوب القاح ولا تنسي اخي وضع الخيش علي البراويز لتدفئه النحل
بس يبدو ان ربعنا ليسوا اهل عسل ولا واحد نشد عن العسل مهوب مثل ربعكم ما شاء الله عليهم العسل في كل بيت ومع كل فطور اساسي

وتحياتي للجميع

ابو سفيان
15/01/2010, 03:06 AM
صراحه انا من هوات النحل الي في الخلايا المدوره
وسبحان الله
ما حبيت البراويز لي همدري رغم ان الناس شرحولي فيها لكن
ماش والله يوفقكم
ويزيدكم
بس حبيت انوه شغله للأخ الي طلب عسل الحرمله
للمعلوميه الحرمله لا يوجد لها عسل اطلاقا
ولا توجد بها رحيق
مثل العرفج
بس حبوب لقاح
والي يودي نحل للحرمل لازم يكون معها تغذيه سكريه
وإلا سوف تضعف النحل

وعندنا في الحجاز الحمد الله الربيع الي الله يديمه
لكن مافي عسل موسم تبيض
وتفريق باذن الله

لكن ضهرت مشكله في النحل
مرض يخلي النحل في الليل يسري وتجي الصباح والنحل ميت امام الخلايا
قلت يمكن الكاشفه
وما طلعت كاشفه
والنحل هايج ماغير يقرص فينا حتى واحنا في الخيمه ما كان يسوي زي كذا
اخذنا بعض من النحل الميت وعلى الزراعه واعطونا بخاخ صغير
وقلنا رشو في داخل الخليه رشتين وقفلوا الخليه
واليوم الثاني تقول مافيه شي ابد قلت سبحان الله
احد يعرف هذا المرض لا هنتوا

راعي النحل
16/01/2010, 12:41 AM
شكرا اخوي راعي النحل
على جديدك
حياك الله رياض ...وتابع نحلك الاستعداد للموسم يكون من الان ....والله يوفقك

موضوع مميز ويستحق اتثبيت يبو؟؟؟؟ وتراك مواعدني بزياره ولا وفيت حبيبي يقولون اهل الخبره أن المربعانيه تتوقف الملكه عن البيض وانشاء الله تلقي خير ها ليومين بس كتر التغذيه واحدفي اثنين حتي يعتدل الجو ويزهر الربيع ويطلع النخيل وتتوفر حبوب القاح ولا تنسي اخي وضع الخيش علي البراويز لتدفئه النحل
بس يبدو ان ربعنا ليسوا اهل عسل ولا واحد نشد عن العسل مهوب مثل ربعكم ما شاء الله عليهم العسل في كل بيت ومع كل فطور اساسي

وتحياتي للجميع
حياك الله يابو عبدالله
1- البرد هذه الايام مو شديد ...فكنت اعتقد ان الملكه سوف تبيض مع وجود التغذيه لكن الظن خاب واليوم اكملت الفحص على جميع الخلايا ولا يوجد بيض ولا حضنه .....ولكن البراويز مترسه عسل ولله الحمد ,
2- حاطينك فى الجدول وان شاااله ربنا يسهل الامور....ونحصل على اجازه مناسبه...
3- اما استخدام العسل ....ما اعتقد ان احد فى هذا الوقت ما يهتم فيه ولا يوفره فى المنزل ...ولكن بعض الناس لا تعتقد ان العسل مفيد ....ولا حول ولا قوة الا بالله .

راعي النحل
16/01/2010, 12:48 AM
صراحه انا من هوات النحل الي في الخلايا المدوره
وسبحان الله
ما حبيت البراويز لي همدري رغم ان الناس شرحولي فيها لكن
ماش والله يوفقكم
ويزيدكم
بس حبيت انوه شغله للأخ الي طلب عسل الحرمله
للمعلوميه الحرمله لا يوجد لها عسل اطلاقا
ولا توجد بها رحيق
مثل العرفج
بس حبوب لقاح
والي يودي نحل للحرمل لازم يكون معها تغذيه سكريه
وإلا سوف تضعف النحل

وعندنا في الحجاز الحمد الله الربيع الي الله يديمه
لكن مافي عسل موسم تبيض
وتفريق باذن الله

لكن ضهرت مشكله في النحل
مرض يخلي النحل في الليل يسري وتجي الصباح والنحل ميت امام الخلايا
قلت يمكن الكاشفه
وما طلعت كاشفه
والنحل هايج ماغير يقرص فينا حتى واحنا في الخيمه ما كان يسوي زي كذا
اخذنا بعض من النحل الميت وعلى الزراعه واعطونا بخاخ صغير
وقلنا رشو في داخل الخليه رشتين وقفلوا الخليه
واليوم الثاني تقول مافيه شي ابد قلت سبحان الله
احد يعرف هذا المرض لا هنتوا
حياك الله ابو سفيان ....وحبيت اسال عن الاتى:
1- هل الملكات بدأت فى وضع البيض هذه الايام ....؟؟
2- المرض الذى ذكرته ....هل جميع الخلايا لها نفس الاعراض ام بعضها وما السبب فى ذلك ؟؟
3- هل ذكروا اسم المرض او هل يمكن ان تسأل عنه ....حتى نحتاط ...والله الحافظ...
4- خلك على الخلايا التى ترتاح لها وتبدع فيها ....هذا افضل:good2:

راعي النحل
16/01/2010, 01:07 AM
الاحوه الافاضل هذه صور الكشف على الخلايا يوم الجمعه 15-1-2010
هذه الصوره توضح باقى التغذيه قبل اسبوعين تقريبا.....لم يتبقى شئ......
بداية وضع التغذيه فوق البراويز .....
تقطيع المزيد من الاكل او التغذيه للنحل ...
المدخن والتغذيه....

لاحظوا جمع النحل للعسل ....تصدقون عسل مختوم ونحن فى الشتاء

هديه للنحاليين والزوار

ابو سفيان
16/01/2010, 09:30 AM
اخوي راعي النحل
نعم بدت تحط بيض قبل تقريبا 3 اسابيع قبل ضهور المرض ومن هذاك اليوم لم افتح الخلايا هل وضعت بيض جديد ام لا مدري
والمرض في جميع الخلايا وهو ايضا معدي انتقلت العدوا من نحال كان قريب منا
وكل النحاله الي كان في نفس المنطقه يشتكون من هذا المرض وشهو اسم المرض مدري
لكن اعراضه موت في النحل وهيجان النحل الباقي ما يخليك تقربه ابد يطيح فيك لسع ومو وحده بس الي تلسعك مجموعه من النحل
ومن يوم حطينا الطواء والحمد الله ما كان فيه شي

معجز
16/01/2010, 02:28 PM
اخوي راعي النحل
نعم بدت تحط بيض قبل تقريبا 3 اسابيع قبل ضهور المرض ومن هذاك اليوم لم افتح الخلايا هل وضعت بيض جديد ام لا مدري
والمرض في جميع الخلايا وهو ايضا معدي انتقلت العدوا من نحال كان قريب منا
وكل النحاله الي كان في نفس المنطقه يشتكون من هذا المرض وشهو اسم المرض مدري
لكن اعراضه موت في النحل وهيجان النحل الباقي ما يخليك تقربه ابد يطيح فيك لسع ومو وحده بس الي تلسعك مجموعه من النحل
ومن يوم حطينا الطواء والحمد الله ما كان فيه شي

سمعت اخي ابو سفيان من الاخوة النحالين في مكة عن هذا وصراحة شيء غريب

في البرد كهذه الايام ينشط الفاروا المدمر للنحل وكذلك قد يظهر الاسهال ((النوزيما )) وارتفاع الرطوبة داخل الخلية قد يسبب تعفن الحضنة
اما الحالة التي ذكرتها فعلمها عند الله وحبذا لوسالتوا الزراعة عن اسم المرض ونوع العلاج
س هل قامت الزراعة برش مناطق قريبة منكم بالطائرات ؟ ربما
ربما هذا السلوك العدواني نتيجة شم النحل لبعض المواد السامة التي يحملها الهواء من مسافات بعيدة حيث الهيجان الذي تصفه

س " هل للعلاج رائحة عطرية نفاثة ام ماذا وهل النحل يقوم بامتصاص الرذاذ الناتج عنه

راعي النحل
17/01/2010, 01:39 PM
الاخ ابو سفيان.....
خلال كشفى على النحل ...لم اجد بيض ولا حضنه بالرغم من التغذيه الشتوييه ...سبحان الله
اخ معجز ..
تفسيرك برش مبيدات ...يمكن يكون اقرب تفسير للمرض المذكور...بارك الله فيك

الاخوه الافاضل
تبين خلال الكشف على النحل ما يلى
1- ان النحل جمع عسل بشكل عجيب وكثير ومختوم بالرغم اننا فى موسم الشتاء ...هل سبق ان مرت هذه الحاله على احد ؟؟؟
2- ما هو العسل ( المصدر ) الذى جمع منه النحل ؟؟
3- هل فرز احد بعد موسم الشتاء ....عندى خلايا جامعه 8 براويزوخاتمتها....ولايوجد بيض ؟؟

ابو سفيان
17/01/2010, 02:05 PM
اخي صاحب النحل
مثل ما تشرفت كنا في منطقه حولنا مزارع وكانوا يرشون بالمبيدات
ثم خرجنا من هذي المنطقه لمنطقه امنه وضهرت هذي الاعضاء
بعد ما نزلنا في المكان الجديد

صقر البحيرات
17/01/2010, 03:38 PM
ما شاء الله

الله يعطيكم العافية وبي يسعدكم دنيا واخره

زادكم الله بسطة في العلم

مشكورين على هذا التفاعل ونحن مستفيدين من تلك الحوارات ولو أننا لسنا من مربي النحل

لكن اعرف شيء عن كل شيء تكن مثقفا

تقبل من أعذب تحية

ابو سفيان
18/01/2010, 11:34 PM
يا هلا يخوي صقر البحيرات تشريفك لهذا الموضوع فرحه باذن الله
وان شاء الله رح تستفيد انت والاخوان .

اخوي راعي النحل
اليك الخبر الي انا ايضا تفاجئت به
خليتن فرعت عندي والله الحمد بكر وانتضر الثنو
حيث اتصل بي العامل وقالي ان خليتين فرعت وقبض عيهم واضافه في خلاي جديده
واجريت بعض الاتصالات على بعض النحله وقالول ان شخص اخر من نفس قبيلتي عنده النحل فرع اضا قلنا الحمد الله ومدري عندكم كيف الوضع لان عندكم عسل وعندنا تفريع مدري اش الي صاير
هههههههههههههههههههههه

موفقين ان شاء الله

رياض2
19/01/2010, 11:45 PM
السلام عليكم
تم كشف على النحل اليوم وكانت الخلايا ماشاءالله طيبه
بدأت الملكات بوضع البيض ماشاءالله
والخلايا فيها عسل مختوم من التغذيه
وافكر اني اوقف تغذيه هل يومين شرايك اخوي راعي النحل؟
عشان احافظ على جودة العسل بالموسم القادم

اغذي مره بالاسبوع 10 كيلو سكر معدل 1\1 ل15 خليه
صحيحه هذه الحسبه؟

راعي النحل
20/01/2010, 12:56 PM
يا هلا يخوي صقر البحيرات تشريفك لهذا الموضوع فرحه باذن الله
وان شاء الله رح تستفيد انت والاخوان .

اخوي راعي النحل
اليك الخبر الي انا ايضا تفاجئت به
خليتن فرعت عندي والله الحمد بكر وانتضر الثنو
حيث اتصل بي العامل وقالي ان خليتين فرعت وقبض عيهم واضافه في خلاي جديده
واجريت بعض الاتصالات على بعض النحله وقالول ان شخص اخر من نفس قبيلتي عنده النحل فرع اضا قلنا الحمد الله ومدري عندكم كيف الوضع لان عندكم عسل وعندنا تفريع مدري اش الي صاير
هههههههههههههههههههههه

موفقين ان شاء الله
حياك الله ابو سفيان...
انا محتار بين امرين هما
1- اما ان اهتم بالعسل وجنى العسل.....او
2- اعمل تفريق او تطريد للنحل....بسبب توفر العسل بشكل مو طبيعى لكن المشكله عدم وجود ذكور للتلقيح
وبالتالى اميل للراى الاول وساحاول ان شالله اطلع دورين فى الخلايا الانجليزيه ....اللى ماتحبها :p
بس انتبه عند التفريق لابد من وجود الذكور بشكل كبير وكاف والا لن تحصل على ملكات جيده التلقيح

راعي النحل
20/01/2010, 12:57 PM
ما شاء الله

الله يعطيكم العافية وبي يسعدكم دنيا واخره

زادكم الله بسطة في العلم

مشكورين على هذا التفاعل ونحن مستفيدين من تلك الحوارات ولو أننا لسنا من مربي النحل

لكن اعرف شيء عن كل شيء تكن مثقفا

تقبل من أعذب تحية
حياك الله يامشرفنا ...
وجار بعد....فى الخفجى مرحبا الف

راعي النحل
20/01/2010, 01:00 PM
السلام عليكم
تم كشف على النحل اليوم وكانت الخلايا ماشاءالله طيبه
بدأت الملكات بوضع البيض ماشاءالله
والخلايا فيها عسل مختوم من التغذيه
وافكر اني اوقف تغذيه هل يومين شرايك اخوي راعي النحل؟
عشان احافظ على جودة العسل بالموسم القادم

اغذي مره بالاسبوع 10 كيلو سكر معدل 1\1 ل15 خليه
صحيحه هذه الحسبه؟
حياك الله رياض ..
1- اوقف التغذيه....ليس لها داع مادام هناك عسل مختوم
2- عليك بتغذية بحبوب اللقاح وبدائلها ...لزيادة البيض والحضنه
3- مادام فيه بيض وحضنه ...تابعها اسبوعيا او كل عشر ايام لزيادة البراويز وكافح البيوت الملكيه..

أبوتروك
23/01/2010, 12:08 PM
أخوي راعي النحل
أنا إشتريت خلية نحل بلدي قوية
قبل ثلاثة أشهر تقريبا
مع توفر حبوب اللقاح و الرحيق
ولاحظت وجود الحضنة و العسل
ولاكن يوم أمس وجت حضنة ذكور مرمية خارج الخلية بكثرة
فما هو السبب ؟

رياض2
23/01/2010, 11:27 PM
مشكور طال عمرك

راعي النحل
25/01/2010, 01:35 PM
أخوي راعي النحل
أنا إشتريت خلية نحل بلدي قوية
قبل ثلاثة أشهر تقريبا
مع توفر حبوب اللقاح و الرحيق
ولاحظت وجود الحضنة و العسل
ولاكن يوم أمس وجت حضنة ذكور مرمية خارج الخلية بكثرة
فما هو السبب ؟
حياك الله ابو ترووك
حذف الذكور خارج الخليه معناها مو محتاجتهم.....بشرط توفر حبوب القاح والعسل ....وهذا موجود ولله الحمد
والسبب الثانى وهو مستبعد ...ان الخليه جوعانه وتتخلص من الحضنه والذكور ....ولكن وجود العسل كما ذكرت يلقى هذا التفسير ...الاهم تابع وجود البيض والحضنه والعسل ولا تحاتى...وتقبل تحياتى

راعي النحل
25/01/2010, 01:36 PM
مشكور طال عمرك
حياك الله ...وموسم النحاليين بدأ...استعد من الان ترتاح يوم الفرز...

mhd2006
26/01/2010, 10:33 AM
اخوي راعي نحل صباحك عسل
انا متابع لموضوعك من اول صفحة واستفد منة الكثير وبعدها قررت اني اصير نحااال و قررت ان ادخل كهواية وتغيير جو بالمزرعة فذهبت لشارع سلااام بالرياض واشتريت خلية نحل مصري ب300 ريال بصندوق فية 10 براويز مليانة نحل وكان قبل شهر اي بوقت البرد واعطوني غذاء مغلف بقيمة 15ريال فوق البروايز اخذت الخلية ووضعتها في مزرعتي ووضعتها في غرفة قديمة كانت تسخدم لمكينة الكهرباء ومفتوحة بشكل جيد قبل اسبوع فتحت الخلية ووجدت ان هناك يرقات صغيرة داخل العيون السداسية وبجانبها عيون مليئة بالعسل وبعضها مختوم ولكن ليست بكل براويز الشمع سؤالي ماهي الخطوة القادمة خاصة واني قمت بزراعة احواض برسيم وريحان علشان يستفيد منة النحل

وشكرا×

أبوتروك
26/01/2010, 01:46 PM
مشكور أخوي راعي النحل
بالنسبة لحبوب اللقاح و العسل موجود و أيضاً توجد حضنة شغالات
و مشكور مرة أخرى على موضوعك

abojamsh
26/01/2010, 08:27 PM
الله يعطيك الف عافيه

راعي النحل
27/01/2010, 11:32 PM
اخوي راعي نحل صباحك عسل
انا متابع لموضوعك من اول صفحة واستفد منة الكثير وبعدها قررت اني اصير نحااال و قررت ان ادخل كهواية وتغيير جو بالمزرعة فذهبت لشارع سلااام بالرياض واشتريت خلية نحل مصري ب300 ريال بصندوق فية 10 براويز مليانة نحل وكان قبل شهر اي بوقت البرد واعطوني غذاء مغلف بقيمة 15ريال فوق البروايز اخذت الخلية ووضعتها في مزرعتي ووضعتها في غرفة قديمة كانت تسخدم لمكينة الكهرباء ومفتوحة بشكل جيد قبل اسبوع فتحت الخلية ووجدت ان هناك يرقات صغيرة داخل العيون السداسية وبجانبها عيون مليئة بالعسل وبعضها مختوم ولكن ليست بكل براويز الشمع سؤالي ماهي الخطوة القادمة خاصة واني قمت بزراعة احواض برسيم وريحان علشان يستفيد منة النحل

وشكرا×
حياك الله اخى الفاضل ....والساعه المباركه ان الموضوع افادك....
الخطوات المطلوبه :-
1- متابعة النحل والتاكد من .....وجود العسل وحبوب اللقاح ضرورى جدا او تضطر للتغذيه السكريه وبدائل حبوب اللقاح....
2- رفع البراويز الزايد...
3- اعدام البيوت الملكيه...
4- توفير مصادر المياه للنحل .....
هذه الاعمال لمدة شهر تقريبا من تاريخ اليوم ....الله يوفقك

راعي النحل
27/01/2010, 11:34 PM
مشكور أخوي راعي النحل
بالنسبة لحبوب اللقاح و العسل موجود و أيضاً توجد حضنة شغالات
و مشكور مرة أخرى على موضوعك
الله يوفقك ....ويوسع عليك

الله يعطيك الف عافيه
ويعطيك مليون عافيه ....وحياك الله

خالد9
28/01/2010, 03:21 AM
اخوي راعي النحل اريد اشتري طرود متئ الوقت المناسب انا في الرياض

راعي النحل
28/01/2010, 01:48 PM
اخوي راعي النحل اريد اشتري طرود متئ الوقت المناسب انا في الرياض
حياك الله ياخالد.....
الاسبوعين القادمين ....بس لازم تغذيهم بدائل حبوب اللقاح وتغذيه سكريه خاصة الكريولى المصري حتى يشد حيله ويبدا بالجمع .....بالتوفيق .

خالد9
29/01/2010, 12:47 AM
مشكور يا راعي انحل على الرد السريع والمفيد والله يوفقك

لكن كم سعر الطرد النحل المصري الكرنيولي تقريبا في الرياض

راعي النحل
30/01/2010, 01:09 PM
اخوي راعي نحل صباحك عسل

وشكرا×
الاخ الفاضل خالد .....هذه الاسعار فى الرياض حسب افادة الاخ.....

مشكور يا راعي انحل على الرد السريع والمفيد والله يوفقك

لكن كم سعر الطرد النحل المصري الكرنيولي تقريبا في الرياض

رياض2
02/02/2010, 10:20 PM
السلام عليكم
ولله الحمد كشفت اليوم على النحل ولاحظت ماشاءالله النحل تنشطت والملكات فتحت بالبيض
لكن الى الآن محتاجين التغذيه بالماء والسكر
جربت التغذيه داخل الخليه لكن فشلت مع بعض الخلايا

ابو99
07/02/2010, 05:59 PM
مشكور يبويوسف علي الموضوع المفيد وانصح الاخوان اهل النحل ان يزرعو الجرجير لاننا جربنا ه في الشتاء يحبه النحل ويجمع منه حبوب لقاح ورحيق واذا خلص العسل اللي عندك يبو يو سف حول علينا زباينك لان ربعك ماشاء الله عليهم اخبرهم اهل عسل وتحياتي للجميع

راعي النحل
08/02/2010, 01:49 PM
السلام عليكم
ولله الحمد كشفت اليوم على النحل ولاحظت ماشاءالله النحل تنشطت والملكات فتحت بالبيض
لكن الى الآن محتاجين التغذيه بالماء والسكر
جربت التغذيه داخل الخليه لكن فشلت مع بعض الخلايا
حياك الله اخى الكريم ....
مادام فيه بيض وحضنه ماكو خوف .....والسوال ماهو كيف عرفت انهم بحاجه الى تغذيه بالماء والسكر ؟؟؟؟؟

راعي النحل
08/02/2010, 01:56 PM
مشكور يبويوسف علي الموضوع المفيد وانصح الاخوان اهل النحل ان يزرعو الجرجير لاننا جربنا ه في الشتاء يحبه النحل ويجمع منه حبوب لقاح ورحيق واذا خلص العسل اللي عندك يبو يو سف حول علينا زباينك لان ربعك ماشاء الله عليهم اخبرهم اهل عسل وتحياتي للجميع
حياك الله يالغالى........
الجرجير والشبنت والخضروات مفيده للنحل والانسان ....زراعتها مهمه جدا....وخلال ملاحظة النحل شفت بداية جمع حبوب اللقاح ولله الحمد والمنه....والعسل لو تكرمت ضع جدول باسعار وانواع العسل المتوفره لديك وطريقة التوصيل ....وطرق الاتصال حتى تعم الفائده ....واسأل الله ان يبارك لك فى حلالك وحياك الله ....

XالمرقابX
08/02/2010, 03:50 PM
مشكور على الموضوع الرائع تقبل مروري اخوكxالمرقابx ونستنا جديدك

رياض2
09/02/2010, 12:12 AM
حياك الله .. اخوي راعي النحل وشكرا عردود
مستمر بتغذيت النحل لكن الى الان الخلايا فيها عسل قليل احسن انه النحل عطشان للسكر
....

من يومين زرت منحل صديق وكان بمنطقه المنصوريه
كشفت على النحل ماشاءالله كانت الخلايا فيها عسل مختوم كثير تبارك الرحمن يعنى الخلايا ممكن تنفرز
ولاحظت الحضنه كثيره ماشاءالله وستغربت بكميه العسل والحضنه ماشاءالله
وللعلم انه مافتح على الخلايا من فرزت السدر ولا غذاهم ولاشتاهم ولارفع البراويز الزايده يعني مهملين
لكن النحل كان شرس جدا جدا وشكيت انه نحل مصري بحت بسبب ( شراسه و كميت الحضنه وكميت العسل )

mostafa3
09/02/2010, 04:16 AM
ما شاء الله الموضوع شغااال من أكثر من 7 سنوات
ما شفتش موضوع مثله على أي منتدى حتى الآن

وغير مثبت

هههههههههه

ابو99
09/02/2010, 12:01 PM
رد: وسائل وطرق تربية النحل
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو99 http://www.mekshat.com/vb/images/buttons/viewpost.gif (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=3944800#post3944800)

حياك الله يالغالى........
الجرجير والشبنت والخضروات مفيده للنحل والانسان ....زراعتها مهمه جدا....وخلال ملاحظة النحل شفت بداية جمع حبوب اللقاح ولله الحمد والمنه....والعسل لو تكرمت ضع جدول باسعار وانواع العسل المتوفره لديك وطريقة التوصيل ....وطرق الاتصال حتى تعم الفائده ....واسأل الله ان يبارك لك فى حلالك وحياك الله
الله يجزاك خير يبو يوسف علي المعلومه وسرعة الرد
اما بالنسبه للعسل عندنا عسل سدر من روضة خريم انتاج رمضان 1430هـ
وعندنا عسل برسيم ومن يريد ان يشتري فليتوا صل معي علي الخاص علشان ما يزعلون الاحباب وتمنياتي للجميع التو فيق والنجاح والسلام

راعي النحل
09/02/2010, 01:27 PM
مشكور على الموضوع الرائع تقبل مروري اخوكxالمرقابx ونستنا جديدك
حياك الله يالغالى .....اسعدتنا بمروورك

راعي النحل
09/02/2010, 01:45 PM
حياك الله .. اخوي راعي النحل وشكرا عردود
مستمر بتغذيت النحل لكن الى الان الخلايا فيها عسل قليل احسن انه النحل عطشان للسكر
....

من يومين زرت منحل صديق وكان بمنطقه المنصوريه
كشفت على النحل ماشاءالله كانت الخلايا فيها عسل مختوم كثير تبارك الرحمن يعنى الخلايا ممكن تنفرز
ولاحظت الحضنه كثيره ماشاءالله وستغربت بكميه العسل والحضنه ماشاءالله
وللعلم انه مافتح على الخلايا من فرزت السدر ولا غذاهم ولاشتاهم ولارفع البراويز الزايده يعني مهملين
لكن النحل كان شرس جدا جدا وشكيت انه نحل مصري بحت بسبب ( شراسه و كميت الحضنه وكميت العسل )
حياك الله اخى الكريم.....
علامة جوع النحل الخليه نعرفها بعدة بطرق منها :
1- اذا القت الذكور والحضنه خارج الخليه....
2- اذا لم تجد اي عسل فى الخلايا ....
3- اذا توقفت الملكه عن وضع البيض ...وعدم وجود حضنه..
4- اذا وجدت الخليه خفيفه اذا رفعتها.....
5- النحل الجديد الذى ياتى من مصر ....بحاجه الى تغذيه ضروريه ...
هذا كله لم يتوفر فى منحلك ....لايمكن الاستمرار بالتغذيه السكريه لمجرد انك تحس او تشعر بذلك....النحل حاليا سوف يجمع عسل ويخزن معه السكر اللى تغذيه وهذا مو زين .....اعتقد انه يجب وقف التغذيه السكريه ما لم يكن هناك امر اخر...
quote=mostafa3;3954175]ما شاء الله الموضوع شغااال من أكثر من 7 سنوات
ما شفتش موضوع مثله على أي منتدى حتى الآن

وغير مثبت

هههههههههه[/quote]
الحمد لله على السلامه ياصطفى .....فاقدينك من زمان ....المهم استفادت الاعضاء وليس تثبيت الموضوع..:good2:

راعي النحل
09/02/2010, 01:50 PM
الله يجزاك خير يبو يوسف علي المعلومه وسرعة الرد
اما بالنسبه للعسل عندنا عسل سدر من روضة خريم انتاج رمضان 1430هـ
وعندنا عسل برسيم ومن يريد ان يشتري فليتوا صل معي علي الخاص علشان ما يزعلون الاحباب وتمنياتي للجميع التو فيق والنجاح والسلام
موفق خير ...وتجربتك مع الملكات الالمانيه وجمع العسل من روضه خريم مفيده جدا....موفق خير

mhd2006
14/02/2010, 09:02 AM
اخوي راعي نحل ....مساء الخير

يوم الجمعة الماضي فتحت غطاء الخلية والتقطت بعض الصور وياليت تعطيني رأيك بالخطوة القادمة لأني ارى اشياء لاعرفها.

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/13/photo/ls3gcb21767b.jpg (http://www.tobikat.com)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/13/photo/nthemu6th.jpg (http://www.tobikat.com)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/13/photo/szugauaqvogmafcgowwr.jpg (http://www.tobikat.com)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/13/photo/acyta8s3oi2avkq5u.jpg (http://www.tobikat.com)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/13/photo/jkqxy0x0a.jpg (http://www.tobikat.com)

http://www.m5zn.com/uploads/2010/2/13/photo/y2uytmq5rfrf6.jpg (http://www.tobikat.com)

ابو99
14/02/2010, 12:15 PM

يوم الجمعة الماضي فتحت غطاء الخلية والتقطت بعض الصور وياليت تعطيني رأيك بالخطوة القادمة لأني ارى اشياء لاعرفهاا
نيابة عن حبيبي ابو يوسف راعي النحل اريد ان ادلي برأيي بالخليه اخي mhd2006
ماشاء الله تبارك الله لخليه قويه وفيها حضنه وحبوب لقاح وعندها عسل والملكه موجوده ونشيطه وتبيض الله يزيدو يبارك بس ما دري عن المرعي اللي عندك وكم عدد براويزك وتحياتي للجميع

راعي الوبارة
14/02/2010, 12:39 PM

يوم الجمعة الماضي فتحت غطاء الخلية والتقطت بعض الصور وياليت تعطيني رأيك بالخطوة القادمة لأني ارى اشياء لاعرفها.

إخواني الأعزاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسمي الصور أعلاه ((الحياة)) وهذا مصطلح معروف بين نحالة الجنوب الغربي للمملكة وقد يكون لدى غيرهم من النحالة وهو في نظري تعبير قوى جداً حيث أنه قوي الدلالة ويغني عن كثير من التوضيح ..
طبعاً المقصود بـ الحياة هو وجود البيض داخل القرص (البرواز) ويعرف بالقفلة المختلفة عن ختمة العسل..
وأشكر راعي النحل والمشاركين على هذا الموضوع الجيد

رياض2
14/02/2010, 10:44 PM
شكرا على الافاده

راعي النحل
14/02/2010, 11:58 PM

حياك الله اخى الكريم.....ويسعدنا مشاركتك معانا....والاخوه النحالين ما قصروا بالردود واحب ان اضيف...
1- الملكه موجوده ....ومسيطره على الخليه ويوجد بيض وحضنه ....وهذا اهم شى فى الخليه...
2- حبوب اللقاح متوفره ....ولله الحمد وهذا يعنى ان عندك مرعي جيد جدا وهو الذى يجعل الملكه تبيض...
3- كمية النحل كبيره جدا ...وهذا شى طيب للدخول فى الموسم......
4- المطلوب عدم زيادة البراويز....الا بعد ان تغطى الملكه كافة البروايز ....وبالتاى لابد من رفع البراويز الزايده واللى سوف تضيفها لا حقا ان شاالله ....
وحياك الله

راعي النحل
15/02/2010, 12:09 AM
الاخوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله.....
مرت علينا الاسبوع الماضى موجة برد شديده نزلت درجة الحراره الى ما تحت الصفر فى كثير من الاماكن ....
ما هو تاثير ذلك على النحل..؟؟؟؟
1- النحل جلس داخل الخلايا مده تصل اسبوع فاذا لم يكن هناك ....تغذيه كافيه سوف تموت الخلايا وهذا ما حدث معى حيث ماتت احد الخلايا من الجوع...
2- باقى النحل استهلك كميات كبيره من العسل...وعدى موجة البرد ولله الحمد....واليكم الصور....(وينك يارياض شوف علامة جوع الخليه بالصور...)

النحل ميت عند باب الخليه ....

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images148/mk3887_20100213(001).jpg

النحل ميت داخل الصندوق ....
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images148/mk3887_20100213(002).jpg

الحضنه ماتت ايضا ....
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images148/mk3887_20100213(004).jpg

النحل ميت خارج الخليه على الارض....
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images148/mk3887_20100213(005).jpg

خليه قويه .....حبوب القاح متوفره
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images148/mk3887_20100213(011).jpg

حبوب لقاح طازجه ...صدناها بالكامره
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images148/mk3887_20100213(012).jpg

راعي النحل
15/02/2010, 12:17 AM
هاكم صور زياده ....
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images148/mk3887_20100213(007).jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images148/mk3887_img_0573.jpg

Black Hunter
15/02/2010, 12:39 AM
الى الأخ الكريم المشرف

أقترح تثبيت هذا الموضوع

فهو فى غاية الأهمية

وشكرا..

mhd2006
15/02/2010, 09:33 AM
[quote=راعي النحل;3985372]الاخوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله.....
مرت علينا الاسبوع الماضى موجة برد شديده نزلت درجة الحراره الى ما تحت الصفر فى كثير من الاماكن ....
1- النحل جلس داخل الخلايا مده تصل اسبوع فاذا لم يكن هناك ....تغذيه كافيه سوف تموت الخلايا وهذا ما حدث معى حيث ماتت احد الخلايا من الجوع...
2- باقى النحل استهلك كميات كبيره من العسل...وعدى موجة البرد ولله الحمد....واليكم الصور....(وينك يارياض شوف علامة جوع الخليه بالصور...)

شكرا لك راعي نحل وبالنسبة للتغذية هناك غذا على شكل عجين يحتوي على بروتين مخصص لتغذية النحل عندما لايتوافر رحيق وازهار او خلال الشتاء البارد ويباع لدى شركات بيع النحل بشارع سلام بثمن زهيد ويضع اعلى البروايز
وبالنسبة للصور التي ارفقتها في من المزرعة ويوجد مزروعات متنوعة واخرى ربيعية

راعي النحل
15/02/2010, 12:46 PM
الى الأخ الكريم المشرف

أقترح تثبيت هذا الموضوع

فهو فى غاية الأهمية

وشكرا..

حياك الله اخى الكريم ....وششكرا لاهتمامك

[quote=راعي النحل;3985372]الاخوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله.....

شكرا لك راعي نحل وبالنسبة للتغذية هناك غذا على شكل عجين يحتوي على بروتين مخصص لتغذية النحل عندما لايتوافر رحيق وازهار او خلال الشتاء البارد ويباع لدى شركات بيع النحل بشارع سلام بثمن زهيد ويضع اعلى البروايز
وبالنسبة للصور التي ارفقتها في من المزرعة ويوجد مزروعات متنوعة واخرى ربيعية
حياك الله اخى الكريم ...
شريت اغراض كثيره للنحل من شارع سلام بداية الشتاء....وبالاخص بدائل حبوب اللقاح والحمد لله غذيت النحل منه طوال فترة الشتاء....وفعلا سعره رخيص...العلبه 10 ريال...

رياض2
15/02/2010, 02:33 PM
تسلم اخوي راعي النحل صور ولا اروع

ابو سفيان
15/02/2010, 10:07 PM
ما قلتلك مالك ومال الخلايا الفرنجيه يخوي راحي النحل خذلك خليتين مدوره واعتبر نفسك مبسوط هههههههههههههه
المهم النحل ياثر من البرد ويجب عليك تدفئة النحل برمي شراع او عازل حراري او بطايه كي يحتفض على حرارته
في الخلايه المدوره تفتح الخليه من ورائ وتحشر الخليه او تضيق على الخليه من الداخل بسفنجه مدوره او بطانيه كي تضيق المساحه وتكون التدفئه جيده مع وضع العجينه لتغذيه من الامام لانع مكان دخول وخروج النحل كي يعرف مكانه
وطبعن هناك نوع من النحل يستطيع التحمل البرد القارص ومنها النحل الطائفي لدي مجموعه من الخلايه حاطها في جبل عندنا في الطائف لا احركها طوال السنه ولا اعطيها تغذيه ولا وافتح عنه إلا في الصيف بعد موسم السمره
حيث ابيع عسلها باغلا الاثمان ولله الحمد لكن خلايها جدا جدا جدا ثقيله وعريضه وان شاء الله رح اجبلكم صور
واعطيكم فكره شامله عنها

راعي النحل
17/02/2010, 10:41 AM
ما قلتلك مالك ومال الخلايا الفرنجيه يخوي راحي النحل خذلك خليتين مدوره واعتبر نفسك مبسوط هههههههههههههه
المهم النحل ياثر من البرد ويجب عليك تدفئة النحل برمي شراع او عازل حراري او بطايه كي يحتفض على حرارته
في الخلايه المدوره تفتح الخليه من ورائ وتحشر الخليه او تضيق على الخليه من الداخل بسفنجه مدوره او بطانيه كي تضيق المساحه وتكون التدفئه جيده مع وضع العجينه لتغذيه من الامام لانع مكان دخول وخروج النحل كي يعرف مكانه
وطبعن هناك نوع من النحل يستطيع التحمل البرد القارص ومنها النحل الطائفي لدي مجموعه من الخلايه حاطها في جبل عندنا في الطائف لا احركها طوال السنه ولا اعطيها تغذيه ولا وافتح عنه إلا في الصيف بعد موسم السمره
حيث ابيع عسلها باغلا الاثمان ولله الحمد لكن خلايها جدا جدا جدا ثقيله وعريضه وان شاء الله رح اجبلكم صور
واعطيكم فكره شامله عنها
حياك الله يابو سفيان....
1- نحن تعلمنا على الخلايا الافرنجيه....وتبديلها بالبلدي صعب علينا...ولكن ممكن نشتري نحل بلدي مرزوم ونجربه فى الخلايا الافرنجيه....واذا فيه احد من الاعضاء جرب الطريقه يبلغنا جزاه الله خيرا
2- ناطرين الصور والتقارير الحلوه.....وعسل السمر كم سعره ؟؟؟
3- الخليه التى تموت من البرد وبالرغم من التدابير اللى خذيتها مالك الا تقول ...لاحول ولاقوة الا بالله
ناطرين الصور....وخاصة الخلايا البلديه....

رياض2
17/02/2010, 04:40 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل الاخوه الاعزاء منتدى مكشات
هذه صور من فحص اليوم وحبيت اعرضها لكم وان شاءالله تعجبكم

http://kwtmotor.com/up/files/p9p923n5raaiowafje1q.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/p9p923n5raaiowafje1q.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/1xj19v6blghnq1is0t3o.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/1xj19v6blghnq1is0t3o.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/7bm80n31ld5zogaa0udu.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/7bm80n31ld5zogaa0udu.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/p3xtare2qglqri7a2fhm.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/p3xtare2qglqri7a2fhm.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/uuqqlk0a67rwp2rektmu.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/uuqqlk0a67rwp2rektmu.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/fd687dw9ylpj2lkk43ic.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/fd687dw9ylpj2lkk43ic.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/yl5w66c5dvrw08u8hpvx.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/yl5w66c5dvrw08u8hpvx.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/o2c3xlq5r8xj9qkbvrck.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/o2c3xlq5r8xj9qkbvrck.jpg)

راعي النحل
19/02/2010, 08:22 PM
الاخ الفاضل رياض....
1- واضح وجود حبوب اللقاح ....وعسل جديد....وهذه علامه طيبه
2- الملكه شغاله بشكل طيب ويوجد بيض وحضنه ...ماشاالله
3- كمية النحل ...ممتازه ماشاالله....
تابع كل 10 ايام او اسبوعين وزيد البراويز بالتدريج ....وفر مصادر الماء....النحل بدأ يطلب الماء
نتمنى لك موسم طيب...

رياض2
19/02/2010, 09:58 PM
الاخ الفاضل رياض....
1- واضح وجود حبوب اللقاح ....وعسل جديد....وهذه علامه طيبه
2- الملكه شغاله بشكل طيب ويوجد بيض وحضنه ...ماشاالله
3- كمية النحل ...ممتازه ماشاالله....
تابع كل 10 ايام او اسبوعين وزيد البراويز بالتدريج ....وفر مصادر الماء....النحل بدأ يطلب الماء
نتمنى لك موسم طيب...
الحمدلله والله يوفقنا شكرا

رياض2
02/03/2010, 10:35 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل تعبتك بسألتي الزايده تحملني يااخوي ..
جربت بالمواسم الماضيه اني احط كرسي بواربع خلايا والخامسه فوقهم وكان في انتاج ماشاءالله
لكن مانصحون بكثرت تحريكه الخليه الخامسه ..!
هل تحريك الخليه الخامسه كل اسبوعين وارجاعها بعد فحص الخليه الي تحتها يأثر على توازنها؟ وشكرا

سعودي ريال
02/03/2010, 11:15 PM
يعطيك العافيه

راعي النحل
03/03/2010, 11:05 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل تعبتك بسألتي الزايده تحملني يااخوي ..
جربت بالمواسم الماضيه اني احط كرسي بواربع خلايا والخامسه فوقهم وكان في انتاج ماشاءالله
لكن مانصحون بكثرت تحريكه الخليه الخامسه ..!
هل تحريك الخليه الخامسه كل اسبوعين وارجاعها بعد فحص الخليه الي تحتها يأثر على توازنها؟ وشكرا
حياك الله اخى الكريم ....والساعه المباركه
النحل لايحب الحركه الكثيره ....وهو يدل المسكن عن طريق الفتحات الاماميه ....تصور ان مدخل الخليه يتغير كل اسبوعين او ثلاثه؟؟؟ يعنى الافضل ان تضع الخليه فى مكان ثابت وتكشف كل اسبوعين عن طريق رفع الغطاء العلوى....اضف الى ذلك لو زاد الموسم واردت ان تضيف دور ثانى سوف تواجه مشكله كبيره جدا...
واحب ابشر النحاليين السنه هذه سوف نضع دورين بكل سهاله ان شاالله...بس تابع الموسم بعنايه وتحصل على خير من العسل والنحل ....

راعي النحل
03/03/2010, 11:07 PM
يعطيك العافيه

ويعافيك يالغالى.........

رياض2
05/03/2010, 06:04 PM
شكرا اخوي ..

أبوتروك
07/03/2010, 10:46 PM
مساك الله بالخير اخوي راعي النحل
كشفت على خلية النحل فوجت أن النحل قد أكمل بناء الشمع من الأمام و الخلف (خلية تقليدية )
من الخلف أقراص الشمع بها عسل غير مختوم
ومن الأمام اقراص عسل غير مختوم مع حبوب اللقاح
وقد كشفت قبل كذا وجت أنه عندما يبني النحل الشمع تقوم الملكة بوضع البيض مباشرة
و أشاهد الحضنة و أتأكد من وجود الملكة أما الآن لا أشاهد سوى اقراص العسل من الأمام و الخلف (خلية تقليدية )
و الخلية مليئة بالنحل
وأيضا الذكور موجودة
السؤال
هل الحضنة تكون في منتصف الخلية بحيث لا أشاهدها
وفرة وجود الذكور يدل على قرب التطريد (ومتى يكون موعد التطريد )
جني العسل المختوم بعد التطريد ام قبله

سعيدبوك
09/03/2010, 01:26 PM
يعطيك الف عافية على الطرح

راعي النحل
10/03/2010, 12:14 AM
شكرا اخوي ..
حياك الله يارياض...

راعي النحل
10/03/2010, 12:21 AM
مساك الله بالخير اخوي راعي النحل
كشفت على خلية النحل فوجت أن النحل قد أكمل بناء الشمع من الأمام و الخلف (خلية تقليدية )
من الخلف أقراص الشمع بها عسل غير مختوم
ومن الأمام اقراص عسل غير مختوم مع حبوب اللقاح
وقد كشفت قبل كذا وجت أنه عندما يبني النحل الشمع تقوم الملكة بوضع البيض مباشرة
و أشاهد الحضنة و أتأكد من وجود الملكة أما الآن لا أشاهد سوى اقراص العسل من الأمام و الخلف (خلية تقليدية )
و الخلية مليئة بالنحل
وأيضا الذكور موجودة
السؤال
هل الحضنة تكون في منتصف الخلية بحيث لا أشاهدها
وفرة وجود الذكور يدل على قرب التطريد (ومتى يكون موعد التطريد )
جني العسل المختوم بعد التطريد ام قبله
حياك الله بو تروك
1- مادام فيه بيض وحضنه يعنى الملكه موجوده....حتى لو لم تراها بالعين .....وكذلك وجود النحل بكميات كبيره.....الخوف فقط اذا كان البيض والحضنه ذكور هنا توجد مشكله ....
2- شهر مارس وابريل ...اشهر التطريد وبالتالى شئ طبيعي كثرت الذكور فى الخليه...اذا كانت الخليه قويه عليك بالتقسيم...بدلا من ضياع الخليه الجديده عليك.......

راعي النحل
10/03/2010, 12:22 AM
يعطيك الف عافية على الطرح
الله يعافيك ويرحم امك وابيك....

أبوتروك
10/03/2010, 04:55 PM
مشكور أخوي راعي النحل
جهزت اربع خلايا تقليدية إستعدادا للتطريد
المشكلة في التقسيم كيف أقسم (جديد في عالم النحل)
و أيضا العسل لم يتم ختمه الذي أشاهده على البوابة
أتوكل على الله و أقوم بقطف

رياض2
11/03/2010, 12:20 AM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل
اليوم لاحظت وانا امشي بمنطقة الشعب بشجر الصفصاف مزهر ماشاءالله
ولتقط كم صوره وحبيت اعرضها لكم .. وان شاءالله يكونون واضحين

طايش 06
11/03/2010, 01:24 AM
ودك تصير رجل بخلية نحل ؟

راعي النحل
11/03/2010, 11:55 PM
مشكور أخوي راعي النحل
جهزت اربع خلايا تقليدية إستعدادا للتطريد
المشكلة في التقسيم كيف أقسم (جديد في عالم النحل)
و أيضا العسل لم يتم ختمه الذي أشاهده على البوابة
أتوكل على الله و أقوم بقطف
1- التقسيم يعنى قسم الخليه الى جزأيين....الملكه تكون مع جزأ والجزأ الثانى يسوون بيوت ملكيه للحصول على الملكه ثم تلقح من الذكور...وتنتج البيض ولكن لابد من بعض الشروووط منها الخليه قويه وكثيرة النحل ووجود الذكور ...وتنقل الخليه الجديده الى مكان بعيد حتى لايعود النحل الى الخليه الام .....يغنى الله يعينك التقسيم فعلا مشكله...
2- اذا العسل غير مختوم .....لاتفرز والا العسل يخرب عليك....لانه لم ينضج بعد....بالتوفيق .

راعي النحل
11/03/2010, 11:58 PM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل

حياك الله اخى الكريم......فعلا السنه هذه غير....وان شاالله تفرز عسل طيب وكثير...بالتوفيبق

راعي النحل
11/03/2010, 11:59 PM
ودك تصير رجل بخلية نحل ؟
ودك...:good2:

رياض2
12/03/2010, 12:18 AM
اذا تفيدني اخوي راعي النحل
عن تواريخ تزهير شجرتي الصفصاف والكينا؟
وحبيت اخذ رايك عن غذاء ملكات النحل البودره الي ينباع بالجمعيات هل هو طبيعي ومفيد؟
وكذالك طلح النخيل والجنسسز والبروبليس؟ .. شكرا

قصيمي 10
12/03/2010, 04:51 PM
بيض الله وجهك

slagoro
13/03/2010, 10:51 AM
السلام عليكم
اخوي راعي النحل

اخونا/ رياض

السلام عليكم