المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وسائل وطرق تربية النحل

الصفحات : 1 2 3 4 [5] 6 7 8 9 10

أبو فضي
09/08/2010, 06:00 PM
السلام عليكم الله يعوضك با النسبه للمزرعه افضل للنحل وخذ طرق تربيت النحل فى المزرعه اختيار المناسب الضل وافضل جهه توجه النحل لها الجنوب لكى تنفك من الصبا الشرقيه الحارقه وتنفك من الشمال القطبيه والغربيه الى دايم هابه ما بقى الا الازيب الرطبه الدافئه وهاذا مناخ الجزيره العربيه وتضع تحت الكرسى زيت محرك السيرات فى علب وهاذا اهم شى على الاطلاق بسب النمل وبا النسبه لذيب النحل امره بسيط جدن وهو ان تضع سلك امام فم الخليه بشبر ويكون سلك مكشوف وافضل شى سلك بناء العمائر الى يربطون به الحديد فى القواعد وتضع عليه غرا الفيران واجميع الذيبه وسوف ترا العجب العجاب بشرط ان تكون الذيبه اوقفت النحل عن الطيران تمامن وعادتن يكون من الساعه الحديه عشر صباحن الى الثالثه مسائن وبعدها لين طار النحل لازم تشيل السلك فورن وبا النسبه للدبر ابغى اعرف نوعه اولان والله الموفق

الله يجزاك خير بعد مانقلتها لقيتها أفضل بكثير من المزرعه بدا يشتغل ويتحرك جعلت واجة النحل شمال وبينت مثل الغرفة ظل مغلقه من ثلاث جيهات واما أرجل الكرسي وضعت شحم سيارات وهذا لقيته أفضل من الزيت طبعا مع مراقبت الشحم والزياده عليه الحمدالله تخلصت من أذية ذئب النحل واما نوع الدبر هو دبر البلح الاسود والاصفر في مؤخرت ذيله وبين عيونه

رياض2
09/08/2010, 07:02 PM
تسلم ياراعي النحل على الصور الحلوه
تم فحص النحل اليوم وماشاءالله الحضنه تحسنت
وعسل مختوم ماشاءالله
والعجينه 60% من الخلايا قبلتها
في خلايا يغطي نحلها من 3 الي 4 براويز شرايك اضمهم؟
العجينه اذا حطيتها من غير كيس تنشف بسرعه

ساعة الصفر 2
11/08/2010, 09:27 AM
اخي راعي النحل اعتقد عندي مشكلة في خليتي فقد فحصتها بالامس و كانت تحتوي على اطار حضنة واحد فقط فيه يرقات وحضنة مغلقة ووجدت عليه الملكة ووجدت شكل على هيئة كرة مجوفة فهل هو بيت ملكي خرجت منه ملكة ام انه في طور البناء ؟؟؟
ووجدت خمس اطارات عسل اغلبها غير مختوم ووجدت اطار حبوب لقاح لكن كمية الحبوب قليلة جدا علما ان الخلية عندما اشتريتها قبل شهر و نصف كانت تغطي عشر اطارات
اما الان فانها تغطي ست اطارات فما سبب المشكلة و ما هو الحل ؟؟؟؟
وهذه صورة الكرة المجوفة وقد قمت باتلافها

راعي النحل
12/08/2010, 01:08 PM
تسلم ياراعي النحل على الصور الحلوه
تم فحص النحل اليوم وماشاءالله الحضنه تحسنت
وعسل مختوم ماشاءالله
والعجينه 60% من الخلايا قبلتها
في خلايا يغطي نحلها من 3 الي 4 براويز شرايك اضمهم؟
العجينه اذا حطيتها من غير كيس تنشف بسرعه
حياك الله يارياض....
3براوز ضمها وريح نفسك.....ما عاد فيه وقت لتنشيط النحل...
والعجينه استخدم المنتج من الشركات ...علشان ما تعفن ولا تنشف...وسعرها رخيص..

راعي النحل
12/08/2010, 01:16 PM
اخي راعي النحل اعتقد عندي مشكلة في خليتي فقد فحصتها بالامس و كانت تحتوي على اطار حضنة واحد فقط فيه يرقات وحضنة مغلقة ووجدت عليه الملكة ووجدت شكل على هيئة كرة مجوفة فهل هو بيت ملكي خرجت منه ملكة ام انه في طور البناء ؟؟؟
ووجدت خمس اطارات عسل اغلبها غير مختوم ووجدت اطار حبوب لقاح لكن كمية الحبوب قليلة جدا علما ان الخلية عندما اشتريتها قبل شهر و نصف كانت تغطي عشر اطارات
اما الان فانها تغطي ست اطارات فما سبب المشكلة و ما هو الحل ؟؟؟؟
وهذه صورة الكرة المجوفة وقد قمت باتلافها

حياك الله ياساعة الصفر.....ز
هذا بيت ملكى....خرجت ملكه وخذت معها كميه من النحل...لهذا اختلف النحل عن يوم الشراء....البراويز الخمسه...عسل صيف لازم تفرزها قبل تزهير السدر...ويمكن ملاحظة تزهير السدر بالعين المجرده فى منطقتك.....
وجود الحضنه دلاله على ان الملكه منتظره...اى تحسن فى الجو وتشتغل عدل....بس لازم تساعدها من الان حتى تضع البيض وتغطى اربع او خمس براويز....او ستدخل الموسم ونحلك ضعيف.....يعنى لازم تشتري نحل جديد...

رياض2
12/08/2010, 08:20 PM
تسلم اخوي راعي النحل
شورك وهداية الله

ساعة الصفر 2
15/08/2010, 08:21 AM
جزاك الله خيرا اخي راعي النحل وبارك فيك
اعتقد ان هذا البيت الملكي قديم وقد قمت بالكشف على الخلية الثانية و كانت نفس النتيجة
حضنة واحدة فقط وحبوب لقاح قليلة جدا و موجود عسل .
لقد اشتريت حبوب لقاح مستوردة و سوف اعطيها للخليتين ما رايك اخي راعي النحل ؟؟
وهل حضنة واحدة دليل على ان الخلية في خطر ام لا؟؟؟؟؟؟؟
وهل تنصحني بالتغذية بالمحلول السكري 1:1 لتحفيز النحل مع ان هناك عسل في الخليتين؟؟؟؟

هاوي نحل
15/08/2010, 02:06 PM
أخوي راعي النحل واخواني الاعزاء

جميع الخلايا الي عندي ماتت من الحر فهل آن الاوان لجلب خلايا جديده لموسم السدر ام الانتظار قليلا لاخر شهر 8 ؟

أبو فضي
15/08/2010, 05:58 PM
ربي يعوضك خير ماهو نوعية النحل

نحال الجبال
15/08/2010, 06:38 PM
الله يجزاك خير بعد مانقلتها لقيتها أفضل بكثير من المزرعه بدا يشتغل ويتحرك جعلت واجة النحل شمال وبينت مثل الغرفة ظل مغلقه من ثلاث جيهات واما أرجل الكرسي وضعت شحم سيارات وهذا لقيته أفضل من الزيت طبعا مع مراقبت الشحم والزياده عليه الحمدالله تخلصت من أذية ذئب النحل واما نوع الدبر هو دبر البلح الاسود والاصفر في مؤخرت ذيله وبين عيونه
السلام عليكم با النسبه للدبر هناك طريقتين الاولى تبحث عن الخليه الأم وتحطلها سم فى ماء وترشه عليه فى الليل وانا لا اويد فكرة النار والطريقه الثانيه تجيب غراء الفيران الاصفر وتضعه على سفره قطعة نايلون لاكى لايجف بسرعه وتضع بين اصابعك تونه ولاتكثروتضعه فى وسط النايلون وتشوف المجزره

أبو فضي
15/08/2010, 10:47 PM
بارك الله فيك أخو نحال الجبال لكن الوزغ ويش تأثيره أنت تعرف الخلايا اعواد وهي في جانب الجدار بحوالي نصف متر عطني رايك ولا يهون الاخوان

راعي النحل
16/08/2010, 03:24 PM
جزاك الله خيرا اخي راعي النحل وبارك فيك
اعتقد ان هذا البيت الملكي قديم وقد قمت بالكشف على الخلية الثانية و كانت نفس النتيجة
حضنة واحدة فقط وحبوب لقاح قليلة جدا و موجود عسل .
لقد اشتريت حبوب لقاح مستوردة و سوف اعطيها للخليتين ما رايك اخي راعي النحل ؟؟
وهل حضنة واحدة دليل على ان الخلية في خطر ام لا؟؟؟؟؟؟؟
وهل تنصحني بالتغذية بالمحلول السكري 1:1 لتحفيز النحل مع ان هناك عسل في الخليتين؟؟؟؟
حياك الله اخى الكريم....
وجود الحضنه فقط دلاله على ان الملكه موجوده ولا تزال بخير وتضع البيض ....لكن ما قدر تدخل الموسم وماعندك جنود...يعنى شغالات....لان برواز واحد لايسمن ولا يغنى من جوع....والملكه تضع البيض بزياده عند وجود حبوب اللقاح او بدائلها....لهذا ننصح بحبوب اللقاح او بدائلها.....وجود براويز4 او5 فيها عسل كافى للخليه ولا تحتاج للتغذيه السكريه.....ركز على حبوب اللقاح والتغذيه البروتينيه ...وشوف الفرق

راعي النحل
16/08/2010, 03:27 PM
أخوي راعي النحل واخواني الاعزاء

جميع الخلايا الي عندي ماتت من الحر فهل آن الاوان لجلب خلايا جديده لموسم السدر ام الانتظار قليلا لاخر شهر 8 ؟
حياك الله اخى الكريم......وربى يعوض عليك خير ....انصح بجلب النحل وشراؤه خلال اجازة عيد الفطر....مع ضرورة تغذيته خاصة اللى يجى من مصر ...الكريولى

راعي النحل
16/08/2010, 03:35 PM
الاخوه الافاضل ....السلام عليكم ورحمة الله
الرطوبه هذه الايام بلغت 100%....يعنى الخلايا الضعيفه سلم عليها....مع الحراره الشديده...نهاية صيف مؤلمه للنحاليين....ما اعتقد نستطيع عمل الكثير ...غير التبريد وتوفير مصادر الماء....

أبو فضي
16/08/2010, 08:23 PM
بارك الله فيك أخو نحال الجبال لكن الوزغ ويش تأثيره أنت تعرف الخلايا اعواد وهي في جانب الجدار بحوالي نصف متر عطني رايك ولا يهون الاخوان

وين أخواني

ساعة الصفر 2
17/08/2010, 08:55 AM
جزاك الله خيرا اخي راعي النحل سوف اعمل بنصيحتك ان شاء الله
ما هي بدائل حبوب اللقاح؟؟ وهل تكافئ حبوب اللقاح؟؟

alshery
18/08/2010, 08:11 AM
السلام عليكم جميعا

اخوي نحال الجبال
مشروع تربية النحل ..... توقعاتك كم يكلف ما بين جلب نحل من مصر وبيوت نحل وعامل
مع العلم مكان التربية حددته وهو بجوار منطقة الفريش طريق ينبع اذا تعرفها ماريك
اتمنى الاجابة .... ونتشرف بردك الكريم

بيضا القاع
18/08/2010, 09:26 AM
اخوي جزاك الله خير ووفقك في عيالك واهلك انشاء الله وبأذن الله الفائده تكون شفيعه لك يوم الحساب
ودعائي والله من قلب وليس مجرد طبع على الكيبورد

اما عندي استفسار : انا عندي خليه في مزرعه البيت بشجره توت خليه كبيره حيل ومره قرصتني نحله منها معني ما قربت كثير وصارله 2 شهرين متى اجمع العسل منها وشنهي افضل طريقه لجمعه لانه حيل قريبه من الارض

أبو فضي
18/08/2010, 05:43 PM
السلام عليكم جميعا

اخوي نحال الجبال

بعد أذن اخوي نحال الجبال لا تأخذ الا البلدي وهذا المشروع يتتطلب ملاحقة الامطار ومواسم التزهير للأشجار والمنطقة الى حددته ماتصلح جدا في هذه الايام وأنا أعرفها زين ماأنصحك فيها الا بعد ما تشوفها خضراء ارضها وانا عندي نحالين كانوا في وادي ملل اثناء الربيع الماضي والنحل الذي عندهم بلدي بلدي اذا حبيت أنا تحت امر الجميع

راعي النحل
19/08/2010, 02:58 PM
وين أخواني

رمضان كريم .... الوزغ يتسلط على الخلايا الضعيفه....طمعا فى العسل ....والحل ضع تحت الارجل زيت او شحم.....او ضم الخلايا الضعيفه مع بعض ...او ضم الضعيفه مع القويه....ساعتها ما يستطيع الوزغ من المرور امام الخليه...:f

جزاك الله خيرا اخي راعي النحل سوف اعمل بنصيحتك ان شاء الله
ما هي بدائل حبوب اللقاح؟؟ وهل تكافئ حبوب اللقاح؟؟
حياك الله اخى الكريم .....بدائل حبوب اللقاح تكافئ حبوب اللقاح ويمكن افضل منهاا...حيث يتم اضافة بعض المنشطات الاخري معها ....ويضاف بعض المواد التى يحتاجها النحل......وحسب تجربتى مفيده جدا للنحل ....

راعي النحل
19/08/2010, 03:02 PM
اخوي جزاك الله خير ووفقك في عيالك واهلك انشاء الله وبأذن الله الفائده تكون شفيعه لك يوم الحساب
ودعائي والله من قلب وليس مجرد طبع على الكيبورد

اما عندي استفسار : انا عندي خليه في مزرعه البيت بشجره توت خليه كبيره حيل ومره قرصتني نحله منها معني ما قربت كثير وصارله 2 شهرين متى اجمع العسل منها وشنهي افضل طريقه لجمعه لانه حيل قريبه من الارض
حياك الله ....اخى الكريم ....وجزاك الله خير على الدعاء.....الان اصبح لزاما تفرز الخليه علشان تدخل موسم السدر بخليه نظيفه من اى عسل اخر.....اما افضل طريقه لابد من الاستعانه بالمختصين ....ياحبذا لو ذكرت المنطقه ....ووضعت صور للخليه...لعل الشباب القربيين منك يفزعونلك.....

نحال الجبال
19/08/2010, 03:33 PM
السلام عليكم جميعا

اخوي نحال الجبال
السلام عليكم المنحل فى مكان واحد لا ينفع يجب ان تتبع المواسم والربيع وابعد عن النحل المصرى وخللك على النحل البلدى فى الخلايا الحديثه وفيه احد الموردين النحل المصرى معضم النحل ملكات كاذبه والى عنده من نحل العرم نحل الجبال الى بين الجبال بدون تدخل انسان الى ملكته صفراء هاذا افضل الانواع وعسال ويتحمل درجات حراره عاليه ويمكن انتاج ملكات من هاذا النوع وارجو من اى انسان عنده نحل فى الجزيره ان يضعه فى منطقه بارده وان لم يكن بجنبه منطقه بارده يضعه تحت ضل فى مزرعه والله يحفض ويرزق الجميع اخوكم ابو محمد الحربى

شاهين ليبيا
19/08/2010, 11:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أخي راعي النحل،،ونحال الجبال
إن شاء الله ننزل لكم موضوع
عن النحل تسر إليه نفوسكم،،لأني وبفضل الله نحال ومعترف
وإن شاء الله بعد الرجوع من العمرة ننزل الموضوع
هديه لكم
فأنتظرونا

أبو فضي
20/08/2010, 08:04 PM
مساء الخير على الجميع أود أخبركم يوجد 4 خلايا أعواد تقليديه نحل بلدي من نحل منطقة المدينة المنورة من 400 ريال للواحدة وسلامتكم

راعي النحل
22/08/2010, 09:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أخي راعي النحل،،ونحال الجبال
إن شاء الله ننزل لكم موضوع
عن النحل تسر إليه نفوسكم،،لأني وبفضل الله نحال ومعترف
وإن شاء الله بعد الرجوع من العمرة ننزل الموضوع
هديه لكم
فأنتظرونا

حياك الله...اخى الكريم وحياالله اهل ليبيا...
- اسف على التاخير بالرد....انشغلنا فى الشهر الفضيل...
- مبرووك العمره...وتقبل الله منكم صالح الاعمال ..
- ناطرين جديدك وخبراتك...ومعلومات عن النحل فى ليبيا....
وحياك الله بين اخوانك.....

راعي النحل
22/08/2010, 10:00 PM
مساء الخير على الجميع أود أخبركم يوجد 4 خلايا أعواد تقليديه نحل بلدي من نحل منطقة المدينة المنورة من 400 ريال للواحدة وسلامتكم
الله يرزقك من واسع فضله....ويبارك لك فى حلالك ومالك...

أبو فضي
22/08/2010, 11:39 PM
اللهم أمييين

أبوتروك
23/08/2010, 12:09 AM
شهر مبارك و ينعاد عليكم بالخير
طبعا كان عندي عود بلدي و كان به فارو و الحين الحمد لله إختفى و رجعت الخلية مثل اول و أحسن
طبعا قمت بشراء عودين بلدي متوسطة القوة و يوجد بالواحده تقريبا خمسة اقراص يغطيها النحل و يزيد
و واحده منها قامت ببناء بيوت ملكات و انا كنت بسافر بعد مدة بسيطة فقمت بإخراج الأقراص التي بها بيوت ملكات و ما عليه من نحل و وضعها في عود جديد و كشفت في اليوم الثاني فوجت أكثر النحل خرج و طار
فاخذت نحل من خلية اخرا و ادخلته و قفلت الفتحة التي خرج منها
وفي اليوم الثاني وجدت قد حدثة مجزرة و وجدت النحل ميت و باقي قليل دايخ و قليل بصحته
و أنا مسافر فتحة البوابة و سافرت
و اليوم رجعت و كشفت ف وجدت ملكة خرجت و قمت بفتح بعض البيوت الملكية فخرجت ملكتان تقريبا سليمه
و شغالة واحدة
فلو تكرمتم بإفادتي ما العمل مع الملكات الثلاث
مع العلم لا يوجد غير شغالة و احدة
فهل تستطيع الملكة الإعتناء بنفسها وعندها أقراص بها عسل
أم سوف يتقاتلون

- البدر -
23/08/2010, 02:04 AM
رمضان كريم .... الوزغ يتسلط على الخلايا الضعيفه....طمعا فى العسل ....والحل ضع تحت الارجل زيت او شحم.....او ضم الخلايا الضعيفه مع بعض ...او ضم الضعيفه مع القويه....ساعتها ما يستطيع الوزغ من المرور امام الخليه...:f

حياك الله اخى الكريم .....بدائل حبوب اللقاح تكافئ حبوب اللقاح ويمكن افضل منهاا...حيث يتم اضافة بعض المنشطات الاخري معها ....ويضاف بعض المواد التى يحتاجها النحل......وحسب تجربتى مفيده جدا للنحل ....

الاخ راعي النحل
فضلاً ماهي بدائل حبوب اللقاح وكيفية استعمالها ؟ وشكراً

راعي النحل
25/08/2010, 01:20 PM
شهر مبارك و ينعاد عليكم بالخير
طبعا كان عندي عود بلدي و كان به فارو و الحين الحمد لله إختفى و رجعت الخلية مثل اول و أحسن
طبعا قمت بشراء عودين بلدي متوسطة القوة و يوجد بالواحده تقريبا خمسة اقراص يغطيها النحل و يزيد
و واحده منها قامت ببناء بيوت ملكات و انا كنت بسافر بعد مدة بسيطة فقمت بإخراج الأقراص التي بها بيوت ملكات و ما عليه من نحل و وضعها في عود جديد و كشفت في اليوم الثاني فوجت أكثر النحل خرج و طار
فاخذت نحل من خلية اخرا و ادخلته و قفلت الفتحة التي خرج منها
وفي اليوم الثاني وجدت قد حدثة مجزرة و وجدت النحل ميت و باقي قليل دايخ و قليل بصحته
و أنا مسافر فتحة البوابة و سافرت
و اليوم رجعت و كشفت ف وجدت ملكة خرجت و قمت بفتح بعض البيوت الملكية فخرجت ملكتان تقريبا سليمه
و شغالة واحدة
فلو تكرمتم بإفادتي ما العمل مع الملكات الثلاث
مع العلم لا يوجد غير شغالة و احدة
فهل تستطيع الملكة الإعتناء بنفسها وعندها أقراص بها عسل
أم سوف يتقاتلون
حياك الله ...ابو ترووك
النحل تقاتل مع بعض والذى نجا منه مات من الحر .....لا يمكن ضم الخلايا بهذه الطريقه
الملكات الباقيات سوف يتقاتلن حتى تسيطر واحده منهن...لكن سوف تموت لعدم وجود شغالات....يعنى دبر خلايا جديده قبل موسم السدر...اذا فيه عسل باقى اخذه واستفيد منه

راعي النحل
25/08/2010, 01:21 PM
الاخ راعي النحل
فضلاً ماهي بدائل حبوب اللقاح وكيفية استعمالها ؟ وشكراً
افضل شى تاخذها جاهزه وبسعر رخيص.....
الرياض شارع سلام ...محلات النحل والعسل....وهى خليط من الفيتتمينات والبروتينات ومواد اخري نافعه للنحل...

عبدالعزيزالثبيتي
26/08/2010, 06:01 PM
ماشاء الله تبارك الله
بيض الله وجهك اخي الغالي

أبوسليمان ss
27/08/2010, 11:11 PM
السلام عليكم
الله يرزقك البيعة الطيبه والنحل البلدي يستاهل

راعي النحل
30/08/2010, 12:31 PM
ماشاء الله تبارك الله
بيض الله وجهك اخي الغالي
حياك الله يامشرفنا العزيز.....ووجهك ابيض ..وسررت بمروورك يالغالى

السلام عليكم
الله يرزقك البيعة الطيبه والنحل البلدي يستاهل
امين...يارب العالمين..

رياض2
03/09/2010, 06:00 PM
السلام عليكم
تم فحص الخلايا اليوم:
1. ماشاءالله في عسل مختوم من 3 الي 4 براويز عسل
2. الملكات تنشطت بوضع البيض
3. وجود حبوب لقاح

أبو فضي
04/09/2010, 12:24 PM
والله النحل الي عندي مدلع 5أشهر ماجنيت منه شيء

- البدر -
04/09/2010, 04:01 PM

الاخ ابو فضي
لابد موقعك لايوجد فيه مرعى يساعد النحل0

أبو فضي
05/09/2010, 03:08 PM
أكيد مافي مرعى لكن كيف أجلب النحل للماء مع انه قريب جدا من النحل

ريم البراري2
05/09/2010, 04:10 PM
مشكور على الموضوع المميز.وتقبل مروري

أبوسليمان ss
05/09/2010, 07:54 PM
السلام عليكم
الأخ ابوفضي إذا كنت لاتتنقل بالنحل وقت الطلح والسدر فعليك بمزارع البرسيم واجعل النحل في الضل وسوف تجني مايرضيك بمشيئة الله

- البدر -
05/09/2010, 11:43 PM

حتى تجلب النحل للماء القريب

عليك بإذابة ملعقه كبيره من العسل في نصف كبايه من الماء ووضعها في علبة صغيره من المعلبات قرب مصدر الماء 0

أبو فضي
06/09/2010, 09:44 AM
جزاكم الله خير

راعي النحل
07/09/2010, 11:43 AM
السلام عليكم
تم فحص الخلايا اليوم:
1. ماشاءالله في عسل مختوم من 3 الي 4 براويز عسل
يعنى مبرووك عسل الصيف...لازم تفرزه بعد العيد علشان ما يدخل مع عسل السدر
2. الملكات تنشطت بوضع البيض
كم برواز غطت الملكه من البيض....اقل من 3-4 براويز ماكو فايده...
3. وجود حبوب لقاح
معناه سوف يزيد وضع البيض ان شاالله....اكشف يعد العيد وشوف الفرق...وزيد الراويز

راعي النحل
07/09/2010, 11:46 AM
الله يخلف عليك بعسل السدر....لكنك نقلت النحل من المزرعه للبيت...والنحل يحتاج لوقت لكى يجيب العسل اضافة الى ان الموقع الجديد يبدو ان فقير من ناحية المرعى....

ما يحتاج شئ النحل....يجلب الماء لنفسه من دون ان تتعب نفسك ....خاصة ان الموقع كما ذكرت قريب....

راعي النحل
07/09/2010, 11:49 AM
السلام عليكم
الأخ ابوفضي إذا كنت لاتتنقل بالنحل وقت الطلح والسدر فعليك بمزارع البرسيم واجعل النحل في الضل وسوف تجني مايرضيك بمشيئة الله

كلاك صحيح 100% ....ابحث عن المزارع والمزروعات....ومواقع السدر والطلح...وتجد ما يسرك ان شاالله...

راعي النحل
07/09/2010, 11:52 AM
مشكور على الموضوع المميز.وتقبل مروري
حياك الله ....والساعه المباركه ....بس شلون ريم...والتوقيع فهد اسود؟؟؟؟؟

راعي النحل
07/09/2010, 11:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله
شلونكم يالربع....وعيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير...زوتقبل الله منكم صالح الاعمال
النحل بحاجه الى فرز وترتيب...وزيادة براويز...لكى تلحق على موسم السدر....الخلايا الضعيفه ضمها مع بعض...احسنلك...وتابع ااول باول....موسم السدر قصير ومفيد
وكل عام وانتم بخير..

أبوسليمان ss
09/09/2010, 07:36 PM
السلام عليكم
وكل عام وأنتم بخير وأشكر الأخ راعي النحل على نصائحه ومتابعته الدائم ةوجميع المشاركين .وفقنا الله وإياكم:good:

أبـو عــزام
10/09/2010, 10:20 PM
جميل جدا ..

الله يعطيك العافية ..

راعي النحل
12/09/2010, 12:07 AM
السلام عليكم
وكل عام وأنتم بخير وأشكر الأخ راعي النحل على نصائحه ومتابعته الدائم ةوجميع المشاركين .وفقنا الله وإياكم:good:

جميل جدا ..

الله يعطيك العافية ..

حياكم الله ياشباب ....وعيدكم مبارك....ومشكوريين على المرور....
اليوم كشفت على النحل ...والنتيجه كما هى متوقعه.....
1- خلايا ضعيفه جدا....ضميتها مع بعض مباشرة ....ماكو وقت للتغذيه...
2- خلايا قويه...ولله الحمد وجامعه عسل ماشاالله...سوف استخدمه فى تغذية الخلايا الجديده التى تصل من مصر...ان شاالله
3- خلايا وسط...سوف ....اغذيها وانتظر النتيجه....والا سوف اضمها قبل الشتاء...
السدر بدأ يزهر...وممكن مع تغير الطقس كما تلاحظون...يكون التزهير قوى....لابد من ترتيب البراويز...ومتابعة الموسم..

أبو فضي
12/09/2010, 12:47 AM
حياكم الله ياشباب ....وعيدكم مبارك....ومشكوريين على المرور....
اليوم كشفت على النحل ...والنتيجه كما هى متوقعه.....
1- خلايا ضعيفه جدا....ضميتها مع بعض مباشرة ....ماكو وقت للتغذيه...
2- خلايا قويه...ولله الحمد وجامعه عسل ماشاالله...سوف استخدمه فى تغذية الخلايا الجديده التى تصل من مصر...ان شاالله
3- خلايا وسط...سوف ....اغذيها وانتظر النتيجه....والا سوف اضمها قبل الشتاء...
السدر بدأ يزهر...وممكن مع تغير الطقس كما تلاحظون...يكون التزهير قوى....لابد من ترتيب البراويز...ومتابعة الموسم..

والله تستاهل اكثر من عشرين بوسه على راسك والله تستاهل

راعي النحل
18/09/2010, 01:28 PM
والله تستاهل اكثر من عشرين بوسه على راسك والله تستاهل
حياك اللهبو فضى...وعيدك مبارك .....ومشكور على البوسه وتستاهل كل خير يالغالى...وفالك عسل السدر يالغالى....

الاخوه الافاضل ....
بعد الكشف الاخير على النحل واضح جمعه لعسل السدر....يعنى شدوا حيلكم لا يطوقكم الموسم...تابع توفير الماء والبراويز عند الطلب....

راعي النحل
18/09/2010, 01:36 PM
الاخوه الافاضل .........السلام عليكم ورحمة الله
كنت فى زياره لاحد الاخوه النحاليين...فى احد الفياض فى المملكه.... ونعم الاخ كان حسن الاستقبال والوداع....ولقد لا حظت موضوع الاستعجال فى الفرز ...ياجماعه تونا فى بداية الموسم...بدرى على الفرز....
هذه الصوره من منحلى وهى اخر الصيف....النحل ميت داخل العيون السداسيه
من شدة الحراره ...

صوره توضح التزهير فى احد فياض المملكه....

التزهير واضح على شجر السدر

جانب من منحل اخونا....اثناء الكشف مع راعى النحل

ريم البراري2
19/09/2010, 12:23 AM
مشكور على طرح الموضوع المميز.
وتقبل مروري

ساعة الصفر 2
21/09/2010, 09:05 AM
السلام عليكم كيف الحال اخي راعي النحل
لدي خليتين وانا اضعهما في سطح الطابق الثاني لبيتي هل هذا الارتفاع يتعب النحل عند جمعه للعسل وحبوب اللقاح ويوثر على الخلية ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟
ولدي سؤال اخر احدى هاتين الخليتين تحتوي على ثلاث اطارات حضنة و الاخر اطارين
يوجد حبوب لقاح بكمية قليلة لكني اشاهد ان النحل يجمع حبوب اللقاح
كذلك يوجد عسل لكن بكميات قليلة هل تنصحني بالتغذية و اعطاء حبوب اللقاح ؟؟؟؟
علما انه قبل فترة كل خلية كانت تحتوي اطار حضنة واحد فقط

ابو99
22/09/2010, 11:30 PM
لك الشكر والتقدير يبو يو سف علي الزياره والكشف علي المنحل تمنينا لو زيارتك اطول لكنك وعدتنابالتعويض بزياره مرة اخري ومشكور استفدنا منك الكثير

راعي النحل
23/09/2010, 10:01 AM
مشكور على طرح الموضوع المميز.
وتقبل مروري
حياك الله ....والساعه المباركه..

راعي النحل
23/09/2010, 10:07 AM
السلام عليكم كيف الحال اخي راعي النحل
لدي خليتين وانا اضعهما في سطح الطابق الثاني لبيتي هل هذا الارتفاع يتعب النحل عند جمعه للعسل وحبوب اللقاح ويوثر على الخلية ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟

ولدي سؤال اخر احدى هاتين الخليتين تحتوي على ثلاث اطارات حضنة و الاخر اطارين
يوجد حبوب لقاح بكمية قليلة لكني اشاهد ان النحل يجمع حبوب اللقاح
كذلك يوجد عسل لكن بكميات قليلة هل تنصحني بالتغذية و اعطاء حبوب اللقاح ؟؟؟؟
علما انه قبل فترة كل خلية كانت تحتوي اطار حضنة واحد فقط

حياك الله اخى الكريم.....الارتفاع لايتعب النحل....المهم التضليل من الشمس والهواء وتوفير مصادر المياه.......
ما يحتاج تغذيه ....دخلنا موسم السدر والنحل بدأ يجمع ولعلك لا حظت حتى حبوب اللقاح يعنى نحن فى موسم فيض....فقط تابع البراويز ومصادر المياه....وان شاالله تجمع من عسل السدر ما يسر خاطرك....ويقرح قلبك

راعي النحل
23/09/2010, 10:09 AM
لك الشكر والتقدير يبو يو سف علي الزياره والكشف علي المنحل تمنينا لو زيارتك اطول لكنك وعدتنابالتعويض بزياره مرة اخري ومشكور استفدنا منك الكثير
حياك الله يالغالى....
سعدت بلقائك....وموعدنا الفرز نهاية نوفمبر ان شاالله..
او اذا ختم النحل الشمع قبل ذلك....ولم يعد هناك تزهير...

- البدر -
23/09/2010, 01:37 PM
السلام عليكم ورحة الله وبركاته
اخواني ماهو رأيكم عن الآتي :

1- هل يزور النحل السدر الخارجي مثل السدر اليلدي ؟
2- هل انتاج السدر الخارجي من الرحيق جيد ؟
3- هل يوجد تصدير للنحل الان من مصر ؟
4- ماهي الاشجارالمثمره بعد السدر؟
وشكرا0

راعي النحل
23/09/2010, 02:06 PM
السلام عليكم ورحة الله وبركاته
اخواني ماهو رأيكم عن الآتي :

1- هل يزور النحل السدر الخارجي مثل السدر اليلدي ؟
2- هل انتاج السدر الخارجي من الرحيق جيد ؟
3- هل يوجد تصدير للنحل الان من مصر ؟
4- ماهي الاشجارالمثمره بعد السدر؟
وشكرا0
1- النحل يزور الزهر المثمر من اى شجر كانت...
2-حاليا موسم السدر ..
3- يوجد تصدير وانا استلمت امس طرود جديده
4- اهمها البرسيم ....

- البدر -
23/09/2010, 08:35 PM
الاخ راعي النحل اشكرك ومبروك النحل0

عبدالله777
25/09/2010, 09:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله يعطيكم العافية ويوفقكم بالموسم
يا جماعة الخير اللي يبي نحالين يشتغلون وياه ويساعدونه بالفرز او تزيل الخلايا او ترتيبهم . ويشهد الله مالي مصلحة فقط حبيت اعرفه عليكم لانه جايين الكويت مو عشان النحل واحد يشتغل بمطعم والثاني حارس .
محمد:97165973
احمد:97669109

- البدر -
25/09/2010, 06:44 PM
اخواني النحالين
كثيراً مانسمع أن النحل آثناء البحث عن الرحيق وحبوب اللقاح يقطع مسافه كبيره فهناك من يقول بأنه يقطع مسافة عشره كيلو ومنهم من يقول أنه يقطع مسافة سبعه كيلو ويقولون ثلاثه كيلو ويقولون كيلو واحد ومنهم من يقول لايتجاوز الثمان مئة متر
السؤال : هل هناك جواب اكثر صحه ؟
وشكراً 0

ساعة الصفر 2
26/09/2010, 08:13 AM
جزاك الله خيرا اخي راعي النحل

رياض2
26/09/2010, 10:26 PM
والله يعطيكم العافية ويوفقكم بالموسم
يا جماعة الخير اللي يبي نحالين يشتغلون وياه ويساعدونه بالفرز او تزيل الخلايا او ترتيبهم . ويشهد الله مالي مصلحة فقط حبيت اعرفه عليكم لانه جايين الكويت مو عشان النحل واحد يشتغل بمطعم والثاني حارس .
محمد:97165973
احمد:97669109
جزاك الله الخير
بخزن ارقامهم وتصل عليهم ان شاءالله وقت الحاجه
شكرا

رياض2
26/09/2010, 10:29 PM
السلام عليكم
الاخ العزيز راعي النحل
تأخر علينا تزهير السدر هذا الموسم
اضاهر الحراره الشديده الي مرت علينا هذي السنه اخرت موسم السدر

من يومين استضفت بمنحل في مبارك الكبير وكان النحل ممتاز جدا
ومن فرز الربيع محد كشف علي النحل وماشاءالله النحل قوي وفيه عسل مختوم من 4 الي 5 براويز وحضنه ممتازه
وصاحب المنحل مومغذي النحل وهامله وتفاجأة بكميه العسل الي موجوده
ممكن يكون هذي تغذيه منحل قريب منه

راعي النحل
28/09/2010, 10:26 PM
الاخوه الافاضل .....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
اجريت عملية فتاق ....ولله الحمد والمنه...وسوف اكون فى اجازه لمدة اسبوعين تقريبا....المهم متابعة النحل
والبراويز...والاهم مطلوب دعاؤكم...
اخوكم راعي النحل

هاوي نحل
29/09/2010, 12:32 AM
اجريت عملية فتاق ....ولله الحمد والمنه...وسوف اكون فى اجازه لمدة اسبوعين تقريبا....المهم متابعة النحل
اخوكم راعي النحل

ماتشوف شر يالحبيب

شريت ثلاث طرود من كم يوم ولكن للاسف ماكانوا ذاك الزود 2 منهم فيهم برواز حضنه والثالث كثافة طيبه
بس شلون يعني متابعة النحل والبراويز ؟ لان النحال قال لي لاتبطل الخلايا وايد

ابو99
29/09/2010, 12:40 AM
الحمد لله علي سلا متك يبو يوسف اجر وعا فيه وماتشوف شر انشاء الله
دعواتنا لك بالشفاء العاجل
وحبينا ان تكون معنا ها الا سبوع بفرز السدر ولكن الفرزه الثانيه انشاء الله لان النحل ابشرك ختم علي خمسه وستة براويز لمنحلنا اللي في امهات الذيابه بين الا رطاويه وام الجماجم
اما منحل التنهات فسوف يتم الفرز بعد شهر بمشيئة الله وتو فيقه والسلا م

ابو99
29/09/2010, 12:45 AM
اخواني النحالين
كثيراً مانسمع أن النحل آثناء البحث عن الرحيق وحبوب اللقاح يقطع مسافه كبيره فهناك من يقول بأنه يقطع مسافة عشره كيلو ومنهم من يقول أنه يقطع مسافة سبعه كيلو ويقولون ثلاثه كيلو ويقولون كيلو واحد ومنهم من يقول لايتجاوز الثمان مئة متر
السؤال : هل هناك جواب اكثر صحه ؟
وشكراً 0
انا حسب فهمي ومتا بعتي انه يقطع من 2كم الي 3 والله اعلم

ساعة الصفر 2
29/09/2010, 08:25 AM
لا باس طهور ان شاء الله

رياض2
29/09/2010, 01:31 PM
اجر وعافيه طويل العمر ماتشوف شر ان شاءالله

- البدر -
29/09/2010, 03:54 PM
اخوكم راعي النحل

سلامات سلامات

ماتشوف باس

انشاء الله نشوفك في المنتدي قريب 0

وتحياتي للجميع0

أبوسليمان ss
03/10/2010, 11:31 AM
طهور انشاء الله

نحال الجبال
03/10/2010, 05:21 PM
السلام عليكم الحمد لله على السلامه يا راعى النحل وما تشوف شر والحمد لله فى التنهات فرزنا بس اقل من العام الانتاج والسبب الامطار السنه هاذى والى يقول ان النحل لا يتعدى 800متر هاذا الكلام غير صحيح نزلنا السمره جهة الساحل ولم يكن هناك احد غيرنا وطار النحل بدرى والساعه الثامنه مر علينا الراعى وهو يعرفنا وقناله كيف عرفت انا وصلنا قال شفت النحل على السمره الصباح بدرى وقسنا المسافه ولقيناها 12ك وكان هنا نحل ابعد من ذلك هاذى تجربتى للنحل البلدى النحل الى يصبر ويتحمل حرراتنا

رياض2
04/10/2010, 10:51 PM
السلام عليكم الحمد لله على السلامه يا راعى النحل وما تشوف شر والحمد لله فى التنهات فرزنا بس اقل من العام الانتاج والسبب الامطار السنه هاذى والى يقول ان النحل لا يتعدى 800متر هاذا الكلام غير صحيح نزلنا السمره جهة الساحل ولم يكن هناك احد غيرنا وطار النحل بدرى والساعه الثامنه مر علينا الراعى وهو يعرفنا وقناله كيف عرفت انا وصلنا قال شفت النحل على السمره الصباح بدرى وقسنا المسافه ولقيناها 12ك وكان هنا نحل ابعد من ذلك هاذى تجربتى للنحل البلدى النحل الى يصبر ويتحمل حرراتنا
السلام عليكم
اخي العزيز مبروك الفرز والله يرزكم الخير
مسافه ممتاز 12ك اتوقع والله اعلم ان الكرنيولي مايتعدى 3ك وكون الجو مناسب
كيف طريقة الشراء ونقل النحل بالسعوديه؟ يعني ممكن اشتري نحل من الرياض او الدمام ويكون بصندوق سفر وانقله للكويت؟
شكرا

راعي النحل
05/10/2010, 12:46 PM
الاخوه الافاضل..........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية اتقدم بالشكر الجزيل على المشاعر الفياضيه وصدق المحبه والدعاء لاخيكم عندما اعترضه عارض صحي....فلكم منى كل الشكر وجزاكم الله خيرا...ز
بالامس راجعت الطبيب والامور ولله الحمد على خير وبركه....لكن هناك محظورات مثل السفر وحمل الاشياء الثقيله مثل ( صناديق النحل )...لا احد يروح باله بعيد.....:p
والحركه المستمره ...وسمح بقيادة السياره والصلاة مع الجماعه من غير كرسي والخروج للمشى والحركه البسيطه....وعندي مراجعه ثانيه خلال اسبوع والحمد لله...
الاخوه اللى فرزوا نقولهم الف مبروووووك ...والسدر مزهر ماشاالله....
واليوم عندنا نقل نحل مع اخونا المميز رياض....انا متفرج ورياض هو اللاعب جزاه الله خيرا....اما نحلى فزدت البراويز قبل العمليه وخليته يجمع على راحته......
تقبلوا تحياتى......

قنااااص
05/10/2010, 12:59 PM
الله يعطيك العافية

موضوع قيم ومتعوب عليه

ابوزياد505
05/10/2010, 01:01 PM
الموضوع جدا رائع ومفيد للي يبي يجرب تربية النحل
الله يعطيك الف عافية

طلال الجهني
05/10/2010, 02:22 PM
صراحه موضوع قيم و مفيد
جزاك الله ألف خير

ابو99
07/10/2010, 12:13 PM
الحمد لله علي السلامه يبو يوسف وبشر عسي العمليه نا جحه واسف عن انقطاعي عن المنتدي هالايام لا نشغالي بالقنص والفرز ونقل النحل من ام الجماجم إلىروضة الخشم وابشرك اننا فرزنا عسل السدر اللي بامهات الذيابه بين ام الجماجم والارطاويه التي زرتنا فيها وتشرفنا بمقابتك وكشفت علي النحل واستفدنا من علمك بارك الله لك وفيك
وأبشرك ان معدل انتاج الخليه لعسل السدر3كيلو تقريبا وترا حقك محفوظ يبو يوسف وسلم لي علي الاخ ابو عبد الرحمن مواعدني بزياره معك وقايل لي ابسوي لعسلك دعايه عند الا صحاب بالكويت ماقلت لي وش رايك بعسل الطلح يبو يوسف
وانشاء الله يا صلك حقك من عسل السدر وتعطينا رايك
وتحياتي للجميع

ابو99
07/10/2010, 12:13 PM
الحمد لله علي السلامه يبو يوسف وبشر عسي العمليه نا جحه واسف عن انقطاعي عن المنتدي هالايام لا نشغالي بالقنص والفرز ونقل النحل من ام الجماجم إلىروضة الخشم وابشرك اننا فرزنا عسل السدر اللي بامهات الذيابه بين ام الجماجم والارطاويه التي زرتنا فيها وتشرفنا بمقابتك وكشفت علي النحل واستفدنا من علمك بارك الله لك وفيك
وأبشرك ان معدل انتاج الخليه لعسل السدر3كيلو تقريبا وترا حقك محفوظ يبو يوسف وسلم لي علي الاخ ابو عبد الرحمن مواعدني بزياره معك وقايل لي ابسوي لعسلك دعايه عند الا صحاب بالكويت ماقلت لي وش رايك بعسل الطلح يبو يوسف
وتحياتي للجميع

ابو99
07/10/2010, 12:17 PM
الحمد لله علي السلامه يبو يوسف وبشر عسي العمليه نا جحه واسف عن انقطاعي عن المنتدي هالايام لا نشغالي بالقنص والفرز ونقل النحل من ام الجماجم إلىروضة الخشم وابشرك اننا فرزنا عسل السدر اللي بامهات الذيابه بين ام الجماجم والارطاويه التي زرتنا فيها وتشرفنا بمقابتك وكشفت علي المنحل واستفدنا من علمك بارك الله لك وفيك
وتحياتي للجميع
ومن يريد عسل السد رمن المشرفين والا عضاء علي الخاص شغل ذمه وامانه ومن يريد ان يزور المنحل الله يحييه قربنا لكم ياهل الرياض بر وضة الخشم جنب تميروالسلام

أبوسليمان ss
07/10/2010, 01:57 PM
الحمد لله علي السلامه يبو يوسف وبشر عسي العمليه نا جحه واسف عن انقطاعي عن المنتدي هالايام لا نشغالي بالقنص والفرز ونقل النحل من ام الجماجم إلىروضة الخشم وابشرك اننا فرزنا عسل السدر اللي بامهات الذيابه بين ام الجماجم والارطاويه التي زرتنا فيها وتشرفنا بمقابتك وكشفت علي المنحل واستفدنا من علمك بارك الله لك وفيك
وتحياتي للجميع
ومن يريد عسل السد من المشرفين والا عضاء علي الخاص شغل ذمه وامانه ومن يريد ان يزور المنحل الله يحييه قرب لكم ياهل الرياض بر وضة الخشم والسلام
السلام عليكم
منزل مبارك إنشاء الله:good: وترانا من جيرانك بالروضة .

راعي النحل
08/10/2010, 11:33 PM
الاخوه الكرام ..........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- احمد الله عز وجل....الامور على مايرام....تم ازالة الغرز والامور طيبه بس ممنوع من السفر مسافات طويله...ومن حمل الاشياء الثقيله حتى يلتم الجرح تماما ونهائيا.....
2- الف مبروووك للاخوه اللذين فرزوا عسل السدر...والله يوفقكم باقى الموسم
3- الاخ بو99 ....السدر فى ام الذيابه مزهر حتى الان....والا وقف التزهير ؟؟؟؟
= بوعبدالرحمن متشوق لزياره ثانيه...ماهو ناسى الوعد....
= عسل الطلح ...شئ ممتاز ومفيد جدا...ولك اجر عظيم حيث استخدمته بعد العمليه مباشر ....نفع الله بك وبارك بحلالك ومالك....
=والشكر موصول لاخينا رياض....نقل طرود النحل وخلانى مرتاح ...جزاه الله خيرا
= روضة الخشم وخريم ....الظاهر الربع كلهم هناك...الله يوفقهم ويبارك لهم
= عندنا النحل يجمع بهدوء...وماختم حتى الان يبى صبر حتى نهاية الموسم..

محمد نحلة
08/10/2010, 11:40 PM
يعطيك العافيه ياراعي النحل معلومات قيمه

:)واي عضو يبي معلومات عن النحل تراني حاضر

والعين ماتعلى عن الحاجب:D قصدي راعي النحل

ابو99
09/10/2010, 01:39 PM
=سليمان ss;]السلام عليكم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي سليمانss نتشرف بأن نكون من جيرانك وموقعنا بجوار ابو فيصل ونعم الرجل اول ما وصلنا هلا ورحب فينا
والله يحييك اخي سليمان وترانا بخدمتك انا والعامل والسيارات مستعدون وابرك ساعه وهذا جوالي بعد إذن الاداره والمشرفين0505153458 والسلام

ابو99
09/10/2010, 01:49 PM
الاخوه الكرام ..........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- احمد الله عز وجل....الامور على مايرام....تم ازالة الغرز والامور طيبه بس ممنوع من السفر مسافات طويله...ومن حمل الاشياء الثقيله حتى يلتم الجرح تماما ونهائيا.....
2- الف مبروووك للاخوه اللذين فرزوا عسل السدر...والله يوفقكم باقى الموسم
3- الاخ بو99 ....السدر فى ام الذيابه مزهر حتى الان....والا وقف التزهير ؟؟؟؟
= بوعبدالرحمن متشوق لزياره ثانيه...ماهو ناسى الوعد....
= عسل الطلح ...شئ ممتاز ومفيد جدا...ولك اجر عظيم حيث استخدمته بعد العمليه مباشر ....نفع الله بك وبارك بحلالك ومالك....
=والشكر موصول لاخينا رياض....نقل طرود النحل وخلانى مرتاح ...جزاه الله خيرا
= روضة الخشم وخريم ....الظاهر الربع كلهم هناك...الله يوفقهم ويبارك لهم
= عندنا النحل يجمع بهدوء...وماختم حتى الان يبى صبر حتى نهاية الموسم..
اكرر دعائي لك يبو يوسف بالأجر والشفاء وان شاء الله تطيب وتزورنا بروضة الخشم
بالنسبه لزهرة السدر برو ضة امهات الذيابه الزهره موجوده لكن الرحيق قليل
بالنسبه لروضة خريم الاخوان ما مدحوها هذه السنه بالتزهير وأنا ما زرتها بس روضة التنهات والخشم ما شاء الله لكن المناحل كثيره و في السماء رزقكم وما توعدون
وتحياتي للجميع والسلام

- البدر -
09/10/2010, 02:24 PM
اللهم لك الحمد اللهم احفظ نعمك

أبوسليمان ss
10/10/2010, 09:37 PM
=سليمان ss;]السلام عليكم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي سليمانss نتشرف بأن نكون من جيرانك وموقعنا بجوار ابو فيصل ونعم الرجل اول ما وصلنا هلا ورحب فينا
والله يحييك اخي سليمان وترانا بخدمتك انا والعامل والسيارات مستعدون وابرك ساعه وهذا جوالي بعد إذن الاداره والمشرفين0505153458 والسلام
تسلم والله وهذا من طيـــــــــــــــــــــــــبك :f وطـــــــــــــــــــــيب أصلك

- البدر -
12/10/2010, 09:17 AM
سؤال للثقافه والمعرفه :

هل اشجار السدر في الكويت وفي مناطق الشرقيه والرياض يتم تزهيرها في وقت واحد مع السدر في الحجاز وتهامه 0

وشكراً

ابو99
12/10/2010, 12:02 PM
سؤال وجيه يعطيك العافيه يا نحال معاصر
بالنسبه لزهرة السدر حسب معرفتي ومتابعتي انها لاتزهر بوقت واحد
تبدا من الشمال اولاً عرر ورفحاء ثم الحجره لينه أم العصافير وإعويج لينه وما حولها
ثم امهات الذيابه بين الارطاويه وام الجما جم وما حولها
ثم الصمان التنهات وروضة خريم والخشم وما حولها
واعتقد ان الفيضه تزهر حسب نزول المطر يعني اذا نزل عليها السيل ورويت الفيضه زهرة قبل التي لم ينزل عليها المطرهذا حسب متا بعتي ومن عنده علم لا يبخل يدلي بمعلوماته ليستفيد الجميع ولكم تحياتي والسلام

أبو فضي
13/10/2010, 02:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اليوم الساعة 9 صباحا تقريبا سمعت أصوات طيور الخضيري أكل النحل خاصة وخرجت أشوف النحل لقيت الطيور تحلق فوق الخلايا لكن حاربتها وطرتها والحمد الله لم تأكل الا القليل وأعتقد انها كانت مهاجرة بس مرت وأفطرت

محمد نحلة
13/10/2010, 05:28 PM
بالنسبه لطيور الخضيري او الوروار

هذا موسم هجرتها بس يبي لي كل نحال

يشتري شبك مثل شبك الطائره وهو ينباع في محلات المقناص او الرحلات

وطوله عشرين متر تقريبآ يضعه قريب من المنحله وراح يشوف اعداد كثيره من الطيور
عالقه في الشبك

ومعلومه هذي الطيور تاكل اكثر من 300 نحله يوميا لاانها تاكل النحل في الجو وعند الخليه

ولو لاحظتوا اذا جاء الوارور مايسرح النحل بكثره لاانه خابر وش يجيه من الوارورار

والله يوفق الجميع ومعلومه بسيطه في موسم الربيع واقصد موسم التطريد يجب على النحال ان يكون متواجد يوميآ عند المنحله لاان النحل من يطرد يمكن يجي الوروار ويخرب التطريد اما يبعد النحل بعيد عن مكان المنحله
او يجتمع عليه الواروار وياكله
معلومات اتمنى ان يستفيد منها الجميع

راعي النحل
14/10/2010, 12:45 PM
يعطيك العافيه ياراعي النحل معلومات قيمه

:)واي عضو يبي معلومات عن النحل تراني حاضر

والعين ماتعلى عن الحاجب:D قصدي راعي النحل
حياك الله معنا يااخ محمد نحله...وان شاالله تفيد وتسفيد...

اكرر دعائي لك يبو يوسف بالأجر والشفاء وان شاء الله تطيب وتزورنا بروضة الخشم
بالنسبه لزهرة السدر برو ضة امهات الذيابه الزهره موجوده لكن الرحيق قليل
بالنسبه لروضة خريم الاخوان ما مدحوها هذه السنه بالتزهير وأنا ما زرتها بس روضة التنهات والخشم ما شاء الله لكن المناحل كثيره و في السماء رزقكم وما توعدون
وتحياتي للجميع والسلام

حياك الله ابو99 شلون الفرز معاكم....
بالنسبه للتزهير ترى السدر يزهر اكثر من مره حسب اختلاف الظروف الجويه...يعنى السدره تزهر...اكثر من مره....والحكم فى ذلك هو النحل هل يجمع يعنى فيه عسل جديد من عدمه....وبالتالى نحكم ان الفيضه اصبحت عديمه الفايده او ان زهرة السدر نشفت ولازم ننتقل لفيضه ثانيه..وبالتوفيق

اللهم لك الحمد اللهم احفظ نعمك
الحمد لله ...على كل حال وابشرك الامور كل احسن...بفضل االله

سؤال للثقافه والمعرفه :

هل اشجار السدر في الكويت وفي مناطق الشرقيه والرياض يتم تزهيرها في وقت واحد مع السدر في الحجاز وتهامه 0

وشكراً
السدر فى نجد والمنطقه الشرقيه والكويت....نفس وقت التزهير....الجنوب مختلف بسبب اختلاف المناخ...والنحاليين هناك يفيدونا اكثر...

راعي النحل
14/10/2010, 12:47 PM
ايضا سوال للعلم والمعرفه...
ماهو اهم عامليين او سببين يمكن ان يؤثروا على جمع العسل(عسل السدر) هذه الايام؟؟؟

ابو99
14/10/2010, 01:16 PM
بالنسبه للتزهير ترى السدر يزهر اكثر من مره حسب اختلاف الظروف الجويه...يعنى السدره تزهر...اكثر من مره....والحكم فى ذلك هو النحل هل يجمع يعنى فيه عسل جديد من عدمه....وبالتالى نحكم ان الفيضه اصبحت عديمه الفايده او ان زهرة السدر نشفت ولازم ننتقل لفيضه ثانيه..وبالتوفيق
ايضا سوال للعلم
الله يجزاك خير يبويوسف وابشرك الفرزه الاولى بامهات الذيابه طلعت الخليه بحدود 3كيلو والان بروضة الخشم ختمت الخليه بروازين والفرزه الثانيه انشاء الله بعد ختم البرواز الرابع قبل ما يبرد الجولأن النحل ياكل العسل اللي يجمعه اذا جاه الشتاء:f

بالنسبه لسؤالك عن العاملين او السببين مافهمت بالظبط هل تقصد الزهره ام طريقة الفرز
أم تد فئة النحل باليل وتقبلوا تحياتي

أبو فضي
14/10/2010, 01:37 PM
حياك الله أبو 99 تد فئة النحل باليل خاصة هذه الايام الجو معتدل ضروري التدفئه في هذا الوقت ياليت توضح اخوي

رياض2
15/10/2010, 02:31 PM
ارجو توضيح السؤال؟
شكرا

- البدر -
15/10/2010, 02:57 PM

اعتقد الجو الناسب
وعدم وجود اعداء للنحل

الخليج
15/10/2010, 10:11 PM

سوف اجاوب عن واحد واترك واحد للاخوان
العامل المهم الرياح القوية لانها تسقط زهرة السدر
اخوك نحال من 1998

ابو99
16/10/2010, 11:47 AM
حياك الله أبو 99 تد فئة النحل باليل خاصة هذه الايام الجو معتدل ضروري التدفئه في هذا الوقت ياليت توضح اخوي
حياك الله ابو فضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبه لتدفئه النحل الامر بسيط وفي متناول الجميع شب النار طول اليل عند المنحل بشرط ان تكون النار طول الرجال وهو واقف لين تطلع الشمس وطول فترة الشتاء اذا الحطب متوفر والا شف لك كفرات مستعمله وان حصل كفرات شيول فهو احسن واطول نار..؟؟؟؟؟خخخخخخخخخخخخخخخخخ امزح عليك هذي معركه ماهي تربية نحل
الامر الصحيح اذهب الي مطعم الرز البخاري واشتر اكياس خيش فارغه بالعاده الخيشه بريال ثم ضع الكيس بين غطاء الخليه والبراويز وصغر فتحة باب الخليه خروج النحل ودخوله ...........اسف علي الاطاله وتحياتي للجميع والسلام

رياض2
16/10/2010, 02:57 PM
شكرا خاااااااص للاخ العزيز راعي النحل لزيارته لمنحلي المتواضع ( وتوجيهاته الطيبه )
اتمنالك التوفيق يالحبيب

راعي النحل
17/10/2010, 01:09 PM

الله يجزاك خير يبويوسف وابشرك الفرزه الاولى بامهات الذيابه طلعت الخليه بحدود 3كيلو والان بروضة الخشم ختمت الخليه بروازين والفرزه الثانيه انشاء الله بعد ختم البرواز الرابع قبل ما يبرد الجولأن النحل ياكل العسل اللي يجمعه اذا جاه الشتاء:f

بالنسبه لسؤالك عن العاملين او السببين مافهمت بالظبط هل تقصد الزهره ام طريقة الفرز
أم تد فئة النحل باليل وتقبلوا تحياتي

ارجو توضيح السؤال؟
شكرا

اعتقد الجو الناسب
وعدم وجود اعداء للنحل

سوف اجاوب عن واحد واترك واحد للاخوان

العامل المهم الرياح القوية لانها تسقط زهرة السدر

اخوك نحال من 1998

حياكم الله ياشباب ....
المقصد من السوال هو تنشيط معلومات النحالين خاصة فى فترة تزهير السدر والتى تعتبر اهم موسم عند النحاليين ....والسؤال ببساطه هناك عوامل خارجيه تؤثر على النحل عندما تجمع عسل السدر (عاملين) ؟؟ ولاشك ان معرفتها تجعلك تتفادها علشان يجمع نحلك اكبر كميه من العسل ....صار معلوم...واليكم الجواب
1- عبور الخضيرى ....وحضوره فى المنطقه سيجعل نحلك يأكل العسل وما تستطيع تفرز او تكشف وانت مرتاح....لهذا وجود الخضيرى سيحدد عوامل كثيره من زيادة البراويز او وضع دور ثان....او حتى تضطر للتغذيه اذا طول الحبيب عندنا...
2- الامطار ...لانها سوف تودي الى سقوط الزهره....وبالتالى تعرف متى تفرز او تنقل الى مكان اخر....

راعي النحل
17/10/2010, 01:11 PM
بالنسبه لتدفئه النحل الامر بسيط وفي متناول الجميع شب النار طول اليل عند المنحل بشرط ان تكون النار طول الرجال وهو واقف لين تطلع الشمس وطول فترة الشتاء اذا الحطب متوفر والا شف لك كفرات مستعمله وان حصل كفرات شيول فهو احسن واطول نار..؟؟؟؟؟خخخخخخخخخخخخخخخخخ امزح عليك هذي معركه ماهي تربية نحل
الامر الصحيح اذهب الي مطعم الرز البخاري واشتر اكياس خيش فارغه بالعاده الخيشه بريال ثم ضع الكيس بين غطاء الخليه والبراويز وصغر فتحة باب الخليه خروج النحل ودخوله ...........اسف علي الاطاله وتحياتي للجميع والسلام
ابو99....ذبحتنى من الضحك...شب النار....حبيبى تو الناس على التدفئه...الجمل ما حمى للحين...

راعي النحل
17/10/2010, 01:15 PM
شكرا خاااااااص للاخ العزيز راعي النحل لزيارته لمنحلي المتواضع ( وتوجيهاته الطيبه )
اتمنالك التوفيق يالحبيب
حياك الله يالغالى......منحل رياض ممتاز جدا يبى شوى تضبيط وا نشاالله يكون مفاجأة الموسم ....ننتظر للنهايه ونشوف النتيجه

أبو فضي
17/10/2010, 01:26 PM

حياكم الله لا ابي اشتري دفايتين من هايبر بندة لا فيها دخان ولا ضوء وشرايك هههههههههههه ماهي فكرة؟ وين اهل الشام عن هذه الطريقة يشتكون من شددة البروده الله يسعدك انت ومين يقراء الموضوع

محمد نحلة
17/10/2010, 10:09 PM
:) عندي مداخله بسيط عن التدفئه

اول شي حاول ان كل شخص فيكم يسوار المنحله بسعف النخل

ويجيب بلاكات التبن ويحطها حواليها هذي تساعد في تدفئه المنحله

ولاانسى حاول انكم ماتفتحون على الخليه هذي الايام لاان النحل يسكر كل مداخل الهواء

واذا فتحتوا عليهم خربتوا الخليه
اتمنى انها وصلت المعلومه:f

عاشق الوعل170
18/10/2010, 09:07 PM
مشكور على المعلومات

الخليج
19/10/2010, 11:34 AM
حياكم الله ياشباب ....
المقصد من السوال هو تنشيط معلومات النحالين خاصة فى فترة تزهير السدر والتى تعتبر اهم موسم عند النحاليين ....والسؤال ببساطه هناك عوامل خارجيه تؤثر على النحل عندما تجمع عسل السدر (عاملين) ؟؟ ولاشك ان معرفتها تجعلك تتفادها علشان يجمع نحلك اكبر كميه من العسل ....صار معلوم...واليكم الجواب
1- عبور الخضيرى ....وحضوره فى المنطقه سيجعل نحلك يأكل العسل وما تستطيع تفرز او تكشف وانت مرتاح....لهذا وجود الخضيرى سيحدد عوامل كثيره من زيادة البراويز او وضع دور ثان....او حتى تضطر للتغذيه اذا طول الحبيب عندنا...
2- الامطار ...لانها سوف تودي الى سقوط الزهره....وبالتالى تعرف متى تفرز او تنقل الى مكان اخر....

عبور الخضيري ليس له تاثير قوي في موسم السدر
وتاثيرة في موسم الربيع هو الاقوي خصوصا في شهر 4 ميلادي
بارك الله فيك وبعلمك

ناقل الخير
19/10/2010, 08:33 PM
مشكووور على التقرير والوصاااايا الرائعه

أبو فضي
21/10/2010, 11:50 AM
عندي سؤال ماهي أسباب شراسة النحل خاصة انني لم الاحظ عليه شيء ولا هناك شيء يضايقة او يهجم عليه

ابوبسام مكشات
22/10/2010, 02:37 PM
تحية طيبه لجميع الإخوان وجمعة مباركة

أنا عضو جديد وأعجبني ماكتب عن النحل وخبرتكم الطويلة في مجال تربية النحل
وستفت كثر حيث أني ماربيت النحل من قبل لكن كان عندي رغبة في التربيه من زمان
والحمد لله من ثلاث شهور شرية كم عود وجالس أتعلم عليها

وجزاكم الله خير الجزاء:)

ابوبسام مكشات
22/10/2010, 02:43 PM
لتدفئ النحل أستخدم العازل الحراري وشراع بس ماأدري كافية ولا لا

- البدر -
22/10/2010, 07:39 PM

لتدفئة النحل يجب عليك الاتي
1- ضم الخلايا الضعيفه 0
2- ترك نسبه كافيه من العسل في الخليه 0
3- يفضل ان تكون الخلايا سميكه حتى تمنع البرد
4- او على الاقل كما تفضلت التغطيه بالعازل الحراري وحشو الفراغات بالاسفنج بحيث لايصل الماء الى الاسفنج بحيث يكون محمي بغطاء خارجي يمنع وصول الماء0

5- والافضل من هذا كله ان تذهب بالنحل الى المناطق الدافئه حتى يتكاثر وينمو اكثر وينتج الطرود وفي نفس الوقت يجمع كميه اكبر من العسل0 وشكرا0

راعي النحل
28/10/2010, 12:51 PM
مشكووور على التقرير والوصاااايا الرائعه

حياك الله ...والساعه المياركه..

عندي سؤال ماهي أسباب شراسة النحل خاصة انني لم الاحظ عليه شيء ولا هناك شيء يضايقة او يهجم عليه
شراسة النحل تعتمد على نوع الملكه اولا...يعنى هل هى هجين او صافي غير مهجن...الكريولى المصري مهجن من امهات ايطاليه....ليس شرس...كما ان وجود اشياء تضايق النحل تجعله شرس الى حد ما ....ابحث عن الاسباب القريبه من المنحل.

تحية طيبه لجميع الإخوان وجمعة مباركة

أنا عضو جديد وأعجبني ماكتب عن النحل وخبرتكم الطويلة في مجال تربية النحل
وستفت كثر حيث أني ماربيت النحل من قبل لكن كان عندي رغبة في التربيه من زمان
والحمد لله من ثلاث شهور شرية كم عود وجالس أتعلم عليها

وجزاكم الله خير الجزاء:)

حياك الله...ويسرنا انضمامك مع اخوانك النحالين...وان شاالله تفرز 100 كيلو عسل:good2:

راعي النحل
28/10/2010, 12:55 PM

لتدفئة النحل يجب عليك الاتي
1- ضم الخلايا الضعيفه 0
2- ترك نسبه كافيه من العسل في الخليه 0
3- يفضل ان تكون الخلايا سميكه حتى تمنع البرد
4- او على الاقل كما تفضلت التغطيه بالعازل الحراري وحشو الفراغات بالاسفنج بحيث لايصل الماء الى الاسفنج بحيث يكون محمي بغطاء خارجي يمنع وصول الماء0

5- والافضل من هذا كله ان تذهب بالنحل الى المناطق الدافئه حتى يتكاثر وينمو اكثر وينتج الطرود وفي نفس الوقت يجمع كميه اكبر من العسل0 وشكرا0
هذا الحل لمشكلة البرد فى الجزيره العربيه....لكن اللى عنده كميات كبيره صعبه عليه عملية النقل....مالم يكن هناك عمال وسيارات ونحالين.....والمنطقه الشرقيه اعتقد افضل مكان من الجبيل الى الخبر...والله اعلم.
سوال / اين موقع محلات النحل والعسل فى الدمام او الخبر؟؟؟؟؟

- البدر -
31/10/2010, 08:04 PM
راعي النحل

ج: مالمسئول بأعلم من السائل0

do_it
05/11/2010, 05:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لجميع النحالين والاعضاء والزوار الكرام

بما ان الموضوع هذا يخص تربية النحل والنحالين

لدي عدد ( 22 ) خلية بلدي ( نحل بلدي ـ خشب بلدي أعواد ) في المدينة المنورة ( للبيع ) سواء جميع الكمية أو فردي .

سعر الخلية 500 ريال

للتواصل على الجوال / محمد 0565057634

N A S E R
05/11/2010, 06:16 PM
،،

السلام عليكم ورحمة الله

كل الشكر لصاحب الموضوع وكل من ساهم بسؤال أو مشاركه أثرت الموضوع
معلومات قيمه يستفاد منها بشكل عام لا تقتصر على المهتمين بتربية النحل

حقيقه لي تجربه جميله مع النحل قبل أكثر من 10 سنوات عندما إشتريت 15 خليه
من جمهورية مصر ، وكانت أول مره أتعامل مع النحل وكنت عازماً على التعلم بنفسي
وعدم الإعتماد على صديقي النحّال صاحب الخبره ، بدأت بالكشف على الخلايا
وتعمدت التعرض لـ لسعات النحل وتعرفت عن قرب على خلية النحل يوم بيوم

والجميل أنني وبعد 3 أشهر أنتجت من هذه الخلايا ما يعادل تكلفة شراؤها وإستيرادها
عن طريق الطيران ( حتى الخلايا والطبليات والفراز إستوردتها عن طريق الجو )

اليوم أريد شراء كمية كبيره من الخلايا لكنني أريدها من السعوديه وتحديداً المنطقه الوسطى
خطتي هذا العام شراء 100 - 200 خليه ( كامله )
وأرجو ممن يملك هذا العدد أو يعرف أحد يمكنه توفيره إعلامنا بذلك مع جزيل الشكر

النوع : هجين كارينولي

شكرا للجميع

،،

راعي النحل
05/11/2010, 09:26 PM
راعي النحل

ج: مالمسئول بأعلم من السائل0

يانحال معاصر ....اجازة العيد طويله اذا ماانت رايح الحج ....رح الشرقيه :eek:
بالرغم من زيارتى المتعدده للششرقيه ...لكن ماادل الاماكن....يعنى السوال قائم
حتى الان...:eek:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لجميع النحالين والاعضاء والزوار الكرام

بما ان الموضوع هذا يخص تربية النحل والنحالين

لدي عدد ( 22 ) خلية بلدي ( نحل بلدي ـ خشب بلدي أعواد ) في المدينة المنورة ( للبيع ) سواء جميع الكمية أو فردي .

سعر الخلية 500 ريال

للتواصل على الجوال / محمد 0565057634

حياك الله ....والله يرزقك ويوسع عليك

،،

السلام عليكم ورحمة الله

كل الشكر لصاحب الموضوع وكل من ساهم بسؤال أو مشاركه أثرت الموضوع
معلومات قيمه يستفاد منها بشكل عام لا تقتصر على المهتمين بتربية النحل

حقيقه لي تجربه جميله مع النحل قبل أكثر من 10 سنوات عندما إشتريت 15 خليه
من جمهورية مصر ، وكانت أول مره أتعامل مع النحل وكنت عازماً على التعلم بنفسي
وعدم الإعتماد على صديقي النحّال صاحب الخبره ، بدأت بالكشف على الخلايا
وتعمدت التعرض لـ لسعات النحل وتعرفت عن قرب على خلية النحل يوم بيوم

والجميل أنني وبعد 3 أشهر أنتجت من هذه الخلايا ما يعادل تكلفة شراؤها وإستيرادها
عن طريق الطيران ( حتى الخلايا والطبليات والفراز إستوردتها عن طريق الجو )

اليوم أريد شراء كمية كبيره من الخلايا لكنني أريدها من السعوديه وتحديداً المنطقه الوسطى
خطتي هذا العام شراء 100 - 200 خليه ( كامله )
وأرجو ممن يملك هذا العدد أو يعرف أحد يمكنه توفيره إعلامنا بذلك مع جزيل الشكر

النوع : هجين كارينولي

شكرا للجميع

،،

حياك الله يالغالى....والله يرزقك ....واذا ما حصلت طلبك بلغنا يمكن نشحن لك من مصر مباشره...طبعا حق موسم الربيع القادم.

راعي النحل
05/11/2010, 09:37 PM
الاحوه الافاضل....السلام عليكم ورحمة الله...
اشتريت منضج عسل من الرياض 500 ريال ...ايطالى حسب افادة البائع وهو استنسل استيل ...50 لتر...ومعه شبك للفرز....لكن لاحظت ان الشبك لايمنع او يحجز الشمع والشوائب الصغيره..مما جعل العسل يكون متامسك وثقيل ...وبعد المراجعه والبحث اتضح ان الشبك اللى ياتى مع المنضج ما منه فايده...يعنى استخدم الغتره البيضاء افضل واترك لكم الصور توضح اكثر ما قصده ...

هذا بقية العسل يتضح انه متامسك ...ومعه بواقى شمع وخلافه

هذا المنضج ولاحظ الكثير من العوالق على جوانبه

السدر لا يزال مزهر....

.. هاشم ..
05/11/2010, 10:17 PM
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد استفدت جدا من المشاركات جميعها المتعلقة بالنحل والعسل واضم صوتي الى الاخوان المطالبين بتثبيت هذا الموضوع وشكر خاص لراعي النحل الذي بذل مجهود كبير ليستفيد الجميع .

N A S E R
06/11/2010, 03:51 PM
حياك الله يالغالى....والله يرزقك ....واذا ما حصلت طلبك بلغنا يمكن نشحن لك من مصر مباشره...طبعا حق موسم الربيع القادم.

طبعا أنا أريد النحل خلال فترة التقسيم شهر 2 وعندي في مصر من يقوم بهذه المهمه
لكن رغبتي بالنحل من السعوديه والمنطقى الوسطى تحديداً لرغبتي بجيل قوي من النحل
لأنني لاحظت فارق القوة والإنتاج والتأقلم مع الأجواء بين النحل المستورد
الجديد وبين الأجيال التاليه

شكرا لك

،،

ابوبسام مكشات
07/11/2010, 02:53 PM
شكراً على مرورك
نحال معاصر

ابوبسام مكشات
07/11/2010, 03:02 PM
جزاك الله خير ياراعي النحل
وفالك الخير إنشاء الله
وترانا مانستغني عن نصايحك القيمه

.. هاشم ..
07/11/2010, 08:26 PM
وضعت خمسة براويز بها قليل عسل وحضنة فقط من غير نحل وسط خلية وبعد كم يوم كشفت على الخليه وجدت كميه لابأس بها من النحل من غير ملكه ولا ذكور وبعد اسبوعين خرْجتُ جميع الاقراص من الخليه ووضعت لهم برواز جديد واحد فقط به قليل عسل وحضنه من خليه اخرى . هل يستطيع النحل من هذه الحضنه , انتاج ملكة اذا كان الجواب نعم كيف يتم تلقيح الملكه ؟؟ وهل سيكتب لهذه الخليه النجاح ام لا ؟ ارجو الاْجابه.

شري97
07/11/2010, 08:29 PM
الحقيقة ماقصرت اخوي راعي النحل

موضوع مفيد

رفيق الوقت
08/11/2010, 07:31 PM
مشكور وماقصرت

أبو فضي
08/11/2010, 08:51 PM
أخي راعي النحل كيف الحال ابي أسألك عن هذا العسل هذه عينه بعد التصفيه هناك بياض فوق العسل ومتماسكه نوعا ماء وإليك هذه الصور
http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/thumbs/alhnuf06eed2749b.jpg (http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=06eed2749b)http://alhnuf.com/images/zomup.gif (http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=06eed2749b)

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/thumbs/alhnufaf153e125f.jpg (http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=af153e125f)http://alhnuf.com/images/zomup.gif (http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=af153e125f)

مع اني مع بداية موسم السدر توقفت عن التغذيه بالمحاليل بارك الله فيك وفي جميع المشاركين

راعي النحل
09/11/2010, 12:55 PM
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقد استفدت جدا من المشاركات جميعها المتعلقة بالنحل والعسل واضم صوتي الى الاخوان المطالبين بتثبيت هذا الموضوع وشكر خاص لراعي النحل الذي بذل مجهود كبير ليستفيد الجميع .
حياك الله يالغالى....سعدنا بمروورك........

طبعا أنا أريد النحل خلال فترة التقسيم شهر 2 وعندي في مصر من يقوم بهذه المهمه
لكن رغبتي بالنحل من السعوديه والمنطقى الوسطى تحديداً لرغبتي بجيل قوي من النحل
لأنني لاحظت فارق القوة والإنتاج والتأقلم مع الأجواء بين النحل المستورد
الجديد وبين الأجيال التاليه

شكرا لك

،،

حياك الله يالغالى...الكلام اللى علمت عليه بالاحمر....ودي لو تشرح تجربتك فى الموضوع ...ونستفيد من هذه الملاحظه....وعسى ربك يرزقك ويوسع عليك...

راعي النحل
09/11/2010, 01:02 PM
جزاك الله خير ياراعي النحل
وفالك الخير إنشاء الله
وترانا مانستغني عن نصايحك القيمه
حياك الله ...فاقدينك من زمان...اخبار عسل السدر

وضعت خمسة براويز بها قليل عسل وحضنة فقط من غير نحل وسط خلية وبعد كم يوم كشفت على الخليه وجدت كميه لابأس بها من النحل من غير ملكه ولا ذكور وبعد اسبوعين خرْجتُ جميع الاقراص من الخليه ووضعت لهم برواز جديد واحد فقط به قليل عسل وحضنه من خليه اخرى . هل يستطيع النحل من هذه الحضنه , انتاج ملكة اذا كان الجواب نعم كيف يتم تلقيح الملكه ؟؟ وهل سيكتب لهذه الخليه النجاح ام لا ؟ ارجو الاْجابه.

هذه الخليه لن تعيش ....لاسباب كثيره
1- عدم وجود الذكور....
2- ليس وقت التطريد او التقسيم...
3- عدم وجود نحل كاف لرعاية البيوت الملكيه...ز
الافضل بعد فرز السدر ضم الخلايا الضعيفه....

الحقيقة ماقصرت اخوي راعي النحل

موضوع مفيد

حياك الله يالغالى ...سعدنا بمروورك
بس ما تعلمنا...الجميل اللى فى الصوره وين موقعه...؟؟؟
للتعارف والزياره....

مشكور وماقصرت

حياك الله يالغالى ...سعدنا بمروورك

راعي النحل
09/11/2010, 01:08 PM
أخي راعي النحل كيف الحال ابي أسألك عن هذا العسل هذه عينه بعد التصفيه هناك بياض فوق العسل ومتماسكه نوعا ماء وإليك هذه الصور
http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/thumbs/alhnuf06eed2749b.jpg (http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=06eed2749b)http://alhnuf.com/images/zomup.gif (http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=06eed2749b)

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/uploads/thumbs/alhnufaf153e125f.jpg (http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=af153e125f)http://alhnuf.com/images/zomup.gif (http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=af153e125f)

مع اني مع بداية موسم السدر توقفت عن التغذيه بالمحاليل بارك الله فيك وفي جميع المشاركين
حياك الله يالغالى.....
نفس المشكله اللى واجهتها.....
1- الابيض اللى فوق يعرف باسم زبد العسل ( مثل زبد البحر ) جميع الاشياء التى ليست من جنس العسل تطفو...كما فى الصوره
2- الفرز عندك ليس منضبط بالتمام...اعد فرزه مره ثانيه بالغتره البيضاء الخفيفه او الصيفيه.... وسوف تلاحظ الفرق...
وحياك الله اخى الكريم...

أبو فضي
09/11/2010, 01:12 PM
بارك الله فيك ياليت تخبرنا متى تضع الملكه بيضها وكم عدد البيض وكيف يتم تلقيح الملكه وهل هناك تلقيح يتم به داخل الخليه هذا ماحبيت انقله من بعض أسئلة الاخوه خارج المنتدى

نمّور
09/11/2010, 01:16 PM
جزاك الله خيرا

راعي النحل
09/11/2010, 01:30 PM
بارك الله فيك ياليت تخبرنا متى تضع الملكه بيضها وكم عدد البيض وكيف يتم تلقيح الملكه وهل هناك تلقيح يتم به داخل الخليه هذا ماحبيت انقله من بعض أسئلة الاخوه خارج المنتدى
ما شاالله انت موجود معاى مباشره ابوفضى....حياك الله
1- موسم الفيض ( البيض الكثير للملكه ) يبدا من فبراير وحتى مايو قبل الصيف وهذا وقت تقسيم الخلايا او التطريد..ومع هذا المكله تضع البيض طوال السنه لكن بكميات قليله او متوسطه ....والسوال للاخوه الاعضاء والزوار ( متى تتوقف او يقل وضع الملكه للبيض خاصة اذا كانت الملكه نشيطه)؟؟؟
2- البيض لا يقاس بالعدد لكن بالبراويز...فتقول كم برواز فيه بيض؟؟؟ والمكله النشيطه السليمه تغطى 4-5 براويز بيض......
3- يتم تلقيح الملكه عن طريق الذكور فى الهواء الطلق بيوم يعرف بالزواج الملكى...والذكر الذى يلقح الملكه يموت....ثم تبدا الملكه بوضع البيض...وسبق شرح الموضوع بالتفصيل...
4- لا يوجد تلقيح داخل الخليه....لكن الامريكان اخترعوا جهاز يمكنهم من تلقيح الملكه بعد اخذ ( الحيوانات المنويه ) من الذكور والتخلص منهم ...وحسب معلوماتى ان احد الشباب من الكويت اخذ دوره على هذا الجهاز فى امريكا وجربه فى الكويت...ولم تنجح التجربه لاسباب كثيره...
وحياك الله

راعي النحل
09/11/2010, 01:31 PM
جزاك الله خيرا

حياك الله يالغالى....

رياض2
09/11/2010, 05:19 PM
حياك الله ياراعي النحل
الاجابه:
1. بنهاية موسم الفيض للتركيز بجمع العسل
2. بوجود الخضيري

.. هاشم ..
09/11/2010, 09:02 PM
هل يستطيع النحل بدون ملكة يبني شمع ؟.

صايد القنص
10/11/2010, 02:17 AM
الف شكر لهذا المنتدى الرائع الذي وجدت فيه ضآلتي
والف شكر للأخ راعي النحل عاى الموضوع الجميل والأكثر من رائع كنت أحس بالمتعه وانا اتصفح هذا الموضوع بصفحاته الكثيرة وعلى طول المدة
أنا جديد في هذا المنتدى ويشرفني كثيرا الإنضمام لكم من أجل الفائدة
فشكرا لكم جميعا .

q8.abdla
10/11/2010, 03:52 AM
أحسنت
وبارك الله فيك

ساعة الصفر 2
10/11/2010, 09:56 AM
حياك الله اخي راعي النحل
تتوقف الملكة النشيطة عن البيض في
1-الحر الشديد و الشتاء
2-عندما يقل النحل الحاضن في الخلية
3-قلة الغذاء وخاصة حبوب اللقاح
ولدي سؤال اخي راعي النحل كيف يمكنني تقوية خلية ضعيفة في هذا الوقت؟؟؟
ولي طلب ارجو ان تشرح لنا بعض المواضيع المهمة مثل كيفية تقسيم الخلايا
وكيفية انتاج الملكات و حاجز الملكات و غيرها من المواضيع التي يستفاد منها
النحالين المبتدئين امثالي

راعي النحل
11/11/2010, 11:27 AM
حياك الله ياراعي النحل
الاجابه:
1. بنهاية موسم الفيض للتركيز بجمع العسل
2. بوجود الخضيري
حياك الله يارياض ...وعيدك مبارك مقدما....بالرغم من انى يمكن اشوفك بالعيد...لكن حاول مره اخرى او تابع معنا...

هل يستطيع النحل بدون ملكة يبني شمع ؟.
النحل بدون ملكه....يموت بالتدريج ما لم يكن هناك بيوت ملكيه جديده....وملكه جديده..وبالتالى النحل بدون ملكه لايستطيع بناء الشمع .

الف شكر لهذا المنتدى الرائع الذي وجدت فيه ضآلتي

والف شكر للأخ راعي النحل عاى الموضوع الجميل والأكثر من رائع كنت أحس بالمتعه وانا اتصفح هذا الموضوع بصفحاته الكثيرة وعلى طول المدة
أنا جديد في هذا المنتدى ويشرفني كثيرا الإنضمام لكم من أجل الفائدة
فشكرا لكم جميعا .

حياك الله يالغالى...وان شاالله تصيد وتفيد...

أحسنت
وبارك الله فيك
وفيك بارك....ومرحبا بك

راعي النحل
11/11/2010, 11:39 AM
حياك الله اخي راعي النحل
تتوقف الملكة النشيطة عن البيض في
1-الحر الشديد و الشتاء
2-عندما يقل النحل الحاضن في الخلية
3-قلة الغذاء وخاصة حبوب اللقاح
ولدي سؤال اخي راعي النحل كيف يمكنني تقوية خلية ضعيفة في هذا الوقت؟؟؟
ولي طلب ارجو ان تشرح لنا بعض المواضيع المهمة مثل كيفية تقسيم الخلايا
وكيفية انتاج الملكات و حاجز الملكات و غيرها من المواضيع التي يستفاد منها
النحالين المبتدئين امثالي
1- هذا الجواب الصحيح.....الملكه تتوقف عن وضع البيض عند قلة الغذاء وخاصة حبوب اللقاح....وهذا مفتاح تنشيط الملكه لوضع البيض...احسنت يالغالى.
2- تقوية الخليه...عن طريق الضم او التغذيه...
3- لا انصح بتربية الملكات -بالرغم انى اخذت دوره تدريبيه كامله فيها- الاجواء فى نجد والمناطق الشرقيه والكويت لا تصلح لذلك....اضافة الى قلة عدد الذكور...وللعلم حاولت بتربية الملكات ولم اوفق بذلك فبدأت بشراء الملكات الملقحه الجاهزه من مصر...
4- التقسيم سبق شرحه....لكن بشكل عاجل اذا الملكه غطت 5-6 براويز مع كمية نحل كبيره اقسم الخليه الى جزئين بشرط ان يكون بالتساوى وان يكون هناك بيض جديد فى القسمين الجديدين....انقل القسم الجديد الى مكان اخر وتابع النحل ....حتى يكون بيوت ملكيه وتخرج ملكه جديده...وبشرط وجود كميه كبيره من الذكور للتلقيح....وعادة يكون التقسيم فى فبراير ومارس وابريل...

أبو فضي
12/11/2010, 12:43 AM
حياك الله والله انك راعي نحل عزيزي كما تعرف صعبه علينا مراقبة الملكة في الاعواد طيب ابي دلائل على وجودها لأن النحل في بعض الاعواد تثبت على الاقراص الموجودة عنده ماأشوف شيء جديد خاصة في هذا الوقت

راعي النحل
13/11/2010, 12:27 AM
حياك الله والله انك راعي نحل عزيزي كما تعرف صعبه علينا مراقبة الملكة في الاعواد طيب ابي دلائل على وجودها لأن النحل في بعض الاعواد تثبت على الاقراص الموجودة عنده ماأشوف شيء جديد خاصة في هذا الوقت

حياك الله يابو فضى ....والساعه المباركه .....لا تبحث عن الملكه ولكن عن البيض...فان كان هناك بيض بصفه مستمره معناه ان الملكه طيبه وبخير وماله داعى تتغب نفسك بالبحث عنها....دعها وشانها...ما دام البيض موجود ...وعيدك مبارك مقدما

أبو فضي
13/11/2010, 12:49 AM
يامرحبا الله يعزك عاد تصدق لي فترة ماشفت فيها بيض لكن ربك كريم عسى يرزقنا بالغيث

N A S E R
13/11/2010, 07:19 AM
حياك الله يالغالى....سعدنا بمروورك........

حياك الله يالغالى...الكلام اللى علمت عليه بالاحمر....ودي لو تشرح تجربتك فى الموضوع ...ونستفيد من هذه الملاحظه....وعسى ربك يرزقك ويوسع عليك...

خلال الفتره الأولى بعد أن إستوردت النحل من مصر كانت هناك مشاكل
كثيره منها أمراض وضعف الملكات وقلة الإنتاج وكذلك بعض الخلايا عدوانيه
إستمر مع الأجيال الأولى ( عدة شهور )

فقمت بإستبدال الملكات فلاحظت أن الأجيال اللاحقه أكثر نشاطاً وإنتاجاً
وأكثر تحملاً لفصل الشتاء الذي قتل كثيراً من النحل في الدفعة الأولى

وهذه تجربتي الشخصيه وأعترف بأنني ما زلت هاوي وأفتقد للخبره

،،

هاوي نحل
13/11/2010, 01:28 PM
كل عام وانتم بخير

أخوي راعي النحل أخواني النحالين في الكويت ممكن نفرز هالايام أو ننطر بعد العيد بما ان البرد للحين ماشد ؟

راعي النحل
14/11/2010, 12:16 AM
خلال الفتره الأولى بعد أن إستوردت النحل من مصر كانت هناك مشاكل

كثيره منها أمراض وضعف الملكات وقلة الإنتاج وكذلك بعض الخلايا عدوانيه
إستمر مع الأجيال الأولى ( عدة شهور )

فقمت بإستبدال الملكات فلاحظت أن الأجيال اللاحقه أكثر نشاطاً وإنتاجاً
وأكثر تحملاً لفصل الشتاء الذي قتل كثيراً من النحل في الدفعة الأولى

وهذه تجربتي الشخصيه وأعترف بأنني ما زلت هاوي وأفتقد للخبره

،،

اخى الكريم ...هل تم استبدال الملكات عن طريق ذات الخليه ام انك ادخلت ملكات جديده..؟؟يجب ان تكون الملكات من نفس المنحل لعدة اجيال حتى تحكم على التغير فى سلوك النحل...خاصة الكريلولى ....وعموما النحل الكريلوى لى معاه 12 سنه تقريبا
وهو حاجه الى تغذيه فى الصيف وتدفئه فى الشتاء وغير ذلك سلم على النحل ...

راعي النحل
14/11/2010, 12:18 AM
كل عام وانتم بخير

أخوي راعي النحل أخواني النحالين في الكويت ممكن نفرز هالايام أو ننطر بعد العيد بما ان البرد للحين ماشد ؟
حياك الله يالجار ....اكشف على النحل اخر ايام العيد فان كان النحل ختم الشمع افرز...اما اذا لم يختم انتظر لنهاية الشهر وافرز على جميع الحالات....

ساعة الصفر 2
14/11/2010, 08:02 AM
لدي خلية اصيبت بتحجر الحضنة الطباشيري وكانت تحتوي على اطارين حضنة
وبعد ذلك وجدتها مصابة بالفاروا حيث رايت بعض النحلات التي على الاطارات وهي مصابه فوضعت اشرطة فاروا شريط للخلية المصابة و اخر للخلية السليمة
لكن وجدت ان نحل الخلية السليمة ينقلب على ظهره ويموت تقريبا عشر نحلات كل يوم وكذلك الخلية المصابة و لكن اقل فهل هو بسبب الاشرطة وهل اقوم برفع الاشرطة؟؟ وماذا تنصحني افعل مع الخلية المصابة؟؟

هاوي نحل
15/11/2010, 03:30 AM
حياك الله يالجار ....اكشف على النحل اخر ايام العيد فان كان النحل ختم الشمع افرز...اما اذا لم يختم انتظر لنهاية الشهر وافرز على جميع الحالات....

شورك وهداية الله يالحبيب :good2:

N A S E R
15/11/2010, 02:34 PM
اخى الكريم ...هل تم استبدال الملكات عن طريق ذات الخليه ام انك ادخلت ملكات جديده..؟؟يجب ان تكون الملكات من نفس المنحل لعدة اجيال حتى تحكم على التغير فى سلوك النحل...خاصة الكريلولى ....وعموما النحل الكريلوى لى معاه 12 سنه تقريبا
وهو حاجه الى تغذيه فى الصيف وتدفئه فى الشتاء وغير ذلك سلم على النحل ...

الملكات الجديده من نفس الخلايا فقد سمحت للنحل بعمل بيوت ملكات
ثم تبيض الملكه الأم فيها ،، ويحتاج هذا الأمر متابعه دقيقه كي لا تخرج الملكات
الجديده ويحدث صراع قد يؤدي إلى رحيل بعض النحل مع الملكه المهزومه ( الأم ) عادةً

بخصوص التغذيه لم أقم بأي تغذيه في الصيف لكننا كنا نقوم بتبريد الخلايا بخيش مبلل

لكن التدفئه لا بد منها في الشتاء ونحن نستخدم الخيش من تحت الغطاء وفوقه أيضاً

،،

معجز
16/11/2010, 01:39 PM
وبعد ذلك وجدتها مصابة بالفاروا حيث رايت بعض النحلات التي على الاطارات وهي مصابه فوضعت اشرطة فاروا شريط للخلية المصابة و اخر للخلية السليمة
لكن وجدت ان نحل الخلية السليمة ينقلب على ظهره ويموت تقريبا عشر نحلات كل يوم وكذلك الخلية المصابة و لكن اقل فهل هو بسبب الاشرطة وهل اقوم برفع الاشرطة؟؟ وماذا تنصحني افعل مع الخلية المصابة؟؟

ماهي الاشرطة التي استخدمتها اخي هل هي ابيستان
الموت في الخلية السليمة ربما يعود الى المبيد التي تحتويه الاشرطة وخاصة ان الابستان الذي في السوق كله مضروب بصريح العبارة وغير موجود حتى عند الوكلاء ولكن كيف تم انتاجه .....الله اعلم
للمعلومية علاجات الفاروا الكيميائية كثيرة ولعل ابرزها الفلوفالنيت ((ابيستان))
والاميتراز وفلومثرين ((بايفرول))
وتكون المواد الفعالة بنسب بسيطة جدا ليكون اثرها غير مؤذي للنحل

اما التي في السوق حاليا فاحترس وعد العلاجات الطبيعية حتى يتوفر العلاج المضمون وليس قبل اشهر حسب كلام احد الوكلاء

راعي النحل
17/11/2010, 12:20 PM
حياك الله اخى الكريم ...وتقبل الله طاعتكم....
1- لا يصلح مطلقا....ان تضع الابستان وقت الفيض او جمع العسل....المواد الكيمائيه تدخل مع العسل وتفسده......
2-تحجر الحضنه الطباشيرى ....افضل حل له التخلص من الخليه المريضه مباشرة ودون تردد....حتى لايصاب باقى النحل...

راعي النحل
17/11/2010, 01:02 PM
الملكات الجديده من نفس الخلايا فقد سمحت للنحل بعمل بيوت ملكات
ثم تبيض الملكه الأم فيها ،، ويحتاج هذا الأمر متابعه دقيقه كي لا تخرج الملكات
الجديده ويحدث صراع قد يؤدي إلى رحيل بعض النحل مع الملكه المهزومه ( الأم ) عادةً

بخصوص التغذيه لم أقم بأي تغذيه في الصيف لكننا كنا نقوم بتبريد الخلايا بخيش مبلل

لكن التدفئه لا بد منها في الشتاء ونحن نستخدم الخيش من تحت الغطاء وفوقه أيضاً

،،

حياك الله اخى الكريم ....وتقبل الله منكم صالح الاعمال....
تجربه مفيده...لكن لابد من الاستمرار حتى تستطيع الحكم على الملكات الجديده...من المشاكل التى واجهتها فى تربية الملكات هى قلة الذكور....او ان الملكه لا تستمر فى وضع البيض لاكثر من سنه....بخلاف التغذيه والتشتيه.....

حطيحط
18/11/2010, 12:12 PM
ابحث عن نحال في السعودية تكفون يا رجااااااااااااااال

حطيحط
18/11/2010, 12:43 PM

أبو فضي
18/11/2010, 12:56 PM

أمر ويش باغيت أن شاء الله نساعدتك

حطيحط
19/11/2010, 02:11 AM
أمر ويش باغيت أن شاء الله نساعدتك

ما يأمر عليك عدو والله يرزقك ويعطيك الى ان يرضيك لكن وانا اخوك انا صاحب منحل والعامل الي عندي يبغى يسااااااااااااافر ومحتاج عامل في مكانه اذا تعرفون احد اكون لكم من الشاكرين انت والجميع

أبو فضي
20/11/2010, 12:47 AM
ما يأمر عليك عدو والله يرزقك ويعطيك الى ان يرضيك لكن وانا اخوك انا صاحب منحل والعامل الي عندي يبغى يسااااااااااااافر ومحتاج عامل في مكانه اذا تعرفون احد اكون لكم من الشاكرين انت والجميع

يالحبيب اعطيك طريقة شوف نحال ودي نحلك عندة لين ما يرجع عاملك لو خارج المنطقة الي انت منها مايكلف الا قيمة نقلها وعط النحال شويت باخشيش :D تحياتي لك

ساعة الصفر 2
21/11/2010, 01:26 PM
السلام عليكم
عيدكم مبارك و تقبل الله طاعاتكم
اخي معجز بصراحه انا مبتدا و لذلك لم اهتم بمعرفة نوع الاشرطة
الان موت النحل توقف تقريبا ولكن ملكتي الخليتين قللت من البيض
فهل تعتقد انه بسبب هذه الاشرطة؟؟واذا رفعت الاشرطة فما هو البديل؟؟
اخي راعي النحل الاصابة لم تكن بالكبيرة من مرض التحجر وقد قمت باخراج اليرقات المتحجرة من العين وحقن العين بمحلول سكري مضاف اليه كبسولة تتراسايكلين اما بالنسبة للعسل فهو قليل وسوف اتركه في الخلايا ولهذا وضعت الاشرطة

الاخ ناصر ارجو توضيح هذه العبارة كيف تربي بيت ملكي و ملكة في خلية فيها ملكة هذا لايحدث الا في حالة التطريد او الاحلال؟؟

راعي النحل
22/11/2010, 12:47 PM
السلام عليكم
عيدكم مبارك و تقبل الله طاعاتكم
اخي معجز بصراحه انا مبتدا و لذلك لم اهتم بمعرفة نوع الاشرطة
الان موت النحل توقف تقريبا ولكن ملكتي الخليتين قللت من البيض
فهل تعتقد انه بسبب هذه الاشرطة؟؟واذا رفعت الاشرطة فما هو البديل؟؟
اخي راعي النحل الاصابة لم تكن بالكبيرة من مرض التحجر وقد قمت باخراج اليرقات المتحجرة من العين وحقن العين بمحلول سكري مضاف اليه كبسولة تتراسايكلين اما بالنسبة للعسل فهو قليل وسوف اتركه في الخلايا ولهذا وضعت الاشرطة

الاخ ناصر ارجو توضيح هذه العبارة كيف تربي بيت ملكي و ملكة في خلية فيها ملكة هذا لايحدث الا في حالة التطريد او الاحلال؟؟
عيدك مبارك...وتقبل الله طاعتك.....
بالنسبة لما اشاهده من التحجر....التخلص افضل طريقه ....اذا لم تنفع الادويه التى تستخدمها ....انتظر فتره وشوف العلاج اذا فيه فايده كان بها ....او الحل تخلص منها

راعي النحل
22/11/2010, 12:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله
الاخوه الافاضل ....تم الفرز يوم السبت الماضى الموافق20/11 والنتيجه ولله الحمد مرضيه...متوسط الخليه 5 كيلو....لكن ماهو سدر صافى 100% دخل معاه انواع من بعض الاشجار التى زهرت فى نفس الوقت.......
وكل الشكر للاخ الفاضل رياض الذى قام مشكورا بالفرز بدلا منى...فله كل الشكر والامتنان ...وجزاه الله خيرا
اما الصور فسوف انزلها فى وقت لاحق ان شاالله....

أبو فضي
22/11/2010, 02:38 PM
قبل 4 |أيام لحظة على خلية يخرج منها نحل بدون اجنحه والرجول بعضها تكون مشوها ولكن ماهو كثير ناس قالوا قمل وناس قالوا الفاروا ولكن المشكله العواد التقلدية صعبة الكشف التمنى من الاخوة ان يرشدوني الى التخلص من هذا اداء وشكرا لكم جميعا ولراعي النحل خاص

أبوسليمان ss
23/11/2010, 02:07 PM
لدي ملكة لم تلقح من شهر سبعة يعني عمرهاسبعة اشهر وأنا أقوم بتطييرها من الخليه يومياً وأراقب طيرانها في المنحل حتى تعودللخلية وكمية الذكور الآن متوفرةفمارئي الأخوه هل تلقح أم لا؟

أبو فضي
23/11/2010, 09:00 PM
اتمنى من الاخوة التواجد ولو في وقت ملعوم ويكون محدد خاصة من لديهم خبرة في مجال النحل من شدتة مانحتاج لخبرتكم بعد الله ولأن الانتظار صعب وصاحب الحاجه لحوح لحاجتة وخاصة الطلب هذا لأخونا راعي النحل ولا يهون الجميع وشكرا لكم

حطيحط
24/11/2010, 05:00 PM
:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(

راعي النحل
25/11/2010, 11:14 AM
قبل 4 |أيام لحظة على خلية يخرج منها نحل بدون اجنحه والرجول بعضها تكون مشوها ولكن ماهو كثير ناس قالوا قمل وناس قالوا الفاروا ولكن المشكله العواد التقلدية صعبة الكشف التمنى من الاخوة ان يرشدوني الى التخلص من هذا اداء وشكرا لكم جميعا ولراعي النحل خاص
حياك الله اخى الكريم...ونرجو السموحه اذا حصل تاخير بالرد...
بالنسبة لوصفك هذه الفروا ( قمل النحل ) بعد فرز السدر استخدم الابستان....او جرب تحط مع المدخن ورق الكافور ( الكينا ) ودخن على النحل...هذه الطريقه تساعد النحل على التخلص من الفروا....لكن المشكله انه يسقط على ارضية الخليه....يعنى لازم تنظفها باستمرار....كما انك محتاج لتقوية الخليه حتى تقاوم الفروا....

راعي النحل
25/11/2010, 11:19 AM
لدي ملكة لم تلقح من شهر سبعة يعني عمرهاسبعة اشهر وأنا أقوم بتطييرها من الخليه يومياً وأراقب طيرانها في المنحل حتى تعودللخلية وكمية الذكور الآن متوفرةفمارئي الأخوه هل تلقح أم لا؟
حياك الله يااخ سليمان....
1- الملكه التى تلقح ....النحل سوف يتخلص منها ...او سوف تخرج الامهات الكاذبه..
سبع شهور وهى غير ملقحه ....غير صحيح بالمره....فيه شئ مو صحيح او غير واضح
اضافة الى ان كمية الذكور هذه الايام غير كافيه بالمره...من الصعب تلقيح الملكه هذه الايام....
2- فقط اضف برواز فيه بيض مع براويز هذه الملكه....ربما تضع البيض ان كانت ملقحه وغير ذلك تخلص منها وضم النحل قبل الشتاء....

راعي النحل
25/11/2010, 11:21 AM
اتمنى من الاخوة التواجد ولو في وقت ملعوم ويكون محدد خاصة من لديهم خبرة في مجال النحل من شدتة مانحتاج لخبرتكم بعد الله ولأن الانتظار صعب وصاحب الحاجه لحوح لحاجتة وخاصة الطلب هذا لأخونا راعي النحل ولا يهون الجميع وشكرا لكم

راجع الخاص ....حياك الله يابو فضى

راعي النحل
25/11/2010, 11:26 AM
حياك الله اخى الكريم ....
ودي اشور عليك ....ربما تجد حاجتك بهذه الطريقه....
يجب ان تذكر المعلومات التاليه...
1- موقع المنحل ....وعدد الخلايا
2- الفتره التى تريد فيها العامل والمرتب او المبلغ المخصص له...
3-طريقة التعاون وشروط الطرفين....
ربما بهذه الطريقه تستطيع ان تحصل على مرادك....او ان اصحاب المناحل يقبلون بالعرض المقدم منك....وعسى ربى يوفقك ويسهل امرك....

أبو فضي
25/11/2010, 08:58 PM
أقول الله يكثر من أمثالك الحقيقة نحتاجك ولو لاحظت كيف استمر موضوعك من سنة 10/5/2003 الى هذا اليوم 25/11/2010 سبعة سنوات يعود فيها الفضل بعد الله لك أنا اهنيك على مثل هذا الاستمرار أخوك أبو فضي من المدينة المنورة

أبو فضي
25/11/2010, 08:59 PM
حياك الله اخى الكريم...ونرجو السموحه اذا حصل تاخير بالرد...
بالنسبة لوصفك هذه الفروا ( قمل النحل ) بعد فرز السدر استخدم الابستان....او جرب تحط مع المدخن ورق الكافور ( الكينا ) ودخن على النحل...هذه الطريقه تساعد النحل على التخلص من الفروا....لكن المشكله انه يسقط على ارضية الخليه....يعنى لازم تنظفها باستمرار....كما انك محتاج لتقوية الخليه حتى تقاوم الفروا....

طيب الخليه المصابه أبعدها عن الخلايا

ابو العز بلس
25/11/2010, 09:03 PM
ماشاء الله تبارك الله
صراحة يشكر صاحب الموضوع شكر كامل وبيض الله وجهه

رياض2
26/11/2010, 12:16 AM
مبروك عليكم الفرز السدر ياالنحالين
وشكرا لك ياراعي النحل
بأنتظار الصور يالحبيب

أبوسليمان ss
26/11/2010, 02:14 PM
السلام عليكم
الأخ راعي النحل شرفني مرورك وبالنسبة للملكة منذ فتره وأنا متابع لها و قد نزلت برواز حضنه واحد في شهرثمانية وواحد في شهر عشره ومع ملاحظة النحل فلم يضع بيض لملكات كاذبة غيرالذكوروبقلة والآن وبعد تغذية النحل بعد فرز السدرةوتغيير بعض الملكات زادة كمية الذكور من حوالي عشرة أيام فقمت بإختبار طيران الملكة في وقت الظهيرةوهي تطير لمدة عشر إلى ثلاث دقائق ثم تعود وتدخل مع باب الخلية وأناأقصد التجربه و طرحت هذا الموضوع للفائدة.(النحل بلديييييييييييييييي)

راعي النحل
27/11/2010, 09:33 PM
اليكم الصور.....

تجهيز البراويز للفرز....

حصيلة الحلايا ....جاهزه للفرز...

هذه الصوره المفرووض فى خيمة الطبخ ....لكن النحاليين يستاهلون

راعي النحل
27/11/2010, 09:46 PM
هذا لون العسل ...بحاجه الى منضج وغتره وليس شبك للفرز....

رياض2
27/11/2010, 11:09 PM
تسلم على الصور ياراعي النحل
نسبت الزباد الابيض بعسل السدر كبيره جدا هذي السنه
وللعلم ان زهرة السدر كان لها منافسين هذي السنه بالتزهير

ابوبسام مكشات
27/11/2010, 11:16 PM
كل عام وانتم بخير

ابوبسام مكشات
27/11/2010, 11:29 PM
عسل السدره
ياراعي النحل الحمد لله حصلنا كمية طيبة

بس واجهتني مشكله وانا أخوك العسل بعد ماعصرته وجته ثقيل مره ولونه زي لون الحلاوه التوفي وقلي نحال قديم السدره تجي كذه بس ماقتنعت عشان بعض الخلايا جابة عسل لونه أحمر غامق موزي الثانية مدري وشرايك وراي أهل الخبره :confused::confused:في المنتدى

راعي النحل
28/11/2010, 01:04 PM
طيب الخليه المصابه أبعدها عن الخلايا
مرض الفروا ....غير معدي وما له داعى نقل الخليه.....فقط تابعها وقوها واستخدم اشرطه ابستان بعد الفرز....فرووا تعتبر نوع من القمل مثل اللى يجى فى الانسان او القراد اللى يجى فى البقر ....بحاجه الى علاج فقط

راعي النحل
28/11/2010, 01:05 PM
ماشاء الله تبارك الله
صراحة يشكر صاحب الموضوع شكر كامل وبيض الله وجهه
وجهك ابيض يالغالى....وحياك الله

راعي النحل
28/11/2010, 01:09 PM
السلام عليكم
الأخ راعي النحل شرفني مرورك وبالنسبة للملكة منذ فتره وأنا متابع لها و قد نزلت برواز حضنه واحد في شهرثمانية وواحد في شهر عشره ومع ملاحظة النحل فلم يضع بيض لملكات كاذبة غيرالذكوروبقلة والآن وبعد تغذية النحل بعد فرز السدرةوتغيير بعض الملكات زادة كمية الذكور من حوالي عشرة أيام فقمت بإختبار طيران الملكة في وقت الظهيرةوهي تطير لمدة عشر إلى ثلاث دقائق ثم تعود وتدخل مع باب الخلية وأناأقصد التجربه و طرحت هذا الموضوع للفائدة.(النحل بلديييييييييييييييي)

اخى الكريم ممكن تشرح لنا كيف يكون اختبار طيران الملكه؟؟؟وكيف تستطيع متابعتها؟؟اعتقد ان الملكه ملقحه والا ما استطاعت العيش مع النحل وهى لا تضع البيض..سوف تذبحها الشغالات ويعملون بيوت ملكيه...ضروره للتكاثر...

أبوسليمان ss
29/11/2010, 08:16 AM
السلام عليكم
بالنسبة لإختبار الطيران أقوم برفع البرواز ثم لمس الملكة ومضايقتها حتى تطيرثم اقفل غطاالصندوق وأتابعها حتىتدخل مع باب الخلية .
[ بعض الملكات التي لم تلقح وتأخرت لاتستطيع الطيران فهذه نتخلص منها والموسم الماضي جلست عندي قرابة الشهرين ثم تلقحت ]
ومنكم نستفيد فالعين لا تعلى على الحجب :good2:

راعي النحل
30/11/2010, 12:47 PM
السلام عليكم
بالنسبة لإختبار الطيران أقوم برفع البرواز ثم لمس الملكة ومضايقتها حتى تطيرثم اقفل غطاالصندوق وأتابعها حتىتدخل مع باب الخلية .
[ بعض الملكات التي لم تلقح وتأخرت لاتستطيع الطيران فهذه نتخلص منها والموسم الماضي جلست عندي قرابة الشهرين ثم تلقحت ]
ومنكم نستفيد فالعين لا تعلى على الحجب :good2:
اخى الكريم....سليمان
ما تفعله بشان طيران الملكه...........لايمت لتلقيح الملكه بشئ والذى يحدث انك تجعل الملكه تطير وتطير فى الهواء شوى وترجع بيتها فى النهايه...تلقيح الملكه له شرووط:
1- يجب ان يتوفر عدد كبير جدا من الذكور لاتمام عملية التلقيح.....
2- وقت مناسب للتلقيح...وعادة بعد الفجر مباشره تطير الملكه للهواء الطلق ويلحق بها الذكور للتلقيح...
3- الشغالات يدفعون الملكه لاتمام عملية التلقيح ويكونون باستقبالها بعج حفل الزفاف والتلقيح....ويجهزون العيون السداسيه لوضع البيض....
4- عدم وجدود بيض فى الخليه سيكون امامك حلين لا ثالث لهما :
ا- تخرج لك الامهات الكاذابات....
ب - تموت الخليه لعدو وجود جيل جديد من النحل او يهجر النحل الخليله...
وان استمرار الخليه بالبقاء على قيد الحياة لمدة تزيد على اربع شهور امر محير وعجيب
وعموما نتابع ونشوف النتيجه....

أبوسليمان ss
30/11/2010, 03:02 PM
السلام عليكم الاخ راعي النحل بعض الملكات التي تخرج وتأخرت عن التلقيح تكون غير قادرة على الطيران وبذالك لا تلقح وتقوم الشغالات بوضع الملكات الكاذبة ثم تبدأ الخليه بالموت .أمبالنسبة لهذه الأيام فالنحل لا يسرح إلابعد الساعة الثامنة والنصف يبدأ بالخروج وينشط وقت الظهرإلى منتصف العصر لبرودة الجو .وأما بالنسبة لكمية النحل فهي برواز واحد وكمية النحل وجه واحد تقريبآ وهذا ماحصل معي.

راعي النحل
02/12/2010, 12:56 PM
السلام عليكم الاخ راعي النحل بعض الملكات التي تخرج وتأخرت عن التلقيح تكون غير قادرة على الطيران وبذالك لا تلقح وتقوم الشغالات بوضع الملكات الكاذبة ثم تبدأ الخليه بالموت .أمبالنسبة لهذه الأيام فالنحل لا يسرح إلابعد الساعة الثامنة والنصف يبدأ بالخروج وينشط وقت الظهرإلى منتصف العصر لبرودة الجو .وأما بالنسبة لكمية النحل فهي برواز واحد وكمية النحل وجه واحد تقريبآ وهذا ماحصل معي.
وعليكم السلام ورحمة الله ....
حياك الله اخى الكريم ....
اذا ضعفت الخليه وغطت برواز واحد او وجه واحد ....ما هو الحل .؟؟؟
الجواب انقاذ ما يمكن انقاذه ....ضم الخليه الضعيفه مع القويه...وارتاح
الهدف من تربية النحل هو جنى العسل....والخلايا الضعيفه او ملكه غير ملقحه تضيع الوقت والمال ...والجهد ..لهذا اذا تاخر تلقيح الملكه شوتها وتخلص منها .....
عموما بالك طويل مع الملكه غير الملقحه ما شاالله ....لكنى عكسك الاسبوع الماضى اعدمت ملكتين وضميت 3 خلايا مع بعض لمواجة الموسم الشتوى :(
وموسم الربيع القادم اذا الله عطانا عمر...اى ملكه غير ملقحه او تاخر تلقيحها تخلص منها ولحق على الموسم افضل من الانتظار...

رياض2
03/12/2010, 08:56 PM
تسلم على الصور ياراعي النحل
نسبت الزباد الابيض بعسل السدر كبيره جدا هذي السنه
وللعلم ان زهرة السدر كان لها منافسين هذي السنه بالتزهير

بأنتظار الرد

راعي النحل
04/12/2010, 07:40 PM
عسل السدره
ياراعي النحل الحمد لله حصلنا كمية طيبة

بس واجهتني مشكله وانا أخوك العسل بعد ماعصرته وجته ثقيل مره ولونه زي لون الحلاوه التوفي وقلي نحال قديم السدره تجي كذه بس ماقتنعت عشان بعض الخلايا جابة عسل لونه أحمر غامق موزي الثانية مدري وشرايك وراي أهل الخبره :confused::confused:في المنتدى

بأنتظار الرد
الاخوه الافاضل ...........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع الفرز ولون العسل والثقل اللى يكون فى العسل ....مزعج جدا للنحاليين ونظرا لاهمية الموضوع ...ساضع ملاحاظاتى مع الصور مع الاستماع لتجاربكم :
1- تخلص من البراويز السوداء القديمه ...ما منها فايده ولا عايده ...وتضر بالعسل وتجمع الامراض ...
2- عند الفرز لا تسخدم الفراز بسرعه واحده بحيث يسقط مع العسل الشمع وحبوب اللقاح
والحضنه وخلافه.....
3- لاتفرز برواز البيض او الحضنه او حبوب اللقاح ,.................
4- لا تستخدم الشبك فى الفرز واستخدم الغتره......
5- افرز كل موسم لوحده...يعنى موسم الربيع تفرزه قبل الصيف ...وعسل الصيف قبل السدر ...وهكذا....لا تتداخل المواسم معاك...
6- هام جدا ....استخدم المنضج ....حتى يتخلص العسل من جميع الشوائب وتبقى الزباد اللى على السطح ....وهذا لا يهم اكشطه او دعه يبقى فى قاع المنضج ...وتخلص منه
7- هناك عسل ياتى ثقيل وهذا طبعه مثل الكونا كابرس والبرسيم...
8- هذه السنه - فى الكويت - دخل الكينا مع السدر....بل جاء فى الفرز ثلاث الوان من العسل والاخ رياض كان معى وينظر الى هذا الاختلاف....وتوجد صصوره سابقه...

وبالمناسبه الاح رياض وصل للرياض وشرى من شارع سلام....ادوات واغراض نحل وقام مشكورا باهدائى بعض الادوات فله كل الشكر:good2:
الصور ....قادمه ا نشاالله

راعي النحل
04/12/2010, 07:45 PM

شوف الغتره كيف تحجز الكثير من الشمع وحبوب اللقاح ....وغيره من مكونات البرواز

صايد القنص
05/12/2010, 03:12 PM
اخي راعي النحل بعد التحية
عندي بعض الخلايا ضعيفة وعملت لها تغذية بالماء والسكر فلم تأخذ منه شيء !
ثم اشتريت لها تغذية جاهزة عبارة عن عجينه ووضعتها لها داخل الخلية ولكنها أيضا لم تقترب منها او تأخذ منها شيء فماذا يعني ذلك ؟؟

تحياتي لك .

خادم امه
05/12/2010, 05:23 PM
هذه بعض المناحل في وادي ثروق _ دوس

ابوبسام مكشات
05/12/2010, 10:12 PM
:)السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور راعي النحل على ذا التوضيح:)

ابوبسام مكشات
05/12/2010, 10:25 PM

نزلت بالنحل في تهامه عشان البرد بس مافية إلا عرفجه بسيطه
مما إطرني للتغذية بالسكر والكعك ولاحظة خلال هذه الفتره ظعف في الخلايا
ويوجد في الخبت الي نزلنا فيه صمصام ( طنان ) يمكن هو السبب في ضعف الخلاايا :(:(
أفيدوني جزاكم الله خير

- البدر -
06/12/2010, 03:28 PM

نزلت بالنحل في تهامه عشان البرد بس مافية إلا عرفجه بسيطه
مما إطرني للتغذية بالسكر والكعك ولاحظة خلال هذه الفتره ظعف في الخلايا
ويوجد في الخبت الي نزلنا فيه صمصام ( طنان ) يمكن هو السبب في ضعف الخلاايا :(:(
أفيدوني جزاكم الله خير

يجب عليك النقل مكان اخر

لانه يهلك النحل عدو شرس

او قتله بغراء الفيران

ولكن الغرا ممكن يقتل النحل

الطريقه تضعه في طرف عود وتقوم بصطياده من امام بوابات الخلايا0

بشرط وقت هروب ودخول التحل في الخليه

وشكرا

أبو فضي
06/12/2010, 11:05 PM
ماهو صمصام (طنان) ممكن معلومات بارك الله فيكم

رياض2
07/12/2010, 01:44 PM
السلام عليكم
الاخ العزيز راعي النحل الاخوه النحالين
تم بحمدالله تشتية النحل اليوم ورفع البراويز الزايده والملاحضات كتالي:
1. الخلايا جوعانه وكانت شرسه ومحتاجه تغذيه
وللعلم اني فارز قبل المربعانيه بثلاث اسابيع
2. نسبة الحضنه متوسطه الي قليله
3. تم وضع العجينه للنحل
4. وكمية النحل ممتازه ولله الحمد
يعني لازم اشد حيلي بتدفئ والتغذيه لعبور الشتاء بسلام ان شاءالله

والله يوفقنا

رياض2
07/12/2010, 01:47 PM
راعي النحل + خادم امه
شكرا على الصور مجهود طيب

أبوجهاد التبوكي
07/12/2010, 02:34 PM
شكرا لك...

ابوبسام مكشات
07/12/2010, 04:46 PM
شكراً نحال معاصر على الحل

بس مو صعب شوي

ابوبسام مكشات
07/12/2010, 04:57 PM
اخوي ابو فضي
الصمصام ( الطنان )
حشره اكبر من النحل شوي تشبه النحله يقولون أنها تذبح النحلة وتبيض فيها وتدفنها في الرمل والنحل يخاف منها كثير:eek:
لدرجة إنه مايخرج من الخلية إذا كان موجود

هذي المعلومات الي عندي وزي ماقلتلكم من قبل تراني نحال جديد وأتعلم من خبراتكم فيى ذا المنتدى الرائع:s

دل البحار
07/12/2010, 05:27 PM
أبقلكم على طريقة ممتازه للحفاظ على النحل من الضفادع والزواحف والحشرات التي تتسلق الى الارفف التي توضع عليها خلايا النحل
الطرقه هي
وضع علب نيدو مقاس كبير في ارجل الحمالات لرفوف الخلايا ان تكون العلب غير معدومه من صداء ونحوه بمعنى تكون نظيييييييفه ولا فيها ثقوب
تعبيئتها بزيوت السيارات من البناشر
السبب في ذلك انه عندما يحاول ضفدع او سحليه او اي كائن حي من الصعود الى الخليه عن طريق ارجل الحمالات للرفوف التي توضع عليه الخليه
file:///C:/DOCUME%7E1/i/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-16.pngfile:///C:/DOCUME%7E1/i/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-12.pngfile:///C:/DOCUME%7E1/i/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-14.pngfile:///C:/DOCUME%7E1/i/LOCALS%7E1/Temp/moz-screenshot-15.png

راعي النحل
07/12/2010, 08:56 PM
اخي راعي النحل بعد التحية

عندي بعض الخلايا ضعيفة وعملت لها تغذية بالماء والسكر فلم تأخذ منه شيء !
ثم اشتريت لها تغذية جاهزة عبارة عن عجينه ووضعتها لها داخل الخلية ولكنها أيضا لم تقترب منها او تأخذ منها شيء فماذا يعني ذلك ؟؟

تحياتي لك .

حياك الله اخى الكريم ..........يبدو ان الخلايا ضعيفه لدرجه كبيره لم تعد تنفعها التغذيه؟؟
الحل - ضم الخلايا مع بعض قبل اشتداد البرد.....

يجب عليك النقل مكان اخر

لانه يهلك النحل عدو شرس

او قتله بغراء الفيران

ولكن الغرا ممكن يقتل النحل

الطريقه تضعه في طرف عود وتقوم بصطياده من امام بوابات الخلايا0

بشرط وقت هروب ودخول التحل في الخليه

وشكرا
انقل الخلايا افضل واسهل ....لايوجد مصدر رحيق والطنان موجود

راعي النحل
07/12/2010, 08:59 PM
السلام عليكم
الاخ العزيز راعي النحل الاخوه النحالين
تم بحمدالله تشتية النحل اليوم ورفع البراويز الزايده والملاحضات كتالي:
1. الخلايا جوعانه وكانت شرسه ومحتاجه تغذيه
وللعلم اني فارز قبل المربعانيه بثلاث اسابيع
2. نسبة الحضنه متوسطه الي قليله
3. تم وضع العجينه للنحل
4. وكمية النحل ممتازه ولله الحمد
يعني لازم اشد حيلي بتدفئ والتغذيه لعبور الشتاء بسلام ان شاءالله

والله يوفقنا
حياك الله يااخ رياض.....يعنى ما راح تفرز مره ثانيه خخخ

راعي النحل
07/12/2010, 09:01 PM
شكرا لك...

[QUOTE=دل البحار;5707566]أبقلكم على طريقة ممتازه للحفاظ على النحل من الضفادع والزواحف والحشرات التي تتسلق الى الارفف التي توضع عليها خلايا النحل
الطرقه هي
وضع علب نيدو مقاس كبير في ارجل الحمالات لرفوف الخلايا ان تكون العلب غير معدومه من صداء ونحوه بمعنى تكون نظيييييييفه ولا فيها ثقوب
تعبيئتها بزيوت السيارات من البناشر
السبب في ذلك انه عندما يحاول ضفدع او سحليه او اي كائن حي من الصعود الى الخليه عن طريق ارجل الحمالات للرفوف التي توضع عليه الخليه
]
حياكم الله شباب ....والشكر موصول لخادم امه على الصور

دل البحار
07/12/2010, 09:02 PM
حياك الله اخى الكريم ..........يبدو ان الخلايا ضعيفه لدرجه كبيره لم تعد تنفعها التغذيه؟؟
الحل - ضم الخلايا مع بعض قبل اشتداد البرد.....

انقل الخلايا افضل واسهل ....لايوجد مصدر رحيق والطنان موجود

ولا يهون راعي النحل برضه يحط لها ميرندا لان الميرندا تجذب النحل بريحتها اكثر من السكر والعجين المخلوط بالماء
ووممكن يكون بيت النحل فيه افه اهلكت النحل وأمرضتها

أبو فضي
08/12/2010, 12:19 PM
الصمصام ( الطنان )

هو ذئب النحل ولا يسكن ألا في حفر صغيرة تناسب حجمه يحفرها في أحواض المزارع هذا العدو سبب الي مشاكل اخي حاول ان تنتقل عنه أقل شيء 3 كيلو

- البدر -
10/12/2010, 03:08 PM
يالربع يهل النحل

وين الاماكن الزينه هذي اليام في تهامه0

حطيحط
11/12/2010, 03:04 AM
للجادين فقط يوجد لدي 250 خلية بلدي للبيع ( موقع الخلايا في الجنوب - حالة النحل ممتازة -سبب البيع عدم وجود عامل)

ولمن لديه الرغبة يتواصل معي على الخاص والله يرزق الجميع :good2:

أبو فضي
11/12/2010, 01:19 PM
حطيحط إختار عدم تلقي الرسائل الخاصة أو لا يسمح بتلقي الرسائل الخاصة. لذلك لن تتمكن من إرسال الرسالة اليه.
اذا كنت تحاول ارسال الرسالة الى أعضاء متعددين، احذف حطيحط من الاعضاء الذين ادرجتهم لتلقي رسالتك حتى تتمكن من ارسال الرسالة.

حطيحط مساك الله بالخير ماأقدر ارسلك

دل البحار
11/12/2010, 02:54 PM
حطيحط كم السعر والموقع فين بالجنوب

صايد القنص
11/12/2010, 11:17 PM
شكرا لكما
أخواي راعي النحل و دل البحار (http://mekshat.com/vb/member.php?u=167502)
على إفادتكما ولكما تحياتي دوما .

حطيحط
12/12/2010, 08:04 AM
حطيحط كم السعر والموقع فين بالجنوب

صبحكم الله بالخير جميع موقع الخلايا في وادي ريم ((الحبيل)) والسعر المطلوب أعلى سوم والرزق على الله

ابوبسام مكشات
16/12/2010, 11:28 PM

هل صحيح ياإخوان أن النحل يضعف في ذا الشهر- شهر محرم-
رغم إني أغذي- قالها لي نحال - النحل ضعف والديرة فيها عرفجة وأنا أعطي سكر وكعك (معجون منشط ):looney:

راعي النحل
18/12/2010, 09:19 PM

هل صحيح ياإخوان أن النحل يضعف في ذا الشهر- شهر محرم-
رغم إني أغذي- قالها لي نحال - النحل ضعف والديرة فيها عرفجة وأنا أعطي سكر وكعك (معجون منشط ):looney:
حياك الله ابو بسام......

الموسم الشتوى ....يضعف النحل دائما ...حتى لو زهر ت بعض الاشجار...التغذيه التى تعطيه حاليا علشان يعدى الموسم البارد بالسلامه.....

راعي النحل
18/12/2010, 09:30 PM
الاخوه الافاضل / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اليكم الخطوات بالصور...اذا جمد العسل معكم او الفرز جاءم عه شمع وحبوب لقاح وخلافه ...

القدر اللى فوق قاعته مشخوله....علشان البخار واللي تحت فيه متء

علبة عسل بعد حمام البخار...

صورة قاع القدر...

علب العسل ..والبخار يطلع من تحتها....

هذا حق مشرفنا ...فطري

وهذا العسل بعد الحمام المائي....

وسلامتكم

فطري
19/12/2010, 10:41 AM
الف شكر لك وأكرمك الله في الدنيا والأخرة
(انا مايملى عيني سوى كيلو عسل سدر مصفى :D:D)

بارك الله في علمك وعملك وعمرك

وجزاك الله كل خير على ماتقدمه من علم نافع لأخواننا هواة تربية النحل

وتقبل كل الود والتقدير والأحترام

رياض2
19/12/2010, 02:22 PM
شكرا اخوي راعي النحل على الصور
فكرة البخار خوش فكره
لكن ماتأثر على خواص العسل؟
التجار يخصصون غرف خاصه لتخزين العسل وفيها دفايات عشان مايجمد معاهم العسل

لاحظة بشارع سلام بالرياض عندهم خلايا فلين بالكامل وعلى كلام البياع ان الخلايا جديده تحت التجربه ولم يتم تحديد السعر وتقريبا سعرها 5دك وان شاءالله بجرب الخليه بالكويت بموسم الربيع القادم ونتمنى من الله التوفيق

وعندهم كذالك خلايا 7 براويز المصريه اعجبتني بصراحه في نظري بالنسبه لتبريدها وتدفئة الخليه سهله على النحل لصغر محورها واذا حتجت بموسم الفيض ممكن ترفعها دور ثاني ..

وصور قريبه للخلايا ان شاءالله

أبو فضي
19/12/2010, 04:48 PM

وسلامتكم[/QUOTE]

حياك الله الاحظ أن لون العسل داكن كأنة ماهو صافي مثله مثل عسل عندي جانيه قبل فتره مع أني مصفيه بقطعة قماش لكن الون ماتغير والزبد بقي على القماش

راعي النحل
22/12/2010, 11:34 AM
الف شكر لك وأكرمك الله في الدنيا والأخرة
(انا مايملى عيني سوى كيلو عسل سدر مصفى :D:D)

بارك الله في علمك وعملك وعمرك

وجزاك الله كل خير على ماتقدمه من علم نافع لأخواننا هواة تربية النحل

وتقبل كل الود والتقدير والأحترام

حياك الله يالغالى ....وتستاهل كل خير:good2:

راعي النحل
22/12/2010, 11:40 AM
شكرا اخوي راعي النحل على الصور
فكرة البخار خوش فكره
لكن ماتأثر على خواص العسل؟
التجار يخصصون غرف خاصه لتخزين العسل وفيها دفايات عشان مايجمد معاهم العسل

لاحظة بشارع سلام بالرياض عندهم خلايا فلين بالكامل وعلى كلام البياع ان الخلايا جديده تحت التجربه ولم يتم تحديد السعر وتقريبا سعرها 5دك وان شاءالله بجرب الخليه بالكويت بموسم الربيع القادم ونتمنى من الله التوفيق

وعندهم كذالك خلايا 7 براويز المصريه اعجبتني بصراحه في نظري بالنسبه لتبريدها وتدفئة الخليه سهله على النحل لصغر محورها واذا حتجت بموسم الفيض ممكن ترفعها دور ثاني ..

وصور قريبه للخلايا ان شاءالله

البخار لايوثر على العسل ...لانه خفيف وغير مركز المقصد هو اذابة الجوامد اللى فى العسل فقط ...وهى افضل من طريقة الماء المغلى واسهل وافضل حسب تجربتى....
والتجار فعلا يستخدمون الدفايات او الغرفه الدافئه علشان ما يجمد العسل...وحتى المصانع الخاصه بالعسل...
ودنا نشوف صور خلايا الفليين ...والخلايا المصريه

راعي النحل
22/12/2010, 11:48 AM

وسلامتكم

حياك الله الاحظ أن لون العسل داكن كأنة ماهو صافي مثله مثل عسل عندي جانيه قبل فتره مع أني مصفيه بقطعة قماش لكن الون ماتغير والزبد بقي على القماش[/QUOTE]
حياك الله يابو فضى....نعم اخى الكريم العسل هذه السنه مو مثل كل سنه ثقيل ولونه مو بنى غامض...وعرفت الاسباب التى ادت الى ذلك وهى :
1- عند الفرز استخدمنا فراز له سرعه واحده فقط....وهذا ما جعل السمع وحبوب اللقاح والحضنه تختلط مع العسل ....وبالتالى صعوبة فرزها عن العسل حتى باستخدام الغتره
2-عدم فرز موسم الصيف قبل دخول موسم السدر وبالتالى...اختلاط عسل السدر مع انواع اخرى من العسل ...وبالتالى صعوبة فرز عسل السدر عن الانواع الاخري من العسل...
3- براويز قديمه ما تنفع للنحل او يكون البرواز سئ من فترة التخزين وخلافه ...
هذه الاسباب هى التى تودي الى عدم الحصول على عسل بنى صافى...والله اعلم

kmera
22/12/2010, 01:48 PM
بيض الله و جهك الف شكر لك

رياض2
26/12/2010, 10:50 AM
السلام عليكم
اعتذر على التأخير

هذي صور الخليه الفلين:

http://kwtmotor.com/up/files/chqa8gmrpq91i0b3uhif.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/chqa8gmrpq91i0b3uhif.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/v4t9h3rl2cerfmy42266.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/v4t9h3rl2cerfmy42266.jpg)

وهذي صور للخليه المصريه 7 براويز:

http://kwtmotor.com/up/files/b1q20u0krwmmfokzlkiq.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/b1q20u0krwmmfokzlkiq.jpg)

وهذي هديه مني صور لبراويز خليه كرنيوليه مهموله من موسم السدر الماضي
وتم فرزها بشهر 11 وماشاءالله 10 براويز مختومه 98% وماشاءالله 16 كيلو عسل صافي الله يهني راعي النصيب

http://kwtmotor.com/up/files/22yzs9fcmtea9av8xt5s.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/22yzs9fcmtea9av8xt5s.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/g7fm0stgms9qf3r5v0cn.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/g7fm0stgms9qf3r5v0cn.jpg)
http://kwtmotor.com/up/files/hlv2wb5ztbuaejva3hyi.jpg (http://kwtmotor.com/up/files/hlv2wb5ztbuaejva3hyi.jpg)

ابوبسام مكشات
28/12/2010, 12:18 PM

صبحكم الله بالخير

يعطيك العافية يارعي النحل من غيرك مدري وش اسوي أثريتنا بمعلوماتك:good2:

ابوبسام مكشات
28/12/2010, 12:23 PM

متى يبدى وقت التطريد ( الثوار) :l

راعي النحل
29/12/2010, 10:43 AM
الاخ رياض....
مشكور على الصور....اذا عندك خلايا فلينن جربها موسم الربيع القادم...
وبعدين ما ودك نهمل الخلايا علشان تطلع نفس الخليه الللى عندك....الله يبارك لصاحبها..
اخى الكريم...هذه الخليه توفر لها مقومات التربيه الصحيحه ...مكان مضلل عن الشمس...ومنطقه كلها شجر
وبعدين ما كو نحال كل يوم يكشف عليها...ولا يوجد ازعاج ولا غيره....والاهم البركه والنيه الصالحه

راعي النحل
29/12/2010, 10:44 AM
بيض الله و جهك الف شكر لك
حياك الله يالغالى ....وجهك ابيض والساعه المباركه

راعي النحل
29/12/2010, 10:50 AM

صبحكم الله بالخير

يعطيك العافية يارعي النحل من غيرك مدري وش اسوي أثريتنا بمعلوماتك:good2:

حياك الله ابو بسام....حتى انا استفيد من مداخلات وتجارب الاعضاء...والساعه المباركه

متى يبدى وقت التطريد ( الثوار) :l

لس بدري على الثوار....بعد شهرين تقريبا....لما يعدى موسم الشتاء وتبدا الملكه بالبيض
ويكثر ذكور النحل...وتزهر الاشجار ...ساعتها انتظر الثوار

ابوبسام مكشات
31/12/2010, 04:28 PM
مشكور ويعطيك ألف عافية

(هزاع)
02/01/2011, 04:38 PM
جزاك الله خير

راعي النحل
14/01/2011, 11:03 PM

الاحوه الافاضل السلام عليكم ورحمة الله....
قبل موجة البرد التى جات قبل يومين...كشفت على النحل...وكانت النتيجه مذهله ولله الحمد وكما تشاهدون فى الصور
عسل مختوم ...وكمية نحل ممتازه ....والنحل يقبل التغذيه التى نقدمها له ....لا بل احد الخلايا طردت ( ثوار) قبل الموعد....

أبو فضي
14/01/2011, 11:06 PM
حياك الله أبو يوسف

راعي النحل
14/01/2011, 11:11 PM
جزاك الله خير
حياك الله يالغالى ...وسمحنا على التاخير ....فترة امتحانات مثل ما انت عارف:(

راعي النحل
14/01/2011, 11:12 PM
لاتروح ابو فضى ....بنزل لك صوره...اصبر شوى يالغالى

راعي النحل
14/01/2011, 11:15 PM
ابو فضى ...ما عاد يجمد العسل ....شرايك؟؟؟؟؟

أبو فضي
14/01/2011, 11:21 PM
طيب لا تروح

هاوي نحل
15/01/2011, 01:48 PM
أخوي راعي النحل وإخواني الافاضل

عندي سؤال بالنسبه للعسل المخزن في طشت بلاستيكي في اماكن دافيه بغرض تسييله هل ذلك يضر العسل ويضر بصحه الانسان علما لفتره طويله من الزمن ( هل يتفاعل العسل مع البلاستيك ):good2:

راعي النحل
16/01/2011, 12:46 PM
أخوي راعي النحل وإخواني الافاضل

عندي سؤال بالنسبه للعسل المخزن في طشت بلاستيكي في اماكن دافيه بغرض تسييله هل ذلك يضر العسل ويضر بصحه الانسان علما لفتره طويله من الزمن ( هل يتفاعل العسل مع البلاستيك ):good2:
حياك الله ....جارنا ...شلون فرز السدر معاك هذه السنه ؟؟؟
الاماكن الدافئه لاتضر العسل سواء كان فى بلاستيك او زجاج....المهم لاتكون حراره مرتفعه تفقد العسل خواصه ...وتخليه يتفاعل مع اناء الحفظ....وحياك الله

هاوي نحل
17/01/2011, 02:06 PM
حياك الله ....جارنا ...شلون فرز السدر معاك هذه السنه ؟؟؟
الاماكن الدافئه لاتضر العسل سواء كان فى بلاستيك او زجاج....المهم لاتكون حراره مرتفعه تفقد العسل خواصه ...وتخليه يتفاعل مع اناء الحفظ....وحياك الله

هلا والله بالملك :good2:

والله السدر ماشاء الله شغل عدل يبيله السنه اليايه ان شاء الله إنلغم المزرعه علشان ننحش العالم من المنطقه :p

رياض2
19/01/2011, 02:56 PM
حياك الله ياراعي النحل
ممكن تفاصيل صورة العسل؟
شكرا

راعي النحل
22/01/2011, 08:48 PM
هلا والله بالملك :good2:

والله السدر ماشاء الله شغل عدل يبيله السنه اليايه ان شاء الله إنلغم المزرعه علشان ننحش العالم من المنطقه :p
حياك الله يالغالى.......جهز نفسك للموسم القادم....والاهم خل الموسم الشتوى يعدى على خير ...وربك يسهلها

حياك الله ياراعي النحل
ممكن تفاصيل صورة العسل؟
شكرا
حياك الله يارياض ....هذه التغذيه اللى جبتها من الرياض....غذيت النحل وشتيته من البرد...والسنه هذه ماجانا برد قوى....النحل نشط وجمع عسل على كيفك ...بل ختم العسل
والمطلوب ترك العسل للنحل لان الجو حتى الان متقلب .
حاليا استمر فى التغذيه والتدفئه....ولا تكشف على النحل بصفه مستمره

هاوي نحل
23/01/2011, 01:25 AM
حياك الله يالغالى.......جهز نفسك للموسم القادم....والاهم خل الموسم الشتوى يعدى على خير ...وربك يسهلها

هلا بالملك :good2:

تبي الصراحه اول مافرزت عسل السدر غطيتهم بالخيش لكن للاسف تكيسلت وماشلت البراويز الزايده :(

تعتقد يمدي اشيلهم او مايحتاج ؟

النادر5
23/01/2011, 01:29 AM
اخوي ممكن جدول تغذية للنحل بالاشهر الميلادية ومتى نغذي ومتى نوقف بحيث مانضر النحل او العسل
مع العلم انو النحل بلدي (نحل الحجاز )

راعي النحل
24/01/2011, 01:07 PM
هلا بالملك :good2:

تبي الصراحه اول مافرزت عسل السدر غطيتهم بالخيش لكن للاسف تكيسلت وماشلت البراويز الزايده :(

تعتقد يمدي اشيلهم او مايحتاج ؟

هلا بالغالى....ارفع البراويز الزايده....واعد ترتيب الخليه ...ساعد النحل على الابداع

اخوي ممكن جدول تغذية للنحل بالاشهر الميلادية ومتى نغذي ومتى نوقف بحيث مانضر النحل او العسل
مع العلم انو النحل بلدي (نحل الحجاز )
حياك الله اخى الكريم......
كقاعده عامه التغذيه تكون فى الاوقات التى تنقطع فيها حبوب اللقاح ومصادر الرحيق ...وتكون عادة اشهر ديسمبر ويناير وفبراير....اما الصيف يوليو واغسطس وسبتمر....وتختلف من منطقه الى منطقه بالزياده او النقص فى بعض الايام او الاشهر
اما التوقف عن التغذيه فهى مواسم الفيض لما النحل يبدا يجمع حبوب اللقاح والعسل
ارجو ان الاجابه واضحه....

راعي النحل
26/01/2011, 11:51 AM
الاخوه الافاضل ....السلام عليكم ورحمة الله
سوف اقوم باجازه لمدة 10 ايام .....اجازة نص السنه بدأت عندنا...والمطلوب للنحل حاليا التشتيه والتغذيه وعدم الفحص الا للضروره....واتمنى لكم اجازه ممتعه وسعيده