المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفلتر وزيت السياره متئ تغيره ؟؟؟

سنايدي
30/04/2004, 05:52 AM
اخواني لاهمية الموضوع وارتباطه بكل عضو مكشاتي فحسب ما جمعت من معلومات تخص تغير زيت السياره والفلتر من ميكانيكين وناس لهم باع طويل في مجال السيارات ينصح بالاتي للمحافظه علئ سلامة وطول عمر محرك السياره (المكينه)1الزيت- ينصح بتغير الزيت بعد 2000كيلو بالنسبه للاجواء المعتدله والبارده اما بالنسبه للاجواء الحاره والمناطق التي بها رطوبه فينصح بتغير الزيت كل 1500 كيلو 2الفلتر -يجب ان تغير الفلتر مع رابع مره تغير بها زيت السياره............ مع العلم ان الاراء مختلفه ومتباينه في هذا الموضوع ولكن اكرر ان هذه النصائح ليست من عندي بل هي من ميكانيكين واناس لهم خبره كبيره في مجال السيارات ......................................... وفق الله الجميع ......... تحياتي :)

ساق الجواء
30/04/2004, 07:33 AM
لا شك أن تغيير زيت المحرك مبكرا يطيل عمره ولكنه يكلف كثيرا خاصة للمحركات الكبيرة. أما أنا فأتبع تعليمات صانع السيارة وأزيد عليها بتبديل المصفى كل مرة ولكنني أستعمل مصافي سعودية الصناعة أشتريها بالجملة وأبدل الزيت بنفسي حيث لدي حفرة لتغيير الزيت في البيت.

بـــدر
30/04/2004, 02:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ سنايدي ممكن تجاوبني بصراحه انت قلت
( فحسب ما جمعت من معلومات تخص تغير زيت السياره والفلتر من ميكانيكين وناس لهم باع طويل في مجال السيارات ينصح بالاتي للمحافظه علئ سلامة وطول عمر محرك السياره (المكينه)1الزيت- ينصح بتغير الزيت بعد 2000كيلو بالنسبه للاجواء المعتدله والبارده اما بالنسبه للاجواء الحاره والمناطق التي بها رطوبه فينصح بتغير الزيت كل 1500 كيلو )

السوال من ومن فين جمعت مصادرك ومن هم الاشخاص الذي تكلم عنهم هل هم من صنع محركات السياره ؟
هل هم من الاشخاص الذين يعملون في قسم الابحاث والتطوير الذي تنفق شركات تصنيع المحركات فيه الاموال الطائله
ام هم مجرد يمنيه يحاولون يسوقون الزيوت لاجل مصالح ماديه
ياخي لا انا و لا انت ولا الاشخاص الذي تتحدث عنهم ندري عن كم كيلو اقطعه عشان اغير الزيت او المصفى
كل شركه تصنيع محركات سواء ( يبانيه او اميركيه او المانيه ) تكتب ملاحظات التغير كافه السوائل لسياره من زيت محرك انتهاً بزيوت الدفرنش في كتاب دليل المتسخدم تلقاه بدرج الامامي لسياره ولاعمري في حياتي قرات كتاب ولقيت 2500 او 1500 كلم لتغير حتى المعدات الكبيره التي تستخدم الزيوت ذات الدرجه الثابته HD40 تنصح بتغير كل 4000 كلم

النقطه الثانيه كل مناخ له زيت وعدد من الكيلوات التي تقطع
المناطق الحاره ينصح بزيت (20W50)
ومحركات المصنعه من الامنيوم لها زيوت خاصه يبدى عاده من (5w30)
ونا شخصياً استخدم الزيوت (المخلقه)( Synthetic Oil ) عيار 5W50 و اغير كل 10000 كلم مع المصفي .

على سبيل المثال كل محركات سيارت نيسان تنصح بزيت الدرجه الثانيه ويتم التغير على 5000 كلم وذلك لظروف الحاره حسب ماهو مكتوب في كتاب الصيانه التابع لها
وللمعلوميه قبل كم سنه قرات في مجله تهتم بالمحركات تدري وش كاتبين عن المملكه
المملكه اكبر مهدر لزيت التشحيم,,,,,,,,,,,, الخ
والله اعلم

سنايدي
01/05/2004, 04:30 AM
وبصراحه وليه نكذب اصلا :D انت وسع صدرك بس اخوي كلامي واضح انه من وين جبت ها الكلام !!!وبعدين انا ماقلت ماعندي :cool: لكن انا اللي باسئلك انت تقول |ياخي لا انا و لا انت ولا الاشخاص الذي تتحدث عنهم ندري عن كم كيلو اقطعه عشان اغير الزيت او المصفى|بدر عدادات السياره اللي قدام وجهك في الطبلون وين راحت حتئ ماتعرف كم مشت سيارتك !!!!علئ فكره انا عندي جيب تويوتا (حبه وربع ) قلت ابي اتبع ارشادات غيار الزيت اللي موجوده في دليل السياره غيرت الزيت بعد اربعه الاف كيلو تصدق انا لقيت الزيت اسووووووود مررره وفاقد لزوجته بالكامل . انا اعتقد اخوي ممكن دليل السياره لعمر معين من بدء استخدام السياره . وانصحك اخوي انك تدلو برايك من غير التعرض لجنسيه او شخص ما لانه اساس مكشات احترام الجميع
:good:

بـــدر
01/05/2004, 10:00 AM
ســواد الزيت من تسرب الكربون من غرفة الاحتراق ماله خص بلزوجة الزيت يعني ممكن يكون اسود اللون بس نسبة اللزوجه ما تتغير

بعدين يا خي يا سنايدي ترى ماقلت انك تكذب ولا جبت طاري الكذب ،هذا حبه خشم ;) ولايكون بخاطرك الا الطيب.

بس انا قصدي من الموضوع كله ان الواحد يستقى معلوماته من مصادر موثقه وخاصه ممن صنع المنتج ماهو من ورش نصفهم كان راعي غنم وصار عندنا بالسعوديه دكتور ميكانيكا ويبني معلوماته من تجارب على الزبائن

وخلني اعطيك مثال صارعلي شخصياً
قبل فتره رحت اشتري زيت الدفرنش لسياره مرسيدس وسالت الشخص الذي يجلس على منفذ البيع في وكالة مرسيدس الجفالي طريق خريص
وكان من الجنسية الفلسطينية يحمل جواز أردني طبعاً عرفت الكلام هذا اثنا السوالف معه
قال انا ماعرف رقم الزوجة لزيت الدفرنس لاكن انت ليش تغيره حنا في بلدنا ما نغير.
سالته ليش قال عندنا كذا معلومه متوارثه من الي قبلنا محد يغير زيت الدفرنش فقط اذ نقص نزيده.

الصحيح:row: الزيت يغير كل (40000) كلم في اغلب السيارت، وللمعلومية للزوجة زيت الدفرنش المرسديس
(SAE90) واصحاب محلات تغير الزيوت(ابو يمن) بقول حنا نعطي الزبون (SAE140) يعني الله يخلف على كل زبون غير عندهم
ولاعتقد ان ذكر جنسية الشخص تقلل من احترامه أنما احاول ان احذر من التعامل مع كل اجنبي لا تتوقع انه بيصير حريص على مصلحتك.

ونشالله ابي اكتب موضوع عن سـوائل السيارات مستقبلاً

سنايدي
01/05/2004, 10:12 AM
اتحدئ انه من اعضاء مكشات من يغير زيت سيارته بعد 3000 او 4000 كيلو واصبر خلنا نشوف الردودالاكثريه راح يقولون اكثر شي 2000كيلو ونغير الزيت

بـــدر
01/05/2004, 10:23 AM
يبدو ان موضوع النقاش اخـذ منحى التحدي، ونا فقط ابين معلومه قد لايعرفها الكثيرعن تغير الزيت فقط ولا ادخل في التحدي لان ماله داعي نتحدى بعض وعلى ايش على نقاش اتمنى يكون هادف
واذ انت مقتنع بتغير زيت على 2000 كلم او اقل انت حر برايك وترى مامنه ضرر على المحرك إنما مجرد هدر مال ، و وسع صدرك.

سنايدي
01/05/2004, 11:03 AM
لاتحدي ولاغيره كلنا اخوان بس انا قصدي يوم قلتها اتحدئ من اجل الزيت فقططططططط:D لاتفهمني غلط وترا وانا اخوك الواحد يخاف علئ السياره وبالذات المكينه كل ماتركنا الزيت قلنا نتبع الارشادات قالوا غير كل 1500 كيلو او 2000 ترا بتنكب المكينه :( وش السواه دلوناااااااااااا ؟؟؟:confused:

سفاري نجد
01/05/2004, 08:12 PM
الأخ بدر

والأخ سنايدي

اخبركم بتجربتي بالسيارات اللتي كانت معي وتغيير الزيت

كان مع كرسيدا جديد موديل 92 6 سلندر اغير الزيت مع الفلتر كل 5000
والسيارة كرفتها على هالطريقه 7 سنوات ولا نقص ولا شي مع متابعة الصيانه الدوريه
عند طيب الذكر عبد اللطيف جميل ايام زمااااان

بعدها اشتريت فورد كروان فكتوريا موديل 95 اشتريته مستعمل بس نظيف
ونفس طريقة الكرسيدا امشي على الزيت 5000 مع الفلتر تغيير في كل مررره ولا نقص ولا مشاكل

حسب تعليمات الصيانه والوكاله ،،، مع ملاحظة اني استخدم زيت بترومين سوبر اكسترا وماشي زي الحلاوه
واشيك على الزيت في 4000 كيلو قليل سواده ، ونصحني اخوي استخدم سوبر شل شيكت على الموتر في 3000 كيلو كان محروووووووق من جد
لان نمرة الزيت في سوبر شل تختلف عن بترومين اكسترا، بترومين اكستر درجة لزوجته نفس نمرته مكتوبه على كبوووت الفورد

ورجعت استخدم اكسترا بترومين لمدة خمس سنوات .... ولا تغير لزوجته مثل سوبر شل

ومعي الان سوبر سفاري ،،، والصيانه بالوكاله
تغيير الزيت كل 5000 كيلو مع الفلتر حسب تعليمات الكتيب المرفق والوكاله
ولا نقص ولا تغير الزيت نفس الزيت الموصى به في الكتيب والوكاله

الشاهد : استخدم نفس الزيت الموصى به في كتيب الصيانه ودرجة لزوجته وتوكل على الله
غير هالكلام مافيه !!!

والشكر لسنايدي لطرحه الموضوع ،،، لتعم الفايده للجميع

اسف طولت عليكم

تحياتي

سفاري نجد

aahhhh2
02/05/2004, 09:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
انا اغير زيت كل 5000 وكان معي كرسيدا وعشت 12 سنه وقرات في الجريدة الرياض مقال عن دكتور سعودي يقول ان تغيير الزيت القل من 5000كلو هدر ومضيعة للمال وللمصادر

محمد العبدالسلام
02/05/2004, 10:10 AM
من واقع تجربه
انا كان عندي كراسيدا موديل 81 وكنت اغير الزيت كل ثلاثة الاف والفلتر مابين خمس تغييرات اغيره وانتهت المكينه خلال خمس سنين وبعدها اشتريت كابرس جديد موديل تسعين وانتهجت اسلوب جديد معه حيث كنت اغيره بالشتاء كل 2000 كيلو للزيت وكل ستة الاف الفلتر يعني كل اربع تغييرات وبالصيف كل 1500 وعاش معاي اربعة عشر سنه وزيته لم يتغير لا من ناحية اللزوجه ولا حتى من ناحية اللون حيث كنت انزله عند صاحب المشحمه وبعد 1500 كيلو ولونه اصفر كانه معبأ البارح

وبعته قبل اربعة اشهر وبقيمة ما تتوقعونها بثمانية عشر الف ريال من نظافته بس شسوي قلبي مع البر

سنايدي
02/05/2004, 11:38 AM
الاخ سفاري نجد والاخ aahhhh2 والاخ ابن نجد يسعدنا طرح ارائكم القيمه في هذا الموضوع وننتظر رائ اخونا طاير بالعجه لانه فعلا موضوع هام

أبو نايف
04/05/2004, 05:27 PM

انا يا شباب بااقولكم وش انا اسوي بالموتر

انا اغير الزيت كل 10000 كيلو مع السيفون وبعض المرات اخليه الى 15000

والموتر ماشي 150000 كيلو

ولا خالف ولله الحمد ولا عمره نقص زيته

مع العلم ان موتري هايلوكس 2001

انا مااقول ان طريقتي صحيحه

لكن اقول هذا اللي انا اسويه

وتقبلوا تحياتي
أخوكم
أبو نايف

alferis
05/05/2004, 08:34 AM
بالنسبة لي اوافق كلام اخوي بدر حيث إن الشركة المصنعة اعلم بما صنعت وقدرة التحمل وهي قد وضعت المقاييس المناسبة لصناعتها.
اما من ناحيت تجربتي فأنا اغير الزيت مابين5000-7000 وكل شئ تمام ولا اعرف احد يغير الزيت عند2000 زي ماقال اخونا سنايدي لكن الحريص منهم يغير الزيت عند3500
لكن ربما اخونا سنايدي فاتح له محل غيار زيوت ويبي يترزق الله :D

سنايدي
05/05/2004, 09:39 AM
[move=right]اخوي ابونايف اشكر مرورك وتعقيبك علئ الموضوع وصدقت يمكن لان السياره موديلها جديد الله يعطيك خيرها ويكفيك شرها اخوي الفارس انا اقولك كلامك صح بس اعتقد علئ السيارات الجديده اما قولك ماتعرف احد يغير زيت 1500 ياكثر اللي اعرفهم يغيرون زيت السياره علئ 15000 وبعدين لوعندي محل غيار زيت والله ماتدفع الريال :D بس عندي مطعم حياك في اي وقت :good: وانا ودي اصحاب السيارات اللي موديلها من 95 ونازل يشاركون ابي اعرف اجااباتهم:type:

الشاقي
05/05/2004, 02:12 PM
ياسنــــايدي وش اخبارك

بالنسبة لي أنا من 25 سنة وانا اسوق السيارة وكنت كل 1000 كيلو أغير الزيت وبعد 3 غيارات أغير الفلتر وبعد ما رحت لأمريكا وعرفت عن السيارات وصيانتها صرت أغير الزيت كل0 300-5000 مرة مع تغيير الفلتر
وأحب انوه هنا للكل أن الفلتر يتلف أو تنتهي صلاحيتة بكثرة تطفئة السيارة وتشغيلها

سنايدي
07/05/2004, 02:54 AM
معلومات قيمه واشكرك عليها تسلم :good:

" الصرصخ "
08/05/2004, 02:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /
عن نفسي ما أغير الزيت إلا كل 4000 كيلو والمره الثالثه أغير الفلتر معه ،
والسيارة أوبل أوميجا 2002 6 سلندر تاخذ 6 علب مع السيفون والحمدالله
ما شفت أي شي بالسياره ماشيه تمام ...
بس عندي سؤال ؟؟؟؟؟
هل إذا كان الموتر ديزل يحترق الزيت أسرع ولا أبطأ ولا نفس البنزين .
معليش بس سؤال ثاني ماله علاقه بالموضوع ؟؟؟؟
وش رايكم با الإسوزو الدي ماكس الجديد دفرنسين لأني يا شباب دخلت موتري
اليوم الجمعه أبي ابيعه في معارض النسيم بس ماكتبه الله وأبي أشوف وش
رايكم في الموتر الإسوزو الديزل قبل لا أتوهق وأقسط فيه لأن قيمته صراحه
غالي شوي 75000 ريال وعطونا الراي وأسعفونا الله يوفقكم
تكفون لا تطولون علي بالرد عااااااااااااااااااااجل جداً .
والسلام عليكم ؛؛؛ :alarm:

al-nashmi
08/05/2004, 08:22 AM
[QUOTE]الأصل كُتب بواسطة alferis
[B]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة لي اوافق كلام اخوي بدر حيث إن الشركة المصنعة اعلم بما صنعت وقدرة التحمل وهي قد وضعت المقاييس المناسبة لصناعتها.
اما من ناحيت تجربتي فأنا اغير الزيت مابين5000-7000 وكل شئ تمام ولا اعرف احد يغير الزيت عند2000 زي ماقال اخونا سنايدي لكن الحريص منهم يغير الزيت عند3500

:good: :good: :good

تحياتي لكم.....

النشمي

ولدالذيب
24/05/2004, 09:05 AM
حسب تجربتي المتواضعة فانا أغير الزيت بعد 5000 مع الفلتر نوع السيارة كابرس 94
والامور ولله الحمد ماشية تمام.

أبوفيصل
24/05/2004, 09:22 AM
بالنسبة لي يا أخوان

أنا أغير الزيت كل 5000 - 7000 .. طبعاً مع تغير الفلتر .. ولا أعرف شخص يغير على 1500-2000 هذا مهبول.

بل بالعكس أكثر الشباب اللي أعرفهم يغير من 10000 وطالع ..

وكلام الأخ بدر .. عين العقل.

القناص
24/05/2004, 01:32 PM
جدا
جدا
عين العقل

زيوت السيارات تطورت
والمحركات اصبحت اكثر دقة في انظمة الاحتراق والاشعال
وما عاد يسووود الزيت الا من مشكلة في التصفية

المفروض الزيت يغير كل 5آلاف مع الفلتر. انا استخدم للدورانجو زيت موبيل اكس اتش بي تربو العلبة بـ9 ريال

تغيير الزيت بدون الفلتر ماله داعي يعني افضل تغييرهم سوا.

زيت الدفرنس حسب السياره

وحسب تعليمات الصانع

يعني الدفرنس للمرسدس الجديد مختوم وايضا الجير (((لا تتعجبوا))) فقد عجبت قبلكم
وما صدقت الوكاله
وراسلت المصنع في المانيا وقالوا اسمع كلام الجفالي وان غيرت زيت الجير او الدفرنس ترى بيبطل الضمان. فقط حافظ على مستويات الزيوت.

واستخدمت للمرسدس زيت موبيل1 مع الفلتر كل 12000 وزي الورد ولله الحمد بشهادة الوكالة.

هذا ما عرف والله اعلم

الضاري
24/05/2004, 11:53 PM

أشكرك أخي العزيز سنايدي على طرح هذا الموضوع..

.. وكذلك أشكر كل من تفاعل وشارك في هذا الموضوع..

بالنسبة لتجربتي فأنا أغير زيت موتري مابين 5000 - 6000 وأغير الفلتر بعد تغييرتين للزيت وأركب فلتر نيسان الأصلي لأن موتري ددسن.. والحمدلله ماشي زي الحلاوة..ياقشطة

أما زيت الدفرنس أذا نقص زودتة فقط بدون تغيير...

ولتغيير زيت الدفرنس قصة حدثت معي ..طلعت من الرياض مع طريق الدمام متجه الى دبي المهم مريت أحدى المحطات القريبة من الفحص الدوري .. قلت ليش ما أغير زيت الدفرنس ..ما دام أني أبغير زيت المكينة.. خل هالدفرنس ينبسط مع هالطريق.. المهم طحت بيماني نصاب قعد يسولف علي ويضغط مكينة التزييت ويعبي الدفرنس.. وأخوكم مستانس مع السوالف..بعد ما طلع المكبس من فتحة الدفرنس على طول سكر فتحة الدفرنس ولم يترك الزيت ينزل حتى ياقف ويترك مجال للهواء داخل الدفرنس.. المهم حطيت رجلي ولا وقفت الا بعد الحساء .. لقيت الموتر منعدم من الزيت .. والسبب صوفة القير منفجرة .. لأنة سوى نفس الطريقة بالقير.. كملت طريقي وكل 100 كيلو أوقف عند محطة وأشيك على زيت القير لين وصلت دبي وصلحت الموتر هناك.. بعد معانات طلعت قلبي علشان آخذ حذري مرة ثانية..

آسف على الأطالة.

باترول
25/05/2004, 12:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
انا سيارتي باترول 2000 م اغير الزيت كل 5000 كيلومتر مع السيفون من اربع سنوات والحمد لله السيارة زي الحلاوة وتقبلو ا تحياتي........................................

قطب 999
13/06/2009, 05:17 PM
بعد 5000 مع الفلتر اقل من كذا اسراف وجهل

روق الشرقيه
13/06/2009, 06:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حسب تجربتي فى السيارات من قبل 29 سنه كنا فى السابق الزيوت رخيصه وتونا نعرف
نسوق وكان شيبانا جعلهم للجنه يحرصونا على السياره ونغير الزيت على 1500كيلو
واذا وصل الكيلو 2000قلنا الله ستر على المكينه ماخبطت
وفى السنوات الاخيره عرفنا ولانغير الا على 5000وما فوق
هذا وتقبلوا تحياتي

اخوكم ابو نايف

الستانس
13/06/2009, 06:43 PM
اتحدئ انه من اعضاء مكشات من يغير زيت سيارته بعد 3000 او 4000 كيلو واصبر خلنا نشوف الردودالاكثريه راح يقولون اكثر شي 2000كيلو ونغير الزيت

ما افكر غير الزيت إلا بعد 3000 آلاف كيلو
ويمكن تصك 6000 آلاف على حسب الفضاوه
والفلتر كل ثلاث تغييرات

أبو إبراهيم !!
13/06/2009, 06:46 PM
التغيير عند 5000 والفلتر بعد خمس تغيرات للزيت

حسين السبيعي
14/06/2009, 11:03 PM
تحيه طيبه للجميع وقول لكل واحد راي وانا من يوم استخدمة السيارت لي اكثر من 18 سنه وانا اغير الزيت مع الفلتر كل 1500 دخل البلد وكل 2000 اذ سافرت خارج المدينه واقول لخواني الذي يقولون ان كتيب الستخدام حق الشركة يقول لا تغير الزيت الا كل عشرة الف كيلو او عشرين الف يااخي هوليش يصنع قطع غيارليه علشان غير وتوظب هذا ريي وكل له رأي. لكم تحياتي جميعاً وخصوصاً صاحب الموظوع ودمتم سالمين

غسان
15/06/2009, 02:58 AM
تغيير الزيت في الكتيب حق السياره هو بناء على توصيات الوكيل ونوعية الزيت المستخدم في المملكه0 في زيت موبيل امريكي الصنع يمشي 50000كم العلبه زمان كانت ب25 وزيتنا ب5ريال0 نوعية الزيت اللىتحدد المده0 فعلا عشت في امريكا ثلاث سنوات ماعمري غيرت زيت ولاشفت احد يغير زيت الجميع يضيف الناقص فقط0انا هنا الكتيب يقول 5000 امشي 10000 واحيانا الى ان احس انه عزم السياره اختلف او الصوت تغير يعني 15000 -20000 ماهو مشكله المهم ماينقص وتراه ماينقص الا اذا فيه تهريب0 اما الزيوت الاخرى دفرنس اوغيره انساها لاتغيرها 0 اما اغير اقل من 5000 هذا مومعقول واهدار للمال0 وهذه الخيمه مفيده جدا وتعلم الكثير يعطيكم العافيه

ذيب زلفاوي
15/06/2009, 01:50 PM
ياشباب الكتيب الي مع السياره يعطيك المسافه الي تقطعها ( بدون ماتجلد الموتر )
اما انا اغير الزيت كل 4000 كيلو مع السيفون