المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محب البر وسلسلة مواقع زارها غربيون هل ..........

حد السيف
18/05/2004, 12:41 PM
الغالي
محب البر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اصبحت السلسلة وقيمتها هي ما يقوم بة الغربيون من زيارهة لهذة المواقع
او ان الغربيون هم من يضفون للمكان اهمية عند زيارتة وقبل زيارتة ليس لهة اهمية وهذ هو الانطباع الذي تركتة لدينا اخي الفاضل
بالرغم من وجودها اصلا قبل زيارة الغربيون لها بالاف ومئات السنين ولم تكتسب الاهمية الا عند ما زارها الغربيون
او كمن يريدون توصيل رسالة ان نحن لا نعرف قيمتها بالرغم من وجودها بين ظهرينينا
اخي الفاضل
الحضارة الاسلامية هي اصل الحضارة الحديثة وان ما ينعم بة الغربيون اليوم هو من اصل نتاج الحضارة الاسلامية من وضع اسس علم الرياضيات والفلك والطب والكمياء وعلوم الحياة الطبيعية
اخي الفاضل
الجزيرة العربية عامة والمملكة خاصة بها من المواقع والاثار الذي لة من القيمة التاريخية والمعنوية والمادية كيف لا وهي ارض الرسالات ارض الاخدود ومدائن صالح
ارض المشاعر المقدسة
ارض مكة المكرمة وطيبة الطبيبة
ارض خير الرسالات
اخي الفاضل
نتوسم بك الخير وان موضوعك بني على حسن النية وربما خانك التعبير وصياغة العنوان
ليترسخ لدينا الانطباع الذي تركتة
والله من ورا القصد

محبك اخيك
حد السيف

ابو زايد
19/05/2004, 09:11 PM
الأخ الكريم حد السيف
أتمنى أن يتسع صدرك لنا مهما اختلفنا
تقول بارك الله فيك
لقد اصبحت السلسلة وقيمتها هي ما يقوم بة الغربيون من زيارهة لهذة المواقع
او ان الغربيون هم من يضفون للمكان اهمية عند زيارتة وقبل زيارتة ليس لهة اهمية وهذ هو الانطباع الذي تركتة لدينا اخي الفاضل
بالرغم من وجودها اصلا قبل زيارة الغربيون لها بالاف ومئات السنين ولم تكتسب الاهمية الا عند ما زارها الغربيون
او كمن يريدون توصيل رسالة ان نحن لا نعرف قيمتها بالرغم من وجودها بين ظهرينينا

أخي قد تعرف أنت قيمة هذه المواقع ولكن ماذا عن غيرك
يؤسفني أخي أن اخبرك أن نسبة 95 % من المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية تلفها السياج والأسوار ولك مني أن تصبح هذه الأسوار في القريب معلماً أثرياً هي الأخرى .
إن قلة المتخصصين لدينا وسوء التوجه من المسؤلين عن قطاع الآثار يجعلني بحق من المطالبين بعودة
البعثات الأجنبية إلى البلاد من جديد .
إن غالب المواقع لدينا لم يتم التنقيب فيها حتى الآن وانظر إلى موقع الخريبة في العلا هذا أول موسم يتم العمل فيه بالرغم لما يشكله الموقع من أهمية قصوى ، والعلا وحدها لو أردت أن تتجول فيها لوجدت عشرات الأسياج تحيط بالمواقع الأثرية :confused:

أخي الكريم لو رجعت إلى بدايات القرن الماضي لوجدت أن الغربين لهم فضل كبير في تحديد المواقع الأثرية ويجب أن نعترف بذلك مهما اختلفنا معهم في الدين والعرق واللغة .

أخي حد السيف يجب أن لا يأخذنا التعصب ويبلغ منا مبلغه حين نعترف بفضل الأجانب على بلادنا في قطاع الآثار ، ومن ثم فهم إلى يومنا هذا يقومون بتدريس الطلاب السعوديين في قسم الآثار والمتاحف .

أخي لا أخفيك لست فقط من المطالبين بالإعتراف بفضلهم كلا بل والمطلبة بعودتهم من جديد إلى السعودية وإعادة إكتشاف عشرات المواقع الأثرية ، لما لذلك من فوائد جمة أذكر منها :
1- توظيف الشباب السعودي للقيام بالعمل معهم في مجال التنقيب وقد أثبت هؤلاء الشباب قدرتهم الفائقة على ذلك .

2-إظهار المواقع السياحية من المواقع الأثرية بأسرع وقت ممكن وموقع الخريبة في العلا مثال حي على عجز المسؤلين عن هذا القطاع .

3 - أنظر أخي إلى الدول العربية الأخرى مصر ، سوريا ، الأردن كل هذه الدول استطاعت أن تكتشف المئات من المواقع الأثرية ولم تخسر ريالاً واحداً بل إستفادة .

4 - لا تحسب أخي عندما يقوم رجلاً غربياً بالعمل في السعودية على هذا المجال أنه يقوم بمصادرة تاريخنا وأمجادنا وحضارتنا ، كلا هذا تفكبر خاطيء ، بل إنهم في هذا الأمر أصدق من أبناء البلاد للأسف ، وانظر إلى موقع الفاو الأثري ( سبق وأن كتيت عنه موضوعاً خاصاُ ) مضى على التتقيب فيه أكثر من ثلاثين سنة وإلى يومك هذا لم يصدر عنه أي تقرير سوى كتاب واحد يتحدث عن أربع سنوات فقط من أعمال التنقيب
:confused:
وإلى يومنا هذا لا يستطيع أي متخصص سعودي إجراء أي عملا يقوم بنشره رسمياً عن الفاو ، تصور أن الأمر مقتصراً على رجل واحد فقط ( الوضع دمران أخي الكريم )

كثير من الحديث بودي أن أقوله عن هذا الموضوع ولكن أكتفي بهذا القدر لعلي أعود إليه لاحقاً

والله من وراء القصد
أبـــــــــو زايـــــــــــــد

محب البر
20/05/2004, 12:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الغالي حد السيف

أشكرك جزيل الشكر لإثاره مثل هذا الموضوع

وقد رد أخي العزيز ابو زايد على صلب الموضوع رد الخبير المطلع على وضع الآثار في بلدنا ولقد أجاد وأبدع في بيان هذا الوضع فجزاه الله خير

فأقول
أولاً : هدف هذه السلسلة

كتبت سابقاً عن " هدفي من هذه السلسلة هو
أننا نعيش في بلدنا الغالي ويعيش معنا أجانب أضطرتهم ظروف الحياة للعمل هنا وبين أظهرنا
أين يقضون أوقات فراغهم وعطلهم؟
هل مثلنا في طلعات البر أم لهم أسلوبهم الخاص؟
هل ينشرون أحداث رحلاتهم ومغامراتهم في الشبكة وماذا يكتبون؟ "

وعقبت بقولي " وثق أنني سوف أختار من هذه الرحلات ما لا يخالف الدين الإسلامي ويتوافق مع نهج مكشات "

ومرة أخرى كتبت التالي
" تزخر بلادنا الحبيبة بالكثير من المواقع التي تستحق الزيارة سوء منا السعوديين أو من غيرنا (الوافدين).
في هذه السلسلة من المواضيع "مواقع زارها غربيون" سوف أركز على زيارات الغربيين لمواقع مميزة من المنشور في الشبكة أو من مصادر أخرى بحيث أصيغها بأسلوب مفيد وممتع (ليس ترجمة حرفية) وتتماشى مع نهج مكشات. وقد كانت مواقع المنطقة الشرقية (وغيرها من المناطق) وآثارها محل اهتمام المؤرخين وعلماء الآثار والراحلة الغربيين وكذلك جامعي الآثار، مما عرضها لسرقة الكثير من ألآثارها وتهريبها للخارج وبيع بعضها على المتاحف الأجنبية " وأرجوك ركز على سرقة آثارنا وبيعها في الخارج عندما لا تكون هذه الآثار تحت إشراف الجهات المسؤولة أو أن هذه الآتار مجهولة من قبل أهل لإختصاص وليست لديهم معرفة بها وعندما يؤخذ المجهول فليس له مطالب ( أرمكو السعودية أشترت مجموعة أثرية من ورثة أحد رؤساها السابقين جمعها من بلدنا، بمبلغ ... - راجع الصحف لتعرف القيمة - وهي خطوة جيدة تشكر عليها أرامكو السعودية)

ثانياً : ما كتبته أنت " الحضارة الاسلامية هي اصل الحضارة الحديثة .... "

ليس مجال الحديث عن الحضارة ولم أتطرق وأقارن في مواضيعي بين الحضارات

ثالثاُ : من الذي ينشر عن المواقعنا الآثرية

بدأ موقع مشكات ومنتداه قبل سنوات قليلة في الكتابة عن الرحلات والمواقع البرية وبدأت بعض المواقع القليلة المتخصصة مثل الصمان (http://www.athagafy.com/somman/) ومواقع المدن والمناطق مثل موقع مدينة الرياض تتحدث في جزء منها عن المناطق الآثرية

بمعنى آخر كم منا قام برحلات وطلعات وكتب عنها ونشرها ( لا أعفى نفسي من المسؤولية حيث أنني مثل كثير من أبناء بلدي لم أنشر رحلاتي وطلعاتي رغم توفر إمكانيات النشر لدي )

بينما نجد عشرات المواقع الغربية نشرها غربيون عن رحلاتهم التي قاموا بها في بلدنا

رابعاً : متى تنتهي هذه السلسلة

كنت أكتب كل أسبوع تقريبا موضوع في هذه السلسلة حتى قررت إيقافها رغم تواجد عدة مواضيع جاهزة لنشر في هذه السلسلة (نتيجة لعدم الإقبال عليها) وكتبت أخر موضوع بتاريخ 17 - 4 - 2004 ولكن عندما كتب أخي العزيز عاشق الصفاري موضوعه جبال طويـــــــق (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=19743) أضطرت أن أطرح موضوعاً من السلسلة الجاهزة بعنوان طرق القوافل يدعم الموضوع المذكور في تاريخ 14 - 5 - 2004 أي بعد ما يقارب الشهر من التوقف المقرر

خامساً : ما معنى الكتابة بإسمهم

لا ولله لا يعني الكتابة بإسمهم محبتهم، فالله يعلم ما في القلب من بغض لهم

ولكن من باب رد الفضل لأهله

وجزاك الله خير على فتح مثل هذا الموضوع والشكر موصول لإدارة مكشات لسماحها وموافقتها على طرحه

مع تحيات
أبو مروان

احمد الثقفي
20/05/2004, 12:49 AM
الأصل كُتب بواسطة محب البر

رابعاً : متى تنتهي هذه السلسلة

كنت أكتب كل أسبوع تقريبا موضوع في هذه السلسلة حتى قررت إيقافها رغم تواجد عدة مواضيع جاهزة لنشر في هذه السلسلة (نتيجة لعدم الإقبال عليها)

أخي ابو مروان
لانريد لهذه السلسلة أن تتوقف ..... الا يكفيك اني احد معجبيها:D

أخي الكريم ... ثق تماماً أنه سياتئ اليوم الذي تُقدر به هذه السلسلة وامثالها
لاتنظر الى كثرة الردود أو أعداد الزائرين ..... قلة من يهتم بهذه المواضيع.

فأرجوك أن تسعد هذه القلة ..... ومحبك ومغليك من ضمنهم

تحياتي

صقر
20/05/2004, 03:18 AM
إخواني حد السيف و محب البر

اذا تسمحون لي بهذه المداخلة الصغيرة وهي وجهة نظري الخاصة وقد لا تعبر بالضرورة عن رأي المنتدى:

لا شك أن هذه السلسلة رائعة وأعجبتني في طرحها وطريقتها فهؤلاء يرون أشياء قد لايراها أغلبنا من قيمة آثارنا وكنوزنا المهملة في صحاري بلدنا الحبيبة.

أنا من أشد المؤيدين لطرح هذه السلسلة ويمكننا الاستفادة منها حيث أن هؤلاء يحاكون من سبقهم في طرق البحث والترحال من الرحالة الاجانب الذين مروا بتلك الديار وكلنا يعلم أنهم أثروا الساحة الأثرية بمشاهداتهم التي عبروا عنها بكتب ما زالت تعد مرجعا مهما للمهتمين بالآثار الى يومنا هذا.

إني أحد أعضاء هذا المنتدى ولي اهتمامات بالمواقع الأثرية وأرى أن طرحها يضيف الى جعبتي الشيء الكثير من المعلومات وطرق البحث والتقصي والتصوير .

أخي محب البر:

أتمنى منك مواصلة طرح هذه السلسلة الرائعة والمفيدة

وأتمنى من أخي حد السيف تفهم المقصد من طرحها.

واعذروني على الإطالة.

وبارك الله فيكم جميعا.

محب البر
20/05/2004, 08:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام الجراحي وصقر

بارك الله فيكم ومشكورين على حسن التقبل لهذه السلسلة من المواضيع التي غايتها تعريفنا بأماكن لا نزورها أو لا نعرف عنها شيئاً أو لم يخطر في بالنا من قبل زيارتها وسوف أنشر مواضيع لأماكن لم يتطرق لها من قبل من قبل الأعضاء الكرام الأخرين

وإن شاء الله سوف أعيد هذه السلسلة بمسمى مختلف ولكن بنفس النهج السابق

وجزاكم الله خير

مع تحيات
أبو مروان

الطبيب
20/05/2004, 10:11 AM
ويكفي اننا نتعلم منك يا ابو مروان فلا تعتذر عن اي شيء لانك لم تخطىء اساسا

فعنوان السلسله ((( لا غبار عليه )))

لانه يتحدث عن مواقع زارها غربيون (( وهم خير من يقدر هذه الآثار والمواقع )) ونحن اهملناها بل ودمرنا البيئه المحيطه بها ايضا

الغربيون فيهم منهو جيولوجي

وفيهم الهواة للرحلات والاستكشاف

=========

ارجوك رجاءا خاصا يا ابو مروان

لا تقف عن هذه السلسله

واللتي - والله - تعجزني عن الرد حتى لشكرك على هذا المجهود الرائع والمتكامل

ولا تقل لا يوجد تفاعل

فسوف اخبرك بشيء

لقد احتفظت بهذه السلسله منذ بدأت على جهازي واستمتع بقرائتها من وقت لآخر مرارا وتكرارا

============

ابو مروان

لا تتوقف >> لا تتوقف >> لا تتوقف

فاذا كان كل منا سوف يتوقف عن العطاء عند اول اختلاف في وجهات النظر

فسوف ينقلب مكشات الى اثر بعد عين

============

ارجو ان تتفهم وجهة نظري

ولك مني كل احترام وتقدير

هذا والله اعلم

والسلام ختام

ماجلان
20/05/2004, 11:08 AM
أخي محب البر
ان كنت تكتب لتحصد أكبر عدد من الردود ( وهذا ما أشك فيه ) فالأحرى بك أن تتوقف
أما ان كنت تكتب لنشر المعرفه بين اخوانك ( وهذا ما أنا متأكد منه ) فلا تحرم اخوانك من مشاركاتك المتميزه
الشكر موصول لأخي حد السيف لجذبه الانتباه لهذا الموضوع
الان لم يعد الأمر متروكا لك وحدك لتقرر ما اذا كنت ستشارك أم لا
نحن اخوة لك لنا حق عليك ونطالبك به ( فلا تخذلنا أخي )
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أبو تركي القطامي
20/05/2004, 02:13 PM
الله يهديك أخوي محب البر
وكاله من غير بواب :D :D تتوقف عن السلسله المبدعه والا تغير اسمها !!!
أخي الغالي الكاتب ملك للقرأ وأنه من قرأ مواضيعك ولا أسمح بأن تتوقف من غير شر
واسم المواضيع ........ زارها غربييون
مافيه من الناحيه الشرعيه أي شئ ولا يمس بالعادات والتقاليد بشئ , بل بالعكس هذا من الأمانه
ويكفي يأخي أن المستكشفين الغربيين هم الذين دلونا على هذه الأماكن ونقبوا عنها مهو حب فينا بس حب أكتشاف ومع ذلك نذكر جهودهم من باب الأمانه
ويا أخي كم من جيولوجيين ومختصين بالأثار عندنا أنه والله ماأعرف ألا واحد أو أثنين لا ويتغلون علينا :(
وبحكم اني في الوقت الحالي في منطقة الجوف أذهلني حجم الأثار و الأماكن الأثريه فيها التي ترجع الي العهد الأشوري والقرن الثالث للميلاد ,, ولما أردت أن أكتب عنها وجدت كل المراجع للمستكشفين الغربيون مع العلم أن أقدم مكان في العالم سكنه الأنسان موجود في قرية الشويحطيه بالجوف هل تعلم ذلك طبعاً لا لأن جيولوجيين ومختصين بالأثار ماهم فاضين وهذا حال كل الأثار في الجزيره العربية للأسف
محب البر أشكر جهودك لكي نستفيد فلا تبخل علينا أخي الكريم بما لديك
محبك ومغليك
أخوك القطامي

ابو زايد
20/05/2004, 04:08 PM
أخي الحبيب ابو هنا القطامي
لما لا تبدأ بالبحث عن موقع الشويحطية وثق تماماً أني سأكون متعاوناً معك
هناك العديد من المراجع العربية البسيطة التي تتحدث عن الموقع
كما يمكنني زيارة قسم الآثار والمتاحف والإستفادة من خبرة الدكتور عبدالله الشارخ

ما رأيك :)

محب البر
20/05/2004, 05:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم الطبيب
مشكور على الشعور الطيب الذي أبديته وإن دل على شئ فأنه يدل على طيب معدنك وثق أنني بعون الله سوف أواصل السلسلة بنفس التسمية بعد أن قرر قرارهم على عدم تغييره وجزاك الله خير

أخي الكريم ماجلان
شكراً لهذا النصح من قلب محب وكما قلت أعلاه سوف أواصلها
ما يفرق الشبكة عن المادة المطبوع هو التغيير المستمر حتى لا يمل القارئ أو المتلقي، حيث أن طبيعة النفس البشرية إن سار الشئ على نفس الوتيرة تمل منه لذا لا بد من التغيير بين فينه وآخرى، يجب أن نضع هذه الخاصية للشبكة نصب أعييننا دوماً
وجزاك الله خير

أخي الكريم أبوهناالقطامي
أنا شاكر لك حماسك وغيرتك ومقدر طلبك بعدم توقف هذه السلسلة فجزاك الله خير

وفي المقابل لي رجاء هو عدم التعرض لأشخاص بعينهم أو بطبيعة تخصصهم فبيننا في مكشات من هو الجيولوجي ومن هو المتخصص بالآثار، بل بشتى التخصصات أدبية كانت أو علمية، بل بيننا من تخرج من تحت يديه أجيال من الجيولوجيين أو غيرهم في شتى التخصصات، فهم أباءنا وأخوننا وأبناءنا نجلهم ونحترمهم ولا يعني عدم معرفتك لهم، عدم مشاركتهم لنا في مكشات بالمعلومة كانت أو بالرأي والمشورة أو بالكلمة الحسنة وتشجيع الأعضاء الآخرين

مع تحيات
أبو مروان

رعد الجنوب
20/05/2004, 11:25 PM
الأصل كُتب بواسطة الطبيب
ويكفي اننا نتعلم منك يا ابو مروان فلا تعتذر عن اي شيء لانك لم تخطىء اساسا

فعنوان السلسله ((( لا غبار عليه )))

لانه يتحدث عن مواقع زارها غربيون (( وهم خير من يقدر هذه الآثار والمواقع )) ونحن اهملناها بل ودمرنا البيئه المحيطه بها ايضا

الغربيون فيهم منهو جيولوجي

وفيهم الهواة للرحلات والاستكشاف

=========

ارجوك رجاءا خاصا يا ابو مروان

لا تقف عن هذه السلسله

واللتي - والله - تعجزني عن الرد حتى لشكرك على هذا المجهود الرائع والمتكامل

ولا تقل لا يوجد تفاعل

فسوف اخبرك بشيء

لقد احتفظت بهذه السلسله منذ بدأت على جهازي واستمتع بقرائتها من وقت لآخر مرارا وتكرارا

============

ابو مروان

لا تتوقف >> لا تتوقف >> لا تتوقف

فاذا كان كل منا سوف يتوقف عن العطاء عند اول اختلاف في وجهات النظر

فسوف ينقلب مكشات الى اثر بعد عين

============

ارجو ان تتفهم وجهة نظري

ولك مني كل احترام وتقدير

هذا والله اعلم

والسلام ختام

حد السيف
23/05/2004, 05:57 PM