المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وجعلنا من الماء كل شيء حيٍّ / حياً ,, أيهما أصح ؟

عاشق المتنبي
13/04/2009, 07:46 AM
قال الله تعالى : { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } (30) سورة الأنبياء
حينما نتأمل هذه الآية الكريمة نجد أن الله تعالى جعل كلمة ( حيٍّ ) نعتاً وصفة لكلمة ( شيء ) , ولم يجعلها منصوبة ( حيّاً ) كما يخطئ بعض الناس في نطقها وقراءتها , وبين التعبيرين فرق كبير جدا .
فالتعبير بالجر ( حيٍّ ) كما هي قراءة الجمهور يكون معنى الآية : أن كل كائنٍ حيٍّ فإن الله تعالى قد جعل حياته بسبب الماء , أي وجعلنا بسبب الماء وجود كل شيء حي .
فكل كائن حي موجود في الكون فإن الماء سبب من أسباب حياته , وهذا أمر معجز عظيم عَلِمَه من عَلِمَه وجهِلَه من جهِلَه .
لأن الجار والمجرور ( من الماء ) مفعول ثانٍ مقدم لجعلنا , و( كل شيء حي ) مفعول أول , والمعنى النحوي للآية : وجَعلنا كل شيء حيٍّ بسبب الماء , فكل حي ترونه أمامكم إنما هو بسبب الماء .

وأما التعبير بالنصب ( حياً ) فإن المعنى يكون : أن الله تعالى سيجعل كل كائن ميت سيجعله بالماء كائنا حياً , ومن ذلك مثلاً : أن تأتي للصخرة الصماء الجامدة فتسقيها بالماء فتكون حية بعد ذلك .
ويكون الجار والمجرور على وجه النصب متعلقا بكلمة ( حيا ) وكل مفعول أول وحيا مفعول ثانٍ ويكون المعنى : جعل الله كل شيء ميت بسبب الماء حياً .
وهذا المعنى غير مراد , وغير صحيح في الغالب , لأنه الماء لا يحيي كائنا ميتا من الأصل , ولو كان كذلك لكان صب الماء على الميت يبعث فيه الحياة .

وقد قرأ بالنصب حميد , وهي قراءة شاذة لا يلتفت إليها , ولا تجوز القراءة بها .

والله تعالى أعلم .

المجنوني
13/04/2009, 11:57 AM
يااااااااا خوي مو مكان للنحو واللغة هههههههههههههه تراني امزح
موضوعك جميل وانا بصراحة تعجبني المعلومات اللي مثل كذا واحب اللغة والسماع الى بلاغتها وبالذات بلاغة القران الكريم
( ممكن يقولون ايش دخل الموضوع في هذه الخيمة ) والجواب انه كل واحد لازم يدخل الدين في كل شئ في حياته وهذا من الدين واللغة التي في القران
لتمنى ان اكون وفقت في ردي وتقبل مروري
ربنا يوفقك بالمواضيع الرائعة وكل ما فيه خير للمسلمين
آمين

wafi6556
13/04/2009, 12:08 PM
السلام عليكم....وبدون مبالغه...هذا موضوع الشهر
رفع الله قدرك ونور قلبك بالإيمان ...ايها المميز

بو علي العلوي
13/04/2009, 01:11 PM
معلومات أساسيه .. ومن رجل مميز .. وفقك الله ...

newdiver_shb
13/04/2009, 04:49 PM
جزاك الله أخي خير الجزاء, وجعلك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته

سحاب بقعاء
13/04/2009, 07:17 PM
جزاك الله الف خير

على الموضوع

up-stars
14/04/2009, 08:24 AM
الله يجزاك خير ويوفقك في الدنيا والآخرة

المد العالي
14/04/2009, 03:06 PM
جزاك الله خير ووفقك لما يحب ويرضى

بارك الله فيك

sniper112
14/04/2009, 03:46 PM
السلام عليكم والرحمة
مشكور اخي الكريم على المعلومات وبارك الله فيك
كلام الله ليس له خيمة فهو في كل مكان وزمان والماء هو البحر والبحر هو الماء
ونحن نغوص ونطلع ولازم نعرف ايش يعني الماء
ومشكور وبارك الله فيك ووفقك ان شاء الله للخير

قناص البحر
14/04/2009, 04:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين وأحي فيك هذه الروح لنشر العلم النافع وبيان الحق في كل مكان وأسأل الله أن يجازيك على هذا الطرح الطيب وأسأله سبحانه أن يجعله في ميزان أعمالك يوم القيامه وفي كفة الحسنات

ا

احمدوعبود
14/04/2009, 05:47 PM
جزاك الله أخي خير الجزاء, وجعلك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته

السرالكبير
15/04/2009, 12:26 AM
بارك الله فيك ايها المميز(قرأت الموضوع على عجالة وسيكون لي عودة باءذن الله للاستمتاع والتعليق)..........رجل مميز(بمواصفات خاصة).......وفقك الله وسدد خطك

غواص مكشات
17/04/2009, 03:43 PM
جزاك الله خير

غواص مكشات
17/04/2009, 03:43 PM
جزاك الله خير

deep 123
18/04/2009, 01:16 AM
جزاك الله خير موضوع روووعة

احمدوعبود
18/04/2009, 01:31 AM
بارك الله فيك

عاشق المتنبي
20/04/2009, 05:29 PM
الإخوة الأعزاء :
المجنوني : صراحة اسم على مسمى :D:D لكن أتحفتني بقفشاتك الرائعة , وضحكاتك الجميلة , شكرا على ظرافتك وحسن كلامك .

وافي
بو علي
نيو دايفر
سحاب بقعاء
أب ستارز
المد العالي
سنايبر
قناص البحر
أحمد وعبود
غواص مكشات
ديب

أشكركم من القلب على مروركم الجميل , وتعطيركم الصفحة , فبارك الله فيكم وفي جهودكم .

عاشق المتنبي
20/04/2009, 05:31 PM
بارك الله فيك ايها المميز(قرأت الموضوع على عجالة وسيكون لي عودة باءذن الله للاستمتاع والتعليق)..........رجل مميز(بمواصفات خاصة).......وفقك الله وسدد خطك

أخي العزيز :
تعرف رأيي فيك , وأنا أنتظر عودتك وتعليقك بفارغ الصبر , فمثلك من نسهر من أجل انتظار فائدة منه .
لك تحيتي واحترامي .

برقن سرى
20/04/2009, 05:35 PM
نعم بارك الله فيك من هنا نعلم أهمية النحو ومن يعلم أن جعل تتعدى إلى مفعولين سهل عليه التوجيه

najil lover
24/04/2009, 09:48 AM
شكرا اخي على هذه الفائدة
و لله الحمد انا عرفتها قبل فترة