المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 18 نصيـــــــــــــــحه لمن قرر شراء سياره جديده

رحال7
03/05/2009, 11:27 AM
اخوانى اخواتى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

ديننا يعلمنا ان المستشار مؤتمن وانه يجب ان نحب لا خواننا المسلمين ما نحبه لانفسنا وبما اننا نستشار دائما وخصوصا عند القرار بشراء سياره وتزيد الحيره عند البعض وقد يصبح هذا القرار مقلق عند الكثير..لهذا السبب فكرت ان اقدم بعض النصائح ليس من سبيل التخصص او الخبرة الطويله فى البيع والشراء ولكن من خبرتى بعد شراء وبيع سياراتى الخاصه وكذلك من المعلومات التى تحصلت عليها من القرائه والتحدث مع الناس سواء مستخدمين او متخصصين فى الصيانه او غيره ..

اقدم هذه النصائح كاجتهاد وطلب للمثوبه من الله سبحانه وتعالى واسأله ان ينفع بها ...

هذا النصائح لمن اراد شراء سياره جديده وخصوصا الامريكى منها..فكما تعلمون تدنت الجوده وتكررت المشاكل واصبح الكثير من الناس يشتكون ولكن بعد فوات الاوان مع العلم انه كان بالامكان تلافى بعض المشاكل اثناء عملية الشراء ..كذلك لا ارى مانع من العمل بها عند شراء سياره مستعمله ...

(تنويه: ارجو قرائتها كامله الى اخر نصيحه قبل الشراء وربما طباعتها واصطحابها اثناء الفحص . هذه فقط نصائح لمن اراد الاستفاده منها او اراد ان يفيد اخ او اخت بها...فلكم الحق فى نقلها ونشرها فى اى موقع او اى وسيله اعلاميه مع ذكر المصدر والله الموفق)

1- بعد اختيار السياره بالمواصفات المطلوبه وقبل استلامها وقبل الالتزام النهائى مع البائع (من استماره او دفع المبلغ كاملا) افحصها بشكل عام وخذ وقتك ولا يستفزك البائع ويستعجلك !!مهما كانت الظروف..لان البائع فى الغالب يريد ان يثبت البيعه وينهيها باسرع وقت اكثر مما تتصور ..ويريد ان يتخلص من الحمل الذى عليه! فلا تستعجل وعاين السياره وخذ واحد او اثنين من طيبين النفوس معك!

2-الامريكى بشكل عام وشفر او جى ام سى فى كل دفعه او اكثر لا بد من وجود موتر او اكثر بها عيوب كبيره مثل صوت فى المكينه او مشكله فى القير! او بهما معا.. اما طرمبة البنزين وما شابها فانا شخصيا لا اخاف منها لان الموتر على الضمان والاصلاح سهل!

3-شغل الموتربنفسك وهو بااااارد وفورا تحسس لاصوات قرقعه او خبط فى المكينه من الجزء السفلى من فوق الكفر الامامى والكبوت مغلق!!! خلال الثلاثين ثانيه الاولى بعد التشغيل او الدقيقه الاولى او الدقيقتين---فى نفس الوقت تحسس لصوت حاد فى اعلى المكينه مثل الصفير الخفيف والكبوت مغلق وخذ دوره على االمكينه وتحسس لنفس الاصوات!

4-ثم اركب مكان السائق ودع الموتر يسخن وافتح قزاز السائق فقط وتحسس لنفس الاصوات وكذلك اى صوت يأتى من تحت الموتر..ثم اغلق قزاز السائق وافتح قزاز الراكب وتحسس لنفس الاصوات!... الموتر الجديد السليم لا يوجد به صوت شاذ..مثل الصفير الخفيف او القرقعه او الخبط المستمر او المتقطع!

5-الان عشق القير فى R ثم N ثم D ثم ثم ..وهكذا بالترتيب وبفاصل زمنى بسيط وتحسس لطقطقه او اى صوت غير طبيعى...اعد العمليه مره اخرى!

6-راقب الامبيرات وتحركاتها

7-كل ما سبق يتم والمكيف مغلق تماما

8-الان شغل المكيف وتاكد من عمله وكذلك بقية الامور مثل المساحات والمفتاح المركزى والقزاز وحركة المقاعد والراديو ونظافة الداخل من اى اوساخ مثل الزيوت وغيره!

9- دع المحرك يعمل والمكيف يعمل!

10- من الخارج الامر سهل ولكن تأكد ان كل مسكات الابواب ثابته وقم بفتح واغلاق الابواب واحد تلو الاخر بنفسك وتأكد انها تغلق من اول محاوله..اذا هناك شكوك فى احد الابواب اعد المحاوله من الباب الاول حتى تستطيع التمييز ان المشكله من الباب وليس من حركة يدك!...

11-الان عد الى مقعد السائق واغلق الابواب والنوافذ وتأكد من عدم وجود رساله غير طبيعيه مثل تشك انجن او غيرها على الشاشه..فلا يجب ان يكون هناك اى رساله !!! ابدا

12-افحص الكفرات

13-الان خطوه مهمه جدا---اغلق المحرك تماما--ثم ادخل تحت الموتر وابحث عن تهريب زيت ولو بسيط!...

14- افتح الكبوت وافحص زيت المكينه وافحص المكينه بشكل عام ..قد يكون هناك شىء مكسور او فى وضع غير طبيعى او يكون هناك شىء مفقود مثل غطاء! او غيره.

15- الان الفحص النهائى .. اترك الكبوت مفتوح وشغل السياره وتحسس لاى صوت من الاصوات المذكوره وانت فى مقعد الراكب وكذلك من الخارج!..كذلك قم بتحريك الدركسون يمينا ويسارا بشكل طبيعى!

16-عند وجود اى شك حتى ولو اقنعوك 100% انه طبيعى ..مثل صوت او او .. اطلب فحص موتر جديد مشابه فى نفس الوقت للمقارنه..فالحجه ان يتكرر الامر الطبيعى فى الموتر الاخر..

17-عند وجود صوت من الاصوات المذكوره او تهريب زيت او رسالة على الشاشه.. انصحك تغيير الموتر فورا!

18- مهم جداا..الان راجع مع البائع المواصفات التى طلبتها وتأكد انها متوفره فى السياره التى فحصتها...ثم اطلب مهله الى الغد للاستخاره..صلى ركعتين واستخر وفى الغد اذا وجدت راحه..توكل على الله!

والله اعلى واعلم وصلى الله وسلم على الحبيب محمد واله صلى الله وسلم عليه

لا تنسونا من دعوه فى ظهر االغيب وجزاكم الله عنا خيرا

الدربشي
03/05/2009, 11:46 AM
مشكووووووووووووووور يالغالي على هذه النصائح القيمة والتي قد يجهلها الكثير من الأخوان

أسئل الله العلي العظيم أن يثيبك على نصائحك أخوي رحال .

رحال7
03/05/2009, 11:48 AM
وانتم كذلك جزاكم الله خيرا ..هذا الموضوع الاساسى..الموضوع الاخر مكرر بالخطأ وبه اخطاء ..قمت بمسحه ولكن ارجو من الادراره الغائه...

سديراوي 13
03/05/2009, 11:51 AM
الله يجزاك خير اخوي رحال7 (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=15495)نصائح مهمه من ذهب
وفيه نقطه مهمه وهي فحص كمبيوتر للي يبغى يطمئن اكثر
ولا وش رايك

االديحاني
03/05/2009, 12:32 PM
جزاك الله خير

hightech
03/05/2009, 01:02 PM
نصائح ثمينه اسأل الله ان لايحرمك الاجر

رحال7
03/05/2009, 02:04 PM
وجزاكم كذلك

نعم اخى سديراوى فحص الكمبيوتر مهم للمستعمل والبنسبه للجديد تستطيع طلب فحص كمبيوتر وانت واقف معهم لان عندهم كمبيوتر يحمل فى اليد ..والفحص سريع وسهل جدا!
وفى الغالب لا يظهر شىء لماذ؟

لان الكمبيوتر لا يظهر التنبيه بالمشكله فور حدوثها الا اذا كانت كبيره ولهذا فى معظم الاحوال اذا كان هناك تنبيه بمشكله يكون قد تم الغائه واصلاح الخلل او فقط الغاء التنبيه ولن يظهر الا بعد استخدام السياره بفتره!! هذا سر من اسرار الكمبيوتر ..الغالبيه وانا كنت منهم اعتقد ان اى مشكله ولو بسيطه يظهرها الكمبيوتر وهذا اعتقد غير صحيح...
والله اعلم

الضاحي
03/05/2009, 04:30 PM
جزاك الله كل خير

نصائح هامة جدا

أبو مها
03/05/2009, 04:46 PM
جزاك الله خير نصائح من ذهب

Raselny
03/05/2009, 05:00 PM
ما شاء الله عليك
نصائح شاملة و وافية وكافية بإذن الله

الله يجزاك كل الخير عن كل مسلم استفاد من نصايحك

شمس المغيب
03/05/2009, 06:41 PM
يعطيك العافيه نصائح ممتازه لقليلي الخبره بالسيارات المستعمله

VXR.2007
03/05/2009, 07:08 PM
مشكور على هذه النصائح
بس عندي تعليق
الحين على كلامك شغل السياره والسياره جديده بيكون البنزين فاضي مره يعني حد ماتشغل وتطلع من الوكاله تعبي بنزين
بيكون هنا مايقدر يشيك على صوت المكينه وعامة السياره

بدوي جنوبي
03/05/2009, 09:49 PM
شكرا اخي رحال
فيه نقطه ودي اعلق عليها وهي
اذا وجد المشترى تهريب بسيط
هذا لا يمنع من شراءها ،،، مثل تهريب صوفة قير خلفيه
او تهريب في الكارتير

لكن بعض التهريبات قد يكلف اصلاحها شغل يد فقط 500 ريال
مثل تهريب بين القير والدبل ،،، او تهريب في صوفة الكرنك الخلفيه

نصيحه اخيرة ،، لا تفحص في ورش معارض السيارات

تحياتي

المدندن
03/05/2009, 10:53 PM
بارك الله فيك على النصائح القيمة .
ولي اضافه بسيطة جدا وهو بعد شراء السيارة الجديدة تأكد من لوحة السيارة انها نفس المسجل بالاستمارة ، طبعا لا اتكلم من فراغ فقد حدث ان احد الاصدقاء اشترى سيارة جديدة ولم يكتشف اختلاف رقم لوحة السيارة عن الرقم المسجل الا بعد اعتقال سائقة من قبل احد اقسام الشرطة وذلك بعد عدة اشهر ، طبعا الخطأ كان خطأ الوكالة في تطبيق اللوحات ، عندنا لابد ان تكون ذكي لماح عندك قدره على التنبؤ تمتع ببصر حاد وبصيره ثاقبه وملم بكافة الانظمة ولا يمنع الاستعانة بفريق من الخبراء عند شراء اي سلعه او عمل اي شيء لانه الاصل عندنا انك لازم تخدع وتغش وتقع في مشكلة ، شكرا لصاحب الموضوع وعذرا على الاطالة .

راعي السيل
03/05/2009, 11:59 PM
السيارات الجديدة اذا جيت تشتريها من الوكالة ما تشوفها الا بعد دفع المبلغ كامل او جزء منه. يعني ما يمديك تشوف سيارتك وتفحصها الا بعد دفع المبلغ ، فماهو الحل في مثل هذه الحالة؟

عز الدواسر
04/05/2009, 12:06 AM
الله يحسن اليك ..نصائح مهمة..

مطاربروق
04/05/2009, 12:44 AM
مشكور اخوي على النصيحة :good: :good: :good:

رحال7
04/05/2009, 11:21 AM
وانتم كذلك جميعا جزاكم الله خيرا على التفاعل ..

بالنسبه لمن علق على الموضوع فكل التعليقات فى محلها ولكنى حبيت الاختصار لكى لا اتعب من يريد الاستفاده وادخله فى التفاصيل فاخترت ان تكون واحد اثنين ثلاثه...لكى يسهل تتبعها والترتيب مهم جدا بالنسبه لى..

عندما كتبت هذا الموضوع حقيقه لم يكن فى بالى الا الجــــديد والامريكى فقط لا اعرف لماذا ..ربما لان اكبر تجاربى مع الامريكى! ولكنها تنفع مع كل السيارت والمستعمل كذلك بدون اى شك!

الاخ راعى السيل: تجربتى مع التوكيلات واعتقد الجميح كذلك انهم يسمحون لك بمشاهدة السياره وتفقدها وتشغيلها وفحصها كيفما شئت..قبل هذا تعاملت مع وكالات اخرى ولم اشاهدها الا عند استلامها ولكنى وقتها لم اهتم وجت سليمه الحمد لله..قبل 10 سنوات واكثر كانت الجوده طيبه ولكن اليوم تـاكد تماما ان هناك ردائه فى التصنيع وتلفيق كبير وخصوصا الامريكى لان عندهم مشاكل كبيره وعويصه فى صناعة السيارات..فاذا القطعه زينه فالموظف فى الغالب محبط وربما سكران ولهذا التجميع يصبح مشكله!..عندما تقرر شراء موتر جديد فمن حقك وبكل صراحه ان تطلب فحصها وهى مكانها قبل ان تلتزم نهائيا معهم ولا يستطيعون القول لا ابدا..المشكله فينا عودناهم ان نشترى ونحن مغمضين والفضل لهم ...هذا انتهى ويجب ان ينتهى الا الابد واذا هذا رفض فاذهب الى وكيل اخر او معرض او اذهب الى المسؤول تلو المسؤول فكيف تدفع قروشك والتى ليست عشرات الريالات بل الاف الريالات ولا تتحقق من السلعه التى تشتريها..والله لو كيس بطاطس كان قعدت للبائع..قروشك يا مسلم تعبت عليها سنين ربما عشرات السنين وربما استلفتها او تقسيط! ولا تستثمر جهد ساعه او ساعتين فى فحص السياره وتتريث عليها يوم او يومين او ربما اسبوعين..اش المشكله!

كتبت النصائح بالترتيب صدقونى من تجربة حياه واتمنى ان تكون فى مخباة كل من تعب على ماله!..كفى جهل وتجاهل..وكيل السيارات والبائع يحاول وبكل الطرق ان يستنزف اخر ريال فى مخباتك قبل وبعد البيع وحتى لو كنت متدين منه! او كنت على كرسى الانعاش...فلماذا لا نقوم بأدنى جهد وباقل القليل من ممارسة حقك فى تفقد سلعتك والتأكد منها!

بكل صراحه اقولها اننا شعب طيب!! وعندما نذهب لشراء سياره جديده سواء كنا خبراء فى السيارات او كنا نحمل اكبر الشاهدات العلميه او حتى لا نقرأ او نكتب...سواسيه!..نقعد على كرسى المستجدى وكان البائع بيتفضل علينا..مره يقول الموتر غير متوفر ومره يقول اللون هذا ما هو عندى ومره يقول ((اشوف لك كلمنى بكره)) ومره يقول الموصفات هذى ما هى عندى ومره يقول (ادفع الحين والا ترى الموتر بيروح عليك...اخر حبه!!)...المهم كلنا سوا يصير على عيوننا غمامه عندما نريد شراء سياره وسبب كبير لهذه الغمامه هو الفرح والبهجه المؤقته ...وهذا طبيعى! ولكن لا بد من اخذ التطعيمات اللازمه من استشاره ثم الصبر القليل و فحص السلعه ثم الاستخاره!

عن نفسى بأذن الله سوف تكون النصائح فى مخباتى اذا كتب الله لنا شراء سياره جديده او قديمه..لاننى كتبتها لنفسى اولا ثم لاخوانى واخواتى ونسأل الله ان يكتب لنا ولكم الخير والبركه..

والحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على الحبيب المصطفى صلى الله وسلم عليه واله صلى الله عليه وسلم

رحال7
04/05/2009, 11:30 AM
مشكور على هذه النصائح
بس عندي تعليق
الحين على كلامك شغل السياره والسياره جديده بيكون البنزين فاضي مره يعني حد ماتشغل وتطلع من الوكاله تعبي بنزين
بيكون هنا مايقدر يشيك على صوت المكينه وعامة السياره

اذا الموتر ما فيه بنزين يحط لك بنزين وانت صاحب الفضل والمنه! ولكن هذا غير واقعى لا بدد من وجود بنزين كافى يوصلك محطة البنزين وربما ابعد ..هم يشغلون السيارت وينقلونها من مكان لمكان..المواتر فيها بنزين يكفى للفحص على اقل من مهلك ..الله يوفقنا وياك

رحال7
04/05/2009, 03:47 PM
شكرا اخي رحال
فيه نقطه ودي اعلق عليها وهي
اذا وجد المشترى تهريب بسيط
هذا لا يمنع من شراءها ،،، مثل تهريب صوفة قير خلفيه
او تهريب في الكارتير

لكن بعض التهريبات قد يكلف اصلاحها شغل يد فقط 500 ريال
مثل تهريب بين القير والدبل ،،، او تهريب في صوفة الكرنك الخلفيه

نصيحه اخيرة ،، لا تفحص في ورش معارض السيارات

تحياتي

هذا صحيح اخى بدوى جنوبى التهريب قد يكون مقدور عليه وخصوصا اذا كان الموتر بشكل عام فى حاله ممتازه...

انا هنا اقصد الجديد..

مشكور على مرورك

خطر
04/05/2009, 04:15 PM
جزاك الله خير ..

نصائح مهمه جدا ..

محمد بن سعيد
04/05/2009, 06:55 PM
جزاك الله خير على النصائح

Aboabdulaziz
04/05/2009, 10:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحة اضحكتني .......... اولاجزاك الله خير على حرصك

لكن هذا اسلوب محققين هههه اركب السياره وافتح الشباك وتسمع لصوت ...الخ

اخي الكريم اذا كانت جديده عليها ضمان واذا كانت مستعملة اشترط عليه بفحصها عند ورشه او احد عنده الخبره الكافيه .
ولكن اول مره اسمع بفحص المحرك والكبوت الغطاء مقفل

تحياتي لك اسلوبك رائع ( قصصي )

رحال7
05/05/2009, 08:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحة اضحكتني .......... اولاجزاك الله خير على حرصك

لكن هذا اسلوب محققين هههه اركب السياره وافتح الشباك وتسمع لصوت ...الخ

اخي الكريم اذا كانت جديده عليها ضمان واذا كانت مستعملة اشترط عليه بفحصها عند ورشه او احد عنده الخبره الكافيه .
ولكن اول مره اسمع بفحص المحرك والكبوت الغطاء مقفل

تحياتي لك اسلوبك رائع ( قصصي )

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

عزيزى ابو عبدالعزيز..من حقى ان لا ارد عليك البته ولكن كحسن نيه ...اقووول ان ردك هذا فيه استهزاء لانك تعتبر النصائح اسلوب محققين وشىء مضحك وقصصى (رائع!!!) ...واول مره تسمع كذا وكذا..وكان اجدر ان يكون اسلوبك ايجابى!! حيث كان بامكانك ان تسأل..كيف افحص المكينه والكبوت مقفل؟ وكيف؟ وكيف؟ لكى تستفيد وتفهم..وعندما تفهم تتعجب!! بدل من ان تضحك... فلو كل انسان مثلك عندما لا يفهم يضحك ويستهزىء لم يفهم احد!

اخى اكثر من 700 عضو دخل على الموضوع وربما قرأئه بالكامل ووربما ضحك احدهم !! وربما احدهم متخصص فى هالامور وربما احدهم متعلم ويفهم اكثر منى ومنك 1000 مره! ولكن احتراما للجدية الموضوع بغض النظر عن الكاتب لم يرد احد بمثل ردك هذا...هذا يدل على شخصيتكم التى تستطيع ان تهذبها اكثر فهذا ليس عيب والقصور فينا كلنا ولكن المكان والزمان يحتم علينا ان نخفى قصورنا قدر الامكان...

اخى خذ النصائح كتسليه وطبقها على سيارتك لعلك تتعلم شىء او ربما تضحك اكثر! او ربما تذهب بها الى الى مهندس او كحل سريع وحاسم تذهب بها الى الحراج! .. ربما انك لم تفتح كبوت سيارتك قط! او انك لا تعرف السواقه اصلا!

بالتأكيد انك سوف تضحك كثيرا وكثيرا وكثيرا عندما تشاهد ميكانيكى محترم يحمل قطعة ماصوره من سلة المهملات ويضعها على اذنه من جهه والجهه الاخرى يضعها على المكينه والكبوت مقفل!!

الحمد لله رب العالمين

رحال7
06/05/2009, 09:17 AM
يرفع .

ملاعب الذيب
06/05/2009, 09:47 AM
جزاك الله خير 0 ومشكووووووووور وماقصرت0

رحال7
09/05/2009, 09:23 AM
وانتم كذلك جزاكم الله خيرا..

عاشق الارمادا
10/05/2009, 02:43 AM
السلام عليكم
والله موضوع احسن من الرائع بس عندي مداخلات بصيطه عندك الجموس تكون ممتازه ومضمونه بس الكمبيوتر حقها يبيله اعاده برمجه يعني الحين اقولك اكثر الجموس الي موديلاتها من 99 الا 2003 تطلع فيها لمبة الـ Abs و لمبة البريك وتطلع لمبة قربة المويه حقت المساحات ولمبة تغير الزيت والسياره مافيها اي شي من ذي الاشياء وانا شخصيا مجرب وطالعه لي ذي الاشياء وكلش ممتاز بس يبيله برمجه من جديد و يرجع كل شي وكاله
واسف على الاطاله

وانا كنت حاب انبه بس لا غير

ومشكور وما تقصر على الموضوع

تحيااتي للجميع

رحال7
10/05/2009, 07:48 AM
السلام عليكم
والله موضوع احسن من الرائع بس عندي مداخلات بصيطه عندك الجموس تكون ممتازه ومضمونه بس الكمبيوتر حقها يبيله اعاده برمجه يعني الحين اقولك اكثر الجموس الي موديلاتها من 99 الا 2003 تطلع فيها لمبة الـ Abs و لمبة البريك وتطلع لمبة قربة المويه حقت المساحات ولمبة تغير الزيت والسياره مافيها اي شي من ذي الاشياء وانا شخصيا مجرب وطالعه لي ذي الاشياء وكلش ممتاز بس يبيله برمجه من جديد و يرجع كل شي وكاله
واسف على الاطاله

وانا كنت حاب انبه بس لا غير

ومشكور وما تقصر على الموضوع

تحيااتي للجميع

وعليكم السلام وملاحظاتكم بالنسبه للمستخدم بمحلها بارك الله فيك...
ولكن يجب الانتباه لشىء مهم وهو ان اللمبات المذكوره ما تعود كل شوى..لانها اذا عادت مره ومرتين وثلاث معناها اما الكمبيوتر فيه مشكله او هناك مشكله كهربائيه او هناك عطل فى الجهاز الذى نبهت عليه اللمبه.... هذه قاعده عامه فقط وشرفنا مروركم

هاوي البر
10/05/2009, 09:44 AM
جزاك الله خير

ابو حسناء
11/05/2009, 07:34 AM
تسلم يالقرم
أسئل الله العلي العظيم أن يثيبك على نصائحك

بو خليفه
11/05/2009, 09:47 AM
الحمدلله انا شريت سيارات جديد و افحصها قبل دفع الفلوس لأني اعرف اذا خلل يماطلون في التصليح و لن تعود السيارة جديدة

اول فحص اسويه المكيف لأن المكيف لا يتم تبريد الضمان على المكيف فقط يعمل

الرأي الآخر
11/05/2009, 09:49 AM
ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة الا بالله
اسأل ان ينفعك بما علمك ويعلمك ماينفعك
وجعلها في ميزان حسناتك

بو خليفه
11/05/2009, 09:50 AM
على فكرة انا افحص السيارة و خاصة المكيف أول الفحص لأني اشتري السيارة جديدة ولااعمل صيانة لأني بعد ثلاث سنوات ابيع و اشتري غيرها
واصبح السيارة الجديد الآن بدون ضمان والحمدلله اذا فحصتها لا تحتاج ضمان وصيانة تعلف عليهم

sari sami
11/05/2009, 10:02 AM
جزاك الله الف خير على النصيحة الجيدة ، والتى جات في موعدها ...

رحال7
12/05/2009, 09:42 AM
وانتم كذلك..جزاكم الله خيرا