المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ودي ازرع و احاوط المزرعة و البيت و شتنصحون ؟

الشاص عز لهله
03/06/2009, 08:53 PM
سلام عليكم

اهني صاحب فكرة هلخيمة و ابي اسال اهل الخبرة النشامى.

انا ناوي ازرع قدام البيت و ابحاوط المزرعة بدال الكنوكاربس الي زهقنا منه و ودي ان يكون شجر عربي اصلي كطلح مثلا او اي زرع تنصحوني فيه لكن ارجو ان تذكرون فيه السعر و كيف ينزعر و وين نحصلة

و السلام

عاشق السناف
04/06/2009, 01:44 AM
انصحك بالاثل صبر وتحمل

والطلح يطول ماكبر

وبالتوفيق

/

الشمطري
04/06/2009, 06:59 AM
عندك اخوي عده انواع

الكينة واعتقد شتلتها الصغيرة لا تتجاوز الخمس ريالات

السرو وهذا شجر من اروع الأشجار تتراوح قيمة الشتلة من20 الى 30 ريال

وشكلة اقرب لأرزة لبنان شجرة رائعة وقليلة الإستخدام بنجد ويكثر استخدانها بالشمال الغربي لمملكتنا الحبيبة

هذا مالدي واتمنى لك التوفيق

جبور22
05/06/2009, 10:44 PM
أنصحك بالزيتون شكله جميل ويتحمل الأجواء الصعبة وملوحة الماء

أبوسليم
05/06/2009, 11:09 PM
أنصحك بالزيتون شكله جميل ويتحمل الأجواء الصعبة وملوحة الماء

نعم عليك بالشجرة المباركة

ناصح
06/06/2009, 10:06 PM
مرحبا بك يا أخي الكريم

أولا أشجعك على هذه الخطوة المهمة وهو استبدال النباتات المستوردة بالمحلية من بيئتنا الصحراوية

وبالنسبة لسؤالك تجد جوابه في هذه المواضيع

طريقة التشجير بأسلوب التجذير - صور (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=180345)

أنواع الطلح ( السنط ) في الجزيرة العربية (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=26196)

طريقة لتنمية الأشجار الصحراوية (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=73691)

طريقة استنبات بذور الأشجار الصحراوية ..صور (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=73575)

الخالدي11
06/06/2009, 10:16 PM
عند البيت ازرع شجر الفقس اذا صح الاسم

أما بالمزرعه فعليك بالكين والأثل تراه طيييييييب

باثفندر
06/06/2009, 10:32 PM
ليتك توضح المنطقة اللي انت فيها ؟

عندك اشجار الكازورينا روعة سريعة النمو وقوية وتتحمل الملوحة ، ومشابهة جدا للأثل بس خضراء على طول مهيب مثل الأثل .

سوبر152
06/06/2009, 11:21 PM
عليك بالأثل بحيث تقطع أثلة متوسطة 4م وتحط خندق بالأرض وتدفنها طوليا مع إظهار أجزاء ودفن الآخر @ـــــــ@ـــــــــ@ــــــــــــ@ــــ@ـ

أخو هدلى
09/06/2009, 03:23 AM
ليتك توضح المنطقة اللي انت فيها ؟

عندك اشجار الكازورينا روعة سريعة النمو وقوية وتتحمل الملوحة ، ومشابهة جدا للأثل بس خضراء على طول مهيب مثل الأثل .

وهذا رأيي من رأي أخوي الباثفندر , أو عليك بالأثل البري العادي لأنه يتحمل بشكل أكبر الملوحة وقلة المياه بشكل كبير , والحرارة العالية , والبرودة العالية ...

لان فصل الشتاء لمدة 3 سنوات اللي فاتت, قضى على الكثير من الأشجار ماعدا الأثل وكل مال لونه يصير أخضر مع البرودة

لك تحياتي وبالتوفيق

sameer_1798
10/06/2009, 10:22 AM
عليك بالشجرة المباركة ... النخلة
وكذلك السدر طيب وانا اخوك .

راعي المدّى
17/06/2009, 01:14 AM
اخي الحبيب : الشاص عز لهله .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الحبيب هناك شجرتين يغفل عنهما الكثير من الناس ولكنها من النباتات المفيد والجميلة جداَ وتعتبر صيدلية حول بيتك أو مزرعتك .
النبات الأول : نبات { البان أو يطلق عليها اليسار }وهو يكثر في منطقة العلا. تسمى شجرة الحياة والحب أزاهاره لونها وردي جذاب .وتؤكل ثماره .
النبات الثاني : نبات {النيم } من اجمل النباتات ازهاره جمياة جداَ وتؤكل ثماره ، يعتبر من النباتات الطبية { صيدلية } وهو من النباتات الدائمة الخضرة ز اذا انت حجيت جميع الأشجار الزروعة في عرفات من هذا النبات والسبب في اكثاره في هذه المنطقة هو مقدرة النبات على تنقية الهوا يعني كربوريتور طبيعي . انصحك بشد في زرع هذه النباتات . واذا حبيت مزيد من المعلومات عن هذين النباتي وصورها اعطني فرصة وتجيك إن شاء الله.
مع حالص تحياتي
اخوكم :
راعي المدّى

أبو إبراهيم !!
17/06/2009, 07:52 AM
/
حياك الله وأنا انصحك في

ـ شجر الزيتون .
ـ شجرة الفوكس .
ـ اشجار الحمضيات لكي تستفيد منهاء من ناحيتين الظل والثمر الجميل ،،،

وبتوفيق لك اخي الكريم ؛؛؛

/

السفير4444
18/06/2009, 10:54 AM
السلام عليكم
يا اخي الكريم ازرع اراك (مساويك)

مخاوي الخوي
19/06/2009, 02:47 AM
عليك بالشجرة المباركة ... النخلة
وكذلك السدر طيب وانا اخوك .

كلامك صحيح وانا اخوك مالك مال الاشجار الي ماتستفيد منهاااا انت حاط مزرعه علشان توسع صدرك وتستفيد منهااا صح كذا ازرع نخل يامال الغنيمه وركزز بي الخضري والخلاص والصقعي وشلقه من انواع النخل واهتم فيهاا ولاتهملهااا واصبرر على النخله يبيلهااا صبر اقل شي سنتين او ثلاث سنين اهم شي عرقهااا يضرب الارض واذا ارتفع النخل وحمل منهاا تبيع تمر وتبيع فراخه نخل والحمدالله وشكر على نعمه وبعدين اذا ارتفع انخل وصار لها ضل عاد ازرع اشجار حمضيات تحت ضل النخله والله لتدعيلي وانا انصحك وانصح كل المزارعين والله يوفقك وفيه نقطه مهم انك تصبر لا تهمل المزرعه فيه ناس يصلحون ومددون ويركزون وبي الاخر يهملونهاااا وخذ نصيحتي وماتندم ومعليش على المحاضره .....

عسير المنال
21/06/2009, 12:13 AM
بنظري الــزيــتــون

فل اوبشن
21/06/2009, 01:03 PM
الله يوفقك من رائيي انك تزرع سدر مطعم او اثل او كينا اذا بتسور ومايمنع تنوع بينهم

السدر الصيني انتاج وطعم كنه تفاح ...

طنب مصدي
05/07/2009, 05:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله..
بس حبيت أنبه بعض الأخوة إن بعض الأشجار ما تصلح زراعتها بالمنزل لأنها مع مرور الوقت تكبر الجذور وتخرب أساسات السور ومواصير الصرف الصحي أكرمكم الله وغيرها من التمديدات مثل شجرة الكافور واللبخ وأي شجرة من الأشجار ذات الجذور الكبيرة..
هذا على حسب ما قرأته في بعض المنتديات المتخصصة بالزراعة..

صاحب سفر
05/07/2009, 02:58 PM
سلام عليكم

اهني صاحب فكرة هلخيمة و ابي اسال اهل الخبرة النشامى.

انا ناوي ازرع قدام البيت و ابحاوط المزرعة بدال الكنوكاربس الي زهقنا منه و ودي ان يكون شجر عربي اصلي كطلح مثلا او اي زرع تنصحوني فيه لكن ارجو ان تذكرون فيه السعر و كيف ينزعر و وين نحصلة

و السلام

هلا أخي العزيز، سؤال مهم في الحقيقة نعم إن شجرة "كوناكوربس" إن صحت تسميتها شجرة فهذا النوع له سلبيات كثيرة للغاية أولاً هي غير مثالية لأن تصبح عند البيت لعدة أسباب ألخصها:
- تحتاج للتقليم باستمرار
- ليست شجرة ظل
- تؤدي إلى الإضرار بمواسير المياه
- جذورها قادرة على اختراق خزان المياه المبني من الخرسانة المسلحة
- تتلف الأرصفة والبلاط
ولقد نصحت كثيرا بتجنبها وحذرت منها ووددت لو يتم منعها وإزالة الموجود منها. نعم!
واستبدالها بما نصحك بها من كان قبلي:
بشجرة النيم: ولها ميزات كثيرة سوف أبينها في مكان آخر. (فهي شجرة أكثر من رائعة) ويمكنك الاطلاع على معلومات عنها بالشبكة العنكبوتية..
وشجرة الزيتون كذلك جيدة إلا أنها بطيئة رغم أنها جميلة الشكل مباركة أوراقها مفيدة في طب الأعشاب.
وهناك شجرة البونسيانا، وقد وجدت أنها تجود في بعض المناطق ولا تجود في أماكن أخرى ربما تحتاج إلى أجواء استوائية رطبة
وكذلك شجرة الرول الجديد ولست أعرف أسمها الحقيقي ولكن ورقتها تشبه خف الجمل أو ، هي سريعة النمو شجرة ظل، وهي تحتاج للعناية..

والمهم قبل القيام بالزراعة استشارة مهندس زراعي،
والأخذ بالاهتمام بعدة أمور منها أن تكون التبربة جيدة والعمق يكون مناسب، وكذلك التوقيت مهم للغاية.

أخوك صاحب سفر

Hakim Oyon
06/07/2009, 01:34 PM
عليك بالكينه اذا تبغى ضل وزينه تقدر تعمل منها أي شكل تبغاه

Desert Ranger
15/07/2009, 01:20 AM
اخي الحبيب : الشاص عز لهله .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الحبيب هناك شجرتين يغفل عنهما الكثير من الناس ولكنها من النباتات المفيد والجميلة جداَ وتعتبر صيدلية حول بيتك أو مزرعتك .
النبات الأول : نبات { البان أو يطلق عليها اليسار }وهو يكثر في منطقة العلا. تسمى شجرة الحياة والحب أزاهاره لونها وردي جذاب .وتؤكل ثماره .
النبات الثاني : نبات {النيم } من اجمل النباتات ازهاره جمياة جداَ وتؤكل ثماره ، يعتبر من النباتات الطبية { صيدلية } وهو من النباتات الدائمة الخضرة ز اذا انت حجيت جميع الأشجار الزروعة في عرفات من هذا النبات والسبب في اكثاره في هذه المنطقة هو مقدرة النبات على تنقية الهوا يعني كربوريتور طبيعي . انصحك بشد في زرع هذه النباتات . واذا حبيت مزيد من المعلومات عن هذين النباتي وصورها اعطني فرصة وتجيك إن شاء الله.
مع حالص تحياتي
اخوكم :
راعي المدّى
والله النصيحة الطيبة عليك فيها يالشاص

Desert Ranger
15/07/2009, 01:35 AM
شجرة النيم .. فوائد صحية وجمالية!!
الرياض – منيرة الحميدان
تزرع الأشجار في المساكن والشوارع والحدائق العامة، ولها الكثير من الفوائد الجمالية والغذائية والطبية ومن هذه الفوائد مثلا :
· التشجير يقلل من درجة الحرارة، فالأشجار المورقة يمكنها أن توفر الشعور بالراحة عند الجلوس تحتها للتمتع بظلها.
· تساهم في تقليل كمية إشعاعات الشمس على المبنى أو المسطحات الخضراء والشجيرات الصغيرة لحمايتها من أشعة الشمس الحارة، وبذلك ستساهم الشجرة من تقليل استخدام المراوح والمكيفات عندما ترسل نسمات باردة لداخل المبنى.
· حماية المبنى من الرياح والغبار.
· يمكن أن تتم زراعة الأشجار والحشائش الكثيفة حول المبنى لحمايته من الضوضاء والأصوات العالية لقدرتها على امتصاص الصوت.
· أهم فائدة للأشجار هي الاستفادة من ثمرها وأخشابها وأوراقها. وبعضها لها استخدامات طبية .. وسنتكلم هنا عن إحدى هذه الأشجار التي لها استخدامات طبية، ويمكن القول بأن جميع أجزائها من الأوراق والأزهار والثمار والجذور تكاد أن تكون صالحة لاستخلاص المستحضرات العلاجية. ولها العديد من الفوائد الطبية والتي يستخدمها المعالجون الشعبيون لمعالجة العديد من الأمراض مثل الجروح وأوجاع الرأس والحمى والأمراض الجلدية والقرحة...وغيرها، وتستعمل أيضا كمنشط للجسم ، وهذه الشجرة هي شجرة "النيم"
تنتشر زراعة شجرة النيم في المناطق الاستوائية كالسودان وبلدان آسيوية كالمملكة العربية السعودية، وهذه الشجرة دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعها إلى عشرين مترا، وهي ذات خصائص وصفات ضد الآفات الزراعية، ويمكن استخدامها لمكافحة الآفات كالسوس والجراد والخنافس والديدان التي تصيب المحاصيل الزراعية بفعل المواد الفعالة في الشجرة، فتبتعد الآفات عن النبات نتيجة عدم استساغتها، وكذلك تبتعد الطيور بسبب المرارة التي توفرها هذه المواد.
وتقوم شجرة النيم أيضا بالتأثير على النظام الهرموني للآفات، فتحبط عملية نموها وبالتالي لن تتمكن من إكمال دورتها، فتموت في مرحلة مبكرة، ويتم التخلص منها دون إلحاق أي ضرر في المحصول. وتستعمل أوراق النيم وثماره في وقاية مخزون محاصيل الأرز والقمح والشعير والذرة لفترة تصل إلى عام كامل.
ويمكن الاستفادة من عروق أوراق شجرة النيم واستخدامها كسواك لتنظيف الأسنان .

أصل الشجرة
ويعود أصلها إلى جنوب آسيا (الهند وبورما)، وأدخلها المستوطنون الهنود إلى إفريقيا في أواخر القرن 19، وتنمو الآن بنجاح في المناطق المدارية كما استوطنت الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية، ويعتقد بأن موطن الشجرة الأصلي هو الهند، وأطلق عليها الهنود اسم صيدلية القرية، وفي كينيا سميت بنبات 40 علاجا.

راعي الأوضح
16/07/2009, 12:35 AM
اسمع اخوي تعتمد ألزراعه في أي منطقه أنت أذا في نجد والشمال عليك بالنخل والزيتون والحمضيات جميعها وإذا أنت في المنطقة الشرقية ما عندك ألا النخل والزيتون بس تري الزيتون ما يثمرفي الشرقية وخلك عن الااثل وباقي الشجر اللي ما فيه فايدة مع احترامي للي ذكروا لك الأثل ( بإمكانك زراعة الزيتون علي جميع حدود المزرعة والزيتون ما يبيله ما كثير) تقبل مروري

M Fox
22/07/2009, 02:24 AM
بالمزرعة حوطها بالكين أما بالبيت عليك بالتين !

عاشق النباتات
30/07/2009, 01:11 AM
أنا أنصحك بهذه الأنواع من النباتات

الجهنمية Bougainvillea sp

مجموعة من النباتات الشجيرية المستديمة الخضرة، وهو نبات شبه متسلق، وأوراقه مختلفة الأشكال، ولكنها فردية بيضاوية ناعمة ولامعة ، والأزهار تحاط بقنابات ملونة هي التي تعطي شكل النبات الجميل وتخرج على مدار السنة، وقد تكون غزيرة جداً، وأحياناً تتواجد أشواك في بعض أصنافه، يصلح للتسلق على أسوار المباني ويعطي شكلاً جميلاً ويستخدم أيضاً كسياج مانع.. يتكاثر هذا النبات بالعقلة نصف الخشبية في فصل الربيع.

الأكاليفا Acalypha wilkesiana

شجيرة مستديمة الخضرة أوراقها حمراء أو مبرقشة بالأحمر أحياناً، ذات حواف مميزة اللون، الأوراق فردية مسننة الحافة كبيرة نوعاً ما، وتصلح للزراعة كنماذج فردية أو كأسيجة ملونة الأوراق، وأحياناً يزرع كنبات أصص يوضع في مداخل البيوت في أحواض أو أصص كبيرة الحجم نظراً لجمال شكله.

الأتربلكس Atriplex lentiformis

شجيرة مستديمة الخضرة ــ متوسطة إلى قصيرة الارتفاع، قوية النمو وغزيرة التفريع، الأوراق فردية صغيرة متبادلة، الأوراق فضية اللون، والأزهار عديمة القيمة، تصلح كسياج ملون بالفضي، ويوجد منه أصناف متعددة من أكثر الشجيرات مقاومة للملوحة والصقيع، ويناسب الزراعة في الأرض الرملية، ويتكاثر بالعقل.

اللانتانا Lantana camara

شجيرة خشنة الملمس رائعة المنظر، يصل ارتفاعها إلى مترين، عليها أشواك قليلة، الأوراق بيضاوية مستدقة الطرف ذات عنق سميك قصير خشنة من أعلى، الأزهار في تجمعات غزيرة قطرها بين 2.5 ــ 5 سم، صفراء أو برتقالية، منها أصناف مختلفة الألوان تتواجد في الربيع والصيف وتصلح كسياج جميل رائع صالح للقص والتشكيل، وتتكاثر بالعقل في إبريل.

الياسمين الزفر Clerodenderon inerme

شجيرة مستديمة الخضرة غزيرة التفريع والأوراق، نصف متسلقة أو نصف قائمة، تحتاج إلى قص على فترات متقاربة لغزارة نموها، الأوراق فردية صغيرة غزيرة لها رائحة مميزة، والأزهار بيضاء تخرج صيفاً في مجاميع ولكنها قليلة القيمة الجمالية، وتصلح كسياج قابل للقص والتشكيل بدرجة ممتازة، تتكاثر بالعقلة في الربيع والخريف، وتتحمل الحرارة المرتفعة والمنخفضة، وتصلح كسياج وتصلح للأحواض الرملية والملحية وتتحمل الري بالماء المالح.

الدودانيا Dodonaea viscose

شجيرة غزيرة النمو والتفريع ممتلئة، تصل إلى ارتفاعات لا بأس بها، تقبل القص والتشكيل بدرجة ممتازة، أزهارها شكلها جميل لكن لا تصلح للقطف، وتكون ثمار بداخلها بذور كثيفة تستخدم للتكاثر بالإضافة إلى العقل، تناسب الأراضي الرملية والملحية وتتحمل الحرارة المرتفعة، ولكنها قد لا تتحمل انخفاض الحرارة لفترة طويلة.

تقبل مروري.

تحياتي,,,

أبوحيا
22/10/2009, 01:41 PM
يعطيك العافية

الشاص عز لهله
23/11/2009, 04:28 AM
والله يا الربع انا كاتب الموضوع من زمان ونسيتة لكن اشكر كل من شارك و يوم رجعتلة اليوم وقدامي 25 مشاركة كلن يقولي شيء احترت اكثر من اول ولا ادري وشاسوي

برق بن رعد
23/11/2009, 10:21 PM
اخي الكريم /
اذا كان الهدف من زراعة الاشجار ان تكون حاجزا وساتر للمزرعة
فنصيحة اخ مجرب
لا تتعدى شجرة الأراك ( المساويك)
فهي تنمو بصورة سريعة وتتمدد بسرعة وتكون خضراء طوال العام وسريعة الانتشار بالبذور
والله يوفقك

جبل راف
01/12/2009, 04:31 AM
انتبه من الكين الامريكي لانه يحت ورقه ومايتحمل البرد والاثل عيبه يحت وريقاته ايضا وغصونه تتكسر وتطيح
عليك بالزيتون او الكين الهندي وخله بعيد عن حفرة الامتصاص (اكرمكم الله) وعن الجدران

ياسر العضيله
01/12/2009, 10:08 AM
مشكور ياذيب

رحال الزلفي
04/12/2009, 11:09 AM
يا الطيب عليك با (العبري)شجره عمرها طويل ودايما خضرا وظلالها كثير و وسيع

هاوي برR
04/12/2009, 06:40 PM
مشاركات جميلة ورائعة أستفدنا منها جزاكم الله كل خير وبارك فيكم
وللجميع التحية والتقدير

mr.muhmmed
05/12/2009, 12:12 AM
شف يا اخي تسان المزرعه كبيره

انصحك بالاثل

وتسانك تبي تستفيد ازرع بضلها حمضيات لان الحمضيات بمنطقتنا

تحب الضلال وايظا تثمر ثمرا واجد وطيب

بالبيت والله الفكس << اشوف انه يبي لها وقت عشات تطول وقت طويل بعد

ووالله مادري وش تزرع لاكن جرب تزرع ليمون بالبت منظر جميل لانه مستديمة الخضره

ولو ما تطلع ليمون لاكن شكلها حلو السراحة

امير الرمال
15/12/2009, 10:29 PM
عليك بالاثل هو صحيح بطيء النمو ولكنه يتحمل الضمأ لفتره طويله

الستانس
17/12/2009, 11:37 PM
مع حالص تحياتي
اخوكم :
راعي المدّى
:good2: :good2: :good2: