المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإيجار المنتهي بالتمليك والنكبات بين التأييد والمعارضه

ابوووهلا
17/07/2009, 03:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني أعضاء مكشات من جميع أنحاء المملكه ............من متواصل ومتقدم وبرونزي وفضي وذهبي.................
أسعد الله أوقاتكم بكل خير ...
كماتعلمون في السنوات الأخيره ماتقدمه الشركات من عروض لتملك السيارات وتجدها في كل لوحه اعلانيه .....جريده.....مجله.......شاشه......منتدى (تملك سيارتك بدون كفيل ...دفعه أولى......الأقساط تبدأ بعد 3 أشهر ) انه الإيجار المنتهي بالتمليك وماأدراك ما.......................

###أحد معارفي اشترى جيب gxr 2001 ايجار منتهي بالتمليك طبعا 40000دفعه أولى وأقساط تقصم الظهر ... والمبلغ كاملا180000وبعد استخدامه فتره ادخله على الوكاله لفحصه على الضمان 40000 كيلو ...اذا هو يتفاجأ بتخبيط الماكينه وبعد الشيل والحط الهواش تحملت الشركه الفاضله 10000 من قيمة التصليح وهو 3000 وبعدها بأيام يصدم على الكفرالخلفي صدمه محترمه ......
###رجل آخر من الزملاء كل شهر والجيب محكوك والتأمين لا يحمي السياره من الخدوش الخفيفه القيمه .......240000 gxr 2006 القسط 3000 ريال والدفعه الاولى 40000 والمؤخر 40000
كل شيء بقضاء الله وقدره لكن ماهو الحكم في الدفعه الأخيره أربعون الف ريال ان لم تستطع سداده تقسط عليك ب53000 ريال .....
هذا غيض من فيض و لا أريد الإطاله أشكركم حسن تجاوبكم

مأكتبه فقط هو وجهة نظر تعبر عن رأي لاأكثر ولا أقل

راعي السيل
17/07/2009, 04:14 PM
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على طرح هذا الموضوع اخي لاني ان شاء الله ناوي اشتري سيارة بالاقساط وحتى الان لا اعرف الطريقة الافضل ، سواءا كانت الايجار المنتهي بالتمليك ، او قرض من البنك.

برهان1
17/07/2009, 05:36 PM
مشكور اخوي على الموضوع انا ارى ان التأجير المنتهي بالتمليك هو اكبر كذبه ندفع ثمنها الان لاني احد المتورطين جيت ووقعت على 11 ورقه كل ورقه فيها مدري كم بند كلها يلتزم الطرف الثاني اللي هو انا ولا فيه اي بند يلتزم فيه الطرف الاول بشيء اللي هو البنك الاهلي

لاكن مشكلتنى نظرتنا محدوده نسأل وين مفتاح السيارة ولا ندري وش وقعنا عليه

نصيحه لمن لم يتورط بهذا التأجير انه يرفع ثوبه وينحاش ويدور موتر على قد قروشه ويفتك

وانا والله توبه توبه توبه

سهم القارمن
17/07/2009, 05:52 PM
السلام عليكم
اعتقد ان المشكلة فينا
نحن عطيناهم الفرصة لاستقلالنا
المواطن محتاج والبنوك والوكالات ينتظرون شفط با قي الراتب
الحكومة ساكته لا تنبيه ولا مراقبة ولا قوانين

المواطن يبي سيارة جديدة باي طريقة
والجهل مصيبة
ومثل ماقال اخي الغالي برهان يازيننا في التوقيع
اهم شي المفتاح
اذا نصحت محد يسمع
وانا اولهم
شعب ماله حل
مسروق من كل صوب

الله يفرج على الجميع
ويرزقنا من حيث لانحتسب

وتد
17/07/2009, 10:28 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ياخوان الايجارالمنتهي بالتمليك مايجوز حرام 00000

ابوووهلا
18/07/2009, 12:03 PM
الموضوع للرفع

محمد بن سعيد
18/07/2009, 01:36 PM
نصيحة لوجه الله لا احد يشتري تأجير منتهي تمليك لأن ما فيه خير لأن فيه شبهه

ابوووهلا
19/07/2009, 08:36 PM
الموضوع للرفع

Bader-M
19/07/2009, 09:22 PM
الايجار المنتهي بالتمليك مشاكله كثيرة جدا
اولا
النسبة العالية جدا تكون بين 8.5 % الى 12% في بعض الشركات
ثانيا
لا يمكنك التصرف في السيارة اثناء الاقصاد
ثالثا
لا يمكن السفر بها خارج البلد الا بورقة من المقسط (البنك او شركة)
رابعا
يحق للشركة التصرف بالسيارة اذا تاخرت عن السداد لي سبب من الاسباب دون الرجوع اليك

.........
مثال
سيارة سعرها 100 الف و نسبة الفائدة كحد متوسط 9 % و المده 4 سنوات

يعني الفائده تكون 36%
سعر السيارة مع الفوائد يكون 136 الف ريال
القسط الشهري 136/48 (عدد الاشهر خلال 4 سنوات) = 2830 ريال
بعد اربع سنوات يكون سعر السيارة بعد الاستعمال 60 الف ريال بمقادر 10 الف ريال كل سنه
136 مجموع المبلغ - 60 سعر السيارة = 76 الف ريال خسارتك خلال 4 سنوات بمعدل 17 الف ريال سنوي تقريبا وهذا غير الصيانة الدورية و البنزين والزيت يعني تصل 20 الف ريال بالسنه كحد ادنى
و الموظف و المدرس و العسكري لا يتعدى 600 ريال بدل النقل يعني بسنه الواحد يتقاضى الموظف
7200 ريال بدل نقل وهذا المبلغ لا يغطي الى ثلث مبلغ السيارة بسنه الواحده

تحياتي للجميع

راعي السيل
19/07/2009, 09:37 PM
طيب يا شباب وش رايكم باخذ قرض من البنك ثم شراء السيارة كاش؟ بكذا تكون حصلت على السيارة باسمك على طول.

aooa
19/07/2009, 09:40 PM
ليس لنا الا الله سبحانه وتعالى

وليس هناك من يحمينا من الشركات او المؤسسات ولا حتى من مكاتب العقارات

يسوون العقود على مزاجهم وليس هناك جهه رقابيه تكون في صف المواطن ...

المواطن بين مطرقة الجشعين وبين سندان الحاجـــــه

لك الله ايها المواطن المغلوب على امره ..

العراك
19/07/2009, 10:04 PM
اشكرك على التنويه البناء ويلمس شريحه كبيره من شعبنا الطيب ونقول الله يفرجها وندعو مشايخنا الافاضل طرق تلك القضيه الهامه وبيان الحلال والحرام وبيان التحايل والمسميات المشبوهه ودمتم بود

ابرق نثيل
20/07/2009, 04:19 AM
مشاكله واجد الاجار افضل حل الواحد يضغط على نفسه ويوفر نص قيمة الموتر ثمين يقسط الباقي ،،

والواحد لايستعجل ترا العجله هي سبب الدهوره

والله اعلم

أبوحمد 505
20/07/2009, 04:37 AM
طيب لازم سيارة جديدة
يعني وش فيها المستعمل النظيف والله تلقى ب20000 سيارة تمشيك خمس سنوات
وإذا الله رزقك أشتر جديدة
فية غيرنا عايشين على دبابات وسياكل بس نقول الحمدلله

ابوووهلا
20/07/2009, 02:28 PM
الموضوع للرفع

زايــ ابومحمد ــد
20/07/2009, 05:35 PM
طيب يا شباب وش رايكم باخذ قرض من البنك ثم شراء السيارة كاش؟ بكذا تكون حصلت على السيارة باسمك على طول.

هذا حلال 00 والا حرام ؟؟

الربذي
20/07/2009, 10:33 PM
لكن ماهو الحكم في الدفعه الأخيره أربعون الف ريال ان لم تستطع سداده تقسط عليك ب53000 ريال .....
هذا غيض من فيض و لا أريد الإطاله أشكركم حسن تجاوبكم

:confused: :confused: :confused:

اما تقسد عليك بزيادة بعد والله حاله الطماعة بالمرة تويوتا كنت ابي اطلع منهم جيب جي اكس ار قالي دفعة اولى 65الف واخيرة 60 ويطلع على ب243الف قلت اعوذ بالله ابني بيت واجره ربع مليون

أبوخطاب
20/07/2009, 10:59 PM
يا إخوان الإيجار المنتهي بالتمليك ما يجوز حرام لأنه عقدين بعقد ( عقد إيجار وعقد بيع ) فلا هو الذي أخذ أحكام البيع وشروطه ولا أخذ أحكام الإيجار إنما هو بين هذا وذاك .
هذا ماسمعته اليوم الاثنين في برنامج نور على الدرب الذي يأتي في إذاعة القرآن بعد العشاء ، ولعل أي شخص يريد شراء سيارة تحت هذا العقد يستفتي أهل العلم ، وازهدوا في كل شيء فيه شبهة .

البرتقالي
21/07/2009, 02:37 AM
اغلب مشايخنا حرمووووه و اللي يبي سيارة ياخذ من بنك البلاد مثلا
فايده ثلاثه وربع اخر مره كلمتهم وسيارة ملكك من اول يوم وتبيع متى ماتبي

ياناس احسبوا الفرق بين مبلغ التقسيط ومبلغ الايجار المنتهي بالتمليك
واقروا الشروط تعرفون مافيه مقارنه

واللي ورطان بقرض بنكي يدور احد من ربعه يسلفه ويسدد كاش
وياخذ اسهم من اي بنك ويبيعها ويشتري موتره كاش
اهم شي لا يورط نفسه بالتقسيط المنتهي بالنصب والغرر

ابوووهلا
21/07/2009, 02:20 PM
حرمنه عينك عينك

شرق الصمان
21/07/2009, 02:43 PM
أكد عدد من الشرعيين والمهتمين بالشؤون الاقتصادية أن الإيجار المنتهي بالتمليك هو فكرة مستوردة من الغرب، وأن مناقشتها جاءت لأهمية الموضوع للمجتمع المسلم ولوضع النقاط على الحروف في الإشكالات التي وردت فيه، وأجمعوا أنه طرح في هيئات شرعية مختلفة، منها مجلس هيئة كبار العلماء في السعودية الذي ناقشه ثلاث مرات، المرة الأولى حصل شيء من الخلاف ولم ينته العلماء على شيء، ثم في الدورة التي بعدها كذلك أيضًا كان هناك نقاش كثير وطويل، ولم ينته العلماء على شيء، ثم في المرة الثالثة في الدورة الـ 51 قد صدر قرار بالأغلبية بتحريمه، وكان من أبرز العلماء في ذلك الوقت الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، رحمه الله، وهذا القرار لم يفصل في الصور التي تحيط بالإيجار المنتهي بالتملك، إنما اعتبروه صورة واحدة، بيد أن المجمع الفقهي بعد ذلك درس الموضوع وأصدر قراره فيه بذكر صور للجواز وصور للمنع، وذكر ضابط الجواز، وضابط المنع، ولهذا تميز قرار المجمع الفقهي بشموله وبدقته.

واستكمالا لهذا الموضوع نلقي الضوء على جوانب أخرى تتعلق به.

العقد يجمع تأجيرًا وبيعًا
في البداية أكد الدكتور سعد بن تركي الخثلان عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن التأجير المنتهي بالتمليك، موضوع مهم وقد جرى فيه بحوث ومناقشات طويلة، وأخذ حيزا كبيرا من النقاش عند كبار العلماء وهذا العقد يجمع تأجيرا وبيعا، ومعلوم أن لكل منهما خصائص، ولكن هذا العقد هو عقد مهجن يجمع بين خصائص البيع وخصائص الإجارة، ومن هنا وقع الإشكال في فهمه وفي تكييفه الفقهي، وفي حكمه الشرعي، وأشير هنا أولاً إلى بعض الأمور التي يختص بها البيع، والأمور التي تختص بها الإجارة، التي هي سبب وقوع الإشكال في فهم هذا العقد. أما البيع فهو عقد لازم، والإجارة عقد لازم، ولكن الإجارة بيع منافع، بينما البيع تنقل العين مع المنفعة. بينما في الإجارة إنما تملك المنفعة فقط، فيصح أن نقول: إن الإجارة نوع من البيع، لكنه نوع خاص، فهي بيع منافع، فمثلاً عندما تستأجر بيتا لمدة سنة، أنت تملك منفعة هذا البيت لمدة سنة، لذلك لو لم يتيسر لك الانتفاع بهذا البيت لك أن تؤجره غيرك، بشرط أن يكون مثلك أو أقل منك في الضرر، لا أكثر ضررا، كما نص على ذلك الفقهاء، بشرط أن يكون مثلك أو أقل منك، لا أكثر ضررًا، وذلك لأنك تملك المنفعة وبهذا نعرف أنه بالبيع تنتقل العين مع المنفعة، بينما في الإجارة إنما الذي ينتقل هو المنفعة فقط، وكان الناس في السابق لا يعرفون إلا البيع بالتقسيط، وهذا البيع ينتقل معه المبيع إلى المشتري وتنتقل ملكية المبيع إلى المشتري، ويبقى الدين في ذمته، فمثلاً من اشترى سيارة بـ 100 ألف ريال مقسطة، من حين الشراء تنتقل الملكية إلى المشتري، وتبقى الـ 100 ألف ريال هذه دينا في ذمته يسددها في مدة معينة قد تكون سنة أو سنتين أو أكثر، بينما في الإجارة لا تنتقل ملكية العين إلى المستأجر إنما تبقى ملكًا للمؤجر، فمن استأجر بيتا يبقى البيت ملكا للمؤجر، إنما فقط هذا المستأجر إنما ملك المنفعة، فهذا العقد يهدف إلى إظهار عقد البيع في صورة إيجار، فيتفادى البائع بذلك عدم اعتبار المشتري مالكًا للمبيع، وبالتالي يتفادى عدم تصرف - هذا الذي انتقلت إليه العين - عدم تصرفه في المبيع، وتبقى الملكية لهذا المؤجر.

فإذاً الغرض والهدف من هذا العقد هو ضمان بقاء ملكية هذا الشيء الذي يراد انتقاله بالتأجير المنتهي بالتمليك وضمان بقائه للمؤجر، وعدم تصرف هذا المستأجر فيه ببيع أو غيره، هذا هو الغرض والهدف من هذا العقد.

جميع صوره
في السياق ذاته، يرى الشيخ الدخيل أن عقد التأجير المنتهي بالتمليك عقد حديث النشأة والظهور، وليس هو من جملة العقود المسماة في الفقه الإسلامي وأكثر من كتب في هذا العقد قد اعتنى ببيان حقيقته وصوره، وقد عرف بتعريفات منها:
- أنه "تمليك المنفعة ثم تمليك العين نفسها في آخر المدة".
- أنه "عقد يتفق طرفاه بموجبه على تمكين أحدهما من الانتفاع بشيء معين مقابل أُجرة لمدة محددة تعود ملكيته بعد انتهاء المدة للمستأجر".
- أنه "عبارة عن عمليات تأجير المعدات والتجهيزات والآلات والعقارات ذات الاستعمال الصناعي غالباً، والمشتراة خاصة بقصد هذا التأجير من قبل مصارف أو شركات تبقى محتفظة بملكية هذه التجهيزات، وتخول هذه العمليات للمستأجر الحق في المطالبة بشراء التجهيزات التي استأجرها كلها أو بعضها عند نهاية عقد الإيجار مقابل ثمن متفق عليه، أو يتم الاتفاق عليه".

ويشير الدخيل إلى أن هذا العقد يمكن تعريفه بشكل شامل لجميع صوره: وهو أنه تمليك منفعة عين معلومة، مدة معلومة، يتبعه تمليك للعين على صفة معلومة مقابل عوض معلوم.

ويلفت النظر إلى تميز هذا العقد باستقلاله بطرق خاصة لتمويله، حيث يتمثل ذلك في تدخل طرف ثالث بين البائع المالك للسلعة، والمشتري الراغب في الإيجار هذا الطرف الثالث هو الذي يقوم بتمويل العقد، وذلك بشراء السلع والآلات المطلوبة ثم تأجيرها إلى من يرغب في التعاقد معه، لمدة محدودة، وبانتهاء المدة يستطيع المستأجر اختيار أحد ثلاثة خيارات، هي:
ـ إما أن يتملك هذه السلع أو الآلات مقابل ثمن وغالباً ما يتم الاتفاق عليه مسبقاً عند التعاقد.
ـ وإما إعادة هذه السلع أو الآلات إلى المؤجر.
وإما الاتفاق على تجديد عقد الإيجار لفترة مقبلة، وعادة ما تكون بسعر أقل من الأجرة السابقة ويتكون هذا العقد من مرحلتين:
ـ المرحلة الحتمية: حيث تحدد مدة طويلة وكافية تكون الأقساط فيها مرتفعة لأجل الحصول على جميع المصاريف مع رأس المال، إضافة إلى الربح المناسب لشركة الليزنج، وهذه المرحلة عقد الإيجار فيها لازم، وفسخ العقد في هذه المرحلة له أسوأ العواقب المالية بالنسبة للمؤجر.
ـ المرحلة المتبقية: وهي التي يخير فيها المشتري بين الخيارات الثلاثة.

التسمية الأصح
يرى الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع أن التسمية الأصح لما يطلق عليه الإيجار المنتهي بالتمليك هو الإيجار مع الوعد بالتمليك، وهذه صدر بها فتوى من هيئة كبار العلماء بعدم جوازها، وقد صدر قرار من مجمع الفقه الإسلامي في جدة في دورته الأخيرة المنعقدة في الرياض بتفسير قرار هيئة كبار العلماء وذكر مجموعة من الصور المتعلقة بالتأجير مع الوعد بالتمليك، وأن المجمع أجاز هذه الصور، وذكر أن قرار هيئة كبار العلماء خاص فيما إذا كان جُمع بين عقد التأجير وعقد البيع، بحيث إن محل العقد قد تعلق به عقدان في آنٍ واحد وهذا ممنوع لدى مجموعة من أهل العلم، ولكن حيث إن التأجير مع الوعد بالتمليك ليس محله ينتابه عقدان وأتما هو عقد تأجير مع الوعد بالتمليك وليس الوعد بالتمليك عقداً وبهذا التصور جاز هذا النوع من التعامل.

الآثار الإيجابية والسلبية للإيجار
يتناول الدكتور راشد أحمد العليوي عضو هيئة التدريس في قسم الاقتصاد والتمويل في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة القصيم جانبا مهما في موضوع الإيجار المنتهي بالتمليك وهو ما يتصل بالآثار الإيجابية والسلبية للإيجار المنتهي بالتمليك فإنه إن كان من الصور المحرمة فلا شك في وجود سلبياتها الكبيرة واعتبارها طريقة ضارة في التمويل اقتصادياً وقانونياً واجتماعياً.

أما إن كانت من الصور الجائزة فتعتبر بديلاً لأساليب التمويل المحرم، وهي إيجابية في الجملة، علماً أن الشيء المباح قد لا يتضمن شيئاً سلباً، ولكن العبرة في الشرع والعقل هو الموازنة بين المصالح والمفاسد والإيجابيات والسلبيات، فما غلب فالحكم له إجازة أو منعاً تحليلاً أو تحريماً. ومن سلبيات الإفراط في التمويل بالإجارة المنتهية بالتمليك زيادة المديونية على الأفراد، وفي المنتهي بالتمليك زيادة المديونية على الأفراد وفي المجتمع عموماً، وهذا أمر لا ينبغي التوسع فيه وتشجيعه.

أسباب عديدة
ويحدد الدخيل أسبابا عديدة تحمل المستأجر على الإقدام على هذا العقد منها:
أن عقد التأجير المنتهي بالتمليك يسهل على المستأجر الحصول على ما يريده بأقساط أجرة مريحة تنقلب فيما بعد إلى ملكه، فهي تفيد أولئك الذين لا يستطيعون شراء السلع بأثمانـها نقداً من ذوي الدخل المحدود، أو من لا يرغب في تجميد أمواله في سلعة واحدة كي يتسنى له تشغيلها في استثمارات متعددة.

قد يلجأ المستأجر إلى مثل هذا العقد كي يقي نفسه من تحمل تبعات تلف وهلاك العين المؤجرة، إن تلفت بغير تعد أو تفريط منه، لأن يده عليها يد أمانة.

عقد التأجير المنتهي بالتمليك يجعل المستأجر - في الغالب - غير محتاج إلى كفيل غارم، فلا يجعل لأحد عليه منةً وفضلاً، لأن هذه العين في ملك البائع وله استردادها، إن لم يلتزم بدفع الأقساط الإيجارية بانتظام.

وقد يلجأ المستأجر إلى التعامل بـهذا العقد أحياناً رغبة منه في تجنب الضرائب التي قد تفرض على المُلاّك في بعض الأنظمة.

ويعتبر الدخيل لجوء المستأجر إلى التعامل بـهذا العقد لأجل الحصول على الحوافز التي تضعها بعض الشركات والمؤسسات على سلعها المؤجرة تأجيراً ينتهي بالتمليك كالصيانة المجانية ونحوها من الأسباب التي تدفعه للإقدام على هذا العقد.

الصعوبات والمشكلات
يضيف الدخيل أن من أهم المشكلات التي يواجهها البائع في حالة فسخ العقد أثناء مدة الإجارة لأي سبب من الأسباب، فإن المؤجر يلحقه ضرر بالغ، وذلك لأجل انخفاض القيمة السوقية للعين المؤجرة "السلعة"، خصوصاً إن كانت من السلع التي لا يحتاج إليها إلا القليل من الناس.

أما أهم المشكلات التي يواجهها المشتري فيما إذا عجز عن السداد، إذ يكون للمؤجر الحق في أن يسترد العين المؤجرة دون تعويض المستأجر بأيّ شيء، بحجة أن ما قبضه المؤجر من المستأجر يعتبر أقساط أُجرة مقابل ما نال من منفعة العين، مع أن المستأجر قد دفع أقساطاً لا تتناسب مع أُجرة المثل، بل تزيد عليها كثيراً، وما حمله على ذلك إلا لأجل ما سيؤول إليه العقد من التمليك في نـهاية العقد، وعندئذ يذهب عليه الثمن والمثمن.

jasser
22/07/2009, 09:59 PM
اخي الكريم الاجار مع الوعد بالتمليك في فائده تصل الى 12%
ولو اخذت قرض من البنك بيكون كذلك فيه فائده من 4% الى 7%

يعني كلها بفوائد ولكن لو ما معك كاش ولا بيتوفر لك مبلغ ولا حد بيسلفك وش السواه؟؟؟؟؟

انا اتوقع والعلم عند الله ان الضرورات تبيح المحظورات ولا بافتيك ...
والله ييسر امرك وامور المسلمين

ابوووهلا
23/07/2009, 10:56 AM
تسلم اخوي برق الصمان على الطرح الرائع

ابوووهلا
24/07/2009, 01:22 PM
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

ابوووهلا
25/07/2009, 03:15 PM
بارك الله فيكم

ابوووهلا
27/07/2009, 12:09 AM
الموضوع للرفع

ابويارا1001
27/07/2009, 01:28 AM
انا اقول مدررجولك على قد لحافك

واللي عده 40000 ليه يشتري سيارة قيمتها كاش 160000

ويقصد الباقي؟؟

لا احد يقول لي مضطر

اكيد فيه بديل للسيارة ام 160 الف بسيارة ثانيه اقل سعر

الوكالات ما اجبروا احد انه يشتري تأجير منتهي بالتمليك

ليه الواحد يشتري السيارة وبعد سنه او ثنتين يقول الوكاله لعبوا علي واخذوا مني 50 الف فوائد؟؟بين تأجير وبين تأمين

ليه يومك توقع العقد ما قلت لا؟؟

يا جماعة الوكالات شركات ربحية

ولو اي واحد ربي رزقه وصار وكيل سيارات ماراح يفرق ع الوكلاء اي شي

انا عن نفسي اسعار مواتري اللي اشتريها بين 50الى70 الف

وامد رجولي دون لحافي

والله يغنينا عن التأجير والاقساط

قولوا امين

ابوووهلا
28/07/2009, 04:47 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
29/07/2009, 05:42 PM
uuuuuuuuuuuuuuuuupppppppppppppppppppp

7MOODH
29/07/2009, 06:29 PM
الايجار المنتهى بالتمليك محرم شرعاً وهذا الشيء معروف

وبالنسبة للنصب وكلام الجرايد والمجلات والاعلانات فاكله كلام جرايد
لانه حتروح للوكاله او البنك حتدفع الدفعه الاولى والاخيره والاقساط
حتقله انتم كاتبين من غير دفعه اولى حيطلع لك الف عذر
وما اقول الا المعارض غرقانه سيارات مو لازم الواحد يركبها زيرو
((رحم الله امراءً عرف قدر نفسه ))

الشقرردي
29/07/2009, 06:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الأعضاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد بخصوص موضوع الأيجار المنتهي بتمليك والله انه نصب واحتيال وضلم عيني عينك انا صارتلي سالفه قبل 6 شهور تقريبا وبدايتها رحت للوكالة مستوبيشي وشفت الجيب الناتيفا وكان موديل 2007 المهم طلعته عن طريق البنك الأهلي وجلس معي الموتر قرابة ال7 شهور وجا يوم من الأيام جيت من الدوام ووقفت السياره عند الباب وقبها طلعت العصر ادور السياره واتلفت يمين يسار على طول في ذيك اللحضه جا في بالي ان السياره مسروقه واروح وابلغ الشرطه واجلس قرابة اسبوع ماردولي الشرطه بشي وجا ذاك اليوم ويتصل علي واحد السلام عليكم انت صاحب سيارة الجيب الناتيفا قلت نعم قال احنا البنك الأهلي وقمنا بسحب السياره لأنه فيه اقساط متأخره عليك ؟ قلت ياجماعه انا متأكد ماعلي شي المهم ومن بكرى واروح للبنك واطع كشف حساب الا اقساطهم كامله؟طيب وشلون المهم اتصلت عليهم قلت الموضوع كذا وكذا قالولي ماعليش فيه خطاء من عندنا لاكن اذا حبيت تستلم السياره تجينا
من حايل لرياض وتدفع 1500 ونسلمك السياره المهم رحنا للرياض وجيتهم ودخلت على مديرهم واسئلهم وين السياره؟ قالوا السيااره وديناها حايل يعني مصخره مابعدها مصخره المهم رجعت لحايل وبعدها اتصل فيني مندوب البنك قال السياره تراها موجوده تعال استلمها المهم رحت ابي استلم السياره وادخل عليهم وهم يودوني للمخزن واناضر قالو ذي سيارتك والله ياجماعه اقسم بلله ماعرفتها
عارفين وش مسوين فيها اول شي السياره ماتشوفها من الطين ثانيا ماشين فيها مايقارب ال400 كيلو ثالثا والمصيبه الأعضم صادمين فيها من جهت باب الراكب
المهم وانا ارفض استلمها واقدم 7شكاوى للبنك وخدمة العملاء وكالعاده تطنيش
اخر شي وانا اسافرلرياض واقدم شكوى لمؤسسة النقد وهاذا انا قاعد انتضر
لاكن الي ابي اقوله الله لايوفق البنوك ويأخوان الي يبي سياره لايغامر وياخذ ايجار منتهي بتمليك مامثل لاصارت استمارته داخل الدرج وباسمك واسف على الأطاله لاكن ادعولي اني اخذ حقي منهم

ابوووهلا
30/07/2009, 01:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الأعضاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد بخصوص موضوع الأيجار المنتهي بتمليك والله انه نصب واحتيال وضلم عيني عينك انا صارتلي سالفه قبل 6 شهور تقريبا وبدايتها رحت للوكالة مستوبيشي وشفت الجيب الناتيفا وكان موديل 2007 المهم طلعته عن طريق البنك الأهلي وجلس معي الموتر قرابة ال7 شهور وجا يوم من الأيام جيت من الدوام ووقفت السياره عند الباب وقبها طلعت العصر ادور السياره واتلفت يمين يسار على طول في ذيك اللحضه جا في بالي ان السياره مسروقه واروح وابلغ الشرطه واجلس قرابة اسبوع ماردولي الشرطه بشي وجا ذاك اليوم ويتصل علي واحد السلام عليكم انت صاحب سيارة الجيب الناتيفا قلت نعم قال احنا البنك الأهلي وقمنا بسحب السياره لأنه فيه اقساط متأخره عليك ؟ قلت ياجماعه انا متأكد ماعلي شي المهم ومن بكرى واروح للبنك واطع كشف حساب الا اقساطهم كامله؟طيب وشلون المهم اتصلت عليهم قلت الموضوع كذا وكذا قالولي ماعليش فيه خطاء من عندنا لاكن اذا حبيت تستلم السياره تجينا
من حايل لرياض وتدفع 1500 ونسلمك السياره المهم رحنا للرياض وجيتهم ودخلت على مديرهم واسئلهم وين السياره؟ قالوا السيااره وديناها حايل يعني مصخره مابعدها مصخره المهم رجعت لحايل وبعدها اتصل فيني مندوب البنك قال السياره تراها موجوده تعال استلمها المهم رحت ابي استلم السياره وادخل عليهم وهم يودوني للمخزن واناضر قالو ذي سيارتك والله ياجماعه اقسم بلله ماعرفتها
عارفين وش مسوين فيها اول شي السياره ماتشوفها من الطين ثانيا ماشين فيها مايقارب ال400 كيلو ثالثا والمصيبه الأعضم صادمين فيها من جهت باب الراكب
لاكن الي ابي اقوله الله لايوفق البنوك ويأخوان الي يبي سياره لايغامر وياخذ ايجار منتهي بتمليك مامثل لاصارت استمارته داخل الدرج وباسمك واسف على الأطاله لاكن ادعولي اني اخذ حقي منهم

حبيبي لاتسكت سألت واحد يبخص هالشغلات يقول يشكي على الشرطه ....والقضيه الان قضية استخدام سياره ولا تدري فيما استخدمت واصطدام .........واذا مانفع المحاكم فاتحه بيبانها .........لاكن انتبه لشغله ....عليك معرفة الاشخاص المسؤلين في البنك الاهلي عن السحب واقم الدعوى عليهم والله يبين الحق

الشقرردي
01/08/2009, 10:45 AM
اخوي ابو هلا والله اني مقدم ثلاث شكاوى للشرطه تعرف اخر شي وش قالولي
قالو حاول تحلها بشكل ودي مع البنك هذل الي نقدر نسويه لك يارجال خلها على الله

ابوووهلا
01/08/2009, 03:27 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
01/08/2009, 06:15 PM
....أخي العزيز البنك ليس شبح لا يمكن امساكه ...رح للمحكمه عندهم نوذج..... اسمه اقامة دعوى....أقم دعوى على المسؤول عن سحب السياره أو المسؤول عن التقسيط واحشر مندوبه ......قبل فتره واحد من الشباب نفس طريقتك لقاها مسحوبه وفيه 2 لاب توب لقا الدنيا ملعوب فيها شكا الشركه وجلساته ماشيه

ابوووهلا
02/08/2009, 11:18 AM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
03/08/2009, 11:33 AM
uuppuuppuuppuuppuuppuuppuuppuuppuupp

ابوووهلا
04/08/2009, 09:49 AM
لا إله إلا الله محمداً رسول الله

ابوووهلا
05/08/2009, 01:10 PM
uuppuuppuuppuuppuuppuuppuuppuuppuupp

باثفندر
05/08/2009, 01:24 PM
مد رجليك على قد لحافك ،، الاحظ ان الدفعه الاخيرة مع الاولى قد تصل الى قيمة السيارة مستخدمة .

ألخشيبي
05/08/2009, 03:42 PM
اصلآ هي مخالفه شرعيه لكن مشكلتنا نتهاون ونبحث على الرخص

والجزاء دائمآ من جنس العمل وربك يتوب علينا بس

مقلع الرمث
05/08/2009, 04:30 PM
السلام عليكم
اخواني حبيت اقولكم حاجه قبل مااادش بالموضوع

التأجير المنتهي بالتمليك حرام

ثاني شي هذول مو حراميه وبس هذول نصابين يعني هم مستفيدين مع جميع الاتجاااهااات
شوف ياحبيبي المقصط

واحد من اقاربي اشترى هايلكس موديل 2005 تأجير منتهي بالتمليك اردى فسله طلعت عليه حول الميه المهم الرجال قصد وقصد ومل وهو يقصد صار يوم من الايااام وصاااااار عليه حااادث وفكه الله الحمدلله على سلامته
المهم نجي للسياره الرجال دفع فيها مايقااارب 85 الف
الرجال بعد الحادث جاء يسأل عن السياره يبي يصلحها ولا يعطونه وحده تاني قالو له خلاص ياحبيبي باح قال وشلون باح قال السياره اصلا ماااملكتها والسياره التلفيات فيها اكثر من 75% قالهم طيب عطوني وحده تاني واكمل اقساطها ولا شوف لي حل حرام عليكم انا دافع 80 الف باقي 20 او اقل واملكها قالو روح دورلك تنكه بيضاء رامي فيها

المهم هم وش صار عليهم طبعا المسكين شركه تايوتا عبد اللطيف جميل خسران قولولي ليش خسرااااان في عده اشياء نحصرها لكم

1- الرجال دفع مايقارب 80 الف
2- طبعا السياره راحت تشليح وفي هذه الحاله شركه التأمين تعوض عبد اللطيف جميل السياره نقول السياره مثلا كاش ب كم يعني قولو ب 60 الف
3- المجموع طبعا راح يطلع ب 140 الف

ياسلام شوف المسكين بكم طلع عبد اللطيف جميل من الربح هذا مايسوى والله السياره تطلع عليها ب 30 الف ويبيعها ب 60 ويقسطها ب 100 واذا صار عليها حادث طلعت عليه ب 140 ياااسلام وهي مااوقفت على عبد اللطيف جميل ولا حاجه هي على الشركات كلهم ولا اي واحد يقولك تأجير منتهي بالفلس اهرب منه هذا لانه اكبر حراامي
انا رحت لمهم وقلت ابي تقسيط قالوا فيه بعد ماجلس معااهم وخذ تحسيب قالي يطلع بهالمبلغ الضخم قلت ليه قالي تأمين قلت وش دخل التأمين قال لانه تاجيرمنتهي بالفلس قلت اها قلت هذا حرام وانا ابي التقسيط تطلع السياره باسمي ولو بغيتو كفيل جبت قالو لا طبعا مريت كل اكثر الشركات المشهوره للسيارات ورفضوا
تخيل انك دفعت دفعه مقدمه تقريبا ب 40 الف لتاخذ مثلا يوكن وثم صار عليك حادث وراحت تلفيات بالسياره اكثر من 75% وش راح تسوي راح ياخذون السياره منك ويقووولون تعال ياحبيبي قلبي ادفع دفعه تاني واخذوا السياااره منك

نصيحه للي يبي يشري ياخذ قرض من البنك اذا حدت الامور ولا يشري سياره على قد حاله الين يفرجه الله

الله يكفينا شرهم

qw77
06/08/2009, 11:43 AM
فعلا هذا الواقع

أبو فيصل 99
06/08/2009, 01:36 PM
العتب على حكومتنا التي تأتي مصلحة المواطن آخر اهتماماتها .. وحماية المستهلك سلّط الله عليهم التي أصبحت حماية للتاجر الأمير والأمير الشريك للتاجر

ربنا ينتقم منهم أجمعين

ابوووهلا
07/08/2009, 03:18 PM
الموضوع للرفع

ميمون111
07/08/2009, 05:23 PM
بنوك تتعامل بالربا والخداع والكذب على الناس وللاسف هناك اسماء وهميه لبعض المشائخ تتستر بها البنوك
نصيحه ابعدو عن الربا الربا ترا مو سهل

ابو عبدالملك 2
07/08/2009, 05:50 PM
الاجار المنتهي بالتمليك حرام وذلك لانه عباره عن عقدين في عقد وقدنهى عنه النبي عليه الصلاة والسلام

والعقدان هما عقد الاجار وعقد التمليك

( نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة )

شورت
07/08/2009, 10:32 PM
السلام عليكم

التاجير المنتهي بتمليك ينفع التجار فقط لاغير لاكن الي يستلم راتب محدد ماينفعو وانا اقول لكل واحد يستلم راتب محدد يبعد عنه
مثلا السياره قيمتها مئه الف ريال وبعد التقسيط على اربع سنوات حتوقف عليك تقريبا 140000ريال زياده اربعين في الميه
التاجر يحسبها لو شغل المئه الف في السنه كم حتجبلو وفي الاربع سنوات كم حتكون المئه الف ريال لو افترضنا انو من المئه حيكسب 20 في الميه والبنك حياخد منو 9في الميه او 10 في الميه
هنا تكون بفائده له انو شغل الميه وكسب فيها عشرين الف وعطى البنك عشره هنا تكون مكسب له

واسف عل اطاله

qw77
08/08/2009, 02:48 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

ابوووهلا
09/08/2009, 02:50 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

ابوووهلا
10/08/2009, 07:02 PM
up

ابوووهلا
11/08/2009, 09:41 PM

راعيية
13/08/2009, 04:16 AM
تبغا تتاكد روح لقسم السمكرة فى تويوتا وشف السيارات المكسرة الى عندهم واحكم بنفسك يادافع البلاء يالله.

1ملسون
13/08/2009, 05:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوي اتمنى منك تقرا هالموضوع وتستفيد منه
وانا لي انشاء الله موضوع عن هالشي

موضوع كاتبه واحد من الشباب النصوحين الله يجزاه الف خير واتوقع فيه حل لمشكلتك بالضبط
http://www.mekshat.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=2969655

1ملسون
13/08/2009, 07:56 PM
للرررررررررررررررررررررررررررررررفع

ابوووهلا
15/08/2009, 06:17 PM
للرررررررررررررررررررررررررررررررفع

ابوووهلا
16/08/2009, 01:43 PM
استغفر الله العظيم

هاوي بر12
16/08/2009, 02:35 PM
السلام عليكم....تجربتي باختصار...

انا ما ارتحت لهالطريقة فيها شبهة.. وشيء ثاني انهم جشعين جداااااا
رحت للبنك وخذت تمويل اسلامي..وبعدين شريت السيارة كاش..السيارة باسمي ومتى ما بغيت بعتها؛؛؛سلام

ابوووهلا
18/08/2009, 12:20 AM
لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين

ابوووهلا
18/08/2009, 11:51 AM
الموضوع للرفع

راعي السيل
18/08/2009, 01:02 PM
ملاحظة: الايجار المنتهي بالتمليك لا يشترط ان يكون الموظف امضى سنة مثلا او 3 شهور في العمل. وهذا فيما يبدوا لي يجذب فئة معينة وهم اللذين توظفوا وهم في حاجة الى سيارة باسرع وقت.
لكن في المقابل القروض البنكية افضل من الايجار المنتهي بالتمليك من وجهين اساسين:
1) نسبة الفائدة اقل
2) تشتري السيارة باسمك وتتملكها ولك حق التصرف بها بعكس الايجار.

ابوووهلا
19/08/2009, 01:29 AM
كلام يصحي من النوم ياراعي السيل

راعي الفتك 9
19/08/2009, 01:54 AM
الإجار نصب في نصب وبيع أعتبره من الغبن المحرم

ابوووهلا
20/08/2009, 12:14 AM
للرفع....................................

إبن فيصل
20/08/2009, 04:24 AM
والله الموضوع ذو شجون والله يرزق المسلمين ويهديهم الي فيه الصالح لكن ليش ما نفكر بعقلانية شوي ....
إذا رحت لشركات القسيط أو التأجير المنتهي بالتمليك يقولون لك أنه مجاز شرعاَ وتشوف موافقة مشائخ من كبار هيئة العلماء وناس ما يختلف عليهم أثنين...بس المشكلة أن الانسان الي منعم الله عليه يقول ليش تأخذ تأجير وغيره خذلك مستعمل ..والله أن الي يقول الكلام هذا مع الاسف ما جرب معانات الي يسوقون مستعمل خاصة الي في مدينة الرياض الي ما ينفع فيها الا سيارة جديدة بس والا المستعمل والله إن يقاسمك راتبك كل شهر وأنت في الصناعية وأن تكون خبير ميكانيكا وكهرباء من كثر التصليحات...أما السيارة القديمة والمستعملة والله إنها مشكلة في التصليحات ولا تجملك في الاسفار وحتى ما تآمن على نفسك منها في بعض الاحيان....غير كذا ما دام أسعار الجديد نار والوظايف على قد الحال ورواتبها نفس الشي ما للواحد الا أنه يأخذ تأجير لأنه هو الميسر حالياً ويعطيك الفرصة أنك تركب جديد ولا تترجى الناس وتتسلف عشان تصلح سيارتك والا للموزينات وغيرها ....بس أرجو من الاخوان دائماً عدم التسرع في الحكم على الشي بسرعة بدون تفكير وأعطاء فتاوى على الماشي من دون دراسة ودراية لكن الله يعين المسلمين جميعاً..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورمضان كريم علينا وعليكم.

ابوووهلا
20/08/2009, 02:14 PM
ابن فيصل مشكور على مرورك وكلام جميل ,ولكن اسأل حواليك اللي أخذو ايجار منتهي بالتمليك شرط تلقى 99,99 منهم انكب موتره نكبات قويه ,أسأل وانتطر الرد.........
صحيح كل شي قضاء وقدر

ابوووهلا
22/08/2009, 04:16 PM
للرفع.................

ابوووهلا
23/08/2009, 08:55 PM
للرفع...............................

ابوووهلا
24/08/2009, 01:50 PM
للرفع...............................

ابوووهلا
25/08/2009, 02:30 PM
للرفع...............

ابوووهلا
27/08/2009, 10:04 PM
للرفــــــــــــــــــــــــــع

ابوووهلا
29/08/2009, 09:10 PM
للرف..........................................ع

ابوووهلا
31/08/2009, 03:12 AM
للرف..........................................ع

ابوووهلا
31/08/2009, 05:21 PM
للرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــع

ابوووهلا
01/09/2009, 09:14 PM
للرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــع

ابوووهلا
05/09/2009, 04:35 AM
للرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــع

ابوووهلا
06/09/2009, 02:12 AM
ا ل م و ض ع ل ل ر ف ع

ابوووهلا
09/09/2009, 03:01 AM
لا اله الا الله

ابوووهلا
10/09/2009, 03:52 AM
كمان للرفع

ابوووهلا
12/09/2009, 11:23 PM
ايضا للرفع

ابوووهلا
15/09/2009, 04:15 AM
لللللللررررررررررررررررررررررففففففففففففففففففففف فففففففعععععععععععععععععععععع
uuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuppppppppppppppppp

ابوووهلا
26/09/2009, 02:44 PM
كل عام وانتم بخير

ابوووهلا
28/09/2009, 02:18 PM
للرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررفع

ابوووهلا
01/10/2009, 12:21 AM
up-up-up-up

ابوووهلا
04/10/2009, 01:29 PM
الموضوع للرفع

ماسك الخط
04/10/2009, 02:29 PM
انا صارت لي قصه مع شركة اليسر الله لا يبارك فيهم وانا اسمي هالشركه شركة العسر
انا طلعت من عندهم كورلا 2007 على وقته المهم الموتر قيمته كاش 52 الف وطلع علي 80 الف
المهم اني اخذته احتديت لكن رحت لمهم ابي ارجع الموتر لهم قالولي كم ماشي صراحه الموتر كان ماشي واجد يعني حول سنه كان ماشي 100 الف لا ن دوامي ميداني واتردد للقصيم
المهم قالوا ناخذ الموتر وقعدو يحسبون الكيلوات الزايده وتوقعون وش قالوا قالوا نبي 105 الاف هذه بس حقت الكيلوات الزايده المهم انا وياهم شالوا عني الميه والخمسه الاف وقالوا لي عطنا السيارة و25 الف ونشيل اسمك منها قلت لهم لو معي 25 كان شريت موتر على طول بدون ما اشوفكم
المهم قلت خلن انقل العقد بأسم واحد ثاني والله العظيم اني جايب لهم حول اربعة اشخاص وكلهم رفظوهم
واخر واحد رفضوه على شان كان جواله صامت بس مارد عليهم لانهم يتعلثون بأي شي
وعلى فكرة مايبون احد ينقل سيارة من شخص الا اخر يبيون كل واحد يطلع سياراة من عندهم واخر شي الحين هي مع ولد عمي يسدد اقساده وهي بأسمي لين تقضي وانقله بأسمه وهو من اللي رفظوه بعد

ابوووهلا
05/10/2009, 09:51 PM
هذا غيض من فيض

ابوووهلا
12/10/2009, 12:06 PM
الموضوع للرفع

ابرااااهام
12/10/2009, 02:34 PM
سبحان الله

الموضوع مهم جدا للشباب وكل شوي للرفع للرفع ولا احد ثبته

لازم الموضوع يعجبك عشان تثبته الله يسلمك

ابوووهلا
12/10/2009, 11:05 PM
شكرا للمرورك ابراهام

ابوووهلا
12/10/2009, 11:05 PM
حنا اطول نفس....

ابوووهلا
18/10/2009, 11:51 PM
نطالب بالتثبيت

جديد في مكشات
19/10/2009, 02:45 AM
الأخوة الأعضاء،، وفقهم الله
السلام عليكم

تعتبر هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى:j ، ولفت إنتباهي هذا الموضوع الذي يتطلب مني المشاركة نظراً لما يهدف إليه هذا المنتدى من تبادل المعرفة، وأيضا ما لدي بخصوص هذا النوع من التمويل المدعى أنه نظام تأجير للسيارات...الذي أخذت عنه فكرة جيدة عنه في الأسابيع الماضية.... إليكم القصة مع بعض النصائح والبنود الهامة في العقود (التي يجب الحذر منها) المقدمة من قبل الجهات والشركات الممولة التي تقدم مثل هذه الخدمات (التمويل):

في البداية كنت من من يسمع بأن نظام التأجير المنتهي بالتمليك هو أفضل الخيارات المريحة في إمتلاك السيارة بعد فترة ونظام التأمين ممتاز للغاية!:light: وهذا غير صحيح لان التأمين للممول وليس للمستأجر... تم تغطية بعضها من قبل الاخوة المشاركين مسبقاً... لا أرغب في الإطالة ولكن لمن رغب (الله لا يحدنا) في هذا النظام عليه من مراعاة النقاط التالية:no2: :no2: :

قراءة بنود العقد جيداً وبتمعن.
عدم الإكتراث لردود المندوبين في حال هناك ملاحظة ستجد الرد جاهز (هذا كل الناس توقع عليه وهذا روتيني)، لكن هذا غير صحيح..(ناقش لأنك بتدفع فلوس، أنت العميل وهذا لا نعرفه في مجتمعنا للأسف):confused: بسبب لو لا سمح الله هناك أختلاف في المستقبل لن يتم سماع هذه العبارات..وأنه هذي البنود علىشان لا يتم إرجاع السيارة من قبل العميل وهذا غير صحيح... لانهم مؤمنين على السيارات لدرجة أن العميل في حال أرجع العميل السيارة يلزم شركة التأمين بإرجاع مبلغ السيارة الأصلي ( والله إفترى).
هناك بند في العقد ينص على أنه يحق للطرف الأول أو الممول إستقطاع الأقساط الشهرية (قيمة الإيجار الشهري) من حسابات العميل بشكل شهري "وهذا ما فيه شي"، لكن في نفس البند نقطة تنص على أمكانية الطرف الاول المطالبة بمستحقات الطرف الثاني "المستأجر" في المؤسسات الحكومية والخاصة "يعني الراتب ومكافئة نهاية الخدمة" دون ذكر في حال تعثر الطرف الاول... وهذا يتعارض مع ما ذكر في نقطة الإيجار الشهري.
هناك بند مجحف جداً للراغبين في تأجير السيارات ذات الدفع الرباعي (مثلي!) وهو أنه يلزم المستأجر بعد الدخول في السيارة في الأماكن الوعرة، وعدم سحب المقطورات (قلص يعني).. بالأحرى ممنوع النزه في البر ولا تقلص تانكي والا عربة قلص!... ترجع تناقش يقولك على الناس كلها.. وش علي من الناس!
هناك بند ينص على أن المستأجر يتحمل أي مصاريف تطالب بها شركة التأمين في حال حدوث حادث أو شي ... السؤال ما هو المبلغ... غير مذكور... المندوبين يقولون 1000 أو 1600 ريال... تقول أكتبوها... يقولك هذا يمشي على كل الناس!...
بوليصة أو شروط التأمين غير ملحقة في العقد (يجب أن تكون جزء لا يتجزء من العقد)... علشان تعرف وش لك وش وعليك... طبعاً غير موجود...
هناك بند يحتاج إلى المنطقية وهو أن المستأجر يلتزم في إبلاغ الممول في حال تغيير قطع الغيار! كيف يعني ما تغيير فحمات الا بأذن منه كيف كيف كيف......ترجع تسأل يقولك بدل أصلي .... وهذا علشان تحط قطع غيار أصلية.. وأكيد إضافة إلى أنه يمشي على الناس كلها...ملاحظة: طبعاً لا توهقوا قالوا لك على الناس كلها.
هناك ملحق في العقد يحتوي على جدول الدفعات (هذا مهم جداً)، يطلب من المستأجر في البداية معرفة تاريخ الراتب الشهري لنقول مثلاً 01/01/2009م....لا حظ في جدول الدفعات أن هناك إستحقاقات للأشهر بتاريخ 01 أو 02 أو 03 من الشهر، وهذا يتعارض مع بند في العقد ينص على أنه في التأخر العمل (دون ذكر المدة بالأيام مثلا)... يدفع 300 أو 500 أو 700 ريال بحسب العقد.... وهذه مصيبة كبرى! طبعاً ترجع تناقش يقولك كل الناس. يوقعون.. لا بس هاذي المره قالي أنا أعطيك من عند 5 أيام... تقول أكتب بالعقد يقولك هذا شي روتيني.
من مزايا التأجير المنتهي بالتملك هو التأمين الشامل بصراحة هو شي ممتاز... لانه يضمن لك العديد من المزايا.
مراعاة عند الرغبة في هذا النوع من التمويل معرفة ما هو عليك (كم تكلف كامل)... ولا تنخدع في حال أنك دفعت دفعه أولى يجب معرفة نسبة المرابحة... مثلاً أوغالباً 35% وليس 5 أو 8 أو 9% فهذه النسبة سنوية.
ينصح في مثل هذا النوع الإلتزام بالتملك لأنه في حال الإرجاع راح يمصون دمك! مثلاً: دفع الإيجار المتبقي دبل الإيجار اليومي (حسب العقد طبعاً)... مع تطبيق أنه يحق لك 25000 أو 30000 كلم في السنة يعني لو قلنا معدل مشاوير الواحد في الرياض 20 كلم دوام مثلاً يعني ما يقارب 19000 كلم سنوي... يعني تسوق فقط 6000 كم... يعني الكيلوات المسموح فيها في اليوم 68 كم ... يعني شركات التأجير أحسن منهم تعطيك 200 كم.
يجب الإنتباه لنقطة الإرجاع هناك نسب تتراوح بين 1 تنازلياً إلى ربع % (لخمس سنوات)، للناس الراغبين في سنوات أقل يجب مراعاة حساب النسبة جيداً،،، لأن أبو خمس سنوات زي ثلاث... (حرمنه يعني).وفي النهاية، طاب خاطري من الموضوع و عمل التالي: (كسرت الحصالة) ودفعت كاش...(مثل اللي يجر القلب بغصونة!)....أعتذر عن الإطالة..... مع تمنياتي للجميع بالتوفيق إن شاء الله

ابوووهلا
28/10/2009, 10:55 AM
سلمك الله أخوي جديد في مكشات على هالكلام الطيب

ابوووهلا
30/10/2009, 02:27 PM
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
مـــشكـــور
مــشكــور
مـشكـور
مشكور
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم ثم تسلم
تسلم ثم تسلم
وجزاك الله الف خير

ابوووهلا
23/11/2009, 10:55 PM
الموضوع للرفع

سلكي نت
24/11/2009, 02:12 AM
انتبهو من ايجار البنك الاهلي المنتهي بالتمليك
نصابين وحرامية ويوم تخلص دفع دورني ينقلون السيارة بسمك حتى يطفشونك مشاوير وفرفره بين مراكزهم ويوم تصير بسمك وانت دافع دبل قيمتها مشاوير واتصالات وحارقين دمك
والله نصيحه ابعدو عنه وعن البنك الاهلي وياليتني لقيت واحد ينصحني قبل لأتورط ... لكن وشش نقول مراهقه وعناد وماحسبناها صح ... واخرتها سيارة بـ 70 الف يحسبونها عليك بـ 115 الف
هذا لاني ماتركته يوم قالولي حرام وغير شرعي وربا واضح..؟
الله يسامحنا ويتجاوز عنا

لؤي البازي
24/11/2009, 02:27 AM
أجل بعد كلام (جديد في مكشات)
جزاه الله خير

بنعيد النظر في المشروع القادم

وجزى الله صاحب الموضوع خيراً

ابوووهلا
14/12/2009, 01:55 PM
الموضوع للرفع....................

ابوووهلا
20/12/2009, 11:49 AM
زمان الحراميه

ابوووهلا
25/12/2009, 11:31 AM
الموضوع للرفع....................

ابوووهلا
30/12/2009, 06:00 PM
الموضوع للرفع ..............

ابوووهلا
09/01/2010, 02:39 PM
الموضوع للرفع ..............

ابوووهلا
11/03/2010, 11:42 AM
وكمان للرفع

ابوووهلا
22/05/2010, 01:33 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
25/06/2010, 02:56 PM
الموضوع للرفع

قانون الجذب
25/06/2010, 03:26 PM
[/URL]
اخي الكريم
[URL="http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=40564"]ابوووهلا (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=40564)

جزاك الله خير على الموضوع وعلى رفع الموضوع
كل فترة لتحذير اخوانك وجعل ذلك في ميزان حسناتك
قبل فترة قابلت زميل معاه يوكن وبعد ما باركت له
علمني انه ندمان على شراءها ومتورط لانها اجار منتهي بالتمليك وطالعه عليه بحول 170,000الف ريال
يسددها على مدى اربع سنوات والقسط عالي,,
وطول هالسنين ومع كل هالمصاريف دفعة اولى اقساط ومما يملك من السيارة ولا اللوحة

* Storm *
25/06/2010, 04:07 PM
يارجل ماعاد فيه عدل

لاتقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل .

بسيوني صراحه
03/07/2010, 11:14 AM
uuuuuuuppppppp

ابوووهلا
18/07/2010, 09:43 PM
uuuuuuuuuuupppppppppppppp

الشهابة
19/07/2010, 02:06 AM
لا حول و لا قوة إلا بالله ..

طيب يا رجال و اللي مجبور على مثل النظام هذا ..

يعني لو تحسبها ..

انت معك مثلاً 35000 ريال ماجبتها غلا بعد طلوع الروح ..

الاختيار الاول .. تشتري لك جمس او يوكون موديلات لها 10 سنوات و تقعد تصلح فيه كل شهر بمبلغ من 1000 إلى 2000 ريال و في الأخير نفس النتيجه قديم و كل يوم خربان و لا تضمنه في الديره و شلون تضمنه في السفر ..

الاختيار الثاني .. تدفع الـ 35000 ريال دفعه أولى في يوكون او تاهو جديد و تقسط مبلغ ثابت شهرياً و بعد خمس سنوات تصير السياره بإسمك و تكون على الأقل ارتحت من الصيانه الإجباريه الشهريه و صار عندك سياره تمشيك خمس سنوات زياده ..

الاختيار الاول له مميزات و عيوب .. و الاختيار الثاني له مميزات و عيوب .. لو انت محلي وش تختار ؟؟!!

ابوووهلا
04/08/2010, 01:36 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
04/01/2011, 05:33 PM
عدنا من جديد ...قبل اسبوع احد الزملاء معه كامري 2011 دخل بعبارة سيل وفكه الله

سلكي نت
04/01/2011, 08:32 PM
يووووووووووه انتو لساتكم تناقشون هذا الموضوع
يا اخوان :((من ترك شيئاً لله عوضه الله بخير منه))
1-نظام محرم ولا يجوز شرعاً
2-نسبة التامين فيه ثابته خلال مدة العقد وهذا فقط في بلدنا حامي المواطن وماله لان قيمة السيارة تتناقص فمستحيل تكون قيمة التامين في السنه الخامسة مثل الاولى.
3-جميع الاصلاحات والصيانه عليك ويشترطون ان تكون فقط في الوكالة(يعني موت وخراب ديار)
4-التامين لايغطي السرقه.
5-التامين لايغطي الكوارث.
6-فحص السيارة واعادة فحصها مع جميع الاصلاحات وجميع تكاليف النقل والتجديد واعادة التامين على المستأجر.
7-في حالة حدوث حادث لاقدر الله يقوم العميل بكافة المراجعات والفرفرة على الدوائر الحكومية ويدفع للسطحات وشيخ المعارض للتثمين ومقابلة الخصم ومافيه من احراجات وتكون السيارة تحت مسؤوليته حتى يستلمها البنك فهو يحمي السيارة ويحرسها حتى لاتتعرض للتشليح حتى لو بلغ الشركة حال حدوث الحادث.
8-شركة التامين تلغي عقد التامين حال اكتشافها لاضافات تمت على السيارة او صيانة غير مثبتة لدى الوكيل
9-تامين البنوك كلام فاضي اتحدى واحد اخذ منهم قرش واحد وشعارهم (اول وقع وبعدين بحريقتك)
10-نسبة الفائدة عالية جداً جداً مقارنة بقرض نقدي
11-
12-
مشاكل كثيرة لاتحضرني الان الموضوع عصبني وذكرني بايام سرقت فيها بسبب استعجالي وعدم استشارتي واستخارتي
ولمن اراد الاستزادة والاستماع لشكاوي المواطنين المغولبين على امرهم والذين اغترو بان النظام يحميهم ثم اكتشفو انهم اكلو اكبر مقلب بحياتهم التوجة للرابط التالي
http://67.228.90.249/banksgate/showthread.php?t=18461
وهو خاص بالبنك الاهلى ولي مشاركات فيه وفيه ايضا اقسام للبنوك الاخرى بامكانك الاطلاع عليها
ولكن لاحظ ان المشرفين الذين هم اصلا موظفين في البنوك كيف يتجاهلون شكاوى الاعضاء وبعد فترة زمنيه طويلة يردون بعد ان يكون المشتكي مل الانتظار حتى لايعقب عليهم
وفيه ايضا شكاوي بعض موظفي البنوك انفسهم ممن تعرضو للسلب
والله ولى التوفيق
استغفرك اللهم واتوب اليك

الخادم
04/01/2011, 08:42 PM
الله يعطيك العافية
هاذي مشكله قديمه
اهم شئ وين المفتاح و لايهم النتائج الا بعد وقع الفاس بالراس

ونش
04/01/2011, 11:02 PM
الموضوع قديم

ابوووهلا
05/01/2011, 11:14 AM
صح النوم......

ابوووهلا
09/01/2011, 07:58 PM
شيلو الموضوع يارجال

YUKON_GMC
09/01/2011, 09:52 PM
دام انه حرام - اللي ياخذه ماهو موفق لادنيا ولا اخره

حسين2002
12/01/2011, 08:51 AM
اشترى سيارة بنظام التقسيط المنتهي بالتمليك وجرفتها سيول الرياض
صرخة سعودي: ضاعتْ حقوقي بين البنك وشركة التأمين

http://www.mekshat.com/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news98341906.jpg&width=256&height=176
سبق – الرياض: اتهم موظف سعودي المسؤولين عن برنامج التقسيط المنتهي بالتمليك في بنك إسلامي شهير بالرياض بالتملص من العقد الذي أبرموه معه عند شرائه سيارة منه بالنظام سالف الذكر. وقال: "اشتريتُ سيارة من البنك وفق النظام المنتهي بالتمليك، وانتظمت في السداد، ولكن جاءت أمطار الرياض؛ لتجرف السيارة، ولم تعد صالحة، وحصل البنك على تعويض كامل من شركة التأمين، واستولت الأخيرة على السيارة، ورفض البنك إعطائي سيارة بدلاً منها أو الأقساط التي دفعتُها، بل يتحلل من عقده، ويدعي المسؤولون فيه أنني مجرد مستأجر للسيارة".

وأضاف "القصة بدأت عندما قمت بشراء سيارة بنظام (التقسيط حتى التملك) من البرنامج الذي يقدمه مصرف شهير، جميع تعاملاته إسلامية، وكنتُ منتظماً في السداد، وبلغ مجموع الأقساط التي قمتُ بسدادها 22 ألف ريال، وجاءت الأمطار الغزيرة في الرياض وما صاحبها من تحول الشوارع إلى بحيرات للمياه؛ فجرفت سيارتي ضمن السيارات الكثيرة التي جرفتها الأمطار، وغرقت بالكامل، وذهبتُ لإدارة الدفاع المدني التي أعطتني تقريراً يُثبت غرق السيارة في سيول الأمطار، وتم نقل السيارة إلى ورشة الصيانة الخاصة بشركة السيارات؛ لأنها مؤمَّن عليها؛ فقررتْ أن السيارة تالفة ولا تصلح، وبناءً على هذا التقرير رفع البنك إلى شركة التأمين؛ فقامت بصرف تعويض كامل عن السيارة للبنك، واستلم التأمين السيارة".

وتابع "ف.ع" قائلاً: "البنك أخذ ثمن السيارة من شركة التأمين كاملاً، والأخيرة أخذت السيارة، أما أنا فلم يسأل عني أحدٌ، لا البنك عوضني عن سيارتي بأخرى، رغم أني منتظم في سداد الأقساط، ولا أعطاني السيارة التالفة، ولا أعطاني قيمة الأقساط التي دفعتها". وقال: "الأمر المؤسف أن المسؤولين عن نظام التقسيط المنتهي بالتمليك في البنك الشهير قالوا لي إن السيارة بالقسط، ولا حق لي، رغم أن العقد المبرم بيني وبينهم هو (التقسيط المنتهي بالتمليك)". وتساءل: "لا أعرف ماذا أفعل؛ فالبنك أخذ حقه كاملاً، ويرفض الاعتراف بأي حقوق لي، وأنا موظف في الشؤون الصحية بالرياض، ولا يوجد أي مصدر دخل لي سوى راتبي، ولجأت إلى التقسيط حتى التمليك لأتملك سيارة، وكان المدة المتبقية لي سنة على إنهاء الأقساط". مؤكداً أنه الآن بدون سيارة منذ أمطار الرياض حتى الآن، وتساءل: "ماذا أفعل مع المسؤولين عن برنامج التقسيط حتى التمليك في البنك الشهير بتعاملاته الإسلامية؟!!". مؤكداً أن بند السيول والفيضانات غير منصوص عليه في العقد الخاص بنظام التقسيط حتى التمليك.
ملطوش من صحيفة سبق

ابوووهلا
07/02/2011, 09:38 AM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
22/02/2011, 01:34 AM
الموضوع للرفع

حدود الوطن
22/02/2011, 05:20 AM
الله يعين بس

ابوووهلا
10/03/2011, 01:26 AM
الموضوع للرفع

برهان1
14/03/2011, 06:04 PM
يووووووووووه انتو لساتكم تناقشون هذا الموضوع
يا اخوان :((من ترك شيئاً لله عوضه الله بخير منه))
1-نظام محرم ولا يجوز شرعاً
2-نسبة التامين فيه ثابته خلال مدة العقد وهذا فقط في بلدنا حامي المواطن وماله لان قيمة السيارة تتناقص فمستحيل تكون قيمة التامين في السنه الخامسة مثل الاولى.
3-جميع الاصلاحات والصيانه عليك ويشترطون ان تكون فقط في الوكالة(يعني موت وخراب ديار)
4-التامين لايغطي السرقه.
5-التامين لايغطي الكوارث.
6-فحص السيارة واعادة فحصها مع جميع الاصلاحات وجميع تكاليف النقل والتجديد واعادة التامين على المستأجر.
7-في حالة حدوث حادث لاقدر الله يقوم العميل بكافة المراجعات والفرفرة على الدوائر الحكومية ويدفع للسطحات وشيخ المعارض للتثمين ومقابلة الخصم ومافيه من احراجات وتكون السيارة تحت مسؤوليته حتى يستلمها البنك فهو يحمي السيارة ويحرسها حتى لاتتعرض للتشليح حتى لو بلغ الشركة حال حدوث الحادث.
8-شركة التامين تلغي عقد التامين حال اكتشافها لاضافات تمت على السيارة او صيانة غير مثبتة لدى الوكيل
9-تامين البنوك كلام فاضي اتحدى واحد اخذ منهم قرش واحد وشعارهم (اول وقع وبعدين بحريقتك)
10-نسبة الفائدة عالية جداً جداً مقارنة بقرض نقدي
11-
12-
مشاكل كثيرة لاتحضرني الان الموضوع عصبني وذكرني بايام سرقت فيها بسبب استعجالي وعدم استشارتي واستخارتي
ولمن اراد الاستزادة والاستماع لشكاوي المواطنين المغولبين على امرهم والذين اغترو بان النظام يحميهم ثم اكتشفو انهم اكلو اكبر مقلب بحياتهم التوجة للرابط التالي
http://67.228.90.249/banksgate/showthread.php?t=18461
وهو خاص بالبنك الاهلى ولي مشاركات فيه وفيه ايضا اقسام للبنوك الاخرى بامكانك الاطلاع عليها
ولكن لاحظ ان المشرفين الذين هم اصلا موظفين في البنوك كيف يتجاهلون شكاوى الاعضاء وبعد فترة زمنيه طويلة يردون بعد ان يكون المشتكي مل الانتظار حتى لايعقب عليهم
وفيه ايضا شكاوي بعض موظفي البنوك انفسهم ممن تعرضو للسلب
والله ولى التوفيق
استغفرك اللهم واتوب اليك

كلام اكثر من رائع لكن هالنظام يستهدف اللي ما يقدر ياخذ قرض يشتري سيارة يعني 50 بالميه يروح للبنك قرض يبقى 20 بالميه لشركات التأجير مواطن تنهش فيه مصالح تجار لاتخاف الله يعني لك 30 بالميه فقط من راتبك مدري فواتير واللا اكل وشرب واللا بنزين والا مصاريف بزران يالله رحمتك يالله يعني حتى هال30 بالميه حاشرتك فيها الاتصالات والكهرباء

غلطان اللي يعود نفسه على الدين

الله يفرج على المسلمين بس

gassimsm
14/03/2011, 07:07 PM
مشكووووووووووووووور

YZNQAZ
18/03/2011, 12:15 AM
نظام التأجير المنتهي بالتمليك يخدم الشركة في تصريف سيارتها ويفيد شركات التأمين والمتضرر هو المستأجر
يستفاد منه في حالة واحدة
اذا اراد شخص استئجار سيارة لمدة عام وليس لفترة طويلة ومن دون دفعة ويتركها بعد ذلك

ابوووهلا
25/03/2011, 02:29 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
22/09/2011, 09:43 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
16/11/2011, 10:36 PM
ومازال الموضوع للرفع

volcano
16/11/2011, 11:17 PM
من انتم .. من انتم .. سوف تندمون يوم لا ينفع الندم :D يا اصحاب الايجار المنتهي بالتمليك

ما بني على باطل فهو باطل اخذو ولفو ودارو عشان يحللونه وسبحان الله صدق صلى الله عليه وسلم ان الحلال بين وان الحرام بين وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ..

ابوووهلا
20/11/2011, 12:05 AM
الموضوع للرفع

الصافي2
22/11/2011, 11:51 PM
انا اللي قاهرني الذي افتى بجواز التأجير المنتهي بالتمليك .. وصار هذه النهاية الغلاء الفاحش بالسيارات

أبو مروة...
23/11/2011, 12:07 AM
يإخوان نصيحة ابعدوا عن الإيجار المنتهي بالتمليك
تشيل همين همَ الأقساط الي بتجلس اربع سنوات يقصون من راتبك وهم السيارة لايجي فيها شيء وتجلس تقسط والسيارة في التشليح

واحد مبسوط
24/11/2011, 06:11 PM
طيب
اذا احتجت سيارة من وين اجيبها وانا ما معي فلوس
هل اشتري خردة كل يوم في الورشة
ولا اخذها جديدة بقسط رمزي وبالاخير اتملكها
عطونا حل ياخبراء

hgrkhw
26/11/2011, 10:24 PM
يناس شفط فلوس على الفاضي اقسم بالله خلو شفط الفلوس نمشيها وانها حرام بعد يعني ما استفت شي حرام ولعبو علينا الله لايوفقهم دنيا واخره والله مانسامحهم على شفط دراهم المسلمين

زائر شرورة
01/12/2011, 12:36 AM
انا اشتريت سياره عن طريق مصرف الراجحي بنظام الاجار المنتهي بالتمليك وعند تقديم الطلب طُلب مني تسعيره من احدى المعارض ووقع الاختيار وتم الرفع بالتسعيرة والقبول بذلك من قبل المصرف ومني وعلى ضوئه طلب المصرف البطاقه الجمركية من المعرض وتسجيلها بنظام المصرف والسيارة بقيت لدى المعرض وعلمت من خلال سماعي لبعضهم في المصرف انه يوجد اتفاقيه مع المعارض بان هناك مده محدده اذا لم يحضر العميل لإبرام العقد فتعاد التسعيره مع البطاقة الجمركية للمعرض وكأن شياً لم يكن
المهم حضرت للمصرف وابرمت العقد بمبلغ وفائده ثابته شامله مبلغ التامين واقساط شهريه بدون دفعه اولى ولا دفعه اخيره والاستمارة باسم مصرف الراجحي وفي نهاية الاقساط اقوم بما يلزم من رسوم مروريه لنقل ملكية السيارة باسمي اما بالنسبة لضمان السيارة فحسب الوكاله والفترة المحدده منها والتامين شامل يجدد تلقائياً سنوياً والتفويض بقيادة السيارة داخل المملكه كل 3 اشهر هذا ما حصل وبالله التوفيق

Mekshaati@
05/12/2011, 12:54 PM
السلام عليكم أبقولكم تجربتي مع الايجار المنتهي بالفلس

أول سيارة كورولا 2001 استمريت بأقساطها لمدة ثلاث سنوات ومحافظ عليها واخر شي واحد يفحط عند الباب صدمها وانحاش ودخلها في البقالة صارت عجينة صلحوها الوكالة على التأمين لكن خلاص السيارة ماتنفع ولا بريال وسلمتها لهم وأنهيت العقد .

ثاني سيارة أوبترا 2006 استمريت بأقساطها أكثر من سنتين ونص و أخرتها انسرقت و هي واقفة حصلوها الشرطة بعد يومين مع واحد يفحط وصدموه وخلوها عجينة وبرضوا سلمتها للشركة وانهيت العقد.

الله يعوضنا بالاخره ان شاء الله

نصيحة اخ اركب سيكل ولا تشتري ايجار منتهي بالفلس

ابو رسيل2
05/12/2011, 01:17 PM
بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن الإيجار المنتهي بالتمليك

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه ، وبعد :
فإن مجلس هيئة كبار العلماء درس موضوع الإيجار المنتهي بالتمليك في دورته التاسعة والاربعين ، والخمسين ، والحادية والخمسين ، بناء على استفتاءات متعددة وردت إلى الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء ، واطلع على البحوث المعدة في الموضوع من قبل عدد من الباحثين .
وفي دورته الثانية والخمسين المنعقدة في الرياض ابتداء من تاريخ 29/10/1420 هـ . استأنف دراسة هذا الموضوع ، وبعد البحث والمناقشة رأى المجلس بالأكثرية أن هذا العقد غير جائز شرعا لما يأتي :
أولا : أنه جامع بين عقدين على عين واحدة غير مستقر على احدهما وهما مختلفان في الحكم متنافيان فيه . فالبيع يوجب انتقال العين بمنافعها إلى المشتري ، وحينئذ لا يصح عقد الإجارة على المبيع لأنه ملك للمشتري ، والإجارة توجب انتقال منافع العين فقط إلى المستأجر . والمبيع مضمون على المشتري بعينه ومنافعه ، فتلفه عليه عينا ومنفعة ، فلا يرجع بشيء منهما على البائع ، والعين المستأجرة من ضمان مؤجرها ، فتلفها عليه عينا ومنفعة ، إلا أن يحصل من المستأجر تعد أو تفريط .
ثانيا : أن الأجرة تقدر سنويا أو شهريا بمقدار مقسط يستوفى به قيمة المعقود عليه ، يعده البائع أجرة من أجل أن يتوثق بحقه حيث لا يمكن للمشتري بيعه .
مثال ذلك : إذا كانت قيمة العين التي وقع عليها العقد خمسين ألف ريال وأجرتها شهريا ألف ريال حسب المعتاد جعلت الأجرة ألفين ، وهي في الحقيقة قسط من الثمن حتى تبلغ القيمة المقدرة ، فإن أعسر بالقسط الأخير مثلا سحبت منه العين باعتبار أنها مؤجرة ولا يرد عليه ما أخذ منه بناء على أنه استوفى المنفعة . ولا يخفى ما في هذا من الظلم والإلجاء إلى الاستدانة لايفاء القسط الأخير .
ثالثا : أن هذا العقد وأمثاله أدى إلى تساهل الفقراء في الديون حتى أصبحت ذمم كثير منهم مشغولة منهكة ، وربما يؤدي إلى إفلاس بعض الدائنين لضباع حقوقهم في ذمم الفقراء .
ويرى المجلس أن يسلك المتعاقدان طريقا صحيحا وهو أن يبيع الشيء ويرهنه على ثمنه ويحتاط لنفسه بالاحتفاظ بوثيقة العقد واستمارة السيارة ونحو ذلك .
والله الموفق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

هيئة كبار العلماء :
رئيس المجلس
عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ .
صالح بن محمد اللحيدان .
راشد بن صالح بن خنين .
محمد بن إبراهيم بن جبير . له وجهة نظر مخالفة لهذا القرار .
عبدالله بن سليمان بن منيع . لي وجهة نظر مخالفة لهذا القرار .
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان .
د/ صالح بن فوزان الفوازان .
محمد بن صالح العثيمين .
عبدالله بن عبدالرحمن البسام . غير موافق على تحريم العقد . ناصر بن حمد الراشد .
محمد بن عبدالله السبيل .
د/ عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ .
محمد بن سليمان البدر .
عبدالرحمن بن حمزة المرزوقي .
د/ عبدالله بن عبدالمحسن التركي .
محمد بن زيد آل سليمان .
د/ بكر بن عبدالله أبو زيد .
حسن بن جعفر العتمي .
د/ عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان .
د/ صالح بن عبدالرحمن الأطرم . لم يحضر لمرضه

المصدر http://www.facebook.com/toyota.boycott?ref=tn_tnmn

رائد5000
12/12/2011, 12:42 AM
عام 2008 تهورت ورحت لعبداللطيف جميل على اساس اشتري كورلا ايجار منتهي بالتمليك اقل فئة وناسي والله كم سعرها لكن خبري فيه انه واجد على ما ظن طلعت بحوالي ٩٨ ألف ( والله لو اني شاري لكزس )وكان اخوي معلم هو كفيلي وطول الطريق ينصحني وانا اقوله رووح شاري شاري
ووصلنا عند المصري وسبحان الله من شفت المصري حسيت في عينيه خبث وكأننا صيده وقعت في يديه
وأخوي يوقع الاوراق وووووو وانا في عالم ثاني وأشوف المصري كأني اشوف ابليس وكان في سعودي في نفس المكتب اذا شاف المصري انشغل أشر لي بيده لا تشتري
طلعت برى المكتب وكلمت اخوي اللي داخل قلتله تعالي الآن برى ضروري وجاني وقلتله كنسل بطلت اشتري
ليش ماليش !!!؟ قلت خلاص كنسل طابت النفس
وجلست من عام ٢٠٠٨ حتى ٢٠١١ بدون سيارة على سيارات اخواني فقط واصحابي حتى ربي يسرها من عنده وتوظفت وأخذت قرض من البنك ونسبة الفائدة ١.٩٠ وقتها كان عروض وواسطة برضو وشريت سوناتا نص فل كاش والحمد لله لها معاي سنة زي العسل واقساط البنك ميسرة ولا أحس فيها.
والحمد لله السيارة بأسمي ولا إيجار منتهي بالتمليك ولا قلة حياء×

fahd_shamary
23/12/2011, 11:27 PM
الله يعين انا اخذة سيارة من الاهلي بالتاجير المنتهي بالتميك التامين طبعاً مدته خمس سنوات عند الشراء وبعد حوالي 3 سنوات قررت اصفيها وانقلها لاسمي و لما حسبة الحسبة وجدة ان المبلغ الباقي من التامين لايعاد بل يجب ان تؤمن حتى تنقلها
حسبي الله

عبدالله آل
24/12/2011, 01:09 PM
موضوع مهم جداااااا
المشكلة يا إخوان السيارة لهي إجار ولى تمليك واسبب هو:-
- الصيانه عليك .
- قطع الغيار عليك .
- فحص السيارة عليك .
بمعنى ان كل ما يخص اليسارة عليك كأنها لك ,, ودي اعرف كيف تكون تأجير والنسبه الي يخذونها كبيرة جداً يعني المفروض ان المأجر هو الي علية كل شي .
الأفظل :- استأجر سيارة من مكاتب تأجير السيارات احسن لي متى ما بغت زيت أو كفرات أو قطع غيار رجعتها لهم لو خربت ووقفت في الشارع اتصل عليمهم ياخذونها
هذا ااااااااااحسن لي
-- نظام التأجير المنتهي بااااااااااالتمليك كلام فاضي بس سحب فلووووووووس

ابوووهلا
25/01/2012, 09:53 AM
الموضوع للرفع

شمالي الرياض
10/03/2012, 04:44 PM
علي مديونيه في بنك الاهلي تأجير منتهي بالتمليك
والان اسمي موجود في سمه من فتره طويله
اليوم جاني اتصال من رقم جوال ولا رديت وبعدها ارسل رساله يبلغني تسديد المديونيه

اذا ما سددت ايش راح يترتب علي من بنك الاهلي

haertlove2010
11/03/2012, 12:07 AM
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك يااااااااااارب

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضلة انا الى الله راغبون

البعير المغوار
11/03/2012, 12:21 AM
عام 2008 تهورت ورحت لعبداللطيف جميل على اساس اشتري كورلا ايجار منتهي بالتمليك اقل فئة وناسي والله كم سعرها لكن خبري فيه انه واجد على ما ظن طلعت بحوالي 98 ألف ( والله لو اني شاري لكزس )وكان اخوي معلم هو كفيلي وطول الطريق ينصحني وانا اقوله رووح شاري شاري
ووصلنا عند المصري وسبحان الله من شفت المصري حسيت في عينيه خبث وكأننا صيده وقعت في يديه
وأخوي يوقع الاوراق وووووو وانا في عالم ثاني وأشوف المصري كأني اشوف ابليس وكان في سعودي في نفس المكتب اذا شاف المصري انشغل أشر لي بيده لا تشتري
طلعت برى المكتب وكلمت اخوي اللي داخل قلتله تعالي الآن برى ضروري وجاني وقلتله كنسل بطلت اشتري
ليش ماليش !!!؟ قلت خلاص كنسل طابت النفس
وجلست من عام 2008 حتى 2011 بدون سيارة على سيارات اخواني فقط واصحابي حتى ربي يسرها من عنده وتوظفت وأخذت قرض من البنك ونسبة الفائدة 1.90 وقتها كان عروض وواسطة برضو وشريت سوناتا نص فل كاش والحمد لله لها معاي سنة زي العسل واقساط البنك ميسرة ولا أحس فيها.
والحمد لله السيارة بأسمي ولا إيجار منتهي بالتمليك ولا قلة حياء×

احسن ماسويت اخوي، ذا الوكلاء خبثهم وطمعهم وصل بعيد، يبغالهم وقفة حازمة من الجمع مقتدر وغير مقتدر من ناحية مقاطعتهم،

اشوف احسن حل المستعمل من امريكا يجي رخيص ونظيف ومن دون هامش ربح، بس الله يعينك على الجمرك.

أبو شرين
11/03/2012, 11:46 AM
ياااا أخوان يكفيكم من التأجير المنتهي بالتمليك أنه حرام

صادر فيه فتتوى من اللجنة الدائمة للأفتاء

ابوووهلا
12/05/2012, 11:29 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
26/05/2012, 06:25 AM
للرفععععععععع

lorence
26/05/2012, 07:46 AM
اللهم صلي وسلم على اشرف الخلق سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

للرفع

أبو هطل
29/05/2012, 01:40 PM

شاكراً لكم طرح هذا الموضوع المهم ولكن لدي تعليق بسيط

أنا ممن أخذ سيارة تأجير منتهي بالتملك ولازلت أدفع وبقي لي أكثر من سنتين تقريباً عسى الله يسهلها

أنا ملتزم بقرض وبحاجة سيارة وعندي 1500 ريال من راتبي اقدر أستغني عنها لشيئ استفيد منه وش الحل

فيه أحد يعطيك سيارة لسواد عيونك الوقت هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

الجواب : مجبور ولالك غيرهم أحد لما أخذت سيارتي كل الزملاء والربع ليش حرام فايدة 50% من قيمة السيارة مالها داعي ......:rolleyes: فكرت وفكرت وسألتهم سؤال عندكم حل كل واحد عطاني مخرج مدري وش يبي ... فيا أخواني المواطن مسكين ماله ذنب مجبور مجبور مجبور على التأجير خصوصاً إن فيه بعض السيارات قسطها 800 ريال الغالبية ونسبة كبيرة مننا ولله الحمد يقدرون عليها شهرياً سيارة جديدة موديل السنة تكييف جيد بالحر والغبار اللي حنا عايشين فيه الغلط على الدولة هداها الله اللي ماراعت شعور وظروف المواطنين وقلة الدخل والسماح للشركات بنهب جيب المواطن وعلى فكره إني أبرء ذمة الشركات من هالشيئ لأن الدولة أعزها الله سامحة لهم بأخذ ما لدينا

وجهة نظر أخوكم أبو هطل ووقفة احترام وإخاء لأخواني أعضاء المنتدى الأعزاء

volcano
29/05/2012, 10:09 PM

شاكراً لكم طرح هذا الموضوع المهم ولكن لدي تعليق بسيط

أنا ممن أخذ سيارة تأجير منتهي بالتملك ولازلت أدفع وبقي لي أكثر من سنتين تقريباً عسى الله يسهلها

أنا ملتزم بقرض وبحاجة سيارة وعندي 1500 ريال من راتبي اقدر أستغني عنها لشيئ استفيد منه وش الحل

فيه أحد يعطيك سيارة لسواد عيونك الوقت هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

الجواب : مجبور ولالك غيرهم أحد لما أخذت سيارتي كل الزملاء والربع ليش حرام فايدة 50% من قيمة السيارة مالها داعي ......:rolleyes: فكرت وفكرت وسألتهم سؤال عندكم حل كل واحد عطاني مخرج مدري وش يبي ... فيا أخواني المواطن مسكين ماله ذنب مجبور مجبور مجبور على التأجير خصوصاً إن فيه بعض السيارات قسطها 800 ريال الغالبية ونسبة كبيرة مننا ولله الحمد يقدرون عليها شهرياً سيارة جديدة موديل السنة تكييف جيد بالحر والغبار اللي حنا عايشين فيه الغلط على الدولة هداها الله اللي ماراعت شعور وظروف المواطنين وقلة الدخل والسماح للشركات بنهب جيب المواطن وعلى فكره إني أبرء ذمة الشركات من هالشيئ لأن الدولة أعزها الله سامحة لهم بأخذ ما لدينا

وجهة نظر أخوكم أبو هطل ووقفة احترام وإخاء لأخواني أعضاء المنتدى الأعزاء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخوي عذرك قدام الناس غير وامام الله سبحانه غير

ومن يتق الله يجعل له مخرجا .

ما سمعت او شفت واحد ماخذ بهالنظام الحرام الا صارله حادث او مصيبة الله يبعدها عن المسلمين.

شلفنطح
29/05/2012, 10:42 PM
عشت المأساة مع التأجير الواعد بالتمليك مع الحمراني
سيارتي نافارا اشتريتها قبل سنتين بالظبط بنظام النص والنص الثاني بعد ثلاث سنوات
صدمت فيها قبل سنة بالتحديد في شهر رجب يوم 14 صدمة خفيفة جدا ، بعدها كلمت الوكالة لأن السيارة بأسمهم فقالو لي لازم تروح لورشتنا علشان تصلحها ، المهم بعدها رحت لهم وأعطوني موعد اصلاح يوم 5 رمضان ، جيتهم برمضان قعدت السيارة عندهم شهر دون اصلاح ، وكنت اتابعهم أسبوع بأسبوع لكن للأسف كل مره يقولي التأمين ماأعطانا رد ، جاء شوال وخلصنا عيدنا وجيتهم خامس أيام العيد ، سألتهم خلصت ولا باقي قالو للحين مارد التأمين بالإصلاح...تضاربت معاه وقلت شهرين توصلو لهم التقرير..قلت له اعطيني تقريركم وأنا أتفاهم معهم،يوم دخل المكتب حق رسايل الفاكس قال اوووه اسف ماارسلناها .. المهم قلت له عطني الورقة وانا اتفاهم مع التامين اخذت الورقة ورحت للتامين عطيتهم الورقة وقالي غريب المفروض الوكالة يوصلوها لنا ، قلت هم عجازين ،المهم قالي اربع ايام ويوصل الرد ، تقريبا في 15 شوال وصل الرد المهم رحت الوكالة ، قلت لهم وصلكم الرد ، قالي طيب تعال اخر شوال علشان تستلم السيارة قلت 14 يوم تصلح السيارة ، قال لا في طابور سيارات قبلك ، قلت وانا صادم في رجب 14 يعني قبل ثلاث شهور فأتوقع انا الاولى منهم ، قال لا الرد وصل متاخر ، مشيتها لهم...يوم جاء يوم التسليم قالو ادفع750 ريال (مبلغ تحمل) قلت اييييييييييييييش ، قالي هذا نظام التامين ، قلت له تقرير المرور الغلط على الثاني 100 بالمية وانا ماتنازلت ، وتصليح السيارة على تأمين الثاني ، المهم تضاربنا وماوصلنا لنتيجة ، رفع أخوي المحامي ملف في المحكمة على الحمراني ،وأستمرت القضية أربع شهور تقريبا ، كل الجلسات مايجي محاميهم جا مرة واحدة وبعدها ماجا ، فانتظره القاضي عدة جلسات فلم يأتي ، فحكم لصالحنا وأنه ليس من حقهم أن يأخذو المبلغ . فبلغتهم المحكمة بالحكم أعطوهم مهلة شهر تقريبا علشان يسلمون لنا السيارة ، لكن للأسف ماأعطونا هي ، فتم تحويلها للأمارة.. هذا الكلام في اجازة منتصف الفصل القريبة ، يوم درو فزو فزة وكلمونا تعالو استلمو السيارة ، يوم رحنا لهم اثرهم رامينها بمخزن لشركة ثانية ، يوم شفنا السيارة توقعناها مو حقتنا لأنها مصدومة صدمة جديدة ومعدووومة وماشية 300 كيلو زيادة على يوم دخلناها ، والكراسي والفرش عليها زيت وفي اصوات في المكينة وريحة كلتش ، المهم عطيناهم السيارة وقلنا لهم شوفها قالو طيب بندور من الي سوا فيها كذا والان لهم شهرين على هالكلام وأكثر
فعشنا مع الحمراني أحلى القرف
لكن الحمدلله

الصافي1
30/05/2012, 11:04 PM
أكد عدد من الشرعيين والمهتمين بالشؤون الاقتصادية أن الإيجار المنتهي بالتمليك هو فكرة مستوردة من الغرب، وأن مناقشتها جاءت لأهمية الموضوع للمجتمع المسلم ولوضع النقاط على الحروف في الإشكالات التي وردت فيه، وأجمعوا أنه طرح في هيئات شرعية مختلفة، منها مجلس هيئة كبار العلماء في السعودية الذي ناقشه ثلاث مرات، المرة الأولى حصل شيء من الخلاف ولم ينته العلماء على شيء، ثم في الدورة التي بعدها كذلك أيضًا كان هناك نقاش كثير وطويل، ولم ينته العلماء على شيء، ثم في المرة الثالثة في الدورة الـ 51 قد صدر قرار بالأغلبية بتحريمه، وكان من أبرز العلماء في ذلك الوقت الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، رحمه الله، وهذا القرار لم يفصل في الصور التي تحيط بالإيجار المنتهي بالتملك، إنما اعتبروه صورة واحدة، بيد أن المجمع الفقهي بعد ذلك درس الموضوع وأصدر قراره فيه بذكر صور للجواز وصور للمنع، وذكر ضابط الجواز، وضابط المنع، ولهذا تميز قرار المجمع الفقهي بشموله وبدقته.

واستكمالا لهذا الموضوع نلقي الضوء على جوانب أخرى تتعلق به.

العقد يجمع تأجيرًا وبيعًا
في البداية أكد الدكتور سعد بن تركي الخثلان عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن التأجير المنتهي بالتمليك، موضوع مهم وقد جرى فيه بحوث ومناقشات طويلة، وأخذ حيزا كبيرا من النقاش عند كبار العلماء وهذا العقد يجمع تأجيرا وبيعا، ومعلوم أن لكل منهما خصائص، ولكن هذا العقد هو عقد مهجن يجمع بين خصائص البيع وخصائص الإجارة، ومن هنا وقع الإشكال في فهمه وفي تكييفه الفقهي، وفي حكمه الشرعي، وأشير هنا أولاً إلى بعض الأمور التي يختص بها البيع، والأمور التي تختص بها الإجارة، التي هي سبب وقوع الإشكال في فهم هذا العقد. أما البيع فهو عقد لازم، والإجارة عقد لازم، ولكن الإجارة بيع منافع، بينما البيع تنقل العين مع المنفعة. بينما في الإجارة إنما تملك المنفعة فقط، فيصح أن نقول: إن الإجارة نوع من البيع، لكنه نوع خاص، فهي بيع منافع، فمثلاً عندما تستأجر بيتا لمدة سنة، أنت تملك منفعة هذا البيت لمدة سنة، لذلك لو لم يتيسر لك الانتفاع بهذا البيت لك أن تؤجره غيرك، بشرط أن يكون مثلك أو أقل منك في الضرر، لا أكثر ضررا، كما نص على ذلك الفقهاء، بشرط أن يكون مثلك أو أقل منك، لا أكثر ضررًا، وذلك لأنك تملك المنفعة وبهذا نعرف أنه بالبيع تنتقل العين مع المنفعة، بينما في الإجارة إنما الذي ينتقل هو المنفعة فقط، وكان الناس في السابق لا يعرفون إلا البيع بالتقسيط، وهذا البيع ينتقل معه المبيع إلى المشتري وتنتقل ملكية المبيع إلى المشتري، ويبقى الدين في ذمته، فمثلاً من اشترى سيارة بـ 100 ألف ريال مقسطة، من حين الشراء تنتقل الملكية إلى المشتري، وتبقى الـ 100 ألف ريال هذه دينا في ذمته يسددها في مدة معينة قد تكون سنة أو سنتين أو أكثر، بينما في الإجارة لا تنتقل ملكية العين إلى المستأجر إنما تبقى ملكًا للمؤجر، فمن استأجر بيتا يبقى البيت ملكا للمؤجر، إنما فقط هذا المستأجر إنما ملك المنفعة، فهذا العقد يهدف إلى إظهار عقد البيع في صورة إيجار، فيتفادى البائع بذلك عدم اعتبار المشتري مالكًا للمبيع، وبالتالي يتفادى عدم تصرف - هذا الذي انتقلت إليه العين - عدم تصرفه في المبيع، وتبقى الملكية لهذا المؤجر.

فإذاً الغرض والهدف من هذا العقد هو ضمان بقاء ملكية هذا الشيء الذي يراد انتقاله بالتأجير المنتهي بالتمليك وضمان بقائه للمؤجر، وعدم تصرف هذا المستأجر فيه ببيع أو غيره، هذا هو الغرض والهدف من هذا العقد.

جميع صوره
في السياق ذاته، يرى الشيخ الدخيل أن عقد التأجير المنتهي بالتمليك عقد حديث النشأة والظهور، وليس هو من جملة العقود المسماة في الفقه الإسلامي وأكثر من كتب في هذا العقد قد اعتنى ببيان حقيقته وصوره، وقد عرف بتعريفات منها:
- أنه "تمليك المنفعة ثم تمليك العين نفسها في آخر المدة".
- أنه "عقد يتفق طرفاه بموجبه على تمكين أحدهما من الانتفاع بشيء معين مقابل أُجرة لمدة محددة تعود ملكيته بعد انتهاء المدة للمستأجر".
- أنه "عبارة عن عمليات تأجير المعدات والتجهيزات والآلات والعقارات ذات الاستعمال الصناعي غالباً، والمشتراة خاصة بقصد هذا التأجير من قبل مصارف أو شركات تبقى محتفظة بملكية هذه التجهيزات، وتخول هذه العمليات للمستأجر الحق في المطالبة بشراء التجهيزات التي استأجرها كلها أو بعضها عند نهاية عقد الإيجار مقابل ثمن متفق عليه، أو يتم الاتفاق عليه".

ويشير الدخيل إلى أن هذا العقد يمكن تعريفه بشكل شامل لجميع صوره: وهو أنه تمليك منفعة عين معلومة، مدة معلومة، يتبعه تمليك للعين على صفة معلومة مقابل عوض معلوم.

ويلفت النظر إلى تميز هذا العقد باستقلاله بطرق خاصة لتمويله، حيث يتمثل ذلك في تدخل طرف ثالث بين البائع المالك للسلعة، والمشتري الراغب في الإيجار هذا الطرف الثالث هو الذي يقوم بتمويل العقد، وذلك بشراء السلع والآلات المطلوبة ثم تأجيرها إلى من يرغب في التعاقد معه، لمدة محدودة، وبانتهاء المدة يستطيع المستأجر اختيار أحد ثلاثة خيارات، هي:
ـ إما أن يتملك هذه السلع أو الآلات مقابل ثمن وغالباً ما يتم الاتفاق عليه مسبقاً عند التعاقد.
ـ وإما إعادة هذه السلع أو الآلات إلى المؤجر.
وإما الاتفاق على تجديد عقد الإيجار لفترة مقبلة، وعادة ما تكون بسعر أقل من الأجرة السابقة ويتكون هذا العقد من مرحلتين:
ـ المرحلة الحتمية: حيث تحدد مدة طويلة وكافية تكون الأقساط فيها مرتفعة لأجل الحصول على جميع المصاريف مع رأس المال، إضافة إلى الربح المناسب لشركة الليزنج، وهذه المرحلة عقد الإيجار فيها لازم، وفسخ العقد في هذه المرحلة له أسوأ العواقب المالية بالنسبة للمؤجر.
ـ المرحلة المتبقية: وهي التي يخير فيها المشتري بين الخيارات الثلاثة.

التسمية الأصح
يرى الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع أن التسمية الأصح لما يطلق عليه الإيجار المنتهي بالتمليك هو الإيجار مع الوعد بالتمليك، وهذه صدر بها فتوى من هيئة كبار العلماء بعدم جوازها، وقد صدر قرار من مجمع الفقه الإسلامي في جدة في دورته الأخيرة المنعقدة في الرياض بتفسير قرار هيئة كبار العلماء وذكر مجموعة من الصور المتعلقة بالتأجير مع الوعد بالتمليك، وأن المجمع أجاز هذه الصور، وذكر أن قرار هيئة كبار العلماء خاص فيما إذا كان جُمع بين عقد التأجير وعقد البيع، بحيث إن محل العقد قد تعلق به عقدان في آنٍ واحد وهذا ممنوع لدى مجموعة من أهل العلم، ولكن حيث إن التأجير مع الوعد بالتمليك ليس محله ينتابه عقدان وأتما هو عقد تأجير مع الوعد بالتمليك وليس الوعد بالتمليك عقداً وبهذا التصور جاز هذا النوع من التعامل.

الآثار الإيجابية والسلبية للإيجار
يتناول الدكتور راشد أحمد العليوي عضو هيئة التدريس في قسم الاقتصاد والتمويل في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة القصيم جانبا مهما في موضوع الإيجار المنتهي بالتمليك وهو ما يتصل بالآثار الإيجابية والسلبية للإيجار المنتهي بالتمليك فإنه إن كان من الصور المحرمة فلا شك في وجود سلبياتها الكبيرة واعتبارها طريقة ضارة في التمويل اقتصادياً وقانونياً واجتماعياً.

أما إن كانت من الصور الجائزة فتعتبر بديلاً لأساليب التمويل المحرم، وهي إيجابية في الجملة، علماً أن الشيء المباح قد لا يتضمن شيئاً سلباً، ولكن العبرة في الشرع والعقل هو الموازنة بين المصالح والمفاسد والإيجابيات والسلبيات، فما غلب فالحكم له إجازة أو منعاً تحليلاً أو تحريماً. ومن سلبيات الإفراط في التمويل بالإجارة المنتهية بالتمليك زيادة المديونية على الأفراد، وفي المنتهي بالتمليك زيادة المديونية على الأفراد وفي المجتمع عموماً، وهذا أمر لا ينبغي التوسع فيه وتشجيعه.

أسباب عديدة
ويحدد الدخيل أسبابا عديدة تحمل المستأجر على الإقدام على هذا العقد منها:
أن عقد التأجير المنتهي بالتمليك يسهل على المستأجر الحصول على ما يريده بأقساط أجرة مريحة تنقلب فيما بعد إلى ملكه، فهي تفيد أولئك الذين لا يستطيعون شراء السلع بأثمانـها نقداً من ذوي الدخل المحدود، أو من لا يرغب في تجميد أمواله في سلعة واحدة كي يتسنى له تشغيلها في استثمارات متعددة.

قد يلجأ المستأجر إلى مثل هذا العقد كي يقي نفسه من تحمل تبعات تلف وهلاك العين المؤجرة، إن تلفت بغير تعد أو تفريط منه، لأن يده عليها يد أمانة.

عقد التأجير المنتهي بالتمليك يجعل المستأجر - في الغالب - غير محتاج إلى كفيل غارم، فلا يجعل لأحد عليه منةً وفضلاً، لأن هذه العين في ملك البائع وله استردادها، إن لم يلتزم بدفع الأقساط الإيجارية بانتظام.

وقد يلجأ المستأجر إلى التعامل بـهذا العقد أحياناً رغبة منه في تجنب الضرائب التي قد تفرض على المُلاّك في بعض الأنظمة.

ويعتبر الدخيل لجوء المستأجر إلى التعامل بـهذا العقد لأجل الحصول على الحوافز التي تضعها بعض الشركات والمؤسسات على سلعها المؤجرة تأجيراً ينتهي بالتمليك كالصيانة المجانية ونحوها من الأسباب التي تدفعه للإقدام على هذا العقد.

الصعوبات والمشكلات
يضيف الدخيل أن من أهم المشكلات التي يواجهها البائع في حالة فسخ العقد أثناء مدة الإجارة لأي سبب من الأسباب، فإن المؤجر يلحقه ضرر بالغ، وذلك لأجل انخفاض القيمة السوقية للعين المؤجرة "السلعة"، خصوصاً إن كانت من السلع التي لا يحتاج إليها إلا القليل من الناس.

أما أهم المشكلات التي يواجهها المشتري فيما إذا عجز عن السداد، إذ يكون للمؤجر الحق في أن يسترد العين المؤجرة دون تعويض المستأجر بأيّ شيء، بحجة أن ما قبضه المؤجر من المستأجر يعتبر أقساط أُجرة مقابل ما نال من منفعة العين، مع أن المستأجر قد دفع أقساطاً لا تتناسب مع أُجرة المثل، بل تزيد عليها كثيراً، وما حمله على ذلك إلا لأجل ما سيؤول إليه العقد من التمليك في نـهاية العقد، وعندئذ يذهب عليه الثمن والمثمن.

مشكور ..................

ابوووهلا
21/06/2012, 11:41 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
23/06/2012, 06:53 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
01/07/2012, 06:58 PM
الموضوع للررففعع

بارق الشام
02/07/2012, 12:40 PM
شكرا عالموضوع الرائع،،

يا اخوان وش رايكم
رحت لشركة تويوتا وسعرت لي هايلكس 2012 فل كامل
٨٨كاش
أقساط نظام التأجير ١٣٥
الزيادة ٤٧
........
وش الحل وأنا أبيه ضروري؟؟
وش رايكم في المعارض؟
او البنوك
أعطوني طريقة وش اسوي وكيف أوفر دراهمي!!

أسأل ألا يحرمكم الأجر
وجزاكم الله خيرا..

خوي_الذيب
02/07/2012, 02:17 PM
شكرا عالموضوع الرائع،،

يا اخوان وش رايكم
رحت لشركة تويوتا وسعرت لي هايلكس 2012 فل كامل
٨٨كاش
أقساط نظام التأجير ١٣٥
الزيادة ٤٧
........
وش الحل وأنا أبيه ضروري؟؟
وش رايكم في المعارض؟
او البنوك
أعطوني طريقة وش اسوي وكيف أوفر دراهمي!!

أسأل ألا يحرمكم الأجر
وجزاكم الله خيرا..

اخوي بارق الشام

مر على الراجحي وخذ لك قرض اسهم واختار لك سهم من القائمة النقية

وتوكل على الله واشتر الموتر كاش.

مقارنة بين التأجير والقرض :

1- محرم شرعاً وهناك من أفتى بجوازه بشروط ، انظر هنا 1 (http://www.saaid.net/fatwa/f29.htm) X "التورق" الكثير من المشايخ أجازه ولكن بشروطه وهناك عدة فتاوى في ذلك 1 (http://islamqa.info/ar/ref/113032) 2 (http://www.jawabk.net/vb/showthread.php?t=8911) 3 (http://www.alifta.net/Search/ResultDetails.aspx?lang=ar&view=result&fatwaNum=&FatwaNumID=&ID=10707&searchScope=2&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=semiexact&SearchMoesar=false&bookID=&LeftVal=0&RightVal=0&simple=&SearchCriteria=allwords&PagePath=&siteSection=1&searchkeyword=216167217132216170217136216177217130 032216168217134217131#firstKeyWordFound)
2- دفعة مقدمة X لا يوجد
3- دفعة مؤخرةX لا يوجد
3- الزيادة في المبلغ الإجمالي تصل إلى 35% X لا تتجاوز 11%
4- التقسيط على 48 شهر X على 60 شهر

احسب تمويلك بالرجحي من هنا (http://www.app1.alrajhibank.com.sa/calculatorsVer2/default.aspx?lang=ar)

وفقك الله لما يحب ويرضى

بارق الشام
03/07/2012, 01:01 AM
اخوي بارق الشام

مر على الراجحي وخذ لك قرض اسهم واختار لك سهم من القائمة النقية

وتوكل على الله واشتر الموتر كاش.

مقارنة بين التأجير والقرض :

1- محرم شرعاً وهناك من أفتى بجوازه بشروط ، انظر هنا 1 (http://www.saaid.net/fatwa/f29.htm) X "التورق" الكثير من المشايخ أجازه ولكن بشروطه وهناك عدة فتاوى في ذلك 1 (http://islamqa.info/ar/ref/113032) 2 (http://www.jawabk.net/vb/showthread.php?t=8911) 3 (http://www.alifta.net/Search/ResultDetails.aspx?lang=ar&view=result&fatwaNum=&FatwaNumID=&ID=10707&searchScope=2&SearchScopeLevels1=&SearchScopeLevels2=&highLight=1&SearchType=semiexact&SearchMoesar=false&bookID=&LeftVal=0&RightVal=0&simple=&SearchCriteria=allwords&PagePath=&siteSection=1&searchkeyword=216167217132216170217136216177217130 032216168217134217131#firstKeyWordFound)
2- دفعة مقدمة X لا يوجد
3- دفعة مؤخرةX لا يوجد
3- الزيادة في المبلغ الإجمالي تصل إلى 35% X لا تتجاوز 11%
4- التقسيط على 48 شهر X على 60 شهر

احسب تمويلك بالرجحي من هنا (http://www.app1.alrajhibank.com.sa/calculatorsVer2/default.aspx?lang=ar)

وفقك الله لما يحب ويرضى

بارك الله فيك

ونفع الله بك..

ابوووهلا
12/07/2012, 11:53 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
10/09/2012, 10:28 PM
الموضوع للرررفع

ابوووهلا
12/09/2012, 08:31 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
20/09/2012, 11:31 AM
الموضوع للرفع

براري القصيم
20/09/2012, 01:33 PM
لو مدينا رجلينا على قد لحافنا كان عشنا في راحة

اشهب .
20/09/2012, 01:42 PM
تقوله صاز

ماضيعنا الا المضاهر

كن المستعمل مقطوع وارده

مد رجولك على قد لحافك وشوله الدين وتتبلى روحك بالغثا

الله لايبلنا ويعافي المبتلى

ابوووهلا
29/01/2013, 09:49 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
23/02/2013, 12:25 PM
الموضوع للرفع

ابوووهلا
18/03/2013, 11:07 PM
الموضوع للرفع

fj43 84
18/03/2013, 11:39 PM
طيب اللي شغال بالبنك والبنك ما يعطي الموضفين الا 30 الف فقط وانا ابي اشتري سياره كورد جديده ومريت على البنوك الثانيه ما يعطون قرض قالو حنا نشتري لك السياره وكل البنوك نسبتهم قريبه لبعض والفايده 35 الف تنقص او تزيد بالفين السياره قيمتها كاش 107 الف والبنوك تحسبها 144 الف حاولت اخذ قرض من كل البنوك لكن اذا قلتهم انا موضف بالبنك قالو ما نعطيك حنا نشتريها لك

وش الحل وانا مضطر اخذ سياره علمن اني اداوم على التكاسي وخلوها على الله
وراتبي 6800 وكلما امر على بنك يقول ما نعطيك قرض على شان انك موضف بالبنك حنا نشتريها لك
والفوايد كثيره

تكفون اللي عنده طريقه شرعيه تفيدنا له الدعاء والاجر

fj43 84
19/03/2013, 02:41 PM
سبحان الله

اسدهم
19/03/2013, 07:51 PM
الله يرحم مشايخنا. بن باز والعثيمين يوم كانو موجودين ماسمعنا عن الاجار المنتهي بتمليك ولا اتامين وخاف افلها ويطردوني من المنتدي. بااااااااي وراالشمس

راعي المطافيل
20/03/2013, 01:48 PM
حافظوا على فلوسكم
وتعلمواا ثقافه التسوق
وتعلموا حسن الادخار
وتصدقوا من مالكم
ترتاحون باذن الله

alhrbe
26/09/2013, 01:57 AM
الله يكوووووووووون بعون الجميع

alhrbe
26/09/2013, 01:58 AM
أخذت موتر وبأحاول ارجعه وما ادري عاد
يقبلونه او ما يقبلوووونه

ابوووهلا
30/09/2013, 11:18 AM
الموضوع للرفع

عاشق القصيد
01/10/2013, 02:29 AM
الخطاء خطاء الناس التي لا تعي ماتفعله
اما البنوك و وكلاء السيارات لا تلومونهم لقو ناس تلعب عليهم
صدق الواحد ينقهر اذا شاف واحد ماخذ قرض وجلس يلعب في الفلوس ياسفريه او سياره جديده (( مع انه عنده سياره ممتازه ولكن حب التغيير )او يغير اثاث شقته وتقوله ليش تغيره يقولك والله انا متعود اغير اثاث شقتي كل 4 سنوات عشان اغير نفسيتي <<<<< ياربيه ذبحني الكيوت .
واخر شي تجلس معه في مجلس ويقعد ينوح ويتشكى وينفخ راسك بدندره
انا ماعندي بيت انا راتبي يوكل ثلثينه للبنك .
هذا ودك ترنه ثم ترنه وتصفقه في جدار الاستراحه

XRAY MAN
01/10/2013, 09:39 AM
خذيت سياره آجار منتهي بالتمليك وتندمت أشد الندم

والآن أحاول أرجعها أو أتنازل عنها

وأسأل الله أن ييسر لي ذلك

دعواتكم بس

ابوووهلا
18/10/2013, 09:42 AM
الموضوع للرفع والفائده

أبن ثعلي
19/10/2013, 03:01 AM
الله المستعان

حقيقة مره وين ربعي يسمعون هالكلام

ياكثرهم نص اللي اعرفهم شارين سياراتهم بالايجار المنتهي بالتملك وكل ما نصحتهم قالوا ماعندك سالفه حنا مالنا حظ مع السيارات او يقولون يارجل صدف او الجمله المشهورة ( احد يسوق فالرياض وما يصدم )

اعذار وااااهيه ما انزل الله بها من سلطان يا اخواني ما اعرف ابد ابد ابد احد اخذ سيارة اجار منتهي بالتملك الا وصدم عليها الله يعوضنا وياهم بخير

صحيح فيه ناس تصدم على سيارات شارينها بحر مالهم ولكن الشمس لا تغطى بغربال العيار زايد عند اهل الاجار المنتهي بالتملك

طبعاً تحريمه اكدوه المشايخ لأنه عقدين في عقد

وانا انصح اللي يبي يشري سياره ومحتد ياخذ قرص بنكي افضل مليون مره من الايجار المنتهي بالتملك ويشتريها ولو يصبر ويشتري على قده يمكن افضل

والله يعينا واياكم والمسلمين على هالشركات اللي اكلونا

ارجوا ان تتقبلوا مروري

أكسبلور
19/10/2013, 03:21 AM
جميل جدآ هذا العنوان ... فشراء السيارة بالايجار المنتهي بالتمليك شي مخزي وناصبين علينا التجار وخصوصآ أبو جميل ....

ابوووهلا
12/02/2014, 10:03 AM
مايزال للرفع

ابوووهلا
26/02/2014, 10:07 AM
الموضوع للرفع

ابوشاهه
26/02/2014, 10:22 PM
انا اخذت قرض من البنك واشتريت به السياره اللي ابيها وعلى الاقل ترتاح من مشاكل الايجار المنتهي بالتمليك ..لو يمر شهر واحد ما تسدد يجون يسحبونها من باب بيتك وتروح عليك السياره والاقساط اللي دفعتها ...ما فيه احسن من القرض اذا اذا كنت مظطر ... لان الدين هم تخاف تموت ويتورطون به عيالك وبزارينك ..لاتقدم عليه الا وانت زي ما قلت لك مظطر ..

abahal
27/02/2014, 11:12 AM
حافظوا على اموالكم
وتعلمواا ثقافه التسوق من ناحيه البحث عن الاقل سعرا او المفاصله
وتعلموا حسن الادخار
وتصدقوا من مالكم
ترتاحون باذن الله

فعلا جربت هالشي وترتاح من الهموم والديون

albarad
27/02/2014, 11:53 AM
كلام صحيح ومنطقي

حبل الوريد
27/02/2014, 04:56 PM
الله لا يوفق من سن هالنظام ومن ايده وافتى بجوازه
ذل ومهونه لايعلمها الا الله ما مثل استمارتك باسمك موترك حلالك محدن يقاشرك فيه
مره خذت لي ايجار منتهي بالتمليك ما صدقت اخلص واتنازل بها
يقتلون الفرحه من اول يوم تستلم فيه السياره ومالك السياره هو الشركه

محمد 2002
28/02/2014, 05:01 AM
اول شيء يقول المثل مد رجولك ( أكرمكم الله ) على قد لحافك
إذا ما عند الواحد استطاعة انه يشتري سيارة جديدة كاش فيبحث عن مستعملة بسعر مناسب ولا يوقع تحت نظام الإستعباد الي يسمونه تأجير منتهي بالتمليك
الكثير من الناس يروح يدهور نفسه في ديون ويورط نفسه لعيون غيره أهم شيء عنده المظاهر الله المستعان
وعلى فكرة نظام التأجير المنتهي بالتمليك له دور كبير في إرتفاع اسعار السيارات لأن الشركات ضمنوا وجود زبائن عن طريق الجزارين البنوك

ابوووهلا
08/03/2015, 11:46 PM
الموضوع للرفع