المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواجهتي مع قرش دمو فاير

jeddahauto
24/07/2009, 03:13 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مساكم الله بالنور والسرور جميعا

كنت حاب اعرف آرائكم و وجهات نظركم في رده الفعل اللي المفروض يعملها الغواص او السباح في حاله مواجهته لقرش وجها لوجه ( باختصار قرش جاي وناويك )

لاني اليوم الجمعه نزلت انا وصديق لي في غوصه خطافيه استكشافيه لأعماق منطقه بخليج سلمان و قد سبق ان نزلنا هناك اكثر من 7 مرات و لكن اليوم حبينا نجرب ننزل لعمق يتعدى ال 60 قدم و فجأه و انا اتفرج على سرب كبير من الاسماك الصغيره ... احس بضربه في بطني و نظرت الى الاسفل و اشوف قرش اللي ضاربني و راح مسافه و أخد يوترن (التف نحوي) و ثبت نفسه و زعانفه نزلت للاسفل وهاذي اكبر دلاله على ان نيته هجوووووووووم
وفتح فمه و جاني الظريف وانا بيدي مسدس و نغزته (دقيته) براس الرمح بشكل خفيف لاني شفت لقطه فيديو لغواصين حين اقتراب القروش مهنم يكتفو بدق راس الرمح بشكل يبعد سمكه القرش و اشوف القروش تهرب

لكن اللي جاني اليوم جاني يضارب و دمو فاير و ناوي شر فطبعا عيني عليه و طلعت طلوع اضراري ( اشرد ابو اسرع شي ) مع محاوله مراعه توقف السلامه ههههههه

وطلعت للسطح انا و اللي معي و برضو اشوف الظريف يلتف حولي بشكل قريب جدا لدرجه انه كان يهاجم الزعنفه و اكاد اجزم انه كان يلف و يحاول يحدد فين المنطقه اللي راح تجيبني ورا

و انسحبنا للخلف الين الشعب المرجانيه لمنطقه ضحله ولا يتعدى ارتفاع الماء عن 60 سم و برضو اشوفه عينو علينا الين شبه صرت مسدوح على الشعب المرجانيه و اخيرا قرر الانسحاب و لف و رجع ادراجه و لكن لاحظت انه راح لمنطقه الغزير و ظل ينتظرنا :).. على باله حنرجع هههههههههه

آسف على الاطاله لكن حبيت احذر الكل من القروش و آخذ رأي الخبراء .. ما سبب دقه الحرش اللي من القرش و ليش جا يضارب ؟؟ وليش اتخذ وضعيه الهجوم ؟؟؟؟
طبعا اتصلت على الكابتن ابو نايف ( البحريه) و ازعجته من صباحيه ربنا .. جزاه الله خير ... و سألته عن توقف السلامه اللي ما توقفناه بالرغم اننا كنا على عمق 60 قدم و شرح لي اعراض الاصابه ب ضغط النيتروجين ( مني متأكد من التسميه العربيه و انا صرفتها من عندي :) ) و الحمد لله ما طلع فينا اي اعراض

ايش كان افضل رده فعل كان المفروض اقوم بها ؟؟؟
مع العلم بان حجم القرش حدود 1.5 متر

احمدوعبود
24/07/2009, 03:18 PM
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 3 والزوار 0) ‏احمدوعبود (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=53280)*, ‏نفسو يغوص (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=124503), ‏بالهمة نرتقي (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=113436)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اخوي اشوف نفسو يغوص يطالع الموضوع ولسان حالة يقول ياعمي لا نفس ولا شي اصلا بغير اسمي ما ابي اغوص شاكر لك

سديم نجد
24/07/2009, 03:37 PM
الحمد لله على سلامتك لكن في رأيي ان السبب منك إنت من المعروف ان القرش والحيوانات المفترسة
لها حاسة شم قوية تشم من خلالها رائحة الإدرانالين وهي المادة التي يفرزها المخ خلال مراحل الخوف الشديد وإذا شمت تلك الحيوانات رائحة الإدرانالين عرفت بالفطرة أنك ميت خوف وإنك فريسة سهلة فلا تضيع الفرصة على نفسها وتهاجمك هذا اذا استبعدنا انك كنت تحمل الهوك وفيه سمك واحسنت انك لم تطلق عليه فطوله كما ذكرت متر ونصف فسيسحبك للغزير رغماً عنك او ان يسحب منك المسدس عموما الحمد لله على السلامه

jeddahauto
24/07/2009, 03:40 PM
ههههههههه اخوي احمدوعبود
حتى ما اشوف نفسو يغوص حتى رد هههههههههه

jeddahauto
24/07/2009, 03:59 PM
الله يسلمك اخي سديم البجر
انا بنزل بالمسدس للحمايه و ليس للصيد
و انا شفت قروش قبل كذا لكن استغربت ان ذا جا يضرب علطول و انا متأكد انه ما شم مني رائحة الإدرانالين لاني والحمد لله ما خفت منه لكن كنت حذر بعد ضربته لي

نجم بحري
24/07/2009, 04:12 PM
أخي jeddahauto حمدلله على سلامتك قبل كل شي

احس بضربه في بطني و نظرت الى الاسفل و اشوف قرش اللي ضاربني و راح مسافه و أخد يوترن (التف نحوي)
الواضح إن القرش اللي جاك ..قرش محترم .. وما يحب يا خد الناس غدر ... فعشان كده جا ضربك وقلك .. تراني هنا .."أنا جاي آكلك" إستعد وجهزلي حالك :D :D :D
عموماً تصرفك سليم بمراقبتك للقرش وإنسحابك بشكل مسيطر عليه بدون ما يصيبك حالة الذعر وإنك حميت نفسك بالمرجان إلى السطح.
وأهم شي إنك لا تفقد توترك وحافظ على هدوءك و على هدوء الغواصين اللي معاك .. وراقب القرش حتى يروح .. وإذا حسيته ناويلك .. فمالك إلا تنسحب بهدوء زي ما سويت إنت حامي نفسك بالمرجان مع مراقبة حركة القرش.
بس الغريبة إنه جا ضربك ومشي ... فين كنت عنه قبل ما يجيك ... لازم تكون حريص أكثر ولا تحجم نظرك في زاوية واحدة بل راقب المكان اللي إنت فيه من جميع الجهات .. و خاصة المناطق الجديدة ..
وممكن إنه كان بين المرجان وإنت جيت في منطقته .. وما انتبهت عليه .. فخلي مسافة كافية بينك وبين المرجان ولا تقرب كثير .. تجنب الإنشباك ولحماية نفسك والمرجان.
وفي طريقة كان أخ عزيز عليّ في الليث يسويها ... وهي كان يغوص في منطقة فيها قروش ويكون معاه مجموعة من الصيد ... فكانت القروش تقرب عليه عشان السمك اللي معاه ... فكان يهربها بأن يضرب بالهوك "اللي ينحط في السمك" على سيخ المسدس .. فكانت القروش تهرب من الصوت.. أنا ما جربتها بس كانت تجيب نتيجة معاه .. والله أعلم.
هذا ما لدي ,, وتقبل مروري

jeddahauto
24/07/2009, 04:17 PM
اخ نجم بحري جزاك الله خير عن معلومه الصوت ولكن غابت عن تفكيري
و انا ايضا حسيت اني جيت منطقته وانا مسرح في المناظر الخلابه :)
ولكن ما ضربني الا غدر لان سرعته كانت خورافيه و ما كان على بعضه حسيت انه متوتر و قلقان ... :)

نفسو يغوص
24/07/2009, 04:24 PM
الحمد لله انه ما صابك شي والحمد لله على سلامتك
وتقبل مروري

sniper112
24/07/2009, 04:33 PM
السلام عليكم والرحمة
الحمد لله عالسلامة اخي الكريم وزين احسنت التصرف
فعلا القرش جدا طيب
اتصدق قبل اسبوع بالظبط كنت غايص معى جماعة وطلع لي قرش بطول 4 متر
فكرت قارب فالبداية بس الحمد لله كان من النوع المسالم ولعبنا معاه بعد
ولكن احد الاخوة اللي كانوا معي عنده اوبن ووتر
وكان شاد نفسه وخايف حتى انه خرج له دم من خشمة واشوف نضارته لونها احمر تحت العين والخشم
وكان واجب عليه بما اني اعلى رتبه فيهم فالماء اني اتاكد من حالته
وكان تعبان وخايف فضطررت اني اطلعه للخارج معى مراعات عدم ازعاج القرش
واللي ناخذه من هذه يجب على المبتدأين فالغوص عدم النزول بمفردهم وان يكون معهم شخص ملم في امور الغوص واحتياطات الامان
ومشكور اخي الكريم على قصتك المأخوذ منها العبر وتحياتي لك عزيزي

العررراب
24/07/2009, 05:02 PM
1.5 قرش صغير ما يخوف ...

jeddahauto
24/07/2009, 05:03 PM
وعليكم السلام والرحمه والاكرام
الله يسلمك اخي سنايبر
وبالفعل حبيت اشارك القصه لأخذ الاراء و الخبرات و للعبره لكل مستهين بالبحر

ههههههههه صصصصصح يالعراب يلي ما تخاف الا من 4 متر وطالع هههههههه
انا ما قلت انه يخوف لكن استغربت ضربته اللي انا اعتبرتها دقت حرش :)

بعض البشر
24/07/2009, 05:17 PM
الحمد لله على السلامه اولا والقرش شكلها المنطقه له وانت الي جاي عنده
والحمدلله على السلامه مره ثانيه

البضيع
24/07/2009, 05:18 PM
الحمد لله على السلامة وكويس انها عدت على كذا لان المنطقة هناك حسب معرفتي انها منطقة مأهولة بالقروش ذات الاحجام الكبييييييييييرة جدا.
خذ الحذر في قادم الايام ياصديقي والله يحفظك من كل شر

تحياتي لك

قناص البحر
24/07/2009, 05:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا ً القرش يوم ضربك كان يتفحص الجسم صلب أم لين وتصرف القرش بسرعه وهذا يبين إن ناوي على شي

والحمدلله إنك تصرفت تصرف سليم وكما قال الأخ كيف إقترب منك القرش دون أن تشعر بقدوومه لابد عليك النظر لجميع الزوايا وخاصه في البحار المفتوحه

وأما الأخ سنايبر بارك الله فيك لكن سؤال ما السبب الذي سبب خروج الدم من الأخ الذي يحمل دورة الأوبن واتر

وأنا أفسر إن الرجال نازل دون أن يوازن الضغط فسبب له ضغط وضرب عنده الوريد وخرج الدم فأصبح نزيف والنزيف ما يجي من الخوف على حسب علمي والله أعلم

مزاجي بحر
24/07/2009, 05:28 PM
الحمدلله على السلامه
كان من المفروض انك تضربه بقوه بالمسدس من غير ماتطلق
بس انا لو مكانك وانا طالع شفتو جاي على رجلي اعطيه الضربه ديك بالمسدس وطز في المسدس لو سحبني
بس السؤال لو كان مامعاك مسدس ولا مو معشق ايش بيصير

قناص البحر
24/07/2009, 05:29 PM
أخوي مزاجي بحر

الكلام سهل والعمل صعب

وسالفة طز ما تصلح في البحر وخاصه في الغوص

: ) يقولك القرش يا حبيبي شوف لك شخص ثاني تمزح معاه

هههههههههه

العتل
24/07/2009, 05:36 PM
الحمد لله انه ما صابك شي والحمد لله على سلامتك
وتقبل مروري

المجنوني
24/07/2009, 05:49 PM
الف سلامة يا اخي جدة اوتو والحمد لله جات على كذا
المسألة في البحر لابد التروي والكنترول وعد التسرع باتخاذ القرار ولو كنت متعود على القروش وكيية سحب نفسك من الموقع بحذر لما صار لك في قلبك ذرة خوف وانا اعرف زميلي الفليبيني كان يطمني ويشرح لي عنالغوص ويقول لازم عند مشاهدة القرش اضرب باي قطعة معدنية ببعض واصدر صوتاً بها فتلقى القرش قد ابتعد وولى ولو كنت بمنطقته
وشكراً لك

وأنا أفسر إن الرجال نازل دون أن يوازن الضغط فسبب له ضغط وضرب عنده الوريد وخرج الدم فأصبح نزيف والنزيف ما يجي من الخوف على حسب علمي والله أعلم

اما بالنسبة لتعليق اخونا قناص البحر
اقول وبالله التوفيق :
كلامك سليم 100%
عدم توازن الضغط في الغوص او في الحالة العادية ممكن يكون عنده ضغط مرتفع ويجي له رعاف وهذه حالة معروفة وحلها لايقاف الرعاف هو تنزيل الضغط بواسطة العلاج الطاري او بكسر انبول ( ابرة ) ادرينالين ووضعها بقطنة واستنشاقها على الفور ( طبعاً معلوماتي قديمة بالمرررررررة )
ولكن الخوف لا يعمل نزيف وهذا ما احببت ان اشيد به وشكراً لكم جميع
اخوكم/ ابو ريم المجنوني ،،،،،،،،،

محترف غوص
24/07/2009, 06:06 PM
أخي jeddahauto الحمدلله على سلامتك قبل كل شي

وبعدين شوف المزيون ذا الطول 160 سم تقريباوكان ملقوف مثل صاحبك وراح وطي في غوصه ليليه
.شوف منت مشبه عليه هههههههه

http://up.arab-x.com/July09/IHw47110.jpg (http://up.arab-x.com/)

العسافي
24/07/2009, 06:25 PM
الحمد لله على السلامه
والصراحه مووقف صعب
وانا اشووف ان سمك القرش مفروض يسمووونه ذيب البحر

سر البحر
24/07/2009, 06:37 PM
الحمدلله على السلامه أخوي

وننتظر رأي البروفيسور السر الكبير والبحريه .. للفائده

تقبل مروري

د.الحب
24/07/2009, 07:16 PM
والله الردود رائعة جدا

لكن بنشوف البقية

newdiver_shb
24/07/2009, 07:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله,

أولا ما شاء الله عليك أخي, وجزاك الله خيرا على مشاركة الأعضاء بهذه الحادثة, وهنيئا لك مقابلة القرش :)

أخي أنا متابع لكثير من الأفلام التوثيقية, وخصوصا من البي بي سي, وهناك مجموعة مسماة بال(Blue Planet). لو تشاهدها تلاحظ أن الذي حدث لك هو أمر طبيعي من القرش, فهو عادة ما يأتي ويصطدم بالجسم الذي يعتبر غريبا عن منطقته,وذلك لكون القرش حيوان يحب السيطرة على منطقته, وعادة ما كان المصورون يبقون ثابتين في اماكنهم, ويأت القرش ويضرب الكاميرات بمقدمة أنفه, ثم يستدير, ومن ثم يعيد الكرة. وعادة ما تنتهي الحادثة بانسحاب القرش بعد عدة اصطدامات بالغواصين. إلا أن هناك بعض الحالات التي يكون في القرش هائجا, فكان هؤلاء الغواصون ينسحبون بهدوء إلى السطح.

وما شاء الله عليك... نوعا ما طبقت الحل الصحيح... والحمدلله على السلامة.

A B D U L L A H
24/07/2009, 10:48 PM
ماشاء الله عليك ... ;)

بس لو نفس مقاس اللي بالصوره حقت محترف غوص

مو تتوقع يجيب رآسه المسدس ... ؟؟ لو كانت الضربه بمكان قاتل ... ؟؟

مره صدت بالشرقيه ( الجبيل ) قرش نفس نوع اللي بالصوره الظآهر

طوله يمكن 40 آو 50 سم ... بس رآسه اقوى منطقه شفتها فيه ... !!

آتوقع مايخرق الرآس إلآ المسدس الكبير مره ... لآنه قآسي بشكل غير طبيعي

حتى جسمه كنت ( ماسك ذيله وراسه ) ... وكان يلتف بحركه قوية ويفلت من يدي

//

وبعدين ... شي يقهر ياخي ... آنت تقول إبن اللذين قرب إلى الكسآره فوق

وانا كنت طلعت قبل كذآ مره ... امــد على فلين وخيط متين ... والطعم تونه والآ حمام كبير

وآستنى بالساعات ... وماضرب علي ولامره قرش ... كنت تآآآكي لها القروش صح

المشكله تروح ... بعيد يمكن كيلو وزيآده ... :mad:

( كان حلمي اصيد قروش كبيرة ) بس الحين محد حولك :D

( والحين غيرت حلمي لـ آبو شرآع ) << إن شاء الله ما اصيده الا معاك :D

//

وآستفدت من مشاركتك ومشاركات وردود الآخوان ... الله يجزاهم خير

والله يحفظك يآرب ... :)

وآستناني ... آخذ دورة إن شاء الله عند ( البحرية ) :cool:

المجنوني
24/07/2009, 11:33 PM
وآستفدت من مشاركتك ومشاركات وردود الآخوان ... الله يجزاهم خير

والله يحفظك يآرب ... :)

وآستناني ... آخذ دورة إن شاء الله عند ( البحرية ) :cool:

الله يوفقك ولا يبغى وصاية ابو نايف عني انا وانا ابو ريم والله
رجل علم واخلاق ويخاف الله في طلابه
تقبل مروري ،،،،،،،،،،،،

NowOrNever
25/07/2009, 12:28 AM
الحمدلله على السلامه
شكله والله العالم هذا كان ناويك! ربي سلمك
في بعض الأحيان يصدم القرش جسمه في الضحيه قبل الهجوم..يستطيع ان يدرس حجم الضحيه..نسبه الدهون..الخ شكله شافك مربرب ههههههههههه علشان كذا صار يلاحقق ههههههههه

هذه بعض النقاط لتجنب هجوم القرش:

1. لاتسبح وحيدا دائما برفقه مجموعه Always swim in a group. .

2 لا تبعد عن الشاطيء او الشعب المرجانيه. Don't wander too far from shore. .

3. تجنب البحر في الأوقات التاليه الليل, عند الغسق والغروب Avoid the water at night, dawn, or dusk. .

4. يستطيع القرش تقفي رائحه الدماء, تجنب تعليق الصيد الهوك بجانب جسمك Don't enter the water if bleeding. .

5. تجنب لبس الحلي التي تلمع, القرش سوف يضن انها قشر اسماك Don't wear shiny jewelry. .

6. تجنب الأماكن القريبه من مصبات مياه المجاري لتواجد العلف الذي يجذب القروش Don't go into waters containing sewage. .

7. Avoid waters being fished and those with lots of bait fishes.
تجنب الاماكن التي يوجد فيها صيادين, او تم الصيد فيها, او تواجد العلف بكثره, يمكنك ان تشاهد بعض الطيور تحاول ان تقتات فيها
8. Don't enter the water if sharks are present. .
لاتدخل الماء وقت مشاهدتك لقرش
9. Avoid brightly colored clothing. .
ابعد عن الملابس ذات الألوان الساطعه, ايضا احذر من المياه الغير صافيه
10. لاتخبط كثير بزعانفك في الماء Don't splash a lot. .

11. احذر من الأماكن الرميله هذه هي الأماكن التي يتواجد فيها القرش بكثره Use care near sandbars . .

12. Don't relax just because porpoises are nearby .
لاتطنش علشان شاهدت دولفين تفتكر انك ماراح تشاهد قرش هذه الأماكن في الغالب يوجد فيها ايضا القرش
13. Don't try to touch a shark if you see one!
لاتحاول ان تلمس القرش
14. If attacked by a shark, the general rule is "Do whatever it takes to get away!" .
في حال مهاجمتك من قبل قرش لاقدر الله دافع عن نفسك البعض منهم يطرق اسطوانته, او يدفع القرش ببندقيه الصيد التي معه, البعض يخرج فقاقيع, لاتنسى ان مقدمه رأسه انفه هي النقطه الحساسه في القرش

اخيرا الحمدلله على السلامه :D

jeddahauto
25/07/2009, 12:45 AM
شكري لكل الاخوان على المشاركه الرائعه و النقاش المفيد و معلومات هامه جدا
و جزاكم الله كل خير و ربي يحفظكم من كل مكروه

تعليقي على اخي مزاجي بجر ... ضربته بشويش او بقوه وما كان راضي يتفاهم
و على حد علمي و ردود الاخوان ان غلط انك تضربه لانك لا تنسى انك بتتعامل مع واحد من اسرع كائنات البحر و لو تفادى الضربه راح يزعل و هوا كمان راح ينويها خراب ديار :)

غالي بحر ... مني مشبهه عليه ابدا لان تبعك اسمراني اما اللي جاني اليوم كان رمادي و تحته لونه ابيض و هذا اللي خوفني منه لاني حسيت انه يقرب لعائله القرش الابيض مع ان معلوم ان ما عندنا والحمد لله منه في البحر الاحمر ... و كان فوق رأسه مثل 3 حروف V باللون الاسود ( رأس الحرف الاسود متجهه نحو الرأس ) .. حسسني كأني مركب مكينه V8

اما اخي now or never فكلامك صحيح اني مربرب و لكن لو درس الحجم فما شاء الله ممكن هادا اللي ما خلاه يهجم ههههههههه
ولكن صدقني ما كنت راح اتنازل له بسهوله و كنت حخليه يكره اليوم اللي شافني فيه لو هجم

قناص البحر
25/07/2009, 12:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله

كلام الإخوه ممتع وجميل وأشكرهم جميع ً وأسأل الله أن يجمعنا في جناته جنات النعيم

وانا أقول الكل أدلى بدلوه وبقي الأساتذه الكبار إلي هم مدربين الغوص وعلى رأسهم السر الكبير ومن ثم الأخ الفاضل البحريه وخادم الإسلام وكنكورد البحر والشباب ما شاء الله عليهم بحوور في العلم والخبره

واما نحن مساكين

وعندي نقطه بسيطه كلام الأخ الذي ذكر فوائد عده لتجنت اسماك القرش

ومنها اللون فإن الألوان لا دخل لها نهائيا ً لأن الأسماك لا ترى الألوان بل تركز على الأشياء الامعه مثل الخاتم او الساعه التي تلمع فهنا يأتي هجوم أسماك القرش كما سمي أحد القروش في أستراليا بقرش النساء أو بمهاجم النساء وكما ذكرت وسجلت حوادث في كالفورينا في أمريكا ومعظم الحوادث تعرض لها القرش للنساء لأن السمك بشكل عام منها البركودا والعقام والجت والجنعد والأسماك كلها تذهب نحو الشيء الامع وتظنه فريسه لإفتراسه

ولذالك الحذر كل الحذر من لبس الخواتم الامعه والساعات الامعه والسلاسل وغيرها

وفي نقطه ذكرها الإخوه وأخبرني إياها أحد الأصحاب في الله وهو مشارك معنا في المنتدى يقول في حالة مهاجمة القرش لك حاول إعطائه ظهرك لكي يصطدم بالإسطوانه لانه يشعر بالصلابه ولا يهجم مره اخرى حتى يكون عندك وقت للإنسحاب من الماء

هذا والله أعلم

المشلوف
25/07/2009, 12:53 AM
الحمد لله على السلامه

jeddahauto
25/07/2009, 01:10 AM
وعليكم السلام اخي الفاضل قناص البحر
آمين يا رب العالمين على دعائك لنا بالخير
و انا اعلم قاعدة الاشياء التي تلمع واتجنبها لكن هل رأس المنظم النيكل او الكروم الذي يركب على الاسطوانه ممكن يجذب الاسماك بسبب لمعانه ؟؟؟؟

وانا ما حبيت اعطيه ظهري لاني كنت ابغا اخلى عيني عليه و اراقبه ممكن ينتبه ان عيني عليه مثل ما عينه علي :)

و اخاف اعطيه ظهري يقوم يغدر بيني ويهجم على رجلي فكنت ممدد الزعانف ناحيته حتى ينشغل فيها و اشعتر افكاره

قناص البحر
25/07/2009, 01:20 AM
كلامك يبغاله تفسير لكن الشي الامع إحذر منه دائم ً

واما ما يخص إعطاء الزعانف

فما اعرفه من كلام السر الكبير

إنك لا تفتح رجولك وحاول تضم اعضائك على جسمك ولا تتصرف بسرعه

وهذه تجربه لك سبحان الله

والحمدلله إنك واجهت القرش وعسى خير إن شاء الله

أما وضع الإحتمالات فهي للدراسه

لكن أخذ الحيطه وطرق السلامه والذي يحصل بعد اخذ الحيطه والحذر هو القضاء والقدر

والحمدلله رب العالمين

والكابتن إن شاء الله يدخلون الموضوع

السلجه
25/07/2009, 01:59 AM
السلام عليكم
الحمدلله على سلامتك

The End
25/07/2009, 05:33 AM
>
>
>
لكن اللي جاني اليوم جاني يضارب و دمو فاير و ناوي شر فطبعا عيني عليه و طلعت طلوع اضراري ( اشرد ابو اسرع شي ) مع محاوله مراعه توقف السلامه ههههههه
>
>
>
مع العلم بان حجم القرش حدود 1.5 متر

الحمدلله على سلامتك ,,,
و بالنسبة للقرش من يوم يسير طوله متر ونص تبدأ معاه حركات المراهقه :D ,,,
لاكن يوم يوصل مترين يبدأ يعقل ,,, بس ترى قليل اللي يلحق على المترين لانه إحتمال إنه يروح غلطه في سن المراهقة يكون كبير :D

abuufahad
25/07/2009, 09:01 AM
الحمد لله على سلامك

وماشاء الله عليك تصرفك وهدؤك رائع

البحريه
25/07/2009, 10:38 AM
هو فعلا القروش الصغير تقترب من الغواصين بشل اكبر من القروش الكبيرة,,

و القروش الصغير تقوم بلاحتكاك بالضحيه لخدشها و المعروف ان جلد القرش خشن مثل السنفرة اذا احتك بالجسم العاري يخدش الجلد و تظهر بعض الدماء و يصبح هو هدف الهجوم من الجميع.

اذا اردت ان تضرب قرش بالبندق فالافضل اخراج راس السهم و اضرب في مقتل حول الراس او العمود الفقري لشله.

اذا كان هناك قرش و تخاف من الغدر لا تفرد يديك ولا ارجلك بهذه الطريقه تكشف نفسك لاكن اجعل ارجلك ملتصقه و اثني ركبك و اجمع او ضم يديك و ادفعه اذا اقترب منك بيدك او رجلك او باداه مثل السكين او بصخرة تكفي لطرده,,

و اذا ابتعد قوم بعملية انسحاب بمحاذات القاع و الصخور واسبح ببطء الى الخروج ولا تنتظر.

شاهدت لقطه استعمال السكين لضرب قرش على راسه من الاعلى وبعدها يهرب,,
المفروض ان تستغل هروب و ابتعاد القرش للخروج بهدوء وعدم الانتظار.

NowOrNever
25/07/2009, 12:02 PM
و القروش الصغير تقوم بلاحتكاك بالضحيه لخدشها و المعروف ان جلد القرش خشن مثل السنفرة اذا احتك بالجسم العاري يخدش الجلد و تظهر بعض الدماء و يصبح هو هدف الهجوم من الجميع.
.

سؤالي:-
ليش القروش ماتستخدم اسنانها للخدش بدل جلدها!!!

لم يمر على من قبل بأن القروش لها اساليب مكر!!!
اللي اعرفه ان القرش يصتطدم بجسم الضيحه لدراستها, في حال اراد جرحها يستخدم اسنانه وليس جلده

هذا مجرد رأي

barracuda
25/07/2009, 12:55 PM
حمدآ لله على السلامه
الصراحه لو مكانك
خليه يدوق السيخ
ترى صيد القروش الصغيره وناسه
في البدايه كنت اخاف منها
بعدين ضربت واحد يمكن ما يكمل المتر اتشجعت شويه
والمره الثانيه ضربت واحد تقريبآ متر وعليها
الصراحه كانت متعه
والله يوفق الجميع

البحريه
25/07/2009, 12:55 PM
سؤالي:-ليش القروش ماتستخدم اسنانها للخدش بدل جلدها!!! لم يمر على من قبل بأن القروش لها اساليب مكر!!!اللي اعرفه ان القرش يصتطدم بجسم الضيحه لدراستها, في حال اراد جرحها يستخدم اسنانه وليس جلده هذا مجرد رأي

القروش تستعمل جلدها لان جلدها قوي و خشن.

اذا كان القرش متردد او الضحيه حجم كبير يقوم القرش بعمل الاحتكاك لاصابة الضحيه بالخدوش.

و اذا اصيبت الضحيه بالخدوش اصبحت الهدف الاول لها.

انا شفت لقطات لقرش يهجم على ضحيتة مارا بين سباحين اخرين و مستقصد ضحيه معينه مصابه وتنزف.

انت ماشفت فلم open water
اذا شفت الفلم ستلاحظ احتكاك القروش مسببه خدوش و من ثم الهجوم.

كحيـــــــلان
25/07/2009, 01:55 PM
هههههههههههههه (دمو فاير)!!!!!!! انا قلت هذا نوع جديد من القروش :)

الحمد لله على السلامة اولاً واخيراً

تقبل مروري.

بو علي العلوي
25/07/2009, 02:22 PM
الحمد لله عالسلامه .. واستفيد من اغلاطك .. وتعلم فالغوص لا تكتفي بمرحله .. وفقك الله أخي ..

jeddahauto
25/07/2009, 04:11 PM
هههههههه الاخ كحيلان
الله يسعدك ... ذا مو نوعه .. ذا صفته ههههههه

والاخ بو علي العلوي ... الله يسلمك و ان شاء الله ما يكفشني مره ثانيه :) و اكيد كل واحد يتعلم من اغلاطه

GPS-MAN
26/07/2009, 12:38 PM
اولا حمدالله على السلامة اخي ..
ثانيا ياريت اخي الكريم توصفلنا المكان اللي انت نزلته منه .. لانه منطقة البحيرات دي ممترينها متر متر .. ابتداء من بداية دخلت البحيرات من الدوار من بعد مزرعة الاسماك الى ان توصل اخر البحيرات بعد خفر سواحل خليج سلمان عند الفلل والاحواش المقفله .. وغطسنا فيها كله ليل .. مره وحده فقط اللي صادفنا فيها قرش نمري وبعدها اختفى وكل اسبوع ننزل هذه المنطقة ندور عليه ما نلقاه وصلنا الى 150قدم وبرضه ما شفنا شيء .. وترانا مش هاوين صيد قروش ولكن لمتعت تصويره فقط ..

وادي غران
26/07/2009, 01:06 PM
الحمد لله على السلامة أخوي.
تصرفك سليم, والمنطقة معروفة بالقروش الضخمة, رغم أن اللي واجتهوه كان صغير لكنه يدافع عن منطقته اللي دخلتوها بدون أن تنتبهوا.

jeddahauto
27/07/2009, 12:16 AM
الله يسلمك اخوي وادي غران
والاخ Gps المنطقه اللي ننزل منها ارض خاصه و هي بجانب الحوش الكبير اللي له 3 ابواب مكسره واللي شاطئها على الكساره مباشره

و قبل كذا سمعت من شباب كثار ومنهم حراس الفلل و القصور اللي هناك برؤيتهم للقروش

بوعبيد الهادي
27/07/2009, 12:36 AM
قبل كنت افكر اني اغوص ومعي بندق البحر لكن بعد هالسوالف حرمت اني اسبح بالبحر الله لا يحوجنا له امين

jeddahauto
27/07/2009, 01:19 AM
اخي الكريم بو عبيد الهادي ... الغوص رياضه جميله جدا و ممتعه
و مخاطرها مثل مخاطر القياده بالسياره او اي عمل يومي ممكن نقوم به
و بالاخير ... لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا اخي الكريم و اللي ربنا كاتبه لك راح يصير لك وانت بالبر او بالبحر

انا بغوص و تصير هاذي السوالف ولكن ارجع اغوص ثاني لاني مؤمن والحمد لله بأن كل شي مقدر ومكتوب ... الله يحفظنا ويحفطك و يسهل امورك

صديق المبدعين
29/07/2009, 02:45 PM
الحمدلله على السلامه
لكن مهما تقولوووون فالقرش ابن حلال

المغرز
31/07/2009, 09:11 PM
الحمد لله على السلامه
ومع السلامه

العطوي2009
31/07/2009, 11:55 PM
الحمد لله على السلامة
بس تبقى الصحيح
كان المفروض انك أدبته وحطيته في المشك
علشان ما يشوف نفسه على غيرك:)

jeddahauto
01/08/2009, 09:26 AM
الله يسلم كل الاخوان اللي شرفوني بمرورهم الكريم و الاخوان اللي ما كان من نصيبهم المرور بموضوعي المتواضع

الاخ العطوي ..انا خليت نفسي الكبير عقلأ و حجما :) و خذيته على قد عقله و مصيرو يكبر و يتعلم
وانا ضد صيد القروش الا اذا كان شعاره يا هوا يا انا .. ساعتها جنت على نفسها براقش .. و طبعا الاحتمال الاكبر انه هو :)

السرالكبير
01/08/2009, 05:37 PM
ههههه اضحك الله سنك ياصاحبي وجعل الابتسامة لاتفارق محياك وحفظك من كل سوء.....وسدد خطاك

عشقي البحر...
01/08/2009, 08:03 PM
شوف اول شي الحمدلله على السلامة ثانيا والاهم كل كلام الاخوان اللي ردوا قبلي صح وازيدك كمان انو ممكن حصل منك حركة انت ما كنت قاصدها يعني ممكن جيت مكانو ولا شي عشان كدا جاك

سهيل البحري
03/08/2009, 04:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله على السلامة وربك ستر

وممكن تاخذ الموقف هذا اللي صار معاك على أنه رسالة تنبيه تحتفظ بيه في ذاكرة حياتك

وتجعله أمامك في المستقبل و تحطه قدام عينك وتفتح عينك قد الريال تاني مرة

نحمد ربنا انك صحيت على كف مو على عضة

اتاريك ياخويا من النوع اللي يسرح في الحلوين

نامسية كحلي يا باشا

على كم سمكة وانت رحت فيها كدة وضيعت الدنيا

اجل يا خويا لو جنابك شايفلك مزة (ضم الميم) ايش تسوي

الحمدلله انها عدت على كدا وتستاهل المخمس اللي جاك وانت يبغالك تسطير (برا الموية طبعا مو جوه )

يلا ابو

نشوفك

سلملم

tawmw
04/08/2009, 01:40 AM
حمدلله على السلامة..كل دقة بتعليمة

بحر غامد
04/08/2009, 06:20 PM
انت غلطان والف غلطان
كان المفروض تصكه بالمسدس في مخه
والمفروض ماتسيب صيده زي كذا

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
امزح الي سويته هو الصح مع ان المفروض ماتخليه
يجي الين عندك ويضربك ببطنك وانت ماتحس ولاتدري عنه

ahli_KSA
10/09/2009, 07:13 PM
الحمدلله على السلامة

jeddahauto
10/09/2009, 07:55 PM
شاكر لكل الاخوان على مرورهم العطر لموضوعي و ذنبا مغفورا و صوما متقبلا باذن الله

بحار قديم
10/09/2009, 08:07 PM
حمد لله على السلامة ... صراحة استفدنا معلومات كثير في موضوعك وربنا يحميك من كل شر ..

a.الخثلان
11/09/2009, 04:40 AM
سؤال

انت ما أخذت في دورة الغوص انك تفسخ الجكت وتخلي الاسطوانة درع واقي لصد هجمات القرش حتى تنسحب بهدوء من منطقته

الحمد لله على سلامتك

jeddahauto
12/09/2009, 12:43 AM
اخوي الزينون .. يا حليلي من اللي تعلمته انا بالدورات لما يجيني قرش مطير يبي يهاجم و هو يبي ينتظرني اخلع الجكت و ادافع :)

معلومه على الطاير : سجل العلماء بأن سرعه اندفاع سمكه القرش 69 كلم/ بالساعه
و هو ما يعادل سرعه سياره بورش مزوده بتربو لتبلغ سرعتها من 0 الى 100 كلم/ساعه... في 3.4 ثانية (منقول للامانه)

ملاحظه مني : الحمد لله الي سلمني من البورش المطير و ستر علي :)
وربنا يسلمك و يسلم كل الاخوان من كل شر

الدهاس
12/09/2009, 07:36 AM
الف حمد الله على السلامه وشوقتنا لاخذالدورة بأسرع ما يمكن بس نبحث عن الشخص المميز في هذا المجال

حوات جده
12/09/2009, 04:55 PM
من وجهة نظري اذا مسدسي جامد وطول القرش متر ونص وطفشني اصيده
وهو بيلحقكك عشان حاجتين ما في غيرها اول شي عشان السمك اذا كان معاك بالهوك
وثاني شي عشانك دخلت منطقتو لان بخليج سلمان انا شفت قرش بمكان محدد كل ما انزل سنوركل اشوفه بنفس المكان

مهمش
12/09/2009, 05:11 PM
الحمد لله ع السلامه

grafix2003
12/09/2009, 05:39 PM
الحمد لله على سلامتك

يا وليدي أنتبه لا تروح ملح

الله يحفظ الجميع

jeddahauto
14/09/2009, 09:31 PM
الدهاس ... الله يسلمك و ان شاء الله تاخذ الدوره و ننزل مع بعض آخذ بالتار :)
حوات جده ... ما كان معاي هوك ولا سمك ... هوا كان ببساطه ناويني :)
مهمش ... الله يسلمك
grafix (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=91508) ... الله يسلمك يا عمي و ان شاء الله بنتبه و افتح عيني 10/10

وشاكر للجميع تفاعلهم

مدرب غوص جدة
15/09/2009, 12:29 AM
شباب السلام عليكم انا لي تجربتين مع القروش بالليث لما طلعت القرش لو مناطق حدودية زي كأنك جالس على طاولتك وماتبغى احد يجلس معك ولو احد جلس بطاولتك راح تعصب ونفس الشي القروش المنطقة دي لحالي الشي الثاني انتا ارتكبت غلط انك ماكنت متنبه ويقظ بالبحر لأنو الحركة بالاعماق تكون حذرة والقرش لما يهاجم حاول تطلع السيخ كم المسدس واضربو براس المسدس لأنو خشمة طويل لأنو القرش لو انجرح مثل الجمل مايسيبك بحالك وعشان كده كان يحوم حولكم وانتو خفتو انا مرة تعرضت لهجوم من قرشين وكان معي كمية سمك بس الحمدلله عرفت اتصرف معهم سحبتهم بكل برودة اعصاب لمنطقة اصحابي نذل <<ههههه المهم اشرت لصديقي انو نهاجم واحد منهم ونزلت لتحت انا صديقي بجانب الصيد حقنا المهم لما وصل القرش انا كنت تحتو مباشرة بتفرج عليه وسددت ضربة قاتلة بالرأس مباشرة وصديقي مباشرة سدد براسو ايضا وقطعت فكو بالسكين والقرش التاني فسخ جزمتو وعض على الثوب وجري ههههههههه

هامور الردسي
28/09/2009, 09:33 AM
والله تصرفك تصرف واحد حكيم لاكن القرش محترم للغايه هههه

الجنك
01/10/2009, 12:45 PM
احسن شيء سويته الهروب

لان فيه واحد من الشباب قال ان افضل طريقه للسسلامه حط رجلك ههههههههه

وواحد ثاني قال انا ما جربت نفسي في المراجل لكن في الشراد خذ رجل

نجم حفرالباطن
01/10/2009, 01:22 PM
بارك الله فيك
أشكرك أخي الكريم

a1Ruwais
02/10/2009, 11:31 PM
الحمدلله على السلامه
الله يعطيك العافيه

غواص اسكندرية
02/11/2009, 11:21 PM
الحمد لله على سلامتك يا كابتن
بس ليا استفسار هل بعد ما تصادم معاك القرش دقيت على المرور يجى يعاين ولا طلعت على طول هاهاهاها
حمدلا على سلامتك

jeddahauto
02/11/2009, 11:35 PM
الله يسلمك يا باشغواص اسكندرية
اووو جا المرور و الدفاع المدني و لكن الحمد لله طلعنا نحن الاثنين عندنا تأمين و مشونا في حال سبيلنا
الله يسلمك :)