المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمية جديدة >>> ادخل هنا وعطنا رأيك

فارس البيد
30/08/2009, 09:53 AM
كلنا يعلم الجميع اهمية الحياة الفطرية وإنمائها
والجهود المبذوله من الهيئة وعلى رأسها صاحب السمو صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود أمين عام الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها
لكن الملاحظ هو تهميش المنطقة الجنوبيه الغربية للمملكة رغم التنوع الاحيائي الكبير فيها من حيث المساحات الخضراء والغابات الكثيفه والجبال والأودية
كما أن التنوع في الثديات والطيور وتواجدها بشكل واضح في المنطقه يجعل المنطقة مكان خصب لإنماء الحياة الفطرية
ورغم ذلك لا يوجد في المنطقة الجنوبية الا محميتين فقط هما محمية ريدة بمساحة (9كم2) فقط ومحمية جبل شدا الاعلى (67 كم2) فقط
أما المحميات الاخريات في المملكه مثل حرة الحرة شمال المملكة مساحتها (13775 كم2) وكذلك الخنقة مساحتها (20445 كم2) لاحظ الفرق الشاسع بين محميات الجنوب
والمحميات الاخرى .
والمأمول أن تكون جبال السراه كامله وبطون اوديتها من جهة الشرق والغرب محميات بالكامل للتنوع الاحيائي الكبير فيها كما ان البيئة الجنوبيه ملائمة لتوطين العديد من الحيوانات مثل الغزلان والوعول لتضاريس المنطقة الملائمة لها من حيث
توفر المساحات الشاسعه والجبال والماء والغطاء النباتي كلها ظروف ملائمه لتوطين بعض الحيوانات الأخرى .
* جبل شدا الأعلى هو محمية للنمر العربي والضبع المخطط والذئب العربي والثعالب والوشق مع العلم ان هناك مناطق اخرى في الجنوب تم صيد النمر العربي فيها فلماذا لا تكون المناطق الاخرى
محميات اخرى للنمر واحب ان اضيف ان مساحة جبل شدا الاعلى هي صغيرة ومن غير المعقول ان يحصر النمر العربي تواجده في هذه المنطقة من الطبيعي ان يتنقل في جبال السراه لصغر مساحة المحمية

* محمية ريدة هي محمية قرد السعدان (البابون) والذئب العربي والثعالب والضبع المخطط والنمس أبيض الذنب والوشق والوبر.
وتعتبر هذه المحميّة موطنا لتسعة أنواع من الطّيور المتوطّنة في الجزيرة العربية أهمها الدّراج العربي أحمر السّاق ونقار الخشب العربي والعقعق العسيري
بالإضافة إلى عدة أنواع ذات أصول شرق أفريقيّة مثل أبو معول الرّمادي والسّبد الأفريقي وأبو مطرقة والشقراق الأثيوبي وآكل النّحل الأخضر الصّغير.

هل تعلم عزيزي القارئ ان هذه الحيوانات والطيور التي ذكرتها ليست محصورة في هذه المحميتين بل إن اغلبها نشاهدها بين فترة وأخرى قرب منازلنا !! وهناك حيوانات اخرى لم اتطرق لها مثل (النيص والارنب البري )واكتفيت بالحيوانات المذكورة في موقع الهيئة ..
وهل من المعقول ان يتم حصر هذه الحيونات في هذه المنطقة الصغيرة
التي يستطيع اي شخص ان يقطعها عرضا وطولا سيرا على الاقدام خلال ساعات قليله !!!
كما ان الاهالي يقومون بصيد المفترسات لضررها على المواشي مما تسبب في نقصانها بشكل كبير جداً فلماذا لا تقوم الهيئة بدفع الظرر عن الاهالي بصيد هذه المفترسات واطلاق سراحها في اماكن غير مأهوله بالسكان وتعويض خسائر الاهالي
حتى لا يتم صيدها من قبلهم كما هو معمول به في بقية دول العالم

الا يستحق جنوب غرب المملكة أن يكون محميه بالكامل ؟؟

دمتم في رعاية الله اخوكم فارس البيد

هايم الحلم
30/08/2009, 11:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله

الأخ الغالي فارس البيد

أشكرك على ما تفضلت به من درر ومعلمات قيمة أين الهيئة منها

وبصراحه نأمل أن يكون اهتمام الهيئة أكبر مما هو عليه الآن .

عبدالله العواجي
30/08/2009, 11:07 AM
وعليكم السلام

إلا وش رايك تصير المملكه كله محميه ونبيع البنادق :confused:

يأخي ماذبحنا إلا ألي مثلك ماهمه إلا التضييق على الصيادين

المحميه كفكره ممتازه جدا ولا هب أنا ألي أقيمها

وأحب المحميات ولا يمكن أن أعتدي عليها أو أصيد

من مافي داخلها :no2: وأزيدك من الشعر بيت لدي

محميه مصغره بالبيت لكن مهب معنى هذا إنه كل يوم

والثاني تتفاجأ بأن مكان مقناصك أصبح محميه

لو كل مكان يوجد به حياة سواء أرنب أو نيص أو وبر

أو غيرها من الطرائد المفضله لدى الصيادين صار محميه :eek:

وش توقع من راعي الصيد أن يفعل :mad:

أترك الجواب لك

تحياتي :heart:
أبو سليمان:heart:

فارس البيد
30/08/2009, 11:34 AM
هايم الحلم

يعطيك العافية على مرورك الرائع

لا خلا ولا عدم

عبد الله العواجي

والله اني ضحكت من قلت المملكة كلها محميه

واشكرك على ابداء رايك ورحابة صدرك

لالا وانا خوك مو لهدرجه بس ما تلاحظ ان الحيوانات والطيور عندنا صارت تنعد على الأصابع وبعضها اختفى
والسبب هواة الصيد

انا هاوي صيد لكن مستحيل اصيد شيئ نادر خلك على القماري وخواتها لا تبعد كثير وبدون اسراف
والله اني اشوف صور تقطع القلب ضبان ووبر وقماري وحباري بالهبل والي تارس لك حوض السيارة عشان يستعرض
صيد جائر بمعنى الكلمة

وان كنت مدمن صيد روح افريقيا وصيد الى ان تعاف الصيد
اما عندنا في السعوديه الحيوانات والطيور شبة منقرضه وتنعد على الاصابع خلوووووووووها وش بقى عشان نصيدها

بعدين انا قلت الجنوب لانها سلال جبيلة واوديه وبيئة ممكن يعيش فيها اغلب الحيوانات والطيور

يعني لو في حيوان في منطقة معينه راح تلاقية في منطقة ثانية على بعد 400 كلم .. ليش ؟؟؟؟

لانها منطقة متصلة ببعض ونفس البيئة هنا أو بعد 400 كلم
والثابت ان الجنوب تتوفر فيه نفس الحيوانات في كل مناطقة وعلى سبيل المثال النمر العربي موجود في جبل شدا وعلى بعد 300 كلم ثبت وجوده وصادوه في مناطق قريبة من النماص والمحمية فقط لجبل شدا >> طيب والنماص نروح نقرض النماره فيه>>> ها وش قلت !!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟
واكيد ان المنطقة بين النماص وشدا لا تخلو من النمور وسمعنا عن تواجدها بين النماص وشدا لكن ما ثبت شيئ حسي الا ان الرويات تسند بعض

عشان كذا قلت تكون محمية واحده لكامل المنطقة لان محميات الجنوب الحالية صغار جدا وما تفي بالغرض المطلوب

وهل من المعقول ان يتم حصر هذه الحيونات في هذه المنطقة الصغيرة

التي يستطيع اي شخص ان يقطعها عرضا وطولا سيرا على الاقدام خلال ساعات قليله !!!

صيهد
30/08/2009, 12:21 PM
جزاك الله خير

اتمنى ان يتم ذلك

و لا تنسى النباتات و نحن نعاني في الوسطى من انقراض كثير من النباتات

والله المستعان

فارس البيد
30/08/2009, 07:52 PM
صيهد

النباتات بعد الماء في الاهمية

وياليت لو يعاد تشجير على الأقل بعض المناطق الي ممكن تتشجر

ريم البراري
30/08/2009, 10:56 PM
لامست الجرح اخوي

حلمنا ان تتسع مساحة المناطق المحمية في المملكة فقد اصبحت الحيوانات والطيور القليلة اصلا في بلادنا تعد على اصابع اليد الواحدة في بعض المناطق نظرا لجهل اغلب مدمني القتل والذين يستمتعون بالصيد لا للأكل بل للتفاخر والتنافس والتصوير والعرض!!

فطري
30/08/2009, 11:45 PM
أخي الكريم فارس البيد

إذا كان لدينا في هذه البلاد اناس يحملون مثل هذا الفكر والمنطق والعلم
فاقول الحمد لله على ذلك، وسنرى إن شاء الله نتائج هذا الوعي والحماس والحب للحياة الفطرية في بلادنا الغالية

نعم يأخي الكريم، فهذا الأقتراح في محلة :good:

مع العلم أن هناك العديد من المناطق في المنطقة الجنوبية الغربية مقترحة كمحميات تنتظر دورها في الحماية

ولكن طال الوقت بإنتظار حماية تلك المناطق المقترحة، ودمر معظمها واستحلت من قبل خطط التنمية "العشوائية" بالإضافة إلى الرعي الجائر
والكائنات الفطرية فيها هجرتها او إنقرضت منها

كلي آمل بأن يتم الإسراع في إنشاء محميات في المنطقة الجنوبية الغربية
وهذا سيساعد في:
1. حماية الحيوانات والطيور والغطاء النباتي والمناطق الطبيعية بشكل عام.
2. إجاد كم هائل من فرص العمل لأبناء المنطقة والحيلولة دون هجرتهم للمدن.
3. تنمية المنطقة بطرق تضمن ديمومة المحافظة على المناطق الطبيعة وكائناتها الحية.
4. إيجاد مناطق سياحية طبيعية تدعم توجه الدولة في ترسيخ مفهوم السياحة البيئية.
5. تطبيق المعاهدات الدولية التي وقعتها المملكة في الحفظ على التنوع البيلوجي في العالم والتي تحظى المنطقة الجنوبية الغربية للملكة بنصيب الأسد في ما تملكه المملكة من تنوعي إحيائي (نباتي وحيواني).

وهذا لا يمنع ابداً بأن تخصص محميات للصيد المستدام في المنطقة، وبذلك تقل الظغوط على المحميات الطبيعية.

بارك الله فيك وكثر الله من امثالك

وتقبل مني خالص الود والتقدير

الحربي وفتخر
31/08/2009, 12:38 AM
شكرآآ يعطيك العافي

فارس البيد
31/08/2009, 12:40 AM
1. حماية الحيوانات والطيور والغطاء النباتي والمناطق الطبيعية بشكل عام.

2. إجاد كم هائل من فرص العمل لأبناء المنطقة والحيلولة دون هجرتهم للمدن.
3. تنمية المنطقة بطرق تضمن ديمومة المحافظة على المناطق الطبيعة وكائناتها الحية.
4. إيجاد مناطق سياحية طبيعية تدعم توجه الدولة في ترسيخ مفهوم السياحة البيئية.
5. تطبيق المعاهدات الدولية التي وقعتها المملكة في الحفظ على التنوع البيلوجي في العالم والتي تحظى المنطقة الجنوبية الغربية للملكة بنصيب الأسد في ما تملكه المملكة من تنوعي إحيائي (نباتي وحيواني).

وهذا لا يمنع ابداً بأن تخصص محميات للصيد المستدام في المنطقة، وبذلك تقل الظغوط على المحميات الطبيعية.

الاخ العزيز قطري
راقتني الافكار والاقتراحات التي ذكرتها
والتي تعتبر خطط طويلة المدى ولا يقتصر دورها على البيئة فقط وانما على الافراد انفسهم من توفير الوظائف لهم
ومن حيث ايجاد مناطق للسياحة البيئية مما يساهم في تنمية السياحه الداخليه وعند نجاحها ان شاء الله سيكون لدينا امكان لرحلات السفاري

والصيد المستدام يكون له مناطقه الخاصه ايضاً

كل الشكر لك على مرورك العطر

لاخلا ولا عدم

الاخ العزيز
حربي وافتخر
لا شكر على واجب

الريمى
31/08/2009, 02:47 AM
اخوى فارس البيد انا من سكان المنطقه الشماليه القريات والله ثم والله انهم ضيقوا علينا الارض الوسيعه
من الغرب الاردن ومن الشمال حره الحره ومن الجنوب محميه طبيق ومن الشرق الخنفه ؟؟؟
وين نروح نسافر وسوال ثانى وش فايده المحميات قلى لايخلونا نشوفها ولا يخلونا نتمشى فيها ولا يعطون احد تصريح انه يدخل ويشوف المحميه لو يلقونك داخل المحميه يخلونك تحرم تدخل محميات تعهد وسجن طيب من المستفيد من المحميه لما انا اسمع عندنا محميه وما اشوفها يعنى كنى اشوف تلفزيون مامنها فايده ..
فيه محميات فى كل دول العالم وليش ما حمايه البيئه يستفيدون ليش مايخلون سعر رمزى بفلوس رحله كل يومين او ثلاث يكون فيها سائق ورجل من المحميه وياخذون الناس من الصبح الى قبل المغرب ..
انا فى لندن الان ورحت الى محميه سفارى بارك وياخذون الناس من الصبح الى المغرب نستفيد من النظر الى الحيوانات والى الارض والى الاجواء انا كنت اتمنى انى اشوف المحميه حره الحره وصار لى 35 سنه مادخلتها يعنى عندى عادى يسوون او مايسوون محميه وش انا متسفيد اسمع ان فيها حيوانات وجبال وارض حلوه نفس اللى بالتلفزيون وش تظن انى افكر فيه تدرى انا وغيرى كثير من الناس اللى اعرفهم يقولون ياليت يشيلونها واقل شى نستفيد من المكان نطلع فيه كشته ونخيم ونشوف هالارض اللى محرومين منها بسبت هالبهايم اللى فيها ليه... ليه مايخلون حديقه حيوان ويتريحون متى مايبون يحافظون عليها يلقونا عندهم ,,ماحنا مستفيدين من هالمحميه لا يبيعون ولا يعطون والشكوى لله..

فطري
31/08/2009, 02:23 PM
اخوى فارس البيد انا من سكان المنطقه الشماليه القريات والله ثم والله انهم ضيقوا علينا الارض الوسيعه، من الغرب الاردن ومن الشمال حره الحره ومن الجنوب محميه طبيق ومن الشرق الخنفه ؟؟؟
وين نروح نسافر وسوال ثانى وش فايده المحميات قلى لايخلونا نشوفها ولا يخلونا نتمشى فيها ولا يعطون احد تصريح انه يدخل ويشوف المحميه

لقد شدني هذا الكلام، وبودي أن ادلو بدلوي هنا
"بالطبع بعد الأذن من أخي فارس البيد"

أحسنت أخي الريمي القول، نعم فقدت المحميات الطبيعية بالمملكة مصداقيتها، ولم يستفيد المواطن منها حتى الأن منذ اكثر من 23 سنة.

إن حماية أي منطقة أو حيوان داخل منطقة يكون الأنسان "المحلي" (إبن البلد) ضمن خطط الحماية، كيف؟

اولاً يجب أن تكون المحميات قائمة بعد دراسات وابحاث علمية وإقتصادية وإجتماعية حول المنطقة (وهذا ليس هو الحال في جميع محمياتنا)

يجب أن تكون المحمية محددة المناطق (أي هناك جزء من المحمية مغلق يمنع الصيد فيه، وجزء آخر من المحمية مفتوح للتخيم والتنزه فقط، وجزء أخر من المحمية مفتوح للرعي لأعداد محسوبة من الأبل أو الغنم).

كلنا آمل بأن يتم إعادة النظر في وضع المحميات الطبيعية بالمملكة
كما نآمل بأن يتم فتح المحميات للمتنزهين والمخيمين
وإشاراك ابناء المنطقة بحماية المحمية

على العموم ياخي الكريم: المحميات ضرورية جداً في أي منطقة، ويمكن ان توفر الرخاء والسعادة لأبناء المناطق المجاورة لها..... إذا ما تم إشراك الأهالي خلال تجميع المعلومات والدراسات والأبحاث حول المنطقة.

(ياترى: هل سنشاهد يوماً ما دعاية لإحدى المحميات بالمملكة تدعو فيها المواطنين لزيارتها والأستمتاع بالخدمات التي توفرها ومشاهدة الكائنات الحية الفطرية؟؟؟؟)

الناصر للرسول
31/08/2009, 07:16 PM
والله مااستفدنا من المحميات الامنع اهالي المنطقه من الوناسه من شعبانها حتى انهم مانعين الممسى في الشعبان

@قرناص@
31/08/2009, 08:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

الحقيقه ماقصرت حكومتنا الرشيده في منع الصيد في المحميات ولاحتى الزياره لها ،،

والله ماودي اقوول ان الزياره بتسبب ظرر ومشااكل يكفيك مايتم صيده في الموسم الواحد خارج المحميات ،،

ولاودنا تنقرض بعض الحيوانات المهدده بالانقراض بسبب الصيد اوالزيآره ،،

هاذا مجرد رئي والاخوان يعطيهم ربي العافيه مااقصرو ،،

اخوك/قرناص

الريمى
31/08/2009, 11:14 PM
اخوى قرناس مافيه حيوان مهدد بالانقراض لان لو انك تجيب زوج من اى الحيوانات وتخليه كل هالمده اللى حنا محرومين منها كان الزوج صار 1000 زوج صار لها 30 سنه ... يعنى بالالف عندهم وكل الحيوانات الموجوده بالمحميات موجوده بكل العالم,,, يعنى بالملايين عندهم,,
واللى برا المحميه وين ياحسره تصيده بالسيارات والطيارات يراقبونك وشلون تصيد وانت خايف من كل شى ..
ويا اخى الحكومه شلون ماقصروا انا ماشفت ولا محميه ويوم جيت ابا ازور المحميه قالوا ممنوع قلت فيه موعد او يوم محدد اقدر اشوف فيه المحميه قالوا ممنوع ولا يسمح لا اى احد يدخل ولا يوجد تصاريح للدخول ...طيب وش فايدتها ...وش اسوى مانى مستفيد منها الحيوانات مادرى وش مستفيدين من اللى بالمحميه وين يروحن كل هالسنين ما انتجوا شى ولا عرضوا شى للبيع ولا اهدو للمحميات الاخرى ولا للدول المجاوره....طيب الى متى يحافظون على الحيوانات الى 50 سنه وبعدين وش مستفيدين هم لما يقولون حنا حافظنا لكم على الحيوان الفلانى الله يعطيكم العافيه وبعدين وش اسوى تعطونى هالحيوان ولا تبيعونه ولا تذبحونه اذا البيع انا اولا بس ماسمعنا بيع واذا عطيه بعد انا اولى من غيرى وين تروح هالحيوانات الحياه الفطريه صارت مثل ابا الهندى اللى خيره برا و؟؟؟؟ عندى...
وبالعكس الزيارات للمحميات تشجع الواحد انه يحافظ عليها ولا يتمنى لها الانقراض واذا تبى تعرف المحميات سافر برا وشوف بعينك الى كل دول العالم ويخلونك تزورها وتستمتع بالرحله للمحميات ولا ازيدك من الشعر بيت الحيوانات اللى عندهم اكثر ونادره جدا جدا(( ماهو غزال وارنب)) وليه ما قالوا هالدول هذا يسبب مشاكل رغم ان العوائل تروح للرحلات هذى ...
بس يمكن يجينا العيد عقب الصيامى ,,

أبوحمد 505
31/08/2009, 11:28 PM
من قالك أن داخل المحميات مافية صيد

فية ناس يصيدون داخل المحميات

بل بعض الموظفين مايتعشى إلا من المحمية :)

فارس البيد
01/09/2009, 02:50 AM
اخوى فارس البيد انا من سكان المنطقه الشماليه القريات والله ثم والله انهم ضيقوا علينا الارض الوسيعه
من الغرب الاردن ومن الشمال حره الحره ومن الجنوب محميه طبيق ومن الشرق الخنفه ؟؟؟
وين نروح نسافر وسوال ثانى وش فايده المحميات قلى لايخلونا نشوفها ولا يخلونا نتمشى فيها ولا يعطون احد تصريح انه يدخل ويشوف المحميه لو يلقونك داخل المحميه يخلونك تحرم تدخل محميات تعهد وسجن طيب من المستفيد من المحميه لما انا اسمع عندنا محميه وما اشوفها يعنى كنى اشوف تلفزيون مامنها فايده ..
فيه محميات فى كل دول العالم وليش ما حمايه البيئه يستفيدون ليش مايخلون سعر رمزى بفلوس رحله كل يومين او ثلاث يكون فيها سائق ورجل من المحميه وياخذون الناس من الصبح الى قبل المغرب ..
انا فى لندن الان ورحت الى محميه سفارى بارك وياخذون الناس من الصبح الى المغرب نستفيد من النظر الى الحيوانات والى الارض والى الاجواء انا كنت اتمنى انى اشوف المحميه حره الحره وصار لى 35 سنه مادخلتها يعنى عندى عادى يسوون او مايسوون محميه وش انا متسفيد اسمع ان فيها حيوانات وجبال وارض حلوه نفس اللى بالتلفزيون وش تظن انى افكر فيه تدرى انا وغيرى كثير من الناس اللى اعرفهم يقولون ياليت يشيلونها واقل شى نستفيد من المكان نطلع فيه كشته ونخيم ونشوف هالارض اللى محرومين منها بسبت هالبهايم اللى فيها ليه... ليه مايخلون حديقه حيوان ويتريحون متى مايبون يحافظون عليها يلقونا عندهم ,,ماحنا مستفيدين من هالمحميه لا يبيعون ولا يعطون والشكوى لله..

الريمي
يعطيك العافية على ردك الجميل واقتراحاتك وكلامك صحيح 100 %
من ناحية زيارة المحميات المفروض يكون تنظيم لزيارة المحميات مثل بقية دول العالم

المحميات الاخرى ما زرتها انا زرت محميات الجنوب فقط
وتقدر تدخلها بالوقت الي تبي بس ممنوع الصيد فيها اما المحميات الاخرى مدري عن نظامها وتوقعت انها نفس النظام
كلامك صراحة يحز في النفس

طرحت هذا الموضوع لإبداء الأراء من اجابيات وسلبيات
لاني ان شاء الله راح اجمع جميع النقاط واقدمها للهيئة اذا سهلها الله

وانت اخي العزيز فتحت لنا ابواب جديده كنت اجهلها بنتطرق لها واشكرك على متابعة الموضوع وحرصك واهتمامك

كل الود والشكر لك

فارس البيد
01/09/2009, 02:51 AM
لقد شدني هذا الكلام، وبودي أن ادلو بدلوي هنا

"بالطبع بعد الأذن من أخي فارس البيد"

أحسنت أخي الريمي القول، نعم فقدت المحميات الطبيعية بالمملكة مصداقيتها، ولم يستفيد المواطن منها حتى الأن منذ اكثر من 23 سنة.

إن حماية أي منطقة أو حيوان داخل منطقة يكون الأنسان "المحلي" (إبن البلد) ضمن خطط الحماية، كيف؟

اولاً يجب أن تكون المحميات قائمة بعد دراسات وابحاث علمية وإقتصادية وإجتماعية حول المنطقة (وهذا ليس هو الحال في جميع محمياتنا)

يجب أن تكون المحمية محددة المناطق (أي هناك جزء من المحمية مغلق يمنع الصيد فيه، وجزء آخر من المحمية مفتوح للتخيم والتنزه فقط، وجزء أخر من المحمية مفتوح للرعي لأعداد محسوبة من الأبل أو الغنم).

كلنا آمل بأن يتم إعادة النظر في وضع المحميات الطبيعية بالمملكة
كما نآمل بأن يتم فتح المحميات للمتنزهين والمخيمين
وإشاراك ابناء المنطقة بحماية المحمية

على العموم ياخي الكريم: المحميات ضرورية جداً في أي منطقة، ويمكن ان توفر الرخاء والسعادة لأبناء المناطق المجاورة لها..... إذا ما تم إشراك الأهالي خلال تجميع المعلومات والدراسات والأبحاث حول المنطقة.

(ياترى: هل سنشاهد يوماً ما دعاية لإحدى المحميات بالمملكة تدعو فيها المواطنين لزيارتها والأستمتاع بالخدمات التي توفرها ومشاهدة الكائنات الحية الفطرية؟؟؟؟)

اخي العزيز فطري
اذنك معك وانت صاحب محل وانت الخير والبركه
واشكرك على المتابعة للموضوع ودلوك الرائع الذي ادليته

كلام سليم وواقعي جدا
فهمت ان المحميات في غير الجنوب هي تحديد مناطق واحتكارها بطريقة عشوائية دون الأخذ بالاعتبار اهتمامات أهالي المنطقة
وربما هذا هو السبب في تقليص محميات الجنوب وصغر مساحتها

اشكرك على إثراء الموضوع ما تقدمه دائماً

فارس البيد
01/09/2009, 02:52 AM
والله مااستفدنا من المحميات الامنع اهالي المنطقه من الوناسه من شعبانها حتى انهم مانعين الممسى في الشعبان

وين الي يطالب ؟؟؟
بعمل محميه حقيقية كما في بقية دول العالم
مشكور على المرور

فارس البيد
01/09/2009, 02:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

الحقيقه ماقصرت حكومتنا الرشيده في منع الصيد في المحميات ولاحتى الزياره لها ،،

والله ماودي اقوول ان الزياره بتسبب ظرر ومشااكل يكفيك مايتم صيده في الموسم الواحد خارج المحميات ،،

ولاودنا تنقرض بعض الحيوانات المهدده بالانقراض بسبب الصيد اوالزيآره ،،

هاذا مجرد رئي والاخوان يعطيهم ربي العافيه مااقصرو ،،

اخوك/قرناص

يعطيك العافية عل مرورك الرائع

فارس البيد
01/09/2009, 02:53 AM
اخوى قرناس مافيه حيوان مهدد بالانقراض لان لو انك تجيب زوج من اى الحيوانات وتخليه كل هالمده اللى حنا محرومين منها كان الزوج صار 1000 زوج صار لها 30 سنه ... يعنى بالالف عندهم وكل الحيوانات الموجوده بالمحميات موجوده بكل العالم,,, يعنى بالملايين عندهم,,
واللى برا المحميه وين ياحسره تصيده بالسيارات والطيارات يراقبونك وشلون تصيد وانت خايف من كل شى ..
ويا اخى الحكومه شلون ماقصروا انا ماشفت ولا محميه ويوم جيت ابا ازور المحميه قالوا ممنوع قلت فيه موعد او يوم محدد اقدر اشوف فيه المحميه قالوا ممنوع ولا يسمح لا اى احد يدخل ولا يوجد تصاريح للدخول ...طيب وش فايدتها ...وش اسوى مانى مستفيد منها الحيوانات مادرى وش مستفيدين من اللى بالمحميه وين يروحن كل هالسنين ما انتجوا شى ولا عرضوا شى للبيع ولا اهدو للمحميات الاخرى ولا للدول المجاوره....طيب الى متى يحافظون على الحيوانات الى 50 سنه وبعدين وش مستفيدين هم لما يقولون حنا حافظنا لكم على الحيوان الفلانى الله يعطيكم العافيه وبعدين وش اسوى تعطونى هالحيوان ولا تبيعونه ولا تذبحونه اذا البيع انا اولا بس ماسمعنا بيع واذا عطيه بعد انا اولى من غيرى وين تروح هالحيوانات الحياه الفطريه صارت مثل ابا الهندى اللى خيره برا و؟؟؟؟ عندى...
وبالعكس الزيارات للمحميات تشجع الواحد انه يحافظ عليها ولا يتمنى لها الانقراض واذا تبى تعرف المحميات سافر برا وشوف بعينك الى كل دول العالم ويخلونك تزورها وتستمتع بالرحله للمحميات ولا ازيدك من الشعر بيت الحيوانات اللى عندهم اكثر ونادره جدا جدا(( ماهو غزال وارنب)) وليه ما قالوا هالدول هذا يسبب مشاكل رغم ان العوائل تروح للرحلات هذى ...
بس يمكن يجينا العيد عقب الصيامى ,,

اشكرك على تواصلك الدائم
وعلى كلامك المنطقي جدا

فارس البيد
01/09/2009, 02:54 AM
من قالك أن داخل المحميات مافية صيد

فية ناس يصيدون داخل المحميات

بل بعض الموظفين مايتعشى إلا من المحمية :)

يتعشون منها كلام خطيرررررررررررررررر

صار حاميها حراميها !!!!!!!!!!!!

معقوله !!!!!!!!!!!!!!!!!

صيهد
01/09/2009, 12:15 PM
طرحت هذا الموضوع لإبداء الأراء من اجابيات وسلبيات
لاني ان شاء الله راح اجمع جميع النقاط واقدمها للهيئة اذا سهلها الله

جزاك الله خير

وبارك الله فيك

إًلْقَنْإًصْ
03/09/2009, 04:03 AM
مشكووووور اخوي على الموضوع.