المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصص وصور من رحلتي إلى جعلة السوداء ( الجزء الثالث) كما وعدتكم!

مفتش الريضان
03/09/2004, 02:05 AM
بعد أن التقيت مع أعضاء الرحلة عند مثلث القليبة قمنا بحصر تموينات الرحلة وقام قائد الرحلة بالتبرع مشكورا بالتكاليف ( أخونا ما صدق على الله أنه تعين قائد قام يعطينا شرهات ) على العموم كان بصحبتي مفتش الريضان الصغير (ولي العهد) وقد أخذته معي حتى يعتاد يتعلم أساسيات الاعتماد على النفس ويخلو بنفسه بعيدا عن البلاي ستيشن والسوني وخنبقة بزارين الرياض. طبعا أخوكم مفتش الريضان الكبير أعطاه دفعه معنوية كبيرة وقام بشرح برنامج الرحلة له وأهم من ذلك أنني أتحت له فرصة المشاركة في اتخاذ القرارات الصعبة التي قد نواجهها في الرحلة ونصيحتي للأخوة هو أن يعودوا أولادهم على رحلات البر وذلك بعد أن يقدموا لهم شرحا تفصيليا عن الرحلة وظروفها وخط سيرها والوقت الذي تستغرقه والأشياء التي يكون معتادا عليها وسيفقدها أثناء الرحلة وما الذي سيكسبه في هذه الرحلة والوقت الذي تستغرقه والأشياء التي لا يستطيع أن يمارسها الطفل خلال هذه الرحلة وكذلك المخاطر التي يمكن أن يواجهها وكيفية التغلب عليها والمجالات التي يمكن أن يشارك برأيه فيها. وبالنسبة لمفتش الريضان الصغير فقد عقدت معه اتفاقية أسميناها إتفاقية شرف ( مان تو مان) واخترنا شعار لها كيف (تكون بدويا بعد أن عشت حضريا) وقد تفاجأت في الحقيقة طوال الرحلة بأمور كثيرة منها أن شخصيته تحولت جذريا حتى بعد عودته فقد زادت ثقته بنفسه هذا بالإضافة إلى انه اكتسب حصيلة تربوية وبيئية وثقافية كبيرة فلا تحرموا أطفالكم من مثل هذه الدورات المجانية ومخالطة الكبار وفرصة الاختلاء بالنفس وإعادة بناء الشخصية ( شكلي قلبت عليكم مرشد تربوي)................ على العموم بعد أن قام قائد الرحلة يوزع علينا الشرهات والعوائد تم الاتفاق على أن تكون وجهتنا الطبيق والمبيت به ليلة واحدة ثم التوجه إلى جبال جعلة السوداء وقد طلب منا قائد الرحلة الاجتماع معه عند كبّوت سيارته بعد أن فرد خرائطه أمامنا وأخذ يوزع نظراته المخيفة بيني وبين مفتش الريضان الصغير حابسا أنفاسه وجاحضا بعينيه المخيفتين فقلت له: سم طال عمرك أيها القائد الركن عسى ما فيه شي؟ فأجابني بعد أن أخرج أنفاسه التي حبسها في أعماق صدره قائلا أنت تعرف إن جعلة السوداء هي منطقة موحشة وبيئتها عبارة عن حرة سوداء ويصعب السير فيها وتكثر فيها الضباع ولذلك فمن غير المناسب وخصوصا أن معنا هذا الطفل الصغير أن نبيت الليلة بها، فقلت في نفسي يالله عسى خير من أولها يبي (يرثع) بها البزر فاستطرد قائلا من الأفضل أن نبيت بالطبيق على الأقل الذيابه ما تخالف لأن فيه بدو ويمكن تنشغل بالحلال عنا وبعدين نبي ناصلها ونبني خيمتنا بضو. صراحة أنا كدت أفقد الثقة بشجاعة القائد من قام يسولف بالضباع وبالذيابة بس كنت متأكد أنه يختير شجاعة وعزم مفتش الريضان الصغير ويبي يسوي لنفسه أهمية قدام هالبزر لكن ما يهم طالما أني شرحت لمفتش الريضان الصغير أن البر هو عبارة عن حديقة حيوانات كبيرة أكبر من حديقة الملز فمشت على الصغير وكان يتمنى يشوف الضبع والذيب في هذه الحديقة الكبيرة مما أثار حنق واستغراب القائد علي وعليه يعني باختصار ما قدر يلعب على البزر. على العموم انطلقنا إلى الطبيق حسب ما هو موضح بخط سير الرحلة وبتنا ليلتنا هناك بعد أن نصبنا خيمتنا أسفل أحد الجبال المرتفعة وكان هذا أول خطأ يرتكبه القائد فالمبيت أسفل الجبال خطر جدا لأن الجبال تكون ملجأ للضواري وهي نصيحة للأخوان أن يكون مبيتهم في مناطق منبسطة وبعيدة عن الجبال أو الأودية الضيقة أو الأشجار الكثيفة على العموم تناولنا عشاءنا واستمرت سهرتنا إلى الساعة الثانية ليلا بعدها ما حسيت بنفسي إلا وانا بسابع نومة ولم أصحو إلا على صوت خرفشة القائد وهو يصوب سلاحه ويطلق أعيرته النارية إلى الجبل ما علمنا إلى الآن وش اللي شافه المهم قلت ما ودها أخذت مفتش الريضان الصغير هو وكيس النوم حقه ودخلته بكيس النوم عندي الدعوى إطلاق نار ومرت الليلة بسلام واستيقضنا وتناولنا فطورنا وما زلنا نكرر السؤال على القائد وش (اللي شفته) المهم ما رد علينا قلنا ما ودها نشتغل عليه تعليق يمكن يعلمنا: البعض منا قال يمكن شاف له جربوع والبعض الآخر قال ضب المهم خوينا ساكت ولا عطانا وجه. المختصر المفيد شلنا خيمتنا وتوجهنا إلى جعلة. ووصلناها الساعة الخامسة عصرا بعد أن قمنا بجولة في الطبيق وأنزلنا خيمتنا هناك وهي بالفعل كانت منطقة موحشة وتكثر فيها الأودية الضيقة والحرة السوداء وهي مكان آمن للضواري لدرجة أننا شاهدنا كثير من الأخاديد التي تزخر بالعظام والجماجم الحيوانية صراحة أخوكم بدا يهوجس ويتخيل جمجمته في أحد الأخاديد، المهم ابتعدنا قدر الإمكان عن هذه الأخاديد حتى لا نكرر خطأ الليلة السابقة وبتنا في المنطقة ثلاثة ليال بعدها تحركنا متجهين إلى حزم الجلاميد وأترككم مع هذه الصور. آمل أن لا أكون قد أطلت عليكم:

رسم تقريبي لخط سير الرحلة

الوصول إلى منطقة جعلة وبناء الخيمة

قائد الرحلة يشرح خط السير وطبيعة المنطقة على الخارطة

المرقاب

نصب الخيمة

إعداد العشاء

التخطيط للرحلة القادمة ( حزم الجلاميد ) ومفتش الريضان الصغير يشارك:

ذيب مجيرة
03/09/2004, 03:14 AM
مفتش الريضان شكرا على هذه الصور

تصدق

مفتش الريضان الصغير كنه مفتش الريضان الكبير تفيِّلة ما اخلفت 000سبحان الله

بس خيمتكم كم في كم كني بها كسيفة ووش نوعها ومن وين ؟؟؟؟؟؟؟ <<<<< ما جازت له ابد ابد

تعيدونها بصحة وسلامه

نقا هشال
03/09/2004, 01:38 PM
يعطيك الف عافيه ياغالي...

مفتش الريضان
04/09/2004, 02:39 PM
أخي
ذيب مجيرة
شكرا لك على تعليقك الطريف وبالنسبة للخيمة فطولها 3 في 4
وهي عملية جدا وخفيفة ولا تأخذ حيز مكاني كبير وهي كذلك مناسبة للرحالة الذين لا يستقرون طويلا في مكان محدد، وتباع بمدينة الرياض عن طريق مصنع توافق وسأحضر لك عنوانه إن رغبت في ذلك.

أخي
أخي نقا هشال
شكرا لمرورك على الموضوع وهذا بعض مما عندكم

حفرلوجيا
05/09/2004, 12:16 AM
يمين بالله ماحسيت بطول الموضوع وأنا أقراه , ليتك استمريت تسرد يامفتش الريضان ..
أعجبني اسلوبك في لفت الانتباه للطريقة التي يمكن اتباعها مع صغار السن في مثل هذه الرحلات..
تكفا شف لنا رحلة ثانية إذا سبق وكنت أنت وولي العهد فقط , كيف نتعامل معهم في الرحلة بما يساعد على اكسابهم الخشونة وشدة البأس.. الله يحفظ ماعندك والمسلمين من كل شر

هاوي مقناص
05/09/2004, 02:59 AM
الأصل كُتب بواسطة نقا هشال
يعطيك الف عافيه ياغالي...

مفتش الريضان
05/09/2004, 11:06 PM
أخي المتميز حفرولوجيا

ما ودها غالي والطلب رخيص، وصراحة موضوع تدريب صغار السن على البر من أهم الموضوعات التي ينبغي طرحها في المنتدى فالتعامل مع بيئتنا ينبغي ان يبدأ من الصغر وقد لاحظت شيء غريب ربما لاحظته أخي حفرولوجيا وهو أن تعامل الأطفال مع البيئة هو تعامل عدواني وذلك لعدم وجود لغة تأقلم وتفاهم مع البيئة بدءاً من التفحيط وانتهاءا بوجود سحليّة بالبر فما أن يشاهدها الصغار حتى يشتغلون عليها بالهوادي ( الهوادي جمع هوداه أي حجر كبير :D ) ودائما أجمع صغار السن وأسألهم لماذا تفعلون هذا الشئ تصور أنهم لا يعرفون لماذا وهذا يدل على عدم وجود تفاهم بيئي مغروس لدى الأطفال منذ الصغر وهذا أمر خطير جدا يجعل منا أعداء للبيئة سواء بتلويثها أو عدم تنميتها والدليل على ذلك انقراض كثير من النباتات والحيوانات من الجزيرة وليت قومي يعلمون.

على العموم شكرا جزيلا لك على الثناء والله يعينني على تكملة الأجزاء الباقية.

أخي الخشف

شكرا لمرورك على الموضوع وأشادتك.

فارس الشمال
06/09/2004, 10:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رحلة موفقة ورائعة أخوي مفتش الريضان والصور ما يحتاج ..... تسلملي يد اللي مصورها
لكن عندي كم سؤال أخوي مفتش الريضان ..... وأعذرني على التطفل:D
أخوي شفت معاكم في الرحلة خريطة تشرحون عليها مخطط رحلتكم.....
الخريطة هذي تنباع ولا لا ؟ وإذا هي تنباع وين تنباع ؟ لانها باين عليها خريطة دسمة
لأني حقيقة لي مدة وأنا أبحث عن خرائط المساحة العسكرية ولا لقيتها إلا مرة واحدة في إحدى المعارض
وكانت للعرض فقط .... أرجو منك أخي مفتش الريضان أنك تشوف لنا الموضوع
وإذا كانت الخريطة ما تنباع أرجو منك تنزيلها في المنتدى لتعم الفائدة ,,,, وإذا ماقدرت
أرسلها لي على الخاص لاني أحتاج مثل هذه الخرئط في عمل بحوث عندي

والسؤال الثاني .... ولا عليك أمر اخوي مفتش الريضان إذا كان صور للجرانيات ولا خنصر ولا
المغيرة .. والمناطق اللي حولها أنك تنزلها لنا ... لأني الصراحة مرة ألتقطت صورة قريبة من المغيرة
لطور الطبيق على غروب الشمس ولا أروع ..... بس مشكلته خرب الفيلم

وأخيرا أخوي مفتش الريضان الله يعينك على اللي مثلي .. غثة ..
ومكشور على هل الموضوع المميز

أخوك / فارس الشمال

مفتش الريضان
07/09/2004, 02:02 AM
شكرا لمرورك على الموضوع أخي فارس الشمال
أخي هذه خارطة المساحة العسكرية ولا أعتقد انها تباع وعلى العموم أ
هناك خرائط ممتازة وضعها أخونا محب البر في المنتدى وأعتقد أنها تفي بالغرض

وستجدها على هذا الرابط
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=&threadid=20188&perpage=15&pagenumber=1
وبالنسبة للجرانيات فوالله ياخوك أني متلهف على عمل رحلة بربوع الجرانيات ودوقرا وشعبان طريف العذية خاصة وأني منقطع عن منطقة طريف منذ مدة مع العلم انهم يقولون طريف على الطرب والكيف :D

أبو فراس
08/09/2004, 08:16 AM

اخوي مفتش الريضان

لا تنسانا من باقي الرحلة ونهاية معلومات مفتش الريضان الصغير وهل سوف يكررها مرة اخرى

اخوي الصغير مفتش الريضان الصغير عاد جاوبنا بصراحة

ايهن احسن هالرحلة او سوني ( بلاوي ) ستيشن

مفتش الريضان
09/09/2004, 01:41 AM
أخي أبو فراس شكرا على تعليقك ومرورك على الموضوع
وحلوووووووة منك (البلاوي) استيشن والله انك صادق على الأقل لو يسوون لعبة عن الكشتات تخف البلاوي شوي.
ومفتش الريضان الصغير يسلم عليك ويقولك الوعد مع فراس الربيع الجاي انشاء الله. تحياتي إليك.

أيمن
09/09/2004, 04:08 AM
الله يونس صدرك بالعافية ..
كلام ممتع وسرد شائق وجميل ..
نصائح تربوية ..
مواقع وأماكن برية ..
لاشلت يمينك، وصدقت وأحسنت في الكلام عن تربية الأبناء والإخوان الصغار وتنشئتهم التنشئة التي يرجى منها إخراج الفرد الذي يعتمد عليه، محبا ومحافظا على بيئته متمسكًا بها ..
صابرًا على القاسي من الأيام وعلى مدلهمات الخطوب ..
نحن في انتظار جديد ما تكتب ..

تحيتي

مفتش الريضان
10/09/2004, 01:12 PM
هلا بأخي أيمن
شكرا لمرورك على الموضوع وعلى إشادتك التي أعتز بها كثيرا. وفقك الله

*القبطان*
11/09/2004, 06:08 AM
أخي العزيز مفتش الريضان
الف شكر على هذه الصور والشرح الوافي
بارك الله فيك وكثر الله من امثالك
بزعجك اخوي مفتش الريضان.. بس تحملني
بداية انطلقكم البري كان من عند القليبة
كيف دخلتو الطبيق وهي محمية
اسف جداً على كثر الاسئلة
وجزاك الله كل خير

مفتش الريضان
13/09/2004, 12:35 AM
هلا والله باخوي القبطان، بالنسبة لمحمية الطبيق يمكن دخولها عن طريق الحصول على إذن بالمرور من هيئة الحياة الفطرية عن طريق الادارة الرئيسية أو فروعها بالمدن القريبة من المحميات وبعد الحصول على التصريح يمكنك الدخول عن طريق المراكز التي تقع على اطراف المحمية. تحياتي لك وشكرا لمرورك على الموضوع.

ابو عايد
13/09/2004, 12:42 AM
الأصل كُتب بواسطة أيمن
الله يونس صدرك بالعافية ..
كلام ممتع وسرد شائق وجميل ..
نصائح تربوية ..
مواقع وأماكن برية ..
لاشلت يمينك، وصدقت وأحسنت في الكلام عن تربية الأبناء والإخوان الصغار وتنشئتهم التنشئة التي يرجى منها إخراج الفرد الذي يعتمد عليه، محبا ومحافظا على بيئته متمسكًا بها ..
صابرًا على القاسي من الأيام وعلى مدلهمات الخطوب ..
نحن في انتظار جديد ما تكتب ..

تحيتي

مفتش الريضان
19/09/2004, 11:12 PM
شكرا اخوي أبو عايد على مرورك على الموضوع وعلى اشادتك التي أعتز بها

سيف حسنا
23/09/2004, 08:03 PM

اخوي مفتش الريضان اسلوبك في سرد القصه مثير ومشوق في نفس الوقت والصور حلوه ومفتش الريضان الصغير هو اللي محلي الرحله...............ولا هو قصور في الباقين...ويعطيك العافيه

صقر
24/09/2004, 03:34 PM
السلام عليكم

أولا أعتذر عن تأخري بالرد..

ثانيا .. أنا قرأت الموضوع سطر سطر وحرف وحرف .. ووالله ما حسيت بالملل من القراءة نظرا لإحتواء الموضوع على عدة مواضيع مرة واحدة .

وجود أمير للرحلة وهذا سبب من أسباب نجاحها.
رحلة رائعة وطويلة وممتعة .
طريقة تربية الصغار على طرق البراري وتجشم الصعاب وعدم الخوف
المناطق التي زرتوها كانت جديدة علينا أو أغلبها. وهذا مما يثري الموضوع. ويجعله ذا أهمية.
الرحلة ناجحة بمعنى الكلمة ..

نشكرك جزيل الشكر على امتاعنا بهذه الرحلة.. وننتظر منك الجزء التالي.

وبارك الله فيك.

مفتش الريضان
26/09/2004, 09:34 PM
أخي سيف حسنا
شكرا على إشادتك وعلى مرورك على الموضوع

مشرفنا العزيز صقر
كلمات جميلة تنم ذوق رفيع بارك الله فيك وشكرا على مرورك على الموضوع وتسطيرك لهذه الكلمات الرائعة.

نفل
26/09/2004, 09:36 PM

اخوي المبدع مفتش الريضان

جزاك الله الف الف الف خير على هذا السرد الرائع والصور والمعلومات
والنصائح وماقصرت يالغالي وبارك الله فيك والله يوفقك ويخليلك مفتش الريضان
الصغير ويخليك له .

اخوك ابو محمد

مفتش الريضان
28/09/2004, 01:52 AM
أخي أبو محمد
تساقطت حروف ( كيبوردك) على هذا الموضوع كزخات المطر فأورق المنتدى أزهارا وربيعا تماما مثل ربيع موضوعاتك في هذا المنتدى الجميل فشكرا لك ولزيارتك.

tabuki
29/09/2004, 05:11 PM
أخو ي مفتش الريضان رحلة حلوه بس لو تبطل مراوغة و ترسل الخريطة اللي معاك محتاجها جدا ترانا في تبوك مقطوعين من كل شي
على العموم عندي بعض الاستفسارات
1- جاي من الرياض عشان تكشت بالطبيق ليش ماعندكم طبيعة
2- ليش مستخدم الخيمة ( أعتقد أنها للحضر )
3- موقع التخييم مو عاجبني

مفتش الريضان
01/10/2004, 03:34 AM
هلا وغلا اخوي تبوكي
صراحة أسئلتك حلوة لدرجة إني محتار لحد الآن وشولون أرد عليها:p
إجابة السؤال الأول:
الله من زين الطبيعة عندكم ياهل تبوك :mad: يا سويسرا الشمال الله العالم إني رايح للطبيق ريفيرا وانا ما ادري على العموم أنا رايح اتسدح بالطبيق لأن أسمه حلو بس :D

السؤال الثاني:

صراحة أول مرة أدري إن الخيمة بس للحضر

الثالث:

يالله لك الحمد انك منتب معنا بالرحلة كان ما يعجبك شي كان يمكن تخلينا انخيم على الازفلت:D

على العموم شكرا على ملاحظاتك الحلوة:p وشكرا على زيارتك للموضوع
أخوك (الطبيقي) مفتش الريضان

tabuki
01/10/2004, 02:19 PM

ردك ضحكني كثير وتراني ماني بعيد عن وصفك
تتسدح بالطبيق عشان اسمة حلو عــــــلينا دور غيرها
اما بالنسبة للخيمة فما عمري كشت بخيمة ما ادري يمكن لانا وقت البرد عندنا بالجبال نستذري فيها
اما بالنسبة لموقع التخييم فانا ما ارتاح و ما فية بطحه (لايروح فكرك بعيد اقصد رمال )
بس لا تنسى الخرائط رد

مفتش الريضان
03/10/2004, 12:24 PM
هلا وغلا اخوي تبوكي
الله مير يسلمك ويخلي تبوك والطبيق بجبالها وبطحاها كلها لك أخاف أعطيك الخرائط وتقول لي إن الخرائط للحضر بس ترا تسويها :D انا اعرف إن البدو يمشون على النجوم يعني ما يحتاج خرائط.
تحياتي لك ولأهل تبوك كلهم ونقول لكم طيبين وحلوين وبنحبكم0