المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبل انت تشتري كميرة

الخبير
06/09/2004, 01:08 PM
السلام عليكم جميعاً مثل ما تشوفون في هذي الخيمة كثرت الأسئلة عن " وش افضل كميرة ديجيتال؟؟؟ " بالضبط وش القصد في من مصطلح أفضل كميرة؟؟
الشركات المنتجة لكميرات الديجيتال كثيرة بالحيل مثل كانون ونيكون وسوني وأولمبس ووووو، وش أفضل شركة؟؟؟؟
ما أحد يقدر يقول لك ان أفضل شركة هي الكانون ولا النيكون لأن كل شركة لها خواصها وتصاميمها.

العوامل المؤثرة في شراء الكميرة:
1- السعر: السعر بالنسبة للكثير مهم جداً، فمثلاً يا كثر ما يجيني واحد من الشباب ويقول لي ابي احسن كميرة وإذا قلت له 5000 ريال قال ول وش انا شاري كلها كميرة!!، اول شئ حدد ميزانيتك فالميزانية تحدد الفئة أو قدرة الكميرة المراد شرائها. وتتراوح اسعار الكميرات من 100 إلى 5000 وفوق.
2- القدرة: وصلت تقنية الكميرات الدجتل إلى قوة قدرها 8 ميقا بكسل. وسعر الكميرات هذي عالي بالحيل إضافة إلى حجمها الكبير نسبياً.
3- الحجم: الأحجام مختلفة فبعضها تقدر تحطه في مخباتك وبعضا يكسر رقبتك.
4- التقريب: خصوصاً التقريب البصري والرقمي.

ما سبب إختيارنا لكميرة الديجيتال؟
تعطي كميرة الديجيتال مستخدمها قدرة عالية على التعامل مع الصورة سواء بإضافة التأثيرات عليها او بتغيير حجمها او بالتقريب للهدف.

وش الفرق بين 2 ميقابكسل و 8 ميقابكسل؟
ابي اعطيك إيها بكل بساطة كلما زاد الميقابكسل كلما كبر حجم الصورة ودقتها ، ومهوب بالضرورة إنه كلما زاد البكسل زاد الوضوح!

ابي اتكلم عن العوامل المؤثرة في شراء الكميرة بالتفصيل:
-السعر: يحكم الجميع تقريباً فأنا مثلاً ما عندي استعداد إني ادفع 4000 ريال لكميرة دجيتال، ولكن قدرتها تلعب دور كبير في تغيير رأيي. لذلك ما ادور إلا في حدود 3000 ريال مثلاً. اما إذا كنت تقدر تشتري بالأسعار العالية فالله يوفقك. لكن القاعدة العامة تقول الرخيص مخيس.
-القدرة: هنا أغلب الكلام، فكثير من الناس يقول لك كلما زاد المكسل كلما كان أفضل، هذا الكلام صحيح ولكن؟! إلى منك شريت كميرة بقوة 8 ميقا بكسل وكان عندك كرت ذاكرة بحجم 32 ميقا مثلاً فأنت منت مستفيد من قدرة الكميرة والسبب هو إن كل صورة تبي تكون بحجم 5 – 10 ميقا فأنت تبي تاخذ على الكثير 8 صور فقط. وهذا أعتبره عيب كبير، وعشان تاخذ صور أكثر تقوم وتخفض الدقة إلى ( خلنا نقول ) 3 ميقا بكسل طبعاً تبي تزيد عندك الصور ولكن تكون ضاعت عليك ال 8 ميقا بكسل وأيضاً تكون خسرت مبلغ مالي كنت تحتاجة.
وش أفضل طريقة عشان تستغل الحجم الهائل للصور لازم تاخذ كرت ذاكرة بحجم 512 على الأقل.
-الحجم: مثل ما تعرفون الأحجام المختلفة من كميراتhttp://www.i4u.com/images/reviews/dsct1_hand.jpg تدخل في المخبات إلى كميرات تكسر الرقبة ( مثل ما قلنا قبل ) يعني إنك تاخذ سوني T1 غير إنك تاخذ سوني F 717 فالأولة تحط في المخباة ورائعة جداً
http://www.dpreview.com/reviews/sonydscf717/Images/inhand01-001.jpgوالثانية كبيرة الحجم. ولكن وش يخلي سعر F 717 بحول 4000 ريال و T1 ب 2000 يال تقريباً؟ هل هو السعر؟ هل هو الحجم؟ هل هو القدرة؟ نبي نجاوب على هذه الأسئلة بعد شوي.
-القريب: هذا البلا والجلا، فكلما سألنا عن كميرة نسأل عن الزووم ولكن للأسف غالبنا ما يفرق بين الزوم البصري والزوم الرقمي!
كلما زاد الأول كلما كان أفضل لأن الرقمي يعتبر تكبير للزوم البصري ولهذا تكون دقته أقل. فارحص على ان يكون التقريب البصري أكبر ما يكون يعني كلما زاد كان أفضل.
إذا تبي تعرف قوة تقريب الكميرة اضرب التقريب الرقمي في التقريب البصري، مثلاً التقريب البصري 3 والتقريب الرقمي 4 تطلع العملية: 3×4= 12 التقريب الكلي.
بعض الكميرات فيها تقريب رقمي فقط وهذي – انا شخصياً ما احبها – لأنها تفقد وضوحها مع التقريب.

خل ناخذ كميرتين ونقارن بينهن ( انا اخترت السوني لأنها بالنسبة لي أفضل مثال ) T1 و F 717
كل الكميرتين بنفس القوة ( 5 ميقابكسل ) ولكن مثل ما قلنا الحجم يختلف كلياً ، تتميز T1 بأنها تصور على طول يعني حطها في مخباتك وصور متى ما بغيت ولا تثقل على أحد فإذا بغى أحد ياخذ كميرة شخصية لهاوي انا انصحه بها وبمثلاتها.
لكن F 717 كبيرة وهي ممتازة للمحترفين ( تقريباً ) قدرة التقريب البصري عالي بالإضافة إلى امور اخرى كثيرة.
مسألة التقريب معد صارت مشكلة مثل أول يعني كلما لقيت كميرة التقريب فيها أعلى اشترها تقدر تستخدم شيء يقال له تليفوتولنز وله قدرات مختلفة من 1 إلى 8 وانت ماشي طبعاً ما يؤثر على الوضوح أبدأ
http://www.mekshat.com/pix/upload/images5/mk408_B00007JO3Z.01.LZZZZZZZ[1].jpg

وتقدر ايضاً تستخدم وايد آنقل وفلاتر مختلفة لمزيد من التأثيرات على الصورة.

فيه شيء إضافي يمكن ما يؤثر في إختيار الكميرة ولكنه مهم بالنسبة لي الا وهو تحريك الشاشة
هذي صورة لكانون G5
وهذي صورة للسوني F717
http://www.dpreview.com/reviews/sonydscf717/Images/inhand02-001.jpg
طبعاً انت ورائيك
الله يوفق الجميع في إختيارهم

حد السيف
07/09/2004, 08:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشرفنا الخبير ...... مساك الله بالخير
مشرفنا الغالي ودي تشرح لنا كيف تحويل الزوم البصري الى زوم رقمي حتى يتم الاستفادة من مميزات اي كميرة من خلال وضوع الصورة وتقريب اللقطة دون فقدان جودة الصورة
مع دعواتي لك بالتوفيق

محبك اخيك حد السيف

عليان الليل
08/09/2004, 12:58 AM
جزاك الله خير يالخبير.
وطبعا الكمرة كلما زاد سعره زادت المميزات
يعني اكيد فيه فرق بين 1000 و4000 ريال
لكن من واقع تجربة المبتدئ يأخذ رخيصة ويتعلم
عليه ثم يتحول الى كمرة الاحتراف.
تحياتي..

أيمن
08/09/2004, 03:20 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
بيض الله وجهك يا أبو الوليد ..
قربت البعيد ووضحت الغامض، سلمت يمينك ..
هناك أمر آخر في اختيار الكاميرة والتفريق بين جودة واحدة عن الأخرى فبالإضافة إلى حجم الميغا بيكسل في الكاميرة، والزوم الجيد، والخدمات الإضافية من سرعة شتر وحساسية عالية وخدمات إضافية متعددة مهمة هناك شيء غامض مؤثر في جودة ونقاء الصورة وهو نوعية ودقة معالج الصورة الداخلي ..
أكرر شكري لك يا مشرفنا ..

تحيتي

الخبير
08/09/2004, 10:06 AM
ما قصرت يا عليان الليل بمرورك وتشريفك.

استاذي العزيز أيمن ما قصرت على الإضافة ولكن بنظري الضعيف اعتقد إن إلي تتكلم عنه للمحترفين وللمتمرسين أيضاً في مجال الكميرات ( يعني رجال يهمه سرعة الغالق وال ISO ووو ) لكن في الأخير ارجع وأقول انت :good:

أخي العزيز حد السيف: هذي خاصية في الكميرة نفسها، يعني اول ما تلقى الكميرة وتشوف مواصفاتها تبي تلقى مكتوب عليها كم الزوم البصري والرقمي ( عادة يكون الرقم على الكميرة نفسها البصري في الرقمي ). مدامك تستخدم البصري الصورة تبي تكون واضحة مثل ماهي قريبة ولكن إذا إستخدمت الرقمي تبي تقل الدقة وخصوصاً كل ما زاد التقريب الرقمي.
خل أعطيك مثال بسيط: عندك كميرة التقريب البصري 3 والرقمي 10 يعني كم صارت قوة التقريب الكلية للكميرة ×30 حلو، إذا قربت بالزوم البصري ×3 وكنت مستمر في التقريب يبي يقربك أكثر عن طريق الزوم الرقمي 3 ثم 6 ثم 9 وانت ماشي ، اول ما يبدأ التقريب الرقمي منت ملاحظ فرق كبير في وضوح الصورة ولكن مع إزدياد التقريب الرقمي يبي يكون التشويش واضح على الصورة.
لذلك انصح دائماً بألحرص على التقريب البصري وانه كلما زاد كلما كان أفضل.

اتمنى تكون وضحت الصورة

حد السيف
08/09/2004, 10:12 AM
مشرفنا الغالي ............ الخبير مشكور وجمل الله حالك يالغالي
دعواتي لك بالتوفيق

محبك اخيك حد السيف

خشم الحصان
11/09/2004, 12:17 AM
الاخ الغالي
ابو وليد
الخبير
السلام عليكم
اخيي قلابة سحيلة راسي ودخت يالله حسن الخاتمه الي فهمته من هالحكي السعر والباقي كني راكب في ضهر صندوق ددسن والسواق قاضب المقيره ولاهي في السواليف الزبده يابعدهم وشي احسن شي الله يغفرلك ويرفع من قدرك ادخلتنا في بسكلان وخواتها السعر من2000 الي 2500 ولابه باس ناصل 3000 مع انها بتصخني اسبوع وبيرتفع المر الي هدب عيوني بس مهيب مشكله حلتيت و فكس ولا ابو فاس وتهجد انا ابي وحده لك ولزمن يعني 5 الي 7 سنين ولا تهيا تحديث لها في كل جديد يكون احسن وتركنا من المقيره يابعدهم
ولا تدري ابرسل لك خط خاص وفيه المبايل (اقعد يولد )وان كان ماودك مهوب لزوم اكتبي الله يثيبك ويجزاك عنا بدخول الجنه امين ياخيي تري كاتب هاليومين في هالخيمه موضيع عن نيتي اشتري عكاسه كودك تمره وتعرف الي في راسي.
اخوك
خشم الحصان

الخبير
11/09/2004, 10:17 AM
طيب قل :
خشبة الحبس حبست خمس خشبات بسرعة خمس مرات

خشم الحصان
12/09/2004, 12:29 AM
الاخ الغالي
الخبير
السلام عليكم
اخيي الحين عرفت واش ابي و عرفت السعر يالغالي ها عاد انصحني الله يغفرلك ويثيبك ويجزاك عنا بدخول الجنه امين
اخوك
خشم الحصان

الخبير
12/09/2004, 03:38 PM
السلام عليكم
حبيب قلبي كميرة صغيرة ووذفة وتجيب إلي ورى الجبل هذي منت لاقيها.
لكن يبدو إني عرفت وش تبي:
خذ لك كانون ISUX 500 او SONY V1 هذي الثنتين ممتازات من تجربة شخصية.
الاولى حجمها ممتاز وصورها صافية، والثانية أكبر شوي لكن تقدر تركب عليها عدسات تقوي من التقريب.

خشم الحصان
13/09/2004, 10:15 AM
الاخ الغالي
ابو وليد
الخبير
سبحان الله جمعهن ربي مره وحده تدري وشي .(خبير)+(مشرف)x (حقنه خشم الحصان)>(يبي يشتري كمره)=
الله يعينك يالغالي
شف اخيي عطني صوره للكميرات وعطني المواصفات اذا(اذا) هي عندك و زهبه اما اذا مهيب عندك منتاب ملزوم يابعدهم لكن وين المحل الي اروح له وقول اني جاي من طرف الخبير (ابو وليد) ويسلم عليكم ونتبهولي
عموم الله يجزاك عنا كل خير يالغالي
وادري اني موذيك بس وش اسوي مالي الا ربعي الله يغفر لهم اجمعين امين
اخوك
خشم الحصان

السمح
13/09/2004, 10:48 AM
مشكور أخي الخبير على هالنقاط المهمة .
والحقيقة أنك لم تترك شيئاً مهماً للهاوي من أمثالنا إلا وأتيت عليه .
بارك الله فيك .. والله يعينك على بعض الناس المغبرين :D

أحلى تحية

نفل
13/09/2004, 11:33 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخوي الخبير المشرف الخبير

مهما قلت لن اوفيك حقك ما شاءالله عليك معلومات متكاملة وجهد متواصل
ومعلومات لا تصدر الا من محترف وخبير بالتصوير ومشكور وجزاك الله
الف خير واحب اضيف ان زيادة البيكسل لا دخل لها بجودة الصورة لاكن يخدم
في عملية الطباعة بالاحجام الكبيرة ولمعرفة جودة الكاميرا من حيث صفاء
ونقاء الصورة عليك تجربتها على حساسية مرتفعة مثلا 400 او 800
وانظر للصورة اذا بها تشويش كبير فهذا يعني عدم جودتها واذا التشويش قليل
فهذا يعني انها جيدة اما اذا لم يكن هناك تشويش الا عند الحساسية 800 وهو قليل
فذلك يعني انها جيدة كذلك وباختصار كلما قل التشويش بالحساسية المرتفعة كلما
كانت الكاميرا اجود . والله اعلم .

اخوك ابومحمد

Bader-M
13/09/2004, 01:51 PM
.........
اولا
الله يعطيك العافية يا خوي
على هذا الطرح الجميل والمفيد
وشرح السهل
........

الخبير
14/09/2004, 10:29 AM
حبيب قلبي يا خشم الحصان
الكانون isux 500 : هذي 5 ميقابكسل وتقريبها حول 12 كامل ( 3 بصري و 4.1 رقمي ) التصوير خيالي من تجربة. صغيرة ووذفة
السوني v1 : 5 ميقابكسل وتقريبها حوالي 16 كامل ( 4 بصري و 4 رقمي ) التصوير ممتاز وخصوصاً إن عدستها زايس. حجمها أكبر ولكن تقدر تركب عليها عدسات.

انا ما كان ودي افصل لك عن الغالق وفتحة العدسة وحساسية الغالق

لكن إذا بغيت نصيحة إذا شريت كميرة سوني فأنت تحتاج كرت ذاكرة انا انصحك بكرت اسمه sandisc هذا ممتاز ورخيص، لأن كرت السوني الأصلي غالي، وهذا مناسب جداً.

اشكر اساتذتي السمح ونفل وطائر بالعجة لمرورهم على موضوعي المتواضع