المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يجب ان نسخن السيارات

أبو فراس
31/10/2004, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عفوا عندي استفسار وهو لماذا يجب ا ن نسخن السيارة قبل التحرك بها؟

لان البرد مقبل ان شاء الله

شاهد عيان
31/10/2004, 03:07 PM
أرى بأن ليس لها داعي ...

أتكل على الله وشغل وأمش ...

SilverSniper
31/10/2004, 04:38 PM
الأصل كُتب بواسطة شاهد عيان
أرى بأن ليس لها داعي ...

أتكل على الله وشغل وأمش ...
:D عشان ينشعر عليك راس المكينة بعد كم مشوار :D
المعروف عن المعادن انها تتمدد بالحرارة وتتقلص بالبرودة.. وأن التوصيلية الكهربائية تزيد بزيادة البرودة ... عند تشغيل السيارة فإن كمية الكهرباء الواصلة للبواجي أكبر عندما تكون السيارة باردة.. فتزيد الحرارة على القطع المعدنية التي لا تزال في طور التمدد.. مثل رأس المكينة.. فتتأثر... كما أن زيت المحرك لا يصل إلى لزوجته المثالية إلا عند درجة حرارة معينة..

طحنون
31/10/2004, 06:22 PM
SilverSniper
ماقصرت كفييت ووفيت
بس عندي اضافه وهي ان وقت التسخين يختلف من سيار الى سياره
بمعنى ان السيارات التي مكائنها تحتوي على الالمنيوم بشكل اكثر تكون اسرع في التسخين يعني دقيقتيين تكفي مثل السيارات الامانيه المرسيدس والبي ام بسرعه يسخن
والسيارات الاربعه سرندل تسخن بسرعه لان سعه المحرك صغيره والسيارات الثمان سرندل يبيلها وقت لكي
تسخن
اقرب مثال
(( تخيل واحد يقولك ابيك تقوم من النوم وتركظ فجاءه))
وش اللي راح يصير لك
يمكن يطقلك عرق وألاشد عظل :D
والتشغيل المنتظم للمحرك يطيل من عمره الافتراضي
اخوكم
طحنون

(ربع2005)
31/10/2004, 06:56 PM
تصدقون كنت أول أشغل وأمشي ولا يوم فكرت أحمي لكني الظاهر من اليوم ورايح أبصير أحمي الموتر
يعطيكم العافية

ملاعب الريح
31/10/2004, 07:02 PM
التحميه للسياره مهمه جدا جدا جدا والسبب هو ان الزيت يجب ان يكمل دورته في الموتر وهذي المعلوميه جايبها من خالي وهو ميكانيكي وانا اثق برأيه ومعه اطلق شهاده من المعهد الملكي

ملاحظه
التحميه تطيل في عمر محرك السياره
والكلام اللي جبته بإذن الله انه موثوق به100%

أخوكم ومحبكم في الله (بوسيف):good:

أبو فراس
31/10/2004, 08:24 PM

ما شاء الله عليكم كلن باسمه

انا من اول كنت اشغل السيارة واصل اخر الشارع قبل اشيل ايدي من السويتش ولكن قابلت فني سعودي وقال لي لا لازم تخليها تسخن احسن للزيت وللمكينة ولكن لم يشرح لي كيف لماذا هو احسن وهنا اريد الاجابة

أبو يوسف
31/10/2004, 11:11 PM
اخوي ابو فراس
جاوبك اخوي SilverSniper

ما عندي اضافة الا اقولك الحين لو تحط علية زيت الطعام بالثلاجة وش يصير لها
تتجمد وتصير بيضا
مثله زيت المكينه
اذا قمت الصبح على خير وشغلت يكون الزيت متجمد او حول التجمد
والتحمية هذي للزيت علشان يصير خفيف ويدور على المكينة حتى ما يصير فيها احتكاك

اتمنى اني اكون افدتك

مع التحية

الطبيب
01/11/2004, 06:56 AM
الا في حيثيه واحده

وهي حيثية التمدد للمعادن

فعلا اي معدن يتمدد ويتقلص ولكن ليس بشكل يؤثر على المحرك (( في محركات الاحتراق الداخلي )) كتأثير مباشر لان عملية التمدد والتقلص محسوبه من قبل المصنع بشكل دقيق

اذ ان احتكاك البستم والسلندر يولدان الحراره المطلوبه للتمدد في اقصر وقت

ولكن كل الكلام حول الزيت

لو تلاحظون بان اغلب مصنعي السيارات يوصون بنوع معين من الزيت او مواصفات معينه

لانهم يعلمون بان هذا الزيت يكون في افضل حالاته عند دوران المحرك بسرعه طبيعيه وكذالك لا يتأثر كثيرا عن السرعات العاليه (( على حسب نوع المحرك ))

والتوصيه هذه تأتي من بعد اختبارات متكرره على المحرك وهي ما يسمى عندهم (( مراقبة الجوده ))

مثال من واقع خبره

عندنا في المصفاة ضواغط غاز تعمل على مدار الساعه وتعمل بجهد عالي

ونظام الزيت يعمل فيها بضغط وحراره معينه (( فوق 45 درجه مئويه ))

لان زيت هذه (( المحركات )) يكون في افظل درجه لـ(( اللزوجه )) عند هذه الحراره

طيب ماذا يحدث عند انخفاض او ارتفاع درجة الحراره

عند الانخفاض لدرجة الحراره فان الزيت يبدأ في التلاصق (( اقتراب جزيئاته من بعضها )) مما يزيد من كثافته ولزوجته (( او ما يسمى علميا pure point نقطة الانسكاب ))

وان ارتفعت درجة الحراره كثيرا فان الزيت يبدأ في فقد هذه الـ (( لزوجه )) ويتحول الى سائل اقرب وأشبه ما يكون الى الماء كما يخرج منه ابخره

لذا

فان تسخين المحرك يسمح للزيت بأن يأخذ دورته كاملة ويرفع من درجة حرارته لكي يبدأ في تزييت الاجزاء اللتي تواجه احتكاكا شديدا داخل المحرك وهو في افظل درجات اللزوجه (( مثل السبائك وعمود الكرنك والبساتم والبلوف....... الخ ))

ارجو ان تكون وجهة نظري واضحه

ولاي توضيح اكثر (( حــــــــاظر وممنون ))

مجرد ابداء للرأي :) ومشاركتكم

هذا والله اعلم

والسلام ختام

أبو فراس
01/11/2004, 08:44 AM

اخوي الطبيب

كلام علمي بالادلة وكذلك مقنع

شكرا للجميع

هالحين لازم اسخن السيارة بعد هالمحاضرة العلمية

الخشكاري
01/11/2004, 12:26 PM
اعطاء فترة بسيطة للسيارة بعد التشغيل مهم لسببين:

أولا:

توزيع حرارة الاحتراق على جميع أجزاء المحرك المعدنية (حتى الأجزاء البعيدة من السلندرات) و ذلك حتى يتمدد المعدن بشكل متجانس

ثانيا:

وهو الأهم : اعطاء فرصة للزيت أن يسخن و يصبح لزجا بما فيه الكفاية لتزييت الأجزاء العلوية من السلندرات

النصيحة العامة:

أعط سيارتك دقيقة واحدة على الأقل قبل البدء بالقيادة حتى لو كان الجو ساخن و الحرارة شديدة.. لأن الزيت يحتاج وقت ليتوزع جيدا

يمكنك القيادة بعد دقيقة واحدة حتى لو كان الجو البارد شرط أن تمشي دون ال 40 ك/س حتى يرتفع مؤشر حرارة المكينة الى مستوى مقبول

شايب الصمان
01/11/2004, 02:26 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الجماعه وفوا وكفوا

والطبيب لم يترك لنا شىء ماشاءالله عليه ولا قصور بالباقين

أضافه بسيطه وهي عند الوصول من مشوار طويل يفضل أن نترك المحرك يعمل لمدة 10دقائق
حتى ينزل الزيت من الروس الى الكرتير لان كمية الزيت تكون على الروس أكثر .( ينزل من الاعلى الى الاسفل ). واحيناعند تشغيل
واحيناعند تشغيل السياره والتى لها فتره طويله لم تشتغل تسمع صوت طقطقه البلوف لان الزيت لم يصل - وأول نقطه يصلهاالزيت البلوف ومن ثم ينزل على البساتم ثم الكرتير ونفس العمليه تتكرر .

Eagle
01/11/2004, 06:11 PM
احب اذكر بعد انه الضرر من عدم التسخين مايكون واضح مع بدايته الاستعمال لكن يبين على المدى الطويل
وان الزيت لازم يمشي من قاع المحرك (الكارتير) الى ان يصل الى اعلى مافي المحرك (الصبابات)
وشوفو الكامري ابتداء من موديل 99 اذا الموتر بارد اول ما تشغل السياره تلقا الضغط مرتفع زياده ويخف بالتدريج مع احماء المحرك
يعني لو الاحماء مامنه فايده ليش الشركه خلت في تحمية ذاتيه بالسياره

ساق الجواء
03/11/2004, 09:00 AM
أنصح باتباع دليل مالك السيارة الذي أعدته الشركة التي صنعت السيارة فهي أعلم بسيارتها.

الوايلي
03/11/2004, 11:48 PM
يا اخوان انا من الناس الي يحمي السياره حتى لو اني توني مصفيها يعني اخليها تشتغل دقيقه على
الاقل بس المشكله مع الوالد الله يخليه انه ما يحمي السياره معه جيب شاص 2004 وما عمره حماه
فنصحني واحد من الاخوان وقال حط زيت شل وقت البرد فهو زين لللي ما يحمو السياره
فم ادري احد عند خلفيه عن الموضوع وشكرا

مفتون صيد
04/11/2004, 12:52 AM
الأصل كُتب بواسطة بو سيف
التحميه للسياره مهمه جدا جدا جدا والسبب هو ان الزيت يجب ان يكمل دورته في الموتر وهذي المعلوميه جايبها من خالي وهو ميكانيكي وانا اثق برأيه ومعه اطلق شهاده من المعهد الملكي

ملاحظه
التحميه تطيل في عمر محرك السياره
والكلام اللي جبته بإذن الله انه موثوق به100%

أخوكم ومحبكم في الله (بوسيف):good:

سنتافي
07/11/2004, 08:43 PM
اقول شغل الموتر وسم برب العالمين وادع دعاء السفر الا السياره ساخنه وانطلق لمشاويرك