المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التلوث بالمعادن الثقيلة.. ماهو؟؟ ما هي خطورته؟؟..وما هو مصدره؟؟


SilverSniper
01/11/2004, 08:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع انتشار التكنولوجيا وتطور العلم في الوقت الحاضر .. حدثت نقلة نوعية ضخمة للإنسان.. فأصبح يعتمد على هذه معطيات هذه التكنولوجيا وهذا التطور العلمي في شتى أنشطته اليومية.. في تنقلاته.. في تجارته .. في صناعته.. في عمله.. ولكن لابد لهذه التكنولوجيا من ظريبة.. من ثمن يدفعه هذا الانسان.. ويا له من ثمن باهض.. صحته.. أغلى ما وهبه الله له.. ولكن كيف حدث ذلك.. لماذا يجب عليه أن يدفع صحته ثمناً لذلك؟؟
هذه الأدوات.. مثل السيارات والمصانع الحديثة والمصافي والطائرات والمكائن .. لها مخلفات ضارة بالبيئة وضارة بالانسان.. مثل الهيدروكربونات.. والمعادن السامة الثقيلة.. والاشعاع.. والغازات السامة والضارة..
ولكل منها تأثيره .. ولكل منها خطره.. ولكن من أشدها خطراً.. القاتل الصامت.. المعادن الثقيلة..
ماهي المعادن الثقيلة؟؟
المعادن الثقيلة عبارة عن عناصر كيميائية بنائية للمعادن.. مثل الرصاص والزنك والزرنيخ والكادميوم والنحاس والتيتانيوم والألومنيوم والزئبق.. وتكون على هيئة معدن فلزي أو على هيئة أملاح ذائبة..
وتستخدم في أشياء كثيرة جداً.. حيث يستخدم معدن الرصاص على هيئة معدن فلزي في السبائك المعدنية والطلاء المعدني وفي صناعة الذخيرة وتستخدم برادته في صناعة الأحبار والصهر الخشن.. كما تستخدم أملاح الرصاص في الصناعات البلاستيكية كعامل حافز وتستخدم في بطاريات السيارات.. وكسموم للقوارض.. وتستخدم معقداته العضوية مثل رابع إيثيل الرصاص كمادة مضافة للوقود لزيادة عدد الأوكتان..
ويستخدم التيتانيوم في الطلاء المعدني وتدخل أملاحه في صناعة البويات. أما النحاس فاستخداماته عديدة جداً فيستخدم في صناعة السيارات والأسلاك والأجهزة المنزلية وأملاحه تستخدم في صناعة الأصباغ والطلاء المعدني والمبيدات الحشرية.. الزنك يشابه النحاس في استخداماته.. الزئبق يستخدم كفلز سائل في صناعة التيرمومترات وفي صناعة الحساسات الحرارية واستخلاص المعادن النفيسة .. وتستخدم محاليل أملاحه كناقل للتيار الكهربائي.. وتدخل في صناعة المبيدات الحشرية.. الكادميوم يستخدم في صناعة البطاريات الجافة أو ما يسمى بالحجر.. وهكذا..
ما أخطارها وكيف تصل إلى البيئة؟؟
تصل هذه المعادن للبيئة بثلاث طرق..
عن طريق الجو.. حيث تطلق مداخن المصانع العديد من أكاسيد المعادن إلى الهواء الذي يتلوث وينقل هذا التلوث للإنسان والحيوان والنبات.. وكذلك تنفث عوادم السيارات أكاسيد الرصاص الناتجة من احتراق رابع ايثيل الرصاص إلى الجو وهذه احدى أكبر طرق التلوث بالرصاص..
عن طريق الماء.. حيث تصب مخلفات بعض المصانع المجاورة للبحر في المياه.. فتؤدي إلى تلوث الكائنات البحرية بالمعادن وانتقالها عن طريق الصيد البحري إلى الانسان والحيوان..
عن طريق التربة.. وهذه طريقة انتقال الفلزات حيث تصدأ المعادن المرمية على الأرض بفعل الرطوبة فتذوب مع المياه والأمطار وتنزل في طبقات التربة مؤدية إلى تلوث مصادر مياه الشرب الجوفية والنباتات بالمعادن..
أخطار هذه المعادن كثيره.. فتتراوح بين التسمم الغذائي .. والتسمم المعدني .. وبين العاهات المستديمة .. مروراً بالسرطانات والطفرات الجينية.. وانتهاء بالوفاة الفورية.. نأخذ بعض هذه المعادن كأمثلة..
الرصاص.. الرصاص يعتبر ملوثاً خطيراً للجهاز العصبي.. يسمى علمياً acumilative poison أي سم تراكمي يتراكم في الدماغ مسبباً الخرف المبكر والطفرات الجينية المسببة لتشوه الأجنة والسرطان.
الزئبق.. أحد أخطر الملوثات المعدنية.. يسبب التعرض لأملاحه الحكة الجلدية الشديدة ويسبب سرطان الجلد.. أما الفلز السائل الذي يلعب به أطفالنا عندما ينكسر مقياس الحرارة أو التيرمومتر.. بشكل قطرته المسلي.. فعند مروره على جرح .. فيؤدي إلى الوفاة فوراً..
الزرنيخ.. سم زعاف يكسر الدم.. استخدم قديماً كسم قاتل في الاغتيالات..
النحاس.. في حالته الفلزية المعدنية لا يضر.. ولكن أملاحه قاتله وتسبب تكسر كريات الدم ولها لون أزرق مخضر مميز..
كيف تتلافى هذا التلوث؟؟
ابتعد عن المناطق التي تكثر فيها المصانع.. وابتعد عن الصيد قريباً من الموانئ الصناعية والمصانع.. استخدم بدائل لملوثات المعادن.. مثل مادة MTBE بدلا من رابع إيثيل الرصاص في البنزين.. ابتعد عن الزئبق السائل.. وخذ حذرك منه.. وامنع أطفالك من اللعب به.. ارم المخلفات المعدنية ملفوفة في كيس يمنع وصولها إلى التربة..
آسف عن الاطالة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الطبيب
02/11/2004, 05:23 PM
وهذا اثره

هذا والله اعلم

والسلام ختام

nooh79
05/11/2004, 02:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
ارجو منك ان تذكر لنا مضار الرصاص في الذخيرة كما ذكرت:
حيث يستخدم معدن الرصاص على هيئة معدن فلزي في السبائك المعدنية والطلاء المعدني وفي صناعة الذخيرة وتستخدم برادته في صناعة الأحبار والصهر الخشن

SilverSniper
05/11/2004, 03:39 PM
ياهلا بك أخوي نوح.. يستخدم فلز الرصاص في صنع الذخيرة لثقل وزنه ومرونته.. يستخدم في صنع الصتم وهو رصاص الساكتون كما تعلم.. ويقوم البعض بوضح حبات الصتم في الفم .. وهذا خطأ كبير يقع فيه الكثير من الصيادين حيث يعرضهم لمخاطر التسمم بالرصاص..
الطبيب مر من هنا؟؟؟ يا هلا به والله.. فاحت ريحة دهن العود.. :)

عروان
06/11/2004, 10:01 AM
I think we should call you the Dr. Silver sniper.

Thanks for the advice.

nooh79
06/11/2004, 02:33 PM
وأهلا بكم جميعا
معليش ولا تهون علينا
اذكر لنا أضرار صناعة الرصاص في الذخيرة الحية
( رصاص الساكتون الناري ، رصاص الشوزن أو الرش ). ودمتم

SilverSniper
06/11/2004, 03:39 PM
أخي نوح.. يا هلا بك مرة ثانية.. رصاص الشوزن أو الرش لا ضرر منه على الشخص نفسه.. ولكنه يرفع نسبة الرصاص في الطريدة بمقدار ضئيل إن بقي فيها وتم طبخها والحلبي لا يزال بداخلها.. ولكنها زيادة لا تذكر.. أما رصاص الخرازة فيختلف .. حيث أن الرصاص أنواع.. فيوجد رصاص مغلف بغلاف من النحاس .. وهذا ضرره ضئيل.. وهناك رصاص غير مغلف ويكون مدهونا بالرصاص المعجون للتزييت.. وهذا أكثر خطراً ويجب الحذر في التعامل معه.. حيث يسبب التسمم بالرصاص من الملامسة في حالة وجود جروح.. الخلاصة.. في حال استخدام أي نوع من الذخيرة يجب غسل اليدين جيداً بعد ملامسة الطلقات.. واستخدم الخل المخفف لأن الخل مزيل قوي للرصاص..
ويا هلا بك..
أخوي عروان..
I dont deserve the Dr. yet.. but i am planning to have one within the next 200 years :)
thank you for passing by my friend :)

مراقب الغيوم
23/11/2004, 08:38 AM
شكراً للتنبيه لتلك المواضيع :hot: ويجب الأ ننسأ بطاريات الجوالات والكاميرات المحتوية على الكادميوم والتي نقوم برميها في التربة :no2: والتي سوف تتحلل ثم ترجع لنا في الماء والنبات :looney:

سهود ومهود
12/12/2004, 05:13 PM
شكرا اخوي على المعلومات المهمة
سؤالي لو سمحت

هل هناك مواقع على الانترنت تتكلم عن التلوث بالمعادن الثقيلة والمواد الصناعية أو مراجع علمية ؟

وتقبل فائق شكري وتقديري

سهود ومهود

SilverSniper
13/12/2004, 09:12 AM
صدقت أخي مراقب الغيوم.. لا فض فوك :).. بطاريات الكامرات وبعض بطاريات الجوالات تحتوي على الكادميوم والليثيوم.. معادن سامة ويجب الحذر منها وعدم رميها في التربة....
أخي سهود ومهود..
نعم.. يوجد الكثير من المراجع والنشرات العلمية التي تختص بهذا الموضوع.. منها تقارير هيئة الأرصاد وحماية البيئة... كما أن مركز المعلومات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يزخر بالكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع.. منها أبحاث عن أضرار وطرق تقدير ومصادر الزئبق في مياه البحر.. والكادميوم في الغبار .وغيرها.. وكذلك الكتب الخاصة بالتلوث البيئي.. أذكر منها مثلاً.. كتاب كيمياء البيئة تأليف الدكتور/ ابراهيم الزامل.. كتاب Heavy Metals, the scilent killer.. Phd. Marge Danials, Phd.jean Holy.. Pedemerc Research center
وغيرها كثير.. أما المواقع.. فهي كثيرة أيضاً..بعضها يختص بالحقائق.. وبعضها يختص بطرق الكشف والتقدير.
أمثلة..
موقع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (http://www.fda.gov)
وكالة حماية البيئة الأمريكية (http://www.epa.gov)
Association of Analytical Communities (http://www.aoac.org).

ناصح
18/01/2005, 01:15 PM
الأتاذ الكريم SilverSniper

ماهي خطورة استخدام قدور الطبخ المتوفرة في السوق سوائا العادية او التي تعمل بنظام الضغط ( الكاتم )

حيث انها كلها مصنعة من الالمونيوم وهي من المواد التي تقول انها خطيرة وسامة ...!!

لأنني سمعت بنوع من انواع التسمم وهو تسمم ال ( الالمونيوم )

شاكرا لك طرح الموضوع والاجابة على تسائلي

SilverSniper
26/01/2005, 07:47 AM
حياك الله أخوي ناصح...
فلز الألومنيوم فلز فريد من نوعه... عند تعرضه لأي حامض أو سائل ملحي أو حرارة شديدة.. يكون طبقة حماية أكسيدية على سطحه تمنعه من الذوبان في السائل المحتوى به... وهو آمن تماماً للإستخدام في قدور الطبخ سواء العادية أو تلك التي تعمل بالضغط..حتى تزول تلك الطبقة الأكسيدية عن سطحه وذلك يستدل به بوجود بقع بيضاء داخل القدر.. عند ذلك يجب التوقف عن استخدامه ..ومعدن الألومنيوم مقاوم للكسر والشعر عند درجات الحرارة العالية والضغط العالي.. لذا يستخدم أيضاً في أجزاء محركات السيارات.. ولكن الخطر يكمن في صدأ الألومنيوم وأملاحه حين تذوب في التربة وتمتصها النباتات وبالتالي نتغذى عليها نحن.. وهنا تكون الكارثة..

ناصح
31/01/2005, 01:08 PM
الأخ الكريم والاستاذ العزيز SilverSniper

جزاك الله خير على الاجابة على سؤالي

وقد اتضح لي الامر جدا وليس هناك داع من التوجس من قدرور الالمنيوم بعد اليوم

لكن طولك بالك معي شوي لان الأسئلة مابعد خلصت :p

السؤال الجديد هو ما هو سر الدعاية المكثفة لقدور الستانلس ستيل ويزعمون انها صحية وافضل من الالمونيوم ....؟

والسؤال الاخير هو ماهو مادة صنع بعض الاباريق الرخيصة التي توجد عند محلات الاواني ومحلات لوازم الرحلات ولونها ( أصفر ضارب للبرتقالي ) حيث اني اشك انها نحاس صافي بل ربما مخلوط معها مواد ضارة تعطيها هذا اللون ....؟ لأنه دار نقاش حول مضرتها على صحة الانسان

شاكر ومقدر لك تعبك معي في اجابة الاسئلة