المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنبيه هام بخصوص نظام التأجير المنتهي بالتمليك "للسيارات"

بـدر
02/12/2009, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية فكرة هذا الموضوع راودتني منذ كم شهر

وبعد الحديث مع الكثير من الأصدقاء ممن يتعاملون بهذا النوع من العقد أو التقسيط اكتشفت أن الكثير منهم أو الغالبية العظمى تجهل الكثير من الأمور عن هذا العقد ليس من الناحية الشرعية بل من الناحية المالية

لذلك قمت قبل فترة طويلة بزيارات ميدانية لأكثر من شركة تتعامل بهذا النوع من البيع وتبين لي

العملية فقط استغلال لحاجة المستهلك ذو الدخل المحدود والكثير من الشركات تتنافس على جذب المستهلك أياً كان بعروضها الترويجية مثل

بدون كفيل
بدول دفعة أولى
بدون رسوم إدارية
بدون دفعة أخيرة
بدون رسوم تأمين
الثلاث الأشهر الأولى بدون أقساط
.... الخ

الحقائق المروعة و الخطيرة مالياً

مبلغ الفائدة يؤخذ على كامل قيمة السيارة بغض النظر عن الدفعة الأولى والأخيرة وذلك مبرر من قبل هذه الشركات في مدة العقد أو قيمة القسط، بمعنى غالبية العملاء يفضلون طول مدة العقد وانخفاض قيمة القسط دون الأخذ بالاعتبار المبالغ المدفوعة مقدما ا والتي ستدفع عند نهاية العقد

مثال حقيقي حصل لأحد الأصدقاء

الراتب 6300 ريال
يملك كدفعة مقدمة 50000 ريال
يملك كدفعة أخيرة ؟
السيارة المطلوب شرائها في حدود 130000 ريال كاش
القسط الذي يرغب بدفعة أقل قسط ممكن
المدة أطول مدة ممكنة

عند انتهائه من الاتفاق مع البائع وهي الشركة تبين لي الآتي

تم عمل العقد علة خمس سنوات بقسط شهري 1830 ريال
تم دفع دفعة مقدمة 44500 ريال
الدفعة الأخيرة 33450 ريال
السيارة قمتها كاملة بعد الانتهاء من الأقساط 188500 ريال

إلى الآن تبدو الأمور في غاية الوضوح ومناسبة للمشتري لكن

اللي حصل أن الوكالة باعت الزبون سيارة قيمتها الحقيقية 88500 ريال منها 33450 مؤجلة وتدفع كاملة كاش وليس أقساط في نهاية العقد أي بعد خمس سنوات
المبلغ المقسط على خمس سنوات فقط 55050 ريال وليس 130000 ريال؟
إذا كانت قيمة السيارة كاش 130000 ريال معروف عقلاً ومنطقاً أن الفلوس في يدي اليوم افضل من ان تكون مؤجلة
الزبون قدم للوكالة مبلغ 44500 ريال كاش من أصل إجمالي قيمة 130000 ريال فالعميلة تساوي 88500 ريال من قيمة السيارة لم يدفعها لذلك المفروض عقلاً أن يتم حساب 88500 *9% * 5 سنوات = 169825 ريال أي بفرق 18675 ريال تدفع ظلماً وبهتاناً

و إذا أرنا التفصيل أكثر يكون المبلغ المقسط فقط
130000 قيمة السيارة كاش - 44500 دفعة مقدمة – 33450 دفعة أخيرة = 52050 ريال *9% *5 سنوات= 23422.5 ريال

أي المفروض قيمة السيارة إجمالاً بعد انتهاء السداد = 153422.5 ريال أي بفرق 35077.5 ريال عن المبلغ المحسوب أصلا

ولكي يتم التأكد من معلوماتي فليجرب أحد ويوافينا بالنتائج

الطريقة اذهب إلى أحد صالات الوكالات واطلب سيارة بقيمة 100000 ريال بنظام التأجير المنتهي بالتمليك وابلغهم انك ستدفع دفعة مقدمة 80000 ألف ريال

سيسألونك عن مدة السداد قل لهم سنتين

سيتم حسابها لك كالأتي

100000 ريال *2 سنة * 9% = 118000 ريال – 80000 ريال دفعتك المقدمة = 38000 ريال تقسيم 24 شهر = 1583.3 ريال قسط شهري

مع العلم انك ستقوم بدفع 80% من قيمة السيارة كاش لكن حسبوها لك من ضمن الأقساط

بنفس العملية السابقة وبالوجه الصحيح

100000 ريال – 80000 ريال دفعة مقدمة = 20000 ريال * سنتين * 9%= 3600 ريال الفائدة تقسيم 24 شهر = 983.33 ريال القسط

يا أخوان العملية بسيطة وما هي معقدة لكن والله هي النصب بعينة

كيف يحسبون على العميل فائدة مبلغ يدفع كأقساط وهو أصلاً دافعه كاااااااااااااش؟؟

واللي يبي يتأكد فليجرب ويوافينا بالتفاصيل

ملاحظة
المثال الأخير حصل لي شخصياً ذهبت لأحد الوكالات وطلبت منهم بيعي موتر وسأدفع منه قيمته 80% كاش لكن تم حساب فائدة للكاش أيضاً وبعد جدال طويل قال لي الموظف بالحرف الواحد يا أخي يوميا نبيع أكثر من 10 سيارات ولا احد تكلم عن اللي تتلكم عنه وبعدين هذا برنامج في الكمبيوتر مالي دخل !!

على العموم اللي ما فهم وش أقصد يمر الوكالة ويطبق مثالي عليهم وراح يشوف بعينه

لأني متأكد أن العميلة 1000% احتيال واستغلال وليس لها أي تبرير آخر

أتمنى تصحيح معلوماتي إن كانت غلط لأن الكلام هذا وقع في عام 2008 ونحن الآن على مشارف 2010 يمكن في شي جديد حصل؟

دمتم في أمان الله،

YZNQAZ
02/12/2009, 06:15 PM
موضوع ممتاز
اللوم على الشخص الذي يشتري دون ان يفكر مليا
اذا ارادوا حساب فوائد على كامل المبلغةفالمفروض عدم دفع مبالغ كاش ابدا في الدفعات الاولى والاخيرة
وتكون اقساط فقط

بدوي جنوبي
02/12/2009, 06:30 PM
الله يعطيك العافيه

يثبت الموضوع لأهميته

دهران
02/12/2009, 06:47 PM

صراحة الله يكثر من أمثالك

وبعد إذنك نشرناه في كم موقع لتعم الفائدة جزاك الله كل الخير

بـدر
02/12/2009, 09:50 PM
YZNQAZ
يعطيك العافية
وفعلاً المبلغ المحسوب يجب أن يكون فقط المبلغ المتبقي

بدوي جنوبي
ألف شكر على التثبيت وأتمنى أن يغير موضوعي بعض المفاهيم ..

دهران
ما سوينا شي طال عمرك
انشر كما تريد .. :good2:

مروركم وردودكم يا أخوان ماهي إلا إضافة لموضوعي

دمتم في أمان الله،

ابوتركي2
03/12/2009, 12:26 AM
اخوي بدر وانت بدر في موضوعك ارجو عمل جدول اوتبسيطه اكثر من كذا لأنه الأرقام مع الكلام صار عندي لخبطه شوي والموضوع الي طرحته هذي الأيام مهههههههههم جدأ والمقصود الكارثه الي في جده واكثر الناس راحة سياراتهم والغريق يتعلق بقشه هنا يبدون الوكالات والبنوك في اللعب علي جراح الناس وسلامتكم واجركم على الله

Abu Saad
03/12/2009, 01:19 AM
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم .
موضوع هام جدا بارك الله فيك.

smsm007
03/12/2009, 01:27 AM
أخي العزيز .. اللي بيسير في حساب الأقساط حسب ما ذكرت غير صحيح .

أي شركة تخصم مبلغ الدفعة المقدمة من سعر الكاش ... يعني لو السيارة قيمتها 100 الف ودفعتك الاولى 30 الف يحسبون الفائدة على 70 الف فقط . وما اعتقد احد يحسب الفائدة على الدفعة الأولى .

والله يجزاك خير على التنبيه ..لازم الشخص يحذر

ERIC7
03/12/2009, 04:01 AM
الصراحه موضوع لو كان صحيح هو خطير مع اني لو بفكر اشتري بهذا النظام ماعطيتهم دفعة بقسط وبس يعني مهيب فارقه
لاكن الواحد لازم ينتبه ولاتخاف اذا بغو منك قرش بياخذونه يارسوم اداريه مدري من وين جايبينها يارسوم على الطلب تخيل واحد العام بيشري جمس جديد وكاش قالوله سعر ويوم دفع الفلوس قالو باقي عليك 3000 لازم تدفعها قال وشي قالو رسوم اداريه رسوم لى سيارة وكاش بعد كيف تجي ؟ قالو لوحات واستماره وتامين
طبعا الرجال رفض يدفع وقال رجعو لي فلوسي مدام هذا شغلكم وصجه ولجه وطاعواه الموتر اجل لوحات واستماره وتامين بثلاث الاف على مين تلعبها يالعيسى او الجميح والله نسيت منهوا

بـدر
03/12/2009, 06:43 AM
أخي العزيز .. اللي بيسير في حساب الأقساط حسب ما ذكرت غير صحيح .

أي شركة تخصم مبلغ الدفعة المقدمة من سعر الكاش ... يعني لو السيارة قيمتها 100 الف ودفعتك الاولى 30 الف يحسبون الفائدة على 70 الف فقط . وما اعتقد احد يحسب الفائدة على الدفعة الأولى .

والله يجزاك خير على التنبيه ..لازم الشخص يحذر

بداية أشكرك على ردك أخي العزيز وأرجو منك التفرقة بين نظامين مهمين

النظام الأول: نظام البيع بالتسقيط، هذا النظام كان معمول به لدى معظم الشركات سابقاً وهو كما تعلم شراء سيارة بالأقساط مع دفع دفعة مقدمة مع العلم ان الدفعة المقدمة لا تحسب بالفائدة,كما تفضلت بالذكر.
مزايا هذا النظام:
1- تنقل السيارة باسم المالك مباشرة.
2- لا يوجد تأمين إلزامي.
3- مهما تكون الدفعة المقدمة لا تحسب في إحتساب الأقساط أبداً.
4- لا يحق للشركة استعادة او سحب السيارة.
5- لدى المالك حرية البيع والتصرف المطلق بالسيارة.
6- انخفاض نسبة الفائدة السنوية مقارنة بالإيجار المنتهي بالتملك.

عيوب هذا النظام:
1- وجود كفلاء.
2- إجمالي الأقساط يجب ألا تتجاوز 33% من الراتب.
3- تحويل الراتب.

النظام الثاني: نظام التأجير المنتهي بالتمليك، وهو ينطبق عليه ما ذكرت في موضوعي. لا يوجد مراعاة للدفعة المقدمة إلا في إحتساب مدة العقد ومبلغ القسط فقط، بمعنى بعض العملاء قادرين على دفع 60% من قيمة السيارة كاش ويريدون أن يدفعو أكبر قسط ممكن/
هذا النظام يراعي ظروفهم (لكن مع مراعاته ويسره لا يستثني المبلغ المدفوع مقدماً من الفائدة)
فكأنهم دفعوا 60% من الأقساط كاش و سوف يقسطون 40% المتبقية مع أرباحها + أرباح الدفعة المقدمة.

هذا غير معقول ويمكن البعض لن يصدقه
لكن لدي أقتراح:
فليذهب أحد إلى أحد صالات الوكالات و يبلغهم أنه سيدفع 40% من قيمة السيارة كاش والباقي على أقساط سنوية ولينظر للناتج الإجمالي ما سيكون!!

مزايا نظام الإيجار المنتهي بالتمليك:
1- عدوم وجود كفالات.
2- عدم الأخذ بالاعتبار الأقساط الأخرى.
3- سهولة الإجراءات وسرعة التنفيذ.
4- عدم تحويل الراتب.

عيوبه:
1- إرتفاع النسبة المحسوبة مقارنة بالنظام الأول، قد تتعدى 10% ثابت سنوياً.
2- عدم مراعاة الدفعة المقدمة إلا في حالة أنها تفيد في تخفيض القسط أو مدة السداد فقط، والفائدة عليها محسوبة في كل الأحوال.
3- تأمين إجباري على السيارة حتى الإنتهاء من سداد كامل القيمة.
4- إرتفاع التكاليف الإدارية وقد تتجاوز 3% من قيمة السيارة.
5- بقاء السيارة بأسم الشركة حتى الإنتهاء من سداد كامل قيمة السيارة.
6- في حالة التاخر في السداد او المماطلة سيتم سحب السيارة وسيتم بيعها في مزاد.

مؤخراً قامت معظم الشركات بإلغاء نظام الأقساط العادي وإستبداله بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك، لأسباب:
1- لا توجد مخاطر تذكر على هذا البيع لانه بمجرد امتناع العملاء عن السداد سيتم استرجاع السيارات.
2- ارتفاع الفائدة السنوية مقارنة بنظام الاقساط العادي.
3- تأمين شامل على السيارات المباعة وبذلك تظمن الشركة سلامة سياراتها.
4- لا يوجد ما يسمى بمحاكم و مطالبات لانه ببساطه عند امتناع العميل عن السداد يقابله سحب السيارة، وبعد ذلك يتم النظر في المبالغ المستحقة الدفع المتأخره.
5- إرتفاع قيمة التكاليف والرسوم الإدارية وغالباً تتجاوز 3% من إجمالي قيمة السيارة.
ملاحظة:
بقاء السيارة باسم الشركة ليس من باب الضمان فقط، بل من باب ان العقد أصلاً هو عقد إيجار لكنه يتضمن إمكانية نقل السيارة باسم المستأجر عند دفعه كامل قيمة العين المؤجره، وبطبيعة الحال هذا النوع من العقود أفضل مالياً ومحاسبياً للشركات من الضمانات والعقود الأخرى.

أخواني ليس لي أي غرض من كتابة هذا الموضوع إلا أنه من الغبن أن يتم إستغلال حاجات المستهلكين من قبل التجار بهذه البساطة، لذلك الكثير قد يحزن لبيعه سيارته المستخدمة بخسارة 10 الاف ريال، لكن مابلكم باللي يشتري سيارة كاش ويدفع فوائد هذا الكاش على البائع لعدد من السنوات !!؟؟؟؟؟ وذلك ببساطة ما كتبت عنه.
مرة أخرى أتمنى من الجميع التعليق وتصحيح بعض الملعومات التي يرون أنها خاطئة...
أذكركم هذا الموضوع مجرد إجتهاد شخصي ممزوج ببعض الخبرات وللجميع حرية التأكد وموافاتنا بالجديد ..

دمتم في أمان الله،

شمالات نجد
03/12/2009, 06:48 AM
الله يجزاك خير

وأنا ضد التأجير المنتهي بالتمليك مهما كانت الضروره والأقساط أفضل أو أخذ قرض إسلامي ميسر من أحد البنوك المشهود لها وشراء سيارة كاش أفضل

سلام

بـدر
03/12/2009, 06:50 AM
اخوي بدر وانت بدر في موضوعك ارجو عمل جدول اوتبسيطه اكثر من كذا لأنه الأرقام مع الكلام صار عندي لخبطه شوي والموضوع الي طرحته هذي الأيام مهههههههههم جدأ والمقصود الكارثه الي في جده واكثر الناس راحة سياراتهم والغريق يتعلق بقشه هنا يبدون الوكالات والبنوك في اللعب علي جراح الناس وسلامتكم واجركم على الله

ابو تركي2
أخجلت تواضعي بردك
لكن اتمنى ان اكون أفدت الكثيرين ممن يجهلون هذا النظام ..
وهذه المواضيع تعتبر شبه غائبة عنا
وهي مهمة في كل وقت
شاكر ومقدر مرورك الكريم

Abu Saad
أشكرك والأهم من موضوعي قرائتكم له

ERIC7
أشكرك على مرورك
واتمنى أن لا تضطر لهذا النظام السيئ وقد تجد بدائل أفضل كالبنوك وغيرها ..

شمالات نجد
اللي لا يحيجنا لهذه الأمور
لكن ثق أن مو كل من طلع أقساط ما يقدر على الكاش لكن البعض من باب التوفير للكاش ،، مع ذلك لا ينطبق هذا الأمر على هذا النوع من البيوع

دمتم في أمان الله،

راعي العشاير
03/12/2009, 09:20 PM
الله يجزاك خير يعطيك العافيه

ليالي نجد
04/12/2009, 01:30 AM
الله يجزاك كل خير

والموضوع يجب ان ياخذ شكل رسمي حتى يتم ازالت هذا الظلم عن الناس

ولاهنت

ساقان
04/12/2009, 04:15 AM
ولاتنسى قيمة التأمين الي تدفعها يالمشتري لضمان قرض البائع .. والنصب فيه ان المشتري يدفع بعد مضي سنتين وثلاث على موديل السياره بنفس قيمتها عند اول نزول الموديل الجديد ومن المعلوم ان التأمين ينقص بتقادم الموديل والفرق يستولي عليه الوكيل اضافة الى ربحه في السياره + هامش ربح الايجار ..

ايها المواطن السعودي انت لذيذ لآخر قطره .

خيال الغلبا
04/12/2009, 10:45 AM
اخوي ساقان تقصد التامين الذي ندفعه للمرور عند تسديد رسوم الاستماره والرخصة .........والا تعني شيء ثاني غير هذا

بـدر
04/12/2009, 11:32 AM
لا أخوي أعتقد انه يقصد التأمين الإلزامي اللي لازم تدفعة سنوياً لتأمين سيارتك اللي بتشريها عن طريق نظام التأجير المنتهي بالتمليك، لأنه طالما أن السيارة ستصتبح باسم الشركة او البنك وانت راح تستخدمها فيجب عليك سنوياً تأمن على السيارة تأمين شامل

ويا مالك من الشروط في هذا العقد

خذ عندك مثلاً لا حصراً

إذا كنت تريد ورقة خروج لدول الخليج فأول شرط لا ستخراج هذا التصريح للخروج خارج المملكة هو دفع قسط مقدم ...
وهذا التصريح سيصبح ساري المفعول لمدة شهر فقط
وقد يكون هناك أيضاً مثل ما ذكر أخوي ساقان تأمين لضمان شي آخررر ...

ويا ملك من الشرووط ...

مسماري
04/12/2009, 11:50 AM
بيض الله وجهك على هذا الطرح الهادف ..

الغلط من المستهلك او الزبون لانه لايفكر الا في سياره يركبها بعدين يحسب ويضرب على كفوف الحسره ...اه

تحياتي وتقديري

ADEL F1
05/12/2009, 12:19 AM
العيب ليس في الوكالات ولكن العيب على الذي سمح لهم استغلال المواطن والسكوت على هذه المهزله وتمرير هذه القوانيين المجحفه في حق المواطن السعودي التي تراكمت عليه الديون 0 وسلامتكم ولبيب يفهمها على طول -

ساقان
07/12/2009, 11:35 AM
:f للأسف هذي نهاية التاجير .. والتأمين المضاعف .

الإيجار المنتهي بالتمليك يضاعف معاناة أهالي الأحياء المتضررة

مستشار قانوني: من حق المتضررين من سيول جدة المطالبة بقيمة التأمين على سياراتهم

أكد المحامي والمستشار القانوني الدكتور طارق ال ابراهيم أن من حق المشترين لسياراتهم بنظام الايجار المنتهي بالتمليك وأتلفت سياراتهم في سيول جدة أن يرفعوا دعاوى ضد الشركات التي باعتهم للمطالبة بحقهم في قيمة تعويض التامين. وأضاف ان البند الموجود في العقد والذي يشير إلى أن قيمة التعويض تذهب للشركة يدخل ضمن الجهالة، وهناك ضرر في هذا العقد.
وأوضح الدكتور طارق أن المفترض في هذه الحالة هو تقسم قيمة التعويض كنسبة وتناسب بين الشركة وبين المشتري، لان الشركة هي من تملك السيارة والمشتري هو من يدفع قيمة التامين.
وأشار الدكتور طارق إلى خطاب خادم الحرمين الشريفين الذي نفى صفة الكارثة عن المطر الذي سقط، وفي هذه الحالة لاتستطيع شركات التأمين أن تتنصل من مسؤوليتها في هذا الباب لان المطر الذي هطل ليس بكارثة، أما كونه تسبب ببعض العوائق فهذا موضوع اخر.
ونظام الإيجار المنتهي بالتمليك ضاعف معاناة أهالي الاحياء المنكوبة في جدة، فالعديد منهم لجأ لهذا النظام لأنه هو المتوفر والمسيطر على سوق السيارات.

وتوجد اشكالية تمثلت أن السكان صدموا بعد الكارثة بأن تعويض سياراتهم التالفة يذهب للشركة التي باعتهم السيارة وهم يخرجون صفر اليدين، فالمخالصة تتم بين شركة التأمين ووكالة السيارة. مع أن من يدفع قيمة التامين هو المشتري حيث يضاف إلى قسط الإيجار الشهري قسط تأمين شامل على السيارة. ولكن العقد يحوي بنداً يشير إلى أنه في حالة وقوع حادث عنيف يتسبب في تلف السيارة تذهب قيمة التعويض إلى الشركة وليس للمشتري.
محمد صايغ احد الذين فقدوا سياراتهم في سيول جدة يقول كنت في طريق الحرمين ومع الزحام الشديد كانت السيارات تتحرك ببطء، وفجأة داهمتنا السيول واستطعت أن أخرج من السيارة وابتعدت عن مجرى السيل، وفي اليوم الثاني عدت فوجدت السيارة محطمة، وهي مصدر رزقي بعد الله.
ويتساءل محمد من سيعوضني عن سيارتي التي اشتريتها بنظام الايجار المنتهي بالتمليك، فما اعرفه أن قيمة التعويض تذهب للشركة وأنا لا احصل على شيء رغم أني دفعت أكثر من 80% من قيمة السيارة حيث لم يتبق الا اقل من سنة على قيمة العقد ودون دفعة اخيرة. وانا من دفع قيمة التأمين فكيف احرم من التأمين. فإما أن اعطى قيمة التعويض أو يتم تعويضي بسيارة وأنا اكمل بقية التقسيط.

بـدر
07/12/2009, 01:33 PM
اشكرك أخوي ساقان على الإظافة
وانا لم أكتب هذا الموضوع إلا لشي يعور القلب نشوفه
ناس تكد ليل نهار و شركات فاتحها اثاميها تلهم الاخضر واليابس
والعقد حق التأجير كله يصب في مصلحة الشركة المؤجرة
ولا تنسون
السيارات بنظام التأجير تعامل كسيارات مؤجرة وليست مباعة
يعني المؤجر يملك السيارة رسميا و يؤجرها مثل ما احد منا يؤجر بيته

وبالنسبة للي تسويه الشركات عن طريق أخذ قيمة التعويض فأرى أنه من ابسط حقوقها لانها تملك السيارة

ومثلاً لو تملك سوق تجاري وتأجره وتشترط على المستأجر تأمين السوق تأمين شامل وبعد احتراق السوق من اللي ياخذ فلوس التأمين المؤجر والا المستاجر ؟؟

اللي يفرق التاجير العادي والمنتهي بالتمليك هو انتقال ملكية العين المؤجرة بعد الانتهاء من سداد كامل قيمة الإيجار وقبل ما تنتهي من السداد فانت لا زلت مستاجر فقط ..

يا اخوان البيع عن طريق التاجير المنتهي بالتمليك اكبر منفعة للشركات واكبر خسارة للعميل المغلوب على امره ...

صافي المشرب
08/12/2009, 07:12 PM
بدون ما احد يروح مسألة ان الموضوع نصب فهذا ما يختلف

عليه اثنين لكن الواحد صار اذا بغى يشتري سيارة صار اعمى والله

لو تدفعه في قعيقع 200000وهو راغبها شراها

وهذا موقع ابو جميل بالبرنامج اللي مدري من وين جايبينه

http://www.uis.com.sa/calculator_ar.aspx

اااالرااااكد
09/12/2009, 10:33 AM
رحم الله واللدينا واللدييكم على هذا الموضوع الراقي بصراحه ما فكرت فيها بس الله يعينا على التفكير بالبديل والله المستعان الحمدلله على كل حاااااااال

بـدر
09/12/2009, 10:46 AM
بدون ما احد يروح مسألة ان الموضوع نصب فهذا ما يختلف

عليه اثنين لكن الواحد صار اذا بغى يشتري سيارة صار اعمى والله

لو تدفعه في قعيقع 200000وهو راغبها شراها

وهذا موقع ابو جميل بالبرنامج اللي مدري من وين جايبينه

http://www.uis.com.sa/calculator_ar.aspx

أشكرك على الاظافة اخوي صافي المشرب

والبرنامج ما شي مع ابو جميل وغيره زي الحلاوة

ما دامانا نشتري ولا نفكر ولا نسأل وش السالفة والا ليه كذا !!
أول ما يقول الموظف هذا سستم والا برنامج علطول نهز بروسنا يعني انه ما في مفر وان هذا الواقع ...

بـدر
09/12/2009, 10:51 AM
رحم الله واللدينا واللدييكم على هذا الموضوع الراقي بصراحه ما فكرت فيها بس الله يعينا على التفكير بالبديل والله المستعان الحمدلله على كل حاااااااال

الله يحييك أخوي الراكد

واتمنى اني فتحت عيونكم على شي يمكن ما جى مجال للتفكير فيه من قبل

على العموم البدائل واجد لكن عليك أختيار الانسب ونصيحة لا تفارقك الاله الحاسبة واحسبها قدام الموظف اذا صار الناتج الاجمالي مختلف فاسأل وجادل لأن للأسف حتى بعض الموظفين في هذي الشركات شغلته يدخل أرقام على النظام ولا يعرف الا الناتج بالأخير ويعطيه العميل ... وترى شغلة الحسابات شغله منطقية يعني 1+1 = 2 وعند الشركات للأسف1+1 = 3 ولا نسأل ليه

دمتم في أمان الله،

راعي الطلعات
09/12/2009, 11:28 AM
لا حولا ولا قوة الا بالله

لا حسيب ولا رقيب اخذو الدعوه فوضى بعد ما اعطو الضوء الاخضر من ؟؟؟؟

شكرا لك

shaheenshah
09/12/2009, 11:36 AM
جزاك الله خير على التنبيه

وشركات التقسيط والبنوك وغيرها من المؤسسات المالية ما تطلع حاجه الا تكون مليون % لصالحها

العتل
09/12/2009, 11:48 AM

باثفندر 2005
09/12/2009, 12:57 PM
بارك الله فيك ..وانااشهد على كلمك تماماً حصل معي هذا والحمدلله افتكيت منهم ..

بـدر
10/12/2009, 10:23 PM
راعي الطلعات
أشكرك على مرورك الكريم

shaheenshah
انا معك أن الشركات ما تطلع شي الا في صالحها لكن مو بهذي الطريقة اللي والله حتى مدري وش موقف الشرع منها

العتل
أشكرك على مرورك

باثفندر 2005
احمد ربك انك افتكيت منهم
لان والله شغلتهم ما تدخل العقل من اساسه

لكن في هالبلد الكبير ياكل الصغير

البنوك تاكل الشركات والشركات تاكل المواطنين ويالله كلن ياكل الثاني ...

دمتم في أمان الله،

أحمد الدهمشي
11/12/2009, 02:05 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من الممكن انهم لجأوا لهذه الطريقة مؤخرا
ولد خالتي اخذ معي لاند كروزر 2001
انا اشتريته كاش 124 الف
هو كان معه 90 الف
قلت له اعطهم المبلغ وقسط الباقي على سنة وحدة
طلع عليه الكروزر بـ 129 الف
الفايدة اللي اخذوها 5 الاف ريال فقط
تقديري..

عشقتك يامكشات
11/12/2009, 02:12 AM
الله يجزاك يا أخي خير

نقطه مهمة جداً وكنت غافل عنها مع العلم بأني افضل نظام التقسيط عن نظام التاجير المنتهي بالتمليك

ولكن أغلب الشركات عملت بهذا النظام ( أقصد نظام التاجير المنتهي بالتمليك )

بارك الله فيك على التوضيح

ابويارا1001
11/12/2009, 03:23 AM
جزاك الله خير على التنبيه

حصل معي اني شريت 3 سيارات تأجير منتهي بالتمليك من التوكيلات العالمية للسيارات

وكانوا يحسبون الفائدة 8% من الملبغ المتبقي فقط

وكان خلافي معهم على انهم ياخذون قيمة تأمين السيارت3% على سعرها كاش وفي السنوات الثانية والثالثه نفس مبلغ التأمين على ان شركة التأمين التابعة لهم تقول نخصم من قيمة السيارت 15%سنويا بدل الاستعمال

يعني لو سعرها 100الف اول سنه تدفع تأمين 3000

وثاني سنه بيكون سعر التأمين 85الف وتدفع تأمين 2550

وثالث سنه بيكون قيمة التأمين7200 وتدفع تأمين2100

بينما اللي يصير انك تدفع عن كل سنه 3000 ريال

هذا اللي صار معي

ويعطيك العافية

بـدر
11/12/2009, 04:52 AM
أشكركم جميعاً على الإظافة

واتمنى ان تكون العبرة من ان نكون منتبهين في كل أمورنا وخاصة في موضوع الاقساط لانه عمر قد يمتد الى اكثر من 5 او 10 سنوات

لأنه اللي حصل معي لم يخصمو الدفعة المقدمة من قيمة السيارة بل حسبوها من ضمنها وخصموها من الاجمالي فقط

يعني اعطيهم مقدم كاش ويحسبون عليه فايدة مثله مثل المبلغ المتبقي ...

دمتم في أمان الله،

z71.
14/12/2009, 11:54 PM
مشكور على الموضوع الموضوع ولله مهم يجب علىالواحد انه ينتبه من الوكالات والشركات

مكشاتي عنيزه
15/12/2009, 12:07 AM
موضوع رائع جداً ومتعوب عليه:good:

سلمت الأنامل اللى كتبت هالدرر

بيض الله وجهك ورحم الله والديك

wewe150
15/12/2009, 05:30 PM
السلام عليكم يا اخ بدر

انا دخلت موقع شركة التقسيط الخاص بعبداللطيف جميل

وسويت نفس المثال الاخير اللي انت مسويه شوف الصوره وانا بعلق وحسب فهمي منها

طبعا قمية السياره بدون اقساط 100000
بعد الحساب
كتبت مدة العقد 2 سنتين
والدفعه الاولى 80000 وبدن دفعه اخيره
ويرتب عليها تأمين اجباري قيمته8,783 وهذا حق لهم لان السياره بأسمهم خلال السنتين وما ادري كم ياخذ فايده لكن اني اشوفها معقوله

طلعة قيمة السياره شامله التامين والاقساط 113,312

http://www.toyota4arab.com/photo/data/511/medium/1083.jpg (http://www.toyota4arab.com/photo/showphoto.php?photo=10789)

اتمنى ان عبدالطيف يكون خارج حسابتك ولانه حسب 20000 بس وخلى ال80000 اللي انا دافعها

برق بن رعد
15/12/2009, 06:57 PM
الله يبيض وجهك

الضاري
15/12/2009, 07:05 PM
الله يجزاك خير اخوي ويبيض وجهك
ماقصرت على النصيحه

تقبل تحياتي واحترامي

بادي شفا
18/12/2009, 11:05 PM
بارك الله فيك

ما حكم الايجار المنتهي بالتملبيك

سيف المعزه
19/12/2009, 02:12 AM
السلام عليكم
طيب ياخواني الي ماعنده استطاعه انه ياخذ كاش وطالب مايقدر ياخذ قرض من البنك والحاله حاله
وش تنصحونه؟؟؟ انا اقول اخذ نظام تمليك بدون دفعات وقسط على راحتك صح ولا لا

نوخذه البحرين
19/12/2009, 12:02 PM
احاول بس تبسيط الفكرة للاخوان وبستخدم ارقام صغيره عشان محد يضيع

السيارة قيمتها 100 ريال
دفعتك المقدمة 50 ريال
باقي 50 ريال للمحل او الوكالة

فائدة المحل 5% بالسنة الواحده

يعني من ال 50 ريال الباقية المفروض فايدته ريالين ونص فقط لا غير

لكن هو يحسبها على اساس 100 ريال وتصير فايدته 5 ريالات بالسنة الواحدة

مع انك دفعت له 50 ريال كاش يعني المفروض ما يحسبها ضمن مبلغ الاقساط والفوايد السنوية !!

فعلا هذا الموضوع مهم ولازم العالم تنتبه له

عندنا بالبحرين نظامين

الاول شراء بالاقساط سواء من بنك او شركة تمويل
عيوبه فقط تحويل الراتب واحتساب مبلغ الاقساط بحيث لا يزيد عن نص الراتب يعني اذا عندك قروض مع جهة ثانية او بنك ثاني ما تقدر تشتري السيارة

مزاياه ان السيارة تتحول بأسمك وتقدر تبيعها على راحتك ( بشرط موافقة البنك على استمرار السداد بعد البيع او دفع جميع الاقساط المتبقية وقت البيع كاش )

النظام الثاني التأجير المنتهي بالتمليك وهو اللي يتكلم عنه الاخ بالموضوع

طبعا مساوئ هذا النظام معروفه ، اول شي فايدتهم عادة اكثر من البنوك ، والسيارة تبقى بأسمهم لحد ما تدفع كل الاقساط

لكن مزاياه للي عليه قروض كثيرة بالبنوك وما يقدر يدفع اقساط للبنك لأن القسط اللي يدفعه نص الراتب او اقل بقليل ، فيروح للتأجير المنتهي بالتمليك ، ونظام الكفيل مو معمول به عندنا بالبحرين نهائيا !!

وانا الصراحة كذا مرة شريت سيارات اقساط وما عمري سمعت ان الدفعة المقدمة تنحسب من ضمن الاقساط !! يعني اذا كان هذا الشي موجود بالسعودية ببعض المحلات لازم الاخوان ينتبهون

وشكرا على الموضوع واسف على الإطالة !!
فائدة المحل

لاخلى ولى عدم
19/12/2009, 12:17 PM
نصابين ومحتالين حسبي الله عليهم

وهذى النظام انا اسميه التأجير المنتهي بالتفليس

علي ابونواف
19/12/2009, 05:21 PM
ألف شكر لك على هذا التوضيح وجزاك الله خير على ذلك ومثل هالشركات ماسوت هالنظام إلا ليخدم مصالحها أما العميل فهو الضحية والله المستعان

أتمنى من إدارة الموقع والمشرف على هذا الموقع أن يثبت الموضوع في جميع منتديات مكشات وذلك لحساسية الموضوع وأهميته

ودمتم بود

ذيب صعافيق
21/12/2009, 10:19 AM
يا أخوان 1- هذا النظام احتيال على نظام الدولة الذي ينص على انه لايجوز ان يخصم من الموظف اكثر من33بالميه من الرتب 2-صدرقرارهيئة كبارالعلماء بتحريم هذا النوع من البيع :l

بـدر
15/01/2010, 09:21 AM
أشكر جميع من علق أو اضاف على موضوعي

ولا أقصد التبلي على أحد او على شركة معينة

أنا كلامي بشكل عام للجميع

ان اصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان

ألف شكر

ودمتم في أمان الله,

الصــرح
15/01/2010, 09:51 AM
ياليت الدولة يكون لها موقف حاسم في هذه القضية
حيث أنه تم إجازة هذا النوع من البيوع أخذاً بفتوى القِلة من العلماء بينما الأغلبية لم يجيزوا هذا النوع لكونه ضم نية التأجير والبيع في آنٍ واحد
وياسبحان الله فهذا ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكثر الربا وتستباح المحرمات وأنه لا يبالي الرجل عن كسبه أهو من حرام أم من حلال

yannoos
22/01/2010, 01:42 AM
السلام عليكم
يا جماعة أنا انتهيت قريباً من أفساط سيارتي والحمدلله
بعد أن دخلت إلى المنتدى وقرأت هذا الموضوع ، عدت وتأكدت من طريقة الإحتساب وثبت فعلاً أنه تم الإحتساب على المبلغ الأساسي قبل الدفعة المقدمة
هذا لإفادتكم
وشكراً

الفوازي الحربي
13/02/2015, 09:07 PM
رفع الموضوع للاهميه

النايف2020
14/02/2015, 09:14 PM
جزاك الله خير. موضوعك يغضب وكلاء السيارات والبنوك .

عمرين العمري
15/02/2015, 07:57 AM
نظام التأجير المنتهي بالتمليك بالصيغ المنفذة والمطبقة حالياً يمثل سرقة منظمة لجيوب الناس ، والمصيبة أن الكل مخدوع ورايح برجله ويضع على نفسه إلتزامات مالية لثلاث وأربع وخمس سنوات وبأثمان مبالغ فيها على سلع بالأساس أسعارها مقابل ما تقدمه من جودة غير مرضي والله المستعان

قناص الوعول
15/02/2015, 12:51 PM
يا اخوان سبب ارتفاع المبلغ الذي ياخذونه زيادة عن قيمة السيارة هو التأمين الشامل على السيارة وهو ياعادل نصف سعر الفائدة التي ياخذونها من العميل من مزاياه اذا حصل حادث لا قدر الله يصلحون اذا تنتصلح قد ياصل قيمة اصلاح السيارة ٤٠ الف واذا صدمت احد يتكفلون بذالك ويدفعون له ويصلحون سيارتك

قناص الوعول
15/02/2015, 12:55 PM
وانا انصح بعدم الحرص على دفع دفعه مقدمه يعني لاقدر الله وحصل حادث وانعدمة السيارة تقدر تخلص منهم بسهوله سوى تعاملة مع بنك او شركة سيارات

ابو-ابراهيم
15/02/2015, 04:29 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله

احمد 2014
09/11/2016, 03:41 PM
التأجير المنتهي بالتمليك
ياجماعه انا معي سياره ماخذها من الراجحي اقصادها 2330 استقطاع من الراتب وصار علي حادث بسيط وصلحها التامين استغرقت
بالورشه 6 اشهر والراجحي يستقطع راتبي كل هالفتره هل استطيع استرجاع حقوقي فترة الاصلاح افيدوني جزاكم الله الف خير وماهي المستندات المطلوبه ?

احمد 2014
09/11/2016, 03:51 PM
التأجير المنتهي بالتمليك
ياجماعه انا معي سياره ماخذها من الراجحي اقصادها 2330 استقطاع من الراتب وصار علي حادث بسيط وصلحها التامين استغرقت
بالورشه 6 اشهر والراجحي يستقطع راتبي كل هالفتره هل استطيع استرجاع حقوقي فترة الاصلاح افيدوني جزاكم الله الف خير وماهي المستندات المطلوبه ?

احمد 2014
09/11/2016, 03:52 PM
التأجير المنتهي بالتمليك

قطب 999
11/11/2016, 02:58 PM
السياره تاجير يخلونك شاورما التامين الشامل باعلى سعر ورسوم اداريه وتحسب عليك سعر اساس اغلى من الكاش
من الافضل اخذ تمويل من احد البنوك كاش وتشتري السياره من المعارض تلقا قيمتها اقل بمبلغ كبير