المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كما وعدتكم ..صور وقصص من رحلتي إلى صحراء الجوف ( الجزئين الخامس والسادس)

مفتش الريضان
03/11/2004, 02:56 PM
استعدينا لمغادرة منطقة حزم الجلاميد الساعة الرابعة من عصر اول أيام عيد الأضحى المبارك متجهين إلى منطقة الجوف وكانت وجهتنا هذه المرة نحو منطقة حزوم البدرية ومنطقة قريّة ومن ثم إلى فيضة الشفلحية وهذه الأخيرة تعتبر من أكبر فياض الجوف ومن أجملها على الإطلاق.
هذه المعلومات كنا نستقيها من قائد الرحلة والذي ما أن قاربت الساعة الرابعة حتى هب واقفا مشيرا بيده نحو منطقة الجوف متخذا في هيئته أحد تماثيل صدام التي ما زلت أذكر إصبعه المأبون في هذا التمثال وهو يؤشر نحو إيران متهما إياها بأنها هي التي بدأت الحرب، بالنسبة لقائدنا فليست هناك تهمة ولا حرب وعلى العموم فأحمد الله الذي لم يكن بيننا نحات ولا رسام في تلك اللحظة، بالنسبة لنا اجتمعنا حول القائد والذي ما أن تسوّرنا حوله حتى التفت إلى مفتش الريضان الصغير موجها له سؤالا عن ماذا يعرف عن منطقة قريــّة فلما لم يجد إجابة منه قال بصوت لا يخلو من نغمة السخرية ترا كلها جنون ( يعني رجعنا الياطيري ياللي) وبالنسبة لمنطقة قرية فقد لاحظت وبعيدا عن روايات قائد الرحلة الأسطورية أنها منطقة تكثر فيها الأخاديد والممرات الضيقة مما جعل أهل البادية يحيكون حولها كثير من الأساطير وقد يكون مصدر هذه الأساطير هو أن هذه الأخاديد تشكل متاهات لمن يسلكها كما أنها في فترة الرياح تصدر هذه الأخاديد أصوات غريبة وعميقة نتيجة مرور الرياح داخلها مما يدفع من يسمعها إلى الاعتقاد بوجود عوالم أخرى تسكن هذه المنطقة كما أعتقد أنها منطقة آمنة ونموذجية للضواري والذئاب وذلك لسرعة الاختباء والتخفي فيها.
على العموم كانت الرحلة طويلة وممتعة وإن كنا قد قطعنا غالبية المسافة ليلا وكانت الأرض وقتها مرتوية بالأمطار ويوجد فيها كثير من أهل البادية. بالنسبة للطريق فقد تميزت بصعوبة السير فيها لاسيما حينما أقبلنا على منطقة طلعة عمار والتي تنتهي عند أطرافها إحدى القرى الهادئة التي لا يقطع سكون الليل فيها سوى سيارات المسافرين الذي يقطعون الطريق بين مدينتي عرعر والجوف جيئة وذهابا والتي ما أن وصلناها حتى كنا نتضور جوعا حيث تناولنا عشاءنا في مطعم تلك القرية وبعدها توجهنا إلى حزوم البدرية حيث وصلناها حوالي الساعة الثانية عشرة ليلا فبتنا فيها ليلة وفي الصباح قمنا بالبحث عن الفقع واستطعنا ان نحصل على وجبة محترمة ثم غادرناها إلى قريّة وبتنا فيها ليلة واحدة وتوجهنا بعدها إلى فيضة الشفلحية وأترككم مع بعض الصور التي تجسد هذا الجزء من الرحلة.

خط سير الرحلة

مفتش الريضان
03/11/2004, 03:32 PM
هناك مشكلة في تحميل بعض الصور سأضيفها لاحقا إنشاء الله.

أيمن
03/11/2004, 04:25 PM
لله درك على هالرحلة المميزة ..
وعلى هالوصف الرائع ..
وعلى هالإخراج الأجمل ..
استضفتنا بكل هذه الجماليات وكأننا معك ..

سلمت يمينك، وبانتظار التكملة ..

تحيتي

محبوب الجميع
03/11/2004, 04:56 PM
بارك الله فيك وصف ممتع وصور رائعة

أبو يوسف
03/11/2004, 04:58 PM
ما شاء الله عليكم معيدين بالفياض :)

ننتظر الباقي لا اوصيك عجل علينا :)

مشكور ومع التحية

عبرود
03/11/2004, 05:41 PM
تسلم يديك على هذه الصور

المسفهل
03/11/2004, 06:40 PM
أعجبني في هذه الرحلة الوصف الجميل والأسلوب الرصين
والدعابة التي لا تفارق أخانا الغالي مفتش الريضان ...
أشكرك كل الشكر على هذه المشاركة الممتعة .

مفتش الريضان
04/11/2004, 02:58 PM
أخي أيمن

تشرفت بزيارتك للموضوعك وإطراءك الذي أخجلني((((((((((( بارك الله فيك)))
أخي محبوب الجميع
هذا بعض مما عندكم وشكرا على هذه الزيارة السريعة
أخي أبو هديل
ما أجمل العيد بالبر والربيع وشكرا على زيارتك
أخي عبرود
شكرا على الاطراء والزيارة
أخي المسفهل
لا أدري ماذا أقول لك لك مني خالص الشكر وبارك الله فيك وبانتظار موضوعاتك الشيقة التي استفدت منها كثيرا بارك الله فيك.

أبو تركي القطامي
04/11/2004, 04:09 PM
أخوي الغالي مفتش الريضان
يعطيك العافيه على الرحله المصوره والسرد التلقائي الرائع
فجزاك الله خير وبارك الله فيك
وعلى فكره الذي يذكر عن القريه والجن صحيح
وأكثر الأماكن مرصوده وفيها بعض المغارات والأخاديد الشئ العجيب
التي يجب أن تبحث ويهتم بها
مزحه :D وش وقع مطعم العماريه
ومشكور مره ثانيه أخي الكريم على الرحله المميزه

بــرق الشمال
05/11/2004, 06:09 AM
تصويرك لرحلتكم... كان رائع...اضافه الى تعليقك باسلوب جميل...
الله يمتعك بالدنيا والآخره..مثل مامتعتنا...بهذه المشاركه..
بارك الله فيك....

عاشق الصفاري
05/11/2004, 09:37 AM
السلام عليكم ..
موضوع ولا احلى اخوي مفتش الريضان..وموضوع متعوب عليه ..
ماتقصر وننتضر رحلاتك القادم ..

عاشق سحاب
05/11/2004, 01:32 PM
جزاك الله خير اخوي مفتش الريضان
موضوع وصور تثلج على الصدر
بس منطقه اسمها (الطيري)ذيك المنطقه
وقت الوسم ماعندك احسن منها
فقع وربيع ومنطقه ونيسه
مره ثانيه مشكور على جهدك

السكاااكي
05/11/2004, 03:56 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد:
الله يعطيك العافيه على هذه الصور والله اني استانست كأني معاك
والخير جاااي بالطريق بأذن الله والامطار جايه
بأذن الله وتحلى الطلعات .

محب البر
06/11/2004, 12:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الغالي مفتش الريضان

وصف ممتع للرحلة وصور في غاية الروعة

ولا هنتوا وتعبتوا من هالرحلة الطويلة والحمد لله على السلامة

وجزاك الله خير

أبو مروان

بُرج السفرة
06/11/2004, 12:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلم على هذا المضوع
الممتع ونتمنى لك التوفيق...

ظنى مرزوق
06/11/2004, 01:26 AM
الله اكبر ... وش ها الزين ما اقول إلا يا حظ ام العيال ما شاء الله عليك .

موضوع جداً جداً شيق ومميز واخراج الصور كذلك اطيب ، رحلة موفقة إن شاء الله لكن عندي بعض الاسئلة

ممكن تجاوب عليها :

س1/ انا إن شاء الله رحلتي السنة لم حايل خروجا من عند بريدة على حايل مروراً بجبة حايل وبعدها يالغالي بر على النفود الكبير الى سكاكا .
ومن سكاكا الى عرعر ومن عرعر الى الارطاوية على المجمعة على الرياض .

خلاصة الموضوع : من جبة حايل الى سكاكا الاوهو النفود الكبير ماهي طبيعة المنطقة وما هي المعالم في هذا الطريق .
ومن سكاكا الى عرعر ما هي طبيعة المنطقة وما هي المعالم التي فيها لانك مريت برحلتة الموفقة على نفس طريق سكاكا حايل .

* ارجوا من الاخ مفتش الريضان سرعة الرد قبل العيد وضروري .

ودمتم سالمييييييييييين ؟

صقر
06/11/2004, 07:31 AM
رحلة رائعة وتكملة للأجزاء السابقة.

الحقيقة انك بهذه السلسلة المصورة نقلتنا الى أكثر من منطقة وكشفت لنا طريقتكم في إدارة الرحلات الطويلة والشاقة.

مشكور اخي الكريم على هذا الجهد.

وبارك الله فيك.

عبدالعزيز الدباسي
06/11/2004, 03:12 PM
الله يعطيك العافية اخوي فتش الريضان

مشكور وماقصرت على هالمشاركة الجميلة ، وماقصرت على عرض تجاربكم ورحلاتكم لاخوانك في مكشات

غديرالخيل
06/11/2004, 03:40 PM
الحقيقة صور رائعة ورحلات اروع وودي اسألك هل اطلعت على المصوّر الجديد ( صور من صحراء الجـــــــوف ).
وللجميع تحياتي’’’

اخوكم / غـــــــ الخيل ــــــدير

ظنى مرزوق
09/11/2004, 05:37 AM
يامفتش الجمارك

وين الرد ياخوي

مفتش الريضان
09/11/2004, 04:07 PM
الأخوة الأعزاء
أبو هنا القطامي
برق الشمال
عاشق الصفاري
عاسق السحاب
السكاااكي
محب البر
برج السفرة
صقر
شقردي
غدير الخيل
أخجلني إطراءكم وتشرفت بزيارتكم للموضوع

أخوي
ظنى مرزوق

الصبر زين وبعدين الجماعة جالسين يضبطون المنتدى ومانعين المشاركة فيه تبيهم يزعلون علينا
أخوي
أولا : بالنسبة للطريق من جبة حايل إلى سكاكا فهو سيكون في عمق النفود الكبير وليست لدي الخبرة الكافية حول هذا الخط ولكن حسب معلوماتي أن السفر عبر هذا الطريق محفوف بالمخاطر خاصة في الصيف حيث لا يوجد سوى النوازي والطعوس وليست هناك تجمعات سكانية ربما تحتاج إلى خدماتها وعلى العموم فقد سبق لأخينا فرد حمزة أن كتب على ما اعتقد عن الطريق. وطالما أن رحلتك عبر النفود ستكون في هذا الوقت فإن الخطورة تقل خاصة مع نزول الأمطار على هذه المنطقة. وبالنسبة لي فقد جربت الطريق من حايل إلى اللبّة ومن ثم وادي الهلباء و خوعاء والجوف وهي مناطق رائعة جدا في الربيع كما ان الطريق إليها يمر بأطراف النفود الكبير وبذلك يكون لديك بيئتين وهما بيئة النفود والبيئة الأخرى هي الأودية والشعاب الصحراوية على أطراف النفود هذا بالإضافة إلى أن أطراف النفود مأهولة أكثر وتوجد بعض المراكز التي قد تحتاج إليها مثل مراكز عذفاء والسادة وزهوة وأهل المنطقة هناك اهل كرم وفزعة.

ثانيا بالنسبة للطريق من سكاكا إلى عرعر

فإن كنت تقصد الطريق الصحراوي فمن الأفضل أن يكون طريقك من الجوف وهديب وصوير إلى هجرة الكاسب على خط الشمال الدولي يعني تحط الازفلت الواقع بين عرعر والجوف على يدك اليسار إنطلاقا من خوعا او هديب او صوير وتحط هجرة الكاسب بين عيونك لين تاصل فيضة الشفلحية ومن ثم إلى فيضة غدير الخيل والصليبي وآبار النخيلة ومن ثم تنحرف يسار قليلا إلى منطقة اسمها السليمانية ومن ثم الطيري وبعد ذلك يكون خط الشمال الدولي المتجة إلى الحفر والمجمعة قريب منك فهذه هي أجمل المناطق الوقعة بين عرعر والجوف وبالسلامة إنشاء الله.

ظنى مرزوق
10/11/2004, 12:01 AM
معليش ترى ليس من راى كمن سمع .

بعدين انا مولع عشان العيد قرب وانت ما رديت علي ، لكن رد وافي وكافي .

لكن بالنسبة لطريق جبة سكاكا عبر النفود لو اخذته عن طريق قوس من جبة اتجاهاً الى الشرق شمالاً ومن ثم الى الشمال عدال مهوب افضل ؟
ما ذكرت معالم النفود وسكاكا وعرعر ؟

تراي غثيث ونشبة .

لكن العيد جاي يا الله مشي .

مفتش الريضان
10/11/2004, 12:14 AM
أخي ظنى مرزوق يعني ما راح تعبر النفود على شكل خط طائرة اللي فهمته منك أنك ستسير بمحاذاة النفود من جهة الشمال إذا انا فاهم صح أكد لي ذلك وانا بالخدمة؟

البـــــيسج
10/11/2004, 01:53 AM
لاهنت اخوي

ماشاء الله تبارك الله

وش ذا الزين

تحياتي لك

مفتش الريضان
12/11/2004, 02:21 AM
شكرا أخي البيسج على الزيارة وعلى الإشادة.