المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيول جدة و دور الغواصين (هام للجميع)

jeddahauto
08/12/2009, 06:48 AM
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images135/mk84915_710151602.jpg

رسالتي اساسا كتبتها ردا على الكابتن نواف وفيها الكثير من المعلومات اللي تهم باقي الغواصين

اخي الحبيب في ديني قبل دنياي .. اولا ان شاء الله يجزاك الله كل خير على حبك للخير و محاوله نشر طلب المساعدة في انتشال جثث الغرقى و اللي ان شاء الله يحتسبون عند المولى عز و جل بمنزله الشهداء و يغفر لهم و يرحمهم و ان يغسل خطاياهم كما يغسل الثوب الابيض من الدنس ... اللهم آمين

ثانيا ... كابتن نواف ربنا عطانا العقل حتى نميز ما بين الحق والباطل و ما بين الصح و الخطاء ... و انا مثلي مثل الكثير من الاخوان الغواصين اللي كنت حاب اتطوع ... ليس لمحاوله المباهاه و ليس لخاطر مساعدة الدفاع المدني الذي كان يعلن في الجرائد و مواقع الغوص باتمام دورات غوص لمنتسبين الدفاع المدني و الذي تخرج منهم فريقين للبحث والانتشال لدى غواص الاحلام ... و احترت جدا بأنني لم اجد اثر لهم ؟؟؟

اتابع تعليقي ... بانني اردت التطوع فقط لوجهه الله لمساعدة الامهات و الاباء و الاسر الذين كان يقفون يتلهفون للنزول للبرك للبحث عن مفقوديهم لدفنهم و سترهم و الانتهاء من هذه الفاجعه

لكن حين ذهبت الى اول نداء من الامانه والذي طالب بنزول الغواصين لفتح قنوات نفق الملك عبد الله ذهلت بعقليه مهندس الامانه المتواجد و الذي كان يطلب من غواصين بشهادات غوص مبتدئين بالبدء بالغوص !!! بدون خطه مدروسه او سابق معرفه او خبره

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images135/mk84915_graaam-3ece5492568.jpg

اعتلى صوتي بالمعارضه ... و ذلك للاسباب التاليه والتي تعلمتها بحمد الله من بعض غواصين الغوص التجاري بالولايات المتحدة الامريكيه :

1- قبل الغوص يجب تحليل نسبه تلوث المياه بجهاز بسيط و غالبا ما يكون متوفر بمعظم المستوصفات و المستشفيات و تظهر نتائج التحليل خلال ساعتين بالكثير

2- من نتيجه التحليل يتبين اذا كان بالامكان الغوص بالبدلات العاديه المتبعه بالغوص الترفيهي اذا لم يكن هناك تلوث يهدد الفواصين

3- اذا كانت نسبه التلوث مرتفعه فمن المفترض عدم التهور نهائيا بنزول الغواصيين الترفيهيين و تنتقل المهمه للغواصيين التجاريين و الذين يلبسون البدلات الجافه و التي توفر عزل 100% ما بين الغواص و البيئه الخارجيه للغوص لحمايته من التلوث

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images135/mk84915_3333333333333333.jpg

مقطع باليوتيوب لغواصين بالبدل الجافه
http://www.youtube.com/watch?v=1QDKePS2wmk&feature=player_embedded

4 - المهندس المتواجد بالموقع و مسؤول عن النفق واللي اشك انه مهندس او لديه معلومات عن الغوص و مهمات البحث والانتشال كان يطلب من الغواصين النزول و ازاله اي عوالق او متراكمات فوق فتحات تصريف المياه ... هل فكر المهندس بانه عند ازاله العوالق او المتراكمات بكميه قوه الشفط والتي سوف تحدث داخل البركه المتواجده بالنفق و التي تمثل قوه ثقل مثات الاطنان ؟؟؟ هل كان يعلم بان هناك حواث حصلت لغواصين من فئه الغوص التجاري بالدول المتقدمه تسببت بشلل او كسور بالظهر و عدة كسور مضاعفه اذا لم تسبب الغرق و الموت ... بسبب ان قوه الشفط تسحب الغواص بقوه هائله لا يمكن تصورها .... لقد رأيت مقطع لغواص تجاري كان يحاول يفتح فتحه تصريف مياه امطار لا يتعدها عمق البركه لعنقه عن الارض و حين ازاله ما اعاق فتحه التصريف سحبته المياه داخل الفتحه من رجله و ثني ظهره و انكسر ليتسبب له مضاعفات شديده اخرجته طبيا من مجال الغوص نهائيا و لم يتمكن من ممارسه حياته بشكل لائق طبيا

http://www.mekshat.com/pix/upload03/images135/mk84915_cfd84952.gif

5- لقد كان هناك برك طينيه و معدومه الرؤيه لدرجه ان هناك غواص نزل بكشاف بقوة نصف مليون شمعه و هو اقوى كشاف بحري و لم يتمكن الكشاف من رؤيه يده داخل البركه !!!! .. غير ان نزول الغواصين كان بحبل مربوط بوسطهم بطريقه خاطئه جدا قد تسبب اصابات و ذلك الحبل لسحبهم اذا علق الغواص في التربه الطينيه ولم يتمكن من الخروج

نحن نأمن والحمد لله بالقضاء و القدر .... لكن لا يجب ان نتهاون بالامر لتقع حوداث اخرى حتى لا ندخل في باب ان نلقي انفسنا بأيدينا الى التهلكه ... عندنا عدد كبير من المهارات و المدربين و لكن للاسف لم نقنن هذه الخبرات و المهارات لنسفيد منهم في حال الحاجه اليهم ... بالخارج لدى كل جهه حكوميه عدد من الغواصين المتمرسين مثلا غواصين لدى هيئه الادعاء والتحقيق للانتشال و معرفه اسباب الغرق و الموت بدون تدمير الادله من الغواصين العدايين
و لدى الدفاع المدني غواصين متخصصين ... و لدى الشرطه غواصين متخصصين ... و لدى شركه الكهرباء غواصين متخصصين لمعالجه مشاكل كوابل الكهرباء في حال غرقها في السيول و المياه كما حدث في عدد كبير جدا من المنازل بحي السليمانيه و الذي توفى عدد كبير بالكهرباء داخل شققهم (رحمهم الله) بسبب التماس الكهرباء و نقله عن طريق الماء

اقرب مثال لدينا من الغواصين الفنيين ذوي التخصص ... هو كابتن هشام كبير غواصيين صيانه القوارب الحربيه لدى القوات الملكيه البحريه بجدة والذي تخصص باللحام و الصيانه تحت المياه

وللاسف عندنا فقط غواصين منسيين لا يلتفت اليهم الا في حاله غرق احدهم في كورنيش جده و بكل (....) لا تقوم الجهات الامنيه الا بتأمين ابره ضد المايكروبات و الفيروسات و يطلبو منهم التوكل على الله و النزول والبحث ؟؟؟؟

او غواصين منسيين غامرو بحياتهم في مجال البحث والانتشال في قويزه للبحث عن الجثث و بعضهم اصبح يعاني من حساسيه بجلدة جراء التلوث الذي كان محيط ببيئه البركه ؟؟؟ هذا طبعا بعدم اغفال النواحي النفسيه لهم جراء رؤيتهم لأول مره لجثث تدمع لها القلوب قبل الاعين

نحنا ناس دايما نفكر بالمظاهر و فرحنا لما شفنا الغواصين و حتى الفتيات الغواصات الذين شاركو في عمليات البحث والانتشال على شاشات التلفزيون و جلسنا نهلل و نكبر بانهم من الابطال (ان شاء الله يجزاهم الله كل خير و جعلها الله في ميزان حسناتهم ) ويشهد الله اني اعتبرهم ابطال ... و لكن مالم يكن باعتبار الكثير هو الحاله النفسيه جراء روئيتهم للجثث في البرك و كيفيه امساكها و سحبها من الطين و اجسامهم اصبحت غصه ولينه من جراء المياه ...هل تعرفون بان معظمهم اصبح يحلم بكوابيس عن الجثث و بعض الفتيات الذين شاركو بالعمليه سارعن بعد الانتهاء من الغوص لغرفهم للبكاء و بدايه مرحله للعقد النفسيه و الكئابه ؟؟؟؟

انا جدا اسف على الاطاله .. و غالبا الكثير من الاخوان يعرف باني لما احب افضفض لا اجد متنفس الا هنا بينكم .. بين اخواني
كتبت هذا الكلام ليس لأنني لا اريد اتمام عمليات البحث والانتشال ... لكن اريد تقنين هذه العمليات و اعطائها الاولويه و قواعدها الصحيحه و لكي ترتقي هذه المعرفه لتعم بها كل الجهات الحكوميه

اللهم ان اخطأت فمن نفسي ... و ان اصبت فبحمد الله
و على فكره ان لست مدرب ولست على خبره كبيره في الغوص ... و لكن عالم الغوص هو علم قبل ان يكون خبره ... و قد اجاد علي بعض الخبراء بتلك المعلومات التي احببت نقلها اليكم

اخوكم / مصطفى هاشم
0590606617 ... الرقم حطيته لأي واحد من الاخوان اذا كان حاب يستفسر او يعترض .. فاختلاف الاراء لا يفسد للود قضيه

هذا مقطع لعمليات البحث والانتشال في قويزه و المقطع مؤثر جدا و لأقوياء القلوب فقط و دمعتي على عيني وانا بنزل الرابط
( حذفته حفاظا على حرمه الموتى رحمهم الله )
حسبي الله ونعم الوكيل على اللي كانو السبب .... اللهم انتقم منهم شر انتقام و اذقهم عذابك بدنياك قبل الاخره ... اللهم امين

jeddahauto
08/12/2009, 06:58 AM
وهذا اقتباسات وردود بعض الاخوان بمواضيع متعلقه بهاذا الموضوع

شباب هذي رساله وصلتني من احد المدربين عن موضوع التطوع

راح انقلها كما جات

بداية نشجع الجميع للعمل التطوعي لخدمة ها الوطن مع اخذ كافة الاحتياطات والحذر والسلامة

اما بعد

وصلتني رسالة تفيد بان جهات معينة تطلب غواصين للمساعدة في عملية الإنقاذ في المناطق المتضررة من السيول!!!!!

ومن هنا اقول في الرد علي هذة الرسالة إلي كل الغواصين نحذر فيها من الغوص في الأماكن التي أغرقتها السيول وذلك لان الغوص في مثل تلك المناطق يتطلب تدريب خاص ومعدات خاصة وان جميع متدربي بادي هو تدريب للغوص الترفيهي وان الغوص في تلك الاماكن قد يعرض حيات الغواص للخطر المؤكد وذلك لي انعدام الرؤية في تلك المياه وكذلك وجود مواد خطرة و وجود أتربة وطين قد تغلق جهاز التنفس ويفقد الغواص حياته لأقدر الله وكذلك احتمال وجود مواد سامة مثل الوقود وغيرة .وعلية من باب الأمانة أردت أن أوضح حقيقة الأمر وان لا نزيد الأمور سؤ بسبب جهل بعض من المسؤلين عن الأخطاء السابقة التي أدت إلي حصول هذه الكارثة ولا حولا ولا قوة الا بالله .

وان كنا نشجع العمل التطوعي والمساعدة وهو حق وواجب وطني علينا جميعا وكل من لدية فكرة او طريقة فانا نساعد ونقف في صف واحد من اجل هذا الوطن
وعلية جرا التنبيه .

مدرب كبير غواصين
الكابتن نعيم الكديوي

-----------------------------------------------------------------------------------------
فتح مجري السيل في قاع النفق يعتبر مجازفه أو أنتحار جماعي للغواصين

لانه بمجرد فتح المجري سوف تسحب المياه الغواصين للاسفل وبقوه فأرجوا

توخي الحذر هذي وجهة نظري ........... وبالتوفيق أن شاء الله

-----------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخي المنادي الكريم أثابك الله ... أرجو توجيه رسالتك هذه إلى من هم يقبعون في مكاتب أمانة جده واللذين صموا آذانهم لسنين عديده عن نداءات جده الحبيبه وأهلها في إيجاد حل جذري لتصريف السيول والأمطار .. أرجوا منك تنادي بأعلى صوتك وأن توقظ ضمائرهم ( إن كان لديهم ) بأن يهبوا لنجدة جده هذه المدينه الحالمه والتي أصبحت مدينة الغرقى والموتى والدمار .

إرفع صوتك أكثر وأكثر علك تسمع آذانهم وتحرك فيهم حس الأمانه الوطنيه كما هو مسمى مقر عملهم ( أمانة جده ) ..

ملايين ترصد لمشاريع رائعه على سطح الخرائط والمجسمات النموذجيه نصفها ينفذبصوره سيئه و ببنية تحتيةأسوأ .. والنصف الآخر ( ياعمي محد داري ) .

أستحلفك بالله أن ترفع صوتك أكثر وأكثر لعلهم يسمعون .

لكن أرجوك وبكل أسف لاترمي بغواصيننا في التهلكه تحت مسمى جده بحاجه إلى غواصين .. لأن الغواصون أنفسهم لم يجدوا بحرا نظيفا في جده إلا وبه مرمى لمياه الصرف الصحي ليمارسوا هوايتهم .. وكل ذلك تحت مرئى وتوجيه من ( خيانة جده ) .

دمت لي سالما أيها المنادي

تحياتي ورثائي
أبو يوسف

----------------------------------------------------------

jwan
08/12/2009, 07:07 AM
الله يلطف بعباده
الله يلطف بأهل جدة ويرحم المفقودين مشكور يا كابتن

wafi5665
08/12/2009, 07:53 AM
السلام عليكم
حي الله مصطفى...وتدري هالمهندس ولله ما الومه
وانت ما تدري عنه يمديه الليله اللي قبلها وهو في عزى قريب ولا حبيب...وهذي قدرته وهذي معرفته
الملامه على اهل الأنقاذ (الدفاع المدني وسلاح الحدود والدفاع المدني حق مكه والمدينه والرياض خلهم يجون وش عندهم وهذي عازتهم)...لو انهم قامو بواجبهم ما تلقى مثل هالمهندس يقوم بغير عمله...والغواصين يغوصون وما يدرون وش هالغوصه...لكن الدنيا عايمه والطاسه ضايعه...الله المستعان والله يرحم الميت ويصبر الحي

sniper112
08/12/2009, 08:41 AM
السلام عليكم
الله يجزاك الخير وربي يرحم موتانى وموتى المسلمين
موضوع مهم وربي يحفظكم

دندون البحور
08/12/2009, 09:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

والله يا أخوي مصطفى ما أدري إيش أقولك .. لو بقعد أفضفض زيك راح أبكي من قهري وحرتي ألين أنعمي ... ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل على اللي كانوا السبب .

الشكوى لله .. ولو شكينا لغيره ماراح نوصل لشيء .

الطاسه ضايعه وأنا أخوك في جده وكل واحد من المسؤلين جالس يرقعها ( وشيء يترقع وشيء مايترقع )..

ما بي أستطرد في الكلام لأني من حرة مافيني على جده وأهلها أحس إني مخنوق وماني عارف إيش أكتب .

جزاك الله خير أخوي مصطفى
والله يصلح الحال

أخوك
أبو يوسف

أبوالقروش
08/12/2009, 10:44 AM
والله والله قمت المهزله والغباء والتناحه يا اخي هاشم ما ادري حقين البلديه كيف يفكرو بالعقل ولابعضو ثاني في اجسامهم بدل ما ينزلوا الغواصين يوفروا مضخات نزح للمياه ووايتات هاي برشر وينشفوا البرك وخلاص علي كذا كل شي يبان احسن من زيادة عدد المتضررين بحماقتهم وغبائهم وتعريض الغواصين للخطر والموت لا سمح الله مع العلم بأنه يتوفر هنا بجده مضخات نزح للمياه قدرتها التشغيليه نصف مليون لتر في الساعه يعني تنشف النفق في اقل من 40 دقيقه وتستخدم لتجفيف التربه ويتوفر منها عدد موقليل وبالنسبه للويتات اعتقد ان اكثر مدينه بالسعوديه فيه ويتات بكل انوعها هنا بجده لاكن الي الله عما بصيرته ايش تقول عنه غير انه اعمي!!!!!!!!
والله والله والله ثلاث ان عندنا امكانيات لو استخدمت صح وبتنسيق وبدراسه ما كان حصل ربع الي حصل من الكوارث لاكن حسبي الله ونعم الوكيل
وانا اشكرك واشكر كل من قام بمساعدة اهل جدة الطيبين وحسبي الله في كل من خان الامانه

jeddahauto
08/12/2009, 10:54 AM
العفو يا عمدتنا يا مشرفنا جوان
و لا شكر على واجب

jeddahauto
08/12/2009, 10:55 AM
سنايبر ... ان شاء الله يجزاك كل خير على دعاوتك .. جعلها الله في ميزان حسناتك

jeddahauto
08/12/2009, 10:57 AM
الاخ وافي .. المهندس اللي ممكن يكون مهموم بعزا او اي ظرف و حتى لو ما كان ذا تخصصه .. فالمفروض يكون عنده ذره عقل انه ما يخاطر بأرواح الغواصين المبتدئين او بروح اي شخص متطوع

jeddahauto
08/12/2009, 10:58 AM
دندون البحور
وعليكم السلام والرحمه والاكرام
... شكلو يبغالنا نتجمع و نجلس نستصيب و نبكي مع بعض
مشكور حبيبي على مرورك الكريم .. وغريبه ما ناديتني عمو !!!

jeddahauto
08/12/2009, 11:00 AM
الاخ ابو القروش ... لا شكر على واجب ... وفعلا كلامك صحيح 100%
ولكن جالسين ننفخ في قربه مفقوعه ... فعلا الشكوى لله ... ونعم بالله

مدمن مرقوق
08/12/2009, 11:11 AM
الصراحة تقدمون خدمة جليلة للوطن

دوركم مكمل للادوار الحكومية

بلدكم محتاجكم وانت اهل للفزعة ان شاء الله

almasnader
08/12/2009, 11:18 AM
والله موووووووووووضوع خطير ومافيه اي ذرة من المزح حسبي الله عليه الي طلب من الخلق تحضر للتطوع لاجل يفتحون المستنقع
حلال فيه يلبسونه اللبس ويقولون له يالله ياعادل او الي بنى المشروع تفضل ولاعليك امر
انزلووو مجموعه لاجل تتقهون تحت وانتم تفتحون المصيبه الي بالنفق

jeddahauto
08/12/2009, 11:24 AM
مدمن مرقوق... تسلم يالغلا على تشجيعك و تعطيرك للموضوع

jeddahauto
08/12/2009, 11:27 AM
الاخ المسندير ...والله انها جات على بالي ان ودي اشوف ( ال .... ) ينزلون يفتحونها بنفسهم

لكن الحمد لله انهم اهتدو بهدي الله و ما نزلو الغواصين بعد ما تعبى النفق كله و جابو مضخات عددها 24 و شفطو المياه من السبت الليل الى فجر الاحد

aooa
08/12/2009, 11:49 AM
اشكرك على التوضيح والمواطن الصالح لا يدخر جهد في الوقوف مع المتضررين وفي وقت الحاجه ... الله يرحم المتوفي ويجبر المكلومين

jeddahauto
08/12/2009, 04:02 PM
لا شكر على واجب اخ aooa و اللهم آمين آمين آمين

البضيع
08/12/2009, 05:05 PM
لاحول ولاقوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون

اللهم الطف بنا وارحمنا واغفر لنا

مشكور اخوي مصطفى وبيض الله وجهك وجعلها في ميزان حسناتك

khathlan
08/12/2009, 07:06 PM
شكرا للزميل مصطفى على طرح الموضوع و حماسه للتدخل وتوضيح الأمور لمن يجهلها مما قد يكون منع من حدوث وفبات أخرى لا سمح الله.

تابعت النقاشات المتعلقة بمشاركة الغواصين في محاولات الأنقاذ ، ولله الحمد تدخل البعض في الوقت الملائم لتوضيح أن الأمور ليست بالبساطه التي يعتقدها البعض. ولعل الصدمه التي تعرض لها الجميع كانت السبب في أرتكاب بعض الأخطاء.

نسال الله الرحمه للمتوفين و ندعوه أن يخفف الكرب على المتضررين وأن تعود (جده) سريعا لسابق عهدها وأحسن.

أبو عبدالله

نحال الجبال
08/12/2009, 07:24 PM
السلام عليكم حق المسلم على المسلم النصيحه والله يجزاك خير لان طبع الشباب المغامره الغير محسوبه

الخيال 1
08/12/2009, 07:35 PM
كلام صحيح 100%.

jeddahauto
08/12/2009, 07:42 PM
لا شكر على واجب اخي عبد الله ( البضيع )
و ان شاء الله على موعدنا باليومين المقبله

jeddahauto
08/12/2009, 07:43 PM
الدكتور ابو عبد الله الخثلان ... يا هلا ومرحبا فيك
و اتمنى ان شاء الله تزورنا قريب حتى نكمل ما بداناه من دردشه و جلستك اللي ما ينمل منها

jeddahauto
08/12/2009, 07:44 PM
الاخ نحال الجبل ... و عليكم السلام والرحمه و الاكرام
و ان شاء الله يجزاك كل خير

الاخ الخيال 1 ... مشكور يالغلا على مرورك و تعطيرك للاعلان

عابر شمال
08/12/2009, 07:48 PM
الله يعطيكم العافية

محمد باحاج
08/12/2009, 08:09 PM
جسبنا الله

فعلا شيء مؤسف
وماتقوله عين العقل الله يثيبك الجنة

ولكن ياأخي أنا غواص متقدم وعندي دورة ريسكيو في تلك الضروف لن أفكر أبدا في العواقب

أما فتح قنوات التصريف في عمق 5 أمتار فلن أتردد في الهرب :mad: وليس الرفض فقط
لأني إنقرصت من شفاط المسبح فما بالك بشفاط النفق :eek:

أشكرك جدا

محترف غوص
08/12/2009, 08:56 PM
الله يجزاك الخير وربي يرحم موتى المسلمين
موضوع مهم ومهم جدا ويستحق الدراسه من الغواصين
وربي يحفظك ويحفض كل غواصين البلد

jeddahauto
08/12/2009, 09:47 PM
الاخ عابر شمال ... ان شاء الله يجزاك كل خير

jeddahauto
08/12/2009, 09:48 PM
الاخ محمد با حاج... فعلا حسبي الله ونعم الوكيل عليهم
و حمد الله على سلامتك من قرصه المسبح ... و لا شكر على واجب

jeddahauto
08/12/2009, 09:48 PM
الاخ محترف غوص ... ان شاء الله يجزاك كل خير على دعواتك الطيبه و اللهم آمين
و مشكور على مرورك و تعطيرك للموضوع

A B D U L L A H
08/12/2009, 10:21 PM
اخوي مصطفى ... :)

حدثت الصفحه آكثر من مره

في لخبطه بالكلمات والحروف ( داخله على بعض )

مادري من عندي آو ايش الهرجه :(

لي عوده

سهيل ألأول
08/12/2009, 10:49 PM
السلام عليكم اخي جدة اؤتو اللة يجزيك الف خير لى هذا الموضع انت وجميع الاخوان الغيورين ،الحقيقة ،إن هذا الاحساس ماهو مسغرب على اهل هذة البلاد العزيزة علينا ،عدى بعض الخونة اللي أدعي عليهم من كل قلبي واقول اللة ينتقم منكم يا ياحرامية دنيا وآخر

اسأل اللة الرحمة لموتى المسلمين
واللة يحفضكم من كل مكروة.

jeddahauto
08/12/2009, 11:51 PM
اخي عبدالله ... اكييد من عندك الجهاز خبط :) فرمته :)
و ان شاء الله بيطلع عندك الموضوع في اي وقت ثاني بشكل واضح وممتاز

jeddahauto
08/12/2009, 11:53 PM
الاخ سهيل الاول .... و عليكم السلام و الرحمه والاكرام
و ان شاء الله يجزاك كل خير و اللهم آمين آمين على دعاك

حوات جده
10/12/2009, 04:39 PM
والله مدري عنهم انا جاتني كم رسالة عشان الغوص مع اني غواص مبتدئ

مهووس بحر
10/12/2009, 09:57 PM
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images116/mk77615_ghghgjj.gif
هذا الكلام الصحيح يلي ما عليه غبار
الف شكر لك
مع تحياتي واحترامي

راعي الوبارة
10/12/2009, 10:55 PM
أخي العزيز (J.O) حفظه الله ورعاه
كلامك صحيح وليس عليه غبار ومشكلتنا تكمن في ثقافتنا البعيدة كل البعد عن توخي السلامة أو التفكير فيها إبتداء من حزام الأمان الى كل عاداتنا السلبية في الأوقات الطبيعة فما بالك بالأوقات الحرجة والتي تجعلنا ((الفزعة)) نتناسى معها كل شيء .
كلامك يضع اليد على الجرح ليس في البحر فقط بل في كل أمورنا أسأل الله أن يرزقنا من ينشر ثقافة السلامة أكثر من ثقافة أسعار الاعبين وثقافة مسلسلات العاشقين فإننا بأمس الحاجة لتوعية المجتمع حول سلامته ولا تلوم مهندس البلدية لأنني متاكد لو سألت الف متواجد حينها عن إمكانية نزول الغواص الى تلك الحفرة لما عارض لأننا نرى أن الغواص يستطيع أن يقوم بكل شي تحت الماء بمجرد حصولة على أي دورة في الغوص ((بحكم عملي أعرف كم هي المعاناة والتكلفة لإعداد الغواص التجاري حيث تم إعداد 2 فقط في منشأة تحوي أكثر من 6000 موظف)).
تعرض أحد الإخوة (رحمه الله) للغرق عند مأخذ المياة نظرا لقوة سحب المياة وهو ((مدرب غوص معتمد)) وأظنه كان مدرب مدربين وتوفي الآخر أثناء الغوص لإنتشال معدة من عمق ... (رحمه الله) وقد كان حاصل على بداية دورة الغوص التجاري المتقدمة ...
إذا المسألة تحتاج الى عقل يفكربطرقة (كيف أصعد) قبل (كيف أغوص) ... وسلامتكم

jeddahauto
11/12/2009, 07:01 PM
مشكور على التعليق اخي حوات جدة

jeddahauto
11/12/2009, 07:01 PM
يا الف اهلا و مرحبا بمهوس بحر
وان شاء الله نجتمع في غوصه قريبا جدا

jeddahauto
11/12/2009, 07:04 PM
راعي الوباره ... ان شاء الله يجزاك كل خير و جعلها الله في ميزا حسناتك
اضافه رائعه و تستحق كل الشكر و التقدير