المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجربتي في تربية نحل العسل في روضة خريم واي استفسار في ذلك

ابو99
20/12/2009, 12:54 PM
اخواني الأعزاء لي حوالي عشرون سنه وانا ابحث عن عسل طبيعي
وشتريت عدة مرات ولكن يبقي في النفس شي
واخيرا تعلمت الشغله من احد الاصحاب (ابوعمر) جزاه الله خيرا ولازمته بعمله وتعلمت منه الكثير
وكذالك ابحث في المواضيع التي تخص تربيه النحل حتي تعلمت الشغله وخيمنا في رمضان السابق وبعده بشهر بروضة خريم
وانتجنا عسل سدر طبيعي بدون مساعدة اي عماله وبدأت احب النحل واحب أن اساعد جميع من يريد تعلم تربيه النحل واى استفسار انا مستعد وتقبلوا موضوعي

فل اوبشن
20/12/2009, 04:36 PM
الله يوفقك ويرزقك رزق ماتحريتة اثلج صدري ما رائيت

فعلا مهنه شريفه وممتعه لكن بنقصنا فكره عنها مع اني قرائت في المنتديات المتخصصة

والكتب والمجلات عن تربية النحل لكن يبقى شي يخفى علينا عموماً سؤال بعد اذنك

هل يوجد بمدينة الرياض مكان يقيم دوراة لتربية النحل ارجوك دلني عليها حتى لو تكون الدوره بمقابل .. معاهد خاصه او مدربين متطوعين ...

ابو99
20/12/2009, 06:35 PM
أخي فل أوبيشن/ اشكرك علي تفاعلك مع الموضوع واسف لعدم اهتمام الكثير منا بثقافة النحل الكثير منا لا يعرف من اين تخرج النحله العسل؟ومن اين تمتصه؟وما دور الملكه ؟ومادور الشغالات ؟وكم عمر الملكه تقريبا؟ وكم عمر الشغاله ؟ وماهي الامهات الكاذبه؟ ومن اين تتبرز النحله اعز الله الجميع الخ هذا المخلوق الذ ي ا وحي اليه الله سبحانه وتعالي يعيش بنظام مرتب ليس كسائر المخلوقات
اخي فل اوبيشن/ لا اعرف عن الدورات التي تقام عندكم بالرياضلكن وزارة الزراعه هي التي تقيم دوراة في كل سنه مادري مره او مرتين تجيب من اخواننا ولكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟المهم اذا انت عازم علي التعلم تري الشغله تعتمد علي التطبيق العملي اكثر من النظري اذا تعرف احد من السعوديين الي حولكم بالرياض وتخليه يدربك علي فحص الخلا يا وإذا تبي تجي عندي بالققصيم الله يحييك بعد عندي ملكات نحل نقيه المانبه ما تلسع لا هي ولا اعياله تفحص بدون لبس الله يحييك وايشر بالي يسرك واذا ظروفك ما تسمح وعدك انشاء الله برمضان روضة خريم الله يحييك والسلام للجميع

القناص82
20/12/2009, 06:55 PM
ماشاء الله تبارك الله عليك

راعي النحل
21/12/2009, 01:28 PM
ما شا الله تبارك الله...
شغل عدل ومرتب وعندى بعض الاسئله :
1- ما هو نوع النحل ؟وكم انتاج الخليه ؟
2- لا حظت تقارب الخلايا مع بعض بشكل كبير....وهذا قد يودى للسرقه ونقل الامراض . ما هورايك؟
3- ماهى فترة تزهير السدر فى الفيضه .؟
4- الملكات الالمانيه التى ذكرتها....وما هو نتيجة التهجين ..؟؟
الله يوفقك ويوسع عليك.....

ابو99
21/12/2009, 01:52 PM
حياك الله اخوي راعي النحل
بالنسبه للنحل كريولي
تتراوح انتاج الخليه بمعدل3كيلو
التقارب عادي ياخوي ولم يحصل فيه سرقات من العسل بعضه من بعض ولا أمراض والحمدلله
فترة التزهير فترتين الاولي قبل رمضان بشهر وهذه متعبة النحل بالعاده لحرارة الجو وفيها شهر اغسطس اما الثانيه فهي بعد دخول سهيل
الالماني بخير بس تونا مابعد انتجنا منها ملكات بعد شهرين انشاءالله شاكرا ومقدرا مرورك ولك مني التحيه والسلام

راعي الطلعات
21/12/2009, 03:06 PM
ماشاءالله تبارك الله وكم يبهجنا ويسعدنا ان نرى عمل مثل عملك اخينا ابو99 بأجتهادك وعزمك داعين الله لك التوفيق في عملك

وجزاك الله خير على مساعدتك اخوانك في الله وننتضر تجربتك وقصصك في تربية النحل وماهي العواقب التي مرت عليك وماهي نصيحتك للذي يريد ان يربي داخل بيته بالسطح مثلاُ بحكم ان منزيل قريب من المزارع

وشكرا لك

حكيم عيون
21/12/2009, 06:47 PM
ماشاء الله شغل مرتب

ابو99
22/12/2009, 09:44 AM
حياكم الله اخواني القناص وحكيم عيون وراعي الطلعات وبالنسبه للنحل بالسطح اقترح ان تبدأ بخليه واحده بعد طلوع المربعانيه وتجرب اذا تعيش والا تجي البلديه وترش ثم يموت نحلك واذا تقدر تشتري بلدي احسن واكثر مقاومه للحر والا كريولي وموفق انشاء الله والسلام

صقر البحيرات
04/01/2010, 09:16 PM
حياك الله يالغالي
حاولت ارسال الرساله اكثر من مره لكن عندك صندوق الرسائل ممتلئه

لبحث عن هذا الموضوع
شكرا لك على هذا الموضوع الخير .... وزادك الله بسطة في العلم

عندي سؤال بسيط

طلبت عسل من الأحساء من واحد قريب لي سأل ووجد ( عربي ) وسأله وقال أنا عندي عسل طبيعي
طبعا طلبي كان بالشمع ... لضمانه

وقال انه يسوى المثر ( ما أدري وش يقصد ) بـ 400 ريال .... صراحة ما توقعت السعر رخيص والظاهر والله يعلم إنه مغشوش

لأن سعره حيل رخيص أنا شريت كيلو 450 ريال ..........زز عجيب

طيب ابي رأيك وش تقول ؟؟؟؟

وماهي نصيحتك ؟

A513
04/01/2010, 10:14 PM
الله يوفقنا ويوفقك....

حر سدير
05/01/2010, 02:56 PM
مشاء الله الله يباركلك

همس الغدير
05/01/2010, 03:47 PM
مشكووووور يا غااااااااااااالي

القطاوي 2008
05/01/2010, 03:53 PM
الله يوفقك يالغالي

ابو99
05/01/2010, 05:22 PM
أعتذرلإخواني في الايام السابقه لبعدي عن المنتدي وانشغالي بالسفر
حياكم الله ياإخواني وأعتذر لجميع من حاول مراسلتي علي الخاص ولم يقدر لأن صندوق الرسائل ممتلي لبعدي عن المنتدي أما بالنسبة لسؤال مشرفنا الغالي لاأعرف ألا المثربورد بالكمبيوتر اللوحه و المثرعندنا في نجد بين الازواج ,وغيره لا أعلم اما بالنسبه لسؤال مشرفنا الغالي
للعسل إ ذا فيه شمع أضمن ليس صحيح اقدر اطلع من كيلو السكر ابو ريالين كيلو عسل بالشمع
لكن نصيحتي للإخوان ان لا يشترون عسل إلا من نحال معروف بمخافة الله خاصة لمن يريده علاج
وما ادري اخي صقر نوع العسل الذي اشتريت هل هوسدر سعره400ريال هذا سعره إذا مضمون أوطلح ب300 مع الظمان اوبرسبم وزهور ب150 اما بالنسبه للسدر الكشميري والله انه معروض علي الكيلو ب42ريال بس خفت انه مغشوش الله يوفق الجميع

معجز
07/01/2010, 02:20 PM
بارك الله فيك اخي
ماهي المميزات التي وجدتها في في النحل الالماني مبدئيا من حيث
جمع العسل __ الهدوء __ التكاثر ___ التطريد
وهل سبق ان انتجت هجينها مع الذكور البلدي وماهي النتائج
حبذا لوادرجتها كمقارنة مع البلدي والكرنيولي
تحياتي لك اخي

صقرحايل
07/01/2010, 03:10 PM
ماشاءالله تبارك الله
الله يوفقك ان شاءالله

مراسل الخير
08/01/2010, 01:16 AM
اخوي ابو99 انانحال أبن نحال يعني وراثة في العائلة وافهم في النحل وسلوكياتة أكثر من علماء النحل ولا بقي إلا الخلية ماسكنت فيها وأي خدمة أو أستفسار يسرني ويسعدني أن أجيبك علية أنت وغيرك ولو تراسلني على الخاص وتعطيني رقم جوالك أفدتك أكثر وتقبل مروري.

جوبتير
08/01/2010, 06:20 AM
اذا تبي خلايا ترى طلبك موجود ومن الأنواع الممتازه

أبو فيصل
08/01/2010, 07:36 AM
موضوع ممتاز الله يوفق الجميع

سؤالي هل يمكن أقدر أربي النحل فقط بشرائه مع خلاياه و تركه في مكان حتى الرجوع اليه وقت جمع العسل فقط.

رحال عمان
08/01/2010, 09:12 PM
وويش علاج أبوفروة الذي يصيب النحل وما سببه؟؟؟؟ أشكرك

slagoro
09/01/2010, 09:54 AM
وويش علاج أبوفروة الذي يصيب النحل وما سببه؟؟؟؟ أشكرك

اذا كان قصد الفاروا (قمل النحل) فعلاجه شرائط ابيستان او ادوبة اخرى توجد عند محلات ادوات النحل

ابو99
09/01/2010, 11:06 AM
اشكر مرور الجميع علي الموضوع بالنسبه لاسئلة الا خ معجز للملكات الالمانيه لجمع العسل الوقت بدري علي الحكم عليهن لا نهن جدد وما طلعن للسدر الا شهر فقط والهدوء اجمل شي تفحص الخليه بدون لبس التكاثر عادي لان الملكات صغيره ويتفاوت من ملكه لا خري وبالنسبه لتهجين مابعد بدانا فيه انشاء الله في شهر 3
ابو فيصل تقدرتربي بس لازم تنتبه للوقت لان وقت تزهير الطلح بنجد يبدا من شهر 5 وبعده السدر احسن شي مع دخول نجم سهيل يعني مع اول رمضان هذا العام احسن يخف الحر شوي بس لازم تؤمن الماء للنحل وتراعيهم عن النمل لا يدخل للخلا يا بوضع زيت السيارات تحت ارجل الكراسي واحسن تعلم طريفة فحص الخلايا تراها بسيطه تأكد من وجود املكه وهل هي تبيض وهل يوجد حضنه
اما بالنسبه لسؤال رحل عمان ما اعرف ابو فروه اذا كنت تقصد القمل فقد اجابك عليها الاخ slagoro

واشكرك اخي مراسل الخير علي المشاركه والله ينفع بك وحبذا لو تفيدنا ماسبب موت ذكر النحل بعد تلقيح الملكه ؟ وهل رايت ذالك بعينك ؟ وكيف نحصل علي العكبر من الخليه
وتحياتي للجميع واشكر جميع من يساهم معنا اما بالسؤال و الاجابه لتعم الفا ئده والسلام

الشيخ قوقل
09/01/2010, 02:03 PM
والله أنك كفو
أشكرك على عرض الطريقة
ولا نستغني مستقبلاً

m_55
09/01/2010, 11:38 PM
اشكرك ابو تسعه وتسعين

بسألك

متى افضل وقت لتربية النحل بالاشهر العربية ؟

وكم سعر النحل والافضل بلدي ولا من الخارج ؟

تحياتي لك

ابو99
10/01/2010, 10:53 AM
اخيm55
افضل شي اذا كنت في نجد وتريد عسل من زهر الربيع في شهر 3 اذاكانت الارض مربعه والزهر كثير
وبشهر 4عسل البرسيم اذا كان حولك مزرعة برسيم ومتوفر فيه الزهر وكذالك في هذا الوقت تتوفر حبوب اللقاح لان النخل مفرج
وبالنسبه لطلح في شهر 6 وبعدها ياتي زهر حبيب القلب السدر بشهر 9المهم كلما تتوفرة الزهره يتوفر الرحيق وحبوب اللقاح خبز النحل =يتوفر العسل الله يرزق المسلمين وللمعلوميه بان اللملكه لا تنتج من العسل المستهلك الا 5% من الناتج المحلي والنحالين اكثرهم اجا نب وتحياتي للجميع

معجز
10/01/2010, 07:58 PM
بما ان المشاركة مفتوحة
كما اسلف اخينا كاتب الموضوع حول بعض الاسئلة والتي نتمنى من مراسل الخير الاجابة عليها
اقول
(( النحل مملكة واية عجيبة وقد قيل من قال قد علمت فقد بدأ جهله))

اتحدى اذا كان هناك من يعرف جميع اسرار هذه المملكة بل حتى 50% منها
نعم كما ذكر مراسل الخير الممارس اخبر بمائة مرة من المعتمد على العلوم النظرية دون تطبيقها عمليا

(((علميا الملكة تتلقح من سبعة الى عشرة ذكور الاخير تقريبا ينفصل عضوه الذكري وقد يرى بمؤخرة الملكة احيانا عند عودتها من رحلة التلقيح))

((العكبر _البروبوليس) مادة تعتبر افضل من المضادات الحيوية في مقاومة امراض البرد_تحربة شخصية
يتكون من مواد عدة وله مصادر نباتية مختلفة بعضها مقبول الطعم والبعض الاخر مر جدا كالناتج من افرازات نبات السمر
اكثرها كثافة من حيث جمع النحل لها من اشجارالطباق والجبرة وهي تنتشر في مرتفعات عسير لعكبرها رائحة عطرية جميلة جدا ومذاقه مقبول ومفعوله يظهر بعد ساعات من مضعة وقد يستمر من يوم الى يومين ولونه اخضر يتحول مع تعرضه للضوء الى اللون الغامق المائل للسواد
الاثار الجانبية " لدى البعض حساسية من العكبر تتضح من الم بسيط في الاسنان
احيانا اخرى يسبب الام بسيطة وانتفاخات في الجهاز الهضمي ولذا لايفضل الاكثار منه

جمع العكبر يقوم النحل بجمعة طبيعيا في الخلايا البلدية ويمكن زيادة كمية بعدم اغلاق الخلية جيدا ليقوم باغلاقها بالعكبر ومن ثم جمعه
الخلايا الافرنجية لانجستروث لها مصائد خاصة يتم تصنيعها
المرتفعات افضل الاماكن لجمع العكبر وسلالات النحل مختلفة ومتباينة في ذلك حيث النحل البلدي يجمع العكبر اكثر بمراحل من هجين الكرنيولي

هذا مااعلمه وننتظر من يعرف المزيد لطرحه في هذا الموضوع
تحياتي لكاتب الموضوع

بن سلطان
10/01/2010, 11:15 PM
ماشاء الله فكرة جميلة

والمرة الجاية نبي نشتري منك .. ولا تنسانا :)

برق الشتاء
10/01/2010, 11:23 PM
يعجبني الشباب الطموح

الله يوفقك اخوي ويمد بيدك وينجح مشروعك

طيبتك وحبك لمساعدة الغير هو سر نجاحك

الله يوفقك

المحبوب (ابو مشعل)
10/01/2010, 11:33 PM
الله يعطيك العافية وبغيت 2 كيلو اذا فيه عندك بغيته علاج انا في محافظة خليص شمال شرق محافظة جدة زاذا فيه احد في جدة واثق فيه دلني تكفا زي مايكون يكون بس عسل اصلي

ابو99
11/01/2010, 11:41 AM
المحبوب ابو مشعل لك رساله علي الخاص

ابو99
11/01/2010, 11:56 AM
بن سلطان مشكور وراسلني علي الخاص لو سمحت لان بريدك لا يستقبل وضع رقم جوالك

ابو99
11/01/2010, 12:06 PM
ماشاء الله عليك يا معجز وفيت وكفيت وما قصرت والله ينفع بعلمك واذا عندك عكبر ارجو ان تحجزلي بالسعر الي تبي وممكن استفسار هل رايت طريقه تلقيح الملكه ؟اوأي واحد من الإخوان النحالين استطاع رؤيت ذالك وفي اي ساعه من النهار
ومشكور لخوي برق الشتاء وجميع من شارك معنا في هذا الموضوع وتحياتي للجميع

معجز
11/01/2010, 08:06 PM
حياك الله ابو99
بالنسبة للعكبر مااجمعه لي ولمنزلي شخصيا وكما تعلم الوعي لدينا في المجتمع في منتجات النحل المختلفة ضعيف مايعرفون الا ((العسل )) وقد قال الله يخرج من بطونها باسلوب التعميم وليس التخصيص ولكن اين الوعي والثقافة وصدقني لودرى البعض ببعض فوائد العكبر وليس كلها لحرص على الحصول عليه باي قيمة
((قد استطيع توفير نسبة بسيطة لك ((كهدية )) في نهاية شهر اغسطس ((غرامات لاتطمع ))إن شاء الله

تلقيح الملكة لم يسبق لي ان رأيت كالصور التي عرضها بعض الغربيين والتي توضحها مع الذكر في وضع التزاوج
ماشاهدته ولمرات كثيرة طيران الملكة بشكل جنوني يمنة ويشرة وبسرعة وطرق متعرجة والذكور وراها في سباق فطري عجيب ((وجدت الضحايا الذكور عند اصطدامهم بالارض او اشجار وهم وراء العروس الهاربة ))
من ملاحظة شخصية يكون التلقيح في اوقات ((قبل او بعد العصر )) وتزيد بعد العصر من نصف الى ساعة تقريبا ...قد يحدث رؤيت التلقيح صباحا بعد التاسعة تقريبا لكن قليل ان لم يكن نادر
وتظهر ملكات كثيرة في طيران التلقيح
خاصة اذا كان لديك ملكات عذارى كثيرة نتيجة الطرود الجديدة
التلقيح الصناعي سبق لي مشاهدته جهازة المستخدم وتخدير الملكة بثاني اكسيد الكربون وحقن السائل المنوي للذكور بعد جمعها ولها صور على شبكة الانترنت واضحة جدا

تفكيرك مسترسل جدا اخي الحبيب ودليل على تفكيرك وبعد نظرتك
وفقك الله

ابو99
12/01/2010, 09:58 AM
جزاك الله خير اخي الحبيب معجز وكثر الله من امثالك ماشاء الله ملم بلعملي والنظري
صدقت بالنسبه للتلقيح الصناعي لنا صديق سعودي بالمعهد الا لماني دكتوراه بملكات النحل نفس كلا مك بالتلقيح الصنا عي وزادك الله علماً وبا التو فيق والسلام

ابو99
07/02/2010, 04:45 PM
وين الي يحبون العسل

نحال الجبال
07/02/2010, 05:09 PM
السلام عليكم اشكر الاخ ابو99على طرح الموضوع الجميل الذى يبين المنتج المحلى الممتاز الذى لم يمر على الاشعه فى الحدود ذكرت انك تستخدم النحل الكرين يورى انا استخدم النحل البلدى فى الخلايا الافرنجيه والانتاج مشا الله ممتاز ونحل ديرتنا يتحمل حررتنا ويدوم بأذن الله بعكس الكريرن يورى والاخ الى يسأل عن علاج قمل النحل فهناك علاج متوارث عبر الاجيال وانا استخدمته واثبت نجاحه بشكل مبهر وهو دمن البقر عن طريق التدخين ولا انصح بشريط الابستان خصوصن وقت جنى العسل وبعد التدخين بيوم تجيب سفنجه مبلوله وتمسح قاع الخليه وترى النتيجه بعينيك ويعاد عدة مرات وعندى مقوله لزبون لاتخذ عسل الا بشرط التحليل لاكى يطمئن قلبك ومشا الله اكثر النحالين السعودين يتصفون با الامانه والله الموفق اخوك ابو محمد الحربى

ابو99
07/02/2010, 05:22 PM
مشكور يبو محمد علي تفاعلك مع الموضوع والله ينفع بعلمك بس ياليت يبو محمد تشرح لنا كيفية العلاج بدمن البقر وهل دمن البقر تقصد فبه برازها أعزك الله والقراء وكم يوم تكررعملية العلاج وكم تنتج الخليه بالنحل البلدي شهري تقريبا بالسدر حيث يتنج الكرنيولي بمعدل 2كيلو شهريا وهل البلدي يطرد عندك وكيف الحل مع التطريد
الله يجزاك الخير والسلام

ابو99
07/02/2010, 05:41 PM
مشكور يبو محمد علي تفاعلك مع الموضوع والله ينفع بعلمك بس ياليت يبو محمد تشرح لنا كيفية العلاج بدمن البقر وهل دمن البقر تقصد فبه برازها أعزك الله والقراء وكم يوم تكررعملية العلاج وكم تنتج الخليه بالنحل البلدي شهري تقريبا بالسدر حيث يتنج الكرنيولي بمعدل 2كيلو شهريا وهل البلدي يطرد عندك وكيف الحل مع التطريد
الله يجزاك الخير والسلام

نحال الجبال
07/02/2010, 05:55 PM
السلام عليكم با النسبه دمن البقر يعنى برازها اعزكم الله الطريقه يجفف تمامن ثم يوضع الجمر فى المدخن ثم يضع الضفع(الدمن) ويكرر عدة مرات حتى يزول القمل وافضل التدخين على الطرود المستورده لقتل الطفيليات وفى اليمن يعتبر المدخن الرئسى -با النسبه للعسل الحساب يكون با الموسم مثل السدره السمره الطلحه وانتاج الخليه يعود لكمية النحل داخل الخليه توصل الخليه الممتازه الى 6ك النحل البلدى يطرد والحمد لله وافضل التقسيم بشرط وجود الملكات وهناك اجهزه للملكات فى الزراعه موجود فى المخازن اكل عليها الزمان وشرب وهناك ملاحضه النحل ما يبغى البرد فى البرد عليك بتهامه ولاخلص السدر فى خريم عليك بسدر الجنوب وعليك بسدر وايله غرب ابها وسط الجبال بس المواقع با الايجار ويعتبر رمزى 300الاف للموقع لانه قاصه با الجبل با الدركتور وموفر غرفه لى العامل وانتبه من السيل واى استفسار انا حاضر

محمد باحاج
07/02/2010, 06:00 PM
أخي بو99
جزاك الله خير على طرح الفكرة الجميلة وأنا أول مرة أرى الموضوع
وأسأل الله أن يبارك لنا ولكم ويرزقنا الرزق الطيب

يتضح من الصورة أن النحل مستورد وودي أسألك عن تماسك وقوة النحل بعد الفرز
وأريد أن أسألك عن النحل البلدي هل جربته في الأماكن المذكورة؟

وإذا أحببت أن تأتي بنحلك إلى الطائف موسم السمرة فنحن نرحب بك وندلك على المكان المناسب في وقته

أخوك محمد باحاج

ابو99
08/02/2010, 01:37 PM
اشكرك اخي نحالالجبال علي المعلومه
كما اشكر اخي محمد باحاج وبالنسبه لسؤالك عن المستورد فهو متماسك وانتج عسل طيب اما البلدي فمع احد الاخوان بس المشكله عند بروده الجو باليل ياكل ما جمعه بالنهار
وبالنسبه للمكان فلا نطلع النحل بالسدر الا شهرين والطلح 3 اشهر والبا قي بالمزرعه برسيم وجرجير وزهور وشكرا اخي علي الدعوه والله يوفق الجميع

a1Ruwais
08/02/2010, 04:37 PM
يعطيك الف عافية على الموضوع الجميل

- البدر -
04/07/2010, 01:50 AM
الاخ الكريم نحال 99

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - نتمنى لكم جميعاً التوفيق
حبيت اسأل عن :
اولاً : ودي اخذ معلومات عن سلالات النحل الموجوده عندك وهل هناك سلاله مفضله تنصحني بها 0

ثانيا : هل يوجد عندك نحل للبيع0

شكراً ووفقك الله 0

ابو99
11/07/2010, 01:56 PM
[quote=نحال معاصر;4823969]الاخ الكريم نحال 99

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - نتمنى لكم جميعاً التوفيق
حبيت اسأل عن :
اولاً : ودي اخذ معلومات عن سلالات النحل الموجوده عندك وهل هناك سلاله مفضله تنصحني بها 0

ثانيا : هل يوجد عندك نحل للبيع0

شكراً ووفقك الله 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلا لات النحل التي عندنا استوردنا ملكات من المعهد الالماني معروف اصلها بالهدو وعدم التطريد وانتظام البيض ولكن ماتأقلمت مع الجو تريد جو بارد بالعربي علشان تشتغل وتجمع عسل ولا كنها لا تدافع عن نفسها من حشرة العث وغيره ولا تقاوم .
بالنسبه لنصيحتي عليك بالنحل البلدي اذا كنت متفرغ للنحل اما اذا كنت مشغول وتريد العسل فعليك بالمرزوم والسلام

- البدر -
11/07/2010, 08:02 PM
الاخ الكريم ابو 99

اشكرك على الرد والمعلومات الجيده

ولك مني جزيل الشكر والتقدير

وفقك الله

ابو99
17/10/2010, 11:07 AM
أعتذرلإخواني في الايام السابقه لبعدي عن المنتدي وانشغالي بالسفر
حياكم الله ياإخواني وأعتذر لجميع من حاول مراسلتي علي الخاص ولم يقدر لأن صندوق الرسائل ممتلي لبعدي عن المنتدي أما بالنسبة لسؤال مشرفنا الغالي لاأعرف ألا المثربورد بالكمبيوتر اللوحه و المثرعندنا في نجد بين الازواج ,وغيره لا أعلم اما بالنسبه لسؤال مشرفنا الغالي
للعسل إ ذا فيه شمع أضمن ليس صحيح اقدر اطلع من كيلو السكر ابو ريالين كيلو عسل بالشمع
لكن نصيحتي للإخوان ان لا يشترون عسل إلا من نحال معروف بمخافة الله خاصة لمن يريده علاج
وما ادري اخي صقر نوع العسل الذي اشتريت هل هوسدر سعره400ريال هذا سعره إذا مضمون أوطلح ب300 مع الظمان اوبرسبم وزهور ب150 اما بالنسبه للسدر الكشميري والله انه معروض علي الكيلو ب42ريال بس خفت انه مغشوش الله يوفق الجميع

ابشركم اننا فرزنا عسل السدر لهذا العام 1431هـ وطلعت الخليه 3كم صافي ومضمون يصلح للعلا ج

راعي النحل
17/10/2010, 01:23 PM
ابشركم اننا فرزنا عسل السدر لهذا العام 1431هـ وطلعت الخليه 3كم صافي ومضمون يصلح للعلا ج
على البركه يابو99 ..........وتستاهل كل خير يالغالى

دهران
09/02/2012, 11:22 PM
الله يوفقك الله يوفقك الله يوفقك

تدري إنك مسوي خير كثير في ما فعلت فأحتسب الاجر لوجه الله أولاً

معلومة ما عرفت عنها إلا قريب في قناة ( ناشونال جيوقرافيك وايلد ) وهي

أن النحل يلقح النباتات والأشجار التي تنتج أكثر من 14 بليون دولار من المحاصيل الزراعية في أمريكا، خاصة الفواكه، الخضر، والبندق. وأن هناك الآن أزمة كبيرة في العالم وخصوصافي أمريكا واوربا بسبب إختفاء ملايين النحل بدون معرفة السبب
وهذه الأزمة أثرت على منتوج الأفوكادو، الكيوي، ولوز ولاية كاليفورنيا الذي يعد من أكبر المنتجات الزراعية فيها.
وبدون النحل لا يمكن لهذه النباتات أن تنتج الثمار لأنه ينقل حبيبات اللقاح بين الأزهار وقد تصبح الكثير من المزروعات في خطر وبالتالي فإن ذلك سيؤثر على غذاء الإنسان.

موضوع كبير ومتشعب ويحتاج فعلاً لدراسات وأبحاث

لكن المهم إنك يا طويل العمر الآن بهذه الطريقة قاعد تسوي خير كبير في هذه الاشجار والبيئة الفطرية المحيطة فالله يوفك

الخبير الكبير
12/02/2012, 12:28 AM
الاخ بو 99 اريد المساعده والاستفاده من خبرتك

انا من المدينه واريد شراء النحل المرزوم هل اقرب محل لي في جده واين المحل وما رقم الهاتف؟

وليد الغربة
12/02/2012, 12:55 AM
بارك الله فيك اخي الفاضل وما قصرت والله

وهذه خدمة طيبة لاخوانك والله

اخوك وليد الغربة اليمن حضرموت

الوعلي
09/03/2012, 08:55 PM
بارك الله فيك اخي ابو 99 موضع مفيد جدا وجدير بالمتابعة وآمل التواصل معك على الخاص

قزوم الشهير
10/03/2012, 07:56 PM
ماشاء الله

بالتوفيق ياخوي

صقرالحروب
11/03/2012, 04:02 AM
الله يوفقك ويجزاك خير

النامون
11/03/2012, 07:21 AM
سلمكم الله جميع ان من اهل الجنوب (جازان)
السدره الطيب/250 ريال ويوصل بعض الاحيان الي 300ريال
الطلح(سلام)150 ريال

مكشاتي قناص
14/03/2012, 09:30 PM
ماشاء الله

س.س.التميمي
15/03/2012, 05:48 AM
ماشاء الله تبارك الله عليك

حرنا بك
18/03/2012, 02:13 PM
الموضوع قديم من 20/12/2009، والاخ ابو 99 موجود الان في ا لمنتدى؟

الكييف
14/04/2012, 02:58 PM
اخي الكريم انا لدي مناحل عسل وبصراحة حابب اتواصل معك وخاصة انك في منطقة الرياض مثلي مثلك كل التحية والاحترام :c

محتسب999
05/08/2013, 02:38 AM
اخواني الأعزاء لي حوالي عشرون سنه وانا ابحث عن عسل طبيعي
وشتريت عدة مرات ولكن يبقي في النفس شي
واخيرا تعلمت الشغله من احد الاصحاب (ابوعمر) جزاه الله خيرا ولازمته بعمله وتعلمت منه الكثير
وكذالك ابحث في المواضيع التي تخص تربيه النحل حتي تعلمت الشغله وخيمنا في رمضان السابق وبعده بشهر بروضة خريم
وانتجنا عسل سدر طبيعي بدون مساعدة اي عماله وبدأت احب النحل واحب أن اساعد جميع من يريد تعلم تربيه النحل واى استفسار انا مستعد وتقبلوا موضوعي

اشكر لك اخي موضوعك الطيب