المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال لأهل الخبرة في الكاميرات

الجارمن
27/11/2004, 01:23 PM
عندي سؤال محيرني واريد الإجابة عليه من اصحاب الخبرة
ماهو الفرق بين ال Optical Zoom و ال Digital Zoom
وايهما يعطي اكثر وضوح ودقة للصوره

ذو الرمه
29/11/2004, 04:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الجارمن أرجو العذر والسموحة لهذا الرد المتأخر جداً لتوضيح ما هو الفرق بين الزوم البصري والزوم الرقمي.

الحقيقة قرأت الوضوع وقلت سوف أعود إليه لاحقاً ثم نسيت تماماً الى أن جاءت هذه اللحظة وقرأته مرة أخرى ، فالعذر والسموحة مرة اخرى.

يعمل الزوم البصري عمل العدسات في الكميرات العادية خاصة عدسات الزوم وهو الزوم الرئيسي في الكاميرا.

أما بالنسبة للزوم الرقمي فهو يعمل على تقريب الصورة بعد أخذها مثله مثل القص في برامج الفوتوشوب cropping وهذا يؤثر في جودة الصورة ونقاوتها. لماذا؟ لإنه يحذف كثير من البكسل من الصورة ، فمثلاً إذا كانت الصورة جودتها 2 ميقابيكسل فإن الزوم الرقمي يقللها الى 1 ميقا بيكسل ولهذا لاينصح باستخدام الزوم الرقمي للتقريب.

ولمعرفة هذا أكثر شاهد الزوم البصري (http://www.fujifilm.co.uk/digital/popups/optical_zoom.html) و الزوم الرقمي (http://www.fujifilm.co.uk/digital/popups/digital_zoom.html)

آمل أن يكون في هذا الفائدة المنشودة.

أخوك أبو عبد العزيز

عبد الله الفايز
29/11/2004, 11:59 PM
تأكيدا لكلام أخي ذي الرمة

البصري الأوبتكال يعتمد على قدرة العدسة ولذلك تبقى جودة الصورة كما هي في الواقع مهما ازددت تكبيرا ( تقريبا )

أما الديجيتال فإنه يعتمد علة معالجة الصورة الكترونيا ولذلك فله حدود لايتجاوزها وكذلك يقلل من جودة الصورة

خذ كمرة فيديو وقرب بالأوبتكال ستجد أن الصورة تحافظ على جودتها استعمل الديجتال ستجد أن الصورة تفقد الجودة شيئا فشيئا حتى تتلاشى

مثال بسيط جدا

خذ نفيخة كبيرة نوعا ما .. ارسم عليها دائرة قطرها 2سم مثلا مطموسة بلون غير لون النفيخة

انظر إلى الدائرة بعدسة تكبير أو دربيل ستجد أنك ترى الدائرة كبيرة بنفس جودة اللون الأساسي
وهذا عمل العدسات الأوبتكال

انفخ النفيخة حتى تملأها وانظر ألى الدائرة ستجد أنا كبرت فعلا ولكنها فقدت الكثير من لونها
وهذا عمل الديجيتال

أرجو أن أكون قد أوضحت الفكرة

تحياتي

الجارمن
01/12/2004, 07:02 PM
السلام عليكم
شكرا على الردود والمعلومات القيمة
اخ ابو عبدالعزيز هل الكاميرا الخاصة بك من نوع فوجي فيلم ام لا
سبب السؤال لام كاميرتي من نوع فوجي فيلم