المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إحتراف السنوركل والغوص الحر

الصفحات : [1] 2

غواص فلسطين
29/12/2009, 07:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة معطرة لجميع أعضاء ورواد وضيوف منتدى مكشات الكريم ,,

هذه المشاركة المتواضعة ليست منسوخة أو مترجمة بل تم كتابتها كحصيلة من واقع خبرة شخصية إكتسبتها من تجاربي وتجارب إخوان غواصين أفضل مني تعلمت منهم وتشاركنا الخبرات والمعارف من فضل الله سبحانه وتعالى وسوف تتضمن العديد من النقاط المهمة التي نحتاجها لتطوير هوايتنا الجميلة السنوركل والفريدايفنج وراح أوضح فيها بقدر الامكان بما أكرمني الله من علم وخبرة متواضعة طرق تنفيذ الحركات بأدق التفاصيل وطبعا لا نستغني عن أرائكم ومقترحاتكم ونقدكم البناء والإيجابي فإن أصبت فمن الله سبحانه وتعالى وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وبسم الله نبدأ :

طبعا لن نبدأ من الصفر لأن معظم الشباب ما شاء الله عليهم هواة ومحترفين وبالنسبة للمبتدئين ممكن يستفيدوا جدا من القسم الاول أما القسم الثاني طبعا لازم ما يحاولوا يطبقوا أي شيء إلا تحت مراقبة من مدرب أو محترف لضمان سلامتهم ,,,

الملاحظات تمت كتابتها بخط أكبر وأغمق لسهولة الوصول اليها عند الحاجة.

راح نقسم الموضوع على قسمين :
1- العدة
2- التكنيك

القسم الأول : العدة

لا تفكر أبدا بشراء الأدوات الرخيصة للتوفير لأن الغالي سعره فيه ,, ولازم تعرف ايش العدة المطلوبة والمناسبة للسنوركل عشان تطبق هذه الرياضة بالطريقة الصحيحة ولازم تكون العدة مريحة جدا لأنك داخل على بيئة مختلفة عن بيئتك الأصلية واليكم بعض الأمثلة :

* النظارة : طبعا لازم تختارها بعناية فائقة وتجرب الكثير منها حتى تجد المناسبة منها (لا أحد يقولي هذه شكلها كشخة) ومن الامور المهمة:

1- يجب أن تختار نظارة Low volume وهذا يعني أن مساحة هذه النظارة الداخلية بين الوجه والزجاجة أقل من نظارات الغوص المتعارف عليها والفائدة من هذه الميزة أنها تحتاج لكمية أقل من الهواء لتنفيذ معادلة الضغط تحت الماء.
2- النظارة لها إطاران داخلي وخارجي ,, الخارجي معروف أما الداخلي فيكون ممتد فوق الحاجبين وجوانب العينين وأعلى الوجنتين وله أهمية كبرى في عملية انطباق النظارة على الوجه.
3- أن تكون النظارة من السيليكون الأسود وذلك يعطيك تركيزا في الرؤية وعدم تشويش من الضوء المتسرب من الجوانب في حالة السيليكون الأبيض.
4- أن يكون أنف النظارة منطبق مع أنفك لسهولة عملية المعادلة ولا يكون طويل مثلا فيتسبب بالضيق ودخول الماء عند محاولة المعادلة.
5- لا يجب أن تشد النظارة بقوة على الوجه لأن ذلك لن يريحك خلال السنوركل وراح تطلع من البحر كأنك طالع من حلبة ملاكمة ( عن تجربة قديمة J ).
6- لتجربة النظارة قبل الشراء ضع النظارة على وجهك بدون المطاط وخذ نفس وإكتمه والمفروض ما تطيح النظارة (لو طاحت انسى موضوعها حتى لو شكلها حلو).

ملاحظة : ممكن نظارة ب300 ريال ما تطبق على وجهك ونظارة ب100 تكون ممتازة يعني السعر ليس شرط .

ولمزيد من التوضيح يا ريت نشوف الفيديو على الرابط لكيفية اختيار النظارة المناسبة وأعتقد أنه واضح حتى دون ترجمة ولو في أي استفسار انا جاهز http://www.youtube.com/watch?v=fIvedIBIz0o (http://www.youtube.com/watch?v=fIvedIBIz0o)

ملاحظة : بعض النظارات الغالية مثل الرايف تجد زجاجها ملون ولما تسأل البائع عن السبب يقولك : تخلي السمك ما يشوف عينك J طبعا الرجال خلاني أفطس من الضحك (يعني السمك ما بيشوف جسمي وبيشوف عيوني؟؟) وبعدين فهمته أن الغرض من تلوين الزجاج هو تصحيح رؤية الألوان بالنسبة للغواص لأن الألوان تبدأ بالتلاشي كلما ازداد العمق (ما أعتقد انه صدقني L ).

* الزعانف : لن أطيل الكلام فيها ولكن المطلوب في السنوركل والفريدايفنج هي الزعانف الطويلة لأنها تعطيك دفعة قوية تفوق الزعانف العادية ب 30 الى 50 بالمئة ولك أن تتخيل ,, وطبعا كل ثانية تحت الماء محسوبة عليك ,,,

* البدلة والأوزان لازم تكون متناسقة مع حجم ووزن الجسم وليس هناك قاعدة معينة في السنوركل لكن طبعا لا تكون الاوزان كبيرة كي لا تسبب الإرهاق السريع ويفضل البدلة الكاملة لتجنب التيارات الباردة وقرصات القناديل والمرجان الناري والإحتكاك بالصخور ,,,

* السنوركل : لازم يكون قطره واسع وطوله مناسب والمعلومة الجديدة للبعض هي : لا تاخذ السنوركل اللي له بلف علوي لأنه يعيق كمية الاكسجين اللي تحاول تحصل عليها قبل النزول (الا اذا كنت مبتدأ), ولازم تكون القطعة الفمية من السيليكون الطري ويفضل القابلة للتغيير ,,,

* القفازات : لازم وضروري ,,,

* القلنسوة Hood : وهو غطاء الرأس ,, الحلو فيه أنه يحمي رقبتك من تسلخ الشمس ويحمي رأسك من برودة الماء في التيارات الباردة وفي الليل ويمنع البدلة تحك في رقبتك ( خذ النوع بالعنق الطويل وخليه تحت عنق البدلة ) وأفضل شيئ من وجهة نظري واحد ونص ملم ,,,

* الهوك : لوضع السمك فيه ,,,

* عوامة مع حبل : لأبقاء السمك بعيدا عن جسمك ,,,

ملاحظة : المسدس مواله طويل ولن أتطرق اليه لأنه يوجد العديد من المواضيع في المنتدى ,,, لكن إذا وجد إستفسارات فأنا جاهز ,,,

القسم الثاني:

2- التكنيك

المقصود فيه التقنية التي يستخدمها الغواص في حركاته وفي كتم نفسه وفي إستخدامه للعدة وطريقة معادلة الضغط الخ...وهذا الموضوع تحديدا أتمنى أن أجد فيه تفاعلا من الشباب لأنه عبارة عن مزيج من الخبرات نتعلمها من الكتب والإنترنت أو نكتسبها من تجاربنا وبسم الله نبدأ :

طبعا أول ما يتبادر الى ذهوننا هو تكنيك كتم النفس (breath holding) وهو من أهم الأمور والبديهيات لدى الغواص الحر وخلينا نتعلم بعض الأمور النظرية ثم العملية عنها,,

المسألة ليست سهلة كما يتوقع البعض وليست صعبة كما يتوقع البعض الاخر وإنما يمكن التعود عليها بالتمرين والرياضة وفهم فسيولوجية جسم الانسان والجهاز التنفسي كي نستطيع تطبيقها بالطريقة الصحيحة دون الدخول في مراحل الخطر دون أن نعلم
(لن أتطرق كثيرا في الأمور العلمية كي لا اخرج عن موضوعنا الرئيسي)
كي تتم عملية كتم النفس على أتم وجه يجب عمل الأتي:

ملاحظة : رياضة الجري والهرولة لهما أثر كبير في تعزيز القدرة على كتم النفس.

* محاولة التدرب على كتم النفس في الصباح الباكر وأنت على سريرك كالتالي:
1- إبدأ بأخذ ثلاث أنفاس عميقة وفي النفس الثالث حاول تسحب الهواء الى بطنك (الحجاب الحاجز) يعني بطنك يرتفع مع الشهيق بعد امتلاء الرئة ( أنظر الى أي طفل رضيع كيف يتنفس ستفهم قصدي) وذلك سيعطيك فترة أكبر من الوقت لأن مخزون الأكسجين سيكون أكبر.
2- ثم إكتم النفس وشوف الوقت الذي تستطيع كتم نفسك فيه.
3- إرتاح خمس دقائق مع أنفاس معتدلة وهادئة.
4- أعد التمرين وستجد أنك تستطيع أن تصمد فترة أطول ... وهكذا ,, وراح تدعيلي J

والحين ندخل في الجد

بالنسبة للشباب المحترفين ما شاء الله عليكم وأرجوا طبعا أن يتم التفاعل كي تعم الفائدة لن نبدأ من الصفر ولكن سنبدأ من حيث إنتهى الأخرون ,, كلنا يعلم مخاطر هذه الهواية وتحديدا الجزئية التي تتعلق بكتم النفس لفترات طويلة ويمكن أن تؤدي الى الغياب عن الوعي تحت الماء بسبب قلة الاوكسجين الذي يصل للدماغ (Shallow Water Blackout ) وهذا من أهم الأسباب التي تستدعي وجود (البودي) شخص أخر معك وإلا فالموت محقق لا قدر الله فالحذر الحذر ولا تخلي الهواية الجميلة تنقلب مأساة ,,,
يا شباب الموضوع بحر واسع ولا يمكن تغطية كل جوانبه ولكن سنحاول بقدر الامكان كما ذكرت وراح أعطي النصائح في منتصف السطور كي لا يكون الموضوع ممل وتحس نفسك في حصة جغرافيا :p ,,,

ملاحظة : ممكن تبدأ بتمارين كتم النفس وأنت في السيارة أو البوت قبل الوصول للموقع بربع ساعة وسوف تجد متعة عجيبة في أول غطسة ,,

وهذا تمرين خفيف وحلو :

1- 5 دقائق إسترخاء.
2- 5 أنفاس تطهيرية ( عميقة وطويلة لطرد الهواء المحمل بثاني اكسيد الكربون من الرئة ).
3- ثلاث أنفاس سريعة وأكتم نفس لمدة 60 ثانية.
4- ثم 3 دقائق إسترخاء.
5- 5 أنفاس تطهيرية.
6- ثلاث أنفاس سريعة وإكتم نفس لمدة دقيقة وعشرين ثانية.
7- 4 دقائق إسترخاء.
8- 5 أنفاس تطهيرية.
9- ثلاث أنفاس سريعة وإكتم نفس لمدة دقيقة وأربعين ثانية.
10- 10 دقائق إسترخاء مع التنفس كالتالي : ثانيتين سحب نفس , أربع ثواني كتم نفس , ثانيتين إخراج نفس , وهكذا لفترة العشر دقائق.
11- خمس أنفاس تطهيرية.
12- (الأن ليس ضروري الزفير الطويل لأن الرئة مشبعة بالأكسجين) وإكتم النفس وشوف أطول فترة تستطيع تحملها.
13- إدعيلي.

ملاحظة : ممكن تبدأ عمل تمرين معادلة الضغط وأنت في السيارة أو البوت قبل الوصول للموقع بربع ساعة بالطريقة المعروفة (الضغط على الأنف والنفخ بهدوء مع اغلاق الفم) طبعا راح تسألوا ليش ,, أقولكم أن هذه الطريقة تمرن طبلة الأذن على الحركة اللازمة لعملية معادلة الهواء مع قناة ستاكيوس وتجعلك تنزل للماء براحة أكثر وستشعر بسهولة أكبر وأسرع في عملية المعادلة (ممكن تعمل المعادلة 50 الى 100 مرة الا اذا كانت أذنك حساسة فالأفضل عملها في الماء فقط) وراح نتكلم عن موضوع معادلة الضغط كمان شوي.
ملاحظة : يا ريت بلاش نأكل شيء ثقيل على المعدة ,, يعني يكفي مثلا ساندويش مربى وموزة يعطوني شوية طاقة (مثال وليس للحصر) وخليها قبل النزول للبحر بفترة نصف ساعة مثلا وكل ما طالت الفترة كان أفضل.

طيب ,,,, الأن نعتبر نفسنا لابسين البدلة والزعانف والأوزان ومعانا البودي حقنا ونزلنا كسارة إيش نسينا ؟؟
نسينا نعمل تحمية للجسم لتفادي أي شد عضلي ولتقليل ضربات القلب خلال الغطسة ( كيف ؟ الحين نعرف ) وأقل شي لازم نهرول 10 دقائق مع عمل (سترتشينج) للعضلات أو استطالة للعضلات ,, طيب خلصنا التحمية ونزلنا (خلينا ننسى موضوع المسدس والصيد شوي) خلي الموضوع تدريب فقط !!

نزلنا البحر وإحنا الأن واقفين على الكسارة وكله تمام التمام وراح نبدأ التمرين تحت الماء (طبعا لازم واحد ينزل والثاني ينتظره فوق) ويا ريت يكون المكان ليس غزير لتكون العملية أسهل يعني مثلا 3 الى 5 متر ,,
أوكي ...أول شي لازم أسترخي وما أكون متشنج العضلات لأن التشنج يجعل العضلات تمتص الاوكسجين الموجود في الدم بسرعة وبالتالي ستجد نفسك غير قادر على المكوث طويلا تحت الماء (والموضوع نفسه ينطبق على بذل المجهود بحركة الزعانف) ,,, تمام ؟

يعني بشكل علمي شوي لازم أحاول أخلي الدم في جسمي يتشبع بالاوكسجين وأقلل من إستهلاكه (وهذه قاعدة إذا طبقتها بشكل صحيح ستجد فرق كبير في الأداء) ,, تمام ؟

ملاحظة : أكبر عضلة في جسم الانسان هي عضلة الفخذ وهي بالتالي تستهلك أكبر قدر من الاكسجين.

وشيء ثاني لازم أذكره وهو محاولة التقليل من ضربات القلب وهذا موضوع معقد شوي ويمكن اكتسابه مع التمارين لأن كل ما زادت ضربات القلب نقص الوقت المقدر تحت الماء (عملية عكسية) ويتم ذلك عن طريق الاسترخاء والابتعاد عن الحركات السريعة ومحاولة التركيز وتحمية الجسم قبل النزول للماء .

ملاحظة : كلما كانت حرارة الجسم أعلى كلما قلت ضربات القلب لأنه في حالة الجسم البارد تزيد ضربات القلب لتزيد من حرارة الجسم (لهذا السبب قلنا نحمي جسمنا قبل الغوصة) ويا سلام لما تكون معود جسمك على الرياضة والهرولة تمام التمام.

ملاحظة: معظم الناس يمكنهم كتم نفسهم (breath holding) لفترة أطول مما يتوقعون بإتباع بعض التعليمات والتمرينات البسيطة وسيتفاجؤون بالنتيجة.

ملاحظة : شيء مهم لازم تتعلمه أن تعطي جسمك من عشر دقائق الى عشرين دقيقة ليتكيف مع بيئة البحر ( سبحان الله ) وخلال هذه الفترة ستلاحظ أن غطساتك سريعة نسبيا ثم تتحسن.

طيب نرجع لموضوعنا ,,,

أنا واقف على الكسارة وأنتظر لمدة دقيقة أو دقيقتين كي أرتاح من مشوار الطريق وكي أخذ النفس بالطريقة الصحيحة وهي كالتالي:

ملاحظة : ما تنزل إذا حاسس أن ضربات القلب لا زالت سريعة ,, إنتظر شوي.

1- تنفس بشكل عميق نسبيا لمدة 15 الى 30 ثانية مع زفير طويل لتغيير الهواء المشبع بثاني أكسيد الكربون في الرئة والجهاز التنفسي والشهيق يكون من الفم ( شهيق طويل ).
2- ثم ثلاث انفاس سريعة ( ليس أكثر ) وفي أخر نفس وبعد ملئ الرئتين إبدأ بملأ الحجاب الحاجز.
3- ثم اكتم النفس وإنزل تحت الماء بكل هدوء وطلع السنوركل من فمك ( ليش ,, الحين نعرف ) أول ما تنزل لا تثني جذعك فجأة بل بهدوء مع مد يديك الى الأسفل ورفع قدم واحدة الى الأعلى لتجد نفسك بدأت الغوصة بأريحية دون إرهاق يذكر.
4- وإنت نازل إبدأ معادلة الضغط بطريقة Valsalva ( إضغط على الأنف وإدفع الهواء من الحنجرة الى قناة ستاكيوس ) وممكن تحرك رأسك بهدوء في إتجاهات مختلفة للمساعدة في المعادلة ولا تستخدم طريقة Toynbee (غلق الأنف مع البلع) وخلي البلع لبعدين والحين أقولك ليش ( لو كنت تستطيع تنفيذ طريقة التثاؤب Yawing يكون ممتااااز ).
5- حاول التمسك بأي صخرة أو مرجان لتثبيت نفسك تحت الماء ( عرفت ليش قلت لازم قفازات ؟؟ )
6- حاول تكون هادئ بكل حركاتك ووفر ضربات الزعانف وخليها بطيئة نسبيا وفعالة في نفس الوقت قدر ما تستطيع وخلال تمسكك بالصخرة أو المرجان حاول تتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى ( ما تفكر بالصيد ) وحاول ما تحرك أي جزء من جسمك إلا للموازنة فقط.
7- الحين بعد مرور 30 ثانية مثلا وحاسس إنك تبغى تطلع ( إبلع ريقك مرة وحدة كل 5 ثواني أو أكثر إذا إستطعت ) عرفت ليش أجلنا بلع الريق ؟ وراح تحس براحة أكبر وقدرة على المكوث أطول تحت الماء.
8- طريقة ثانية لزيادة فترة المكوث تحت الماء وهي البدء بإخراج فقاعات من الهواء الموجود في رئتيك بشكل خفيف جدا ومتواصل وبدون صوت مزعج.
9- في هذه المرحلة ستلاحظ أن السمك بدأ يقترب منك بشكل عجيب ( لأنه فضولي ) خاصة إذا كانت حركاتك هادئة ( وهذه فرصتك الذهبية في حالة الغوص للصيد ).
10- ما تخلي الأكسجين يخلص منك تحت الماء على أخره ,, خلي شوي للطلعة براحتك.
11- طبعا البودي حقك بيحسبلك الوقت وقبل ما تشوف نفسك على أخر رمق إطلع لفوق بكل هدوء وخذ نفس عميق ورجع السنوركل على فمك مع نفخة لطرد الماء وإسترخي.
12- كرر التمرين بعد خمس دقائق ولا تستعجل.

ملاحظة : تكرار التمرين بالشكل الصحيح سيجعلك تزيد في الوقت المقدر تحت الماء.

ملاحظة : تنفيذ هذه التمرينات مع الإمساك بالمسدس سيشتت إنتباهك ولن تحصل على النتائج المرجوة بسرعة لذا يجب التمرن عليها بدون المسدس أو الهوك وذلك سيجعلك تحس بحرية أكبر في الحركة وتركيز أكثر.

هذه نهاية الموضوع وأتمنى إني ما نسيت شيء و أسأل الله سبحانه وتعالى أن أكون قد قدمت ولو معلومة بسيطة في موضوعي وسامحوني إذا كان هناك أي تقصير ولست أمانع في نقل أو نسخ أو طباعة الموضوع لأي مكان كي تعم الفائدة بشرط ذكر المصدر وإسم المنتدى ولا أبتغي إلا الأجر من الله سبحانه وتعالى ,, ولكل من قرأ موضوعي فأنا كما ذكرت أتقبل النقد البناء النابع من علم وخبرة ( وفوق كل ذي علم عليم ) ولا أسألك الشكر ولكن أسألك الدعاء لي ولو بكلمة ,,,

ولا تنسوا الإستفتاء في أعلى الموضوع ( رأيك يهمني )

وجزاكم الله عنا ألف خير ,, وتحياتي للجميع
أخوكم فهد سلطان

وليد الغربة
29/12/2009, 07:46 PM
اشكرك اخي فهد سلطان على ها المعلومات الطيبة ارجوا ان ترسخ في ادهاننا
اخوك وليد الغربة

وارث المراجل
29/12/2009, 07:48 PM
مشكور اخوي معلومات وفوائد مهمه اشكرك من كل قلبي

حوات جده
29/12/2009, 08:19 PM
يا عمي النسبة 100% ايش تبى احلا من كدا

DIVE STAR
29/12/2009, 08:44 PM
من جد ابدعت

والله نسيت نفسي وانا اقرا الموضوع خصوصا لما وصلنا عند الكساره

تخيلت نفسي اغوص واتفرج عليك وانت تشرح هههههههههههههههه

لا تستغرب ترى اتكلم جد والله

وبصراحه عيني عليك بارده ما شا الله تبارك الله اسلوب واضح وشرح وافي وبسيط يفهمه الانسان العادي ( مثلي)

اشكرك من كل قلبي على هذا الموضوع واسأل الله العلي القدير لك التوفيق والسداد وان يجعل ما سطرت يداك

في موازين اعمالك

تحياتي لك

هادر

مهووس بحر
29/12/2009, 09:08 PM
http://www.mekshat.com/pix/upload03/images116/mk77615_ghghgjj.gif

tawmw
30/12/2009, 12:03 AM
ماشاءالله تبارك الله .....يعطيك العاااااافيه

accentkool
30/12/2009, 03:36 AM

مجنن بحر
30/12/2009, 04:05 AM
بصراحة لي فترة عندي كم سؤال وكانت اجوبتك وافية وكافية
الله يعطيك الصحه والعافية

sea lover
30/12/2009, 09:07 AM
ماشاء الله عليك أخوي فهد وفيت وكفيت :good2: ...تسلم يمينك وجزاك الله كل خير...

تحياتي,,

سراج البحر
30/12/2009, 12:37 PM
الله يبارك فيك ويزيد علم ومعرفه .

غواص فلسطين
30/12/2009, 12:42 PM
وليد الغربة
روبينهو
حوات جدة
شرفتوا الموضوع وجزاكم الله خيرا
تحياتي

غواص فلسطين
30/12/2009, 12:51 PM
من جد ابدعت

والله نسيت نفسي وانا اقرا الموضوع خصوصا لما وصلنا عند الكساره

تخيلت نفسي اغوص واتفرج عليك وانت تشرح هههههههههههههههه

لا تستغرب ترى اتكلم جد والله

وبصراحه عيني عليك بارده ما شا الله تبارك الله اسلوب واضح وشرح وافي وبسيط يفهمه الانسان العادي ( مثلي)

اشكرك من كل قلبي على هذا الموضوع واسأل الله العلي القدير لك التوفيق والسداد وان يجعل ما سطرت يداك

في موازين اعمالك

تحياتي لك

هادر

جزاك الله خير أخي هادر وكلامك ينم عن شخصية محبة للعلم والمعرفة ويدل على أنك قرأت الموضوع بتمعن وهذه بصراحة أحلي هدية لي ,, لأن الأصل في كتابة الموضوع هو نشر العلم بين الناس حتى لو كانت معلومة بسيطة ,, وشكرا لإطرائك على طريقة الشرح وأرجوا الا تكون مجرد مجاملة وأيضا جزاك الله ألف خير على دعائك لنا ولك بالمثل إن شاء الله ,,
وأتمنى من جميع إخواننا بالمنتدى أن يحذو حذوك بالتمعن في قراءة الموضوع وفعلا أتمنى أن أقرأ أراء الشباب واذا يوجد أي انتقاد فعلى الرحب والسعة ,, المهم القراءة بتمعن والمشاركة بالموضوع والتفاعل كي نستفيد جميعا
وجزاكم الله خيرا
تحياتي

A_M_M_A_R
30/12/2009, 12:58 PM
ما شاء الله عليك اخوي
ومشكور على هذه المعلومات
والله يجزيك كل خير
ويعطيك الصحة والعافية

abdelhay
30/12/2009, 01:23 PM
السلام عليكم
جزاك الله خيرا ..موضوع جميل و مرتب...

غواص فلسطين
30/12/2009, 01:24 PM
مهووس بحر
tawmw
accentkool
جزاكم الله خير وشرفتوا الموضوع وأتمنى أن أقرأ تفاعلا أو تعقيبا لتعم الفائدة للجميع
تحياتي

غواص فلسطين
30/12/2009, 01:30 PM
بصراحة لي فترة عندي كم سؤال وكانت اجوبتك وافية وكافية
الله يعطيك الصحه والعافية

الله يعافيك ويحفظك أخي مجنن بحر ,, بمجرد إنك استفدت ولو بالقليل فهذا شرف لي وسعادة لا توصف
شكرا لمرورك وأنا حاضر في حال وجود أي استفسار
تحياتي

غواص فلسطين
30/12/2009, 01:39 PM
sea lover
شرفتني بمرورك الكريم

سراج البحر
وإياكم ان شاء الله وجزاك الله خير على الدعاء

شروفي
العفو أخي هذا من بعض ما عندكم وجزاك الله خيرا على الدعاء

abdelhay
وإياكم ان شاء الله والأجمل مرورك اخي
نورتوا الموضوع بوجودكم جميعا جزاكم الله خيرا
تحياتي

أدميرال
30/12/2009, 01:46 PM
مبددددددددددع × 10000000000000=غواص فلسطين

البحري305
30/12/2009, 03:06 PM
مشاااء الله كفيت ووفيت.. شرح وااضح .... وابدااع ..وخليك قداام........تقبل مروري:)

jeddahauto
30/12/2009, 03:45 PM
ان شاء الله يجزاك الله كل خير ... معلومات هامه و مفيدة و اسلوب ما شاء الله عليك راقي و مبدع في الشرح و كيفيه ايصال المعلومات و الافكار
جعلها الله في ميزان حسناتك

و لا تحرمنا مشاركاتك المميزه

غواص فلسطين
30/12/2009, 06:04 PM
مبددددددددددع × 10000000000000=غواص فلسطين

جزاك الله خير أخي أدميرال أحرجتني بثنائك وشكرا لمرورك
تحياتي

غواص فلسطين
30/12/2009, 06:06 PM
مشاااء الله كفيت ووفيت.. شرح وااضح .... وابدااع ..وخليك قداام........تقبل مروري:)

تسلم يا غالي والحمد لله ان الشرح واضح لأني خفت ان يكون الموضوع ممل ,, وشكرا للتشجيع وان شاء الله أكون عند حسن ظنك وظن الجميع
تحياتي

غواص فلسطين
30/12/2009, 06:09 PM
ان شاء الله يجزاك الله كل خير ... معلومات هامه و مفيدة و اسلوب ما شاء الله عليك راقي و مبدع في الشرح و كيفيه ايصال المعلومات و الافكار
جعلها الله في ميزان حسناتك

و لا تحرمنا مشاركاتك المميزه

أهلا ومرحبا أخي الكبير المهندس مصطفى
مرورك على موضوعي شرف كبير لي وشهادتك بفائدة الموضوع أعتز فيها وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى
شكرا مرة أخرى وجزاك الله أيضا ألف خير
تحياتي

غواص فلسطين
31/12/2009, 12:08 PM
أتمنى من إخواني المحترفين إبداء أرائهم حول الموضوع وإفادتنا بما لديهم من خبرات وتجارب كي تعم الفائدة ,, وأتمنى أيضا الإشارة إذا ما كانت لديكم طرق أو تكنيك معين في صيد السمك أو الغوص الحر بشكل عام,, وتأكد بأن تشارك الخبرات هو ما يضفي على الموضوع جمالا وروعة .
وتقبلوا خالص تحياتي

abdelhay
31/12/2009, 02:21 PM
السلام عليكم
أخي الحبيب فهد سلطان
لقد قرأت موضوعك عدة مرات...أعجبني كثيرا...لدا نسألك المزيد...لا تبخل علينا حفظك الله...أخوك من المبتدئين المهتمين بالسنوركل...اكتب لنا بالتفصيل الممل...جزاك الله خيرا...

بحارالاحلام
31/12/2009, 04:55 PM
موضوع رائع أخي الكريم...

بس لو حطيت الصور يكون تفاعلي أكثر.

المحتسب
01/01/2010, 04:12 PM

A B D U L L A H
01/01/2010, 05:41 PM
لي عوده للقراءه يبغالي امخمخ مع كوب شآهي

غواص فلسطين
02/01/2010, 05:32 PM
موضوع رائع أخي الكريم...

بس لو حطيت الصور يكون تفاعلي أكثر.

ممكن أحط صور ,, لكن لازم جميع الأعضاء يرسلولي صورهم الشخصية عشان أصورهم وهم نازلين معي الكسارة ;)
تحياتي لك وشكرا لمرورك

غواص فلسطين
02/01/2010, 05:33 PM

وفيكم ان شاء الله

غواص فلسطين
02/01/2010, 05:34 PM
لي عوده للقراءه يبغالي امخمخ مع كوب شآهي

حياك الله اربع وعشرين ساعة وما تنساني بالشاهي وان شاء الله صحة وعافية
تحياتي

عابرالبحور
03/01/2010, 08:25 PM
يعمي ممتاز

سهيل ألأول
03/01/2010, 10:54 PM
السلام عليكم

ماشاءاللة عليك أخوي طرح جدآ رائع ولاكن هناك نقطة يجب التركيز عليها ،نعم انت ذكرتها ،لاكن يجب التركيز عليها الا وهي;إحتساب وقت كافي للصعود قبل إنتهاء الاكسجين لأنة فية ناس توفو بسبب أنهم كانو يطاردون سمكة أو إنة جلس لاخر لحظة ثم اراد الصعود بأءرتباك فعلق بالشعاب المرجانية عن طريق حبل الهوك أوعن طريق أي شئ آخر;;

أتمنى السلامة للجميع إن شاءاللة

شكرآ لك أخي
أخوكم/ سهيل ألأول

السرالكبير
04/01/2010, 12:41 AM
موضوع غاية في الروعة والجمال (قراته بعجالة لضيق الوقت) لكنني استمتعت به كثيرا وسرني جدا فهو موضوع غني بالمعلومات بل واقول به من المعلومات المهمة ماتوزن بالذهب لأهميتها في سلامة الغطاس......اشكرك كثير ايها المبدع وكثيرا جدا فأنت بحق ابدعت واحسنت الاختياروالمقال فالله درك ايها البطل ووفقك الله وسدد خطاك

غواص مكه
04/01/2010, 07:05 AM
الله يعطيك ال عافيه ويرزقك الرزق الحلال معلومات جدا رائعه ومفيده بارك الله فيك وسدد خطاك

r0555
04/01/2010, 10:19 AM
ما شاء الله تبارك الله
ابداع بلا حدود
ومعلومات تدل على خبرة طويلة وتجارب
اسأل الله ان يفتح عليك ويرزقك من واسع فضله
وتقبل مروري

البرو ة
04/01/2010, 11:13 AM
أووف أنا وييين؟؟

الصراحة الموضوع خالي من القص واللصق

وبعدين أطالب بشدة وبعنف أن تأتينا بالمزيد من هذه المعلومات

يا رجل وين كنت مختفي أرجووك أرجووك زيدنا

تحيات أخوك حمزة

غواص فلسطين
04/01/2010, 12:18 PM
يعمي ممتاز
بارك الله فيك وشرفني مرورك
تحياتي

غواص فلسطين
04/01/2010, 12:21 PM
السلام عليكم

ماشاءاللة عليك أخوي طرح جدآ رائع ولاكن هناك نقطة يجب التركيز عليها ،نعم انت ذكرتها ،لاكن يجب التركيز عليها الا وهي;إحتساب وقت كافي للصعود قبل إنتهاء الاكسجين لأنة فية ناس توفو بسبب أنهم كانو يطاردون سمكة أو إنة جلس لاخر لحظة ثم اراد الصعود بأءرتباك فعلق بالشعاب المرجانية عن طريق حبل الهوك أوعن طريق أي شئ آخر;;

أتمنى السلامة للجميع إن شاءاللة

شكرآ لك أخي
أخوكم/ سهيل ألأول

جزاك الله خيرا أخي سهيل الأول وفعلا كلامك صحيح وأنا ذكرته وشيء طيب إنك تأكد عليه لأن السلامة أولا
شرفني مرورك ولا تحرمنا من ردودك وتفاعلك الإيجابي
تحياتي

غواص فلسطين
04/01/2010, 12:33 PM
موضوع غاية في الروعة والجمال (قراته بعجالة لضيق الوقت) لكنني استمتعت به كثيرا وسرني جدا فهو موضوع غني بالمعلومات بل واقول به من المعلومات المهمة ماتوزن بالذهب لأهميتها في سلامة الغطاس......اشكرك كثير ايها المبدع وكثيرا جدا فأنت بحق ابدعت واحسنت الاختياروالمقال فالله درك ايها البطل ووفقك الله وسدد خطاك

أخي الكبير السر الكبير
والله إني لا أكاد أصدق مرورك على موضوعي المتواضع ,, وشهادتك على موضوعي هي التي توزن بالذهب وتعلق على الصدر ,, وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى ,,
وما أنا إلا واحد من أبناء هذا المنتدى الرائع والذي هو بحق بيتي الثاني ولا أكاد اغيب عنه حتى أشتاق له مرة أخرى وأشتاق لمواضيعك أخي السر الكبير ومعلوماتك وحبك لإخوانك في الله وحرصك على سلامتهم وإيصال المعلومة الصحيحة لهم وأرجو أن أنهج على نهجك فأنت قدوة لي ولجميع إخواني بالمنتدى,,
وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا في موازين حسناتنا ولا نبتغي إلا وجهه الكريم
تحياتي لأخي السر الكبير وللجميع

غواص فلسطين
04/01/2010, 12:53 PM
أرجو من الشباب عدم نسيان التقييم في بداية الموضوع وذلك لأهمية معرفة مدى فائدته لكم وأتمنى ممن يعطي تقدير ضعيف أو جيد أن يحدد أين نقاط الضعف كي يتم تلافيها أو تصحيحها لمصلحة الجميع وأطلب السماح منكم على التقصير
تحياتي للجميع

غواص فلسطين
05/01/2010, 11:02 AM
الله يعطيك ال عافيه ويرزقك الرزق الحلال معلومات جدا رائعه ومفيده بارك الله فيك وسدد خطاك

جزاك الله ألف خير وشكرا للدعاء ولك بالمثل ان شاء الله
تحياتي

غواص فلسطين
05/01/2010, 03:03 PM
ما شاء الله تبارك الله
ابداع بلا حدود
ومعلومات تدل على خبرة طويلة وتجارب
اسأل الله ان يفتح عليك ويرزقك من واسع فضله
وتقبل مروري

وإياكم ان شاء الله جزاك الله خيرا على الدعاء وبالنسبة للخبرة فهذا من فضل الله سبحانه وتعالى وأكيد ما نستغني عنكم وعن خبراتكم فإنه فوق كل ذي علم عليم
تحياتي

غواص فلسطين
06/01/2010, 12:53 PM
أووف أنا وييين؟؟

الصراحة الموضوع خالي من القص واللصق

وبعدين أطالب بشدة وبعنف أن تأتينا بالمزيد من هذه المعلومات

يا رجل وين كنت مختفي أرجووك أرجووك زيدنا

تحيات أخوك حمزة

جزاك الله ألف خير اخي
وشرفتني بمرورك الجميل وكلماتك الأجمل وشهادتك أعتز فيها وإن شاء الله أكون عند حسن ظنك دائما
تحياتي لك وبارك الله فيك

ahli_KSA
07/01/2010, 05:22 PM
معليش اخوي حطيت ضعيف بالغلط

البحريه
07/01/2010, 10:19 PM
1- تنفس بشكل عميق نسبيا لمدة 15 الى 30 ثانية مع زفير طويل لتغيير الهواء المشبع بثاني أكسيد الكربون في الرئة والجهاز التنفسي والشهيق يكون من الفم ( شهيق طويل ).
2- ثم ثلاث انفاس سريعة ( ليس أكثر ) وفي أخر نفس وبعد ملئ الرئتين إبدأ بملأ الحجاب الحاجز.
3- ثم اكتم النفس وإنزل تحت الماء بكل هدوء وطلع السنوركل من فمك ( ليش ,, الحين نعرف ) أول ما تنزل لا تثني جذعك فجأة بل بهدوء مع مد يديك الى الأسفل ورفع قدم واحدة الى الأعلى لتجد نفسك بدأت الغوصة بأريحية دون إرهاق يذكر.
4- وإنت نازل إبدأ معادلة الضغط بطريقة Valsalva ( إضغط على الأنف وإدفع الهواء من الحنجرة الى قناة ستاكيوس ) وممكن تحرك رأسك بهدوء في إتجاهات مختلفة للمساعدة في المعادلة ولا تستخدم طريقة Toynbee (غلق الأنف مع البلع) وخلي البلع لبعدين والحين أقولك ليش ( لو كنت تستطيع تنفيذ طريقة التثاؤب Yawing يكون ممتااااز ).
5- حاول التمسك بأي صخرة أو مرجان لتثبيت نفسك تحت الماء ( عرفت ليش قلت لازم قفازات ؟؟ )
6- حاول تكون هادئ بكل حركاتك ووفر ضربات الزعانف وخليها بطيئة نسبيا وفعالة في نفس الوقت قدر ما تستطيع وخلال تمسكك بالصخرة أو المرجان حاول تتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى ( ما تفكر بالصيد ) وحاول ما تحرك أي جزء من جسمك إلا للموازنة فقط.
7- الحين بعد مرور 30 ثانية مثلا وحاسس إنك تبغى تطلع ( إبلع ريقك مرة وحدة كل 5 ثواني أو أكثر إذا إستطعت ) عرفت ليش أجلنا بلع الريق ؟ وراح تحس براحة أكبر وقدرة على المكوث أطول تحت الماء.
8- طريقة ثانية لزيادة فترة المكوث تحت الماء وهي البدء بإخراج فقاعات من الهواء الموجود في رئتيك بشكل خفيف جدا ومتواصل وبدون صوت مزعج.
9- في هذه المرحلة ستلاحظ أن السمك بدأ يقترب منك بشكل عجيب ( لأنه فضولي ) خاصة إذا كانت حركاتك هادئة ( وهذه فرصتك الذهبية في حالة الغوص للصيد ).
10- ما تخلي الأكسجين يخلص منك تحت الماء على أخره ,, خلي شوي للطلعة براحتك.
11- طبعا البودي حقك بيحسبلك الوقت وقبل ما تشوف نفسك على أخر رمق إطلع لفوق بكل هدوء وخذ نفس عميق ورجع السنوركل على فمك مع نفخة لطرد الماء وإسترخي.
12- كرر التمرين بعد خمس دقائق ولا تستعجل.

وجزاكم الله عنا ألف خير ,, وتحياتي للجميع

أخوكم فهد سلطان

السلام عليكم

اخي العزيز الله يعطيك العافيه على مجهودك الرائغ في الشرح حتى من قرائتي اعتقدت بانك مدرب من اسلوبك الرائع

اخي العزيز انا اتفق معاك في كل ماذكرت ماعدى عملية نزع السنوركل في بداية الغطس,,,

واتمنى ان تفيدنا لماذا تخرج السنوركل ,,,

تحياتي لك

غواص فلسطين
09/01/2010, 02:01 PM
معليش اخوي حطيت ضعيف بالغلط

خير إن شاء الله ,, ريحت بالي
كنت أظن إنه رأي مقصود وتمنيت أعرف السبب
جزاك الله ألف خير وشكرا لأخلاقك العالية ومرورك الكريم
تحياتي

غواص فلسطين
09/01/2010, 02:46 PM
السلام عليكم

اخي العزيز الله يعطيك العافيه على مجهودك الرائغ في الشرح حتى من قرائتي اعتقدت بانك مدرب من اسلوبك الرائع

اخي العزيز انا اتفق معاك في كل ماذكرت ماعدى عملية نزع السنوركل في بداية الغطس,,,

واتمنى ان تفيدنا لماذا تخرج السنوركل ,,,

تحياتي لك

أهلا وسهلا بأخي أبو نايف ويشرفني إطلاعك على موضوعي وشهادتك الغالية فيه وفي أسلوبي وتواضعك الرائع في السؤال والإنتقاد البناء ونحن نعتبر من تلاميذك والعين ما تعلى عن الحاجب ,,
وفعلا أنا لست مدرب ولكن من فضل الله سبحانه وتعالى المعلومات المكتوبة أمامك من واقع خبرة وتجارب ولن تجدها في الانترنت ولا في الكتب ولا حتى في الدورات لأني ركزت على موضوع كتم النفس والفسيولوجية المتعلقة به من منظور علمي وعملي ( وهذا فعلا ما يحتاجه الشباب لأنه لا يوجد دورات غوص حر إحترافية ) وبصراحة كان ممكن أتبحر في الموضوع أكثر لكن أحببت أن يكون الموضوع شيق بالطريقة العملية وليس درس في الأحياء وهذا من فضل الله,, وأنت تعلم أن الغوص الحر مستقل تماما عن غوص السكوبا وله تدريبه الخاص ومخاطر خاصة وتقنيات خاصة ,,,
وبالنسبة الى سؤالك عن السنوركل فالجواب نستخرجه من الموضوع كالتالي :
(8- طريقة ثانية لزيادة فترة المكوث تحت الماء وهي البدء بإخراج فقاعات من الهواء الموجود في رئتيك بشكل خفيف جدا ومتواصل وبدون صوت مزعج)
إذا أبقيت السنوركل في فمك فلن تتمكن من التحكم بمقدار فقاقيع الهواء الخارجة لأن السنوركل سيجعلك تخرج الفقاقيع بسرعة وستضطر للصعود بسرعة ,, ( أمور بسيطة لكن لها مغزى وتستطيع كسب ثواني إضافية تحت الماء )
وأزيدك من الشعر بيت وأنت ما شاء الله مدرب ولك الباع الطويل في هذا المجال :
النزول بدون سنوركل يعطيك إحساس خاص بأنك متأقلم مع البيئة التحت مائية حتى أنك يمكن أن تفتح فمك تحت الماء مثل السمكة وبدون أن تخرج فقاعات هواء وهذا إحساس غاية في المتعة ولا يمكن وصفه إلا بعد تجربته ويجعلك تتقبل نفسيا المكوث لفترة أطول تحت الماء مع الإستمتاع بكل ثانية بدلا من الإستعجال للخروج إلى السطح.
أرجو أن أكون وفقت في الإجابة وسامحني على الإطالة ,, هذا والله أعلم ,,
وشكرا لإثرائك موضوعي بمرورك الكريم وجزاك الله خيرا
تحياتي

هاوي غماره
09/01/2010, 06:55 PM
من افضل المواضيع اللتي قرات عنها عن غوص السنوركل

انا الصراحه غصت مرتين حقات اخذ الشهاده Badiوبعده والله سحبت وودي اروح اغطس بجده بعطله الربيع:)

غواص فلسطين
09/01/2010, 09:13 PM
من افضل المواضيع اللتي قرات عنها عن غوص السنوركل

انا الصراحه غصت مرتين حقات اخذ الشهاده Badiوبعده والله سحبت وودي اروح اغطس بجده بعطله الربيع:)

جزاك الله ألف خير أخي الكريم وشكرا على إطرائك الجميل وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك دائما
وأنصحك إنك ما تترك الغوص لفترات طويلة لأنك ممكن تنسى الكثير من الأمور المهمة ,, وأتمنى لك التوفيق دائما
تحياتي

العـابر
10/01/2010, 07:04 PM
جزيت خيرا بكل حرف كتبته
لقد كنت لسنوات مبتدئ وبفضل الله ثم بفضلك تحولت الى محترف بإذن الله

غواص فلسطين
13/01/2010, 12:58 PM
جزيت خيرا بكل حرف كتبته
لقد كنت لسنوات مبتدئ وبفضل الله ثم بفضلك تحولت الى محترف بإذن الله
وإياكم إن شاء الله
أخي العابر أتمنى فعلا أن أراك محترفا وتأكد تماما بأنك لو إستطعت تطبيق التمارين بالشكل الصحيح ستجد أن مستواك تحسن الى 60 بالمئة من السابق ,, والباقي عليك
وأتمنى أن تعطيني رأيك ومدى التحسن في أدائك بعد تأدية التمارين المطلوبة يعني مثلا : الزيادة في العمق والزيادة في كتم النفس والزيادة في الشعور بالأريحية خلال الغطسة ,, بإنتظار ردك بفارغ الصبر
تحياتي

البحريه
13/01/2010, 01:38 PM
السلام عليكم

تنافشنا والاخ غواص فلسطين بالمراسلة واحببنا ان نلخصها بمايلي:

الغوص السطحي او السنوركلينق واسع المجالات و متفرع و بعض التفريعات تحتاج الى تدريبات اضافيه لتحقيق المتطلبات للتخصص مثلا :

- سنوركلينق عادي ( نشاطه المشاهده )
- سنوركلينق صيد ( يحتاج مهارات خاصة للصيد )
- سنوركلينق للبقاء تحت الماء اطول مده ( هذا ماشرحه الاخ غواص فلسطين )
- سنوركلينق للوصول للاعمق ( مواصفات خاصة للاصحابها مثل كبر حجم الرئه )

واحيي الاخ غواص فلسطين على سعة صدرة .

تحياتي

غواص فلسطين
13/01/2010, 02:04 PM
السلام عليكم

تنافشنا والاخ غواص فلسطين بالمراسلة واحببنا ان نلخصها بمايلي:

الغوص السطحي او السنوركلينق واسع المجالات و متفرع و بعض التفريعات تحتاج الى تدريبات اضافيه لتحقيق المتطلبات للتخصص مثلا :

- سنوركلينق عادي ( نشاطه المشاهده )
- سنوركلينق صيد ( يحتاج مهارات خاصة للصيد )
- سنوركلينق للبقاء تحت الماء اطول مده ( هذا ماشرحه الاخ غواص فلسطين )
- سنوركلينق للوصول للاعمق ( مواصفات خاصة للاصحابها مثل كبر حجم الرئه )

واحيي الاخ غواص فلسطين على سعة صدرة .

تحياتي

ما شاء الله عليك أخي البحرية
كتبت فأوجزت فأفدت
يا ريت ما تحرمنا من الطلة الجميلة دائما والدرر التي تتحفنا بها
أفادكم الله وجعلها في ميزان حسناتكم
ومثل ما تفضلت أخي أبو نايف وإسمحلي أزيد من الشعر بيت
السنوركلينج العادي يعتبر الثانوية العامة وباقي الأنواع تعتبر التخصص بالجامعة وكل شخص سيرى في نفسه نقاط القوة التي تجعله يختار الطريق المناسب له ,,,
وتمنياتي للجميع بالتوفيق والشكر موصول لأخي المدرب أبو نايف أفادنا الله وإياه ونفع بعلمنا الاسلام والمسلمين ,,,
تحياتي

NowOrNever
19/01/2010, 02:48 AM
دائما مواضيعك جميله
تقبل تحياتي

ما يهزك الموج
19/01/2010, 02:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك,,,,,,,,,,,,,,,
بصراحه موضوع أكثر من رائع و يكفي الوقت الذي تطلبه منك من اجل كتابة مثل هذه المعلومات و هذا ان دل فهو علامة واضحة على انك رجل من الطراز الرفيع....................وشكراً جزيلاً

غواص فلسطين
19/01/2010, 03:18 PM
دائما مواضيعك جميله
تقبل تحياتي

العفو يا أخي والشكر لله سبحانه وتعالى ,, الجميل هو مرورك على موضوعي وترك بصمة جميلة فيه
تحياتي

غواص فلسطين
19/01/2010, 03:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك,,,,,,,,,,,,,,,

بصراحه موضوع أكثر من رائع و يكفي الوقت الذي تطلبه منك من اجل كتابة مثل هذه المعلومات و هذا ان دل فهو علامة واضحة على انك رجل من الطراز الرفيع....................وشكراً جزيلاً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا ومرحبا أخي الكريم وبارك الله فيك وجزاك خيرا على الدعاء ,,
بصراحة كلامك جميل وأحرجني وهذا من طيبك وذوقك العالي ,, وأنا فعلا تعبت بالموضوع لكن تأكد تماما بمجرد إنك تحس أي شخص إستفاد من الموضوع بيروح كل التعب وتحس إنك قدمت شيء ولو بسيط لأخوانك في الله بهالمنتدى الرائع ويكفي الثواب من الله عز وجل ثم دعاء من أحدكم في ظهر الغيب..
والشكر الجزيل لمرورك وكلامك الرائع وجزاك الله ألف خير
تحياتي

x-fire
19/01/2010, 10:15 PM
ماشاء الله تبارك الله موضوع رائع ومتعوب عليه ويدل على سمتك الجميله لنفع الاخرين فلا حرمك الله الاجر اخي العزيز

دندون البحور
20/01/2010, 06:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخوي فهد ( غواص فلسطين ) .. أريد أن أجمع كلمات الثناءوالشكر والدعاء الموجوده في قواميس اللغة العربيه قاطبة وأكتبها لك في هذه السطور علها توفيك حقك على ماسطرته أناملك من إبداع لإيصال المعلومة المفيده والخبرة الطويله والمناقشه المثريه للمهتمين بعالم السنوركل والغوص الحر ..

فسلمت أناملك وجعل لك المولى في كل كلمة أردت بها الفائدة للغير أجرا مضاعفا بإذن الله .

أخوك

أبو يوسف

غواص فلسطين
20/01/2010, 12:28 PM
ماشاء الله تبارك الله موضوع رائع ومتعوب عليه ويدل على سمتك الجميله لنفع الاخرين فلا حرمك الله الاجر اخي العزيز
جزاك الله ألف خير أخي وشكرا لتزكيتك للموضوع وتعقيبك الجميل وأسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما تعلمنا.
تحياتي لك وللجميع

غواص فلسطين
20/01/2010, 01:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أخوي فهد ( غواص فلسطين ) .. أريد أن أجمع كلمات الثناءوالشكر والدعاء الموجوده في قواميس اللغة العربيه قاطبة وأكتبها لك في هذه السطور علها توفيك حقك على ماسطرته أناملك من إبداع لإيصال المعلومة المفيده والخبرة الطويله والمناقشه المثريه للمهتمين بعالم السنوركل والغوص الحر ..

فسلمت أناملك وجعل لك المولى في كل كلمة أردت بها الفائدة للغير أجرا مضاعفا بإذن الله .

أخوك

أبو يوسف

حياك الله أخي أبو يوسف
والله إنك أحرجتني بكلماتك العذبة ولا طاقة لي بها ولا أملك من البلاغة أن أرد عليها ,, ولكن أسأل الله أن يجعل كلماتك في موازين حسناتك ولك مثل دعائك أضعافا كالجبال,,
وأسأل الله العلي القدير أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ,, والحمد لله أني إستطعت إيصال بعض المعلومات لإخواني بالمنتدى وهذا من فضل الله وأتمنى المشاركة من الجميع فإن فوق كل ذي علم عليم ..

تحياتي لك وللجميع ولا تنسونا من الدعاء

ابو عمار الحربي
21/01/2010, 02:32 AM
السلام عليكم
جزاك الله خير علي هذا الموضوع وبسالك لو تكرمت اذا كانت توجد سمكه علي بعد عشره متر أو 15 أو 8 متر كيف الطريقه اصحيحه لنزول اليها وهل الاربعه متر او الثلاثه متر فيها اشكاليه علي الضغط فيها خطوره علي الاذن او ارئه وجزاك الله خير
انا اتفاجات حقيقه من خويي يغوص تقريبا سته متر اوثمنيه متر وهو ما يعرف شي عن تعدل اضغط ويقل ماعمري عدلت ولا اعرف كيف التعديل وهو صادق انا شايفه وهو بيغوص افيدونا جزاك الله الف خير

غواص فلسطين
21/01/2010, 11:11 AM
حياك الله أخي ولهان بحر وجزاك الله ألف خير وشرفني مرورك الكريم

خلينا نقسم سؤالك كي تكون الإجابة مناسبة ..
أنا فهمت من طريقة السؤال إنك لا زلت جديد بالنسبة للسنوركل !! لازم تعرف شيء مهم جدا وهو أن هذه الرياضة لها مخاطرها وأرجو أن تقرأ موضوعي بتمعن أكثر لأن فيه الإجابة على العديد من أسئلتك ,,
بالنسبة لموضوع معادلة الضغط فلا بد أن تتعلمه لأن خطأ بسيط ممكن أن يحدث ثقب في طبلة الأذن لا قدر الله ,, وقد كتب الشباب في هذا الموضوع كثيرا جزاهم الله خيرا وسوف أعطيك أهم طرق معادلة الضغط بعد قليل ..
بالنسبة لزميلك ممكن يكون بيعادل الضغط وهو مش عارف لأنه أحيانا بمجرد أن تبلع ريقك خلال النزول تكون قد عادلت الضغط وهذه المسألة تختلف من شخص لأخر.
كيفية معادلة الضغط بإختصار كي لا تتكرر نفس المواضيع:
1- إقفال الأنف بيدك وإقفال الفم والنفخ من الحنجرة (بهدوء بهدوء) وليس بقوة قبل النزول وخلال النزول ولا تنتظر حتى تشعر بالألم
2- بلع الريق
3- تحريك الرأس يمينا وشمالا بهدوء مع النفخ (1)
4- تحريك الفك يمينا وشمالا مع النفخ (1)
5- إقفال الأنف مع بلع الريق بكل بساطة
6- تمثيل عملية التثاؤب وهذه تحتاج بعض الوقت لتتقنها تحت الماء
7- ممكن دمج أي طريقة مع الأخرى إذا تطلب الأمر للحصول على المعادلة ويمكنك أن تمضغ العلكة قبل النزول للماء فهذا يساعدك قليلا.

طبعا لكل طريقة إسم ويوجد طرق أخرى بديلة ولكن هذه أهمها كي لا تنسى ولن أطيل في الموضوع ولكن إذا لم تنجح في معادلة الضغط بأي من الطرق السابقة فلا تحاول النزول أكثر ويجب عليك إستشارة طبيب أنف وأذن كي يتأكد من عدم وجود مشكلة عندك وأكثر المشاكل عادة تكون في ضيق قناة استاكيوس ولكن لن نستبق الأحداث ...
وأنصحك بالتقليل من تناول اللبن والزبادي والأجبان والشكولاته قبل السنوركل لأنها تزيد من إفرازات البلغم وتصبح معادلة الضغط أصعب... وأكثر من العصيرات وليس الغازيات .
أنا ما نسيت سؤالك عن طريقة النزول للسمكة ولكن أرجو أن تتقن معادلة الضغط أولا ثم لكل حادث حديث وأنا أنتظر منك النتيجة.

أرجو أن أكون قد أفدتك وأرجو أن تقرأ أكثر وتتثقف أكثر عن السنوركل بشكل عام فهذا سيجعلك تتقدم أكثر ويصبح أداؤك أفضل وأفضل بوقت أقصر.
تحياتي لك وللجميع

ابو عمار الحربي
21/01/2010, 12:21 PM
مشكور غواص فلسطين ماتوقعتك ترد علي بهذي السرعه لاكن هذا من طييبك وسال الله عز وجل ان يوفق ويحفضك اما بنسبه لي اعرف طرق تعديل الضغط والحمد لله ونا بالفعل جديد في سنوكر لكن المشكله عندي في الغوص لعدتة امتار اخاف تسبب لي الاذا هل الغوص عمودي وبسرعه ومن ثم الخروج بطريقه عموديه ببطأ ون خرجت بسرعه فيه اشكاليه وسامحني ان كان ثقلت عليك اخوي ولك الف شكر وتحيه

غواص فلسطين
21/01/2010, 12:56 PM
مشكور غواص فلسطين ماتوقعتك ترد علي بهذي السرعه لاكن هذا من طييبك وسال الله عز وجل ان يوفق ويحفضك اما بنسبه لي اعرف طرق تعديل الضغط والحمد لله ونا بالفعل جديد في سنوكر لكن المشكله عندي في الغوص لعدتة امتار اخاف تسبب لي الاذا هل الغوص عمودي وبسرعه ومن ثم الخروج بطريقه عموديه ببطأ ون خرجت بسرعه فيه اشكاليه وسامحني ان كان ثقلت عليك اخوي ولك الف شكر وتحيه

الله يحييك أخي الكريم وجزاك الله خير على الدعاء ولك بالمثل إن شاء الله
طالما إنك ما عندك مشكلة بمعادلة الضغط فلا يوجد مشكلة ,, والنزول ببطء أو بسرعة لن يشكل فرقا مهما كان العمق والصعود كذلك وهذا الكلام يفرق فقط في السكوبا وما تخاف لكن ,,,
لكن يجب أن تعرف حدودك في البحر وإمكانية الوقت الذي تستطيع كتم النفس فيه ,, يعني لا تنزل زيادة وتنسى الوقت اللي تحتاجه للصعود ولازم تكون مرتاح بالنزول والصعود وما تخلي نفسك على أخر نفس من الهواء حرصا على سلامتك وأعطي نفسك فترة من الراحة على سطح الماء وأخذ الهواء قبل النزول مرة أخرى يعني لا تخلي السمك ياكل عقلك ;) لأن السلامة أولا.

تحياتي

ابو عدس
05/03/2010, 01:22 AM
السلام عليكم
مشكور على الموضوع لأكثر من رائع
من شخص رائع
والله يعطيك الف عافيه
وتشكر يامعلم

Credit Bank
05/03/2010, 03:25 PM
الله يعطيك العافية من زمان وانا بعاني من عملية معادلة الضفط
وماني لاقيلها حل عشان كنت اعملها خطاء
ولحين فهمت وشكرآ

Credit Bank
05/03/2010, 03:31 PM
ولحين فهمت وشكرآ

Rose Lover
06/03/2010, 01:52 PM

تقبل تحياتي

غواص اسكندرية
17/03/2010, 10:28 PM
بصراحة موضوع اكثر من رائع ومجهود واضح اخى الفاضل
جعله الله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى

احمد2003
18/03/2010, 12:43 AM
أنشهد بعطيك 200% لا زم الموضوع يتثبت طبعا بعد إذن المشرفين على المنتدى
بصراحة كفيت ووفيت بارك الله فيك بس عندي ملاحظة بسيطة لأني متعطش للمعلومه
ليش تفك السنوركل وأنت نازل ما أعطيتنا العبره من فك السنوركل أثناء النزول ؟؟ تقبل تحياتي ؟؟؟

الرحموني
19/03/2010, 08:37 AM
واضح ان الموضوع من كتابتك و جهودك الله يعطيك العافية ويسلمك
تقبل تحياتي ومروري

جداوي صميم
21/03/2010, 07:10 PM
معلوومات راائع بس لازم للشخص عدم التهوور
بأي شئ
والله يعطيك العاافية ماقصررت

فارس اللهازم
01/04/2010, 11:43 PM
موضوع اكثر من رائع تشكر عليه بجد
والتقييم ممتاز

فقط احببت ان اذكر الاخوه بانه من الاخطاء الشائعة ان العقل يحثك على طلب النفس نتيجة لنقص الاكسجين
الصحيح انك تحث لطلب الهواء عند زيادة تركيز ثاني اكسيد الكربون
اخراج الفقاعات من الفم يخفف من تركيز الهواء الاسن مما يزيد فترة طلب الحاجة لأخذ النفس وبالتالي يزيد من فترة الغطس

شاكرا لك مرة اخرى

غواص فلسطين
06/04/2010, 09:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعذروني على التأخير في الردود لأسباب خارجة عن إرادتي وإنشغالي في العمل
وسوف أجيب على إستفسارات الإخوة بعد قليل
تحياتي

غواص فلسطين
06/04/2010, 09:56 AM
السلام عليكم
مشكور على الموضوع لأكثر من رائع
من شخص رائع
والله يعطيك الف عافيه
وتشكر يامعلم

العفو أخي أبو عدس مقصرين والشكر لك لمرورك على موضوعي
تحياتي

غواص فلسطين
06/04/2010, 09:58 AM
ولحين فهمت وشكرآ

الله يعافيك ويرضى عليك
بصراحة سعادتي بالغة لأنك إستفدت من الموضوع وهذا هو ما أصبو اليه
تحياتي لك وللجميع

غواص فلسطين
06/04/2010, 10:00 AM

تقبل تحياتي

العفو وهذا واجبنا وأتمنى الفائدة للجميع
تحياتي

غواص فلسطين
06/04/2010, 10:06 AM
بصراحة موضوع اكثر من رائع ومجهود واضح اخى الفاضل
جعله الله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى

بارك الله فيك أخي غواص اسكندرية
وشكرا لمرورك الكريم وأتمنى أن أكون قد أوصلت معلومة ولو بسيطة
وجزاك الله خيرا
تحياتي

غواص فلسطين
06/04/2010, 10:16 AM
أنشهد بعطيك 200% لا زم الموضوع يتثبت طبعا بعد إذن المشرفين على المنتدى
بصراحة كفيت ووفيت بارك الله فيك بس عندي ملاحظة بسيطة لأني متعطش للمعلومه
ليش تفك السنوركل وأنت نازل ما أعطيتنا العبره من فك السنوركل أثناء النزول ؟؟ تقبل تحياتي ؟؟؟
جزاك الله ألف خير على إطرائك الجميل وإن شاء الله نكون عند حسن ظن الجميع ,,
وطلبك تثبيت الموضوع شرف كبير لي بارك الله فيك ,,
بالنسبة لسؤالك عن فك السنوركل من الفم وإنت نازل فالإجابة جدا بسيطة وهي الإحتفاظ بقدر الهواء الذي خزنته في فمك لتستفيد منه لأقصى فترة ممكنة ,,
يعني : لدينا ثلاث أماكن لتخزين الهواء في الجسم (دون ذكر نسبة الأكسجين في الدم) وهي :
1- البطن مع محاولة تمديد الحجاب الحاجز
2- الرئتين
3- الفم والبلعوم
تمام ؟؟
يعني لو خليت السنوركل في فمك راح يطلع الهواء بمجرد نزولك تحت الماء وما راح تتحكم فيه وما راح تستفيد منه.
إن شاء الله أكون أوصلت المعلومة بالشكل الصحيح وسامحني على التقصير,,

وشكرا لمرورك الكريم
تحياتي

غواص فلسطين
06/04/2010, 10:19 AM
واضح ان الموضوع من كتابتك و جهودك الله يعطيك العافية ويسلمك
تقبل تحياتي ومروري

جزاك الله ألف خير أخي الرحموني وشرفني مرورك الكريم وشهادتك في موضوعي أعتز فيها
تحياتي لك وللجميع

الأعماق
06/04/2010, 11:02 AM
موضوع جدا رائع ومفيد

غواص فلسطين
06/04/2010, 11:19 AM
معلوومات راائع بس لازم للشخص عدم التهوور
بأي شئ
والله يعطيك العاافية ماقصررت

جزاك الله ألف خير وشكرا لمرورك الكريم
والله يعطيك ألف عافية
تحياتي

غواص فلسطين
06/04/2010, 02:01 PM
موضوع اكثر من رائع تشكر عليه بجد
والتقييم ممتاز

فقط احببت ان اذكر الاخوه بانه من الاخطاء الشائعة ان العقل يحثك على طلب النفس نتيجة لنقص الاكسجين
الصحيح انك تحث لطلب الهواء عند زيادة تركيز ثاني اكسيد الكربون
اخراج الفقاعات من الفم يخفف من تركيز الهواء الاسن مما يزيد فترة طلب الحاجة لأخذ النفس وبالتالي يزيد من فترة الغطس

شاكرا لك مرة اخرى

العفو الله يجزيك الخير وشكرا جزيلا على التقييم وشكرا على المعلومة
شرفني مرورك الكريم

تحياتي

عاشق شمرية
07/04/2010, 01:18 AM
مشكور ويعطيك العافيه

غواص فلسطين
08/04/2010, 01:32 PM
موضوع جدا رائع ومفيد

بارك الله فيك أخي ونورت الموضوع
تحياتي

غواص فلسطين
13/04/2010, 01:35 PM
مشكور ويعطيك العافيه

العفو ,, الله يعافيك ويرضى عليك
تحياتي

نهاد العسلى
13/04/2010, 08:52 PM
بصراحه
المفروض تسوي اجتماع وتعطينا دورة
طبعا الاجتماع اما غدا او عشاء
واذا تكرر الاجتماع يكون احسن علشان ترسيخ المعلومات فقط مو شي ثاني

ومشكور على المعلومات المفيدة الرائعه

البرنس 1
14/04/2010, 11:01 AM
مشاء الله .... كلام جميل جدا ووافي جداااا 100 %

ابورغووود
15/04/2010, 12:17 AM
اول شي ماشاء الله عليك كفيت ووفيت
يعطيك الف عاافيه بس حبيت اسأل الي مو متعود على الزعااانف كيف يسوي
وشكرا

غواص فلسطين
15/04/2010, 03:21 PM
بصراحه

يا سيدي تحت أمرك ,, لا وكمان أحضرلك المنيو عشان تختار الصنف على كيفك (طبعا كله بحري)
يعني مثلا اسفنج بحري أو أعشاب بحرية أو مرجان سناكس وكله موجود ان شاء الله :D والتكرار مجانا حتى الاشباع ,,
تقبل مزحي حبيبي نهاد وتعرف بيتي حياك الله لكن عاد إنت اللي تعطينا الدورة والعين ما تعلى على الحاجب
تحياتي لك وللجميع

غواص فلسطين
15/04/2010, 03:22 PM
بصراحه

يا سيدي تحت أمرك ,, لا وكمان أحضرلك المنيو عشان تختار الصنف على كيفك (طبعا كله بحري)
يعني مثلا اسفنج بحري أو أعشاب بحرية أو مرجان سناكس وكله موجود ان شاء الله :D والتكرار مجانا حتى الاشباع ,,
تقبل مزحي حبيبي نهاد وتعرف بيتي حياك الله لكن عاد إنت اللي تعطينا الدورة والعين ما تعلى على الحاجب
تحياتي لك وللجميع

ahmed alkhlaq
16/04/2010, 12:02 AM
موضوع رائع ومفيد بارك الله فيك

قرش مكه
16/04/2010, 10:26 AM
يسلمو علا المعلومات القييمه

وانا اول مره اسنكر كانت قبل يومين

وابشرك ما جبت غير حريده وحده بس هههههه

تقبل تحياتي اخوك قرش مكه

غواص فلسطين
17/04/2010, 02:36 PM
مشاء الله .... كلام جميل جدا ووافي جداااا 100 %

الله يرضى عليك ويحفظك
الجميل هو مرورك الكريم وجزاك الله ألف خير
تحياتي

غواص فلسطين
17/04/2010, 03:14 PM
اول شي ماشاء الله عليك كفيت ووفيت
يعطيك الف عاافيه بس حبيت اسأل الي مو متعود على الزعااانف كيف يسوي
وشكرا

الله يجزيك الخير أخي أبو رغووود ويعافيك وينعم عليك بالصحة والعافية

بالنسبة للتعود على الزعانف الطويلة من أسهل ما يمكن وما في داعي للقلق ,, أهم شيء تعمل تمرينات الإحماء والتسخين قبل النزول للماء وإذا وجدت نفسك تعبت من الزعانف الطويلة خذ قسط من الراحة شوي .. يعني اذا متعود مثلا تسبح لمدة اربع ساعات متواصلة خليها ساعتين وريح وارجع ثاني وما تقلق اطلاقا.لأنك بالأخير راح تتعود عليها .
أتمنى لك التوفيق
تحياتي

غواص فلسطين
17/04/2010, 08:19 PM
موضوع رائع ومفيد بارك الله فيك

وبارك الله فيك أخي الكريم
شرفني مرورك وأتمنى أن تكون إستفدت ولو بالقليل
تحياتي

عمرين العمري
18/04/2010, 11:44 PM
موضوع مميز ما شاء الله عليك ، وجزاك الله كل خير

غواص فلسطين
22/04/2010, 03:09 PM
يسلمو علا المعلومات القييمه

وانا اول مره اسنكر كانت قبل يومين

وابشرك ما جبت غير حريده وحده بس هههههه

تقبل تحياتي اخوك قرش مكه

:D أضحك الله سنك يا أخي ,, والله احنا أحيانا نجلس 7 ساعات بالبحر ورجولنا ما تطب اليابسة ويا دوبك 4 سمكات أو 3 سمكات ,, وأحيانا في 7 ساعات أطلع فوق ال40 كيلو ..

الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى ,, وشيئ طيب إنك صدت في أول مرة تسنكر فيها وأنا أحييك وأشجعك إنك تشد الهمة وتطور نفسك ,, والعبرة ليست في الصيد ولكنها هواية ومتعة وترفيه عن النفس وتأمل في ملكوت الله سبحانه وتعالى ..
شرفني مرورك الكريم
تحياتي

غواص فلسطين
24/04/2010, 07:50 PM
موضوع مميز ما شاء الله عليك ، وجزاك الله كل خير

وجزاك الله ألف خير أخي الكريم
والمميز تواجدك بموضوعي وإن شاء الله نكون عند حسن الظن
تحياتي

سنوركل
14/05/2010, 08:14 PM
الاخ فهد
موضوعك جدا مهم وكنت ابحث عن هذا الموضوع من فترة
خاصه طريقة كتم النفس والتمارين الخاصه بها
فجزاك الله خير ونفع بك

اخوك ابو هاشم

sindbad
14/05/2010, 08:16 PM
موضوع رائع للغايه الله يعطيك العافيه

امير البحار
23/05/2010, 02:51 PM
ما شاء الله عليك اخي غواص فليسطين
موضوع اكثر من رائع
مجهود يشكر عليه
ودمتم بكل ود
اخوكم / امير البحار

غواص فلسطين
23/05/2010, 06:00 PM
الاخ فهد
موضوعك جدا مهم وكنت ابحث عن هذا الموضوع من فترة
خاصه طريقة كتم النفس والتمارين الخاصه بها
فجزاك الله خير ونفع بك

اخوك ابو هاشم

حياك الله أخي أبو هاشم
شرف كبير لي مرورك على موضوعي وشهادتك أعتز فيها وأتمنى فعلا يكون الموضوع مفيد وأكون عند حسن ظنكم
تحياتي وجزاك الله ألف خير

غواص فلسطين
24/05/2010, 07:58 PM
موضوع رائع للغايه الله يعطيك العافيه
الرائع مرورك العطر على موضوعي
تقبل تحياتي

مشاغب السقالة
24/05/2010, 09:57 PM
تم التصويت

العطوي2009
25/05/2010, 12:30 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركـــــــــاته

أحسنت أخي الكريم

معلومات مفيدة وقيّمة ... ومجهود يستحق الشكر والثناء

ولكن يبدوا ان عنصراً مهمً قد سقط سهواً ... وهو من اهم العناصر

(( السكين ))

فكم من ممارس لهذه الهواية قد فقد حياته بأمر الله وذللك بسبب عدم حمل السكين

تم التقيييم ... وفقنا الله واياك

غواص فلسطين
29/05/2010, 03:10 PM
ما شاء الله عليك اخي غواص فليسطين
موضوع اكثر من رائع
مجهود يشكر عليه
ودمتم بكل ود
اخوكم / امير البحار

الله يرضى عليك ويحفظك أخي أمير البحار
شهادتك أضعها وسام على صدري وألف شكر على التشجيع
تحياتي

أبو وداد
08/06/2010, 01:37 PM
بيض الله و جهك أخي غواص فلسطين يوم تبيض وجوده
و غفر لك ولوالديك
تم التصويت على الموضوع
لكن عندي استفسار فأنا أرغب في تعلم هذه الرياضة لكن المشكلة أنني لا أجيد السباحة ,
فهل يمكن أن أشرع في تعلم هذه الرياضة قبل تعلم السباحة ؟؟؟
ولك جزيل الشكر

حفيد ملك راحل
08/06/2010, 11:59 PM
ماشاء الله عليك سديت واوفيت وابدعت لك منا كل التحايا وننتظر جديدك

غواص فلسطين
09/06/2010, 07:26 PM
تم التصويت

جزاك الله ألف خير
تحياتي

غواص فلسطين
10/06/2010, 12:22 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركـــــــــاته

أحسنت أخي الكريم

معلومات مفيدة وقيّمة ... ومجهود يستحق الشكر والثناء

ولكن يبدوا ان عنصراً مهمً قد سقط سهواً ... وهو من اهم العناصر

(( السكين ))

فكم من ممارس لهذه الهواية قد فقد حياته بأمر الله وذللك بسبب عدم حمل السكين

تم التقيييم ... وفقنا الله واياك

حياك الله أخي الفاضل وجزاك خيرا على كلامك الجميل
وبالنسبة لموضوع السكين (جل من لا يسهو) ,, ولكن أشكرك على التذكير فالسكين لا غنى عنها دائما ولها استخدامات كثيرة أذكر أهمها :
* المساعدة في فك السيخ من التصخير
* المساعدة في قطح حبل أو خيط
* غرزها في رأس السمكة التي تم صيدها كي لا نتأذى من حركتها
وغيرها الكثير.
وشكرا جزيلا أخي لإنتقادك الايجابي وشكرا أيضا لتقييمك للموضوع وجزاك الله خيرا
تحياتي

قرش مكه
10/06/2010, 06:17 PM
ما شاء الله تبارك الله

والله يعطيك العافيه علا هالمعلومات

غواص فلسطين
14/06/2010, 03:50 PM
بيض الله و جهك أخي غواص فلسطين يوم تبيض وجوده
و غفر لك ولوالديك
تم التصويت على الموضوع
لكن عندي استفسار فأنا أرغب في تعلم هذه الرياضة لكن المشكلة أنني لا أجيد السباحة ,
فهل يمكن أن أشرع في تعلم هذه الرياضة قبل تعلم السباحة ؟؟؟
ولك جزيل الشكر

يا أهلا ومراحب أخي أبو وداد
بيض الله وجهك على الكلام الجميل والدعاء الأجمل وجعله في ميزان حسناتك ولك بالمثل ان شاء الله

أشكرك على التصويت للموضوع وبالنسبة لسؤالك عن تعلم هذه الرياضة قبل تعلم السباحة فالجواب هو نعم ولكن ::: تحت مراقبة مدرب محترف وليس مراقبة صديق محترف والسبب أنه لا تحتاج أن تكون سباحا ماهرا للقيام بعمل سنوركل ولكن في حالة خلع النظارة بالخطأ أو غيرها من المفاجئات سوف تحتاج الى السباحة على الأقل حتى تصل الى الكسارة أو انك ستفقد حياتك لا سمح الله ,, والتدريب الصحيح سوف يعطيك فكرة عما يجب فعله في حالات الضرورة ,,

ونصيحتي أن تبدأ مع أحد المدربين الثقات بأخذ دورة سنوركل وتحاول أخذ دورة سباحة بعدها أو قبلها مباشرة حتى تكون قد أخذت بالأسباب,,

وصدقني أن تعلم السباحة لن يأخذ منك وقتا طويلا وأعرف العديد من الشباب تعلموا السباحة تلقائيا بمجرد تسجيلهم بأي نادي به مسبح لمدة شهر أو شهرين وأنا واحد منهم (قديما)
هذا والله أعلم

تحياتي

غواص فلسطين
15/06/2010, 06:47 PM
ماشاء الله عليك سديت واوفيت وابدعت لك منا كل التحايا وننتظر جديدك

بارك الله فيك أخي الكريم
سرني تواجدك وإطرائك على موضوعي
وتقبل مني كل الاحترام والتقدير
تحياتي

حمودي 07
15/06/2010, 11:48 PM
الله يعطيك ألف عافيه هاذا ماكنت أبحث عنه .. والله نزلت موضوع قلت أبغا الإفاده عن السنوركل .. وقلت خلني أتصفح قسم الغوص إلا سبحان الله وأصادف موضوعك الكامل والكامل وجه الله .. في الحقيقه إني استفدت الكثير من موضوعك والله يعلم وتم نسخه على سطح المكتب .. للرجوع له بعد فترة الإمتحانات ,, دعواتكم

وهاذا موضوعي /
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=305957

والحمد لله وجدت الإجابات عندك ,, والله لايحرمك الأجر

سحاب1
17/06/2010, 01:46 AM
وفقك الله اخوي موضوع ممتاز جداً..
قاعد افكر لي اكثر من شهر عن كيفية شراء نظارات
والزعانف وبموضوعك هذا ساعدتني كثيرا
الله يجزاك بالخير

لاكن اريد رايك في اني اريد ان انزل البحر ولكن ما عندي احد ينزل معي
ولن ابتعد كثيرا..

king of sea
17/06/2010, 05:37 AM
مشكوووور اخوي فهد سلطان .. وجزاك الله الف الف خير .. وكثر من امثالك يا رب .. والله انا ما كنت اعرف شي عن السنوركل .. والغوص .. اللهم كنت اسمع فيه بس .. بس بصراحه دحين حبيتو وانشاء الله ناويها يعني ناويها .. بس عندي مشكله الله لا يهينك حبيبي .. مع البحر .. مشكلتي اني اخاف من القروش :mad: وعلى كلام الناس انها تلتأم أي انسان قدامها .. ؟؟؟؟؟؟؟
بالله ابغاك تنصحني بكم نصيحه كذا من قلبك .. وكيف اتصرف اذا قابلت قرش وانا غاطس فعمق 5 او 6 متر .؟؟؟ حتى لو كان صغير .. وانا انشالله رح اغوص عند الكسارت .. لاني انا من ينبع .. وبحرنا الكساره قريبه من الشاطئ .. وهل في اي اخطار من المخلوقات وكيف التعامل معاها ؟؟؟ ومعليش ع الاطاله اخوي . ومتشكرين أوي أوي .. اخوك ملك البحر ..

blue shadow
18/06/2010, 05:35 AM
موضوع رائع

مشكور يا غالي علي المعلومات المفيدة

غواص فلسطين
28/06/2010, 01:34 PM
ما شاء الله تبارك الله

والله يعطيك العافيه علا هالمعلومات

الله يعافيك ويرضى عليك وجزاك الله ألف خير على المرور الكريم
تحياتي

غواص فلسطين
28/06/2010, 02:52 PM
الله يعطيك ألف عافيه هاذا ماكنت أبحث عنه .. والله نزلت موضوع قلت أبغا الإفاده عن السنوركل .. وقلت خلني أتصفح قسم الغوص إلا سبحان الله وأصادف موضوعك الكامل والكامل وجه الله .. في الحقيقه إني استفدت الكثير من موضوعك والله يعلم وتم نسخه على سطح المكتب .. للرجوع له بعد فترة الإمتحانات ,, دعواتكم

وهاذا موضوعي /
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=305957

والحمد لله وجدت الإجابات عندك ,, والله لايحرمك الأجر

الله يعافيك ويرضى عليك
بصراحة أشعر بسعادة كبيرة عندما أجد من الشباب الأفاضل من يستفيد فعلا من موضوعي المتواضع وأرجوا فعلا أن اكون عند حسن ظن الجميع وأسأل الله أن يزيدك من علمه ويوفقك في الامتحانات وفي حياتك كلها .. امين
تحياتي لك وشكرا لمرورك الرائع

غواص فلسطين
28/06/2010, 03:03 PM
وفقك الله اخوي موضوع ممتاز جداً..

قاعد افكر لي اكثر من شهر عن كيفية شراء نظارات
والزعانف وبموضوعك هذا ساعدتني كثيرا
الله يجزاك بالخير

لاكن اريد رايك في اني اريد ان انزل البحر ولكن ما عندي احد ينزل معي

ولن ابتعد كثيرا..

الله يوفقك ويعطيك العافية وسامحني على التأخير في الرد لظروف العمل
الحمد لله إنك استفدت من الموضوع وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى
وبالنسبة لنزولك البحر لوحدك فإنه بالإجماع خطأ فادح لأنه وبغض النظر عن السنوركل والغوص فمن الممكن أن تتأذى من أي حيوان بحري قريب من الشاطئ أو تدوس عليه بالخطأ (لا سمح الله ) وحينها ستتمنى لو كان يرافقك أحد ,,
أضف الى ذلك أنك ستفقد متعة المشاركة مع الأصدقاء عند رؤية بعض الأسماك أو الحيوانات البحرية وأنصحك كما أنصح غيرك بالقراءة أكثر عن السنوركل والحيوانات البحرية الخطرة والمرجان الناري ...الخ حتى تكون عندك ثقة بنفسك عند رؤيتها وتتصرف بالشكل الصحيح ..والأفضل طبعا أخذ دورة سنوركل حتى تستفيد بشكل أفضل وتوفر الوقت الكثير للوصول للمعلومة الصحيحة ..هذا والله أعلم
سامحني على الإطالة وشكرا لمرورك الكريم
تحياتي

غواص فلسطين
28/06/2010, 07:21 PM
مشكوووور اخوي فهد سلطان .. وجزاك الله الف الف خير .. وكثر من امثالك يا رب .. والله انا ما كنت اعرف شي عن السنوركل .. والغوص .. اللهم كنت اسمع فيه بس .. بس بصراحه دحين حبيتو وانشاء الله ناويها يعني ناويها .. بس عندي مشكله الله لا يهينك حبيبي .. مع البحر .. مشكلتي اني اخاف من القروش :mad: وعلى كلام الناس انها تلتأم أي انسان قدامها .. ؟؟؟؟؟؟؟
بالله ابغاك تنصحني بكم نصيحه كذا من قلبك .. وكيف اتصرف اذا قابلت قرش وانا غاطس فعمق 5 او 6 متر .؟؟؟ حتى لو كان صغير .. وانا انشالله رح اغوص عند الكسارت .. لاني انا من ينبع .. وبحرنا الكساره قريبه من الشاطئ .. وهل في اي اخطار من المخلوقات وكيف التعامل معاها ؟؟؟ ومعليش ع الاطاله اخوي . ومتشكرين أوي أوي .. اخوك ملك البحر ..

حياك الله أخي الكريم
العفو يا أخي وجزاك الله ألف خير وشكرا لك على الدعاء ولك بالمثل إن شاء الله
أولا سامحني على التأخير بالرد
ثانيا أنا أشجعك وبقوة للدخول الى هذا العالم الجميل وأنا شخصيا أسميه الفضاء الداخلي وسبحان الله في خلقه ,,
ثالثا أتمنى أن تقرأ المشاركة التي قبلك وتستفيد منها وتطبقها وستجد فيها رد على معظم استفساراتك ان شاء الله ,,,

أما بالنسبة للقروش ,, مممممممممم

شوف أقولك شي بصراحة وبدون مجاملات ,,لا تخلي الخوف من شيء واحد يحرمك من أشياء كثيرة ,,

القروش أنواع وأشكال عديدة وأغلبها مظلوم لأنها إكتسبت سمعة سيئة بسبب الأفلام ,, والمشكلة غالبا تكون من الغواص وليس من القرش لأن الغواص هو من يصيد السمك ويستفز الغريزة لدى القرش برائحة الدم ,, أما في الحالة العادية فإن القرش لا يهاجم فمن المعروف أن عدد أنواع القروش هي قرابة 400 نوع وزيادة المكتشفة حتى الأن والأنواع الخطرة منها لا تتجاوز عدد أصابع اليدين ( ولكن دائما الحذر واجب )
وبالنسبة للغواصين بشكل عام فكثيرا ما نشاهد القرش وفي حالات نادرة يحاول القرش الهجوم على السمك الذي نصطاده (وليس الهجوم علينا) ويوجد بعض الطرق لإخافة القرش مثل وخزه بالمسدس مثلا ولكن أيضا القرش لا يقترب لهذه الدرجة الا في حالات قليلة ونادرة ,, ومن المهم ألا ترتبك عند رؤية القرش لأنه غالبا ما يكون عابر سبيل وإذا شفته حاول تتراجع الى الكسارة بكل هدوء ,, ومن ناحية أخرى حاول أن تتعرف على أنواع القروش (بالبحث في الكتب والانترنت) فهذا سيساعدك على تمييزه والحكم على مدى خطورته ,, وأخيرا فالأفضل دائما الإبتعاد عن المناطق الشهيرة بوجود القروش حتى تنعم بغوص جميل ومريح وتتأمل في ملكوت الله سبحانه وتعالى ,, وربنا لا يوريكم مكروه
هذا والله أعلم وسامحونا على الإطالة
تحياتي

عامر11
02/07/2010, 07:52 PM
الله يكتب لك الاجر واسأل الله العلي القدير كما انرت الطريق لأخوانك درب هاذه الهوايه اسأله برحمته ان ينير طريقك للجنه وجميع المسلمين . تقبل تحياتي ,,,,,,,:good2: :good2: :good2:

غواص فلسطين
03/07/2010, 06:58 PM
موضوع رائع

مشكور يا غالي علي المعلومات المفيدة

العفو يا أخي وجزاك الله خير على المرور
تحياتي

غواص فلسطين
16/07/2010, 03:18 PM
الله يكتب لك الاجر واسأل الله العلي القدير كما انرت الطريق لأخوانك درب هاذه الهوايه اسأله برحمته ان ينير طريقك للجنه وجميع المسلمين . تقبل تحياتي ,,,,,,,:good2: :good2: :good2:

جزاك الله خير على الدعاء الجميل ولك بالمثل ان شاء الله
وإن شاء الله نكون عند حسن ظنكم وأشكرك لمرورك الجميل

تحياتي

بحّار قطر
23/07/2010, 03:18 AM
ماشاء الله الموضوع ممتاز جداً
واستفدت منه كثير

نفع الله بك وزادك علماً

غواص فلسطين
24/07/2010, 06:47 PM
ماشاء الله الموضوع ممتاز جداً
واستفدت منه كثير

نفع الله بك وزادك علماً

جزاك الله خير يا أخي العزيز وبارك الله فيك
والحمد لله إنك إستفدت من الموضوع وهذا يسعدني ويشرفني
تحياتي لك وشكرا لمرورك الكريم

عفجه
26/07/2010, 12:26 AM
الموضوع ممتاز جدا جدا جدا جدا
وجزاك الله خيرا على المعلومات المفيدة والجديدة
والله يرعاكم ,,,,,,

ورفلي نت
26/07/2010, 05:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اخي علي موضوعك الجميل والمفيد .

عندي طلب او سؤال او رجاء وارجوك ان تساعدني في ...
من خلال البحث في النت وجدت هذه النقاط وهي

في اشياء مهمه في الغطس الحر .. كثير يغفلون عنها

1) طريقة التنفس قبل بعد وبعد

2) طريقة النزول ( وهي أهم من الطلوع)

3) العدة الصحيحة للغطس الحر وليست عده السكوبا(اسطوانة الاكسجين)

4) التيارات

5) الرؤية في الماء

6) التمرينات الصحيحة

7) المواصلة

9) عدم الاكل على الاقل 3-4 ساعات قبل الغطس

10) موازنة الاذن فمعظم الي يغطسون غطس حر يعانون من مشكله في وزن الاذن

11) تقليل الحركة عند الغطس والهدوء والركل بكل سلاسة وسكون .

اوريد شرح النقطه (1 +2+6) مثلا كيفة طريقة التنفس القبل والبعد و التمرين الافضل وشرح الطريقة مفصلا ولك الاجر ان شاء الله

ورفلي نت
26/07/2010, 05:35 AM
ارجو من ادارة المنتدى تبيث هذه الموضوع لأكثر استفاده

موضوع من اجمل ماقرأت واحسن ماستفدت

بارك الله فيك أخي غواص فلسطين علي هذه الموضوع

منيرالسيد
30/07/2010, 08:16 PM
اشكرك من كل قلبي على هذا الموضوع

ابومشعل؟؟
31/07/2010, 10:53 PM
الله يعطيك العافيه اخوي ومشكور على هالمعلومات

ahmad90-2
01/08/2010, 08:24 PM
مشكور يا غواص فلسطين على الموضوع
ماشاء الله عليك كفيت ووفيت

zz tash
18/08/2010, 10:43 AM
مشكور مشكور

غواص فلسطين
20/08/2010, 03:35 AM
الموضوع ممتاز جدا جدا جدا جدا
وجزاك الله خيرا على المعلومات المفيدة والجديدة
والله يرعاكم ,,,,,,

جزاك الله خير على الإطراء وبارك الله فيك
شرفني مرورك الكريم
تحياتي

وضاح القمر
21/08/2010, 10:04 AM
بيض الله وجهك

وبالعكس ,, الموضوع ممتاز جدا ,, والصراحة إني استفدت مع العلم إني منيب غواص

ولكن ,, بالطريق للتلعم إن شاء الله

غواص فلسطين
21/08/2010, 03:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اخي علي موضوعك الجميل والمفيد .

عندي طلب او سؤال او رجاء وارجوك ان تساعدني في ...
من خلال البحث في النت وجدت هذه النقاط وهي

في اشياء مهمه في الغطس الحر .. كثير يغفلون عنها

3) العدة الصحيحة للغطس الحر وليست عده السكوبا(اسطوانة الاكسجين)

4) التيارات

5) الرؤية في الماء

6) التمرينات الصحيحة

7) المواصلة

9) عدم الاكل على الاقل 3-4 ساعات قبل الغطس

10) موازنة الاذن فمعظم الي يغطسون غطس حر يعانون من مشكله في وزن الاذن

11) تقليل الحركة عند الغطس والهدوء والركل بكل سلاسة وسكون .

اوريد شرح النقطه (1 +2+6) مثلا كيفة طريقة التنفس القبل والبعد و التمرين الافضل وشرح الطريقة مفصلا ولك الاجر ان شاء الله

وكل عام وأنتم بخير
وجزاك الله خيرا على إطرائك الجميل

فعلا النقاط التي ذكرتها جدا مهمة جزاك الله خير وتؤثر كثيرا في الغطسة وأداء الجسم خلالها ..

بالنسبة لأسئلتك أرجو أن يسعفني الوقت للإجابة عليها وسامحني على التأخير بسبب سفري ..

شرح النقاط كما طلبت :

الطريقة الصحيحة للتنفس قبل أي غطسة يعتمد على العمق المطلوب الوصول اليه وله عدة تقنيات ,, ولكن بشكل عام الطريقة العامة هي التنفس من البطن لفترة 10 دقائق قبل أول غطسة وأن تحاول أن لا تجهد جسمك بالزعنفة قبل الغطسة (ارتكز على عوامة مثلا)
وإجعل التنفس من البطن والحجاب الحاجز عادة عندك لأنها ستساعدك في تمدد الحجاب والحصول على قدر أكبر من الهواء معك ,, وإذا كانت غطستك أكثر من 10 متر مثلا فأنصحك بالإبتعاد عن الأنفاس السريعة قبل الغطسة لأنها لن تفيدك بل يمكن أن تكون سببا في فقدانك الوعي أثناء الصعود shallow water blackout.
أما بعد الغطسة فعليك بالأنفاس السريعة والقوية لفترة 20 ثانية تقريبا لتعويض الأوكسجين (شهيق سريع من الفم مع فتح الفم الى أقصاه وزفير قصير) وإنتبه من دخول الماء أثناء الشهيق.

فعلا طريقة النزول مهمة جدا ونسميها Duck dive
ويجب أن تقوم بها بسلاسة دون توتر وذلك بإنزال يديك ثم ثني الجذع ورفع قدم واحدة وسوف ينزل جسمك تلقائيا مع دفعة بكلتا اليدين ثم البدء بالزعنفة بطريقة فعالة وليست سريعة.

6) التمرينات الصحيحة
stretching وهي عمل تحمية قبل الغوصة
هرولة خفيفة مع عمل استطالة لعضلات الجسم لتلافي حدوث شد عضلي خلال الغطسة (تأكد من عمل الإستطالة بطريقة صحيحة كي لا تؤذي نفسك وإستشر أي مدرب رياضي لأنه لا يمكن شرحها بالكتابة)

أرجو أن أكون قد وفقت بالإجابة عن استفساراتك وسامحنا على التقصير
تحياتي وكل عام وأنتم بخير

غواص فلسطين
21/08/2010, 03:37 PM
ارجو من ادارة المنتدى تبيث هذه الموضوع لأكثر استفاده

موضوع من اجمل ماقرأت واحسن ماستفدت

بارك الله فيك أخي غواص فلسطين علي هذه الموضوع

جزاك الله ألف خير أخي الحبيب وبارك الله فيك بصراحة شهادتك أضعها وسام على صدري وأتشرف أن يتثبت أحد مواضيعي في هذا المنتدى الرائع ,,
شكرا مرة أخرى وكل عام وأنتم بخير
تحياتي

غواص فلسطين
21/08/2010, 03:44 PM
اشكرك من كل قلبي على هذا الموضوع

العفو أخي العزيز
شكرا لمرورك
تحياتي

غواص فلسطين
21/08/2010, 03:57 PM
الله يعطيك العافيه اخوي ومشكور على هالمعلومات

الله يعافيك ويرضى عليك
العفو يا اخي وشرفني مرورك
تحياتي

غواص فلسطين
21/08/2010, 04:48 PM
مشكور يا غواص فلسطين على الموضوع
ماشاء الله عليك كفيت ووفيت

العفو أخي الكريم وحياك الله وكل عام وأنتم بخير وشرفتني بمرورك الرائع

تحياتي

غواص فلسطين
21/08/2010, 05:09 PM
مشكور مشكور

يا حياك الله ,, العفو
وكل عام وأنتم بخير

غواص فلسطين
22/08/2010, 12:42 PM
بيض الله وجهك

وبالعكس ,, الموضوع ممتاز جدا ,, والصراحة إني استفدت مع العلم إني منيب غواص

ولكن ,, بالطريق للتلعم إن شاء الله

ووجهك أخوي جزاك الله خير
وشي مفرح إنك استفدت من الموضوع مع إنك لسة مش غواص ,, وإن شاء الله تتعلم الغوص وتصير أفضل منا وأتمنى لك كل التوفيق
تحياتي

سنوركل
22/08/2010, 01:44 PM
الطريقة الصحيحة للتنفس قبل أي غطسة يعتمد على العمق المطلوب الوصول اليه وله عدة تقنيات ,, ولكن بشكل عام الطريقة العامة هي التنفس من البطن لفترة 10 دقائق قبل أول غطسة وأن تحاول أن لا تجهد جسمك بالزعنفة قبل الغطسة (ارتكز على عوامة مثلا)
وإجعل التنفس من البطن والحجاب الحاجز عادة عندك لأنها ستساعدك في تمدد الحجاب والحصول على قدر أكبر من الهواء معك ,,

وضح لنا طريقة جعل النفس من البطن والحجاب الحاجز
ولو توجد صور او مقطع فيديو يكون افضل
يعطيك العافية اخوي فهد

غواص فلسطين
22/08/2010, 05:26 PM
وضح لنا طريقة جعل النفس من البطن والحجاب الحاجز

ولو توجد صور او مقطع فيديو يكون افضل
يعطيك العافية اخوي فهد

يوجد طريقة سهلة جدا لتعلمها
أن تضع يدك اليمنى على بطنك واليسرى على صدرك وتتنفس ,, المفروض اليد اليمنى هي التي تتحرك فقط واليسرى ثابتة وبذلك تكون تدربت على الطريقة الصحيحة ,,
بالتوفيق للجميع
تحياتي

سنوركل
22/08/2010, 06:10 PM
مية مية
يعطيك العافية يا فهد
دائما مبدع

adil_diver
23/08/2010, 05:53 AM
تمام عليك وانا معك

غواص فلسطين
23/08/2010, 02:45 PM
مية مية

يعطيك العافية يا فهد
دائما مبدع

الله يعافيك ويرضى عليك
تحياتي

غواص فلسطين
25/08/2010, 03:37 PM
تمام عليك وانا معك

الله يحييك وشرفني مرورك
تحياتي

عبدالعزيزالثبيتي
25/08/2010, 06:12 PM
ماشاءلله
تبارك الرحمن
والله يوفق الجميع ان شاءلله

غواص فلسطين
28/08/2010, 12:30 AM
ماشاءلله
تبارك الرحمن
والله يوفق الجميع ان شاءلله

عطرت موضوعي بمرورك
تحياتي

elsherif71
12/09/2010, 07:34 PM
جزاكم الله كل خير أخي غواص فلسطين على هذه المعلومات الهامة والمفيدة ....

غواص فلسطين
13/09/2010, 03:40 AM
جزاكم الله كل خير أخي غواص فلسطين على هذه المعلومات الهامة والمفيدة ....

وإياكم إن شاء الله
وإن شاء الله تكون استفدت وإن شاء الله نكون عند حسن ظنك

تحياتي

Eng_ saeed
01/10/2010, 07:58 PM
يعطيك العافية ع المعلومات:good2:

دائما مواضيعك في تألق

تقبل تحياتي

غواص فلسطين
02/10/2010, 03:57 PM
يعطيك العافية ع المعلومات:good2:

دائما مواضيعك في تألق

تقبل تحياتي

الله يعافيك ويرضى عليك وإن شاء الله تكون إستفدت منها وإن شاء الله نكون عند حسن ظنك ,, والتألق في مرورك الكريم

تحياتي

النارية
08/10/2010, 09:39 PM
ما شاء الله الموضوع جدا مثير
الله يعطيك الف عافية

غواص فلسطين
09/10/2010, 07:48 AM
ما شاء الله الموضوع جدا مثير
الله يعطيك الف عافية

عجبني تعبيرك (مثير) ,, الله يجبر بخاطرك والحمد لله انه عجبك الموضوع وشرفتني بمرورك الرائع ,,

تحياتي

ss 1400
20/10/2010, 09:20 AM
موضوع في قمة الروعه والفائده

أستاذ دولي

ههههههه

اماحن غير دوليين يعني كلامك هو الي يمشي

مواضيعك مميزه واجاباتك دقيقه

الى الأمام الله يبارك فيك

تقبل مروري

jgjc
20/10/2010, 11:25 AM
الله يعطيك العافية
وتقبل مروري

sameer_1798
20/10/2010, 11:59 AM
بيض الله وجهك اخي غواص فلسطين ... وبارك الله فيك

غواص فلسطين
20/10/2010, 04:16 PM
موضوع في قمة الروعه والفائده

أستاذ دولي

ههههههه

اماحن غير دوليين يعني كلامك هو الي يمشي

مواضيعك مميزه واجاباتك دقيقه

الى الأمام الله يبارك فيك

تقبل مروري

تسلم يا غالي وأشكرك على الإطراء والكلمات الجميلة وأتمنى أن يستفيد الجميع وأي إستفسارات أنا جاهز بإذن الله ,,
ألف شكر على مرورك الرائع
وتقبل مني كل الشكر والتقدير

تحياتي

الوحش79
31/10/2010, 07:21 PM
غواص فلسطين

قمة في الابداع وطريقة الطرح رائعه

كنت ابحث عن المعلومات وقد اخدت دورة مختصره منك

فشكرا لك

ولي تجربه قريبه لسنوركل ان شاء الله

ولكن لدي سؤال مهم
نظري ضعيف فانا استخدم النظاره فلا ارى جيدا للمسافات فهل هنالك حل لذلك
وكما قلت سابقا تمهل وانظر لخلق الله
فبدون الرؤيا الواضحه راحت نصف المتعه

وشكرا لك ولمجهودك

wafi5665
31/10/2010, 09:50 PM
ماشاء الله تبارك الله ...نورتنا الله ينور قلبك بالإيمان...وعندي استفسار بسيط بخصوص البلف العلوي للسنوركل وعلاقته بكمية الأكسجين ((( السنوركل : لازم يكون قطره واسع وطوله مناسب والمعلومة الجديدة للبعض هي : لا تاخذ السنوركل اللي له بلف علوي لأنه يعيق كمية الاكسجين اللي تحاول تحصل عليها قبل النزول (الا اذا كنت مبتدأ), ولازم تكون القطعة الفمية من السيليكون الطري ويفضل القابلة للتغيير ,,,)))
حسب معرفتي البسيطه ان البلف العلوي يمنع دخول الماء داخل السنوركل ...واثناء التنفس ما تلاحظ وجوده...فكيف يكون عائق ...تحياتي

غواص فلسطين
02/12/2010, 04:30 PM
jgjc
sameer_1798

بارك الله فيكم وبيض وجيهكم ,, شرف لي مروركم على موضوعي ولكم كل التحية

wafi5665
02/12/2010, 08:22 PM
السلام عليكم
مشاركتي السابقه ومشاركة العضو الوحش الظاهر انك رفعت الموضوع وماشفتها...تحياتي

منيرالسيد
02/12/2010, 08:50 PM
ماشاءالله تبارك الله

غواص فلسطين
04/12/2010, 10:18 AM
غواص فلسطين

قمة في الابداع وطريقة الطرح رائعه

كنت ابحث عن المعلومات وقد اخدت دورة مختصره منك

فشكرا لك

ولي تجربه قريبه لسنوركل ان شاء الله

ولكن لدي سؤال مهم
نظري ضعيف فانا استخدم النظاره فلا ارى جيدا للمسافات فهل هنالك حل لذلك
وكما قلت سابقا تمهل وانظر لخلق الله
فبدون الرؤيا الواضحه راحت نصف المتعه

وشكرا لك ولمجهودك

جزاك الله خير وشكرا على الإطراء ,, والحمد لله إنك إستفدت وبإنتظار تجربتك مع السنوركل ,,
بالنسبة للنظر الضعيف أصبحت مشكلة محلولة لأنه يوجد نظارات غوص خاصة تتركب فيها العدسات لتصبح مثل النظارة العادية وأيضا يمكن لصق العدسة في أي نظارة بحر بسهولة من قبل فني النظارات الطبية (يعني مش ضروري تشتري نظارة خاصة) وإن شاء الله راح تستمتع برؤية إبداع الله في خلقه ونسمع منك أحلى التقارير ,,

وإذا تغلبت بشغلة النظارة أو ما حصلت أحد يضبطها أنصحك تكتب موضوع جديد في هذه الخيمة تستفسر فيه وراح يردوا عليك الشباب اللي سووا نفس الحركة ويدلوك على المكان بإذن الله ,, (أذكر إني قرأت موضوع قديم نفس الإستفسار) ,,

أشكرك على مرورك العطر وأتمنى لك كل التوفيق ولك مني أجمل تحية

غواص فلسطين
04/12/2010, 10:27 AM
ماشاء الله تبارك الله ...نورتنا الله ينور قلبك بالإيمان...وعندي استفسار بسيط بخصوص البلف العلوي للسنوركل وعلاقته بكمية الأكسجين ((( السنوركل : لازم يكون قطره واسع وطوله مناسب والمعلومة الجديدة للبعض هي : لا تاخذ السنوركل اللي له بلف علوي لأنه يعيق كمية الاكسجين اللي تحاول تحصل عليها قبل النزول (الا اذا كنت مبتدأ), ولازم تكون القطعة الفمية من السيليكون الطري ويفضل القابلة للتغيير ,,,)))
حسب معرفتي البسيطه ان البلف العلوي يمنع دخول الماء داخل السنوركل ...واثناء التنفس ما تلاحظ وجوده...فكيف يكون عائق ...تحياتي

الله يسعدك يا رب وجزاك الله خير على الدعاء الجميل ولك بالمثل إن شاء الله ,,

كلامك صحيح بالنسبة للسنوركل ولكن حتى عندما تفتح الكرة الموجودة بالبلف فإن قطرها يأخذ جزء من المكان ويصبح قطر السنوركل في هذا المكان أقل من قطر أنبوب السنوركل الأساسي مما يؤثر على كمية الهواء في الشهيق والزفير ,, أنت الأن تقول أنك لا تلاحظ وجوده ولكن بعد هذا الرد جرب مرة أخرى بتركيز وستجد فرق ..

طبعا أنا أتكلم عن قدر ضئيل جدا من الهواء لكنه فعال جدا عندما تكون في البحر وتحتاج أن لا تفرط في أقل جزيئات من الأكسجين ,,

أشكرك على مرورك الطيب وتقبل تحياتي

غواص فلسطين
04/12/2010, 10:31 AM
السلام عليكم
مشاركتي السابقه ومشاركة العضو الوحش الظاهر انك رفعت الموضوع وماشفتها...تحياتي

تم الرد يا عزيزي وسامحني على التأخير ,,

تحياتي

غواص فلسطين
05/12/2010, 11:06 AM
ماشاءالله تبارك الله

حياك الله وشكرا على المرور ,,

تحياتي

خادم الإسلام
05/12/2010, 11:58 AM
أشكرك لتمكنك في الشرح وتوصيل المعلومة بدون ملل للقارئ مااااشااااء الله عليك ....فلك مني كل تقدير واحترااام .

wafi5665
09/12/2010, 03:04 AM
الله يسعدك يا رب وجزاك الله خير على الدعاء الجميل ولك بالمثل إن شاء الله ,,

كلامك صحيح بالنسبة للسنوركل ولكن حتى عندما تفتح الكرة الموجودة بالبلف فإن قطرها يأخذ جزء من المكان ويصبح قطر السنوركل في هذا المكان أقل من قطر أنبوب السنوركل الأساسي مما يؤثر على كمية الهواء في الشهيق والزفير ,, أنت الأن تقول أنك لا تلاحظ وجوده ولكن بعد هذا الرد جرب مرة أخرى بتركيز وستجد فرق ..

طبعا أنا أتكلم عن قدر ضئيل جدا من الهواء لكنه فعال جدا عندما تكون في البحر وتحتاج أن لا تفرط في أقل جزيئات من الأكسجين ,,

أشكرك على مرورك الطيب وتقبل تحياتي

بارك الله فيك وشكراً على حسن تجاوبك...لك اجمل تحيه

غواص فلسطين
19/12/2010, 09:17 AM
أشكرك لتمكنك في الشرح وتوصيل المعلومة بدون ملل للقارئ مااااشااااء الله عليك ....فلك مني كل تقدير واحترااام .

العفو أخي خادم الإسلام وجزاك الله خير ,, مرورك بالموضوع شرف كبير لي وبالمناسبة أنا حبيت إسمك جدا (خادم الإسلام) وأسأل الله أن يجعل لك من إسمك النصيب الكبير وأن يجمعنا في جنات النعيم ,,

تحياتي ولا تحرمنا من هالطلة

قلب الرحلة
19/12/2010, 11:00 AM
الله يعطيك العافيه على هذا الشرح الوافي الكافي

حقيقة انا بعد فترة بادخل دورة غوص وفادني موضوعك جدا لدرجة اني حسيت بتحسن في مدة كتم النفس من خلال التمارين اللي عملتها .

شكرا لك اخوي فهد وهذا الموضوع يستحق التثبيت .

بحار جازان
20/12/2010, 11:10 AM
السلام عليكم كيف الحال ماشاء الله موضوع متميز ويستحق التثبيت
بس عندي سوال للأخ غواص فلسطين انا فكرت اخد دورت سنوركل
هل تنصحني بها ولا يمديني اتعلم من دون دوره ثاني شي اش متطلبات الدوره
وكم سعرها وهل يوجد لها شهاده واخر شي في مدربين في جازان ولا قريب من جازان
يعملون الدوره وكم مده الدوره ومعليش كثرت عليكم في اللأسءله والله يوفق الجميع

سنوركل الحربي
20/12/2010, 03:40 PM
النسبة 1000% ايش تبى احلا من كدا
ويعطيك الله الف عافيه

غواص فلسطين
27/12/2010, 11:44 AM
الله يعطيك العافيه على هذا الشرح الوافي الكافي

حقيقة انا بعد فترة بادخل دورة غوص وفادني موضوعك جدا لدرجة اني حسيت بتحسن في مدة كتم النفس من خلال التمارين اللي عملتها .

شكرا لك اخوي فهد وهذا الموضوع يستحق التثبيت .

الله يعافيك ويرضى عليك ,,

بصراحة أحس بسعادة غامرة عندما يستفيد أحد من مواضيعي ,, ويسعدني زيادة إنك حسنت مدة كتم النفس مع التمارين وهذا يدل على إجتهادك وليس قراءة الموضوع فقط ,,

الشكر لله سبحانه تعالى وتشرفت بمرورك الكريم

تحياتي

coral reef
08/01/2011, 01:04 PM
جزاكم الله عنا كل خير أخى غواص فلسطين

غواص فلسطين
09/01/2011, 10:21 AM
السلام عليكم كيف الحال ماشاء الله موضوع متميز ويستحق التثبيت
بس عندي سوال للأخ غواص فلسطين انا فكرت اخد دورت سنوركل
هل تنصحني بها ولا يمديني اتعلم من دون دوره ثاني شي اش متطلبات الدوره
وكم سعرها وهل يوجد لها شهاده واخر شي في مدربين في جازان ولا قريب من جازان
يعملون الدوره وكم مده الدوره ومعليش كثرت عليكم في اللأسءله والله يوفق الجميع

جزاك الله خير على إطرائك وهذا من طيب أصلك ,,
بالنسبة لإستفسارك ستجد إجابته في هذا الموضوع http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=5681410#post5681410
إن شاء الله تستفيد منه ,, وأي سؤال بعد ما تقرأه كمان أنا حاضر ..

ولك مني أجمل تحية

غواص فلسطين
12/01/2011, 07:46 AM
النسبة 1000% ايش تبى احلا من كدا
ويعطيك الله الف عافيه

جزاك الله ألف خير ,, وأشكرك على التقييم العالي وإن شاء الله نكون عند حسن ظنكم ,,

تحياتي

غواص فلسطين
13/01/2011, 02:44 PM
جزاكم الله عنا كل خير أخى غواص فلسطين

وإياكم إن شاء الله ,, با رك الله فيك ولك مني أجمل تحية

منيرالسيد
14/01/2011, 09:06 PM
ما شا الله تبارك الله اسلوب واضح وشرح وافي

كشاف ينبع
21/01/2011, 01:27 PM
موضوع اكثر من رائع شكرا جزيلا لك

مخاوي الأعماق
05/02/2011, 05:06 AM
مشكور اخوي على الموضوع

غواص فلسطين
13/02/2011, 11:19 AM
ما شا الله تبارك الله اسلوب واضح وشرح وافي
جزاك الله كل خير وأشكرك على مرورك الراقي

تحياتي

مظلي صاعقه
13/02/2011, 12:00 PM
اخوي غواص فلسطين الي يبي يتعلم غوص حر يقدر ولا لازم دورة غواص مبتدى وبعدين غوص سنوركل
وكم هي اسعار دورة غوص سنوركل وهل لها كتاب ابي اقرى عنها كثير قبل لااقدم على شى .. وجزاك الله خير ونفع بك

البحريه
20/02/2011, 12:09 PM
السلام عليكم

اخي غواص فلسطين

من المؤكد انك سمعت عن نية مركز السنبوك اقامة دورات للغوص الحرعن طريق الكابتن مروان الحريري ولاول مرة بالمملكه ,,

و بصفتك خبير بهذا المجال ( الغوص الحر ) هل تعطينا بعض المعلومات عنها خصوصا عن نوعية الشهادت و المستويات وهل تنصح بها,,

غواص فلسطين
23/02/2011, 10:08 AM
كشاف ينبع (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=194365)
مخاوي الأعماق (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=200380)

حياكم الله وشرفتوا الموضوع ,,
تحياتي

غواص فلسطين
23/02/2011, 10:13 AM
اخوي غواص فلسطين الي يبي يتعلم غوص حر يقدر ولا لازم دورة غواص مبتدى وبعدين غوص سنوركل
وكم هي اسعار دورة غوص سنوركل وهل لها كتاب ابي اقرى عنها كثير قبل لااقدم على شى .. وجزاك الله خير ونفع بك

حياك الله أخي الكريم ,,

لا يوجد علاقة بين الغوص الحر وغوص السكوبا ولا يشترط الحصول على شهادة غواص مبتدئ للحصول على دورة غوص حر ,,
وإذا قرأت موضوعي التالي ستجد الرد عن إستفساراتك http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=314499
وأي سؤال أنا حاضر

تحياتي

غواص فلسطين
23/02/2011, 10:29 AM
السلام عليكم

اخي غواص فلسطين

من المؤكد انك سمعت عن نية مركز السنبوك اقامة دورات للغوص الحرعن طريق الكابتن مروان الحريري ولاول مرة بالمملكه ,,

و بصفتك خبير بهذا المجال ( الغوص الحر ) هل تعطينا بعض المعلومات عنها خصوصا عن نوعية الشهادت و المستويات وهل تنصح بها,,

حياك الله أخي البحرية ,,

بصراحة أول مرة أسمع هالموضوع منك الأن وليس لدي أدنى فكرة عن هذه الدورات التي سيقدمها السنبوك ,,
ولكن بشكل عام كما نعرف جميعا وسواء كان عند السنبوك أو غيره من المراكز أو المدربين يجب أن أتأكد قبل أخذ الدورة من أن المركز والمدرب يمثلون المنظمة العالمية للغوص الحر سواء كانت AIDA أو CMAS أو APNEA
خاصة أن هذه هي المرة الأولى على مستوى المملكة وأن الشهادات ستصدر من أحد هذه المؤسسات وأن المدرب مسجل في المنظمة وله حق التدريب وإصدار الشهادت ,,
والسنبوك مركز عريق وعلى رأسهم مدربنا القدير كابتن كمال الدين السيد ,, أتمنى لهم كل التوفيق ,,

تحياتي للجميع

زيزو مكه
04/03/2011, 11:47 PM
مشكور يا عسل
معلومات طيبة

شيخ البحاره
27/03/2011, 02:08 PM
جزاك الله خير اخوي سلطان وازادك الله وانارك من علمه

ذئب المدينه
10/04/2011, 12:42 PM
الله يسلمك ويعطيك العافيه من جد استمتعت بي القراءه وشرح جداً حلو والله يسلمك
تقبل تحياتي

ابو جواد م
10/04/2011, 02:10 PM
رائع ولكن لو ابغا دورة فيها كم يوم تاخد وكم سعرها

صديق المبدعين
19/04/2011, 06:01 PM
اخي غواص فلسطين جزاك الله خير على مواضيعك المميزه

عندي سوال بالنسبة للرياح الشرقيه وتاثيرها على ممارسة السنوركل

غواص فلسطين
03/05/2011, 08:05 AM
مشكور يا عسل
معلومات طيبة

العفو الله يحفظك ,, شرفني مرورك

تحياتي

LMAO
03/05/2011, 08:27 AM
الله يعطيك العافية أخوي غواص فلسطين

هل فيه أمكانية بأن تعمل دوره للسنوركل

أريد أن أتدرب عليه

فأنا أجيد السباحة وغواص مياه مفتوحه فهل من الأمكان تقديم دوره في هذا المجال

بالمناسبة أنت موجود بالسعودية إذا نعم أي مدينة

تمنيت أن الخاص مفتوح لأنه يوجد كثير من الأستفسارات بخصوص هذه الرياضة الشيقة

أبوعزوز
04/05/2011, 08:02 PM
ماشاء الله موضوع قيم جدا
باقي تعطيني طريقة شد ربل المسدس وتمارين شد الربل
هل ينشد على الفخذ أم على البطن لا تقولي على الصدر لأنه ما يمديني أبدا بعيد الربل
وهل يوجد قاعدة تتلبس علشان الشد حتى نسلم التوريم

عماد الدين
05/05/2011, 01:00 AM
يعطيك الف عافية موضوع وعرض ممتاز ما شاء الله

غواص فلسطين
05/05/2011, 01:11 PM
جزاك الله خير اخوي سلطان وازادك الله وانارك من علمه

وإياكم أخي الكريم وجزاك الله خير على الدعاء الجميل ,, ولك مني أجمل تحية

muktar
10/05/2011, 10:39 PM
جزاك الله خير معلومات قيمه

goldenrife
11/05/2011, 12:54 PM
يشرفني المرور
100\100

Seas Diver
12/05/2011, 11:21 AM
أشكرك على المعلومات القيمة وبارك الله فيك.

HOT ICEMAN
24/05/2011, 12:54 AM
استاااااااااااااااااااااااااذ كبير يا فهد وربي يحفظك ويرزق الرزق الحلال من حيث لا تحتسب موضوع مطلوب جدا وكثير محتاجينه.

kvip
26/05/2011, 01:52 AM
لا استطيع ان اقول شيئا يعبر عن امتناني لك اخي غواص فليسطين
فاقبل ارجوك بكلمة شكر بسيطة من اخوك kvip

Seas Diver
27/05/2011, 06:17 PM
اشكرك على المعلومات القيمة ونفع الله بك المسلمين

ABO ZAIN 29
17/06/2011, 01:39 AM
ممتاز
غواص فلسطين

علي قووقل
18/06/2011, 05:51 AM
صدق من قال
قم للمعلم ووفهي التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا

الله يعطيك العافيه ...ويسعد والديك يا شخ اثراتنااااا
كفيت ووفية

غواص فلسطين
23/06/2011, 02:46 PM
الله يسلمك ويعطيك العافيه من جد استمتعت بي القراءه وشرح جداً حلو والله يسلمك
تقبل تحياتي

الله يعافيك ويرضى عليك ,, والحمد لله إنك إستفدت من الموضوع

تحياتي

غواص فلسطين
23/06/2011, 02:47 PM
رائع ولكن لو ابغا دورة فيها كم يوم تاخد وكم سعرها

تسلم يا غالي ,,

وبالنسبة للدورات تفصيلها موجود بتوقيعي ,,

تحياتي

Seas Diver
23/06/2011, 02:50 PM
ماشاء الله عليك
مدرسة في الغوص الحر أخي غواص فلسطين

غواص فلسطين
23/06/2011, 02:51 PM
اخي غواص فلسطين جزاك الله خير على مواضيعك المميزه

عندي سوال بالنسبة للرياح الشرقيه وتاثيرها على ممارسة السنوركل

وإياكم إن شاء الله ,,

ما فهمت سؤالك ,, هل تسأل عن المواسم أم الرياح العابرة ؟

وعلى أي حال الرياح تهمنا في موضوع وقت وسلامة الوصول بالمركب الى المكان المطلوب والعودة ,, أما بالنسبة للصيد فالرزق عند الله سبحانه وتعالى ,,

تحياتي

غواص فلسطين
23/06/2011, 02:54 PM
الله يعطيك العافية أخوي غواص فلسطين

هل فيه أمكانية بأن تعمل دوره للسنوركل

أريد أن أتدرب عليه

فأنا أجيد السباحة وغواص مياه مفتوحه فهل من الأمكان تقديم دوره في هذا المجال

بالمناسبة أنت موجود بالسعودية إذا نعم أي مدينة

تمنيت أن الخاص مفتوح لأنه يوجد كثير من الأستفسارات بخصوص هذه الرياضة الشيقة

الله يعافيك ويرضى عليك أخي الحبيب

بالنسبة للدورات محتاجة بعض الترتيبات وإن شاء الله قريبا تسمع اللي يسرك ,,

نعم أنا بجدة ,, وأي سؤال أنا حاضر

تحياتي

غواص فلسطين
23/06/2011, 02:59 PM
ماشاء الله موضوع قيم جدا
باقي تعطيني طريقة شد ربل المسدس وتمارين شد الربل
هل ينشد على الفخذ أم على البطن لا تقولي على الصدر لأنه ما يمديني أبدا بعيد الربل
وهل يوجد قاعدة تتلبس علشان الشد حتى نسلم التوريم

الله يجزيك الخير ..

يوجد الكثير من المواضيع في المنتدى تكلمت عن طريقة شد الربلات والمواضيع مدعمة بالفيديو باليوتيوب ,, أفضل من الشرح بالكتابة ,,

ممكن تلبس مشد الظهر اللي ينباع بالصيدليات وتقلبه بيريحك الى أقصى حد ,,

تحياتي

غواص فلسطين
23/06/2011, 03:01 PM
يعطيك الف عافية موضوع وعرض ممتاز ما شاء الله

الله يعافيك ويرضى عليك ,, أشكرك على الكلام الطيب وجزاك الله خير ,,

تحياتي

غواص فلسطين
23/06/2011, 03:02 PM
جزاك الله خير معلومات قيمه

وإياكم إن شاء الله

تحياتي

غواص فلسطين
23/06/2011, 03:03 PM
يشرفني المرور
100\100

الشرف لي يا سيدي .. :good:

تحياتي

غواص فلسطين
23/06/2011, 03:04 PM
أشكرك على المعلومات القيمة وبارك الله فيك.

الشكر لله سبحانه وتعالى ,,

تقبل مني أجمل تحية

غواص فلسطين
23/06/2011, 03:20 PM
استاااااااااااااااااااااااااذ كبير يا فهد وربي يحفظك ويرزق الرزق الحلال من حيث لا تحتسب موضوع مطلوب جدا وكثير محتاجينه.

تسلم يا غالي ,, وأشكرك على دعائك وكلامك الجميل ولك بالمثل إن شاء الله ,,

تقبل مني اجمل تحية

اشرف مرغلاني
24/06/2011, 07:02 AM
اسلوب راقي وشرح وافي وخبرة محترف بارك الله فيك

abosaad1428
27/06/2011, 03:08 PM
مشاء الله عليك وجزاك الله الف خير

غواص العوالي
29/06/2011, 01:13 AM
غواص فلسطين لك من كل التحيات العطرات
أنا أخوك عبدالصمد كان لي الفخر في مرافقتك في رحلة بحرية قبل شهرين مع الكابتن حسام الردادي
ممكن تفيدني في بعض المشاكل التي أحسها في السنكرة :
- عندما أبدأ في النزول أحسن بثقل في رأسي وكأنها زيادة في ضغط دم الرأس وزيادة في دقات القلب وهذا ما يعكر علي سنكرتي كثيراً . مع أني كشفت عدة مرات على نفسي في المستوصف على ضغط الدم والسكر ولله الحمد والمنة الأمر طبيعي جدا .
- أتعب بسرعة وأحس بشيء من الدوخة بعد نصف ساعة أو ساعة و أميل إلى النعاس .
- في مرة من المرات وأثناء نزولي لبضع أقدام أحسست بألم شديد في جانب رأسي الأيسر وكأن مسماراً دخل في رأسي وتعبت جدا وصرت لا أستطيع النزول ولو لمتر واحد وقد كانت المنطقة بعيدة جدا ولا توجد لا صيدليات ولا شيء وخيمنا عند البحرليوم وأنا حالتي سيئة جدا ، ولما رجعت إلى مكة شرفها الله شربت من زمزم وشفاني الله به ، وأخذت أسبرين لعلمي أنه يسيل الدم ، ولأني شككت أن يكون هناك تجلطاً إما في الرأس أو في القنوات الأنفية وبعد ساعة من أخذ الاسبرين نزل مني دم كثير من الأنف ، ومع نزول الدم راح من الألم رأسي مباشرة مباشرة لكني بقي الدم ينزل لعدة أيام وأحس طعماً غريباً وأشياء غريبة تخرج مني ومن ثم راجعت أخصائي أنف وأذن وحنجرة فقال لي أنه ليس عندك شيء وأنت سليم .
على العموم أنا والحمد لله بصحة وعافية وأستمتع بالغوص الحر والسنوركل
أرجو منك الافادة نفع الله بك ورفع قدرك .

ربان السفينة
29/06/2011, 03:40 AM
جزاك الله خير على هذا الموضوع وصراحة انا استفدت من الموضوع لاني مبتدئ عرفت اشياء كنت حاب اعرفها
عشان ارجع للموضوع راح اخلية في المفضلة ويكون مرجع لي وتحياتي لك

غواص فلسطين
03/07/2011, 04:08 PM
KVIP
Seas diver
Abu zain 29

شرفني مروركم الكريم ولكم مني أطيب تحية ..

غواص فلسطين
03/07/2011, 07:36 PM
صدق من قال
قم للمعلم ووفهي التبجيلا
كاد المعلم ان يكون رسولا

الله يعطيك العافيه ...ويسعد والديك يا شخ اثراتنااااا
كفيت ووفية

الله يرضى عليك ويحفظك يا رب .. وأشكرك على كلامك الطيب ولا تنسونا من الدعاء ,,

تحياتي

غواص فلسطين
12/07/2011, 07:06 PM
ماشاء الله عليك
مدرسة في الغوص الحر أخي غواص فلسطين

تسلم حبيبي الله يرضى عليك ,, هذا من ذوقك يا غالي ,,

لك كل التحية

بحر الامان
02/08/2011, 02:50 PM
السلام عليكم فالبدايه الله يعطيك العافيه وكل عام وانت وكل زوار مكشاتي بخير حبيت استفسر لو سمحت ليش لازم اطلع السنوركل من فمي لما اجي اغطس ولك الشكر الجزيل

ساعة صفاء
09/09/2011, 02:19 AM
موضوع جداً يستاهل الشكر عليه
دمت بود

غواص فلسطين
15/09/2011, 11:33 AM
السلام عليكم فالبدايه الله يعطيك العافيه وكل عام وانت وكل زوار مكشاتي بخير حبيت استفسر لو سمحت ليش لازم اطلع السنوركل من فمي لما اجي اغطس ولك الشكر الجزيل

الله يعافيك ويرضى عليك وكل عام وأنتم بخير ,,
نفس السؤال تكرر في الصفحات السابقة ,, يرجى التكرم بالرجوع إليها وفي حالة عدم وضوح الإجابة فأنا جاهز للإجابة مرة أخرى ,,

تحياتي

ابوو بدر
04/10/2011, 09:24 PM
يعطيك العافيه على الموضوع الحلو
والي يعم بالفائدة للجميع
وجزاك الله كل خير
اخوك ابو بدر

قرش الاعماق
21/10/2011, 04:14 PM
بارك الله فيك

غواص فلسطين
03/12/2011, 04:21 PM
يعطيك العافيه على الموضوع الحلو
والي يعم بالفائدة للجميع
وجزاك الله كل خير
اخوك ابو بدر

الله يعافيك ويحفظك يا رب
لك جزيل الشكر على المرور العطر

تحياتي

غواص فلسطين
03/12/2011, 04:59 PM
ساعة صفا
قرش الأعماق

بارك الله فيكم وتقبلوا مني كل تقدير لمروركم الكريم

تحياتي

حوات جده
04/12/2011, 06:58 AM
سلام كبتن فهد حاب اسالك عن Liqiud image camera

كيف تصويرها وتنفع للغوص الحر ولا تقيلة ؟؟

ولازن لها اللنز لو نازل سنوركل ولا ؟

xxالقرشxx
11/12/2011, 03:03 PM
السلام عليكم اخوي غواص فلسطين
ما شاء الله عليك ماقصرت في حاجه تستاهل لقب ""ماجـــــلان""في السنكرة ..وجزيت خيرا
تقبل مروري

z7b7
13/12/2011, 01:32 AM
لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهوا على كلي شئ قدير

غواص فلسطين
13/12/2011, 08:38 AM
سلام كبتن فهد حاب اسالك عن Liqiud image camera

كيف تصويرها وتنفع للغوص الحر ولا تقيلة ؟؟

ولازن لها اللنز لو نازل سنوركل ولا ؟

هلا بالحبيب عبادي ,, كيفك وشو أخبارك

والله أتمنى أجاوبك على إستفسارك لكن ما جربتها وما عندي خبرة فيها لكن أنصحك بالبحث في المنتديات الأجنبية بتلاقي مجربين بيتناقشوا فيها ,, أو نفس السايت حق الشركة بتلاقي فيه خدمة العملاء بيخدموك أكيد ,, سامحني

أتمنى لك التوفيق وإن شاء الله ترجع بالسلامة

منيرالسيد
26/12/2011, 08:40 PM
ماشاءالله تبارك الله

Dr-Diver
12/01/2012, 10:54 PM
نايس نآيس من شكل الموضوع
لي بآك يوم السبت بعد الاختبار اقرى ع مهلي بما آني مبتدأ على هيك شغلات
يعطيك الف عافية

غواص فلسطين
14/01/2012, 06:47 PM
السلام عليكم اخوي غواص فلسطين
ما شاء الله عليك ماقصرت في حاجه تستاهل لقب ""ماجـــــلان""في السنكرة ..وجزيت خيرا
تقبل مروري

الله يحفظك يا رب ,, كلامك شهادة أعتز فيها وأضعها وسام على صدري ,,

جزاك الله ألف خير وتقبل تحياتي

Mr.gun
18/02/2012, 08:07 PM
السلام عليكم
ماشاء الله تبارك الرحمن معلومات من ذهب وخبرة غوص حر سطرتها اناملك الكريمه
الله يوفقك ويجزاااااك كل خير
وعندي سؤال اذا تسمح لي يا كابتن
نفترض اني نزلت عمق 10 متر كيف يكون طلوعي بشكل سليم
س/ هل اطلع بسرعه مع اخراج الهواء بشكل تدريجي من الرئه
س/ او اطلع بهدوؤ وبطء ولا يشترط اخراج الهواء من الرئه
ودمتم بصحه وعافيه

احمد عباس
19/02/2012, 08:34 AM
السلام عليكم
ودمتم بصحه وعافيه

اطلع مرتحاح ولا تطلع هوا وانت صاعد .

نصيحه يالربع بس حاولوا تاخذون دورات بالغوص الحر والحمدالله الحين متوفره بكل مكان يمكن مو بجده بس بالكويت والامارات وقطر موجوده وشرم يمكم .

وحبيت اعلق على "ملاحظة : بعض النظارات الغالية مثل الرايف تجد زجاجها ملون ولما تسأل البائع عن السبب يقولك : تخلي السمك ما يشوف عينك J طبعا الرجال خلاني أفطس من الضحك (يعني السمك ما بيشوف جسمي وبيشوف عيوني؟؟) وبعدين فهمته أن الغرض من تلوين الزجاج هو تصحيح رؤية الألوان بالنسبة للغواص لأن الألوان تبدأ بالتلاشي كلما ازداد العمق (ما أعتقد انه صدقني L )."

ترا كلام البائع صحيح ٪100
انت تقول السمكه راح تشوفني كلامك صح بس تعال للاوربيين وللناس الي طريقتها ان تقعد تحت تنتظر السمكه ... ولعلمك اكثر من واحد اعرفه يستخدم هالطريقه الي يقعد بالارض وطبعن بدلته مموها والشباب اوروبيين .. يقولونلي احنا نصك عين والعين الثانيه نصها نفتحها
لان السمكه اذا جات (ماراح تشوف الجسم لان مموه ومتخبي عدل) راح تشوف عيونك وراح تعرف ان خطر .

وبالاساس الماسك لمه تلبسه راح تشوف ان غامج ومظلم فايش الالوان الي راح يعدلها ؟ لو كانت العدسه برتقاليه كان قتلك اي تعدل الالوان بس العدسه عاكسه مش ملونه.

ولو سمحتوا هالنقطه لحد يسويها واتمنا من صاحب الموضوع يشيلها

انت على الله وعلى الهوا الي بصدرك وانت قاعد ومطول تحت يعني الاكسجين ما بقا شي منه وتجي تطلع الهوا يعني خل صاحبك يزهب ان يطلعك لان را تطيح غشيان. (لمه تطلع هوان انت ماراح تطلع ثاني اكسيد الكربون وتخلي الاكسجين داخل - انت راح تطلع الاكسجين الي يفيدك مع الهوا)
وسلامتكم

ذوالجناح7
20/02/2012, 07:45 AM

نصيحه يالربع بس حاولوا تاخذون دورات بالغوص الحر والحمدالله الحين متوفره بكل مكان يمكن مو بجده بس بالكويت والامارات وقطر موجوده وشرم يمكم .

وحبيت اعلق على "ملاحظة : بعض النظارات الغالية مثل الرايف تجد زجاجها ملون ولما تسأل البائع عن السبب يقولك : تخلي السمك ما يشوف عينك J طبعا الرجال خلاني أفطس من الضحك (يعني السمك ما بيشوف جسمي وبيشوف عيوني؟؟) وبعدين فهمته أن الغرض من تلوين الزجاج هو تصحيح رؤية الألوان بالنسبة للغواص لأن الألوان تبدأ بالتلاشي كلما ازداد العمق (ما أعتقد انه صدقني L )."

انت تقول السمكه راح تشوفني كلامك صح بس تعال للاوربيين وللناس الي طريقتها ان تقعد تحت تنتظر السمكه ... ولعلمك اكثر من واحد اعرفه يستخدم هالطريقه الي يقعد بالارض وطبعن بدلته مموها والشباب اوروبيين .. يقولونلي احنا نصك عين والعين الثانيه نصها نفتحها
لان السمكه اذا جات (ماراح تشوف الجسم لان مموه ومتخبي عدل) راح تشوف عيونك وراح تعرف ان خطر .

وبالاساس الماسك لمه تلبسه راح تشوف ان غامج ومظلم فايش الالوان الي راح يعدلها ؟ لو كانت العدسه برتقاليه كان قتلك اي تعدل الالوان بس العدسه عاكسه مش ملونه.

انت على الله وعلى الهوا الي بصدرك وانت قاعد ومطول تحت يعني الاكسجين ما بقا شي منه وتجي تطلع الهوا يعني خل صاحبك يزهب ان يطلعك لان را تطيح غشيان. (لمه تطلع هوان انت ماراح تطلع ثاني اكسيد الكربون وتخلي الاكسجين داخل - انت راح تطلع الاكسجين الي يفيدك مع الهوا)
وسلامتكم

أنا من شفت دخولك أخوي أحمد قلت في شي جديد

ومعلومه راح تضاف ولازم ما تفوتني من أستاذ كبير في الغوص الحر

يسلمك ربي من كل شر

ويشكر أخوي غواص فلسطين على طرح مثل هذا الموضوع الجميل

غواص فلسطين
26/03/2012, 05:49 PM
لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهوا على كلي شئ قدير

جزاك الله خير ,, خير ما قلت
تحياتي

غواص فلسطين
26/03/2012, 05:51 PM
منير السيد
Dr diver

مشكورين وجزاكم الله خير على الأطراء والمرور الكريم ,,
تحياتي

غواص فلسطين
26/03/2012, 05:54 PM
السلام عليكم
ودمتم بصحه وعافيه

مشكور يا سيد الكل على الكلام الطيب وهذا من طيب أصلك ,,
بالنسبة لسؤالك الجواب هو : الهواء اللي تنزل فيه تطلع فيه وحاول لا تخرج الهواء بقدر المستطاع ,, ولا تخلط بين الغوص الحر وغوص السكوبا بهذا الموضوع.

وسامحني على التأخير في الرد لقلة دخولي
تحياتي وجزاك الله خير

غواص فلسطين
26/03/2012, 06:11 PM

وسلامتكم

أخي الحبيب أحمد ,,
جزاك الله خير على المداخلة الكريمة ,, ولك كل الإحترام

إسمحلي أوضح بعض النقاط :

1- إني أوجه الشباب المبتدئ للبدئ في ممارسة هذه الهواية وهذا الموضوع لا يغني بأي شكل من الأشكل عن أخذ دورة عند مدرب معتمد.

2- نحن نتكلم عن أعماق بسيطة حتى لا نتعرض لأي خطر.

3- موضوع النظارة ونظرة عين السمكة هو كما ذكرت حضرتك للمحترفين اللي يقعدوا بأعماق وعندهم تمويه كامل (أي أن هذه الميزة لن يستفيد منها إلا من وصل مراحل إحتراف عالية بالتموية والقدرة على كتم النفس لوقت طويل والقدرة على المكوث بدون حراك في القاع) وهذا ليس هدفنا لأن من مساؤي هذه النظارة أنها تتسبب بتعتيم نسبة كبيرة من الضوء الموجود حولك وهذا لا يناسب المبتدئين .

4- إخراج الفقاعات البسيطة على أعماق بسيطة لا تؤثر بشكل خطير على الغواص ولكنها ستعطيه راحة أكبر في بداياته على أعماق بسيطة ,, وكلامك صحيح بالنسبة للأعماق المتوسطة والمتقدمة.

وأخيرا وليس أخرا لك مني جزيل الشكر ولا تحرمنا من معلوماتك القيمة ,,
وتقبل تحياتي