المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاهد الذيب سرحان مشنوق ( صور)

المغترب
03/12/2004, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت في رحلة خلال عطلة عيد الفطر المبارك لهذا العام 1425هـ وخلال مرورنا بقرية تربة شرق حائل .

وخلال مرورنا بمحطة البنزين وجدنا أحد المواطنين وقد اصطاد ذئبا ووضغه في صندوق السيارة،،،، فأخذت الكمرة والتقطت له بعض الصور .

سألنا صاحب السيارة أين وكيف اصطاده فأخبرنا أنه وجده في ( شامة زرود) وهي منطقة تبعد حوالي 30كم جنوب شرق تربة حيث طارده ودهسه بالسيارة لأنه لا يحمل بندقية واضطر الى دهسه والقضاء عليه.

وأخيرا وضعه هنا معلقا لوحة ،، وهذه الطريقة متبعة في أغلب المناطق حيث أن الذئب يعتبر عدو من اعداء الرعاة.

وهذه الصور ::::

نظرة فاحصة وترقب

تشريح الجثة .. والله انه يخوف وهو ميت.

بعد فترة وجيزة وجدناه مشنوقا على هذه اللوحة لتعم الفرحة رعاة الغنم بمقتله وزوال الخطر عنهم

أخيرا صورة تذكارية مع الذيب سرحان

شكرا لكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صقر
04/12/2004, 01:18 PM
مشكور يالمغترب على هذه الصور النادرة

الحقيقة انني سمعت عن هذا الذئب من أحد الزملاء حيث شاهده يوم الخميس 6 شوال

والغريب ان المنطقة اللي صادوه فيها منطقة منبسطة وليس فيها ضعلان يزبن فيها.. اكيد انه جاي من بعيد.

وبارك الله فيك.

راع الكحيلة
04/12/2004, 03:37 PM
شاكر لك على الصور أخي العزيز

ولكن عندي سؤال بارك الله فيكم

هل هذا الذئب بلغ حد البلوغ ?? أم عاده بزر??

لأنه إن كان بالغ ووصل حده من النمو فينبغي تقييم بعض السوالف القديمة عن الذئاب وأحجامها :)

جبل حائل
04/12/2004, 04:46 PM
شكرا يا المغترب على هذة الصور
صراحة الحصول صورة الذيب حيا او ميت امر ماهو سهل السبب المهاب لهذا الحيوان العظيم - والعظيم الله -
حتى مدربين السرك لم يستطيعوا ترويضه وتدريبة
على العموم لك من الشكر صراحة صور روعة

ابو ابراهيم2
04/12/2004, 08:16 PM
:heart: يعز علي ان ارى من عوى تال الليل مصلوب بسبب نعجة أكلت :heart:

طحنون
04/12/2004, 11:56 PM
اخوي المغترب
ألف شكر على الصوره هاذي أللي انا اشوفها انها نادره في وقتنا الحالي
عموما هل تؤيد ذبح الذيب انا اشوفها انها شرف في ذبحته وشرفي تركه يأكل حلال الناس
لانها في تناقص مستمر :alarm:
يعني كلا الحالتين مره
وجه نظر
لاننا مانشوفه ألا في حديقه الحيوان اعزكم الله والذيب ذيب سواء حجمه كبير اوصغير
اسف على الاطاله
احوكم طحنون

خشم الحصان
05/12/2004, 12:42 AM
الاخ الغالي
المغترب
السلام عليكم
اخي الحبيب مشكور كل الشكر علي هالصوره الله يغفر لنا ولك ولكن عندما نسال لماذا قتل (...........) لا جواب
الحيوان المفترس لا يقتل مثل الانسان لمجرد القتل ولكن يصتاد لياكل فقط او ليطعم صغاره
مشكاتنا اننا نطالب بحماية البئه والحيوانات للنكاثر ونحن نبيدها لمجرد التفاخر بيننا لا اقل ولا اكثر
وهل صاحب السياره لديه اغنام ربما (لا)............ ولكن طارده ثم قتله ليقال انه قتل ذئيب.......... :(
ياخوان والله انه ليضيق صدر الواحد اذا شاهد حيوانات توشك ان تبيد ويتم قتلها في الجنوب الضباع تقريبآ اسبوعيآ يقتل ضبع واذا نشت لماذا قال تهجم علي الغنم علمآ ان الاغنام والابقار في احواش وشبوك مايدخل عليها حتي النمل وفي الشمال الذيب يطارد ويقتل مسكين ايها الحيوان
انا لا احب هذا التصرف :director: :no: :no2:
ولا ايد ارسال صور مثل هذي النوعيه حتي لا نكون مساعدين علي تشجيع الغير في قتل حيوانات مهدده بالفناء
اخوكم
خشم الحصان

بــرق الشمال
05/12/2004, 01:30 AM
شكرا لك اخوي المغترب على هذا التصوير....ولكن..؟؟ عندي بعض التعليق..
انا ضد من يقتل الذئب وخصوصا اذا كان في منطقه خاليه من البر..ولم يضايق احد او يفترش اغنام الرعاه
اولا لحمايه البيئه..وثانيا يكفيك ان مسماه ذئب لذلك لايقتل ويوضع بهذه الطريقه.. وكما ذكرت اذا كان فيه خطر
على اغنام او بشر فهذا له باب وجواب..وتعليقي لبعض الاشخاص ممن يقتلون الذئب في مناطق خاليه..وهو الان شبه منقرض..الى في المناطق البعيده....
اكررر شكري لك اخوي المغترب...وما تعليقك انت والقراء على هذا...؟؟

المترو
05/12/2004, 02:51 AM

شكرا للصور المرعبه

المهم لدي راي مختلف عن الذئب قتل الذئب ما فيه شي وهو عدو الانسان والحيوان الاليف معا فاذا الذئب ما وجد غنم الرعي اكل الراعي والجوع شين وصراحه وبما اني سبق وان امرحت بزرود انا واحد الاصدقاء ولن نمرح هناك بعد هذا اليوم ابداً؟؟؟ والحمد لله ان هالذئب ما مر علينا والا كانت علوم فلكم ان تتخيلو ذئب بمنطقه خاليه كما يقول البعض من الاغنام ليش نقتله طيب وش يبي يأكل الذئب اذا لقاك تشخر فيها اتوقع انه ماهو سأئلك ماحولكم غنم !!!! وهل الحل اني اكشت او اقنص حول المدن حفاضا على ذئب من الانقراض
والمرفوض هو انك لا تروح تدور على ذئب بمنطقه وعره وتلاع لقتله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرحال2003

أبو فالح
05/12/2004, 06:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أنا أدين بشدة قتل الذئب أو مجرد تكدير خاطره .. نظرآ للأسباب التالية :

1 _ في الفترة الأخيرة أصبح الذئب من أكلات الأعشاب ( وخاصة الرمث ) .
2 - الذئب عضو مؤثر في منظمة حقوق الإنسان .
3 - له نشاط دعوي في البلدان الإسلامية .
4 - ملاك الماشية يفرحون كثيرآ لرؤية الذئب ... فهي تحرس الماشية من الكلاب .. وخاصة الهرافي .
5 - من يحمل موروث هجومي من الذئاب ( وهذا قليل جدآ ) يمكن التعرف عليه ، بسؤاله :
هل أنت تفترس يا عم ذيب ؟؟
فإذا كان الجواب بنعم .. سارع بتوبيخه ولومه ..
وحين تتهور ، وتنوي قتله ... تذكر سريعآ أنه يحمل مسمى ( الذيب الأمعط) وهذا يكفي .
وغيرها من الأسباب التي تجعل من الذئب صديق حميم للحياة الفطرية ..

للتزود من هذا الطرح .. أنظر كتاب :
القول الفصيح في قتل الذئب الجريح

nooh79
09/12/2004, 11:29 PM
يالربع شلون انتم ضد من يقتل هالمفترس واشكاله
لزم ننهيه ونبيده من ارض الجزيرة
مثل مانفعل ونسوي زيه زي غيره
ابقار المها انقرضتتتتتتتتتتتتتتت تماما
الغزلان بانواعها ابيييييييييييدت عن سافلها
الوعول كانت هنننننننننننننننننننننننناك وعول
النمر من سوالييييييييييييييييييييييييييييييييف اول
الاسد اصبح من الخيييييييييييييييييييييييييييييييييال وغيرها ----------------
FA0309]هالشخص اللي ذبح السرحان لابد ان يقدم للمحاكمه ويجازا على فعلته واي واحد يخالف التعليمات [/I]

المغترب
10/12/2004, 08:14 PM
اشكر جميع الاخوان اللي شاركوا في هذا الموضوع

وأود أن أقول أنني بمجرد لمحت الذئب في حوض السيارة سارعت الى الكمرة والتقطت له بعض الصور التي أدرجتها هنا.

ومن ناحية قتل الذئب أو تركه حفاظا على الحياة الفطرية.

في الحقيقة انني لم أذكر لكم شيئا عن ماضي هذا الذئب والذي أورده الرجل الذي قتله:

حيث أفادني أنه سبب لهم الرعب خلال أكثر من شهر وتعدى على غنمهم وأكل بعضا منها وقتل البعض وتركه،، وكانوا عايشين تهديد على غنمهم خلال هذه الفترة التي تواجد فيها هذا الذئب حول مناطق سكنهم ومراعيهم ،،، فكان لزاما عليهم ملاحقته وقتله.

( برى بحرى)
24/12/2004, 02:30 PM
كل شخص له وجهه نظر
انا اقول حرام قتله يمكن البعض يقول ان ليس عندى غنم وحلال وانى لسيت متضرر منه
بس بعد كم سنه لا تقولون الذيب العربى انقرض من المملكه
وشكرا

المغترب
03/01/2005, 02:25 PM
*** ( برى بحرى) ***

شكرا على المشاركة الجميله ..

راعي العزبة
03/01/2005, 03:28 PM
اللهم لاتولنا من لايرحمنا وحفظنا من كل مكروه شكراً للكاتب :good2:

ابو مساعد
03/01/2005, 03:58 PM

يا حيف الذيب سرحان معلق على لوحه يا حيف والله يا حيف يقولون فلان ذيب .

تسلم المغترب على الصور.

خوي السرور
03/01/2005, 06:34 PM
لالالالالالالالالا لقتل الذئب الا دفاعا عن النفس والمال :no2:

خوي السرور
03/01/2005, 06:44 PM
لالالالالالالا لقتل الذئب الادفاع عن النفس او المال :no2:

هواوي
08/01/2005, 06:26 AM
:heart: يعز علي ان ارى من عوى تال الليل مصلوب بسبب نعجة :heart:

اي والله بجد ليش يقتله عشان نعجه

هذا ذيييييييييييب اخرتها يموت فسقه كذا عشان نعجه

انا صراحه ضد قتله نهائيا الا اذا تكرر اذاه لاحضوا تكرر

وياما شفت ذئاب وكان معي سلاح ولكن بدال ما اقتله قعدت اطالع فيه واتامله ومرات كثير القاه قريب من النخيم ولا فكرنا ناذيه نهائيا

الذيب يكفيه ان الناس يعتبرونه عدوهم ويطلقون اسمه على اطلق الرجال به يعني الرجال السنافي الشجاع سريع البديهه الشجاع نسميه ذيب وهذي لحالها تكفيه

لا للقتل العشوائي للحيوان البريه وخاصه الذئاب والظباع --- لا للقتل العشوائي للحيوان البريه وخاصه الذئاب والظباع

ابوفزعه
08/01/2005, 08:13 AM
مشكور على نقل هذه الصور

ويعطيك الف عافيه

صاروخ
08/01/2005, 10:02 AM
اشكر الاخ المغترب على هذا الموضوع .
وهذا الذيب (او غيره ) قتله احد اصدقائي فى شامة زرود فى ايام عيد الفطر حيث يقول كنت اتجول فى الشامه فوجدت مجموعه من السيارات تطارده وليس معهم سلاح سوى العجاري ولما رئيتهم استأذنتهم برميه ففرحوا بذلك فرماه بالشوزن . يقول ثم ارادوا اخذه لتربه فحذرهم من اكل شيء منه او تعليقه اعتقاداً بانه يطرد الجن او غير ذلك . فقالوا انما نريد تعليقه على الطريق ليطمئن الرعاة انه قتل حيث انه قد اكل من اغنامهم
+++ اما من جهة هل يقتل او لايقتل فهذا مرجعه للشرع لا لهوانا ومزاجنا +++
والنصوص الشرعيه تدل على الامر بقتله وقتل امثاله لانه مفسد
ومن طبع الذيب اذا دخل على غنم لايأكل واحد وينتهي بل يقتل ما امكنه من الغنم
وأحذر الاخوه المكاشيت اشد الحذر من الذيب حيث انه كثر فى صحراء نجد فقد رأيناه العام الماضي 1424 هـ فى خثال وفى نفس العام ورأينا اثره فى السياريات جنوب البريكه والعام قبل الماضي 1423هـ قتل بالقرب من ضيده بعد مطاردته من البعيثه وفى عام 1411هـ قتلناه فى شمال البساتين , ودمتم

صاروخ
08/01/2005, 10:10 AM
اشكر الاخ المغترب على هذا الموضوع .
وهذا الذيب (او غيره ) قتله احد اصدقائي فى شامة زرود فى ايام عيد الفطر حيث يقول كنت اتجول فى الشامه فوجدت مجموعه من السيارات تطارده وليس معهم سلاح سوى العجاري ولما رئيتهم استأذنتهم برميه ففرحوا بذلك فرماه بالشوزن . يقول ثم ارادوا اخذه لتربه فحذرهم من اكل شيء منه او تعليقه اعتقاداً بانه يطرد الجن او غير ذلك . فقالوا انما نريد تعليقه على الطريق ليطمئن الرعاة انه قتل حيث انه قد اكل من اغنامهم
+++ اما من جهة هل يقتل او لايقتل فهذا مرجعه للشرع لا لهوانا ومزاجنا +++
والنصوص الشرعيه تدل على الامر بقتله وقتل امثاله لانه مفسد
ومن طبع الذيب اذا دخل على غنم لايأكل واحد وينتهي بل يقتل ما امكنه من الغنم
وأحذر الاخوه المكاشيت اشد الحذر من الذيب حيث انه كثر فى صحراء نجد فقد رأيناه العام الماضي 1424 هـ فى خثال وفى نفس العام ورأينا اثره فى السياريات جنوب البريكه والعام قبل الماضي 1423هـ قتل بالقرب من ضيده بعد مطاردته من البعيثه وفى عام 1411هـ قتلناه فى شمال البساتين , ودمتم

المغترب
06/02/2005, 11:45 AM
الشكر والتقدير لجميع الأعضاء
على المشاركات والردود الجميلة

واشكر والتقدير للأخ صاروخ..
على إيضاح القصة

ذيب الجبال
06/02/2005, 01:24 PM
اخوي المغترب شكرا على هالصور الرائعه
وانا عندي مداخله لو تكرمتوا
بالنسبه لقتل الذيب فيه بعض الامور تحدث لكن بعضكم لا يعرفها وهي طال عمركم
ان بعض البدو يفزع (يطلب عونه) بعض الرجال لكي يقتلوا ذئب ما
وطبعا هناك اسباب تدعو الى قتله ( يعني مهي لعب) مثل اكل الاغنام وغيرها
فالنخوه لدى الرجال المفزعين تدعو الى ايجاب الرد وقتل الذئب باي وسيله
((((( على الرغم من اني ذيب لكن أؤيد قتله عند الحاجه وليس للعبث))))))
وشكرا لكم

راعي اليوكون
06/02/2005, 01:42 PM
اويد قتله وبشده واللي يقول غير ذا الكلام ما عنده .............(غنم)

المغترب
07/02/2005, 10:47 AM
***ذيب الجبال***
***راعي اليوكون***

الشكر والتقدير لجميع الأعضاء
على المشاركات والردود الجميلة

المشرف
07/02/2005, 11:09 AM
الصراحه حرام ينذبح الذيب :mad: المفروض انهم يحافظون عليه لانه يعتبر من الحيوانات المستوطنه والنادره في المملكه الا المنقرضه فالمفروض منا تنعاون للحفاظ على الحياه الفطريه مش ابادتها وهذا شي يزعل
اما بالنسبه للراعي اللي متاذي فالله لايهينه يقعد عند غنمه وفي الليل يدخلها الشبك
ولا كلامي غلط

المخضرم
07/02/2005, 11:52 AM
يا حياتي يا الذيب

المغترب
09/02/2005, 08:30 AM
**المخضرم**

**المشرف**

شكراً على المشاركة
وإبداء الرأي

ابن بلادي
11/05/2005, 10:46 PM
اِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِاشكركم على الصوره الى تشرح الصدر

كنترول الوجه
11/05/2005, 11:55 PM
والله الصور كانت ممتعه للغايه الله يعطيك 1000000 عافيه
لون الذيب مايستاهل انه يصلب

الوهاج
15/05/2005, 04:25 PM
إذا طاح الجمل كثرة سكاكينة ،، صورة مؤثرة فعلاً
ولله يعز علينا ماناله هذا الذئب المسكين

قــصــاب
21/05/2005, 04:18 PM
تسلم و ما قصرت على صورت ؟؟؟؟؟؟؟؟ واللة انه اكل من الغنم ما يقارب *6* بس وريتك فية انا والشايب قعدنالة حوالي الساعة 4الفجر و ما شا اللةعطاة الشايب طلقتين بم خمس وذبحة

مغباش
21/05/2005, 06:29 PM
يا سلام يذبحون الذيب وهم راكبين السيارة
ليتكم تعرفون شكنت اسوي لشفت الذيب
انا مره من زود الفسقة ما ذبحت الذيب بس دخلت ايدي بحلجه وسحبت مصارينه ..وربطتها على رقبته وعلقته على شجرة واخيرا سبيته وقلتله يالنعجه ... تحطم ومات

صالح المطيري
12/06/2005, 01:36 PM
ومن ناحية قتل الذئب أو تركه حفاظا على الحياة الفطرية.

في الحقيقة انني لم أذكر لكم شيئا عن ماضي هذا الذئب والذي أورده الرجل الذي قتله:

حيث أفادني أنه سبب لهم الرعب خلال أكثر من شهر وتعدى على غنمهم وأكل بعضا منها وقتل البعض وتركه،، وكانوا عايشين تهديد على غنمهم خلال هذه الفترة التي تواجد فيها هذا الذئب حول مناطق سكنهم ومراعيهم ،،، فكان لزاما عليهم ملاحقته وقتله.

حسناً لماذا لا نسأل أنفسنا لماذا قام هذا الذئب بالتعدي على الغنم والمخاطرة بمعركة خاسرة مع بني البشر ؟!! لماذا وجد هذا الذئب في صحراء مكشوفة بعيداً عن أوكاره البعيدة في الجبال والتلال وشجيرات العرفج التي تشكل له مأوى آمن يحتمي به ؟!! السبب!! السبب يا أخوان هو أننا للأسف اطعمنا الكلاب وجوعنا الذئاب! اطعمنا كلاب صيدنا السلوقية وجهزنا بنادقنا الآلية وصقورنا القوية وقتلنا غذاء هذا الذئب المسكين! كيف له أن يعيش وقد أبدنا الأرانب البرية طعامه الأساسي وقتلنا الوعول والغزلان التي كانت تشكل مصدراً من مصادر قوته ، حتى الجرابيع يا أخوان لم نوفرها له!! فماذا عساه يفعل؟! هل يتضور جوعاً لكي نفاخر بما صدنا من طعام الذئب؟! :mad: وها هو سرحان نفسه معلق على لوحة طريق كتذكار لحيوان كان .

متَّ يا سرحان حين شبعت الكلاب
:mad: :mad: :mad:

Khalid AlGhamdi
12/06/2005, 01:45 PM
صح لسانك يالمطيري

مغباش
12/06/2005, 05:11 PM
عزالله احرجتنا يا صالح المطيري
وخليتنا نحترم الذيب وحاجته للعيش
وانا اسحب المزحة الي كتبتها سابقا واتفق مع ما قاله اخينا صالح

الراعي الرسمي
12/06/2005, 05:55 PM
صح لسانك يالمطيري وكفو :good:

الساطي
12/06/2005, 05:55 PM
:cool: ياجماعه الربع ما تلاحظون انا الذيب ما خذ عنداهل الجزيره اكبر من حقه وهو راح ولا جا عباره عن كلب صايع
عمومأ كلام اخوي صالح المطيري عين الحكمه لابد من الحفظ على الحياه البريه قبل ان نندم بسبب اخلالنا با التوازن البيئي والاسراف في الصيد الجائر والعبثي :no2:

ابو هشام
12/06/2005, 06:45 PM
هذه بربريه وارهاب وليس لها علاقه بالفروسيه ولا الشرع وهي تعكس امراض نفسيه.

امن الفروسيه مهاجمة حيوان وحيد وخاءف ودهسه بالسياره والتعلت بأكل الغنم والاختباء خلف الشرع

واذا كان كلب صايع فهل الكلب الذي دخل به رجل الجنه من اجل اعطاءه شربة ماء كلب حمايل الم يكن ايضا كلبا شريدا

بعض الناس مازال يعيش في بني بربر وليس هذا شان الاسلام ولا العروبه.

انه منظر يثير الاشمازاز ممن فعله ولربما كان يعتقد انها رجوله وشهامه والاكثر اشمءزازا من يخلع عليها صفه شرعيه.

صالح المطيري
12/06/2005, 07:20 PM
أخي العزيز الساطي بقدر ما كانت العرب تهاب الذئب بقدر ما كانت تحترمه وتكن له كل تقدير ، انه حيوان نبيل ولا يمكن تشبيهه بالكلب الصايع لأن له عزة نفس عجيبة فهو ليس كالكلب يرضى بالذل والعيش تحت اقدام البشر فمهما حاولت تدجين جراء الذئب فأنها ابداً لا تأنس بالبشر بل تكبر لتهرب وتعيش بعيداً بكل عزة وأنفة ، فقد كانت العرب ترى في الذئب رمز للعزة والأنفة والكبرياء وكم كانت العرب تهاب عويله المهيب في ليالي الصحراء المظلمة فكانوا يعملون له ألف حساب ونظموا فيه الشعر وأكثروا فيه الأسماء ولا يعرف قيمة الذئب الحقيقية إلا العربي البدوي الذي عرف سرحان وعرف بسالته وشجاعته .
الأخوان ماكس باور ومغباش والراعي الرسمي أشكركم على أهتمامكم وتقديركم وأتمنى ان يكف مسلسل الذبح المستمر في حياتنا البرية والأخ ابو هشام بارك الله فيك فعلاً كما قلت أنه منظر يثير الإشمئزاز أن ترى رمز العزة سرحان معلقاً بكل وحشية على تلك اللوحة .

الساطي
12/06/2005, 09:46 PM
اخي صالح يبدوا اني فهمت بطريقه خاطئه فانا لا اؤيد قتل وملاحقه تلك الحيوانات البريئه حيث ان هذا لامر يخل با التوازن البيئي والذي بدانا نحس بنتائجه الان ويمكن العوده لمشاركتي للتأكد انما ما يثير دهشتي هو هذا الاعجاب الشديد بهذا الحيوان ونسج الاساطير عنه ويمكن الرجوع للتراث لترى العجب العجاب والذئب والكلب من فصيله واحده اما عزه النفس وغيرها فارى انها لاتتوفر الامن خلال القيم الموروثه والمكتسبه من المجتمع وهذا لايتوفر لحيوان كما ان الهيبه من هذا الحيوان تقلل من هيبه العرب امام امم تعيش بجانب الاسود والنمور دون ان تبالغ في الهيبه منها ارجوا ان اكون فهمت ودمتم

صالح المطيري
15/06/2005, 12:31 AM
نعم أنا فهمت وجهة نظرك ولكن أخالفك الرأي كونك ترى أن إعجاب العرب بالذئب يقلل من هيبتهم لأنه مجرد حيوان! ولكن لا تنظر للأمم المتخلفة التي تعيش بجانب الأسود والنمور ولكن أنظر للأمم المتقدمة فكثير منها وضعت أحد الحيوانات رمز لها لأعجابهم وتقديرهم لها ، خذ مثلاً شعار الولايات المتحدة الأمريكية وهو النسر الأصلع أحد أشرس نسور أميركا واكثرها شجاعة وهو بخلاف النسور الأفريقية لا يأكل الجيف ولكن يصيد صغار الوعول والثعابين الكبيرة ، وهناك شعار روسيا وهو الدب بما يتميز به من قوة ومهابة ودائم يشير الناس لروسيا بإسم الدب الروسي ، وكذلك شعار القوفقازيين الشيشان وهو الذئب الرمادي الفتاك وشعار إسبانيا وهو الثور الأحمر لقوته وهناك شعار دولة العراق ومصر وهو الصقر العربي الأصيل وشعار الصين وهو دب الباندا وحتى العرب قديماً كانت تتخذ من بعض الحيوانات رموز لها خذ مثلاً هذه الصور لمدائن صالح حيث اتخذ الأنباط الثموديين رموز لحيوانات للدلالة على القوة وعظم الشأن :

النسور تعلوا بوابات مقابر الثموديين العرب
http://www.al-ola.com/picture/up4.jpg http://www.al-ola.com/picture/up7.jpg http://www.al-ola.com/picture/up1.jpg

الأسود تعلوا مقبرة أحد الثموديين العرب

شعار دولة العراق

شعار أمريكا
http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk11967_ameria hawk.jpg

وعودة إلى الذئب وها هو الذئب الرمادي شعاراً للقوفقازيين الشيشان
http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk11967_chechan falg.jpg

وانظر كيف نعامل الذئاب عندنا بعد قتلها!
http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk11967_mk4799_woolf5!!.jpg

هذه وجهة نظري يا ساطي وإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية كما يقولون وأنا اقدر إهتمامك بالحياة الفطرية كما أوضحت وأقدر هذا الشيئ لك كل التقدير

ابو هشام
15/06/2005, 07:46 PM
الاخ صالح المطيري

بيض الله وجهك كما بينت الحقيقه وبذلت هذا الجهد الذي سوف يكون في ميزان حسناتك بأذن الله

العربي الحق عندما يقتل يحسن القتله وانظر اين صار بنا الزمن نتفاخر بتعليق حيوان على الطريق العام "قال ايه عشان الرعيان يعرفون انه انقتل"

الساطي
15/06/2005, 08:47 PM
الاخ صالح المطيري اشكرك جزيل الشكر على هذه الايضاحات التي تنم عن سعه الافق وحسن الخلق وفقك الله

المنتصر بالله
15/06/2005, 11:07 PM
صورة أكثر من رائعة

صالح المطيري
16/06/2005, 02:42 AM
بارك الله فيكم يا ابو هشام ويا الساطي والله يوفقنا واياكم لما يرضاه .

الكونترولCONTROL
17/06/2005, 05:08 AM
لو اكل لك ولد او غنمتين بس كان ما قلت اتركوا النمر العربي !!!!!!!!!!!!!!1
============================================

زكي طرطشلي
09/07/2005, 01:55 AM
والله ماعندنا سالفه ولاعندنا حقوق للحيوانات تخيلوا الدنيا انقلبت وصارت الحيوانات تحكمنا وش بيصير لنا خلوها تدور على رزقها اللي مكتوبن لها مانشوف ها العقرب والاالثعبان الا نتهافت الحق ماتلحق والصياح اقتله شفه جاي يمك وكنا شفنا قاتل ابونا اواخونا وهو مسكين لاحول ولاقوه ولا اذانا ولاشئ انقرض كل شئ عندنا بسبب هالثقافه امحق من ثقافه

صالح المطيري
09/07/2005, 05:28 AM
الف تحية لك يا زكي طرطشلي :good: ، فعلاً ثقافتنا لها دور في انقراض الحيوانات البرية ولو اتبعنا ديننا الإسلامي الصحيح لما رأيت الإسراف في القتل والتعذيب في الحيوانات فحتى ثعابين المنازل نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتلها دون اعطائها فرصة في الخروج وهذا وارد في الأحاديث الصحيحة ولكن كما قلت ما يكاد شخص يرى ثعبان في البراري البعيد حتى يهم بقتله دون وجه حق :( .

السحابه
13/07/2005, 11:42 PM
وين الحمايه عنك ياشيخ حرام عليك

الحضري
13/07/2005, 11:59 PM
صور معبره جدا ..

كنت في أحد الأيام قانص ( ضلع ) المهم وانا مشغول في الصعود لأعلى الجبل .. صادفت ذيب رابظ

وما ان شافني الا وشرد لأحد الارياع ويعلم الله انه كان بإستطاعتي رميه وتفريغ مشط كامل عليه .. بس انا كنت ناوي الحمل الثقيل :)

وكان خويي في الجهه المقابله لي وقال انه صادفه ذيبين واحد داهيه هو اللي قمز من عندي والاخر ما انتبهت له وكان حول الاول

المهم ، المهم والله اني ما ثورتها فيه لانه لم يقوم بأذيتي هذا والله أعلم

zezy***zezy
14/07/2005, 12:55 PM
شكرا لك على الصور

مشاركة جميلة

تحياتى

جير شاهين
18/07/2005, 07:08 AM
شكرا علي الصور الشيخ اخوك شاهين جير

ابو هشام
18/07/2005, 08:22 AM
الاخ الحضري الاخ المطيري

هذه هي الحضاره الحقيقيه هذا هو دين الرحمه هذا هو مصدر فخرنا كما ذكر الاخ المطيري حتى الثعبان يجب ان تحذره وتخرجه من مكانه واذا قتلت فاحسن القتله. فليس القتل انتقام او تلذذ وانما بقدر ما يدفع الشر.
الاخ الحضري انت كبير بعفوك عن حيوان مفترس كنت تقدر عليه ولكنك اخترت ان لاتقتله هذه هي حضارة الاسلام وحضارة العروبه.

قناص المغرب
19/07/2005, 08:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
لاحول ولا قوة الا بالله

جال القلايل
09/11/2005, 10:29 PM
سؤال موجه للأخوة صالح المطيري وابوهشام ،،

هل تؤيدون قتل الذئب إذا كان يهاجم رعية الناس وحلالهم ويأكل وحدة ويقتل عشر لمجرد التسلية ؟

هل نتركه يعيث في حلالنا لأنه مسكين وبيموت من الجوع ؟

أعتقد أن قتله وصلبه هو الواجب في القرى ومناطق الرعايا كي يعرف أهل الحلال انه قتل ويأمنون على نفسهم وعلى عيالهم وحلالهم ، وأما قتله في مأواه فلا يجوز.

حاكم المقناص
12/11/2005, 06:43 PM
مشكور والله سورة مميزة
وجزاك وجزا الله صاحب السيارة الي ادعسة خير

الضاري
18/11/2005, 02:47 PM
:heart: يعز علي ان ارى من عوى تال الليل مصلوب بسبب نعجة أكلت :heart:

:good: :good: :good:

حسبي الله ونعم الوكيل

الضاري
18/11/2005, 03:20 PM
نعم أنا فهمت وجهة نظرك ولكن أخالفك الرأي كونك ترى أن إعجاب العرب بالذئب يقلل من هيبتهم لأنه مجرد حيوان! ولكن لا تنظر للأمم المتخلفة التي تعيش بجانب الأسود والنمور ولكن أنظر للأمم المتقدمة فكثير منها وضعت أحد الحيوانات رمز لها لأعجابهم وتقديرهم لها ، خذ مثلاً شعار الولايات المتحدة الأمريكية وهو النسر الأصلع أحد أشرس نسور أميركا واكثرها شجاعة وهو بخلاف النسور الأفريقية لا يأكل الجيف ولكن يصيد صغار الوعول والثعابين الكبيرة ، وهناك شعار روسيا وهو الدب بما يتميز به من قوة ومهابة ودائم يشير الناس لروسيا بإسم الدب الروسي ، وكذلك شعار القوفقازيين الشيشان وهو الذئب الرمادي الفتاك وشعار إسبانيا وهو الثور الأحمر لقوته وهناك شعار دولة العراق ومصر وهو الصقر العربي الأصيل وشعار الصين وهو دب الباندا وحتى العرب قديماً كانت تتخذ من بعض الحيوانات رموز لها خذ مثلاً هذه الصور لمدائن صالح حيث اتخذ الأنباط الثموديين رموز لحيوانات للدلالة على القوة وعظم الشأن :

النسور تعلوا بوابات مقابر الثموديين العرب
http://www.al-ola.com/picture/up4.jpg http://www.al-ola.com/picture/up7.jpg http://www.al-ola.com/picture/up1.jpg

الأسود تعلوا مقبرة أحد الثموديين العرب

شعار دولة العراق

شعار أمريكا
http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk11967_ameria hawk.jpg

وعودة إلى الذئب وها هو الذئب الرمادي شعاراً للقوفقازيين الشيشان
http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk11967_chechan falg.jpg

وانظر كيف نعامل الذئاب عندنا بعد قتلها!
http://www.mekshat.com/pix/upload/images8/mk11967_mk4799_woolf5!!.jpg

هذه وجهة نظري يا ساطي وإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية كما يقولون وأنا اقدر إهتمامك بالحياة الفطرية كما أوضحت وأقدر هذا الشيئ لك كل التقدير

وبصراحه أنا أفضل الذئب على غيره من الحيوانات

ويكفيه فخراً أنه يقاتل الروس مع المجاهدين في الشيشان وهناك الكثير من القصص التي تدل على ذلك عند الشيشانيين

ومن تقدير الشيشانيين للذئب جعلوه رمزاً لدولتهم المسلمه وشعاراً على علم دولتهم

الأخ العزيز / صالح المطيري

اشكرك جزيل الشكر والله لايحرمك الاجر

الأخ العزيز / الحضري

جزاك الله ألف خير على ما قمت به

بودحيم
18/11/2005, 04:17 PM
مشكورالله يعطيك العافيه

خيال الشرفا
20/11/2005, 10:09 AM
اما انا يالربع لي راي صريح ولا احد يزعل
لوا حسافة يا اخي ليش تذبحه
يا اخي هذه تكلم عنها حياة ابن باز رحمه الله انها تقتل الجن وهناك شي اسمه توازن بيئي
يا اخي الله خلقها ولها وظيفة تقوم بها

لاطاح الجمل كثرت سكاكينه
ترا هذي الصور ما تنومس يا .المغترب
نرجو من المنتدى عدم عرض مثل هذه الصور.....

عاشق الجبل
20/11/2005, 06:23 PM
السلام عليكم

أسمع قصص من بعض البدو الذين يسكنون المناطق الوعرة تحزن القلب من كثر مايهاجم الذيب حلالهم .

وبعدين ياجماعة الخير الله خلق الحيوانات المفترسة للتكاثر وعكس ذلك ، حيث لو أن الذئاب تركت تتكاثر على مدى السنين

فكيف سيكون الحال ( لاشك أنها ستصل الى القرى بعد وصولوها الى الهجر بعد أن تجاوزت البدو الرحل ) .

التوازن البيئي ياجماعة الخير هو في تكاثرها وقتل المؤذي منها وهذا هو ميزان الطبيعة والعقل .

وأنا لا أؤيد القتل العشوائي للحيوانات المفترسة وغيرها إلا اذا كان مؤذي مع سبق الإصرار

والإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية :)

al-nashmi
21/11/2005, 01:02 AM
[quote=عاشق الجبل]السلام عليكم

التوازن البيئي ياجماعة الخير هو في تكاثرها وقتل المؤذي منها وهذا هو ميزان الطبيعة والعقل .

وأنا لا أؤيد القتل العشوائي للحيوانات المفترسة وغيرها إلا اذا كان مؤذي مع سبق الإصرار
.................................................. .....................................

اولا : مبروك التوقيع الجديد...... بالله وش شعورك لو انه حقيقه وراك وبران وقدامك وعل ورابض ويبعد عنك نفس المسافة اللي بالصورة!!!!!!!!!!!!!!
اتمنى اني اشو فك وانت في ذاك الموقف العجيب،،،،

ثانيا: أيد كلامك 100%100 حول الحيوانات المفترسة

عاشق الجبل
21/11/2005, 08:16 AM
بارك الله فيك أخوي النشمي

هذا رأيي الشخصي أن القتل بدون سبب لايجوز إلا للفواسق وأحب أن أقول لبعض الأخوة عشاق السلق الذين يدربون سلقهم

على طرد وذبح الحصاني وكذلك طردها بالسيارة وقتلها للتسلية أنهم سيسألون عنها يوم القيامة وليتهم يسألون آهل العلم

لأني علمي الشرعي قاصر الى حدٍ ما .

الله يبارك فيك يالنشمي .... لو كان هالوعل والوبر وراي وأنا ماأدري الظاهر أبطيح من فوق الجبل اللي واقف عليه :)

خكشاري
21/11/2005, 09:35 AM
الفواسق غير والذيب
تسمى الرجال بالذيب ولكن لا تسمى بالحصني

وسلامتكم , توقيع جديد

عريدان
21/11/2005, 10:44 AM
اللي يبيه ما ينقرض يحطه بوزارته وإلا ببيته بعد. ويكد عليه من مزرعته وورثه وماله الخاص. ماهوب يخليه يسرح وياكل من حلال المسلمين.
بس ان عندي مراجعه هذولا اللي كل الذيب وفرى من حلالهم هل هم يزكونها وإلا لا.؟ هنا السؤال. لأن الله سبحانه وتعالى يمكن سلط هالذيب على احد ما يزكي حلاله ثم سخر الله هالمتساهل الغافل المجني على حلاله بأن يلاحق هالذيب ويذبحه علشان ما يضر الباقين ويفك اللي زكو حلالهم بالمنطقة. وهذا ينسحب على تقدير الله الامراض والضياع والسرقة إلخ . وامر الزكاة عظيم فهي الركن الثاني بعد الشهادتين.

عاشق الجبل
21/11/2005, 12:19 PM
الله يسامحك ........ تربيتي لا تسمح لي بالرد عليك

صورة : للمشرف

جال القلايل
21/11/2005, 12:44 PM
ياجماعة الخير وشبلاكم ؟!!

أكرموا الهرج !!

طيب وشرايك باللي ذبحه لأنه اهلك رعيته ؟ ؟

الكونترولCONTROL
21/11/2005, 12:45 PM
اخوي عاشق الجبل ........ من طبع الرجال قوة التحمل .... و عدم اللإلتفات كثيرا الى الوراء
==============================
و لعلها سقطة قلم يعتذر منها من سقطت منه و هو قدها و قدود
================================
المهم انت قلت :( وأنا لا أؤيد القتل العشوائي للحيوانات المفترسة وغيرها إلا اذا كان مؤذي مع سبق الإصرار )
و الذيب من طبعه انه مؤذي في الغالب و يهاجم الغنم في الليل و يقتل ما يستطيع قتله و ليس ما يستطيع أكله
--------------------------------
تخيل انه فيه قصص عنه انه قد قتل 14 راس في ليلة في احد المزارع !!!! و لم يأكل الا كتف عنز !!!
--------------------------------
و البدو و المزارعين الذين أعرفهم بالقصيم تدله على مكان الذيب يعطيك اللي تبي على شان يذبحه
و يريح الناس من شره ........ بل و يتباشر الناس بمقتل الذيب ... و يدعون لمن قتله و أراحهم
منه ............ و الله اعلم ....................
---------------------------------------------------------------
همسة في أذن كل أخ عزيز .................... :
=============
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ....... فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا

ابو ايمن
21/11/2005, 01:12 PM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا مع الأخ الكونترول فيما ذكر

ومعك أخي الصلف مع ماذكرت من توجيه للإخوة هداهم الله .

يجب التأدب في الكلام ونحن في مجلس رجال ويجب حتى لو اختلفنا بالرأي ماتصل بنا الأمور الى تواضع الأدب .

تحية عطرة

إدارة منتديات مكشات
21/11/2005, 01:56 PM
نرجو من الإخوة الإلتزام بأدب الحوار وحرية الرأي

وإلا اضطررنا الى أغلاق الموضوع أوحذفه.

Waleed1
21/11/2005, 01:57 PM
السلام عليكم ورحمة اللة

أخوانى الاعزاء طال وزاد الكلام عن موضوع ذبح أو ترك الذئب ونتيجة لذلك بدئنا بمؤاخذت وأنتقاد بعضنا البعض بكلمة أو بأخرى. أحنا فى هذا المنتدى المبارك نعنى بالفائدة وتبادل الخبرات والمعلومات وبشى من المديح والمزاح الخفيف، لاكن ليس من هناك من داعى لأفلات الكلام الذى ليس منة فائدة على بعضنا البعض، المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضة بعض الحديث.

لذلك وجب علينا أيقاف الردود وصرف النظر لمواضيع أخرى، كلمة بسيطة حبيت أذكر نفسى وأياكم بها لتفادى الزعل والتوترات وشكراً للجميع

أخوكم وليد

al-nashmi
21/11/2005, 02:14 PM

خكشاري

عيب عليك هالكلام وتراك غلطت على الرجال وعلينا جميعا...

وتراك في مجلس رجال مانت في ؟؟؟

فالواجب عليك الاعتذار للرجال ولنا جميعا

وبعدين كلام عاشق الجبل صحيح وهو ضرب مثال للحصني في ذبح الحيوانات بدون سبب شرعي ولم يقارن بينه وبين الذيب... اطلاقآ... وارجع الى كلامة وحاول ان تفهمة زين..

تحياتي للجميع

النمر22
25/11/2005, 09:25 AM
لالا لقتل الذئب الادفاع عن النفس او المال :no2: :no2: :no: :butt3: :butt3:

عاشق الجبل
25/11/2005, 10:49 AM
صدقت يالنمر وهذا عين العقل

عاشق الظبي
07/12/2005, 02:34 PM
الله يعطيك الف عافيه اخووووي

الووووحيد1990
18/07/2007, 10:15 AM
مشكورررررررررررررررررين

برنو بيشة
18/07/2007, 10:29 AM
الاخ الغالي
المغترب
السلام عليكم
اخي الحبيب مشكور كل الشكر علي هالصوره الله يغفر لنا ولك ولكن عندما نسال لماذا قتل (...........) لا جواب
الحيوان المفترس لا يقتل مثل الانسان لمجرد القتل ولكن يصتاد لياكل فقط او ليطعم صغاره
مشكاتنا اننا نطالب بحماية البئه والحيوانات للنكاثر ونحن نبيدها لمجرد التفاخر بيننا لا اقل ولا اكثر
وهل صاحب السياره لديه اغنام ربما (لا)............ ولكن طارده ثم قتله ليقال انه قتل ذئيب.......... :(
ياخوان والله انه ليضيق صدر الواحد اذا شاهد حيوانات توشك ان تبيد ويتم قتلها في الجنوب الضباع تقريبآ اسبوعيآ يقتل ضبع واذا نشت لماذا قال تهجم علي الغنم علمآ ان الاغنام والابقار في احواش وشبوك مايدخل عليها حتي النمل وفي الشمال الذيب يطارد ويقتل مسكين ايها الحيوان
ولا ايد ارسال صور مثل هذي النوعيه حتي لا نكون مساعدين علي تشجيع الغير في قتل حيوانات مهدده بالفناء
اخوكم
خشم الحصان

وأنا أأيد كلام الأخ خشم الذيب ويج النظر في هذا التصرف اللامسؤل

<عاشق الصمان>
18/07/2007, 03:33 PM
الله يعطيك الف عافيه اخووووي

سامي العنزي
18/07/2007, 04:59 PM
مشكور الله يعطيك العافيه .

غارة جوية
18/07/2007, 09:08 PM
موضوع زين ما قصرت

طريب
18/07/2007, 09:58 PM
مشكور اخوي على الصور ..

وانا رأيي من رأي اخوي صالح المطيري .. ولا ازيد على كلامه شي ..

طريب ..

قناص سوريا
20/07/2007, 01:09 AM
الف شكر الك اخوي على الموضوع
تقبل تحياتي

سكب
20/07/2007, 02:25 AM
السلام عليكم

والله صوره تقهر الواحد اذا فعل شي خطير ونادر يقولون عنه والله ذيب طيب وش نقول عن الى قتل هذا الذيب الدعواء تفاخر فقط

اللة المستعان

تحياتي

ش ا ص 999
02/08/2008, 03:22 PM
والله ياهو مشنوقن شنقه

أبوغازي
02/08/2008, 09:14 PM
ياشباب مستعد اشري اي ذيب من اي واحد يمسكة حراااام تذبحون خوي الذئب.
الذئب مثل ماهو اذي هوعلاج .
والرقم على التوقيع اخوكم ابو غازي

القطاوي 2008
03/08/2008, 02:17 AM
مشكورررررررررررررريالغالي

alsamed
03/08/2008, 07:57 AM
س : اذا انا راعي غنم وقتل الذيب احد غنمي فهل

1- اخليه يسرح ويمرح
2- اصوره
3- اعمل معه لقاء
4- اقتله

( اختر الجواب الصحيح )

shaheenshah
03/08/2008, 10:04 AM
بعد ما شفت فعل الذيب في الشايب راعي الشمال وشلون شوه وجهه ولعب فيه المسيكين
ما والله اشوفه واخليه يروح

فتى الوداي
11/11/2009, 03:35 PM
5, 105, 105)"][/COLOR]

فتى الوداي
11/11/2009, 03:36 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووور على الصور

@السيف@
12/11/2009, 04:15 PM
والله شي يكدر الخاطر ليه الاذيه

عاشق الفتك 20
14/11/2009, 08:27 AM
يعطيك العافيه علا الصورالحلوه

مخاوي ......؟
14/11/2009, 08:53 AM
المغترب الله يعطيك العافية
من جد الذيب ذيب الله يستر منه وهالسنة ذكر في أكثر من منطقة وتم التخلص منه
الله يستر علينا وعلى كل من يكشت من شرها وشر غيرها
تحياتي

مخرمس
15/11/2009, 05:00 AM
مشكور اخوي على الموضوع الرائع ..

ارحلي بسكات
15/11/2009, 11:40 AM
لونه حي كاااااااااان مقربت هالبعد هههههههههههههههه
مشكوووور

عطيب المضارب
16/08/2010, 08:08 AM
لاحظت كثرة الردود التي تندد وتستهجن قتل الذئب !!
ولكن ربما التمس لهم بعض العذر لأن للذئب بالمخيلة العربية مكانة مرموقة فهو سبع مميز لدى العرب
وكذلك لعل هؤلاء بعيدين عن الاماكن التي كثر فيها ظهور الذئاب فهم يتكلمون عن شي لم يقابلوه أو يسمعوا أنه قريباً منهم ولكننا لن
ننسى قصة الشاب الذي افترسه الذئب أمام زوجته وأبنائه الذين جلسوا في السيارة يوم كامل حتى جاءتهم دورية امن الطرق على طريق المدينة - القصيم

قبل سنوات طويلة لم نكن نسمع عن حوادث قتل الذئاب لانها كانت بعيدة عن البشر ولكنها الان غيرت استراتيجيتها وأصبحت تشاهد بالقرب من التجمعات السكنية وكذلك المتنزهات البرية وأخر ذئب وجد يتمشى بإدارة تعليم بنات الطائف !!

القرناس911
17/08/2010, 04:30 AM
لاحول ولاقوة إلا بالله

بن عيد1
17/08/2010, 04:50 AM
الي يذبح الذيب وهو ماضره في شي فالله يهديه ويفتح على قلبه
الذيب ماينذبح

انبه
17/08/2010, 04:56 AM
الي بقول حرام ذبحه وينه
اتحداك تنام بالمنطقه الي ذبح الذيب فيها
لانك تبي تقول الي جابه هنيا يجيب غيره 000اواواواواواوااوووو

سعد الثوري
18/08/2010, 06:57 AM
مشكور يالمغترب

دل البحار
18/08/2010, 07:07 AM
الاخ الغالي
المغترب
السلام عليكم
اخوكم
خشم الحصان

كلامك صح يا خشم الحصان
لا يأثر على حيونات ولا ممتلكات الناس ليس هنالك سبب ان يقتل وتزهق روحه من غيرسبب
بكل وحشيه

حياتي البحر
18/08/2010, 05:57 PM
جزاك الله خير والله يعطيك العافية على الموضوع الجميل

قلب الداهية
19/08/2010, 02:39 PM
منظر مؤسف الله يعافيك

عبدالعزيزالثبيتي
26/08/2010, 06:12 PM
ماشاء الله تبارك الله
بيض الله وجهك اخي الغالي

ALORANS
14/10/2010, 10:46 AM
يعطيك الف الف عافية يا المغترب
على هل صور
ولاكن
انا شخصيا اعتبر الذيب رجال
ولايستحق ان يشنق بالطريقة هذي
حتى ولو كانت فرحة لأهل الغنم

-ظل الجزيرة-
14/10/2010, 11:37 AM
مشكور على الصور
واما انامااشوف فيه مشكله في قتل الذيب وباقي الحيوانات المفترسه

aooa
14/10/2010, 11:59 AM
موضوع له 6 سنوات والى الان تعيدون وتزيدون فيه وما توصلتوا لحل ...