المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو رأيكم باصطحاب الابن او الابناء بالرحلات و ذكر السلبيات والايجابيات ؟

المترو
02/01/2005, 10:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله يالربع ما انوي اني اطلع برحله الا والابن ناصر الله يصلحه ويحفظه يقدم معاريضه للخوه وتطلب واجتهاد وتميلح قدامي وتنفيذ الاوامر بدقه وابد ما يتعرض لاخوانه يعني من مناقرات وخلافه وخاصه قدامي متناهيه عشان الروحه للبر وكما تعلمون احيانا تطول الرحله 5 ايام الى عشره ايام او اكثر
ولا نستغني عن المشوره من الجميع وخصوصا اصحاب التجارب لانفسهم او مع ابنائهم
لانه بعص الربع يقول لا تعلقه بالبر والرحلات ويهمل دراسته !!!!!!!!!!!!!!1
وناس تقول خله يتعلم علوم الرجال وبالسفر فوائد كثيره والبر يعلم الولد الخشونه ولاقوه !!!!!!!!!!111

بأنتظار المشوره والاراء

ابو ناصر الرحال2003

راع الكحيلة
02/01/2005, 11:00 PM
رأي يا عزيزي ابو ناصر ..والله يخلي لك عييّلك...

أن هذا العمل كله إيجابيات وليس فيه من السلبيات إلا أن يهمل الوالد إبنه في البر أو أن ينسى إلتزامات إبنه
المدرسية

وهذا بالضبط ما حصل معي أمس حيث أني كنت مشغولا في تشديد الحلال ونشب الورع بحلقي يبغي الروحة :bounce:..يعني بيفزع حضرته...أثر الورع عنده اختبار ولا علّمني من زود فرحته بمفارق الدراسة ..كتم الخبر ..وأنا اصلا كنت ناسي موضوعه بحكم الانشغال ..إلى أن وصلتني رسالة إستفسارية من الحكومة البيتية :alarm: تراكم أبطيتوا والحين الساعة سبع المسا الورع متى يمديه يخلص??

فوجئت :eek: فالتفت إليه وبكل غضب :mad: :mad:

وراك ساكت ما علمتني ؟؟

والله إني معلمك . :j

متى؟؟؟؟؟

يوم الاربعا

شنهو ?? :confused: :confused:

لعنبو ابليسك حنا ها الحين السبت وانت تقول معلمك الاربعا ??..أجل انا مخي دفتر؟؟

البيت البيت ..ثم فريرة على البيت
:burnout2: :burnout2:

هذه احدى النقاط من خبرتي

كشاته
03/01/2005, 12:56 AM
1- لا أعتقد أن هناك اختلاف على عدم اصطحاب الأبن وقت الدراسة .

2- في التربية يقولون : لا عب ابنك سبع سنين وأدبه سبع سنين وصاحبه باقي العمر .

3- وقت العطل الأفضل إصطحابه ما لم تكن هناك حاجة لجلوسة للأمور :
* تقوية الروابط بين الأب وأبنه ، أو الأخ و أخيه .
* يتمرجل
* تفكه من صحبة السوء

الرحال2003 : مواضيعك جدا رااااااااااااائعة :good2:

السويبع
03/01/2005, 01:14 AM
والله ياخي الرحال انكان ولدك فوق العشر فلا تهمله
والله ماتعلمنا دروب الرجاجيل الا من مخاواهم
واما الدراسه فهي ابدا
واما في العطل الاتهمله ابد

حتا لوكان مايبي اغصبه

عبد الله الفايز
03/01/2005, 10:34 AM
السلام عليكم

في نظري هذا الأمر له عدة جوانب

1- عمر الولد ومدى إدراكه

يعني تروح بورع يوذيك قبل 14 في نظري مايصلح

2- وقت الرحلة

الاختبارات ... البرد الشديد ... الأخطار المحتملة ... الخ

3- رفاق الرحلة

تروح أنت وعمان الولد وجده مثلا .. أو الجيران يمكن يناسب

بس طلعة شباب مايناسب انه يجلس معهم وخصوصا ان الكلام أحيانا بين الشباب ينزل شوي تحت السرة ولا

ياصل الركبة .

إذا تجاوزت هذه النقاط ففي نظري أن أخذ الولد بعض المرات مفيد جدا له

مجرد وجهة نظر

ريع الدياب
03/01/2005, 11:35 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أبو ناصر

الله يحفظلك ناصر واخوانه

نصيحتى تصطحبه للبر كلما أمكنك ذلك ولم يتعارض مع اختبارات أو واجبات دراسية

فهو ترويح برئ للنفس وتغيير من جو البيت وتجديد للنشاط وتعليم اعتماد على النفس

ومصاحبة الأخيار وحب البيئة والمحافظة عليها ... وقبل كل شئ التفكير فى حكمة الله سبحانه وتعالى

عن نفسى اصطحبت اسماعيل مرارا قبل التحاقه بالجامعة فى الولايات المتحدة

ثم بعض الأحيان بعد التخرج واستلام الوظيفة

وأنتظر أحفادى فيصل (أقل من 3 سنوات) وسليمان (10 أشهر) حتى اتمكن من اصطحابهم

فى أقرب فرصة

ملبد
03/01/2005, 12:05 PM
هلا بالشاعر .. موضوع اصطحاب الأبناء لرحلات البر طرح سابق ومتجدد .. وهاك دلوي يابو ناصر:
اعرف مكشاتيين ( البر عندهم ادمان ) هؤلاء يعانون من صراع داخلي ..
الأم ( الزوجة ) على خلفية ما عانت من رحلات الزواج .. وغيابه المتكرر( الذي بالتاكيد لايسعدها ) ستعزف على مانسمع عنه من تعلق ابناء في سن المراهقة ( أمام الأهل ) بالبر ( إما حيلة لمآرب اخرى .. أو دشرة - لاسمح الله - مع شلة سوء يفشل بسببها في حياته)..
ومن هنا تجد الأم متوجسة في عدم تلبية رغبة الأب بتعويد الأبن الصغيرعلى رحلات البر.. ولكن
إذا رغب الأب في تعويد ابن له في سن ( ناصر الله يحفظه ) مع حرصه ( حرصا شديدا ) على مراقبة ابنه الصغير اثناء اصطحابه في الرحلة ليعرف هل للابن ( مزاج ) في حب الرحلات والتعلم منها .. فهنا يستمر في اصطحابة بمراعاة ماذكره الاخوان حول ( ملائمة السن لنوع وطقس الرحلة ومدتها + عدم التعارض مع الواجبات التي نوه عنها ابو الأحفاد ريع الدياب .. وراع الكحيلة الشداد .. اللهم احفظ أبناء الجميع )..
اما اذا كانت المسألة لدى الابن فقط خروج مع الأب واستمتاعه في قضاء وقت مع الوالد وما يتخلله من ( شراء حلاو وتشاكلت من المحطة) + بسمة من الوالد وسوالف + الروقان البري والبعد عن التجهم .. بمعنى مافرقت مع الأبن رحلة بر او رحلة مطعم .. ( المزاج واحد ).. فهنا حذراك من تعليق الإبن بهواية لايجد نفسه بها .. حاول ان تكشف في ابنك لإبنك عن ( الهواية ) التي ( تنفعه) حتى لاتتسبب في ( هاوية ) لاسمح الله

الايكوماوي
03/01/2005, 12:24 PM
اصطحاب الابناء فوق 12 سنه جيد ويعودهم المرجله

اما اقل من هذا السن فهو غلط واكبر غلط
وهو اكبر مفسد للطلعه ويكون الشخص مصدر ازعاج هو وولده
وتروح نص الجلسه ما غير وااااااااء وااااااااااء يبا شف فلان صرق لعبتي ويبى واااااااااء واااااااااء شف فلان غبا نعالي !!

وتبي بالطلعه سواليف وعلوم رجال ماهناش ماغير راحت على تسكيت الرضاعين وفك هوشاتهم !

الهلالي
03/01/2005, 01:13 PM
السلام عليكم

في نظري هذا الأمر له عدة جوانب

1- عمر الولد ومدى إدراكه

يعني تروح بورع يوذيك قبل 14 في نظري مايصلح

2- وقت الرحلة

الاختبارات ... البرد الشديد ... الأخطار المحتملة ... الخ

3- رفاق الرحلة

تروح أنت وعمان الولد وجده مثلا .. أو الجيران يمكن يناسب

بس طلعة شباب مايناسب انه يجلس معهم وخصوصا ان الكلام أحيانا بين الشباب ينزل شوي تحت السرة ولا

ياصل الركبة .

إذا تجاوزت هذه النقاط ففي نظري أن أخذ الولد بعض المرات مفيد جدا له

مجرد وجهة نظر

وأنا أتفق معك أخي عبد الله .

هواوي
04/01/2005, 03:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخ الرحال يا خوي توكل على الله وخذه اذا تبي تربي رجال يعتمد عليه فخذه للبر وعلمه كل شي وجاوبه على كل اسئلته بيستفيد من البر اكثر من اي شي ثاني

تبي الصراحه لما يكون معك في البر يكون تحت نظرك وتعرف ولدك وتحط في راسه الي انت تبيه يعني تربيه وبتكون في نظره المثال الاعلى يعني افضل من القعده في البيت بكثير

الاخ راعي الكحيله

عز الله ان ولدك منسم ورهيب منجد الله يخليه لك والله ياني ضحكت من كل قلبي على حركته اجل الرجال بايعها ولا همه اختبارات ولا شي يبي البر وبس قاعد اتخيله وهو مشخص راكب معك ويقول في سره والله ياني لعبت عليك يا يبه وبرضه اتخيل شكله يوم انكشف

عز الله انه ذيب ولد ذيب الله يصلحه

المهم ودو عيالكم البر

وكثير من اصدقانا ياخذون عيالهم معهم البر وصراحه الاحض انهم افضل من الي ما يروحون البر بكثير يعني يعرفون وش يشوفون ويعرفون وش يسمعون ويعرفون وش بيقولون لانه بيكون هناك معلمين كثير معهم بدون ما ينتبهون وهو الاب واصدقائه فكل كلمه يسقولونها سيحفظها وسيحاول تطبيقها

وللجميع التحيه

راعي الكحيله امانه بالله تسلملي على ولدك وبوسه على راسه نيابه عني

العنكبوت
04/01/2005, 08:00 AM
الرحال ابو ناصر

الله يحفظ لك ولدك ويقر عينك فيه

رايي انك تحدد عمر معين يبدا بعده اصطحاب الاولاد للبر

وهالعمر انت تحدده حسب خبرتك بعيالك

وتحديد العمر يفيدك عشان اخوانه لا يقولون ليش وحنا ؟؟

فيكونون عارفين ان هالسن هو بدايه السماح للخروج للبر

واحرص على انك تطلع انت واياه لحالكم

لاني اذكر طلعاتي مع ابوي لحانا هي الطلعات الي استفيد منها

واكسب بها خبرات ,, اما الطلعات الي يكون به خويا ابوي والا

عمامي يكون فيها تساهل وانشغال ابوي معهم وتصير طلعه وناسه فقط

هذا رايي

اخوك العنكبوت

صاروخ
04/01/2005, 09:16 AM
السلام عليكم
اخوي رحال ولايهونون القراء موضوعك مهم جداً جداً
وقل آمين عسى الله يصلح لنا ولك النيه والذريه
الرحلات البريه من اهم الاشياء التى يمكن للاب ان يتقرب بها الى ابناءه ويخلو بهم ويكسر الحاجز اللى بينهم .
لكن هناك ضوابط لاصطحاب الابناء واذكر منها
1- السن بحيث لايقل عمره عن 10 سنوات
2- ان تبداء بالتدرج من حيث طول المده والمسافه ( يعني تصحبه فى رحله يوم بدون مبيت ثم يوم وليله بمبيت وهكذا وكذلك التدرج فى مسافة الرحله يعني تبداء برحله 100كم ثم تزيد تدريجياً).
3- ان تكون الرحله بمثابت مكافئه له على انجاز بعض المهام الموكله له فى البيت , اوبعد حفظ شيء من القران , او حصوله على درجه ممتازه فى امتحاناته الشهريه او النهائيه او بره وطاعته لأمه او عدم ايذا اخوانه الصغار .
4- ان تكون الرحله فيها تعليم له بأسماء بعض ما يشاهده من تضاريس واختلاف المسميات ( مثل ان تقول هذا يسمى نفود وطعس و عرق ) ( كذلك الجبل تقول هذا يسمى جبل وان كان صغير يسمى ضلع ) ( ويعلم انواع الحطب ( هذا سمر وهذا ارطاء وهذا غضا وهذا رمث ) وهكذا .
5- ان يكون معك احد اصدقاءك ويصطحب ابنه كذلك حيت يستانس به حين انشغالك بالطبخ او اي عمل اخر .
6- يفضل حمل خيمه صغيره وخفيفه للمبيت .
7- وللمعلوميه الولد اللى ابوه يطلع للبر كثير لابد ان يطلعون اعياله لا منهم كبروا لذا كونه يطلع معك ويانس بصحبتك افضل من انه يطلع مع ناس الله اعلم بهم .
واخيراً اعذروني على الاطاله لكن الموضوع يستاهل اكثر

بركان
04/01/2005, 10:02 AM
اصطحاب الاطفال ضروره
ورد الاخ ( صاروخ رد مثالي )
واود ان اضيف اليه:

يجب ان يكون من معك في رحلتك من اصدقاءك على قدر من حسن القول والمعشر وان يكون حديثهم حديثا مؤدبا- فالمرء من جليسه-.
وان يكونوا ودودين للأطفال بل وينزلوا الى مستوى تفكير الاطفال.

ويجب ان تكلفهم بمهام مثل شب النار وغسيل البيالات والصحون وفرش فرش نومهم وطيها والقيام لأداء الصلوات وخصوصا الفجر . وايضا تكليفهم بالآذان للصلاة . لأن قيامه لأداء الصلاة ومن ثم مشاهدة طلوع الشمس مهم جدا في صقل شخصيته المستقبليه.

وكما ذكر الاخ/ صاروخ يجب ان تكون رحلة تعليمية للطفل.... هذا طعس وهذا جحر ضب وهذا عش ام سالم وهذا مسحب داب وهذه دمنة بعير.... ههههه.

واخيرا اوصيكم بان لا تنهروهم بالقول او الضرب امام اصدقائهم وامام اصدقائكم يعنوي تحملوهم ووسعوا صدوركم فنهر الطفل امام اصدقاءه صفة مذمومة قد تغير من سلوك الطفل ويصاب بعقدة تستمر معه الى الابد.
عليكم بحسن القول وادب الحديث معهم لا تنهروهم؟؟؟؟؟؟ انهم شباب الغد واولياء العهد.

ابو سمر
04/01/2005, 10:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اصطحاب الإبن للبر فيه فائدة إذا كانت لاتؤثر على دراسته وإلهائه عن المذاكرة ، ومنها تعوديه على رفقة والده ، وابعاده عن اصدقاء السوء والشارع ، و من الافضل أن تكون الرحلة قريبة ومأمونة ، خوفا من وقوع مكروه .

وسلامتكم ...

أبو ناصر
04/01/2005, 07:58 PM
أشكرك ياخوي الرحال على طرحك مثل هذا الموضوع الحساس .
الاخوان ماقصروا اثروا الموضوع بنصائحهم الطيبة .
عندي تعليق بسيط على كلام أخوي بركان :
بالنسبة لتأديب الولد أن لا يكون أمام البشرية اللي قاعدين يناظرونه >> كأنهم يناظرون تلفزيون .
خذه ورى شجرة أو أركب سيارتك ورح أنت وياه مسافة 1 كيلو ( وطب في بطنه ) لكن أقول أتمنى إن الواحد يبتعد عن هذا الاسلوب ويستبدله بعقاب آخر مثل منعه من الذهاب معك أو حرمانه من شيء هو يحبه ، لأن العقاب البدني لا ينفع إلا في الحالات النادرة .
وبالنسبة لصطحابه معك أثناء كشتتك أنت ووناس كبارين إسأله تبي تروح معي وإلا لا وعلمه تراك تبي تمل يعني ما في أحد كبر ، بيضيق صدرك قاعد لحالك .
لو أخذته معك ومعكم ناس كبارين علمهم إنهم يمتنعون عن السوالف اللي تحت السره أثناء هذه الرحلة أو على الأقل أمامه .
أما إذا كان في سن المراهقة أقولك هذي الحكمة اللي قالتها لي الوالدة ( الله يحفظها ) : في هذا السن بالذات إذا ما أشغلته تراه بيشغلك . يعني عطه أشياء يزينها مثل تكسير الحطب أو تصفيف العدة أو بأي شيء آخر .
وأيضا أرجو الانتباه إليهم أثناء استعمالهم للآيكوم وعدم تركهم لوحدهم وتعليمهم آداب المراسلة .
وأيضا الثناء عليهم ومدحهم أمام الحاضرين ( إنه نشمي ، وهاب ريح ) لكن احذر ، احذر ، احذر أن تميز أحدهم على الاخر أو تكثر مدح لشخص واحد .
وجزاكم الله خيرا :good2: :good2: :good2:

خشم الحصان
05/01/2005, 12:17 AM
الاخ الغالي
الرحال 2003
السلام عليكم
اخي الحبيب موضوع جميل جدآ و في وقته تقريبآ يعني كلها كم يوم وكلن يبي يتفرغ من الدراسه
واضن والله اعلم ان سان بزرك الله يحفظه من كل مكروه امين راعي برد او وده يكون بري مالم يغصب علي ذالك
يبي يرتكز لك او بينام عند السياره او بين العفش يعني لازق من نوع الغراء الياباتي وش السوات معه
انا اقول ان تعويد البزر علي البر لمجرد البر خطا يعني في مثل عمره لزم يتعرف علي مافي هالكون الفسيح التي تدل علي قدرة الخالق سبحانه .
ساعطيك مثال في تعاملي مع بزراني الله يحفظهم امين وذريتكم من كل شر يومه صغير او بزر اذا بغي يظهر معي اخليه يزهب عدته الخاصه (العلميه) واتناقش معه قبل لانطلع علي ان يكتب تقرير عن ماشاهده
اي انه ياخذ في شنطته
1- مكبر
2- مقص
3- غرا
4- دفتر
5- قلامه ملونه
6- بغات برستيك
وغيرها من كشاف يعني عدة رحال
علشان هو يستمتع وهوطالع للبر كان يقص من شجرة الحرمل وحطها في باغه ثم يجيبها ويسال وش هذي يبه ثم اقول هذي مثآ حرمل وقوم يلصق ويكتب شجرة حرمل وغيرها الكثير
وكذالك الحصا والحشرات وتعلمه عملية كيف يقترب من الشجر وان هنالك حيوانات وحشرات مميته بطريقه انك ماتخوفه او انه يمل عمله بسرعه
وغيرها الكثير
اما اذا كنت بتروحبه معك لمجرد انه يطلع للبر لمجرد الطلوع فهذي مع الوقت لبد يطلع سوا معك او مع اخوانه او عيال عمه او خواله
لكن طلوعه معك ومع شلتك اي ربعك اضن انها مقتله لطفولته ليش انا اقولك
او شي هو ربما اصغر واحد فلن يجد احد في مثل سنه وان وجد ربما لايتجانس مع الثاني
او انه سيكون خادم القوم وذالك لخدمة الكبار فانت بحكم الغريزه الابويه ستامره قم جب لعمك قم قرب المركي لعمك قم قم قم الي اخره وهذي سنفره او يحطم شخصيته لكثرة قم قم
او ان مجلس الشله سيكون مقيد بوجود الصغير في بدايته ولكن مع الوقت سيكون الكلام والمزح قد اخذ منحني ثاني وتغير
او ان يكون في المجموعه من هو يشرب تتن او شيشه او معسل فنكنون قد فتحنا عليه اشياء لم يرها من قبل وعمره الحالي لايميز خطرها فترسخ في مخه
او ان احد الاخوان يترك اشياء خطره في المجلس او حوله كالبندقيه او مسدس او غيره والطفل لا يدري او لايعرف التعامل مع هذي الاشياء وتكون العواقب وخيمه مثل قولت (بغينها طرب وصارت نشب)
اخي الرحال عندما بدينا الطلوع الي البر في ذالك الوقت كانت المخاطر قليله و مع ذالك الاهل غفر الله لهم يخافون
و لكن في هذا الوقت كل ماحولك خطير
لاتضن ان في ماكتبته مثل الصفه اضلم لا ولاكن خروجه معك ومع منهم في سنه وتحت المرقبه التي لاتشعره انه مراقب افضل من قلبه قلبه خله يتمرجل(خن بط)
يعني المرجله لا تقتصر علي اهل البر فربما ابوي او ابو احد من رواد هذا المنتدي مايطيق البر في عيشة الله ومع ذالك رجل بما تحمله الكلمه من معني
اعلم ياخي الرحال ان الطقل او البزر مثل الصلصل تشكله بالشكل الذي تريد ولكن تركه في الشمس يخرب التشكيل ويسيحه ومثلك وشرواك ابخص
اخوك
المحب
خشم الحصان
علي فكره يالرحال ترا ولدي سبر وهذهو الحين يدور جيب وهذي من مشاكل تطلعي له للبر
يعني توقيته في الشراء للسياره وانا ابشتري لي سياره .................................... يعني فينا واحد بيخسر سياره ويقربها ...............................انا تدري ليش
انا السبب..................(انا سبب خطفي لعيني............ جبت صبعي صوب عين)