المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعيب الطـــــــــوقي 18 / 12

ربيق
01/02/2005, 10:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
.
شعيب الطوقي .
.
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=288083
.

التعريف في المنطقة : -

يقول عبد الله بن محمد بن خميس :
" الطوقي :
بفتح الطاء المشددة ، وإسكان الواو ، وكسر القاف ، فياء . . أكبر أودية العرمة وأبعدها مدى وأكثرها روافد .. يتوسط ( العرمة ) ، وينحدر من قمتها مشرقاً ، ويمر ببلدة الرمحية ، ثم ببلدة رماح ثم يمضي مشرقاً حتى رياض ( المزيرع ) في حضن ( الدهناء ) ويقف هناك في روضة ( الحيرى ) .
ويتكون أول ما يتكون من شعبين تناوحين ، يقال لهما : ( العوج ) واحدتها ( عُويجاء ) ثم وادي ( العمياء ) وهما عمياوان تدفع في ( الطوقي ) من الشمال ، ثم وادي ( أبو الحليان ) ويدفع في (الطوقي ) من الجنوب ، ثم ( الطافحة ) وتدفع فيه من الشمال ، ثم ( بحرة مجرور ) وتدفع فيه من الشمال أيضاً ، ثم ( حُميِّم ) و ( الحمامة ) ويدفعان فيه من الجنوب ، ثم ( أم أثلة ) و ( جُنيب ) و ( أم طُليح ) ، ثم ( قُري الخيل ) وتصب في وادي الطوقي .....
ففيه روضة ( العمياء ) ، وروضة ( أبي الحليان ) ، وروضة ( الطافحة ) وروضة ( حُميِّم ) . ..."
منقول بتصرف من معجم اليمامة لــ عبد الله بن محمد بن خميس 2 / 116
.

وصف الطريق : -

.
القادم من الرياض يسلك طريق المجمعة قديما ( اللي يخلي الثمامة ومحطة الخفس عن يساره ويطلع شمال إلى أن يجيك مفرق حفر العتش والتنهات وتطلع يمين ( شرق ) بعدها بيفترق الطريق واحد بياخذ جهة اليمين ( تقدر تقول سيده أي على طول ) وهو اللي يودي للطوقي وواحد بيطلع لليسار ( شمال ) تقريبا وهو اللي يودي للحفنة وحفر العتش والتنهات والصمان لا تروح يسار بل أطلع مع طريق الطوقي وهو مسدود تمشي تقريباً 200 متر للشرق وتلقى المكان الي خيمنا فيه على يسارك .
.
طبيعة المكان :-

حسب مرئياتي يكثر النبات حول الشعيب والأماكن البعيدة عن الشعيب كلها حجرية ووعرة ولا أثر للخضرة فيها أما الأماكن المجاورة للشعيب مخضرة والغدران متوفرة ولله الحمد .

.
مميزات المنطقة : -

توفر الخضرة والغدران وسهولة الوصول لها حتى بالسيارات الصغيرة كما هو مشاهد في الصور المدرجة وقرب المواد الغذائية وأقرب محطة على ما أعتقد تبعد حوالي 25 كلم ( محطة الحفنة )
ومن المميزات قرب المكان بالنسبة للصمان والتنهات وشعيب محارق .
وجود إرسال للجوالات .
.

عيوب المنطقة : -

كثرة الكشاته مما أدى إلى إتساخ المكان للأسف الشديد ، الربيع على الشعيب فقط مما يزيد من الزحام في أوقات العطلة الأسبوعية

الاحداثية : -

N 25 36 019
E 47 03 403
.
هذي احداثية وادي الطوقي من جهة رماح
وإلا كل شعيب يصب فيه له احداثية
والموقع اللي انا مصورة ليست هذي احداثيتة لأنني بصراحة لم أخزن أحداثيته لوضوح الوصف وسهولة الطريق

.
الوقت : - .
الجمعة 18/ ذو الحجة / 1425 هـ
.
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=288067
.
علامة أكس اللي مقابل السهم هو مكانا تقريبا ً
.

أم الآن نترككم مع الصور
.
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=288048
.
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=288051
.
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=288054
.
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=288059
.
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=288064
.
اعتذر عن القصور لأنني كنت مستعجل هالمرة
أخوكم
أبو عبد العزيز الربيقي
RBIG

.

صقر
01/02/2005, 11:08 PM
مشكور اخي ابا عبدالعزيز على هذا الطرح الرائع والوافي.

الحقيقة انك تتلمس جوانب مهمة من المواقع التي طرحتها ... فشكرا جزيلا لك وسر على بركة ونحن بانتظار المزيد من هذا الطرح الرائع.

وبارك الله فيك.

3:16
01/02/2005, 11:17 PM
شكراً ياسنايدي عز الله ان ماقصرت

وانا ارشحك بقوه للاشراف << الصوت امانه انتخبو RBIG

ربيق
01/02/2005, 11:52 PM
الأخوان
صقر - 3:16
.
أشكركم على سرعت الرد ما شاء الله عليكم
.
وبالنسبة للإشراف لست أهلاً له لأنني أعرف نفسي
ولكن أبقى عضو ( جندي ) مكشاتي واللي أستطيعه بسويه إن شاء الله
واعذرونا على القصور

راعي اليوكون
02/02/2005, 09:59 AM
ما قصرت ومشكور .اعتقد والله اعلم انك تعشق الطوقي بجد .سؤالي بدايه الطوقي من وين (اذكر قرى لو سمحت) الشعيب الي تحت الضلع هل اسمه الطوقي الاسفل ارجو الرد

ربيق
02/02/2005, 01:09 PM
راعي اليوكون
.
حياك الله أولاً وأخيرا ومشكوووووووووووور على الرد والحضور
.
الأمر الآخر
.

اعتقد والله اعلم انك تعشق الطوقي بجد
.
بصراحة مو كله عشق بس لأنها منطقة قريبة بديت فيها
.
والعرمة كلها كان شيبانا عايشين فيها سنة من السنين
.

سؤالي بدايه الطوقي من وين (اذكر قرى لو سمحت)
.
ترى ما عندي سالفة كلش نقل في نقل
لا تحسب إني علامة بهالأمور
.
بس بالنسبة لبداية الطوقي ما عندي إلا كلام ابن خميس السابق
.
أنه يتوسط ( العرمة ) ، وينحدر من قمتها مشرقا ً
.
أما بالنسبة للقرى
قال ابن خميس :
" وبه من الاعلام : ( المُزيرع ) ، ورياضة ، ومغائضه ، وبلد ( رماح ) ، وبلد ( الرمحية ) ، و( ضبع الرمحية ) ، وجبل ومنهل ( العجاجة ) ، ومنهل ( جُنيب ) ، و ( القُليب ) تصغير قلب .. ويخرج إلى الطوقي ومنه طريق يفترع جبل ( العرمة ) من بطن ( الخفس ) ..... " 2/ 116 المرجع السابق
.

الشعيب الي تحت الضلع هل اسمه الطوقي الاسفل ارجو الرد
.
بصراحة مدري أي شعيب تقصد
علشان كذا ما بي أتفلسف
.
وأتمنى من الأخوان اللي عنده معلومات مفيدة أنهم ما يحرمونا منها
الموضوع كله اجتهاد شخصي يعتريه الصواب والخطأ
إذا فيه أخطاء علمونا لا تحملونا آثام غيرنا
.
.
( سبب نقلي من كتاب ابن خميس لتوفره في مكتبتي ، وماأعلم إذا كان فيه كتاب أفضل منه ولا لا )

(محمد العبري)
02/02/2005, 01:28 PM
الغالي RBIG
شكراً لك وماأقدر أقول أكثر من :
[line]

الحقيقة انك تتلمس جوانب مهمة من المواقع التي طرحتها ... فشكرا جزيلا لك وسر على بركة ونحن بانتظار المزيد من هذا الطرح الرائع.

وبارك الله فيك.

بُرج السفرة
02/02/2005, 01:45 PM

وبارك الله فيك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

راعي اليوكون
02/02/2005, 01:53 PM
شكرا على الرد (الشعيب اللي اقصد قبل الضلع فيه شعيب كبير وفيه طلح واعتقد انه يفيض في روضه الخفس

ربيق
03/02/2005, 09:42 AM
النقى - برج السفرة
.
أشكركم على حضوركم وردكم
واللي يبارك فيكم وفي جهودكم
.
.
راعي اليوكون
.
حياك الله أخوي
.
من خلال النظر للخارطة بقول إن هالشعيب من وادي الطوقي
.
والخفس يسيل في روضته الجنوبية من الناحية الشرقية " أودية وجه العرمة التي تليها ، وهي : ( وادي نفيخ ) و ( وادي الطوقي ) و ( وادي العمي ) ..... كل هذه الأودية تستقر في روضة الخفس الجنوبية ، ثم لا تخرج منها أبداً مهما كبر السيل وكثر " المرجع السابق 1 / 393

هذا والله أعلم
.
واللي عنده معلومات يخبرنا تكفون

ابو_حمد
04/02/2005, 03:20 AM
rbig السلامعليكم ورحمة الله وبركاتة اخي الفاضل بارك الله فيك علي جمال الصور الحقيقة ابداع بكل معانية وش اقول وخلي في ابداعك حتي وصف الطريق وعرض خريطة وهذا يدل علي حبك لتوضيح المكان للغير الله يحفظك دوما واخيرا شكري وتقديري لهتمامك بكل شي حتي المكاشيت والف شكر وحترام

ربيق
04/02/2005, 10:03 AM
أخوي أبو حمد
.
مشكور على ردك وحضورك وترى ماسوينا إلا أقل الواجب

ملبد
05/02/2005, 10:12 AM
وش هالزين ..ماشاء الله..
الإستطلاعات عن مواقع ( الكشتات) في مثل هذه الأيام - شئنا ام أبينا - أكثرها ( وقتية ) .. وتفقد وهجها بعد انقضاء الربيع لتبقى سجلا في مكشات .. لكن RBIG .. هذا المنطلق بقوة .. يود ان يقول لنا : خوذوا موضوع وقتي ( وثري ) في غير وقته ..
أول مافرغت من قراءة الموضوع تذكرت ( الجريدة طيبة الذكر ) التي يسطو ( مستصحفوها ) على استطلاعات المكشاتيين ..
وينك ياللي على بالي ( وأكيد إنك تتابع ) .. لااوصيك : إذا ( .... ) (.... ) جمل :mad: .. لايطوفك هالموضوع الراقي في عرضه وصوره.. :good2:

آل حسين
05/02/2005, 04:47 PM
السلام عليكم
مشكور اخوي على الموضوع الطيب والصور الرائعة
ولكن عندي معلومة المنطقة القريبة من الاسفلت من أقل مناطق الطوقي جمالاً فو تعمق الرحالة داخل وادي الطوقي وجد مناطق رائعة في الجمال كالعمياء وروضتها في وادي الطوقي وأيضاً الطافحة وقريانها وقد سبق وكتبت موضوعاً عنها بالصور من شهر والربيع الآن إزداد
موضوعي عن الطافحة
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=26861

رسلان
05/02/2005, 05:22 PM
وش هالزين ..ماشاء الله..
الإستطلاعات عن مواقع ( الكشتات) في مثل هذه الأيام - شئنا ام أبينا - أكثرها ( وقتية ) .. وتفقد وهجها بعد انقضاء الربيع لتبقى سجلا في مكشات .. لكن RBIG .. هذا المنطلق بقوة .. يود ان يقول لنا : خوذوا موضوع وقتي ( وثري ) في غير وقته ..
أول مافرغت من قراءة الموضوع تذكرت ( الجريدة طيبة الذكر ) التي يسطو ( مستصحفوها ) على استطلاعات المكشاتيين ..
وينك ياللي على بالي ( وأكيد إنك تتابع ) .. لااوصيك : إذا ( .... ) (.... ) جمل :mad: .. لايطوفك هالموضوع الراقي في عرضه وصوره.. :good2:
:good2: :good2: :good2: :good2: :good2: :good2:

وعافاك الله أخوي : أبو عبد العزيز على الطرح المتميز والموضوع المتكامل ..

ربيق
05/02/2005, 05:31 PM
ملبد .
حياك الله أخوي ومشكوووووووووووور على ردك وحضورك
وبعدين رموزك ما فهمتها ( بس الظاهر أنه مالي دخل فيها )
.
آل حسين
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
لا شكر على واجب
.
ويمكن المنطقة اللي ذكرتها تنفع مع اللي ما معه سيارة بر
.
والله ييسر لنا ونشوف الديار اللي شفتها
وأشكرك على ردك وحضورك
.