المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحلة الـ (3500) كيلو تبدأ بساندويتش كبدة

عبدالله الدوسري
02/02/2005, 01:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا هذي أول مرة أكتب عن رحلة في هذا المنتدى المبارك من تسجيلي فيه (فبراير 2002 م)
كنت أتمنى أني أكتب هذا الموضوع من أول ما رجعنا من الرحلة لكن كل يوم يا حمد باتسر
طبعًا حتى ما أحد يتحمس للأسف الشديد ما فيه ولا صورة
لكن على الله العوض
الكاميرا الرقمية (سوني 3.2 ميج بالبيكسل) منكسرة من بعد عيد الفطر الماضي ولا نويت أصلحها والميزانية لا تسمح بشراء كاميرا جديدة
كاميرا الفيديو (باناسونيك mini DV) خربانة من الصيف وتكلّف حوالي 2000 ريال أجور إصلاح قلت أشتري جديدة أصرف لي وإلى يومك ما شريت
الكلام اللي قبل كله ماله دخل في الرحلة

طيب رحلتنا كانت بداية من يوم السبت 5/12/1425هـ وكان المقرر لها (قبل تعديل موعد وقوف الحجاج بعرفة) أنها تكون إلى يوم الأربعاء (اللي هو يوم التروية) لكن بسبب رؤية الهلال المتأخرة تقرر تقليص الرحلة إلى الثلاثاء
خطة السير كالتالي:
طبعًا المسافة طويلة لدرجة أن أول يوم كله طريق من الرياض إلى دومة الجندل
نبدأ في التفاصيل

السبت 5/12/1425هـ
الرياض – المجمعة – الأرطاوية – مفرق البطيحانية – سامودة – لينة – رفحاء – عرعر – سكاكا
بعد صلاة الفجر انطلق ثلاثة من الشباب القروم (شروى من يقرأ) حمد وخالد وعبدالله مسمّين باسم الله الساعة سبع صباحًا إلى سكاكا اللي وصلناها حوالي تسع مساءً بحمد الله
مباشرة أخذنا فرشنا ونمنا

الأحد 6/12/1425هـ
سكاكا - دومة الجنل - أبو عجرم – ميقوع – تبوك – بئر ابن هرماس – الشرف – حقل
بعد صلاة الفجر انطلقنا إلى قلعة زعبل الأثرية وجنبها مباشرة (مقابل بوابة القلعة مباشرة) بئر يسمونه بئر سيسرا (واحد من الجالية العربية يقول أن سيسرا زوجة زعبل والله أعلم بالقصة :))
إحداثية قلعة زعبل: (N 29 59.542 E 040 12.133)
بعد كذا انطلقنا إلى دومة الجندل لأننا مواعدين واحد من الربع فيها وفي الطريق إلى دومة (كما يسمونها أهلها ;)) لقينا لوحة تقول: آثار الرجاجيل يسار اتجهنا لآثار الرجاجيل وهي عبارة عن أعمدة من الحجارة واقفة غير مستندة إلى شيء (كأنها عمود سمنت سبحان الله) طبعًا عليها آثار نقوش ما ندري وش هي
إحداثية آثار الرجاجيل: (N 29 48.924 E 040 13.261)
بعد هذه الآثارذهبنا إلى دومة الجندل قابلنا فيها خويّنا في معصرة الزيتون التابعة للجميعة التعاونية بدومة الجندل وتفرّجنا عليها وتقهوينا عند الرجال، مشينا قبل صلاة الظهر إلى منطقة يسمونها المملحة وهي مجمع ماء بين جبال يبدو أنه في طريقه إلى الانقراض حسب كلام واحد من اللي معنا زاره قبل سنوات يقول أن الماء أرفع مما هو موجود الآن بأكثر من متر ونصف، طبعًا هذه البحيرة أو المملحة حسب وصف أخواننا أهل الجوف قديمة قِدَم الآباء والأجداد... واللي يعرف عنها خبر يقول لنا
إحداثية البحيرة: (N 29 48.591 E 039 54.509)
بعد كذا انطلقنا لمسجد عمر بن الخطاب وقلعة مارد، وهذان الأثران مشهوران لدرجة كبيرة... وقد رمّم المسجد بطريقة من وجهة نظري أنها غير صحيحة لأن إبقاء المسجد على وضعه القديم وشكله أفضل من تعديلات المدنية!! وكذلك الكلام في قلعة مارد <== وجهة نظر فقط
إحداثية قلعة مارد: (N 29 48.426 E 039 52.071)
بعد كذا ودّعنا خوينا راعي دومة الجندل حوالي الساعة ثلاث إلا شوي متجهين إلى تبوك إلى حقل، وصلنا تبوك بعد صلاة المغرب وقعدنا نتمشى فيها، وقفنا عند محطة سكة الحديد التابعة للعثمانيين ثم مشينا بحفظ الله إلى حقل وصلنا إلى حقل حدود الساعة تسع تقريبًا تمشينا فيه شوي ونزلنا عند شاليه نبغى نأخذ فيه ليلة أخذنا شاليه على البحر جلسنا فيه نخطط لرحلة بكرى (بتعرفونها بعد شوي :)) واتصالات وما أدري إيش إلى أن نمنا..

الاثنين 7/12/1425هـ
حقل – الشرف – بئر ابن هرماس – تبوك – قلعة المعظّم - العلا
بعدما قمنا الصبح قال لنا خويّنا الوحيد اللي جايب كاميرا: (بطارية الكاميرا خلصت ولا فيه شاحن... طبعًا أملنا في الله ثم في مدينة تبوك بنلقى فيها شاحن بمشيئة الله) تمشينا في حقل بعد الإفطار ثم اتجهنا إلى تبوك ناوين أننا نوصلها قبل الظهر وهذا اللي حصل ولله الحمد درنا في تبوك إلين دارت روسنا... ندوّر شاحن بيت أو سيارة للكاميرا الله لا يبارك في الشيطان... ما لقينا شيء.. :( انطلقنا حسن اتصالات البارح إلى قلعة المعظّم برًّا... كيف؟ طبعًا كان دخولنا مغامرة لأننا دخلناها الساعة 3 العصر!! والطريق لا يقل عن مائتين وخمسين كيلو بر... فأنا أنصح اللي يطلع معه يمرح في تبوك وبعد الفجر مباشرة يمشي منها يتمشى على هونه ومنها ياخذ الطريق كله في النهار عشان ما يغلط مثلنا
المهم... فرقنا يمين متجهين جنوبًا مع الإحداثية: (N 28 24.774 E 037 03.830) منيب متأكد من الإحداثة بالضبط... حدود الساعة وحدة وشوي كان أول الطريق جديد ومسفلت حوالي 40 كيلو تقريبًا ثم انقطع المزفلت... فصرنا نباري الردمية إلين انقطعت مباشرة انطلقنا إلى خط سكة الحديد حقت العثمانيين لأن قلعة المعظم عليها مشينا حوالي خمس وثمانين إلى مائة كيلو وصلنا بعدها قلعة المعظم حدود الساعة أربع تقريبًا
إحداثية قلعة المعظّم: (N 27 44.424 E 037 30.563)
قبال هذي القلعة مباشرة استراحة للمسافرين على خط سكة الحديد حقت العثمانيين
قلعة المعظم غريبة... قلعة مسوّرة كبيرة قبال مجمع ماء كبير عليها تواريخ وأرقام (عليها تاريخ منحوت 1285هـ)
بعدما شفنا القلعة مشينا لاستراحة العثمانيين نتفرج عليها الغريب أنها غير مسوّرة مع أنها جنب القلعة على طول... الغريب في استراحة العثمانيين هذي وباقي استراحاتهم اللي شفناها على الخط كلف عرفة في كل بيت فيها حفرة أو أكثر.. هل هم ناس يبحثون عن آثار، كنور..؟ الله أعلم!!
مشينا من القلعة والاستراحة بمعية الله متجهين إلى مدينة العلا
طبعًا من رحمة الله بنا أننا مسكنا ردمية على آخر النهار.. ووصلتنا ولله الحمد مدينة العلا مع أذان العشاء... أمرحنا في العلا...

الثلاثاء 8/12/1425هـ
العلا – خيبر – المدينة النبوية – القصيم – الرياض
قمنا يوم الثلاثاء واتجهنا مباشرة إلى منطقة مدائن صالح وقفنا عند قصر الصانع (N 26 46.497 E 037 56.682) ثم الخريمات: (N 26 46.839 E 037 56.609) ثم قصر البنت: (N 26 47.289 E 037 57.570) ثم ديوان العبادة: (N 26 47.530 E 037 57.798) ثم المحجر: (N 26 47.512 E 037 57.392) ثم بئر نبطي قديم: (N 26 47.527 E 037 57.375) ثم سكة قطار الأتراك بمدائن صالح: (N 26 48.260 E 037 56.972)...
انتهينا من مدائن صالح قبل الظهر بشوي... ما بقي في خطة السير إلا خيبر فقط..
انطلقنا لخيبر حدود الساعة 1 تقريبًا ووصلناها حدود الساعة ثلاث ونصف، وقبل ما أتكلم عن خيبر استغربنا من شيئين ثنين... الأول: فيه وصلة من الطريق بين العلا وخيبر صارت خط سريع ثم رجعت ثانية خط فرعي <== نسيت اسمه الله لا يبارك في العدو :)
إحداثية بداية السريع: (N 26 04.879 E 039 23.807) ونهايته: (N 25 40.098 E 039 18.008) وش هي له؟ مدري!!
الثاني: مرّينا في الطريق بين خيبر والمدينة بثلاث لوحات تقريبًا أو أكثر تقول: عندما تشاهد جمالاً سائبة على هذا الطريق الرجاء الاتصال على الرقم.. وحطّوا رقم أظنه: (048830578)
المهم أننا ولله الحمد وصلنا خيبر حدود ثلاث ونصف تقريبًا، وكان هدفنا من خيبر أننا نشوف حصون اليهود في خيبر وعين تسمّى عين علي.. وشفناها أبشركم، مع أن اللي سألناه فهمنا من كلامه أن زيارتها ممنوعة!!
إحداثية عين علي: (N 25 43.580 E 039 15.974)
إحداثية حصون اليهود: (N 25 43.826 E 039 16.119)
بعد كذا اتجهنا بحمد الله إلى المدينة النبوية وصلينا المغرب في مسجد القبلتين والعشاء في الحرم النبوي
أبد ولله الحمد
الساعة تسع ليلة عرفة ماسكين خط المدينة القصيم السريع
الساعة أربع إلا ثلث واصلين الرياض ولله الحمد

أخيرًا خلصت
وآآآآآآآآآآآآآسف على الإطالة
:what:

تحياتي
عبدالله الدوسري

ريف النشاما
02/02/2005, 02:06 AM
الحمد لله على السلامه أخي عبد الله ورحله موفقه

حقيقتا سرد جميل ومعلومات وفيرة تشكر عليها

بارك الله فيك

أما أنا كني على الباب الأيمن يوم أقرى

تحيتي

عبدالله الدوسري
02/02/2005, 02:10 AM
أشكرك يا ريف النشاما على سرعة ردك

بس وش دراك أن الباب الأيمن فاضي؟
أنا كنت على الباب الأيسر :)

ذيب الجبال
02/02/2005, 02:19 AM
اخوي عبدالله
ماشاء الله تبارك الله
تقرير ولا اروع....عفوا نسيت الحمدلله على السلامه :p
وش كانت سالفتي!!! ايه تقرير ولا اروع وماشالله عليك رويت لنا كل الاحداث بايجاز((كلامك يعتبر ايجاز مقارنه بعدد الايام اللي قضيتها ولا انا غلطان؟) :good:
والله يجزاك خير ومشكور اخوك ذيب الجبال

المنتصر بالله
02/02/2005, 04:23 AM
أخي عبد الله

والله حسافة تروح لمدائن صالح وماتصورو الله انك مخطأ
انا رحت قبل 5 سنوات لخيبر ومدائن صالح وصورت4 افلام الا ويجك الاسؤء والله ماتوقعته
وهو دخول امير المدينة علينا شرطة وخويا فجأة في مدائن صالح ياستر يارب وقفل علينا
والامريكان اردى الاجانب الحريم في كل مكان وملابس على كيف كيفك

شكرا على الموضوع الجميل

الربذي
02/02/2005, 07:29 AM
اخوي عبد الله الحمد لله على السلامة
سرد ولا اروع
لكن وش قصة سندويش الكبدة

كشاتي
02/02/2005, 08:17 AM
يعطيكم العافيه ...

وحمد الله على سلامتكم ....

تالي الاولين*
02/02/2005, 10:44 AM
.

سرد متميز

يعطيك العافية اخوي عبدالله

.

شاص&نص
02/02/2005, 12:13 PM
سرد متميز

يعطيك العافية اخوي عبدالله

جبل شمام
02/02/2005, 12:33 PM
رحلة ممتعة أخي عبدالله

إيه !!! هذا الوصف السنع للرحلة ماهوب وصفي واشكالي الي عسى الله يخلف علينا الواحد إذا جاء قدام لوحة المفاتيح مايدري وش يكتب
بس لو كان معها حبتين صور كان ياسلام .... لكن إن شاء الله في الميزانية القادمة تصلح الكمرة وتتحفنا بالصور
اخوي عبدالله رحلتك قريبة جداً من رحلتي إلا انك هزعت (فرقت) يمين وأنا فرقت يسار جهة الساحل

محبوب الجميع
02/02/2005, 01:27 PM
موضوع رائع وجميل يعطيك الف عافية على طاري الكبدة كم الساندويتش

ماجلان
02/02/2005, 11:27 PM
أخوي عبدالله
في شيئين جذبوني لموضوعك هذا
الأول هو العنوان وأنا أعطيك عشره على عشره على الإبتكار في العنوان بس وين أكلتو الكبده فيه ؟؟؟
الثاني هو كثرة الأرقام ومن النوع الذي يصعب الحصول عليه إلا بعد دفع 10 ريال لصحن كبده والسفر ل 3500 كم ( يعني نادره )
شكرا لك على هذه المشاركه الجميله

كشات
03/02/2005, 02:01 AM
بسم الله

الاخ الغالي عبدالله الدوسري

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اشكرك جزيل الشكر على الموضوع الجميل
وعلى السرد السلس الغني بالمعلومات
وعلى توثيق المعلومات وذكر الاحداثيات

فجزاك الله خير

عبدالله الدوسري
03/02/2005, 03:44 AM
تسجيل حضور
تشكرات للجميع
لي عودة

عبدالله الدوسري
03/02/2005, 05:13 AM
بداية الشكر للجميع على الردود

أخوي ذيب الجبال
"كلامك يعتبر ايجاز مقارنه بعدد الايام اللي قضيتها ولا انا غلطان؟"
لا والله معليش
اسمح لي أقول لك أنك غلطان
لأن كل هالرحلة وهالطريق خلال أربعة أيام هي اللي في التفصيل <== يمكن نسيته مع طول السوالف :)

أخوي المنتصر بالله
حسافة صدق حسافة
بس وش أسوي
لا وزايد الطين بلّة أن كاميرا الفيديو اللي معنا انتهت بطاريتها ولا لقينا الشاحن...

أخوي الربذي
شكرًَا على ردك
ساندويتش الكبدة ما هيب سالفة
كل ما في الأمر
أننا قبل ما نمشي من الرياض شرينا ساندويتش كبدة ;)

أخواني: كشاتي، تالي الأولين، شاص&نص
الله يعافيكم

أخوي الخريت
شكرًا على الإطراء <== وش معنى إطراء :)
تصدق أني قعدت حول الساعة تقريبًا وأنا قاعد أكتّب في هالموضوع وفي الأخير يالله طلعت بهالكسرة!! :)

أخوي محبوب الجميع
الله يعافيك والساندويتش الكبدة بريالين ;)
إلا على طاري الساندويتش وش صار على فنجال القهوة اللي مواعدني به ;)

أخوي المشرف ماجلان
بالنسبة للعنوان فهو توفيق من الله وهي لمبة تولع أحيانًا في الرأس فتطلع زي هالأفكار :)
وبالنسبة لكثرة الأرقام لأني من الناس اللي تعتني بتسجيل أرقام الإحداثيات... بس ودي من اللي يأخذ الرقم ويصير غلط لا يدعي علي ويتهمني أني ناوي أضيعه احتمال الغلط وارد جدًا (فضلاً تأكد من صحة الإحداثية قبل الاتجاه إليها... وشكرًا ;))

أخوي كشات
أولا الله يعافيك
ثانيًا وش يقرب لك كشاتي اللي فوق في الموضوع؟

المسفهل
05/02/2005, 12:12 PM
ماشاء الله عليك أخي الكريم عبدالله على هذا الوصوف الرائع والدقيق
لرحلتكم الموفقة .. ولا أكون مبالغا إن قلت لقد حزنت كثيرا حينما
علمت بأنك رأيت كل هذه المعالم بدون كاميرة فالصورة تغني
عن عبارات كثيرة فكيف لو اجتمع لنا هذا الوصف الدقيق مع
صورة واضحة جميلة ,,, ولكن الجايات أكثر إن شاء الله .

عبدالله الدوسري
05/02/2005, 12:56 PM
ماشاء الله عليك أخي الكريم عبدالله على هذا الوصوف الرائع والدقيق لرحلتكم الموفقة .. ولا أكون مبالغا إن قلت لقد حزنت كثيرا حينما علمت بأنك رأيت كل هذه المعالم بدون كاميرة فالصورة تغني عن عبارات كثيرة فكيف لو اجتمع لنا هذا الوصف الدقيق مع صورة واضحة جميلة ,,, ولكن الجايات أكثر إن شاء الله .

أووه
شرف لي صراحة أن يرد عليّ غالينا وأستاذنا (المسفهل)
ووالله أني حزنت أكثر على عدم وجود الكاميرا
لكن.. الله أقوى..
إذا يسّر الله وقدرت أني أجيب صور ثابتة من لقطات كاميرا الفيديو فأبشروا بها

تحياتي لمن شارك
ولمن أتعب نفسه بقراءة هذه السواليف
ولأستاذي المسفهل

المسفهل
أبغاك في شيء
ياخي تعجبني رحلاتك
وودي أخاويك
تسمح لي؟ ;)

دمتم بخير

دكتور بر
05/02/2005, 05:32 PM
أخوي عبد الله الدوسري مشكور وما قصرت والله قصة حلوة ومتميزة لكن لدي بعض التساؤلات·
ماذكرت طاري لأكلكم هل تطبخون أم تأكلون نواشف لأن الحديث عن الطبخ يزيد من روعة الرحلة ..... والبطن من أسباب نجاح الرحلات أو فشلها
·
هناك إيجاز شديد في بعض رحلاتكم لم تفصل فيه ، ولعلك مستعجل بعض الشيء .......

· لم تذكر المواقف الطريفة التي مرت بكم في هذه الرحلة ............
·
أصعب موقف مر عليكم أين كان ؟؟ ومتى ؟؟؟؟.

· قلت ما طلعنا من تبوك إلا الساعة الثالثة ثم قلت دخلنا البر متجهين لقلعة المعظم الساعة الواحدة فانتبه لهذا الغلط !!!!.

· نصائحك لمن أراد أن يسلك مثل مسلككم ماذا يعمل .
· بماذا انتهت الرحلة ؟؟

عموما قصة جميلة ورحلة أجمل وفقكم الله ...........

دكتور بر
05/02/2005, 05:35 PM
أخوي عبد الله الدوسري مشكور وما قصرت والله قصة حلوة ومتميزة لكن لدي بعض التساؤلات·
ماذكرت طاري لأكلكم هل تطبخون أم تأكلون نواشف لأن الحديث عن الطبخ يزيد من روعة الرحلة ..... والبطن من أسباب نجاح الرحلات أو فشلها
·
هناك إيجاز شديد في بعض رحلاتكم لم تفصل فيه ، ولعلك مستعجل بعض الشيء .......

·
لم تذكر المواقف الطريفة التي مرت بكم في هذه الرحلة ............
·
أصعب موقف مر عليكم أين كان ؟؟ ومتى ؟؟؟؟.

·
قلت ما طلعنا من تبوك إلا الساعة الثالثة ثم قلت دخلنا البر متجهين لقلعة المعظم الساعة الواحدة فانتبه لهذا الغلط !!!!.

· نصائحك لمن أراد أن يسلك مثل مسلككم ماذا يعمل .
·
بماذا انتهت الرحلة ؟؟

عموما قصة جميلة ورحلة أجمل وفقكم الله ...........

رسلان
05/02/2005, 05:46 PM
بسم الله

الاخ الغالي عبدالله الدوسري

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اشكرك جزيل الشكر على الموضوع الجميل
وعلى السرد السلس الغني بالمعلومات
وعلى توثيق المعلومات وذكر الاحداثيات

فجزاك الله خير

بارك الله فيك ...

عبدالله الدوسري
05/02/2005, 07:08 PM
أخوي مهبول بر أشكرك على ردك لكن...ما شاء الله عليك
كأنك رايح معنا!!
أسئلة تحقيق;)

[line]

طبعًا مع قصر مدة الرحلة (أربعة أيام) وطول المسافة (أكثر من 3500 كيلو) مع ذلك ما يمر يوم ولله الحمد إلا لابد طابخين فيه شيء... :good2:
[line]

لم تذكر المواقف الطريفة التي مرت بكم في هذه الرحلة
والله المواقف كثيرة... لكن أغربها كان في طريقنا بين تبوك وقلعة المعظّم .. طبعًا الديار موحشة جبال سود وصحراء وبدون كاائنات حية إلا من بعض الحشائش وعدد من الإبل لا يتجاوز أصابع اليد
وأنّا في الطريق مرّينا بهجرة ما شفنا فيها آدمي إلا شخص واحد يئشر بيده تعالوا... طبعًا في هالمكان ما تدري من راعي الخير من غيره... قلنا يا ولد انحش لا يجيك شيء :)
[line]

أصعب موقف مر عليكم أين كان ؟؟ ومتى ؟؟؟؟
أصعب موقف!!!
اممممممممم
بالنسبة لي على الأقل... هو أن لمبة الزيت في الجيب ولّعت أثناء التغريز... طبعًا هذا الكلام مب خوف بقدر ما هو صعوبة أنك في آخر يوم في الرحلة (كان الغراز في النفود اللي حول مدائن صالح) وظهر وشمس... يعني ربما يأخذ من وقتك جزء من الساعة أنت محتاج له... وأنت عارف زي ما قريت أننا ما وصلنا إلى الساعة أربع إلا شوي ليلة عرفة... والحمد لله عدّت على خير :)
[line]

قلت ما طلعنا من تبوك إلا الساعة الثالثة ثم قلت دخلنا البر متجهين لقلعة المعظم الساعة الواحدة فانتبه لهذا الغلط
معليش هذا غلط مطبعي يبدو أنني كنت بأكتب رقم 1 وكتبت بالغلط رقم 3...
آسف بس عشان تعذرني شف الساعة كم نزل الموضوع؟ (حدود وحدة ونصف في الليل)
[line]

نصائحك لمن أراد أن يسلك مثل مسلككم ماذا يعمل
قلتها في المقال
(((فأنا أنصح اللي يطلع معه يمرح في تبوك وبعد الفجر مباشرة يمشي منها يتمشى على هونه ومنها ياخذ الطريق كله في النهار عشان ما يغلط مثلنا)))
طبعًا مع الاستعداد أنك بتطلع لمكان ما فيه أي وسيلة اتصال (مقطعة)، وتطلع بسيارتين أو أكثر، وتاخذ معك عدة جلسة أكثر من المدة اللي تتوقع تقطعها فيه.. الخ
للاستزادة:
القواعد العشر الذهبية للرحلات البرية للرائع أيمن (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=712&highlight=%E4%D5%C7%C6%CD)
نصائح لقرب الطلعات للأخ جنوبي الغاط (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=16014&highlight=%E4%D5%C7%C6%CD)
نصائح بريه لكل من اراد ان يستفيد للمحربث الطبيب (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=11530&highlight=%E4%D5%C7%C6%CD)
كيف تتصرف في الصحراء؟ للأخ القماري (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=1356&highlight=%E4%D5%C7%C6%CD)
القواعد العشر الذهبية للرحلات البرية للأخ قرناس (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=4379&highlight=%E4%D5%C7%C6%CD)
نصائح سمّها شتوية !! للمبدع أيمن (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=855&highlight=%E4%D5%C7%C6%CD)
نصائح (أعجــبــــتـــــنــــي) للأخ أخو نورة (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=982&highlight=%E4%D5%C7%C6%CD)
هذي أمثلة
ادخل محرك البحث في المنتدى وبتلقى خير
[line]

بماذا انتهت الرحلة ؟؟
حرام عليك!!! بالله هذا سؤال!!!
طبعًا انتهت بالوصول إلى الرياض ولله الحمد ;)
بسؤالك هذا ذكرتني بواحد من الشباب اللي كانوا معنا.. لما قلت عن الموضوع وأني كتبت في الرحلة قال: ليش ما كتبت: تبدأ بساندويتش كبدة وتنتهي بوجبة إلبيك (لأننا تعشينا في إلبيك في المدينة:))!!! <== وش ذا العنوان بيحطّونه في خيمة الطبخات البرية!!! :D طبعًا الصحيح زي ما قلت أن الرحلة انتهت بالوصول إلى الرياض ولله الحمد;)
[line]

رسلان.....
أشكرك على ردك

دكتور بر
05/02/2005, 10:50 PM
والله مشكور يا أخ عبد الله الدوسري على ردك الجميل والسريع والمتميز

عز الله انك شقردي وربعك اللي معك

بس لو متعت عيوننا ببعض الصور مثل هالصورة الزينة وحنا ننتظرها بفارغ الصبرhttp://yasser.ws/up5/uploads/1070631815.jpg

سند
07/02/2005, 01:09 PM
الأخ عبدالله الدوسري

رحلة شيقة , وعرض جميل

وبالنسبة للصور التي لم تستطع إلتقاطها فأحد الأخوة في هذا المنتدى المبارك (الرحال 2003)عنده بعضها على هذا الرابط :
اثار قلعة زعبل والرجاجيل وبئر سيسرا بمنطقة الجوف(صور) (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=27696)

أيمن
07/02/2005, 01:32 PM
ما شاء الله تبارك الرحمن ..
الحمد لله على سلامة الوصول، رحلة ماتعة ..
ووصف دقيق وشرح وافي، وكم كنت أتمنى أن تكون الكاميرة قد رافقتك في هذه الرحلة لتزيد الجمال مرتين ..
ألف شكر يا أبا حمد ..

تحيتي

عبدالله الدوسري
07/02/2005, 04:28 PM
مهبول بر

أشكرك على تجاوبك
وياليت معي كاميرا
كان صوّرت...
بس الجود من الماجود (الماجود هو المنتدى والكتابة فيه فقط:))

سند أشكرك على ردك
والله يحفظك على هالرابط اللي أمتعنا أخونا الرحال فيه
الله يجزاك كل خير

أستاذنا أيمن
الله يسلمك
بس الكاميرا زي ما قلت في الموضوع:)
تدري عن شيء؟
وش رأيك المرة الثانية أروح أنا وياك
وأخليك تصور... ماشاء الله كاميرتـ(ـن) زينة ولقطات أجمل وزوايا أروع :good:

بُرج السفرة
07/02/2005, 04:30 PM

حقيقتا سرد جميل ومعلومات وفيرة تشكر عليها

بارك الله فيك

أما أنا كني على الباب الأيمن يوم أقرى

تحيتي
----------------------

عبدالله الدوسري
18/02/2006, 04:16 PM
صراحة
ودي أرفع الموضوع عشان أشكر أخوي برج السفرة على رده ولو أني جاي متأخر
مشكور يا خلفهم على ردك
وصراحة استانست على تفاعل الشباب معي

بس عاد..

تصدقون يا مكاشبت...؟
تراكم بهالطريقة تخلّون الواحد يتحمّس يسافر

تنبيه/
ترى الرحلة قبل أكثر من سنة
لايجي أحد يقول الحمد لله على السلامة :)

دكتور بر
22/05/2009, 03:34 PM
سبحان الله قريتها وذكرتني بذكريات لا تنسى
لأني كنت مشاركا بها
فالله المستعان
والله يعيد هاك الأيام

راعي غضبان
22/05/2009, 04:29 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته واشكرك جزيل الشكر غلى هذا السرد الجميل مرورا بالمنطقه الشماليه من اولها الى اخرها رحله موفقه ناقصها الصور والكميره تعطلت وهذا الي اخرك من عرض الرحله وتقبل مروري راعي غضبان

عوق الخريش
22/05/2009, 05:03 PM
تقرير في منتهى الأبداع
الله يعطيك ألف عافية
تقبل تحياتي

مذخور
26/05/2009, 08:26 PM

حقيقتا سرد جميل... ومعلومات وفيرة تشكر عليها...

بارك الله فيك,,

سحابة بردية
27/05/2009, 07:44 AM
ما شاء الله تبارك الرحمن
الحمد لله على سلامة الوصول