المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بس لاهل الخبرة بالصمان

^^ مهاجر^^
06/02/2005, 12:57 AM
السلام وعليكم

يالله حيهم

والله حبيت اطرح الموضوع للاستفادة من خبرات الاخوان وخاصة اهل الشرقية

اذا بغيت تطلع للصمان اي الطرق تسلك

البعض يفرق من جودة وبعدين يفرق من حنيذ

يالليت يذكر تجاربة مع هذا الطريق واحلا الروضات

والبعض يفرق من الصرار مع خط ممهد ناسي اسمة ووصفة
واحلا روضة

والبعض يروح لين يوصل للقرية العليا ومنها للرفيعه وهناك تحتار اي الروضات تروحلها كل وحدة تقول الزين عندي

ولكن مشوارها طويل اظن حول 350 كيلو

وهناك من يقول افرق من الوسيع ولكن اعتقد ان الطريق وعر لكثرة العروق

وهناك من يروح من يم رماح ويرجع مع القرية العليا

وكل واحد له راي يالليت كل واحد يقول احسن الطرق الي يفضلها
وافضل الروضات الي يحرص على التخييم فيها او المرور فيها

وشكرا لكم

كشات
06/02/2005, 02:49 AM
بسم الله

الاخ الغالي مهاجر

فيه مثل يردده الوالد الله يعطيه الصحه والعافيه
يقول
عليك باسهل الدروب وان طالت
وبصراحه مثل صحيح (بشروط)

والان الصمان انكسرت هيبته امام الكثير من الناس وذلك بسبب كثرة الطرق المسفلته فاصبحت الفياض البعيده عن اهالي الشرقيه مثل حسنا السبق اقرب من السابق بسبب اكمال سفلتة طريق الرفيعه الرياض

بالنسبه لي غالبا من السعيره وبعدها اتجه غرب
او من قريه العليا على الرفيعه وبعدها على حسب اما شمال واما جنوب (وين الفياض الزينه)
وان كنت جاي من القصيم او من صوب لينه ادخل من جهة البطيحانيه او ام رقيبه واتجه شرق او جنوب شرق

كما انوه بوجود خط النياشين جنوب نطاع وانا مشيت معه الاربعاء الماضي وكان ممهد لمسافة 15كم تقريبا
وترى عليه فيضه مافيها شجر بعد ما تتجه غرب لمسافة 6/7 كم الخط يمر بوسطه وباديه تزين وربيعه يبشر بخير ان شاء الله

وارجو ان مشاركتي فيها شي من الفائده

^^ مهاجر^^
06/02/2005, 01:59 PM
هلا وغلا

نورت الموضوع يابو علي

وشكرا لك عل المشاركة

اتمنى الاخوان ينورونا برايهم

سهيل واحد
06/02/2005, 03:22 PM
الأخ ....... ^^ مهاجر^^

السلام عليكم ..

ودي أسئلك عن درب صحراوي من أقدم دروب الصمان أسمة " الكنهري " .. هل قد رحت أو جيت معه ؟

درب الكنهري:ينسب الدرب الى عين كنهرة وهي تقع في شرقي الصمان كانت تسمى كنهل وكانت محطه كمنهل للماء.يبدا الدرب من الجبيل ثم يأخذ بمسيرة تجاة الجنوب الغربي حتى يقارب الصرار ثم إلى العيينه (عيينة كنهره) وبعدها يتقاطع مع طريق عريعرة - النعيرية ويخترق الصمان الى ان يصل إلى معقلاء ( أم عقلا أو الشملول).

أنا سلكت درب الكنهري قبل ثلاث سنوات من أم عقلأ الى هجرة القليب إتجاهي كان شمال شرق .. ( لهجرة القليب مفرق مسفلت من الطريق الواقع بين عرعرة و النعيرية) .. هذا الدرب (درب الكنهري) قديماً يصل بين أم عقلأ و مدينة الجبيل. أنا ناوي إنشاء الله إني أقوم برحلة لإكتشاف معالم هذا الدرب في المستقبل القريب (إذا زان الربيع).

والسلام ختام.

عطيب الشوق
06/02/2005, 08:34 PM
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-

الأخ المهاجر وباقي الكشاته من المنطقة الشرقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا عزيزي أنت أقتصرت الموضوع على أهل الخبره وأنا لست منهم ولكن قد يكون لرلأيي منفعه فلم أحب أن أخفي عنك ما أعرف ..
أنا من سكان الجبيل .. وقد وفقني الله إلى رحلة إلى الصمان عن طريق سلكته أرى أنه المناسب أو المعروف .. وهو طريق أبو حدريه مروراً بالنعيريه إلى القرية العليا ومنها إلى الرفيعه .. وستجد أقرب الفياض إليك وهي أم قرين ورديفتها وأم القراين وأم هشيم والكثير من الفياض ولكن ما ذكرت قد يكون أشهرها أو أفضلها في هذا الوقت لأني زرتها وتأكدت منها تقريباً وأغلب الشباب ذهبوا إليها ..
ويمكنك كذلك الأتجاه في الشمال الغربي مروراً بهجرة العاذريه والشيحيه واللهابه ومطربه ومن هناك ستجد بعض الخباري مثل خبراء البخراء ورديفتها .. التي وجدتها الأفضل طوال رحلتي

وبالنسبة لأخي سهيل واحد أتمنى أن تزودني بهذا الطريق وكيفية الوصول إليه وأتوقع أنه أرقرب ولكن يأخذ من الوقت الكثير بسبب كثرة الهجر التي يمرها وأتوقع والله العالم عدم جودة الطريق قد تحول دون الوصول في وقت أسرع ولكن أقرب .. في أنتظار عودتك بالاخبار الجميله حول هذه الطريق وأن بغيت خوي أبشر بي :good2:

تحياتي لكم جميعاً

أبوسعد

^^ مهاجر^^
07/02/2005, 02:38 AM
سهيل واحد

صبحك الله بالخير

يعطيك العافية لو تكلمنا عن الطريق والهجر الي تمر عليها والمحطات الي فيها والمسافات والي بيجي من الجبيل او الدمام

مع اي نقطة يمسك هالخط

تحياتي لك

جراح التميمي
07/02/2005, 05:53 AM
الاخ مهاجر مساك الله بالخير والعافيه

بما انها اول مشاركه لى احب ان اشكرك على موضوعك الجميل

واللى باذن الله بنستفيد منه الكثير

بما انى من مرتادين مطقة الصمان بكثره فمن جهتى انا اوافق على ماذكره الاخ العزيز عطيب الشوق

لانه اسهل الطرق افضلها منها لراحت الكاشت واامن بنفس الوقت

فطريق القريا العليا الى الرفيعه من افضل الطرق وعلى قولت الشباب اذا وصلت الرفيعه

تنق وتخير بين الفياض والخباري ومن جهتى اتوقع ان الربيع فيها هالسنه افضل من العام

هذا والله اعلم

وشكرا لكم

سهيل واحد
07/02/2005, 05:03 PM
الأخوان عطيب الشوق .. ^^ مهاجر^^

أنا قلتلكم اني ما وطيت الطريق كله .. انا رحت مع الطريق هذا قبل 3 او 4 سنوات أيام ربيع و فقع .. وبداية معرفتي با الطريق من خريطة مرسومه باليد (قديمة شوي) ..
وقتها رحت أنا و واحد من الشباب الى العمانية (حزوى سابقاً) .. وعبينا بانزين وصلينا مع الجماعة العشاء و سئلت كم واحد من كبار السن في العمانية عن درب يقالة الكنهري و أشرولي على جهة معقلا(الشملول) توكلنا على الله و مشينا مع هاك الدرب اللي ذكرولي الجماعة وجينا الى معقلا ولقيتلي شايب عند المحطة وسئلناة وأشر على الجهة الشمالية الشرقية .. وفعلن حنا كانت وجهتنا الى جو بهاك الجهات يقالة جو قوران (يقع شمال من سحمة). نمنا ليلتنا بهاك الحزوم ومن باكر الصبح بدينا نتمشى على الدرب و ننشد اللي يقابلنا عن جو قوران لين لقيلنالنا واحدن شرواكم ومشى قدامنا حوالي 7 كم لين طيحنا با الجو (جو قوران) .. وهو يقع على درب الكنهري .. الجو وقتها كان مليان فقع .. لا إله الأ الله .. (تمشي على فقع) وقعدنا بالجو حوالي يومين وبعدها رحنا الى هجرة القليب اللي تبعد عن الجو حوالي 38 كم شمال شرق. بعد ما عبينا بنزين و شرينا بعض المستلزمات رجعنا لمكاننا بالجو .. وسلامتكم .. هذا آخر ما وصلت الية بدرب الكنهري .. وزي ما قلتلكم إذا وفقني الله وما عاقني عايق سوف أقوم بإعادة إكتشاف هالدرب كله لجل عيونكم يا أهل الشرقية لانكم ما أنتم رخيصين وسوف أوافيكم بتقرير و إحداثيات مفصلة عن هالدرب وابشروا بالخير.

والسلام ختام

^^ مهاجر^^
08/02/2005, 01:21 AM
ياهلا بعطيب الشوق

يعطيك العافية على تجربتك وبالنسبة لكم ياهل الجبيل اكيد طريق القرية العليا احسن لانه قريب منكم وان بغيت تطلع من الفاضلي 50 كيلو بتكون بثاج ومن ثم طريق مزفلت 15 كيلو الى الصرار وهناك بتكون اظن بينك وبين روضات الصمان حوالي 90 الى 110

مشكور على مشاركتك

^^ مهاجر^^
13/02/2005, 01:56 PM
هلا وغلا اخوي جراح

منور الموضوع بردك