المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انقذوا فياض الصمان لقد تحولت الى مكب للنفايات.؟؟؟

بركان
06/02/2005, 07:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الكرام

لا يخفى على الجميع ما تسببه مخلفات بعض الكشاتة في وسط الفياض والاودية من مناظر مقززة ناهيك عن ما تسببه من دمار وتلوث للبيئة وهلاك لماشية البادية وكل كائن حي.
عندما تقطع مئات الكيلومترات بحثا عن جمال الطبيعة وصفاء الجو تتفاجأ بتحول بعض الفياض والاودية الجميلة الى ما يشبه مكب النفايات . لماذا لا نجمع مخلفاتنا ما عدا مخلفات الاكل ونحرقها في مكان شبة النار اما مخلفات الطعام فتجمع وترمى في مكان بعيد عن جلوس الناس لتأكلها الطيور والحيوانات وتدفن مخلفات الذبائح في التراب. انا لا اطالب بحملها والعودة بها فذلك صعب على الكثير ان لم يكن مستحيلا لدى البعض.
انا هنا لا اعمم وانا اعلم يقينا بتنامى الوعي لدى الكثير في المحافظة على نظافة المكان.

لذا اوصيكم ونفسي بالمحافظة على نظافة المكان ( شعار مكشات) وزرع هذا الثقافة في اولادكم ونشرها بين اصدقائكم ومرافقيكم.

قبل رحيلك.... اترك المكان كما كان .... لكي يدعى لك ولا يدعى عليك!!!.

ناصح
06/02/2005, 09:28 AM
اهلا بأخي

بركان

اشكرك على هذا الموضوع المهم جدا

لكن لي تعقيب على موضوع حرق النفايات فهذه طريقة الكسالى ( يعني يبي يحافظ على البيئة لكنه مكسل )

لأن هذه الطريق لها اضرارها البالغة لعدة اسباب منها

لأن الحرق لا يقضي على النفايات بشكل تام بل يحرق الاشياء الأقل ضرر على البيئة مثل الورق والكرتون ويبقي الاكثر ضرر المعادن والبلاستيك والقصدير وامثاله ....!!!

ثم ان الحرق قد يزيد من سمية بعض المواد على التربه والحيونات الفطرية وتتحلل هذه المواد السامة للتربة

إذا ماهو الحل ............................؟

الحل اجمعها في كيس نفايات واحملها معك إلى اقرب هجرة او مدينة وارمها في برميل النفايات ...جزاك الله خير

ثم الا تلاحظ اننا نحمل تلك المعلبات معنا الى البر وهي ( مليانه وثقيلة ) ثم نعجز عن أعادتها وهي خالية بعد ما اكنا ما بداخلها .....!!!!

نفل
06/02/2005, 10:03 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا اخوي بركان

والله انك صادق اخوي الواحد يعني لمسافة اكثر من 300 كم ليجد الفيضة وقد تحولت الى مرمى
للنفايات بأنواعها او محرقة وبصراحة انا ضد حرق المخلفات بمكان الكشته خاصة اذا كان حجم المخفات
كبير واتذكر مرة بروضة دغيم كانت هناك حرق لمخلفات شمال الروضة والهواء شمالي ولم يستطع احد الجلوس بجنوب الروضة بسبب هذا العمل واللي اعتقد صاحبه ان فعل الصواب وان كان ولا بد من عملية الحرق ان يكون ذلك بمكان بعيد عن الروضة او حملها بكيس ورميه بأقرب مرمى للنفايات .

ومشكور اخوي على الطرح وجزاك الله الف خير .

عريدان
06/02/2005, 10:12 AM
والله إني شايل هم هالصمان والله يستر من اللي بيصير لها. إجتمع عليها كل البلاوي من خطوط وأجهزه وسيارات وشباب الله يهدينا وياهم ماعاد هي دون نفسها مثل أول !!!

محب الشمال
06/02/2005, 11:22 AM
صراحه من اهم المواضيع الي كتبت في جميع منتديات مشكات
وذلك ان تلوث البيئه اصبحت مشكله عالمية وليس لدينا فقط
وبعدين ايش فيه لما يكون معي كيس نفايات اسود واحط فيه النفايات وا رميها عند اول مكان مخصص لزباله او اول برميل
ما ادري انا اقترح اننا نحفر حفره كبيره تحت الارض ونضع فيها النفايات ومن ثم دفنها
بس ما ادري عن الفكره هل هي صحيحه ولا تاثر على الزرع
بعدين انت قلت كلمة حلوه
خل الناس تدعي لك احسن من لا يدعي عليك لا سمح الله
تخيل انك تروح والمكمان نظيف ويجي و احد ويقول الله يجزاه الله يسهل امره الله يحفظة الله يستر عليه
وبعدين اخوي تخيل انك انت جيت لمكان حلو وزين وكان فيه ناس قبلك وخلوا المكان وسخ ولا شالو مخلفاتهم بالله عليك ما تزعل
والله يحفظكم جميعاً
البيئه والله مهمه جداً نسأل الله العافيه والستر لانه الهواء الملوث الله يكفينا شره خطر على الصحه
الله يحفظنا ويحفظ بلدنا وسائر بلاد المسلمين ... آمين

بركان
06/02/2005, 12:51 PM
الاخوة الكرام من غير عدد
شكرا على مروركم واثرائكم للنقاش باراء مفيدة وبناءه

يقول المثل اذا اردت ان تطاع فسل المستطاع

لا اعتقد بانه من السهولة على الجميع بان يحملوا مخلفاتهم النتنة معهم في السيارات ولو عملها شخص او شخصين لم يعملها المئات قد لا يوجد لها مكان مناسب في السياره وما ذا سيفعل اذا انتقل من فيضة الى اخرى ومكث عدة ايام الزبائل ستزيد بالتأكيد. مع عدم وجود مكان قريب لجمع النفايات.

المخلفات التي يجب حملها والعودة بها هي قوارير الزجاج التي لا تتحلل الا بعد مرور 400 عام فهي الاشد خطورة على البشر وعلى الماشية والجمال خاصة اذا تعرضت للكسر ودفنتها الرياح والسيول على وجه الارض.

قد يكون مثلما تفضلتم من المناسب جمعها وحرقها خارج الفيضة او الوادي وفي احد المنخفضات في احد الحزوم - لان هذا ايسر من حملها. فالبلاستيك وهو الاشد فتكا بالبيئة يشتعل الى ان يحترق وان لم يحترق فهو يتكور ويجمد في مكانه.
.

mus
06/02/2005, 12:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله

ياجماعه الموضوع مهم إلى أقصى درجه ويجب علينا نحن أولاً أن نزيد من الوعي البيئي لدى مجتمعاتنا التي ننتمي لها سواً كان المسجد، البيت، المدرسة أو العمل ويجب أيضاً أن تكون نقطة إنطلاقنا في الناشئه الذين يحملون تصرفاتنا لأن ليس لهم قدوة في الرحلات البرية سوانا.

والسلام عليكم ورحمة الله

ناصح
06/02/2005, 01:25 PM
الأخ بركان

(( لا اعتقد بانه من السهولة على الجميع بان يحملوا مخلفاتهم النتنة معهم في السيارات ولو عملها شخص او شخصين لم يعملها المئات قد لا يوجد لها مكان مناسب في السياره وما ذا سيفعل اذا انتقل من فيضة الى اخرى ومكث عدة ايام الزبائل ستزيد بالتأكيد. مع عدم وجود مكان قريب لجمع النفايات))...!!!!

لماذا هذا التهبيط للهمم

ولا يوجد مخلفات منتنه لان الذي ينتن هو المواد الغذاية وهذه توضع باحترام في مكان بعيد عن الرياض والفياض
وسوف تتلاشى سريعا بفعل تغذي بعض الكائنات الحية عليها وبسبب تحللها السريع

اما المعلبات والورقيات و صحون وكاسات البلاستيك فهي لا تنتن

قم بكبسها ( بأرجلك ) وسوف تأخذ حيز صغير وضعا في كيس بلاستيك صغير واحتسب الأجر واحملها الى أقرب مرمى نفايات وتذكر ( اننا نحمل تلك المعلبات معنا الى البر وهي ( مليانه وثقيلة ) ثم نعجز عن أعادتها وهي خالية بعد ما اكنا ما بداخلها .....!!!! )

ثم ان حرق النفايات حتى ولو بعيد عن الفياض والرياض فهي في الاخير ستستقر في الفياض عاجلا أو أجلا بفعل الامطار والرياح لأنه بطيبعة المياه سوف تنزل كلها في تلك الفياض وتحمل معها النفايات .

طير الفلاح
06/02/2005, 01:39 PM
الله يبارك فيك يا بركان على هالنقطة المهمة...

والحقيقة أن الصمان مثلها مثل غيرها من المناطق الصحراوية التي تعاني من اهمال بعض الكشاته الكسالى ..

الصمان سوف تعاني أكثر لأن فياضها تمثل مراكز تجمع للكشاته .. وأكيد الفضلات سوف يكون أثرها مدمر ليس على البيئة فقط... بل على صحة من يرتادها!

و أضم صوتي لصوت جميع الاخوان هنا أن علينا مسئولية توعية و نصيحة كل من نعرف من رواد البر... و نبدأ بابنائنا و اخواننا و جيراننا وزملاؤنا في العمل.. وخيركم من يبدأ بنفسه.

أحب أن أنوه أن بعض من يرمي النفايت يرميها عن جهل بأثرها... و بعضهم يحرقها ظنا أن الحرق يكفي! لكن كما ذكر أخونا نفل .. الحرق لا يحل مشاكل القصدير و البلاستيك و غيره...

من معرفتي المتواضعة بطريقة التخلص من الفضلات في البر صنفته على نوعين:

- هناك مواد يمكن دفنها في البر تحت حفرة لا يقل عمقها عن المتر و يمكن أن تتحلل بأمان شريطة ألا يتم لفها بأي كيس بلاستيك ، هذه المواد تشمل:كل ما يؤكل و يشرب، الفضلات النباتية (قشور البصل أو الثوم أو البطاطس، وغيرها) ، الأكياس الورقية غير المشمعة أو المغلفة بطبقة بلاستسيكية ، الرماد، المناديل الورقية،
- هناك مواد لا يمكن بأي حال من الأحوال تركها في البر لسمّيتها أو لبطء تحللها و الحل الوحيد هو جمعها في كيس محكم الاغلاق و رميها في نفايات البلدية وهذه المواد تشمل: البلاستيكيات بأنواعها و أخطرها أكياس البلاستيك الخفيفة، البطاريات وهي خطيرة جدا لسمّيتها القاتلة، المواد المعدنية مثل المعلبات و علب المشروبات الغازية وأغطيتها، المساميرحتى لو كانت صغيرة، الأطناب ، الصحون المعدنية، الزجاج ...الخ

تخيل معي المكشاتي أن كيس البلاستيك الخفيف (ذو المظهر البريء) يستغرق من 45 الى 75 سنة لكي يتحلل!!! و ذلك تبعا لسماكة البلاستيك . (هذا الكلام على ذمة جهينة اللي يطلع باذاعة الكويت).

مرة ثانية تحية لبركان عى طرحه هذا الموضوع.

و دمتم.

شايب الصمان
06/02/2005, 02:14 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أضم صوتي لمن سبقني من أقتراحات وأضيف عليهم أقتراحي : لو أن أمير الرحله أو مسؤلها أضاف على تجهيزات الرحله أعزكم الله ( درام زباله من النوع البلاستك أبو غطاء أي حجم يريدونه لسهولة حمله وغسله ورخص قيمة) وتوضع به المخلفات جميعها وتغطى وعند التنزه توضع عند أحدى براميل الزباله المتواجده عند كل الفياض أو غيرها . ويمكن وضع الدرام البلاستيكي بالسياره أى نوع تكون. ولا تفوح منه أي رائحه غير مرغوب بها .

المربد
06/02/2005, 07:16 PM
جزاكم الله خيرا على تفاعلكم مع الموضوع الهام.
وليس عندي اي اضافة سوى محاولة التذكير بشيء قد يساعد وهو محاولة التقليل من المواد التي يمكن ان تتخلف. مثل ما عملت مع زملائي وهو استبدال اكواب الورق والبلاستك باكواب حديدية نشرب بها الحليب والشاي والكوفي والماء كذلك تركنا استعمال الصحون البلاستيك والقصدير واعتمدنا القدور والتباسي ولم نترك في اماكننا غير بعض الكراتين وورق المناديل فقط.

راع الكحيلة
06/02/2005, 08:08 PM
الله يبارك في الجميع وشكري الخاص لبركان

لا أستطيع أن أضيف أكثر مما أضاف الإخوة...ولكن أؤكد على ما قاله الإخوة من نثر بقايا الطعام بعيدا مع التسمية عليها ودفن بقايا الذبائح دفنا جيدا حتى لا تفوح الروائح الكريهة على من جاء بعدك

وتبقى هناك نقطة جمع النفايات المعدنية والبلاستيكية

بعض الإخوة ربما يتخوّف من حشرها في أكياس الزبالة الكبيرة خوفا من تمزقها ومن ثم انتثارها في السيارة ....ثم تعال إجمع .

لذا أفضل حل هو أن تمر على أي راعي حلال في طريقك إلى موقعك وتأخذ منه أكياس الشعير الفارغة لتضع فيها أكياس الزبالة ولا تشيل هم تمزقها في السيارة.

وتكون بهذه ساهمت بمساهمتين لحماية البيئة

1ــ نظفت محلك من مخلفات الرحلة

2ــ وحميت البيئة من أكياس الشعير التي سيلقيها راعي الحلال بعد أن تتكدس عنده..مما يشوه البيئة كما في هذه الصورة من موضوع لأخونا العزيز (الخبير) هــنــا (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=15452&highlight=%D4%CC%D1%C9)

أنا استخدم هذه الاكياس ...وهي عملية جدا وتؤدي الغرض وزيادة

خشم الحصان
06/02/2005, 10:30 PM
الاخ الغالي
بركان
السلام عليكم
اخي الكريم انا كنت هذا الاسبوع في الصمان وخاصه في روضة(ام المصران) وكلامك في محله اصبحت منتزه للجولين والكياس والقوطي وزود علي البلاء عوانه مناشير قامت تشذب في شجر السدر
ويليتهم من الشباب او المراهقين سان تهون ولكن شيبان كبار الله يغفر لنا ولهم امين
ياخيي كم جلست هالسدره من سنه علشان تنبت وترتفع ويجي هالرجيلي الله يثيبه ويشذبها
اذا مشكله من كبار وصغار
وش الحل ....................... لايوجد تدري ليش شيبان من الصعب انك تنصحه في هالعمر الله يختم لنا وله بخير امين
اما ماذكر احد الاخون من الشب في المخلفات فاضن انها غير عمليه لئنه بتغدي الروضه سن فيها دق جدري من كثر الشب فيها
احسن حل هو انك تشيلها او انك تطلعها برا الروضه وتشب في المخلفات
اما الاشياء الثقيله والتي من الصعب حرقها شلها معك الله لا يهينك ويصغرك واقرب هجره او قريه وحطها في برميل الزباله الله يكرمكم
اخوي بركان تثقيف الناس صعب جدآ
لكن الله كريم
اخوك
خشم الحصان

بركان
06/02/2005, 10:41 PM
اخواني الكرام
شكرا على تفاعلكم مع هذا الموضوع الهام

ما نبحث عنه ليس الحلول المثالية والتي يعرفها الكثير ( اجمع زبايلك ورجعها معك للبيت او ارمها في اقرب مدينه وانتم تعرفون ما حولنا في الصمان الا هجر وحالتهم حاله) اتمنى من كل قلبي ان نصل الى هذه المرحلة المتقدمة من الوعي.
لان الحلول المثالية لن تطبق لاسباب لا تجهلونها ولو طبقها واحد او اثنين فلن يطبقها المئات وهذا هو واقع الحال والشواهد كثيرة وآخرها ما ذكره اخونا( خشم الحصان). فعيال الناس ماهم على كيفنا ثقافات مختلفه تربية مختلفه فيهم الجاهل والامي والمتعلم واللامبالي والكسول اكرر الكسول اللي يحمل فراشه ما طوي وشلون تبيه يرجع زبايله معه؟؟؟؟
ما نبحث عنه هو حل عملي سهل يمكن تطبيقه
ونبحث ايضا عن كيفية نشر الوعي للمحافظة على البيئة بين ابنائنا واصدقائنا لكي تكون عرفا شائعا بين الجميع.

متيهة البكار
06/02/2005, 11:51 PM
أعتقد ان جمع النفايات وحرقها ومن ثم دفنها أفضل من تركها مبعثرة متناثرة

والكشاته تحتاج لحملة توعية

ناصح
07/02/2005, 08:01 AM
اخي الحبيب بركان

انا أعرف مدى حرصك على سلامة البيئة لكن المسألة والموضوع هو ماهو الحل الصحيح ( وليس انصاف الحلول ) و الحل الصحيح هو كما ذكرته لك و أكده الاخ الكريم راع الكحيلة و المربد

اما حجة ( المثالية ) فهذه حجة واهية ....!!!

لأن بعض الجهال مبسوط بجهلة مهما علمته فهو متخلف لا ينفع معه التعليم والتثقيف الا ما ندر

ذو العقل يشقى في النعيم بعقلة ......................و أخو الجهالة في الجهالة ينعم

وانا اجزم ان رواد هذا المنتدى المبارك من المثقفين الفاهمين وبالتالي نطرح لهم الحل المثالي ودع عنك انصاف الحلول وحلول الكسالى حفظك الله

وللمرة الثالثة انبه على انه لا يوجد بهذله من اعادة النفايات لانك لم تتبهذل من نقلها معك وهي معبأة وثقيلة فكيف تتبهذل وهي فارغة وخفيفة

مع اطيب تمنياتي لك بالتوفيق يا أخي بركان

بركان
07/02/2005, 09:17 AM
هلا بالغالي ناصح

يقول المثل (العمش ولا العمى )

اخوي ليس كل الناس مثاليين وليس من يرتاد فياض الصمان اعضاء وزوار مكشات الواعين.
انت بطرحك الجميل تريد اما نظافة تامة كنظافة ارضيات الرخام عن طريق جمعها والعودة بها للبيت!!! او ان تترك النفايات في مكانها كما هي.لانك ضد جمعها وحرقها.

لما ذا لا نبحث عن حل وسط يمكن تطبيقه ومن ثم نعممه بين معارفنا واصدقائنا.؟؟؟

اخي الكريم اقسم بالله انني اتمنى من كل قلبي ان يصل الجميع وانا اولهم الى مرحلة جمع زبائلنا والعودة بها.
الا ترى بانك تطلب شبه المستحيل وربعنا وكلنا عارفينهم ولو التزم واحد لم يلتزم البقيه( وكلنا عيال قريًه كل يعرف اخيًه)

شكرا لك على حماسك وحرصك على نظافة المكان.

ملبد
08/02/2005, 10:01 AM
لك كل التقدير والمحبة يابركان على هذا التنبيه والدعوة الطيبة على أن نحافظ أو ننقذ الصمان وغيره من أن يتحول إلى نفايات..
وأنبه مع بركان إلى مايمكن أن نفعله تجاه بث الوعي في الكشتات بواسطة استخدام أجهزة الاتصال اللاسلكي خصوصا مساء الجمعة عندما يبدأ من حولك بالاستعداد لمغادرة المكان..
باستمرار أسعى إلى الدخول على القناة العامة وأبدأ بحث من هم حولي خاصة في المواقع الواسعة التي يكثر فيها الكشاتة مثل ( خباري الحاصبيات والعوشزيات والبخراء وغيرها..
وأجد باستمرار من يتجاوب أو يساعد في الحث ..
ولا تبتئس إذا بدأت دعوتك مما تسمعه من بعض ( المساكين ).. قد يردون على دعوتك بعبارات غير لائقة مثل من يقول :
* تعال نظف أنت.. :mad:
= ماعندي مانع بس بشرط تقبل نعزمك مع ربعك الليلة عندنا هرفي ولا حنا لاقين أحسن منك وربعك يستاهلون نذبح لهم..
* الاخ جاي من سيرلانكا والا موظف بالبلدية .. تعال نظف ونزودك راتبك بدل الاربعمية .. :mad:
= أجيكم ولا ابي الا دعوتكم وانتم اصحاب المعروف لأني اذا نظفت ماجور بمشيئة الله لأني امتثلت لهدي المصطفى في أن تحب لأخيك ماتحب لنفسك .. وانا ماودي أحد يكشت ويلقى المكان حوسة..
.........*
= كل مغفل له طريقة تناسبه .. وعندك من الجانب الشرعي إلى الصحي إلى البيئي إلى عد واغلط مما يناسب كل ( مسكين )..
-----
ولابأس من الحوارات الطريفة اللي توسع الصدر وتضمنها دعوتك .. حتى لو كانوا ( مساكين ) لأنهم اما ( هذا اقصاهم ) أو يمزحون .. وفي كل الحالات لن نعدم الحث على الوعي بأهمية المحافظة على بيئتة الصحراء نقية من الملوثات..
سلمت يابركان على هذا التنبيه المناسب في توقيته..

ناصح
09/02/2005, 08:31 AM
عن إذنك يا أخي الحبيب بركان

لكن بودي ان اثني على كلام الأخ الكريم ملبد ان ما قاله هو عين الصواب

والدليل قول الله تعالى ( وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور )

فلا بد من الصبر على رد الجهال بعد ما تأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر ...

نسأل الله ان بفرغ الصبر علينا لأن الجهال في هذا الزمان لا حصر لهم

بركان
09/02/2005, 09:47 AM
الاخ الكريم / ملبد
ما ذكرته هو عين الصواب فيما يتعلق با ستخدام الكينوود وسيلة لبث التوعية بين الكشاته .
واود ان اضيف ولكي لا نتصادم مع قليلي الوعي علينا تجنب استخدام الفاظ الامر والتأكيد على استخدام عبارات الود والدعوات لهم ولوالديهم.

شكرا لك على هذا الاقتراح الذي اتى في وقته.
وسوف افتح موضوعا جديدا اطلب فيه من الكشاته استخدام اجهزة الكينوود كوسيلة توعية.

أبو فراس
12/02/2005, 04:48 PM

اخوي الغالي بركان

جزاك الله خير على تنبيهك لاخوانك المكشاتيين حتى يقوموا بالتنبيه على ربعهم وجيرانهم بالتنظيف بعد انتهاء رحلتهم وقد قرأنا الكثير من الحلول بعضها مثالي يصعب تطبيقه

وانا ارى عدة حلول

1- حرق النفايات في نفس المشب لانك قد سبق وان احرقت العشب في هذا المكان

2- بالنسبة للمشروبات فيفضل ان تكون من المعدن او من البلاستك لانها تزول بالنارللبلاستك واما المعدنية فتتأكسد وتنفع الارض

واما بنقل المخلفات لمدة طويلة فأسمحوا لي بان اقول انه ليس عملياً

هذا ما تبين لي واذا استجد شي جديد فلا مانع من الاضافة

وسلامتكم

ناصح
13/02/2005, 08:34 AM
بعد إذنك يا أخي بركان

الاخ الكريم abu feras

الرجاء قراءة ما كتبته جيدا ..................

أبو فراس
13/02/2005, 11:29 AM

اخي الغالي ناصح

اسفي الشديد ما فهمت

فهل اقراء ما كتبته انا اوما كتبته انت ؟

ارجو التوضيح

ناصح
13/02/2005, 11:51 AM
أقصد الذي كتبته انا في حواري مع الاخ الغالي بركان

صقر
13/02/2005, 03:26 PM
يعطيك العافية اخوي بركان على طرح الموضوع والتذكير بالمحافظة على نظافة المكان الذي نرتاده في البر.

كما أشكر اخواني الأعضاء الذين شاركو وتحمسوا للموضوع ... وجزاكم الله عنا ألف خير.

بارك الله فيك.

ابو وطبان
18/02/2005, 01:38 AM
افضل طريقه هي جمع النفايات وحرقها ومن ثم دفنها احسن من تركها مبعثرة واقل ماتلقى من الذي يجي بعدك هي كلمة جزاه الله خير

Bader-M
19/02/2005, 05:00 PM
للاسف

اغلب الناس لا تهتم في امر النظافه

ولكن ما الحل

يعني صعبه اصدار مخالفه او عقاب في حق هؤولاء

كل ما يجب علينا

هو تنبه الاشخاص من حولنا

بان يهتموا كثيرا في النظافه في البر و محلات الرحلات البريه

كما الحال في بيوتهم

........

بارك الله فيك وثبت خطاك

الوهاج
18/05/2005, 12:19 AM
بالنسبة للمعادن مثل علب الببسي وغيره تتحلل مع التربة وتصبح سماد إذا مادفنت في الارض بعد مدة من الزمن ولكن المشكلة الكبيرة هي مشتقات البلاستيك، واعتقد (اعتقاد شخصي ربما يكون خاطأ) هو حرقها بحيث تتقلص الكمية بعد انبعاث الغازات منها

المشكلة الكبيرة حتى لو حملتها معك الى اقرب قرية او مدينة ماذا تفعل البلدية تجمعها في احدى الاودية او الشعاب وتحرقها احياناً وتدفنها مما يسبب كارثة كبيرة جداً ويكون هذا الوادي او الشعب غير صالح مستقبلا لاي شي بل تكثر في القاذورات والدواب والتلوث الصحي ويكون من الصعب إعادة تأهيل هذا الوادي او شعب والكثير من المشاكل التي يصعب احصائها

الدول المتقدمة صناعياً تستفيد جداً من هذه المخلفات وتعمل لها اعادة تصنيع مرة اخرى وتكون قد حققت هدفين اولا الستفادة من المواد واعادة تدويرها والثاني هو المحافظة على البيئة بعدم رميها

عدو الباغه
11/06/2005, 01:36 PM
المفروض اننا نحارب البلاستيك او اي من مشتقاته ولاناخذه معنا
كوب البلاستيك بداله كوب ورق والامعدن والغضارة وش زينها لك والزمن واذا كانت منقحة مسكتة
صحن البلاستيك----- معدن احسن
سفره------------------ السفره اللي تغسل والا الخسف ابرك
اكياس مقاضي البقاله----- طشها بوجهه وحطها بكرتون العزبة اصرف
قوارير الصحة وغطاويها----- المطارة ابرد والا القربة مامثلها
القواطي والمعلبات ماتضر البيئة واحرقها بتالي حطبكم
مناديل ورق مع انها تتحلل عضوياً لكن منظرها ماهو بزين بداله خيشة الرز

ابو بالود
26/06/2005, 07:02 AM
الله انا معكم فيكل كلمه واشد على يدكم ..........
بس من يسمع ويطيع ....

بس على الاقل كل واحد يسويها كل ماطلع والله يعين

انا الصراحه اجمعها بكيس اقرب مدينه او هجره وانطله

الصراحه مااوافق على حرقهه لنه ماله اي فائده ابد لكن المشكله الكسل[b][quote]

عاشق الجنان
29/06/2005, 06:21 AM
أيه والله صدقت الناس مايهتمون بنضافة الفياض ويوم من الأيام وأنا بفيضة عميا ألا ناس جنبنا ذبحو خاروف وتركو الأكياس
والوصايخ والقمايم والمصران والمناديل
والحمدلله جيت نضفت المكان وزينته وكل شي أحتسب الأجر من الله

AL-OTAIBI
20/08/2005, 04:34 AM
في طريقه حلوه هي
ان يحفر الكشاتين حفره بعمق متر و نصف الى مترين على بعد 500 متر من المخيم و اي نفايات توضع في الحفره و في آخر يوم من التخييم تدفن النفايات
لان النفايات تمتصها التربه و تصبح كالسماد هذا و الله أعلم
هذه هي طريقتي التي استخدمها كل سنه
اذا كان في ملاحظات الرجاء ابداءها

هيبـــة ملك
03/10/2005, 09:57 PM
سلالالالالالالالالالالالالالالام بركااااان ممكن تراااسلني على الخاااص لل اهميه وشكرا

قاهر الفري
21/10/2005, 01:39 PM
الله يحفظنا ويحفظ بلدنا وسائر بلاد المسلمين

بركان
26/11/2005, 09:40 PM

يرفع بمناسبة بدأ موسم الربيع والرحلات.

رجاء خاص لكل كشات:
اعتبر كل مكان تكشت فيه وكأنه بيتك.

واكسب الاجر بعمل المعروف ولكي يدعو لك من يخلفك في المكان ولا يدعو عليك.

- ان استطعت على جمع مخلفاتك والعودة بها ورميها في اقرب مكب نفايات فهو الافضل.
- ان لم تستطع فاحفر حفرة بعيدة عن وسط الفياض والأودية وضع النفايات فيها واحرقها ثم ادفنها.
- فان لم تستطع فاجمعها واحرقها في مكان شبة النار وذلك اضعف الايمان.

-

أبو المثنى
27/11/2005, 02:19 PM
عندي مشاركة معكم أرجو أنها تفيد
أولاً لدي بعض الاقتراحات

1- لماذا لا يقوم كل من يهتم بنظافة المكان وخاصة أعضاء مكشات بوضع زبايل تكون قريبة من الفياض حتى ولو ما كانت زبايل براميل ، يعني ممكن نوجد بديل عنها إما بكراتين أو حفر يكون حولها حصى حتى ما يسقط فيها أحد أو غير ذلك.

2- وضع لوحات إرشادية تحوي كلمات تحث على المحافظة على البيئة كأن يوضع فيها شعار مكشات
وأنا إن شاء الله ناوي هالسنة إن كل رحلة لي بسوي لوحة فيها شعار مكشات - إذا هم يسمحون - وسوف أضع عند مدخل كل فيضة لوحة لعل وعسى أن تفيد بعض الشباب بالتذكير بهذا الأمر

3- كما ذكر الإخوان استخدام الأجهزة اللاسلكية - الكينود- يعني إذا دخلت مكتب ممكن تطلب فاصل إعلاني يكون بأحد عبارات المحافظة على البيئة

4- طبع ورقة فيها بعض النصائح والحث على المحافظة على البيئة وذكر أضرار عدم تنظيف المكان الصحية والتنبيه على أن هذا مخالفة لهدي الإسلام ولولا الخوف من أن ترمى الورقة كما رمي غيرها لتخللها بعض الآيات والأحاديث والقصص النبوية الحاثة على النظافة والمحافظة على البيئة

وختاماً أقول لجميع الكشاتة
دع المكان كما كااااان

الصمان
27/01/2008, 06:39 PM
مشكور اللــه لآيحرمـنــي مــنك
يـآعســى عمـرك طوٍيــل بورك فيكم وفي جهودكم ...